فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-05a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الكلام على حديث النفس وما يتعلق به من أحكام.
الشيخ : اشوي عشان تنتبه ، من يعرف التحدث بالجنان بالقلب بالنعمة تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، يعني يذكر نفسه بما أنعم الله عليه ويعترف لله تبارك وتعالى بقلبه بأن هذه النعم من عند الله عز وجل كذا
الطالب : ... .
الشيخ : استرح، ما هو الدليل على أن حديث النفس حديث القلب يسمى حديثا أو يسمى تحديثا ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم ) قل ما قاله الإخوان.
الطالب : ... .
الشيخ : يحدث نفسه بما أنعم الله عليه يفكر فيه ويعلم أنه من الله فيشكره على ذلك بقلبه، ما هو الدليل على أن حديث النفس يسمى تحديثا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كمل، كمل الحديث : ( إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها ) كمل ( ما لم تعمل أو ) كمل ( ما لم تعمل ) أو ايش؟ ( أو تتكلم ) استرح بارك الله فيك طيب.
الثالث : التحدث بنعم الله بالأركان بالجوارح كيف ذلك ؟ تفضل، أخذت أنت أخذت استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت.
الطالب : ... .
الشيخ : وإذا كان عالما يعلم وإذا كان غنيا يتصدق. بارك الله فيك تمام هذا التحدث بالفعل إذا كان الله قد أغناه يلبس لباس الأغنياء ويركب ركوب الأغنياء ويسكن سكن الأغنياء هذا من التحدث بالنعم كذاك إذا كان عالما تحدثه بنعمة الله تعالى بالفعل هو أن ايش؟ يعلم الناس وكذلك يظهر أثر علمه عليه في عباداته وفي أخلاقه وفي معاملته لأن العلم كما يقولون له ضريبة العلم يحتاج إلى عناية تامة طيب تعليقا على الحديث الصحيح : ( إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها ) أسأل لو أن رجلا قال في نفسه زوجتي طالق يعني مثلا فكر أن زوجته أغضبته فقال في نفسه دون أن ينطق بلسانه لو قال زوجتي طالق أتطلق الزوجة ؟ قم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : لا تطلق لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : عندك دليل على هذا؟ قد يعارضك هو يقول لأن الطلاق يكون باللسان وهذا تعليل قد ينقضه واحد يقول لك إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الأعمال بالنيات ) فماذا تقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، طيب من يعرف؟ أنت تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : اقرأ الحديث.
الطالب : ... .
الشيخ : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) بارك الله فيك - انتبه -.
هذه المشكلة أنا أتيت بها عرضا لأنها تقع من كثير من الناس كثير من الناس يصاب بالوسواس أعاذنا الله وإياكم من الوسواس فتجده يحدث نفسه ويقول خلاص أنا لا أريد زوجتي، زوجتي طالق لكن ما ينطق له بلسانه فماذا نقول له لو استفتانا ؟ ايش نقول له ؟ جميعا لا إله إلا الله ايش نقول له ؟ هذا رجل غاضبته زوجته وخرج من البيت وبينما هو يمشي فكر فكر قال بقلبه هي طالق أتطلق أم لا؟
الطالب : لا تطلق
الشيخ : لا تطلق لماذا؟ لأن حديث النفس معفو عنه إلا إذا عمل الإنسان أو تكلم فهذا يقع ما عمله أو تكلم به وهذا من نعمة الله علينا والحمد لله أن ما تحدث به نفوسنا لا يضرنا شيئا حتى في أشد ما يكون حتى لو حدثتك نفسك بالشرك والكفر دون أن تركن إليه ولكنه حديث نفس عابر فإنه لا يضر وهذا من نعمة الله ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ). طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، يعني يذكر نفسه بما أنعم الله عليه ويعترف لله تبارك وتعالى بقلبه بأن هذه النعم من عند الله عز وجل كذا
الطالب : ... .
الشيخ : استرح، ما هو الدليل على أن حديث النفس حديث القلب يسمى حديثا أو يسمى تحديثا ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم ) قل ما قاله الإخوان.
الطالب : ... .
الشيخ : يحدث نفسه بما أنعم الله عليه يفكر فيه ويعلم أنه من الله فيشكره على ذلك بقلبه، ما هو الدليل على أن حديث النفس يسمى تحديثا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كمل، كمل الحديث : ( إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها ) كمل ( ما لم تعمل أو ) كمل ( ما لم تعمل ) أو ايش؟ ( أو تتكلم ) استرح بارك الله فيك طيب.
الثالث : التحدث بنعم الله بالأركان بالجوارح كيف ذلك ؟ تفضل، أخذت أنت أخذت استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت.
الطالب : ... .
الشيخ : وإذا كان عالما يعلم وإذا كان غنيا يتصدق. بارك الله فيك تمام هذا التحدث بالفعل إذا كان الله قد أغناه يلبس لباس الأغنياء ويركب ركوب الأغنياء ويسكن سكن الأغنياء هذا من التحدث بالنعم كذاك إذا كان عالما تحدثه بنعمة الله تعالى بالفعل هو أن ايش؟ يعلم الناس وكذلك يظهر أثر علمه عليه في عباداته وفي أخلاقه وفي معاملته لأن العلم كما يقولون له ضريبة العلم يحتاج إلى عناية تامة طيب تعليقا على الحديث الصحيح : ( إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها ) أسأل لو أن رجلا قال في نفسه زوجتي طالق يعني مثلا فكر أن زوجته أغضبته فقال في نفسه دون أن ينطق بلسانه لو قال زوجتي طالق أتطلق الزوجة ؟ قم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : لا تطلق لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : عندك دليل على هذا؟ قد يعارضك هو يقول لأن الطلاق يكون باللسان وهذا تعليل قد ينقضه واحد يقول لك إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الأعمال بالنيات ) فماذا تقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، طيب من يعرف؟ أنت تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : اقرأ الحديث.
الطالب : ... .
الشيخ : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) بارك الله فيك - انتبه -.
هذه المشكلة أنا أتيت بها عرضا لأنها تقع من كثير من الناس كثير من الناس يصاب بالوسواس أعاذنا الله وإياكم من الوسواس فتجده يحدث نفسه ويقول خلاص أنا لا أريد زوجتي، زوجتي طالق لكن ما ينطق له بلسانه فماذا نقول له لو استفتانا ؟ ايش نقول له ؟ جميعا لا إله إلا الله ايش نقول له ؟ هذا رجل غاضبته زوجته وخرج من البيت وبينما هو يمشي فكر فكر قال بقلبه هي طالق أتطلق أم لا؟
الطالب : لا تطلق
الشيخ : لا تطلق لماذا؟ لأن حديث النفس معفو عنه إلا إذا عمل الإنسان أو تكلم فهذا يقع ما عمله أو تكلم به وهذا من نعمة الله علينا والحمد لله أن ما تحدث به نفوسنا لا يضرنا شيئا حتى في أشد ما يكون حتى لو حدثتك نفسك بالشرك والكفر دون أن تركن إليه ولكنه حديث نفس عابر فإنه لا يضر وهذا من نعمة الله ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ). طيب.
تفسير سورة العصر: قال تعالى:" والعصر " مع بيان الحكمة من حلف الله بالعصر .
الشيخ : لدينا الآن ثلاث سور : سورة الانشراح وهذه في أي قراءة؟ الليلة ولا البارحة؟ وعندنا سورة العاديات الليلة، وعندنا سورة العصر متى؟ الليلة فمن الذي تريدون أن نتكلم فيه؟
الطالب : العصر.
الشيخ : نعم.
الطالب : العصر.
الشيخ : ايش؟
الطالب : العصر.
الشيخ : العصر غلب القوم غلبك القوم طيب إذن العصر ولا ضرر أن نقول العصر لأن العاديات سبق الكلام عليها سبق والانشراح كذلك لكن العصر قال الله تبارك وتعالى : (( والعصر إن الإنسان لفي خسر )) الواو هنا للقسم الواو للقسم ونورد إشكالا عند الأخ كيف أقسم الله بالعصر والعصر هو الزمان والحلف بغير الله حرام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما حضرت الظاهر؟ استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، نقول لله تبارك وتعالى أن يقسم بما شاء من خلقه لأنه حاكم لا محكوم عليه فالله يقسم بالعصر والضحى بالليل بالشمس بالقيامة بكل ما أراد لأنه جل وعلا له الحكم وليس عليه حكم إلا ما أوجبه على نفسه قد يوجب الله على نفسه شيئا فيجب مثل قوله تعالى : (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) هو كتب على نفسه أوجب على نفسه الرحمة طيب إذن إذا جاء إذا أورد إنسان إشكالا وقال كيف يقسم الله بالعصر والضحى هو الزمان والحلف بغير الله شرك ماذا نقول؟
نقول : لله أن يقسم بما شاء من خلقه لماذا ؟ لأنه الحاكم يحكم ولا يحكم عليه العصر هو الزمان.
العصر هو الزمان ولهذا تسمعون الناس يقولون عصر الصحابة، عصر التابعين، عصر تابعي التابعين، ما معنى عصر هذا ؟ ايش ؟ أي زمنهم زمن التابعين زمن تابعي التابعين إذن العصر هو الزمان وإنما أقسم الله تعالى بالزمان لما فيه من العبر العظيمة التي قال الله تعالى عنها إجمالا (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )). العصر الذي هو الزمان فيه عبر يا إخوان يعز فيه أقوام ويذل فيه آخرون ويغنى فيه أقوام ويفقر فيه آخرون. وترتفع الأمم وتنزل وتقهر وتغلب الزمان في الحقيقة عبر بل إن الإنسان في حياته اليومية وحياة كل إنسان منا قصيرة يجد العبر يجد العبر تجد الإنسان بدون أي سبب معلوم تجده يوما مسرورا ويوما مغموما بدون أي سبب بل إن الإنسان ربما يأتي عليه في اليوم الواحد سرور وحزن بدون أي سبب.
وفي هذا يقول الشاعر :
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
أقرأ البيت مرتين أشوف من يحفظهم منكم.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
المرة الثالثة.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
حفظته؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ من حفظه ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : فيوم علينا .
الشيخ : خطأ سبحان الله تفضل اجلس يا ولدي اجلس.
الطالب : ... .
الشيخ : ويوم لنا ويوم علينا خطأ والله سبحان الله آخر واحد.
الطالب : فيوم ... .
الشيخ : ويوم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، أنا قلت فيوم والإخوان الذي قاموا قالوا ويوم أنا أريد أن تحفظوا ما قلت طيب. أقول إنما أقسم الله بالعصر لما يحدث في العصر من الآيات العظيمة والعبر العظيمة نعم في عصر النبي صلى الله عليه وسلم انتصر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في سنة وبعدها بسنة صار الأمر بالعكس. من يحفظ هاتين السنتين أو من يعرف؟ تعرف؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يوم بدر انتصر الرسول وأصحابه طيب.
الطالب : أحد.
الشيخ : ايش؟
الطالب : أحد.
الشيخ : يوم أحد بالعكس تمام استرح بارك الله فيكم وفي ذلك يقول الله تبارك وتعالى : (( إن يمسسكم قرح )) ايش؟ (( فقد مس القوم قرح مثله )) (( إن يمسسكم قرح )) في أحد (( فقد مس القوم قرح مثله )) في ايش ؟ في بدر (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) تلك الأيام نداولها بين الناس سبحان الله العظيم وهذا شيء مشاهد.
الطالب : العصر.
الشيخ : نعم.
الطالب : العصر.
الشيخ : ايش؟
الطالب : العصر.
الشيخ : العصر غلب القوم غلبك القوم طيب إذن العصر ولا ضرر أن نقول العصر لأن العاديات سبق الكلام عليها سبق والانشراح كذلك لكن العصر قال الله تبارك وتعالى : (( والعصر إن الإنسان لفي خسر )) الواو هنا للقسم الواو للقسم ونورد إشكالا عند الأخ كيف أقسم الله بالعصر والعصر هو الزمان والحلف بغير الله حرام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما حضرت الظاهر؟ استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، نقول لله تبارك وتعالى أن يقسم بما شاء من خلقه لأنه حاكم لا محكوم عليه فالله يقسم بالعصر والضحى بالليل بالشمس بالقيامة بكل ما أراد لأنه جل وعلا له الحكم وليس عليه حكم إلا ما أوجبه على نفسه قد يوجب الله على نفسه شيئا فيجب مثل قوله تعالى : (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) هو كتب على نفسه أوجب على نفسه الرحمة طيب إذن إذا جاء إذا أورد إنسان إشكالا وقال كيف يقسم الله بالعصر والضحى هو الزمان والحلف بغير الله شرك ماذا نقول؟
نقول : لله أن يقسم بما شاء من خلقه لماذا ؟ لأنه الحاكم يحكم ولا يحكم عليه العصر هو الزمان.
العصر هو الزمان ولهذا تسمعون الناس يقولون عصر الصحابة، عصر التابعين، عصر تابعي التابعين، ما معنى عصر هذا ؟ ايش ؟ أي زمنهم زمن التابعين زمن تابعي التابعين إذن العصر هو الزمان وإنما أقسم الله تعالى بالزمان لما فيه من العبر العظيمة التي قال الله تعالى عنها إجمالا (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )). العصر الذي هو الزمان فيه عبر يا إخوان يعز فيه أقوام ويذل فيه آخرون ويغنى فيه أقوام ويفقر فيه آخرون. وترتفع الأمم وتنزل وتقهر وتغلب الزمان في الحقيقة عبر بل إن الإنسان في حياته اليومية وحياة كل إنسان منا قصيرة يجد العبر يجد العبر تجد الإنسان بدون أي سبب معلوم تجده يوما مسرورا ويوما مغموما بدون أي سبب بل إن الإنسان ربما يأتي عليه في اليوم الواحد سرور وحزن بدون أي سبب.
وفي هذا يقول الشاعر :
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
أقرأ البيت مرتين أشوف من يحفظهم منكم.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
المرة الثالثة.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
حفظته؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ من حفظه ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : فيوم علينا .
الشيخ : خطأ سبحان الله تفضل اجلس يا ولدي اجلس.
الطالب : ... .
الشيخ : ويوم لنا ويوم علينا خطأ والله سبحان الله آخر واحد.
الطالب : فيوم ... .
الشيخ : ويوم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، أنا قلت فيوم والإخوان الذي قاموا قالوا ويوم أنا أريد أن تحفظوا ما قلت طيب. أقول إنما أقسم الله بالعصر لما يحدث في العصر من الآيات العظيمة والعبر العظيمة نعم في عصر النبي صلى الله عليه وسلم انتصر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في سنة وبعدها بسنة صار الأمر بالعكس. من يحفظ هاتين السنتين أو من يعرف؟ تعرف؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يوم بدر انتصر الرسول وأصحابه طيب.
الطالب : أحد.
الشيخ : ايش؟
الطالب : أحد.
الشيخ : يوم أحد بالعكس تمام استرح بارك الله فيكم وفي ذلك يقول الله تبارك وتعالى : (( إن يمسسكم قرح )) ايش؟ (( فقد مس القوم قرح مثله )) (( إن يمسسكم قرح )) في أحد (( فقد مس القوم قرح مثله )) في ايش ؟ في بدر (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) تلك الأيام نداولها بين الناس سبحان الله العظيم وهذا شيء مشاهد.
معنى قوله تعالى:" إن الإنسان لفي خسر ".
الشيخ : ثم قال عز وجل : (( إن الإنسان لفي خسر )) إن الإنسان واحد إنسان واحد أو كل إنسان؟ كل إنسان طيب الدليل على أن المراد كل إنسان الإنسان (أل) هذه نائبة مناب كل. قم. أقول (أل) هنا نائبة مناب (كل) حرك اللام حرك اللام أي نعم أنا قلت أنها نائبة مناب (كل) فحرك اللام.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح من يعرف يا إخوان حرك اللام أنتم الغايبين ما عليكم من يعرف؟ طيب (أل) هنا نائبة مناب (كل) كل إذا سكّنّاها يصح أن تكون فعل أمر. يصح أن تكون فعل أمر مناب كلْ وإذا حركناها وقلنا مناب نائبة مناب كلٍّ صارت تحتمل الأمر ولا ما تحتمل؟ ما تحتمل، ولهذا طلبت منكم أن تحرك اللام لكن لم يتقدم أحد على كل حال (أل) هنا تنوب مناب (كل) احذف (أل) اجعلها بدلها كل يصح؟ يصح التقدير إن كل إنسان لفي خسر كل إنسان لفي خسر الجملة هنا يا إخواننا مؤكدة بثلاثة مؤكدات (( والعصر إن الإنسان لفي خسر )) مؤكدة بثلاثة مؤكدات تعرفها؟ تفضل.
الطالب : القسم.
الشيخ : القسم تمام.
الطالب : إن.
الشيخ : الثاني إن.
الطالب : اللام.
الشيخ : اللام في قوله : (( لفي خسر )) تمام بارك الله فيك فهنا هذه الجملة أكدها الله عز وجل وهو خبر صادق بثلاث مؤكدات أن كل إنسان خاسر. وتأمل قوله : (( لفي خسر )) ولم يقل لخاسر أيهما أبلغ إن الإنسان لخاسر أو إن الإنسان لفي خسر إن الإنسان لفي خسر أبلغ لأنه جعل الخسر ظرفا له. والظرف محيط بالمظروف فكأنه قال إن الإنسان منغمس في الخسران إلا من استثني، لكن لو قال إن الإنسان لخاسر لم يكن في البلاغة مثل ما يقول إن الإنسان - امشي - (( إن الإنسان لفي خسر )) في خسر أبلغ كأنه جعل الخسر إناء والإنسان منغمس فيه فيكون أبلغ فما هو الخسر؟
الخسر ضد الربح وأنتم تعلمون بارك الله فيك أن الرجل إذا عامل معاملة فإما أن يربح هذا، واحد وإما أن يخسر هذا اثنين، وإما أن لا يربح ولا يخسر.
فإذا اشترى بضاعة بمائة وباعها بمائة وعشرين ماذا نسميه؟ رابحا.
وإذا اشترى بضاعة بمائة وباعها بثمانين نقول خاسر.
وإذا اشترى بمائة وباعها بمائة نقول ايش؟ لا خاسر ولا رابح نقول لا خاسر ولا رابح.
طيب الإنسان خاسر ليس رابحا ولا لا رابح ولا خاسر.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح من يعرف يا إخوان حرك اللام أنتم الغايبين ما عليكم من يعرف؟ طيب (أل) هنا نائبة مناب (كل) كل إذا سكّنّاها يصح أن تكون فعل أمر. يصح أن تكون فعل أمر مناب كلْ وإذا حركناها وقلنا مناب نائبة مناب كلٍّ صارت تحتمل الأمر ولا ما تحتمل؟ ما تحتمل، ولهذا طلبت منكم أن تحرك اللام لكن لم يتقدم أحد على كل حال (أل) هنا تنوب مناب (كل) احذف (أل) اجعلها بدلها كل يصح؟ يصح التقدير إن كل إنسان لفي خسر كل إنسان لفي خسر الجملة هنا يا إخواننا مؤكدة بثلاثة مؤكدات (( والعصر إن الإنسان لفي خسر )) مؤكدة بثلاثة مؤكدات تعرفها؟ تفضل.
الطالب : القسم.
الشيخ : القسم تمام.
الطالب : إن.
الشيخ : الثاني إن.
الطالب : اللام.
الشيخ : اللام في قوله : (( لفي خسر )) تمام بارك الله فيك فهنا هذه الجملة أكدها الله عز وجل وهو خبر صادق بثلاث مؤكدات أن كل إنسان خاسر. وتأمل قوله : (( لفي خسر )) ولم يقل لخاسر أيهما أبلغ إن الإنسان لخاسر أو إن الإنسان لفي خسر إن الإنسان لفي خسر أبلغ لأنه جعل الخسر ظرفا له. والظرف محيط بالمظروف فكأنه قال إن الإنسان منغمس في الخسران إلا من استثني، لكن لو قال إن الإنسان لخاسر لم يكن في البلاغة مثل ما يقول إن الإنسان - امشي - (( إن الإنسان لفي خسر )) في خسر أبلغ كأنه جعل الخسر إناء والإنسان منغمس فيه فيكون أبلغ فما هو الخسر؟
الخسر ضد الربح وأنتم تعلمون بارك الله فيك أن الرجل إذا عامل معاملة فإما أن يربح هذا، واحد وإما أن يخسر هذا اثنين، وإما أن لا يربح ولا يخسر.
فإذا اشترى بضاعة بمائة وباعها بمائة وعشرين ماذا نسميه؟ رابحا.
وإذا اشترى بضاعة بمائة وباعها بثمانين نقول خاسر.
وإذا اشترى بمائة وباعها بمائة نقول ايش؟ لا خاسر ولا رابح نقول لا خاسر ولا رابح.
طيب الإنسان خاسر ليس رابحا ولا لا رابح ولا خاسر.
معنى قوله تعالى:" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ".
الشيخ : (( إلا الذين آمنوا )) استثنى الله عز وجل من اتصفوا بصفات أربع : (( الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) فلنبدأ الذين آمنوا بماذا ؟ الذين آمنوا بكل ما يجب الإيمان به وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان بأكمل بيان فسأله جبريل عن الإيمان فقال ؟ الأخ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : رتبها بارك الله فيك ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) تمام هذا الإيمان. العمل الصالح بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل بين أصوله؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أتحفظ حديث جبريل اه لا يحضرك لعل الله يسر من يحضره. أنتم قريبون أشب الناس نعم من يعرف أصول الأعمال ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم قلها.
الطالب : شهادة أن لا إله إلا الله.
الشيخ : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة صوم رمضان.
الطالب : حج البيت.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذه أصول العمل الصالح (( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )).
الطالب : ... .
الشيخ : رتبها بارك الله فيك ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) تمام هذا الإيمان. العمل الصالح بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل بين أصوله؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أتحفظ حديث جبريل اه لا يحضرك لعل الله يسر من يحضره. أنتم قريبون أشب الناس نعم من يعرف أصول الأعمال ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم قلها.
الطالب : شهادة أن لا إله إلا الله.
الشيخ : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة صوم رمضان.
الطالب : حج البيت.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذه أصول العمل الصالح (( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )).
بيان أن العمل لا يكون صالحا إلا إذا توفر فيه شرطان: الإخلاص والمتابعة.
الشيخ : واعلم أنه لا يمكن أن يكون العمل صالحا حتى يجتمع فيه شيئان : الشيء الأول : الإخلاص لله عز وجل الاخلاص لله أن لا تنوي بعبادتك أن يمدحك الناس أو أن تكون وجيها بينهم أو أن تكون معظما فيهم لا انو في عبادتك وجه الله والدار الآخرة ولا تبالي أرآك الناس أم لم يروك لأنك تعلم لمن؟ تعمل لله هذا هو الإخلاص. علامة الإخلاص أن يكون الإنسان إذا فعل العبادة لا فرق عنده بين أن يعلم الناس بها أو لا يعلموا بها. هذا هو المخلص الذي يقول لا أنا يهمني لا يهمني أنا أعبد الله سواء علم الناس أني أعبد الله أو لم يعلموا وسواء رأوني أو لم يروني هذه علامة الإخلاص.
لا تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة: السبب والجنس والقدر والكيفية والزمان والمكان مع الدليل والمثال.
الشيخ : الثاني المتابعة المتابعة لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم.
واعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة اضبطوا الكمية وستفصل إن شاء لله لا تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة :
أولا : السبب.
الثاني : الجنس.
الثالث : القدر.
الرابع : الكيفية.
الخامس : الزمان.
السادس : المكان.
أعيدها مرة ثانية ؟ طيب لا يمكن أن تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة للشريعة في أمور ستة :
أولا : السبب.
الثاني : الجنس.
والثالث : القدر.
والرابع : الكيفية.
والخامس : الزمان.
والسادس : المكان.
أعيدها للمرة الثالثة وسأطالب بها لا على سبيل التخيير ولكن على سبيل التعيين.
الأول : أن توافق الشريعة في سببها. الثاني في جنسها. الثالث في قدرها. الرابع في كيفيتها. الخامس في زمانها. السادس في مكانها. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام بارك الله فيك.
واعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة اضبطوا الكمية وستفصل إن شاء لله لا تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة :
أولا : السبب.
الثاني : الجنس.
الثالث : القدر.
الرابع : الكيفية.
الخامس : الزمان.
السادس : المكان.
أعيدها مرة ثانية ؟ طيب لا يمكن أن تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة للشريعة في أمور ستة :
أولا : السبب.
الثاني : الجنس.
والثالث : القدر.
والرابع : الكيفية.
والخامس : الزمان.
والسادس : المكان.
أعيدها للمرة الثالثة وسأطالب بها لا على سبيل التخيير ولكن على سبيل التعيين.
الأول : أن توافق الشريعة في سببها. الثاني في جنسها. الثالث في قدرها. الرابع في كيفيتها. الخامس في زمانها. السادس في مكانها. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام بارك الله فيك.
6 - لا تتحقق المتابعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة: السبب والجنس والقدر والكيفية والزمان والمكان مع الدليل والمثال. أستمع حفظ
أولا: في السبب مع المثال وبيان بدعية الإحتفال بالمولد النبوي.
الشيخ : أن توافق الشريعة في السبب فإذا أحدث الإنسان عبادة بسبب غير شرعي فهي باطلة مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وهذا له أمثلة له أمثلة:
منها : أننا نسمع بعض الناس إذا طيبته بالبخور أو بالدهن قال اللهم صل على محمد فجعل التطيب من أسباب ايش ؟ من أسباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نقول هذه عبادة مردودة عليك لماذا؟ لأنك قيدتها بسبب ليس سببا شرعيا انتبهوا يا إخوان.
فإذا قال : أليس النبي صلى الله عليه وسلم يحب الطيب؟ أجيبوا. بلى ولا نعم؟ بلى، طيب بلى يحب الطيب أنا لو طيبت أو تطيبت تذكرت الرسول عليه الصلاة والسلام قلنا إذا كنت كذلك فإذا شربت صل على النبي إذا أكلت صل على النبي إذا أتيت أهلك صل على النبي. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتطيب ولا يصلي على النبي عُلم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الطيب صلاة ليس لها أصل انتبه طيب.
من ذلك أيضا - نحن في درس الآن - من ذلك أيضا ما يسمى بعيد الميلاد النبوي عيد المولد يقصد به ايش ؟ يقصد به تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم وإظهار محبته ورفع ذكره ولا شك أن هذه عبادة عظيمة محبة للرسول عبادة بل لا يتم الإيمان حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك وولدك ووالدك والناس أجمعين. ونحن نشهد الله عز وجل متحدثين بنعمته علينا أن رسول الله أن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد من محبتنا لأنفسنا وأولادنا ووالدينا وأنتم كلكم إن شاء الله ايش؟ على هذا لا شك في هذا تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام لا شك أيضا أننا نعظم الرسول عليه الصلاة والسلام وكلامه عندنا فوق كل كلام وسنته فوق كل سنة وهديه فوق كل هدي ولا نتقدم بين يديه تعظيما له عليه الصلاة والسلام أليس كذلك أنتم؟ طيب.
رفع ذكره لا شك أن ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام على ألسنتنا أحلى من ذكر كل مخلوق لا شك ونحمد الله عز وجل على هذا ولا شك أيضا أننا نرفع ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في أعلى مكان في ايش؟ في الآذان يا إخواني الآذان أليس المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله؟ بلى إذن هذا رفع ذكره فيقال لا شك أن محبة الرسول عليه الصلاة والسلام عبادة وتعظيمه عبادة ورفع ذكره عبادة ولكن كيف نجعل في شريعته ما لم يشرعه لنا ؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم أقام لمولده عيدا ؟ أجيبوا يا إخوان لا طيب. هل أبو بكر رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليه من كل بشر هل أقام في خلافته لميلاد الرسول عيدا؟ لا عمر عثمان علي الصحابة جميعا التابعون لا.
تابعو التابعين لا متى حدثت هذه البدعة؟ في القرن الرابع الهجري يا سبحان الله ثلاثة قرون من الأمة الإسلامية تجهل أن هذا مشروع؟ أو يقال أنها تعلم ولكنها خالفت كل هذا ممتنع فالأمة الإسلامية لم تجهل ليست جاهلة أن هذا مشروع لو كان مشروعا وليست مخالفة أن لا تقوم به لو كان مشروعا فكون القرون المفضلة التي قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) كونها لم تعمل هذا يدل دلالة واضحة على أنها ليست ايش؟ ليست من السنة. ليست من السنة وأن التعب فيها ضائع ... تعظيم الرسول فما علامة التعظيم؟ أن لا نتقدم بين يديه أن لا ندخل في دينه ما ليس منه هذا من تعظيمه. إن كنا نريد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الحمد لله ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في كل عبادة نعبدها - انتبه يا ولد - ذكر الرسول في كل عبادة نعبدها كيف ذلك ؟ لأن جميع العبادات لابد فيها من الإخلاص والمتابعة فإذا قمت تصلي وأنت تشعر أنك تتابع الرسول هذا ذكر للرسول أو غير ذكر؟ أسألك يا أخ قم.
الطالب : ذكر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ذكر.
الشيخ : طيب تمام إذن جميع العبادات التي نقوم بها هي ذكرى للرسول صلى الله عليه وسلم ووجه ذلك يا أخ؟ أخانا أنت أنت وإن كنت كبير السن طالب علم الآن ها؟ أجب كل عبادة نقوم بها فهي ذكرى للرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأننا نتابع الرسول عليه الصلاة والسلام نشعر الآن أننا إذا صلينا نقتدي بالرسول وهكذا جميع العبادات. إذن هل نحن بحاجة أن لا نقيم ذكره إلا في ليلة واحدة ما لسنا في حاجة.
منها : أننا نسمع بعض الناس إذا طيبته بالبخور أو بالدهن قال اللهم صل على محمد فجعل التطيب من أسباب ايش ؟ من أسباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نقول هذه عبادة مردودة عليك لماذا؟ لأنك قيدتها بسبب ليس سببا شرعيا انتبهوا يا إخوان.
فإذا قال : أليس النبي صلى الله عليه وسلم يحب الطيب؟ أجيبوا. بلى ولا نعم؟ بلى، طيب بلى يحب الطيب أنا لو طيبت أو تطيبت تذكرت الرسول عليه الصلاة والسلام قلنا إذا كنت كذلك فإذا شربت صل على النبي إذا أكلت صل على النبي إذا أتيت أهلك صل على النبي. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتطيب ولا يصلي على النبي عُلم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الطيب صلاة ليس لها أصل انتبه طيب.
من ذلك أيضا - نحن في درس الآن - من ذلك أيضا ما يسمى بعيد الميلاد النبوي عيد المولد يقصد به ايش ؟ يقصد به تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم وإظهار محبته ورفع ذكره ولا شك أن هذه عبادة عظيمة محبة للرسول عبادة بل لا يتم الإيمان حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك وولدك ووالدك والناس أجمعين. ونحن نشهد الله عز وجل متحدثين بنعمته علينا أن رسول الله أن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد من محبتنا لأنفسنا وأولادنا ووالدينا وأنتم كلكم إن شاء الله ايش؟ على هذا لا شك في هذا تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام لا شك أيضا أننا نعظم الرسول عليه الصلاة والسلام وكلامه عندنا فوق كل كلام وسنته فوق كل سنة وهديه فوق كل هدي ولا نتقدم بين يديه تعظيما له عليه الصلاة والسلام أليس كذلك أنتم؟ طيب.
رفع ذكره لا شك أن ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام على ألسنتنا أحلى من ذكر كل مخلوق لا شك ونحمد الله عز وجل على هذا ولا شك أيضا أننا نرفع ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في أعلى مكان في ايش؟ في الآذان يا إخواني الآذان أليس المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله؟ بلى إذن هذا رفع ذكره فيقال لا شك أن محبة الرسول عليه الصلاة والسلام عبادة وتعظيمه عبادة ورفع ذكره عبادة ولكن كيف نجعل في شريعته ما لم يشرعه لنا ؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم أقام لمولده عيدا ؟ أجيبوا يا إخوان لا طيب. هل أبو بكر رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليه من كل بشر هل أقام في خلافته لميلاد الرسول عيدا؟ لا عمر عثمان علي الصحابة جميعا التابعون لا.
تابعو التابعين لا متى حدثت هذه البدعة؟ في القرن الرابع الهجري يا سبحان الله ثلاثة قرون من الأمة الإسلامية تجهل أن هذا مشروع؟ أو يقال أنها تعلم ولكنها خالفت كل هذا ممتنع فالأمة الإسلامية لم تجهل ليست جاهلة أن هذا مشروع لو كان مشروعا وليست مخالفة أن لا تقوم به لو كان مشروعا فكون القرون المفضلة التي قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) كونها لم تعمل هذا يدل دلالة واضحة على أنها ليست ايش؟ ليست من السنة. ليست من السنة وأن التعب فيها ضائع ... تعظيم الرسول فما علامة التعظيم؟ أن لا نتقدم بين يديه أن لا ندخل في دينه ما ليس منه هذا من تعظيمه. إن كنا نريد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الحمد لله ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في كل عبادة نعبدها - انتبه يا ولد - ذكر الرسول في كل عبادة نعبدها كيف ذلك ؟ لأن جميع العبادات لابد فيها من الإخلاص والمتابعة فإذا قمت تصلي وأنت تشعر أنك تتابع الرسول هذا ذكر للرسول أو غير ذكر؟ أسألك يا أخ قم.
الطالب : ذكر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ذكر.
الشيخ : طيب تمام إذن جميع العبادات التي نقوم بها هي ذكرى للرسول صلى الله عليه وسلم ووجه ذلك يا أخ؟ أخانا أنت أنت وإن كنت كبير السن طالب علم الآن ها؟ أجب كل عبادة نقوم بها فهي ذكرى للرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأننا نتابع الرسول عليه الصلاة والسلام نشعر الآن أننا إذا صلينا نقتدي بالرسول وهكذا جميع العبادات. إذن هل نحن بحاجة أن لا نقيم ذكره إلا في ليلة واحدة ما لسنا في حاجة.
اضيفت في - 2006-04-10