فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة تفسير سورة الضحى مع المناقشة فيما مضى.
الشيخ : خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد : فتكميلا لدرسنا في أول هذه الليلة نقول إن الله سبحانه وتعالى قال لرسوله صلى الله عليه وسلم مخبرا خبرا مؤكدا بالقسم : (( ما ودعك ربك وما قلى )) فما معنى قوله : (( ما ودعك )) ؟
الطالب : ما تركك.
الشيخ : ما تركك، وما قلى ؟
الطالب : وما تركك.
الشيخ : قلى بمعنى تركك.
الطالب : ... .
الشيخ : كره، طيب بارك الله فيك وإنما نفى الله ذلك لأنه قيل له إن ربك قلاك فأنزل الله هذه الآية تكذيبا لهذا القول وأكد هذا بالقسم.
قوله : (( وللآخرة خير لك من الأولى )) جاء مثلها في موضع آخر بالنسبة لعموم الناس لكنه جاء مقيدا فما هو فأين موضع هذا ؟ وما هو التقييد ؟ نعم.
الطالب : قوله تعالى : (( والآخرة خير لمن اتقى ))
الشيخ : (( والآخرة خير لمن اتقى )) بارك الله فيك. (( الآخرة خير لمن اتقى )) لأنه يخاطب جميع الناس. وليس جميع الناس تكون خيرا لهم وإنما هي خير لمن اتقى.
أما بعد : فتكميلا لدرسنا في أول هذه الليلة نقول إن الله سبحانه وتعالى قال لرسوله صلى الله عليه وسلم مخبرا خبرا مؤكدا بالقسم : (( ما ودعك ربك وما قلى )) فما معنى قوله : (( ما ودعك )) ؟
الطالب : ما تركك.
الشيخ : ما تركك، وما قلى ؟
الطالب : وما تركك.
الشيخ : قلى بمعنى تركك.
الطالب : ... .
الشيخ : كره، طيب بارك الله فيك وإنما نفى الله ذلك لأنه قيل له إن ربك قلاك فأنزل الله هذه الآية تكذيبا لهذا القول وأكد هذا بالقسم.
قوله : (( وللآخرة خير لك من الأولى )) جاء مثلها في موضع آخر بالنسبة لعموم الناس لكنه جاء مقيدا فما هو فأين موضع هذا ؟ وما هو التقييد ؟ نعم.
الطالب : قوله تعالى : (( والآخرة خير لمن اتقى ))
الشيخ : (( والآخرة خير لمن اتقى )) بارك الله فيك. (( الآخرة خير لمن اتقى )) لأنه يخاطب جميع الناس. وليس جميع الناس تكون خيرا لهم وإنما هي خير لمن اتقى.
الكلام على سنية تعجيل دفن الميت وتجهيزه.
الشيخ : ولهذا إذا حمل الميت فإن كان صالحا فإن نفسه تقول قدموني قدموني لأنها قد بشرت بالرحمة والرضوان فتقول قدموني قدموني لهذه الرحمة والرضوان جعلني الله وإياكم من هؤلاء.
وأما إذا كانت بالعكس غير صالحة فإنها تقول يا ويلها أين تذهبون بها، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإسراع بالجنازة فقال : ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) ولهذا قال العلماء رحمهم الله : الإسراع في الجنازة في تغسيلها وتكفينها والصلاة عليها هو السنة وهو الأفضل وهو الإحسان إلى الميت لأنه أي الميت يريد أن يتقدم إلى ما بشر به من النعيم لكن العلماء : قالوا لا بأس أن يؤخر إلى كثرة الجمع مثل أن يموت في أول الضحى فيؤخر إلى صلاة الظهر من أجل كثرة الجمع لأن كثرة الجمع على الميت من أسباب المغفرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ).
وأما ما يفعله بعض الناس إذا مات الميت انتظر حتى يأتي أهله من أقطار بعيدة ويبقى يوما أو يومين فهذا جناية على الميت إساءة إلى الميت لأن الميت الصالح يقول ايش ؟ قدموني قدموني وهؤلاء حبسوه، حبسوه عما أعد الله له من النعيم فصاروا بذلك مسيئين إلى الميت من حيث لا يشعرون لكن التأخير اليسير كما قلت لكم هذا لا بأس به.
فإن قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد مات يوم الإثنين ولم يدفن إلا ليلة الأربعاء ؟
فالجواب : بلى هذا حصل لا شك لكن الصحابة رضي الله عنهم أخروا دفنه من أجل أن يقوم الخليفة بعده حتى لا تبقى الأمة الإسلامية بلا قائد يقودها فلما تمت البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه دفنوه فلا حجة في هذا التأخير الذي حصل من الصحابة بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العلة الموجودة التي حصل بها التأخير لا توجد في غيره فما هي العلة ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، تفضل، العلة في ذلك أنهم لا يريدون أن يدفنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقوم الخليفة بعده لو دفن قبل أن يكون الخليفة لبقيت الأمة الإسلامية بدون خليفة لذلك أخروا دفنه صلوات الله وسلامه عليه المهم أن السنة هي الإسراع في تجهيز الميت تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه لأنه إذا كان من المتقين فالآخرة خير له كما قال الله تبارك وتعالى : (( والآخرة خير لمن اتقى )).
وأما إذا كانت بالعكس غير صالحة فإنها تقول يا ويلها أين تذهبون بها، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإسراع بالجنازة فقال : ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) ولهذا قال العلماء رحمهم الله : الإسراع في الجنازة في تغسيلها وتكفينها والصلاة عليها هو السنة وهو الأفضل وهو الإحسان إلى الميت لأنه أي الميت يريد أن يتقدم إلى ما بشر به من النعيم لكن العلماء : قالوا لا بأس أن يؤخر إلى كثرة الجمع مثل أن يموت في أول الضحى فيؤخر إلى صلاة الظهر من أجل كثرة الجمع لأن كثرة الجمع على الميت من أسباب المغفرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ).
وأما ما يفعله بعض الناس إذا مات الميت انتظر حتى يأتي أهله من أقطار بعيدة ويبقى يوما أو يومين فهذا جناية على الميت إساءة إلى الميت لأن الميت الصالح يقول ايش ؟ قدموني قدموني وهؤلاء حبسوه، حبسوه عما أعد الله له من النعيم فصاروا بذلك مسيئين إلى الميت من حيث لا يشعرون لكن التأخير اليسير كما قلت لكم هذا لا بأس به.
فإن قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد مات يوم الإثنين ولم يدفن إلا ليلة الأربعاء ؟
فالجواب : بلى هذا حصل لا شك لكن الصحابة رضي الله عنهم أخروا دفنه من أجل أن يقوم الخليفة بعده حتى لا تبقى الأمة الإسلامية بلا قائد يقودها فلما تمت البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه دفنوه فلا حجة في هذا التأخير الذي حصل من الصحابة بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العلة الموجودة التي حصل بها التأخير لا توجد في غيره فما هي العلة ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، تفضل، العلة في ذلك أنهم لا يريدون أن يدفنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقوم الخليفة بعده لو دفن قبل أن يكون الخليفة لبقيت الأمة الإسلامية بدون خليفة لذلك أخروا دفنه صلوات الله وسلامه عليه المهم أن السنة هي الإسراع في تجهيز الميت تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه لأنه إذا كان من المتقين فالآخرة خير له كما قال الله تبارك وتعالى : (( والآخرة خير لمن اتقى )).
معنى قوله تعالى:" ولسوف يعطيك ربك فترضى ".
الشيخ : قوله : (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) هذه الآية التي وقفنا عليها البارحة.
فقوله : (( فلسوف يعطيك ربك فترضى )) هل المراد إعطاءه في الدنيا أو في الدنيا والآخرة؟
أجيبوا يا إخوان؟ في الدنيا والآخرة لأن الله لم يقيد ذلك في الآخرة ولم يقيد ذلك في الدنيا وإذا وردت النصوص القرآنية أو النبوية إذا وردت مطلقة فإن الواجب إطلاقها وأن لا تقيد بشيء فالله عز وجل يقول لرسوله عليه الصلاة والسلام (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) وهذا يشمل ما أعطاه في الدنيا وما أعطاه في الآخرة.
ما الذي أعطاه في الدنيا ؟ أعطاه في الدنيا أن الله فتح به قلوبا غلفا وآذانا صما وأعينا عميا وأيضا بسط الله له في الرزق وجاءت المغانم الكثيرة وفتح خلفاؤه الراشدون من مشارق الأرض ومغاربها ما هو معلوم.
ومن المعلوم أن فتح الخلفاء الراشدين لمشارق الأرض ومغاربها إنما كان بدعوة الرسول عليه الصلاة والسلام هم فتحوا الناس بالإسلام لم يفتحوها بقوتهم ولكن بالإسلام الذي اتبعوه خلفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذن فالله أعطى رسوله صلى الله عليه وسلم في الدنيا ما رضي به ولله الحمد في الآخرة يعطيه ما يرضيه نعم يعطيه ما يرضيه.
فقوله : (( فلسوف يعطيك ربك فترضى )) هل المراد إعطاءه في الدنيا أو في الدنيا والآخرة؟
أجيبوا يا إخوان؟ في الدنيا والآخرة لأن الله لم يقيد ذلك في الآخرة ولم يقيد ذلك في الدنيا وإذا وردت النصوص القرآنية أو النبوية إذا وردت مطلقة فإن الواجب إطلاقها وأن لا تقيد بشيء فالله عز وجل يقول لرسوله عليه الصلاة والسلام (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) وهذا يشمل ما أعطاه في الدنيا وما أعطاه في الآخرة.
ما الذي أعطاه في الدنيا ؟ أعطاه في الدنيا أن الله فتح به قلوبا غلفا وآذانا صما وأعينا عميا وأيضا بسط الله له في الرزق وجاءت المغانم الكثيرة وفتح خلفاؤه الراشدون من مشارق الأرض ومغاربها ما هو معلوم.
ومن المعلوم أن فتح الخلفاء الراشدين لمشارق الأرض ومغاربها إنما كان بدعوة الرسول عليه الصلاة والسلام هم فتحوا الناس بالإسلام لم يفتحوها بقوتهم ولكن بالإسلام الذي اتبعوه خلفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذن فالله أعطى رسوله صلى الله عليه وسلم في الدنيا ما رضي به ولله الحمد في الآخرة يعطيه ما يرضيه نعم يعطيه ما يرضيه.
الكلام على حديث الشفاعة العظمى وما يستفاد منه.
الشيخ : يعطيه الشفاعة العظمى التي لا يتجاسر عليها أحد من الرسل الكرام حتى تصل إليه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
الشفاعة العظمى أيها الإخوة أن الناس يبعثون يوم القيامة ويبقون خمسين ألف سنة ليس ألف سنة ولا عشرة آلاف سنة بل يبقون خمسين ألف سنة لا طعام ولا شراب ولا شيء الشمس تدنو منهم مقدار ميل ولا يسلم من حرها إلا من أظله الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله يلحق الناس من الهم والغم ما لا يطيقون ويتعبون تعبا عظيما فيقول بعضهم لبعض ألا تطلبون من يشفع لنا إلى الله ليريحنا من هذا الموقف فيلهمهم الله أن يأتوا آدم وآدم هو ـ الأخ ـ أنت قم من آدم ؟
الطالب : أبو الأنبياء.
الشيخ : أبو الأنبياء فقط ؟ لا، لا بس آدم أبو من؟
الطالب : أبو البشر.
الشيخ : أبو البشر بارك الله فيك يأتون إلى آدم وهو أبو البشر ويقولون له أنت آدم خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيعتذر يعتذر عن الشفاعة بماذا يعتذر يعتذر بأن الله نهاه عن الأكل من الشجرة ولكنه أكل منها وفي ذلك يقول الله تعالى : (( فعصى ربه آدم فغوى ثم اجتباه ربه وتاب عليه وهدى )).
فإن قال قائل : كيف يعتذر من ذنب منه والله اجتباه بعده وهداه قلنا لأن مقام الشفاعة عظيم ويحتاح إلى منزلة عالية وهو عليه الصلاة والسلام أعني آدم خجل من الله تعالى أن يكون شفيعا للخلق مع أنه عصى ربه وتاب من هذا الذنب وتاب عليه ربه وهداه فيذهبون إلى نوح نوح وهو أول أجيبوا؟ هو أول الرسل، ليس أول الأنبياء هو أول الرسل أما أول الأنبياء فإن آدم أول نبي أوحى الله إليه بما أوحى لكن الرسل أولهم نوح يأتون إليه ويقولون له أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض ويذكرون من مناقبه ألا ترى إلى ما نحن فيه اشفع لنا إلى الله فيعتذر يعتذر بماذا بأنه سأل ما ليس له به علم لأنه سأل ما ليس له به علم.
ما هذا السؤال يا إخوان؟
الطالب : (( قال رب إن ابني من أهلي )).
الشيخ : نعم أحسنت وعده الله أي وعد الله نوحا عليه الصلاة والسلام أن ينجيه وأهله وكان أحد أبناء نوح كان كافرا، كافرا بأبيه وهو يرى الآيات لكن من يضلل الله فلا هادي له كان كافرا لما أراد الله عز وجل أن يهلك الكافرين أمر السماء بل فتح أبواب السماء بماء منهمر ماء عظيم جدا منهمر وتأمل قوله تعالى : (( فتحنا أبواب السماء )) ليتبين لك أن السماء من كل جهة تمطر (( وفجرنا الأرض عيونا )) لم يقل سبحانه وتعالى وفجرنا عيون الأرض قال كل الأرض صارت عيونا وما معنى عيونا أي مياها تسجر فالتقى الماء على أمر قد قدر وملأ الماء الأرض حتى وصل إلى قمم الجبال وابن نوح انصرف فقال له أبوه (( اركب معنا ولا تكن )) ايش؟ (( ولا تكن مع الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين )) فقال نوح عليه الصلاة والسلام : (( ربي إن ابني من أهلي )) وقد وعدتني أن تنجني أنا وأهلي (( وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )) قال الله له : (( يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين )) الله أكبر هذا كلام لأول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض يقول إني أعظك أن تكون من الجاهلين فتسأل ما ليس لك به علم.
في هذه الآية مسألة فقهية وهي أن الكافر لا يرث من المسلم من أين نأخذها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : من قوله : (( إنه ليس من أهلك )) مع أنه ابنه فيستفاد من هذه الآية الكريمة أنه إذا اختلف دين الميت وأقاربه فإنهم لا يرثون منه لأنهم ليس من أهله وإن كانوا قرابته من النسب لكن الأواصر الدينية هي الأصل.
المهم أن نوح يعتذر ما ليس له به علم.
يأتون إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام إمام الحنفاء والذي قال الله تعالى فيه (( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين )) يأتون إليه ويقولون أنت خليل الله ويذكرون من صفاته اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيعتذر يعتذر بأنه كذب ثلاث كذبات وهذه الكذبات ليست كذبا حقيقة ولكنها تورية تورية. التورية هي أن المتكلم يريد بكلامه ما يخالف ظاهره فمثلا لو سألك سائل قال أتعرف فلانا ؟ وأنت تعرفه تماما فقلت لا أعرفه هو يفهم أنك ايش؟ لا تعرفه وأنت في الواقع تعرفه فكيف يمكن أن يكون هذا النفي حقا كيف يمكن؟
طيب تقول يمكن تقول لا أعرفه مسافرا مثلا يصح ولا ما يصح؟ والله ما فهمتم الظاهر واحد من جماعة كثيرة؟
سألك سائل : قال هل تعرف فلان بن فلان قلت لا أعرفه وأنت في الواقع تعرفه أنت قلت لا أعرفه يفهم المخاطب أنك لا تعرفه وأنت في الواقع تعرفه متى يكون هذا الكلام صدقا؟
مثلا تقول لا أعرفه يعني لا أعرفه مسافرا لا أعرفه يعني لا أعرفه كذابا لا أعرفه إذا كان لم يتزوج لا أعرفه متزوجا إذا كان شابا تقول لا أعرف أي لا أعرفه شيخا مثلا المهم أنك تؤول وفي التأويل مندوحة عن الكذب. إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال قولا هو فيه متأول لكنه بحسب السامع غير صحيح فما هي الكذبات؟
الكذبات التي كذبها عليه الصلاة والسلام هي في الواقع غير كذبات قل الأولى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح نظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم لأن قومه كانوا يعبدون النجوم ولهذا حاجهم كما قال الله تبارك وتعالى : (( فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي )) وهل هو ربه ؟ لا لكن على زعمهم (( فلما أفل قال لا أحب الآفلين فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي )) يعني على زعم قومه (( فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الظالمين فلما بزغت الشمس قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قومي إني بريء مما تشركون )) هو قال إني سقيم هل هو سقيم حينما قال إني سقيم ؟ لا سقيم يعني سوف أسقم والأصنام لا تغني شيئا هذه واحدة الثانية تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم استرح إبراهيم عليه الصلاة والسلام دعا قومه إلى توحيد الله وكانوا يعبدون الأصنام فخرجوا ذات يوم فعاد إلى أصنامهم فكسرها (( قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ )) وهذا الذي كسر الأصنام هو هذا الصنم الكبير أو هو إبراهيم؟
الجواب : هو إبراهيم لكنه قال بل فعله كبيرهم هذا تحديا لقومه يعني أن هذا الكبير لا يريد أن ينازعه أحد في ربوبيته وألوهيته إشارة إلى أن الإله الحق وهو الله وجل لا يرضى أن أحدا ايش ؟ يكون له شريكا له في العبادة، هذه الثانية الثالثة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، نعم تمام مر بملك ظالم يريد زوجته فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام هذه أختي وهي في الواقع زوجته لكنه قال أنها أخته في ايش ؟ في الإسلام هذه في الواقع ليست كذبات باعتبار الحقيقة لكنها باعتبار المخاطب كذبات فإبراهيم عليه الصلاة والسلام اعتذر أنه كذب هذه الكذبات مع أنها حقيقة ليست كذبا .
اذهبوا إلى موسى يأتون إلى موسى عليه الصلاة والسلام وهو أفضل أنبياء بني إسرائيل فيسألونه يقولون أنت موسى كلمك الله واصطفاك لنفسه ويذكرون من مناقبه اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيعتذر بأنه قتل نفسا لم يؤمر بقتلها ما هي النفس التي قتلها ولم يأمر بقتلها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايه طيب هو أن موسى عليه الصلاة والسلام مر برجل من بني إسرائيل ورجل من الأقباط يتنازعان فاستغاث الإسرائيلي موسى عليه الصلاة والسلام أي طلب منه الغوث على من ؟ على القبطي وكان موسى عليه الصلاة والسلام رجلا شديدا قويا فوكز القبطي فقضى عليه معنى قضى عليه يعني هلك ومات. مر مرة أخرى وإذا صاحبه الإسرائيلي ايش؟ ينازع قبطيا آخر فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما (( قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس )) وكان آل فرعون يبحثون عن الذي قتل صاحبهم فعلم بذلك أن موسى هو الذي قتل القبطي فهو قتل القبطي بالأمس ولم يقتله في اليوم الثاني فقال إنه قتل نفسا لم يؤمر بقتلها وجعل ذلك من الأسباب التي يخجل بها أن يكون شفيعا إلى الله عز وجل كم هؤلاء من الأنبياء أربعة آدم ونوح وإبراهيم وموسى.
أتوا إلى عيسى عليه الصلاة والسلام وذكروا مناقبه وطلبوا منه أن يشفع لهم إلى الله ولكنه لم يفعل ولم يعتذر بذنب وإنما أحالهم على محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الرسل كلهم يعترفون بأن محمدا هو أفضلهم جعلني الله وإياكم من أتباعه لأنه في ليلة المعراج صلى بهم إماما وكلهم خلفه (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )) المهم أنه أحالهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر شيئا يعتذر به وهذه من حكمة الله عز وجل أن الله ألهم البشر أن يذهبوا أولا إلى أبيهم ثم إلى أول رسول ثم إلى خليل الله إبراهيم ثم إلى موسى كل هؤلاء يعتذرون بما يرون أنه يحول بينهم وبين الشفاعة أما عيسى فلا يعتذر بشيء لكنه يعترف بالفضل لمن ؟ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتكون نهاية الطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين معتذر منها بما يرى أنه مانع من الشفاعة وبين معترف بالفضل لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فيقوم النبي صلى الله عليه وسلم ويشفع وهذا لا شك أن الرسول يرضى به ويفرح به ولهذا قال الله تعالى : (( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا )) وهذا والله المقام وهذا المقام والله إنه لمحمود يحمده من ؟ الأولون والآخرون الذين من أمته والذين سبقوها فهو عليه الصلاة والسلام يعطيه ربه فيرضى طيب.
الشفاعة العظمى أيها الإخوة أن الناس يبعثون يوم القيامة ويبقون خمسين ألف سنة ليس ألف سنة ولا عشرة آلاف سنة بل يبقون خمسين ألف سنة لا طعام ولا شراب ولا شيء الشمس تدنو منهم مقدار ميل ولا يسلم من حرها إلا من أظله الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله يلحق الناس من الهم والغم ما لا يطيقون ويتعبون تعبا عظيما فيقول بعضهم لبعض ألا تطلبون من يشفع لنا إلى الله ليريحنا من هذا الموقف فيلهمهم الله أن يأتوا آدم وآدم هو ـ الأخ ـ أنت قم من آدم ؟
الطالب : أبو الأنبياء.
الشيخ : أبو الأنبياء فقط ؟ لا، لا بس آدم أبو من؟
الطالب : أبو البشر.
الشيخ : أبو البشر بارك الله فيك يأتون إلى آدم وهو أبو البشر ويقولون له أنت آدم خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيعتذر يعتذر عن الشفاعة بماذا يعتذر يعتذر بأن الله نهاه عن الأكل من الشجرة ولكنه أكل منها وفي ذلك يقول الله تعالى : (( فعصى ربه آدم فغوى ثم اجتباه ربه وتاب عليه وهدى )).
فإن قال قائل : كيف يعتذر من ذنب منه والله اجتباه بعده وهداه قلنا لأن مقام الشفاعة عظيم ويحتاح إلى منزلة عالية وهو عليه الصلاة والسلام أعني آدم خجل من الله تعالى أن يكون شفيعا للخلق مع أنه عصى ربه وتاب من هذا الذنب وتاب عليه ربه وهداه فيذهبون إلى نوح نوح وهو أول أجيبوا؟ هو أول الرسل، ليس أول الأنبياء هو أول الرسل أما أول الأنبياء فإن آدم أول نبي أوحى الله إليه بما أوحى لكن الرسل أولهم نوح يأتون إليه ويقولون له أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض ويذكرون من مناقبه ألا ترى إلى ما نحن فيه اشفع لنا إلى الله فيعتذر يعتذر بماذا بأنه سأل ما ليس له به علم لأنه سأل ما ليس له به علم.
ما هذا السؤال يا إخوان؟
الطالب : (( قال رب إن ابني من أهلي )).
الشيخ : نعم أحسنت وعده الله أي وعد الله نوحا عليه الصلاة والسلام أن ينجيه وأهله وكان أحد أبناء نوح كان كافرا، كافرا بأبيه وهو يرى الآيات لكن من يضلل الله فلا هادي له كان كافرا لما أراد الله عز وجل أن يهلك الكافرين أمر السماء بل فتح أبواب السماء بماء منهمر ماء عظيم جدا منهمر وتأمل قوله تعالى : (( فتحنا أبواب السماء )) ليتبين لك أن السماء من كل جهة تمطر (( وفجرنا الأرض عيونا )) لم يقل سبحانه وتعالى وفجرنا عيون الأرض قال كل الأرض صارت عيونا وما معنى عيونا أي مياها تسجر فالتقى الماء على أمر قد قدر وملأ الماء الأرض حتى وصل إلى قمم الجبال وابن نوح انصرف فقال له أبوه (( اركب معنا ولا تكن )) ايش؟ (( ولا تكن مع الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين )) فقال نوح عليه الصلاة والسلام : (( ربي إن ابني من أهلي )) وقد وعدتني أن تنجني أنا وأهلي (( وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )) قال الله له : (( يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين )) الله أكبر هذا كلام لأول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض يقول إني أعظك أن تكون من الجاهلين فتسأل ما ليس لك به علم.
في هذه الآية مسألة فقهية وهي أن الكافر لا يرث من المسلم من أين نأخذها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : من قوله : (( إنه ليس من أهلك )) مع أنه ابنه فيستفاد من هذه الآية الكريمة أنه إذا اختلف دين الميت وأقاربه فإنهم لا يرثون منه لأنهم ليس من أهله وإن كانوا قرابته من النسب لكن الأواصر الدينية هي الأصل.
المهم أن نوح يعتذر ما ليس له به علم.
يأتون إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام إمام الحنفاء والذي قال الله تعالى فيه (( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين )) يأتون إليه ويقولون أنت خليل الله ويذكرون من صفاته اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيعتذر يعتذر بأنه كذب ثلاث كذبات وهذه الكذبات ليست كذبا حقيقة ولكنها تورية تورية. التورية هي أن المتكلم يريد بكلامه ما يخالف ظاهره فمثلا لو سألك سائل قال أتعرف فلانا ؟ وأنت تعرفه تماما فقلت لا أعرفه هو يفهم أنك ايش؟ لا تعرفه وأنت في الواقع تعرفه فكيف يمكن أن يكون هذا النفي حقا كيف يمكن؟
طيب تقول يمكن تقول لا أعرفه مسافرا مثلا يصح ولا ما يصح؟ والله ما فهمتم الظاهر واحد من جماعة كثيرة؟
سألك سائل : قال هل تعرف فلان بن فلان قلت لا أعرفه وأنت في الواقع تعرفه أنت قلت لا أعرفه يفهم المخاطب أنك لا تعرفه وأنت في الواقع تعرفه متى يكون هذا الكلام صدقا؟
مثلا تقول لا أعرفه يعني لا أعرفه مسافرا لا أعرفه يعني لا أعرفه كذابا لا أعرفه إذا كان لم يتزوج لا أعرفه متزوجا إذا كان شابا تقول لا أعرف أي لا أعرفه شيخا مثلا المهم أنك تؤول وفي التأويل مندوحة عن الكذب. إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال قولا هو فيه متأول لكنه بحسب السامع غير صحيح فما هي الكذبات؟
الكذبات التي كذبها عليه الصلاة والسلام هي في الواقع غير كذبات قل الأولى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح نظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم لأن قومه كانوا يعبدون النجوم ولهذا حاجهم كما قال الله تبارك وتعالى : (( فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي )) وهل هو ربه ؟ لا لكن على زعمهم (( فلما أفل قال لا أحب الآفلين فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي )) يعني على زعم قومه (( فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الظالمين فلما بزغت الشمس قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قومي إني بريء مما تشركون )) هو قال إني سقيم هل هو سقيم حينما قال إني سقيم ؟ لا سقيم يعني سوف أسقم والأصنام لا تغني شيئا هذه واحدة الثانية تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم استرح إبراهيم عليه الصلاة والسلام دعا قومه إلى توحيد الله وكانوا يعبدون الأصنام فخرجوا ذات يوم فعاد إلى أصنامهم فكسرها (( قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ )) وهذا الذي كسر الأصنام هو هذا الصنم الكبير أو هو إبراهيم؟
الجواب : هو إبراهيم لكنه قال بل فعله كبيرهم هذا تحديا لقومه يعني أن هذا الكبير لا يريد أن ينازعه أحد في ربوبيته وألوهيته إشارة إلى أن الإله الحق وهو الله وجل لا يرضى أن أحدا ايش ؟ يكون له شريكا له في العبادة، هذه الثانية الثالثة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، نعم تمام مر بملك ظالم يريد زوجته فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام هذه أختي وهي في الواقع زوجته لكنه قال أنها أخته في ايش ؟ في الإسلام هذه في الواقع ليست كذبات باعتبار الحقيقة لكنها باعتبار المخاطب كذبات فإبراهيم عليه الصلاة والسلام اعتذر أنه كذب هذه الكذبات مع أنها حقيقة ليست كذبا .
اذهبوا إلى موسى يأتون إلى موسى عليه الصلاة والسلام وهو أفضل أنبياء بني إسرائيل فيسألونه يقولون أنت موسى كلمك الله واصطفاك لنفسه ويذكرون من مناقبه اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيعتذر بأنه قتل نفسا لم يؤمر بقتلها ما هي النفس التي قتلها ولم يأمر بقتلها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايه طيب هو أن موسى عليه الصلاة والسلام مر برجل من بني إسرائيل ورجل من الأقباط يتنازعان فاستغاث الإسرائيلي موسى عليه الصلاة والسلام أي طلب منه الغوث على من ؟ على القبطي وكان موسى عليه الصلاة والسلام رجلا شديدا قويا فوكز القبطي فقضى عليه معنى قضى عليه يعني هلك ومات. مر مرة أخرى وإذا صاحبه الإسرائيلي ايش؟ ينازع قبطيا آخر فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما (( قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس )) وكان آل فرعون يبحثون عن الذي قتل صاحبهم فعلم بذلك أن موسى هو الذي قتل القبطي فهو قتل القبطي بالأمس ولم يقتله في اليوم الثاني فقال إنه قتل نفسا لم يؤمر بقتلها وجعل ذلك من الأسباب التي يخجل بها أن يكون شفيعا إلى الله عز وجل كم هؤلاء من الأنبياء أربعة آدم ونوح وإبراهيم وموسى.
أتوا إلى عيسى عليه الصلاة والسلام وذكروا مناقبه وطلبوا منه أن يشفع لهم إلى الله ولكنه لم يفعل ولم يعتذر بذنب وإنما أحالهم على محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الرسل كلهم يعترفون بأن محمدا هو أفضلهم جعلني الله وإياكم من أتباعه لأنه في ليلة المعراج صلى بهم إماما وكلهم خلفه (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء )) المهم أنه أحالهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر شيئا يعتذر به وهذه من حكمة الله عز وجل أن الله ألهم البشر أن يذهبوا أولا إلى أبيهم ثم إلى أول رسول ثم إلى خليل الله إبراهيم ثم إلى موسى كل هؤلاء يعتذرون بما يرون أنه يحول بينهم وبين الشفاعة أما عيسى فلا يعتذر بشيء لكنه يعترف بالفضل لمن ؟ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتكون نهاية الطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين معتذر منها بما يرى أنه مانع من الشفاعة وبين معترف بالفضل لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فيقوم النبي صلى الله عليه وسلم ويشفع وهذا لا شك أن الرسول يرضى به ويفرح به ولهذا قال الله تعالى : (( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا )) وهذا والله المقام وهذا المقام والله إنه لمحمود يحمده من ؟ الأولون والآخرون الذين من أمته والذين سبقوها فهو عليه الصلاة والسلام يعطيه ربه فيرضى طيب.
الكلام على الصراط وأن أول من يمر عليه هو النبي صلى الله عليه وسلم وأنه هو أول من تفتح له الجنة.
الشيخ : أمر آخر ينصب الصراط على جهنم ويمر الناس على هذا الصراط على قدر أعمالهم منهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر كالريح ومنهم من يمر كالإبل ومنهم من يمشي ومنهم من يزحف المهم أن الناس يمرون عليه على قدر أعمالهم. فمن أول الناس عبورا لهذا الصراط؟
أولهم محمد صلى الله عليه وسلم وأمته وهذا لا شك أنه فضل عظيم وميزة ومنقبة يأتي الناس إلى باب الجنة يجدون باب الجنة مغلقا فمن يطلبون منه الشفاعة ليفتح لهم؟ محمد صلى الله عليه وسلم هذه مقامات عظيمة يا إخواني داخلة في قوله تعالى : (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) طيب.
أولهم محمد صلى الله عليه وسلم وأمته وهذا لا شك أنه فضل عظيم وميزة ومنقبة يأتي الناس إلى باب الجنة يجدون باب الجنة مغلقا فمن يطلبون منه الشفاعة ليفتح لهم؟ محمد صلى الله عليه وسلم هذه مقامات عظيمة يا إخواني داخلة في قوله تعالى : (( ولسوف يعطيك ربك فترضى )) طيب.
5 - الكلام على الصراط وأن أول من يمر عليه هو النبي صلى الله عليه وسلم وأنه هو أول من تفتح له الجنة. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فأوى " وبيان اعتراف أبي طالب بدين محمد صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : ثم قال الله تعالى مقررا نعمه على رسوله ليستدل بما حصل على ما لم يحصل.
- انتبه يا أخ -.
بعد ذلك شكر الله نعمه على رسوله صلى الله عليه وسلم ليستدل بما حصل ايش؟ على ما لم يحصل فقال : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) (( ألم يجدك يتيما فآوى )) كيف من اليتيم ؟ من مات أبوه قبل أن يبلغ فهل النبي صلى الله عليه وسلم مات أبوه قبل أن يبلغ ؟ نعم مات أبوه قبل أن يبلغ مات أبوه وهو حمل في بطن أمه (( فآوى )) آواك بما قيض الله له من ممن يحنو عليه ويعطف عليه ويقوم بأمره يسر الله له جده يسر الله له جده ما اسمه ؟ ويش اسم جد الرسول؟ قم، قم.
الطالب : عبد المطلب.
الشيخ : عبد المطلب تأكد أو أبو طالب ؟
الطالب : أبو طالب.
الشيخ : أبو طالب كذا أو العباس ؟
الطالب : عبد المطلب.
الشيخ : متأكد طيب استرح توافقون على هذا؟ نعم. يسر الله له جده عبد المطلب فكفله أحسن كفالة ثم توفي عبد المطلب فقيض الله عمه أبا طالب وكفله أحسن كفالة واعتنى به ودافع عنه وأعلن أنه صادق أعلن أن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق وله في ذلك شعر من يحفظ الشعر الذي قاله أبو طالب في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ يا جماعة يجب أن تعرفوا سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام لأن معرفة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تزيد في الإيمان وتزيد في محبة الله ورسوله وتكسب الإنسان أسوة حسنة كيف كانت خلق النبي صلوات الله وسلامه عليه في حربه وسلمه ويسره وعسره يجب أن نعرف السيرة بارك الله فيكم معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من أهم الأشياء طيب.
ما هي الأشعار التي اعترف فيها أبو طالب بصدق الرسول عليه الصلاة والسلام؟ أعطونا منها واحدا نموذجا واحدا؟ واحد، اثنين، ثلاثة.
آمنت بالله تفضل.
الطالب : ولقد علموا .
الشيخ : بأن .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت هذا من اعتراف أبي طالب بأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق.
" ولقد علمت - يقول أبو طالب - بأن دين محمد ** من خير الأديان البرية دينا. " إذن اعترف بأنه دين واعترف بأنه من خير الأديان.
" لولا الملامة أو حذار مسبة ** لوجدتني سمحا بذاك مبينا " .
لكنه منعه والعياذ بالله الكبر .
- انتبه يا أخ -.
بعد ذلك شكر الله نعمه على رسوله صلى الله عليه وسلم ليستدل بما حصل ايش؟ على ما لم يحصل فقال : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) (( ألم يجدك يتيما فآوى )) كيف من اليتيم ؟ من مات أبوه قبل أن يبلغ فهل النبي صلى الله عليه وسلم مات أبوه قبل أن يبلغ ؟ نعم مات أبوه قبل أن يبلغ مات أبوه وهو حمل في بطن أمه (( فآوى )) آواك بما قيض الله له من ممن يحنو عليه ويعطف عليه ويقوم بأمره يسر الله له جده يسر الله له جده ما اسمه ؟ ويش اسم جد الرسول؟ قم، قم.
الطالب : عبد المطلب.
الشيخ : عبد المطلب تأكد أو أبو طالب ؟
الطالب : أبو طالب.
الشيخ : أبو طالب كذا أو العباس ؟
الطالب : عبد المطلب.
الشيخ : متأكد طيب استرح توافقون على هذا؟ نعم. يسر الله له جده عبد المطلب فكفله أحسن كفالة ثم توفي عبد المطلب فقيض الله عمه أبا طالب وكفله أحسن كفالة واعتنى به ودافع عنه وأعلن أنه صادق أعلن أن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق وله في ذلك شعر من يحفظ الشعر الذي قاله أبو طالب في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ يا جماعة يجب أن تعرفوا سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام لأن معرفة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تزيد في الإيمان وتزيد في محبة الله ورسوله وتكسب الإنسان أسوة حسنة كيف كانت خلق النبي صلوات الله وسلامه عليه في حربه وسلمه ويسره وعسره يجب أن نعرف السيرة بارك الله فيكم معرفة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من أهم الأشياء طيب.
ما هي الأشعار التي اعترف فيها أبو طالب بصدق الرسول عليه الصلاة والسلام؟ أعطونا منها واحدا نموذجا واحدا؟ واحد، اثنين، ثلاثة.
آمنت بالله تفضل.
الطالب : ولقد علموا .
الشيخ : بأن .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت هذا من اعتراف أبي طالب بأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق.
" ولقد علمت - يقول أبو طالب - بأن دين محمد ** من خير الأديان البرية دينا. " إذن اعترف بأنه دين واعترف بأنه من خير الأديان.
" لولا الملامة أو حذار مسبة ** لوجدتني سمحا بذاك مبينا " .
لكنه منعه والعياذ بالله الكبر .
اضيفت في - 2006-04-10