فتاوى الحرم المكي-1420-01b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
بيان الدليل على أن محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.
الشيخ : نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد فإني أسأل ما هو الدليل على أن محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم خاتم النبيين ؟ تفضل.
الطالب : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم لكن رسول الله وخاتم النبيين )).
الشيخ : نعم (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم لكن رسول الله وخاتم النبيين )).
الطالب : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم لكن رسول الله وخاتم النبيين )).
الشيخ : نعم (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم لكن رسول الله وخاتم النبيين )).
بيان أنه يلزم من كونه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين أن يكون خاتم المرسلين .
الشيخ : هل يلزم من كونه خاتم النبيين أن يكون خاتم المرسلين ؟ السؤال له. لا يلزم؟ استرح. يلزم ما وجه ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام. يعني إذا كان خاتم النبيين لزم أن يكون خاتم المرسلين ، لأنه ما من رسول إلا وهو نبي ولا عكس.
الطالب : ... .
الشيخ : اه.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام. يعني إذا كان خاتم النبيين لزم أن يكون خاتم المرسلين ، لأنه ما من رسول إلا وهو نبي ولا عكس.
بيان الدليل على أن محمد صلى الله عليه وسلم إمام المتقين .
الشيخ : قلنا : وإمام المتقين. ما هو الدليل على أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إمام المتقين أي من يريد أن يكون متقيا فليأتم بمحمد تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إني أتقاكم لله ) والأتقى هو المتبع. أسأل الله أن يجعلني وإياكم من أتباعه وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه وأن يدخلنا في شفاعته وأن يرزقنا الاجتماع به في جنات النعيم إنه على كل شيء قدير.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إني أتقاكم لله ) والأتقى هو المتبع. أسأل الله أن يجعلني وإياكم من أتباعه وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه وأن يدخلنا في شفاعته وأن يرزقنا الاجتماع به في جنات النعيم إنه على كل شيء قدير.
التحدث عن الآية الكريمة ( يسألك الناس عن الساعة ) وذكر علامات قيام الساعة .
الشيخ : أيها الإخوة سمعنا في هذه الليلة آيتين من كتاب الله عز وجل أولاهما في صلاة الفريضة والثانية في صلاة النافلة. فما هي التي سمعناها في صلاة الفريضة؟ قل يا أخي. واحد. قم يا رجل. سمعت أنت. ما صليت معنا. طيب أين قلبك ؟ أنسيت أم كنت سارحا في الأول؟ نسيت طيب. من يعرف ؟ تفضل أخذت أظن.
الطالب : ... .
الشيخ : هو قرأ هذا. لكن أول ما قرأ. أول ما قرأ. استرح.
الطالب : (( يسألك الناس عن الساعة إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا )).
الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك. نعم. (( يسألك الناس عن الساعة )) الخطاب في قوله : (( يسألك )) للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. الناس يحبون الاطلاع على كل شيء. فكان يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة يقولون متى تكون ؟ فأجاب الله عز وجل قل : (( إنما علمها عند الله )). لا أحد يعلمها. إنما هذه أداة حصر. والحصر عند العلماء إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه. - اجلس يا ولدي اجلس لا تقم - (( إنما علمها عند الله )) لا أحد يعلمها لا من البشر ولا من الملائكة لا من الجن ولا من الإنس لا من الرسل ولا من الأولياء. علمها عند ربها عز وجل لكن (( وما يدريك لعل الساعة تكون قرببا )) ، يعني ربما تكون الساعة قريبة ، لأنها ظهرت علاماتها وأشراطها كما قال الله عز وجل : (( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة )). - لا تعبث خل الأوراق بعدين ، والقراءة الليلة ليست لك -.
(( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها )) أي علاماتها الدالة على قربها. ومن علاماتها : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) ( بعثت أنا والساعة كهاتين ). وقال بأصبعه الوسطى والسبابة أي قرينين. والإشارة في ختم الرسالة بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى قرب الساعة ظاهر. فالساعة قريب. ولكن لا أحد يعلم متى تكون ولا تأتي الناس إلا بغتة حتى إنها تأتي والرجلان ينشران الثوب بينهما يتبايعانه فتقوم الساعة. والرجل يصلح حوض إبله لتشرب منه فتقوم الساعة قبل ذلك. فهي تأتي الناس بغتة. ولا أحد يعلم متى تأتي. وانظر إلى حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحديث المطول الذي علَّمنا فيه جبريل ديننا بواسطة أسئلته لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإجابة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له. قال جبريل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم الرسل وهو أعلم الرسل من الملائكة في شريعة الله ووحي الله فيما نعلم. قال لأعلم البشر من ؟ محمد صلى الله عليه وسلم ( أخبرني متى الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) يعني أنت إذا كنت لا تدري فأنا لا أدري. قال : ( فأخبرني عن أمارتها فأخبره ). فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم محمد وهو أعلم البشر بوحي الله قال لجبريل وهو أعلم الملائكة بوحي الله فيما نعلم : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ). فمن غيره فمن سواهما يعلم أو لا يعلم ؟ أجب يا جماعة. لا يعلم. ومن ادعى علم الساعة وأنها تكون في اليوم الفلاني أو الشهر الفلاني أو السنة الفلانية أو الألف الفلانية فهو كافر. ومن صدقه فهو كافر. ليش ؟ لأنك إذا صدقت من يقول إن الساعة بعد ألف سنة أو ألفين أو ثلاثة أو أكثر أو أقل فقد كذبت قول الله تعالى اقرأه (( إنما علمها عند الله لا يجليها لوقتها إلا هو )).
الطالب : ... .
الشيخ : هو قرأ هذا. لكن أول ما قرأ. أول ما قرأ. استرح.
الطالب : (( يسألك الناس عن الساعة إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا )).
الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك. نعم. (( يسألك الناس عن الساعة )) الخطاب في قوله : (( يسألك )) للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. الناس يحبون الاطلاع على كل شيء. فكان يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة يقولون متى تكون ؟ فأجاب الله عز وجل قل : (( إنما علمها عند الله )). لا أحد يعلمها. إنما هذه أداة حصر. والحصر عند العلماء إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه. - اجلس يا ولدي اجلس لا تقم - (( إنما علمها عند الله )) لا أحد يعلمها لا من البشر ولا من الملائكة لا من الجن ولا من الإنس لا من الرسل ولا من الأولياء. علمها عند ربها عز وجل لكن (( وما يدريك لعل الساعة تكون قرببا )) ، يعني ربما تكون الساعة قريبة ، لأنها ظهرت علاماتها وأشراطها كما قال الله عز وجل : (( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة )). - لا تعبث خل الأوراق بعدين ، والقراءة الليلة ليست لك -.
(( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها )) أي علاماتها الدالة على قربها. ومن علاماتها : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) ( بعثت أنا والساعة كهاتين ). وقال بأصبعه الوسطى والسبابة أي قرينين. والإشارة في ختم الرسالة بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى قرب الساعة ظاهر. فالساعة قريب. ولكن لا أحد يعلم متى تكون ولا تأتي الناس إلا بغتة حتى إنها تأتي والرجلان ينشران الثوب بينهما يتبايعانه فتقوم الساعة. والرجل يصلح حوض إبله لتشرب منه فتقوم الساعة قبل ذلك. فهي تأتي الناس بغتة. ولا أحد يعلم متى تأتي. وانظر إلى حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحديث المطول الذي علَّمنا فيه جبريل ديننا بواسطة أسئلته لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإجابة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له. قال جبريل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم الرسل وهو أعلم الرسل من الملائكة في شريعة الله ووحي الله فيما نعلم. قال لأعلم البشر من ؟ محمد صلى الله عليه وسلم ( أخبرني متى الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) يعني أنت إذا كنت لا تدري فأنا لا أدري. قال : ( فأخبرني عن أمارتها فأخبره ). فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم محمد وهو أعلم البشر بوحي الله قال لجبريل وهو أعلم الملائكة بوحي الله فيما نعلم : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ). فمن غيره فمن سواهما يعلم أو لا يعلم ؟ أجب يا جماعة. لا يعلم. ومن ادعى علم الساعة وأنها تكون في اليوم الفلاني أو الشهر الفلاني أو السنة الفلانية أو الألف الفلانية فهو كافر. ومن صدقه فهو كافر. ليش ؟ لأنك إذا صدقت من يقول إن الساعة بعد ألف سنة أو ألفين أو ثلاثة أو أكثر أو أقل فقد كذبت قول الله تعالى اقرأه (( إنما علمها عند الله لا يجليها لوقتها إلا هو )).
الكلام على الألفية الثالثة .
الشيخ : وإني لأعجب من قوم من الكفار أرجفوا وأجلبوا فيما يسمونه الألفية الثالثة التي زعموا أنه سيكون فيها حوادث ومشاكل. وتشاءموا منها. وأرجو الله تعالى أن يكون شؤمهم على أنفسهم. آمين. قولوا آمين. آمين. وأن يكون شؤمهم فألا للمسلمين. آمين يا رب العالمين. هؤلاء الرعاع خافوا مما يسمونه الألفية الثالثة. ومن سفههم أنهم جعلوا ختام ألفين جعلوه ابتداء الألف الثالثة. الألف الثالثة متى يدخل يا جماعة؟ متى يدخل؟ بعد عام. هم جعلوا هذا العام الذي بعد أيام قلائل هو ابتداء الألفية الثالثة. وإذا أراد الله فضيحة أقوام صارت علما على رؤوسهم.
مناسبة التاريخ الهجري وسبب اختيار وقته .
الشيخ : نحن معشر المسلمين لا يهمنا آلافهم ولا مئاتهم ولا عشراتهم ولا آحادهم. نحن مستقلون ولله الحمد بتاريخ بني على أعظم مناسبة كانت في الإسلام. وهو التاريخ أجيبوا يا جماعة. الهجري الذي بهجرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تكونت الدولة الإسلامية والأمة الإسلامية. واختير أن يكون أولهم محرم لأنه بعد انفضاض الناس من الحج وبعد استكمال المسلمين للصوم الذي هو أحد أركان الإسلام ثم الحج اللي هو الخامس من أركان الإسلام. فكأن السنة ختمت ثم في الشهر التالي لشهر الحج ابتدأت السنة. فهي مناسبة شرعية هجرية لا يمتري فيها أحد. ولقد كان من فضائل هذه الدولة السعودية ولله الحمد زادها الله شرفا وعزا ورفعة ونصر بها الإسلام ونصرها بالإسلام أن جعلت التاريخ الهجري الرسمي نعم أن جعلت التاريخ الرسمي هو التاريخ الهجري. ولله الحمد. هذه نعمة على هذه البلاد أنها أبقت التاريخ الإسلامي المبني على أعظم مناسبة وتركت ما وراءها. نحن أمة أعزنا الله بالإسلام. فلا ينبغي أن نذل أنفسنا ونكون أذنابا لغيرنا. إننا إذا أرَّخْنا بتاريخ أولئك القوم فرحوا وفخروا وانتفخوا ، لأننا كنا إيش ؟ أتباعا لهم وأذنابا لهم. لو كنتم تشعرون بما يشعرون به من الفرح أن تكون الأمة الإسلامية مع الأسف الشديد تبعا لهم في التاريخ لرأيتم العجب العجاب.
تهيئة بعض الناس للألفية الثالثة وموفقنا منهم .
الشيخ : ولذلك تبع هؤلاء القوم على سفاهتهم من كان سفيها حتى استعدوا لما يسمونه ايش ؟ الألفية الثالثة. بعضهم الآن مهيء زينات وقناديل على المتاجر. وبعضهم منزل السلع ما يساوي عشرة يكون بخمسة. بادروا بارك الله فيكم هذا الرخص ، لأنه يمكن بعد تمام أسبوع يعود الأمر غاليا. بادروا هذا الرخص. لكن هل يجوز أن تشتروا هذا الرخص بسبب هذه المناسبة ؟ أجيبوا يا جماعة. يعني هل هذا مثلا يساوي عشرة حطوه بخمسة. هل يجوز أشتري لأنهم نزلوا السعر بهذه المناسبة؟ أو لا يجوز لأن معنى ذلك أني رضيت بفعلهم؟ أنا في توقف من هذا. أنا في توقف من هذا. أحيانا أقول الحمد لله. هذا رزق الله وهم على آثامهم يركضون. وأحيانا أقول لا أعينهم على ما فعلوا من أجل الاستعداد لهذه السنة. والله أعلم بما في حكمه عز وجل. لكن الأمر الضروري لا بد تشريه نازلا كان أو رخيصا نعم أو غاليا. طيب.
بدعة قرب انتهاء السنة الميلادية وهي مولد عيسى صلى الله عليه وسلم والرد عليهم مع الدليل على ذلك .
الشيخ : وفي قرب ختام السنة الميلادية سيكون احتفال آخر. احتفال ديني مو احتفال يعني وقتي أو تاريخي. لا. احتفال ديني بإيش ؟ بما يدعونه ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام الذي نحن نؤمن به وهم لا يؤمنون به. يا سلام. المسلمون يؤمنون بالمسيح والنصارى لا يؤمنون به. أقول هذا لأن عندي دليل في ذلك. عندي دليل من كلام الله. وعندي دليل من فعل النصارى أنفسهم. أسمعتم الكلام؟
أقول : أما الدليل من كتاب الله فاستمع إلى قول الله تعالى في سورة الصف : (( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ )) وبعدها؟ (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) من الرسول الذي جاء من بعده اسمه أحمد؟ محمد عليه الصلاة والسلام. لا أحد جاء. ليس بين محمد وعيسى نبي ولا رسول. وما يوجد في بعض التاريخ أن هناك أنبياء كخالد بن سنان أو غيره فهذا كذب. ليس بين محمد وعيسى أحد من الرسل. (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) طيب بشرهم به حتى إذا جاء كفروا به. هكذا بشرهم من أجل أنهم أنه إذا جاء يحذرون منه ويكفرون به أو من أجل أنه إذا جاء يتلقونه بالبشر والسرور ويؤمنون به؟ أي الأمرين ؟ جواب هزيل هذا يا جماعة. الثاني وإلا الأول ؟ الثاني. يعني كيف يبشرهم بشيء ويقول لا تؤمنون به. لا يمكن هذا. هو بشرهم من أجل إذا جاء أن يكونوا يتلقونه بالبشر والسرور. جاء محمد الذين كما قال اسمع قول الله : (( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ )) ايش؟ (( كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ )). إنهم يجدونه عندهم مكتوبا في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث. هذا موجود في التوراة والإنجيل ومنقول حتى الآن كما نقله صاحب المنار محمد رشيد رضا رحمه الله وهو عالم شهير من علماء مصر. لما جاءهم بالبينات. ويش قالوا ؟ آمنوا ؟ أجيبوا يا جماعة. كفروا. قالوا : (( هذا سحر مبين )). إذا هل آمنوا بعيسى أو كفروا بعيسى ؟ كفروا بعيسى. بشرهم ولم يقبلوا ، بل كفروا بما بشرهم به نبيهم عيسى عليه الصلاة والسلام. واسأل النصارى اليهود كفار أو مؤمنون ؟ ماذا يقول نصراني في اليهودي كافر ليش ؟ لأنه كفر بالإنجيل الذي نزل بعد التوراة. ونحن كما قلت لكم نستدل على كفرهم بفعلهم هم. فلما كفروا اليهود لأنهم كفروا بالإنجيل ، نحن نكفرهم لأنهم كفروا بايش ؟ بالقرآن وكفرهم بالقرآن كفر بالإنجيل والقرآن.
أقول : أما الدليل من كتاب الله فاستمع إلى قول الله تعالى في سورة الصف : (( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ )) وبعدها؟ (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) من الرسول الذي جاء من بعده اسمه أحمد؟ محمد عليه الصلاة والسلام. لا أحد جاء. ليس بين محمد وعيسى نبي ولا رسول. وما يوجد في بعض التاريخ أن هناك أنبياء كخالد بن سنان أو غيره فهذا كذب. ليس بين محمد وعيسى أحد من الرسل. (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) طيب بشرهم به حتى إذا جاء كفروا به. هكذا بشرهم من أجل أنهم أنه إذا جاء يحذرون منه ويكفرون به أو من أجل أنه إذا جاء يتلقونه بالبشر والسرور ويؤمنون به؟ أي الأمرين ؟ جواب هزيل هذا يا جماعة. الثاني وإلا الأول ؟ الثاني. يعني كيف يبشرهم بشيء ويقول لا تؤمنون به. لا يمكن هذا. هو بشرهم من أجل إذا جاء أن يكونوا يتلقونه بالبشر والسرور. جاء محمد الذين كما قال اسمع قول الله : (( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ )) ايش؟ (( كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ )). إنهم يجدونه عندهم مكتوبا في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث. هذا موجود في التوراة والإنجيل ومنقول حتى الآن كما نقله صاحب المنار محمد رشيد رضا رحمه الله وهو عالم شهير من علماء مصر. لما جاءهم بالبينات. ويش قالوا ؟ آمنوا ؟ أجيبوا يا جماعة. كفروا. قالوا : (( هذا سحر مبين )). إذا هل آمنوا بعيسى أو كفروا بعيسى ؟ كفروا بعيسى. بشرهم ولم يقبلوا ، بل كفروا بما بشرهم به نبيهم عيسى عليه الصلاة والسلام. واسأل النصارى اليهود كفار أو مؤمنون ؟ ماذا يقول نصراني في اليهودي كافر ليش ؟ لأنه كفر بالإنجيل الذي نزل بعد التوراة. ونحن كما قلت لكم نستدل على كفرهم بفعلهم هم. فلما كفروا اليهود لأنهم كفروا بالإنجيل ، نحن نكفرهم لأنهم كفروا بايش ؟ بالقرآن وكفرهم بالقرآن كفر بالإنجيل والقرآن.
8 - بدعة قرب انتهاء السنة الميلادية وهي مولد عيسى صلى الله عليه وسلم والرد عليهم مع الدليل على ذلك . أستمع حفظ
ذكر الفرق بين اسم أحمد صلى الله عليه وسلم ومحمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : جاء متحذلق من النصارى وقال إن نبينا صلى الله عليه وسلم قال : (( من بعده اسمه أحمد )). وهذا الذي بًعث من العرب اسمه محمد فهذا غير هذا. ونحن ننتظر الآن حتى يأتي أحمد. إيش الجواب؟ ما الجواب ؟
الجواب : أن أحمد اسم ومحمد اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم أسماء عديدة. إذن لماذا اختير كلمة أحمد في البشارة به للنصارى دون اسمه محمد الذي سماه به جده عبد المطلب؟ استمع يا أخي. حكمة الله عز وجل أحمد اسم تفضيل يعني أحمد الخلق لله ، وأحمد الخلق خصالا. فهو أحمد بمعنى محمود ، وأحمد بمعنى حامد. اسم تفضيل من حامد ومن محمود. وإنما جاء بهذه الصيغة حتى يعرف الذين بشرهم عيسى بأن هذا الرجل أحق الناس بالاتباع ، لأنه أحمد الناس. واضح يا جماعة وإلا لا؟ واضح. فالحمد لله ليس لهم حجة واسمع قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثابت : ( والذي نفسي بيده - أو قال : نفس محمد بيده - لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يعني أمة الدعوة التي دعاها الرسول عليه الصلاة والسلام وهم جميع الخلق بعد بعثته. ( يهودي ولا نصراني ثم لا يموت ولم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار ). صدق الله ورسوله. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا يمين فهو الصادق المصدوق. وانظر كيف قال : ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ) دون أن يقول ويفهم ما دعوت إليه. وهو لا بد في إقامة الحجة من فهم الحجة. مجرد السماع ليس حجة حتى يكون هناك فهم. كما قال عز وجل : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )) ايش؟ (( ليبين لهم )). لو أرسل عربي إلى عجم ما قامت الحجة. ولو أرسل أعجمي إلى عرب ما قامت الحجة. لكن اليهود والنصارى بمجرد السماع قامت عليهم الحجة. لماذا ؟ لأن اليهود والنصارى يعرفون الرسول عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أبناءهم. فمجرد السماع يلزمهم أن يتبعوه. وإذا كان لديهم جهل كالعوام منهم يجب أن يبحثوا لأنهم قد بًلِّغًوا عنه وبُشِّروا به وذكر أوصافه فكانوا يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.
الجواب : أن أحمد اسم ومحمد اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم أسماء عديدة. إذن لماذا اختير كلمة أحمد في البشارة به للنصارى دون اسمه محمد الذي سماه به جده عبد المطلب؟ استمع يا أخي. حكمة الله عز وجل أحمد اسم تفضيل يعني أحمد الخلق لله ، وأحمد الخلق خصالا. فهو أحمد بمعنى محمود ، وأحمد بمعنى حامد. اسم تفضيل من حامد ومن محمود. وإنما جاء بهذه الصيغة حتى يعرف الذين بشرهم عيسى بأن هذا الرجل أحق الناس بالاتباع ، لأنه أحمد الناس. واضح يا جماعة وإلا لا؟ واضح. فالحمد لله ليس لهم حجة واسمع قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثابت : ( والذي نفسي بيده - أو قال : نفس محمد بيده - لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يعني أمة الدعوة التي دعاها الرسول عليه الصلاة والسلام وهم جميع الخلق بعد بعثته. ( يهودي ولا نصراني ثم لا يموت ولم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار ). صدق الله ورسوله. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا يمين فهو الصادق المصدوق. وانظر كيف قال : ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ) دون أن يقول ويفهم ما دعوت إليه. وهو لا بد في إقامة الحجة من فهم الحجة. مجرد السماع ليس حجة حتى يكون هناك فهم. كما قال عز وجل : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )) ايش؟ (( ليبين لهم )). لو أرسل عربي إلى عجم ما قامت الحجة. ولو أرسل أعجمي إلى عرب ما قامت الحجة. لكن اليهود والنصارى بمجرد السماع قامت عليهم الحجة. لماذا ؟ لأن اليهود والنصارى يعرفون الرسول عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أبناءهم. فمجرد السماع يلزمهم أن يتبعوه. وإذا كان لديهم جهل كالعوام منهم يجب أن يبحثوا لأنهم قد بًلِّغًوا عنه وبُشِّروا به وذكر أوصافه فكانوا يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.
تابع الحديث عن الألفية الثالثة و حكم الإيمان بها وبما فيها .
الشيخ : أعود إلى قضية الألفية الثالثة التي توحش النصارى الآن. نعم وهي عندهم بعبع. نسأل الله أن يجعلنا بعبع في وجوههم. نعم هم الآن يخافون منها ويدَّعون أنه سيكون كذا وسيكون كذا. وسينزل عيسى. لكن نقول الحمد لله إذا نزل عيسى ماذا يصنع ؟ يكسر الصليب الذي يعبدونه ويقتل الخنزير ولا يقبل إلا الإسلام حتى الجزية التي كنا نأخذها منهم ونقرها على دينهم فيها يأبى إلا الإسلام. فإذا نزل أيكون نجاة لهم أم يكون عقابا عليهم ؟ يكون عقابا عليهم. يكون عقابا عليهم. لكننا لا نعلم متى ينزل ؟ إذا كان الواحد منا لا يعلم ماذا يكسب غدا. فكيف نعلم ما يفعله الله عز وجل في الغد. أسألك يا أخي هل تعلم ما تكسب غدا ؟ كيف لا؟ لا إله إلا الله. إذا قمت من النوم ويش تعمل ؟ ما تدري؟ السحور اللي على القدر الآن يفور ما تأكله تسحر أو الخبز بالتنور ما يخالف. إذا كنت من أهل الأخباز ممكن. ها طيب تمام. استرح يقول وإن كنت هيأت السحور فلا أدري ربما أموت ولا آكله. نعم وربما تعدل عنه ما هو لازم الإنسان يترك الشيء إذا مات. ربما يعدل عنه يدعوه صاحبه ويأكل شيئا آخر أو يجد نفسه ثقيلا معدته ثقيلة ويترك الأكل. على كل حال الإنسان يقدر أنه سيفعل غدا كذا وكذا. لكن لا يعلم هذا يقينا. ولهذا قال الله لنبيه : (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )). لا تجزم ما تدري يا الإنسان. سبحان مقلب القلوب. قيل لأعرابي بم عرفت ربك ؟ قال : عرفت ربي بنقض العزائم وصرف الهمم. سبحان الله! أعرابي يا جماعة فطرة بنقض العزائم معناه أن الإنسان يعزم على الشيء ثم فإذا به ايش؟ يتركه وهو عازم عليه. صرف الهمم يتجه إلى جهة معينة وإذا به يتجه إلى أخرى. مدبر هذا القلب هو الله عز وجل. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما من قلب من قلوب بني آدم إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء إن شاء أزاغه وإن شاء أقامه ). ثم يقول : ( اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ). اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك يا رب العالمين. وما أكثر القوم الذين كانوا منحرفين فكانوا ملتزمين! وما أكثر القوم الذين كانوا ملتزمين وكانوا ايش؟ منحرفين! لأن القلوب بيد الله. ولذلك يجب علينا يا إخواننا أن نسأل الله التثبيت دائما ، وألا نغتر بما عليه قلوبنا من كون الإنسان يقول أبدا أنا إن شاء الله ملتزم أنا لن أضل. خلاص أنا عرفت الحق ولا يمكن. لا اسأل الله الثبات دائما. اسأل الله الثبات دائما. لقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الدجال - لو تجلس هنا ولا تقاطعون الحديث -. قال : ( من سمع بالدجال فلينأ عنه ) فلينأ إيش؟ يبتعد عنه ( فإن الشيطان يأتيه وهو مؤمن ) يعني بما يرى من نفسه ( ثم لا يزال به حتى يصرفه ) هذا الحديث أو معناه. لا تتعرض للفتن يا أخي.
على كل حال أولا بالنسبة للألفية الثالثة.
أولا : لا يجوز أن نعمل عملا يدل على الاحتفاء بها أو على أنّ قد جعلنا بالنا عليها أو أنها قد أهمتنا أبدا لا يجوز. إنها ليست تاريخا لنا. إنها تاريخ لأمم كافرة أرغمت الأمة الإسلامية في كثير من البلاد الإسلامية على أن تؤرخ بالتاريخ الميلادي. لماذا ؟ لأنها استعمرت البلاد استعمرت الشام والعراق ومصر وما تعرفون من الاستعمارات. وأجبرت أهلها على أن يؤرخوا بالتاريخ الميلادي. وإلا فبين أيدينا التاريخ الآن. كل العلماء من تلك البلاد قبل الاستعمار الغربي الفاجر الغادر كلها تؤرخ بالهجرية. يقولون ولد العالم الفلاني سنة كذا ومات سنة كذا. صار الفتح الفلاني سنة كذا السنة الهجرية ولا يعرفون هذه السنوات وشهورها أيضا ليست مبنية على أصل يا جماعة. لا نعلم لها أصلا شهر يكون كم؟ ثماني وعشرين. وشهر يكون كم؟ اثنين وثلاثين أو واحد وثلاثين . من أين هذا؟ هذا أيضا مخالف لما وضعه الله عز وجل لعباده. اسمع كلام الله عز وجل : (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) من الناس ؟ من الناس ؟ يا عرب من الناس؟ كل الناس؟ نعم كما قال عز وجل : (( وأرسلناك للناس رسولا )). كل الناس. مواقيت للناس مو للعرب وحدهم للناس والحج. نص عليه لأن العرب في الجاهلية تارة يجعلون الحج في ذي الحجة وتارة يجعلونه في محرم. فقال : (( والحج )) يعني لا يتعدى شهره طيب. وقال عز وجل : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله )) متى ؟ (( يوم خلق السماوات والأرض )). فما هي هذه الشهور من يعرفها لي ؟ تفضل. نعم محرم صفر ربيع الأول - اصبر - ربيع الثاني ولا ربيع آخر؟ ها آخر آخر. تمام. الثاني جمادى الأول؟ لا جمادى الألف التأنيث جمادى الأولى الآخر غلط ذكر هذا لا جمادى الآخرة. تمام رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة - بفتح القاف - نعم ذو الحجة - بكسر الحاء - تمام استرح.
هذه الشهور اثنا عشر هذه عدة الشهور عند الله بإجماع المفسرين. إذا ليش نؤرخ بأشياء وهمية وعندنا أشياء حسية كلنا يعرفها وليست خفية في جانب من الأرض بل في السماء كل الناس يشاهدونها؟ قال لي رجل من الناس : يا فلان هذه الشهور أضبط بالنسبة لأهل المزارع لأنها مضبوطة في الفصول غسطس متى يكون ؟ ايش؟ صيف؟ الصيف يزرعون زرع الصيف. ديسمبر إيش؟ في الشتاء يزرعون زرع الشتاء. وهكذا. لكن الأشهر العربية تتنقل في الفصول. قلنا الحمد لله إذا كان هذا هو المراد فعندنا ما هو أضبط من هذا عندنا البروج. قال الله تعالى : (( تبارك الذي جعل في السماء بروجا )) هذه البروج مضبوطة تماما. وهي اثنا عشر برجا أولها الحمل وآخرها الحوت وهي معروفة. فلنؤرخ بها من أجل المزارع. أما أن نجعل هذا الميقات الذي ليس له أصل فيما نعلم هو الذي يبني عليه الناس وثائقهم وتاريخ أمواتهم لتُحِدَّ المرأة أربعة أشهر وعشرة أيام وغير ذلك. من أين هذا ؟ فأقول : يجب على المسلمين أن يكونوا أعزاء بدينهم وتاريخهم ولغتهم ومنهجهم وجميع شؤونهم ولا يلتفت إلى هذا إطلاقا. كيف نكون أعزة أعزنا الله بالإسلام ثم نخذل أنفسنا ونكون تبعا لغيرنا؟ أهذا لائق يا أيها الناس ؟ لا والله ما هو لائق. لا يجوز أبدا أن نتابعهم على هذا الاحتفال. هذه واحدة. أما بالنسبة لعيد الميلاد فهو أشد وأشد وأفظع وأفظع. لا يجوز أن نهنئهم به. قال ابن القيم رحمه الله في كتابه * أحكام أهل الذمة * قال : " وأما تهنئتهم بأعيادهم الشرعية فهو فمن هنأهم فإنه إن سلم من الكفر - انتبه إلى الكلمة هذه - إن سلم من الكفر فهو أعظم من أن يهنئهم بشرب الخمر والسجود للصنم ونحو ذلك ". وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما تهنئتهم بأعيادهم فإن ذلك يدخل السرور عليهم ". وذكر كلاما طويلا في كتابه القيم وهو * اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم * الذي أشير على كل مسلم أن يقتني هذا الكتاب هو * اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم *.
على كل حال أولا بالنسبة للألفية الثالثة.
أولا : لا يجوز أن نعمل عملا يدل على الاحتفاء بها أو على أنّ قد جعلنا بالنا عليها أو أنها قد أهمتنا أبدا لا يجوز. إنها ليست تاريخا لنا. إنها تاريخ لأمم كافرة أرغمت الأمة الإسلامية في كثير من البلاد الإسلامية على أن تؤرخ بالتاريخ الميلادي. لماذا ؟ لأنها استعمرت البلاد استعمرت الشام والعراق ومصر وما تعرفون من الاستعمارات. وأجبرت أهلها على أن يؤرخوا بالتاريخ الميلادي. وإلا فبين أيدينا التاريخ الآن. كل العلماء من تلك البلاد قبل الاستعمار الغربي الفاجر الغادر كلها تؤرخ بالهجرية. يقولون ولد العالم الفلاني سنة كذا ومات سنة كذا. صار الفتح الفلاني سنة كذا السنة الهجرية ولا يعرفون هذه السنوات وشهورها أيضا ليست مبنية على أصل يا جماعة. لا نعلم لها أصلا شهر يكون كم؟ ثماني وعشرين. وشهر يكون كم؟ اثنين وثلاثين أو واحد وثلاثين . من أين هذا؟ هذا أيضا مخالف لما وضعه الله عز وجل لعباده. اسمع كلام الله عز وجل : (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) من الناس ؟ من الناس ؟ يا عرب من الناس؟ كل الناس؟ نعم كما قال عز وجل : (( وأرسلناك للناس رسولا )). كل الناس. مواقيت للناس مو للعرب وحدهم للناس والحج. نص عليه لأن العرب في الجاهلية تارة يجعلون الحج في ذي الحجة وتارة يجعلونه في محرم. فقال : (( والحج )) يعني لا يتعدى شهره طيب. وقال عز وجل : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله )) متى ؟ (( يوم خلق السماوات والأرض )). فما هي هذه الشهور من يعرفها لي ؟ تفضل. نعم محرم صفر ربيع الأول - اصبر - ربيع الثاني ولا ربيع آخر؟ ها آخر آخر. تمام. الثاني جمادى الأول؟ لا جمادى الألف التأنيث جمادى الأولى الآخر غلط ذكر هذا لا جمادى الآخرة. تمام رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة - بفتح القاف - نعم ذو الحجة - بكسر الحاء - تمام استرح.
هذه الشهور اثنا عشر هذه عدة الشهور عند الله بإجماع المفسرين. إذا ليش نؤرخ بأشياء وهمية وعندنا أشياء حسية كلنا يعرفها وليست خفية في جانب من الأرض بل في السماء كل الناس يشاهدونها؟ قال لي رجل من الناس : يا فلان هذه الشهور أضبط بالنسبة لأهل المزارع لأنها مضبوطة في الفصول غسطس متى يكون ؟ ايش؟ صيف؟ الصيف يزرعون زرع الصيف. ديسمبر إيش؟ في الشتاء يزرعون زرع الشتاء. وهكذا. لكن الأشهر العربية تتنقل في الفصول. قلنا الحمد لله إذا كان هذا هو المراد فعندنا ما هو أضبط من هذا عندنا البروج. قال الله تعالى : (( تبارك الذي جعل في السماء بروجا )) هذه البروج مضبوطة تماما. وهي اثنا عشر برجا أولها الحمل وآخرها الحوت وهي معروفة. فلنؤرخ بها من أجل المزارع. أما أن نجعل هذا الميقات الذي ليس له أصل فيما نعلم هو الذي يبني عليه الناس وثائقهم وتاريخ أمواتهم لتُحِدَّ المرأة أربعة أشهر وعشرة أيام وغير ذلك. من أين هذا ؟ فأقول : يجب على المسلمين أن يكونوا أعزاء بدينهم وتاريخهم ولغتهم ومنهجهم وجميع شؤونهم ولا يلتفت إلى هذا إطلاقا. كيف نكون أعزة أعزنا الله بالإسلام ثم نخذل أنفسنا ونكون تبعا لغيرنا؟ أهذا لائق يا أيها الناس ؟ لا والله ما هو لائق. لا يجوز أبدا أن نتابعهم على هذا الاحتفال. هذه واحدة. أما بالنسبة لعيد الميلاد فهو أشد وأشد وأفظع وأفظع. لا يجوز أن نهنئهم به. قال ابن القيم رحمه الله في كتابه * أحكام أهل الذمة * قال : " وأما تهنئتهم بأعيادهم الشرعية فهو فمن هنأهم فإنه إن سلم من الكفر - انتبه إلى الكلمة هذه - إن سلم من الكفر فهو أعظم من أن يهنئهم بشرب الخمر والسجود للصنم ونحو ذلك ". وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما تهنئتهم بأعيادهم فإن ذلك يدخل السرور عليهم ". وذكر كلاما طويلا في كتابه القيم وهو * اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم * الذي أشير على كل مسلم أن يقتني هذا الكتاب هو * اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم *.
حكم تهنئة النصارى في أعيادهم.
الشيخ : فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم أبدا لأن التهنئة بأعيادهم الدينية يعني الرضا بشعائر الكفر. وهذا خطير جدا.
فإذا قال قائل : ألا يجوز أن نهنئهم مجاملة لهم كما كانوا يهنؤوننا بأعيادنا؟ هم يهنؤوننا بالأعياد إذا جاء عيد رمضان عيد الأضحى يهنؤوننا.
قلنا : لا. لا نهنأهم ، لأن أعيادنا والحمد لله أعياد شرعية وأعيادهم أعياد بدعية ، لأنها إن صحت المناسبة وهو ميلاد عيسى عليه الصلاة والسلام فهي بدعة شرعا ، لأن عيسى ما كان يحتفل بميلاده. وإن لم يصح أنها مناسبة لميلاده فهي بدعية شرعية تاريخية ليس لها أصل. إذن كيف نهنؤهم بشيء ليس عيدا شرعا ولا واقعا لأننا لا ندري هل وافق ميلاد المسيح أو لا؟ وإذا قيل إن هذا معلوم بالتواتر نقول وليكن معلوما وليكن مطابقا لميلاد المسيح لكنه عيد بدعي شرعي. إذن لا نهنؤهم به. أما كونهم يهنؤوننا بعيدنا. فنعم عيدنا شرعي والحمد لله. وحق لنا أن نهنأ به. أما عيدهم فليس بشرعي.
طيب أرأيتم لو هم هنؤونا بعيدهم هل يجب علينا أن نرد عليهم ؟
الجواب : لا ما نرد عليهم لأن الرد عليهم يعني إيه ؟ الموافقة والرضا. فإذا جاء إنسان كافر وقال أهنأك ما شاء الله اليوم يوم واحد وثلاثين ايش؟ ديسمبر. ما شاء الله! عيد مبارك هناك الله أعاده الله عليك بالخير. ماذا أقول له؟ ما أرد عليه. أقول يا أخي هذا ليس عيدا لنا. لكن دعاؤك لي لا أرده. إنما التهنئة لا أقبل ، لأنه ليس عيدا لنا. هذا الواجب علينا إذا كنا أعزاء وإلا فهم كما قال الله عز وجل : (( ودوا لو تدهنوا فيدهنون )). ما عندهم بأس يهنوك في عيدك إذا هنيتهم بعيدهم.
انتهينا من الكلام على هذا أيضا الآن الألفية الثالثة لا ينبغي لنا أن نرفع بها رأسها ولا أن نعبأ بها ولا أن نقيم لها وزنا.
أما الآية الثانية فالظاهر أن الوقت أخذنا .كم باقي ؟ ها. الوقت أخذنا. وإلا فهي مهمة جدا اجتماعيا. وهي قول الله تبارك وتعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) الآية (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) الآية. هاتان آيتان تستحقان أن يكون الكلام عليهما في مجلس كامل. فهل توافقون على هذا؟ أو توافقون على أن نتكلم عليهما بما شاء الله وإذا انتهى الوقت قلنا انتهى الوقت ولا سؤال. الأول وإلا الثاني ؟ نعم؟ الأسئلة؟ طيب خيرا إن شاء الله. طيب من يتولى الأسئلة اليوم؟ ما توليت من قبل؟ أبدا؟ أنت عارف الشروط؟ الشروط تعرفها؟ الشروط.
ما يقرأ الأسئلة إلا بشروط :
أن يكون أن لا يلحن هذه واحدة. وأن يكون جيد القراءة. وأن يلقي سؤالا لا ينبغي. تلتزم بهذه الشروط؟ يلا توكل على الله. خلك. خلك هنا هنا. تأخر شوي أنت. تبادلا المكان أعط هذا المكان وهو يعطك مكانه. لا ما توافق إلا في ها المكان؟ تعال هنا.
سم بالله.
فإذا قال قائل : ألا يجوز أن نهنئهم مجاملة لهم كما كانوا يهنؤوننا بأعيادنا؟ هم يهنؤوننا بالأعياد إذا جاء عيد رمضان عيد الأضحى يهنؤوننا.
قلنا : لا. لا نهنأهم ، لأن أعيادنا والحمد لله أعياد شرعية وأعيادهم أعياد بدعية ، لأنها إن صحت المناسبة وهو ميلاد عيسى عليه الصلاة والسلام فهي بدعة شرعا ، لأن عيسى ما كان يحتفل بميلاده. وإن لم يصح أنها مناسبة لميلاده فهي بدعية شرعية تاريخية ليس لها أصل. إذن كيف نهنؤهم بشيء ليس عيدا شرعا ولا واقعا لأننا لا ندري هل وافق ميلاد المسيح أو لا؟ وإذا قيل إن هذا معلوم بالتواتر نقول وليكن معلوما وليكن مطابقا لميلاد المسيح لكنه عيد بدعي شرعي. إذن لا نهنؤهم به. أما كونهم يهنؤوننا بعيدنا. فنعم عيدنا شرعي والحمد لله. وحق لنا أن نهنأ به. أما عيدهم فليس بشرعي.
طيب أرأيتم لو هم هنؤونا بعيدهم هل يجب علينا أن نرد عليهم ؟
الجواب : لا ما نرد عليهم لأن الرد عليهم يعني إيه ؟ الموافقة والرضا. فإذا جاء إنسان كافر وقال أهنأك ما شاء الله اليوم يوم واحد وثلاثين ايش؟ ديسمبر. ما شاء الله! عيد مبارك هناك الله أعاده الله عليك بالخير. ماذا أقول له؟ ما أرد عليه. أقول يا أخي هذا ليس عيدا لنا. لكن دعاؤك لي لا أرده. إنما التهنئة لا أقبل ، لأنه ليس عيدا لنا. هذا الواجب علينا إذا كنا أعزاء وإلا فهم كما قال الله عز وجل : (( ودوا لو تدهنوا فيدهنون )). ما عندهم بأس يهنوك في عيدك إذا هنيتهم بعيدهم.
انتهينا من الكلام على هذا أيضا الآن الألفية الثالثة لا ينبغي لنا أن نرفع بها رأسها ولا أن نعبأ بها ولا أن نقيم لها وزنا.
أما الآية الثانية فالظاهر أن الوقت أخذنا .كم باقي ؟ ها. الوقت أخذنا. وإلا فهي مهمة جدا اجتماعيا. وهي قول الله تبارك وتعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) الآية (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) الآية. هاتان آيتان تستحقان أن يكون الكلام عليهما في مجلس كامل. فهل توافقون على هذا؟ أو توافقون على أن نتكلم عليهما بما شاء الله وإذا انتهى الوقت قلنا انتهى الوقت ولا سؤال. الأول وإلا الثاني ؟ نعم؟ الأسئلة؟ طيب خيرا إن شاء الله. طيب من يتولى الأسئلة اليوم؟ ما توليت من قبل؟ أبدا؟ أنت عارف الشروط؟ الشروط تعرفها؟ الشروط.
ما يقرأ الأسئلة إلا بشروط :
أن يكون أن لا يلحن هذه واحدة. وأن يكون جيد القراءة. وأن يلقي سؤالا لا ينبغي. تلتزم بهذه الشروط؟ يلا توكل على الله. خلك. خلك هنا هنا. تأخر شوي أنت. تبادلا المكان أعط هذا المكان وهو يعطك مكانه. لا ما توافق إلا في ها المكان؟ تعال هنا.
سم بالله.
الأسئلة :
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم.
الشيخ : أعد أعد الكلمة. أعد الكلمة.
السائل : فضيلَة الشيخ.
الشيخ : تمام. ماشي.
الشيخ : أعد أعد الكلمة. أعد الكلمة.
السائل : فضيلَة الشيخ.
الشيخ : تمام. ماشي.
ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟
السائل : حفظكم الله ورعاكم ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت؟
الشيخ : تمام.
السائل : وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟
الشيخ : نعم سؤال مهم جيد. هل إذا قرأنا القرآن بنية أن ثوابه لفلان الميت هل ينتفع بهذا أو لا ؟ هذه واحدة. وكيف نجيب من قال إنه ينفعه؟
الجواب : أولا يا إخواني تعلمون أن الميت إذا مات انقطع عمله. إذا مات الميت انقطع عمله ولذلك يجب علينا أن نبادر الوقت قبل أن يأتينا الموت وأن نعمل. ( انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح )كمل يا رجل ( يدعو له ) هذه واحدة.
هل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : أو ولد صالح يقرأ القرآن له أو ولد صالح يعتمر له أو ولد صالح يحج عنه أو ولد صالح يصوم عنه؟ كل هذا لم يقله قال : ( أو ولد صالح يدعو له ) مع أن السياق سياق الحديث في إيش ؟ في الأعمال التي ينتفع بها الميت. ولم يذكر هذا. ووالله ثم والله ثم والله لا أجد أحدا ولا أعلم أحدا أنصح للخلق من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولو كان العمل للميت أفضل من الدعاء للميت لدل عليه الرسول عليه الصلاة والسلام. ما بالنا نجهل هذه الحقيقة.
إذن لو قال قائل : أيهما أفضل أن أدعو لأبي وأمي أو آتي بعمرة لهما؟ آتي بعمرة لهما. أيهما أفضل ؟ الدعاء يا إخواني. لا نبعد. الدعاء واضح؟ هذه واحدة. إذن المطلوب منا بالنسبة لأمواتنا أن ندعو لهم. لكن وردت السنة بجواز أشياء عن الميت كالصدقة. وذلك فيما روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه أنه أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره أن أمه ماتت وأن عنده مخرافا يعني بستانا يخرف أفأتصدق به عنها ؟ قال : ( نعم ). قال : ( نعم ). وأتاه رجل وقال يا رسول الله إن أمي افتلت نفسها وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفأتصدق عنها ؟ قال : ( نعم ). الصدقة أقرها الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكن هل قال أيها الناس تصدقوا عن أمواتكم؟ ما قال. وهناك فرق بين أن تكون الصدقة عن الميت سنة وأن تكون جائزة. فالرسول لم ينكرها لكن لم يأمر بها. ما الذي أرشد إليه الرسول؟ أرشد إلى ايش؟ إلى الدعاء. هذه واحدة.
قراءة القرآن قراءة القرآن اختلف فيها العلماء هل تصل الميت أو لا ؟ وأقول لكم قراءة القرآن بالأجرة لا تصل إلى الميت قطعا يعني لو جبنا قارئ وقلنا تعال اقرأ ختمة قال كم تعطونني؟ قلنا عشرين ريال. يوافق ولا ما يوافق ؟ نعم. ما ندري عاد على كل حال قال لا قليلة طيب ثلاثين. ونحن معه إلى مائة ريال وافق بمائة ريال وافق على مائة ريال. هل لهذا القارئ من أجر ؟ ها ما له أجر. القارئ الآن استعجل أجره بإيش ؟ بما قال مائة ريال. إذا ليس له أجر إذا لم يكن له أجر هل ينتفع الميت بهذا ؟ أجيبوا يا جماعة لا ينتفع.
وأشكو إلى الله عز وجل أشكو إلى الله جهل كثير من إخواننا المسلمين إذا مات الميت وضعوا سرادق كراسي وأنوار وقاري يقرأ. وقاري يقرأ كم ؟ بألف ريال. ومن أين ألف ريال؟ من تركة الميت. وربما يكون في تركة الميت قصار فيأكلون أموالهم أموال هؤلاء القصار ، لأن الميت يا جماعة من يوم تطلع روحه ينتقل ماله إلى ورثته. سبحان الله! قبل أن يغسل. ينتقل ماله إلى الورثة لكن الدين والوصية مقدمة. - انتبه يا رجل -. إذا هذا خسرنا على قراءته مالا ولم نكسب أجرا ولم ينتفع الميت بذلك.
قراءة أخرى تبرع من الإنسان يقرأ بنية أن يكون ثواب القراءة لوالديه. هذه اختلف فيها العلماء رحمهم الله فأنكرها بعض أهل العلم وقال : لا يمكن أن يصل الميت شيء من ذلك ، لأن الذي وردت به السنة إنما هي الأعمال المالية وهي الصدقة. وغير المالية ما تنفع لقول الله تعالى : (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )). لكن لما وردت السنة بجواز الصدقة نقتصر على ما ورد فقط والباقي لا يصح.
وقال بعض أهل العلم إن ما ورد في السنة قضايا أعيان ولا ندري لو أن أحدا قرأ وجعل ثواب القراءة للميت وسأل الرسول لا ندري هل يمنعه أو لا يمنعه؟ وقضايا الأعيان لا تقتضي التخصيص فيقاس على الصدقة الأعمال البدنية. والمسألة عندي فيها تردد. لكني لا أحمد أولئك القوم الذين يجعلون غالب أعمالهم لأمواتهم .
الشيخ : تمام.
السائل : وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟
الشيخ : نعم سؤال مهم جيد. هل إذا قرأنا القرآن بنية أن ثوابه لفلان الميت هل ينتفع بهذا أو لا ؟ هذه واحدة. وكيف نجيب من قال إنه ينفعه؟
الجواب : أولا يا إخواني تعلمون أن الميت إذا مات انقطع عمله. إذا مات الميت انقطع عمله ولذلك يجب علينا أن نبادر الوقت قبل أن يأتينا الموت وأن نعمل. ( انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح )كمل يا رجل ( يدعو له ) هذه واحدة.
هل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : أو ولد صالح يقرأ القرآن له أو ولد صالح يعتمر له أو ولد صالح يحج عنه أو ولد صالح يصوم عنه؟ كل هذا لم يقله قال : ( أو ولد صالح يدعو له ) مع أن السياق سياق الحديث في إيش ؟ في الأعمال التي ينتفع بها الميت. ولم يذكر هذا. ووالله ثم والله ثم والله لا أجد أحدا ولا أعلم أحدا أنصح للخلق من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولو كان العمل للميت أفضل من الدعاء للميت لدل عليه الرسول عليه الصلاة والسلام. ما بالنا نجهل هذه الحقيقة.
إذن لو قال قائل : أيهما أفضل أن أدعو لأبي وأمي أو آتي بعمرة لهما؟ آتي بعمرة لهما. أيهما أفضل ؟ الدعاء يا إخواني. لا نبعد. الدعاء واضح؟ هذه واحدة. إذن المطلوب منا بالنسبة لأمواتنا أن ندعو لهم. لكن وردت السنة بجواز أشياء عن الميت كالصدقة. وذلك فيما روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه أنه أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره أن أمه ماتت وأن عنده مخرافا يعني بستانا يخرف أفأتصدق به عنها ؟ قال : ( نعم ). قال : ( نعم ). وأتاه رجل وقال يا رسول الله إن أمي افتلت نفسها وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفأتصدق عنها ؟ قال : ( نعم ). الصدقة أقرها الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكن هل قال أيها الناس تصدقوا عن أمواتكم؟ ما قال. وهناك فرق بين أن تكون الصدقة عن الميت سنة وأن تكون جائزة. فالرسول لم ينكرها لكن لم يأمر بها. ما الذي أرشد إليه الرسول؟ أرشد إلى ايش؟ إلى الدعاء. هذه واحدة.
قراءة القرآن قراءة القرآن اختلف فيها العلماء هل تصل الميت أو لا ؟ وأقول لكم قراءة القرآن بالأجرة لا تصل إلى الميت قطعا يعني لو جبنا قارئ وقلنا تعال اقرأ ختمة قال كم تعطونني؟ قلنا عشرين ريال. يوافق ولا ما يوافق ؟ نعم. ما ندري عاد على كل حال قال لا قليلة طيب ثلاثين. ونحن معه إلى مائة ريال وافق بمائة ريال وافق على مائة ريال. هل لهذا القارئ من أجر ؟ ها ما له أجر. القارئ الآن استعجل أجره بإيش ؟ بما قال مائة ريال. إذا ليس له أجر إذا لم يكن له أجر هل ينتفع الميت بهذا ؟ أجيبوا يا جماعة لا ينتفع.
وأشكو إلى الله عز وجل أشكو إلى الله جهل كثير من إخواننا المسلمين إذا مات الميت وضعوا سرادق كراسي وأنوار وقاري يقرأ. وقاري يقرأ كم ؟ بألف ريال. ومن أين ألف ريال؟ من تركة الميت. وربما يكون في تركة الميت قصار فيأكلون أموالهم أموال هؤلاء القصار ، لأن الميت يا جماعة من يوم تطلع روحه ينتقل ماله إلى ورثته. سبحان الله! قبل أن يغسل. ينتقل ماله إلى الورثة لكن الدين والوصية مقدمة. - انتبه يا رجل -. إذا هذا خسرنا على قراءته مالا ولم نكسب أجرا ولم ينتفع الميت بذلك.
قراءة أخرى تبرع من الإنسان يقرأ بنية أن يكون ثواب القراءة لوالديه. هذه اختلف فيها العلماء رحمهم الله فأنكرها بعض أهل العلم وقال : لا يمكن أن يصل الميت شيء من ذلك ، لأن الذي وردت به السنة إنما هي الأعمال المالية وهي الصدقة. وغير المالية ما تنفع لقول الله تعالى : (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )). لكن لما وردت السنة بجواز الصدقة نقتصر على ما ورد فقط والباقي لا يصح.
وقال بعض أهل العلم إن ما ورد في السنة قضايا أعيان ولا ندري لو أن أحدا قرأ وجعل ثواب القراءة للميت وسأل الرسول لا ندري هل يمنعه أو لا يمنعه؟ وقضايا الأعيان لا تقتضي التخصيص فيقاس على الصدقة الأعمال البدنية. والمسألة عندي فيها تردد. لكني لا أحمد أولئك القوم الذين يجعلون غالب أعمالهم لأمواتهم .
اضيفت في - 2006-04-10