فتاوى الحرم المكي-1420-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
معنى لا إله إلا الله ، وحكم من عبد غير الله تعالى .
الشيخ : بأن لا إله إلا الله بلى والمعنى لا معبود حق إلا الله عز وجل دليل هذا قول الله تعالى : (( ذلك بان الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير )) كلنا نؤمن بأنه لا معبود حق إلا الله وأن كل ما عبد من دون الله فهو باطل طيب الذين يعبدون الشمس عبدوا باطلا أو حقا ؟ باطلا الذين يعبدون القمر عبدوا باطلا الذين يعبدون النبي عبادتهم باطلة الذين يعبدون عيسى عبادتهم باطلة وهلم جرا كل من عبد سوى الله فعبادته باطلة .
بيان أن الله موصوف بصفات الكمال مع الإيمان به وبيان أن الواجب إثبات ما أثبته الله رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .
الشيخ : طيب كلنا يؤمن بأن الله تبارك وتعالى موصوف بصفات الكمال كلنا يؤمن بأن الله تعالى موصوف بصفات الكمال أي جميع صفات الكمال ثابتة لله عز وجل أليس كذلك ؟ أليس كذلك ؟ طيب تمام الدليل : قال الله تبارك وتعالى : (( للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى )) وقال عز وجل : (( وله المثل الأعلى في السموات والأرض )) والمثل بمعنى الوصف كما قال عز وجل : (( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها من أنهار من ماء غير آسن )) مثلها أي وصفها وصفتها كذا وكذا كلنا يؤمن بان الله تعالى موصوف بصفات الكمال من كل وجه ننظر موصوف بأنه حي أجيبوا
الطالب : بلى
الشيخ : إي كل شيء بلى ما يصير يا جماعة موصوف بأنه حي بلى نعم أستغفر الله نعم موصوف بأنه حي موصوف بأنه سميع بصير عليم قدير حكيم حليم شكور إلى آخر ما ذكر عن نفسه عز وجل وهل يمكن أن نعلم ما يثبت لله على وجه التفصيل من الصفات أو لا يمكن ؟ يعني هل ممكن أن أعرف كل صفات الكمال لله عز وجل من عند نفسي أو لا أعرف إلا بالدليل ؟
الطالب : لا أعرف إلا بالدليل
الشيخ : نعم الثاني بالدليل أنا أعرف من حيث العموم أن الله تعالى لا بد أن يكون موصوفا بصفات الكمال ولكنني لا أعرف التفصيل واضح يا جماعة طيب من أين أعرف أن الله يوصف بهذه الصفة المعينة من أين أعرف ؟ من الكتاب والسنة وليس لي الحق أن أثبت من صفات الله ما لم يكن في الكتاب والسنة وليس لي الحق أن أنكر من صفات الله ما ثبت في الكتاب والسنة هذه قاعدة قاعدة صفات الله على وجه الإجمال معلومة لنا ما هو ؟ أن الله إيش ؟ موصوف بصفات الكمال هذا معلوم لنا ونعلم أن من ليس كاملا لا يصلح أن يكون ربا ولهذا قال إبراهيم لأبيه : (( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ))
طيب هل نعلم تفصيل تلك الصفات بعقولنا يا إخوان لا والله ما نعلم هذا أمر فوق ما تدركه العقول إذن يلزمنا أن نثبت كل وصف أثبته الله لنفسه في القرآن الكريم أو في سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب علينا أنت معنا يا أخي أنت معنا اترك اللحية اترك اللحية ما هو الجيب اللحية أنا أعرف اللحية من الجيب
طيب اسمع يا رجل يجب علينا أن نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه فإن نحن أنكرنا شيئا من ذلك فذلك جناية عظيمة في حق الله وفي حق النصوص من القرآن والسنة لأننا أقصر من أن نحيط بالله عز وجل وأقصر من أن نحكم بعقولنا على الله عز وجل إنما نرجع في هذا إلى إلى الكتاب والسنة وإذا ذكر الله عن نفسه شيئا قلنا سمعنا وآمنا ولا نقول هذا مجاز عن كذا بل نقول هذا حق على حقيقته وإلا لم نكن مؤمنين بما أنزل الله خذوا هذه القاعدة يا إخواني احيوا عليها وموتوا عليها (( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )) لا يقولوا والله هذا ما يقبله العقل ما نقبله أبدا من أنت يا ابن آدم تحكم على رب العالمين بأن هذا يصلح وهذا ما يصلح أرجو أن تأخذوا هذه القاعدة راسخة في قلوبكم مطمئنة بها نفوسكم تحيون عليها وتموتون عليها لأن هذه طريق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وطريق الخلفاء الراشدين وطريق الصحابة والتابعين لهم بإحسان عرفتم القاعدة هذه إذن كل ما أخبر الله به عن نفسه فالواجب إيه ؟ الواجب الإيمان به إن نفيا وإن إثباتا فإذا قال الله عز وجل عن نفسه : (( توكل على الحي الذي لا يموت )) وجب علينا أن نعتقد بأنه له الحياة الكاملة وأنه لا يموت وهذا إثبات ونفي ما هو الإثبات ؟ الحياة والنفي الموت يجب أن نثبت هذا كما ننفي هذا طيب خذ هذه القاعدة أكررها مرة أو مرتين وهي أعظم من أن تكرر ألف مرة لأنها عقيدة وكيف يمكن أن يلقى الإنسان ربه وهو يقول لا أومن بهذه الصفة لأن عقلي ما قبلها يوجد الآن أناس ينتسبون للإسلام وهم مسلمون لا نقول إنهم كفار لكن يقولون عن بعض الصفات لا نقبلها لأن العقل لا يقبلها والله قد أخبر بها سبحان الله! أأنت تحكم على الله؟! أأنت أعلم بالله من الله!؟ أتظن أن الله لما أخبر عباده بهذه الصفة يريد أن يضل عباده ويعتقدوا فيه ما لا يجوز إن كان الأمر هكذا فالأمر خطير جدا فهمتم القاعدة أو لا وهي كل ما أخبر الله عن نفسه إثباتا أونفيا وجب علينا الإيمان به والتصديق به ويجب على عقولنا أن ترضخ له وألا نقول قال فلان قال فلان من فلان يقول على الله؟ فلنعد إلى الآية التي مرت بنا هذا في صلاة التراويح.
الطالب : بلى
الشيخ : إي كل شيء بلى ما يصير يا جماعة موصوف بأنه حي بلى نعم أستغفر الله نعم موصوف بأنه حي موصوف بأنه سميع بصير عليم قدير حكيم حليم شكور إلى آخر ما ذكر عن نفسه عز وجل وهل يمكن أن نعلم ما يثبت لله على وجه التفصيل من الصفات أو لا يمكن ؟ يعني هل ممكن أن أعرف كل صفات الكمال لله عز وجل من عند نفسي أو لا أعرف إلا بالدليل ؟
الطالب : لا أعرف إلا بالدليل
الشيخ : نعم الثاني بالدليل أنا أعرف من حيث العموم أن الله تعالى لا بد أن يكون موصوفا بصفات الكمال ولكنني لا أعرف التفصيل واضح يا جماعة طيب من أين أعرف أن الله يوصف بهذه الصفة المعينة من أين أعرف ؟ من الكتاب والسنة وليس لي الحق أن أثبت من صفات الله ما لم يكن في الكتاب والسنة وليس لي الحق أن أنكر من صفات الله ما ثبت في الكتاب والسنة هذه قاعدة قاعدة صفات الله على وجه الإجمال معلومة لنا ما هو ؟ أن الله إيش ؟ موصوف بصفات الكمال هذا معلوم لنا ونعلم أن من ليس كاملا لا يصلح أن يكون ربا ولهذا قال إبراهيم لأبيه : (( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ))
طيب هل نعلم تفصيل تلك الصفات بعقولنا يا إخوان لا والله ما نعلم هذا أمر فوق ما تدركه العقول إذن يلزمنا أن نثبت كل وصف أثبته الله لنفسه في القرآن الكريم أو في سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب علينا أنت معنا يا أخي أنت معنا اترك اللحية اترك اللحية ما هو الجيب اللحية أنا أعرف اللحية من الجيب
طيب اسمع يا رجل يجب علينا أن نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه فإن نحن أنكرنا شيئا من ذلك فذلك جناية عظيمة في حق الله وفي حق النصوص من القرآن والسنة لأننا أقصر من أن نحيط بالله عز وجل وأقصر من أن نحكم بعقولنا على الله عز وجل إنما نرجع في هذا إلى إلى الكتاب والسنة وإذا ذكر الله عن نفسه شيئا قلنا سمعنا وآمنا ولا نقول هذا مجاز عن كذا بل نقول هذا حق على حقيقته وإلا لم نكن مؤمنين بما أنزل الله خذوا هذه القاعدة يا إخواني احيوا عليها وموتوا عليها (( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )) لا يقولوا والله هذا ما يقبله العقل ما نقبله أبدا من أنت يا ابن آدم تحكم على رب العالمين بأن هذا يصلح وهذا ما يصلح أرجو أن تأخذوا هذه القاعدة راسخة في قلوبكم مطمئنة بها نفوسكم تحيون عليها وتموتون عليها لأن هذه طريق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وطريق الخلفاء الراشدين وطريق الصحابة والتابعين لهم بإحسان عرفتم القاعدة هذه إذن كل ما أخبر الله به عن نفسه فالواجب إيه ؟ الواجب الإيمان به إن نفيا وإن إثباتا فإذا قال الله عز وجل عن نفسه : (( توكل على الحي الذي لا يموت )) وجب علينا أن نعتقد بأنه له الحياة الكاملة وأنه لا يموت وهذا إثبات ونفي ما هو الإثبات ؟ الحياة والنفي الموت يجب أن نثبت هذا كما ننفي هذا طيب خذ هذه القاعدة أكررها مرة أو مرتين وهي أعظم من أن تكرر ألف مرة لأنها عقيدة وكيف يمكن أن يلقى الإنسان ربه وهو يقول لا أومن بهذه الصفة لأن عقلي ما قبلها يوجد الآن أناس ينتسبون للإسلام وهم مسلمون لا نقول إنهم كفار لكن يقولون عن بعض الصفات لا نقبلها لأن العقل لا يقبلها والله قد أخبر بها سبحان الله! أأنت تحكم على الله؟! أأنت أعلم بالله من الله!؟ أتظن أن الله لما أخبر عباده بهذه الصفة يريد أن يضل عباده ويعتقدوا فيه ما لا يجوز إن كان الأمر هكذا فالأمر خطير جدا فهمتم القاعدة أو لا وهي كل ما أخبر الله عن نفسه إثباتا أونفيا وجب علينا الإيمان به والتصديق به ويجب على عقولنا أن ترضخ له وألا نقول قال فلان قال فلان من فلان يقول على الله؟ فلنعد إلى الآية التي مرت بنا هذا في صلاة التراويح.
2 - بيان أن الله موصوف بصفات الكمال مع الإيمان به وبيان أن الواجب إثبات ما أثبته الله رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام . أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى ( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فسئل به خبيرًا ).
الشيخ : قال الله تبارك وتعالى وسمعناها من قراءة إمامنا (( الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في سنة أيام )) كمل الآية يا رجل قم قم كمل الآية اللي مرت بنا (( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ))
الطالب : ...
الشيخ : تمام أحسنت (( ثم استوى على العرش )) وايش تعني كلمة استوى على العرش استوى إيه ؟ نعم علا على العرش وارتفع على العرش.
الطالب : ...
الشيخ : تمام أحسنت (( ثم استوى على العرش )) وايش تعني كلمة استوى على العرش استوى إيه ؟ نعم علا على العرش وارتفع على العرش.
3 - تفسير قوله تعالى ( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فسئل به خبيرًا ). أستمع حفظ
الكلام على العرش وبيان أهل عقيدة السنة والجماعة في ذلك .
الشيخ : فلنسأل ما هذا العرش الذي استوى عليه الرب هذا العرش مخلوق عظيم لا يعلم قدره إلا الذي خلقه قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروى : ( ما السماوات السبع والأرضون السبع في الكرسي في الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض ) الأخ حلقة إيه ؟ فلاة
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه ولا هذه استرح الحلقة حلقة الدرع حلقة الدرع صغيرة جدا زي السلسلة الفلاة الأرض الواسعة ضع يا أخي حلقة في فلاة من الأرض ماذا تكون الحلقة بالنسبة لهذه الفلاة ؟ إيش ؟ لا شيء قال : ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) سبحان الله مخلوقات والله عظيمة يحار العقل منها لكنه لا يحيلها لأن الله أعظم قدرا وأعظم قوة فضل العرش على الكرسي كفضل الكرسي على هذه الحلقة طيب يا جماعة إذن عرفنا العرش ما هو ؟ مخلوق عظيم لا يقدر قدره إلا الله يجي واحد متنطع متعمق يقول من أي شيء خلق هذا العرش ماذا نقول له ؟ نقول الله أعلم أنت أومن بأن هناك عرش عظيم هذه سعته لا يعلم قدرها إلا الله وهذا حسبك
طيب استوى على عرشه أي علا عليه هل علو الله على العرش يعني أن الله عز وجل مفتقر إلى هذا العرش بحيث لو أزيل لسقط الرب عز وجل ؟ لا والله أبدا العرش مفتقر إلى الله وجميع المخلوقات مفتقرة إلى الله لكن الاستواء على العرش من كمال العظمة والسلطان.
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه ولا هذه استرح الحلقة حلقة الدرع حلقة الدرع صغيرة جدا زي السلسلة الفلاة الأرض الواسعة ضع يا أخي حلقة في فلاة من الأرض ماذا تكون الحلقة بالنسبة لهذه الفلاة ؟ إيش ؟ لا شيء قال : ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) سبحان الله مخلوقات والله عظيمة يحار العقل منها لكنه لا يحيلها لأن الله أعظم قدرا وأعظم قوة فضل العرش على الكرسي كفضل الكرسي على هذه الحلقة طيب يا جماعة إذن عرفنا العرش ما هو ؟ مخلوق عظيم لا يقدر قدره إلا الله يجي واحد متنطع متعمق يقول من أي شيء خلق هذا العرش ماذا نقول له ؟ نقول الله أعلم أنت أومن بأن هناك عرش عظيم هذه سعته لا يعلم قدرها إلا الله وهذا حسبك
طيب استوى على عرشه أي علا عليه هل علو الله على العرش يعني أن الله عز وجل مفتقر إلى هذا العرش بحيث لو أزيل لسقط الرب عز وجل ؟ لا والله أبدا العرش مفتقر إلى الله وجميع المخلوقات مفتقرة إلى الله لكن الاستواء على العرش من كمال العظمة والسلطان.
الكلام على الاستواء ومعناه والرد على من خالف في ذلك .
الشيخ : فما بالك يا أخي المسلم بعد أن قررنا العقيدة ما بالك بمن يقول استوى على العرش أي ملك العرش واستولى عليه أمصيب هو أم مخطئ ؟ مخطئ مخطئ عظيم مخطئ خطأ عظيما على الله يعني في حق الله ومخطئ في حق النصوص لا يمكن أبدا أن يكون هذا التعبير في معنى الملك والاستيلاء بأي لغة نزل القرآن ؟ بلسان عربي هات كلمة في اللغة من أول من نطق بها إلى آخر من ينطق بها يقول استوى على كذا بمعنى استولى عليه ما تجد ما تجد أبدا كل عربي يخاطب استوى فلان على كذا أي علا عليه استوى الله على العرش أي علا عليه وسبحان الله نسأل الله تعالى ألا يزيغ قلوبنا وأن يجعل في قلوبنا نورا نستضيء به ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور كيف يقول : (( خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) بالله عليكم إذا قلنا استوى بمعنى استولى وملك فلمن يكون ملك العرش حين خلق السماوات والأرض أو قبل لمن يكون؟ أجيبوا يا جماعة معناها أنه مملوك لا إذا قلنا ثم استولى على العرش معناه أن العرش قبل هذا لغير الله وأنه جرى حرب وقتال حتى استولى الله عليه أيمكن لعاقل أن يقول هذا لا يمكن
ثم هذا جناية على النص جناية على النص من وجهين يا جماعة انتبه نحن نقول قولا ندين الله به وبالتصريح به ونخشى الله إن قلنا على الله ما لا نعلم إذا قال استوى على العرش بمعنى استولى عليه جنى على هذه الآية من وجهين
الوجه الأول : أنه أبطل ما تدل عليه بمقتضى اللغة العربية وبمقتضى شهادة السلف الصالح
والثاني أنه جدد لها أو أوجد لها معنى من عنده فقال : استوى بمعنى استولى قال لنا : أنا أجادلك بأنك إذا أثبت أن الله استوى على العرش صار كاستواء الراكب على البعير وهذا تمثيل الله عز وجل قال في القرآن الكريم : (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) ومعلوم أنا نستوي على البعير أو على الفلك الفلك الطائر الذي يموج الذي يسير في الهواء أو الفلك الذي يسير في الماء أو الفلك الذي يسير على البر الفلك الآن يشمل ثلاثة أشياء الطائرات والسيارات ايش؟ والسفن طيب معلوم أننا نحن إذا استوينا على هذه الأشياء أنها لو سقطت أو خرت لسقطنا أليس كذلك لأنا محتاجون لها فيقول مثلا إذا أثبت أن الله استوى على العرش أثبت أنه محتاج للعرش وأنه مشابه لاستوائنا على الفلك والأنعام فنقول سبحان الله هل أنت تثبت لله ذاتا أو لا تثبت؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟ إن قال نعم فقد صاح على نفسه بالخصم أي أنه مخصوم وإن قال لا فقد أعلن على نفسه جحود الخالق عز وجل إذا قال لا أثبت لله ذاتا سبحان الله معناه أنكر الله وإذا قال أثبت لله ذاتا قلنا تعال أليس لك ذات أنت ؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما يمكن يقول لا سيقول نعم ليش كذا أقول طيب أثبت لك ذاتا ولله ذاتا أيلزم من إثبات ذات الله أن يكون مماثلا لذاتك سيقول لا ما يمكن هو لله ذات تليق بي ولي ذات تليق بي نقول سبحان الله أثبت لله استواء يليق به ولك استواء يليق بك واضح هذا وإلا غير واضح يا جماعة واضح والله أوضح من الشمس طيب.
ثم هذا جناية على النص جناية على النص من وجهين يا جماعة انتبه نحن نقول قولا ندين الله به وبالتصريح به ونخشى الله إن قلنا على الله ما لا نعلم إذا قال استوى على العرش بمعنى استولى عليه جنى على هذه الآية من وجهين
الوجه الأول : أنه أبطل ما تدل عليه بمقتضى اللغة العربية وبمقتضى شهادة السلف الصالح
والثاني أنه جدد لها أو أوجد لها معنى من عنده فقال : استوى بمعنى استولى قال لنا : أنا أجادلك بأنك إذا أثبت أن الله استوى على العرش صار كاستواء الراكب على البعير وهذا تمثيل الله عز وجل قال في القرآن الكريم : (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) ومعلوم أنا نستوي على البعير أو على الفلك الفلك الطائر الذي يموج الذي يسير في الهواء أو الفلك الذي يسير في الماء أو الفلك الذي يسير على البر الفلك الآن يشمل ثلاثة أشياء الطائرات والسيارات ايش؟ والسفن طيب معلوم أننا نحن إذا استوينا على هذه الأشياء أنها لو سقطت أو خرت لسقطنا أليس كذلك لأنا محتاجون لها فيقول مثلا إذا أثبت أن الله استوى على العرش أثبت أنه محتاج للعرش وأنه مشابه لاستوائنا على الفلك والأنعام فنقول سبحان الله هل أنت تثبت لله ذاتا أو لا تثبت؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟ إن قال نعم فقد صاح على نفسه بالخصم أي أنه مخصوم وإن قال لا فقد أعلن على نفسه جحود الخالق عز وجل إذا قال لا أثبت لله ذاتا سبحان الله معناه أنكر الله وإذا قال أثبت لله ذاتا قلنا تعال أليس لك ذات أنت ؟ فسيقول نعم وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما يمكن يقول لا سيقول نعم ليش كذا أقول طيب أثبت لك ذاتا ولله ذاتا أيلزم من إثبات ذات الله أن يكون مماثلا لذاتك سيقول لا ما يمكن هو لله ذات تليق بي ولي ذات تليق بي نقول سبحان الله أثبت لله استواء يليق به ولك استواء يليق بك واضح هذا وإلا غير واضح يا جماعة واضح والله أوضح من الشمس طيب.
إثبات علو الله عز وجل على خلقه وذكر الأقوال المخالفة لذلك والرد عليهم .
الشيخ : إذا قال يلزم من استواء الله على العرش والعرش معلوم أنه فوق المخلوقات كلها العرش يا إخواني سقف المخلوقات كلها لا نعلم أن فوق العرش شيء من المخلوقات إذا قال يلزم من إثباتك استواء الله على العرش أنه بمعنى علا أن يلزم من هذا علو الله على الخلق وأسألكم يا جماعة بمقتضى فطركم هل تؤمنون بعلو الله على خلقه أو لا ؟ نعم يا جماعة خمسة من ألف أتؤمنون بمقتضى الفطرة بقطع النظر عن الدليل العقلي أو السمعي أتؤمنون بأن الله فوق كل شيء ؟ نعم والله العجائز في قعر بيوتها التي لم تقرأ تعرف أن الله فوق كل شيء هذا دليل فطري معلوم أن الله فوق كل شيء طيب ما رأيكم فيمن يقول الله تعالى في كل مكان خطأ وإلا صواب ؟ والله إنه لخطأ عظيم على هذا القول يعني معناه الله في المسجد؟ في المسجد في السوق ؟ في السوق في دور اللهو والسينما ؟ في دور اللهو والسينما في الحمامات والمراحيض ؟ في الحمامات والمراحيض هل يمكن لعاقل يا جماعة أن يؤمن بهذا أو لا يمكن ؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن ولا لمؤمن أن يؤمن بهذا حاش لله عز وجل أن يكون في الأرض لكن يا إخواني من الناس الآن من يعتقد أن الله بذاته في كل مكان لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون أسأل الله أن يهديهم حتى يلقوا ربهم وهم يؤمنون بعلوه عز وجل وإلا لهلكوا فيه ناس آخرون قالوا لا لا تقل إن الله في كل مكان ولا تقل إن الله له مكان قل اسمع يا رجل قل الله عز وجل لا مكان له ليس فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا وراء طيب وين راح ؟ ها عدم ولهذا قال بعض العلماء لو قيل لنا صفوا الله بالعدم لم نجد أدق من هذا الوصف ولا أعم من هذا الوصف إذا كان الله ليس فوق الناس ولا تحت الناس ولا يمين ولا يسار ولا امام ولا خلف وين يروح ؟ نعم هذا العدم ولهذا قال محمود بن سبكتكين رحمه الله أحد الأمراء الذين فتح الله على أيديهم بلادا كبيرة في السند والهند قال لمحمد بن فورك أحد علماء الكلام : " صف لنا ربك قال ربنا ربنا لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا مباين ولا محاثي ولامحايث ولا متصل ولا منفصل قال يا أخ لو قيل لنا صف الله بالعدم ما وجدنا أدق من هذا الوصف " وأنكر عليه إنكارا عظيما إذن لدينا الآن ثلاثة أقوال انتبه يا رجل
قول يقول لا تصف الله أبدا بمكان لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا خلف ولا أمام ولا متصل ولا منفصل هذا ما فيه شك أنه تعطيل محض تعطيل محض لله عز وجل وإنكار له
ثانيا : يقول الله في كل مكان الله في كل مكان إذا كنت في غرفة النوم وين يكون ؟ أجيبوا يا جماعة في غرفة النوم خرجت من غرفة النوم للحمام أين يكون ؟ حاش لله يكون في الحمام ما دمت تقول إن الله معك في كل مكان كنت فيه هذا لازم قولك يلزمك فإن أقررت به هلكت به هلكت وإن أنكرت هذا اللازم كابرت لأنه أمر لازم لا يمكن أبدا أن ينفصل عنه الإنسان
بقي قول ثالث ما هو ؟ أن الله في العلو في السماء فوق كل شيء وليس معنى قولنا إنه فوق كل شيء أن شيئا يحيط به لا لأن ما فوق المخلوقات فضاء ما فيه إحاطة ما فيه جدران ولا جبال ولا أشجار ولا غيرها فضاء ما فيه إلا الله عز وجل أنتم معنا يا جماعة أنا أقول لكم يا إخواني عقيدة أرجو الله عز وجل أن يميتني وإياكم عليها عقيدة مهمة وربما تجدون في بلادكم من يقول إن الله في كل مكان أو لا تصف الله بأي مكان فإذا قال قائل نسأل الله أن يثبتنا على الحق قلنا آمين.
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن ولا لمؤمن أن يؤمن بهذا حاش لله عز وجل أن يكون في الأرض لكن يا إخواني من الناس الآن من يعتقد أن الله بذاته في كل مكان لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون أسأل الله أن يهديهم حتى يلقوا ربهم وهم يؤمنون بعلوه عز وجل وإلا لهلكوا فيه ناس آخرون قالوا لا لا تقل إن الله في كل مكان ولا تقل إن الله له مكان قل اسمع يا رجل قل الله عز وجل لا مكان له ليس فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا وراء طيب وين راح ؟ ها عدم ولهذا قال بعض العلماء لو قيل لنا صفوا الله بالعدم لم نجد أدق من هذا الوصف ولا أعم من هذا الوصف إذا كان الله ليس فوق الناس ولا تحت الناس ولا يمين ولا يسار ولا امام ولا خلف وين يروح ؟ نعم هذا العدم ولهذا قال محمود بن سبكتكين رحمه الله أحد الأمراء الذين فتح الله على أيديهم بلادا كبيرة في السند والهند قال لمحمد بن فورك أحد علماء الكلام : " صف لنا ربك قال ربنا ربنا لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا مباين ولا محاثي ولامحايث ولا متصل ولا منفصل قال يا أخ لو قيل لنا صف الله بالعدم ما وجدنا أدق من هذا الوصف " وأنكر عليه إنكارا عظيما إذن لدينا الآن ثلاثة أقوال انتبه يا رجل
قول يقول لا تصف الله أبدا بمكان لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا خلف ولا أمام ولا متصل ولا منفصل هذا ما فيه شك أنه تعطيل محض تعطيل محض لله عز وجل وإنكار له
ثانيا : يقول الله في كل مكان الله في كل مكان إذا كنت في غرفة النوم وين يكون ؟ أجيبوا يا جماعة في غرفة النوم خرجت من غرفة النوم للحمام أين يكون ؟ حاش لله يكون في الحمام ما دمت تقول إن الله معك في كل مكان كنت فيه هذا لازم قولك يلزمك فإن أقررت به هلكت به هلكت وإن أنكرت هذا اللازم كابرت لأنه أمر لازم لا يمكن أبدا أن ينفصل عنه الإنسان
بقي قول ثالث ما هو ؟ أن الله في العلو في السماء فوق كل شيء وليس معنى قولنا إنه فوق كل شيء أن شيئا يحيط به لا لأن ما فوق المخلوقات فضاء ما فيه إحاطة ما فيه جدران ولا جبال ولا أشجار ولا غيرها فضاء ما فيه إلا الله عز وجل أنتم معنا يا جماعة أنا أقول لكم يا إخواني عقيدة أرجو الله عز وجل أن يميتني وإياكم عليها عقيدة مهمة وربما تجدون في بلادكم من يقول إن الله في كل مكان أو لا تصف الله بأي مكان فإذا قال قائل نسأل الله أن يثبتنا على الحق قلنا آمين.
ذكر الأدلة على علو الله على خلقه : أولا : أدلة من الكتاب العزيز.
الشيخ : وإذا قال أنا لا أطمئن إلا إذا ذكرت لي دليلا يدل على العلو قلنا على العين والرأس ويجب علينا أن نبين لعباد الله ما تبين لنا من دليل القرآن والسنة يجب علينا أرجو الله أن أكون من العلماء والعلماء يجب عليهم أن يبلغوا ما علموا من شريعة الله لأن العلماء ورثة من ؟ الأنبياء طيب نقول أبشر أبشر أبشر نعطيك الدليل
أولا من كتاب الله ثانيا من سنة رسول ثالثا من إجماع السلف الصالح رابعا من العقل خامسا من الفطرة كم هذه خمسة أدلة وليس كل واحد له دليل واحد لا أدلة متنوعة
أولا في القرآن كم آية ذكر الله أنه علي؟ نعم لا كثيرة فيها لفظ العلي (( وهو العلي العظيم )) وفيها الأعلى (( سبح اسم ربك الأعلى )) وفيها الفوقية (( وهو القاهر فوق عباده )) وفيها (( في السماء )) وفيها (( ينزل )) وفيها (( إليه يصعد )) أنواع كثيرة كلها تدل على إيش ؟ على إيه ؟ على علو الله .
أولا من كتاب الله ثانيا من سنة رسول ثالثا من إجماع السلف الصالح رابعا من العقل خامسا من الفطرة كم هذه خمسة أدلة وليس كل واحد له دليل واحد لا أدلة متنوعة
أولا في القرآن كم آية ذكر الله أنه علي؟ نعم لا كثيرة فيها لفظ العلي (( وهو العلي العظيم )) وفيها الأعلى (( سبح اسم ربك الأعلى )) وفيها الفوقية (( وهو القاهر فوق عباده )) وفيها (( في السماء )) وفيها (( ينزل )) وفيها (( إليه يصعد )) أنواع كثيرة كلها تدل على إيش ؟ على إيه ؟ على علو الله .
ثانيا : أدلة من السنة الصحيحة.
الشيخ : السنة دلت على علو الله بالقول والفعل والإقرار أنتم معنا يا رجل ... قم قم عشان تحط بالك السنة دلت على هذا بالقول وإيش ؟ والفعل والإقرار إقرار يعني إقرار الغير أما القول فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثبوتا لا ريب فيه أنه يقول في سجوده إيش ؟ ( سبحان ربي الأعلى ) مقرا بها مؤمنا بها أصحوت ؟ استرح أما الفعل استمع استمع يا رجل أكبر اجتماع للمسلمين مع النبي صلى الله عليه وسلم كان في حجة الوداع كان في حجة الوداع وتقع حجة الوداع في السنة الرابعة من الهجرة هكذا أقول إن كنت مخطئا ردوا علي تقع حجة الوداع في السنة الرابعة من الهجرة خطأ جزاكم الله خير اهدونا في كم ؟
الطالب : ...
الشيخ : في السنة العاشرة في السنة العاشرة من الهجرة في عرفة لما خطب النبي النبي صلى الله عليه وسلم الخطبة العظيمة قرر فيها قواعد الإسلام قال : ( ألا هل بلغت ألا هل بلغت قالوا نعم قال : اللهم اشهد ) شوف شوف يده اللهم وين راحت ؟ فوق اشهد تحت المشهود عليهم أين هم ؟ في الأرض ( يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس اللهم اشهد ) هذا دلالة على علو الله بإيش؟ بالقول وإلا بالفعل ؟
الطالب : بالفعل
الشيخ : بالفعل طيب أما الإقرار فهذا معاوية بن الحكم رضي الله أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عنده جارية مملوكة غضب عليها يوما من الأيام فصكها وأراد أن يعتقها بدلا عن صكها فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بها فاتى بها جارية مملوكة يا إخواننا جارية مملوكة قال لها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أين الله ؟ قالت : في السماء ) جارية أعلم من هؤلاء الذين يقولون إنه في كل مكان أو أنه ليس في مكان هذه الجارية قالت في السماء فهل صاح بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منكرا قولها أو أقره ؟ أقره وقال له : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) ( أعتقها فإنها مؤمنة ) هذا إيش إيش نوع من الأدلة ؟ إقرار إذن السنة والحمد لله دلت على علو الرب عز وجل بالقول وإيش ؟ والفعل وإيش ؟ والإقرار أبعد هذه الأدلة شيء ؟ لا.
الطالب : ...
الشيخ : في السنة العاشرة في السنة العاشرة من الهجرة في عرفة لما خطب النبي النبي صلى الله عليه وسلم الخطبة العظيمة قرر فيها قواعد الإسلام قال : ( ألا هل بلغت ألا هل بلغت قالوا نعم قال : اللهم اشهد ) شوف شوف يده اللهم وين راحت ؟ فوق اشهد تحت المشهود عليهم أين هم ؟ في الأرض ( يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس اللهم اشهد ) هذا دلالة على علو الله بإيش؟ بالقول وإلا بالفعل ؟
الطالب : بالفعل
الشيخ : بالفعل طيب أما الإقرار فهذا معاوية بن الحكم رضي الله أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عنده جارية مملوكة غضب عليها يوما من الأيام فصكها وأراد أن يعتقها بدلا عن صكها فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بها فاتى بها جارية مملوكة يا إخواننا جارية مملوكة قال لها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أين الله ؟ قالت : في السماء ) جارية أعلم من هؤلاء الذين يقولون إنه في كل مكان أو أنه ليس في مكان هذه الجارية قالت في السماء فهل صاح بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منكرا قولها أو أقره ؟ أقره وقال له : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) ( أعتقها فإنها مؤمنة ) هذا إيش إيش نوع من الأدلة ؟ إقرار إذن السنة والحمد لله دلت على علو الرب عز وجل بالقول وإيش ؟ والفعل وإيش ؟ والإقرار أبعد هذه الأدلة شيء ؟ لا.
ثالثا : أدلة من الإجماع.
الشيخ : أما إجماع الصحابة فإننا نطلب من كل من ينكر علو الله عز وجل دليلا واحدا من قول الصحابة يقولون إن الله ليس في السماء لا يوجد ما قال أحد من الصحابة إن الله ليس في السماء أبدا والحبل ممدود لمن أراد أن يأتي بدليل من كلام السلف وسأعطي طلبة العلم قاعدة مفيدة " كل ما في الكتاب والسنة فالسلف الصحابة والتابعون لهم بإحسان قد قالوا به لأنه لو كان رأيهم خلافه لبينوه " ولذلك من طرق إثبات إجماع السلف أن لا يوجد في كلامهم مخالف لما في القرآن فإنهم يقرأون القرآن صباحا ومساء ولو كان عندهم مخالفه له لبينوها فانتبه لهذه القاعدة
طيب الأئمة من بعد الصحابة ليس عن واحد منهم حرف واحد يقول إن الله ليس في السماء أبدا بل قال رجل للإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة إمام المدينة النبوية ولا حاجة إلى التعريف به لأنه معروف قال له " يا أبا عبد الله (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى ؟ كيف استوى ؟ فأطرق مالك برأسه وجعل يتصبب عرقا من الخجل العظيم " من هذا السؤال فانظر كيف كان تقدير السلف لعظمة الله عز وجل وحياء من الله نسأل الله أن يتبعنا آثارهم طيب " حتى علاه الرحضاء ثم رفع رأسه وقال " : يا هذا اسمع جواب الفحل فحل من العلماء قال : " يا هذا الاستواء غير مجهول " يعني معلوم كل يعلم معناه " والكيف غير معقول " يعني ما ندركه بعقولنا " والإيمان به واجب " الإيمان بالاستواء واجب " والسؤال عنه " أي عن كيفيته بدعة " وما أراك " أي ما أظنك " إلا مبتدعا ثم أمر به فأخرج من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم " لأن هذا دم فاسد وعرق فاسد يجب أن يخرج كما يخرج الدم الفاسد من البدن بالحجامة أمر أن يخرج منين يخرج ؟ منين من المسجد النبوي يا جماعة رجل يخرج من مسجد الرسول نعم ما دام يشكك ويضل الناس بالسؤال عن الكيفية فلنطردهم من المساجد فقال " الاستواء غير مجهول " " الاستواء غير مجهول " وبعض العلماء ينقل هذه القصة فيقول " الاستواء معلوم " والمعنى واحد لكن اللفظ الذي ورد الاستواء غير مجهول طيب إذن الاستواء معلوم ما يحتاج إلى أن يسأل عنه لكن هذا الرجل سأل عن الكيفية إما أنه صادق في سؤاله ويريد الاستعلام أو أنه يريد أن يلزم مالكا بأنه إذا لم يعلم الكيفية فلينكر الاستواء فالله أعلم لكن ظن لكن ظن الإمام مالك رحمه الله لعله يكون هو الواقع أنه رجل مبتدع يريد أن يفسد العقائد وايش بقي من الأدلة على علو الله ؟ نعم القرآن والثاني.
الطالب : السنة.
الشيخ : والثالث إجماع السلف الرابع
الطالب : العقل
الشيخ : العقل.
طيب الأئمة من بعد الصحابة ليس عن واحد منهم حرف واحد يقول إن الله ليس في السماء أبدا بل قال رجل للإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة إمام المدينة النبوية ولا حاجة إلى التعريف به لأنه معروف قال له " يا أبا عبد الله (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى ؟ كيف استوى ؟ فأطرق مالك برأسه وجعل يتصبب عرقا من الخجل العظيم " من هذا السؤال فانظر كيف كان تقدير السلف لعظمة الله عز وجل وحياء من الله نسأل الله أن يتبعنا آثارهم طيب " حتى علاه الرحضاء ثم رفع رأسه وقال " : يا هذا اسمع جواب الفحل فحل من العلماء قال : " يا هذا الاستواء غير مجهول " يعني معلوم كل يعلم معناه " والكيف غير معقول " يعني ما ندركه بعقولنا " والإيمان به واجب " الإيمان بالاستواء واجب " والسؤال عنه " أي عن كيفيته بدعة " وما أراك " أي ما أظنك " إلا مبتدعا ثم أمر به فأخرج من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم " لأن هذا دم فاسد وعرق فاسد يجب أن يخرج كما يخرج الدم الفاسد من البدن بالحجامة أمر أن يخرج منين يخرج ؟ منين من المسجد النبوي يا جماعة رجل يخرج من مسجد الرسول نعم ما دام يشكك ويضل الناس بالسؤال عن الكيفية فلنطردهم من المساجد فقال " الاستواء غير مجهول " " الاستواء غير مجهول " وبعض العلماء ينقل هذه القصة فيقول " الاستواء معلوم " والمعنى واحد لكن اللفظ الذي ورد الاستواء غير مجهول طيب إذن الاستواء معلوم ما يحتاج إلى أن يسأل عنه لكن هذا الرجل سأل عن الكيفية إما أنه صادق في سؤاله ويريد الاستعلام أو أنه يريد أن يلزم مالكا بأنه إذا لم يعلم الكيفية فلينكر الاستواء فالله أعلم لكن ظن لكن ظن الإمام مالك رحمه الله لعله يكون هو الواقع أنه رجل مبتدع يريد أن يفسد العقائد وايش بقي من الأدلة على علو الله ؟ نعم القرآن والثاني.
الطالب : السنة.
الشيخ : والثالث إجماع السلف الرابع
الطالب : العقل
الشيخ : العقل.
رابعا : أدلة من العقل والنظر الصحيح.
الشيخ : العقل هل من المعقول أن يكون كامل الصفات جل وعلا أسفل المخلوقات ؟ أو من كماله أن يكون عاليا ؟ أجيبوا يا إخواني عقلا عقلا من كماله أن يكون عاليا فإذن العقل دل على أن الله لا بد أن يكون عاليا ثم يقال هل العلو صفة كمال وإلا صفة نقص ؟ نعم صفة كمال إذن يجب أن يثبت لله عز وجل .
خامسا : أدلة من الفطرة مع ذكر من تراجع من علماء الكلام إلى مذهب السلف الصالح .
الشيخ : أما الفطرة فطرة الإنسان التي فطر الله عليها الخلق فواضحة ما قال قائل يا رب إلا إيش ؟ وين يروح قلبه أين يذهب قلبه ؟ الله المستعان أين يذهب قلبه يا جماعة إلى السماء ولا أظن أحدا يدعو الله ويقول يا رب يخلي يديه للأرض ما أحد يقول هذا ولا يمين ولا شمال كل الناس يقول يا رب وقلبه قلبه يجد ضرورة بطلب العلو هذا فطري ولذلك العجائز الآن وعوام الناس إذا لم يهيأ لهم من يضلهم ويقول إن الله في كل مكان لا يمكن أن يعتقد أن الله في كل مكان أبدا ولهذا كان أبو المعالي الجويني رحمه الله الملقب بإمام الحرمين كان يقرر فيقول : " إن الله تعالى كان ولم يكن شيء معه وهو الآن على ما كان عليه " يقرر إنكار الاستواء الذي هو العلو فقال له الإسفرائيني رحمه الله : " يا شيخ دعنا من ذكر العرش ومن استواء الله على العرش ما تقول في هذه الضرورة ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو " استدل عليه بإيش ؟ بالفطرة فجعل يضرب على رأسه " حيرني الهمداني حيرني الهمداني حيرني الهمداني " ليش ؟ لأنه ما يقدر ينكر الفطرة الفطرة ما يمكن إنكارها ولهذا رجع علماء الكلام البارزون إلى مذهب أهل السنة ومذهب السلف في إثبات الصفات وقال بعضهم : " ها أنا أموت على عقيدة أمي " التي ما قرأت علم الكلام ولا تعرف علم الكلام
والرازي يقول وهو من فحول أئمة الكلام : يقول عن نفسه : " إنه نظر في العلوم في الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) " يعني فأثبت ما أثبته الله وأنفي ما نفاه الله وأقول إن الله استوى حقيقة على العرش ولكنه ليس كمثله شيء " ومن جرب مثل تجربتي " شوف الكلام الفحول فحول " من جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " ثم أنشد لنفسه أو لغيره :
" نهاية إقدام العقول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا "
الرجل الآن رجع رجع عن علم الكلام وعن قول أولئك المتكلمين الذين يحكمون الله يحكمون على الله بعقولهم ولو رجعوا الى العقول حقا لوجدوا أن اعتمادهم على العقل مخالف للعقل والله لو رجع هؤلاء الذين يدعون أنهم عقلاء لو رجعوا للعقل حقا لوجدوا أن طريقتهم مخالفة للعقل لأن العقل يقتضي أن الأمور الغيبية نعتمد فيها على إيش ؟ إيش ؟ على الخبر على السمع ولا نتجاوزها ولو أننا رجعنا إلى العقول لكان كل واحد يقول العقل عندي ولذلك تجد هؤلاء الذين يرجعون إلى العقل متناقضين يوجب بعضهم ما يرى الآخر أنه مستحيل عقلا أو جائز عقلا والواحد منهم في كتبه يتغير يوجب في بعض كتبه ما كان ينكره في الأول لأنه ليس ليس لهم قانون مستقيم عقول تتغير وليست حقيقة عقولا لأن العقل يقتضي أن ما أخبر الله به عن نفسه إثباتا أو نفيا فالواجب الإيمان به واتباعه إثباتا للثابت وانكارا ونفيا للمنفي هذا العقل.
والرازي يقول وهو من فحول أئمة الكلام : يقول عن نفسه : " إنه نظر في العلوم في الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) " يعني فأثبت ما أثبته الله وأنفي ما نفاه الله وأقول إن الله استوى حقيقة على العرش ولكنه ليس كمثله شيء " ومن جرب مثل تجربتي " شوف الكلام الفحول فحول " من جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " ثم أنشد لنفسه أو لغيره :
" نهاية إقدام العقول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا "
الرجل الآن رجع رجع عن علم الكلام وعن قول أولئك المتكلمين الذين يحكمون الله يحكمون على الله بعقولهم ولو رجعوا الى العقول حقا لوجدوا أن اعتمادهم على العقل مخالف للعقل والله لو رجع هؤلاء الذين يدعون أنهم عقلاء لو رجعوا للعقل حقا لوجدوا أن طريقتهم مخالفة للعقل لأن العقل يقتضي أن الأمور الغيبية نعتمد فيها على إيش ؟ إيش ؟ على الخبر على السمع ولا نتجاوزها ولو أننا رجعنا إلى العقول لكان كل واحد يقول العقل عندي ولذلك تجد هؤلاء الذين يرجعون إلى العقل متناقضين يوجب بعضهم ما يرى الآخر أنه مستحيل عقلا أو جائز عقلا والواحد منهم في كتبه يتغير يوجب في بعض كتبه ما كان ينكره في الأول لأنه ليس ليس لهم قانون مستقيم عقول تتغير وليست حقيقة عقولا لأن العقل يقتضي أن ما أخبر الله به عن نفسه إثباتا أو نفيا فالواجب الإيمان به واتباعه إثباتا للثابت وانكارا ونفيا للمنفي هذا العقل.
بيان خطورة القول بأن الله عزوجل في كل مكان.
الشيخ : أخيرا يا إخواني يجب علينا أن نؤمن بأن الله تعالى فوق كل شيء ويجب علينا أن نؤمن بأنه استوى على العرش أي علا عليه علوا خاصا يليق به ويجب علينا أن ننكر قول من يقول إن الله بذاته في كل مكان وأن ندعوه إلى أن يتوب إلى أن يتوب إلى الله عز وجل قبل أن يفجأه الموت وهو على هذه على هذه العقيدة الباطلة والله لا نحب لهم إلا ما نحب لأنفسنا ولا نرضى لأنفسنا أن نقول هذا القول إن الله بذاته في كل مكان يا سبحان الله ! الله عز وجل يقول : (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه )) كيف يكون الرب عز وجل في كل مكان أهو واحد أو متعدد ؟ واحد إذا قلنا بكل مكان لزم أن يكون متعددا أو يكون متجزأ بعضه هنا وبعضه هناك أسأل الله في هذا المكان وفي هذه الليلة أن يهدي هؤلاء إلى الحق وأن يقتلع من قلوبهم تلك العقيدة الفاسدة أن الله تعالى في كل مكان وأن يقدروا الله حق قدره ويعظموه حق تعظيمه.
الجواب عن شبهة استدلال الحلولية بقوله تعالى :" وهو معكم أينما كنتم ".
الشيخ : فإن قال قائل : بماذا نجيب عن قول الله تبارك وتعالى : (( مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ )) وعن قوله تعالى : (( وهو معكم ))
فالجواب أن نقول لا معارضة هو معنا وهو فوق السماوات ولا مانع لأن الله ليس كمثله شيء فهو عال في علوه وهو مع عباده لكن ليس داخلا مع عباده أرأيتم يا جماعة في اللغة العربية يقول السائل المسافر ما زلت أسير والقمر معي حتى غاب طيب وين القمر؟ القمر في السماء سبحان الله القمر عند عجلات السيارة
الطالب : ...
الشيخ : لا لا يقول معي هو في بعيره عند خف البعير في السيارة عند الكفر هل هذا معقول شف القمر وهو من أصغر المخلوقات في السماء واللغة العرببة تحتمل أن يقال هو معنا طيب
فلانة مسكينة فلانة مسكينة فلانة مسكينة طلقها زوجها فقال الثاني أبدا ما طلقها هي مع زوجها وزوجها في المدينة وهي في مكة صح الكلام والا مو بصح هي معه يعني هي مصاحبة له وليست معه في المكان فالمعية يا إخواني معناها المطلق في اللغة العربية المصاحبة وتكون في كل موضع بحسبه ولهذا كان من دعاء السفر : ( اللهم أنت الصاحب في ) ايش؟
الطالب : السفر
الشيخ : ( والخليفة في الأهل ) جمع بين هذا وهذا لأن الله تعالى محيط بكل شيء وسبحان الله هؤلاء الذين يستدلون بآية المعية على أن الله بذاته في كل مكان هم من الذين اتبعوا ما تشابه من القرآن وتركوا المحكم لأن الجمع بين هذا وهذا واضح هو فوق كل شيء ولكنه مع الخلق هل الله يعلم بك؟
فالجواب أن نقول لا معارضة هو معنا وهو فوق السماوات ولا مانع لأن الله ليس كمثله شيء فهو عال في علوه وهو مع عباده لكن ليس داخلا مع عباده أرأيتم يا جماعة في اللغة العربية يقول السائل المسافر ما زلت أسير والقمر معي حتى غاب طيب وين القمر؟ القمر في السماء سبحان الله القمر عند عجلات السيارة
الطالب : ...
الشيخ : لا لا يقول معي هو في بعيره عند خف البعير في السيارة عند الكفر هل هذا معقول شف القمر وهو من أصغر المخلوقات في السماء واللغة العرببة تحتمل أن يقال هو معنا طيب
فلانة مسكينة فلانة مسكينة فلانة مسكينة طلقها زوجها فقال الثاني أبدا ما طلقها هي مع زوجها وزوجها في المدينة وهي في مكة صح الكلام والا مو بصح هي معه يعني هي مصاحبة له وليست معه في المكان فالمعية يا إخواني معناها المطلق في اللغة العربية المصاحبة وتكون في كل موضع بحسبه ولهذا كان من دعاء السفر : ( اللهم أنت الصاحب في ) ايش؟
الطالب : السفر
الشيخ : ( والخليفة في الأهل ) جمع بين هذا وهذا لأن الله تعالى محيط بكل شيء وسبحان الله هؤلاء الذين يستدلون بآية المعية على أن الله بذاته في كل مكان هم من الذين اتبعوا ما تشابه من القرآن وتركوا المحكم لأن الجمع بين هذا وهذا واضح هو فوق كل شيء ولكنه مع الخلق هل الله يعلم بك؟
اضيفت في - 2006-04-10