فتاوى الحرم المكي-1420-05a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تفسير قوله تعالى ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ....).
الشيخ : النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد فهذا اليوم هو يوم الاثنين الخامس والعشرين السادس والعشرين من شهر رمضان عام 1420 .
في هذا الصباح نبتدأ ما كنا معتادين له وهو الكلام بما ييسره الله عز وجل على بعض الآيات التي سمعناها في قراءة إمامنا في صلاة هذا الفجر. فما هو الذي قرأه إمامنا في هذه الصلاة؟ تفضل قرأ إيش ؟ نعم؟ إلى أي آية وقف في الركعة الأولى ؟ نعم. ايش؟ طيب. استرح. طيب. هذا هو الصواب. استرح. (( ثم إن علينا بيانه )). قال الله تبارك وتعالى : (( لا تُحَرِّكْ به )) نبدأ من هنا (( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ )) هذا النهي موجه للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبد لله في خالص العبودية وكمالها. فيأمره الله عز وجل وينهاه كسائر العباد. وليس للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حق من الربوبية لا قليل ولا كثير حتى إن - قم قم - حتى إن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما شاء الله وشئت قال له : ( أجعلتني لله ندا ؟ بل ما شاء الله وحده ). ولا يخفى على كثير ممن قرؤوا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كمال عبوديته لله عز وجل. فهو أتقى الناس لربه وأخشاهم له وأعلمهم بما يتقي صلوات الله وسلامه عليه. يقول الله عز وجل لنبيه : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به )). وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من حرصه على تلاوة القرآن يتعجل جبريل بمعنى أن جبريل إذا ألقاه عجل به لئلا يفوته شيء منه فقال الله عز وجل : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به )).
في هذا الصباح نبتدأ ما كنا معتادين له وهو الكلام بما ييسره الله عز وجل على بعض الآيات التي سمعناها في قراءة إمامنا في صلاة هذا الفجر. فما هو الذي قرأه إمامنا في هذه الصلاة؟ تفضل قرأ إيش ؟ نعم؟ إلى أي آية وقف في الركعة الأولى ؟ نعم. ايش؟ طيب. استرح. طيب. هذا هو الصواب. استرح. (( ثم إن علينا بيانه )). قال الله تبارك وتعالى : (( لا تُحَرِّكْ به )) نبدأ من هنا (( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ )) هذا النهي موجه للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبد لله في خالص العبودية وكمالها. فيأمره الله عز وجل وينهاه كسائر العباد. وليس للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حق من الربوبية لا قليل ولا كثير حتى إن - قم قم - حتى إن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما شاء الله وشئت قال له : ( أجعلتني لله ندا ؟ بل ما شاء الله وحده ). ولا يخفى على كثير ممن قرؤوا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كمال عبوديته لله عز وجل. فهو أتقى الناس لربه وأخشاهم له وأعلمهم بما يتقي صلوات الله وسلامه عليه. يقول الله عز وجل لنبيه : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به )). وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من حرصه على تلاوة القرآن يتعجل جبريل بمعنى أن جبريل إذا ألقاه عجل به لئلا يفوته شيء منه فقال الله عز وجل : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به )).
تفسير قوله تعالى (......إن علينا جمعه وقرءانه ، فإذا قرأنه فاتبع قرءانه ، ثم إن علينا بيانه ، كلا بل تحبون العاجلة ، وتذرون الآخرة .....).
الشيخ : (( إن علينا جمعه وقرآنه )). نعم الملتزم. (( إن علينا )) على هذه للإيجاب أوجب الله على نفسه أن يبين هذا القرآن. فقال : (( إن علينا بيانه )).
وهنا سؤال : هل يوجب الله على نفسه شيئا ؟ الجواب نعم يوجب على نفسه ما شاء تفضلا منه وكرما. وإلا فليس للعباد عليه حق واجب إلا ما أوجبه الله على نفسه. واسمع إلى قوله تعالى : (( كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فإنه غفور رحيم )). (( كتب على نفسه الرحمة )) كتب بمعنى إيه ؟ أوجب. فلله أن يوجب على نفسه ما شاء. وله مأن يوجب على عباده ما شاء ، لأن له الحكم وإليه الحكم. فهنا قال : (( إنّ علينا جمعه وقرءانه )) يعني نحن نجمعه. فلا يفوتك منه شيء (( وقرآنه )) أي نقرأ (( فإذا قرأناه فاتبع قرءانه )) إذا قرأناه الضمير ضمير الفاعل يعود على من ؟ على الله. وضمير المفعول الهاء على القرآن. والقارئ جبريل القارئ الذي يملي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو جبريل. فلماذا أضاف الله فعل جبريل إلى نفسه وقال : (( إذا قرأناه ))؟
فالجواب سهل : هو أن جبريل رسول رب العالمين عز وجل. فقراءته ما أرسله الله به قراءة لله عز وجل. (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )). ولهذا ينبغي للإنسان من يتعلم القرآن ألا يعاجل المقرئ بل ينتظر حتى يقف على مقطع من المقاطع ثم يتبع. (( ثم إن علينا بيانه )) بيانه إيش؟ بيانه بالقول ولا بيانه بالقول والمعنى ؟ بالقول والمعنى. على الله تعالى بيانه عز وجل بالقول لا يضيع منه شيء. والمعنى لا يحرف منه شيء. ولو حرف أحد شيئا من كتاب الله لقيض الله له من يفضحه ويرد عليه تحريفه كما تعلمون مما حرفه أهل البدع من كلام الله عز وجل حيث يحرفون ويأتي إليهم أهل السنة والجماعة فينقضون هذا التحريف ويفضحونهم به وسيأتي لهذا مثال في نفس السورة.
الطالب : ... .
الشيخ : قال الله عز وجل : (( ثم إن علينا بيانه )) وقال سبحانه وتعالى : (( وأنزلنا إليك الذكر )) يعني النبي صلى الله عليه وسلم (( لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون )) لتبين للناس ما نزل إليهم باللفظ أو باللفظ والمعنى ؟ باللفظ والمعنى. ولهذا ما ترك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شيئا يخفى على الناس من كتاب الله إلا بينه. وسيأتي لذلك مثال فيما بعد من هذه السورة. ثم قال عز وجل : (( كلا بل تحبون العاجلة * وتذرون الآخرة )) العاجلة هي الدنيا والآخرة هي الدار الآخرة. وما أكثر الذين يحبون العاجلة ويتركون الآخرة ! ما أكثرهم ! إن تسعمائة و تسعة وتسعين من بني آدم كلهم في النار إلا واحد في الألف ففي الجنة. ولهذا صح أن يوجه الخطاب للعموم لأنهم الأكثر يحبون العاجلة ويذرون الآخرة.
(( وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة )) (( وجوه يومئذ )) أي يوم تقوم القيامة (( ناضرة إلى ربها ناظرة )) ناضرة الأولى بمعنى حسنة. ولهذا كتبت بالصاد (( إلى ربها ناظرة )) بالظاء أي تنظر إلى الله عز وجل. هذه الوجوه تنظر إلى الله تبارك وتعالى. وانظر إلى اللطف والإحسان في إضافة الربوبية هنا إلى هذه الوجوه وهي ربوبية خاصة غير الربوبية العامة. حيث ربى الله تعالى هؤلاء القوم على ما يرضيه وأباحهم النظر إلى وجهه عز وجل. اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك يا رب العالمين.
وهنا سؤال : هل يوجب الله على نفسه شيئا ؟ الجواب نعم يوجب على نفسه ما شاء تفضلا منه وكرما. وإلا فليس للعباد عليه حق واجب إلا ما أوجبه الله على نفسه. واسمع إلى قوله تعالى : (( كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فإنه غفور رحيم )). (( كتب على نفسه الرحمة )) كتب بمعنى إيه ؟ أوجب. فلله أن يوجب على نفسه ما شاء. وله مأن يوجب على عباده ما شاء ، لأن له الحكم وإليه الحكم. فهنا قال : (( إنّ علينا جمعه وقرءانه )) يعني نحن نجمعه. فلا يفوتك منه شيء (( وقرآنه )) أي نقرأ (( فإذا قرأناه فاتبع قرءانه )) إذا قرأناه الضمير ضمير الفاعل يعود على من ؟ على الله. وضمير المفعول الهاء على القرآن. والقارئ جبريل القارئ الذي يملي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو جبريل. فلماذا أضاف الله فعل جبريل إلى نفسه وقال : (( إذا قرأناه ))؟
فالجواب سهل : هو أن جبريل رسول رب العالمين عز وجل. فقراءته ما أرسله الله به قراءة لله عز وجل. (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )). ولهذا ينبغي للإنسان من يتعلم القرآن ألا يعاجل المقرئ بل ينتظر حتى يقف على مقطع من المقاطع ثم يتبع. (( ثم إن علينا بيانه )) بيانه إيش؟ بيانه بالقول ولا بيانه بالقول والمعنى ؟ بالقول والمعنى. على الله تعالى بيانه عز وجل بالقول لا يضيع منه شيء. والمعنى لا يحرف منه شيء. ولو حرف أحد شيئا من كتاب الله لقيض الله له من يفضحه ويرد عليه تحريفه كما تعلمون مما حرفه أهل البدع من كلام الله عز وجل حيث يحرفون ويأتي إليهم أهل السنة والجماعة فينقضون هذا التحريف ويفضحونهم به وسيأتي لهذا مثال في نفس السورة.
الطالب : ... .
الشيخ : قال الله عز وجل : (( ثم إن علينا بيانه )) وقال سبحانه وتعالى : (( وأنزلنا إليك الذكر )) يعني النبي صلى الله عليه وسلم (( لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون )) لتبين للناس ما نزل إليهم باللفظ أو باللفظ والمعنى ؟ باللفظ والمعنى. ولهذا ما ترك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شيئا يخفى على الناس من كتاب الله إلا بينه. وسيأتي لذلك مثال فيما بعد من هذه السورة. ثم قال عز وجل : (( كلا بل تحبون العاجلة * وتذرون الآخرة )) العاجلة هي الدنيا والآخرة هي الدار الآخرة. وما أكثر الذين يحبون العاجلة ويتركون الآخرة ! ما أكثرهم ! إن تسعمائة و تسعة وتسعين من بني آدم كلهم في النار إلا واحد في الألف ففي الجنة. ولهذا صح أن يوجه الخطاب للعموم لأنهم الأكثر يحبون العاجلة ويذرون الآخرة.
(( وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة )) (( وجوه يومئذ )) أي يوم تقوم القيامة (( ناضرة إلى ربها ناظرة )) ناضرة الأولى بمعنى حسنة. ولهذا كتبت بالصاد (( إلى ربها ناظرة )) بالظاء أي تنظر إلى الله عز وجل. هذه الوجوه تنظر إلى الله تبارك وتعالى. وانظر إلى اللطف والإحسان في إضافة الربوبية هنا إلى هذه الوجوه وهي ربوبية خاصة غير الربوبية العامة. حيث ربى الله تعالى هؤلاء القوم على ما يرضيه وأباحهم النظر إلى وجهه عز وجل. اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك يا رب العالمين.
2 - تفسير قوله تعالى (......إن علينا جمعه وقرءانه ، فإذا قرأنه فاتبع قرءانه ، ثم إن علينا بيانه ، كلا بل تحبون العاجلة ، وتذرون الآخرة .....). أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى (......وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة ) .
الشيخ : (( وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة )) أي تنظر تنظر الله عز وجل بالعين رؤية حقيقة كما بينها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. واستمع إلى بيان النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال الله عنه : (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) حيث قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنكم سترون ربكم ). الجملة هنا مؤكدة بإنّ وبالسين الدالة على التحقيق ( سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ). وهذا نص صريح على أن رؤية الله عز وجل بالعين حقيقة لأنه شبهه بأمر معلوم لكل أحد وهو رؤية القمر. رؤية القمر ليلة البدر معلومة لكل أحد. ولا تخفى على أحد. ( كما ترون القمر ليلة البدر ). وبالله عليكم أيها المسلمون هل ترون بيانا أعظم من هذا البيان ؟ أجيبوا يا جماعة. لا. ترون ربكم لو اقتصر على هذه الجملة لكان المعنى مفهوما لأن رأى إذا تعدت إلى مفعول واحد فهي رؤية بصرية وإن تعدت إلى مفعولين فهي رؤية قلبية فقول الشاعر :
" رأيت الله أكبر كل شيء *** محاولة وأكثرهم جنودا "
الرؤيا هنا رؤيا علمية قلبية. وإذا قلت رأيت نورا رأيت زيدا رأيت كذا فهي رؤية بصرية. وخذ هذه القاعدة : " إذا تعدت رأى إلى مفعول واحد فهي رؤية بصرية وإلى مفعولين فهي رؤية علمية قلبية ". وإذا قلت رأيت زيدا فسقط فسقط ميتا. رأيت زيدا فسقط ميتا. ايش الرؤية هذه ؟ والله مشكل كان عينك كلما رأت واحد سقط ميتا فنقول أعماك الله. الرؤية هنا بمعنى ضربت رئته. استمع يا أخي اللغة العربية واسعة رأيت زيدا أي ضربت رئته. أفهمت الآن؟ طيب يقول عز وجل يقول صلى الله عليه وسلم : ( إنكم سترون ربكم ) وأكد هذه الرؤيا بتأكيد بالغ ( كما ترون القمر ليلة البدر ) يعني ليلة أربعة عشر أو خمسة عشر ( لا تُضَامون ) ، وفي رواية : ( لا تَضَامّون ) ، وفي ثالثة : ( لا تَضَارُّون ) - بالراء -. والمعنى أنه لا يلحقكم ضيم ولا ينضم بعضكم إلى بعض ليراه لأنه واضح ولا ضرر عليكم في رؤيته. وفي رواية : ( كما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ). وهذه أيضا رؤيا مؤكدة بنفي ما يضادها وهو قوله ( ليس دونها سحاب ). أفبعد هذا البيان بيان يا أيها المسلمون ؟
الجواب : لا. وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : ( الحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله ). فبين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا المعنى الذي يخفى وهو؟ الزيادة بينها بأنها النظر إلى وجه الله. ونحن نؤمن إيمانا جازما لا شك عندنا فيه أننا نرى الله عز وجل يوم القيامة ، أي أن المؤمنين يرون ربهم بوم القيامة. وأسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم منهم. نؤمن بذلك كما نؤمن بالشمس كما نؤمن بالقمر ليلة البدر. لأن هذا جاء في القرآن الكريم في عدة مواضع نبينها إن شاء الله وجاء في السنة المطهرة متواترا عن النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم. والمتواتر يفيد العلم اليقيني على المشهور عند أهل العلم. واستمع إلى قول الناظم :
" مما تواتر حديث من كذب ". أسألك إن شاء الله عنه الآن انتبه
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
يعني هذه بعض المتواتر. ليست كل متواتر أعيدها مرة ثانية أو يكفي مرة. ثانية :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الثالثة :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
من حفظ ؟ يلا يا أمين.
الطالب : ... .
الشيخ : غلط.
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. هو قال بالأول ممن تواتر وهذا لا يستقيم لأن من للعاقل طيب. إذا أحاديث الرؤية أي رؤية المؤمنين ربهم متواترة لا يمكن إنكارها. ولكن من العجب العجاب أن بعض الناس أنكر رؤية الله. أسأل الله أن يهديه. ولا أستطيع أن أقول الله يحرمه إياها. لا أقول والله ذلك. لأن الدعوى عليه بهذا بأن يحرمه الله رؤيته صعبة جدا. لكني أقول أسأل الله أن يهديه حتى يؤمن بما دل عليه ... وحرف جميع النصوص الواردة في ذلك مع أنها لا تقبل التحريف. لكن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور. مهما حاولت أن تقنع من لم يقذف الله نورا في قلبه لا تستطيع أن تقذف النور في قلبه. (( من لم يجعل الله له نورا فما له من نور )). فرؤية الله حق. نذكر الآن ما نستحضره من أدلة الكتاب العزيز من ذلك :
قول موسى عليه الصلاة والسلام : (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني )) - انتبه يا رجل يا لبيب انتبه -. قال موسى عليه الصلاة والسلام لربه تبارك وتعالى : (( رب أرني أنظر إليك )) حينما كلمه الله عز وجل اشتاق إلى رؤيته (( قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني )).
وجه الدلالة : أنه لو كان رؤية الله سبحانه وتعالى مستحيلة غير لائقة به ما سألها موسى عليه الصلاة والسلام الذي هو من أولي العزم من الرسل من الخمسة الكبار من الرسل. وهم : محمد ، إبراهيم ، موسى ، عيسى ، نوح لأن الذين يقولون إن الله لا يرى يقول هذا غير لائق بالله أن يرى. ولو أثبتنا رؤيته لأثبتنا عيب والنقص في حقه. أفيمكن أن يكون نبي من أولي العزم يسأل الله ما لا يليق به؟ أبدا لا يمكن. إذن هذه الآية تدل على جواز رؤية الله عز وجل. وأنه يمكن أن يرى لكن الله قال له لن تراني لأن الإنسان في الدنيا لا يتحمل أن يرى الله عز وجل أبدا. وضرب الله له مثلا وقال انظر إلى الجبل. الجبل تعرفه يا أخي؟ مكان مرتفع؟ ما هو صحيح. لو كان كذلك لكنا الآن على الجبال. أتعرف النوم ؟ ايش؟ فترة طبيعية ايش ؟ تحجز الإنسان. لو كان هذا نوم ما عرفه أحد أبدا. - اجلس بارك الله فيك اطرد النوم عنك -. الجبل معروف. والمعروف يقولون إنه لا يُعرَّف . إنما يعرف المجهول النكرة. أما المعروف فتعريفه تحصيل حاصل. (( قال انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )). تجلى الرب عز وجل للجبل ماذا حدث للجبل ؟ جعله دكا ، اندك الجبل زال. فلما رأى موسى هذا المشهد العظيم صعق (( خر موسى صعقا )). العجب أن أولئك القوم الذين ينكرون الرؤية يستدلون بهذه الآية على نفي الرؤية. قالوا : إن الله قال : (( لن تراني )) ولن هذه نفي للتأبيد (( لن تراني )). فلن للتأبيد. لكنهم كذبوا على اللغة. والقرآن يكذب هذا الزعم أن تكون لن للتأبيد. قال ابن مالك رحمه الله في * الكافية * :
" ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا ".
في القرآن الكريم قال الله تبارك وتعالى : (( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ )) -كمل لا مو أنت نلقي الأسئلة هذه النقرة إذا رأينا أحدا يحتاج إلى تنبيه - (( قل إن كانت )) أخطأت (( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ )) ؟ (( عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ )) نعم تمام بارك الله فيك. قال : (( وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ )). لن وسيأتي يوم يتمنى أهل النار أن يموتوا. وذلك في قوله تعالى : (( ونادوا يا ملك ليقض علينا ربك )). اللام دعائية هنا ولذلك جزمت الفعل. يسألون أنّ الله يقضي عليهم حتى يستريحوا من العذاب أنجاني الله وإياكم من النار. إذن لن ليست للتأبيد. بل هي لنفي موقت حسب ما تقتضيه الحال. هذا دليل. من الأدلة أيضا قول الله عز وجل : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )). (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) وذلك لأن نفي الإدراك دليل على وجود أصل الرؤية. ولو كان أصل الرؤية منتفيا لكان التعبير لا تراه الأبصار لا تراه. فلما قال : (( لا تدركه )) ونفى الأخص علم وجود الأعم وهو الرؤية. واضح؟ الاستدلال بهذه الآية واضح ؟ واضح. العجب أن الذين ينكرون الرؤيا يستدلون بهذه الآية. وهذه الآية دبوس فوق رؤوسهم تدل على ثبوت الرؤيا. ووجه ذلك : أن مقتضى اللغة العربية والكلام الفصيح أنه إذا نفي الأخص فهو دليل على وجود الأعم. وهذا واضح. (( لا تدركه )) يعني وإن رأت (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )).كم هذه من آية؟ آيتان. الآية الثالثة التي نحن الآن بصدد تفسيرها : (( وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة )). في أي الكلمتين الدليل على أن الله يُرى وأن الإنسان يراه؟ الجملة الأولى وإلا الثانية ؟ الثانية (( إلى ربها ناظرة )).
الآية الرابعة : قول الله تعالى في المطففين في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )). فيها دليل على ثبوت الرؤية لغير هؤلاء من وجهين : الوجه الأول : ما قرره الإمام الشافعي رحمه الله حيث قال : " إذا حجب هؤلاء في حال الغضب فقد - ايش؟ - فقد بان وظهر للآخرين في حال الرضا ولو كان محجوبا عن الجميع لم يكن لنفي الحجب عن هؤلاء فائدة ".
الوجه الثاني : قوله : (( لمحجوبون )) يدل على أن هناك مرئيا لولا ايش؟ الحجب.
الدليل الخامس : قول الله تعالى في نفس السورة : (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الأرائك ينظرون )) ينظرون إيه ؟ ينظرون إلى كل النعيم الذي أعطاهم عز وجل ، ومنه النظر إلى وجهه لأن هذا في مقابل قوله في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )). كم هذه من دليل ؟
السادس : قول الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعلم الخلق بكلام الله فسر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله الكريم. ولو أن الإنسان أراد أن يتوسع في هذا لوجد أدلة أخرى لكن المؤمن يكفيه دليل واحد من القرآن الكريم أو صحيح السنة. إذن عقيدتنا أيها الإخوة أن الله تبارك وتعالى يُرى يوم القيامة يرى رؤية حق عِيانا كما يرى القمر ليلة البدر. ولكن بدون إحاطة لقوله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) .
" رأيت الله أكبر كل شيء *** محاولة وأكثرهم جنودا "
الرؤيا هنا رؤيا علمية قلبية. وإذا قلت رأيت نورا رأيت زيدا رأيت كذا فهي رؤية بصرية. وخذ هذه القاعدة : " إذا تعدت رأى إلى مفعول واحد فهي رؤية بصرية وإلى مفعولين فهي رؤية علمية قلبية ". وإذا قلت رأيت زيدا فسقط فسقط ميتا. رأيت زيدا فسقط ميتا. ايش الرؤية هذه ؟ والله مشكل كان عينك كلما رأت واحد سقط ميتا فنقول أعماك الله. الرؤية هنا بمعنى ضربت رئته. استمع يا أخي اللغة العربية واسعة رأيت زيدا أي ضربت رئته. أفهمت الآن؟ طيب يقول عز وجل يقول صلى الله عليه وسلم : ( إنكم سترون ربكم ) وأكد هذه الرؤيا بتأكيد بالغ ( كما ترون القمر ليلة البدر ) يعني ليلة أربعة عشر أو خمسة عشر ( لا تُضَامون ) ، وفي رواية : ( لا تَضَامّون ) ، وفي ثالثة : ( لا تَضَارُّون ) - بالراء -. والمعنى أنه لا يلحقكم ضيم ولا ينضم بعضكم إلى بعض ليراه لأنه واضح ولا ضرر عليكم في رؤيته. وفي رواية : ( كما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ). وهذه أيضا رؤيا مؤكدة بنفي ما يضادها وهو قوله ( ليس دونها سحاب ). أفبعد هذا البيان بيان يا أيها المسلمون ؟
الجواب : لا. وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : ( الحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله ). فبين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا المعنى الذي يخفى وهو؟ الزيادة بينها بأنها النظر إلى وجه الله. ونحن نؤمن إيمانا جازما لا شك عندنا فيه أننا نرى الله عز وجل يوم القيامة ، أي أن المؤمنين يرون ربهم بوم القيامة. وأسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم منهم. نؤمن بذلك كما نؤمن بالشمس كما نؤمن بالقمر ليلة البدر. لأن هذا جاء في القرآن الكريم في عدة مواضع نبينها إن شاء الله وجاء في السنة المطهرة متواترا عن النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم. والمتواتر يفيد العلم اليقيني على المشهور عند أهل العلم. واستمع إلى قول الناظم :
" مما تواتر حديث من كذب ". أسألك إن شاء الله عنه الآن انتبه
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
يعني هذه بعض المتواتر. ليست كل متواتر أعيدها مرة ثانية أو يكفي مرة. ثانية :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الثالثة :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
من حفظ ؟ يلا يا أمين.
الطالب : ... .
الشيخ : غلط.
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. هو قال بالأول ممن تواتر وهذا لا يستقيم لأن من للعاقل طيب. إذا أحاديث الرؤية أي رؤية المؤمنين ربهم متواترة لا يمكن إنكارها. ولكن من العجب العجاب أن بعض الناس أنكر رؤية الله. أسأل الله أن يهديه. ولا أستطيع أن أقول الله يحرمه إياها. لا أقول والله ذلك. لأن الدعوى عليه بهذا بأن يحرمه الله رؤيته صعبة جدا. لكني أقول أسأل الله أن يهديه حتى يؤمن بما دل عليه ... وحرف جميع النصوص الواردة في ذلك مع أنها لا تقبل التحريف. لكن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور. مهما حاولت أن تقنع من لم يقذف الله نورا في قلبه لا تستطيع أن تقذف النور في قلبه. (( من لم يجعل الله له نورا فما له من نور )). فرؤية الله حق. نذكر الآن ما نستحضره من أدلة الكتاب العزيز من ذلك :
قول موسى عليه الصلاة والسلام : (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني )) - انتبه يا رجل يا لبيب انتبه -. قال موسى عليه الصلاة والسلام لربه تبارك وتعالى : (( رب أرني أنظر إليك )) حينما كلمه الله عز وجل اشتاق إلى رؤيته (( قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني )).
وجه الدلالة : أنه لو كان رؤية الله سبحانه وتعالى مستحيلة غير لائقة به ما سألها موسى عليه الصلاة والسلام الذي هو من أولي العزم من الرسل من الخمسة الكبار من الرسل. وهم : محمد ، إبراهيم ، موسى ، عيسى ، نوح لأن الذين يقولون إن الله لا يرى يقول هذا غير لائق بالله أن يرى. ولو أثبتنا رؤيته لأثبتنا عيب والنقص في حقه. أفيمكن أن يكون نبي من أولي العزم يسأل الله ما لا يليق به؟ أبدا لا يمكن. إذن هذه الآية تدل على جواز رؤية الله عز وجل. وأنه يمكن أن يرى لكن الله قال له لن تراني لأن الإنسان في الدنيا لا يتحمل أن يرى الله عز وجل أبدا. وضرب الله له مثلا وقال انظر إلى الجبل. الجبل تعرفه يا أخي؟ مكان مرتفع؟ ما هو صحيح. لو كان كذلك لكنا الآن على الجبال. أتعرف النوم ؟ ايش؟ فترة طبيعية ايش ؟ تحجز الإنسان. لو كان هذا نوم ما عرفه أحد أبدا. - اجلس بارك الله فيك اطرد النوم عنك -. الجبل معروف. والمعروف يقولون إنه لا يُعرَّف . إنما يعرف المجهول النكرة. أما المعروف فتعريفه تحصيل حاصل. (( قال انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )). تجلى الرب عز وجل للجبل ماذا حدث للجبل ؟ جعله دكا ، اندك الجبل زال. فلما رأى موسى هذا المشهد العظيم صعق (( خر موسى صعقا )). العجب أن أولئك القوم الذين ينكرون الرؤية يستدلون بهذه الآية على نفي الرؤية. قالوا : إن الله قال : (( لن تراني )) ولن هذه نفي للتأبيد (( لن تراني )). فلن للتأبيد. لكنهم كذبوا على اللغة. والقرآن يكذب هذا الزعم أن تكون لن للتأبيد. قال ابن مالك رحمه الله في * الكافية * :
" ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا ".
في القرآن الكريم قال الله تبارك وتعالى : (( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ )) -كمل لا مو أنت نلقي الأسئلة هذه النقرة إذا رأينا أحدا يحتاج إلى تنبيه - (( قل إن كانت )) أخطأت (( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ )) ؟ (( عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ )) نعم تمام بارك الله فيك. قال : (( وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ )). لن وسيأتي يوم يتمنى أهل النار أن يموتوا. وذلك في قوله تعالى : (( ونادوا يا ملك ليقض علينا ربك )). اللام دعائية هنا ولذلك جزمت الفعل. يسألون أنّ الله يقضي عليهم حتى يستريحوا من العذاب أنجاني الله وإياكم من النار. إذن لن ليست للتأبيد. بل هي لنفي موقت حسب ما تقتضيه الحال. هذا دليل. من الأدلة أيضا قول الله عز وجل : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )). (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) وذلك لأن نفي الإدراك دليل على وجود أصل الرؤية. ولو كان أصل الرؤية منتفيا لكان التعبير لا تراه الأبصار لا تراه. فلما قال : (( لا تدركه )) ونفى الأخص علم وجود الأعم وهو الرؤية. واضح؟ الاستدلال بهذه الآية واضح ؟ واضح. العجب أن الذين ينكرون الرؤيا يستدلون بهذه الآية. وهذه الآية دبوس فوق رؤوسهم تدل على ثبوت الرؤيا. ووجه ذلك : أن مقتضى اللغة العربية والكلام الفصيح أنه إذا نفي الأخص فهو دليل على وجود الأعم. وهذا واضح. (( لا تدركه )) يعني وإن رأت (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )).كم هذه من آية؟ آيتان. الآية الثالثة التي نحن الآن بصدد تفسيرها : (( وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة )). في أي الكلمتين الدليل على أن الله يُرى وأن الإنسان يراه؟ الجملة الأولى وإلا الثانية ؟ الثانية (( إلى ربها ناظرة )).
الآية الرابعة : قول الله تعالى في المطففين في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )). فيها دليل على ثبوت الرؤية لغير هؤلاء من وجهين : الوجه الأول : ما قرره الإمام الشافعي رحمه الله حيث قال : " إذا حجب هؤلاء في حال الغضب فقد - ايش؟ - فقد بان وظهر للآخرين في حال الرضا ولو كان محجوبا عن الجميع لم يكن لنفي الحجب عن هؤلاء فائدة ".
الوجه الثاني : قوله : (( لمحجوبون )) يدل على أن هناك مرئيا لولا ايش؟ الحجب.
الدليل الخامس : قول الله تعالى في نفس السورة : (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الأرائك ينظرون )) ينظرون إيه ؟ ينظرون إلى كل النعيم الذي أعطاهم عز وجل ، ومنه النظر إلى وجهه لأن هذا في مقابل قوله في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )). كم هذه من دليل ؟
السادس : قول الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعلم الخلق بكلام الله فسر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله الكريم. ولو أن الإنسان أراد أن يتوسع في هذا لوجد أدلة أخرى لكن المؤمن يكفيه دليل واحد من القرآن الكريم أو صحيح السنة. إذن عقيدتنا أيها الإخوة أن الله تبارك وتعالى يُرى يوم القيامة يرى رؤية حق عِيانا كما يرى القمر ليلة البدر. ولكن بدون إحاطة لقوله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) .
بيان إمكانية رؤية الله تعالى في الدنيا .
الشيخ : سؤال هل يرى الله في الدنيا ؟
الجواب : أما يقظة فلا ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما تحدث عن الدجال قال : ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ). فمحال أن يرى الله تعالى في الدنيا يقظة. أما مناما فقد يرى فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه في المنام. وهل يقع ذلك لغير النبي؟ هذا محل نظر. وقد ذكر عن الإمام أحمد وغيره من الصالحين أنه يرى الله في المنام أو أنه رأى الله في المنام. لكن في النفس من هذا شيء. وليس كل ما ثبت للرسول صلى الله عليه وسلم يثبت لأمته لأن آيات النبي صلى الله عليه وسلم قد تثبت لبعض الأمة فتكون كرامات له. فالمهم أن يكفينا أن نؤمن بأن الله يرى حقا في الآخرة. أما في الدنيا يقظة فلا يرى ، لأن الله قال لموسى : (( لن تراني )). وأما مناما فقد جاء ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. وأما غيره فمحل نظر والله أعلم.
إذن من العقيدة عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات رؤية الله تبارك وتعالى في الآخرة. اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم وأن لا تحرمنا ذلك بسوء أفعالنا إنك على كل شيء قدير.
نعم الحديث نسيته. لكن معنا وقت. الحديث أين صاحبنا بالتناوب. تفضل. تعال هنا. تعال هنا وإلا خذ يطول؟ مو هذا العدل؟ كأنك لم تتأهل. لم تتأهل امش اقرأ.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه أنذكر اسمه كل يوم المؤلف ؟
الشيخ : إي نعم لأنه يمكن أناس ما حضروا إلا اليوم .
الجواب : أما يقظة فلا ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما تحدث عن الدجال قال : ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ). فمحال أن يرى الله تعالى في الدنيا يقظة. أما مناما فقد يرى فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه في المنام. وهل يقع ذلك لغير النبي؟ هذا محل نظر. وقد ذكر عن الإمام أحمد وغيره من الصالحين أنه يرى الله في المنام أو أنه رأى الله في المنام. لكن في النفس من هذا شيء. وليس كل ما ثبت للرسول صلى الله عليه وسلم يثبت لأمته لأن آيات النبي صلى الله عليه وسلم قد تثبت لبعض الأمة فتكون كرامات له. فالمهم أن يكفينا أن نؤمن بأن الله يرى حقا في الآخرة. أما في الدنيا يقظة فلا يرى ، لأن الله قال لموسى : (( لن تراني )). وأما مناما فقد جاء ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. وأما غيره فمحل نظر والله أعلم.
إذن من العقيدة عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات رؤية الله تبارك وتعالى في الآخرة. اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم وأن لا تحرمنا ذلك بسوء أفعالنا إنك على كل شيء قدير.
نعم الحديث نسيته. لكن معنا وقت. الحديث أين صاحبنا بالتناوب. تفضل. تعال هنا. تعال هنا وإلا خذ يطول؟ مو هذا العدل؟ كأنك لم تتأهل. لم تتأهل امش اقرأ.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه أنذكر اسمه كل يوم المؤلف ؟
الشيخ : إي نعم لأنه يمكن أناس ما حضروا إلا اليوم .
شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن نعيم المجمر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )) وفي لفظ لمسلم رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلي الساقين ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء )) فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل وفي لفظ لمسلم سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول (( تبلغ الحيلة من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ))
القارئ : قال المؤلف الحافظ عبد الغني المقدسي في كتابه * عمدة الأحكام *.
الشيخ : إيش اسمه ؟
السائل : عبد الغني. عبد الغني المقدسي في كتابه * عمدة الأحكام *
عن نعيم المجمر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ). وفي لفظ لمسلم : ( رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء. فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل ).
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث في بيان فضل الوضوء. وقد عرفتموه فيما سبق. عرفتم الوضوء فيما سبق. والوضوء فيه فضائل منه هذا الحديث الذي سنتكلم عليه إن شاء الله. ومنها أن الإنسان إذا توضأ خرجت خطايا أعضاء الوضوء عند آخر قطرة من قطرات الماء. ومعلوم كثرة الخطايا في جوارحنا. نسأل الله أن يعاملنا جميعا بعفوه. تخرج الخطايا عند آخر قطرة من قطرات الماء. ولهذا أنبه إخواني على أمر مهم كلنا يتوضأ إذا أراد الصلاة أليس كذلك؟ طيب. ينبغي إذا توضأنا أن نستحضر ثلاثة أشياء :
أولا : أننا ممتثلون لأمر الله وهذا يعطي القلب قوة في العبادة والذل لله عز وجل. ما هو أمر الله ؟ ما هو أمر الله؟ قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ )). استحضر الآية عند الوضوء وأنك تتوضأ امتثالا لأمر الله كأنك تقول بلسان الحال سمعا لك وطاعة يا رب. هذه واحدة.
ثانيا : استحضر أن هذا وضوء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لتحقق المتابعة ، لأن نبيك محمدا صلى الله عليه وسلم توضأ على هذا الوجه. إذا عندنا إخلاص وإيش؟ ومتابعة.
ثالثا : احتسب الأجر ، وأن هذا الوضوء يطهرك من الخطايا ، لأن الخطايا إيش ؟ الخطايا كثيرة لكن يكفرون عند آخر قطرة من قطرات الماء. استحضر هذا ليكون محتسبا لثواب الله عز وجل. واضح يا جماعة؟ انتبهوا لهذه الثلاث نقاط. فما أكثر غفلتنا عنها ! أكثر ما نتوضأ لأن الوضوء من شروط صحة الصلاة فنتوضأ لذلك وهذا حسن. لكن إذا استحضرت المعاني الثلاثة صار للوضوء طعم لا تجده إذا غفلت عنها. ولهذا يسن لك بعد الوضوء أن تقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين لتكون مطهرا لظاهرك بالوضوء ولباطنك بالشهادة. طيب.
الشيخ : إيش اسمه ؟
السائل : عبد الغني. عبد الغني المقدسي في كتابه * عمدة الأحكام *
عن نعيم المجمر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ). وفي لفظ لمسلم : ( رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء. فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل ).
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث في بيان فضل الوضوء. وقد عرفتموه فيما سبق. عرفتم الوضوء فيما سبق. والوضوء فيه فضائل منه هذا الحديث الذي سنتكلم عليه إن شاء الله. ومنها أن الإنسان إذا توضأ خرجت خطايا أعضاء الوضوء عند آخر قطرة من قطرات الماء. ومعلوم كثرة الخطايا في جوارحنا. نسأل الله أن يعاملنا جميعا بعفوه. تخرج الخطايا عند آخر قطرة من قطرات الماء. ولهذا أنبه إخواني على أمر مهم كلنا يتوضأ إذا أراد الصلاة أليس كذلك؟ طيب. ينبغي إذا توضأنا أن نستحضر ثلاثة أشياء :
أولا : أننا ممتثلون لأمر الله وهذا يعطي القلب قوة في العبادة والذل لله عز وجل. ما هو أمر الله ؟ ما هو أمر الله؟ قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ )). استحضر الآية عند الوضوء وأنك تتوضأ امتثالا لأمر الله كأنك تقول بلسان الحال سمعا لك وطاعة يا رب. هذه واحدة.
ثانيا : استحضر أن هذا وضوء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لتحقق المتابعة ، لأن نبيك محمدا صلى الله عليه وسلم توضأ على هذا الوجه. إذا عندنا إخلاص وإيش؟ ومتابعة.
ثالثا : احتسب الأجر ، وأن هذا الوضوء يطهرك من الخطايا ، لأن الخطايا إيش ؟ الخطايا كثيرة لكن يكفرون عند آخر قطرة من قطرات الماء. استحضر هذا ليكون محتسبا لثواب الله عز وجل. واضح يا جماعة؟ انتبهوا لهذه الثلاث نقاط. فما أكثر غفلتنا عنها ! أكثر ما نتوضأ لأن الوضوء من شروط صحة الصلاة فنتوضأ لذلك وهذا حسن. لكن إذا استحضرت المعاني الثلاثة صار للوضوء طعم لا تجده إذا غفلت عنها. ولهذا يسن لك بعد الوضوء أن تقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين لتكون مطهرا لظاهرك بالوضوء ولباطنك بالشهادة. طيب.
5 - شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن نعيم المجمر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )) وفي لفظ لمسلم رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلي الساقين ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء )) فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل وفي لفظ لمسلم سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول (( تبلغ الحيلة من المؤمن حيث يبلغ الوضوء )) أستمع حفظ
بيان المقصود بقوله :" إن أمتي " مع ذكر الفرق بين أمة الدعوة وأمة الإجابة.
الشيخ : حديث أبي هريرة هذا فيه أيضا ثواب الوضوء قال النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء ). أمة هل هي أمة الإجابة أو أمة الدعوة ؟ لا بد أن نعرف قبل من هم أمة الدعوة من هم أمة الإجابة ؟ أمة الدعوة كل الناس بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام فهم أمة دعوة ، لأنهم كلهم مدعوون للإيمان بمحمد عليه الصلاة والسلام . ويدخل في ذلك اليهود والنصارى أو لا يدخلون ؟ اليهود والنصارى من أمة الرسول؟ يعني أمة الدعوة. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده - أو قال والذي نفس محمد بيده - لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يموت وهو لم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار ). انتبه يا أخي. هذا الحديث يقول : ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ) فجعل مجرد السماع بالنسبة لليهودي والنصراني حجة حجة عليه. أم غير اليهود والنصارى لا بد مع السماع من العلم. لكن اليهود والنصارى لا يحتاجون إلى العلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم مكتوب عندهم في التوراة والإنجيل بأوصافه التي تجعلهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم. ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم مجرد السماع بالنسبة لليهود والنصارى حجة. وهذا من الفرق بين اليهود والنصارى وغيرهم. طيب.
النوع الثاني : القسم الثاني أمة الإجابة. وهؤلاء هم الذين أجابوا الرسول عليه الصلاة والسلام. آمنوا به واتبعوه. فقوله في هذا الحديث : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة ) إلى آخره من المراد بهم يا رجل ؟
أمة الإجابة يعني الذين المسلمين أحسنت. الذين أجابوا الرسول صلى الله عليه وسلم واتبعوه.
النوع الثاني : القسم الثاني أمة الإجابة. وهؤلاء هم الذين أجابوا الرسول عليه الصلاة والسلام. آمنوا به واتبعوه. فقوله في هذا الحديث : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة ) إلى آخره من المراد بهم يا رجل ؟
أمة الإجابة يعني الذين المسلمين أحسنت. الذين أجابوا الرسول صلى الله عليه وسلم واتبعوه.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :"يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء ".
الشيخ : ( يدعون يوم القيامة غرا محجلين ) يعني يقال أيها الغر المحجلون. أو المعنى يعرفون بالغر المحجلين. هذا وهذا ، لأن كل أمة تدعى إلى كتابها كما جاء في القرآن الكريم. ( يدعون غرا محجلين ) ( غرا ) أي بيض الوجوه ( محجلين ) أي بيض الأعضاء لأن الوضوء في الوجه ، في اليدين ، في الرجلين. ( يدعون غرا محجلين ) من أثر الوضوء. وهذا يدل على فضيلة الوضوء وأنه كما طهر هذه الأعضاء في الدنيا سوف تكون يوم القيامة نورا نورا. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( سيما ليست لغيركم ). يعني علامة ليست لغيركم. ولهذا يعرف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمته بهذه السيما السيما يعني إيش ؟ العلامة كما قال تعالى : (( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )) طيب.
(( غرا محجلين من أثر السجود )).
(( غرا محجلين من أثر السجود )).
معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " وهل هي مدرجة أم موصولة .
الشيخ : ( فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) وفي اللفظ الآخر : ( وتحجيله فليفعل ) هذه الجملة اختلف فيها علماء الحديث هل هي من كلام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو لا ؟ فقيل أنها من كلام الرسول وأبى ذلك كثير من العلماء منهم ابن القيم رحمه الله. فقد قال في * النونية * عن هذه الجملة قال :
" وأبو هريرة قال ذا من كيسه *** فغدا يميزه أولو العرفان ".
وهذا الذي ذهب إليه ابن القيم هو الحق أعني قوله : ( فمن استطاع ) إلى آخره. وعلى هذا يكون هذا مدرجا في الحديث. والإدراج في الحديث معروف في المصطلح لا نطيل بذكره. إذا ينتهي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قوله : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء ) فقط. والباقي من أبي هريرة. ويدل لهذا المعنى لأن قولهم : من استطاع أن يطيل غرته لا يمكن أن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام إذ أن الغرة لا يمكن أن تطال أبدا لأن الغرة البياض ايش ؟ بياض الوجه. والوجه محصور لا يمكن يتعدى إلى غير الوجه. التحجيل صحيح يمكن لكن لفظ أن يطيل غرته وإطالة الغرات كما قال ابن القيم في * النونية * أيضا :
" وإطالة الغرات ليس بممكن أيضا *** وهذا واضح التبيان ".
طيب التحجيل كذلك ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان إطالة التحجيل ممكنة. لكن الكلام هل قاله الرسول أم لم يقله وبناء على ثبوت هذا عن الرسول أو عدمه .
" وأبو هريرة قال ذا من كيسه *** فغدا يميزه أولو العرفان ".
وهذا الذي ذهب إليه ابن القيم هو الحق أعني قوله : ( فمن استطاع ) إلى آخره. وعلى هذا يكون هذا مدرجا في الحديث. والإدراج في الحديث معروف في المصطلح لا نطيل بذكره. إذا ينتهي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قوله : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء ) فقط. والباقي من أبي هريرة. ويدل لهذا المعنى لأن قولهم : من استطاع أن يطيل غرته لا يمكن أن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام إذ أن الغرة لا يمكن أن تطال أبدا لأن الغرة البياض ايش ؟ بياض الوجه. والوجه محصور لا يمكن يتعدى إلى غير الوجه. التحجيل صحيح يمكن لكن لفظ أن يطيل غرته وإطالة الغرات كما قال ابن القيم في * النونية * أيضا :
" وإطالة الغرات ليس بممكن أيضا *** وهذا واضح التبيان ".
طيب التحجيل كذلك ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان إطالة التحجيل ممكنة. لكن الكلام هل قاله الرسول أم لم يقله وبناء على ثبوت هذا عن الرسول أو عدمه .
بيان حكم الزيادة على محل الفرض في الوضوء .
الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله : هل الأفضل أن يجاوز الإنسان محل الفرض بمعنى إذا غسل يده أن يغسل إلى المنكب أو قريبا من المنكب أو أن يقتصر على المرفقين؟
في ذلك للعلماء قولان :
الأول : أنه تنبغي مجاوزة محل الفرض - أنت معنا يا أمين؟ - نعم.
والثاني : لا ينبغي أن يزاد على ما حدد الله عز وجل إلى المرفقين في اليدين وإلى الكعبين في الرجلين. وهذا القول هو الصواب. لكن المرفقان والكعبان داخلان في الوضوء .
في ذلك للعلماء قولان :
الأول : أنه تنبغي مجاوزة محل الفرض - أنت معنا يا أمين؟ - نعم.
والثاني : لا ينبغي أن يزاد على ما حدد الله عز وجل إلى المرفقين في اليدين وإلى الكعبين في الرجلين. وهذا القول هو الصواب. لكن المرفقان والكعبان داخلان في الوضوء .
شرح قوله صلى الله عليه وسلم :" تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ".
الشيخ : فيه حديث آخر : ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ). الحلية ما يتحلى به الإنسان من أسورة وغيرها. حلية المؤمن تبلغ حيث يبلغ الوضوء ما الذي يبلغ الوضوء ؟ المرفقان كما قال عز وجل : (( وأيديكم إلى المرافق )). وفي هذه الجملة إثبات تحلي أهل الجنة للرجال والنساء. وقد ذكر الله تعالى أصناف الحيلة ثلاثة :
الأول : - المسارعة بينك وبين الأول - أولا : الفضة لقوله تعالى : (( يحلون فيها من أساور من فضة )). هذه واحدة.
الثاني : الذهب - هذا الرجل لقنك طيب هذا الرجل أساء الأدب وأنت رزق جلبه الله إليك يلا -.
الثالث : مو اللباس الحلية - الثالث يا جماعة قم اجلس أحسنت تمام استرح - من اللؤلؤ تصور يا أخي المنظر العجيب يد مملوءة بثلاثة أنواع من الحلي : ذهب وفضة والثالث لؤلؤ. وليس الذهب كذهب الدنيا ولا الفضة كفضة الدنيا ولا اللؤلؤ كلؤلؤة الدنيا. بل هو كما قال عز وجل : (( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )). وفي الحديث القدسي : قال الله عز وجل : ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ). هذا النعيم الحاصل لهم ونعيم الجسد. القلب هل هو في نعيم أو لا ؟ نعم؟ نعم القلب في نعيم في الدنيا قد ينعم البدن ولا ينعم القلب. قد يكون الإنسان عنده من الغنى ما يلبس أحسن الثياب ويسكن أحسن القصور ويركب أفخم السيارات لكن قلبه قلبه منكتم في بلاء. لكن في الآخرة الأمر بالعكس نعيم قلب ونعيم بدن. قال الله تعالى : (( كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين )). نعم. لا. لا. (( كلا إن كتاب الأبرار )) في سورة الانفطار (( إن الأبرار لفي نعيم )) (( على الأرائك ينظرون )) نعيم قلب. نعم؟ نعيم قلب ونعيم بدن (( لا يمسهم فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب )) ولا يخافون من موت ولا يمرضون ولا يجوعون.
الأول : - المسارعة بينك وبين الأول - أولا : الفضة لقوله تعالى : (( يحلون فيها من أساور من فضة )). هذه واحدة.
الثاني : الذهب - هذا الرجل لقنك طيب هذا الرجل أساء الأدب وأنت رزق جلبه الله إليك يلا -.
الثالث : مو اللباس الحلية - الثالث يا جماعة قم اجلس أحسنت تمام استرح - من اللؤلؤ تصور يا أخي المنظر العجيب يد مملوءة بثلاثة أنواع من الحلي : ذهب وفضة والثالث لؤلؤ. وليس الذهب كذهب الدنيا ولا الفضة كفضة الدنيا ولا اللؤلؤ كلؤلؤة الدنيا. بل هو كما قال عز وجل : (( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )). وفي الحديث القدسي : قال الله عز وجل : ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ). هذا النعيم الحاصل لهم ونعيم الجسد. القلب هل هو في نعيم أو لا ؟ نعم؟ نعم القلب في نعيم في الدنيا قد ينعم البدن ولا ينعم القلب. قد يكون الإنسان عنده من الغنى ما يلبس أحسن الثياب ويسكن أحسن القصور ويركب أفخم السيارات لكن قلبه قلبه منكتم في بلاء. لكن في الآخرة الأمر بالعكس نعيم قلب ونعيم بدن. قال الله تعالى : (( كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين )). نعم. لا. لا. (( كلا إن كتاب الأبرار )) في سورة الانفطار (( إن الأبرار لفي نعيم )) (( على الأرائك ينظرون )) نعيم قلب. نعم؟ نعيم قلب ونعيم بدن (( لا يمسهم فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب )) ولا يخافون من موت ولا يمرضون ولا يجوعون.
اضيفت في - 2006-04-10