فتاوى الحرم المكي-1420-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تفسير قوله تعالى ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ، إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون ) سورة يونس الآية ( 5 ، 6 )
الشيخ : كذا صباح هذا اليوم الأحد الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 1420 استمعنا إلى قراءة إمامنا لجزء من سورة يونس. ومما استمعنا إليه قول الله تعالى : (( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون * إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون )) .
1 - تفسير قوله تعالى ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ، إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون ) سورة يونس الآية ( 5 ، 6 ) أستمع حفظ
معنى قوله :" هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا " وإطلاقات جعل.
الشيخ : (( هو الذي جعل الشمس ضياء ))جعل بمعنى صير. واعلم أنّ جعل تأتي باللغة العربية على معنيين : المعنى الأول أوجد جعل بمعنى أوجد. والثاني : بمعنى صير. فمن الأول قول الله تبارك وتعالى : (( وجعل الظلمات والنور )) أي أوجدهما. وعلامة هذه التي تكون بمعنى أوجد أو بمعنى خلق أنها لا تتعدى إلا إلى مفعول واحد ومثال التي بمعنى صير بل أمثلتها كثيرة كما في هذه الآية (( هو الذي جعل الشمس ضياء )) وعلامتها أن تنصب أكثر من مفعول. وهنا نصبت كم ؟ مفعولين : الأول : الشمس ، والثاني : ضياء. والشمس معروفة هي هذا الجرم العظيم الذي إذا تأمله الإنسان وجد أنه من أكبر آيات الله عز وجل.كم بيننا وبين هذا الجرم من المسافات البعيدة الشاسعة. ومع ذلك يصل ضياؤه وحرارته إلى الأرض. وفي أيام الصيف تكاد الأرض تفوح من الحرارة. مع أنه لو اجتمع جميع مولدات الأرض وطاقاتها وجعلت في مكان فإنها لا يصل مدى حرارتها إلى مكان بعيد بل إلى مكان محدود. أما هذه الشمس التي خلقها الله عز وجل فإن حرارتها تصل إلى الأرض وبينها وبين الأرض من السنين ما لا يعلمه إلا الله عز وجل. وقوله : (( ضياء )) الضياء هو النور بحرارة و ضوء الشمس مشتمل على هذين الأمرين :الأول : النور ، والثاني : الحرارة. ولذلك كم يحصل بطلوع الشمس من توفير على الخلق بالنسبة لاستهلاك الضوء؟ إذا قدرنا أن هذا القصر فيه خمسمائة لمبة ، ثم طلعت الشمس كل هذه اللمبات ايش ؟ تطفأ ويتوفر شيء كثير .كذلك إذا قدرنا أن هذا البيت في أيام الشتاء يستهلك كثيرا من الطاقة من أجل تدفئة هذا البيت ، فإنه إذا طلعت الشمس توفر شيء كثير من هذا الاستهلاك. إذن ضياء أقول : الضياء هو ايش ؟ النور مع الحرارة. وهذا هو ما تتميز به الشمس. أما القمر فقال : (( والقمر نورا )) يعني وجعل القمر نورا لكنه لا حرارة فيه. وذلك لأن القمر يكتسب نورَه من الشمس ، وإلا فإنه مظلم كما قال عز وجل : (( وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل )). فهو جُرم مظلم لا يضيء منه إلا ما قابل الشمس. ولهذا إذا كان قريبا من الشمس كان المضيء منه صغيرا وإذا بعد من الشمس كلما بعد اتسع نوره. فإذا تمت المقابلة بينه وبين الشمس امتلأ نورا وذلك في زمن الإبدار. فالقمر نور وليس ضياء. ماذا تقولون في قول الله تعالى : (( وجعلنا سراجا وهاجا )) أيشير إلى القمر أو يشير إلى الشمس ؟ نعم؟ إلى الشمس. تمام .
معنى قوله :" وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ".
الشيخ : (( وقدره )) أي قدر القمر منازل ينزلها منزلة منزلة. ولهذا تراه الليلة في منزلة غير المنزلة السابقة. وهكذا ينزل منزلة منزلة بتقدير الله عز وجل كما قال تعالى : (( والقمرَ قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم )) يعني عاد كالعرجون العرجون هو العذق عذق النخلة إذا تقادم عهده انطوى هكذا. هكذا يكون القمر حتى عاد كالعرجون القديم هنا يقول عز وجل : (( قدره منازل )) لماذا؟ الأخ. قم لماذا ؟ نعم إي نعم. لماذا ؟ نعم لا حد يتكلم يا جماعة.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن لا علم عندك. جزاك الله خيرا. من قال لا أعلم فيما لا يعلم فقد علم. نعم. تفضل.
الطالب : (( لتعلموا عدد السنين والحساب )).
الشيخ : تمام استرح قال : (( لتعلموا عدد السنين والحساب )) أي لتعلموا من هذه المنازل منازل القمر عدد السنين ، ولتعلموا الحساب الذي تجرونه ببينكم في توقيت آجال الديون والإجارات وغيرها. هذه هي الحكمة من تقدير القمر منازل. إذا المرجع في التوقيت وتحديد الآجال وما أشبه ذلك هو القمر هذا هو المرجع. كما قال تعالى : (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )). مواقيت لمن ؟ للناس. أي ناس ؟ عموم الناس ، عموم الناس : الكافر والمؤمن والعربي وغير العربي هذه الأهلة جعلها الله عز وجل مواقيت للناس .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن لا علم عندك. جزاك الله خيرا. من قال لا أعلم فيما لا يعلم فقد علم. نعم. تفضل.
الطالب : (( لتعلموا عدد السنين والحساب )).
الشيخ : تمام استرح قال : (( لتعلموا عدد السنين والحساب )) أي لتعلموا من هذه المنازل منازل القمر عدد السنين ، ولتعلموا الحساب الذي تجرونه ببينكم في توقيت آجال الديون والإجارات وغيرها. هذه هي الحكمة من تقدير القمر منازل. إذا المرجع في التوقيت وتحديد الآجال وما أشبه ذلك هو القمر هذا هو المرجع. كما قال تعالى : (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )). مواقيت لمن ؟ للناس. أي ناس ؟ عموم الناس ، عموم الناس : الكافر والمؤمن والعربي وغير العربي هذه الأهلة جعلها الله عز وجل مواقيت للناس .
ضرورة توقيت المسلمين بالهجري بدل التوقيت الميلادي.
الشيخ : وقال الله تبارك وتعالى : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم )) إلى آخره. وقد أجمع المفسرون على أن المراد بهذه الأشهر الأشهر العربية : محرم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الثاني أو ربيع الآخر؟ الآخر ، جمادى الأولى جمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة باتفاق المفسرين. وحينئذ يتبين أن التوقيت بغير هذه الأهلة مخالف لما وضع الله تبارك وتعالى الأهلة لهم. فالذين يوقتون بالشهور الفرنجية مخالفون لهذا ، لما وضعه الله تعالى للعباد يقدرون به مواقيتهم ويحددون به آجالهم. وما طرأ هذا التوقيت أعني التوقيت بالأشهر الفرنجية إلا بعد أن استعمر الكافر بلاد المسلمين. فلما استعمر بلاد المسلمين وكانت الغلبة له فإنه من المعلوم أنه سينقل الناس من تاريخهم الذي ولدوا عليه إلى تاريخ هذا الكافر حتى تتم له السيطرة. ولهذا لا تجد لهذه الشهور الفرنجية أصلا تعتمد عليه. فمنها ما يكون ثمانية وعشرين يوما ، ومنها ما يزيد على ثلاثين يوما بدون أي سبب. ولهذا طالب بعض الناس من الكفرة أن يجعلوا هذه الشهور على ثلاثين يوما كلها. وإذا زاد في الوقت يزيدون أحد الشهور يوما أو ينقصونها يوما. ولكن نظرا لأنهم درجوا على التوقيت المعهود الآن قالوا لا نقبل هذا الاقتراح مع أن هذا الاقتراح أقرب إلى المعقول من هذه الأشهر المختلفة. لكن هؤلاء الكفرة يحافظون على تاريخهم ويرون أن العدول عنهم يعني إذلالهم. والمسلمون المساكين لما استعمرهم الكفار ووضعوا تاريخهم أي تاريخ الكفار بدلا عن التاريخ العربي انصاع هؤلاء المغمورون إلى هذا. وكان عليهم أن يعارضوا أشد المعارضة تاريخنا المبني على أعظم مناسبة في الإسلام يُهدر ويُلغى؟ على أي شيء بُني هذا التاريخ الإسلامي ايش ؟ على الهجرة التي بها تكونت الدولة الإسلامية وبها صار للدولة الإسلامية إمام يصيرها ويوجهها ويأمرها وينهاها. ونعلم جميعا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو في مكة لم يكن الحكم إليه ، ولكن كان إلى من ؟ إلى قريش. ومع الأسف أن بعض البسطاء السفهاء في هذه البلاد السعودية ذهب يؤرخ بالتاريخ الفرنجي مع أن الدولة حفظها الله ووقاها الشرور قد نصت على أن التاريخ الرسمي لهذه الدولة هو التاريخ الهجري هكذا في نظام الملك. فيأتي أولئك السفهاء المغمورون المغرورون بالثقافة الغربية ويحول التاريخ إلى التاريخ الفرنجي. ولذلك تجد كثيرا من المحلات إذا أعطوك الفاتورة فاتورة الشراء تجد التاريخ بإيش؟ بالفرنجي. سبحان الله! أنت في دولة تاريخها الرسمي تاريخ هجري وتجعل التاريخ نصراني؟! ثم إن أكثر نحن هنا في بلادنا أكثرهم لا يعرفون التاريخ الفرنجي النصراني. إنما يعرفون التاريخ الهجري. هل معنى ذلك أن هؤلاء يريدون أن يحولوا الشعب السعودي من تاريخه المجيد المبني على الهجرة إلى هذا التاريخ الموهوم؟ سبحان الله ! لكن المشكل ضعف الشخصية في الإنسان حتى لا يعتز بشخصيته الإسلامية. يا أخي أنت مسلم تاريخك إسلامي ، تاريخ مبني على أعظم مناسبة ، مبني على تكون الدولة الإسلامية. فكيف تأتي إلى هذا التاريخ الفرنجي الوهمي لأنه مبني على غير شيء؟
قال قائل : كلامك هذا مردود. كلامك هذا مردود بالقرآن والضبط والواقع. أما القرآن فإن الله يقول : (( ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) وقال : إن التسع الزائدة هي زيادة السنوات الهجرة على الميلادية.
فنقول : ما شاء الله على هذا الاستنباط العظيم الذي لا يصل إليه أذكى الناس إلا أبلد الناس! هل الله عز وجل أشار بقوله : (( وازدادوا تسعا )) إلى الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية؟ من يستطيع أن يشهد على الله أنه أراد هذا؟ لا يستطيع أن يشهد ، ولو شهد لكان كاذبا. من أين له هذا الدليل؟ ولكنّ الله عز وجل أراد أن يؤكد المدة التي مكثوا فيها - أعني أصحاب الكهف - فقال : (( لبثوا ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) فيكون الجميع ثلاث مئة وتسع سنوات. ولا يمكن أن يكون في القرآن الكريم (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) ثم تأتي هذه الآية تشير إلى الفرق بين السنة الهلالية والسنة الشمسية. هذا غير ممكن. والقائل بأن هذا هو المقصود شاهد على الله بما لا يعلم. وسيسأل عن هذه الشهادة يوم القيامة.
أما قولهم : إن هذه الأشهر الفرنجية أضبط لأنها تساير الزمان والفصول.
فنقول : الحمد لله هناك ما هو أحسن منها وأدق منها وقد جاء في القرآن ألا وهو البروج. أَرِّخْ بالبروج اثنا عشر برجا. أشار الله إليها في القرآن الكريم : (( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا )). أَرِّخْ بالبروج. نقول نعم أنت لم تخالف. ولسنا نحتاج إلى موافقة التوقيت للفصول إلا في حال الزراعة. المزارعون يحتاجون إلى هذا. والمزارعون يكفي أن نقول لهم هذه البروج : الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، السنبلة ، الميزان ، العقرب ، القوس ، الجدي. هذه البروج امشوا عليها. ثلاثة للصيف ، وثلاثة للخريف ، وثلاثة للشتاء ، وثلاثة للربيع. وهي منضبطة تماما ومبنية على علامات وهي النجوم .
قال قائل : كلامك هذا مردود. كلامك هذا مردود بالقرآن والضبط والواقع. أما القرآن فإن الله يقول : (( ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) وقال : إن التسع الزائدة هي زيادة السنوات الهجرة على الميلادية.
فنقول : ما شاء الله على هذا الاستنباط العظيم الذي لا يصل إليه أذكى الناس إلا أبلد الناس! هل الله عز وجل أشار بقوله : (( وازدادوا تسعا )) إلى الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية؟ من يستطيع أن يشهد على الله أنه أراد هذا؟ لا يستطيع أن يشهد ، ولو شهد لكان كاذبا. من أين له هذا الدليل؟ ولكنّ الله عز وجل أراد أن يؤكد المدة التي مكثوا فيها - أعني أصحاب الكهف - فقال : (( لبثوا ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) فيكون الجميع ثلاث مئة وتسع سنوات. ولا يمكن أن يكون في القرآن الكريم (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس )) ثم تأتي هذه الآية تشير إلى الفرق بين السنة الهلالية والسنة الشمسية. هذا غير ممكن. والقائل بأن هذا هو المقصود شاهد على الله بما لا يعلم. وسيسأل عن هذه الشهادة يوم القيامة.
أما قولهم : إن هذه الأشهر الفرنجية أضبط لأنها تساير الزمان والفصول.
فنقول : الحمد لله هناك ما هو أحسن منها وأدق منها وقد جاء في القرآن ألا وهو البروج. أَرِّخْ بالبروج اثنا عشر برجا. أشار الله إليها في القرآن الكريم : (( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا )). أَرِّخْ بالبروج. نقول نعم أنت لم تخالف. ولسنا نحتاج إلى موافقة التوقيت للفصول إلا في حال الزراعة. المزارعون يحتاجون إلى هذا. والمزارعون يكفي أن نقول لهم هذه البروج : الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، السنبلة ، الميزان ، العقرب ، القوس ، الجدي. هذه البروج امشوا عليها. ثلاثة للصيف ، وثلاثة للخريف ، وثلاثة للشتاء ، وثلاثة للربيع. وهي منضبطة تماما ومبنية على علامات وهي النجوم .
حكم الاحتفال بأعياد النصارى وكذا تهنئتهم به.
الشيخ : ثم أدهى من ذلك أن يحتفل بعض المسلمين بأعياد رأس السنة الميلادية ويعظمونها ويبجلونها. وهي مقترنة بمناسبة دينية عند النصارى ألا وهي ايش ؟ ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام. فيكون الاحتفال برأس السنة الميلادية مع مناسبة ميلاد المسيح يكون فيه فرح بشعائر دينية. والفرح بشعائر الكفر إن سلم من فَرِح بها من الكفر فهو كما قال ابن القيم رخ=حمه الله في كتابه * أحكام أهل الذمة * : " فهو أشد من فرحه بشرب الخمر وعبادة الصليب ". فالمسألة خطيرة يا إخواني يحرم على الإنسان أن يحتفل بعيد الميلاد إن كان مسلما ويحرم عليه أن يهنأهم بهذا العيد إن كان مسلما ويحرم عليه أن يرد تهنئتهم إذا هنؤونا به إن كان مسلما. سبحان الله ! هل نهنؤهم بعيد يعتبرونه من الشعائر الدينية؟! وهل هذا إلا رضا بالكفر؟ لكن غالب من يهنؤونهم لا يقصدون تعظيم دينهم أو شعائرهم وإنما يقصدون ايش ؟ المجاملة. وهذا غلط.
فإذا قال : أنا أجاملهم لأنهم يجاملونني فيهنؤونني بعيد الفطر وعيد الأضحى.
نقول : الحمد لله إذا هنؤونا بعيد الأضحى وعيد الفطر فقد هنؤونا بعيد شرعي جعله الله للعباد. وكان المفروض عليهم أن يكون عيد الأضحى وعيد الفطر عيدا لهم لأنه يجب عليهم أن يسلموا لكن إذا هنئناهم بعيد الميلاد هنئناهم بعيد لم يجعله الله عيدا. فهذا العيد الميلادي ليس له أصل في التاريخ وليس له أصل في الشريعة. فعيسى ابن مريم لم يأمرهم بإقامة هذا العيد. فهو إما مما أدخلوه إما أنه مما ادخلوه في شريعة المسيح بدعة وضلالة ، وإما أنه شرعي مشروع في شريعة عيسى عليه السلام لكنه نسخ بالشريعة الإسلامية. فهو لا أصل له على أي تقدير ، لأننا إن قلنا إنه من بدع النصارى وليس من شريعتهم فهو ضلالة وإن قلنا إنه من شريعتهم فهو منسوخ. والتعبد لله تعالى بدين منسوخ ضلالة. فهو ضلالة على كل تقدير. وإذا كان ضلالة كيف يليق بي وأنا مسلم أن أهنأهم به؟ وقد أجبت عن كونهم يهنؤوننا بعيدنا ولا نهنؤهم بعيدهم بأن عيدنا شرعي بأمر الله عز وجل. وعيدهم ليس بشرعي ، لأنه إما موضوع في شريعتهم أو منسوخ بشريعتنا فلا وجه له على كل تقدير.
فإذا قال : أنا أجاملهم لأنهم يجاملونني فيهنؤونني بعيد الفطر وعيد الأضحى.
نقول : الحمد لله إذا هنؤونا بعيد الأضحى وعيد الفطر فقد هنؤونا بعيد شرعي جعله الله للعباد. وكان المفروض عليهم أن يكون عيد الأضحى وعيد الفطر عيدا لهم لأنه يجب عليهم أن يسلموا لكن إذا هنئناهم بعيد الميلاد هنئناهم بعيد لم يجعله الله عيدا. فهذا العيد الميلادي ليس له أصل في التاريخ وليس له أصل في الشريعة. فعيسى ابن مريم لم يأمرهم بإقامة هذا العيد. فهو إما مما أدخلوه إما أنه مما ادخلوه في شريعة المسيح بدعة وضلالة ، وإما أنه شرعي مشروع في شريعة عيسى عليه السلام لكنه نسخ بالشريعة الإسلامية. فهو لا أصل له على أي تقدير ، لأننا إن قلنا إنه من بدع النصارى وليس من شريعتهم فهو ضلالة وإن قلنا إنه من شريعتهم فهو منسوخ. والتعبد لله تعالى بدين منسوخ ضلالة. فهو ضلالة على كل تقدير. وإذا كان ضلالة كيف يليق بي وأنا مسلم أن أهنأهم به؟ وقد أجبت عن كونهم يهنؤوننا بعيدنا ولا نهنؤهم بعيدهم بأن عيدنا شرعي بأمر الله عز وجل. وعيدهم ليس بشرعي ، لأنه إما موضوع في شريعتهم أو منسوخ بشريعتنا فلا وجه له على كل تقدير.
الكلام حول الألفية الثالثة.
الشيخ : ولقد شاع في هذه الأيام وقبل هذه الأيام أوهام وخيالات لا يصدق بها إلا من سمع بها. لا يصدق أن تقع من عاقل فضلا عن مؤمن إلا من سمع بها. يقولون الألفية الثالثة كما يزعمون بيصير فيها أشياء وأشياء. وتساقط الطائرات من الجو وتتصادم بعضها مع بعض ليش ؟ قال لأن الكمبيوتر منتهاه عند آخر دقيقة من عام 2000 وإذا سقط الكمبيوتر معناه ما تشتغل. لا تشتغل المكاين المبنية على الكمبيوتر. إذا لا تطير الطيارة ولا تشتغل مكينة الكهرباء وما أشبه ذلك . علشان إيه ؟ لأنه يقع سكوت الكمبيوتر والطيارة في الجو . ايش تعمل ؟ الموعد شو الموعد يا جماعة؟ طيارة تعطل حركتها في الجو . ما الموعد ؟ الأرض هذا الموعد شوف خيالات عجيبة. أنا أتعجب لهؤلاء القوم الذين بلغوا ما بلغوا في الصنائع والمخترعات ثم ينتكس على رؤوسهم إلى خيالات الصبيان. ويتأهبون لهذه الألفية لأشياء عظيمة يتوقعونها يبي ينزل المسيح عيسى ابن مريم وما أشبه ذلك من الأشياء التي ليس لهم بها علم. يعني نحن لو عندنا على تقدير البعيد وافقناهم على بطلان الكمبيوتر في زمن معين حددوه هم. ما لا نوافقهم على أمور من فعل الله عز وجل لا يعلمونها ولا يجوز أن نصدقهم بما سيحدث وهو من فعل الله. ومع ذلك يا إخواني تعلن إذاعة لندن أمس صباحا بأنه لم يكن شيء من ذلك لا سقطت طائرات ولا سكت الكمبيوتر حتى الدولة الشيوعية الكافرة الصين لم توقف طائراتها دقيقة واحدة وهي كافرة ، لأن هذه أوهام و خيالات. والعجب أن بعض المسلمين يتابع هؤلاء. الله أكبر ! ألم يعطكم الله العقول؟! ألم يقول عز وجل : (( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب )) من ؟ (( إلا الله ))؟ والله لو أن الإنسان عنده إيمان قوي في هذه الآية ما يصدق عما يقال في المستقبل. ولا يصدق أيضا فيما تكتبه بعض الصحف ما طالع فلان ويش طالع؟ أسعد أم شقاء؟ نسأل الله العافية. مولود في أي برج ؟ قال والله مولود في سعد السعود. ما شاء الله! ما شاء الله! أبشر بالسعد. مولود في برج الحوت ستأكلك الحيتان. نعم. وهكذا كل هذه أوهام يا جماعة. الحمد لله الدين الإسلامي حذرنا من هذه الأوهام حتى نبقى مطمئنين نحكم بالشرع المؤيد بالعقل. لكن قدر الله وما شاء. فعل ضعف الشخصية هو الذي أوجب ذلك. ألم تعلموا أن الدين الإسلامي لما كان في عهده الزاهر؟ ألم تعلموا أن أمة العجم أي الذين لا يتكلمون بالعربية صاروا إيه صاروا عربا؟ اضطروا إلى أن يتعلموا العربية. بل كان من أولئك القوم كان منهم من كان إماما في اللغة الفيروز آبادي رحمه الله أصله فارسي. ومع ذلك ألف القاموس المحيط الذي كان مرجع الناس إلى اليوم في اللغة العربية ، لأن الضعيف دائما يقلد القوي. ولما كانت القوة للإسلام صارت اللغة العربية هي السائدة وصار الناس يضطرون إلى تعلمها. والعكس بالعكس الآن صار الإنسان إذا تعلم حروف اللغة الإنجليزية فضلا عن تركيبها وكلماتها افتخر وزخر. بل كان بعضهم يعلم الصبيان اللغة الإنجليزية. يقول لولده إذا أراد يسلم يقول له : لا. لا تقول السلام عليكم. قل باي باي إيش باي باي؟ لأن باي باي لغة القوم الذين لهم من السيطرة ما لهم. ونحن ضعفاء إلى هذا الحد يا جماعة؟ الصبيان إذا قلت مع السلامة في أمان الله السلام عليكم. باي باي باي باي. الله المستعان لماذا ؟ لأن أباه علمه والطفل يعيش على ما علمه أبوه. المهم يا إخواني أنا أقول يجب علينا أن نعتز بديننا لأن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين وألا نكون أذنابا وراء هؤلاء في أمر ليس لنا منه فائدة. أما تقليدهم في الصنائع وما أودع الله في الأرض من منافع فهذا لا ينكر ويحث عليه ويقال سابقوهم في هذا مع إقامة دينكم. أسأل الله تعالى أن يعيد لهذه الأمة مجدها وأن يعرفها بنفسها حتى تنزل المنزلة اللائقة بها .
تتمة تفسير معنى قوله :" وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ".
الشيخ : أعود إلى القرآن الكريم أي إلى تفسيره يقول عز وجل : (( وقدره منازل )) لإيش ؟ (( لتعلموا عدد السنين والحساب )). ألم تعلموا أيها الإخوة أن بعض الناس يحدد لك اليوم من الشهر بما يراه من منازل القمر؟ التربيع الأول والثاني والثالث والرابع إلى آخره يقول الليلة السابع من الشهر. وهو لم يعرف متى دخل. لماذا ؟ لأنه شاهد القمر وعارف منزلته. فيحدد لك اليوم بالضبط بناء على هذه المنازل حتى الصغار والكبار والذكور والإناث يعرفون هذا .
تفسير قوله :" ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ".
الشيخ : (( ما خلق الله ذلك إلا بالحق )) أي ما خلق الله الشمس والقمر وقدره منازل إلا بالحق وضده؟ الباطل. وهذا كقوله تعالى : (( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ )). (( يفصل الآيات لقوم يعلمون )) يفصل أي يميز بينها. فهذه آية للرحمة. وهذه آية للحكمة. وهذه آية للسلطان. وهذه آية للقوة وما أشبه ذلك. الزلازل في الأرض والفياضانات والعواصف آية من آيات الله عز وجل تدل على إيه ؟ على العظمة والقوة والسلطان والجبروت. حصول الغيث والنعم آية على إيش ؟ على الرحمة والرأفة والفضل والإحسان. فالله تعالى يفصل الآيات كل أثر مما خلق الله يدل على آية من آياته بل عند التأمل كل شيء يحدث فهو من آيات الله كما قال الشاعر :
" فو عجبا كيف يُعصى الإله *** أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شيء له آية *** تدل على أنه واحد ".
(( إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون )). هذه الجملة مؤكدة بمؤكدين - قلهما يا رجل - في اختلاف ، إن في اختلاف. نعم هذه إن وين ؟ أين لام التوكيد لآيات. بارك الله فيك.
" فو عجبا كيف يُعصى الإله *** أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شيء له آية *** تدل على أنه واحد ".
(( إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون )). هذه الجملة مؤكدة بمؤكدين - قلهما يا رجل - في اختلاف ، إن في اختلاف. نعم هذه إن وين ؟ أين لام التوكيد لآيات. بارك الله فيك.
تفسير قوله :" إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون ".
الشيخ : (( إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون )) اختلاف الليل والنهار بايش ؟ بالطول والقصر (( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل )) من يستطيع أن يزيد دقيقة واحدة في الليل؟ من يستطيع يا جماعة ؟ والله لا يستطيع الخلق كلهم أن يزيدوا دقيقة واحدة ما استطاعوا أو ينقصوا دقيقة واحدة ما استطاعوا. بل ذلك إلى الله عز وجل كما قال تعالى : (( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) ايش ؟ (( تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ )). إذا من أنواع اختلاف الليل والنهار الطول والقصر. ومنها : الحر والبرد. يختلف الليل والنهار أيهما أبرد ؟ الليل أبرد. فهما - أي الليل والنهار - مختلفان في البرودة. أبرد الليل الفجر وأبرد النهار العصر. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) البردين يعني الفجر والعصر. ومن اختلاف الليل والنهار اختلافهما في العز والذل. تجد هؤلاء القوم بينما كانوا أعزاء أقوياء بأموالهم وسلطانهم وأبناءهم إذا بالأمر ينعكس من العز إلى ايش؟ إلى الذل ، ومن الأبناء إلى فقد الأبناء ، ومن الغنى إلى الفقر أو بالعكس. هذا من اختلاف الليل والنهار. قال الله عز وجل : (( إن يمسسكم قرح )) يخاطب المؤمنين (( فقد مس القوم قرح مثله )) الله أكبر ! (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )). شوف التسلية تسلية من الله عز وجل يسلي المؤمنين الذين أصيبوا في أحد. المسلمون في أحد أصيبوا باستشهاد سبعين رجلا ولا شك أن هذا أصابهم وأغمهم. فقال الله عز وجل : (( إن يمسسكم قرح )) ايش يا أمين ويش بعدها ؟ (( فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس )). هذه تسلية اسمع لتسلية أخرى أعلى منها (( وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ )) يعني لا تضعفوا في ابتغاء الكفار لقتالهم (( إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ )).
لا تظن أنك إذا جرحت فأصابك الألم أن الكافر إذا جرح فالجرح عليه برد وسلام أبدا (( إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ )). وهنا ظهر الفرق ماذا ترجون أيها المؤمنون ؟ ترجون الجنة. هؤلاء لا يرجون شيئا. لا يرجون شيئا إطلاقا بل الفخر والخيلاء. ولهذا لما حصل على المسلمين ما حصل في أحد . قام أبو سفيان يسأل هل فيكم محمد؟ هل فيكم ابن أبي قحافة ؟ هل فيكم عمر ؟ يفتخر عليهم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تجيبوه لا تجيبوه ) إذلالا له. ولا شك أن هجر من يتكلم من الرؤساء إذلال له ، لأن أبا سفيان سيعلم أنهم موجودون. فإذا علم أنهم موجودون ولم يكلموه ازداد ذلا وحسرة. وهذا من حكمة النبي صلى الله عليه وسلم. ولما افتخر بشعائر الكفر وقال : ( اعلُ هبل ) وهبل اسم لصنم يعبدونه. قال : ( أجيبوه ) ما في يعني إذلال الدين والشريعة لا يمكن. قال : ( أجيبوه قالوا ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا الله أعلى وأجل ). إذا كنت تفتخر بصنمك فنحن نفتخر بالله عز وجل. ( الله أعلى وأجل ). ومن اختلاف الليل والنهار الاختلاف في الرخاء والشدة العامة والخاصة. أحيانا تكون الأيام رخاء عيش طيب ، أمن. وأحيانا تكون ايش ؟ بالعكس عموما أو خصوصا ، الخصوص دبر نفسك الآن انظر نفسك. الخصوص أحيانا تكون في بعض الأيام مسرورا منبسطا وأحيانا بالعكس. وفي ذلك يقول الشاعر :
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
- الأخ قم أنت حتى لا تلعب بعينيك تنظر يمينا وشمالا -. اقرأ البيت. نعم غلط .كم بيني وبينك ؟ رجلان خلاص اصح أن تدور عيناك يمينا وشمالا فالقلب يتبع العين اجلس -.
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
علينا يعني أعداؤنا يعلون علينا. ويوم لنا نعلو عليهم. ويوم نساء ويوم نسر. وهذه من حكمة الله عز وجل أن يكون الإنسان يتقلب بين هذا وهذا حتى يصبر على ما يؤذيه فينال درجة الصابرين ويشكر على ما يرضيه فينال درجة الشاكرين. وقوله تعالى : (( وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ )). أيضا فيما خلق الله عز وجل في السماوات والأرض من الاتفاق والتباين لآيات لقوم يتقون. انظر ماذا خلق الله في الأرض أنواع وأجناس من المخلوقات من بني آدم وغيرهم من السباع والوئام والهوام وغيرها. تجد العجب العجاب. انظر إلى النمل الآن من أصغر المخلوقات وفيها عجائب. النملة إذا اختارت المكان الذي تحفر فيه جحرا لها ما تأتي إلى المطمئن من الأرض والطامن من الأرض تختار ايش ؟ العالي تختار العالي خوفا من الأمطار لأن العالي يزل عنه المطر فهي تختار المكان العالي. إذا أخذت الحبة لتدخره لوقت لا تستطيع الخروج من جحرها. تأخذ حب تدخله جحرها لأن في زمن الشتاء ما تستطيع أن تخرج من البرد وباطن الأرض أدفأ لها. تختار الحب الذي تريد أن تدخره ولكنها تأكل رؤوس الحب تأكل رؤوس الحب. لنفرض أنها أخذت برا أخذت برا تأكل رؤوس الحب حبة البر علشان إيه ؟ علشان ما تنبت فتفسد عليها. إذا جاء المطر الكثير ونزل المطر على حبوبها إيش تعمل ؟ تخرج به لا انتهينا. تخرج هي به تشاهدها تخرج به إلى الشمس حتى ينشف وترجعه. ولكن أظن الطامع منكم إذا رأى هذا الحب المنشور سوف ايش؟ سوف يأخذه. طيب. هذا أليس هذا من آيات الله ؟ بلى والله من آيات الله. ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه * مفتاح دار السعادة * أن رجلا كان معه طُعمة قطعة من اللحم أو من العظم طعمة فوجد ذرة. الذرة تعرفونها أو لا؟ النملة الصغيرة فوضع الطعم أمامها فلما تيقنت أنها طعم حاولت أن تحمله ما تستطيع لأنه كبير فذهبت إلى أصحابها في جحرهم وقالت هلم إلى الطعام. أنا أحكي بلسان الحال مو بلسان المقال. ما أدري عنها هي عربية ولا غير عربية. نعم. المهم أنها دعت قومها. لما أقبلت جحافل الذر نزعه هذا الرجل نزع الطعم من مكانه. فلما وصل القوم إلى مكان الطعم ما وجدوا شيئا. جعلت هذه التي وجدته أولا تحوم ولا شيء تحوم حول المكان لعلها تجده ما وجدت شيء رجعن إلى بيوتهن. فوضع الطعم عند هذه الباقية التي كانت تطلب الذي رأت من الأول ، لأن الآن سوف تحزن على ما فاتها من هذا وتخاف من زميلاتها أنها كذبت عليهن. وضع الطعم فلما تأكدته تماما ذهبت إلى أصحابها. يلا هلموا فجاؤوا إلى المكان فلما أقبلت هذه الجحافل من النمل نزعه الرجل رفعه من الأرض فجعلن يبحثن وهذه المسكينة الأولى تتقطع ما وجدن شيئا فرجعن. هذه المرة الثانية فجعلت هذه تبحث تبحث تطلب الطعم الذي كانت رأته بالأول. فوضعه على الأرض فلما تأكدت ذهبت إلى قومها. يلا هلموا جاء الطعم. هذه المرة كم ؟ الثالثة. لما وصلن إلى المكان نزعه. فلما لم يجدنه يقول ابن القيم : " اجتمعت هذه الذر على المسكينة الأولى فقطعنها تقطيعا " عجائب يعني هذا جزاء القتل فقطعنها تقطيعا. يقول : " فحكيت ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال : " نعم هكذا الكذب ممقوت حتى عند الحشرات " ". سبحان الله ! قال الله تعالى في مناظرة ومحاورة موسى مع فرعون لما قال فرعون : (( من ربكما يا موسى )) فقال : (( رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ )) أي جعله على خلق لائق به (( ثم هدى )). ففي ما خلق الله في السماوات والأرض آيات لقوم يتقون. اللهم اجعلنا من المتبصرين بآياتك المعتبرين بها واجعلها هداية لنا إلى اليقين الذي لا شك معه ، وإلى الإيمان الذي لا كفر معه ، وإلى الإخلاص الذي لا شرك معه ، وإلى الاتباع الذي لا ابتداع معه إنك على كل شيء قدير . والآن إلى الأسئلة إن كان دخل وقتها وإلا أسئلة ها. درس طيب إلى الدرس ثم الأسئلة إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
لا تظن أنك إذا جرحت فأصابك الألم أن الكافر إذا جرح فالجرح عليه برد وسلام أبدا (( إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ )). وهنا ظهر الفرق ماذا ترجون أيها المؤمنون ؟ ترجون الجنة. هؤلاء لا يرجون شيئا. لا يرجون شيئا إطلاقا بل الفخر والخيلاء. ولهذا لما حصل على المسلمين ما حصل في أحد . قام أبو سفيان يسأل هل فيكم محمد؟ هل فيكم ابن أبي قحافة ؟ هل فيكم عمر ؟ يفتخر عليهم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تجيبوه لا تجيبوه ) إذلالا له. ولا شك أن هجر من يتكلم من الرؤساء إذلال له ، لأن أبا سفيان سيعلم أنهم موجودون. فإذا علم أنهم موجودون ولم يكلموه ازداد ذلا وحسرة. وهذا من حكمة النبي صلى الله عليه وسلم. ولما افتخر بشعائر الكفر وقال : ( اعلُ هبل ) وهبل اسم لصنم يعبدونه. قال : ( أجيبوه ) ما في يعني إذلال الدين والشريعة لا يمكن. قال : ( أجيبوه قالوا ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا الله أعلى وأجل ). إذا كنت تفتخر بصنمك فنحن نفتخر بالله عز وجل. ( الله أعلى وأجل ). ومن اختلاف الليل والنهار الاختلاف في الرخاء والشدة العامة والخاصة. أحيانا تكون الأيام رخاء عيش طيب ، أمن. وأحيانا تكون ايش ؟ بالعكس عموما أو خصوصا ، الخصوص دبر نفسك الآن انظر نفسك. الخصوص أحيانا تكون في بعض الأيام مسرورا منبسطا وأحيانا بالعكس. وفي ذلك يقول الشاعر :
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
- الأخ قم أنت حتى لا تلعب بعينيك تنظر يمينا وشمالا -. اقرأ البيت. نعم غلط .كم بيني وبينك ؟ رجلان خلاص اصح أن تدور عيناك يمينا وشمالا فالقلب يتبع العين اجلس -.
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
علينا يعني أعداؤنا يعلون علينا. ويوم لنا نعلو عليهم. ويوم نساء ويوم نسر. وهذه من حكمة الله عز وجل أن يكون الإنسان يتقلب بين هذا وهذا حتى يصبر على ما يؤذيه فينال درجة الصابرين ويشكر على ما يرضيه فينال درجة الشاكرين. وقوله تعالى : (( وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ )). أيضا فيما خلق الله عز وجل في السماوات والأرض من الاتفاق والتباين لآيات لقوم يتقون. انظر ماذا خلق الله في الأرض أنواع وأجناس من المخلوقات من بني آدم وغيرهم من السباع والوئام والهوام وغيرها. تجد العجب العجاب. انظر إلى النمل الآن من أصغر المخلوقات وفيها عجائب. النملة إذا اختارت المكان الذي تحفر فيه جحرا لها ما تأتي إلى المطمئن من الأرض والطامن من الأرض تختار ايش ؟ العالي تختار العالي خوفا من الأمطار لأن العالي يزل عنه المطر فهي تختار المكان العالي. إذا أخذت الحبة لتدخره لوقت لا تستطيع الخروج من جحرها. تأخذ حب تدخله جحرها لأن في زمن الشتاء ما تستطيع أن تخرج من البرد وباطن الأرض أدفأ لها. تختار الحب الذي تريد أن تدخره ولكنها تأكل رؤوس الحب تأكل رؤوس الحب. لنفرض أنها أخذت برا أخذت برا تأكل رؤوس الحب حبة البر علشان إيه ؟ علشان ما تنبت فتفسد عليها. إذا جاء المطر الكثير ونزل المطر على حبوبها إيش تعمل ؟ تخرج به لا انتهينا. تخرج هي به تشاهدها تخرج به إلى الشمس حتى ينشف وترجعه. ولكن أظن الطامع منكم إذا رأى هذا الحب المنشور سوف ايش؟ سوف يأخذه. طيب. هذا أليس هذا من آيات الله ؟ بلى والله من آيات الله. ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه * مفتاح دار السعادة * أن رجلا كان معه طُعمة قطعة من اللحم أو من العظم طعمة فوجد ذرة. الذرة تعرفونها أو لا؟ النملة الصغيرة فوضع الطعم أمامها فلما تيقنت أنها طعم حاولت أن تحمله ما تستطيع لأنه كبير فذهبت إلى أصحابها في جحرهم وقالت هلم إلى الطعام. أنا أحكي بلسان الحال مو بلسان المقال. ما أدري عنها هي عربية ولا غير عربية. نعم. المهم أنها دعت قومها. لما أقبلت جحافل الذر نزعه هذا الرجل نزع الطعم من مكانه. فلما وصل القوم إلى مكان الطعم ما وجدوا شيئا. جعلت هذه التي وجدته أولا تحوم ولا شيء تحوم حول المكان لعلها تجده ما وجدت شيء رجعن إلى بيوتهن. فوضع الطعم عند هذه الباقية التي كانت تطلب الذي رأت من الأول ، لأن الآن سوف تحزن على ما فاتها من هذا وتخاف من زميلاتها أنها كذبت عليهن. وضع الطعم فلما تأكدته تماما ذهبت إلى أصحابها. يلا هلموا فجاؤوا إلى المكان فلما أقبلت هذه الجحافل من النمل نزعه الرجل رفعه من الأرض فجعلن يبحثن وهذه المسكينة الأولى تتقطع ما وجدن شيئا فرجعن. هذه المرة الثانية فجعلت هذه تبحث تبحث تطلب الطعم الذي كانت رأته بالأول. فوضعه على الأرض فلما تأكدت ذهبت إلى قومها. يلا هلموا جاء الطعم. هذه المرة كم ؟ الثالثة. لما وصلن إلى المكان نزعه. فلما لم يجدنه يقول ابن القيم : " اجتمعت هذه الذر على المسكينة الأولى فقطعنها تقطيعا " عجائب يعني هذا جزاء القتل فقطعنها تقطيعا. يقول : " فحكيت ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال : " نعم هكذا الكذب ممقوت حتى عند الحشرات " ". سبحان الله ! قال الله تعالى في مناظرة ومحاورة موسى مع فرعون لما قال فرعون : (( من ربكما يا موسى )) فقال : (( رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ )) أي جعله على خلق لائق به (( ثم هدى )). ففي ما خلق الله في السماوات والأرض آيات لقوم يتقون. اللهم اجعلنا من المتبصرين بآياتك المعتبرين بها واجعلها هداية لنا إلى اليقين الذي لا شك معه ، وإلى الإيمان الذي لا كفر معه ، وإلى الإخلاص الذي لا شرك معه ، وإلى الاتباع الذي لا ابتداع معه إنك على كل شيء قدير . والآن إلى الأسئلة إن كان دخل وقتها وإلا أسئلة ها. درس طيب إلى الدرس ثم الأسئلة إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
اضيفت في - 2006-04-10