فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-09b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تابع للكلام على من قال أن توحيد المتابعة من أقسام التوحيد الثلاثة .
الشيخ : من ذكور وإناث هو مشهور بين المسلمين واضح ولهذا قال العلماء : لو أنكر الإنسان حرفا واحدا من القرآن لكان كافرا مرتدا، لماذا ؟
لأنه خالف إجماع المسلمين وقد قال الله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) إيه (( نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) ولهذا القرآن لا يحتاج إلى سند لكن أخانا لعله يريد معنا لم نفهمه حتى الآن وإلا فهو القرآن متواتر ولا يحتاج إلى أن نقول للشخص إذا قال : قال الله تعالى (( إذا جاء نصر الله والفتح )) لا يحتاج أن نقول أين السند ؟ أثبت لنا السند ؟ ما يحتاج نقول هذا هل يحتاج أو لا يحتاج ما يحتاج لو قال قائل لإنسان يقرأ (( إذا جاء نصر الله والفتح )) قال هذه من القرآن وش الدليل ؟ أين السند ؟ ما نقول هكذا طيب .
على كل حال أقول ما جاء في السنة فهو كالذي جاء في القرآن وهذا الذي قلته ردا على قول من يقول يجب أن نزيد في أقسام التوحيد قسما رابعا وهو توحيد المتابعة نقول هذا لا حاجة إليه لأننا نتكلم عن توحيد الله عز وجل أما توحيد المتابعة فهذا يتعلق بالرسول ولا شك أنه يجب علينا أن نوحد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم حتى لو جاء الحديث عن أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي أو ابن عمر أو ابن مسعود أو ابن عباس أو غيرهم يخالف كلام الرسول بم نأخذ ؟ بم نأخذ يا إخواني ؟ نأخذ بكلام الرسول عليه الصلاة والسلام .
لأنه خالف إجماع المسلمين وقد قال الله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) إيه (( نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) ولهذا القرآن لا يحتاج إلى سند لكن أخانا لعله يريد معنا لم نفهمه حتى الآن وإلا فهو القرآن متواتر ولا يحتاج إلى أن نقول للشخص إذا قال : قال الله تعالى (( إذا جاء نصر الله والفتح )) لا يحتاج أن نقول أين السند ؟ أثبت لنا السند ؟ ما يحتاج نقول هذا هل يحتاج أو لا يحتاج ما يحتاج لو قال قائل لإنسان يقرأ (( إذا جاء نصر الله والفتح )) قال هذه من القرآن وش الدليل ؟ أين السند ؟ ما نقول هكذا طيب .
على كل حال أقول ما جاء في السنة فهو كالذي جاء في القرآن وهذا الذي قلته ردا على قول من يقول يجب أن نزيد في أقسام التوحيد قسما رابعا وهو توحيد المتابعة نقول هذا لا حاجة إليه لأننا نتكلم عن توحيد الله عز وجل أما توحيد المتابعة فهذا يتعلق بالرسول ولا شك أنه يجب علينا أن نوحد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم حتى لو جاء الحديث عن أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي أو ابن عمر أو ابن مسعود أو ابن عباس أو غيرهم يخالف كلام الرسول بم نأخذ ؟ بم نأخذ يا إخواني ؟ نأخذ بكلام الرسول عليه الصلاة والسلام .
الكلام على أثر ابن عمر في الأخذ من اللحية فوق القبضة.
الشيخ : ولهذا كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا حج أو اعتمر وأنا أتأكد الحج لكن العمرة عندي فيها شك إذا حج قبض على لحيته فما زاد عن القبضة قصه يرى أن هذا من تمام التقصير أو أن اللحية تابعة للرأس في أنه لابد أن يؤخذ منها شيء وليس يأخذ منها دائما فهل نقول إننا نأخذ بفعل ابن عمر رضي الله عنهما فإذا حججنا فالواحد منا يقبض على لحيته وما زاد يقصه ؟ أو نأخذ بقول الرسول ؟ نأخذ بقول الرسول نأخذ بقول الرسول والنبي صلى الله عليه وسلم قال ( أعفوا اللحى ) ( أرخوا اللحى ) ( وفروا اللحى ) ( أوفوا اللحى ) ألفاظ متعددة هل نبطل عموم هذه الألفاظ ونأخذ بفعل ابن عمر ؟ لا حتى وإن كان ابن عمر ممن روى حديث الأمر بتوفير اللحية قال بعض الناس : هذا الراوي ابن عمر أعلم بما روى، نقول الحمد لله عمله رأي عمله رأي وروايته رواية خبر عن الرسول عليه الصلاة والسلام هل نأخذ بما أخبر به عن الرسول أو بما رآه ؟ بما رأى بإيش ؟ بما أخبر به الرسول أما رأيه فقد يخطئ وقد يصيب ومن أراد الاطلاع على أحاديث خالف فيها الراوي ما روى واعتبر العلماء روايته دون رأيه فعليه بمراجعة كتاب ابن القيم رحمه الله تعالى في " الصواعق المرسلة " لا في كتاب " إعلام الموقعين " في كتاب إعلام الموقعين فقد ذكر نحو عشرين حديثا خالف فيها الراوي ما روى فأخذ الناس بما روى لا بما رأى إذا توحيد المتابعة صحيح ولا غير صحيح ؟ لكن لا نلحقه بتوحيد الخالق عز وجل وكلامنا على توحيد الخالق هو ثلاثة أقسام كما جرى على ذلك أهل العلم رحمهم الله .
تفسير سورة الكافرون.
الشيخ : واضح يا جماعة إذا نرجع إلى أصل المسألة نحن نريد أن نتكلم على إيش ؟ الأخ
الطالب : ... .
الشيخ : سورة أحسنت، هاتان السورتان جمعتا أقسام التوحيد فلننظر قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون )) والأمر للرسول عليه الصلاة والسلام أمر له ولمن ؟ وللأمة (( يا أيها الكافرون )) أعلنها أعلنها (( يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون )) ما الذي يعبدونه ؟ الأصنام فتبرأ النبي صلى الله عليه وسلم أمره الله أمر الله نبيه أن يتبرأ من ذلك (( لا أعبد ما تعبدون ))، (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) يعني أيضا أنتم متبرئون مما أعبد فإذا قال قائل : أليس هؤلاء يعبدون الله ويعبدون غير الله كيف يقول (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) أليس إبراهيم قد قال لقومه لأبيه وقومه (( إنني براء مما تعبدون )) إيش (( إلا الذي فطرني )) فالكفار يعبدون الله ويعبدون غيره فما هو الجواب ؟ وهنا يقول (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) وكلام الله حق كيف نجمع بين هذا وبين إثبات أنهم يعبدون الله ؟ نعم واحد اثنين انتبه ترى فيه مناقشة مستعد يالله .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب جيد وغيره أجود لئلا يروح علينا الوقت أقول : هؤلاء المشركون الذين يعبدون الله ويعبدون غيره ألم تعلموا أن عبادتهم لله ليست بشيء حتى لو عبدوا الله ما ينفعهم جاء في الحديث الصحيح القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أن الله قال انتبه قم شوي انتبه جاء في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أنه قال ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) اضبط ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) سمعت الحديث ؟ استرح طيب اسمع يا أخي إذا الذي يعبد الله ويعبد غيره لا تنفعه العبادة فهو كالذي لا يعبد الله ولهذا قال (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) لأنهم لو عبدوا الله حق عبادته ما أشركوا به .
الطالب : ... .
الشيخ : سورة أحسنت، هاتان السورتان جمعتا أقسام التوحيد فلننظر قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون )) والأمر للرسول عليه الصلاة والسلام أمر له ولمن ؟ وللأمة (( يا أيها الكافرون )) أعلنها أعلنها (( يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون )) ما الذي يعبدونه ؟ الأصنام فتبرأ النبي صلى الله عليه وسلم أمره الله أمر الله نبيه أن يتبرأ من ذلك (( لا أعبد ما تعبدون ))، (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) يعني أيضا أنتم متبرئون مما أعبد فإذا قال قائل : أليس هؤلاء يعبدون الله ويعبدون غير الله كيف يقول (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) أليس إبراهيم قد قال لقومه لأبيه وقومه (( إنني براء مما تعبدون )) إيش (( إلا الذي فطرني )) فالكفار يعبدون الله ويعبدون غيره فما هو الجواب ؟ وهنا يقول (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) وكلام الله حق كيف نجمع بين هذا وبين إثبات أنهم يعبدون الله ؟ نعم واحد اثنين انتبه ترى فيه مناقشة مستعد يالله .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب جيد وغيره أجود لئلا يروح علينا الوقت أقول : هؤلاء المشركون الذين يعبدون الله ويعبدون غيره ألم تعلموا أن عبادتهم لله ليست بشيء حتى لو عبدوا الله ما ينفعهم جاء في الحديث الصحيح القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أن الله قال انتبه قم شوي انتبه جاء في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أنه قال ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) اضبط ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) سمعت الحديث ؟ استرح طيب اسمع يا أخي إذا الذي يعبد الله ويعبد غيره لا تنفعه العبادة فهو كالذي لا يعبد الله ولهذا قال (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) لأنهم لو عبدوا الله حق عبادته ما أشركوا به .
الكلام على التكرار في القرآن وفائدته.
الشيخ : (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم )) التكرار هنا هل اختلف في الصيغة أو لا ؟ التكرار الآن هل اختلف في الصيغة أو لم يختلف ؟ اللهم اهدنا فيمن هديت يالله .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بين لي وجه الاختلاف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الثانية بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني في الأولى بصيغة الفعل، وفي الثانية بصيغة اسم الفاعل طيب استرح .
فكيف يكون هذا التكرار ؟
فالجواب : أولا : أن التكرار في القرآن جاء كثيرا نعم والتكرار من الأسلوب العربي المبين لترسيخ المعاني وتثبيتها .
ثانيا : إذا رأينا أن الآيتين فيهما اختلاف في الصيغة عرفنا المقصود، لا أعبد الآن ما تعبدون ولا أنتم عابدون الآن ما أعبد (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) في إيش في المستقبل (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) في المستقبل إلا أن تخلصوا لله (( ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد )) وش بعده (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم )) اقرأها علينا ؟
السائل : (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين )).
الشيخ : تمام استرح، هذا التكرار للتوكيد هذا التكرار للتوكيد. وقال بعض العلماء : التكرار للحاضر والمستقبل وللعبادة والمعبود كأنه قال لا أنا عابد للأصنام التي تعبدونها ولا أنتم عابدون الله الذي أعبده وكذلك عبادتي وعبادتكم مختلفة فيكون التكرار من أجل اختلاف كيفية العبادة لكن إذا قلنا إن التكرار هذا للتوكيد سرحنا بدون تكلف وبدون استكراه لأن الأسلوب العربي دائما يكون فيه التكرار لإيش للتوكيد (( فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )) الثانية والأولى اختلفا في الفعل فقط للتوكيد والأمثلة على هذا كثيرة .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بين لي وجه الاختلاف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الثانية بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني في الأولى بصيغة الفعل، وفي الثانية بصيغة اسم الفاعل طيب استرح .
فكيف يكون هذا التكرار ؟
فالجواب : أولا : أن التكرار في القرآن جاء كثيرا نعم والتكرار من الأسلوب العربي المبين لترسيخ المعاني وتثبيتها .
ثانيا : إذا رأينا أن الآيتين فيهما اختلاف في الصيغة عرفنا المقصود، لا أعبد الآن ما تعبدون ولا أنتم عابدون الآن ما أعبد (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) في إيش في المستقبل (( ولا أنتم عابدون ما أعبد )) في المستقبل إلا أن تخلصوا لله (( ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد )) وش بعده (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم )) اقرأها علينا ؟
السائل : (( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين )).
الشيخ : تمام استرح، هذا التكرار للتوكيد هذا التكرار للتوكيد. وقال بعض العلماء : التكرار للحاضر والمستقبل وللعبادة والمعبود كأنه قال لا أنا عابد للأصنام التي تعبدونها ولا أنتم عابدون الله الذي أعبده وكذلك عبادتي وعبادتكم مختلفة فيكون التكرار من أجل اختلاف كيفية العبادة لكن إذا قلنا إن التكرار هذا للتوكيد سرحنا بدون تكلف وبدون استكراه لأن الأسلوب العربي دائما يكون فيه التكرار لإيش للتوكيد (( فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )) الثانية والأولى اختلفا في الفعل فقط للتوكيد والأمثلة على هذا كثيرة .
ضبط قراءة قوله تعالى:" لكم دينكم ولي ديني " وذكر نظائرها.
الشيخ : (( لكم دينكم )) وإيش نشوف واحد اقرأها لكم دينكم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه وش بعد كمل لكم دينكم وإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولي إيه طيب استرح من يقرأها صوابا شف هذا قرأ يقول (( لكم دينكم ولي دين )) تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( لكم دينكم ولي دين )) صح استرح أيهما أصوب كسر اللام ولا سكونها ؟ كسر اللام ولهذا كثير من الناس أسمعهم يقولون لكم دينكم ولْي دين ولْي دين لا اكسرها (( لكم دينكم ولِي دين )) هذا الصواب والقرآن لابد أن تقرأها كما أنزل تقرأ الساكن ساكن والمتحرك متحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه وش بعد كمل لكم دينكم وإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولي إيه طيب استرح من يقرأها صوابا شف هذا قرأ يقول (( لكم دينكم ولي دين )) تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( لكم دينكم ولي دين )) صح استرح أيهما أصوب كسر اللام ولا سكونها ؟ كسر اللام ولهذا كثير من الناس أسمعهم يقولون لكم دينكم ولْي دين ولْي دين لا اكسرها (( لكم دينكم ولِي دين )) هذا الصواب والقرآن لابد أن تقرأها كما أنزل تقرأ الساكن ساكن والمتحرك متحرك .
فائدة لغوية حول لام التعليل التي بعد الواو.
الشيخ : طيب كذلك بعض الناس من باب الاستطراد بعض الناس يسكن لام التعليل بعد الواو يسكن لام التعليل بعد الواو مثل قوله (( ليكفروا بما أتيناهم ولْيتمتعوا )) وهذا غلط الصواب أن يقال (( ليكفروا بما أتيناهم ولِيتمتعوا )) وليتمتعوا لأن اللام هنا للتعليل ولام التعليل مكسورة طيب فإذا قال قائل ماذا تقول في قوله تعالى (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )) ساكنة اللام اللام ساكنة كيف تقول لام التعليل تكون مكسورة ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : هذه، أحسنت هذه لام الأمر بارك الله فيك هذه لام الأمر ولام الأمر تُسكن بعد الواو وثم والفاء لام الأمر تسكن بعد هذه الحروف الثلاثة وهي الواو والفاء وثم طيب من يأتي لنا بلام الأمر بعد الواو غير الآية اللي قرأتها الآن ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنا قلت غير الآية استثنيت الآية هذه ذكرتها أنا استرح تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : (( وليعفوا وليصفحوا )) .
الشيخ : (( وليعفوا وليصفحوا )) أحسنت هذه بعد الواو بعد ثم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذه ذكرتها أنا .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح بارك الله فيك ما أشرت إليك تقوم من يعرف تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا تجيبون الآية اللي قلت هذه كلها قلتها أنا الآن طيب
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرتها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف (( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي )) صحيح هذا ؟ صحيح لأن اللام لام الأمر بارك الله فيك طيب على كل حال استفدنا الآن فائدة لغوية قرآنية لام التعليل إيش هي ؟ مكسورة دائما لام الأمر تسكن في ثلاثة مواضع بعد الفاء والواو وثم نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : هذه، أحسنت هذه لام الأمر بارك الله فيك هذه لام الأمر ولام الأمر تُسكن بعد الواو وثم والفاء لام الأمر تسكن بعد هذه الحروف الثلاثة وهي الواو والفاء وثم طيب من يأتي لنا بلام الأمر بعد الواو غير الآية اللي قرأتها الآن ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنا قلت غير الآية استثنيت الآية هذه ذكرتها أنا استرح تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : (( وليعفوا وليصفحوا )) .
الشيخ : (( وليعفوا وليصفحوا )) أحسنت هذه بعد الواو بعد ثم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذه ذكرتها أنا .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح بارك الله فيك ما أشرت إليك تقوم من يعرف تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا تجيبون الآية اللي قلت هذه كلها قلتها أنا الآن طيب
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرتها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف (( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي )) صحيح هذا ؟ صحيح لأن اللام لام الأمر بارك الله فيك طيب على كل حال استفدنا الآن فائدة لغوية قرآنية لام التعليل إيش هي ؟ مكسورة دائما لام الأمر تسكن في ثلاثة مواضع بعد الفاء والواو وثم نعم .
تفسير سورة الإخلاص وبيان فضلها.
الشيخ : أما السورة الثانية سورة الإخلاص فهي (( قل هو الله أحد )) هذه السورة صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تعدل الأخ كم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ثلث القرآن طيب أحسنت تعدل ثلث القرآن هل تعدل ثلث القرآن في الثواب أو في الإجزاء أو في المعاني أم ماذا ؟
تعدله في الثواب. وهل تجزئ عن ثلث القرآن يعني تعدله في الإجزاء ؟ لا. وهل تعدله في المعنى ؟ نعم. طيب إذا تعدله في الثواب وفي المعنى أما في الإجزاء فلا أضرب لكم مثلا في الإجزاء لو قلت إنها تعدل ثلث القرآن في الإجزاء لكانت تجزئ عن الفاتحة إذا كررتها ثلاث مرات وهذا لا قائل به إذا فلا تجزئ عن ثلث القرآن لأنك لو قلنا بهذا لكان الرجل إذا قرأها ثلاث مرات قلنا الأول للثلث الأول والثاني للثلث الأوسط والثالث للثلث الأخير ولا يجب عليك أن تقرأ الفاتحة في الصلاة وهذا لا قائل به وأضرب لكم مثلا بأن الشيء يعادل الشيء في الثواب دون الإجزاء إذا قال الإنسان " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " عشر مرات كم يعدل ؟ يعدل إعتاق أربع، أربع رقاب يعدل إعتاق أربع رقاب في إيش ؟ في الثواب ولا في الإجزاء ؟ في الثواب لا في الإجزاء ولهذا لو كان على الإنسان إعتاق رقبة وقال سأقول عشر مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " يجزئ أو لا يجزئ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالإجماع ولا فيه خلاف .
الطالب : ... .
الشيخ : بالإجماع طيب إذا تبين لنا أن الشيء قد يعدل غيره في الثواب دون الإجزاء قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في الثواب لا في الإجزاء كذلك أيضا تعدل ثلث القرآن في المعنى تعدل ثلث القرآن في المعنى كم الساعة كم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا استبطأت الوقت .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم فيه واحد يطالع الساعة فأقول هل استبطأت الوقت ؟ لا باقي شوي طيب اسمع يا أخي قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في المعنى كيف المعنى ؟ أولا اعلموا أن القرآن يتضمن أو يدور على ثلاث معاني القرآن كله يدور على ثلاثة معاني :
الأول : إخبار عن الله تعالى .
والثاني : إخبار عن مخلوقات الله .
والثالث : أحكام أمر ونهي .
هذا ما يتضمنه القرآن الإخبار عن الله عز وجل قل هو الله أحد تعدله جاءت به تاما الإخبار عن المخلوقات أخبار الأمم السابقة أخبار بدأ الخلق أخبار انتهاء الخلق أخبار يوم القيامة كل هذا قسم أو صنف مستقل وش باقي عندنا ؟ إيش ؟ الأحكام الأوامر والنواهي قسم ثالث لهذا كانت قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن باعتبار الصنف الأول وهو ما يتعلق بالله عز وجل .
الطالب : ... .
الشيخ : ثلث القرآن طيب أحسنت تعدل ثلث القرآن هل تعدل ثلث القرآن في الثواب أو في الإجزاء أو في المعاني أم ماذا ؟
تعدله في الثواب. وهل تجزئ عن ثلث القرآن يعني تعدله في الإجزاء ؟ لا. وهل تعدله في المعنى ؟ نعم. طيب إذا تعدله في الثواب وفي المعنى أما في الإجزاء فلا أضرب لكم مثلا في الإجزاء لو قلت إنها تعدل ثلث القرآن في الإجزاء لكانت تجزئ عن الفاتحة إذا كررتها ثلاث مرات وهذا لا قائل به إذا فلا تجزئ عن ثلث القرآن لأنك لو قلنا بهذا لكان الرجل إذا قرأها ثلاث مرات قلنا الأول للثلث الأول والثاني للثلث الأوسط والثالث للثلث الأخير ولا يجب عليك أن تقرأ الفاتحة في الصلاة وهذا لا قائل به وأضرب لكم مثلا بأن الشيء يعادل الشيء في الثواب دون الإجزاء إذا قال الإنسان " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " عشر مرات كم يعدل ؟ يعدل إعتاق أربع، أربع رقاب يعدل إعتاق أربع رقاب في إيش ؟ في الثواب ولا في الإجزاء ؟ في الثواب لا في الإجزاء ولهذا لو كان على الإنسان إعتاق رقبة وقال سأقول عشر مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " يجزئ أو لا يجزئ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالإجماع ولا فيه خلاف .
الطالب : ... .
الشيخ : بالإجماع طيب إذا تبين لنا أن الشيء قد يعدل غيره في الثواب دون الإجزاء قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في الثواب لا في الإجزاء كذلك أيضا تعدل ثلث القرآن في المعنى تعدل ثلث القرآن في المعنى كم الساعة كم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا استبطأت الوقت .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم فيه واحد يطالع الساعة فأقول هل استبطأت الوقت ؟ لا باقي شوي طيب اسمع يا أخي قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في المعنى كيف المعنى ؟ أولا اعلموا أن القرآن يتضمن أو يدور على ثلاث معاني القرآن كله يدور على ثلاثة معاني :
الأول : إخبار عن الله تعالى .
والثاني : إخبار عن مخلوقات الله .
والثالث : أحكام أمر ونهي .
هذا ما يتضمنه القرآن الإخبار عن الله عز وجل قل هو الله أحد تعدله جاءت به تاما الإخبار عن المخلوقات أخبار الأمم السابقة أخبار بدأ الخلق أخبار انتهاء الخلق أخبار يوم القيامة كل هذا قسم أو صنف مستقل وش باقي عندنا ؟ إيش ؟ الأحكام الأوامر والنواهي قسم ثالث لهذا كانت قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن باعتبار الصنف الأول وهو ما يتعلق بالله عز وجل .
معنى قوله تعالى: " قل هو الله أحد " وسبب نزولها وإعرابها.
الشيخ : قال الله تعالى (( قل هو الله أحد )) هو الضمير يعود على إيش ؟
قال بعض المعربين : هو ضمير الشأن وضمير الشأن يعود على مضمون الجملة التي بعده وليس له مرجع سابق .
وقال بعضهم : إنه يعود على المسؤول عنه عن المسؤول عنه. ـ أرجو الانتباه بارك الله فيكم ـ وأن قريشا سألت النبي عليه الصلاة والسلام من أين الله ؟ من ذهب من فضة من حديد من زبرجد من أين ؟ نحن معروف من أين نحن إيش من تراب بارك الله فيكم تراب تحول إلى طين ثم إلى حمأ مسنون ثم خلق منه الإنسان والجن من أين ؟
السائل : من نار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من نار .
الشيخ : من نار، طيب الملائكة من نور الرب عز وجل ما يمكن الرب عز وجل هو الخالق هو الأول الذي ليس قبله شيء والظاهر هو الآخر الذي ليس بعده شيء والظاهر الذي ليس فوقه شيء والباطن الذي ليس دونه شيء طيب .
قال المشركون : يا محمد ألهتهم معروفة من الأحجار والأشجار والتمر ونصب القدور وما أشبه ذلك ربك من أين ؟ فأنزل الله هذه الآية هذه السورة أنزل الله هذه السورة. إذا اختلف المعربون في الضمير هو على أي شيء يعود فقيل ؟ من تفضل نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إنه ضمير الشأن أحسنت ومرجع ضمير الشأن الجملة التي بعده ولهذا لا يجتاج إلى مرجع متقدم وقال بعض العلماء بعض المعربين ؟ تفضل هاه
الطالب : ... .
الشيخ : يعود إلى المسؤول عنه وهو الله عز وجل طيب بارك الله فيك لأن قريشا سألت النبي صلى الله عليه وسلم قالت ربك انعته لنا صفه لنا من أين هو فقال الله تعالى (( قل )) يا محمد لهؤلاء المتعنتين (( هو الله أحد أحد )) منفرد بربوبيته بألوهيته بأسمائه وصفاته أحد. ولهذا كان أمية بن خلف يعذب بلال بن رباح في مكة يعذبه ويضع عليه في أعز حر الشمس يضع عليه الحجارة إيش ؟ الحامية من الشمس لعله يرتد عن التوحيد ولكنه يقول أحد أحد رضي الله عنه وأرضاه طيب المهم الله أحد يعني ليس له نظير ليس له ثاني متوحد بجلاله وعظمته وربوبيته وسلطانه وكل صفاته .
قال بعض المعربين : هو ضمير الشأن وضمير الشأن يعود على مضمون الجملة التي بعده وليس له مرجع سابق .
وقال بعضهم : إنه يعود على المسؤول عنه عن المسؤول عنه. ـ أرجو الانتباه بارك الله فيكم ـ وأن قريشا سألت النبي عليه الصلاة والسلام من أين الله ؟ من ذهب من فضة من حديد من زبرجد من أين ؟ نحن معروف من أين نحن إيش من تراب بارك الله فيكم تراب تحول إلى طين ثم إلى حمأ مسنون ثم خلق منه الإنسان والجن من أين ؟
السائل : من نار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من نار .
الشيخ : من نار، طيب الملائكة من نور الرب عز وجل ما يمكن الرب عز وجل هو الخالق هو الأول الذي ليس قبله شيء والظاهر هو الآخر الذي ليس بعده شيء والظاهر الذي ليس فوقه شيء والباطن الذي ليس دونه شيء طيب .
قال المشركون : يا محمد ألهتهم معروفة من الأحجار والأشجار والتمر ونصب القدور وما أشبه ذلك ربك من أين ؟ فأنزل الله هذه الآية هذه السورة أنزل الله هذه السورة. إذا اختلف المعربون في الضمير هو على أي شيء يعود فقيل ؟ من تفضل نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إنه ضمير الشأن أحسنت ومرجع ضمير الشأن الجملة التي بعده ولهذا لا يجتاج إلى مرجع متقدم وقال بعض العلماء بعض المعربين ؟ تفضل هاه
الطالب : ... .
الشيخ : يعود إلى المسؤول عنه وهو الله عز وجل طيب بارك الله فيك لأن قريشا سألت النبي صلى الله عليه وسلم قالت ربك انعته لنا صفه لنا من أين هو فقال الله تعالى (( قل )) يا محمد لهؤلاء المتعنتين (( هو الله أحد أحد )) منفرد بربوبيته بألوهيته بأسمائه وصفاته أحد. ولهذا كان أمية بن خلف يعذب بلال بن رباح في مكة يعذبه ويضع عليه في أعز حر الشمس يضع عليه الحجارة إيش ؟ الحامية من الشمس لعله يرتد عن التوحيد ولكنه يقول أحد أحد رضي الله عنه وأرضاه طيب المهم الله أحد يعني ليس له نظير ليس له ثاني متوحد بجلاله وعظمته وربوبيته وسلطانه وكل صفاته .
معنى قوله تعالى:" الله الصمد " وإعرابها وبيان أن كل شيء يسبح الله تعالى .
الشيخ : (( الله الصمد )) الله الصمد من يعرب لي هذه ؟ (( الله الصمد )) ضعفاء في الإعراب من يعربها الله الصمد ؟ واحد اثنين ثلاثة تفضل لا اللي ورى يالله
الطالب : ... .
الشيخ : هاه نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح الله الصمد مبتدأ وخبر أفهمتم لا يقول قائل إن الصمد صفة للفظ الجلالة لأن المقصود الإخبار عن الرب عز وجل بأنه الصمد فما معنى الصمد ؟ فيه تفاسير كثيرة فيه تفاسير كثيرة لكن أشملها وأعمها أنه الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته فهو صمد كامل لا يحتاج إلى طعام ولا شراب ولا غير ذلك وهو كذلك صمد تصمد إليه الخلائق في حوائجها الخلائق تصمد إلى الله في حوائجها كل الخلائق تصمد إلى الله في حوائجها إذا اضطر المشركون في قاع البحر وأمواج البحر إلى من يتجهون ؟ نعم إلى الله (( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين )) حتى الحيوان يلجأ إلى ربه تسبح له السماوات السبع والأرض )) الله أكبر (( ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) ما من شيء إلا يسبح بحمد الله تعظيما لله عز وجل تعظيما له سبحانه وتعالى وتقديسا وتنزيها عن ما لا يليق به سبحانه وتعالى كل شيء طيب لو سألنا سائل هل الأحجار تسبح الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي الآية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) بارك الله فيك .
إذا الصمد أحسن ما قيل في تفسيرها وأجمعه من يجيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته تبارك وتعالى استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح الله الصمد مبتدأ وخبر أفهمتم لا يقول قائل إن الصمد صفة للفظ الجلالة لأن المقصود الإخبار عن الرب عز وجل بأنه الصمد فما معنى الصمد ؟ فيه تفاسير كثيرة فيه تفاسير كثيرة لكن أشملها وأعمها أنه الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته فهو صمد كامل لا يحتاج إلى طعام ولا شراب ولا غير ذلك وهو كذلك صمد تصمد إليه الخلائق في حوائجها الخلائق تصمد إلى الله في حوائجها كل الخلائق تصمد إلى الله في حوائجها إذا اضطر المشركون في قاع البحر وأمواج البحر إلى من يتجهون ؟ نعم إلى الله (( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين )) حتى الحيوان يلجأ إلى ربه تسبح له السماوات السبع والأرض )) الله أكبر (( ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) ما من شيء إلا يسبح بحمد الله تعظيما لله عز وجل تعظيما له سبحانه وتعالى وتقديسا وتنزيها عن ما لا يليق به سبحانه وتعالى كل شيء طيب لو سألنا سائل هل الأحجار تسبح الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي الآية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) بارك الله فيك .
إذا الصمد أحسن ما قيل في تفسيرها وأجمعه من يجيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته تبارك وتعالى استرح .
ذكر قصة سليمان عليه السلام لما خرج يستسقي فوجد النملة تستسقي.
الشيخ : روي عن سليمان ابن داود وهو الملك النبي الذي وهبه الله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده أنه خرج ذات يوم يستسقي يطلب الله المطر فوجد نملة مستلقية على ظهرها تعرفون النملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء تقول " اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا رزقك " وهي نملة لكن النملة لا تعيش إلا على الزرع والحشائش والحبوب التي تخرج من ذلك فتقول " اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا رزقك " كيف يعرف سليمان أنها قالت هذا ؟ نعم لأن الله علمه منطق الطير منطق كل شيء قال العلماء منطق الطير لأن الطير أغمض ما يكون في معرفة لغاتها لكنه يعرف فهمتم يا جماعة فقال سليمان وقد سمع كلام النملة قال " ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم " فأنزل الله المطر وهذا إن صح يدل على أن كل شيء يصمد إلى الله كل شيء يصمد إلى الله عز وجل الحيوان والإنسان والجن والملائكة وكل أحد (( الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) لم يلد أي ليس له ولد لا ذكر ولا أنثى ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على السورة في الليلة القادمة إن شاء الله تعالى وبعد الصلاة الإجابة على الأسئلة إن شاء الله .
اضيفت في - 2006-04-10