فتاوى الحرم المكي-1420-08b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
وجوب اعتقاد أن الله له المثل الأعلى قال تعالى ( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم ) .
الشيخ : وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
فأمامنا الليلة أربعة مواضيع الموضوع الأول إكمال ما بدأنا به في الليلة الماضية من أكمل قم
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت العقيدة
الثاني الكلام على قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) الآيتين
الثالث الكلام على قول الله تعالى مما سمعناه في هذه الليلة : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ))
الرابع الكلام على ما سمعناه هذه الليلة من قول الله تعالى : (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) هذه أربعة مواضع مواضيع فما الذي تفضلون منها ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأول يعني عقيدة طيب نستعين بالله سبق لنا أنه يجب علينا أن نعتقد بأن الله تعالى له المثل الأعلى كما جاء ذلك في آيتين من القرآن قم .
الطالب : ... .
الشيخ : الآية الأولى نعم ما حضرت استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذه آية استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : في آية (( ولله المثل الأعلى )) ...
الطالب : ... .
الشيخ : (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) المثل الأعلى هو الوصف الأعلى وذكرنا شاهدا لمجيء المثل بمعنى الوصف فما هو الذي ذكرنا ؟ إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو قوله تعالى : (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) أي وصفها طيب كما أن لله تعالى الأسماء الحسنى ذكر الله ذلك في ثلاثة آيات من القرآن الأولى :
الطالب : ... .
الشيخ : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) بارك الله فيك ثانيا الآية الثانية تفضل.
الطالب : (( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ايما ما تدعو فله الأسماء الحسنى )).
الشيخ : (( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ايما ما تدعو فله الأسماء الحسنى )) بارك الله فيك الثالث .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت (( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى )) الرابع؟ في سورة الحشر
الطالب : ... .
الشيخ : (( هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى )) بارك الله فيك هذه أربعة أربع آيات.
فأمامنا الليلة أربعة مواضيع الموضوع الأول إكمال ما بدأنا به في الليلة الماضية من أكمل قم
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت العقيدة
الثاني الكلام على قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) الآيتين
الثالث الكلام على قول الله تعالى مما سمعناه في هذه الليلة : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ))
الرابع الكلام على ما سمعناه هذه الليلة من قول الله تعالى : (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) هذه أربعة مواضع مواضيع فما الذي تفضلون منها ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأول يعني عقيدة طيب نستعين بالله سبق لنا أنه يجب علينا أن نعتقد بأن الله تعالى له المثل الأعلى كما جاء ذلك في آيتين من القرآن قم .
الطالب : ... .
الشيخ : الآية الأولى نعم ما حضرت استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذه آية استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : في آية (( ولله المثل الأعلى )) ...
الطالب : ... .
الشيخ : (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) المثل الأعلى هو الوصف الأعلى وذكرنا شاهدا لمجيء المثل بمعنى الوصف فما هو الذي ذكرنا ؟ إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هو قوله تعالى : (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) أي وصفها طيب كما أن لله تعالى الأسماء الحسنى ذكر الله ذلك في ثلاثة آيات من القرآن الأولى :
الطالب : ... .
الشيخ : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) بارك الله فيك ثانيا الآية الثانية تفضل.
الطالب : (( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ايما ما تدعو فله الأسماء الحسنى )).
الشيخ : (( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ايما ما تدعو فله الأسماء الحسنى )) بارك الله فيك الثالث .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت (( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى )) الرابع؟ في سورة الحشر
الطالب : ... .
الشيخ : (( هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى )) بارك الله فيك هذه أربعة أربع آيات.
1 - وجوب اعتقاد أن الله له المثل الأعلى قال تعالى ( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم ) . أستمع حفظ
وجوب الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه على وجه الحقيقة اللائقة به سبحانه لا على وجه المجاز .
الشيخ : ذكرنا أنه يجب علينا أن نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه يجب أن نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه على وجه الحقيقة دون المجاز فما هو الدليل ؟ لا إله إلا الله! يجب أن نؤمن بكل ما أخبر الله به عن نفسه على وجه الحقيقة الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب لا مو هذا غير قال الله تعالى : (( ومن أصدق من الله قيلا )) يعني لا أحد أصدق وإذا كان كلام الله تعالى أصدق القول وجب أن نؤمن بما أخبر الله به عن نفسه وعدم الإيمان بذلك يعني التكذيب ويجب ان يكون ذلك على الحقيقة التي تقتضيها اللغة العربية أو الأدلة الشرعية وذكرنا ذلك أو ذكرنا دليل هذا وهو قوله عز وجل : (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) وعلى هذا فيجب أن ننزل هذا القرآن على ما يقتضيه اللسان العربي المبين أو تقتضيه الشريعة لأن الشريعة نقلت بعض الألفاظ عن مدلولها اللغوي إلى مدلول شرعي كالصلاة مثلا
وهناك دليل آخر (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )) كمل (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )) أي صيرناه بلسان العرب كمل الآية (( لعلكم تعقلون )) أي تعقلون المعنى وتفهمونه وهذا يعني أن ننزل القرآن على ما يقتضيه اللسان العربي وعلى هذا فكل ما أخبر الله به عن نفسه يجب أن ينزل على حقيقته اللغوية أو الشرعية ولا يجوز لنا أن نتحكم في ذلك بعقولنا لأننا إذا حكمنا على ذلك بالعقول فمعناه أننا حولنا كل ما أنزل الله إلى ما يقتضيه العقل فيكون ارتكاز الناس في العقائد على عقولهم وقد قال بعض أهل العلم " ليت شعري بأي عقل يوزن الكتاب والسنة أفكلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا الكتاب والسنة إلى جدل هذا " .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب لا مو هذا غير قال الله تعالى : (( ومن أصدق من الله قيلا )) يعني لا أحد أصدق وإذا كان كلام الله تعالى أصدق القول وجب أن نؤمن بما أخبر الله به عن نفسه وعدم الإيمان بذلك يعني التكذيب ويجب ان يكون ذلك على الحقيقة التي تقتضيها اللغة العربية أو الأدلة الشرعية وذكرنا ذلك أو ذكرنا دليل هذا وهو قوله عز وجل : (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) وعلى هذا فيجب أن ننزل هذا القرآن على ما يقتضيه اللسان العربي المبين أو تقتضيه الشريعة لأن الشريعة نقلت بعض الألفاظ عن مدلولها اللغوي إلى مدلول شرعي كالصلاة مثلا
وهناك دليل آخر (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )) كمل (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )) أي صيرناه بلسان العرب كمل الآية (( لعلكم تعقلون )) أي تعقلون المعنى وتفهمونه وهذا يعني أن ننزل القرآن على ما يقتضيه اللسان العربي وعلى هذا فكل ما أخبر الله به عن نفسه يجب أن ينزل على حقيقته اللغوية أو الشرعية ولا يجوز لنا أن نتحكم في ذلك بعقولنا لأننا إذا حكمنا على ذلك بالعقول فمعناه أننا حولنا كل ما أنزل الله إلى ما يقتضيه العقل فيكون ارتكاز الناس في العقائد على عقولهم وقد قال بعض أهل العلم " ليت شعري بأي عقل يوزن الكتاب والسنة أفكلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا الكتاب والسنة إلى جدل هذا " .
2 - وجوب الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه على وجه الحقيقة اللائقة به سبحانه لا على وجه المجاز . أستمع حفظ
بيان تناقض أهل الكلام في كلامهم .
الشيخ : ولهذا أقول لكم وإن شئتم فطالعوا كتب الذين يحرفون الكلم عن مواضعه من المتكلمين تجد التناقض هذا يقول هذا واجب لله يجب إثباته وهذا يقول مستحيل على الله يجب نفيه وهذا يقول جائز يجوز إثباته ونفيه متناقضون وقد أنشدناكم الشعر الذي قاله إمام من أئمة المتكلمين وهو الرازي حيث قال :
" نهاية إقدام العقول عقال *** أو وأكثر سعي العالمين ايش؟ ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى - ايش -؟ أن جمعنا فيه قيل وقالوا "
وقال : " لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " وكثير ممن من الله عليهم بالرجوع عن طريق المتكلمين رجعوا للحق أبو المعالي الجويني إمام الحرمين رجع عن مذهب الأشاعرة إلى المذهب الصحيح أبو الحسن الأشعري الذي ينتسب إليه الأشاعرة اليوم رجع عن هذا المذهب كان أبو الحسن الأشعري رحمه الله كان على مذهب المعتزلة وبقي على هذا المذهب أربعين سنة يجادل عنه ويقرره حتى بدا له بطلانه ثم قام يوم الجمعة خطيبا في المسجد وقال : " أيها الناس وضع عمامته وقال أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن يعرفني فأنا أبو الحسن الأشعري وأعلن أنه راجع عن مذهب المعتزلة " وجعل يفنده ويبطله ثم صار في مذهب بين مذهب المعتزلة ومذهب أهل السنة على طريق عبد الله بن سعيد بن كلّاب ثم من الله عليه أخيرا بأن نهج منهج أهل السنة واعترف في كتابه الإبانة أنه على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحم الله الجميع لكن كبار متبعيه أخذوا بمذهبه الأوسط فلم يكونوا على سنة محضة ولا اعتزال محض وجعلوا يقررون هذا المذهب إلى يومنا هذا.
" نهاية إقدام العقول عقال *** أو وأكثر سعي العالمين ايش؟ ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى - ايش -؟ أن جمعنا فيه قيل وقالوا "
وقال : " لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " وكثير ممن من الله عليهم بالرجوع عن طريق المتكلمين رجعوا للحق أبو المعالي الجويني إمام الحرمين رجع عن مذهب الأشاعرة إلى المذهب الصحيح أبو الحسن الأشعري الذي ينتسب إليه الأشاعرة اليوم رجع عن هذا المذهب كان أبو الحسن الأشعري رحمه الله كان على مذهب المعتزلة وبقي على هذا المذهب أربعين سنة يجادل عنه ويقرره حتى بدا له بطلانه ثم قام يوم الجمعة خطيبا في المسجد وقال : " أيها الناس وضع عمامته وقال أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن يعرفني فأنا أبو الحسن الأشعري وأعلن أنه راجع عن مذهب المعتزلة " وجعل يفنده ويبطله ثم صار في مذهب بين مذهب المعتزلة ومذهب أهل السنة على طريق عبد الله بن سعيد بن كلّاب ثم من الله عليه أخيرا بأن نهج منهج أهل السنة واعترف في كتابه الإبانة أنه على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحم الله الجميع لكن كبار متبعيه أخذوا بمذهبه الأوسط فلم يكونوا على سنة محضة ولا اعتزال محض وجعلوا يقررون هذا المذهب إلى يومنا هذا.
بيان الواجب على المسلم عند اختلاف أهل العلم في المسائل الأصولية والفرعية( الفقهية ) .
الشيخ : ولكن ما هو الواجب على المسلم عند اختلاف العلماء في المسائل الأصولية والمسائل الفقهية ما هو الواجب ؟ إيش ؟ الرجوع إلى الكتاب والسنة لا إلى غيرهما ويجب أن تجرد عقلك من أي معنى حتى تقرأ الكتاب والسنة أما أن تعتقد عقيدة ثم تبحث عن الكتاب والسنة فإن ذلك ربما يحملك الهوى وما تعتقده أولا على لي أعناق النصوص إلى المذهب الذي يوافق نعم إلى المعنى الذي يوافق مذهبك كما وجدنا هذا يا إخواني وجدنا هذا في كتب الأصول في العقيدة ووجدنا هذا كتب الفروع في الفقه أن الإنسان إذا اعتقد عقيدة أو رأى رأيا حاول أن يلوي أعناق النصوص إليه وجعل يحرفها بنوع من التأويل
أخي المسلم إنه لن ينفعك يوم القيامة إلا اتباع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويجب ان تجرد نفسك من الهوى ونقول لك استدل ثم احكم أو نقول احكم ثم استدل؟ أجيبوا يا جماعة أيهما؟ استدل أولا اطلب الدليل ثم احكم أما أن تحكم ثم تستدل فاعلم أنك ربما تزيغ . طيب
أخي المسلم إنه لن ينفعك يوم القيامة إلا اتباع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويجب ان تجرد نفسك من الهوى ونقول لك استدل ثم احكم أو نقول احكم ثم استدل؟ أجيبوا يا جماعة أيهما؟ استدل أولا اطلب الدليل ثم احكم أما أن تحكم ثم تستدل فاعلم أنك ربما تزيغ . طيب
معنى قوله تعالى :" وجاء ربك والملك صفا صفا ". وإثبات المجيء لله تعالى وأنها صفة من صفاته والرد على المخالف في ذلك.
الشيخ : نضرب أمثلة في العقيدة قال الله تبارك وتعالى ... ماتعرف قال الله عز وجل : (( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان )) ولكن إيش ؟ (( أني له الذكرى )) ذهب وقت التذكر ما في فائدة جاء ربك اقرأ الآية على فطرتك دون أن يكون لك مذهب ماذا يكون معنى الآية عندك ؟ المعنى جاء ربك نفسه أو جاء شيء آخر ؟ اقرأها متجردا عن الهوى وعن عقيدة وعن العقيدة (( جاء ربك والملك )) ماذا ماذا تعتقد اعتقد جاء الرب نفسه اقرأ هذا القرآن على عامي سيقول نعم جاء الله عز وجل جاء ربك ما جاء غيره الله يقول : (( جاء ربك والملك )) ونحن نقول جاء غير الله قل أيضا وغير الملك الملك يعني الملائكة إذن أقول جاء الله وإذا سألني ربي يوم القيامة كيف تثبت أني أجيء ماذا أقول ؟ ماذا أقول يا جماعة ؟ يا ربي هذا كلامك أنزلته لنؤمن بما جاء به القران وحينئذ أسلم
يرى المتأولون الذين سلكوا طريق العقل وقالوا بتحكيم العقل دون الكتاب والسنة فيما يتعلق بالصفات قالوا : (( وجاء ربك )) أي جاء أمر ربك أي جاء أمر ربك الله أكبر الله أكبر الله أكبر! ماذا يجيب هذا الرجل ربه يوم القيامة اذا قال إني قلت في كتابي (( جاء ربك )) وتقول انت جاء أمر ربك من أين لك هذا الدليل من أين لك هذا المعنى لا والله لا يستطيع جوابا مهما كان القرآن القرآن واضح بلسان عربي مبين يقول : (( جاء ربك )) ثم تقول جاء أمر بك يجي واحد يقول أيضا ما جاء أمر ربك جاء عذاب ربك ماذا نرجح جاء عذاب ربك لأن الله يقول : (( جاءهم العذاب )) جاء عذاب ربك يجي آخر يأتي بمعنى ثالث حسب مزاجه فأي المعاني التي تخالف ظاهر اللفظ أي المعاني نتبع ؟ أجيبوا يا جماعة كلها نجعلها صفرا على اليسار ونعتقد ظاهر اللفظ جاء ربك أي جاء رب العالمين عز وجل ولكن لو قال قائل كيف يجيء شلون يجي ؟ ومن أين يجي ؟ ماذا نقول ؟ نقول كما قال مالك رحمه الله في الاستواء : المجيء غير مجهول معروف والكيف غير معقول نثبت المجيء ولا ندري كيف يجيء ؟ فهو يجيء كيف شاء على أي صفة كانت ما ندري هذه أمور غيبية ومعانيها أكبر من أن تدركها عقولنا يعني كيفيتها أكبر من أن تدركها عقولنا فلنثبت المعنى وندع الكيفية لأنه لا علم لنا بها.
يرى المتأولون الذين سلكوا طريق العقل وقالوا بتحكيم العقل دون الكتاب والسنة فيما يتعلق بالصفات قالوا : (( وجاء ربك )) أي جاء أمر ربك أي جاء أمر ربك الله أكبر الله أكبر الله أكبر! ماذا يجيب هذا الرجل ربه يوم القيامة اذا قال إني قلت في كتابي (( جاء ربك )) وتقول انت جاء أمر ربك من أين لك هذا الدليل من أين لك هذا المعنى لا والله لا يستطيع جوابا مهما كان القرآن القرآن واضح بلسان عربي مبين يقول : (( جاء ربك )) ثم تقول جاء أمر بك يجي واحد يقول أيضا ما جاء أمر ربك جاء عذاب ربك ماذا نرجح جاء عذاب ربك لأن الله يقول : (( جاءهم العذاب )) جاء عذاب ربك يجي آخر يأتي بمعنى ثالث حسب مزاجه فأي المعاني التي تخالف ظاهر اللفظ أي المعاني نتبع ؟ أجيبوا يا جماعة كلها نجعلها صفرا على اليسار ونعتقد ظاهر اللفظ جاء ربك أي جاء رب العالمين عز وجل ولكن لو قال قائل كيف يجيء شلون يجي ؟ ومن أين يجي ؟ ماذا نقول ؟ نقول كما قال مالك رحمه الله في الاستواء : المجيء غير مجهول معروف والكيف غير معقول نثبت المجيء ولا ندري كيف يجيء ؟ فهو يجيء كيف شاء على أي صفة كانت ما ندري هذه أمور غيبية ومعانيها أكبر من أن تدركها عقولنا يعني كيفيتها أكبر من أن تدركها عقولنا فلنثبت المعنى وندع الكيفية لأنه لا علم لنا بها.
5 - معنى قوله تعالى :" وجاء ربك والملك صفا صفا ". وإثبات المجيء لله تعالى وأنها صفة من صفاته والرد على المخالف في ذلك. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى :" هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة " وإثبات الإتيان لله والرد على المخالف في ذلك.
الشيخ : طيب قال الله عز وجل : (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة )) إلا أن يأتيهم الله من يأتي ؟ يا ناس إيش نقرر هذا ولا تفهمون (( إلا أن يأتيهم الله )) من يأتي ؟ الله عز وجل الله (( إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة )) أفهمت يا رجل إذن أثبت مجيء الله أثبت إتيان الله وأنت في سلامة وأنت على حق لأنه قال : (( يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة )) يجي واحد يلبس على العامي أو على طالب العلم الصغير ويقول كيف يأتيهم الله في ظلل من الغمام معناه انه الظلل محيطة بالله لأن في للظرفية والظرف محيط بالمظروف فنقول هذا من التلبيس من إبليس تلبيس منين ؟ من إبليس ولابن الجوزي رحمه الله كتاب اسمه تلبيس إبليس طيب نقول قل ما قال الله عن نفسه ولا تتجاوز (( يأتيهم الله في ظلل من الغمام )) ولا تتجاوز وفي هنا يحتمل أن تكون بمعنى مع أو أن تكون بمعنى على هذا إن أردنا أن نخاطب هذا الرجل المموه الملبس المضلل وإلا لقلنا كما قال القرآن (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام )) ونسكت عما سوى ذلك ونعلم أن الله تعالى لا يحيط به شيء لأن الله أعظم من أن يحيط به شيء يا أخي اسلك السلامة أنت ستموت أنت ستواجه رب العالمين عز وجل أنت منزل عليك كتاب هو أبين أن يكون تبيان لكل شيء لا تتعدى ظاهر القرآن فيما يتعلق بصفات الله عز وجل .
6 - معنى قوله تعالى :" هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة " وإثبات الإتيان لله والرد على المخالف في ذلك. أستمع حفظ
بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات ( مسألة الإستواء والرد على أدلة المخالفين ).
الشيخ : إن عقيدتنا التي نسأل الله عز وجل أن يثبتنا عليها وأن يميتنا عليها وأن نلقاه بها أننا نثبت مجيء الله عز وجل كما أخبر بذلك عن نفسه ولكننا لا نكيف كيف جاء؟ ما نكيف هذا واضح يا جماعة الاستواء تكلمنا عليه بالأمس تكلمنا عليه بالأمس جاء واحد متحذلق يا جماعة اسمع جاء واحد متحذلق قال استوى بمعنى استولى وآتي لك بالشاهد تفضل وإيش الشاهد قال اسمع :
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
بشر بن مروان من بني أمية استوى على العراق من غير سيف أو دم مهراق وقال معنى استوى استولى كيف نجيب هذا القائل ؟
نجيب أولا أثبت من قائل هذا البيت ؟ من هو ؟ أثبت هذا بسند صحيح حدثنا فلان قال حدثنا فلان قال حدثنا فلان ممن هم ثقات سنده متصل إلى الى الشاعر هات هل لنا الحق أن نطالب بهذا أو لا ؟ والله ما ادري الظاهر تجيبون حسب مزاجي هل لنا حق نطالب هذا المدعي بإثبات قائل هذا البيت والا لا ؟ لنا حق لنا حق أثبت هذا
ثم إذا ثبت بالسند الصحيح إلى قائله المعين قلنا طيب أثبت أن هذا القائل قال هذا القول قبل أن يتغير اللسان العربي لنا حق والا ما لنا حق ؟ اللسان العربي تغير من عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما في قصة أبي الأسود الدؤلي التي يرويها النحويون تعرفون القصة والا لا ؟ نعم القصة أبو الأسود الدؤلي قال له ابنته " يا ابت ما أحسن السماءِ " أجيبوا أجيبوا " ما أحسنُ السماءِ " قال أبو الأسود " نجومها " لأن ما أحسن السماء يعني ما هو أحسن السماء احسن السماء النجوم كما قال عز وجل : (( ولقد زينا السماء بمصابيح )) لما قالت " ما أحسن السماء قال نجومها " جواب صحيح حسب اللفظ قالت " يا أبت لست لهذا لست أسألك أنا أتعجب من حسن السماء " الليلة صافية والنجوم لامعة أتعجب من حسن ... قال " يا ابنتي افتحي فاك " وايش هو فاك هذه سؤال خاص ويش هو فاك ؟ إي ها.
الطالب : ... .
الشيخ : الفو الفم ما هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اترك هي قالت بس علمني ويش معنى فاك ؟
الطالب : الحلق .
الشيخ : الحلق يفتح عند الكلام ؟ استرح فاك يعني فمك فاك يعني فمك أخونا فهم المعنى لكن بس لم يعرف كيف يعبر افتحي فاك كيف تفتح فاها تقول ما أحسنَ السماءَ بالفتح ما تقول ما أحسنُ ثم إنه اتصل بعلي بن أبي طالب واتفقا على أن يضعا قواعد يسيرة في النحو
فاللسان قد تغير قبل أن يتولى بنو أمية على الخلافة كما احتجنا الآن إلى إيش ؟ في البيت اللي جاء واحد متحذلق يقول " استوى بشر على العراق " بمعنى استولى بماذا نطالب أول بصحة السند إلى القائل
ثم هل هذا القائل عربي قح أو متغير اللسان لأن اللسان تغير
ثالثا وإذا صح السند وصح أن هذا الرجل من أقحاح العرب فمعنى استوى على العراق أي كمل استيلاؤه عليه لأن الاستواء بمعنى الكمال كما قال عز وجل : (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي كمل كما تقول استوت الثمرة أي كمل نضجها فمعنى استوى على العراق يعني كمل استيلاؤه عليه وليس مجرد استيلاء تمام شيء آخر استوى على العراق استواء معنويا أي علوا معنويا لا حسيا وحينئذ بطل الاستدلال بهذا بهذا الشعر وصار المعنى كما ذكرنا في الليلة الماضية ولا حاجة الى التكرار
والحمد لله أن هذه العقيدة أي أن الله فوق كل شيء مستو على عرشه عقيدة لكل مسلم خلا من الشبهات الكلامية بالله عليكم إذا سجدتم قلتم سبحان ربي الأعلى ويش تعتقدون ؟ الأعلى إيش أنه فوق كل أحد يقول سبحان ربي الأعلى في السجود أي أن الله فوقه ولهذا يا جماعة شوف لما أنزل الإنسان نفسه أسفل شيء لأن وجهك الآن بيصير إذا سجدت أين يكون في مواطئ الأقدام وجهك اللي هو أعز شيء في بدنك إذا سجدت يكون في مواطئ الأقدام قلت الله ايش ؟ سبحان ربي الأعلى المنزه عن السفول انتبهوا لهذا طيب .
" قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف أو دم مهراق "
بشر بن مروان من بني أمية استوى على العراق من غير سيف أو دم مهراق وقال معنى استوى استولى كيف نجيب هذا القائل ؟
نجيب أولا أثبت من قائل هذا البيت ؟ من هو ؟ أثبت هذا بسند صحيح حدثنا فلان قال حدثنا فلان قال حدثنا فلان ممن هم ثقات سنده متصل إلى الى الشاعر هات هل لنا الحق أن نطالب بهذا أو لا ؟ والله ما ادري الظاهر تجيبون حسب مزاجي هل لنا حق نطالب هذا المدعي بإثبات قائل هذا البيت والا لا ؟ لنا حق لنا حق أثبت هذا
ثم إذا ثبت بالسند الصحيح إلى قائله المعين قلنا طيب أثبت أن هذا القائل قال هذا القول قبل أن يتغير اللسان العربي لنا حق والا ما لنا حق ؟ اللسان العربي تغير من عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما في قصة أبي الأسود الدؤلي التي يرويها النحويون تعرفون القصة والا لا ؟ نعم القصة أبو الأسود الدؤلي قال له ابنته " يا ابت ما أحسن السماءِ " أجيبوا أجيبوا " ما أحسنُ السماءِ " قال أبو الأسود " نجومها " لأن ما أحسن السماء يعني ما هو أحسن السماء احسن السماء النجوم كما قال عز وجل : (( ولقد زينا السماء بمصابيح )) لما قالت " ما أحسن السماء قال نجومها " جواب صحيح حسب اللفظ قالت " يا أبت لست لهذا لست أسألك أنا أتعجب من حسن السماء " الليلة صافية والنجوم لامعة أتعجب من حسن ... قال " يا ابنتي افتحي فاك " وايش هو فاك هذه سؤال خاص ويش هو فاك ؟ إي ها.
الطالب : ... .
الشيخ : الفو الفم ما هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اترك هي قالت بس علمني ويش معنى فاك ؟
الطالب : الحلق .
الشيخ : الحلق يفتح عند الكلام ؟ استرح فاك يعني فمك فاك يعني فمك أخونا فهم المعنى لكن بس لم يعرف كيف يعبر افتحي فاك كيف تفتح فاها تقول ما أحسنَ السماءَ بالفتح ما تقول ما أحسنُ ثم إنه اتصل بعلي بن أبي طالب واتفقا على أن يضعا قواعد يسيرة في النحو
فاللسان قد تغير قبل أن يتولى بنو أمية على الخلافة كما احتجنا الآن إلى إيش ؟ في البيت اللي جاء واحد متحذلق يقول " استوى بشر على العراق " بمعنى استولى بماذا نطالب أول بصحة السند إلى القائل
ثم هل هذا القائل عربي قح أو متغير اللسان لأن اللسان تغير
ثالثا وإذا صح السند وصح أن هذا الرجل من أقحاح العرب فمعنى استوى على العراق أي كمل استيلاؤه عليه لأن الاستواء بمعنى الكمال كما قال عز وجل : (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي كمل كما تقول استوت الثمرة أي كمل نضجها فمعنى استوى على العراق يعني كمل استيلاؤه عليه وليس مجرد استيلاء تمام شيء آخر استوى على العراق استواء معنويا أي علوا معنويا لا حسيا وحينئذ بطل الاستدلال بهذا بهذا الشعر وصار المعنى كما ذكرنا في الليلة الماضية ولا حاجة الى التكرار
والحمد لله أن هذه العقيدة أي أن الله فوق كل شيء مستو على عرشه عقيدة لكل مسلم خلا من الشبهات الكلامية بالله عليكم إذا سجدتم قلتم سبحان ربي الأعلى ويش تعتقدون ؟ الأعلى إيش أنه فوق كل أحد يقول سبحان ربي الأعلى في السجود أي أن الله فوقه ولهذا يا جماعة شوف لما أنزل الإنسان نفسه أسفل شيء لأن وجهك الآن بيصير إذا سجدت أين يكون في مواطئ الأقدام وجهك اللي هو أعز شيء في بدنك إذا سجدت يكون في مواطئ الأقدام قلت الله ايش ؟ سبحان ربي الأعلى المنزه عن السفول انتبهوا لهذا طيب .
7 - بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات ( مسألة الإستواء والرد على أدلة المخالفين ). أستمع حفظ
بيان خطورة اعتقاد أن الله تعالى مماثل لخلقه في صفاته .
الشيخ : يجب علينا في العقيدة يجب علينا أن نحذر من -ايش اللحية هذه اللحية اتركها - يجب علينا أن نحذر من التمثيل أي من اعتقاد أن الله مماثل للخلق في صفاته يجب أن نحذر غاية التحذير غاية الحذر من هذا لأن الممثل إذا مثل الرب عز وجل فقد عبد صنما كما قال ابن القيم رحمه الله في مقدمة النونية قال : " المعطل يعبد عدما والممثل يعبد صنما والمثبت يعبد إله الأرض والسماء " اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين احذر من التمثيل لأن الله تعالى نفى أن يكون له مثيل فقال : نعم ونهى أن يمثل فقال : (( فلا تضربوا لله الأمثال )) إذن إذا اعتقدنا أن الله عز وجل مستو على عرشه هل نعتقد أنه جسم كالاجسام المستوية على عروشها كالملوك مثلا يجوز أن نعتقد هذا أو لا يجوز ؟ لا يجوز لان الله ليس كمثله شيء إذا اعتقدنا أن الله يجيء هل نعتقد أنه يجيء كما يجيء الإنسان لا لا نعتقد هذا ننكره أشد الإنكار لأن الله قال : (( ليس كمثله شيء )) أي ضير عليك وأي مسؤولية عليك إذا أثبت لله تعالى الصفات التي أثبتها لنفسه دون أن تمثلها بالخلق ويش عليك ؟ عليك شيء والا ما عليك لا إله إلا الله ما عليك شيء يا أخي هذه السلامة طيب هل أثبت الله لنفسه وجها من يأتيني بدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متى مرت بك هذه الآية (( كل شيء هالك إلا وجهك ))
الطالب : ... .
الشيخ : مرت بك الليلة في صلاة التراويح بارك الله فيك طيب هل يجوز إذا أثبتنا الوجه لله عز وجل أن نعتقد أنه مثل وجوهنا مثل وجوهنا
الطالب : لا
الشيخ : لا أبدا نعلم علم اليقين أنه لا يماثل الوجوه ونعلم علم اليقين أنه لا يجوز أن نتصور كيفية هذا الوجه لأنك إذا كيفته مثلا أي كيفية تفرضها فأنت فيها كاذب لأنك ما تعلم وحينئذ يجب أن تكف عن الكيفية ويجب أن تؤمن أنه ليس كالوجوه لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) وهل يلزم في المخلوقات التي لها وجوه أن تتماثل وجوهها؟ يا ناس
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم تفضل قم كيف لا يلزم ؟ أليس وجهك مثل وجه الرجل هذا هذا مخلوق انظر إليه ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن أصل الوجه يتماثلان طيب إذن معناه يلزم من إثبات الوجه للمخلوقات أن تتماثل الوجوه
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم أنت قلت يلزم
الطالب : لا يلزم
الشيخ : لا لا يلزم ؟ الرجل هذا له عينان وشفتان وجبهة وهكذا.
الطالب : ... ليست ...
الشيخ : والله مثلها ما في فرق كان نظرك ضعيف أو نظره قوي أو بالعكس استرح الوجوه لا تتماثل أولا لا تتماثل في النوع الواحد يعني نحن بشر إنسان وجوهنا غير متماثلة منا المستطيل ومنا المستدير ومنا البارز ومنا المنخفض وهكذا لكني لا أريد هذا هذا فيه نوع من المشابهة لكن هل يتماثل وجه الحصان وراكب الحصان وراكب الحصان أجيبوا يا جماعة.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يتماثل فإذا كان الاشتراك في الاسم في المخلوقات لا يلزم منه التماثل والتساوي فكيف بين الخالق والمخلوق وهذا واضح يا جماعة فإذا قال المعطل المحرف لكتاب الله الله ليس له وجه لأننا لو أثبتنا له وجه لزم التماثل قلنا ما هو صحيح هذا بل له وجه لا يماثل أوجه المخلوقين وانظر إلى إيش ؟ نقول حصانك والا حمارك إن قلنا لحمارك فلا غرو ما في مشكل إن كان جاء على حمار قلنا انظر إلى حمارك وانظر إلى حصانك ما تتماثل الوجوه وانظر إلى حصانك وإلى وجهك ما يتماثل فلا تلزمنا بهذا ثم نقول إن الله سبحانه وتعالى أثبت أن للنهار وجها النهار له وجه النهار له وجه من يأتيني بالآية تفضل.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استرح (( وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره )) هل للنهار وجه حقيقة وإلا لا ؟ كيف لا ؟ هل للنهار وجه حقيقة ؟ نعم والله من قال ليس له وجه حقيقة لا يرضينا هذا أبدا كيف ليس له وجه والله حكى هذا الوجه مقررا إياه نقول له وجه لكن ليس وجه النهار كوجه الأجسام وجه النهار أول النهار لأنه أول ما يواجه الإنسان أول ما يواجهك من النهار ما هو ؟ أوله على كل حال أكرر ثم أكرر ثم أكرر إبلاغا لكم وإبراء لذمتي وإقامة للحجة على أنه يجب علينا أن نؤمن بما في القرآن والسنة من صفات الله عز وجل ومن أسماء الله عز وجل بدون تحريف أي صرف لها عن ظاهرها وبدون تمثيل رضي من رضي وسخط من سخط لأن يوم القيامة سوف نسأل عن من ؟ عن من يا جماعة ؟ (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ليرض من يرضى وليسخط من يسخط ونحن إذا كان معنا نور نور نمشي بين أيدينا نمشي علينا ما يهمنا الغير وحتى من أراد أن يشوه السمعة لا يهمنا إذا شوه شوه على نفسه أفهمتم يا جماعة الحق منصور على كل حال كما قال عز وجل : (( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد )) وقال ابن القيم رحمه الله في النونية :
" الحق منصور وممتحن *** فلا تعجب فهذه سنة الرحمن "
وأنا أيها الإخوة من أقطار الدنيا الذين يسمعون كلامي هنا أو عبر المسجلات بينا لكم بيانا واضحا أن الواجب علينا اعتقاد ما دل عليه الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته على وجه إيه ؟ على وجه الحقيقة هذه واحدة
ثانيا يجب علينا أن ننفي وننكر كل تمثيل أراد أحد أن يمثل الله بخلقه لأن الله أخبر أنه ليس كمثله شيء وأخبر ايش ؟ ونهى أن نضرب له الأمثال انتبهوا لهذا يا جماعة إنها عقيدة .
الطالب : ... .
الشيخ : متى مرت بك هذه الآية (( كل شيء هالك إلا وجهك ))
الطالب : ... .
الشيخ : مرت بك الليلة في صلاة التراويح بارك الله فيك طيب هل يجوز إذا أثبتنا الوجه لله عز وجل أن نعتقد أنه مثل وجوهنا مثل وجوهنا
الطالب : لا
الشيخ : لا أبدا نعلم علم اليقين أنه لا يماثل الوجوه ونعلم علم اليقين أنه لا يجوز أن نتصور كيفية هذا الوجه لأنك إذا كيفته مثلا أي كيفية تفرضها فأنت فيها كاذب لأنك ما تعلم وحينئذ يجب أن تكف عن الكيفية ويجب أن تؤمن أنه ليس كالوجوه لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) وهل يلزم في المخلوقات التي لها وجوه أن تتماثل وجوهها؟ يا ناس
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم تفضل قم كيف لا يلزم ؟ أليس وجهك مثل وجه الرجل هذا هذا مخلوق انظر إليه ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن أصل الوجه يتماثلان طيب إذن معناه يلزم من إثبات الوجه للمخلوقات أن تتماثل الوجوه
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم أنت قلت يلزم
الطالب : لا يلزم
الشيخ : لا لا يلزم ؟ الرجل هذا له عينان وشفتان وجبهة وهكذا.
الطالب : ... ليست ...
الشيخ : والله مثلها ما في فرق كان نظرك ضعيف أو نظره قوي أو بالعكس استرح الوجوه لا تتماثل أولا لا تتماثل في النوع الواحد يعني نحن بشر إنسان وجوهنا غير متماثلة منا المستطيل ومنا المستدير ومنا البارز ومنا المنخفض وهكذا لكني لا أريد هذا هذا فيه نوع من المشابهة لكن هل يتماثل وجه الحصان وراكب الحصان وراكب الحصان أجيبوا يا جماعة.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يتماثل فإذا كان الاشتراك في الاسم في المخلوقات لا يلزم منه التماثل والتساوي فكيف بين الخالق والمخلوق وهذا واضح يا جماعة فإذا قال المعطل المحرف لكتاب الله الله ليس له وجه لأننا لو أثبتنا له وجه لزم التماثل قلنا ما هو صحيح هذا بل له وجه لا يماثل أوجه المخلوقين وانظر إلى إيش ؟ نقول حصانك والا حمارك إن قلنا لحمارك فلا غرو ما في مشكل إن كان جاء على حمار قلنا انظر إلى حمارك وانظر إلى حصانك ما تتماثل الوجوه وانظر إلى حصانك وإلى وجهك ما يتماثل فلا تلزمنا بهذا ثم نقول إن الله سبحانه وتعالى أثبت أن للنهار وجها النهار له وجه النهار له وجه من يأتيني بالآية تفضل.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استرح (( وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره )) هل للنهار وجه حقيقة وإلا لا ؟ كيف لا ؟ هل للنهار وجه حقيقة ؟ نعم والله من قال ليس له وجه حقيقة لا يرضينا هذا أبدا كيف ليس له وجه والله حكى هذا الوجه مقررا إياه نقول له وجه لكن ليس وجه النهار كوجه الأجسام وجه النهار أول النهار لأنه أول ما يواجه الإنسان أول ما يواجهك من النهار ما هو ؟ أوله على كل حال أكرر ثم أكرر ثم أكرر إبلاغا لكم وإبراء لذمتي وإقامة للحجة على أنه يجب علينا أن نؤمن بما في القرآن والسنة من صفات الله عز وجل ومن أسماء الله عز وجل بدون تحريف أي صرف لها عن ظاهرها وبدون تمثيل رضي من رضي وسخط من سخط لأن يوم القيامة سوف نسأل عن من ؟ عن من يا جماعة ؟ (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ليرض من يرضى وليسخط من يسخط ونحن إذا كان معنا نور نور نمشي بين أيدينا نمشي علينا ما يهمنا الغير وحتى من أراد أن يشوه السمعة لا يهمنا إذا شوه شوه على نفسه أفهمتم يا جماعة الحق منصور على كل حال كما قال عز وجل : (( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد )) وقال ابن القيم رحمه الله في النونية :
" الحق منصور وممتحن *** فلا تعجب فهذه سنة الرحمن "
وأنا أيها الإخوة من أقطار الدنيا الذين يسمعون كلامي هنا أو عبر المسجلات بينا لكم بيانا واضحا أن الواجب علينا اعتقاد ما دل عليه الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته على وجه إيه ؟ على وجه الحقيقة هذه واحدة
ثانيا يجب علينا أن ننفي وننكر كل تمثيل أراد أحد أن يمثل الله بخلقه لأن الله أخبر أنه ليس كمثله شيء وأخبر ايش ؟ ونهى أن نضرب له الأمثال انتبهوا لهذا يا جماعة إنها عقيدة .
مسألة : هل يرى الله عز وجل في الدنيا وفي الآخرة.
الشيخ : هل يرى الله عز وجل الله له وجه هل يرى ؟ متى يرى ؟
الطالب : ...
الشيخ : يوم القيامة لا يمكن أن يرى في الدنيا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) ما يمكن لو جانا واحد قال والله أنا رأيت البارحة ربي وحدثني وقال يا فلان والا يا أبو فلان ترى هذا حرام وهذا حلال ما نقبل لأنا نعلم أنه لن ير أحد ربه إلا إذا مات ولن يرى عز وجل إلا في القيامة أو في الجنة اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يرى الله عز وجل حقا يرى حقا ولكن هل إذا رآه المؤمنون يوم القيامة هل يمكن أن يدركوه ؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا يمكن كما أننا نعلم أنه عليم ولا يمكن أن نحيط بعلمه لا يمكن أن ندركه اسمع قول الله عز وجل : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) طيب فإذا قال إنسان إن موسى عليه الصلاة والسلام قال : (( قال رب ارني أنظر إليك )) لأنه اشتاق الى رؤية الله لما كلمه الله عز وجل لما جاء للميقات قال الله تعالى : (( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ )) قال ذلك شوقا إلى الله عز وجل قال له : (( قَالَ لَنْ تَرَانِي )) (( قَالَ لَنْ تَرَانِي )) يعني في الدنيا والا في الدنيا والآخرة ؟ نعم
الطالب : في الدنيا
الشيخ : في الدنيا ؟ لن تراني نعم لن تراني كما طلبت مني ذلك لا يمكنك هذا (( وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ )) ضرب الله له مثلا حتى يعرف انظر إلى الجبل (( فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي )) تعليق الشيء بالمستحيل يجعله ايش؟ تعليق الشيء بالمستحيل يجعله مستحيلا ولهذا اسمع قول الشاعر يقول :
" إذا شاب الغراب أتيت أهلي إذا شاب الغراب أتيت أهلي *** وصار القار كاللبن الحليب "
الغراب معروف والا غير معروف تعرفه ؟ إيش الغراب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قبيح لا مو قبيح كيف قبيح ههه اصبر يا رجل أسود والا أبيض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسود تمام إذن إذا شاب الغراب يعني صار أبيض
الطالب : ... .
الشيخ : لا البيت إذا شاب الغراب أتيت أهلي تمام استرح " وصار القار كاللبن الحليب " تعرف القار قم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويشو القار أسود اللون ولا يمكن أن يكون أبيض تمام أقول إن الله عز وجل قال لموسى : (( إن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل )) والله أعلم كيف تجلى ؟ ما ندري لما تجلى ربه للجبل جعله دكا اندك الجبل أمام موسى وهو ينظر إليه جبل صار ترابا فهل يمكن بعد هذا يمكن بعد هذا أن يتحمل موسى رؤية الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يمكن إذا كان الجبل ما استقام فكيف موسى (( فلما تجلى ربه للجيل جعله دكا وخر موسى صعقا )) غشي عليه من هول ما رأى (( فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) تبت إليك يعني مثل قصة نوح سال ما ليس له به علم وموسى سأل أن يرى ربه شوقا إلى الله ولكن تبين أن هذا مستحيل .
الطالب : ...
الشيخ : يوم القيامة لا يمكن أن يرى في الدنيا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) ما يمكن لو جانا واحد قال والله أنا رأيت البارحة ربي وحدثني وقال يا فلان والا يا أبو فلان ترى هذا حرام وهذا حلال ما نقبل لأنا نعلم أنه لن ير أحد ربه إلا إذا مات ولن يرى عز وجل إلا في القيامة أو في الجنة اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يرى الله عز وجل حقا يرى حقا ولكن هل إذا رآه المؤمنون يوم القيامة هل يمكن أن يدركوه ؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا يمكن كما أننا نعلم أنه عليم ولا يمكن أن نحيط بعلمه لا يمكن أن ندركه اسمع قول الله عز وجل : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) طيب فإذا قال إنسان إن موسى عليه الصلاة والسلام قال : (( قال رب ارني أنظر إليك )) لأنه اشتاق الى رؤية الله لما كلمه الله عز وجل لما جاء للميقات قال الله تعالى : (( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ )) قال ذلك شوقا إلى الله عز وجل قال له : (( قَالَ لَنْ تَرَانِي )) (( قَالَ لَنْ تَرَانِي )) يعني في الدنيا والا في الدنيا والآخرة ؟ نعم
الطالب : في الدنيا
الشيخ : في الدنيا ؟ لن تراني نعم لن تراني كما طلبت مني ذلك لا يمكنك هذا (( وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ )) ضرب الله له مثلا حتى يعرف انظر إلى الجبل (( فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي )) تعليق الشيء بالمستحيل يجعله ايش؟ تعليق الشيء بالمستحيل يجعله مستحيلا ولهذا اسمع قول الشاعر يقول :
" إذا شاب الغراب أتيت أهلي إذا شاب الغراب أتيت أهلي *** وصار القار كاللبن الحليب "
الغراب معروف والا غير معروف تعرفه ؟ إيش الغراب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قبيح لا مو قبيح كيف قبيح ههه اصبر يا رجل أسود والا أبيض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسود تمام إذن إذا شاب الغراب يعني صار أبيض
الطالب : ... .
الشيخ : لا البيت إذا شاب الغراب أتيت أهلي تمام استرح " وصار القار كاللبن الحليب " تعرف القار قم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويشو القار أسود اللون ولا يمكن أن يكون أبيض تمام أقول إن الله عز وجل قال لموسى : (( إن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل )) والله أعلم كيف تجلى ؟ ما ندري لما تجلى ربه للجبل جعله دكا اندك الجبل أمام موسى وهو ينظر إليه جبل صار ترابا فهل يمكن بعد هذا يمكن بعد هذا أن يتحمل موسى رؤية الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يمكن إذا كان الجبل ما استقام فكيف موسى (( فلما تجلى ربه للجيل جعله دكا وخر موسى صعقا )) غشي عليه من هول ما رأى (( فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) تبت إليك يعني مثل قصة نوح سال ما ليس له به علم وموسى سأل أن يرى ربه شوقا إلى الله ولكن تبين أن هذا مستحيل .
ذكر الأدلة على رؤية الله تعالى في الآخرة.
الشيخ : طيب يوم القيامة ما هو الدليل على أن الله يرى نقول الحمد لله الأدلة عندنا ثلاثة ثلاثة أصناف قرآن وسنة وإجماع الصحابة ثلاثة يا رجل قرآن الثاني سنة والثالث إجماع الصحابة أسأل الله أن لا يحرمنا من ذلك اللهم لا تحرمنا من رؤيتك يا رب العالمين أما القرآن
الطالب : ... .
الشيخ : ارفع صوتك
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت اجلس (( وجوه يومئذ ناضرة )) أي حسنة بهية (( إلى ربها ناظرة )) أي تنظر إلى الله عز وجل فتزداد بذلك حسنا هذه آية آية أخرى تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) ما وجه الدلالة ؟ نعم ها طيب ... ما فيها نظر إلى الله.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت قال الإمام الشافعي رحمه الله : " ما حجب هؤلاء الكفار في حال الغضب إلا والأبرار يرونه " ولهذا في آخر السورة قال : (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون )) ايش؟ (( على الأرائك ينظرون )) (( على الأرائك ينظرون )) فلما كان هؤلاء الفجار محجوبين عن الله صار الأبرار ينظرون إلى الله ولو كان الأبرار لا ينظرون إليه لم يكن بينهم وبين الفجار فرق في هذا هاتان آيتان تفضل .
الطالب : قال الله عز وجل (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال: الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل
الشيخ : تمام (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فسر أعلم الخلق بكلام الله محمد رسول الله بأن الزيادة هي النظر إلى وجه الله رابعا تفضل.
الطالب : يقول الله تعالى (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) .
الشيخ : نعم (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) هذا المزيد يفسر .
الطالب : ... .
الشيخ : ارفع صوتك
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت اجلس (( وجوه يومئذ ناضرة )) أي حسنة بهية (( إلى ربها ناظرة )) أي تنظر إلى الله عز وجل فتزداد بذلك حسنا هذه آية آية أخرى تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) ما وجه الدلالة ؟ نعم ها طيب ... ما فيها نظر إلى الله.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت قال الإمام الشافعي رحمه الله : " ما حجب هؤلاء الكفار في حال الغضب إلا والأبرار يرونه " ولهذا في آخر السورة قال : (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون )) ايش؟ (( على الأرائك ينظرون )) (( على الأرائك ينظرون )) فلما كان هؤلاء الفجار محجوبين عن الله صار الأبرار ينظرون إلى الله ولو كان الأبرار لا ينظرون إليه لم يكن بينهم وبين الفجار فرق في هذا هاتان آيتان تفضل .
الطالب : قال الله عز وجل (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال: الحسنى: الجنة، والزيادة: النظر إلى وجه الله عز وجل
الشيخ : تمام (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فسر أعلم الخلق بكلام الله محمد رسول الله بأن الزيادة هي النظر إلى وجه الله رابعا تفضل.
الطالب : يقول الله تعالى (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) .
الشيخ : نعم (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )) هذا المزيد يفسر .
اضيفت في - 2006-04-10