فتاوى الحرم المكي-1420-01a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
فضل صيام رمضان.
الشيخ : فإننا نشكر الله عز وجل أن بلغنا رمضان ونسأله تبارك وتعالى الذي بلغنا أوله أن يبلغنا آخره أهلا وسهلا كيف أنت ؟ وأن يجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانا واحتسابا فإن من صامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ومن قامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه. أيها الإخوة المسلمون في هذه الليلة ليلة الخميس 15 من شهر رمضان عام 1420نبتدأ جلساتنا في المسجد الحرام ونسأل الله عز وجل أن يجعلها جلسات مباركة لنا ولكم وأن يرزقنا علما نافعا وعملا صالحا متقبلا ورزقا طيبا واسعا نستغني به عن غير الله ولا نستغني به عن الله.
ذكر سبب صيام رمضان مع الأدلة على ذلك .
الشيخ : أيها الإخوة هذا الشهر المبارك شهر رمضان ميزه الله عز وجل بميزات كثيرة لا نظير لها في بقية الشهور فمن ذلك أن الله سبحانه وتعالى فرض على العباد صيامه فرض على العباد صيامه وجعل صيامه في مرتبة عليا في الدين الإسلامي إذ أنه أحد أركان الإسلام.
أما فرض صيامه ففي قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) هذه هي الأيام المعدودات التي كتب الله علينا صيامها.
أما فرض صيامه ففي قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) هذه هي الأيام المعدودات التي كتب الله علينا صيامها.
ذكر سبب تسمية رمضان بهذا الاسم.
الشيخ : شهر رمضان وسمي رمضان قيل لأنه يرمض الذنوب والرمض شدة الحرارة ، أي أنه يحرق الذنوب. وفي هذا القول نظر ، لأن هذه التسمية ثبتت لهذا الشهر قبل أن يبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من صامه وقامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وأحسن ما يقال أنه سمي رمضان لأن الذين وضعوا أسماء الشهور كانت أيام رمضان في ذلك الوقت كان الحر شديدا والرمضاء شديدة فسمي بذلك رمضان. وأيا كانت فإن رمضان علم على شهر معين بين الأخ أنت امش أجب. أجب بارك الله فيك. ما سمعت السؤال أو لست حاضرا في المجلس ؟ أيهما؟ إذا أقول لم تسمع السؤال أو لست حاضرا في المجلس ؟ حاضر؟ ماذا قلت أنا إذا كنت حاضرا ؟ اجلس يا أخي ولا يلهينك الشيطان. طيب. لا بأس استرح.
أقول وأيا كان التعليل فإن هذا الاسم علم على شهر بين جمادى ورجب أصح هذا ؟ يا جماعة. علم بين علم لشهر بين جمادى ورجب لا وإلا نعم ؟ لا. بين إيه ؟ بين شعبان وشوال. نحن لا يهمنا لماذا سمي المهم أنه شهر معين بين شعبان وشوال.
أقول وأيا كان التعليل فإن هذا الاسم علم على شهر بين جمادى ورجب أصح هذا ؟ يا جماعة. علم بين علم لشهر بين جمادى ورجب لا وإلا نعم ؟ لا. بين إيه ؟ بين شعبان وشوال. نحن لا يهمنا لماذا سمي المهم أنه شهر معين بين شعبان وشوال.
ذكر رواتب قبل شهر رمضان ورواتب بعده.
الشيخ : ولهذا كان له راتبة قبله وراتبة بعده. قبله كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ما يصوم في شعبان. راتبة بعده ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ). طيب.
ذكر ميزات شهر رمضان الكريم : أولا : أن الله فرض صيام رمضان.
الشيخ : هذا الشهر الكريم له ميزات الميزة الأولى أن الله تعالى فرض صيامه. وما هو الدليل؟ الأخ ما هو الدليل على فرض صيام رمضان ؟
أولا : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )) بارك الله فيك. وجعله النبي عليه الصلاة والسلام في أعلى مراتب الدين الإسلامي أي من أعلاها. وذلك في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( بني الإسلام على خمس ) كملها يا رجل وين رايح؟ وين رايح؟ قم قم كملها.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب معذور لكن شوف حضر قلبك لا تلتفت يمين يسار. في قول النبي صلى الله عليه وسلم من يكمل؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس ) يعني خمس دعائم أعمدة يقوم عليها الإسلام. والبناء إذا فقد أحد أعمدته إيش ؟ إما أن يسقط أو يختل اختلالا كبيرا ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) هذه واحد ( وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام ). ولهذا قال العلماء : " من أنكر كون صيام رمضان فرضا فهو كافر " ، يعني لو قال صيام رمضان غير واجب لكن أصومه مع الناس وأصومه تطوعا نقول له إنه إيش ؟ كافر. لو صام لا ينفعه. وإن أقر بفرضيته ولكنه تركه تهاونا فإنه لا يكفر لكنه على خطر عظيم طيب.
أولا : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )) بارك الله فيك. وجعله النبي عليه الصلاة والسلام في أعلى مراتب الدين الإسلامي أي من أعلاها. وذلك في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( بني الإسلام على خمس ) كملها يا رجل وين رايح؟ وين رايح؟ قم قم كملها.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب معذور لكن شوف حضر قلبك لا تلتفت يمين يسار. في قول النبي صلى الله عليه وسلم من يكمل؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس ) يعني خمس دعائم أعمدة يقوم عليها الإسلام. والبناء إذا فقد أحد أعمدته إيش ؟ إما أن يسقط أو يختل اختلالا كبيرا ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) هذه واحد ( وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام ). ولهذا قال العلماء : " من أنكر كون صيام رمضان فرضا فهو كافر " ، يعني لو قال صيام رمضان غير واجب لكن أصومه مع الناس وأصومه تطوعا نقول له إنه إيش ؟ كافر. لو صام لا ينفعه. وإن أقر بفرضيته ولكنه تركه تهاونا فإنه لا يكفر لكنه على خطر عظيم طيب.
ثانيا : نزول القرآن في رمضان .
الشيخ : اختص الله هذا الشهر بأمر عظيم لهذه الأمة الإسلامية ألا وهو إنزال القرآن الكريم. اللهم اجعلنا ممن يتلونهم حق تلاوته وأنقذنا به من النار وأسكنا به دار القرار يا رب العالمين. أنزل الله القرآن في شهر رمضان قال الله تعالى : (( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) من الذي أنزله ؟ الله عز وجل. قال الله عز وجل : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر )) فالمنزل هو الله أنزله على من ؟ على النبي صلى الله عليه وسلم. قال الله تعالى : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )). نزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.
قد يقول القائل منكم ولاسيما طالب العلم ولاسيما الذكي ولاسيما الجدلي قد يقول كيف تقول إن القرآن نزل على محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان مع أنه ينزل عليه في رمضان وغير رمضان؟
اسمع إلى قوله تعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي )) متى نزلت ؟ نزلت يوم عرفة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واقف بعرفة. إذا كيف تقول نزل على قلب الرسول في رمضان ؟
الجواب : أي إنّ ابتدأنا إنزاله في رمضان بدأ ينزل ثم استمر ينزل شيئا فشيئا في خلال ثلاث وعشرين سنة في خلال ثلاث وعشرين سنة لأنه أول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم متى ؟ وله أربعون سنة. قال حسان بن ثابت فيما أظن أو غيره : ( ومضت عليه أربعون فأشرقت *** نور الرسالة منه في رمضان ). ابتدأ إنزاله في رمضان. قبل رمضان من ربيع الأول إلى رمضان كان أول ما صار يأتيه الوحي من ربيع الأول يأتيه الرؤيا يرى في المنام فتأتي مثل فلق الصبح كما قالت رضي الله عنها عائشة أم المؤمنين : ( كان أول ما بدئ به الوحي الرؤيا الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ). من ربيع الأول إلى رمضان كم من شهر؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة كذا؟ من ربيع إلى رمضان كم ؟ ستة أشهر. ستة أشهر الرؤيا الصالحة إذا رأى الرؤيا جاءت مثل الصبح. ثم نزل عليه الوحي في رمضان عليه الصلاة والسلام وقصة ابتداء الوحي صدّر بها الإمام البخاري رحمه الله صحيحه بذكر حديث عائشة الطويل. أرجو الانتباه إذا من ميزات شهر رمضان أن الله أنزل فيه القرآن وهنا مباحث في القرآن :
قد يقول القائل منكم ولاسيما طالب العلم ولاسيما الذكي ولاسيما الجدلي قد يقول كيف تقول إن القرآن نزل على محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان مع أنه ينزل عليه في رمضان وغير رمضان؟
اسمع إلى قوله تعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي )) متى نزلت ؟ نزلت يوم عرفة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واقف بعرفة. إذا كيف تقول نزل على قلب الرسول في رمضان ؟
الجواب : أي إنّ ابتدأنا إنزاله في رمضان بدأ ينزل ثم استمر ينزل شيئا فشيئا في خلال ثلاث وعشرين سنة في خلال ثلاث وعشرين سنة لأنه أول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم متى ؟ وله أربعون سنة. قال حسان بن ثابت فيما أظن أو غيره : ( ومضت عليه أربعون فأشرقت *** نور الرسالة منه في رمضان ). ابتدأ إنزاله في رمضان. قبل رمضان من ربيع الأول إلى رمضان كان أول ما صار يأتيه الوحي من ربيع الأول يأتيه الرؤيا يرى في المنام فتأتي مثل فلق الصبح كما قالت رضي الله عنها عائشة أم المؤمنين : ( كان أول ما بدئ به الوحي الرؤيا الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ). من ربيع الأول إلى رمضان كم من شهر؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة كذا؟ من ربيع إلى رمضان كم ؟ ستة أشهر. ستة أشهر الرؤيا الصالحة إذا رأى الرؤيا جاءت مثل الصبح. ثم نزل عليه الوحي في رمضان عليه الصلاة والسلام وقصة ابتداء الوحي صدّر بها الإمام البخاري رحمه الله صحيحه بذكر حديث عائشة الطويل. أرجو الانتباه إذا من ميزات شهر رمضان أن الله أنزل فيه القرآن وهنا مباحث في القرآن :
بيان أن القرآن كلام الله عزوجل .
الشيخ : - استمع يا رجل - مباحث القرآن الأول : هل القرآن كلام الله أو كلام جبريل ؟ الجواب الجواب.
الطالب : كلام الله.
الشيخ : الجواب.
الطالب : كلام الله.
الشيخ : كلام الله. إيش الدليل ؟ قال الله عز وجل : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره )) يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له أي أحد من المشركين طلب منك الأمان ليسمع القرآن خله يسمع (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع )) ايش؟ (( كلام الله )). وهذا هو القرآن بإجماع المفسرين كلام الله هو القرآن.
(( ثم أبلغه مأمنه )) رده إلى مأمنه. إذا القرآن كلام الله تكلم به حقيقة أو مجاز ؟
حقيقة. كل ما في القرآن فهو حقيقة ، لأن القرآن كلام من؟ كلام الله عز وجل كيف يكون فيه شيء ليس بحقيقة. كل ما في القرآن فهو حقيقة لا إشكال فيه. (( إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )). طيب. إذا كان هذا القرآن الذي نقرؤه كلام الله حقيقة فقد تكلم عز وجل بحروف وأصوات ولكننا لا نعلم كيف يتكلم لا نعلم لأن هذا أمر مغيب. لكن نعلم أن هذا القرآن كلام الله حقا تكلم به حقيقة لكن كيف؟ لا. وهنا يا إخوان أدلكم على قاعدة مفيدة تفيدكم إن شاء الله في العقيدة.
الطالب : كلام الله.
الشيخ : الجواب.
الطالب : كلام الله.
الشيخ : كلام الله. إيش الدليل ؟ قال الله عز وجل : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره )) يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له أي أحد من المشركين طلب منك الأمان ليسمع القرآن خله يسمع (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع )) ايش؟ (( كلام الله )). وهذا هو القرآن بإجماع المفسرين كلام الله هو القرآن.
(( ثم أبلغه مأمنه )) رده إلى مأمنه. إذا القرآن كلام الله تكلم به حقيقة أو مجاز ؟
حقيقة. كل ما في القرآن فهو حقيقة ، لأن القرآن كلام من؟ كلام الله عز وجل كيف يكون فيه شيء ليس بحقيقة. كل ما في القرآن فهو حقيقة لا إشكال فيه. (( إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )). طيب. إذا كان هذا القرآن الذي نقرؤه كلام الله حقيقة فقد تكلم عز وجل بحروف وأصوات ولكننا لا نعلم كيف يتكلم لا نعلم لأن هذا أمر مغيب. لكن نعلم أن هذا القرآن كلام الله حقا تكلم به حقيقة لكن كيف؟ لا. وهنا يا إخوان أدلكم على قاعدة مفيدة تفيدكم إن شاء الله في العقيدة.
الكلام على صفات الله عز وجل وذكر موقفنا منها .
الشيخ : كل صفات الله لا يجوز أن تقول فيها كيف. انطبخت القاعدة هذه وإلا لا؟ انطبخت في الأدمغة؟ كل صفات الله لا يمكن أن تقول فيها كيف. لو جاء واحد قال إن الله استوى على العرش كيف استوى؟ ما يجوز حرام. (( وجاء ربك والملك صفا صفا )). كيف يجي ؟ حرام (( بل يداه مبسوطتان ))كيف يديه؟ حرام ما تسأل على الكيف. إنما يًسأل عن كيفية ما يمكن إدراك كيفيته. وما لا يمكن إدراك كيفيته لا يمكن أن يسأل عنها. واستمع إلى القصة من إمام هو أحد أئمة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الإمام ملك رحمه الله إمام المالكية سأله رجل قال : يا أبا عبد الله يا أبا عبد الله! أبا عبد الله يعني كنية. أبا عبد الله سم ولدك يا أخي عبد الله. إياك والأسماء المحدثة التي لا يعرف لها معنى ولا أساس ولا رأس. عليك بالأسماء الشرعية ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ). وأما الحديث العامي الذي يقول : ( أحب الأسماء إلى الله ما حمد وعبد ) فهذا كذب موضوع مو صحيح. أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن. سم ولدك أول ما تسميه عبد الله. الإمام أحمد اسمه أبو عبد الله. مالك أبو عبد الله. لما قال : (( الرحمن على العرش استوى )) يا أبا عبد الله كيف استوى أتدرون ماذا حصل ؟ استمع يا أخي. أتدرون ماذا حصل لهذا الإمام الذي يقدر الله حق قدره؟ اللهم اجعلنا ممن يقدرك حق قدرك يا رب العالمين. ماذا حصل ؟ قام يتصبب عرقا. الإمام مالك أطرق برأسه قام يبش عرق من ثقل السؤال عليه ، يعني كأنه يقول أنا أسأل عن كيفية صفات الله؟ من يسأل عن كيفية صفات الله؟ فرفع رأسه وفتح الله عليه بهذه الكلمات فقال : " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ". ثم قال : " وما أراك " أي ما أظنك " إلا مبتدعا أخرجوه من المسجد ". فأخرجوه من المسجد من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن هذا السؤال ما يليق كيف تسأل عن كيفية صفات الله؟ ومن أنت حتى تحيط بكيفية صفات الله؟ إذن لو جاء واحد قلك وجه الله كيف وجه الله ؟ ماذا تقول ؟ تقول أنت مبتدع. ولا تسأل عن هذا ولا حق لك في الإجابة ولن أجيبك على ذلك. ولك الحق لك الحق. أرجو أن تنتبهوا لهذه القاعدة المهمة حتى تبنوا عقيدتكم على عقيدة صحيحة ، لأن الذين ينكرون صفات الله أو بعضها يجون الناس المثبتة يا فلان أنت تثبت وجه الله؟ قال : نعم. قال كيف وجه الله؟ قصده إيش ؟ قصده ليصرفك عن العقيدة الصحيحة. هات لي أي واحد من الصحابة قال يا رسول الله كيف وجه الله؟ كيف استواء الله على العرش؟ وما أشبه ذلك. ما تجد. ونحن أشد حرصا على معرفة الله من الصحابة أجيبوا يا جماعة.
هل نحن أشد حرصا على معرفة الله من الصحابة ؟ لا. هل نحن أشد حبا للعلم من الصحابة ؟ لا والله. هل أحد منا يستطيع أن يجيب بصواب معصوم كالرسول عليه الصلاة والسلام ؟ لا. ومع ذلك ما سألوا. يا أخي ليسعك ما وسع هؤلاء. لا تسأل عن كيفية صفات الله.
إذن نعود إلى ما نحن نريد أن نتكلم فيه القرآن كلام الله تكلم به حقيقة بصوت مسموع. ولكن لو جاء إنسان قال : كيف الصوت هذا ؟ ماذا نقول ؟ نعم؟ نقول أنت مبتدع. ما سأل الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك كيف تسأل هذا السؤال ؟ ثم نتلو عليه آية تقصم ظهره وهي قول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) خلاص هذه ما تبقي لا تبقي لمؤمن أي عذر لقول الله تعالى : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ )). أفهمت يا أخي؟ أيضا إذا سألك عن صفات الله كيف هي ؟ قل تعال. هل تثبت ذات الله؟ إن قال نعم. إما أن يقول نعم أو يقول لا. صحيح يا جماعة؟ هل تثبت ذات الله؟ أن لله ذات ويش يقول؟ إما أن يقول لا فيكفر على طول. وإما أن يقول له ذات ولكن لا تماثل ذوات المخلوقين ماذا نقول له ؟ أثبت صفات لا تشبه صفات المخلوقين ، لأن الصفات فرع عن الذات. وأنا أحب أن أركز على هذه الأمور العقدية ، لأنني أعلم علم اليقين أنه في بلاد أخرى ربما يًشَبَّه على طالب العلم بمثل هذه الأمور وليس عندهم من الكتب ما يدرسونه من كتب العقيدة السليمة. تحتاج المسألة إلى علاج. فنركز على هذا ربما يكون أكثر مما نركز على معرفة ما الذي يفطر الصائم وما الذي يبطل الصلاة وما الذي ينقض الوضوء؟ وكلها شريعة وكلها لا بد أن نعتني بها. لكن أيهما أولى أن نعتني بالعقيدة ونًثَبِّتَهَا في قلوب المسلمين أم أن نأخذ بالمسائل الفقهية الفرعية. أيهم ؟ الأول وإلا الثاني ؟ الأول يا إخواني. طيب. إذن فهمنا من هذا الكلام أن القرآن ايش هو ؟ كلام الله حقيقة تكلم به جل وعلا. وكيف تكلم ؟ أجيبوا يا جماعة. لا نعلم ولا نسأل ولا نجيب من يسأل ، لأننا لا يمكن أن نحيط بهذا أبدا. والسؤال عنه من سمات أهل البدع هم الذين يسألون عن كيفية الصفات وأنكر السلف ذلك طيب.
هل نحن أشد حرصا على معرفة الله من الصحابة ؟ لا. هل نحن أشد حبا للعلم من الصحابة ؟ لا والله. هل أحد منا يستطيع أن يجيب بصواب معصوم كالرسول عليه الصلاة والسلام ؟ لا. ومع ذلك ما سألوا. يا أخي ليسعك ما وسع هؤلاء. لا تسأل عن كيفية صفات الله.
إذن نعود إلى ما نحن نريد أن نتكلم فيه القرآن كلام الله تكلم به حقيقة بصوت مسموع. ولكن لو جاء إنسان قال : كيف الصوت هذا ؟ ماذا نقول ؟ نعم؟ نقول أنت مبتدع. ما سأل الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك كيف تسأل هذا السؤال ؟ ثم نتلو عليه آية تقصم ظهره وهي قول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) خلاص هذه ما تبقي لا تبقي لمؤمن أي عذر لقول الله تعالى : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ )). أفهمت يا أخي؟ أيضا إذا سألك عن صفات الله كيف هي ؟ قل تعال. هل تثبت ذات الله؟ إن قال نعم. إما أن يقول نعم أو يقول لا. صحيح يا جماعة؟ هل تثبت ذات الله؟ أن لله ذات ويش يقول؟ إما أن يقول لا فيكفر على طول. وإما أن يقول له ذات ولكن لا تماثل ذوات المخلوقين ماذا نقول له ؟ أثبت صفات لا تشبه صفات المخلوقين ، لأن الصفات فرع عن الذات. وأنا أحب أن أركز على هذه الأمور العقدية ، لأنني أعلم علم اليقين أنه في بلاد أخرى ربما يًشَبَّه على طالب العلم بمثل هذه الأمور وليس عندهم من الكتب ما يدرسونه من كتب العقيدة السليمة. تحتاج المسألة إلى علاج. فنركز على هذا ربما يكون أكثر مما نركز على معرفة ما الذي يفطر الصائم وما الذي يبطل الصلاة وما الذي ينقض الوضوء؟ وكلها شريعة وكلها لا بد أن نعتني بها. لكن أيهما أولى أن نعتني بالعقيدة ونًثَبِّتَهَا في قلوب المسلمين أم أن نأخذ بالمسائل الفقهية الفرعية. أيهم ؟ الأول وإلا الثاني ؟ الأول يا إخواني. طيب. إذن فهمنا من هذا الكلام أن القرآن ايش هو ؟ كلام الله حقيقة تكلم به جل وعلا. وكيف تكلم ؟ أجيبوا يا جماعة. لا نعلم ولا نسأل ولا نجيب من يسأل ، لأننا لا يمكن أن نحيط بهذا أبدا. والسؤال عنه من سمات أهل البدع هم الذين يسألون عن كيفية الصفات وأنكر السلف ذلك طيب.
فضل قراءة القرآن وذكر بعض خصائصه .
الشيخ : القرآن له خصائص يا إخوان. أي كلام يتعبد لله بتلاوته سوى القرآن ؟ لا يوجد ، يعني تقرأ كلام الفقهاء تقرأ كلام أهل العقيدة تقرأ كلام أي كلام تتعبد لله بتلاوته ويأتيك بكل حرف حسنة ما يوجد إلا الأخ قم أتاك النوم؟ طيب هل يوجد كلام يتعبد بتلاوته أو لا ؟ ها إلا كلام الله. بارك الله فيك.
القرآن الكريم لو تقرأه وأنت ما تعرف معناه تقرأ قراءة مجردة لك بكل حرف حسنة سبحان الله! كل حرف حسنة؟ أجب نعم. هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .كم كلمة رب؟ (( الحمد لله رب العالمين )). كلمة رب كم من حرف؟ الأخ. قم. رب ثلاثة حروف؟ اكتبها هي الآن أمامك اكتبها هذه يدي سبورة اكتبها. راء راء وبعدبن باء. كمل راء باء كم من حرف ؟ شوف السبورة يا رجل كم ؟ يعني حرف مشدد حرفين بارك الله فيك. تمام الحرف المشدد حرفان رب العالمين ثلاثة حروف فيها ثلاث حسنات كل حسنة بعشر أمثالها. كم من حسنة ؟ كم؟ ثلاثون حسنة يا إخوان الله لا يحرمنا فضله يعني كيف نتأخر عن تلاوة القرآن وفيه هذا الأجر. اللهم طهر قلوبنا يا رب العالمين.
كل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها غيره من الكلام لا يكون كذلك.
أي كلام يكون تلاوته في الصلوات فرضا ؟ ما هو ؟ نعم؟ هذا جواب ميت هذا. ما هو الذي يجب أن تكون تلاوته في الصلوات فرضا؟ نعم؟ القرآن. جنس القرآن يعني مو لازم كل الكتاب ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ). ما فيه كلام ولا كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام يكون قراءته في الصلاة فرض أبدا إلا القرآن. وهذا لعظم منزلته لأنه كلام الله سبحانه وتعالى ( فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ). ما فيه واحد صغير يقرأ علينا فاتحة الكتاب فيه واحد صغير؟ ما فيه على كل حال كلكم تعرفونها. نعم يلا اقرأ الفاتحة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الطالب : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )).
الشيخ : أحسنت تمام استرح. ولذلك هنيئا لكعب بن مالك وهلال بن أمية والثالث مرارة بن الربيع أن تكون قصتهم تتلى في الصلاة من هم ؟ الثلاثة الذين خًلفوا تخلفوا عن تبوك بغير عذر أنزل فالله فيهم هذه الآيات التي ريما يكون لنا فرصة نتكلم على قصتهم.
من خصائص كتاب الله عز وجل أن فيه الشفاء فيه الشفاء من أمراض القلوب وأمراض الأجساد الأعضاء. أنتم معي؟ فيه الشفاء من أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام.
أمراض القلوب إذا قسا القلب فعليك بقراءة القرآن. إذا أشكل عليك مسألة وأنت عندك قدرة على استنباط الأحكام فعليك بالقرآن. كم من مسألة تشكل على الإنسان يطالع عليها كتب الفقهاء كل كتاب يتحرى فيه المسألة يطالعه ما يجدها يرجع إلى القرآن يجدها موجودة في القرآن. أنا أقول هذا عن تجرية ما هو عن من أجل تفخيم القرآن القرآن لا يحتاج إلى تفخيم القرآن. فخم فخمته أو لم أفخمه. لكن عن تجربة . ولهذا قال الله عز وجل : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك )) ليش ؟ مبارك ليش (( ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )). القرآن شفاء للقلوب. أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام. قال الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )). كم من إنسان قد قسا قلبه فقرأ القرآن فألان الله قلبه! استمع إلى المثل الذي ضربه الله حتى تقتنع. قال الله عز وجل : (( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا )) ايش؟ (( مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )). الجبل يخشع يتصدع يتفكك لو نزل عليه القرآن. طيب ولو نزل على القلب؟ نعم يلين تزول قسوته. ولهذا قال ابن عبد القوي رحمه الله في قصديته الدالية المشهورة قال :
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يًلَيِّن قلبا قاسيا مثل جَلمد ".
إن بعض الآيات يتلوها التالي تود أن يبقى طيلة الزمن وهو يقرؤها تجد لذة والقلب يطرب ويفرح لهذه الآيات ويلين. أما إذا قرأ الإنسان بغفلة فالتأثير قليل.
اللهم ألن قلوبنا بذكرك وكلامك يا رب العالمين.
أما كونه شفاء لأمراض الأجسام فاستمع إلى القصة قصة واقعة في الصحيحين وغيرهما : استضاف نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قوما ومعنى استضافوهم أي : نزلوا ضيوفا عليهم. فأبى القوم أن يضيفوهم قالوا ما فيه ضيافة. فتنحى هؤلاء النفر تنحوا ناحية وجلسوا. فسلط الله على زعيمهم عقربا شديدة اللسع لزعت الزعيم واشتدت عليه جدا. فقالوا : من يقرأ على هذا ؟ زعيمهم. قالوا لعل هؤلاء القوم الذين نزلوا بكم عندهم قارئ فأرسلوا إلى الصحابة قال : تعالوا سيدنا لدغ هل فيكم من يرقى ؟ قال : نعم. أحدهم قال نعم أنا أقرأ عليه اسمع يا رجل. يقرأ على من ؟ على زعيم القوم الذي لدغ فجاء وجعل يقرأ عليه سورة الفاتحة فقط. سورة الفاتحة فقط التي سمعتموها من ابنكم الصبي. (( الحمد لله رب العالمين )) إلى آخره. فقام الرجل كأنما نشط من عقال يعني كأنه بعير فكيت رباطه ومشى. فقال هؤلاء النفر من الصحابة نحن لا نرقى سيدكم إلا إذا جعلتم لنا قطيعا من الغنم قالوا خذوا قطيعا من الغنم ما فيه مشكلة. أخذوا القطيع من الغنم واستاقوه معهم.
وانظروا إلى الورع يا جماعة انظروا الورع ورع الصحابة قالوا ما يمكن نأكل منه حتى نستأذن من الرسول صلى الله عليه وسلم فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وأخبروه الخبر فقال : ( كلوا ) كلوا إيه؟ الأخ يلا لاألفينك غافلا. يأكلون منين؟ من أي شيء يأكلون ؟ اه؟ وليمة قدمها؟ شفت أنك سارح أنت سارح لا تسرح استرح طيب. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : قطيع الغنم هذا تمام استرح قال : ( كلوا واضربوا لي معكم بسهم ). اللهم صل وسلم عليه. هذا التعليم يا جماعة. هل قال : اضربولي معكم بسهم لأنه جائع؟ لا نظن. لكن لأجل أن يطمئنوا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أكل منه ليطمئنوا فأكلوا ثم قال للرجل الذي قرأ الفاتحة : ( وما يدريك أنها رقية؟ ) يعني ما الذي أعلمك أنها رقية؟ إذن إذا أردت أن تقرأ على المريض فعليك بإيش ؟ بالفاتحة. اقرأ عليه. لكن لا بد من اعتقاد في القارئ واعتقاد في المقروء عليه. القارئ يعتقد أنها ستنفع بإذن الله والمقروء عليه يعتقد أنها ستنفعه بإذن الله لا على سبيل التجرية ، لا على سبيل التجربة ما تنفع. على سبيل التجربة ما تنفع.
هنا ثلاثة أشياء محل قابل للتأثر ، ومؤثر ، وفاعل. - انتبه يا رجل - لا بد من ثلاثة أشياء فاعل محل قابل إيش ؟ مؤثر.
الآن لنضرب لكم مثلا إنسان معه سيف وهو شجاع شجاع شجاع للغاية. نعم لكن السيف كله ثلم ثلمة ما يقص ولا اللحم. هل ينفع هذا السيف ؟ نعم؟ ما ينفع وإن كان شجاعا لا ينفع. طيب إنسان آخر معه سيف بتار كالبرق لكنه جبان جبان. إذا رأى الشجاع سقط في يده وسقط السيف من يده. ينفع السيف ولا ما ينفعه ؟ ما ينفعه طيب هذا الفاعل غير صالح والأول المؤثر غير صالح. طيب إنسان شجاع هذا الأخير شجاع ومعه سيف بتار فجاء إلى العمود يحسبه عدو فجعل بالسيف يضرب العمود يضرب العمود لكن العمود ما يتأثر ويش الي اختلف الآن؟ المحل غير قابل فالمريض إذا جيء إليه بإنسان يقرأ. ولكن لا يعتقد أنه ينفع يقول أنا رحت للطبيب الفلاني والدكتور والجراح كلهم ما عرفوا كيف هذا ينفع؟ هذا ما يمكن ينتفع بالقرآن. أو إنسانه يقرأ لكنه شاك في الموضوع ما ينفع أو إنسان يقرأ بأمور غير شرعية هذا لا ينفع. وإن نفع فإنه من الشياطين تغره. طيب.
المهم نعود إلى القرآن القرآن من خصائصه شفاء للأمراض القلبية أو البدنية أو هما ؟ هما. طيب. من خصائص القرآن : هذا التأثير العظيم الذي يؤثر في حامله. الحامل للقرآن إذا كان يؤمن به ويعمل به سيتأثر يتأثر في إيمانه يتأثر في أعماله يتأثر في أخلاقه يتأثر في كل شيء. انظر النبي صلى الله عليه وسلم لو سألك سائل من أحسن الناس خلقا ؟ ماذا تقولوا يا جماعة الرسول صلى الله عليه وسلم. تقول عائشة : ( كان خلقه القرآن ) ( كان خلقه القرآن ). والله لو قرأنا القرآن وتلوناه حق التلاوة لتغير منا المجتمع كله. لكن أكثر الناس يقرؤونه للأجر وللتبرك. طيب هذا التأثير العظيم لا يكون إلا في القرآن الكريم. ولذلك الآن نقرؤه. نردده بالشهر على الأقل ثلاث مرات ومع ذلك لا نمله. لا نمله. كل ما قرأت مرة أخرى كأنها آية جديدة.
ولهذا من أوصاف القرآن أنه لا يخلق من كثرة الترداد. ويش معنى لا يخلق؟ أي لا يبلى من كثرة الترداد وهذا لا يوجد في غير القرآن.
القرآن الكريم لو تقرأه وأنت ما تعرف معناه تقرأ قراءة مجردة لك بكل حرف حسنة سبحان الله! كل حرف حسنة؟ أجب نعم. هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .كم كلمة رب؟ (( الحمد لله رب العالمين )). كلمة رب كم من حرف؟ الأخ. قم. رب ثلاثة حروف؟ اكتبها هي الآن أمامك اكتبها هذه يدي سبورة اكتبها. راء راء وبعدبن باء. كمل راء باء كم من حرف ؟ شوف السبورة يا رجل كم ؟ يعني حرف مشدد حرفين بارك الله فيك. تمام الحرف المشدد حرفان رب العالمين ثلاثة حروف فيها ثلاث حسنات كل حسنة بعشر أمثالها. كم من حسنة ؟ كم؟ ثلاثون حسنة يا إخوان الله لا يحرمنا فضله يعني كيف نتأخر عن تلاوة القرآن وفيه هذا الأجر. اللهم طهر قلوبنا يا رب العالمين.
كل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها غيره من الكلام لا يكون كذلك.
أي كلام يكون تلاوته في الصلوات فرضا ؟ ما هو ؟ نعم؟ هذا جواب ميت هذا. ما هو الذي يجب أن تكون تلاوته في الصلوات فرضا؟ نعم؟ القرآن. جنس القرآن يعني مو لازم كل الكتاب ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ). ما فيه كلام ولا كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام يكون قراءته في الصلاة فرض أبدا إلا القرآن. وهذا لعظم منزلته لأنه كلام الله سبحانه وتعالى ( فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ). ما فيه واحد صغير يقرأ علينا فاتحة الكتاب فيه واحد صغير؟ ما فيه على كل حال كلكم تعرفونها. نعم يلا اقرأ الفاتحة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الطالب : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )).
الشيخ : أحسنت تمام استرح. ولذلك هنيئا لكعب بن مالك وهلال بن أمية والثالث مرارة بن الربيع أن تكون قصتهم تتلى في الصلاة من هم ؟ الثلاثة الذين خًلفوا تخلفوا عن تبوك بغير عذر أنزل فالله فيهم هذه الآيات التي ريما يكون لنا فرصة نتكلم على قصتهم.
من خصائص كتاب الله عز وجل أن فيه الشفاء فيه الشفاء من أمراض القلوب وأمراض الأجساد الأعضاء. أنتم معي؟ فيه الشفاء من أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام.
أمراض القلوب إذا قسا القلب فعليك بقراءة القرآن. إذا أشكل عليك مسألة وأنت عندك قدرة على استنباط الأحكام فعليك بالقرآن. كم من مسألة تشكل على الإنسان يطالع عليها كتب الفقهاء كل كتاب يتحرى فيه المسألة يطالعه ما يجدها يرجع إلى القرآن يجدها موجودة في القرآن. أنا أقول هذا عن تجرية ما هو عن من أجل تفخيم القرآن القرآن لا يحتاج إلى تفخيم القرآن. فخم فخمته أو لم أفخمه. لكن عن تجربة . ولهذا قال الله عز وجل : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك )) ليش ؟ مبارك ليش (( ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )). القرآن شفاء للقلوب. أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام. قال الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )). كم من إنسان قد قسا قلبه فقرأ القرآن فألان الله قلبه! استمع إلى المثل الذي ضربه الله حتى تقتنع. قال الله عز وجل : (( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا )) ايش؟ (( مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )). الجبل يخشع يتصدع يتفكك لو نزل عليه القرآن. طيب ولو نزل على القلب؟ نعم يلين تزول قسوته. ولهذا قال ابن عبد القوي رحمه الله في قصديته الدالية المشهورة قال :
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يًلَيِّن قلبا قاسيا مثل جَلمد ".
إن بعض الآيات يتلوها التالي تود أن يبقى طيلة الزمن وهو يقرؤها تجد لذة والقلب يطرب ويفرح لهذه الآيات ويلين. أما إذا قرأ الإنسان بغفلة فالتأثير قليل.
اللهم ألن قلوبنا بذكرك وكلامك يا رب العالمين.
أما كونه شفاء لأمراض الأجسام فاستمع إلى القصة قصة واقعة في الصحيحين وغيرهما : استضاف نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قوما ومعنى استضافوهم أي : نزلوا ضيوفا عليهم. فأبى القوم أن يضيفوهم قالوا ما فيه ضيافة. فتنحى هؤلاء النفر تنحوا ناحية وجلسوا. فسلط الله على زعيمهم عقربا شديدة اللسع لزعت الزعيم واشتدت عليه جدا. فقالوا : من يقرأ على هذا ؟ زعيمهم. قالوا لعل هؤلاء القوم الذين نزلوا بكم عندهم قارئ فأرسلوا إلى الصحابة قال : تعالوا سيدنا لدغ هل فيكم من يرقى ؟ قال : نعم. أحدهم قال نعم أنا أقرأ عليه اسمع يا رجل. يقرأ على من ؟ على زعيم القوم الذي لدغ فجاء وجعل يقرأ عليه سورة الفاتحة فقط. سورة الفاتحة فقط التي سمعتموها من ابنكم الصبي. (( الحمد لله رب العالمين )) إلى آخره. فقام الرجل كأنما نشط من عقال يعني كأنه بعير فكيت رباطه ومشى. فقال هؤلاء النفر من الصحابة نحن لا نرقى سيدكم إلا إذا جعلتم لنا قطيعا من الغنم قالوا خذوا قطيعا من الغنم ما فيه مشكلة. أخذوا القطيع من الغنم واستاقوه معهم.
وانظروا إلى الورع يا جماعة انظروا الورع ورع الصحابة قالوا ما يمكن نأكل منه حتى نستأذن من الرسول صلى الله عليه وسلم فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وأخبروه الخبر فقال : ( كلوا ) كلوا إيه؟ الأخ يلا لاألفينك غافلا. يأكلون منين؟ من أي شيء يأكلون ؟ اه؟ وليمة قدمها؟ شفت أنك سارح أنت سارح لا تسرح استرح طيب. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : قطيع الغنم هذا تمام استرح قال : ( كلوا واضربوا لي معكم بسهم ). اللهم صل وسلم عليه. هذا التعليم يا جماعة. هل قال : اضربولي معكم بسهم لأنه جائع؟ لا نظن. لكن لأجل أن يطمئنوا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أكل منه ليطمئنوا فأكلوا ثم قال للرجل الذي قرأ الفاتحة : ( وما يدريك أنها رقية؟ ) يعني ما الذي أعلمك أنها رقية؟ إذن إذا أردت أن تقرأ على المريض فعليك بإيش ؟ بالفاتحة. اقرأ عليه. لكن لا بد من اعتقاد في القارئ واعتقاد في المقروء عليه. القارئ يعتقد أنها ستنفع بإذن الله والمقروء عليه يعتقد أنها ستنفعه بإذن الله لا على سبيل التجرية ، لا على سبيل التجربة ما تنفع. على سبيل التجربة ما تنفع.
هنا ثلاثة أشياء محل قابل للتأثر ، ومؤثر ، وفاعل. - انتبه يا رجل - لا بد من ثلاثة أشياء فاعل محل قابل إيش ؟ مؤثر.
الآن لنضرب لكم مثلا إنسان معه سيف وهو شجاع شجاع شجاع للغاية. نعم لكن السيف كله ثلم ثلمة ما يقص ولا اللحم. هل ينفع هذا السيف ؟ نعم؟ ما ينفع وإن كان شجاعا لا ينفع. طيب إنسان آخر معه سيف بتار كالبرق لكنه جبان جبان. إذا رأى الشجاع سقط في يده وسقط السيف من يده. ينفع السيف ولا ما ينفعه ؟ ما ينفعه طيب هذا الفاعل غير صالح والأول المؤثر غير صالح. طيب إنسان شجاع هذا الأخير شجاع ومعه سيف بتار فجاء إلى العمود يحسبه عدو فجعل بالسيف يضرب العمود يضرب العمود لكن العمود ما يتأثر ويش الي اختلف الآن؟ المحل غير قابل فالمريض إذا جيء إليه بإنسان يقرأ. ولكن لا يعتقد أنه ينفع يقول أنا رحت للطبيب الفلاني والدكتور والجراح كلهم ما عرفوا كيف هذا ينفع؟ هذا ما يمكن ينتفع بالقرآن. أو إنسانه يقرأ لكنه شاك في الموضوع ما ينفع أو إنسان يقرأ بأمور غير شرعية هذا لا ينفع. وإن نفع فإنه من الشياطين تغره. طيب.
المهم نعود إلى القرآن القرآن من خصائصه شفاء للأمراض القلبية أو البدنية أو هما ؟ هما. طيب. من خصائص القرآن : هذا التأثير العظيم الذي يؤثر في حامله. الحامل للقرآن إذا كان يؤمن به ويعمل به سيتأثر يتأثر في إيمانه يتأثر في أعماله يتأثر في أخلاقه يتأثر في كل شيء. انظر النبي صلى الله عليه وسلم لو سألك سائل من أحسن الناس خلقا ؟ ماذا تقولوا يا جماعة الرسول صلى الله عليه وسلم. تقول عائشة : ( كان خلقه القرآن ) ( كان خلقه القرآن ). والله لو قرأنا القرآن وتلوناه حق التلاوة لتغير منا المجتمع كله. لكن أكثر الناس يقرؤونه للأجر وللتبرك. طيب هذا التأثير العظيم لا يكون إلا في القرآن الكريم. ولذلك الآن نقرؤه. نردده بالشهر على الأقل ثلاث مرات ومع ذلك لا نمله. لا نمله. كل ما قرأت مرة أخرى كأنها آية جديدة.
ولهذا من أوصاف القرآن أنه لا يخلق من كثرة الترداد. ويش معنى لا يخلق؟ أي لا يبلى من كثرة الترداد وهذا لا يوجد في غير القرآن.
بيان أثر القرآن الكريم في المسلمين الأوائل .
الشيخ : كذلك آثار القرآن يا إخواني آثار القرآن. آثار القرآن ربما لا نتصورها الآن لأننا لم ندركها. فتح المسلمون به مشارق الأرض ومغاربها. فتحوا به مشارق الأرض ومغاربها لأنهم يجاهدون بالقرآن وللقرآن. كان الناس في خوف وفي جوع وماذا صار؟ صاروا في أشد الأمن وفي أشد الشبع نعم. تاج كسرى يؤتى به من المدائن من وراء النهر إلى المدينة. انتبه يا أخي حتى تقيس حال المسلمين اليوم بحالهم بالأمس. يؤتى بتاج كسرى مرصعا بالذهب واللآلئ والجواهر لا تحمله البعير الواحدة وإنما يحمله بعيران ربطوا بعضهما إلى بعض وجعلوا التاج فوقهما وأتوا به من المدائن إلى إلى ايش؟ إلى المدينة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، لأنهم يجاهدون بالله ويجاهدون لله ويجاهدون في الله ، ثلاثة أشياء.
يجاهدون بالله يعني يستعينون بالله عز وجل ما هم معجبين بأنفسهم.
الثاني : يجاهدون لله إخلاصا ما قصدهم الحمية ما هم بيقاتلون علشان العروبة علشان القومية. يقاتلون من أجل دين الله عز وجل. يقاتلون لله. الثالث : يقاتلون في ايش؟ في الله أي في شريعة الله فلا يقدمون على القتال إلا حيث استعدوا للقتال. وإذا أقدموا على القتال بدون استعداد فالهزيمة لأن الله قال : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) والشاعر الجاهلي يقول :
" أخاك أخاك إن من لا أخا له *** كساع إلى الهيجة بغير سلاح ".
كيف يمكن لإنسان يقول أقاتل وأنا ما عندي سلاح ما هو صحيح هذا. هذا تفريط وإفراط في الإقدام طيب.
أقول : إن آثار القرآن بلغت إلى هذا الحد فتح به مشارق الأرض ومغاربها.كنت أتحدث عن إيش ؟ عن تاج كسرى يا جماعة. جيء به من المدائن بعد أن فتحها المسلمون إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة. فتعجب عمر. تعجب عمر رضي الله عنه كيف يؤتى بهذا التاج من أقصى الشرق إلى المدينة لم يًفقد منه خرزة واحدة. ما أدري والله لو استولينا عليه نحن ايش؟ كل واحد يأخذ خرزة. نعم يروح لكن أدوه إلى عمر قال إن قوما أدوا هذا يقول عمر : ( إن قوما أدوا هذا لأمناء ) أمناء. قالوا يا أمير المؤمنين إنهم أمناء لأنك أمين. ولو أنك رتعت ايش ؟ لرتعوا. لكنه ما يرتع ، حتى إنه رضي الله عنه - يا إخوان - عليه ثوب مرقع. الخليفة عليه ثوب مرقع. إذا أراد أن ينام وين يروح ؟ ينام في المسجد يضع له كومة يجعلها وسادة.
ولهذا فيما يذكر التاريخ أن رجلا يهوديا في الشام احتاج معاوية رضي الله عنه إلى أن يجعل بيته بيت اليهودي تبعا لبيت المال يوسع فيه بيت المال. فأبى اليهودي قال لا يمكن هذا بيتي ولا أبيعه ولا بكل الشام. قال بعه قال لا ما أبيعه. فرأى معاوية رضي الله عنه أنه إذا كان المسلمون محتاجين إلى هذا البيت وسيعطيه قيمته أكثر بكثير قال نحن والله لا بد لا بد أن نأخذ البيت وهذه قيمته بأضعاف مضاعفة متى شئت خذها. اليهودي ما هو براضي بهذا. فاستشار بعض أصحابه قال له اذهب إلى عمر في المدينة. اذهب إلى عمر في المدينة. فذهب إلى المدينة منين ؟ من أين ذهب ؟ من الشام. دخل المدينة يسأل وين أمير المؤمنين وين عمر ؟ دلوه عليه. وإذا رجل عليه ثوب مرقع قد نام في المسجد وزبَّر له حصباء تكون وسادة له. فتعجب اليهودي لأن معاوية رضي الله عنه في الشام كان أميرا لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. ولكنه في ذلك المكان يعني يحتاج الأمير إلى أن يكون له نوع من الأبهة والقصر الفخم لأجل أن يهابه الناس. طيب وين عمر؟ قال في المسجد راح المسجد وجد الرجل هذا. وكلمه في الموضوع. كتب عمر رضي الله عنه. قيل إنه كتب بعظم وقيل كتب بحصاة إلى معاوية : ( أنصف أنصف اليهودي فليس كسرى بأعدل منا ). جزاك الله خيرا. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
يجاهدون بالله يعني يستعينون بالله عز وجل ما هم معجبين بأنفسهم.
الثاني : يجاهدون لله إخلاصا ما قصدهم الحمية ما هم بيقاتلون علشان العروبة علشان القومية. يقاتلون من أجل دين الله عز وجل. يقاتلون لله. الثالث : يقاتلون في ايش؟ في الله أي في شريعة الله فلا يقدمون على القتال إلا حيث استعدوا للقتال. وإذا أقدموا على القتال بدون استعداد فالهزيمة لأن الله قال : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) والشاعر الجاهلي يقول :
" أخاك أخاك إن من لا أخا له *** كساع إلى الهيجة بغير سلاح ".
كيف يمكن لإنسان يقول أقاتل وأنا ما عندي سلاح ما هو صحيح هذا. هذا تفريط وإفراط في الإقدام طيب.
أقول : إن آثار القرآن بلغت إلى هذا الحد فتح به مشارق الأرض ومغاربها.كنت أتحدث عن إيش ؟ عن تاج كسرى يا جماعة. جيء به من المدائن بعد أن فتحها المسلمون إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة. فتعجب عمر. تعجب عمر رضي الله عنه كيف يؤتى بهذا التاج من أقصى الشرق إلى المدينة لم يًفقد منه خرزة واحدة. ما أدري والله لو استولينا عليه نحن ايش؟ كل واحد يأخذ خرزة. نعم يروح لكن أدوه إلى عمر قال إن قوما أدوا هذا يقول عمر : ( إن قوما أدوا هذا لأمناء ) أمناء. قالوا يا أمير المؤمنين إنهم أمناء لأنك أمين. ولو أنك رتعت ايش ؟ لرتعوا. لكنه ما يرتع ، حتى إنه رضي الله عنه - يا إخوان - عليه ثوب مرقع. الخليفة عليه ثوب مرقع. إذا أراد أن ينام وين يروح ؟ ينام في المسجد يضع له كومة يجعلها وسادة.
ولهذا فيما يذكر التاريخ أن رجلا يهوديا في الشام احتاج معاوية رضي الله عنه إلى أن يجعل بيته بيت اليهودي تبعا لبيت المال يوسع فيه بيت المال. فأبى اليهودي قال لا يمكن هذا بيتي ولا أبيعه ولا بكل الشام. قال بعه قال لا ما أبيعه. فرأى معاوية رضي الله عنه أنه إذا كان المسلمون محتاجين إلى هذا البيت وسيعطيه قيمته أكثر بكثير قال نحن والله لا بد لا بد أن نأخذ البيت وهذه قيمته بأضعاف مضاعفة متى شئت خذها. اليهودي ما هو براضي بهذا. فاستشار بعض أصحابه قال له اذهب إلى عمر في المدينة. اذهب إلى عمر في المدينة. فذهب إلى المدينة منين ؟ من أين ذهب ؟ من الشام. دخل المدينة يسأل وين أمير المؤمنين وين عمر ؟ دلوه عليه. وإذا رجل عليه ثوب مرقع قد نام في المسجد وزبَّر له حصباء تكون وسادة له. فتعجب اليهودي لأن معاوية رضي الله عنه في الشام كان أميرا لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. ولكنه في ذلك المكان يعني يحتاج الأمير إلى أن يكون له نوع من الأبهة والقصر الفخم لأجل أن يهابه الناس. طيب وين عمر؟ قال في المسجد راح المسجد وجد الرجل هذا. وكلمه في الموضوع. كتب عمر رضي الله عنه. قيل إنه كتب بعظم وقيل كتب بحصاة إلى معاوية : ( أنصف أنصف اليهودي فليس كسرى بأعدل منا ). جزاك الله خيرا. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
اضيفت في - 2006-04-10