فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-11a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
المناقشة حول تفسير سورة الإخلاص.
الشيخ : أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
فإننا استمعنا في هذه الليلة إلى قراءة إمامنا في سورة المغرب سورة ؟ قم
الطالب : ... .
الشيخ : الانفطار صح سورة الانفطار وكان بقي علينا من درس الليلة الماضية شيء ما هو ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : تكملة سورة الإخلاص بارك الله فيك، ذكرنا أن سورة الإخلاص وهي (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) تعدل ثلث القرآن وقلنا هذه المعادلة هل هي في الإجزاء أو في الثواب أو في المعنى ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : تعدلها في الثواب والمعنى ليش والإجزاء ؟ لماذا نقول والإجزاء ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أجزأته عن الفاتحة بارك الله فيك تمام .
فإننا استمعنا في هذه الليلة إلى قراءة إمامنا في سورة المغرب سورة ؟ قم
الطالب : ... .
الشيخ : الانفطار صح سورة الانفطار وكان بقي علينا من درس الليلة الماضية شيء ما هو ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : تكملة سورة الإخلاص بارك الله فيك، ذكرنا أن سورة الإخلاص وهي (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) تعدل ثلث القرآن وقلنا هذه المعادلة هل هي في الإجزاء أو في الثواب أو في المعنى ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : تعدلها في الثواب والمعنى ليش والإجزاء ؟ لماذا نقول والإجزاء ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أجزأته عن الفاتحة بارك الله فيك تمام .
معنى قوله تعالى:" لم يلد ولم يولد ".
الشيخ : انتهينا فيها إلى قول الله تبارك وتعالى (( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) فمن الذي قال إن لله ولدا الذين قالوا إن لله ولدا ثلاثة أصناف من البشر : النصارى واليهود والمشركون .
النصارى ماذا قالوا من ولد الله عندهم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عيسى بن مريم بارك الله فيك اليهود يالله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من عزير هو قال عزير ثم عدل وقال موسى طيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عزير بارك الله فيك أين الدليل على أن النصارى قالوا إن عيسى بن مريم ابن الله ؟ أخذت أظن أخذت تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت (( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله )) طيب المشركون أيضا ادعوا أن لله ولدا إيه ما في ما فيها دليل
الطالب : ... .
الشيخ : إيه ما فيها دليل (( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا )) ما في دليل
الطالب : ... .
الشيخ : قالوا إن الملائكة .
السائل : الملائكة جعلوا الملائكة .
الشيخ : بنات الله هم قالوا إن الملائكة بنات الله ولهذا قالوا (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) بارك الله فيك طيب وقال (( اصطفى البنات على البنين )) ينكر عليهم كيف يختار البنات دون البنين فقال الله تعالى (( لم يلد )) وإنما كان لا يلد عز وجل لأنه الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء المستغني عن كل أحد والولد لابد أن يكون مشابها لوالده والولد أيضا إنما يحتاج إليه لبقاء النسل والولد أيضا يحتاج إليه والده لمعونته في مؤونته والله سبحانه وتعالى مستغن عن هذا كله فليس كمثله شيء ولا يحتاج إلى أحد بل هو الصمد (( ولم يولد )) هل قال أحد من الناس أن الله مولود ؟ لا نعلم أحدا قال ذلك ولكنه قال عز وجل من باب انتفاء الطرفين الولادة من الجانبين ليس هو والدا وليس مولودا وذلك لكمال انتفاء الولادة من طرفيها أن يكون والدا أو أن يكون مولودا .
النصارى ماذا قالوا من ولد الله عندهم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عيسى بن مريم بارك الله فيك اليهود يالله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من عزير هو قال عزير ثم عدل وقال موسى طيب تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عزير بارك الله فيك أين الدليل على أن النصارى قالوا إن عيسى بن مريم ابن الله ؟ أخذت أظن أخذت تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت (( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله )) طيب المشركون أيضا ادعوا أن لله ولدا إيه ما في ما فيها دليل
الطالب : ... .
الشيخ : إيه ما فيها دليل (( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا )) ما في دليل
الطالب : ... .
الشيخ : قالوا إن الملائكة .
السائل : الملائكة جعلوا الملائكة .
الشيخ : بنات الله هم قالوا إن الملائكة بنات الله ولهذا قالوا (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) بارك الله فيك طيب وقال (( اصطفى البنات على البنين )) ينكر عليهم كيف يختار البنات دون البنين فقال الله تعالى (( لم يلد )) وإنما كان لا يلد عز وجل لأنه الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء المستغني عن كل أحد والولد لابد أن يكون مشابها لوالده والولد أيضا إنما يحتاج إليه لبقاء النسل والولد أيضا يحتاج إليه والده لمعونته في مؤونته والله سبحانه وتعالى مستغن عن هذا كله فليس كمثله شيء ولا يحتاج إلى أحد بل هو الصمد (( ولم يولد )) هل قال أحد من الناس أن الله مولود ؟ لا نعلم أحدا قال ذلك ولكنه قال عز وجل من باب انتفاء الطرفين الولادة من الجانبين ليس هو والدا وليس مولودا وذلك لكمال انتفاء الولادة من طرفيها أن يكون والدا أو أن يكون مولودا .
معنى قوله تعالى:" ولم يكن له كفوا أحد ".
الشيخ : (( ولم يكن له كفوا أحد )) يعني لا أحد يكافؤه (( لم يكن له كفوا أحد )) كيف تقرأ كفوا ؟ إيه الأخ عبدالرحمن قصدي طيب تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : كفوا بضم الفاء طيب تمام كفوا وأما كفْوا لا ما تقرأ كفؤا فيها قراءة لكن كفْوا بسكون الفاء مع الواو ليس فيها قراءة وعليه فيجب أن ننتبه وأن نقول كفوا أحد كما قلنا في الليلة السابقة في قوله تعالى (( وليتمتعوا )) إن اللام مكسورة وليست ساكنة طيب ومعنى كفوا أي لا أحد يكافؤه لا في قوته ولا في علمه ولا في قدرته ولا في أي شيء لأنه عز وجل منفرد بأسمائه وصفاته واستمع قال الله تعالى (( وأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة )) عاد قوم من ؟ الأخ
الطالب : ... .
الشيخ : قوم، قوم هود توافقه على هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا توافقه .
الطالب : ... .
الشيخ : من، قوم صالح هذان قولان : القول الأول : عاد قوم هود. والقول الثاني : عاد قوم صالح. انتظر والقول الثاني : قوم عاد عاد قوم صالح. من يبين لي أيهما أصوب ؟ لا أخذت استرح
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما أسألك أنا أقول أيهما أصوب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو القول الأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت الدليل ؟
الطالب : قول الله تعالى (( وإلى عاد أخاهم هودا ))
الشيخ : (( ألا بعدا لعاد قوم هود )) واضح تمام عاد أعطاهم الله تعالى قوة في أجسامهم وقوة في عزائمهم واستكبروا في الأرض (( وقالوا من أشد منا قوة )) فقال الله عز وجل ردا على قولهم (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة )) لو قال الله تعالى أولم يروا أن الله أشد منهم قوة لكفى لكن قال (( الذي خلقهم )) لماذا ليتبين وجه ضعفهم أنهم مخلوقون وأن الله خالقهم فلذلك كان قوله تعالى الذي خلقهم من أحسن ما يكون في الرد عليهم وفي إقناع غيرهم لأنه من المعلوم أن الخالق الأخ كمل العبارة اللي قلت
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو هذا اللي استرح شفت إنك اليوم سارح الله يهديك نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، لأنه لما قال الذي خلقهم تبين أنه لابد أن يكون أقوى منهم لأن الخالق لابد أن يكون أقوى من المخلوق والمخلوق أمام الخالق ضعيف كما قال الله تعالى (( وخلق الإنسان ضعيفا )) طيب (( لم يكن له كفوا أحد )) في جميع صفاته سبحانه وتعالى السمع البصر القدرة القوة إلى غير ذلك من صفاته .
الطالب : ... .
الشيخ : كفوا بضم الفاء طيب تمام كفوا وأما كفْوا لا ما تقرأ كفؤا فيها قراءة لكن كفْوا بسكون الفاء مع الواو ليس فيها قراءة وعليه فيجب أن ننتبه وأن نقول كفوا أحد كما قلنا في الليلة السابقة في قوله تعالى (( وليتمتعوا )) إن اللام مكسورة وليست ساكنة طيب ومعنى كفوا أي لا أحد يكافؤه لا في قوته ولا في علمه ولا في قدرته ولا في أي شيء لأنه عز وجل منفرد بأسمائه وصفاته واستمع قال الله تعالى (( وأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة )) عاد قوم من ؟ الأخ
الطالب : ... .
الشيخ : قوم، قوم هود توافقه على هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا توافقه .
الطالب : ... .
الشيخ : من، قوم صالح هذان قولان : القول الأول : عاد قوم هود. والقول الثاني : عاد قوم صالح. انتظر والقول الثاني : قوم عاد عاد قوم صالح. من يبين لي أيهما أصوب ؟ لا أخذت استرح
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما أسألك أنا أقول أيهما أصوب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو القول الأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت الدليل ؟
الطالب : قول الله تعالى (( وإلى عاد أخاهم هودا ))
الشيخ : (( ألا بعدا لعاد قوم هود )) واضح تمام عاد أعطاهم الله تعالى قوة في أجسامهم وقوة في عزائمهم واستكبروا في الأرض (( وقالوا من أشد منا قوة )) فقال الله عز وجل ردا على قولهم (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة )) لو قال الله تعالى أولم يروا أن الله أشد منهم قوة لكفى لكن قال (( الذي خلقهم )) لماذا ليتبين وجه ضعفهم أنهم مخلوقون وأن الله خالقهم فلذلك كان قوله تعالى الذي خلقهم من أحسن ما يكون في الرد عليهم وفي إقناع غيرهم لأنه من المعلوم أن الخالق الأخ كمل العبارة اللي قلت
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو هذا اللي استرح شفت إنك اليوم سارح الله يهديك نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، لأنه لما قال الذي خلقهم تبين أنه لابد أن يكون أقوى منهم لأن الخالق لابد أن يكون أقوى من المخلوق والمخلوق أمام الخالق ضعيف كما قال الله تعالى (( وخلق الإنسان ضعيفا )) طيب (( لم يكن له كفوا أحد )) في جميع صفاته سبحانه وتعالى السمع البصر القدرة القوة إلى غير ذلك من صفاته .
تفسير سورة الانفطار قال تعالى:" إذا السماء انشقت " وإعرابها.
الشيخ : ولنرجع الآن إلى ما تيسر من الكلام على ما سمعناه في هذه الليلة من سورة الانفطار قال الله تبارك وتعالى (( إذا السماء انفطرت )) إذا السماء انفطرت أي انشقت لأن الانفطار هو الانشقاق ويفسر ذلك قوله تعالى (( إذا السماء انشقت )) وهنا نسأل أصحاب النحو خاصة إن كان لدينا أحد منهم إذا السماء كيف نعرب السماء كيف نعرب السماء ؟
السائل : فاعل .
الشيخ : فاعل أين الفعل الذي يكون الفاعل اللام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك جيد (( إذا السماء انفطرت )) نقول السماء فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده أي إذا انفطرت السماء هذا قول وهذا يعارض هذا القول فيقال لا حاجة للحذف الأصل في الكلام عدم الحذف ولا حاجة جاء قول آخر يقول السماء مبتدأ وجملة انفطرت خبره ولا حاجة للتقديم وهذا لا شك أنه أسهل وأولى جاء قول ثالث يقول السماء فاعل للفعل الذي بعدها ولا مانع من تقديم الفاعل على فعله وهذا أيضا سهل وأنا أعطيت إخواني الذين نبحث معهم في مسألة النحو أنه إذا اختلف النحويون على قولين فاتبع الأسهل وهذا ليس من باب تتبع الرخص لأن هذا ليس أحكاما شرعية هذه أحكام وضعية فإذا اختلف النحويون على قولين فاتبع الأسهل إذا ماذا نتبع في هذا أنه فاعل مقدم أو أنه مبتدأ والجملة بعده خبر طيب (( إذا السماء انفطرت )) .
السائل : فاعل .
الشيخ : فاعل أين الفعل الذي يكون الفاعل اللام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك جيد (( إذا السماء انفطرت )) نقول السماء فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده أي إذا انفطرت السماء هذا قول وهذا يعارض هذا القول فيقال لا حاجة للحذف الأصل في الكلام عدم الحذف ولا حاجة جاء قول آخر يقول السماء مبتدأ وجملة انفطرت خبره ولا حاجة للتقديم وهذا لا شك أنه أسهل وأولى جاء قول ثالث يقول السماء فاعل للفعل الذي بعدها ولا مانع من تقديم الفاعل على فعله وهذا أيضا سهل وأنا أعطيت إخواني الذين نبحث معهم في مسألة النحو أنه إذا اختلف النحويون على قولين فاتبع الأسهل وهذا ليس من باب تتبع الرخص لأن هذا ليس أحكاما شرعية هذه أحكام وضعية فإذا اختلف النحويون على قولين فاتبع الأسهل إذا ماذا نتبع في هذا أنه فاعل مقدم أو أنه مبتدأ والجملة بعده خبر طيب (( إذا السماء انفطرت )) .
معنى قوله تعالى:" وإذا الكواكب انتثرت ".
الشيخ : (( وإذا الكواكب انتثرت )) الكواكب هي النجوم العظيمة وهي في السماء وهي زينة للسماء كما قال الله تعالى (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح )) وإذا أردت أن تعرف أنها زينة وأنها حقيقة تجمل السماء تجميلا عظيما فكن في فلاة من الأرض والسماء صحوة وليس حولك أنوار تجد زينة عظيمة وأزين من ذلك وأحسن أن تركب البحر إذا كنت في لجة البحر يعني تجد للسماء رونقا عظيما وجمالا لا يشعر به إلا من شاهده كما حدثني بذلك الذين ركبوا البحر وهذا مصداق قوله تعالى (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح )) وقوله تعالى (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة )) ما هي ؟ (( الكواكب )) طيب إذا الكواكب العظيمة هذه التي هي زينة للسماء تنتثر يوم القيامة تزول عن أماكنها وذلك بأمر الله عز وجل الخالق لكل شيء القادر على كل شيء .
معنى قوله تعالى:" وإذا البحار فجرت. وإذا القبور بعثرت " .
الشيخ : (( وإذا البحار فجرت )) البحار أيضا تفجر وتذهب مياهها يمينا وشمالا لأن الأرض كلها تدك (( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا )) أين جواب إذا (( إذا السماء انفطرت وإذا الكواكب انتثرت وإذا البحار فجرت )) لا باقي علينا جملة رابعة (( وإذا القبور بعثرت )) بعثرت يعني حرثت وخرج من فيها وهو كقوله تعالى (( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور )) هذه القبور التي هي الآن قد غطت أهلها يوم القيامة تبعثر ويخرج الناس منها كأنهم جراد منتشر يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر سبحان الله يخرجون على أي صفة أقدامهم حافية أجسامهم عارية قلوبهم قلوبهم إيش واجفة الأبصار خاشعة يعني لا تستطيع أن تتصور هذا المنظر نعم قلوبهم هوى قلوبهم هوى ما فيه تفكير ولا فيه شيء لأنه يوم عظيم يجعل الولدان شيبا السماء منفطر به هذا اليوم يا إخواني هو حق اليقين ولابد أن يكون لابد أن يحشر الناس على هذا الوضع ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم وحدث بهذا قالت أم المؤمنين عائشة ( يا رسول الله الرجال والنساء عراة قال نعم الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك ) أن يهمهم ذلك الأمر أعظم الأمر عظيم وهذا حق اليقين وما بيننا وبينه إلا لحظة الموت إذا مات الإنسان انتهى كأن لم يكن على الدنيا بينا كما قال الشاعر الحكيم :
" بينا يرى الإنسان فيها مخبرا *** حتى يرى خبرا من الأخبار " .
أنت الآن تخبر وتحدث عمن سبقك لكن في يوم من الأيام سوف تكون أنت الخبر يخبر عنك وهذا حق اليقين وليس بيننا وبينه كما قلت لكم إلا الموت أليس لكم آباء أجيبوا يا جماعة وأمهات وإخوان وأخوات وزوجات ماتوا أصبحوا كأن لم يوجدوا على الأرض كأن لم يوجدوا وذهبوا بأعمالهم إن خيرا فخير وإن شرا فشر ولهذا يجب على الإنسان أن يفكر ساعة من الزمان يخلو بنفسه ويقول أنا ولدت وأوجدت في الأرض وكنت قبل لم أكن شيئا مذكورا الواحد منا قبل أن يولد بسنة ليس شيئا مذكورا ثم أوجده الله في الدنيا وأمره ونهاه وأخبره فمن الناس من استكبر عن الحق وكذب بالحق ومن الناس من وفق للقبول نسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن وفقوا للقبول من من آمنوا بالله ورسوله وعملوا عملا صالحا يرضيه عنا .
" بينا يرى الإنسان فيها مخبرا *** حتى يرى خبرا من الأخبار " .
أنت الآن تخبر وتحدث عمن سبقك لكن في يوم من الأيام سوف تكون أنت الخبر يخبر عنك وهذا حق اليقين وليس بيننا وبينه كما قلت لكم إلا الموت أليس لكم آباء أجيبوا يا جماعة وأمهات وإخوان وأخوات وزوجات ماتوا أصبحوا كأن لم يوجدوا على الأرض كأن لم يوجدوا وذهبوا بأعمالهم إن خيرا فخير وإن شرا فشر ولهذا يجب على الإنسان أن يفكر ساعة من الزمان يخلو بنفسه ويقول أنا ولدت وأوجدت في الأرض وكنت قبل لم أكن شيئا مذكورا الواحد منا قبل أن يولد بسنة ليس شيئا مذكورا ثم أوجده الله في الدنيا وأمره ونهاه وأخبره فمن الناس من استكبر عن الحق وكذب بالحق ومن الناس من وفق للقبول نسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن وفقوا للقبول من من آمنوا بالله ورسوله وعملوا عملا صالحا يرضيه عنا .
ذكر أحوال الآخرة وما يكون فيها من عذاب ونعيم.
الشيخ : المهم أنه إذا القبور بعثرت الناس يخرجون منها (( كأنهم جراد منتشر مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر )) يقول الكافرون، والمؤمنون لا يقولون هذا لأنه يسير على المؤمنين لقوله تعالى (( على الكافرين )) إيش (( غير يسير )) يعني وعلى المؤمنين يسير ولله الحمد لأنهم تتلقاهم الملائكة ويعلمون أنهم آمنون وتعطى كتبهم بأيمانهم إذا أعطي الإنسان كتابه بيمينه أسأل الله أن يجعل كتابي وكتابكم بأيماننا إذا أعطي كتابه بيمينه أسألك الله فضلك يفرح ويسر ويقول هاؤم اقرؤوا كتابيه كما أن النتيجة التي يعطاها الطالب إذا كان ناجحا إيش يسر ويقول يا ناس شوفوا النتيجة ناجح جيد جدا ممتاز مقبول جيد المهم يفرح ويوريها الناس لكن إذا أعطي النتيجة وهو راسب يمزقها ما يريدها اسمع الصورة في الآخرة قريب من الصورة في الدنيا يقول الله عز وجل (( فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه )) ظننت هنا يا أخ قم، قم يا رجال ظننت بمعنى إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح بمعنى .
الطالب : ... .
الشيخ : بمعنى أيقنت، تمام، ليس الظن هنا بمعنى الشك والتردد ظننت أي أيقنت كما قال الله تعالى (( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون )) لو كان الظن هنا بمعنى الشك لكان كفرا لكن الظن هنا بمعنى اليقين الدليل على أن الظن بمعنى اليقين اسمع القرآن (( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا )) إذا كانوا لم يجدوا عنها مصرفا هل سيواقعونها أو لا يقينا فتبين بهذا أن الظن في القرآن الكريم وفي اللغة العربية يأتي بمعنى اليقين إذا قوله تعالى (( إني ظننت أني ملاقٍ حسابيه )) ستلاقى حسابك وتجازى عليه إن خيرا فخير وإن شرا فشر ولكني أبشر المؤمنين أبشر المؤمنين بأن كل ذنب دون الشرك والكفر يمكن أن يغفره الله لكن ما هو يقين يمكن الدليل قال الله تعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) لمن يشاء طيب هل تتيقن أنت أنك ممن شاء الله أن يغفر له ؟ لا، لا تتيقن لكن ارجُ الله عز وجل ارجُ الله عز وجل وحافظ على طاعة الله والله سبحانه وتعالى أكرم من عباده (( إني ظننت أني ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية )) قال العلماء : عيشة راضية أعظم من وأبلغ من مرضية أعظم من مرضية .
وقال بعض العلماء : راضية بمعنى مرضية وهؤلاء أهل المجاز الذين يقولون القرآن فيه مجاز فيكون مرضية هنا بمعنى راضية بمعنى مرضية سبحان الله، الله يقول راضية وأنا أقول مرضية ما يستقيم هذا اجعلها كما قال الله عز وجل راضية ومعلوم أن الإنسان قد يرضى شيئا والشيء الآخر غير راضٍ عليه أليس كذلك
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما أدري الجواب بارد شوي .
السائل : بلى .
الشيخ : معلوم أن الإنسان قد يرضى شيئا والمرضي عنه غير راضي أليس كذلك طيب أضرب مثلا إنسان له زوجة راضٍ عنها تمام الرضا لكن هي غير راضية ما تريده ألا يوجد هذا طيب إذا عيشة راضية أبلغ من عيشة مرضية وإذا كانت عيشة راضية أبلغ من عيشة مرضية يجب أن نأخذ بظاهر القرآن ونقول نفس العيشة راضية وإذا كانت راضية فمعلوم أنها سوف ترضي من عاش فيها أو صاحبها نعم طيب (( فهو في عيشة راضية في جنة عالية )) رفيعة الجنة هي أعلى شيء سقفها عرش الرب جل جلاله الله أكبر النار في أسفل السافلين النار في أسفل السافلين الجنة في أعلى عليين ولهذا قال (( في جنة عالية قطوفها دانية )) القطوف من يعرفها ؟ الأخ أقول قم
الطالب : ... .
الشيخ : ما تدري ألست فلاحا لست فلاحا الفلاح يقول اذهب أقطف العنب ما سمعت بهذا طيب استرح القطوف الثمار القطوف الثمار يعني أن ثمارها دانية لا تحتاج إلى تعب إذا كان عندك نخلة وأردت أن تأخذ الرطب اللي فيها إيش تعمل نعم إيش تعمل ؟ إيش تعمل يا أخي ؟ عندك نخلة تسلقها وربما تسلقها وتسقط أليس كذلك فأنت في تعب قلبي وبدني استرح لكن في الجنة القطوف دانية قال العلماء : إن الرجل إذا نظر إلى الثمرة وهو يشتهيها دنت منه هي نفسها تدنو ما يحتاج إنك تتسلق أو ولا تقوم من السرير هي تدنو منك اللهم اجعلنا ممن يقطفها إنك على شيء قدير شيء عجيب (( قطوفها دانية )) ثم ماذا (( كلوا واشربوا )) أمر إباحة وأمر امتنان كلوا واشربوا كلوا من هذا النعيم اشربوا من هذه الأنهار وأنهار الجنة أنواعها هاه كم ؟ خمسة أصابعي خمسة لكن أنهار الجنة ما هي خمسة كم هي ؟ أربعة (( فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن )) ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى )) أنهار يا إخواني أنهار هذه أنهار على اسمها ويقول ابن القيم رحمه الله في النونية :
" أنهارها في غير أخدود جرت *** "
" في غير أخدود جرت ***سبحان ممسكها عن الفيضان "
الأنهار في الدنيا لابد لها من إخدود تمنعها ولا تنتشر النهر يمين ويسار لكن في الجنة ما في إخدود ما في إخدود تحتها ولا حفر أنهار تمشي " أنهارها في غير أخدود جرت " أكمل " سبحان ممسكها عن الفيضان " إي والله سبحانه جل وعلا ثم يقولون النهر يتجه كما شئت ما يحتاج تجيب عمال ولا معامل ولا شيء يتجه كما شئت يعني لا يمكن أن يتصور نعيم الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولهذا إذا مات الميت وقد بشر بالجنة عند الموت جعلني الله وإياكم منهم تقول روحه قدموني قدموني يعني امشوا بي إلى إيه إلى النعيم الذي هو خير من الدنيا وما فيها .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح بمعنى .
الطالب : ... .
الشيخ : بمعنى أيقنت، تمام، ليس الظن هنا بمعنى الشك والتردد ظننت أي أيقنت كما قال الله تعالى (( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون )) لو كان الظن هنا بمعنى الشك لكان كفرا لكن الظن هنا بمعنى اليقين الدليل على أن الظن بمعنى اليقين اسمع القرآن (( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا )) إذا كانوا لم يجدوا عنها مصرفا هل سيواقعونها أو لا يقينا فتبين بهذا أن الظن في القرآن الكريم وفي اللغة العربية يأتي بمعنى اليقين إذا قوله تعالى (( إني ظننت أني ملاقٍ حسابيه )) ستلاقى حسابك وتجازى عليه إن خيرا فخير وإن شرا فشر ولكني أبشر المؤمنين أبشر المؤمنين بأن كل ذنب دون الشرك والكفر يمكن أن يغفره الله لكن ما هو يقين يمكن الدليل قال الله تعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) لمن يشاء طيب هل تتيقن أنت أنك ممن شاء الله أن يغفر له ؟ لا، لا تتيقن لكن ارجُ الله عز وجل ارجُ الله عز وجل وحافظ على طاعة الله والله سبحانه وتعالى أكرم من عباده (( إني ظننت أني ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية )) قال العلماء : عيشة راضية أعظم من وأبلغ من مرضية أعظم من مرضية .
وقال بعض العلماء : راضية بمعنى مرضية وهؤلاء أهل المجاز الذين يقولون القرآن فيه مجاز فيكون مرضية هنا بمعنى راضية بمعنى مرضية سبحان الله، الله يقول راضية وأنا أقول مرضية ما يستقيم هذا اجعلها كما قال الله عز وجل راضية ومعلوم أن الإنسان قد يرضى شيئا والشيء الآخر غير راضٍ عليه أليس كذلك
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما أدري الجواب بارد شوي .
السائل : بلى .
الشيخ : معلوم أن الإنسان قد يرضى شيئا والمرضي عنه غير راضي أليس كذلك طيب أضرب مثلا إنسان له زوجة راضٍ عنها تمام الرضا لكن هي غير راضية ما تريده ألا يوجد هذا طيب إذا عيشة راضية أبلغ من عيشة مرضية وإذا كانت عيشة راضية أبلغ من عيشة مرضية يجب أن نأخذ بظاهر القرآن ونقول نفس العيشة راضية وإذا كانت راضية فمعلوم أنها سوف ترضي من عاش فيها أو صاحبها نعم طيب (( فهو في عيشة راضية في جنة عالية )) رفيعة الجنة هي أعلى شيء سقفها عرش الرب جل جلاله الله أكبر النار في أسفل السافلين النار في أسفل السافلين الجنة في أعلى عليين ولهذا قال (( في جنة عالية قطوفها دانية )) القطوف من يعرفها ؟ الأخ أقول قم
الطالب : ... .
الشيخ : ما تدري ألست فلاحا لست فلاحا الفلاح يقول اذهب أقطف العنب ما سمعت بهذا طيب استرح القطوف الثمار القطوف الثمار يعني أن ثمارها دانية لا تحتاج إلى تعب إذا كان عندك نخلة وأردت أن تأخذ الرطب اللي فيها إيش تعمل نعم إيش تعمل ؟ إيش تعمل يا أخي ؟ عندك نخلة تسلقها وربما تسلقها وتسقط أليس كذلك فأنت في تعب قلبي وبدني استرح لكن في الجنة القطوف دانية قال العلماء : إن الرجل إذا نظر إلى الثمرة وهو يشتهيها دنت منه هي نفسها تدنو ما يحتاج إنك تتسلق أو ولا تقوم من السرير هي تدنو منك اللهم اجعلنا ممن يقطفها إنك على شيء قدير شيء عجيب (( قطوفها دانية )) ثم ماذا (( كلوا واشربوا )) أمر إباحة وأمر امتنان كلوا واشربوا كلوا من هذا النعيم اشربوا من هذه الأنهار وأنهار الجنة أنواعها هاه كم ؟ خمسة أصابعي خمسة لكن أنهار الجنة ما هي خمسة كم هي ؟ أربعة (( فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن )) ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى )) أنهار يا إخواني أنهار هذه أنهار على اسمها ويقول ابن القيم رحمه الله في النونية :
" أنهارها في غير أخدود جرت *** "
" في غير أخدود جرت ***سبحان ممسكها عن الفيضان "
الأنهار في الدنيا لابد لها من إخدود تمنعها ولا تنتشر النهر يمين ويسار لكن في الجنة ما في إخدود ما في إخدود تحتها ولا حفر أنهار تمشي " أنهارها في غير أخدود جرت " أكمل " سبحان ممسكها عن الفيضان " إي والله سبحانه جل وعلا ثم يقولون النهر يتجه كما شئت ما يحتاج تجيب عمال ولا معامل ولا شيء يتجه كما شئت يعني لا يمكن أن يتصور نعيم الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولهذا إذا مات الميت وقد بشر بالجنة عند الموت جعلني الله وإياكم منهم تقول روحه قدموني قدموني يعني امشوا بي إلى إيه إلى النعيم الذي هو خير من الدنيا وما فيها .
بيان أن العمل الصالح سبب لدخول الجنة مع يبان نعمة الله على خلقه .
الشيخ : (( كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية )) الباء هنا للعوض ولا الباء للسببية والله الفروق ما تعرف الفرق بين السببية والعوض تعرف الفرق بينهما ما شاء الله هاه تعرف هل الباء في قوله (( بما أسلفتم )) هل هي للسببية ولا للعوض هي للسببية هي للسببية يعني بسبب ما أسلفتم أي قدمتم في الأيام الخالية وليست للعوض الدليل على أنها ليست للعوض قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله ) هكذا قال كيف يقول لن يدخل الجنة أحد بعمله والرب عز وجل يقول (( بما كنتم تعملون )) قال العلماء كلام الله وكلام الرسول لا يتناقض لا يتناقض أبدا لكن الباء التي جاءت بالإثبات للسببية والتي في النفي للعوض وهذا حق يعني لو أراد الله أن يحاسبنا ويناقشنا الحساب لكانت أعمالنا إيش لا تكافئ نعمة من نعم الله كل أعمالنا بل إن أعمالنا الصالحة التي نقوم بها هي من نعم الله أليس كذلك لو شاء الله لأضلنا كما أضل من أضل فإذا كان الله هدانا ولله الحمد للإسلام فهذه نعمة عظيمة نعمة عظيمة ولهذا قال الشاعر بيتا بل بيتين أتلوهما عليكم وأكررهما ثلاثا والعادة أن ما كرر ثلاثا فلابد أن يحفظ انتبه أتلوهم قال الشاعر " إذا كان شكري نعمة الله نعمة علي له في مثلها يجب الشكر فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر " أعود " إذا كان شكري نعمة الله نعمة علي له في مثلها يجب الشكر فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر " المرة الثالثة والأخيرة " إذا كان شكري نعمة الله نعمة علي له في مثلها يجب الشكر فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر " من حفظ تفضل
السائل : ...
الشيخ : فكيف بلوغ الشكر
السائل : ...
الشيخ : إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر البيت الثاني رويته بالمعنى بارك الله فيك استرح طيب استماع أقول لو أن الله سبحانه وتعالى جازانا بحسب على سبيل المعادلة بين عملنا ونعمه لكنا إيش غارمين لكنا غارمين لأن الله إذا وفقك للشكر فهي نعمة فهي نعمة تحتاج إلى شكر ثاني ثم إذا شكرته ثاني على النعمة احتاجت إلى شكر ثالث ثم الثالث إلى رابع ثم الرابع إلى خامس وهلم جرا ولهذا قال الشاعر هذين البيتين الذي ينبغي للإنسان أن يرددهما كلما رأى نفسه قد تعلت ومنت على الله بالعمل استمع قال الله تعالى (( يمنون عليك )) اقرأ ما غيبت يمنون عليك نعم
السائل : ...
الشيخ : (( قل لا تمنوا علي إسلامكم ))
السائل : (( بل الله يمن عليكم ))
الشيخ : بل الله (( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان )) (( للإيمان إن كنتم صادقين )) تمام هؤلاء الأعراب يمنون على الرسول عليه الصلاة والسلام أنهم أسلموا (( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين )) نرجع إلى سورة الانفطار يقول الله عز وجل (( وإذا القبور بعثرت علمت نفس ما قدمت وأخرت ))
السائل : ...
الشيخ : فكيف بلوغ الشكر
السائل : ...
الشيخ : إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر البيت الثاني رويته بالمعنى بارك الله فيك استرح طيب استماع أقول لو أن الله سبحانه وتعالى جازانا بحسب على سبيل المعادلة بين عملنا ونعمه لكنا إيش غارمين لكنا غارمين لأن الله إذا وفقك للشكر فهي نعمة فهي نعمة تحتاج إلى شكر ثاني ثم إذا شكرته ثاني على النعمة احتاجت إلى شكر ثالث ثم الثالث إلى رابع ثم الرابع إلى خامس وهلم جرا ولهذا قال الشاعر هذين البيتين الذي ينبغي للإنسان أن يرددهما كلما رأى نفسه قد تعلت ومنت على الله بالعمل استمع قال الله تعالى (( يمنون عليك )) اقرأ ما غيبت يمنون عليك نعم
السائل : ...
الشيخ : (( قل لا تمنوا علي إسلامكم ))
السائل : (( بل الله يمن عليكم ))
الشيخ : بل الله (( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان )) (( للإيمان إن كنتم صادقين )) تمام هؤلاء الأعراب يمنون على الرسول عليه الصلاة والسلام أنهم أسلموا (( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين )) نرجع إلى سورة الانفطار يقول الله عز وجل (( وإذا القبور بعثرت علمت نفس ما قدمت وأخرت ))
اضيفت في - 2006-04-10