فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-09a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
المناقشة حول تفسير قوله تعالى من سورة الناس:" من الجنة والناس ".
الشيخ : وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
فعندنا تكميل لتفسير ما سبق في الليلة الماضية وهي ؟ سورة التوبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه صحيح، نعم استرح اجلس الله يهديك نعم إيش
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : الناس بارك الله فيك درس المغرب غير درس الفجر قال الله عز وجل (( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) ذكرنا أن الجنة في جيمها ثلاث حركات في جيمها ثلاث حركات ويختلف المعنى في كل حركة من يعرف ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم الفتح والضم والكسر كل واحدة لها معنى أحسنت الجنة بالكسر ما هي الجنة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الجن تمام بارك الله فيك استرح الجُنة بالضم تفضل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الوقاية أحسنت بارك الله فيك الجَنة بالفتح ؟ نزل هاه إيش
الطالب : ... .
الشيخ : البستان بارك الله فيك استرح نريد أمثلة من القرآن على هذا ؟ أمثلة من القرآن على هذا تفضل على الفتح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا على الفتح استرح الفتح تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) وفي البستان في الدنيا إيه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( واضرب لهم مثلا الرجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب )) طيب نريد على الضم مثال في القرآن على الضم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى (( اتخذوا أيمانهم جنة )) بارك الله فيك نريد الكسر مثال على الكسر تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا ليس ببعيد
الطالب : ... .
الشيخ : (( من الجنة والناس )) طيب استرح طيب إذا من الجنة يعني من الجن والناس بنو آدم .
فعندنا تكميل لتفسير ما سبق في الليلة الماضية وهي ؟ سورة التوبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه صحيح، نعم استرح اجلس الله يهديك نعم إيش
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : الناس بارك الله فيك درس المغرب غير درس الفجر قال الله عز وجل (( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) ذكرنا أن الجنة في جيمها ثلاث حركات في جيمها ثلاث حركات ويختلف المعنى في كل حركة من يعرف ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم الفتح والضم والكسر كل واحدة لها معنى أحسنت الجنة بالكسر ما هي الجنة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الجن تمام بارك الله فيك استرح الجُنة بالضم تفضل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الوقاية أحسنت بارك الله فيك الجَنة بالفتح ؟ نزل هاه إيش
الطالب : ... .
الشيخ : البستان بارك الله فيك استرح نريد أمثلة من القرآن على هذا ؟ أمثلة من القرآن على هذا تفضل على الفتح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا على الفتح استرح الفتح تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) وفي البستان في الدنيا إيه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( واضرب لهم مثلا الرجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب )) طيب نريد على الضم مثال في القرآن على الضم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى (( اتخذوا أيمانهم جنة )) بارك الله فيك نريد الكسر مثال على الكسر تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا ليس ببعيد
الطالب : ... .
الشيخ : (( من الجنة والناس )) طيب استرح طيب إذا من الجنة يعني من الجن والناس بنو آدم .
بيان أن الوسوسة تكون من الجن والإنس للإنس، وضرورة مجالسة الصالحين والابتعاد عن الجليس السوء.
الشيخ : كون الجن يوسوس للإنسان هذا أمر معروف لكن بنو آدم هل يوسوسون للناس نعم قال الله تعالى (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا )) نعم بنو آدم يوسوس بعضهم لبعض تجد الرجل متجه اتجاها سليما فيأتيه واحد من الناس ويتكلم معه ويوسوس له ويدور رأسه حتى ينقلب رأسا على عقب وهذا مشاهد ولذلك يجب على الإنسان أن يعرف من خليله ؟ من صاحبه ؟ من صديقه ؟ هل هو رجل خير ؟ أو رجل سوء ؟ إذا كان رجل خير فليستمسك بغرزه وإن كان رجل سوء رجل سوء فعليه أن يفر منه فراره من الأسد .
ولقد ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ضرب مثلين أحدهما للجليس الصالح والثاني لجليس السوء من يحفظ الحديث ؟
ما شاء الله الحمد لله هذا يسرني وإن لم تجيبوا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك إما أن يحذيك ) أي يحذيك أي يهبك منه ( وإما أن يبيعك وإما أن تجد منه رائحة طيبة ) هذا الجليس الصالح الجليس الصالح كله خير ( ومثل جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة خبيثة ) الأخ قم اتل الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو يبيعك .
الطالب : ... .
الشيخ : إما .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت أتعرف نافخ الكير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تعرفه استرح من يعرف نافخ الكير ؟ تفضل قم لكن نافخ الكير ما هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم أن جليس السوء كنافخ للكير لكن ما هو من هو نافخ الكير وش هو هذا الكير ما هو الكير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نافخ النار . إيه النافخ النار إما أن يحرق ـ ما يخالف طيب ـ إما أن يحرق ثيابك وإما ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ريحة خبيثة بارك الله فيك طيب استرح وجاء في الحديث ( المرء على دين خليله ) استمع ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) وكم من إنسان معروف بالاستقامة والصلاح يتصل به جلساء السوء ثم يحرفونه وكم من إنسان ليس بصالح ولا ملتزم يتصل به أهل الخير والالتزام فإيش
الطالب : ... .
الشيخ : نعم فيهديه الله على أيديهم ولذلك أنا أنصح الشباب أولا وغير الشباب أن يكون جلساؤهم رجالا صالحين ينفعونهم وينتفعون بهم وإذا رأوا أحدا من جلسائهم منحرفا فليفروا منه فرارهم من الأسد حتى لا يتأثروا به وبأفكاره أو بأخلاقه وما أشبه ذلك طيب إذا الجن لهم وساوس والإنس إيش لهم ؟ وساوس ولهذا يستعيذ الإنسان بربه عز وجل من الجنة والناس .
ولقد ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ضرب مثلين أحدهما للجليس الصالح والثاني لجليس السوء من يحفظ الحديث ؟
ما شاء الله الحمد لله هذا يسرني وإن لم تجيبوا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك إما أن يحذيك ) أي يحذيك أي يهبك منه ( وإما أن يبيعك وإما أن تجد منه رائحة طيبة ) هذا الجليس الصالح الجليس الصالح كله خير ( ومثل جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة خبيثة ) الأخ قم اتل الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو يبيعك .
الطالب : ... .
الشيخ : إما .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت أتعرف نافخ الكير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تعرفه استرح من يعرف نافخ الكير ؟ تفضل قم لكن نافخ الكير ما هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم أن جليس السوء كنافخ للكير لكن ما هو من هو نافخ الكير وش هو هذا الكير ما هو الكير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نافخ النار . إيه النافخ النار إما أن يحرق ـ ما يخالف طيب ـ إما أن يحرق ثيابك وإما ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ريحة خبيثة بارك الله فيك طيب استرح وجاء في الحديث ( المرء على دين خليله ) استمع ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) وكم من إنسان معروف بالاستقامة والصلاح يتصل به جلساء السوء ثم يحرفونه وكم من إنسان ليس بصالح ولا ملتزم يتصل به أهل الخير والالتزام فإيش
الطالب : ... .
الشيخ : نعم فيهديه الله على أيديهم ولذلك أنا أنصح الشباب أولا وغير الشباب أن يكون جلساؤهم رجالا صالحين ينفعونهم وينتفعون بهم وإذا رأوا أحدا من جلسائهم منحرفا فليفروا منه فرارهم من الأسد حتى لا يتأثروا به وبأفكاره أو بأخلاقه وما أشبه ذلك طيب إذا الجن لهم وساوس والإنس إيش لهم ؟ وساوس ولهذا يستعيذ الإنسان بربه عز وجل من الجنة والناس .
2 - بيان أن الوسوسة تكون من الجن والإنس للإنس، وضرورة مجالسة الصالحين والابتعاد عن الجليس السوء. أستمع حفظ
مسائل تتعلق بالوسواس في الوضوء والصلاة والطلاق وغيرها وذكر العلاج في ذلك.
الشيخ : وهنا مسائل تتعلق بالوساوس ابتلي بها كثير من الناس :
المسألة الأولى : رجل ابتلي أو امرأة، ابتلي بالوسواس في الوضوء فتجده يأتي ويتوضأ ثم يقول ما نويت وهذا يحتاج إلى نية أو لا ؟ أسألكم ؟ رجل أتى إلى الميضأة وشرع يتوضأ هل يعقل أنه جاء إلى الميضأة وشرع يتوضأ بدون نية ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا يمكن أبدا .
فإذا توضأ قال ما نويت طيب إذا توضأ قال ما غسلت وجهي إذا توضأ قال ما استنشقت إذا توضأ قال لم أمسح الرأس ولهم جرا فتجده يتوضأ أربع أو خمس مرات أو أكثر بناء على إيه على الوسواس ولهذا ننصح إخواننا الذين ابتلاهم الله بذلك أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم وأن يقتصروا على مرة واحدة .
إذا غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين مرة واحدة كفى أو لم يكف ؟ نعم كفى فإن زاد فيما يغسل مرة أخرى فهو أفضل وثالثة فهو أفضل وما زاد عن الثالثة فإنه قد أساء وتعدى وظلم هكذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثة ثلاثة وقال ( من زاد على ذلك فقد تعدى وأساء وظلم ) هذه واحدة .
يبتلى بعض الناس بالصلاة بالوسواس في الصلاة يصلي فإذا أراد أن يكبر وكبر قال لعلي لم أكبر فيعيد التكبير مرة ثانية وثالثة ورابعة وكذلك في القراءة يشك وكذلك في الركوع والسجود هذا أيضا كله يجب أن يطرحه الإنسان وألا يلتفت إليه لأنه إن التفت إليه أثر على سلوكه وعلى عقله بل وربما أثر على عقيدته فليطرح هذا جانبا إذا كبر خلاص ما يقول ما كبرت .
كذلك بعض الناس يلحقه الوسواس في، في الناس في مجتمعه يمر على الناس مثلا يقول والله الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة يوسوس إليه الشيطان يقول الناس ما يبوني الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة هذا من الوسواس والذي يبنغي للإنسان أن يعتقد أن الناس ينظرون إليه نظر إيش رضا وفرح وسرور حتى يدخل السرور على قلبه ويلاقي الناس ببشر وسرور من الناس أيضا من يلحقه الوسواس في أهله في زوجته يوسوس أنها إذا رفعت التلفون لتخاطب من زهم أنها تعاكس ويأتيه الشيطان ويقول له امرأتك تعاكس مع أنها مسكينة إنما رفعت السماعة لتقول إن صاحب البيت موجود أو غير موجود، ولكنه يشك فيها، هذا أيضا لا يجوز لا يجوز أن تشك لأن الأصل إيش ؟ الأصل السلامة والأصل العفاف والأصل أن المرأة تصون عرضها كما يصون الرجل عرضه، ومن الناس من يلحقه الوسواس بأهله في مسألة الطلاق وهذا كثيرا ما يقع يوسوس الإنسان أنه طلق حتى إن بعضهم يقول لي إنه إذا جلس يقرأ المصحف وقلب الصفحة أنه قال لامرأته هي طالق إلى هذا الحد يقول له الشيطان أو يقول إنك قلت إن فعلت امرأتي كذا فهي طالق فيوسوس له في زوجته بعض الناس يقول له الشيطان استرح من هذا الوسواس طلق وخلها تروح هل يجوز هذا أو لا يجوز ؟ لا يجوز يا إخوان لا يجوز .
امرأة تم العقد عليها على وجه صحيح فالأصل إيش ؟ الأصل بقاء العقد وأنك لم تطلق ولهذا اختلف العلماء رحمهم الله فيما إذا شك في الطلاق في وقوع الطلاق هل الورع أن يمضي الطلاق أو الورع ألا يمضي الطلاق ؟ والصواب : أن الورع ألا يمضي الطلاق، الصواب أن الورع ألا يمضي الطلاق بل النكاح باقي لأن الإنسان إذا أمضى الطلاق فعل جنايتين : الجناية الأولى : حرمانها من زوجها. والجناية الثانية : إحلالها لغيرها. والأصل بقاء النكاح الأول فإذا شككنا في وقوع الطلاق فالأصل هاه ؟ فالأصل يا إخواني الأصل عدم الطلاق وأن النكاح باقي وليس الورع هو أن يطلق أن يمضي الطلاق الورع ألا يمضي الطلاق .
كذلك الشيطان يأتي الإنسان وهو متوضئ ويقول إنك أحدثت وربما يحس بحركة في السبيلين ويقول إنك أحدثت فماذا نقول له ؟ نقول استعذ بالله وتبقى على طهارتك لأن النبي صلى الله عليه وسلم شُكي إليه الرجل يخيل إليه أنه وجد الشيء في الصلاة يعني وجد الريح أو نقطة البول أو ما أشبه ذلك فقال : من يكمل الحديث ؟ فقال فقال ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) تمام يعني حتى يدرك الشيء بحسه لا بوهمه وإدراك شيء بالحس هو إما أن يجد ريحا أو يسمع صوتا طيب بعض الناس يبتلى بهذا يشك هل أحدث أو لا أتدري ماذا يقول له الشيطان يصرفه عن الحق يقول يا رجل استرح اذهب إلى الميضأة وتبول وانتهى الموضوع صحيح هذا الحل ولا غير صحيح ؟ إخواننا هل هذا الحل صحيح ؟ أنتم ما فهمتم السؤال رجل شك هل أحدث أو لا فقال له لاشيطان استرح من هذا الوسواس طمئن نفسك اذهب وانقض الوضوء وتوضأ واسترح هل هذا الحل صحيح أو غير صحيح ؟ تفضل قم .
الطالب : ... .
الشيخ : أسألك هل الحل صحيح أو لا صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك اسمع اسمع باقي المناقشة هل هذا الحل صحيح ولا ؟ لا صحيح استرح نعم تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : الحل غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وبهذا الجزم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت تمام هو علل بتعليل جيد لكن فيه تعليل أحسن منه تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل جيد لكن في أحسن منه لا اللي وراه خلاص يالله يا أخي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو متوضأ هو ما في إشكال عنده لكن شك هل أحدث أو لا فقال لنفسه استريح من هذا الشك وأذهب إلى الميضأة وأنقض الوضوء وأتوضأ من جديد هل هذا الحل صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل لكن غيره أحسن منه تفضل هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل جيد وغيره أحسن منه طيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش تقول الكلام لماذا لا تقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ـ استرح ـ كيف تغيب هذه عن بالكم ؟ يعني كل ما قلتم من التعاليل صحيحة لكن إذا كان يمكن أن نأتي بالدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم أولى نقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ما قال ليذهب وينقض الوضوء على يقين ما قال هكذا أليس كذلك بارك الله فيك .
ولهذا أقول لا تعدلوا بالكتاب والسنة شيئا أبدا كل التعليلات يمكن أن تنقض لكن الكتاب والسنة لا يمكن أن تنقض خير الكلام كلام الله، وخير الهدي من هدي محمد صلى الله عليه وسلم على كل الحال الكلام في هذا الباب يطول والوساوس كثيرة لكن دواؤها أن تستعيذ بالرب عز وجل (( قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) طيب .
المسألة الأولى : رجل ابتلي أو امرأة، ابتلي بالوسواس في الوضوء فتجده يأتي ويتوضأ ثم يقول ما نويت وهذا يحتاج إلى نية أو لا ؟ أسألكم ؟ رجل أتى إلى الميضأة وشرع يتوضأ هل يعقل أنه جاء إلى الميضأة وشرع يتوضأ بدون نية ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا يمكن أبدا .
فإذا توضأ قال ما نويت طيب إذا توضأ قال ما غسلت وجهي إذا توضأ قال ما استنشقت إذا توضأ قال لم أمسح الرأس ولهم جرا فتجده يتوضأ أربع أو خمس مرات أو أكثر بناء على إيه على الوسواس ولهذا ننصح إخواننا الذين ابتلاهم الله بذلك أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم وأن يقتصروا على مرة واحدة .
إذا غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين مرة واحدة كفى أو لم يكف ؟ نعم كفى فإن زاد فيما يغسل مرة أخرى فهو أفضل وثالثة فهو أفضل وما زاد عن الثالثة فإنه قد أساء وتعدى وظلم هكذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثة ثلاثة وقال ( من زاد على ذلك فقد تعدى وأساء وظلم ) هذه واحدة .
يبتلى بعض الناس بالصلاة بالوسواس في الصلاة يصلي فإذا أراد أن يكبر وكبر قال لعلي لم أكبر فيعيد التكبير مرة ثانية وثالثة ورابعة وكذلك في القراءة يشك وكذلك في الركوع والسجود هذا أيضا كله يجب أن يطرحه الإنسان وألا يلتفت إليه لأنه إن التفت إليه أثر على سلوكه وعلى عقله بل وربما أثر على عقيدته فليطرح هذا جانبا إذا كبر خلاص ما يقول ما كبرت .
كذلك بعض الناس يلحقه الوسواس في، في الناس في مجتمعه يمر على الناس مثلا يقول والله الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة يوسوس إليه الشيطان يقول الناس ما يبوني الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة هذا من الوسواس والذي يبنغي للإنسان أن يعتقد أن الناس ينظرون إليه نظر إيش رضا وفرح وسرور حتى يدخل السرور على قلبه ويلاقي الناس ببشر وسرور من الناس أيضا من يلحقه الوسواس في أهله في زوجته يوسوس أنها إذا رفعت التلفون لتخاطب من زهم أنها تعاكس ويأتيه الشيطان ويقول له امرأتك تعاكس مع أنها مسكينة إنما رفعت السماعة لتقول إن صاحب البيت موجود أو غير موجود، ولكنه يشك فيها، هذا أيضا لا يجوز لا يجوز أن تشك لأن الأصل إيش ؟ الأصل السلامة والأصل العفاف والأصل أن المرأة تصون عرضها كما يصون الرجل عرضه، ومن الناس من يلحقه الوسواس بأهله في مسألة الطلاق وهذا كثيرا ما يقع يوسوس الإنسان أنه طلق حتى إن بعضهم يقول لي إنه إذا جلس يقرأ المصحف وقلب الصفحة أنه قال لامرأته هي طالق إلى هذا الحد يقول له الشيطان أو يقول إنك قلت إن فعلت امرأتي كذا فهي طالق فيوسوس له في زوجته بعض الناس يقول له الشيطان استرح من هذا الوسواس طلق وخلها تروح هل يجوز هذا أو لا يجوز ؟ لا يجوز يا إخوان لا يجوز .
امرأة تم العقد عليها على وجه صحيح فالأصل إيش ؟ الأصل بقاء العقد وأنك لم تطلق ولهذا اختلف العلماء رحمهم الله فيما إذا شك في الطلاق في وقوع الطلاق هل الورع أن يمضي الطلاق أو الورع ألا يمضي الطلاق ؟ والصواب : أن الورع ألا يمضي الطلاق، الصواب أن الورع ألا يمضي الطلاق بل النكاح باقي لأن الإنسان إذا أمضى الطلاق فعل جنايتين : الجناية الأولى : حرمانها من زوجها. والجناية الثانية : إحلالها لغيرها. والأصل بقاء النكاح الأول فإذا شككنا في وقوع الطلاق فالأصل هاه ؟ فالأصل يا إخواني الأصل عدم الطلاق وأن النكاح باقي وليس الورع هو أن يطلق أن يمضي الطلاق الورع ألا يمضي الطلاق .
كذلك الشيطان يأتي الإنسان وهو متوضئ ويقول إنك أحدثت وربما يحس بحركة في السبيلين ويقول إنك أحدثت فماذا نقول له ؟ نقول استعذ بالله وتبقى على طهارتك لأن النبي صلى الله عليه وسلم شُكي إليه الرجل يخيل إليه أنه وجد الشيء في الصلاة يعني وجد الريح أو نقطة البول أو ما أشبه ذلك فقال : من يكمل الحديث ؟ فقال فقال ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) تمام يعني حتى يدرك الشيء بحسه لا بوهمه وإدراك شيء بالحس هو إما أن يجد ريحا أو يسمع صوتا طيب بعض الناس يبتلى بهذا يشك هل أحدث أو لا أتدري ماذا يقول له الشيطان يصرفه عن الحق يقول يا رجل استرح اذهب إلى الميضأة وتبول وانتهى الموضوع صحيح هذا الحل ولا غير صحيح ؟ إخواننا هل هذا الحل صحيح ؟ أنتم ما فهمتم السؤال رجل شك هل أحدث أو لا فقال له لاشيطان استرح من هذا الوسواس طمئن نفسك اذهب وانقض الوضوء وتوضأ واسترح هل هذا الحل صحيح أو غير صحيح ؟ تفضل قم .
الطالب : ... .
الشيخ : أسألك هل الحل صحيح أو لا صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك اسمع اسمع باقي المناقشة هل هذا الحل صحيح ولا ؟ لا صحيح استرح نعم تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : الحل غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وبهذا الجزم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت تمام هو علل بتعليل جيد لكن فيه تعليل أحسن منه تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل جيد لكن في أحسن منه لا اللي وراه خلاص يالله يا أخي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو متوضأ هو ما في إشكال عنده لكن شك هل أحدث أو لا فقال لنفسه استريح من هذا الشك وأذهب إلى الميضأة وأنقض الوضوء وأتوضأ من جديد هل هذا الحل صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل لكن غيره أحسن منه تفضل هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا تعليل جيد وغيره أحسن منه طيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش تقول الكلام لماذا لا تقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ـ استرح ـ كيف تغيب هذه عن بالكم ؟ يعني كل ما قلتم من التعاليل صحيحة لكن إذا كان يمكن أن نأتي بالدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم أولى نقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ما قال ليذهب وينقض الوضوء على يقين ما قال هكذا أليس كذلك بارك الله فيك .
ولهذا أقول لا تعدلوا بالكتاب والسنة شيئا أبدا كل التعليلات يمكن أن تنقض لكن الكتاب والسنة لا يمكن أن تنقض خير الكلام كلام الله، وخير الهدي من هدي محمد صلى الله عليه وسلم على كل الحال الكلام في هذا الباب يطول والوساوس كثيرة لكن دواؤها أن تستعيذ بالرب عز وجل (( قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) طيب .
الحث على حمل كلام الناس على أحسن المحامل.
الشيخ : ثم إن من الوساوس أيضا أن يخاطبك أخوك صديقك صاحبك الذي تعرفه بخطاب خطاب يحتمل أنه يعني فيه ما يدل على كراهته إياك وفيه ما لا يدل فعلى أي المعنيين تحمل كلام أخيك ؟ على الأحسن ولا على الأسوء ؟ على الأحسن على الأحسن يا إخوان وهذه مسألة أصيب كثير من الناس بخلافه .
يعني أن بعض الناس إذا تكلم أخوه بكلام يحتمل معنيين حسن وسيء يحمله على إيش ؟ كثير نعم هذا الواجب لكن بعض الناس يحمله على السيء هذا من الوسواس لأن الذي ينبغي للإنسان أن يحمل كلام أخيه على أحسن المحامل انتبه لهذا يجيك واحد يوسوس يقول أنت سمعت فلان وش يقولك قال نعم وش قال قال كذا وكذا ترى هذا يعني أنه يبغضك يعني أنه يلمزك وما أشبه ذلك هل توافق هذا الرجل النمام أو تقول هذا أخي المسلم تكلم بكلام يحتمل أنه حسن وأنه سيء فأحمله على إيش ؟ على الحسن ولهذا أكد السلف رحمهم الله على أنه ينبغي للإنسان أن يحمل الكلام على أحسن محامله ما دام يجد له محملا حسنا والله لو استعملنا هذا لاسترحنا من أشياء كثيرة لكن بعض الناس يحمل كلام أخيه على أسوء المحامل طيب انتهى الكلام على السورتين المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( وقل أعوب برب الناس )) .
يعني أن بعض الناس إذا تكلم أخوه بكلام يحتمل معنيين حسن وسيء يحمله على إيش ؟ كثير نعم هذا الواجب لكن بعض الناس يحمله على السيء هذا من الوسواس لأن الذي ينبغي للإنسان أن يحمل كلام أخيه على أحسن المحامل انتبه لهذا يجيك واحد يوسوس يقول أنت سمعت فلان وش يقولك قال نعم وش قال قال كذا وكذا ترى هذا يعني أنه يبغضك يعني أنه يلمزك وما أشبه ذلك هل توافق هذا الرجل النمام أو تقول هذا أخي المسلم تكلم بكلام يحتمل أنه حسن وأنه سيء فأحمله على إيش ؟ على الحسن ولهذا أكد السلف رحمهم الله على أنه ينبغي للإنسان أن يحمل الكلام على أحسن محامله ما دام يجد له محملا حسنا والله لو استعملنا هذا لاسترحنا من أشياء كثيرة لكن بعض الناس يحمل كلام أخيه على أسوء المحامل طيب انتهى الكلام على السورتين المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( وقل أعوب برب الناس )) .
الكلام على سورة الكافرون وسورة الإخلاص وبيان فضلهما.
الشيخ : نرجع الآن إلى ما سمعنا في قراءة إمامنا لصلاة هذا المغرب فما الذي قرأه الإمام ؟ ما الذي قرأ الإمام بعد المغرب ؟ الفاتحة معروفة ما نسأل عنها وش قرأ الكافرون وفي الركعة الثانية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإخلاص، تمام في الركعة الأولى قل يا أيها الكافرون وفي الركعة الثانية الإخلاص .
هاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهما، قرن بينهما في سنة الفجر، قرن بينهما في سنة الفجر ولهذا نقول ينبغي للإنسان في سنة الفجر أن يقرأ نعم مع الفاتحة قل يا أيها الكافرون في الأولى وقل هو الله أحد في الثانية وقرن بينهما في ركعتي الطواف فكان يقرأ في الركعة الأولى قل يا أيها الكافرون وفي الثانية قل هو الله أحد فيه شيء آخر ؟
نعم قم لا قم يا أخي نعم استرح .
في الوتر في الركعة الثانية من الثلاث قل يا أيها الكافرون وفي الركعة الأخيرة إيش قل هو الله أحد سورة الإخلاص لأن هاتين السورتين تضمنتا جميع أنواع التوحيد .
الطالب : ... .
الشيخ : الإخلاص، تمام في الركعة الأولى قل يا أيها الكافرون وفي الركعة الثانية الإخلاص .
هاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهما، قرن بينهما في سنة الفجر، قرن بينهما في سنة الفجر ولهذا نقول ينبغي للإنسان في سنة الفجر أن يقرأ نعم مع الفاتحة قل يا أيها الكافرون في الأولى وقل هو الله أحد في الثانية وقرن بينهما في ركعتي الطواف فكان يقرأ في الركعة الأولى قل يا أيها الكافرون وفي الثانية قل هو الله أحد فيه شيء آخر ؟
نعم قم لا قم يا أخي نعم استرح .
في الوتر في الركعة الثانية من الثلاث قل يا أيها الكافرون وفي الركعة الأخيرة إيش قل هو الله أحد سورة الإخلاص لأن هاتين السورتين تضمنتا جميع أنواع التوحيد .
أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية و توحيد الألوهية و توحيد الأسماء والصفات.
الشيخ : والتوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : توحيد الربوبية .
والثاني : توحيد الألوهية .
والثالث : توحيد الأسماء والصفات. انتبه لها الأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والثالث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أحسنت، هذه ثلاثة أقسام للتوحيد ما دليلها ؟ دليلها من القرآن استمع قال الله عز وجل (( رب السماوات والأرض وما بينهما )) هذا نسميه توحيد الربوبية (( فاعبده واصطبر لعبادته )) توحيد الألوهية لأن توحيد الألوهية باعتبار الخالق عز وجل يسمى توحيد الألوهية وباعتبار المخلوق يسمى توحيد العبادة طيب (( فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا )) الأسماء والصفات لأن معنى (( هل تعلم له سميا )) ؟ هل تعلم له أحدا يضاهيه ويماثله في صفاته وكمالها ؟ والجواب : لا .
إذن إذا طلب منا واحد متحذلق وقال ما الدليل على تقسيم التوحيد على هذه الأقسام ؟ لأن بعض الناس يشكك في هذا يقول ما هو الدليل على تقسيم التوحيد إلى هذه الأقسام ؟ مع أن العلماء الفحول الفطاحل الذين هم أخلص لدين الله منه فيما نرى قسموا التوحيد إلى ثلاثة أقسام فيأتي واحد في آخر الزمان ويقول ما هو الدليل على هذا ؟ نقول الحمد لله اقرأ القرآن جمع الله هذا الأقسام الثلاثة في آية واحدة تقرأها يا خالد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( رب السماوات والأرض وما بينهما )) .
الطالب : ... .
الشيخ : (( فاعبده واصطبر لعبادته )) .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام استرح .
من يفصل هذه الآية على أقسام التوحيد الثلاثة ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام، زاد بعض الناس، شف أحد يقول ما عندكم على الثلاثة احذفوها من قواميسكم .
الأول : توحيد الربوبية .
والثاني : توحيد الألوهية .
والثالث : توحيد الأسماء والصفات. انتبه لها الأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والثالث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أحسنت، هذه ثلاثة أقسام للتوحيد ما دليلها ؟ دليلها من القرآن استمع قال الله عز وجل (( رب السماوات والأرض وما بينهما )) هذا نسميه توحيد الربوبية (( فاعبده واصطبر لعبادته )) توحيد الألوهية لأن توحيد الألوهية باعتبار الخالق عز وجل يسمى توحيد الألوهية وباعتبار المخلوق يسمى توحيد العبادة طيب (( فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا )) الأسماء والصفات لأن معنى (( هل تعلم له سميا )) ؟ هل تعلم له أحدا يضاهيه ويماثله في صفاته وكمالها ؟ والجواب : لا .
إذن إذا طلب منا واحد متحذلق وقال ما الدليل على تقسيم التوحيد على هذه الأقسام ؟ لأن بعض الناس يشكك في هذا يقول ما هو الدليل على تقسيم التوحيد إلى هذه الأقسام ؟ مع أن العلماء الفحول الفطاحل الذين هم أخلص لدين الله منه فيما نرى قسموا التوحيد إلى ثلاثة أقسام فيأتي واحد في آخر الزمان ويقول ما هو الدليل على هذا ؟ نقول الحمد لله اقرأ القرآن جمع الله هذا الأقسام الثلاثة في آية واحدة تقرأها يا خالد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( رب السماوات والأرض وما بينهما )) .
الطالب : ... .
الشيخ : (( فاعبده واصطبر لعبادته )) .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام استرح .
من يفصل هذه الآية على أقسام التوحيد الثلاثة ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام، زاد بعض الناس، شف أحد يقول ما عندكم على الثلاثة احذفوها من قواميسكم .
الكلام على من أدخل توحيد الحاكمية في الأقسام الثلاثة للتوحيد.
الشيخ : وآخر زاد قال التوحيد أربعة أقسام تفضل ما هي ؟ قال : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد الحاكمية . وهذا، وهذه الزيادة تعتبر قصورا، تعتبر قصورا فانظر كيف زاد ولكنه نقص كيف زاد ونقص ؟
نقول الحاكمية هي باعتبار الحكم من الخالق من قسم إيش من قسم توحيد الربوبية وهي باعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الألوهية إذا ما خرجت ما خرجت عن الأقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟ قد يكون الذي وضعها له هدف ما نحب نتكلم بالنيات النيات علمها عند الله قد يكون له هدف آخر وهي وهو منازعة الحكام في حكمهم لأن الحكم يجب أن يكون لله الواحد القهار .
وهذا نعم نقول يجب أن يكون الحكم لمن ؟ لله الواحد القهار لكن هذا داخل باعتباره من الخالق داخل في إيش ؟ في توحيد الربوبية باعتباره من المخلوق الذي يجب عليه أن يخضع في توحيد الألوهية إذا لا حاجة لا حاجة أن ننص عليه طيب .
نقول الحاكمية هي باعتبار الحكم من الخالق من قسم إيش من قسم توحيد الربوبية وهي باعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الألوهية إذا ما خرجت ما خرجت عن الأقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟ قد يكون الذي وضعها له هدف ما نحب نتكلم بالنيات النيات علمها عند الله قد يكون له هدف آخر وهي وهو منازعة الحكام في حكمهم لأن الحكم يجب أن يكون لله الواحد القهار .
وهذا نعم نقول يجب أن يكون الحكم لمن ؟ لله الواحد القهار لكن هذا داخل باعتباره من الخالق داخل في إيش ؟ في توحيد الربوبية باعتباره من المخلوق الذي يجب عليه أن يخضع في توحيد الألوهية إذا لا حاجة لا حاجة أن ننص عليه طيب .
الكلام على من قال أن توحيد المتابعة من أقسام التوحيد الثلاثة.
الشيخ : قال آخر هناك قسم رابع ما هو قال توحيد المتابعة توحيد المتابعة لئلا تتبع إلا محمدا صلى الله عليه وسلم نقول نعم والله هذا على العين والرأس هذا توحيد المتابعة لابد منه لكن هل هذا باعتبار الخالق أو باعتبار الرسول باعتبار الرسول هذا قسم مستقل هذا قسم مستقل ولاشك أنه يجب علينا أن نجرد اتباعنا لمن للرسول عليه الصلاة والسلام وأن لا نعدل بهديه هدي أي أحد وأن لا بقوله قول أي أحد وأنه إذا جاءنا النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعتبره كما لو جاءنا النص في القرآن انتبه يا أخي لأن السنة من القرآن من القرآن بمعنى أنه يجب العمل بها كما يجب العمل بما في القرآن لكن السنة تحتاج إلى شيء لا نحتاج إليه في القرآن من الشاطر اللي يعرف السنة تحتاج إلى شيء لا نحتاج إليه في القرآن واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة تفضل إيش وش يقول
السائل : السند
الشيخ : أحسنت تمام صحة السند صحة السند إذا صح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كالذي في القرآن طيب القرآن ما نحتاج إلى صحة السند القرآن ما نحتاج إلى صحة السند تفضل لا نحتاج
السائل : ...
الشيخ : نحتاج إذا في القرآن صحيح وضعيف وموضوع أعوذ بالله هاه
السائل : ...
الشيخ : ما شاء الله بارك الله فيك استرح القرآن لا يحتاج إلى سند لماذا لأنه ما تواتر شيء من الأخبار كتواتر القرآن أبدا كل الأخبار عن بني آدم وغير بني آدم لم يتواتر شيء منها كتواتر القرآن القرآن من ذكور وإناث هو مشهور بين المسلمين
السائل : السند
الشيخ : أحسنت تمام صحة السند صحة السند إذا صح الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كالذي في القرآن طيب القرآن ما نحتاج إلى صحة السند القرآن ما نحتاج إلى صحة السند تفضل لا نحتاج
السائل : ...
الشيخ : نحتاج إذا في القرآن صحيح وضعيف وموضوع أعوذ بالله هاه
السائل : ...
الشيخ : ما شاء الله بارك الله فيك استرح القرآن لا يحتاج إلى سند لماذا لأنه ما تواتر شيء من الأخبار كتواتر القرآن أبدا كل الأخبار عن بني آدم وغير بني آدم لم يتواتر شيء منها كتواتر القرآن القرآن من ذكور وإناث هو مشهور بين المسلمين
اضيفت في - 2006-04-10