فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-05b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة ما سبق حول بيان بدعية الإحتفال بالمولد النبوي.
الشيخ : عليه الصلاة والسلام نقول الحمد لله ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في كل عبادة نعبدها - انتبه يا ولد - ذكر الرسول في كل عبادة نعبدها كيف ذلك ؟ لأن جميع العبادات لابد فيها من الإخلاص والمتابعة فإذا قمت تصلي وأنت تشعر أنك تتابع الرسول هذا ذكر للرسول وإلا غير ذكر أسألك يا أخ ؟ قم.
الطالب : ذكر.
الشيخ : ذكر تمام إذن جميع العبادات التي نقوم بها هي ذكرى للرسول عليه الصلاة والسلام ووجه ذلك يا أخ أخانا؟ أنت وأنت وإن كنت كبير السن طالب علم الآن ها؟ أجب؟ كل عبادة نقوم بها فهي ذكر للرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأننا نتابع الرسول عليه الصلاة والسلام نشعر الآن أننا إذا صلينا نقتدي بالرسول وهكذا جميع العبادات. إذن هل نحن بحاجة أن لا نقيم ذكره إلا في ليلة واحدة ؟ ما لسنا في حاجة ثم ما يقع في هذه الأعياد من المنكرات - علشانك ولا ما أنا مشتهيه - من المنكرات العظيمة تؤدي إلى المنع منها إلى المنع منها لأنه يقال فيها أقوال منكرة ويفعل فيها أفعال منكرة بلادنا ولله الحمد لم يعلن فيها هذا لكن في البلاد الإسلامية مع الأسف هذا له شأن عظيم حتى قيل لي ولا أدري أصحيح هو أم لا أن بعض الدوائر تسكر أنا لا أدري هذا صحيح أولا؟ من يعلم؟ موجود؟ طيب هذا غلط يعني إذا سكرت معناها ألحقناها بعيدي الفطر والأضحى فأنا أكرر هذا رجاء أن ينقل إخواننا الذين في غير بلادنا أن ينقل ذلك إلى إخوانهم هناك وكما تعلمون أن العلم يأتي شيئا فشيئا والتطبيق يأتي شيئا فشيئا إذا شاع بين العامة أن هذا لا أصل له وأنه بدعة فكل إنسان يفعل عبادة فإنما يريد التقرب إلى الله عز وجل.
المهم أعود إلى أن العبادة لا تكون مطابقة الشريعة إلا إذا وافقت الشريعة في أمور ستة طيب منها السبب هذا واحد.
الطالب : ذكر.
الشيخ : ذكر تمام إذن جميع العبادات التي نقوم بها هي ذكرى للرسول عليه الصلاة والسلام ووجه ذلك يا أخ أخانا؟ أنت وأنت وإن كنت كبير السن طالب علم الآن ها؟ أجب؟ كل عبادة نقوم بها فهي ذكر للرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك لأننا نتابع الرسول عليه الصلاة والسلام نشعر الآن أننا إذا صلينا نقتدي بالرسول وهكذا جميع العبادات. إذن هل نحن بحاجة أن لا نقيم ذكره إلا في ليلة واحدة ؟ ما لسنا في حاجة ثم ما يقع في هذه الأعياد من المنكرات - علشانك ولا ما أنا مشتهيه - من المنكرات العظيمة تؤدي إلى المنع منها إلى المنع منها لأنه يقال فيها أقوال منكرة ويفعل فيها أفعال منكرة بلادنا ولله الحمد لم يعلن فيها هذا لكن في البلاد الإسلامية مع الأسف هذا له شأن عظيم حتى قيل لي ولا أدري أصحيح هو أم لا أن بعض الدوائر تسكر أنا لا أدري هذا صحيح أولا؟ من يعلم؟ موجود؟ طيب هذا غلط يعني إذا سكرت معناها ألحقناها بعيدي الفطر والأضحى فأنا أكرر هذا رجاء أن ينقل إخواننا الذين في غير بلادنا أن ينقل ذلك إلى إخوانهم هناك وكما تعلمون أن العلم يأتي شيئا فشيئا والتطبيق يأتي شيئا فشيئا إذا شاع بين العامة أن هذا لا أصل له وأنه بدعة فكل إنسان يفعل عبادة فإنما يريد التقرب إلى الله عز وجل.
المهم أعود إلى أن العبادة لا تكون مطابقة الشريعة إلا إذا وافقت الشريعة في أمور ستة طيب منها السبب هذا واحد.
ثانيا: في الجنس مع المثال.
الشيخ : الثاني : الجنس لابد أن تكون العبادة مطابقة للشريعة في جنسها الأخ وين رحت؟ موجود؟ تفكر. طيب لابد أن تكون موافقة للشريعة في جنسها.
كلنا يعلم أن الأضاحي إنما تكون؟ قل يا أخ.
الطالب : ... .
الشيخ : الأضاحي تكون منين؟ الأضاحي.
الطالب : ... .
الشيخ : في عيد الأضحى ويش تضحي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ها.
الطالب : التضحية لله.
الشيخ : التضحية لله ولكن ويش تضحي أنت؟ تضحي بأرنب بايش؟
الطالب : معز.
الشيخ : غنم والثاني.
الطالب : معز
الشيخ : لا المعز من الغنم.
الشيخ : الثاني.
الطالب : بقر.
الشيخ : بقر الثالث.
الطالب : إبل.
الشيخ : أحسنت بعير أحسنت. الأجناس التي تكون منها الأضحية ثلاثة : الإبل، والثاني البقر، والثالث الغنم. لو أن رجلا ضحى بفرس والفرس لا تتكلم والفرس أغلى من المعز وأغلى من الشاة وربما أغلى من البعير فهل تصح التضحية؟ الأخ قم.
الطالب : لا.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هو أغلى.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام نقول لا تصح التضحية بالفرس لماذا ؟ لأنه لم يوافق الشريعة - امشي - في الجنس. طيب.
كلنا يعلم أن الأضاحي إنما تكون؟ قل يا أخ.
الطالب : ... .
الشيخ : الأضاحي تكون منين؟ الأضاحي.
الطالب : ... .
الشيخ : في عيد الأضحى ويش تضحي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ها.
الطالب : التضحية لله.
الشيخ : التضحية لله ولكن ويش تضحي أنت؟ تضحي بأرنب بايش؟
الطالب : معز.
الشيخ : غنم والثاني.
الطالب : معز
الشيخ : لا المعز من الغنم.
الشيخ : الثاني.
الطالب : بقر.
الشيخ : بقر الثالث.
الطالب : إبل.
الشيخ : أحسنت بعير أحسنت. الأجناس التي تكون منها الأضحية ثلاثة : الإبل، والثاني البقر، والثالث الغنم. لو أن رجلا ضحى بفرس والفرس لا تتكلم والفرس أغلى من المعز وأغلى من الشاة وربما أغلى من البعير فهل تصح التضحية؟ الأخ قم.
الطالب : لا.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هو أغلى.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام نقول لا تصح التضحية بالفرس لماذا ؟ لأنه لم يوافق الشريعة - امشي - في الجنس. طيب.
ثالثا: في القدر مع المثال.
الشيخ : الثالث : القدْر كلنا يعلم أن الصلاة محدودة صلاة الظهر أربعة لو أن إنسانا قال أنا أحب الخير وأحب الزيادة في العمل وسأصلي الظهر ست ركعات؟ قل يا أخ.
الطالب : لا تصح.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا تصح هذه الزيادة لأنها مخالفة للشريعة في ايش؟ في قدرها تمام بارك الله فيك استرح.
الطالب : لا تصح.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا تصح هذه الزيادة لأنها مخالفة للشريعة في ايش؟ في قدرها تمام بارك الله فيك استرح.
رابعا: في الكيفية مع المثال.
الشيخ : الرابع : في كيفيتها لابد أن تكون العبادة مطابقة للشريعة في كيفيتها فإن خالفت في الكيفية لم تصح. واضح يا جماعة؟ من يبين لي كيف يتوضأ؟ كيف تتوضأ؟ نعم كيف تتوضأ؟ أي نعم صف لنا كيف تتوضأ؟ أنت توضأت لصلاة المغرب ولا لا ؟ كيف توضأت.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب استرح أسمعتم ما يقول؟ أسمعتم ما يقول؟ لا طيب الوضوء يغسل الإنسان وجهه ثم يديه ثم يمسح رأسه ثم يغسل رجليه.
هذه الأعضاء الأربعة التي ذكرها الله تعالى في القرآن (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) لو أن رجلا غسل يديه قبل غسل وجهه أيصح وضوؤه؟ أنت.
الطالب : لا.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو الآن غسل يديه ثم وجهه ثم مسح رأسه ثم غسل رجليه كل الأعضاء الأربعة طهرها خالف في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : في الكيفية؟ تمام صحيح صحيح.
الطالب : صحيح.
الشيخ : في العمرة إنسان جاء معتمرا فوجد المطاف زحاما فبدأ بالسعي قبل الطواف أيصح سعيه أو لا؟ لا يصح لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : خالف الشريعة في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : والواجب.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك تمام طيب.
إنسان يصلي فسجد قبل أن يركع سجد ثم قام فركع. من يجيب؟ تفضل أجب.
الطالب : ... .
الشيخ : قم ... للناس.
الطالب : لا تصح الصلاة.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن الركوع هو الأول
الشيخ : هو الأول طيب ماذا نقول هل خالف في أصل العبادة في جنسها وإلا ايش؟
الطالب : في الكيفية.
الشيخ : في الكيفية بارك الله فيك استرح.
طيب ايش بقي عندنا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب استرح أسمعتم ما يقول؟ أسمعتم ما يقول؟ لا طيب الوضوء يغسل الإنسان وجهه ثم يديه ثم يمسح رأسه ثم يغسل رجليه.
هذه الأعضاء الأربعة التي ذكرها الله تعالى في القرآن (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) لو أن رجلا غسل يديه قبل غسل وجهه أيصح وضوؤه؟ أنت.
الطالب : لا.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو الآن غسل يديه ثم وجهه ثم مسح رأسه ثم غسل رجليه كل الأعضاء الأربعة طهرها خالف في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : في الكيفية؟ تمام صحيح صحيح.
الطالب : صحيح.
الشيخ : في العمرة إنسان جاء معتمرا فوجد المطاف زحاما فبدأ بالسعي قبل الطواف أيصح سعيه أو لا؟ لا يصح لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : خالف الشريعة في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : والواجب.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك تمام طيب.
إنسان يصلي فسجد قبل أن يركع سجد ثم قام فركع. من يجيب؟ تفضل أجب.
الطالب : ... .
الشيخ : قم ... للناس.
الطالب : لا تصح الصلاة.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن الركوع هو الأول
الشيخ : هو الأول طيب ماذا نقول هل خالف في أصل العبادة في جنسها وإلا ايش؟
الطالب : في الكيفية.
الشيخ : في الكيفية بارك الله فيك استرح.
طيب ايش بقي عندنا ؟
خامسا: في الزمان مع المثال.
الشيخ : الزمان : رجل كان يتعب في النهار يتعب في النهار يشتغل عامل أو صاحب تجارة يشتغل بالنهار كثيرا فقال سأصوم في الليل بدلا عن النهار يصح أو لا يصح؟ من يعرف؟ تفضل قم.
الطالب : ... .
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو ذكر الحكم فمن يعلل؟ طيب استرح. صحيح الليل ما يصح يصوم الواحد الليل إذا جاء أفطر الواحد طيب من يعلل يا إخوان؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت لأنه صام في زمن لا يصح فيه الصوم فخالف في زمان العبادة تمام؟ طيب استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو ذكر الحكم فمن يعلل؟ طيب استرح. صحيح الليل ما يصح يصوم الواحد الليل إذا جاء أفطر الواحد طيب من يعلل يا إخوان؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت لأنه صام في زمن لا يصح فيه الصوم فخالف في زمان العبادة تمام؟ طيب استرح.
سادسا: في المكان مع المثال.
الشيخ : بقي المكان : رجل أحب أن يعتكف في العشر الأواخر أحب أن يعتكف فقال إنه إذا اعتكف في المسجد يتعب في إحضار السحور وإحضار الفطور فقال أعتكف في بيتي فاعتكف في بيته ولم يعتكف في المسجد فمن يجيب على هذا السؤال؟ نعم يصح ولا ما يصح؟
الطالب : لا يصح.
الشيخ : لا يصح أنا ما أسمع ها لا يصح؟ طيب لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه.
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه خالف الشريعة في مكان استرح أين يكون الاعتكاف؟ في المسجد لقول الله تعالى : (( وأنتم عاكفون في المساجد )) اضبط أخي طالب العلم اضبط هذه الأشياء الستة لا يمكن أن تكون العبادة موافقة للشريعة حتى توافق الشريعة في عدها علينا ؟
الطالب : ... .
الشيخ في أسبابها.
الطالب : ... .
الشيخ : فيها شيء قبل؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما تنسى لازم.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تفضل استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك زين.
إذن نعود إلى السورة (( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) أي عملوا الأعمال الصالحات.
فما هي الأعمال الصالحات؟ نقول : هي ما كان العمل فيها خالصا لله، والثاني موافقا لشريعة الله.
طيب.
الطالب : لا يصح.
الشيخ : لا يصح أنا ما أسمع ها لا يصح؟ طيب لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه.
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه خالف الشريعة في مكان استرح أين يكون الاعتكاف؟ في المسجد لقول الله تعالى : (( وأنتم عاكفون في المساجد )) اضبط أخي طالب العلم اضبط هذه الأشياء الستة لا يمكن أن تكون العبادة موافقة للشريعة حتى توافق الشريعة في عدها علينا ؟
الطالب : ... .
الشيخ في أسبابها.
الطالب : ... .
الشيخ : فيها شيء قبل؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما تنسى لازم.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تفضل استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك زين.
إذن نعود إلى السورة (( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) أي عملوا الأعمال الصالحات.
فما هي الأعمال الصالحات؟ نقول : هي ما كان العمل فيها خالصا لله، والثاني موافقا لشريعة الله.
طيب.
معنى قوله تعالى:" وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ".
الشيخ : (( وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) لم يقتصر الرب عز وجل على صلاح هؤلاء بأنفسهم ولكن حاولوا إصلاح غيرهم (( تواصوا بالحق )) أي جعل بعضهم يوصي بعضا بالحق والتواصي بالحق من الأعمال الصالحات لا شك لكن نص عليه لأهميته. أي جعل بعضهم يوصي بعضا بالحق فما هو الحق؟
الحق : كل ما جاء به الرسول قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول )) بايش؟ (( بالحق )).
تواصوا بكل ما جاء به الرسول يوصون غيرهم التزم يقول التزم ما جاء به الرسول التزم الشريعة قم بأوامرها اترك نواهيها وما أشبه ذلك إذن الحق ؟ الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها عرفت الآية.
الطالب : ... .
الشيخ : (( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق )) تمام.
الحق : كل ما جاء به الرسول قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول )) بايش؟ (( بالحق )).
تواصوا بكل ما جاء به الرسول يوصون غيرهم التزم يقول التزم ما جاء به الرسول التزم الشريعة قم بأوامرها اترك نواهيها وما أشبه ذلك إذن الحق ؟ الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها عرفت الآية.
الطالب : ... .
الشيخ : (( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق )) تمام.
أنواع الصبر ثلاثة: الصبر على أوامر الله وعن نواهي الله وعلى أقدار الله.
الشيخ : (( وتواصوا بالصبر )) الصبر في الأصل هو الحبس هذا الأصل الصبر هو الحبس ومنه قولهم : قتل فلان صبرا وذلك إذا أمسك ثم قتل فقد قتل وهو محبوس عنوة فالصبر في اللغة هو ايش؟ الحبس .
أما في الشرع فهو : الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله كم؟ كم الجهات؟ ثلاثة.
الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.
الصبر على أوامر الله أن الانسان يحبس نفسه على فعل العبادة لأن العبادة ثقيلة على النفوس إلا ما رحم ربي. فيحبس نفسه عليها مثلا يحبس نفسه على أن يصلي مع الجماعة في الصباح يحبس نفسه عند الصيام. يحملها على أن تصوم يحبس نفسه على بر الوالدين على صلة الأرحام إلى آخر الأوامر الكثيرة.
يصبر نفسه عن نواهي الله أمنكم من يأتيني بآية فيها النهي؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيها نهي نهي لا لا ناهية نعم تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا )) هذه نواهي كذلك أيضا قال الله تبارك وتعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) أين النهي؟ (( ولا يبدين زينتهن ) هذا نهي. قد تقول المرأة أشاهد من تظهر زينتها وتبدي زينتها فتسول لها نفسها أن تفعل مثل فعلها فماذا نقول؟ السؤال فماذا نقول؟
نقول اصبري اصبري عن هذا المحرم لا تتبعي أهواء من ضل اصبري احبسي نفسك طيب النياحة منهي عنها النياحة عن الميت إذا مات الميت لا يناح عليه فإن من جملة ما بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن لا ينحن فإذا مات الميت للمرأة والمرأة ضعيفة لا تتحمل الصبر وأرادت أن تنوح عليه نقول اصبري احبسي نفسك عن النياحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النياحة وقال ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة يعني من قبرها وعليها سربال من قطران و درع من جرب ) والعياذ بالله اصبري نفسك احبسيها طيب.
(( ولا تقربوا الزنى )). نهي؟ طيب لو أن إنسانا سولت له نفسه أن يفعل أن يزني إما بفرجه أو بعينه أو بسماعه اللهم اعصمنا يارب العالمين نقول اصبر نفسك اصبر نفسك لا تنظر للنساء لا تتلذذ بأصوات النساء لا تصدق زنا العين والأذن بزنا الفرج اصبر نفسك احبس نفسك.
إذن الصبر على الأوامر الصبر عن ايش ؟ النواهي.
الثالث : الصبر على أقدار الله من المعلوم أن أقدار الله عز وجل نوعان : نوع ملائم للنفس وطبيعتها ونوع غير ملائم. فإذا قدر الله لك أن تربح ربحا كثيرا في تجارتك يحتاج صبر ولا ما يحتاج ؟ نعم أجيبوا يا إخوان ما يحتاج هذا هذا ملائم للإنسان. لو قدر الله له أن يتزوج يحتاج صبر ولا ما يحتاج؟
الطالب : ما يحتاج.
الشيخ : ليش ؟ ملائم للنفس. لو قدر الله تعالى أن يدعوه شخص على طعام وأجاب الدعوة وأكل الطعام نقول اصبر على هذا؟ ليش ملائم .
إذن أقدار الله هي الأقدار المؤلمة التي لا تتناسب والطبيعة.
أقدار الله تعالى لا شك أنها أقدار خير وسرور وأقدار مؤلمة فنقول اصبر اصبر على ذلك.
لو أن إنسانا سقط من درجة وانكسرت ساقه هذا من الأقدار المؤلمة ولا لا؟ طيب نقول اصبر اصبر تحمل (( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )) طيب.
إنسان أتى إلى قوم يدعوهم إلى الله عز وجل فدعاهم إلى الله ولم يجد استجابة ماذا نقول؟ ايش؟ اصبر على هذا وهذا يتضمن الصبر على أوامر الله وعلى أقدار الله لأن عدم إجاباتهم من أقدار الله.
طيب إذن يا أخي عود نفسك على الصبر حتى الإنسان إذا أصيب بمرض إذا أصيب بمرض نقول اصبر انتظر الفرج أنت بالأمس صحيح والآن مريض وغدا. لا غدا ميتا ولو صحيح على كل حال انتظر الفرج من الله اصبر وتأن.
طيب الصبر صار يكون على ثلاثة أمور ؟ قلها.
الطالب : الصبر على أوامر الله والصبر على النواهي والصبر على أقدار الله.
الشيخ : تمام الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.
أما في الشرع فهو : الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله كم؟ كم الجهات؟ ثلاثة.
الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.
الصبر على أوامر الله أن الانسان يحبس نفسه على فعل العبادة لأن العبادة ثقيلة على النفوس إلا ما رحم ربي. فيحبس نفسه عليها مثلا يحبس نفسه على أن يصلي مع الجماعة في الصباح يحبس نفسه عند الصيام. يحملها على أن تصوم يحبس نفسه على بر الوالدين على صلة الأرحام إلى آخر الأوامر الكثيرة.
يصبر نفسه عن نواهي الله أمنكم من يأتيني بآية فيها النهي؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيها نهي نهي لا لا ناهية نعم تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا )) هذه نواهي كذلك أيضا قال الله تبارك وتعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) أين النهي؟ (( ولا يبدين زينتهن ) هذا نهي. قد تقول المرأة أشاهد من تظهر زينتها وتبدي زينتها فتسول لها نفسها أن تفعل مثل فعلها فماذا نقول؟ السؤال فماذا نقول؟
نقول اصبري اصبري عن هذا المحرم لا تتبعي أهواء من ضل اصبري احبسي نفسك طيب النياحة منهي عنها النياحة عن الميت إذا مات الميت لا يناح عليه فإن من جملة ما بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن لا ينحن فإذا مات الميت للمرأة والمرأة ضعيفة لا تتحمل الصبر وأرادت أن تنوح عليه نقول اصبري احبسي نفسك عن النياحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النياحة وقال ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة يعني من قبرها وعليها سربال من قطران و درع من جرب ) والعياذ بالله اصبري نفسك احبسيها طيب.
(( ولا تقربوا الزنى )). نهي؟ طيب لو أن إنسانا سولت له نفسه أن يفعل أن يزني إما بفرجه أو بعينه أو بسماعه اللهم اعصمنا يارب العالمين نقول اصبر نفسك اصبر نفسك لا تنظر للنساء لا تتلذذ بأصوات النساء لا تصدق زنا العين والأذن بزنا الفرج اصبر نفسك احبس نفسك.
إذن الصبر على الأوامر الصبر عن ايش ؟ النواهي.
الثالث : الصبر على أقدار الله من المعلوم أن أقدار الله عز وجل نوعان : نوع ملائم للنفس وطبيعتها ونوع غير ملائم. فإذا قدر الله لك أن تربح ربحا كثيرا في تجارتك يحتاج صبر ولا ما يحتاج ؟ نعم أجيبوا يا إخوان ما يحتاج هذا هذا ملائم للإنسان. لو قدر الله له أن يتزوج يحتاج صبر ولا ما يحتاج؟
الطالب : ما يحتاج.
الشيخ : ليش ؟ ملائم للنفس. لو قدر الله تعالى أن يدعوه شخص على طعام وأجاب الدعوة وأكل الطعام نقول اصبر على هذا؟ ليش ملائم .
إذن أقدار الله هي الأقدار المؤلمة التي لا تتناسب والطبيعة.
أقدار الله تعالى لا شك أنها أقدار خير وسرور وأقدار مؤلمة فنقول اصبر اصبر على ذلك.
لو أن إنسانا سقط من درجة وانكسرت ساقه هذا من الأقدار المؤلمة ولا لا؟ طيب نقول اصبر اصبر تحمل (( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )) طيب.
إنسان أتى إلى قوم يدعوهم إلى الله عز وجل فدعاهم إلى الله ولم يجد استجابة ماذا نقول؟ ايش؟ اصبر على هذا وهذا يتضمن الصبر على أوامر الله وعلى أقدار الله لأن عدم إجاباتهم من أقدار الله.
طيب إذن يا أخي عود نفسك على الصبر حتى الإنسان إذا أصيب بمرض إذا أصيب بمرض نقول اصبر انتظر الفرج أنت بالأمس صحيح والآن مريض وغدا. لا غدا ميتا ولو صحيح على كل حال انتظر الفرج من الله اصبر وتأن.
طيب الصبر صار يكون على ثلاثة أمور ؟ قلها.
الطالب : الصبر على أوامر الله والصبر على النواهي والصبر على أقدار الله.
الشيخ : تمام الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.
أي أنواع الصبر أشرف وأعلى منزلة.
الشيخ : أيهما أشرف وأعلى منزلة؟ أيها أشرف وأعلى منزلة؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : على طاعة الله.
الشيخ : أحسنت تمام الصبر على طاعة الله أعلاها منزلة لأن الصبر على الطاعة يحتاج إلى شيئين : حبس النفس أولا. وثانيا الكلفة البدنية القولية والفعلية. ولهذا صار الصبر على أوامر الله ايش؟ أشرف أنواع الصبر الثلاثة وبعده، بعده يا إخوان؟ بعده؟ الصبر عن نواهي الله الصبر عن نواهي الله لأن فعل الإنسان النواهي اختياري ولا غير اختياري؟
الطالب : اختياري.
الشيخ : اجتناب النواهي اختياري فالأمر بيده لو شاء لفعل المنهي عنه فإذا كف عنه فقد صبر عنه ولكن الكف عن المنهيات ما فيه عمل ما فيه إلا حمل النفس على الصبر. أدنى المراتب ايش؟ الصبر على أقدار الله هو أدنى المراتب لأن أقدار الله ما هي باختيار الإنسان أمر قدره الله لابد أن يقع ليس باختيار الإنسان ولهذا قال بعضهم : " من أصيب بمصيبة اسمع من أصيب بمصيبة فإما أن يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم ". شوف كيف الكلام الجيد ؟ إما أن ايش؟ يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم إذا صبر صبر الكرام أثيب وإذا لم يصبر هو يجزع اليوم ويجزع بكرة وبعد بكرة ثم بعد ذلك ايش؟ ينسى ويسلو.
وأنتم الآن أو كثير منكم قد أصيب بمصيبة أول ما يصاب بالمصيبة يجد حرارة عظيمة على الصبر عليها. ثم بعد ذلك ينساها ولو أننا ننسى المصائب والحمد لله لهلكنا لو كان الإنسان كلما مر به مصيبة بقيت في ذهنه وألم صدمتها بقيت في نفسه ما تهنينا بعيش أبدا. (( تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) طيب هل يدخل في قوله : (( وتواصوا بالصبر )) أن يصبروا على الحق؟ وهو ما جاء به الرسل أو لا يدخل؟ لا إله إلا الله.
أول ما يدخل في قوله : (( وتواصوا بالصبر )) صبرهم على ما جاءت به الرسل على الحق لأن هذا شديد على النفوس فإذا لم يصبر عليه فإنه يستحسر ولا يستمر في التواصي بالحق.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : على طاعة الله.
الشيخ : أحسنت تمام الصبر على طاعة الله أعلاها منزلة لأن الصبر على الطاعة يحتاج إلى شيئين : حبس النفس أولا. وثانيا الكلفة البدنية القولية والفعلية. ولهذا صار الصبر على أوامر الله ايش؟ أشرف أنواع الصبر الثلاثة وبعده، بعده يا إخوان؟ بعده؟ الصبر عن نواهي الله الصبر عن نواهي الله لأن فعل الإنسان النواهي اختياري ولا غير اختياري؟
الطالب : اختياري.
الشيخ : اجتناب النواهي اختياري فالأمر بيده لو شاء لفعل المنهي عنه فإذا كف عنه فقد صبر عنه ولكن الكف عن المنهيات ما فيه عمل ما فيه إلا حمل النفس على الصبر. أدنى المراتب ايش؟ الصبر على أقدار الله هو أدنى المراتب لأن أقدار الله ما هي باختيار الإنسان أمر قدره الله لابد أن يقع ليس باختيار الإنسان ولهذا قال بعضهم : " من أصيب بمصيبة اسمع من أصيب بمصيبة فإما أن يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم ". شوف كيف الكلام الجيد ؟ إما أن ايش؟ يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم إذا صبر صبر الكرام أثيب وإذا لم يصبر هو يجزع اليوم ويجزع بكرة وبعد بكرة ثم بعد ذلك ايش؟ ينسى ويسلو.
وأنتم الآن أو كثير منكم قد أصيب بمصيبة أول ما يصاب بالمصيبة يجد حرارة عظيمة على الصبر عليها. ثم بعد ذلك ينساها ولو أننا ننسى المصائب والحمد لله لهلكنا لو كان الإنسان كلما مر به مصيبة بقيت في ذهنه وألم صدمتها بقيت في نفسه ما تهنينا بعيش أبدا. (( تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) طيب هل يدخل في قوله : (( وتواصوا بالصبر )) أن يصبروا على الحق؟ وهو ما جاء به الرسل أو لا يدخل؟ لا إله إلا الله.
أول ما يدخل في قوله : (( وتواصوا بالصبر )) صبرهم على ما جاءت به الرسل على الحق لأن هذا شديد على النفوس فإذا لم يصبر عليه فإنه يستحسر ولا يستمر في التواصي بالحق.
فضل سورة العصر وعظم شأنها.
الشيخ : هذه السورة العظيمة قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله : " لو ما أنزل الله على خلقه حجة إلا هذه السورة لكفتهم ". كفتهم الإنسان العاقل يقول ما دمت في خسران إلا إذا اتصفتُ بهذه الأوصاف الأربعة فإنه سوف يتصف. اذكر الأوصاف الأربعة. اذكرها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما انتبهت. اه.
الطالب : ... .
الشيخ : ما انتبهت للسؤال أين ذهبت؟
الطالب : ... .
الشيخ : مع الأسئلة إذن أنت من العاملين عليها. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام الإيمان بما يجب الايمان به وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
الثاني : العمل الصالح.
الثالث : التواصي بالحق.
والرابع : التواصي بالصبر.
جعلنا الله وإياكم من هؤلاء الرابحين إنه على كل شيء قدير.
كم بقي على الآذان؟ كم؟ دقيقة واحدة؟ يعني ما نقدر نأتي بسؤال؟ طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : آية الكرسي والمعوذات عليك بها.
الطالب : ... .
الشيخ : الله يعافينا وإياك طيب يا إخوان استرح استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ما انتبهت. اه.
الطالب : ... .
الشيخ : ما انتبهت للسؤال أين ذهبت؟
الطالب : ... .
الشيخ : مع الأسئلة إذن أنت من العاملين عليها. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام الإيمان بما يجب الايمان به وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
الثاني : العمل الصالح.
الثالث : التواصي بالحق.
والرابع : التواصي بالصبر.
جعلنا الله وإياكم من هؤلاء الرابحين إنه على كل شيء قدير.
كم بقي على الآذان؟ كم؟ دقيقة واحدة؟ يعني ما نقدر نأتي بسؤال؟ طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : آية الكرسي والمعوذات عليك بها.
الطالب : ... .
الشيخ : الله يعافينا وإياك طيب يا إخوان استرح استرح.
فائدة لغوية حول حروف القسم.
الشيخ : حروف القسم - اجلس يا أخي اجلس ما في اجلس، حروف القسم. اه.
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : أي نعم ثلاثة ثلاثة الواو والباء والتاء بعد الصلاة إن شاء الله ها ها .
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : أي نعم ثلاثة ثلاثة الواو والباء والتاء بعد الصلاة إن شاء الله ها ها .
اضيفت في - 2006-04-10