فتاوى الحرم المكي-1420-06b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تفسير قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ......إن الله كان عفوًا غفورًا ) سورة النساء آية 43 وتضمن الشرح .
الشيخ : وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد ففي هذا الصباح صباح الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان عام 1420 استمعنا لقراءة إمامنا في صلاة الفجر. ونتكلم بعون الله تعالى على قول الله سبحانه : (( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )).
1 - تفسير قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ......إن الله كان عفوًا غفورًا ) سورة النساء آية 43 وتضمن الشرح . أستمع حفظ
أولا : تفسيرقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا ) وفرق بينها وبين قوله ( يا أيها الناس ) .
الشيخ : إذا قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا )) فهو نداء من الله تبارك وتعالى لعباده المؤمنين بوصفهم مؤمنين (( يا أيها الذين آمنوا )). فهو في الحقيقة رتبة عالية أن يوجه الله إليك الخطاب بهذا الوصف العظيم (( يا أيها الذين آمنوا )). واعلم أن الغالب في السور المدنية أن النداء يكون فيها بوصف الإيمان (( يا أيها الذين آمنوا )). وفي السور المكية بلفظ (( يا أيها الناس )). قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إذا سمعت الله يقول : (( يا أيها الذين آمنوا )) فأرعها سمعك ) يعني انتبه لها واستمع لها ( فإما خير تأمر به وإما شر تنهى عنه ) .
2 - أولا : تفسيرقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا ) وفرق بينها وبين قوله ( يا أيها الناس ) . أستمع حفظ
ثانيا :تعريف السكران .
الشيخ : (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) أي لا تصلوا ولا تسكروا في قرب الصلاة .والسكر هو ذهاب العقل على وجه اللذة والطرب ويكون من شرب الخمر.
ثالثا : ذكر أوجه الخمر في القرآن الكريم ، وبيان حكم شاربها .
الشيخ : وقد ذكر الله تبارك وتعالى الخمر على أوجه أربعة : الوجه الأول : ذكرها على سبيل الإباحة. والثاني : ذكرها على سبيل التعريض بالتحريم. والثالث : ذكرها على سبيل المنع في قرب الصلاة. والرابع : ذكرها على سبيل المنع المطلق في كل وقت.
أما الأول : ففي قوله تبارك وتعالى : (( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ )) كمل (( سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا )) وهذا يعني الإباحة. وأن ذلك من نعمة الله على العباد.
وأما التعريض بالتحريم ففي قوله تعالى : (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )). ولا شك أن العاقل إذا علم أن إثمهما أكبر من نفعهما فإنه سوف يجتنبهما.
وأما الثالث : ففي هذه الآية : (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) وهذا يعني أنه يجوز أن تُشرب الخمر قبل قرب وقت الصلاة وتمنع إيش ؟ عند قرب الصلاة. الرابع : قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ )). الاستفهام هنا بمعنى الأمر أي فانتهوا. فقال الصحاية : ( انتهينا انتهينا ). وأجمع المسلمون على تحريم الخمر من أي نوع كان سواء من العنب أو من الثمر أو من الشعير أو من البر أو من أي مادة كانت فإنه محرم بإجماع المسلمين. وقالوا أيضا : " من أنكر تحريم الخمر وقد عاش بين المسلمين فإنه كافر مرتد " لأنه أنكر شيئا يعلم بالضرورة من الدين ثبوته. وأما من شربها معتقدا تحريمها فإنه لا يكفر ولكنه يكون من جملة العصاة ويعاقب بالجلد. فإن عاد مرة أخرى عوقب بالجلد. فإن عاد مرة ثالثة عوقب بالجلد. فإن عاد مرة رابعة وجب قتله. كما دلت على ذلك السنة الصحيحة. وذلك أنه إذا كان يعاقب على الشرب ثلاث مرات ولا ينته صار عضوا فاسدا في المجتمع. لا يمكن يبقى فيه فيفسده. وصار قتلنا إياه من مصلحة المجتمع ومن مصلحته هو أيضا ، لأنه لو بقي مدمنا على الخمر لازداد بذلك -كمل - لازداد بذلك إثما. فإذا قتل كف عن هذا الإثم وأمره إلى الله عز وجل. إذن شارب الخمر إذا أدمن عليه مع كونه يعاقب عليه فإنه يقتل في الرابعة لأن هذا لا ينتهي بدون قتل .
أما الأول : ففي قوله تبارك وتعالى : (( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ )) كمل (( سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا )) وهذا يعني الإباحة. وأن ذلك من نعمة الله على العباد.
وأما التعريض بالتحريم ففي قوله تعالى : (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )). ولا شك أن العاقل إذا علم أن إثمهما أكبر من نفعهما فإنه سوف يجتنبهما.
وأما الثالث : ففي هذه الآية : (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) وهذا يعني أنه يجوز أن تُشرب الخمر قبل قرب وقت الصلاة وتمنع إيش ؟ عند قرب الصلاة. الرابع : قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ )). الاستفهام هنا بمعنى الأمر أي فانتهوا. فقال الصحاية : ( انتهينا انتهينا ). وأجمع المسلمون على تحريم الخمر من أي نوع كان سواء من العنب أو من الثمر أو من الشعير أو من البر أو من أي مادة كانت فإنه محرم بإجماع المسلمين. وقالوا أيضا : " من أنكر تحريم الخمر وقد عاش بين المسلمين فإنه كافر مرتد " لأنه أنكر شيئا يعلم بالضرورة من الدين ثبوته. وأما من شربها معتقدا تحريمها فإنه لا يكفر ولكنه يكون من جملة العصاة ويعاقب بالجلد. فإن عاد مرة أخرى عوقب بالجلد. فإن عاد مرة ثالثة عوقب بالجلد. فإن عاد مرة رابعة وجب قتله. كما دلت على ذلك السنة الصحيحة. وذلك أنه إذا كان يعاقب على الشرب ثلاث مرات ولا ينته صار عضوا فاسدا في المجتمع. لا يمكن يبقى فيه فيفسده. وصار قتلنا إياه من مصلحة المجتمع ومن مصلحته هو أيضا ، لأنه لو بقي مدمنا على الخمر لازداد بذلك -كمل - لازداد بذلك إثما. فإذا قتل كف عن هذا الإثم وأمره إلى الله عز وجل. إذن شارب الخمر إذا أدمن عليه مع كونه يعاقب عليه فإنه يقتل في الرابعة لأن هذا لا ينتهي بدون قتل .
رابعا : بعد الإنسان عن كل ما يلهيه في صلاته .
الشيخ : وقوله عز وجل : (( حتى تعلموا ما تقولون )) يحتمل أن تكون حتى للتعليل ويحتمل أن تكون للغاية. فإذا كانت للتعليل صار المعنى لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى من أجل أن تعلموا ما تقولون ، لأن السكران والعياذ بالله لا يعلم ما يقول. وإذا كانت للغاية فالمعنى لا تقربوا الصلاة حتى تصحوا ويزول عنكم السكر فتعلموا ما تقولون. وحتى تأتي في اللغة العربية للغاية وللتعليل. مثال ذلك : في الغاية قول بني إسرائيل لهارون : (( لن نبرح عليه )) أي على العجل عاكفين إيش ؟ (( حتى يرجع إلينا موسى )) أي إلى أن يرجع إلينا موسى. ومثالها للتعليل: قول المنافقين : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) أي لأجل أن ينفضوا عنه إذا لم يجدوا من ينفقوا عليهم. على كل حال الآية التي معنا يحتمل أن تكون للتعليل ويحتمل أن تكون للغاية. وفي هذا دليل على أنه ينبغي للمصلي أن يبتعد عن كل ما يلهيه عن صلاته. ولذلك لما صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بخميصة وهي ثوب مخطط. ونظر إليها نظرة واحدة في صلاته. ثم انصرف من صلاته وقال : ( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وآتوني بأنبجانية أبي جهم ) وهي كساء غليظ لا يلهي المصلي. فدل ذلك على أنه ينبغي للإنسان أن يبتعد عن كل ما يلهيه في صلاته. أنتم معنا؟ طيب. فإن وجد ما يلهيه عن صلاته وغلب ذلك على الصلاة أو أكثرها فقد اختلف العلماء رحمهم الله : هل الصلاة باطلة أو غير باطلة ؟ فمنهم من يقول : إنها باطلة لأن لب الصلاة وروح الصلاة هو الخشوع الذي هو حضور القلب. فإذا صلى بدون حضور قلب فتلك صلاة لا روح لها. وإنما هي مجرد حركات. وقال أكثر أهل العلم : إن الصلاة لا تبطل ولو كان ساهيا. واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيطان ( إنه إذا كبر الإنسان للصلاة أتاه الشيطان وقال له أتذكر كذا وكذا أتذكر كذا وكذا أتذكر كذا وكذا حتى لا يدري كم صلى ). وهذا يدل على أن الوسواس يعني الهواجيس في الصلاة لا تبطلها. ولكن بلا شك تنقصها نقصا عظيما. ولهذا حاول يا أخي إذا انفتح عليك باب الهواجيس وأنت تصلي أن تسده وتقبل على صلاتك.
خامسا :أن أقوال السكران لا عبرة بها .
الشيخ : ويستفاد من هذه الآية الكريمة أن أقوال السكران لا عبرة بها. فلو أن الإنسان سكِر وقال : إن جميع عقاراتي وقف لله فإن الوقف لا ينفذ لا ينفذ ، لأنه لا يدري ما يقول. ولو كان عنده عبيد وقال في حال السكر كل عبيدي أحرار فإنه لا يعتق منهم أحد. ولو كان له زوجة فقال زوجتي طالق لم تطلق ، لأنه لا يدري ما يقول. لكن في مسألة الطلاق قال كثير من أهل العلم : " إنها تطلق عقوبة له على السكر " والراجح أنها لا تطلق ولكن يعاقب على سكره بما سمعتم أولا.
سادسا : بيان أحكام الجنابة والحيض .
الشيخ : (( ولا جنبا )) يعني ولا تقربوا الصلاة جنبا (( إلاعابري سبيل )) قال المفسرون معنى ذلك أي لا تدخلوا المسجد الذي هو محل الصلاة وأنتم جنب إلا عابري سبيل أي متجاوزين وأنتم على مشيتكم. فلو كان الإنسان جنبا وأراد أن يحضر الدرس وهو على جنابته قلنا لا. لا تحضر لأنه لا يجوز للجنب أن يمكث في المسجد. ولو قال : أنا أريد أن أعبر من الباب الجنوبي إلى الباب الشمالي وأنا ماشي. قلنا ايش؟ لا بأس بذلك ، لأن الله قال : (( ولا جنبا إلى عابري سبيل )). ويستثنى من ذلك إذا توضأ الجنب إذا توضأ والوضوء معروف. فإذا توضأ خفت الجنابة وجاز أن يجلس في المسجد واضح؟ ولا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يحجزه عن القرآن شيء إلا الجنابة. ولأن الجنب يتمكن من أن يغتسل ويقرأ. فإذا قال أنا أحب أن أقرأ القرآن قلنا مرحبا اغتسل واقرأ القرآن. أما الحائض فإن الحائض لا يحرم عليها قراءة القرآن إذا كان ذلك لحاجة كامرأة تتعاهد حفظها وتخشى أن تنساه ، وامرأة معلمة تريد أن تعلم الطالبات القرآن ، وامرأة دارسة تريد أن تسمع معلمتها القرآن كل هذا لا بأس به لأنه لأنه إيش ؟ حاجة. وأما قراءتها القرآن أي قراءة الحائض للقرآن تعبدا وتطوعا به فلا ، لأن كثيرا من العلماء يقولون إن قراءة الحائض القرآن حرام بكل حال. ولهذا كانت الحائض لا تطوف بالبيت لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف إلا أن خفف عن الحائض ). فلا يلزمها طواف. وذلك لأنها لا يمكن أن تمكث في المسجد. والطواف مكث فإن الطائف يدور على الكعبة ويبقى مدة دورانه ماكثا في المسجد. ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما دخل على عائشة وهي حائض تبكي وكانت قد أحرمت متمتعة بالعمرة قال لها : ( افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ). لماذا ؟ لأنها حائض. والحائض لا تبقى في المسجد ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حين فرغ من الحج أراد من امرأته صفية ما يريد الرجل من امرأته فقالوا يا رسول الله إنها حائض فقال : ( عقرى حلقى. أحابستنا هي؟ قالوا : إنها قد أفاضت. قال : فانفروا ) ، لأن الحائض لا يحجب عليها طواف الوداع. وعلى هذا فإذا كانت المرأة معتمرة في هذا الشهر وطافت وسعت وقصرت ثم حاضت وأرادت الرجوع إلى بلدها في حال حيضها فلا شيء عليها ، لأن الحائض لا يلزمها طواف الوداع. وأما إذا حاضت قبل أن تطوف الطواف الأول فإنها تنتظر حتى تطهر ثم تطوف وتسعى وتقصر. واضح يا جماعة ؟
قال الله عز وجل : (( ولاجنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا )).
قال الله عز وجل : (( ولاجنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا )).
سابعا : بيان أحكام التيمم .
الشيخ : (( وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا )) هكذا الآية؟ أنا الظاهر أني انتقلت إلى آية المائدة (( وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا )). إن كنتم مرضى وخفتم من استعمال الماء بالغسل أو بالوضوء فتيمموا. أي اقصدوا مكانا طيبا من الأرض أي طاهرا (( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا )). وكذلك لو كان الإنسان مسافرا فإنه لا يلزمه أن يثقل نفسه بحمل الماء. وإذا حان وقت الصلاة فإنه يتيمم. والتيمم رافع للحدث يعني أنك إذا تيممت عن وضوء أو عن غسل فكما لو توضأت أو اغتسلت. وعلى هذا فلا يلزمك أن تتيمم لوقت كل صلاة. فلو تيممت لصلاة الفجر وبقيت على طهارتك إلى صلاة الظهر فلا حاجة أن تعيد التيمم. بل تصلي بالتيمم السابق. لماذا ؟ لأن التيمم مطهر رافع للحدث. ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ). وأما قول بعض أهل العلم رحمهم الله : " إن التيمم مبيح لا رافع وأنه يتقيد بالوقت " فهذا قول ضعيف والدليل على خلافه. فإذا تيممت فكما لو تطهرت بالماء سواء بسواء ، إلا إذا وجدت الماء وأنت متيمم لعدم الماء وجب عليك استعماله وهذا بالنص والإجماع.
أما النص : ففي حديث عمران بن حصين الطويل الذي رواه البخاري رحمه الله في قصة الرجل الذي وجده النبي صلى الله عليه وسلم معتزلا لم يصل مع الناس فقال : ( ما شأنك؟ ) لماذا ؟ ( قال يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء ) يعني أصابته جنابة ولا ماء عنده. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليك بالصعيد فإنه يكفيك ). ايش الصعيد ؟ صعيد الأرض فإنه يكفيك. ثم إن الماء حضر إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسقى الناس منه وارتووا وبقي بقية فقال للرجل الذي كان تيمم قال : ( خذ هذا فأفرغه على نفسك ). فأمره أن يغتسل مع أنه كان قد تيمم. لكن لما وجد الماء بطل التيمم. ومن أمثلة العامة " إذا حضر الماء - ايش؟ - بطل التيمم ". دليل آخر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( التيمم وَضوء المسلم ) أي طهوره ( وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته ). إذن التيمم يرفع الحدث. لكن إذا وجد الماء إيش ؟ بطل التيمم ووجب عليه استعمال الماء. وقوله : (( امسحوا بوجوهكم وأيديكم )). الوجه حده؟ الأخ.
الطالب : طولا من منابت الشعر إلى الذقن. عرضا من الأذن إلى الأذن.
الشيخ : أحسنت. عرضا من الأذن إلى الأذن. وطولا يقول المجيب من منابت الشعر إلى أسفل اللحية. طيب. منابت الشعر يختلف الناس فيه. بعض الناس يكون أصلع ما ينبت الشعر إلا من ورا . وبعض الناس يكون أقرع أي أن الشعر ينبت في جبهته. فبماذا نعتبر ؟ قال العلماء : " إنه يعتبر المعتاد الغالب ". لكنّ بعضهم حد الوجه بحد آخر. قال : " حد الوجه من منحنى الجبهة " ولم يتقيد بالشعر. وهذا أقرب لأنه منحنى الجبهة تزول المواجهة. والوجه مأخوذ من المواجهة. وعلى هذا فنقول في حد الوجه من منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية طولا. ومن الأذن إلى الأذن عرضا.
وأما قوله تعالى : (( وأيديكم )) فالمراد بالأيدي الكف ، لأن اليد إذا أطلقت فهي الكف. انتبه لهذه القاعدة " اليد إذا أطلقت فهي الكف ". وإن قيدت بشيء تقيدت به ودليل هذا قوله عز وجل : (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) والذي يقطع من السارق الكف. فيكون قوله تعالى : (( وأيديكم )) يعني أكفكم. ولا يصح أن يقاس على الوضوء الذي يكون إلى المرفق لاختلاف الحكم بين التيمم وطهارة الماء. ويدل على أن المراد باليد الكف حديث عمار بن ياسر. عمار بن ياسر رضي الله عنه أرسله النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة فأصابته جنابة. فماذا صنع ؟ صار يتمرغ بالتراب كما تتمرغ الدابة من أجل أن يعم التراب جميع بدنه قياسا على ايش؟ على الغسل. لكن هذا القياس غير صحيح. ولهذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا وضرب الأرض بكفيه ومسح وجهه وكفيه ). والتيمم طهارة مخففة. ولذلك لا تكون إلا في موضعين من البدن : الوجه والكفين فقط. ويستوي فيها الحدث الأصغر والأكبر (( إن الله كان عفوا غفورا )) عفوا في التقصير غفورا في التفريط يعني قصدي في التجاوز. عفوا في مقابل ترك الواجب ، غفورا في مقابل فعل المحرم. فهو عز وجل شامل بفضله المذنب والمقصر. المقصر نقول إن الله إيش ؟ عفو. والمذنب نقول إن الله غفور . ولكن هل هذا حجة لمن ترك الواجب وإذا قيل له يا فلان أنت تركت الواجب لم تصل مع الجماعة اليوم ؟ قال : الله عفو غفور. كلام صحيح وإلا غير صحيح ؟ يا سبحان الله! اتقوا الله الرجل يقول : إن الله عفو غفور . تقول أنت غير صحيح؟ نعم ؟ أنا أقول إن الله عفو غفور. كيف تقول لا؟ نقول إن الله عفو غفور صحيح لكن استدلاله بهذه الآية على التفريط في الواجب وانتهاك المحرم ايش؟ غير صحيح. هذا هو اللي غير صحيح. أما أن الله عفو غفور فهذا لا إشكال فيه. لكن كون الإنسان يأخذ من هذه الآية التجرؤ على فعل المحرم والتهاون في فعل الواجب هذا لا يوافق عليه. وبالمناسبة أذكر قصة ذُكرت يقولون أن فيه رجل أتاه أعرابي فتعامل معه معاملة. وكأن هذا الرجل لم يعجبه فعل الأعرابي فقال الرجل صدق الله : (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا )). من هم الأعراب ؟ البدو. (( أشد كفرا ونفاقا )). فقال الأعرابي لأن هذا معناها قدح في الأعرابي قال الأعرابي : صدق الله : (( ومن أهل المدينة مردوا على النفاق )). نعم أجابه هذا صحيح وإلا غير صحيح؟ نعم صحيح (( من أهل المدينة مردوا على النفاق )) ، لأن معناه النفاق والجهل ما يكون إلا في البادية؟ يكون نفاق في البادية والحاضرة ، وكذلك الجهل. صحيح أن الأعراب أبعد عن العلم وأقرب إلى الجهل. المهم نعود إلى ما كنا نقرره ما هو ؟ (( إن الله كان عفوا غفورا )). لا يمكن أن يستدل بها المفرط لأن الله عفو غفور . لكن هل أنت أيها المفرط محل لهذا العفو أو لا؟ لا بد أن يعرف الإنسان أن النصوص المطلقة لها تقييدات معلومة من جهة أخرى. لعلنا نقتصر على ما قلنا في تفسير الآية وإلا فلها فوائد كثيرة. وفوائد القرآن وعجائب القرآن لا تنقضي كلما كرر الإنسان التأمل والتدبر في كتاب الله انفتح له من المعاني والأسرار والحكم ما لم يكن معلوما له من قبل. فعليك يا أخي المسلم بتدبر كلام الله عز وجل واستنباط الفوائد منه فإن ذلك مما يعينك على تعظيم القرآن وبيان أنه من لدن حكيم خبير ، وأن عجائبه لا تنقضي. نفعني الله وإياكم بكلامه وجعلنا وإياكم من أهل كلام الله عز وجل من الذين يتلونه حق تلاوته إنه على كل شيء قدير .
أين القارئ؟ وين القارئ؟ ما أخذت أمس؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أمس متبرع؟ متبرع؟ طيب.
أما النص : ففي حديث عمران بن حصين الطويل الذي رواه البخاري رحمه الله في قصة الرجل الذي وجده النبي صلى الله عليه وسلم معتزلا لم يصل مع الناس فقال : ( ما شأنك؟ ) لماذا ؟ ( قال يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء ) يعني أصابته جنابة ولا ماء عنده. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليك بالصعيد فإنه يكفيك ). ايش الصعيد ؟ صعيد الأرض فإنه يكفيك. ثم إن الماء حضر إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسقى الناس منه وارتووا وبقي بقية فقال للرجل الذي كان تيمم قال : ( خذ هذا فأفرغه على نفسك ). فأمره أن يغتسل مع أنه كان قد تيمم. لكن لما وجد الماء بطل التيمم. ومن أمثلة العامة " إذا حضر الماء - ايش؟ - بطل التيمم ". دليل آخر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( التيمم وَضوء المسلم ) أي طهوره ( وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته ). إذن التيمم يرفع الحدث. لكن إذا وجد الماء إيش ؟ بطل التيمم ووجب عليه استعمال الماء. وقوله : (( امسحوا بوجوهكم وأيديكم )). الوجه حده؟ الأخ.
الطالب : طولا من منابت الشعر إلى الذقن. عرضا من الأذن إلى الأذن.
الشيخ : أحسنت. عرضا من الأذن إلى الأذن. وطولا يقول المجيب من منابت الشعر إلى أسفل اللحية. طيب. منابت الشعر يختلف الناس فيه. بعض الناس يكون أصلع ما ينبت الشعر إلا من ورا . وبعض الناس يكون أقرع أي أن الشعر ينبت في جبهته. فبماذا نعتبر ؟ قال العلماء : " إنه يعتبر المعتاد الغالب ". لكنّ بعضهم حد الوجه بحد آخر. قال : " حد الوجه من منحنى الجبهة " ولم يتقيد بالشعر. وهذا أقرب لأنه منحنى الجبهة تزول المواجهة. والوجه مأخوذ من المواجهة. وعلى هذا فنقول في حد الوجه من منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية طولا. ومن الأذن إلى الأذن عرضا.
وأما قوله تعالى : (( وأيديكم )) فالمراد بالأيدي الكف ، لأن اليد إذا أطلقت فهي الكف. انتبه لهذه القاعدة " اليد إذا أطلقت فهي الكف ". وإن قيدت بشيء تقيدت به ودليل هذا قوله عز وجل : (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) والذي يقطع من السارق الكف. فيكون قوله تعالى : (( وأيديكم )) يعني أكفكم. ولا يصح أن يقاس على الوضوء الذي يكون إلى المرفق لاختلاف الحكم بين التيمم وطهارة الماء. ويدل على أن المراد باليد الكف حديث عمار بن ياسر. عمار بن ياسر رضي الله عنه أرسله النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة فأصابته جنابة. فماذا صنع ؟ صار يتمرغ بالتراب كما تتمرغ الدابة من أجل أن يعم التراب جميع بدنه قياسا على ايش؟ على الغسل. لكن هذا القياس غير صحيح. ولهذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا وضرب الأرض بكفيه ومسح وجهه وكفيه ). والتيمم طهارة مخففة. ولذلك لا تكون إلا في موضعين من البدن : الوجه والكفين فقط. ويستوي فيها الحدث الأصغر والأكبر (( إن الله كان عفوا غفورا )) عفوا في التقصير غفورا في التفريط يعني قصدي في التجاوز. عفوا في مقابل ترك الواجب ، غفورا في مقابل فعل المحرم. فهو عز وجل شامل بفضله المذنب والمقصر. المقصر نقول إن الله إيش ؟ عفو. والمذنب نقول إن الله غفور . ولكن هل هذا حجة لمن ترك الواجب وإذا قيل له يا فلان أنت تركت الواجب لم تصل مع الجماعة اليوم ؟ قال : الله عفو غفور. كلام صحيح وإلا غير صحيح ؟ يا سبحان الله! اتقوا الله الرجل يقول : إن الله عفو غفور . تقول أنت غير صحيح؟ نعم ؟ أنا أقول إن الله عفو غفور. كيف تقول لا؟ نقول إن الله عفو غفور صحيح لكن استدلاله بهذه الآية على التفريط في الواجب وانتهاك المحرم ايش؟ غير صحيح. هذا هو اللي غير صحيح. أما أن الله عفو غفور فهذا لا إشكال فيه. لكن كون الإنسان يأخذ من هذه الآية التجرؤ على فعل المحرم والتهاون في فعل الواجب هذا لا يوافق عليه. وبالمناسبة أذكر قصة ذُكرت يقولون أن فيه رجل أتاه أعرابي فتعامل معه معاملة. وكأن هذا الرجل لم يعجبه فعل الأعرابي فقال الرجل صدق الله : (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا )). من هم الأعراب ؟ البدو. (( أشد كفرا ونفاقا )). فقال الأعرابي لأن هذا معناها قدح في الأعرابي قال الأعرابي : صدق الله : (( ومن أهل المدينة مردوا على النفاق )). نعم أجابه هذا صحيح وإلا غير صحيح؟ نعم صحيح (( من أهل المدينة مردوا على النفاق )) ، لأن معناه النفاق والجهل ما يكون إلا في البادية؟ يكون نفاق في البادية والحاضرة ، وكذلك الجهل. صحيح أن الأعراب أبعد عن العلم وأقرب إلى الجهل. المهم نعود إلى ما كنا نقرره ما هو ؟ (( إن الله كان عفوا غفورا )). لا يمكن أن يستدل بها المفرط لأن الله عفو غفور . لكن هل أنت أيها المفرط محل لهذا العفو أو لا؟ لا بد أن يعرف الإنسان أن النصوص المطلقة لها تقييدات معلومة من جهة أخرى. لعلنا نقتصر على ما قلنا في تفسير الآية وإلا فلها فوائد كثيرة. وفوائد القرآن وعجائب القرآن لا تنقضي كلما كرر الإنسان التأمل والتدبر في كتاب الله انفتح له من المعاني والأسرار والحكم ما لم يكن معلوما له من قبل. فعليك يا أخي المسلم بتدبر كلام الله عز وجل واستنباط الفوائد منه فإن ذلك مما يعينك على تعظيم القرآن وبيان أنه من لدن حكيم خبير ، وأن عجائبه لا تنقضي. نفعني الله وإياكم بكلامه وجعلنا وإياكم من أهل كلام الله عز وجل من الذين يتلونه حق تلاوته إنه على كل شيء قدير .
أين القارئ؟ وين القارئ؟ ما أخذت أمس؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أمس متبرع؟ متبرع؟ طيب.
شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة "رواه البخاري ، وتضمن الشرح .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد فمع باب السواك من * عمدة الأحكام * قال الحافظ الإمام عبد الغني المقدسي :
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ).
الشيخ : نعم قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي ) أي يلحقها المشقة لأمرتهم أي أمر إيجاب بالسواك عند كل صلاة ، لأن السواك كما وصفه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( مطهرة للفم مرضاة للرب )) مطهرة للفم لأنه يطهر الفم يطهره من إيش ؟ من الأوساخ والأمراض . ولهذا كان أقل الناس مرضا في أسنانه من يكثر السواك. وأفضل ما يكون السواك بعود الآراك المعروف المشهور . فإنه طيب الرائحة وله نكهة طيبة وله تنظيف طيب.
وقوله : ( عند كل صلاة ) يشمل صلاة الفريضة والنافلة. بل وصلاة الجنازة أيضا لأنها صلاة . ففي هذا الحديث فوائد : منها :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد فمع باب السواك من * عمدة الأحكام * قال الحافظ الإمام عبد الغني المقدسي :
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ).
الشيخ : نعم قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي ) أي يلحقها المشقة لأمرتهم أي أمر إيجاب بالسواك عند كل صلاة ، لأن السواك كما وصفه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( مطهرة للفم مرضاة للرب )) مطهرة للفم لأنه يطهر الفم يطهره من إيش ؟ من الأوساخ والأمراض . ولهذا كان أقل الناس مرضا في أسنانه من يكثر السواك. وأفضل ما يكون السواك بعود الآراك المعروف المشهور . فإنه طيب الرائحة وله نكهة طيبة وله تنظيف طيب.
وقوله : ( عند كل صلاة ) يشمل صلاة الفريضة والنافلة. بل وصلاة الجنازة أيضا لأنها صلاة . ففي هذا الحديث فوائد : منها :
9 - شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة "رواه البخاري ، وتضمن الشرح . أستمع حفظ
أولا : رأفة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته .
الشيخ : رأفة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأمته لقوله : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم ). ومنها : أن الأصل في الأوامر إيش؟ الوجوب. وهذه المسألة اختلف فيها الأصوليون على ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن الأصل في الأوامر الوجوب فإذا أمر الله بشيء وجب أن تنفذه وقالوا إن الله توعد المخالفين عن أمره في قوله : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره )) ايش؟ (( أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )). قال الإمام أحمد رحمه الله : " أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك " ، يعني أن الإنسان الذي يخالف عن أمر الله ورسوله إما أن يصاب بالشرك - والعياذ بالله - أو بعذاب أليم.
القول الأول : أن الأصل في الأوامر الوجوب فإذا أمر الله بشيء وجب أن تنفذه وقالوا إن الله توعد المخالفين عن أمره في قوله : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره )) ايش؟ (( أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )). قال الإمام أحمد رحمه الله : " أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك " ، يعني أن الإنسان الذي يخالف عن أمر الله ورسوله إما أن يصاب بالشرك - والعياذ بالله - أو بعذاب أليم.
ثانيا: الأصل في الأوامر الوجوب وذكر الخلاف في هذه المسألة .
الشيخ : وهذا نص يدل على وجوب امتثال الأمر. وقال آخرون : بل الأصل في الأمر الاستحباب لأن الأمر به دل على مشروعيته. والأصل عدم التأثيم بالترك. وهذا هو حقيقة المستحب. ورأيت كلاما لبعض المتأخرين يقول : " الأصل في الأوامر الوجوب في العبادات والأصل في الأوامر الاستحباب في ما يتعلق بالمروءات والآداب ". وهذا قول أقرب من القولين السابقين من حيث الانضباط. فما يتعلق بالمروءة والآداب الأصل في الأوامر فيه ايش ؟ الاستحباب ما لم يدل دليل على الوجوب. وما يتعلق بالعبادات الأصل فيه الوجوب ما لم يدل دليل على الاستحباب. وهذا قول وجيه جدا. ولكن من حيث التربية ومن حيث التعبد لا ينبغي لنا أبدا إذا سمعنا أمر الله ورسوله أن نقول هل هو للاستحباب أو للوجوب ؟ أبدا. وإنما فرضنا أن نقول سمعنا وأطعنا. أما نناقش ونقول يا ربنا أمرك هذا للوجوب أو للاستحباب أو يا رسول الله أمرك هذا للوجوب أو للاستحباب. فهذا خلاف طريقة الصحابة. الصحابة إذا أمر الرسول بأمر قالوا سمعنا وأطعنا . ولم يقل يا رسول الله هل أردت الوجوب أو هل أردت الاستحباب؟ أنت يا أخي عبد سمعت قول سيدك افعل افعل .سمعت قول سيدك لا تفعل لا تفعل. أما أن تقول هل الأمر للوجوب أو للاستحباب لماذا يا أخي؟ أنت عبد. قيل لك افعل افعل. لا تناقش. قيل : لا تفعل لا تفعل. واسمع قول الله عز وجل : (( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا )) واسمع قول الله عز وجل : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ )). يا أخي لا تقل هكذا. لا تقل الأمر للوجوب أو للاستحباب. صحيح أن الإنسان إذا وقع في الورطة وخالف الأمر أو النهي حينئذ يسأل يقول : هل الأمر للوجوب ؟ فيحتاج إلى توبة أي يحتاج في مخالفته إلى توبة. هل النهي للتحريم يحتاج إلى توبة.وأما مع عدم الوقوع في الورطة فلا تقل هذا للوجوب أو هذا للتحريم. قل سمعنا أو اطعنا حتى تحقق معنى العبودية وحتى تكون عبدا حقيقة لله عز وجل.
ثالثا : تأكيد السواك عند الصلاة ، وذكر السبب في ذلك .
الشيخ : ومن فوائد هذا الحديث : تأكيد السواك عند الصلاة. لماذا ؟ لأن الإنسان سيقف بين يدي الله عز وجل وسيتكلم. بماذا يتكلم ؟ بالقرآن ، بالتسبيح ، بالتكبير، بالدعاء. ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا قام يصلي فإنه يناجي الله عز وجل. ومن المناسب أنك إذا ناجيت الله تناجيه على طهر الفم ليكون ما يخرج من الهواء حال النطق يكون إيش ؟ طيبا نقيا طاهرا . فلذلك سُنَّ بتأكد أن الإنسان إذا أراد أن يصلي فليتسوك. طيب إذا كان ما معه سواك هل يتسوك بالمنديل ونحوه؟ نعم. اختلف فيه العلماء : قال بعضهم لا السواك لازم بعود. وقال آخرون بل يحصل التسوك بالعود وهو الأفضل الأطيب أو بالإصبع أو بالمنديل ، لأن المقصود من السواك هو التنظيف والتطهير. فيحصل لهذا الذي تسوك بالأصابع أو بالمنديل يحصل له من السنة بقدر ما حصل من التنظيف.
ومن فوائد هذا الحديث : تعظيم شأن الصلاة ، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كاد أن يأمر بالسواك عند كل صلاة.
ومن فوائد هذا الحديث : تعظيم شأن الصلاة ، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كاد أن يأمر بالسواك عند كل صلاة.
ثالثا : تعظيم شأن الصلاة ، وحكم تاركها وما يفعل به بعد موته.
الشيخ : ولعمر الله إنها لجديرة بالعناية وبالاهتمام لأنها أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين. والقول الراجح المتعين عندنا أن تاركها كسلا وتهاونا كافر خارج عن الإسلام. استمع يا أخي كافر خارج عن الإسلام. إن مات لم يغسل ولم يكفن ولم يصلى عليه ولم يدفن مع المسلمين ولا يدعى له بالرحمة ولا بالمغفرة. لماذا ؟ لأنه كافر والكافر لا يجوز أن تدعو له بالرحمة. إذن ماذا نصنع بهذا الرجل الذي مات وهو لا يصلي نعلم أنه لا يصلي. ماذا نفعل ؟ نحمله على سيارة عادية حوض نعم. ونخرج به في البر بعيدا عن البنيان ونحفر له حفرة أو نلحد له لحدا ؟ نعم؟ حفرة ونرمسه فيها رمس الجيفة. بل هو أخبث من الجيفة لأنه كافر. والكافر أخبث من البهائم. (( إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا )). طيب إذا قال الإنسان كيف أبي أفعل به كذا؟ كيف أفعل به كذا؟ نقول : طيب أبوك الآن عدو لك لأن كل كافر فهو عدو للمؤمن. أبوك عدو لله. وكل عدو لله فهو عدو لأولياء الله. ألم تر إلى نوح عليه الصلاة والسلام وهو أحد أولي العزم من الرسل وهو أول رسول أرسله الله لأهل الأرض كان أحد أبناءه كافرا. ولما أراد الله تعالى إهلاك قومه بالغرق قال : (( رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )) يعني إيش ؟ يقول بهذا الكلام لله. ماذا يريد؟ ماذا يريد يا جماعة ؟ يريد أن ينجو الإبن لأن أباه قال له : (( اركب معنا ولا تكن من الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء )). آوى إلى الجبل ولكن لم يعصم قال : (( رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )). ماذا قال الله له : (( قَالَ يا نوح إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ )) يعني سؤالك هذا عمل غير صالح. (( إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )). كلام شديد عظيم يخاطب الله به من ؟ رسولا من الرسل من أولي العزم. يقول : (( إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )). إذن وإن كان الذي لا يصلي أبي لا يهمني أبدا أن أنفذ فيه ما تقتضيه الشريعة وأن أخرج به بثيابه وأرمسه رمسا في أي حفرة . ولو كان أيضا ابنا لي ، لأنه لا كرامة له ولا احترام له. هذا تارك الصلاة. أما أحكام الدنيا فلا يزوج أبدا بمسلمة وإن زوج ايش ؟ فالنكاح غير صحيح لقول الله تعالى : (( فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ )) النكاح غير صحيح. وإذا قدر أنه وقع على غفلة وهو لا يصلي وجب أن يجدد العقد. يفرق بينهما ويجدد العقد ، لأن العقد الأول كان باطلا. طيب إذا كان معه امرأة تزوج تزوج امرأة وهو يصلي ثم استولى عليه الشيطان وصار لا يصلي. ماذا نصنع ؟ يجب أن نفرق بينه وبين زوجته وجوبا، لأنها لا تحل له الآن حتى يرجع ويصلي ثم نرد زوجته إليه.
مسألة الصلاة ليست بالأمر الهين. وقد قال عبد الله بن شقيق أحد التابعين المشهورين : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة ". وهذا إجماع نقل لإجماع. ونقل الإجماع إسحاق بن راهويه رحمه الله أحد الأئمة المشهورين : " أن الصحابة أجمعوا على كفر تارك الصلاة ". والأدلة من القرآن والسنة معلومة لمن تدبرها. فيكون الكتاب والسنة والإجماع إجماع الصحابة دل على كفر تارك الصلاة. وكذلك النظر الصحيح يا جماعة. هل يمكن لإنسان يحافظ على ترك الصلاة التي قد علم بالضرورة من الدين أهميتها والتي فرضها الله على رسوله بدون واسطة والتي فرضها الله على رسوله في أعلى مكان بلغه البشر فيما نعلم والتي فرضها الله على رسوله خمسين صلاة في اليوم والليلة ثم خفف هل يمكن لأي إنسان مؤمن يحافظ على ترك هذه الصلاة؟ والله لو كان في قلبه إيمان لصلى. أما مجرد أن يعترف بأن الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فهذا لا ينفعه. ليس كل من قال لا إله إلا الله محمدا رسول الله يكون مسلما. المنافقون يقولون نعم المنافقون يذكرون الله كما قال عز وجل : (( وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا )).ويقولون إنا نشهد أن محمدا رسول الله (( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ )) ومع ذلك هم في الدرك الأسفل من النار . ولنا رسالة صغيرة ، صغيرة الحجم كبيرة الفائدة في بيان كفر تارك الصلاة. ذكرنا فيها أدلة القائلين بالتكفير تكفير تارك الصلاة وأجبنا عن أدلة القائلين بعدم التكفير. وأن أدلتهم لا تستقيم على ما استدلوا بها عليه.
أسال الله أن يجعلني وإياكم من مقيمي الصلاة الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر .
إذن يتأكد لنا إذا أردنا أن نقوم إلى الصلاة إيش ؟ ايش؟ أن نتسوك. هل هذا في كل وقت وفي كل حين ليلا ونهارا ؟ نعم. الجواب كذلك طيب إذا كان الإنسان صائما يتسوك ؟ صائم يتسوك طيب في أول النهار يتسوك. في آخر النهار يتسوك. في كل وقت. قال عامر بن ربيعة : ( رأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم ) أخرجه البخاري تعليقا ( رأيت ما لا أحصي يتسوك وهو صائم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ). ولم يستثن شيئا. وأما كراهة بعض العلماء أن يتسوك الإنسان بعد الزوال إذا كان صائما فقول مرجوح.
مسألة الصلاة ليست بالأمر الهين. وقد قال عبد الله بن شقيق أحد التابعين المشهورين : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة ". وهذا إجماع نقل لإجماع. ونقل الإجماع إسحاق بن راهويه رحمه الله أحد الأئمة المشهورين : " أن الصحابة أجمعوا على كفر تارك الصلاة ". والأدلة من القرآن والسنة معلومة لمن تدبرها. فيكون الكتاب والسنة والإجماع إجماع الصحابة دل على كفر تارك الصلاة. وكذلك النظر الصحيح يا جماعة. هل يمكن لإنسان يحافظ على ترك الصلاة التي قد علم بالضرورة من الدين أهميتها والتي فرضها الله على رسوله بدون واسطة والتي فرضها الله على رسوله في أعلى مكان بلغه البشر فيما نعلم والتي فرضها الله على رسوله خمسين صلاة في اليوم والليلة ثم خفف هل يمكن لأي إنسان مؤمن يحافظ على ترك هذه الصلاة؟ والله لو كان في قلبه إيمان لصلى. أما مجرد أن يعترف بأن الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فهذا لا ينفعه. ليس كل من قال لا إله إلا الله محمدا رسول الله يكون مسلما. المنافقون يقولون نعم المنافقون يذكرون الله كما قال عز وجل : (( وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا )).ويقولون إنا نشهد أن محمدا رسول الله (( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ )) ومع ذلك هم في الدرك الأسفل من النار . ولنا رسالة صغيرة ، صغيرة الحجم كبيرة الفائدة في بيان كفر تارك الصلاة. ذكرنا فيها أدلة القائلين بالتكفير تكفير تارك الصلاة وأجبنا عن أدلة القائلين بعدم التكفير. وأن أدلتهم لا تستقيم على ما استدلوا بها عليه.
أسال الله أن يجعلني وإياكم من مقيمي الصلاة الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر .
إذن يتأكد لنا إذا أردنا أن نقوم إلى الصلاة إيش ؟ ايش؟ أن نتسوك. هل هذا في كل وقت وفي كل حين ليلا ونهارا ؟ نعم. الجواب كذلك طيب إذا كان الإنسان صائما يتسوك ؟ صائم يتسوك طيب في أول النهار يتسوك. في آخر النهار يتسوك. في كل وقت. قال عامر بن ربيعة : ( رأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم ) أخرجه البخاري تعليقا ( رأيت ما لا أحصي يتسوك وهو صائم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ). ولم يستثن شيئا. وأما كراهة بعض العلماء أن يتسوك الإنسان بعد الزوال إذا كان صائما فقول مرجوح.
اضيفت في - 2006-04-10