فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة الكلام على أبي طالب واعترافه بدين الإسلام.
الشيخ : " لولا الملامة أو حذار مسبة *** لوجدتني سمحا بذاك مبينا ".
لكن منعه والعياذ بالله من الإيمان به ... قال عنها ابن كثير في النهاية ينبغي أن تكون من المعلقات. ايش المعلقات ؟
المعلقات : هو أن العرب علقوا سبع قصائد رأوا أنها أحسن قصائد قالتها العرب علقوها في الكعبة هذه القصيدة اللامية من أبي طالب يقول ابن كثير إنه ينبغي أن تكون من المعلقات فما الذي قال أبو طالب في هذه القصيدة ؟ هذه ما فيها إلا واحد تفضل.
الطالب : ولقد علموا أن ابننا
الشيخ : لقد
الطالب : " لقد علموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل ".
الشيخ : طيب صح لقد علموا أي قريش أن ابننا لا مكذب لدينا ومن ابنه ؟ محمد صلى الله عليه وسلم لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل وهذه شهادة له بأنه صادق لكن هو حقيقة لم يؤمن ولهذا قال عن نفسه لولا الملامة أو حذار مسبة وفي آخر رمق له حضره النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ( يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ) ولكنه والعياذ بالله كان عنده جلساء السوء من قريش فقالوا له : ( أترغب عن ملة عبد المطلب ) فكان آخر ما قال ( هو على ملة عبد المطلب ) وأبى أن يقول لا إله إلا الله.
اللهم أحسن خاتمتنا اللهم اختم لنا بالتوحيد والإيمان إنك على كل شيء قدير.
لكن منعه والعياذ بالله من الإيمان به ... قال عنها ابن كثير في النهاية ينبغي أن تكون من المعلقات. ايش المعلقات ؟
المعلقات : هو أن العرب علقوا سبع قصائد رأوا أنها أحسن قصائد قالتها العرب علقوها في الكعبة هذه القصيدة اللامية من أبي طالب يقول ابن كثير إنه ينبغي أن تكون من المعلقات فما الذي قال أبو طالب في هذه القصيدة ؟ هذه ما فيها إلا واحد تفضل.
الطالب : ولقد علموا أن ابننا
الشيخ : لقد
الطالب : " لقد علموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل ".
الشيخ : طيب صح لقد علموا أي قريش أن ابننا لا مكذب لدينا ومن ابنه ؟ محمد صلى الله عليه وسلم لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل وهذه شهادة له بأنه صادق لكن هو حقيقة لم يؤمن ولهذا قال عن نفسه لولا الملامة أو حذار مسبة وفي آخر رمق له حضره النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ( يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ) ولكنه والعياذ بالله كان عنده جلساء السوء من قريش فقالوا له : ( أترغب عن ملة عبد المطلب ) فكان آخر ما قال ( هو على ملة عبد المطلب ) وأبى أن يقول لا إله إلا الله.
اللهم أحسن خاتمتنا اللهم اختم لنا بالتوحيد والإيمان إنك على كل شيء قدير.
شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب في التخفيف من العذاب.
الشيخ : ولكن نظرا لما لهذا الرجل أعني أبا طالب من دفاع عن الإسلام وعن رسول الإسلام نظرا لذلك أذن الله لرسوله أن يشفع فيه أذن الله لرسوله أن يشفع فيه مع أنه كافر ولكن ماذا كان ؟ ( كان في ضحضاح من نار وعليه نعلان يغلي منهما دماغه ) أعوذ بالله في ضحضاح من نار عليه نعلان يغلي منهما دماغه من الحرارة وما دون الدماغ نعم لأن القدمين أسفل ما يكون في الجسد والدماغ أعلى ما يكون فإذا كان أعلى ما يكون من الجسد وهو أبعد ما يكون عن القدمين إذا كان يغلي نسأل الله السلامة والعافية فما دون الدماغ من باب أولى.
ولكن ليس الأمر ينتهي إلى هذا الحد هو أهون أهل النار عذابا ولكنه يرى أنه أشدهم عذابا، يرى أنه أشدهم عذابا والإنسان إذا رأى أنه أشد من يعاقب تزيد عليه العقوبة تزيد عليه العقوبة ألما بدنيا أو نفسيا ؟ والله ما أدري عنكم . والله ترون ما أريد تجيبون بما أريد أقول إذا كان الإنسان الذي يعذب يرى أنه أشد الناس عذابا هل يزيد ألمه القلبي أو لا؟ يزيد بلا شك لكن لو رأى أنه أهون الناس هان عليه الأمر ولهذا قال الله تعالى - بس قف قليلا عشان يروح عنك نوم - . قال الله تعالى : ((ولا ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون )) بينما الناس في الدنيا إذا اشتركوا في العذاب هان عليهم الأمر كما قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا حيث قالت : " ولولا كثرة الباكين حولي على ** إخوانهم لقتلت نفسي " مما يدل على الإنسان إذا شاركه غيره في ألمه وعذابه هان عليه الأمر أليس كذلك؟ أنت أفهمت ما أقول؟ الإنسان إذا شاركه غيره في العقوبة هانت عليه أتقر بذلك؟
الطالب : نعم
الشيخ : بارك الله فيك استرح طيب.
المهم أن قوله تعالى : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) أمر محقق.
ولكن ليس الأمر ينتهي إلى هذا الحد هو أهون أهل النار عذابا ولكنه يرى أنه أشدهم عذابا، يرى أنه أشدهم عذابا والإنسان إذا رأى أنه أشد من يعاقب تزيد عليه العقوبة تزيد عليه العقوبة ألما بدنيا أو نفسيا ؟ والله ما أدري عنكم . والله ترون ما أريد تجيبون بما أريد أقول إذا كان الإنسان الذي يعذب يرى أنه أشد الناس عذابا هل يزيد ألمه القلبي أو لا؟ يزيد بلا شك لكن لو رأى أنه أهون الناس هان عليه الأمر ولهذا قال الله تعالى - بس قف قليلا عشان يروح عنك نوم - . قال الله تعالى : ((ولا ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون )) بينما الناس في الدنيا إذا اشتركوا في العذاب هان عليهم الأمر كما قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا حيث قالت : " ولولا كثرة الباكين حولي على ** إخوانهم لقتلت نفسي " مما يدل على الإنسان إذا شاركه غيره في ألمه وعذابه هان عليه الأمر أليس كذلك؟ أنت أفهمت ما أقول؟ الإنسان إذا شاركه غيره في العقوبة هانت عليه أتقر بذلك؟
الطالب : نعم
الشيخ : بارك الله فيك استرح طيب.
المهم أن قوله تعالى : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) أمر محقق.
معنى الاستفهام في قوله:" ألم يجدك " وكيف يكون جوابه.
الشيخ : ولهذا قال علماء العربية : الاستفهام هنا في (( ألم يجدك )) للتقرير، للتقرير يعني أن هذا شيء مقرر فما جواب (( ألم يجدك يتيما فآوى )) بلى ولا نعم؟ نعم؟ بلى؟ صح. بارك الله فيكم.
وهذه المسألة أعني جواب الاستفهام المقرون بالنفي لا يعرفه كثير من الناس لو سئل شخص وقيل له ألست قد طلقت امرأتك فقال : نعم. وآخر قلنا له ألست قد طلقت امرأتك قال بلى. من الذي تطلق منهما امرأته؟ قم يا أخي. الذي قيل له ألست قد طلقت امرأتك قال نعم تطلق امرأته ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم قال نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : المهم تطلق ولا لا تطلق انتظر جزاك الله خيرا تطلق أو لا تطلق؟ قيل لرجل ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول أتطلق امرأته أم لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تطلق؟ هو قال نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اترك لكن لو قال اصبر يا رجل أجب.
الطالب : ... .
الشيخ : اه تطلق ولا ما تطلق؟ أنا سألت إنسان أعرف أنه متزوج فقلت ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : لا تطلق؟ لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن نعم تقدير للنفي بارك الله فيك جيد الثاني سألناه أطلقت امرأتك ألست طلقت امرأتك قال بلى. تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : تطلق.
الشيخ : لا إله إلا الله تفضل قم يا أخي.
الطالب : تطلق.
الشيخ : تطلق لماذا؟ صحيح. بلى أي طلقت. وهذه مسألة لا يعرفها العامي ما يعرف يعني العامي إذا قيل له ألست طلقت امراتك قال نعم فهو يريد معنى بلى. لا شك في هذا لكن طالب العلم الذي يعرف مدلولات الألفاظ العربية هو الذي يفرق.
على كل حال (( ألم يجدك يتيما فآوى )) وش معناها ؟ تقرير نعم جوابها : بلى أي تقرير أن الله وجده يتيما فآوى.
وهذه المسألة أعني جواب الاستفهام المقرون بالنفي لا يعرفه كثير من الناس لو سئل شخص وقيل له ألست قد طلقت امرأتك فقال : نعم. وآخر قلنا له ألست قد طلقت امرأتك قال بلى. من الذي تطلق منهما امرأته؟ قم يا أخي. الذي قيل له ألست قد طلقت امرأتك قال نعم تطلق امرأته ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم قال نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : المهم تطلق ولا لا تطلق انتظر جزاك الله خيرا تطلق أو لا تطلق؟ قيل لرجل ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول أتطلق امرأته أم لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تطلق؟ هو قال نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اترك لكن لو قال اصبر يا رجل أجب.
الطالب : ... .
الشيخ : اه تطلق ولا ما تطلق؟ أنا سألت إنسان أعرف أنه متزوج فقلت ألست قد طلقت امرأتك قال نعم ماذا تقول تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : لا تطلق؟ لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن نعم تقدير للنفي بارك الله فيك جيد الثاني سألناه أطلقت امرأتك ألست طلقت امرأتك قال بلى. تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : تطلق.
الشيخ : لا إله إلا الله تفضل قم يا أخي.
الطالب : تطلق.
الشيخ : تطلق لماذا؟ صحيح. بلى أي طلقت. وهذه مسألة لا يعرفها العامي ما يعرف يعني العامي إذا قيل له ألست طلقت امراتك قال نعم فهو يريد معنى بلى. لا شك في هذا لكن طالب العلم الذي يعرف مدلولات الألفاظ العربية هو الذي يفرق.
على كل حال (( ألم يجدك يتيما فآوى )) وش معناها ؟ تقرير نعم جوابها : بلى أي تقرير أن الله وجده يتيما فآوى.
معنى قوله تعالى:" ووجدك ضالا فهدى ".
الشيخ : ولهذا قال : (( ووجدك ضالا فهدى )) فعطف الفعل الماضي على الفعل المضارع لأن المعنى قد وجدك يتيما فآواك ووجدك ضالا فهداك وجد الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم ضالا والضلال هنا ليس ضلال الغي لكنه ضلال عدم العلم يعني وجدك لا تعلم فعلمك فهذا هو الحق كان النبي صلى الله عليه وسلم أميا لا يقرأ ولا يكتب. كما قال الله تعالى : (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا )) ايش؟ (( ولا تخطه بيمينك )) ولما قال له جبريل حين نزل عليه الوحي أول مرة لما قال له جبريل اقرأ قال : ( ما أنا بقارئ ) يعني لست من الذين يقرؤون لأنه عليه الصلاة والسلام كغيره من العرب من الأميين (( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم )) إذن الضلال هنا بمعنى عدم العلم وليس بمعنى الغي الذي نقول للكافر إن هذا ضال لا والله المعنى أنه لا يعلم شيئا قبل أن ينزل عليه الوحي أليس الله تعالى يقول للرسول : (( وعلمك ما لم تكن تعلم )) أليس قال الله له : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان )). لكن الرسول هداه الله بما أنزل عليه من الوحي ولهذا وجدك ضالا فهدى وهذا واضح هداه الله تعالى علما وعملا.
أقسام الهداية.
الشيخ : لأن الهداية تنقسم إلى قسمين : هداية بيان وهداية توفيق هداية بيان وهداية توفيق.
هداية البيان : عامة لكل أحد حتى الكفار هداهم الله هداية بيان قال الله تعالى : (( وأما ثمود فهديناه فاستحبوا العمى على الهدى )) .
هداية توفيق : هذه خاصة بمن وفقه الله للإيمان ولهذا انتبه قال الله للرسول صلى الله عليه وسلم : (( إنك لا تهدي من أحببت )). وقال في آية أخرى : (( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) كيف يكون هذا نفي وإثبات؟ نقول الجواب (( إنك لا تهدي من أحببت )) هداية توفيق (( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) هداية بيان الرسول بين ما ترك شيئا إلا بينه لأمته حتى إن أبا ذر رضي الله عنه قال : ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ).
وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي رضي الله عنه قال : ( علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة قال أجل ) ايش معنى الكلام هذا؟ يعني علمهم كل شيء حتى قضاء الحاجة الإنسان يروح يقضي حاجته ببول أوغائط علمهم الرسول عليهم الصلاة والسلام كيف يفعلون قال ( أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن نستنجي باليمين أو نستنجي بأقل من ثلاث أحجار وأن نستنجي برجيع أو عظم ) كم هذه؟ اصبر، كم هذه؟ ( لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن نستنجي باليمين وأن نستنجي بأقل من ثلاث أحجار وأن نستنجي برجيع أو عظم ) كم هذه؟ أربعة.
هداية البيان : عامة لكل أحد حتى الكفار هداهم الله هداية بيان قال الله تعالى : (( وأما ثمود فهديناه فاستحبوا العمى على الهدى )) .
هداية توفيق : هذه خاصة بمن وفقه الله للإيمان ولهذا انتبه قال الله للرسول صلى الله عليه وسلم : (( إنك لا تهدي من أحببت )). وقال في آية أخرى : (( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) كيف يكون هذا نفي وإثبات؟ نقول الجواب (( إنك لا تهدي من أحببت )) هداية توفيق (( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) هداية بيان الرسول بين ما ترك شيئا إلا بينه لأمته حتى إن أبا ذر رضي الله عنه قال : ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ).
وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي رضي الله عنه قال : ( علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة قال أجل ) ايش معنى الكلام هذا؟ يعني علمهم كل شيء حتى قضاء الحاجة الإنسان يروح يقضي حاجته ببول أوغائط علمهم الرسول عليهم الصلاة والسلام كيف يفعلون قال ( أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن نستنجي باليمين أو نستنجي بأقل من ثلاث أحجار وأن نستنجي برجيع أو عظم ) كم هذه؟ اصبر، كم هذه؟ ( لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن نستنجي باليمين وأن نستنجي بأقل من ثلاث أحجار وأن نستنجي برجيع أو عظم ) كم هذه؟ أربعة.
الكلام على استقبال القبلة ببول أو غائط.
الشيخ : أهم شيء الذي أحب أن أبينه ( أن نستقبل القبلة بغائط أو بول ) وهذا الحديث عام يشمل الفضاء والبنيان لكن البينان دلت السنة على أنه يجوز فيه استدبار القبلة دون استقبالها فقد قال ابن عمر رضي الله عنهما : ( رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبلا الشام مستدبر الكعبة ) وبهذه المناسبة أود أن أقول لإخواننا الذي بنوا مراحيضهم على اتجاه القبلة أقول غيروها، غيروها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك نهى عن استقبال القبلة بغائط أو بول. أترضى أن تبقى تقضي حاجتك وتمارس نعمة من نعم الله عليك وأنت تعصيه؟
وتغيير هذه المراحيض سهل لا يكلف إلا شيئا يسيرا قد يقول قائل : أنا أجلس عليها وأجعل القبلة عن يميني أو شمالي نقول إذا فرضنا أن هذا ممكن منك فلن يمكن لمن بعدك المرحاض يدخله أنت وغيرك. المرحاض تدخله أنت في حياتك ويدخله غيرك من بعدك فهل تريد أن تكون آثامهم عليك؟ لا ولهذا أقول لإخواني إن اتجاه المراحيض إلى القبلة حرام واستدبارها ؟ ايش؟ جائز الدليل على الجواز حديث ابن عمر : ( رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاحته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ).
(( ووجدك ضالا فهدى )) نعود إلى الآية.
وتغيير هذه المراحيض سهل لا يكلف إلا شيئا يسيرا قد يقول قائل : أنا أجلس عليها وأجعل القبلة عن يميني أو شمالي نقول إذا فرضنا أن هذا ممكن منك فلن يمكن لمن بعدك المرحاض يدخله أنت وغيرك. المرحاض تدخله أنت في حياتك ويدخله غيرك من بعدك فهل تريد أن تكون آثامهم عليك؟ لا ولهذا أقول لإخواني إن اتجاه المراحيض إلى القبلة حرام واستدبارها ؟ ايش؟ جائز الدليل على الجواز حديث ابن عمر : ( رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاحته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ).
(( ووجدك ضالا فهدى )) نعود إلى الآية.
معنى قوله تعالى:" ووجدك عائلا فأغنى " وذكر الحكمة من قوله:" فأغنى " ولم يقل فأغناك فهداك .
الشيخ : (( ووجدك عائلا فأغنى )) عائلا يعني فقيرا فأغنى يعني أغناك.
وهنا أسألكم (( ألم يجدك يتيما فآوى )) لم يقل فآواك (( ووجدك ضالا فهدى )) لم يقل فهداك (( ووجدك عائلا فغنى )) لم يقل فأغناك فما هي الحكمة؟
نقول الحكمة نوعان : لفظية ومعنوية. - انتبه معي يا أخي - هنا لفظية والثاني معنوية :
أما اللفظية : فمن أجل أن تتناسب الآيات في ختامها (( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى والآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى )) آخر الآيات ايش هو؟ ما آخر الآيات؟ الألف يا إخوان.
طيب (( ألم يجدك يتيما فآوى )) آخرها ألف. (( ووجدك ضالا فهدى )). آخرها ألف (( ووجدك عائلا فأغنى )) آخرها ألف. من أجل تناسب الآيات حذف المفعول وإلا فالأصل هداك فآواك فهداك فأغناك لكن حذف لفائدة لفظية وهي تناسب الآيات.
الفائدة المعنوية : أن قوله : (( فآوى )) أي آواك وآوى بك ما أكثر الذين آواهم الرسول عليه الصلاة والسلام (( ووجدك ضالا فهدى )) أي هداك وهدى بك (( ووجدك عائلا فأغنى )) أي أغناك وأغنى بك. هذه فائدة معنوية ويدل لهذا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال للأنصار : ( ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي ) إذن فحذف المفعول هنا له فائدتان : فائدة لفظية وفائدة معنوية. الفائدة اللفظية أخ ؟
الطالب : تناسب رؤوس الآيات.
الشيخ : تناسب رؤوس الآيات بارك الله فيك. الفائدة المعنوية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يعني الفائدة المعنوية هي العموم يعني أن الله آواه وأوى به وهداه وهدى به وأغناه وأغنى به. بارك الله فيك ولنقتصر على هذا من أجل أن نتفرغ للأسئلة لأن الظاهر الشمس قد طلعت الآن نأخذ الأسئلة، ما تيسر ونكمل بقية السورة إن شاء لله في الدرس المقبل بعد المغرب إن شاء الله تعالى.
السائل : الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله وبعد جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء ونفعنا بعلمه وأجزل له المثوبة والأجر.
الشيخ : ولمن سمع آمين نعم.
وهنا أسألكم (( ألم يجدك يتيما فآوى )) لم يقل فآواك (( ووجدك ضالا فهدى )) لم يقل فهداك (( ووجدك عائلا فغنى )) لم يقل فأغناك فما هي الحكمة؟
نقول الحكمة نوعان : لفظية ومعنوية. - انتبه معي يا أخي - هنا لفظية والثاني معنوية :
أما اللفظية : فمن أجل أن تتناسب الآيات في ختامها (( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى والآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى )) آخر الآيات ايش هو؟ ما آخر الآيات؟ الألف يا إخوان.
طيب (( ألم يجدك يتيما فآوى )) آخرها ألف. (( ووجدك ضالا فهدى )). آخرها ألف (( ووجدك عائلا فأغنى )) آخرها ألف. من أجل تناسب الآيات حذف المفعول وإلا فالأصل هداك فآواك فهداك فأغناك لكن حذف لفائدة لفظية وهي تناسب الآيات.
الفائدة المعنوية : أن قوله : (( فآوى )) أي آواك وآوى بك ما أكثر الذين آواهم الرسول عليه الصلاة والسلام (( ووجدك ضالا فهدى )) أي هداك وهدى بك (( ووجدك عائلا فأغنى )) أي أغناك وأغنى بك. هذه فائدة معنوية ويدل لهذا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال للأنصار : ( ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي ) إذن فحذف المفعول هنا له فائدتان : فائدة لفظية وفائدة معنوية. الفائدة اللفظية أخ ؟
الطالب : تناسب رؤوس الآيات.
الشيخ : تناسب رؤوس الآيات بارك الله فيك. الفائدة المعنوية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يعني الفائدة المعنوية هي العموم يعني أن الله آواه وأوى به وهداه وهدى به وأغناه وأغنى به. بارك الله فيك ولنقتصر على هذا من أجل أن نتفرغ للأسئلة لأن الظاهر الشمس قد طلعت الآن نأخذ الأسئلة، ما تيسر ونكمل بقية السورة إن شاء لله في الدرس المقبل بعد المغرب إن شاء الله تعالى.
السائل : الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله وبعد جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء ونفعنا بعلمه وأجزل له المثوبة والأجر.
الشيخ : ولمن سمع آمين نعم.
7 - معنى قوله تعالى:" ووجدك عائلا فأغنى " وذكر الحكمة من قوله:" فأغنى " ولم يقل فأغناك فهداك . أستمع حفظ
يقول السائل : هل يصح أن نقول في حق الأنبياء والرسل أنهم عصوا الله.؟
السائل : أما أول سائل فيقول فضيلة الشيخ : هل يصح أن نقول في حق الأنبياء والرسل أنهم عصوا الله؟
الشيخ : عصوا؟
السائل : عصوا نعم.
الشيخ : عصبوا؟
السائل : عصوا.
الشيخ : عصوا الله لا شك أن هذا جائز لأن الله تعالى قال عن آدم : (( فعصى آدم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى )) لكن لا يجوز أن نقول عن رسول أنه عصى ونحن لا ندري لا يجوز إنما من حيث الجملة لا شك أنه يجوز أن نصف الرسل بما وصفهم الله به لكن نقول مثلا لشخص من الأنبياء أو الرسل أنه عصى ونحن لا ندري هذا لا يجوز نعم.
الشيخ : عصوا؟
السائل : عصوا نعم.
الشيخ : عصبوا؟
السائل : عصوا.
الشيخ : عصوا الله لا شك أن هذا جائز لأن الله تعالى قال عن آدم : (( فعصى آدم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى )) لكن لا يجوز أن نقول عن رسول أنه عصى ونحن لا ندري لا يجوز إنما من حيث الجملة لا شك أنه يجوز أن نصف الرسل بما وصفهم الله به لكن نقول مثلا لشخص من الأنبياء أو الرسل أنه عصى ونحن لا ندري هذا لا يجوز نعم.
فائدة:إذا وقعت إن مقول القول فإنها تكسر همزتها.
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ : قلتم أن الشمس تدنوا قدر ميل.
الشيخ : قلتم أن.
السائل : الشمس.
الشيخ : قلتم أن ما يخالف قلت وقلتم ما المشكل لكن المشكل أن نعم قلتم إن. وسنعطيكم فائدة إذا وقعت إن مقولة للقول فإنها تكسر همزتها استمع إلى قول الله تعالى : (( قال إني عبد الله )) ولم يقل أني عبد الله قال : (( يا قومي إني لكم نذير مبين )) كلما جاءت إن بعد القول فإنها تكون مكسورة انتبه لا تغلط نعم .
الشيخ : قلتم أن.
السائل : الشمس.
الشيخ : قلتم أن ما يخالف قلت وقلتم ما المشكل لكن المشكل أن نعم قلتم إن. وسنعطيكم فائدة إذا وقعت إن مقولة للقول فإنها تكسر همزتها استمع إلى قول الله تعالى : (( قال إني عبد الله )) ولم يقل أني عبد الله قال : (( يا قومي إني لكم نذير مبين )) كلما جاءت إن بعد القول فإنها تكون مكسورة انتبه لا تغلط نعم .
يقول السائل : قلتم إن الشمس تدنوا قدر ميل يوم القيامة فما معنى قول الله تعالى:" إذا الشمس كورت ".؟
السائل : قلتم إن الشمس تدنوا قدر ميل يوم القيامة فما معنى قول الله تعالى: (( إذا الشمس كورت ))؟
الشيخ : نعم الجواب على هذا يا إخواننا أن الله تعالى ذكر حالات متعددة يوم القيامة وكلها ليس فيها منافاة كلها لا ينافي بعضها بعضا لأن يوم القيامة كم ؟ كم يوم؟ كم ؟ كم يوم ؟ خمسين ألف سنة في هذا اليوم تتغير الأحوال فـ (( إذا الشمس كورت )) لا ينافي قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الشمس تدنو من الخلائق قدر ميل ).
فالجواب : إذا رأيتم شيئا مختلفا في أحوال يوم القيامة فقولوا الأمر الزمن ايش؟ الزمن طويل والأحوال تتغير. أليس الله تعالى قد أخبر عن المشركين أنهم ينكرون أنهم أشركوا وفي آية أخرى أنهم يقرون بذلك؟ أليس الله تعالى أخبر أن الوجوه تسود وتبيض وفي آية أخرى قال إنه يحشر المجرمين يومئذ زرقا أحوال يوم القيامة لا يمكن أن تتنافى فيها النصوص الصحيحة لأنها زمن طويل يمكن أن تتغير فيه الأحوال.
الشيخ : نعم الجواب على هذا يا إخواننا أن الله تعالى ذكر حالات متعددة يوم القيامة وكلها ليس فيها منافاة كلها لا ينافي بعضها بعضا لأن يوم القيامة كم ؟ كم يوم؟ كم ؟ كم يوم ؟ خمسين ألف سنة في هذا اليوم تتغير الأحوال فـ (( إذا الشمس كورت )) لا ينافي قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الشمس تدنو من الخلائق قدر ميل ).
فالجواب : إذا رأيتم شيئا مختلفا في أحوال يوم القيامة فقولوا الأمر الزمن ايش؟ الزمن طويل والأحوال تتغير. أليس الله تعالى قد أخبر عن المشركين أنهم ينكرون أنهم أشركوا وفي آية أخرى أنهم يقرون بذلك؟ أليس الله تعالى أخبر أن الوجوه تسود وتبيض وفي آية أخرى قال إنه يحشر المجرمين يومئذ زرقا أحوال يوم القيامة لا يمكن أن تتنافى فيها النصوص الصحيحة لأنها زمن طويل يمكن أن تتغير فيه الأحوال.
10 - يقول السائل : قلتم إن الشمس تدنوا قدر ميل يوم القيامة فما معنى قول الله تعالى:" إذا الشمس كورت ".؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم اغفر لوالدي.؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم اغفر لوالدي؟
الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن الصلاة قراءة وذكر ودعاء.
الصلاة كلها قراءة وذكر ودعاء القراءة معروفة.
الطالب : قراءة الفاتحة.
الشيخ : أحسنت الفاتحة هل هي قراءة ولا ثناء ودعاء؟ أجيبوا ثناء ودعاء. كذلك الركوع فيه تسبيح ودعاء تقول في الركوع سبحان ربي العظيم.
وهنا أحب أن أنبهكم أنك إذا قلت في الركوع فانتبه لشيئين :
الشيء الأول : أن الله أمرك بهذا في القرآن الكريم : (( فسبح باسم ربك العظيم )). قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوها في ركوعهم ) حينئذ أشعر نفسك إذا قلت سبحان ربي العظيم أشعر نفسك بأنك ممتثل لأمر الله تعالى.
ثانيا : أنك ممتثل أنك متبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعظم الرب في ركوعه يقول سبحان ربي العظيم فإذا علمنا ذلك فإن الأفضل للإنسان أن يتبع ما جاءت به السنة في الدعاء فيبدأ به أولا ثم يدعو بما شاء في السجدتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( رب اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واجبرني ) فأنت حافظ على هذا ثم إن شئت فادعوا لوالديك ولا مانع في التشهد الأخير أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وقال عليه الصلاة والسلام بعد أن ذكر التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ). ونسأل أخانا هل يجوز إذا فرغت من التشهد أن تقول اللهم ارزقني سيارة فخمة ؟ أجب ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنا أسلك الآن هل يجوز أن أقول اللهم ارزقني سيارة فخمة؟ أجب يا أخي لا ولا نعم؟ يجوز؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب السيارة هذه من أمور الدنيا ؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لكن هذه من أمور الدنيا ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : يعني ملزم ما يجوز طيب استرح ما تقولون؟ نعم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فليتخير من الدعاء ما شاء ) ثم إن نفس الدعاء ولو في أمور الدنيا عبادة يعني أنت إذا قلت اللهم ارزقني سيارة فخمة وارزقني بيتا واسعا وارزقني مالا كثيرا طيبا وما أشبه ذلك هو نفسه دعاء هو نفسه عبادة لأن دعاء الله عز وجل عبادة أفهمت يا أخي طيب إذن ادع الله بما شئت في صلاتك لكن ابدأ بماذا ؟ ايش ؟ ابدأ أولا بما جاءت به السنة ثم ادع الله بما شئت نعم.
الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن الصلاة قراءة وذكر ودعاء.
الصلاة كلها قراءة وذكر ودعاء القراءة معروفة.
الطالب : قراءة الفاتحة.
الشيخ : أحسنت الفاتحة هل هي قراءة ولا ثناء ودعاء؟ أجيبوا ثناء ودعاء. كذلك الركوع فيه تسبيح ودعاء تقول في الركوع سبحان ربي العظيم.
وهنا أحب أن أنبهكم أنك إذا قلت في الركوع فانتبه لشيئين :
الشيء الأول : أن الله أمرك بهذا في القرآن الكريم : (( فسبح باسم ربك العظيم )). قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوها في ركوعهم ) حينئذ أشعر نفسك إذا قلت سبحان ربي العظيم أشعر نفسك بأنك ممتثل لأمر الله تعالى.
ثانيا : أنك ممتثل أنك متبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعظم الرب في ركوعه يقول سبحان ربي العظيم فإذا علمنا ذلك فإن الأفضل للإنسان أن يتبع ما جاءت به السنة في الدعاء فيبدأ به أولا ثم يدعو بما شاء في السجدتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( رب اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واجبرني ) فأنت حافظ على هذا ثم إن شئت فادعوا لوالديك ولا مانع في التشهد الأخير أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وقال عليه الصلاة والسلام بعد أن ذكر التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ). ونسأل أخانا هل يجوز إذا فرغت من التشهد أن تقول اللهم ارزقني سيارة فخمة ؟ أجب ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنا أسلك الآن هل يجوز أن أقول اللهم ارزقني سيارة فخمة؟ أجب يا أخي لا ولا نعم؟ يجوز؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب السيارة هذه من أمور الدنيا ؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لكن هذه من أمور الدنيا ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : يعني ملزم ما يجوز طيب استرح ما تقولون؟ نعم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فليتخير من الدعاء ما شاء ) ثم إن نفس الدعاء ولو في أمور الدنيا عبادة يعني أنت إذا قلت اللهم ارزقني سيارة فخمة وارزقني بيتا واسعا وارزقني مالا كثيرا طيبا وما أشبه ذلك هو نفسه دعاء هو نفسه عبادة لأن دعاء الله عز وجل عبادة أفهمت يا أخي طيب إذن ادع الله بما شئت في صلاتك لكن ابدأ بماذا ؟ ايش ؟ ابدأ أولا بما جاءت به السنة ثم ادع الله بما شئت نعم.
يقول السائل : فضيلة الشيخ اختلف أهل العلم في عدد ومدة الرضاعة التي تحرم ما يحرم من النسب ما هو القول الصحيح.؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : فضيلة الشيخ اختلف أهل العلم في عدد ومدة الرضاعة التي تحرم ما يحرم من النسب ما هو القول الصحيح جزاكم الله ؟
الشيخ : القول الراجح عندي هو أنها خمس رضعات المحرم خمس رضعات كل رضعة منفصلة عن الأخرى يعني مثلا هذا الطفل رضع في الساعة السادسة صباحا وفي الساعة الثامنة وفي الساعة العاشرة وفي الساعة الثانية عشر وفي الساعة الثانية ظهرا كم هذه ؟ خمس رضعات إذن ثبت أنه ابن التي رضع منها من الرضاع. واضح ؟ هذا هو الراجح عندي بقي أن يقال من الذي يحرم من الرضاع ؟ الرضاع يحرم ما تحرمه الولادة، يحرم ما تحرمه الولادة فما الذي تحرمه الولادة هن سبع من يقرؤها علي من كتاب الله ؟ تفضل.
الطالب : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وأمهاتكم )).
الشيخ : بس بس أمهاتكم من الرضاعة ليست من النسب (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ )) سبع مثلهن من الرضاع يحرم الأم من الرضاع ؟ أجيبوا حرام البنت من الرضاع الأخت العمة الخالة بنت الأخ بنت الأخت سبع وسبعة ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فسبع من النسب وسبع من الرضاع.
بناء على ذلك لو رضع طفل من امرأة صار الطفل ولدا لها وصار أخا لأولادها وأخا لأولاد زوجها من غيرها وأخا لأولادها من زوج آخر، كم هذه من فرع ؟ ثلاثة فروع هذا الطفل الذي رضع من المرأة يكون أخا لأولادها من زوجها وأخا لأولادها من زوج آخر وأخا لأولاد زوجها من غيرها صح ولا لا طيب لو كان لزوجها بنت وكان لهذا الطفل الراضع آخر فأراد أخوه أن يتزوج بنت الرجل الذي رضع من امرأته يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : كيف يجوز يا إخوان أنتم فهمتم السؤال جيد ؟ طفل رضع من امرأة وكان له أخ فهل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت المرأة التي أرضعت أخاه ؟ يجوز ؟
أخت أخيه هي أخت أخيه يا إخواني.
الطالب : يجوز.
الشيخ : تأملوا بارك الله فيكم لا تجيبوا على البديهة هذه مسائل خطيرة السؤال مرة ثانية : رجل طفل رضع من امرأة وكان لها بنت فهل يجوز لأخيه أن يتزوج هذه البنت ؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب يجوز خلاص نعم يجوز لأنه نطبق القاعدة هذه البنت هل هي أم لأخ المرتضع ؟
نبدأ من الأول.
هل هي أم له ؟ طيب.
هل هي بنت له؟
هل هي أخت له؟
هل هي عمة؟
هل هي خالة؟
هل هي بنت أخ؟
هل هي بنت أخت؟
لا إذن تحل له ولذلك سأعطيكم قاعدة في هذه المسألة الرضاع لا يؤثر إلا على الرضيع وذريته فقط لا يؤثر الرضاع إلا على الرضيع وذريته فقط. أما آباؤه وأمهاته وإخوانه وأعمامه هذا لا أثر للرضاع فيهم. تصورتم جيد الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع ومن؟ ومن ذريته أما إخوانه وآباؤه وأمهاته فلا علاقة.
الشيخ : القول الراجح عندي هو أنها خمس رضعات المحرم خمس رضعات كل رضعة منفصلة عن الأخرى يعني مثلا هذا الطفل رضع في الساعة السادسة صباحا وفي الساعة الثامنة وفي الساعة العاشرة وفي الساعة الثانية عشر وفي الساعة الثانية ظهرا كم هذه ؟ خمس رضعات إذن ثبت أنه ابن التي رضع منها من الرضاع. واضح ؟ هذا هو الراجح عندي بقي أن يقال من الذي يحرم من الرضاع ؟ الرضاع يحرم ما تحرمه الولادة، يحرم ما تحرمه الولادة فما الذي تحرمه الولادة هن سبع من يقرؤها علي من كتاب الله ؟ تفضل.
الطالب : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وأمهاتكم )).
الشيخ : بس بس أمهاتكم من الرضاعة ليست من النسب (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ )) سبع مثلهن من الرضاع يحرم الأم من الرضاع ؟ أجيبوا حرام البنت من الرضاع الأخت العمة الخالة بنت الأخ بنت الأخت سبع وسبعة ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فسبع من النسب وسبع من الرضاع.
بناء على ذلك لو رضع طفل من امرأة صار الطفل ولدا لها وصار أخا لأولادها وأخا لأولاد زوجها من غيرها وأخا لأولادها من زوج آخر، كم هذه من فرع ؟ ثلاثة فروع هذا الطفل الذي رضع من المرأة يكون أخا لأولادها من زوجها وأخا لأولادها من زوج آخر وأخا لأولاد زوجها من غيرها صح ولا لا طيب لو كان لزوجها بنت وكان لهذا الطفل الراضع آخر فأراد أخوه أن يتزوج بنت الرجل الذي رضع من امرأته يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : كيف يجوز يا إخوان أنتم فهمتم السؤال جيد ؟ طفل رضع من امرأة وكان له أخ فهل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت المرأة التي أرضعت أخاه ؟ يجوز ؟
أخت أخيه هي أخت أخيه يا إخواني.
الطالب : يجوز.
الشيخ : تأملوا بارك الله فيكم لا تجيبوا على البديهة هذه مسائل خطيرة السؤال مرة ثانية : رجل طفل رضع من امرأة وكان لها بنت فهل يجوز لأخيه أن يتزوج هذه البنت ؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب يجوز خلاص نعم يجوز لأنه نطبق القاعدة هذه البنت هل هي أم لأخ المرتضع ؟
نبدأ من الأول.
هل هي أم له ؟ طيب.
هل هي بنت له؟
هل هي أخت له؟
هل هي عمة؟
هل هي خالة؟
هل هي بنت أخ؟
هل هي بنت أخت؟
لا إذن تحل له ولذلك سأعطيكم قاعدة في هذه المسألة الرضاع لا يؤثر إلا على الرضيع وذريته فقط لا يؤثر الرضاع إلا على الرضيع وذريته فقط. أما آباؤه وأمهاته وإخوانه وأعمامه هذا لا أثر للرضاع فيهم. تصورتم جيد الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع ومن؟ ومن ذريته أما إخوانه وآباؤه وأمهاته فلا علاقة.
اضيفت في - 2006-04-10