تتمة جواب : نرجوا منكم أن تبينوا صفة العلو لله وأنه في السماء لأن كثيرا من الناس يأتون إلى الحرم وهم يجهلون هذه العقيدة.؟
الشيخ : يقول الشاعر : " وليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل. وليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل ". هل يحتاج أحد إلى أن يؤتى له بدليل على علو الله؟ هذا أمر فطري كل إنسان مفطور على أن الله في السماء. فطرة (( فطرت الله التي فطر الناس عليها )). يقال إن أبا العلاء الهمذاني كان عند أبي المعالي الجويني وكان الجويني عفا الله عنه على طريق الأشاعرة يقول " إن الاستواء - استواء الله على العرش يعني - استيلاءه عليه "، وهذا لاشك أنه تفسير باطل. يريد بهذا أن ينكر علو الله فقال له الهمذاني يا أستاذ دعنا من ذكر العرش أخبرنا عن هذه الفطرة ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو فجعل يضرب على رأسه يقول حيرني حيرني لأنه ما يستطيع أن يرد على هذا هذا أمر فطري حتى الذين لا يؤمنون بالعلو نسأل الله لهم الهداية وأن يهديهم إلى إثبات العلو قبل أن يموتوا فيلقوا الله على هذه العقيدة الباطلة حتى هم إذا سألوا الله أين يرفعون أيديهم ؟ نعم إلى السماء لا إشكال في هذا وعلو الله عز وجل ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الصحابة والعقل والفطرة وأدلته من القرآن أكثر من أن تحصر ومن السنة أكثر من أن تذكر وإجماع السلف على ذلك مشهور متواتر والعقل يدل عليه لأن العلو صفة كمال والله تعالى له صفات الكمال كما قال عن نفسه (( ولله المثل الأعلى )) الفطرة كما شرحت لكم أي إنسان تسأله على فطرته لم يصرفه عنها صارف سيقول لك إن الله في السماء لا إشكال في هذا نعم .
يقول السائل : ما هي أسباب تحصيل لذة العبادة التي كان يجدها أمثال ابن تيمية رحمه الله.؟
السائل : يقول : ما هي أسباب تحصيل لذة العبادة التي كان يجدها من أمثال ابن تيمية رحمه الله ؟ الشيخ :(( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )) هذا فضل من الله سبحانه وتعالى وله أسباب منها كثرة قراءة القرآن فإن كثرة قراءة القرآن تلين القلب قال ابن عبد القوي رحمه الله : " وحافظ على درس القرآن فإنه *** يلين قلبا قاسيا مثل جلمد ". ومنها : أن يكون الإنسان قلبه دائما متعلقا بالله معرضا عما سواه متجنبا للقيل والقال وكثرة السؤال. ومنها : أن يحضر قلبه عند العبادة بحيث لا يفكر ولا يوسوس بل يكون قلبه حاضرا لا يتأمل ما يقول وما يفعل من عبادة الله عز وجل نعم .
يقول السائل : هل ورد أن النظر إلى الكعبة المشرفة فيه أجر وهل تشرع حال الصلاة.؟
السائل : يقول السائل : هل ورد بأن النظر إلى الكعبة المشرفة فيه أجر؟ الشيخ : لا أعلم ذلك يعني لا أعلم أنه ورد حديث كما أنه لم ترد آية بأن النظر إلى الكعبة عبادة. نعم لو فرض أن انسانا يجعل ينظر إليها ويفكر في أنها بيت الله عز وجل الذي عظمه وجعله قياما للناس وأمنا ربما يكون هذا التفكير عبادة أما مجرد النظر فلا أعلم أنه عبادة. وأقول أيضا إن بعض العلماء يقول : إن المصلي ينظر إلى الكعبة وهذا خطأ لأن النظر إلى الكعبة على تسليم أنه عبادة فهو عبادة خارجة عن الصلاة وهو أيضا يذهب الخشوع الإنسان الذي جعل ينظر إلى الكعبة ويتأمل فيها ولا سيما في أوقاتنا الحاضرة التي لا تخلو الكعبة من طائفين سوف ينشغل قلبه ولذلك فالنظر إلى الكعبة في الصلاة مما ينافي كمال الصلاة لأنه يشغل القلب وكل ما يشغل القلب في الصلاة فإن الأولى تجنبه نعم.
سائلة تقول: علماؤنا في المغرب يقولون بأن الحجاب أن تغطي المرأة جسدها إلا الوجه والكفين وأنتم هنا تقولون أنها تغطي كل جسدها فما هو الراجح من القولين.؟
السائل : سائلة تقول : علماؤنا في المغرب يقولون بأن الحجاب هو أن تغطي المرأة جسدها إلا الوجه والكفين وأنتم هنا تقولون أنها تغطي المرأة جسدها بالكل فما هو الراجح من القولين؟ الشيخ : الراجح ما دل عليه الكتاب والسنة والإنسان إذا تأمل أدلة الكتاب والسنة تبين له أن القول الراجح أن المرأة يجب عليها أن تغطي وجهها قبل أن تغطي رأسها وقبل أن تغطي قدميها والعجب من العلماء الذين يجيزون كشف الوجه ويمنعون كشف القدم إذا تأملت هذا الوجه وجدته قولا عجبا أيما أشد فتنة الوجه أو القدمان ؟ الوجه يعني الإنسان يفتتن بالمرأة إذا رأى وجهها أو إذا رأى قدميها ؟ أيهما أشد ؟ الوجه ولهذا الخاطب ليس يقول للرسول الذي يرسله لخطبة المرأة ما يقول فكر في قدميها وش لون قدميها؟ هل الأصابع متراصة ولا متفرقة؟ هل الإبهام كبير ولا صغير؟ هل الخنصر طويل ولا قصير ؟ ما يسأل عن هذا لكن يسأل عن ايش؟ عن الوجه أهم شي فهو محل الرغبة وهو محل الفتنة وأصل وجوب الحجاب أصله أو الحكمة منه هو البعد عن الفتنة ولذلك إذا احتيج إليه جاز كشفه الخاطب إذا أراد يخطب امرأة هل يجوز أن تكشف وجهها له؟ نعم يجوز بلا خلوة. لابد أن يكون عندها محارم محرمها لماذا جاز ؟ لأن أصل وجوب تغطية الوجه هو البعد عن ايش ؟ عن الفتنة فإذا كان هو الأصل فكيف يمكن للشريعة العظيمة المبنية على الحكمة أن تبيح للمرأة كشف وجهها ثم تحرم عليها كشف قدميها؟ هذا بعيد عن الحكمة ولنا في هذا ولغيرنا رسائل حول هذا الموضوع قد بين فيها وجوب تغطية الوجه وأجيب عن الأدلة المشتبهات التي يتشبث بها من يجوز كشف الوجه.
يقول السائل : ذكرت يا شيخ في درس سابق أن فعل الراوي ليس تخصيصا لما روى فكيف نوفق بين هذا وبين قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي".؟
السائل : يقول السائل : ذكرت يا شيخ في درس سابق أن فعل الراوي ليس تخصيصا لما روى فكيف نوفق بين هذا وبين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي )؟ الشيخ : نعم جزاه الله خيرا، جزى الله السائل خيرا. إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي ) فبدأ بايش؟ بدأ بايش؟ بسنته سنة الخلفاء الراشدين إذا لم يوجد للرسول صلى الله عليه وسلم سنة أخذنا بها. أما إذا وجدت سنة فلا قول لأحد بعد قول النبي صلى الله عليه وسلم نعم.
سائلة تقول: ما حكم من يؤخر صلاة الظهر بالنسبة للطالبات إلى الساعة الثانية والنصف لأن الدوام ينتهي على الساعة الواحدة والنصف.؟
السائل : تقول السائلة : ما حكم من يؤخر صلاة الظهر بالنسبة للطالبات إلى الساعة الثانية والنصف لأن الدوام ينتهي في الساعة الواحدة والنصف؟ الشيخ : نعم، لا حرج في ذلك يعني يجوز تأخير صلاة الظهر إلى الساعة الثانية والنصف وإلى الساعة الثالثة لأن وقت العصر في مكة كم ؟ اه ؟ أربعة إلا ربع إذن يجوز إلى ثلاثة وربع إذ أن وقت الظهر لا يخرج إلا إذا دخل وقت العصر ليس بينهما وقت نعم.
يقول السائل : ما حكم إسقاط الحمل في الأشهر الأولى.؟
السائل : وهذا يقول : ما حكم إسقاط الحمل في الشهور الأولى؟ الشيخ : نعم إسقاط الحمل بعد أن تنفخ فيه الروح يعني بعد تمام أربعة أشهر لا يجوز بأي حال من الأحوال حتى لو قرر الأطباء أنه لو بقي لماتت الأم قلنا ولتمت هذا متى؟ بعد أربعة أشهر لا يجوز إسقاطه بأي حال من الأحوال إذا كان لو أسقط لمات لماذا ؟ لأنه لا يجوز استبقاء حياة الإنسان بموت غيره وإلا لجاز للإنسان إذا جاع ومعه صبي مثلا أولاده ما يمكن يأكلهم لكن أولاد غيره إذا جاع قال أنا أخاف أموت وهؤلاء باكلهم هذا لا يجوز إذن خذوا هذه القاعدة : بعد نفخ الروح فيه إذا كان إسقاطه يستلزم موته - أجيبوا - حرام وإذا أسقطه الإنسان فهو قاتل لنفس عمدا فإذا قالوا : لو بقي في بطن أمه ماتت الأم وإذا ماتت الأم مات هوى ؟ فالجواب : أولا : قد يقدر الأطباء أنه لو بقي في بطن أمه لماتت ثم لا تموت هل هذا يقين؟ ليس بيقين. ثم إذا قدر أنها ماتت فهناك عملية جراخية سريعة يمكن أن يستخرج الجنين قبل أن يموت هذه اثنين. ثالثا : وإذا انتفى هذا وهذا فإذا ماتت الأم فهل ماتت بفعلنا أو بفعل الله؟ بفعل الله، الله عز وجل هو الذي جعل هذا الجنين سببا لهلاكها أما إذا أخرجنا الطفل بعد نفخ الروح فيه في حال يلد فيها فنحن الذي قتلناه إذن القاعدة : إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه إذا كان يستلزم هلاكه فهو حرام لا إشكال فيه. أما قبل ذلك فإذا قرر الأطباء أن بقاؤه ضرر على الأم فلا بأس بإسقاطه. وكذلك لو قرر الأطباء أنه إذا بقي خرج مشوها أو متخلفا فهذا أيضا لا بأس بإسقاطه متى ؟ متى ؟ قبل أربعة أشهر نعم.
يقول السائل : كان عندي ذهب وحال عليه الحول ولكن سرقت زكاة الذهب مع الذهب فهل عليه زكاة.؟
السائل : يقول السائل : كان عندي ذهب وحال عليه الحول ولكن سرقت الزكاة أي زكاة الذهب مع الذهب فهل عليه زكاة هذا الذهب ؟ الشيخ : نعم، أما إذا عين الزكاة ثم سرقت بدون تعدي منه ولا تفريط فلا شيء عليه، لا شيء عليه لأنه مؤتمن عليها ولم يتعدى ولم يفرط. أما إن كان متهاونا في حفظ هذا الذهب وزكاته فإنه يلزمه أن يضمن الزكاة لأهلها.
يقول السائل : جئت يوم الخميس وأديت العمرة فهل يجوز لي أداء عمرة ثانية.؟
السائل : يقول السائل : جئت يوم الخميس وأخذت عمرة هل يجوز لي أن آخذ عمرة ثانية؟ الشيخ : أي نعم، أسألكم ما خير الهدي ؟ هدي محمد صلى الله عليه وسلم. وما موقفنا مع الصحابة ؟ أهم أحب أم نحن أحب للخير منهم أم هم ؟ هم لا إشكال في هذا ائتوني بدليل واحد على أن النبي صلى الله عليه وسلم كرر العمرة في سفر واحد أو على أن الصحابة كرروها في سفر واحد لم تجدوا إلى ذلك سبيلا وإذا كان هذا هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو إمامنا وهدي الصحابة وهم سلفنا الصالح فكيف نحدث ما لم يفعلوه؟ لا نحدث هذا ولذلك نرى أنه لا عمرتان في سفر واحد لا للإنسان ولا لأبيه ولا لأمه من أحب أن يعتمر عن أبيه أو أمه فيكون في سفر أخر أما تكرار العمرة في سفر واحد فهذا لا أصل له من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من طريق الصحابة رضي الله عنهم فليريح الإنسان نفسه وليقل حسبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة وحسبي سلفنا الصالح فلا يكمل نعم.
يقول السائل : خالة أمي أو عماتها هل يجوز لي أن أصافحها أو أقبلها على رأسها علما أنها امرأة عجوز.؟
السائل : يقول السائل : خالة أمي أو عمتها هل يجوز أن أصافحها أو أقبلها على رأسها علما أنها امرأة عجوز كبيرة؟ الشيخ : أو يقبلها هل يجوز أن ايش؟ السائل : أن يقبلها. الشيخ : بالنصب ولا بالرفع؟ السائل : بالنصب. الشيخ : أنت رفعتها بارك الله فيك أولا سنعطيكم قاعدة مفيدة إن شاء الله خالة الإنسان خالة له ولذريته إلى يوم القيامة عمة الإنسان عمة له ولذريته إلى يوم القيامة أفهمتم هذه ؟ إذن خالة الأم محرم لك وإلا غير محرم ؟ محرم لأن خالة الأم خالة لك خالة أمك خالة لك فهي محرم وعليه فلا بأس من مصافحتها ولا بأس بتقبيلها على رأسها بشرط أن لا يكون هناك فتنة فلو كانت الخالة هذه مثلا جميلة ويخشى الإنسان إذا قبلها على رأسها من تحرك الشهوة فلا يجوز لكن إذا لم يكن هناك مانع فلا بأس. نعم السائل : يقول السائل يقول بعض العلماء أنه من أن يستجاب . الشيخ : يقول بعض العلماء، يقول بعض العلماء اقرأ. السائل : يقول بعض العلماء أنه من . الشيخ : أنه ؟ يا أخي نحن أعطيناكم قاعدة مرتين ما الذي قلناه ؟ همزة إن بعد القول مكسورة وقلت لكم تذكروا قول الله تعالى : (( قال إني عبد الله )). السائل : شيخ مكتوبة. الشيخ : طيب . السائل : مكتوية . الشيخ : نعم .
يقول بعض العلماء إنه من أجل استجابة دعوة المؤمن في آخر ساعة يوم الجمعة أن يكون في مصلاه من بعد صلاة العصر وهو في ذكر وطهارة حتى يؤذن لصلاة المغرب.؟
السائل : يقول إنه من أجل أن يستجاب دعاء المسلم في آخر ساعة من يوم الجمعة أن يكون في مصلاه من بعد صلاة العصر وفي ذكر وطهارة إلى أن يؤذن صلاة المغرب ؟ الشيخ : وأولا ( في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ) جاء في صحيح مسلم ( أنها من حين يخرج الإمام يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة ) جاء ذلك مرفوعا من حديث أبي موسى وعليه فيكون أرجى ساعة للإجابة في يوم الجمعة متى ؟ ما بين مجيء الإمام إلى أن تقضى صلاة الجمعة وفيه مكان للدعاء بعد الأذان وقبل الشروع في الخطبة مكان للدعاء، بين الخطبتين في صلاة الجمعة نفسها. وهو قائم يصلي يدعو بين السجدتين ويدعو في التشهد ويدعو في السجود هذا أرجى ما يكون ويلي ذلك بعد العصر لكن جاء في الحديث وهو قائم يصلي وأورد هذا على من قال إن بعد العصر ساعة إجابة أورد عليه فقال إن الرجل إذا جاء إلى المسجد وصلى ما شاء الله ثم جلس ينتظر الصلاة التي جاء من أجلها فإنه لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة نعم.
يقول السائل : هل تجوز الصلاة داخل الحجر في وقت النهي بدون أي سبب.؟
السائل : يقول : هل تجوز الصلاة داخل الحجر في وقت النهي بدون أي سبب؟ الشيخ : لا الصلاة صلاة النفل التي ليس لها سبب لا تجوز في أوقات النهي لا داخل الحجر ولا خارجه. نعم وأما التي لها سبب فمتى وجد سببها في أي ساعة من ليل أو نهار فليصلها وعلى هذا لو دخل المسجد بعد العصر يصلي تحية المسجد أو لا؟ يصليها لكن لا يزيد عليها نعم.
يقول السائل : يستعمل الفقهاء لفظ المسلم حكما والمسلم حقيقة فما معناهما وما الفرق بينهما.؟
السائل : يقول : يستعمل الفقهاء المسلم حكما والمسلم حقيقة ماذا يقصدون من ذلك ؟ وما الفرق بينهما؟ الشيخ : المسلم حقيقة من علم إسلامه ظاهرا وباطنا. والمسلم حكما من عُومل معاملة المسلمين وإن لم يكن مسلما في باطن قلبه ومن ذلك مثلا قالوا إن المرتد الذي الكافر إذا صلى فمسلم حكما يعني أنه يحكم بإسلامه ويعامل معاملة المسلم فلو ارتد بعد ذلك قتل إلا أن يتوب نعم.
يقول السائل : اشتريت هاتف الجوال وعليه ضمان لمدة سنتين فما حكم ذلك البيع.؟
السائل : يقول : اشتريت هاتف جوال وعليه ضمان عامين فما حكم ذلك ؟ الشيخ : إيش ؟ السائل : فما حكم ذلك؟ الشيخ : أعد أعد؟ السائل : اشتريت هاتف جوال وعليه ضمان سنتان فما حكم ذلك البيع ؟ الشيخ : وعليه ضمان ؟ السائل : نعم . الشيخ : وش معناها هذا؟ هه. الطالب : ... . الشيخ : يعني البائع قالوا اضمنه لك سنتين؟ الطالب : ... . الشيخ : أي نعم ثم بعد ذلك شيقول باعه؟ السائل : ثم يبيعه. الشيخ : ما حكم ضمانه؟ الضمان أنا أتوقف فيه في الواقع لأن فيه جهالة ربما يفسد هذا الجوال أو الغسالة أو البرادة أو ما أشبه ذلك ربما تفسد في هذين العامين عشر مرات أو أكثر وربما لا تفسد ومعلوم أن السلعة المضمونة تكون قيمتها أقل ولا أكثر ؟ أكثر إذا باع لك وضمنلك يزود عليك الثمن فأنا متردد في جواز الضمان هذا لأنه في الحقيقة لابد أن يزاد الثمن ثم هل هذه المدة هل تفسد مرة أو مرتين أو ثلاثا ما ندري. فيكون هنا العقد دائرا بين الغارم والغانم والقاعدة الشرعية : أن جميع العقود الدائرة بين الغنم والغرم من الميسر المحرم نعم.
يقول السائل : بعض المصلين إذا انتهوا من صلاتهم قالوا لبعضهم البعض تقبل الله فهل هذا يجوز.؟
السائل : يقول السائل : بعض المصلين إذا أنهوا صلاتهم قالوا لبعضهم تقبل الله فهل هذا يجوز؟ الشيخ : أنا لا أعلم في هذا سنة أن المصلين يدعوا بعضهم لبعض بالقبول فتركه أحسن نعم.
سائلة تقول: كيف تعتكف المرأة وهل يصح أن تعتكف في بيتها.؟
السائل : وهذه مرأة تقول : كيف تعتكف المرأة وهل يصح أن تعتكف في بيتها؟ الشيخ : أما اعتكافها في بيتها فلا يصح لأن الاعتكاف يكون في المسجد وأما اعتكافها في المساجد فإن كان هناك مكان مخصص للنساء فلا بأس أن تعتكف في العشر الأواخر من رمضان. وأما إذا لم يكن هناك مكان والرجال يمرون منها ذاهبين راجعين فأرى أن لا تعتكف لأن في هذا فتنة. وكم شاهدنا في هذا المسجد الحرام من نساء معتكفات لكن يمر رجال منهن ذاهبين وراجعين وهن مضطجعات ونائمات وربما تكشف المرأة فلذلك نرى أن بقاءها في البيت أفضل نعم.
سائل يقول: أنا طالب علم وفي بلدي يحتفل بالمولد النبي صلى الله عليه وسلم على أنه عيد شرعي فهل يجوز لي أن أصوم هذا اليوم عمدا حتى يعلم أقاربي والناس بأنه ليس بعيد شرعي.؟
السائل : يقول السائل : أنا طالب علم وفي بلادي يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم. الشيخ : نعم. السائل : يقول : أنا طالب علم وفي بلادي يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم على أنه عيد كعيد الفطر والأضحى فهل يجوز لي أن أصوم هذا اليوم عمدا حتى يعلم أقاربي والناس بأنه ليس عيد ؟ الشيخ : مقابل البدعة بالبدعة ما تنفع فصوم يوم العيد عيد الميلاد من البدع ولكن خير من هذا أن يبين لهم أنه ليس من أنه بدعة وإذا كان يخشى لو قام فيهم خطيبا أن يبتلعوه فيأخذهم واحدا واحدا ويبين لهم. والمجتمع أفراد إذا بين لهذا الفرد أن هذا بدعة وهذا ما كان الرسول يفعله ولا الصحابة ولا التابعون وإنما أحدث في القرن الرابع الهجري وبين له واقتنع هذا الي اقتنع يقنع آخرين حتى يقضي الله على هذه البدعة. نعم.
يقول السائل : ما هو التبرك الممنوع وكيف نفسر فعل بعض السلف بالتبرك كقول ابن كثير في البداية والنهاية عن وفاة شيخ الإسلام أن الناس كانوا يدخلون ويقبلونه ويقرؤون القرآن عند رأسه.؟
السائل : يقول : ما هو التبرك الممنوع وكيف نفسر فعل بعض السلف بالتبرك كقول ابن كثير في البداية والنهاية عن وفاة شيخ الإسلام أن الناس كانوا يدخلون ويقبلونه ويقرؤون القرآن عند رأسه؟ الشيخ : أما تقبيل الميت فلا بأس به لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لما أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم كشف عن وجهه وقبله وقال : ( بأبي أنت وأمي والله لا يجمع الله عليك ميتتين أما الميتة الأولى فقد متها ). وأما أن يتبرك به بمسحه أو مسح ثيابه أو مسح رأسه أو شعره فهذا بدعة إلا واحدا فقط من هو ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم فإن الصحابة كانوا يتبركون به عليه الصلاة والسلام ويقرهم على ذلك أما غير الرسول فلا يتبرك به. طيب لو قال قائل : أنا أتبرك بمجالسه لأنه رجل يحب الخير ويعلم الناس في مجالسه ويذكرهم بالله. قلنا : هنا البركة ليست في الشخص نفسه ولكن في علمه نعم.
يقول السائل : هل يجوز للإنسان أن ينوي الطواف لغيره.؟
السائل : يقول : هل يجوز للإنسان أن ينوي الطواف لغيره؟ الشيخ : في هذا خلاف بين العلماء : منهم من يقول : إنه لا ينفع عمل إنسان لغيره إلا ما جاءت به السنة فقط لأن الأصل المنع (( وأن ليس للإنسان إلا ماسعى )). ومنهم من قال : إنه يجوز. ولكني أقول : أنا أقول إنه جائز إلا أن تركه أحسن. وأنه الذي ينبغي للإنسان أن يدعو للميت كما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) لم يقل أوولد صالح يصلي له أو يتصدق أو يصوم إنما قال أو ولد صالح يدعو له.
يقول السائل : هل يجوز أن أقول لشخص أقرضني مئة ريال مثلا وأعطيك بعد يومين مئة وخمسين ريال وهل هو ربا.؟
السائل : يقول : هل يجوز أن أقول لشخص أقرضني مئة ريال مثلا وأعطيك بعد يومين مئة وخمسين ريال فهل هذا يعتبر ربا؟ الشيخ : هذا لا يجوز، ربا صريح والقاعدة عند أهل العلم المشهورة : أن كل قرض جر منفعة للمقرض وحده فإنه ربا سواء كان هذه المنفعة سواء كانت دراهم زيادة دراهم أو كانت منفعة كأن يستخدم المقترض أو ما أشبه ذلك المهم القاعدة : أن كل قرض جر منفعة للمقرض وحده فإنه ربا.
يقول السائل : هل يجوز الطواف أكثر من مرة دون أن نفصل بينهما بسنة الطواف.؟
السائل : يقول : هل، هل يجوز الطواف أكثر من مرة دون أن نفصل بينهما بسنة الطواف؟ الشيخ : أي نعم ذكر بعض العلماء رحمهم الله أنه يجوز أن يجمع الإنسان أسبوعين أو ثلاثا لكنه إذا فرغ منها صلى لكل أسبوع ركعتين فمثلا إذا جمع طوافين فإنه يصلي ركعتين وركعتين نعم.
يقول السائل : طفت شوطا واحدا بعد ذلك سمعت الدرس فقطعت الطواف وذهبت إليه وبعد نهاية الدرس أكملت الطواف.؟
السائل : يقول : طفت شوطا واحدا بعد ذلك سمعت الدرس فقطعت الطواف وذهبت إلى الدرس وبعد نهاية الدرس أكملت الطواف. الشيخ : ليته لم يكمله قطع الطواف لحضور الدرس لا شك أنه حسن لأن استماع الدرس أفضل من الطواف لأن فيه علما والعلم أفضل التطوع الذي يتطوع به الإنسان فهو أفضل من الصلاة وأفضل من الطواف لكن بشرط أن يحضر الإنسان بقلبه وقالبه. وأما من حضر بقالبه دون قلبه ففي كون حضوره للعلم أفضل من الطواف نظر.
ما حكم مشاهدة التلفاز والنظر إليه بكثرة ( لم يجب عليه ).
السائل : يقول : ما حكم مشاهدة التلفاز والنظر إليه بكثرة ؟ الشيخ : ما حكم ؟ ما حكم ؟ السائل : مشاهدة التلفاز والنظر إليه بكثرة ؟ الشيخ : سبق الكلام عليه سبق الكلام على التلفاز والدش يشتري الأشرطة من الناس.