كلمة وجيزة عن ليلة القدر .
تفسير قوله تعالى :" فلا أقسم بما تبصرون ، وما لا تبصرون " .
الطالب : (( فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ * وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ )).
الشيخ : (( فما منكم )).
الطالب : (( فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ * وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ * وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ * فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. قال الله تعالى : (( فلا أقسم بما تبصرون )) القسم تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة. تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة. أعيدها للمرة الثالثة حتى أنظر من حفظها منكم. تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة. أعدها قم ها إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا. لا. اجلس اجلس وانتبه. اليسرى ما تقبل يا رجل. خذ باليمين وأعط باليمين تعبان معذور نعم
الطالب : تأكيد الشيء.
الشيخ : معظم.
الطالب : بذكر معظم بصيغة مخصوصة.
الشيخ : بارك الله فيك. هذا هو القسم. وحروفه ثلاثة : الباء والتاء والواو. وأمثلة ذلك معلومة سبق بيانها. واعلم أن الله سبحانه وتعالى أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقسم في ثلاثة مواضع من القرآن. أمره الله أن يقسم على شيء في ثلاثة مواضع من القرآن :
الموضع الأول : قول الله تعالى : (( ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق )).
الموضع الثاني : قول الله تبارك وتعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا )) بعدها؟ (( قل بلى وربي لتبعثن )).
الموضع الثالث : قوله تعالى : (( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم )). لأن هذه الأمور مهمة جدا فأمر الله نبينه أن يقسم عليها.
فإذا قال قائل : أليس خبر الله جل وعلا مقبولا سواء أقسم الله أم لم يقسم؟
فالجواب : بلى لكن القرآن الكريم نزل باللغة العربية. واللغة العربية فيه التأكيدات بالقسم وغير القسم. وإذا كان القرآن نازلا باللغة العربية فإن المواطن المهمة لا بأس بالإقسام عليها حتى تزول الشبهة ويحصل اليقين. (( فلا أقسم )) الفاعل من ؟ (( فلا أقسم بما تبصرون )) من الفاعل ؟ الله عز وجل.
فلو قال قائل : لا نافية (( لا أقسم )) فكيف تقولون إن هذا قسم ؟
فالجواب : أن لا هنا للتوكيد وليست نافية فيكون هذا توكيدا على توكيد. (( فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون )) هذا من أعم الأقسام لأن الأشياء إما أن نبصرها وإما أن لا نبصرها ما فيه ثالث. فكأن الله أقسم بكل شيء (( فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون )) على أي شيء قسم ؟ استمع الجواب.
تفسير قوله تعالى :" إنه لقول رسولاً كريم ، وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ، ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون ".
(( وما هو بقول شاعر )) أي ما القرآن بقول شاعر وإنما نفى أن يكون قول شاعر لأن قريشا قالت إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شاعر. وأن هذا القرآن شعر فقال : (( وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون )) أي أنكم لا تؤمنون إلا قليلا.
(( ولا بقول كاهن )) والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل فيقول سيكون في اليوم الفلاني كذا سيكون في اليوم الفلاني كذا. هذا الكاهن. وأصل عمل الكاهن أن له جنيا يأتيه بخبر السماء. والجن لهم قدرة وقوة يتراكبون حتى يصلوا إلى السماء. ثم يأخذون من أخبار السماء ما يأخذون فيلقونها في قلب الكاهن. ثم يخبر الكاهن بها ولكنهم يضيفوا إليها أشياء كثيرة كذبا. إذن ليس بشاعر ولا بكاهن. وقريش تقول إن هذا القرآن شعر وإن محمدا شاعر لأنه كلام رصين يشتمل على الحكمة وعلى كل خلق فاضل فشبهوه بالشعر من حيث اللفظ ولأن فيه إخبارا بالغيب فيقع الأمر كما جاء في القرآن فوصفوه بإيش ؟ بالكهانة لأن الكاهن يخبر عن الشيء المستقبل.
(( قليلا ما تذكرون )) أي إن تذكركم قليل.
3 - تفسير قوله تعالى :" إنه لقول رسولاً كريم ، وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون ، ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون ". أستمع حفظ
الجمع بين الآية السابقة وبين قوله تعالى ( إنه لقول رسول كريم ، ذى قوة عند ذى العرش مكين ) .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ. خطأ. استرح.
الطالب : الرسول في سورة الحاقة محمد.
الشيخ : الرسول في سورة الحاقة محمد. والرسول في سورة التكوير؟
الطالب : جبريل.
الشيخ : نعم. الإشكال كيف يكون القول الواحد مقولا لقائلين ؟ القائل واحد. فكيف يكون المقول لاثنين؟ استرح. الإشكال واضح ولا ما يحتاج؟ إن كان واضح لديكم أجبنا وإن كان غير واضح فالحمد لله .كفى الله المؤمنين القتال. نعم الإشكال واضح. كيف يقول إن القرآن قول محمد ويقول في آية أخرى إنه قول جبريل؟ هذا الإشكال.
الجواب : القرآن ليس قول محمد ولا قول جبريل من حيث الأصل. وإنما هو في الأصل هو قول الله عز وجل. لكن جبريل بلغه لمحمد فكان قول جبريل مبلغا من االله إلى محمد. وبلغه محمد إلى الأمة فكان قول محمد بلغه إلى الأمة.
فالقول هنا قول التبليغ وليس قول الإنشاء. والقائل الأول من ؟ الله عز وجل ، لأن هذا القرآن كلام الله يا إخوان. كلام الله حقا تكلم به جل وعلا وألقاه إلى جبريل ، وجبريل أتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فألقاه على قلبه.
وبهذا يزول الإشكال تماما لأن الكلام إنما يضاف إلى من قاله مبتدئا ويضاف إلى من قاله مبلغا باعتبار آخر. أرجو أن يكون المعنى واضحا زال الإشكال الآن؟
4 - الجمع بين الآية السابقة وبين قوله تعالى ( إنه لقول رسول كريم ، ذى قوة عند ذى العرش مكين ) . أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى :" تنزيل من رب العالمين ".
(( تنزيل من رب العالمين )) وإضافته إلى رب العالمين يقتضي شيئين :
الأول : أن نؤمن بأن الله تكلم به حقا.
الثاني : أن نؤمن به تشريعا وتصديقا فما جاء في القرآن من الأخبار وجب علينا ايش ؟ ايش؟ تصديقه لأنه كلام الله. وما جاء آمرا أو ناهيا فعلينا امتثاله إن كان أمرا بالفعل وإن كان نهيا فبالبعد.
تفسير قوله تعالى :" ولو تقول علينا بعض أقاويل . لأخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه الوتين ".
" ومن نال العلوم بغير شيخ *** يضل عن الصراط المستقيم
وتلتبس العلوم عليه حتى *** يكون أضل من توما الحكيم
تصدق بالبنات على رجال *** يريد بذاك جنات النعيم ".
يعني يعطي النساء الرجال ببلاش وإذا أعطاها ببلاش صار وطؤه إياها زنا. فيقول إن هذا التوما يقول الصدقة بالمال مستحبة وطيبة وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. الصدقة بالدرهم والدينار والمتاع والثوب كيف عاد بالمرأة يكون أفضل أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة. هو يرى إنه أفضل. الصدقة بالمرأة يجيب الله لإنسان امرأة قيمتها عشرة آلاف ويأخذها ببلاش. هذا الرجل توما يتصدق بالنساء على الرجال. ويقول هذه صدقة لله يريد بذاك جنات النعيم. ولكنه يصل بذاك إلى مهوى الجحيم والعياذ بالله. وفي ذلك يقول حمار توما ، توما له حمار يركبه فقال الحمار ما يُسْمِعُمُوك الشاعر قال حمار الحكيم توما:
" لو أنصف الدهر كنت أركب *** لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب "
نعم؟ الحمار يقول : لو أنصف الدهر ونحن لا نوافق الحمار على هذا. لكن هذا قول الحمار لو أنصف الدهر كنت أركب وعلل قال لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب. وأيهم أشد ؟ الجاهل المركب يا جماعة. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الفتوى الحموية : " قال يقال : إنه ما أفسد الدنيا إلا أربعة : نصف متكلم ونصف فقيه ونصف نحوي ونصف طبيب ". أربعة هم الي أفسدوا الدنيا كلها.
نصف المتكلم أفسد الأديان لأن أهل الكلام هم الذين يتكلمون في العقيدة بمجرد عقولهم فيدعون أنهم علماء وهم من أجهل الخلق فيفسدون الأديان.
نصف الفقيه يفسد إيش؟ البلدان - الله يكفيك شر نصف الفقيه - يفسد البلدان لأنه يأخذ مال هذا لهذا. ويفتي لهذا بالشيء يقول حرام والرجال الثاني يقول له حلال. فيفسد البلدان. نصف النحوي يفسد إيه ؟ يفسد ايش؟ اللسان : يعني اللغة. فتجد يرفع المنصوب وينصب المرفوع ويجر المنصوب والمرفوع. ويدّعي أنه عالم بالنحو هذا يفسد اللسان.
الرابع : نصف طبيب يفسد إيه؟ الأبدان مشكل يصف الدواء للشفاء وهو للشقاء والهلاك. يأتيه الإنسان يقول في بطنه ألم يقول طيب ما في مشكل هات المشرط يا ولد ثم يشق بطنه ثم يقول لا أستطيع خياطته. -اسمع يا رجل - يشق بطن الإنسان يخرج الألم الذي فيه وبعدين يقلك خذ الشقة لا ما أستطيع ما أعرف. إذا هو أفسد - أجيبوا يا جماعة - أفسد الأبدان وكم من طبيب أهلك العالم لأنه نصف طبيب! فالمهم أن الله تعالى أخبر وهو الصادق عز وجل أخبر بأن محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم لو تقول على الله بعض الأقاويل. شوف بعض الأقاويل. الأقاويل هذه على وزن مفاعيل صيغة منتهى الجموع يعني لو تقول بعضا من أقوال كثيرة (( لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين )).
6 - تفسير قوله تعالى :" ولو تقول علينا بعض أقاويل . لأخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه الوتين ". أستمع حفظ
تفسيرقوله تعالى :" فما منكم من أحد عنه حاجزين . وإنه لتذكرة للمتقين - إلى قوله - فسبح باسم ربك العظيم ".
(( وإنه )) أي القرآن (( لتذكرة لمتقين )).
اللهم ذكرنا به يا رب العالمين. اللهم ذكرنا به. اللهم ذكرنا به. فلا يتذكر بالقرآن إلا المتقين. قال الله تعالى : (( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد )).
(( وإنا لنعلم أن منكم مكذبين )) (( إنا )) الجملة هذه مؤكدة بإن واللام ، يعني أكد الله عز وجل أنه يعلم أن من هؤلاء المكذبين للرسول عليه الصلاة والسلام مكذبين حقا.
(( وإنه )) ايش؟ (( لحسرة على الكافرين )) هذا القرآن حسرة على الكافر ، لأن فيه الهدى والنور والكافر لا يريد هدى ولا نورا. فيتحسر كلما رأى تقدم الأمة بالقرآن ازداد حسرة وندما وغما.
(( وإنه لحق اليقين )) أي اليقين الحق الذي لا مرية فيه (( فسبح باسم ربك العظيم )). ما معنى (( سبح باسم ربك العظيم )) يا رجل؟ قم مو أنت هذا اللي قدامك. إي نعم. ما معنى ما قلت ؟ قم اه يعني قل سبحان ربي العظيم؟ طيب استرح. لما نزلت هذه الآية قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اجعلوها في ركوعكم ولما نزلت (( سبح اسم ربك الأعلى )) قال : اجعلوها في سجودكم ). هذا ما أردنا أن نتكلم عليه من هذه الآيات الكريمة. أسأل الله تعالى أن ينفعنا بكتابه وأن يرزقنا تلاوته آناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيه عنا ، وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا ، وأن يجعله قائدا لنا إلى جنات النعيم إنه جواد كريم. وإلى الدرس المقرر ثم الأسئلة إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
7 - تفسيرقوله تعالى :" فما منكم من أحد عنه حاجزين . وإنه لتذكرة للمتقين - إلى قوله - فسبح باسم ربك العظيم ". أستمع حفظ
المناقشة حول قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة في التراب ) وتتضمن ذكر أقسام النجاسات .
الشيخ : سبق الكلام على هذا الحديث. وذكرنا في أثناء الشرح أن النجاسات ثلاثة أقسام. تفضل نعم. مغلظة ومخففة ومتوسطة.
ما هي النجاسة المغلظة؟ استرح نجاسة الكلب انتظر يا رجل. كيف تغليظها ؟ كيف تغليظها ؟ أنها تغسل سبع مرات إحداها بالتراب فإن لم يكن فإنها لا تطهر بارك الله فيك.
المخففة؟ المذي وبول الغلام الصغير الذي لا يأكل الطعام لشهوة. زين.
والباقي؟ الباقي متوسط. وذكرنا أن النجاسة إذا زالت بأي مزيل طهُر المحل. وسألنا لو أن رجلا أزال النجاسة بالبخار حتى لم يبق لها أثر في الثوب أتطهر أو لا ؟ قم. تطهر ؟ بخار ما فيه غسل ولا شيء بخار. ها تطهر ؟ متأكد ؟ علل.
الطالب : لأنه مزيل.
الشيخ : ما يكفي هذا. استرح .
الطالب : إزالة النجاسة لا يشترط لها ... .
الشيخ : غلط هذا تعليل بالحكم. ولا يصح التعليل بالحكم. هل يصح أن تقول عن الشيء لماذا كان حراما قال لأنه حرام ما يستقيم. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : صح استرح لأن النجاسة عين مستقذرة متى كانت باقية فالحكم باقي. فإذا زالت إيش ؟ طهر المحل. وكما قال العلماء : " الحكم يدور مع علته وجودا وعدما " .
8 - المناقشة حول قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة في التراب ) وتتضمن ذكر أقسام النجاسات . أستمع حفظ
شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلي المرفقين ثلاثاً ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً ثم قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال (( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه ))
الشيخ : أن عثمان ايش؟
القارئ : وعن حُمران مولى عثمان بن عفان : ( أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ثم أدخل يمينه في الوَضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلي المرفقين ثلاثاً ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً ثم قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال : من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) .
الشيخ : قوله : عن حمران مولى عثمان. معنى قوله مولى عثمان : أنه عتيق لعثمان ، أي أن عثمان أعتقه رضي الله عنه. وعثمان هو ابن عفان ثالث خلفاء هذه الأمة ورابع الخلفاء الراشدين .
9 - شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلي المرفقين ثلاثاً ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً ثم قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال (( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه )) أستمع حفظ
أقوال أهل السنة في مسألة أفضل الخلفاء الراشدين .
الطالب : أبو بكر.
الشيخ : والثانية؟
الطالب : عمر.
الشيخ : والثالثة؟ عثمان. الرابعة علي وقد اتفق علماء أهل السنة على أن أفضل الخلفاء أبو بكر ثم عمر. واختلفوا فيما بين عثمان وعلي : فمنهم من قال إن عليا أفضل. ومنهم من قال إن عثمان أفضل. ومنهم من سكت عند قوله عثمان. ومنهم من سكت عن التفاضل بينهما مطلقا. فهذه أربعة أقاويل لأهل السنة في مسألة الفضل. أما مسألة الخلافة فقد اتفق علماء أهل السنة على أن ترتيبهم في الخلافة كالآتي : أبو بكر ثم
الطالب : عمر.
الشيخ : ثم.
الطالب : عثمان.
الشيخ : ثم علي.
وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله إمام أهل السنة : " من طعن في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله ". اسمع الإمام أحمد رحمه الله رجل حيي مؤمن. والحياء من الإيمان لكن في هذا الموضع ما وسعه إلا أن يقول هذا الكلام. ".من طعن في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله " ، لأن الحمار مضرب المثل في البلادة. قال الله عز وجل : (( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار )). فمن قال مثلا إن أحق الناس بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم علي فهو أضل من الحمار. ومن قال أحق الناس بالخلافة بعد أبي بكر وعمر علي فهو أضل من الحمار ، لأنه يكون قد طعن في الصحابة كلهم. إذ أن الصحابة اتفقوا على البيعة لعثمان رضي الله عنه مع وجود علي. ولما توفي عثمان رضي الله عنه بالشهادة صار أحق الناس على وجه الأرض بالخلافة من ؟ علي بن أبي طالب رضي الله عنه طيب.
ذكر بعض المسائل التي تتعلق بالوضوء وكيفيته.
لو أن الإنسان بدأ بغسل يديه إلى المرفقين قبل غسل وجهه ما الحكم ؟ الوضوء غير صحيح. الوضوء غير صحيح. لا بد تبدأ بالوجه قبل اليدين. فإن عكست فالوضوء غير صحيح لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أبدأ بما بدأ الله به ). وفي لفظ : ( ابدؤوا بما بدأ الله به ). فالترتيب واجب. فإذا نكّس الإنسان الوضوء فسد الوضوء. طيب كذلك أيضا غسل الوجه منه المضمضة والاستنشاق لأن الأنف في الوجه والفم في الوجه. فتكون المضمضة والاستنشاق داخليْن في قوله تعالى : (( اغسلوا وجوهكم )) واضح؟ نعم وإلا لا؟ طيب. حد الوجه : الوجه ما تحصل به المواجهة. حده في العرض من الأذن إلى الأذن. إذن البياض الذي بين الأذن والعارض من الوجه أو لا ؟ من الوجه. حده طولا من مُنحنى الجبهة منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية ولو طالت. فيجب غسل هذا. أما اليد فحدها من أطراف الأصابع إلى المرفق. والمرفق مما يجب غسله. والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والذراع. العضد هذا اللي عند الكتف. والذراع ما تحته يجب أن تغسل هذا كله من أطراف الأصابع إلى المرفق. والمرفق داخل في الغسل.
(( واسمحوا برءوسكم )) الرأس هو أعلى الجسد ولذلك سمي رأسا لترأسه على بقية البدن.
لو سألنا سائل ما أعلى شيء فيك يا أخ؟ أجب نعم. قم يا رجل. قم يا رجل. ها أعلى شيء فيك الرأس ، الشعر ، بعدين الطاقية. - انتبه يا رجل -. الشعر من الرأس يا أخي. طيب اجلس. على كل حال الرأس مأخذون من الترؤس. ولهذا يجب أن تمسح الرأس كله. وأما ما نزل من الرأس من الشعر لأن بعض الناس قد يكون له شعر نازل إلى الكتف أو أنزل فإنه لا يجب مسحه. لا يجب مسحه لأنه خرج عن كونه رأسا حيث نزل. وعلى هذا فالمرأة ماذا تمسح من رأسها؟ هل تمسح من ناصيتها إلى أسفل ذوائبها ؟
الجواب : لا إنما تمسح من الناصية إلى منتهى منابت الشعر. هذا الذي يحصل به الترأس.
(( واغسلوا أرجلكم إلى الكعبين )) الكعبين تعرفهما الأخ ؟ واحد سؤال واحد لا تمد اليسرى يا رجل. نعم العظمان الناتئان في القدم هذا ناتئ اللي على ظهر القدم .كذا. ها. يعني ما تعرف الكعب وهو موجود في رجلك. العظمان الناتئان في ايش؟ في القدم. هذا عظمان. العظم الناتئ في أسفل القدم هنا. في أسفل الساق. بارك الله فيك. استرح. العظمان الناتئان في أسفل الساق. والكعبان داخلان في الغسل لأنه كذا فسره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بفعله فكان يغسل المرفق ويغسل الكعب. يقول عثمان رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) ومعنى يحدث فيهما نفسه : ويش معناه ؟ نعم الوسوسة الهواجيس. ما أكثر الذين يصلون وتجده في المسجد خلف الإمام لكن ما شاء الله قلبه يطوف بين السماء والأرض في البحار والبراري والأموال والأشخاص! صحيح هذا ولا غير صحيح ؟ صحيح. صحيح. ولهذا جاء الحديث ( لا يحدث بهما نفسه ). بل بعض الناس إذا أراد يخطط لبناء بيت له. لا يجد أحسن ولا أحضر قلب إلا إذا قام يصلي ما شاء الله إذا قام يصلي صار مهندسا تماما. لكن إذا انتهى من الصلاة. بدأت القلب يحضر للعمل الموجود. أما في الصلاة ما شاء الله حدث ولا حرج! يقال إن رجلا أتى إلى أبي حنيفة رحمه الله أحد الأئمة الأربعة وأبو حنيفة رجل ذكي. وقال له : أيها الشيخ إني نسيت مسألة هامة إن لم أتذكرها حصل لي كذا وكذا. لا بد أن أتذكرها قال له هي هامة ؟ قال : هامة. قال : " اذهب فتوضأ وصل ركعتين وستذكرها ". من أين أخذ هذا؟ من أن الشيطان إذا دخل الإنسان في الصلاة صار يجلب كل ما يمكن. ومن قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الشيطان إذا أذن المؤذن تولى وله ضراط ) فإذا فرغ الإنسان رجع. إذا فرغ الأذان رجع وجعل يوسوس في قلب الإنسان فإذا سمع الإقامة هرب لأن الشيطان لا يحب الأذان أبدا. فإذا انتهت الإقامة رجع أين يكون ؟ في قلب المصلي. يقول : اذكر كذا اذكر كذا هذا جاء في الحديث : ( اذكر كذا اذكر كذا ). فاستنبط أبو حنيفة رحمه الله من هذا الحديث أن الشيطان يذكر الإنسان بما نسي. أبو حنيفة رحمه الله ذكي ذكي جدا أتاه رجل وقال : يا أيها الشيخ إني طلقت زوجتي ثلاثا إن لم تكلمني قبل أذان الفجر قال له يكلم زوجته وزوجته عنيدة ولعلها لا تحبه كثيرا. يكملها وهي كالخشبة ما تكلم. قال لها إن لم تكلميني قبل أذان الفجر فأنت طالق بالثلاث. معناها أنه طلق طلاقا بائنا. فأعاد عليها الكلام أبت ليش ؟ لماذا ؟ لأنها تحب أن تطلق منه ويعالجها وهي صمت ما تكلم. قرب الفجر والزوجة غالية عنده فذهب إلى أبي حنيفة رحمه الله. وقال له : اذهب إلى فلان المؤذن وقل له يؤذن. وأنت اذهب إلى أهلك فذهب الرجل إلى المؤذن وقال يا فلان القضية كذا وكذا. والمسألة خطيرة لكن أذن والأذان قبل الفجر للحاجة لا بأس به. بلال يؤذن قبل الفجر ليوقظ النائم ويرجع القائم. وأنا في غم وهم شديد أنقذني. يقول المؤذن من عاطفته وحسن نيته ذهب وأذن والرجل عند زوجته. لما أذن قالت الحمد لله الحمد لله الحمد لله افتكيت منك الآن. فقال : الحمد لله الحمد لله ربطتك الآن. كيف ذلك ؟ لأن المؤذن أذن قبل الفجر وهو يقول إن أذن الفجر هذا ما أذن للفجر أذن قبل فكان هذا من الحيل. هذه إن صحت القصة لكنها قيلت وليست ببعيدة. لكن لا أستطيع أن أجزم بصحتها ولكنها مشهورة عن أبي حنيفة رحمه الله والحيل إذا كانت يتوصل بها إلى واجب أو دفع محرم فهي محمودة. وأما إذا كانت بالعكس يتوصل بها إلى إسقاط واجب أو فعل.