الكلام على ليلة القدر مع ذكر الحكمة والرحمة من إخفائها .
أما بعد فهذه الليلة هي ليلة الأربعاء السابع والعشرين من شهر رمضان عام 1420 وهي أرجو ما يكون من ليالي العشر أن تكون ليلة القدر . ولكنه لا تتعين أن تكون ليلة القدر. قد تكون ليلة القدر في سبع وعشرين أو خمس وعشرين أو ثلاث وعشرين أو إحدى وعشرين أو تسع وعشرين أو ثلاثين أو ثمان وعشرين أو ست وعشرين أو أربع وعشرين أو اثنين وعشرين. كل ليلة يحتمل أن تكون ليلة القدر.
ولهذا قال العلماء : لو قال رجل عبدي حر ليلة القدر. متى يعتق ؟ متى ؟ آخر ليلة من رمضان. إذا قال عبدي حر ليلة القدر ما يمكن يعتقه إلا آخر ليلة من رمضان. لماذا ؟ لأنه لا نعلم أي ليلة تكون ليلة القدر. آخر ليلة يقينا أنه ايش ؟ قد مرت إما الليلة ولا قبلها. فعلى كل حال ليلة القدر ليست معلومة بعينها. وهذا من حكمة الله ومن رحمة الله - اسمع يا رجل - إخفاؤها حكمة ورحمة. أما كونه حكمة فليعلم الله عز وجل من كان حريصا على الخير ممن لم يكن حريصا عليه لأن الحريص على الخير يهون عليه أن يقوم عشر ليالي بل عشرين ليلة لتحري ليلة القدر. ومن لم يكن حريصا يقول إذا كان لا أعلم أنها ليلة واحدة معينة إذن ما لها داعي أتعب نفسي. هذه حكمة ولا رحمة ؟ حكمة. أما الرحمة فمن أجل أن يزداد العباد عبادة لله ، لأنها لو كانت ليلة القدر معلومة لاجتهد الناس في كم ليلة ؟ - أجيبوا يا جماعة - في ليلة واحدة. لكن إذا كانت غير معلومة اجتهدوا في عشر ليالي وازدادوا بذلك أجرا ورفعة. ولا تحتقروا الأجر لا تحتقروا الأجر. لا تحتقروا الأجر . والله ليتمنينّ أحدكم زيادة ذرة في حسناته ، زيادة مثقال ذرة في حسناته. وما يدري. ما يدري متى يكون متمنيا لهذا. فإنه بمجرد أن يموت يتمنى. وهل الموت معلوم ؟ لا. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من ميت يموت إلا ندم إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون استعتب ) يعني أن لا يكون تاب. إذن لا تحتقرن من الخبر شيئا (( اتق النار ولو بشق تمرة )) .
تنبيه على أن الإمامين الذين يصليان التراويح بمنزلة إمام واحد .
تفسير قوله تعالى ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )
3 - تفسير قوله تعالى ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ) أستمع حفظ
تفسيرقوله تعالى :" الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ..."
4 - تفسيرقوله تعالى :" الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ..." أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم ) وتضمن الشرح ما يلي .
5 - تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم ) وتضمن الشرح ما يلي . أستمع حفظ
أولا :ذكر أقسام الطلاق والأصل فيه.
ثانيا : ذكر العدة في الطلاق .
إذا طلق زوجته قبل الدخول وهي حائض. عقد على امرأة ثم لم يدخل بها وطلقها. فقال له أهلها إنها حائض. أيقع الطلاق أو لا يقع ؟ يقع ؟ لا يقع ؟ يقع لأنه ما في عدة. المطلقة قبل الدخول والخلوة ليس عليها عدة. والله عز وجل قال : (( طلقوهن لعدتهن )) وهذه لا عدة لها. فيجوز أن يطلق المرأة التي لم يدخل عليها يجوز ولو كانت حائضا. واضح يا جماعة ؟ إذن يجب على من أراد الطلاق أن يتأنى وأن ينظر هل المرأة في حال يصح طلاقها أو لا يصح ؟ إن كانت بحال يصح أن يقع عليها الطلاق وقد رغب عنها رغبة أكيدة يعني ما يبيها . فحينئذ يطلق وإلا فلا يطلق . ويجب على الذين يكتبون وثائق الطلاق أن يتعلموا أحكام الطلاق حتى إذا كتبوا للناس وثيقة صاروا على برهان. طيب ذكرتم أن الإنسان إذا طلق في حيض أو في طهر جامع فيه فإنها فالطلاق لا يقع. هذا قول لبعض العلماء. لكنه خلاف المذاهب الأربعة. تصور يا أخي المذاهب الأربعة مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة والإمام أحمد أن الطلاق في الحيض واقع واقع على كل حال ، لأن كثيرا من الصحابة يطلق ولم يستفصل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل هل هي حائض أو في طهر جامعتها فيه أو ما أشبه ذلك؟ أبدا يحكم بوقوع الطلاق ولأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما بلغه أن عبد الله بن عمر طلق زوجته وهي حائض قال لعمر : ( مر عبد الله فليراجعها ). قالوا ولا مراجعة إلا بطلاق. فالمراجعة فرع عن وقوع الطلاق. وعلى هذا فيقع طلاق الحائض. هذا مذهب الأئمة الأربعة. لا تتهاون فتقول الطلاق في الحيض لا يقع ، لأنه من الجائز أن يقول لك قائل من قال هذا ؟ ما دام المذاهب الأربعة كلها تقول يقع . والناس يطلقون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستفصل وابن عمر أمر النبي صلى الله عليه وسلم أباه عمر أن يأمر ابن عمر أن يراجع الزوجة. ولا مراجعة إلا بعد وقوع الطلاق. فقول الجمهور قول قوي لا شك. والتهاون في وقتنا الحاضر حينما صارت الفتوى بأن طلاق الحائض لا يقع من بعض العلماء. وأنا منهم صار الناس يتهانون يتهاونون ويلعبون. يجي واحد مطلق زوجته قبل عشرين سنة ثم طلقها قبل عشر سنوات ثم طلقها هذه السنة. كم هذه ؟ ايش ؟ ثلاث. والعوام يا جماعة الخير العوام صاروا فقهاء في مسألة الطلاق. فقهاء قال والله يجي يستفتي والله الطلقة الأولى في حيض يعني يقول إيش؟ ايش؟ غير واقعة ألغها. الثانية في طهر جامعتها فيه. يعني إيه ؟ ألغها. الثالثة : في شدة غضب ايش؟ لا يقع ألغها. إذا زوجته ما صار عليها طلاق إطلاقا . مع أني أعلم علم اليقين أنها لو تزوجت حين انتهت عدتها من الطلقة الأولى لم يقل زوجها للزوج الثانية هذه زوجتي ليش تتزوجها أبدا . لكن إذا ضاقت عليهم الأمور ذهبوا إلى الحيل. ولهذا من ناحية التربية لو أننا ألزمنا المطلقين بالحيض بوقوع الطلاق لكان هذا خيرا. وكان ردعا للناس عن التلاعب بالطلاق. ولهذا كان عمر رضي الله عنه من سياسته ولا يخفى علينا جميعا سداد سياسة عمر. لما تلاعب الناس بالطلاق وصاروا يطلقون بالثلاث يجي رجل لزوجته يقول أنت طالق أنت طالق أنت طالق أو أنت طالق بالثلاثة ثم يراجعها وترجع إليه. هذا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر. وهذا الطلاق بصيغته حرام ‘ حرام تقول للزوجة أنت طالق أنت طالق أنت طالق تريد إيقاع الطلاق الثلاث هذا حرام عليك أو أنت طالق ثلاثا حرام. لما رأى عمر رضي الله عنه أن الناس تهاونوا في هذا الأمر قال من سياسته الحكيمة قال : ( نمضيه عليهم ) ما معنى نمضيه عليهم ؟ يعني تقع البينونة وإن كانت في الأول الثلاث واحدة نجعلها ثلاثا الآن . لماذا ؟ ليرتدع الناس عن هذا العمل المحرم . وهذه من السياسة الحكيمة فأمضى الطلاق الثلاث . وكان الرجل إذا قال لزوجته في عهد عمر أنت طالق أنت طالق أنت طالق في أول خلافته كم يقع الطلاق ؟ كم ؟ واحدة. في الأخير يقع ثلاث . ولا يحل له أن يراجعها . علشان الواحد إذا تذكر أنها ستحرم عليه يتوقف. فمنع الناس مما يباح لهم على وجه التربية أمر مشروع من سياسة عمر رضي الله عنه وهو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع سنته . لذلك يا أخي لا تتلاعب بالطلاق . إذا أردت أن تطلق طلق عن تأني وتروي ودراسة . سبحان الله ! إذا كان إرضاع الولد يحتاج إلى تشاور بين الأم والأب هل يفطم أو لا يفطم ؟ كما قال عز وجل : (( فلإإن أرادا فصالا )) يعني فطم الصبي (( عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما )) . هذا إرضاع الطفل كيف طلاق الزوجة ؟ تتفكك به الأسرة بمجرد غضبة واحدة يقول أنت طالق بالثلاث أو أنت طالق ولا يدري عنها أنها حائض أو حائل أو طاهر أو حائل أو حامل. سبحان الله العظيم ! يجي الواحد يدخل تعبان من الشغل فيقول للزوجة يلا هات الغداء قالت والله يا بو فلان يا بو فلان الغداء الآن ما قضى لأن اللحم لحم جمل غث . ولحم الجمل نعم ما ، لا ، لا يستوي بسرعة. قال إلى الآن ما استوى ؟ إلى الآن ما استوى. ايش أسوي ؟ قال أنت طالق. يكفيك هذه وإلا لا ؟ أنت طالق يكفيك هذه وإلا لا ؟ أنت طالق. علشان إيه ؟ ما لقي الغداء زاهر و ... . هذا حمق يا جماعة. نحن نعلم هذا لسنا نشاهد الناس لكن مما يرد إلينا من الاستفتاءات أن الحمقى من الأزواج يغضبون عند أدنى شيء ، ويطلقون. طيب سبحان الله ! أفراق الزوجة سهل ؟ أجب يا رجل . والله ما هو سهل لاسيما إذا كان معها أولاد يضيع الأولاد. وإن لم يكن معها أولاد ففراقها صعب فراقها صعب. ونار الغضب التي اشتبت تهدأ وتزول ثم يتندم الإنسان وإذا قدر أنها طلقت وبانت منه. هل سيجد بسهولة امرأة أخرى ؟ أجيبوا يا جماعة لا والله ما يجد . صعوبة جدا . المهر كثير والقابل للخطبة قليل . ومتى يجد الإنسان المهر؟ والشيطان يا إخواننا جاء في بعض الآثار أنه يفرح فرحا عظيما إذا فرق بين المرء وزوجه كان يبعث ذريته الشيطان يبعث ذريته جنوده يقول يلا روح وإذا عادوا إليه قال إيش سويت قال واحد سويت خليت هذا ما يصلي هذا مع الجماعة . والثاني خليت هذا يبخل بالزكاة .والثالث يذكرون أشياء . جا واحد منهم قال ما تركت الرجل حتى فرقت بينه وبين زوجته فيضمه الشيطان يضمه يضم وليده الذي فرق بين المرء وزوجه ويعتنقه ويقول أنت أنت يعني إيه ؟ أنت إيه ؟ يعني أنت الجيد أنت الجيد .
ثالثا :شروط الطلاق .
الثاني : أن تطلق للعدة قبل أن تمضي الطلاق شوف العدة . ومتى يجوز الطلاق ؟ يجوز الطلاق إذا كانت حاملا ، إذا كانت آيسة ، إذا كانت صغيرة ، إذا كانت في طهر جامعها فيه ، إذا لم يدخل بها. نعم .كم هذه ؟ خمسة :
الأول : إذا كانت حاملا. الثاني : آيسة. الثالث : صغيرة. الرابع : في طهر لم يجامع فيه. الخامس : إذا كان لم يدخل بها. حينئذ يباح الطلاق وما عدا ذلك يحرم الطلاق.
تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم ، قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم )
9 - تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم ، قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم ) أستمع حفظ
بيان الحكمة من معاتبة الله تعالى لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم .
مثال ثالث : قال الله تعالى لنبيه : (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى أما من استغنى فأنت له تصدى وما عليك ألا يزكى وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى كلا إنها تذكرة )). وجه ذلك يعني معنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عنده عبد الله بن مكتوم أعمى جاءه أي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده من أشراف قريش . ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اتجه إلى هؤلاء الأشراف رجاء أن يكون لهذا تأثير في إيمانهم . وعبد الله بن أم مكتوم رجل من أصحابه الخلص . فقال الله له : (( عبس وتولى )) من الذي عبس ؟ ولم يقل عبست وتوليت قال : (( عبس )) . ومعلوم أن ضمير الغائب وإن كان مرجعه معلوما ليس كضمير الخطاب. ضمير الخطاب أشد في اللوم قال : (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى )) ثم قال : (( وما يدريك لعله يزكى )). فجاء بكاف الخطاب دون الأول لأن الأول فيه عتاب فجاء بضمير الغائب دون ضمير المخاطب - امش - لأنه أهون . فعلى كل حال لنبينا صلى الله عليه وعلى آله سلم عند الله تبارك وتعالى منزلة عظيمة . وإذا كان موسى وجيها عند الله وعيسى وجيها عند الله فالنبي صلى الله عليه وسلم أعظم جاها منهما هذا هو الواقع . (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )) (( ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض )) . فذكر الله الرسل وذكر النبيين أن بعضهم مفضل على بعض . وهذا أمر لا إشكال فيه . لكن هل يلزم من كون النبي صلى الله عليه وسلم وجيها عند الله هل يلزم من ذلك أن نتوسل إلى الله بجاه الرسول ؟ لا لأن جاه الرسول منزلة للرسول ليس لنا فيه مصلحة . المصلحة خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم . مصلحتنا نحن بإيش ؟ بالإيمان بالرسول ، بمحبة الرسول ، باتباع الرسول. أما جاه الرسول فهو للرسول عليه الصلاة والسلام منزلة له . فلا نقول أسأل بحاه نبيك كذا وكذا حرام . قل أسألك بالإيمان بنبيك أسألك بمحبة نبيك ، لأن هذا ينفعك والتوسل بما لا نفع فيه لغو لا فائدة فيه . انتهى الوقت ؟ طيب.
الحث على تدبر القرآن الكريم وتعلم معانيه .
اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا رب العالمين. اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيك عنا يا رب العالمين . اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا وفي هذا الجمع المبارك وفي هذا المكان المبارك نسألك اللهم أن تنصر إخواننا في الشيشان . اللهم انصرهم على عدوهم . اللهم ثبت أقدامهم. اللهم ارزقهم الصبر. اللهم قوي عزائمهم . اللهم ارحم شهداءهم . اللهم أعن أحياءهم يا رب العالمين . اللهم ارددهم إلى بلادهم آمنين . اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا قوي يا عزيز نسألك اللهم أن.