فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-07b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تقدير الخبر في كلمة التوحيد لا إله إلا الله.
الشيخ : (( وأن ما يدعونه من دونه هو الباطل )) في أي سورة ؟ تفضل قم قم جزاك لله خيرا
الطالب : ... .
الشيخ : في سورة الحج بارك الله فيك.
(( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) طيب كيف نقدر الخبر في كلمة التوحيد؟ لا إله إلا الله كيف نقدر الخبر لأنكم تعرفون أن لا نافية للجنس لا نافية للجنس أين اسمها ؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : إله أين خبرها؟
الطالب : ... .
الشيخ : الله ؟ ها طيب هل أنت كوفي أو بصري؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا كوفي ولا بصري؟ استرح من يعرف أين الخبر؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أريد الخبر أين خبر لا ؟ ... استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : إلا الله على ما قال الأخ لكن علماء البصرة النحويين النحويون يقولون لا يمكن أن يكون خبر لا النافية معرفة ولفظ الجلالة معرفة أعرف المعارف. استرح.
الخبر محذوف والتقدير لا إله حق إلا الله فيكون الله ألوهيته حق وما سواه ألوهيته باطلة.
أما تقدير لا إله بحق إلا الله لا شك أنه تقدير أوضح لكثير من الناس لكن عند التأمل تجد أنه ينبغي أن يكون التقدير لا إله حق إلا الله طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : في سورة الحج بارك الله فيك.
(( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) طيب كيف نقدر الخبر في كلمة التوحيد؟ لا إله إلا الله كيف نقدر الخبر لأنكم تعرفون أن لا نافية للجنس لا نافية للجنس أين اسمها ؟ ها.
الطالب : ... .
الشيخ : إله أين خبرها؟
الطالب : ... .
الشيخ : الله ؟ ها طيب هل أنت كوفي أو بصري؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا كوفي ولا بصري؟ استرح من يعرف أين الخبر؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أريد الخبر أين خبر لا ؟ ... استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : إلا الله على ما قال الأخ لكن علماء البصرة النحويين النحويون يقولون لا يمكن أن يكون خبر لا النافية معرفة ولفظ الجلالة معرفة أعرف المعارف. استرح.
الخبر محذوف والتقدير لا إله حق إلا الله فيكون الله ألوهيته حق وما سواه ألوهيته باطلة.
أما تقدير لا إله بحق إلا الله لا شك أنه تقدير أوضح لكثير من الناس لكن عند التأمل تجد أنه ينبغي أن يكون التقدير لا إله حق إلا الله طيب.
بيان مقصود الناس في سورة الناس.
الشيخ : (( ملك الناس إله الناس )) إذن إله الناس هل نقول الناس هنا عام أريد به الخاص أو عام لكل البشر؟
الجواب : عام أريد به الخاص لأن بعض البشر لا يجعل الله إلها، ألم تعلموا أن قريشا قالوا للرسول عليه الصلاة والسلام (( أجعل الآلهة إلها واحدا )) الاستفهام هنا للإنكار والتعجيب (( أجعل الآلهة إلها واحدا )) ثم قالوا (( إن هذا )) أي جعل الآلهة إلها واحدا (( لشيء عجاب )) والله إن الشيء العجاب أن تجعل الآلهة متعددة هذه الشيء العجاب أما أن يحعل الإله واحدا فهو الشيء الصواب.
الجواب : عام أريد به الخاص لأن بعض البشر لا يجعل الله إلها، ألم تعلموا أن قريشا قالوا للرسول عليه الصلاة والسلام (( أجعل الآلهة إلها واحدا )) الاستفهام هنا للإنكار والتعجيب (( أجعل الآلهة إلها واحدا )) ثم قالوا (( إن هذا )) أي جعل الآلهة إلها واحدا (( لشيء عجاب )) والله إن الشيء العجاب أن تجعل الآلهة متعددة هذه الشيء العجاب أما أن يحعل الإله واحدا فهو الشيء الصواب.
قصة موسى عليه السلام مع فرعون في إنكاره لإلوهية الله.
الشيخ : ألم تعلموا أن فرعون قال لقومه (( يا أيها الملأ )) ايش؟ (( ما علمت لكم من إله غيري )) هل هو في هذا الكلام صادق ولا غير صادق؟ هو كاذب هو نفسه يعلم أنه هناك إلها سواه والدليل على هذا قوله تعالى : (( وجحدوا بها )) ايش؟ (( وأستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا )) وقال له موسى عليه الصلاة والسلام يخاطبه (( لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا )) يخاطبه هل قال فرعون لم أعلم ؟ أجيبوا يا جماعة ما قال لم أعلم وهل هو عاجز أن يقول لم أعلم؟ لا مو عاجز لأنه في المناظرة التي وقعت بينه وبين موسى في سورة الشعراء صرح لكن هذه المناظرة الثانية عجز لما قال (( لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر )) ما استطاع أن يرد فتبين بهذا أن الذين ينكرون ألوهية الله عز وجل على خطأ عظيم.
أهمية كلمة التوحيد لا إله إلا الله.
الشيخ : فهو سبحانه وتعالى الإله وحده ولهذا جاءت هذه الكلمة العظيمة لا إله إلا الله (( لا إله إلا هو )) جاءت مكررة في القرآن الكريم قال الله تبارك وتعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) ومن؟ (( والملائكة )) ومن؟ (( وأولو العلم قائما بالقسط )) يعني حال كونه قائما بالقسط أي بالعدل. ثم أكد هذا بقوله : (( لا إله إلا هو العزيز الحكيم )). أسأل الله أن يجعلني وإياكم من أهل العلم الذين شهدوا أن لا اله الا الله (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم )). وهذه والله مزية وفضيلة للعلماء لا يعادلها شيء أن الله جعلهم هم الشهداء على وحدانيته تبارك وتعالى. (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) ولو لم يكن من الترغيب في العلم إلا هذه الآية لكان كافيا. طيب ومن المراد بأهل العلم هنا من المراد ؟ هل المراد أهل العلم بصناعة الطائرات والآلات الحربية وما أشبه ذلك أو أولو العلم بالله وشرعه وأحكامه؟ الثاني ولا الأول ؟ الثاني لا شك.
وكل ما رأيته وكل ما رأيت مدحا للعلم في القرآن والسنة فإنما المراد به العلم الشرعي أبدا المراد العلم العلم بالله بأحكام الله بأفعال الله.
وكل ما رأيته وكل ما رأيت مدحا للعلم في القرآن والسنة فإنما المراد به العلم الشرعي أبدا المراد العلم العلم بالله بأحكام الله بأفعال الله.
معنى قوله تعالى:" من شر الوسواس الخناس " مع ذكر علاج دفع وسوسة الشيطان، وبيان أقسام وسوسة الشيطان.
الشيخ : (( ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) أبسأل الآن الوسواس هل هو صفة أو مصدر ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : مصدر؟ ها ؟ مصدر استرح قم ماذا قلت أنا هل هو مصدر أو صفة هو قال الأخ أنو مصدر وش بقي؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن ما أجبت عن علم أجبت عن تقسيم هل أجبت عن علم ؟ اشرحلي كيف كان صفة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تسويسا هذه خطأ ولا أحد يقولها من العلماء وسوس يوسوس تسويسا طيب اصبر يا أخي باقي المناقشة (( من شر الوسواس الخناس )) هذه الكلمة الثانية تدل على أن الوسواس صفة ما هي مصدر لأن المصدر الذي هو الفعل ما يكون خناسا استرح.
طيب الوسواس يعني الشيطان يوسوس في صدور الناس ويلقي في صدورهم الشبهات ويلقي في صدورهم الشهوات استمع يا أخي.
أقول الوسواس هو الشيطان يلقي في صدور الناس ايش؟ الشبهات ويلقي في قلوبهم الشهوات، فبالشبهات ينكر الإنسان الأخبار ويشك فيها ولهذا يأتي الشيطان الإنسان يشككه في اليوم الآخر يأتي الشيطان للإنسان ويوسوس في صدره في أمر يتعلق بالله رب العالمين.
يتعلق بالله حتى يأتي إنسان يقول من خلق كذا؟ يقول خلقه الله من خلق السماء ؟ أجيبوا من خلق الأرض ؟ من خلق الهواء ؟ من خلق الشمس؟ من خلق القمر ؟ الله.
يقول الشيطان طيب عرفنا هذه لكن من خلق الله؟ يأتيه الشيطان يقول من خلق الله؟ ويش نعمل ؟ ماذا نقول؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أعطاه الله طب القلوب والنفوس والأبدان علمنا ماذا نصنع؟ قال : ( فليستعذ بالله ولينته ) ولينته فأمرنا بدوائين دواء لا طاقة لنا به ودواء لنا به طاقة. ما الدواء الذي لا طاقة لما به؟ الشيطان الشيطان ما نقدر ندفعه عن أنفسنا ولهذا قال : ( فليستعذ بالله ).
الدواء الثاني : نستطيعه فما هو ؟ ( ولينته ) ولينته. ومعنى قوله ( ينته ) أي يعرض عن هذا الوسواس ولا يلتفت إليه فإنه لا يضره. فإذا جاءك الشيطان يوسوس لك يقول مثلا من خلق الله يقول لك الله عز وجل ما هو ؟ فعليك أن تقول الأخ ؟ نعم، أن تستعيذ بالله. هذه واحدة، والثانية تنتهي، تعرض عن هذا تنصرف في أعمالك ولا يهمك هذا وسواس عظيم هذه من الشبهات وإلا من الشهوات ؟ من الشبهات.
الطالب : ... .
الشيخ : مصدر؟ ها ؟ مصدر استرح قم ماذا قلت أنا هل هو مصدر أو صفة هو قال الأخ أنو مصدر وش بقي؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن ما أجبت عن علم أجبت عن تقسيم هل أجبت عن علم ؟ اشرحلي كيف كان صفة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تسويسا هذه خطأ ولا أحد يقولها من العلماء وسوس يوسوس تسويسا طيب اصبر يا أخي باقي المناقشة (( من شر الوسواس الخناس )) هذه الكلمة الثانية تدل على أن الوسواس صفة ما هي مصدر لأن المصدر الذي هو الفعل ما يكون خناسا استرح.
طيب الوسواس يعني الشيطان يوسوس في صدور الناس ويلقي في صدورهم الشبهات ويلقي في صدورهم الشهوات استمع يا أخي.
أقول الوسواس هو الشيطان يلقي في صدور الناس ايش؟ الشبهات ويلقي في قلوبهم الشهوات، فبالشبهات ينكر الإنسان الأخبار ويشك فيها ولهذا يأتي الشيطان الإنسان يشككه في اليوم الآخر يأتي الشيطان للإنسان ويوسوس في صدره في أمر يتعلق بالله رب العالمين.
يتعلق بالله حتى يأتي إنسان يقول من خلق كذا؟ يقول خلقه الله من خلق السماء ؟ أجيبوا من خلق الأرض ؟ من خلق الهواء ؟ من خلق الشمس؟ من خلق القمر ؟ الله.
يقول الشيطان طيب عرفنا هذه لكن من خلق الله؟ يأتيه الشيطان يقول من خلق الله؟ ويش نعمل ؟ ماذا نقول؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أعطاه الله طب القلوب والنفوس والأبدان علمنا ماذا نصنع؟ قال : ( فليستعذ بالله ولينته ) ولينته فأمرنا بدوائين دواء لا طاقة لنا به ودواء لنا به طاقة. ما الدواء الذي لا طاقة لما به؟ الشيطان الشيطان ما نقدر ندفعه عن أنفسنا ولهذا قال : ( فليستعذ بالله ).
الدواء الثاني : نستطيعه فما هو ؟ ( ولينته ) ولينته. ومعنى قوله ( ينته ) أي يعرض عن هذا الوسواس ولا يلتفت إليه فإنه لا يضره. فإذا جاءك الشيطان يوسوس لك يقول مثلا من خلق الله يقول لك الله عز وجل ما هو ؟ فعليك أن تقول الأخ ؟ نعم، أن تستعيذ بالله. هذه واحدة، والثانية تنتهي، تعرض عن هذا تنصرف في أعمالك ولا يهمك هذا وسواس عظيم هذه من الشبهات وإلا من الشهوات ؟ من الشبهات.
5 - معنى قوله تعالى:" من شر الوسواس الخناس " مع ذكر علاج دفع وسوسة الشيطان، وبيان أقسام وسوسة الشيطان. أستمع حفظ
النوع الثاني من الوسوسة :الشهوات وبيان خطر الربا .
الشيخ : النوع الثاني : ما يجعله الشيطان في قلب الإنسان من الشهوات ولست أعني بالشهوات شهوة النساء أعني بالشهوات ما تشتهيه النفس مما يخالف أمر الله.
مثلا : حرم الله على الإنسان الربا يقول الربا وش فيه الربا فيه المصلحة للآخذ والمعطي الربا يقول ما هو شيء ايش الي حرمه؟ فيه مصلحة للآخذ والمعطي. ولنفرض أن رجلا أراد أن يؤسس مصنعا وهو فقير فجاء إلى البنك وقال أعطني مليون ريال بمليون ومائة ريال ومائتين من أجل أن يؤسس المصنع. تأسيس المصنع فيه فائدة ولا ما فيه فائدة؟ فيه فائدة ينتفع المؤسس وينتفع الناس البنك أو الذي أخذ الربا له فائدة ولا ما هو فائدة؟ له فائدة ماذا استفاد؟ مائة ألف. فيقول هذا كيف نقول حرام كيف يكون حراما ؟ هذه شهوة هو يعرف أنه حرام وأن الله حرمه ولكنه يريد من أجل الفائدة الربوية والفائدة الربوية خسارة ما هي فائدة ولذلك أحسن ما يقول في فوائد الربا أن نقول زيادة ربوية ولا نقول فائدة وكون نقول فائدة نتبع الذين يتهاونون بالربا غلط منا.
الدليل على أنه ما يسمى فائدة قول الرسول : ( فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) ليش نجعلها فائدة؟ أنت إذا جعلتها فائدة ربما يقول قائل إنه ليس فيها ضرر كل يطلب الفائدة لكن سمها ايش؟ زيادة ربوية طيب هذه شهوة كل إنسان يرغب يستدين بالربا عشان بمشي أحواله هذه أيضا من الوساوس ولهذا قال الذين يتعاملون بالربا قالوا : (( إنما البيع )) ايش؟ (( مثل الربا )) لا فرق بينهما وتأمل والعياذ بالله عنادهم قالوا (( إنما البيع مثل الربا )). فألحقوا البيع بالربا وكان عليهم أن يقولوا إنما الربا مثل البيع لكنهم قالوا لا الأصل هو الربا والبيع مثل الربا فأبطل الله هذا القول وقال : ايش؟ (( وأحل الله البيع وحرم الربا )). وبأسأل القراء الآن أسأل القراء هل يجوز أن أقول قالوا (( إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )) هل يجوز الوصل ولا ما يجوز ؟ من القراء؟
أخذت سؤال أظن أخذت جواب.
لا بأس عند الضرورة ولكن ما نعطيك الجواب نعم ها
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو صحيح استرح تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : ايه وغير الصحيح وغير الصحيح؟ تقول الصحيح أنه يجوز أقول لك ما هو غير الصحيح؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح أرأيتم الآن لو قرأتم (( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )) ألا يمكن أن يكون قوله (( وأحل الله البيع وحرم الربا )) من قولهم ؟ يمكن يفهم الإنسان أنه منهم. لهذا نقول : قف (( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا )) انتهى كلامهم ثم قال الله : (( وأحل الله البيع وحرم الربا )) ردا على قولهم (( إنما البيع مثل الربا )) المهم يا إخواني الوسواس وصف وليس - امشي - وليس بمصدر الدليل قوله آخر الناس .
وقلت لكم إن هذا الوسواس يوسوس في صدور الناس بأمرين أحدهما ؟ الأخ قم قائما أحدهما؟
الطالب : ... .
الشيخ : شبهات أحدهما في الشبهات. والثاني؟
الطالب : ... .
الشيخ : في الشهوات أحسنت هل يراد بالشهوات هنا شهوة النساء أو غير ذلك؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك جيد كل ما تشتهيه النفس مما يخالف الشرع فهو داخل في قلوبنا أنه يوسوس في صدور الناس بالشهوات.
مثلا : حرم الله على الإنسان الربا يقول الربا وش فيه الربا فيه المصلحة للآخذ والمعطي الربا يقول ما هو شيء ايش الي حرمه؟ فيه مصلحة للآخذ والمعطي. ولنفرض أن رجلا أراد أن يؤسس مصنعا وهو فقير فجاء إلى البنك وقال أعطني مليون ريال بمليون ومائة ريال ومائتين من أجل أن يؤسس المصنع. تأسيس المصنع فيه فائدة ولا ما فيه فائدة؟ فيه فائدة ينتفع المؤسس وينتفع الناس البنك أو الذي أخذ الربا له فائدة ولا ما هو فائدة؟ له فائدة ماذا استفاد؟ مائة ألف. فيقول هذا كيف نقول حرام كيف يكون حراما ؟ هذه شهوة هو يعرف أنه حرام وأن الله حرمه ولكنه يريد من أجل الفائدة الربوية والفائدة الربوية خسارة ما هي فائدة ولذلك أحسن ما يقول في فوائد الربا أن نقول زيادة ربوية ولا نقول فائدة وكون نقول فائدة نتبع الذين يتهاونون بالربا غلط منا.
الدليل على أنه ما يسمى فائدة قول الرسول : ( فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) ليش نجعلها فائدة؟ أنت إذا جعلتها فائدة ربما يقول قائل إنه ليس فيها ضرر كل يطلب الفائدة لكن سمها ايش؟ زيادة ربوية طيب هذه شهوة كل إنسان يرغب يستدين بالربا عشان بمشي أحواله هذه أيضا من الوساوس ولهذا قال الذين يتعاملون بالربا قالوا : (( إنما البيع )) ايش؟ (( مثل الربا )) لا فرق بينهما وتأمل والعياذ بالله عنادهم قالوا (( إنما البيع مثل الربا )). فألحقوا البيع بالربا وكان عليهم أن يقولوا إنما الربا مثل البيع لكنهم قالوا لا الأصل هو الربا والبيع مثل الربا فأبطل الله هذا القول وقال : ايش؟ (( وأحل الله البيع وحرم الربا )). وبأسأل القراء الآن أسأل القراء هل يجوز أن أقول قالوا (( إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )) هل يجوز الوصل ولا ما يجوز ؟ من القراء؟
أخذت سؤال أظن أخذت جواب.
لا بأس عند الضرورة ولكن ما نعطيك الجواب نعم ها
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو صحيح استرح تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : ايه وغير الصحيح وغير الصحيح؟ تقول الصحيح أنه يجوز أقول لك ما هو غير الصحيح؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح أرأيتم الآن لو قرأتم (( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )) ألا يمكن أن يكون قوله (( وأحل الله البيع وحرم الربا )) من قولهم ؟ يمكن يفهم الإنسان أنه منهم. لهذا نقول : قف (( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا )) انتهى كلامهم ثم قال الله : (( وأحل الله البيع وحرم الربا )) ردا على قولهم (( إنما البيع مثل الربا )) المهم يا إخواني الوسواس وصف وليس - امشي - وليس بمصدر الدليل قوله آخر الناس .
وقلت لكم إن هذا الوسواس يوسوس في صدور الناس بأمرين أحدهما ؟ الأخ قم قائما أحدهما؟
الطالب : ... .
الشيخ : شبهات أحدهما في الشبهات. والثاني؟
الطالب : ... .
الشيخ : في الشهوات أحسنت هل يراد بالشهوات هنا شهوة النساء أو غير ذلك؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك جيد كل ما تشتهيه النفس مما يخالف الشرع فهو داخل في قلوبنا أنه يوسوس في صدور الناس بالشهوات.
معنى الخناس.
الشيخ : (( الخناس )) الخناس، الخناس : هو الرجاع من خنس الشيء إذا رجع ومنه قوله تعالى : الجواري. (( فلا أقسم )) ايش؟ (( بالخنس الجواري الكنس )).
هنا الخناس هو الرجاع الذي يرجع فكيف هذا؟ الشيطان إذا ذكر الله عز وجل خنس وذل وتقاعس. ولذلك إذا سمع النداء بالصلاة يدبر وله ضراط من شدة ما وجد فهو خناس لأنه يخنس إذا ذكر الله عز وجل وعلى هذا ففي الآية إشارة إلى أن الإنسان إذا أصيب بهذه الوساوس فليذكر الله عز وجل حتى يذهب ويهرب الشيطان عنه.
هنا الخناس هو الرجاع الذي يرجع فكيف هذا؟ الشيطان إذا ذكر الله عز وجل خنس وذل وتقاعس. ولذلك إذا سمع النداء بالصلاة يدبر وله ضراط من شدة ما وجد فهو خناس لأنه يخنس إذا ذكر الله عز وجل وعلى هذا ففي الآية إشارة إلى أن الإنسان إذا أصيب بهذه الوساوس فليذكر الله عز وجل حتى يذهب ويهرب الشيطان عنه.
معنى قوله تعالى:" الذي يوسوس في صدور الناس " والكلام على حديث النفس ومعنى الحديث:" ذاك صريح الإيمان ".
الشيخ : (( الذي يوسوس في صدور الناس )) أي يلقي الوسواس الوسوسة يلقي الوسوسة في صدور الناس. وهل يؤاخذ الإنسان بالوسوسة؟
الجواب : لا، لا يؤاخذ لأنها بغير اختياره إلا إذا ركن إليها واعتقدها ولهذا لو أن انسانا أصيب بوسوسة في ذات الله عز وجل ثم أقلع وأعرض وفعل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام من الانتهاء فإن ذلك لا يضر حتى لو كان أعظم شيء قال الصحابة رضي الله عنهم : ( يا رسول الله إننا نجد في قلوبنا أو قالوا في نفوسنا ما يحب أحدنا أن يخر من السماء ولا يتكلم به. قال : وجدتم ذلك؟ قالوا : نعم قال : ذاك صريح الإيمان ) الله أكبر صريح الإيمان؟ نعم وجه ذلك يقول العلماء وجه ذلك : أن الشيطان لا يلقي مثل هذه الوساوس إلا إذا كان الإيمان قويا من أجل أن يمتحن المرء هل يركن لهذه الوساوس أو يطردها بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والإعراض لكن من كان إيمانه ضعيفا أو مفقودا فالشيطان ايش؟ قد خلص منه أرأيت الآن إذا جاء رجل شجاع مقبل عليك مقبل عليك ألست تستعد له ؟ يا إخوان رجل شجاع أقبل عليك بالسيف ألست تستعد له ؟ طيب رجل ميت تهابه أو لا تهابه ؟ ميت غير شجاع الي ذكرنا تهابه ولا ما تهابه ؟ ما تهابه.
القلب الذي لا خير فيه لا يعتريه الوسواس فيما يتعلق بذات الله عز وجل قالوا لابن عباس أو ابن مسعود " إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا " ومعلوم أن صلاة اليهود مردودة عند الله وإلا مقبولة؟ مردودة (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه )). هم يدخلون في صلاتهم والشيطان لا يتعرض لهم يعني هؤلاء اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا أبدا. فقال ابن عباس او ابن مسعود قال " صدقوا الشيطان ما يأتيهم " ليش؟ قال " وما يصنع الشيطان بقلب خراب ". صحيح ما يصنع، أنت لو أردت أن، لو جئت إلى بيت متهدم هل تسلط عليه الدركتار لأجل أن يهدمه؟ نعم ؟ لا. تذهب إلى البيوت العامرة أما القلب الخراب فالشيطان لا يتعرض له لأنه منتهب منه هذا معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين شكا إليه الصحابة أنهم يجدون في نفوسهم ما يحبون أن يخروا من السماء ولا يتكلمون له هذا معنى قوله : ( ذاك ) ايش؟ ( صريح الإيمان ).
وقوله : (( الذي يوسوس في صدور الناس )) عبر بالصدور والمراد القلوب لكنه عبر بالمحل عن الحال. ايش محل عن حال ايش معنى المحل عن الحال؟ من يعرفها؟ المراد في الصدور في صدور الناس القلوب لكنه عبر بالمحل عن الحال.
من يشرح الكلمة هذه؟ بس اتنين، نشكو إلى الله ثلاثة، أربعة. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : المحل هو الصدر هل القلب في الصدر؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك نعم عبر بالمحل عن الحال، المحل الصدر والحال القلب والدليل على أن القلب في الصدر قول الله تبارك وتعالى (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )).
الجواب : لا، لا يؤاخذ لأنها بغير اختياره إلا إذا ركن إليها واعتقدها ولهذا لو أن انسانا أصيب بوسوسة في ذات الله عز وجل ثم أقلع وأعرض وفعل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام من الانتهاء فإن ذلك لا يضر حتى لو كان أعظم شيء قال الصحابة رضي الله عنهم : ( يا رسول الله إننا نجد في قلوبنا أو قالوا في نفوسنا ما يحب أحدنا أن يخر من السماء ولا يتكلم به. قال : وجدتم ذلك؟ قالوا : نعم قال : ذاك صريح الإيمان ) الله أكبر صريح الإيمان؟ نعم وجه ذلك يقول العلماء وجه ذلك : أن الشيطان لا يلقي مثل هذه الوساوس إلا إذا كان الإيمان قويا من أجل أن يمتحن المرء هل يركن لهذه الوساوس أو يطردها بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والإعراض لكن من كان إيمانه ضعيفا أو مفقودا فالشيطان ايش؟ قد خلص منه أرأيت الآن إذا جاء رجل شجاع مقبل عليك مقبل عليك ألست تستعد له ؟ يا إخوان رجل شجاع أقبل عليك بالسيف ألست تستعد له ؟ طيب رجل ميت تهابه أو لا تهابه ؟ ميت غير شجاع الي ذكرنا تهابه ولا ما تهابه ؟ ما تهابه.
القلب الذي لا خير فيه لا يعتريه الوسواس فيما يتعلق بذات الله عز وجل قالوا لابن عباس أو ابن مسعود " إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا " ومعلوم أن صلاة اليهود مردودة عند الله وإلا مقبولة؟ مردودة (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه )). هم يدخلون في صلاتهم والشيطان لا يتعرض لهم يعني هؤلاء اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا أبدا. فقال ابن عباس او ابن مسعود قال " صدقوا الشيطان ما يأتيهم " ليش؟ قال " وما يصنع الشيطان بقلب خراب ". صحيح ما يصنع، أنت لو أردت أن، لو جئت إلى بيت متهدم هل تسلط عليه الدركتار لأجل أن يهدمه؟ نعم ؟ لا. تذهب إلى البيوت العامرة أما القلب الخراب فالشيطان لا يتعرض له لأنه منتهب منه هذا معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين شكا إليه الصحابة أنهم يجدون في نفوسهم ما يحبون أن يخروا من السماء ولا يتكلمون له هذا معنى قوله : ( ذاك ) ايش؟ ( صريح الإيمان ).
وقوله : (( الذي يوسوس في صدور الناس )) عبر بالصدور والمراد القلوب لكنه عبر بالمحل عن الحال. ايش محل عن حال ايش معنى المحل عن الحال؟ من يعرفها؟ المراد في الصدور في صدور الناس القلوب لكنه عبر بالمحل عن الحال.
من يشرح الكلمة هذه؟ بس اتنين، نشكو إلى الله ثلاثة، أربعة. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : المحل هو الصدر هل القلب في الصدر؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك نعم عبر بالمحل عن الحال، المحل الصدر والحال القلب والدليل على أن القلب في الصدر قول الله تبارك وتعالى (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )).
8 - معنى قوله تعالى:" الذي يوسوس في صدور الناس " والكلام على حديث النفس ومعنى الحديث:" ذاك صريح الإيمان ". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" من الجنة والناس " والكلام على الجن ومسألة قتل الحيات.
الشيخ : (( الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) هنا قال من الجنة يقال جُنة وجَنة وجِنة مثلثة الجيم فالجُنة ما يتقى به والجَنة البستان والجِنة ما يجتن عن الأعين أي يغيب عنها.
يقال مرة ثانية يقال ايش؟ جَنة وجُنة وجِنة وكلها في القرآن كلها موجودة في القرآن فمن يأتي لي بمفتوح الجيم؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي أنا أتكلم على الجنة هذه اللفظة استرح استرح جزاك الله خيرا ما أجبت نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام أحسنت (( أو تكون لك جنة من نخيل وأعناب )) وقال الله تعالى : (( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين )).
طيب الجُنة بضم الجيم أين الآية الي فيها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى : (( اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله )) بارك الله فيك.
الجِنة بكسر الجيم أين هي؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك (( من الجِنة والناس )). نعم والجن والجنة معناهما واحد قال الله تبارك وتعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا )) فما هي الجنة؟ قلنا ما يجتن عن الأعين والجن أي الإخوة الجن عالم غيبي هذا هو الأصل أنه من عالم الغيب لا يشاهدون ولا يرون لكنهم قد يتمثلون قد يتمثلون بصور إنسان صورة إنسان صورة حيوان صورة ثعابين وما أشبه ذلك ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الجنان التي تكون في البيوت يعني الحيات التي تكون في البيت ما تقتلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا إلا الأبتر وذا الطفيتين الأبتر قال العلماء إنه ثعبان عظيم قصير الذنب هذا يقتل ولو في الحجرة وذا الطفيتين قالوا أنه ثعبان على ظهره خطان أسودان وعلل النبي صلى الله عليه وسلم قتلهما بكل حال بأنهما يخطفان البصر ويسقطان ما في بطون الحوامل.
أما غيره من الحيات لا تقتله ولو في البيت و لو في الحجرة لا تقتله.
ولعل بعضكم يقول في نفسه شيء وتساؤل عن هذا ليش ما أقتلها ؟ حية أجدها في بيتي ولا أقتلها ؟ نعم لأنه ربما تكون جنا فقد ثبت في الحديث الصحيح أن رجلا شابا تزوج امرأة في يوم من الأيام أتى البيت ووجد المرأة خارج البيت ... وجد المرأة خارج البيت فقال لها كيف تطلعين قالت انظر فنظر وإذا على فراشه حية ملتوية فأخذ الرمح وضربها، ضرب الحية حتى ماتت قال راوي الحديث : ( فما يدرى أيهما مات أولا الرجل أو الحية ) يعني أن الرجل مات على طول وماتت الحية على طول لماذا ؟ لأن هذه الحية جنية فلما قتلها أخذ أولياؤها بالثأر (( ولكم في القصاص )) نعم هذا الذي قتل ولدنا أو أبانا أو ما أشبه نقتله وقتل فعلا لكن كأنكم تتساءلون ايش نعمل إذا وجد الإنسان في بيته حية إن خرجت على الأولاد أوحشتهم أو على النساء أيضا فررن منها ماذا نصنع الحمد لله لكل داء دواء أحرج عليها ثلاث مرات أقول أنت مني في حرج إن بقيتي في بيتي فإذا كانت جنية ما تأتي وإذا كانت ثعبانا عاديا تأتي لأنها ما تفقه فإذا جاءت بعد أن تحرج عليها ثلاث مرات يعني أنت مني في حرج فإنك تقتلها لماذا ؟ لأنا نعلم أنها ليست جنية.
فالمهم أن الجن في الأصل ايش هم؟ عالم غيبي محجوبون عنا لكن قد نراهم بصور مختلفة.
يقال مرة ثانية يقال ايش؟ جَنة وجُنة وجِنة وكلها في القرآن كلها موجودة في القرآن فمن يأتي لي بمفتوح الجيم؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي أنا أتكلم على الجنة هذه اللفظة استرح استرح جزاك الله خيرا ما أجبت نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام أحسنت (( أو تكون لك جنة من نخيل وأعناب )) وقال الله تعالى : (( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين )).
طيب الجُنة بضم الجيم أين الآية الي فيها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى : (( اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله )) بارك الله فيك.
الجِنة بكسر الجيم أين هي؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك (( من الجِنة والناس )). نعم والجن والجنة معناهما واحد قال الله تبارك وتعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا )) فما هي الجنة؟ قلنا ما يجتن عن الأعين والجن أي الإخوة الجن عالم غيبي هذا هو الأصل أنه من عالم الغيب لا يشاهدون ولا يرون لكنهم قد يتمثلون قد يتمثلون بصور إنسان صورة إنسان صورة حيوان صورة ثعابين وما أشبه ذلك ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الجنان التي تكون في البيوت يعني الحيات التي تكون في البيت ما تقتلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا إلا الأبتر وذا الطفيتين الأبتر قال العلماء إنه ثعبان عظيم قصير الذنب هذا يقتل ولو في الحجرة وذا الطفيتين قالوا أنه ثعبان على ظهره خطان أسودان وعلل النبي صلى الله عليه وسلم قتلهما بكل حال بأنهما يخطفان البصر ويسقطان ما في بطون الحوامل.
أما غيره من الحيات لا تقتله ولو في البيت و لو في الحجرة لا تقتله.
ولعل بعضكم يقول في نفسه شيء وتساؤل عن هذا ليش ما أقتلها ؟ حية أجدها في بيتي ولا أقتلها ؟ نعم لأنه ربما تكون جنا فقد ثبت في الحديث الصحيح أن رجلا شابا تزوج امرأة في يوم من الأيام أتى البيت ووجد المرأة خارج البيت ... وجد المرأة خارج البيت فقال لها كيف تطلعين قالت انظر فنظر وإذا على فراشه حية ملتوية فأخذ الرمح وضربها، ضرب الحية حتى ماتت قال راوي الحديث : ( فما يدرى أيهما مات أولا الرجل أو الحية ) يعني أن الرجل مات على طول وماتت الحية على طول لماذا ؟ لأن هذه الحية جنية فلما قتلها أخذ أولياؤها بالثأر (( ولكم في القصاص )) نعم هذا الذي قتل ولدنا أو أبانا أو ما أشبه نقتله وقتل فعلا لكن كأنكم تتساءلون ايش نعمل إذا وجد الإنسان في بيته حية إن خرجت على الأولاد أوحشتهم أو على النساء أيضا فررن منها ماذا نصنع الحمد لله لكل داء دواء أحرج عليها ثلاث مرات أقول أنت مني في حرج إن بقيتي في بيتي فإذا كانت جنية ما تأتي وإذا كانت ثعبانا عاديا تأتي لأنها ما تفقه فإذا جاءت بعد أن تحرج عليها ثلاث مرات يعني أنت مني في حرج فإنك تقتلها لماذا ؟ لأنا نعلم أنها ليست جنية.
فالمهم أن الجن في الأصل ايش هم؟ عالم غيبي محجوبون عنا لكن قد نراهم بصور مختلفة.
أيهما أفضل الجن أو الإنس.
الشيخ : أيما أفضل الجن أو الإنس؟ لا إله إلا الله يا جماعة ولو بالغيرة قولوا نحن أفضل.
نعم الإنس بلا شك، الإنس بلا شك ولهذا أجمع العلماء على أن الكافر من الإنس والجن في النار، واختلف العلماء في مؤمني الجن هل يدخلون الجنة أم لا ؟ والأدلة على هذا كثيرة ما تحتاج إلى شرح.
نعم الإنس بلا شك، الإنس بلا شك ولهذا أجمع العلماء على أن الكافر من الإنس والجن في النار، واختلف العلماء في مؤمني الجن هل يدخلون الجنة أم لا ؟ والأدلة على هذا كثيرة ما تحتاج إلى شرح.
اضيفت في - 2006-04-10