فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-06a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
المناقشة حول تفسير سورة الضحى.
الشيخ : أما بعد : فإنه قد بقي علينا من تفسير السورة التي شرعناها بها في الليلة الماضية وأكملنا بعضها في صباح اليوم بقي علينا آيات منها. فما هي السورة؟ ما هي السورة؟
الطالب : الضحى.
الشيخ : الضحى تمام السورة هي الضحى وما الذي انتهينا إليه منها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا استرح.
الطالب : (( ألم يجدك يتيما فآوى ))
الشيخ : تمام بارك الله فيك ذكرنا فيما سبق أن الله سبحانه وتعالى قال : (( ألم يجدك يتيما )) ولم يقل فآواك وكذلك الآيتان بعدها لم يأتي بالضمير العائد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرنا أن في ذلك فوائد اه هكذا طيب من يعرفهما؟ تفضل
الفائدة الأولى : تناسب الآيات يعني فواصل الآيات تكون متناسبة هذه واحدة. الفائدة الثانية؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني التعميم طيب بارك الله فيك.
(( ألم يجدك يتيما فآوى )) أي آواك وآوى بك.
(( ووجدك ضالا فهدى )) هداك وهدى بك.
(( ووجدك عائلا فأغنى )) أغناك وأغنى بك.
دليل هذا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ذكرناه أيضا فما هو هذا الحديث؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام أحسنت دليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الأنصار رضي الله عنهم وقال لهم : ( ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي وكنتم متفرقين فألفكم الله بي ) كلما قال كلمة قالوا الله ورسوله أمنّ واعترفوا بذلك رضي الله عنهم .
الطالب : الضحى.
الشيخ : الضحى تمام السورة هي الضحى وما الذي انتهينا إليه منها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا استرح.
الطالب : (( ألم يجدك يتيما فآوى ))
الشيخ : تمام بارك الله فيك ذكرنا فيما سبق أن الله سبحانه وتعالى قال : (( ألم يجدك يتيما )) ولم يقل فآواك وكذلك الآيتان بعدها لم يأتي بالضمير العائد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرنا أن في ذلك فوائد اه هكذا طيب من يعرفهما؟ تفضل
الفائدة الأولى : تناسب الآيات يعني فواصل الآيات تكون متناسبة هذه واحدة. الفائدة الثانية؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني التعميم طيب بارك الله فيك.
(( ألم يجدك يتيما فآوى )) أي آواك وآوى بك.
(( ووجدك ضالا فهدى )) هداك وهدى بك.
(( ووجدك عائلا فأغنى )) أغناك وأغنى بك.
دليل هذا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ذكرناه أيضا فما هو هذا الحديث؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام أحسنت دليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الأنصار رضي الله عنهم وقال لهم : ( ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي وكنتم متفرقين فألفكم الله بي ) كلما قال كلمة قالوا الله ورسوله أمنّ واعترفوا بذلك رضي الله عنهم .
معنى قوله تعالى:" أما اليتيم فلا تقهر " وبيان ملاطفة الأطفال والأيتام.
الشيخ : نستمر نكمل هذه السورة إن شاء الله حتى نأتي إلى ما قرأه إمامنا هذه الليلة.
قال الله تعالى : (( فأما اليتيم فلا تقهر )) في مقابل (( ألم يجدك يتيما فآوى )) يعني فما دام الله آواه وهو يتيم يجب أن يعرف حال اليتيم (( فأما اليتيم فلا تقهر )) اليتيم كما سبق هو من مات أبوه قبل أن يبلغ وقد أوصى الله به في كتابه وكذلك رسوله محمد صلى الله عليه وسلم (( فأما اليتيم فلا تقهر )) ولكن داره داره وافسح له ويسر الأمر وهكذا ينبغي أيضا أن نفعل بالصغار أن لا نقهرهم الصغير ليس عنده عقل قد يدخل على القوم الكبار من أشراف البلد وأهل البلد ووجهاء البلد وينقز بين أيديهم أليس كذلك تجده ناقز على رجليه بين هؤلاء الرجال لأنه لا يعقل.
بعض الناس يغضب من هذا ويقول للولد اجلس اجلس روح للبيت وما أشبه ذلك هذا خطأ دع الصبي يتفسح وينطلق وينشرح لأنك إذا قهرته وكبته صار ذلك عقدة في نفسه، ثم هل هذا من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
الجواب : لا بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمازح الصبيان حتى إنه قال لصبي ذات يوم : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) ايش الكلام هذا؟ ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) النغير طائر صغير وكان هذا الصبي يلعب به مسرورا بطير هو الذي يلعب به كما يلعب صبياننا الآن بالعصافير الصغار ويفرحون بها فمات النغير مات النغير وهو حبيب إلى أبي عمير فحزن فكان النبي صلى الله عليه وسلم يمازحه يقول : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ).
وفي يوم من الأيام كان يصلي بالناس فجاءه الحسن أو الحسين رضي الله عنهما وهو ساجد فركب على ظهره يريد أن يجعله ايش؟ ناقة له ارتحل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فأطال السجود فلما انصرف من صلاته قال للناس : ( إن ابني ارتحلني وإنني كرهت أن أقوم حتى يقضي نهمته ) الله أكبر هذا الخلق ما ظنكم لو كان الإنسان إماما بين الناس ولو كان رجل خلفه وجاءه صبي وركب عليه ماذا يكون؟
أجيبوا يا إخوان يندبه بيده لكنه لا يقول انزل لأنه لو قال انزل لبطلت صلاته لكنه بيده يدفه أما النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأشرف المجتمعات الصحابة رضي الله عنهم بقي .
كذلك أيضا أمامة بنت زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم كانت معه وهو يصلي بالناس ( فكان يصلي بالناس وهو حامل هذه الطفلة فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها ) وهو يصلي بالناس أليس هذا من الملاطفة؟ أجيبوا بلى من الملاطفة إذن علينا أيها الإخوة أن نلاطف الصبيان وأن نتيسر معهم في الأمور بعض الناس يقول أنا إذا تركت الصبيان يأتون إلى الناس في المجلس ويلعبون تعودوا على هذا ونقول هذا غير صحيح لأننا لما كنا صغارا كنا نلعب عند الناس عند الناس في المجالس ولما كبرنا هل نلعب؟ أجيبوا يا جماعة ما نلعب هؤلاء الصبيان الآن يلعبون لكن إذا كبروا وفهموا ما لعبوا دعهم لا تحبس حريتهم خلي الصبي ينطلق خلوا يفرح خلوا الدنيا كلها تكون أمامه فسيحة إلا في شيء واحد فيجب أن لا نمكنه منه ما هو؟ الحرام، الحرام ما نمكنه منه.
فلو قال الصبي أنا أحب المغني الفلاني دع التلفزيون مفتوحا حتى أشاهده ماذا نقول ايش نقول ؟ لا، لا. ما نمكنه لأننا لو مكناه على هذا اعتاد عليه
اعتاد عليه إلا بلطف من الله عز وجل.
قال الله تعالى : (( فأما اليتيم فلا تقهر )) في مقابل (( ألم يجدك يتيما فآوى )) يعني فما دام الله آواه وهو يتيم يجب أن يعرف حال اليتيم (( فأما اليتيم فلا تقهر )) اليتيم كما سبق هو من مات أبوه قبل أن يبلغ وقد أوصى الله به في كتابه وكذلك رسوله محمد صلى الله عليه وسلم (( فأما اليتيم فلا تقهر )) ولكن داره داره وافسح له ويسر الأمر وهكذا ينبغي أيضا أن نفعل بالصغار أن لا نقهرهم الصغير ليس عنده عقل قد يدخل على القوم الكبار من أشراف البلد وأهل البلد ووجهاء البلد وينقز بين أيديهم أليس كذلك تجده ناقز على رجليه بين هؤلاء الرجال لأنه لا يعقل.
بعض الناس يغضب من هذا ويقول للولد اجلس اجلس روح للبيت وما أشبه ذلك هذا خطأ دع الصبي يتفسح وينطلق وينشرح لأنك إذا قهرته وكبته صار ذلك عقدة في نفسه، ثم هل هذا من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
الجواب : لا بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمازح الصبيان حتى إنه قال لصبي ذات يوم : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) ايش الكلام هذا؟ ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) النغير طائر صغير وكان هذا الصبي يلعب به مسرورا بطير هو الذي يلعب به كما يلعب صبياننا الآن بالعصافير الصغار ويفرحون بها فمات النغير مات النغير وهو حبيب إلى أبي عمير فحزن فكان النبي صلى الله عليه وسلم يمازحه يقول : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ).
وفي يوم من الأيام كان يصلي بالناس فجاءه الحسن أو الحسين رضي الله عنهما وهو ساجد فركب على ظهره يريد أن يجعله ايش؟ ناقة له ارتحل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فأطال السجود فلما انصرف من صلاته قال للناس : ( إن ابني ارتحلني وإنني كرهت أن أقوم حتى يقضي نهمته ) الله أكبر هذا الخلق ما ظنكم لو كان الإنسان إماما بين الناس ولو كان رجل خلفه وجاءه صبي وركب عليه ماذا يكون؟
أجيبوا يا إخوان يندبه بيده لكنه لا يقول انزل لأنه لو قال انزل لبطلت صلاته لكنه بيده يدفه أما النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأشرف المجتمعات الصحابة رضي الله عنهم بقي .
كذلك أيضا أمامة بنت زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم كانت معه وهو يصلي بالناس ( فكان يصلي بالناس وهو حامل هذه الطفلة فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها ) وهو يصلي بالناس أليس هذا من الملاطفة؟ أجيبوا بلى من الملاطفة إذن علينا أيها الإخوة أن نلاطف الصبيان وأن نتيسر معهم في الأمور بعض الناس يقول أنا إذا تركت الصبيان يأتون إلى الناس في المجلس ويلعبون تعودوا على هذا ونقول هذا غير صحيح لأننا لما كنا صغارا كنا نلعب عند الناس عند الناس في المجالس ولما كبرنا هل نلعب؟ أجيبوا يا جماعة ما نلعب هؤلاء الصبيان الآن يلعبون لكن إذا كبروا وفهموا ما لعبوا دعهم لا تحبس حريتهم خلي الصبي ينطلق خلوا يفرح خلوا الدنيا كلها تكون أمامه فسيحة إلا في شيء واحد فيجب أن لا نمكنه منه ما هو؟ الحرام، الحرام ما نمكنه منه.
فلو قال الصبي أنا أحب المغني الفلاني دع التلفزيون مفتوحا حتى أشاهده ماذا نقول ايش نقول ؟ لا، لا. ما نمكنه لأننا لو مكناه على هذا اعتاد عليه
اعتاد عليه إلا بلطف من الله عز وجل.
التحذير من الدش والقنوات الفضائية والوعيد لمن غش رعيته.
الشيخ : ولهذا نحن في هذا المكان وفي ليلة الجمعة المباركة وأمام بيت الله الحرام احذر غاية التحذير من شرور الدشوش ذوات القنوات الفضائية لأن هذه الدشوش فيها من المفاسد العظيمة في الأخلاق في العقيدة في الأفكار ما لا يعلمه إلا الله عز وجل والذين يشاهدون هذه الدشوش يذكرون لنا والعياذ بالله من الفضائح ما لا يصبر عليه أحد من المؤمنين والحقيقة أن الواجب على المرء الذي يتقي الله عز وجل ويخاف من سوء الخاتمة الواجب عليه أن يكسر ما عنده من هذه الدشوش تكسيرا لماذا؟ لما فيه من الشر والفساد وقد قال أهل العلم أنه يجب تكسير آلات اللهو. فنقول أنت الآن عندك هذا البلاء الذي لا يشاهد فيه إلا ما يبثه أعداؤك وأعداء الله ورسوله فعليك أن تكسره.
فإذا قال : أنا اشتريته كم ؟ كم يا إخواني قد نتهم الذي يخبرنا بقيمته نتهمه أن عنده دش والظاهر أنكم أحجمتم من أجل هذا أقول اشتراه بألفين أو ثلاثة آلاف تقريبا ما أدري يقول كيف أضيع هذا المال؟
نقول أنك ستضيعه في ذات الله عز وجل ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه وقد قال المفسرون قال المفسرون في قول الله تبارك وتعالى في قصة سليمان : (( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ )) العشي آخر النهار الصافنات الجياد الخيل الصافنة الجيدة لأنه يحب الجهاد في سبيل الله سليمان يحب الجهاد في سبيل الله كغيره من الرسل عرضت عليه فجعل يعجب بها (( حتى توارت بالحجاب )) توارت يعني الشمس فغطت بالحجاب أي بالأرض والمعنى غابت فألهته عن ايش؟ عن ايش؟ عن صلاة العصر. فقال (( ردوها علي )) فردوها عليه فجعل يضربها في سوقها وفي أعناقها انتقاما من انتقاما من نفسه بنفسه حيث ألهته عن ذكر الله (( قَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ )) أتلفها وهي خيل صافنات جياد انتقاما - أتم - من نفسه بنفسه وغضبا لله عز وجل.
وها هو نبيكم وإمامكم عليه الصلاة والسلام أهدى إليه رجل يقال له أبو جهم أهدى إليه خميصة والخميصة كساء معلم يعني جيد وجميل فقام عليه الصلاة والسلام يصلي فنظر إلى أعلامه يعني إلى خطوطه نظر اليها نظرة واحدة فلما قضى صلاته قال : ( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي ) فتركها النبي صلى الله عليه وسلم مع أنها، مع أنها كساء جميل تركها ليش؟ أجيبوا يا إخواني لأنها ألهته نظرة واحدة ألهته عن صلاته فقال : ( اذهبوا بها إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانيته ) والأنبجانية كساء غليظ ليس فيه أعلام.
وهنا سؤال : لماذا طلب من أبي جهم الإنبجانية ؟ جبرا لخاطره لأنه لو رد عليه ما أهدى إليه من الخميصة ولم يطلب هذا صار في خاطره شيء فإذا قال ائتوني بأنبجانية أبي جهم زال ما في خاطره. على كل حال النبي صلى الله عليه وسلم ترك هذا اللباس الجميل لماذا؟ لأنها ألهته عن صلاته حيث نظر إليها نظرة فأقول لإخواننا الذين عندهم هذه الدشوش إذا كسروها لله عز وجل فليبشروا بالخير وليبشروا بالخلف العاجل وليبشروا بقوة الإيمان فإنهم سيذوقون حلاوة الإيمان ثم إنهم يسلمون من شرور عظيمة هل الواحد يملك أن لا يكون أولاده وأهله يشاهدون إلا ما فيه إلا الذي ليس فيه مضرة لا يملك هذا؟ ثم هو سيموت ويغادر أو يعمر؟ نعم سيموت وإذا مات وقد ترك عندهم هذا الدش باختياره وهو يشاهد ما يشاهدونه فيه من الشر والبلاء فإني أسألكم الآن هل هذا الرجل استرعاه الله على أهله ؟ أجيبوا يا جماعة. نعم الدليل؟ الدليل من القرآن والسنة قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )). ولم يأمنا الله عز وجل أن نقي أهلينا نارا إلا لمنعنهم مما يكون سببا لدخول النار إذن فنحن رعاة عليهم بأمر الله عز وجل.
أما السنة : فاسمع قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ) هذه مرتبة.
المرتبة الثانية : هل الرجل الذي يشاهد أهله يشاهدون هذه المنكرات العظيمة المفسدة للعقيدة والأخلاق والمجتمع هل الرجل الذي يشاهدهم وهو قادر على أن يمنعهم من ذلك بإزالة هذه الآلة الخبيثة عنهم هل هو ناصح أو غاش ؟ يا إخوان ناصح وإلا غاش ؟ غاش طيب إذا كان غاشا فلننظر هل ينطبق عليه الحديث الصحيح : ( ما من عبد استرعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة ) هل ينطبق عليه الحديث هذا أو لا؟ أجيبوا يا إخوان ينطبق ولكن اسمعوا لا تظنوا أن النصوص التي ترد في الوعيد أو في الوعد على وجه العموم لا تظن أنها تنطبق على كل شخص بعينه ما تنطبق على كل شخص بعينه.
فهمتم ليش؟ لأن هذه العمومات سواء كانت وعيدا أو وعدا هي عمومات لكن قد لا تثبت لكل واحد قد لا تثبت لكل واحد قد يكون هناك موانع تمنع من وجود الوعيد أو هناك حسنات كثيرة أو هناك عفو الله فيما دون الشرك.
ولهذا لا يجوز مثلا إذا علمنا فلانا مات وقد وضع الدش عند أهله لا يجوز أن نقول هذا الرجل حرم الله عليه الجنة لماذا ؟ لأنه يفرق بين التعميم والتعيين، التعيين لابد من نص على الشخص بعينه.
والتعميم للعموم طيب نحن نقول الجنة أعدت لمن؟ للمتقين وأهلها هم المؤمنون هل إذا رأينا رجلا مؤمنا متقيا لله هل نقول هذا من أهل الجنة؟ لا ما نقول من أهل الجنة لكن نقول نرجو أن يكون من أهل الجنة ولا نعينه ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال هم سواء ) هل إذا رأينا أحدا يأكل الربا نقول هذا ملعون؟
أجيبوا لا لا يا أخي ليش؟ لأن هذا وعيد عام ولا نحكم باللعنة على شخص بعينه لأن الله قد يهديه فتنتفي عنه اللعنة لاحظ الفرق ولهذا قال العلماء في عقائدهم : " لا نشهد لأحد بالجنة أو بالنار بعينه إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم كذا ". طيب.
مثلا أبو بكر رضي الله عنه هل نشهد أنه من الجنة؟ نشهد لأن الرسول عليه الصلاة والسلام شهد له.
عمر نشهد له بالجنة.
عثمان نشهد له بالجنة.
علي نشهد له بالجنة.
عكاشة بن محصن نشهد له بالجنة.
ثابت بن قيس بن شماس نشهد له بالجنة.
سعد بن معاذ نشهد له بالجنة.
بلال بن رباح نشهد له بالجنة.
كل من عينه الرسول نشهد له بالجنة.
أهل بدر نشهد أن الله تعالى قال لهم على سبيل العموم : ( اعملوا ماشئتم فقد غفرت لكم ).
أهل بيعة الرضوان رضي الله عنهم. (( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة )) وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة ) هؤلاء نشهد لهم كما شهد الرسول عليه الصلاة والسلام أما العموم فنشهد أيضا بأن كل مؤمن في الجنة وكل كافر في النار لكن بعينه لا، طيب نرجع إلى أن الإنسان يجب عليه إذا كان عنده شيء من هذه الدشوش التي تبث هذه الأشياء الخبيثة يجب عليه ايش ؟ ايش ؟ أن يكسرها طيب إذا قال أبيعها على أحد؟ لا يمكن؟ لماذا لا يبيعها؟ أقول لماذا؟ ها ها.
الطالب : ما فيها نفع له.
الشيخ : هو يقول ما أربح ارجعها برأس مالها؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنت ملقن ملقن بارك الله فيك استرح من يعرف؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( أن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ) تمام استرح نقول لا يجوز أن يبيعها لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ثم نقول أيضا إذا باعها فسوف يستعملها المشتري على وجه محرم غالبا وهذا وإذا باعها عليه كان من باب التعاون على الإثم والعدوان.
نسأل الله لنا ولكم الهداية ونسأل الله تعالى أن يكبت أعداءنا وأن يجعل كيدهم في نحورهم.
وأقول لكم إن الانسان إذا ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه وجعل الله في قلبه حلاوة الإيمان.
فإذا قال : أنا اشتريته كم ؟ كم يا إخواني قد نتهم الذي يخبرنا بقيمته نتهمه أن عنده دش والظاهر أنكم أحجمتم من أجل هذا أقول اشتراه بألفين أو ثلاثة آلاف تقريبا ما أدري يقول كيف أضيع هذا المال؟
نقول أنك ستضيعه في ذات الله عز وجل ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه وقد قال المفسرون قال المفسرون في قول الله تبارك وتعالى في قصة سليمان : (( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ )) العشي آخر النهار الصافنات الجياد الخيل الصافنة الجيدة لأنه يحب الجهاد في سبيل الله سليمان يحب الجهاد في سبيل الله كغيره من الرسل عرضت عليه فجعل يعجب بها (( حتى توارت بالحجاب )) توارت يعني الشمس فغطت بالحجاب أي بالأرض والمعنى غابت فألهته عن ايش؟ عن ايش؟ عن صلاة العصر. فقال (( ردوها علي )) فردوها عليه فجعل يضربها في سوقها وفي أعناقها انتقاما من انتقاما من نفسه بنفسه حيث ألهته عن ذكر الله (( قَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ )) أتلفها وهي خيل صافنات جياد انتقاما - أتم - من نفسه بنفسه وغضبا لله عز وجل.
وها هو نبيكم وإمامكم عليه الصلاة والسلام أهدى إليه رجل يقال له أبو جهم أهدى إليه خميصة والخميصة كساء معلم يعني جيد وجميل فقام عليه الصلاة والسلام يصلي فنظر إلى أعلامه يعني إلى خطوطه نظر اليها نظرة واحدة فلما قضى صلاته قال : ( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي ) فتركها النبي صلى الله عليه وسلم مع أنها، مع أنها كساء جميل تركها ليش؟ أجيبوا يا إخواني لأنها ألهته نظرة واحدة ألهته عن صلاته فقال : ( اذهبوا بها إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانيته ) والأنبجانية كساء غليظ ليس فيه أعلام.
وهنا سؤال : لماذا طلب من أبي جهم الإنبجانية ؟ جبرا لخاطره لأنه لو رد عليه ما أهدى إليه من الخميصة ولم يطلب هذا صار في خاطره شيء فإذا قال ائتوني بأنبجانية أبي جهم زال ما في خاطره. على كل حال النبي صلى الله عليه وسلم ترك هذا اللباس الجميل لماذا؟ لأنها ألهته عن صلاته حيث نظر إليها نظرة فأقول لإخواننا الذين عندهم هذه الدشوش إذا كسروها لله عز وجل فليبشروا بالخير وليبشروا بالخلف العاجل وليبشروا بقوة الإيمان فإنهم سيذوقون حلاوة الإيمان ثم إنهم يسلمون من شرور عظيمة هل الواحد يملك أن لا يكون أولاده وأهله يشاهدون إلا ما فيه إلا الذي ليس فيه مضرة لا يملك هذا؟ ثم هو سيموت ويغادر أو يعمر؟ نعم سيموت وإذا مات وقد ترك عندهم هذا الدش باختياره وهو يشاهد ما يشاهدونه فيه من الشر والبلاء فإني أسألكم الآن هل هذا الرجل استرعاه الله على أهله ؟ أجيبوا يا جماعة. نعم الدليل؟ الدليل من القرآن والسنة قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )). ولم يأمنا الله عز وجل أن نقي أهلينا نارا إلا لمنعنهم مما يكون سببا لدخول النار إذن فنحن رعاة عليهم بأمر الله عز وجل.
أما السنة : فاسمع قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ) هذه مرتبة.
المرتبة الثانية : هل الرجل الذي يشاهد أهله يشاهدون هذه المنكرات العظيمة المفسدة للعقيدة والأخلاق والمجتمع هل الرجل الذي يشاهدهم وهو قادر على أن يمنعهم من ذلك بإزالة هذه الآلة الخبيثة عنهم هل هو ناصح أو غاش ؟ يا إخوان ناصح وإلا غاش ؟ غاش طيب إذا كان غاشا فلننظر هل ينطبق عليه الحديث الصحيح : ( ما من عبد استرعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة ) هل ينطبق عليه الحديث هذا أو لا؟ أجيبوا يا إخوان ينطبق ولكن اسمعوا لا تظنوا أن النصوص التي ترد في الوعيد أو في الوعد على وجه العموم لا تظن أنها تنطبق على كل شخص بعينه ما تنطبق على كل شخص بعينه.
فهمتم ليش؟ لأن هذه العمومات سواء كانت وعيدا أو وعدا هي عمومات لكن قد لا تثبت لكل واحد قد لا تثبت لكل واحد قد يكون هناك موانع تمنع من وجود الوعيد أو هناك حسنات كثيرة أو هناك عفو الله فيما دون الشرك.
ولهذا لا يجوز مثلا إذا علمنا فلانا مات وقد وضع الدش عند أهله لا يجوز أن نقول هذا الرجل حرم الله عليه الجنة لماذا ؟ لأنه يفرق بين التعميم والتعيين، التعيين لابد من نص على الشخص بعينه.
والتعميم للعموم طيب نحن نقول الجنة أعدت لمن؟ للمتقين وأهلها هم المؤمنون هل إذا رأينا رجلا مؤمنا متقيا لله هل نقول هذا من أهل الجنة؟ لا ما نقول من أهل الجنة لكن نقول نرجو أن يكون من أهل الجنة ولا نعينه ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال هم سواء ) هل إذا رأينا أحدا يأكل الربا نقول هذا ملعون؟
أجيبوا لا لا يا أخي ليش؟ لأن هذا وعيد عام ولا نحكم باللعنة على شخص بعينه لأن الله قد يهديه فتنتفي عنه اللعنة لاحظ الفرق ولهذا قال العلماء في عقائدهم : " لا نشهد لأحد بالجنة أو بالنار بعينه إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم كذا ". طيب.
مثلا أبو بكر رضي الله عنه هل نشهد أنه من الجنة؟ نشهد لأن الرسول عليه الصلاة والسلام شهد له.
عمر نشهد له بالجنة.
عثمان نشهد له بالجنة.
علي نشهد له بالجنة.
عكاشة بن محصن نشهد له بالجنة.
ثابت بن قيس بن شماس نشهد له بالجنة.
سعد بن معاذ نشهد له بالجنة.
بلال بن رباح نشهد له بالجنة.
كل من عينه الرسول نشهد له بالجنة.
أهل بدر نشهد أن الله تعالى قال لهم على سبيل العموم : ( اعملوا ماشئتم فقد غفرت لكم ).
أهل بيعة الرضوان رضي الله عنهم. (( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة )) وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة ) هؤلاء نشهد لهم كما شهد الرسول عليه الصلاة والسلام أما العموم فنشهد أيضا بأن كل مؤمن في الجنة وكل كافر في النار لكن بعينه لا، طيب نرجع إلى أن الإنسان يجب عليه إذا كان عنده شيء من هذه الدشوش التي تبث هذه الأشياء الخبيثة يجب عليه ايش ؟ ايش ؟ أن يكسرها طيب إذا قال أبيعها على أحد؟ لا يمكن؟ لماذا لا يبيعها؟ أقول لماذا؟ ها ها.
الطالب : ما فيها نفع له.
الشيخ : هو يقول ما أربح ارجعها برأس مالها؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنت ملقن ملقن بارك الله فيك استرح من يعرف؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( أن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ) تمام استرح نقول لا يجوز أن يبيعها لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ثم نقول أيضا إذا باعها فسوف يستعملها المشتري على وجه محرم غالبا وهذا وإذا باعها عليه كان من باب التعاون على الإثم والعدوان.
نسأل الله لنا ولكم الهداية ونسأل الله تعالى أن يكبت أعداءنا وأن يجعل كيدهم في نحورهم.
وأقول لكم إن الانسان إذا ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه وجعل الله في قلبه حلاوة الإيمان.
معنى قوله تعالى:" وأما السائل فلا تنهر " وبيان ذم سؤال الناس.
الشيخ : قال الله تبارك وتعالى نرجع إلى تكميل السورة (( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر)). السائل من السائل؟ هل هو المستفتي أو المستجدي؟ نعم هل هو المستفتي أو المستجدي؟ الفرق بينهما : المستفتي الذي يسألك عن مسألة علمية والمستجدي الذي يسألك مالا فهل السائل في قوله : (( وأما السائل فلا تنهر )) هل هو السائل المستجدي أو السائل المستفتي؟ تفضل.
الطالب : يسأل مالا.
الشيخ : يسأل مالا يعني مستجدي استرح في قول مقابل؟
الطالب : المستفتي فقط.
الشيخ : ها المستفتي فقط طيب باقي واحد باقي قول واحد.
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : المعنيين معا.
الشيخ : يشمل المعنيين معا بارك الله فيك استرح.
أنا سأعطي إخواني لا سيما طلبة العلم أعطيهم قاعدة نافعة إذا كان القرآن أو السنة يحتمل معنيين على السواء ولا مرجح لأحدهما على الآخر نعم ولا منافاة بينهما فإنه يجب أن يحمل النص عليهما جميعا أعيد القاعدة مرة ثانية : إذا كان القرآن أو السنة يحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما فالواجب حمله على المعنيين جميعا لماذا؟ لأن الله عز وجل يعلم ما أراد بكلامه وما دام الكلام يحتمل معنيين فلابد أن نحمله عليهما وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
هذه الآية السائل يحتمل أنه سائل العلم ويحتمل أنه سائل سائل المال يحتمل هذا وهذا وكلاهما على السواء. فقوله تعالى : (( ووجدك ضالا فهدى )) يناسبه القول بأن المراد بالسائل؟ قولوا يا طلبة العلم المستفتي لأنه سائل عن علم.
وقوله : (( وجدك عائلا فأغنى )) يناسب أن يكون مراد بالسائل المستجدي السائل مال. وما دام الآية يحتمل معنيين وفيها ما يعزز هذا ويؤيد هذا فالواجب ايه؟ الواجب؟ حملها على المعنيين طيب صدقتم.
إذا سألك سائل يقول إنه فقير إنه ابن سبيل قد انقطعت به الحبال في سفره يريد معونة فالواجب عليك يعني المشروع في حقك أن تعطيه إذا غلب على ظنك صدقه وإن لم يكن معك شيء فماذا تقول؟ أتنهره أو ترده ردا جميلا؟
الثاني : أرده ردا جميلا ولهذا قال الله تعالى في الأقارب : (( وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها )) ايش؟ (( فقل لهم قولا ميسورا )) فإذا جاءك يسأل يقول أنا فقير أنا انقطعت بي الحبال أنا مسافر أنا أحتاج تذكرة وما أشبه ذلك إن كان معك شيء وغلب على ظنك صدقه فأعطه واليد العليا خير من اليد السفلى وإلا فرده ردا جميلا لا تنهره.
إذا كنت تعلم أن هذا الرجل يسأل المال تكثرا وأن عنده ما يغنيه لكن يسأل لأجل يزيد ماله فقل ؟ يا أخ.
الطالب : ... .
الشيخ : هل تنهره أو لا؟ هذا إنسان ... بالسؤال وأنت تعرف أنه غني ولا يحتاح للمال هل تنهره أو لا تنهره؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري شيقول.
الطالب : لاتنهره.
الشيخ : لاتنهره؟ استرح طيب من يجيب؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح لكل مقام مقال هذا الذي يسأل وهو في غنى هل فعل محرما أو لا؟ نعم فعل محرما أي انسان يسأل وهو في غنى فقد ارتكب إثما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر ). وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم لكثرة سؤاله الناس.
وعلى هذا فإذا كان هذا الرجل أعرف أنه غني لكنه يكرر السؤال فلي أن أنهره وأقول اتق الله خف الله أنت غني كيف تسألني وأنت لا تحتاج هذا لا بأس به.
بقينا لسائل العلم، سائل العلم يسأل يستفتي يقول إنه مثلا طاف ستة أشواط وسعى وقصر وتحلل ومعه زوجته فأتى زوجته. ماذا نقول له؟ هل نوبخه ونقول كيف تفعل هذا؟ أنت ظالم انت عاص أو نلاقيه بصدر منشرح؟ أجيبوا الثاني ولا الأول؟ الثاني، الثاني ولنا في ذلك أسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الطالب : يسأل مالا.
الشيخ : يسأل مالا يعني مستجدي استرح في قول مقابل؟
الطالب : المستفتي فقط.
الشيخ : ها المستفتي فقط طيب باقي واحد باقي قول واحد.
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : المعنيين معا.
الشيخ : يشمل المعنيين معا بارك الله فيك استرح.
أنا سأعطي إخواني لا سيما طلبة العلم أعطيهم قاعدة نافعة إذا كان القرآن أو السنة يحتمل معنيين على السواء ولا مرجح لأحدهما على الآخر نعم ولا منافاة بينهما فإنه يجب أن يحمل النص عليهما جميعا أعيد القاعدة مرة ثانية : إذا كان القرآن أو السنة يحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما فالواجب حمله على المعنيين جميعا لماذا؟ لأن الله عز وجل يعلم ما أراد بكلامه وما دام الكلام يحتمل معنيين فلابد أن نحمله عليهما وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
هذه الآية السائل يحتمل أنه سائل العلم ويحتمل أنه سائل سائل المال يحتمل هذا وهذا وكلاهما على السواء. فقوله تعالى : (( ووجدك ضالا فهدى )) يناسبه القول بأن المراد بالسائل؟ قولوا يا طلبة العلم المستفتي لأنه سائل عن علم.
وقوله : (( وجدك عائلا فأغنى )) يناسب أن يكون مراد بالسائل المستجدي السائل مال. وما دام الآية يحتمل معنيين وفيها ما يعزز هذا ويؤيد هذا فالواجب ايه؟ الواجب؟ حملها على المعنيين طيب صدقتم.
إذا سألك سائل يقول إنه فقير إنه ابن سبيل قد انقطعت به الحبال في سفره يريد معونة فالواجب عليك يعني المشروع في حقك أن تعطيه إذا غلب على ظنك صدقه وإن لم يكن معك شيء فماذا تقول؟ أتنهره أو ترده ردا جميلا؟
الثاني : أرده ردا جميلا ولهذا قال الله تعالى في الأقارب : (( وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها )) ايش؟ (( فقل لهم قولا ميسورا )) فإذا جاءك يسأل يقول أنا فقير أنا انقطعت بي الحبال أنا مسافر أنا أحتاج تذكرة وما أشبه ذلك إن كان معك شيء وغلب على ظنك صدقه فأعطه واليد العليا خير من اليد السفلى وإلا فرده ردا جميلا لا تنهره.
إذا كنت تعلم أن هذا الرجل يسأل المال تكثرا وأن عنده ما يغنيه لكن يسأل لأجل يزيد ماله فقل ؟ يا أخ.
الطالب : ... .
الشيخ : هل تنهره أو لا؟ هذا إنسان ... بالسؤال وأنت تعرف أنه غني ولا يحتاح للمال هل تنهره أو لا تنهره؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري شيقول.
الطالب : لاتنهره.
الشيخ : لاتنهره؟ استرح طيب من يجيب؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح لكل مقام مقال هذا الذي يسأل وهو في غنى هل فعل محرما أو لا؟ نعم فعل محرما أي انسان يسأل وهو في غنى فقد ارتكب إثما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر ). وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم لكثرة سؤاله الناس.
وعلى هذا فإذا كان هذا الرجل أعرف أنه غني لكنه يكرر السؤال فلي أن أنهره وأقول اتق الله خف الله أنت غني كيف تسألني وأنت لا تحتاج هذا لا بأس به.
بقينا لسائل العلم، سائل العلم يسأل يستفتي يقول إنه مثلا طاف ستة أشواط وسعى وقصر وتحلل ومعه زوجته فأتى زوجته. ماذا نقول له؟ هل نوبخه ونقول كيف تفعل هذا؟ أنت ظالم انت عاص أو نلاقيه بصدر منشرح؟ أجيبوا الثاني ولا الأول؟ الثاني، الثاني ولنا في ذلك أسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بيان أن النهي عن النهر يشمل السائل المستفتي وذكر قصة المجامع في نهار رمضان.
الشيخ : أذكر لكم قصة عجيبة جاءه رجل النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل ( قال : يا رسول الله هلكت هلكت.
قال : ما الذي أهلكك؟
قال : وقعت على امراتي وأنا صائم ). وكان ذلك في رمضان. الذنب صغير وإلا كبير؟ كبير. الذنب كبير.
أفطر في يوم صيامه فرض وصيام رمضان ركن من أركان الإسلام انتبه يا أخ.
قال له النبي عليه الصلاة والسلام : ( أعتق رقبة أعتق رقبة
قال : ما عندي.
قال : صم شهرين متتابعين.
قال : ما أستطيع.
قال : أطعم ستين مسكينا.
قال : ما عندي )
كم خصلة هذه؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة؟ كم خصلة يا إخوان؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة. نريد الخامس بعد.
ثلاثة خصال عتق رقبة.
ثاني : صيام شهرين متتابعين ثالث : إطعام ستين مسكينا.
كلها لا يجدها الرجل ( جلس الرجل لينظر ماذا يكون فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر ). ( فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر ).
قال : ما الذي أهلكك؟
قال : وقعت على امراتي وأنا صائم ). وكان ذلك في رمضان. الذنب صغير وإلا كبير؟ كبير. الذنب كبير.
أفطر في يوم صيامه فرض وصيام رمضان ركن من أركان الإسلام انتبه يا أخ.
قال له النبي عليه الصلاة والسلام : ( أعتق رقبة أعتق رقبة
قال : ما عندي.
قال : صم شهرين متتابعين.
قال : ما أستطيع.
قال : أطعم ستين مسكينا.
قال : ما عندي )
كم خصلة هذه؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة؟ كم خصلة يا إخوان؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة. نريد الخامس بعد.
ثلاثة خصال عتق رقبة.
ثاني : صيام شهرين متتابعين ثالث : إطعام ستين مسكينا.
كلها لا يجدها الرجل ( جلس الرجل لينظر ماذا يكون فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر ). ( فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر ).
اضيفت في - 2006-04-10