فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-07a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الكلام على سورة الفلق وسورة الناس وبيان فضلهما.
الشيخ : في هذه الليلة ليلة الأربعاء الثالث من شهر ربيع الثاني نلتقي بإخوان لنا في المسجد الحرام ونسأل الله تعالى أن يجعل هذا اللقاء لقاء مباركا، استمعنا إلى قراءة إمامنا في هذه الصلاة صلاة المغرب سورتين عظيمتين ما تعوذ متعوذ بمثلهما ألا وهما ما هما ؟ (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )).
هاتان السورتان العظيمتان قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تعوذ متعوذ بمثلها ) ولهذا وجه الله تعالى الخطاب للعباد أن يتعوذوا بهما فقال :
هاتان السورتان العظيمتان قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تعوذ متعوذ بمثلها ) ولهذا وجه الله تعالى الخطاب للعباد أن يتعوذوا بهما فقال :
تفسير سورة الفلق قال تعالى:" قل أعوذ برب الفلق " وبيان أقسام الخطاب الموجه للنبي صلى الله عليه وسلم وأمثلته.
الشيخ : (( قل أعوذ برب الفلق )) كلمة قل فعل أمر والمخاطب فيها واحد فهل هذا الخطاب موجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده أو هو موجه لكل من يصح أن يوجه إليه الخطاب يعني لكل واحد؟
نعم الصحيح أنه موجه لكل واحد واعلم أن الخطاب الموجه للرسول صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة اقسام :
القسم الأول : ما دلت القرينة على أنه خاص به. فهذا خاص به لا يتعداه إلى غيره مثال ذلك : قول الله تبارك وتعالى (( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )) فالخطاب هنا ودعك لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم وهو خاص به وكذلك قول الله تعالى (( ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك )) إلى آخره الخطاب لمن؟ وهو خاص به.
القسم الثاني : مادلت القرينة فيه على العموم مثاله قوله تعالى (( يا أبها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن )) فهنا وجه الخطاب أولا لمن ؟ لمن ؟ للنبي صلى الله عليه وسلم (( يا أيها النبي )) ثم عمم وقال (( إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )) فيكون هذا الخطاب ايش ؟ عاما للرسول صلى الله عليه وسلم وللأمة.
القسم الثالث : ما كان الخطاب فيه موجها للرسول صلى الله عليه وسلم وليس فيه قرينة تدل على أنه له وحده أو له ولغيره وهو كثير في القرآن مثال ذلك (( أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم )) أرأيت الخطاب لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم لكنه عام للأمة، عام للأمة وكذلك ما نحن الآن بصدده (( قل أعوذ برب الفلق )) الخطاب يا أخ؟ قم
الطالب : ... .
الشيخ : الخطاب مفرد (( قل )) لكنه يراد به العموم طيب بارك الله فيك (( قل )) يعني أيها المخاطب فهو للعموم (( أعوذ برب الفلق من شر ما خلق )) إلى آخره وقبلها سورة الاخلاص (( قل هو الله أحد )) وبعدها سورة الناس (( قل أعوذ برب الناس )).
هذه الأوامر من الله عز وجل قال بعض الملحدين إننا لا يحتاج أن نقول (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) (( قل هو الله أحد )) بل نقول هو الله احد أعوذ برب الفلق أعوذ ط برب الناس لأن الله يقول قولوا والمقول غير القول ولكن هذا لضلالهم وجهلهم وإلحادهم لأن كونك تقول (( قل هو الله أحد )) (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) تشعر بأن الذي أمرك بهذا من ؟ ايش؟ الله لكن لو قلت أعوذ برب الفلق أعوذ برب الناس ما شعرت بهذا لكنت أنت قلتها من عند نفسك لكن الملحدين يشبهون على الناس ولكن والحمد لله أدنى واحد من الناس يعرف أن هذا شبهة وضلالة.
(( قل أعوذ برب الفلق )) ما معنى أعوذ أعوذ أي : أعتصم بالله من كل مكروه أي أعتصم بالله عز وجل ونعم المولى ونعم النصير من لاذى بجلاله وجد ما يسره (( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )) فمعنى أعوذ أي ايش؟ أي أعتصم برب الفلق ومن رب الفلق؟ هو الله عز وجل والفلق له معنيان : الأول فلق الصبح والثاني فلق النوى قال الله تبارك وتعالى في الأول : (( فالق الإصباح )) فالق الاصباح هذا ايش فلق؟ فلق الصبح وفي حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان أول ما بدء به من الوحي الرؤية الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ).
النوع الثاني من الفلق : فلق الحب والنوى قال الله تعالى : (( إن الله فالق الحب والنوى )).
- خلاص شربت لكن لما جئت به لا بأس -.
ما هو الحب ؟ إن الله فالق الحب والنوى؟ ما هو الحب السؤال للخاص؟ نعم ويش الحب؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : الحبوب مثل البر الشعير الذرة طيب، النوى؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : نوى التمر.
الشيخ : نوى التمر وغير التمر ما له نوى الزيتون ماله نوى نعم ؟ طيب استرح. إذن من الذي يقدر على أن يفلق هذه الحبة اليباسة الناشفة حتى تكون زرعا؟ من يستطيع هذه؟ لا يستطيع إلا الله عز وجل هذه النواة الصلبة تغرس في الأرض فيخرج الله منها نخلة من يستطيع هذا ؟ الله عز وجل ولهذا جاء في الحديث : ( ومن أظلم ممن ذهب ) حديث قدسي ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) أحد يستطيع هذا؟ لا ما بالك بالحيوان الحيوان ولو صغيرا لا يستطيع يقول الله عز وجل (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا )) كمل كمل؟.
الطالب : ... .
الشيخ : (( لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) لو كل ما يعبد من دون الله طلب منه أن يخلق ذبابا وهو أهون، من أهون الحيوانات أو الحشرات ما استطاعوا.
إذن فرب الفلق هو الله وللفلق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قولان كيف فيها قولان ما أدري أن فيها قولان جزاك لله خيرا ما قلنا فيها قولان لأنك إذا قلت فيها قولان صار كل قول يضاد الآخر استرح، فيها معنيان بارك الله فيك أحسنت فالق الإصباح وفالق الحب والنوى بارك الله فيك استرح.
نعم الصحيح أنه موجه لكل واحد واعلم أن الخطاب الموجه للرسول صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة اقسام :
القسم الأول : ما دلت القرينة على أنه خاص به. فهذا خاص به لا يتعداه إلى غيره مثال ذلك : قول الله تبارك وتعالى (( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )) فالخطاب هنا ودعك لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم وهو خاص به وكذلك قول الله تعالى (( ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك )) إلى آخره الخطاب لمن؟ وهو خاص به.
القسم الثاني : مادلت القرينة فيه على العموم مثاله قوله تعالى (( يا أبها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن )) فهنا وجه الخطاب أولا لمن ؟ لمن ؟ للنبي صلى الله عليه وسلم (( يا أيها النبي )) ثم عمم وقال (( إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )) فيكون هذا الخطاب ايش ؟ عاما للرسول صلى الله عليه وسلم وللأمة.
القسم الثالث : ما كان الخطاب فيه موجها للرسول صلى الله عليه وسلم وليس فيه قرينة تدل على أنه له وحده أو له ولغيره وهو كثير في القرآن مثال ذلك (( أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم )) أرأيت الخطاب لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم لكنه عام للأمة، عام للأمة وكذلك ما نحن الآن بصدده (( قل أعوذ برب الفلق )) الخطاب يا أخ؟ قم
الطالب : ... .
الشيخ : الخطاب مفرد (( قل )) لكنه يراد به العموم طيب بارك الله فيك (( قل )) يعني أيها المخاطب فهو للعموم (( أعوذ برب الفلق من شر ما خلق )) إلى آخره وقبلها سورة الاخلاص (( قل هو الله أحد )) وبعدها سورة الناس (( قل أعوذ برب الناس )).
هذه الأوامر من الله عز وجل قال بعض الملحدين إننا لا يحتاج أن نقول (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) (( قل هو الله أحد )) بل نقول هو الله احد أعوذ برب الفلق أعوذ ط برب الناس لأن الله يقول قولوا والمقول غير القول ولكن هذا لضلالهم وجهلهم وإلحادهم لأن كونك تقول (( قل هو الله أحد )) (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) تشعر بأن الذي أمرك بهذا من ؟ ايش؟ الله لكن لو قلت أعوذ برب الفلق أعوذ برب الناس ما شعرت بهذا لكنت أنت قلتها من عند نفسك لكن الملحدين يشبهون على الناس ولكن والحمد لله أدنى واحد من الناس يعرف أن هذا شبهة وضلالة.
(( قل أعوذ برب الفلق )) ما معنى أعوذ أعوذ أي : أعتصم بالله من كل مكروه أي أعتصم بالله عز وجل ونعم المولى ونعم النصير من لاذى بجلاله وجد ما يسره (( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )) فمعنى أعوذ أي ايش؟ أي أعتصم برب الفلق ومن رب الفلق؟ هو الله عز وجل والفلق له معنيان : الأول فلق الصبح والثاني فلق النوى قال الله تبارك وتعالى في الأول : (( فالق الإصباح )) فالق الاصباح هذا ايش فلق؟ فلق الصبح وفي حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان أول ما بدء به من الوحي الرؤية الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ).
النوع الثاني من الفلق : فلق الحب والنوى قال الله تعالى : (( إن الله فالق الحب والنوى )).
- خلاص شربت لكن لما جئت به لا بأس -.
ما هو الحب ؟ إن الله فالق الحب والنوى؟ ما هو الحب السؤال للخاص؟ نعم ويش الحب؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : الحبوب مثل البر الشعير الذرة طيب، النوى؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : نوى التمر.
الشيخ : نوى التمر وغير التمر ما له نوى الزيتون ماله نوى نعم ؟ طيب استرح. إذن من الذي يقدر على أن يفلق هذه الحبة اليباسة الناشفة حتى تكون زرعا؟ من يستطيع هذه؟ لا يستطيع إلا الله عز وجل هذه النواة الصلبة تغرس في الأرض فيخرج الله منها نخلة من يستطيع هذا ؟ الله عز وجل ولهذا جاء في الحديث : ( ومن أظلم ممن ذهب ) حديث قدسي ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) أحد يستطيع هذا؟ لا ما بالك بالحيوان الحيوان ولو صغيرا لا يستطيع يقول الله عز وجل (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا )) كمل كمل؟.
الطالب : ... .
الشيخ : (( لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) لو كل ما يعبد من دون الله طلب منه أن يخلق ذبابا وهو أهون، من أهون الحيوانات أو الحشرات ما استطاعوا.
إذن فرب الفلق هو الله وللفلق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قولان كيف فيها قولان ما أدري أن فيها قولان جزاك لله خيرا ما قلنا فيها قولان لأنك إذا قلت فيها قولان صار كل قول يضاد الآخر استرح، فيها معنيان بارك الله فيك أحسنت فالق الإصباح وفالق الحب والنوى بارك الله فيك استرح.
2 - تفسير سورة الفلق قال تعالى:" قل أعوذ برب الفلق " وبيان أقسام الخطاب الموجه للنبي صلى الله عليه وسلم وأمثلته. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" من شر ما خلق ".
الشيخ : (( من شر ما خلق )) (( من شر ما خلق )) كلمة ما اسم موصول أليس كذلك؟ واسم الموصول يفيد العموم أي من شر كل المخلوقات من شر كل المخلوقات، وأول ما يدخل في ذلك نفسك نفسك. وفي حديث خطبة عبد الله بن مسعود الذي علمها الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( نعوذ بالله من شرور أنفسنا ) أول ما يدخل في قوله : (( من شر ما خلق )) نفسك نفسك فيها شر. واستمع إلى قول الله تعالى : (( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي )). غير النفس الشياطين، الشياطين كلها شر تسلط على الإنسان وتصده عن سبيل الله. كما قال الله تعالى : (( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ )) شياطين الإنس، شياطين الإنس يوجد من الإنس شياطين؟ نعم في القرآن (( شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا )) الإنس فيهم شياطين.
شرار خلق الله من أعداء الله عز وجل شياطين.
واستمع إلى قول الله تعالى في الكفار : (( ودوا لو تكفرون كما كفروا )) (( وودوا لو تكفرون )) (( ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون )) فبنو آدم فيهم شر فيهم حسدة أو لا؟ فيهم حسدة؟ فيهم حسدة فيهم سحرة فيهم، فيهم من يصيب الناس بعينه فيهم من يشي بالرجل إلى أقاربه وأصحابه ويقول هذا رجل ليس فيه خير هذا رجل فيه كذا وكذا فيه من يشي بعباد الله إلى الأمراء والسلاطين ما الذي أوجب أن يحبس الإمام أحمد بن حنبل الوشاية شرار الخلق ما الذي أوجب أن يحبس شيخ الإسلام ابن تيمية؟ شرار الخلق، إذن الإنس فيهم شر، أليس كذلك؟ طيب.
هناك أيضا شر في غير ذي الإرادة والشعور يوجد رياح عاصفة تدمر ولهذا ينبغي للإنسان إذا عصفت الريح أن يقول ( أعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) فيها شر، كذلك أيضا في الزلازل شر كل هذا من مخلوقات الله فكلمة (( من شر ما خلق )) اعلم أنها - أتموا - شاملة عامة لكل ذي شر سواء كان بإرادة أو بغير إرادة.
شرار خلق الله من أعداء الله عز وجل شياطين.
واستمع إلى قول الله تعالى في الكفار : (( ودوا لو تكفرون كما كفروا )) (( وودوا لو تكفرون )) (( ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون )) فبنو آدم فيهم شر فيهم حسدة أو لا؟ فيهم حسدة؟ فيهم حسدة فيهم سحرة فيهم، فيهم من يصيب الناس بعينه فيهم من يشي بالرجل إلى أقاربه وأصحابه ويقول هذا رجل ليس فيه خير هذا رجل فيه كذا وكذا فيه من يشي بعباد الله إلى الأمراء والسلاطين ما الذي أوجب أن يحبس الإمام أحمد بن حنبل الوشاية شرار الخلق ما الذي أوجب أن يحبس شيخ الإسلام ابن تيمية؟ شرار الخلق، إذن الإنس فيهم شر، أليس كذلك؟ طيب.
هناك أيضا شر في غير ذي الإرادة والشعور يوجد رياح عاصفة تدمر ولهذا ينبغي للإنسان إذا عصفت الريح أن يقول ( أعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) فيها شر، كذلك أيضا في الزلازل شر كل هذا من مخلوقات الله فكلمة (( من شر ما خلق )) اعلم أنها - أتموا - شاملة عامة لكل ذي شر سواء كان بإرادة أو بغير إرادة.
معنى قوله تعالى:" ومن شر النفاثات في العقد ".
الشيخ : ثم قال : (( ومن شر النفاثات في العقد )) من شر النفاثات جمع نفاثة وهي التي تنفث في العقد وهي الساحرة، الساحرة تعقد عقد وتنفث عليها هكذا وتقرأ قراءة تستخدم بها الشياطين. كلما نفثت عقدت ويصاب من سحرته يصاب من سحرته.
وقوله : (( النفاثات )) هل المراد من النساء النفاثات أو من الأنفس النفاثات؟ المراد من النساء النفاثات أو من الأنفس النفاثات؟
الطالب : الأنفس.
الشيخ : لماذا اخترتم الأنفس اخترتها انت لماذا؟ قم يا أخي .
الطالب : أعم.
الشيخ : لأنها أعم أحسنت تمام وهذا هو القول الراجح أن المراد بذلك الأنفس النفاثات لأنه أعم يدخل فيه الرجال والنساء لأن من السحرة من هم من الرجال.
فما هو السحر؟
وقوله : (( النفاثات )) هل المراد من النساء النفاثات أو من الأنفس النفاثات؟ المراد من النساء النفاثات أو من الأنفس النفاثات؟
الطالب : الأنفس.
الشيخ : لماذا اخترتم الأنفس اخترتها انت لماذا؟ قم يا أخي .
الطالب : أعم.
الشيخ : لأنها أعم أحسنت تمام وهذا هو القول الراجح أن المراد بذلك الأنفس النفاثات لأنه أعم يدخل فيه الرجال والنساء لأن من السحرة من هم من الرجال.
فما هو السحر؟
الكلام على حقيقة السحر وأنواعه وحكم الساحر وعقوبته.
الشيخ : السحر أشد ما ذكر الله هنا النفاثات في العقد لأنها النفاثات في العقد تستعين بالشياطين على المسحور فيصاب إما في عقله وإما في بدنه وإما في اتجاهه، وله أنواع فمثلا ما يعرف بالصرف والعطف وهو من أشد أنواع الصرف اه أنواع السحر بمعنى أن يسحر الرجل حتى يتعلق بهذا الذي سحر من أجله تعلقا تاما وعكسه العطف يسحر حتى يكره أقرب الناس إليه استمع إلى قول الله تعالى : (( فيتعلمون منهما ما يفرقون به )) ايش؟ (( بين المرء وزوجه )) والعلاقة بين الزوجين من أقوى العلاقات كما قال تعالى : (( وجعل بينكم مودة ورحمة )) فيسلط الساحر على الرجل ليفرق بينه وبين امرأته ولكن استمع إلى آخر الآية (( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله )) السحر سبب للضرر لكن وراء السبب خالق قادر على إبطال هذا السحر هناك سحر بأدوية بدون نفث أدوية تجمع من هنا وهناك ثم توضع في مكان ما فيتأثر بها المسحور.
الآية الآن ذكرت أشد أنواع السحر وهو سحر النفس لأن هذا هو سحر الشياطين والعلماء رحمهم الله قالوا إن الساحر الذي ينفث في العقد يكفر ويقتل كفرا ولكنه يقتل ولابد اللهم إلا إذا تاب توبة نصوحا وعلمنا أنه صادق في توبته فإن الله تعالى يقبل الذنوب جميعا.
القسم الثاني من السحرة : من لا يصل سحره إلى الكفر ولكنه يجب أن يقتل حدا كيف يقتل؟ نعم لأنه مفسد في الأرض معتد على عباد الله فيجب قتله.
لكن إذا تاب قبل أن يقدر عليه تاب إلى الله ورجع وأبطل السحر الذي كان قد عقده للناس فإنه حينئذ لا يقتل على القول الراجح وإن كان بعض العلماء يقول إن الساحر يجب قتله سواء تاب أو لم يتب لكف شره ولكن الصحيح أنه إذا تاب فلدينا نصوص تدل على أن كل من تاب تاب الله عليه (( ومن شر النفاثات في العقد )).
الثالث : (( ومن شر حاسد إذا حسد )) نعم، نعم أي نعم، نعود إليها (( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق )).
الآية الآن ذكرت أشد أنواع السحر وهو سحر النفس لأن هذا هو سحر الشياطين والعلماء رحمهم الله قالوا إن الساحر الذي ينفث في العقد يكفر ويقتل كفرا ولكنه يقتل ولابد اللهم إلا إذا تاب توبة نصوحا وعلمنا أنه صادق في توبته فإن الله تعالى يقبل الذنوب جميعا.
القسم الثاني من السحرة : من لا يصل سحره إلى الكفر ولكنه يجب أن يقتل حدا كيف يقتل؟ نعم لأنه مفسد في الأرض معتد على عباد الله فيجب قتله.
لكن إذا تاب قبل أن يقدر عليه تاب إلى الله ورجع وأبطل السحر الذي كان قد عقده للناس فإنه حينئذ لا يقتل على القول الراجح وإن كان بعض العلماء يقول إن الساحر يجب قتله سواء تاب أو لم يتب لكف شره ولكن الصحيح أنه إذا تاب فلدينا نصوص تدل على أن كل من تاب تاب الله عليه (( ومن شر النفاثات في العقد )).
الثالث : (( ومن شر حاسد إذا حسد )) نعم، نعم أي نعم، نعود إليها (( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق )).
معنى قوله تعالى:" ومن شر غاسق إذا وقب ".
الشيخ : (( ومن شر غاسق إذا وقب )) الغاسق هو الليل كما قال الله تعالى : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) الغاسق هو الليل وإنما نص الله عليه مع أنه من المخلوقات لأن الهوام والسباع كلها تكون في الغالب ايش؟ تكون في الليل بل حتى الأوجاع في المرضى سبحان الله تشتد في الليل أكثر من النهار فبهذا أمر الله عز وجل أن نستعيذ به من شر غاسق إذا وقب وقب بمعنى دخل طيب .
معنى قوله تعالى:" ومن شر حاسد إذا حسد " وذكر العلاج من العين.
الشيخ : (( ومن شر حاسد إذا حسد ))
من الحاسد؟
الحاسد هو العائن، الحاسد هو العائن. العائن هو الذي يغبط الناس على ما أنعم الله به عليهم إذا رأى شخصا أنعم الله عليه بالمال حسده في الصحة حسده في الولد حسده وهي نفس شريرة تكره الخير للخلق فيخرج من هذه النفس الشريرة يخرج منها قوة معنوية تصيب من أصابته.
كثير من الناس ما أقول أكثر الناس الحمد لله بعض الناس يكون حاسدا يغبط الناس على منة الله فإذا رأى ما يعجبه فز قلبه إذا فز القلب معناه أن المدفع ثار وإذا ثار فإنه سوف يصيب من وجه إليه ولكن ما دواء ذلك؟ هذا له دواءان أعني العين، هذا له دواءان دواء سابق ودواء لاحق الأخ أنت فيك نوم؟ ما فيك نوم.
العين لها دواءان دواء؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك دواء سابق ودواء لاحق.
الدواء السابق : أن يقال للعائن إذا رأيت ما يعجبك فقل بارك الله عليك إذا قال العائن هذا بارك الله عليك فإنه بإذن الله لا يصيب أحدا بعينه ولهذا كان بعض الطيبين من أهل العين كان كلما مشى في السوق ورأى ما يعجبه تجده يقول تبارك الله تبارك الله تبارك الله بارك الله عليك حتى لا يصيب أحدا بعينه وهذا دواء سابق ولا لاحق؟ سابق ويكون من العائن نفسه.
دواء لاحق : إذا علم العائن يطلب منه أن يتوضأ والوضوء معروف كيف الوضوء؟ وضوء الصلاة يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح رأسه ويغسل رجليه وما تناثر من الماء يجعل في إناء ويعطى المصاب يشرب منه ويصب على رأسه وظهره ثم يشفى بإذن الله يشفى فورا وقصص المعيان كثيرة جدا نسمعها سابقا ولاحقا وهي حقيقة واقعة لكن إذا استعذت برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد إذا استعذت به بقلب موقن مؤمن بأنه سيدفع عنك هذا فإن الله تعالى يدفع لكن مصيبتنا يا إخواننا مصيبتنا أن كثيرا من الناس يقرأ المعوذتين لكن على سبيل التجربة يقول باشوف هل ينفع أو لا ينفع هذا ليس عنده يقين وليس عنده إيمان فلا تنفعهما المعوذتان ولا غيرهما.
من الحاسد؟
الحاسد هو العائن، الحاسد هو العائن. العائن هو الذي يغبط الناس على ما أنعم الله به عليهم إذا رأى شخصا أنعم الله عليه بالمال حسده في الصحة حسده في الولد حسده وهي نفس شريرة تكره الخير للخلق فيخرج من هذه النفس الشريرة يخرج منها قوة معنوية تصيب من أصابته.
كثير من الناس ما أقول أكثر الناس الحمد لله بعض الناس يكون حاسدا يغبط الناس على منة الله فإذا رأى ما يعجبه فز قلبه إذا فز القلب معناه أن المدفع ثار وإذا ثار فإنه سوف يصيب من وجه إليه ولكن ما دواء ذلك؟ هذا له دواءان أعني العين، هذا له دواءان دواء سابق ودواء لاحق الأخ أنت فيك نوم؟ ما فيك نوم.
العين لها دواءان دواء؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك دواء سابق ودواء لاحق.
الدواء السابق : أن يقال للعائن إذا رأيت ما يعجبك فقل بارك الله عليك إذا قال العائن هذا بارك الله عليك فإنه بإذن الله لا يصيب أحدا بعينه ولهذا كان بعض الطيبين من أهل العين كان كلما مشى في السوق ورأى ما يعجبه تجده يقول تبارك الله تبارك الله تبارك الله بارك الله عليك حتى لا يصيب أحدا بعينه وهذا دواء سابق ولا لاحق؟ سابق ويكون من العائن نفسه.
دواء لاحق : إذا علم العائن يطلب منه أن يتوضأ والوضوء معروف كيف الوضوء؟ وضوء الصلاة يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح رأسه ويغسل رجليه وما تناثر من الماء يجعل في إناء ويعطى المصاب يشرب منه ويصب على رأسه وظهره ثم يشفى بإذن الله يشفى فورا وقصص المعيان كثيرة جدا نسمعها سابقا ولاحقا وهي حقيقة واقعة لكن إذا استعذت برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد إذا استعذت به بقلب موقن مؤمن بأنه سيدفع عنك هذا فإن الله تعالى يدفع لكن مصيبتنا يا إخواننا مصيبتنا أن كثيرا من الناس يقرأ المعوذتين لكن على سبيل التجربة يقول باشوف هل ينفع أو لا ينفع هذا ليس عنده يقين وليس عنده إيمان فلا تنفعهما المعوذتان ولا غيرهما.
تفسير سورة الناس قال تعالى:" قل أعوذ برب الناس .ملك الناس".
الشيخ : أما السورة الأخرى فهي (( قل أعوذ برب الناس )) ونسأل عن كلمة قل ماذا يراد بها؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمر من الله لكن من المأمور؟
الطالب : ... .
الشيخ : العموم يعني بارك الله فيك.
قل هذه للعموم وإن كان الخطاب لواحد فالمراد به العموم أي قل أيها الإنسان (( أعوذ برب الناس ملك الناس )) إلى آخره.
أعوذ بمعنى أعتصم برب الناس هو الله عز وجل وإنما قال سبحانه وتعالى برب الناس لأن الناس فيهم شر كثير والذي يملكهم عز وجل هو الله سبحانه وتعالى ولهذا قال بعدها (( ملك الناس )) أي ذو الملك والسلطان والسيطرة فهو ربهم الذي خلقهم أوجدهم من العدم وهو ربهم الذي أمدهم بما تكون به الحياة من طعام وشراب وهواء وغير ذلك.
هو أيضا ملكهم ملك الناس أي ذو الملك والسلطان والسيطرة فلا أحد له الملك التام إلا الله تبارك وتعالى.
الطالب : ... .
الشيخ : الأمر من الله لكن من المأمور؟
الطالب : ... .
الشيخ : العموم يعني بارك الله فيك.
قل هذه للعموم وإن كان الخطاب لواحد فالمراد به العموم أي قل أيها الإنسان (( أعوذ برب الناس ملك الناس )) إلى آخره.
أعوذ بمعنى أعتصم برب الناس هو الله عز وجل وإنما قال سبحانه وتعالى برب الناس لأن الناس فيهم شر كثير والذي يملكهم عز وجل هو الله سبحانه وتعالى ولهذا قال بعدها (( ملك الناس )) أي ذو الملك والسلطان والسيطرة فهو ربهم الذي خلقهم أوجدهم من العدم وهو ربهم الذي أمدهم بما تكون به الحياة من طعام وشراب وهواء وغير ذلك.
هو أيضا ملكهم ملك الناس أي ذو الملك والسلطان والسيطرة فلا أحد له الملك التام إلا الله تبارك وتعالى.
معنى قوله تعالى:"إله الناس".
الشيخ : (( إله الناس )) أي معبود الناس إله بمعنى معبود طيب أما كونه رب الناس فهذا واضح ولا أحد ينكر ربوبية الله حتى المشركون إذا سألوا من رب السماوات والأرض ماذا يقولون؟ الله لا ينكرونه كونه الملك أيضا لا ينكر لأن كل أحد يعلم أنه لا يستطيع أن يدفع ما أراد الله وأن لا يوجد ما منع الله أبدا لكن إله الناس أي معبود الناس هل الناس هل الناس كلهم معبودهم هو الله؟ أجيبوا يا جماعة منهم من يعبد الأصنام ومنهم من يعبد الأشجار ومنهم من يعبد الشمس ومنهم من يعبد القمر ومنهم من يعبد البقر ومنهم من يعبد الفرج يعني أشياء غريبة إذا طالع الإنسان كتب الملل والنحل تعجب من عقول بني آدم كيف تصل إلى هذه الحال. العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله رحمة للعباد العرب قبل هذه البعثة يذكر في التاريخ أن الواحد منهم يعجن تمرة بعجن تمرة على صورة معبود ويركع له ويسجد وإذا جاع إذا جاع أكله ماشاء الله رب يؤكل لكن السفه ولهذا قال الله تعالى (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم ـ وهي التوحيد ـ إلا من سفه نفسه )). طيب ويذكر أيضا عنهم غرائب : يقولون أن الإنسان إذا نزل أرضا وأراد أن يطبخ أتى بأربعة أحجار فيرى أحسنها في نظره فيجعله معبودا يعبده وثلاثة ايش؟ مناصب للقدر سبحان الله أحجار لقطها من الأرض يجعل أحدها إلها والثلاثة يستخدمها في الإيقاد.
على كل حال نقول : أن الله عز وجل هو إله الناس حقا هو إله الناس حقا أما جميع المعبودات التي يتأله لها من يعبدها فهي باطلة الدليل يا أخ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل على أن جميع المعبودات التي اتخذت آلهة باطلة؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ ما في إلا هذا؟ اجلس انتبه يا أخ انتبه أين سرحت؟ وين رحت؟ أخبرني بالحقيقة عشان أعذرك.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : من يأتي بالدليل على أن المعبودات سوى الله باطلة والله مشكلة يا جماعة يعني ما منكم إلا هذا العدد القليل الي يعرف هذا أمر يجب أن يعرفه كل واحد عندك دليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) أخونا قرأ (( وأن ما يدعون من دونه الباطل )) هل ما قرأه صحيح ؟ نعم، لا يا أخي يومئ برأسه أنه ليس بصحيح واحنا نقول صحيح فيه آيتان آية (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل )) فأين هذه الآية؟ تفضل. قم.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها (( وأن ما يدعونه من دونه هو الباطل )) في أي سورة تفضل قم قم جزاك لله خيرا ؟
الطالب : الحج.
الشيخ : في سورة الحج بارك الله فيك.
(( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )).
على كل حال نقول : أن الله عز وجل هو إله الناس حقا هو إله الناس حقا أما جميع المعبودات التي يتأله لها من يعبدها فهي باطلة الدليل يا أخ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل على أن جميع المعبودات التي اتخذت آلهة باطلة؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ ما في إلا هذا؟ اجلس انتبه يا أخ انتبه أين سرحت؟ وين رحت؟ أخبرني بالحقيقة عشان أعذرك.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : من يأتي بالدليل على أن المعبودات سوى الله باطلة والله مشكلة يا جماعة يعني ما منكم إلا هذا العدد القليل الي يعرف هذا أمر يجب أن يعرفه كل واحد عندك دليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) أخونا قرأ (( وأن ما يدعون من دونه الباطل )) هل ما قرأه صحيح ؟ نعم، لا يا أخي يومئ برأسه أنه ليس بصحيح واحنا نقول صحيح فيه آيتان آية (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل )) فأين هذه الآية؟ تفضل. قم.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها (( وأن ما يدعونه من دونه هو الباطل )) في أي سورة تفضل قم قم جزاك لله خيرا ؟
الطالب : الحج.
الشيخ : في سورة الحج بارك الله فيك.
(( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )).
اضيفت في - 2006-04-10