قال تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب ) وقوله عز وجل ( ولو ترى إذ الظلمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن ءايته تستكبرون )
1 - قال تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب ) وقوله عز وجل ( ولو ترى إذ الظلمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن ءايته تستكبرون ) أستمع حفظ
شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال : إنما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة فأخذ جريدة رطبة وشقها نصفين فغرز في كل قبرين فقالوا لما فعلت هذا قال لعله يخفف .
2 - شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال : إنما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة فأخذ جريدة رطبة وشقها نصفين فغرز في كل قبرين فقالوا لما فعلت هذا قال لعله يخفف . أستمع حفظ
الرد على من قال بمشروعية وضع جريدة رطبة على القبر.
أولا : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما كان يصنع هذا بكل قبر وإنما صنع ذلك في قبرين يعذبان.
ثانيا : أنك إذا وضعت الجريدة على القبر فهذا قدح في هذا الرجل المقبور ، قدح فيه لأنك إنما وضعتها ليخفف عنه - امش يا رجل - ليخفف عنه العذاب. وهذا يعني أنك تشهد أن هذا الرجل يعذب. يعني أبوك مثلا تشهد عليه أنه يعذب فتضع عليه الجريدة. اتق الله في عباد الله هذا القول نعتبره من الأقوال الشاذة المنكرة. والاستدلال بهذا الحديث عليه أيضا استدلال باطل. لا تضع شيئا على القبر أمره إلى الله عز وجل.
الإيمان بأن الإنسان يعذب في قبره أو ينعم وهذا أمر غيبي مع ذكر نظائره .
نقول : أولا : يجب أن تؤمن بالغيب فإن لم تؤمن إلا بالمشاهد فلست بمؤمن لأن الله امتدح الذين يؤمنون بايش؟ بالغيب. هذا أمر مُغَيَّب ما هو أمر مشاهد. لو كان أمرا مشاهدا لم يكن للإيمان به فائدة إطلاقا. أرأيتم لو قلت هذه نجفة فوقنا تؤمنون بهذا وإلا لا؟ ارفع رأسك هذه نجفة تؤمن بهذا ولا ما تؤمن ؟ يا جماعة سبحان الله أنا أومن بهذا أن هذه نجفة. نعم لا ما هي هذه اللي فوق لنجعلها مروحة هذه مروحة. تؤمنون بهذا ولا ما تؤمنون ؟ طيب. هل تمدحون على هذا الإيمان ؟ ها. ما يحتاج ما تمدحون عليه. المدح على الإيمان بالغيب يا جماعة. ما هو على المشاهد. لو قالك واحد السماء فوقنا تؤمن ولا ما تؤمن ؟ ها. ويثنى عليك بهذا الإيمان ؟ لا. طيب إذا نقول عذاب القبر أمر غيبي ما نعلمه. ولو كان أمرا حسيا معلوما لم يكن للإيمان به فائدة. ثم نقول قال النبي صلى الله عليه وسلم للجن الذين وفدوا عليه وآمنوا به قال لهم : ( لكم كل عظم ذُكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحما ) مفهوم الكلام ولا غير مفهوم؟ العظم إذا أكلت أنت أيها الإنسي أكلت اللحمة ولم يبق إلا العظم ورميت به الجن المؤمنون يجدونه أوفر ما يكون لحما كله لحم. طيب أنت تشاهد هذا ولا ما تشاهد ؟ نعم ما تشاهده تشاهد العظم على ما هو عليه عظم. ولو وجدت فيه مزعة لحم لرددته ولم ترم به. لكنك لا تجد شيئا مع أن الجن يجدونه أوفر ما يكون لحما. ونحن لا نشاهد هذا اللحم. أفلا يمكن أن يكون هذا الرجل يعذب في قبره ويبقى جسمه كما هو؟ أجيبوا يا جماعة. نعم بل أنا غلطت وغلطتم أنتم. الصواب بلى. طيب. النائم يرى في منامه أشياء كثيرة وعلى حسب اعتلال الصحة تكثر الأحلام. أحيانا يرى أنه في وادي وأشجار ونخيل. نعم. فإذا قام وإذا المسألة حلم ما في شيء يتأسى لأنه يرى هذا البستان وهذا النعيم. وأحيانا يرى أن عدوا يلاحقه وهو نائم وهو فار هارب. وإذا استيقظ قال الحمد لله أنه حلم ما هو علم. أين هو في الأول وفي الثاني ؟ أين هو ؟ على فراشه غطاءه عليه لم يتحرك ومع ذلك يرى ما يرى. فأمور الروح أمور غريبة لا يمكن لهذا الجسد الثخين الكثيف أن يتصور ما يحصل لهذه الروح الخفيفة أبدا. إذا الواجب علينا دينا وعقيدة أن نؤمن بأن الإنسان يعذب في قبره أو ايش؟ أو ينعم. وهذا أمر غيبي أخبرنا عنه الصادق فيجب علينا قبوله.
تفسير قوله تعالى ( فالمقسمات أمرا ، إنما توعدون لصادق ) فيه فوائد : أن لله عز وجل أن يقسم بما شاء من خلقه .
في هذه الآيات بحث أو بحوث :
أولا : كيف صح أن يقسم بالمخلوقات مع أن القسم بغير الله محرم بل شرك؟
والجواب الجواب عن هذا : أن نقول لله تعالى أن يقسم بما شاء من خلقه. ونحن لا نحكم على الله. بل الله يحكم عز وجل. فإذا حرم علينا أن نقسم بغيره فإنه لم يحرم على نفسه أن يقسم. ولو شاء لحرم على نفسه لأن الله قد يحرم على نفسه أشياء ويوجب على نفسه أشياء. (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )). هذا أوجب على نفسه الرحمة. وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي إن الله قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ). فهنا حرم على نفسه. فلله أن يوجب على نفسه ما شاء وأن يحرم على نفسه ما شاء. حرم على عباده أن يقسموا بغيره وأقسم هو تبارك وتعالى بما شاء من خلقه. ثم إننا نقول : ما أقسم الله به فإنه عظيم ، لأن القسم كما قال المفسرون له تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة. فلا يقسم الله إلا بشيء عظيم. وهذا المخلوق الذي أقسم الله به إذا كان عظيما فهو دليل على ايش ؟ على عظمة الخالق. فعاد الأمر إلى أن الذي أقسم الله به وعظمه إنما هو من مخلوقات الله الدالة على عظمته طيب.
5 - تفسير قوله تعالى ( فالمقسمات أمرا ، إنما توعدون لصادق ) فيه فوائد : أن لله عز وجل أن يقسم بما شاء من خلقه . أستمع حفظ
بيان حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم مع بيان ضابط تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم.
حكم الكفارة فيمن حلف بمخلوق .
ليس عليه كفارة لأنه وجوب الكفارة فرض عن صحة القسم. والقسم هنا غير صحيح. فلا كفارة ولكن عليه أن يتوب. عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويقلع. فإن أقسم بمخلوق نعم بمخلوق معبود. فعليه الكفارة إذا أقسم بمخلوق معبود فعليه كفارة.
لو أقسم باللات اللات صنم معبود. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قال واللات فليقل لا إله إلا الله ) هذه كفارتها. الأول شرك واللات ولا إله إلا الله إخلاص .
ذكر قصة إبراهيم عليه السلام مع الملائكة .
- راح عنك النوم؟ النوم راح عنك؟ نعم؟ قل نعم وإلا لا ؟ نعم إذن كنت نائما بالأول اعترفت أنت تقول راح عني ما ينفع بعد الإقرار ما فيه شيء بعد الإقرار ما يمكن الإنكار استرح طيب -.
(( بشروه بغلام عليم )) هذا الغلام هو إسحاق وفي سورة الصافات : (( بشرناه بغلام حليم )) وهو غير هذا. المراد به في الصافات إسماعيل أبو العرب. وذاك إسحاق أبو بني إسرائيل. طيب. امرأته كانت كبيرة في السن عجوز أقبلت في صرّة أي صيحة صيحة تصيح صكت وجهها ويش لون؟ ويش لون؟ أو كلام من هذا المعنى ، لأنها عجوز منين يجيها الولد. أقبلت في صرة تصرخ وتضرب على وجهها صكت وجهها كما هو جاري العادة النساء الآن. المرأة إذا أو يمكن حتى الرجال إذا أُخبر بشيء يستغربه. الله كيف يصير؟ نعم على كل حال (( صكت وجهها وقالت عجوز عقيم )) عجوز يعني كبيرة بالسن عقيم لا تلد. وهنا تنبيه أنبه عليه بعض الإخوان الذين من العرب يقول والله جزاك الله خيرا لي أب عجوز. لي أب عجوز. يستقيم هذا وإلا ما يستقيم ؟ ما يستقيم. أبوك عجوز؟ من اللي عجوز؟ الأم. لكن هذا وارد في لسان كثير من إخواننا العرب يقول الوالد عجوز. سبحان الله! قل الوالد شيخ صح الكبير يقال له شيخ إذا كان ذكرا. امرأة يقال عجوز. ولهذا قل للإخوان الذين يتكلمون بهذا كلام طهروا ألسنتكم من ذلك ، لأنك لو خاطبت إنسانا ليس بعربي. وقد تعلم اللغة العربية. ومعلوم أن الذين لا ينطقون العربية يتعلمون اللغة العربية الفصحى وإلا العرفية ؟ الفصحى تقول هذا رجل أبي عجوز يستنكر ويش اللغة هذه ؟ لهذا طهروا ألسنتكم من هذا اللفظ. فقل للكبير من الرجال شيخ وللكبير من النساء عجوز. طيب بارك الله فيك. (( قالت عجوز عقيم )) أجابتها الملائكة بكلام لا معارضة فيه ولا مندوحة عنه. (( قالوا كذلك ))أي قال الله عز وجل هذا. فإما أن تكون كذلك خبرا لمبتدأ محذوف التقدير الأمر كذلك أو تكون مفعولا مطلقا لما بعده الذي هو قوله : (( قال ربك )) يعني كذلك قال ربك أنه سيولد لك غلام.
(( إنه هو الحكيم العليم )) الحكيم العليم أو العليم الحكيم؟ العليم الحكيم ، الحكيم العليم. الحكيم العليم أو العليم الحكيم ؟ تأكد ويش الأكثر أن يقدم العلم أو الحكمة؟ هذا الأكثر ؟ توافقونه يا جماعة ؟ ويش الأكثر ؟ العلم (( إن الله كان عليما حكيما )). (( والله عليم حكيم )). استرح لكن لماذا قُدم الحكيم هنا على العليم ؟ لأن هذا الأمر الواقع خلاف ما جرت به العادة. فلا بد أن يكون هناك حكمة. ولهذا قدمت الملائكة اسم الحكيم على اسم العليم ، لأن هذا الشيء خلاف المعتاد. لكن الله تعالى قدره لحكمة عظيمة. فلما عرف أنهم ملائكة قال : (( ما خطبكم )) أي ما شأنكم (( أيها المرسلون قالوا إنا أرسنا إلى قوم مجرمين )) ليعذبوهم أو ليكرموهم ؟ نعم اقرأ الي بعدها (( لنرسل عليهم حجارة من طين مسومة عند ربك لمسرفين )). هؤلاء القوم هم قوم لوط عليه السلام. بُعث إليهم لأنهم مع كفرهم بالله سبحانه وتعالى يأتون أمرا فاحشا لم يُسبقوا عليه وهو اللواط أي جماع الذكر الذكر. نسأل الله العافية والحماية. أُرسل هؤلاء الملائكة إلى قوم لوط. قالوا : (( لنرسل عليهم حجارة من طين )) بأمر الله عز وجل. ولا تسأل أيها الرجل مما أخذ هذا الطين. أومن بما جاء في القرآن ولا تسأل لأن هذه أمور فوق طاقتك (( مسومة عند ربك للمسرفين )) مسومة يعني مُعْلَمَة مأخوذة من السمة وهي العلامة. كل حجارة عليها اسم صاحبها. قال الله عز وجل : (( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين )) من كان فيها في القرية (( من المؤمنين )) وهم لوط وأهله إلا امرأته امرأته خائنة ، امرأته خانته كافرة ولم تخبره بالكفر فبقيت مع قومها.
التفريق بين الإسلام والإيمان وهل يقال عن المسلم مؤمن والمؤمن مسلم أم لا .
حكم اللوطي الفاعل أو المفعول به وذكر الأدلة على وجوب قتله على كل حال وذكر الخلاف في كيفية قتله .
وأظن أن الوقت قرب أن ينتهي نعم؟ ها؟ ويش فيه؟ طيب يقول : إنه دخل وقت الأسئلة. إي نعم ولكن المشكل مع قارئ الحديث. نعم إيش ؟ هل سيسمح ؟ لا يسمح. القراءة للأخ ها عنده هو هو يقرأ مو أنت تقرأ علينا كل يوم يقرأ. كل يوم يقرأ. ما هو أنا المسألة فرض. تخلفت أنت في الأول ماذا نصنع؟ لو لم تأت نبقى ما نقرأ؟ إيش نعمل؟ لا اليوم هذا نجعله للأخ نعم وغدا إن شاء الله لك نعم. بدأنا من جديد بعد هذا ههه لا تحكم بنفسك ما يقبل الحكم من نفسك نقرأ ولو يسيرا حتى يكون المرسوم يُمشى عليه .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
10 - حكم اللوطي الفاعل أو المفعول به وذكر الأدلة على وجوب قتله على كل حال وذكر الخلاف في كيفية قتله . أستمع حفظ
شرح جزء من الحديث الذي في كتاب عمدة الأحكام عن عمرو بن يحي المازني عن أبيه قال شهدت عمرو بن أبي الحسن سأل عبد الله بن زيد عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بتور من ماء فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكفأ على يديه من التور فغسل يديه ثلاثاً ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً ثم أدخل يده فغسلهما مرتين إلي المرفقين ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة ثم غسل رجليه وفي رواية (( بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلي قفاه ثم ردهما حتى رجع إلي المكان الذي بدأ منه )) (( أتانا رسول الله صلى الله وسلم فأخرجنا له ماء في تور من صفر )) شبه الطست
عن عمرو بن يحي المازني عن أبيه.
الشيخ : في كتاب في كتاب * عمدة الأحكام * حتى يعرف الناس.
القارئ : طيب.
الشيخ : نعم.
القارئ : قال المؤلف الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي في كتابه المسمى * عمدة الأحكام *
عن عمرو بن يحي المازني عن أبيه قال : ( شهدت عمرو بن أبي الحسن سأل عبد الله بن زيد عن وَضوء رسول الله ).
الشيخ : عن وُضوء - بالضم -.
القارئ : ( عن وُضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بتور من ماء فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكفأ على يديه من التور فغسل يديه ثلاثاً ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً. ثم أدخل يده فغسلهما مرتين إلي المرفقين ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة ثم غسل رجليه ). وفي رواية : ( بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما حتى رجع إلي المكان الذي بدأ منه ). وفي رواية : ( أتانا رسول الله صلى الله وسلم فأخرجنا له ماء في تور من صفر ).
والتور : شبه الطست.
الشيخ : هذا الحديث والذي قبله في بيان صفة الوضوء. - كأن النوم يغالبك كيف لا؟ الآن ما نمت؟ قل الحق ها تحاربه؟ طيب. فيه ماء؟ ما في ماء؟ ها يشيلونه؟ طيب. وقاك الله الماء وإلا كان نرشك به اجلس. اجلس -.
11 - شرح جزء من الحديث الذي في كتاب عمدة الأحكام عن عمرو بن يحي المازني عن أبيه قال شهدت عمرو بن أبي الحسن سأل عبد الله بن زيد عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بتور من ماء فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكفأ على يديه من التور فغسل يديه ثلاثاً ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً ثم أدخل يده فغسلهما مرتين إلي المرفقين ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة ثم غسل رجليه وفي رواية (( بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلي قفاه ثم ردهما حتى رجع إلي المكان الذي بدأ منه )) (( أتانا رسول الله صلى الله وسلم فأخرجنا له ماء في تور من صفر )) شبه الطست أستمع حفظ
.ذكر صفتي الوضوء وذكر الواجب منها .
أولا : اغسل كفيك ثلاثا. تمضمض واستنشق واستنثر ثلاثا. اغسل الوجه ثلاثا. اغسل اليدين ثلاثا كل واحدة ثلاث مرات. وابدأ باليمين قبل اليسار. امسح الرأس مرة واحدة مبتدئا بالمقدم إلى أن تنتهي إلى المؤخر ثم تعيده. وهذا مرة واحدة ليش ؟ لأن ذهابك من المقدم إلى المؤخر يعتبر واحدا. نعم يعتبر نصف واحدة ليش ؟ الشعر الآن كما تعلمون المقدم متدلي نحن الجبهة والمؤخر نعم نحو القفا. فإذا بدأت هكذا فقد قابلت الشعر من بطونه. وإذا رجعت قابلته من ظهوره هذا باعتبار الناصية. وباعتبار القفا بالعكس. ولهذا صار هذا التكرار يعتبر واحدا. تمسح الأذنين لأن الأذنين من الرأس. كم مرة تمسح ؟ مرة واحدة .