فتاوى الحرم المكي-1420-09a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
التحدث على ليلة القدر ومتى تكون والحكمة من إخفاء وقتها على الناس .
الشيخ : وسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فهذه الليلة هي ليلة الثلاثاء المتمم للعشر الأوسط من رمضان ورمضان فيه العشر الأول والعشر الأوسط والعشر الأخيرة العشر الأخيرة تبتدئ من الليلة القادمة إن شاء الله ومنها يبتدئ الاعتكاف ولا يبتدئ من الليلة ولا من غدها وإنما يبتدئ بعد غروب الشمس من ليلة العشرين وينتهي بغروب الشمس من آخر يوم من رمضان متى نعم وينتهي بآخر يوم من رمضان فإن كان تسعا وعشرين انتهى ليلة الثلاثين وإن كان ثلاثين انتهى ليلة الحادي والثلاثين التي هي أول شهر ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : شوال نتكلم يسيرا عن الاعتكاف عن حكمه وأحكامه أما حكم الاعتكاف فإنه سنة سنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بفعله وإقراره وكان يعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط يتحرى ليلة القدر ثم أخبر بأنها في العشر الأواخر فاعتكف العشر الأواخر وأخبر أصحابه رضي الله، صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورضي الله عنهم أنه أري ليلة القدر يعني أري عين الليلة قال : ( ثم أنسيتها ورأيتني أسجد في صبيحتها أي في صلاة الصبح من يومها بماء وطين ) أمطرت السماء ليلة إحدى وعشرين وكان مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على عريش أتعرفون العريش ؟ أي أنه مسقوف بجريد النخل أمطرت السماء ليلة إحدى وعشرين ونزل المطر إلى الأرض وصارت الأرض طينا فصلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صبح يوم الحادي والعشرين وانصرف من صلاته فرأى المسلمون في جبهته صلوات الله وسلامه عليه أثر الماء والطين وبذلك صارت ليلة القدر في ذلك العام متى ليلة إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليلة واحد وعشرين ولكن هل إذا كانت تلك الليلة ليلة واحد وعشرين تبقى دائما ؟ الجواب لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن نتحراها في كل العشر كل العشر يمكن أن يكون ليلة القدر قد تكون ليلة واحد وعشرين امشوا معنا اثنين وعشرين ثلاث وعشرين أربع وعشرين خمس وعشرين ست وعشرين سبع وعشرين ثماني وعشرين تسع وعشرين ثلاثين كل واحدة من هذه الليالي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر
ولكن أرجى ما تكون في الأوتار والأوتار واحد وعشرين ثلاث وعشرين خمس وعشرين سبع وعشرين تسع وعشرين وأرجى هذه الأوتار ليلة سبع وعشرين ولكن لا تتعين أن تكون ليلة سبع وعشرين قد تكون هذا العام ليلة سبع وعشرين وفي العام الثاني ليلة ثلاث وعشرين فإن قال قائل : كيف تقول إنها يمكن أن تكون في العشر كلها وقد أري طائفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليلة القدر في السبع الأواخر وقال : ( أرى رؤياكم قد تواترت في السبع الأواخر ) تواطأت يعني اتفقت ( فمن كان متحريها فليتحراها في السبع الأواخر ) وهذا يعني أن الثلاث الأوائل من العشر الأواخر لا يتحرى فيها ليلة القدر
فالجواب انتبه يا رجل الجواب أنها في تلك السنة كانت في السبع الأواخر لا في جميع السنوات
على كل حال ليلة القدر من نعمة الله تبارك وتعالى علينا ورحمته بنا وحكمته في شرعه وقدره أن أخفاها علينا أن أخفاها علينا لأمرين فيما بلغه علمنا الأمر الأول : أن يكثر العباد من العبادة في جميع العشر أليس كذلك يا أخ نعم أليس كذلك نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا قل بلى واسمع قول الله عز وجل : (( أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى )) استرح لأن العباد لو علموها في ليلة واحدة ففي كم يجتهدون في ليلة واحدة لكن إذا لم يعلموا كل الليالي يجتهدون الثاني : أن الله عز وجل قد يبتلي العباد ويختبرهم بما يدل على صدق الطلب والإيمان وجه ذلك أن الحريص على إدراك فضلها يرخص عليهم أن يقوم كل الليالي العشر والكسلان يصعب عليه ويتوانى ولا يجتهد إلا في الليلة التي يرى أنها أقرب إلى ليلة القدر كما يوجد الآن بعض الناس لا يجتهد في العشر الأواخر إلا في ليلة سبع وعشرين تجد المساجد ليلة سبع وعشرين تكتظ بالمصلين وغير ليلة سبع وعشرين العشر كم العشر خمس أو أربعة يقلون جدا وهذا يدل على كسلهم وربما لا يوفق هؤلاء لخير ليلة القدر إذن ليلة القدر يا إخوان في إيش ؟ في العشر الأواخر هذا واحد
ثانيا هل هي معلومة بعينها ؟ الجواب لا
ثالثا هل لإخفاء عينها من حكمة ؟ نعم .
الطالب : ...
الشيخ : شوال نتكلم يسيرا عن الاعتكاف عن حكمه وأحكامه أما حكم الاعتكاف فإنه سنة سنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بفعله وإقراره وكان يعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط يتحرى ليلة القدر ثم أخبر بأنها في العشر الأواخر فاعتكف العشر الأواخر وأخبر أصحابه رضي الله، صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورضي الله عنهم أنه أري ليلة القدر يعني أري عين الليلة قال : ( ثم أنسيتها ورأيتني أسجد في صبيحتها أي في صلاة الصبح من يومها بماء وطين ) أمطرت السماء ليلة إحدى وعشرين وكان مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على عريش أتعرفون العريش ؟ أي أنه مسقوف بجريد النخل أمطرت السماء ليلة إحدى وعشرين ونزل المطر إلى الأرض وصارت الأرض طينا فصلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صبح يوم الحادي والعشرين وانصرف من صلاته فرأى المسلمون في جبهته صلوات الله وسلامه عليه أثر الماء والطين وبذلك صارت ليلة القدر في ذلك العام متى ليلة إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليلة واحد وعشرين ولكن هل إذا كانت تلك الليلة ليلة واحد وعشرين تبقى دائما ؟ الجواب لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن نتحراها في كل العشر كل العشر يمكن أن يكون ليلة القدر قد تكون ليلة واحد وعشرين امشوا معنا اثنين وعشرين ثلاث وعشرين أربع وعشرين خمس وعشرين ست وعشرين سبع وعشرين ثماني وعشرين تسع وعشرين ثلاثين كل واحدة من هذه الليالي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر
ولكن أرجى ما تكون في الأوتار والأوتار واحد وعشرين ثلاث وعشرين خمس وعشرين سبع وعشرين تسع وعشرين وأرجى هذه الأوتار ليلة سبع وعشرين ولكن لا تتعين أن تكون ليلة سبع وعشرين قد تكون هذا العام ليلة سبع وعشرين وفي العام الثاني ليلة ثلاث وعشرين فإن قال قائل : كيف تقول إنها يمكن أن تكون في العشر كلها وقد أري طائفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليلة القدر في السبع الأواخر وقال : ( أرى رؤياكم قد تواترت في السبع الأواخر ) تواطأت يعني اتفقت ( فمن كان متحريها فليتحراها في السبع الأواخر ) وهذا يعني أن الثلاث الأوائل من العشر الأواخر لا يتحرى فيها ليلة القدر
فالجواب انتبه يا رجل الجواب أنها في تلك السنة كانت في السبع الأواخر لا في جميع السنوات
على كل حال ليلة القدر من نعمة الله تبارك وتعالى علينا ورحمته بنا وحكمته في شرعه وقدره أن أخفاها علينا أن أخفاها علينا لأمرين فيما بلغه علمنا الأمر الأول : أن يكثر العباد من العبادة في جميع العشر أليس كذلك يا أخ نعم أليس كذلك نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا قل بلى واسمع قول الله عز وجل : (( أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى )) استرح لأن العباد لو علموها في ليلة واحدة ففي كم يجتهدون في ليلة واحدة لكن إذا لم يعلموا كل الليالي يجتهدون الثاني : أن الله عز وجل قد يبتلي العباد ويختبرهم بما يدل على صدق الطلب والإيمان وجه ذلك أن الحريص على إدراك فضلها يرخص عليهم أن يقوم كل الليالي العشر والكسلان يصعب عليه ويتوانى ولا يجتهد إلا في الليلة التي يرى أنها أقرب إلى ليلة القدر كما يوجد الآن بعض الناس لا يجتهد في العشر الأواخر إلا في ليلة سبع وعشرين تجد المساجد ليلة سبع وعشرين تكتظ بالمصلين وغير ليلة سبع وعشرين العشر كم العشر خمس أو أربعة يقلون جدا وهذا يدل على كسلهم وربما لا يوفق هؤلاء لخير ليلة القدر إذن ليلة القدر يا إخوان في إيش ؟ في العشر الأواخر هذا واحد
ثانيا هل هي معلومة بعينها ؟ الجواب لا
ثالثا هل لإخفاء عينها من حكمة ؟ نعم .
بيان حكم تخصيص العمرة في ليلة السابع والعشرين .
الشيخ : رابعا هل يجتهد في ليلة القدر في شيء سوى القيام ؟ لا نعلم إلا القيام فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ) وعلى هذا فالصدقة فيها كالصدقة في غيرها والعمرة فيها كالعمرة في غيرها كل الاعمال غير القيام في ليلة القدر لا مزية لها وبه نعلم أن بعض إخواننا المسلمين الذين يحرصون على أن يعتمروا في ليلة سبع وعشرين ليس لهم حظ من الأثر أي من الدليل ولا عندهم دليل تعتمر ليلة سبع وعشرين أو ليلة عشرين أو ليلة خمس عشر أو ليلة سبع عشر كله سواء كله عمرة في رمضان ولا تخص أيها الأخ لا تخص زمنا بعبادة إلا حيث امش خصه الله ورسوله ولا تخص مكانا بعبادة إلا حيث خصه الله ورسوله هذا إذا كنت تريد حقيقة الاتباع لأن حقيقة الاتباع .
بيان شروط حقيقة الإتباع .
الشيخ : لا تتحقق إلا إذا طابقت العبادة شريعة الله في أمور ستة في أمور ستة لا تتحقق المتابعة للشريعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة كم قلنا أمور؟ ستة الأول في السبب والثاني في الجنس والثالث في القدر والرابع في الكيفية والخامس في الزمان والسادس في المكان الأخ ارفع يدك عن لحيتك وقم إي قم الأخذ باللحية دائما يا أخي معناه أنك تدعو نفسك إلى الهواجيس أفهمت ويقولون وليس عن طبيب ولا عن لكن عن مجرب إن الإنسان إذا كانت يده دائما في لحيته فإنها تضعف أصول الشعر تضعف أصول الشعر وتتحات اللحية قل إن شاء الله لن أعود
الطالب : ... .
الشيخ : نعم طيب استرح ، حتى توافق الشريعة في أمور ستة أولا.
الطالب : ... .
الشيخ : ثانيا.
الطالب : ... .
الشيخ : ثالثا.
الطالب : ... .
الشيخ : رابعا.
الطالب : ... .
الشيخ : خامسا.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الزمان والسادس المكان فمن أتى بعبادة لسبب لم يثبت أنه سبب لها فعبادته مردودة لا تقبل منه وهي بدعة ومن ذلك ما يفعله بعض الناس إذا تطيب بالبخور قال اللهم صل على محمد فيجعل التطيب بالبخور سببا للصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقال أين الدليل على النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تبخر صلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذن لا يشرع للإنسان أن يصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسبب أنه تطيب لأن ذلك لا دليل عليه
الثاني : الأمر الثاني : الجنس من المعلوم أن الأضحية تكون من ثلاثة أشياء الإبل والبقر والغنم فلو ضحى الإنسان بفرس والفرس أغلى من الشاة غالبا أيجزئ أولا يجزئ ؟ نعم.
الطالب : لا يجزئ.
الشيخ : لا يجزئ لأنه لا يشرع التضحيه بالخيل
الثالث : القدر فلو خالف الشريعة في القدر زيادة أو نقصا لم تقبل منه لو صلى الظهر ستا تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.
الشيخ : ليه ؟ مخالفة في القدر لو صلى الظهر ثلاثا لم تقبل مخالفة في القدر لو توضأ أربع مرات بمعنى غسل أعضاءه أربع مرات فالزائد لا يثاب عليه بل يعاقب عليه لأنه مخالف في القدر
الرابع : الكيفية لو أنه تعبد لله على كيفية لم ترد بأن يتوضأ منكسا يتوضأ منكسا كيف ؟ يبدأ بالرجلين ثم الرأس ثم اليدين ثم الوجه يصح الوضوء والا أولا يصح ؟
الطالب : لا يصح.
الشيخ : لماذا ؟ لمخالفة الشريعة في الكيفية ولو صلى وسجد قبل أن يركع ثم قام فركع ثم سجد الثانية يقبل او لا يقبل ؟
الطالب : لا يقبل.
الشيخ : ليش ؟ لمخالفة الكيفية طيب الزمان : لو أن رجلا ذبح أضحيته قبل أن يصلي صلاة عيد الأضحى تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.
الشيخ : ليه ؟ لم توافق في الزمان مخالفة للزمان ولو صلى الظهر قبل الزوال لم تقبل ليش ؟ لمخالفة للزمن طيب
المكان لو أن إنسانا اعتكف في بيته هو لا يجب عليه أن يحضر المسجد لأنه مريض مثلا وقال أريد أن أعتكف في بيتي فاعتكف في البيت في حجرة لا يدخل عليه أحد أيصح اعتكافه أو لا ؟ لا ليش ؟ للمخالفة للمخالفة في المكان واضح احفظ هذه الأمور الستة التي لا تكون العبادة فيها موافقة للشريعة إلا بها حتى تكون على بصيرة من الأمر
نعود إلى أصل المسألة وهو أننا لا نخصص ليلة سبع وعشرين إلا بالقيام لأن ذلك لم يرد ولو أن المسلمين فقهوا هذه المسائل لسلموا من أمور يعذبون بها أنفسهم بلا حاجة لو أن الناس لا يتفقون لايتفقوا كثير منهم على الاعتمار ليلة سبع وعشرين لسلمنا من إيش ؟ من الزحام الشديد الذي قد يكون مثل الحج أو قريبا من الحج.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم طيب استرح ، حتى توافق الشريعة في أمور ستة أولا.
الطالب : ... .
الشيخ : ثانيا.
الطالب : ... .
الشيخ : ثالثا.
الطالب : ... .
الشيخ : رابعا.
الطالب : ... .
الشيخ : خامسا.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الزمان والسادس المكان فمن أتى بعبادة لسبب لم يثبت أنه سبب لها فعبادته مردودة لا تقبل منه وهي بدعة ومن ذلك ما يفعله بعض الناس إذا تطيب بالبخور قال اللهم صل على محمد فيجعل التطيب بالبخور سببا للصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقال أين الدليل على النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تبخر صلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذن لا يشرع للإنسان أن يصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسبب أنه تطيب لأن ذلك لا دليل عليه
الثاني : الأمر الثاني : الجنس من المعلوم أن الأضحية تكون من ثلاثة أشياء الإبل والبقر والغنم فلو ضحى الإنسان بفرس والفرس أغلى من الشاة غالبا أيجزئ أولا يجزئ ؟ نعم.
الطالب : لا يجزئ.
الشيخ : لا يجزئ لأنه لا يشرع التضحيه بالخيل
الثالث : القدر فلو خالف الشريعة في القدر زيادة أو نقصا لم تقبل منه لو صلى الظهر ستا تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.
الشيخ : ليه ؟ مخالفة في القدر لو صلى الظهر ثلاثا لم تقبل مخالفة في القدر لو توضأ أربع مرات بمعنى غسل أعضاءه أربع مرات فالزائد لا يثاب عليه بل يعاقب عليه لأنه مخالف في القدر
الرابع : الكيفية لو أنه تعبد لله على كيفية لم ترد بأن يتوضأ منكسا يتوضأ منكسا كيف ؟ يبدأ بالرجلين ثم الرأس ثم اليدين ثم الوجه يصح الوضوء والا أولا يصح ؟
الطالب : لا يصح.
الشيخ : لماذا ؟ لمخالفة الشريعة في الكيفية ولو صلى وسجد قبل أن يركع ثم قام فركع ثم سجد الثانية يقبل او لا يقبل ؟
الطالب : لا يقبل.
الشيخ : ليش ؟ لمخالفة الكيفية طيب الزمان : لو أن رجلا ذبح أضحيته قبل أن يصلي صلاة عيد الأضحى تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.
الشيخ : ليه ؟ لم توافق في الزمان مخالفة للزمان ولو صلى الظهر قبل الزوال لم تقبل ليش ؟ لمخالفة للزمن طيب
المكان لو أن إنسانا اعتكف في بيته هو لا يجب عليه أن يحضر المسجد لأنه مريض مثلا وقال أريد أن أعتكف في بيتي فاعتكف في البيت في حجرة لا يدخل عليه أحد أيصح اعتكافه أو لا ؟ لا ليش ؟ للمخالفة للمخالفة في المكان واضح احفظ هذه الأمور الستة التي لا تكون العبادة فيها موافقة للشريعة إلا بها حتى تكون على بصيرة من الأمر
نعود إلى أصل المسألة وهو أننا لا نخصص ليلة سبع وعشرين إلا بالقيام لأن ذلك لم يرد ولو أن المسلمين فقهوا هذه المسائل لسلموا من أمور يعذبون بها أنفسهم بلا حاجة لو أن الناس لا يتفقون لايتفقوا كثير منهم على الاعتمار ليلة سبع وعشرين لسلمنا من إيش ؟ من الزحام الشديد الذي قد يكون مثل الحج أو قريبا من الحج.
الكلام حول الاعتكاف : أولا : حكمه
الشيخ : الاعتكاف قلنا نتكلم على حكمه وعلى إيه ؟ وعلى أحكامه حكمه أنه سنة ولكن إذا شغل عن ما هو أهم فإنه يترك لو شغل الإنسان عن وظيفة واجبة عليه إنسان موظف وقال إني أريد أن أعتكف وأترك الوظيفة فهذا حرام عليه ولو قال قائل : إن اعتكافه لم يصح لكان قوله قريبا من الصواب لأن زمن الوظيفة لمن ؟ هل هو للإنسان والا للعمل زمن الوظيفة لمن ؟
الطالب : للعمل.
الشيخ : للعمل للمصلحة التي أنت موظف فيها لا تملك أن تفر منه أبدا طيب أيضا لو كان الإنسان إذا اعتكف أهمل أهله عنده نساء يحتجن إلى رعاية عنده أطفال يحتاجون إلى رعاية فلو اعتكف لأهملهم نقول له إيه اعتكف أو لا ؟ نقول لا تعتكف أتهدم مصرا وتعمر قصرا هذا سفه لا تعتكف
والعجب أن بعض الناس يعتكف ويدع الوظيفة أو يقدم ما يسمى بالإجازة الاضطرارية وأتكلم الآن عن الموظفين في السعودية أين الاضطرار أين الاضطرار للاعتكاف ما في ضرورة لأنه سنة فكيف تكذب على الدولة وتطلب إجازة اضطرارية وأنت ما اضطررت
طيب لو كان اعتكافه يؤدي إلى قطيعة لرحمه أو عقوق لوالديه مثل أن يكون له والدان مريضان يحتاجان إلى تمريض يحتاجان إلى أن يذهب بهما إلى المستشفى أو يجلس عندهما في المستشفى فهل نقول اعتكف ودع هؤلاء أو نقول اترك الاعتكاف؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : نقول اترك الاعتكاف الاعتكاف سنة طيب .
الطالب : للعمل.
الشيخ : للعمل للمصلحة التي أنت موظف فيها لا تملك أن تفر منه أبدا طيب أيضا لو كان الإنسان إذا اعتكف أهمل أهله عنده نساء يحتجن إلى رعاية عنده أطفال يحتاجون إلى رعاية فلو اعتكف لأهملهم نقول له إيه اعتكف أو لا ؟ نقول لا تعتكف أتهدم مصرا وتعمر قصرا هذا سفه لا تعتكف
والعجب أن بعض الناس يعتكف ويدع الوظيفة أو يقدم ما يسمى بالإجازة الاضطرارية وأتكلم الآن عن الموظفين في السعودية أين الاضطرار أين الاضطرار للاعتكاف ما في ضرورة لأنه سنة فكيف تكذب على الدولة وتطلب إجازة اضطرارية وأنت ما اضطررت
طيب لو كان اعتكافه يؤدي إلى قطيعة لرحمه أو عقوق لوالديه مثل أن يكون له والدان مريضان يحتاجان إلى تمريض يحتاجان إلى أن يذهب بهما إلى المستشفى أو يجلس عندهما في المستشفى فهل نقول اعتكف ودع هؤلاء أو نقول اترك الاعتكاف؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : نقول اترك الاعتكاف الاعتكاف سنة طيب .
ثانيا : يشرع الإعتكاف في كل مسجد تقام فيه الجماعة مع بيان وقت بدايته .
الشيخ : أما احكامه فالاعتكاف لا يصح إلا في مسجد تقام فيه الجماعة لا يصح إلا في مسجد تقام فيه الجماعة لأن المسجد الذي لا تقام فيه الجماعة لو اعتكفت فيه لزم من هذا أحد امرين ولا بد إما أن تترك صلاة الجماعة وإما ألا تكون معتكفا حقيقة لأنك ستخرج من هذا المعتكف إلى الجماعة فلا بد أن يكون في مسجد تقام فيه الجماعة
طيب مصلى الدائرة لأن بعض الدوائر فيها مصلى معد لصلاة الظهر مثلا أو العصر هل يصح الاعتكاف فيه أجب يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : لا يصح لأنه ليس مسجدا تقام في المسجد والأفضل أن يكون في جامع أي في مسجد تقام فيه الجمعة هذا هو الأفضل لئلا تضطر يوم الجمعة إلى الخروج للجمعة لأن الاعتكاف المسنون يا إخواننا انتبه لهذا الاعتكاف المسنون يكون من ليلة واحد وعشرين إلى آخر الشهر لا يكون في اليومين أو ثلاثة أو أربعة إذا كنت تريد أن تطبق السنة حقيقة في الاعتكاف فعليك بالأسوة من ؟ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اعتكف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شهرا من رمضانات التي مرت به ما اعتكف أقل من العشر والمعتكف بيريد ان يتأسى بالرسول عليه الصلاة والسلام كيف يقعد يومين ويطلع أو ينتظر وإذا بقي يومان دخل المعتكف مو صحيح هذا هو وإن كان مجزئا على قول بعض العلماء لكن لم يأت الإنسان بالسنة يا جماعة انتبهوا لهذا الاعتكاف الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل العشر من أولها إلى آخرها لكن لو دخل الإنسان من أول العشر عازما على الاعتكاف كل العشر لكن طرأ له ظرف أوجب له أن يخرج ماذا نقول ؟ اخرج أو لا تخرج ؟ يخرج طيب إذا خرج هل يبطل الاجر أجر الأيام التي اعتكفها أو لا يبطل ؟ لا يبطل لأنه معذور
طيب من أحكامه أيضا أحكام الاعتكاف ألا يخرج الإنسان من معتكفه إلا لحاجة وخروج المعتكف من المعتكف ثلاثة أقسام أرجو الانتباه يا جماعة خروج المعتكف من معتكفه ثلاثة أقسام
خروج مبطل بكل حال يعني شرط أم لم يشترط
وخروج جائز بكل حال يعني شرط أم لم يشترط
وخروج جائز بشرط غير جائز بلا شرط
الأخ الآخ دب في عينيك النوم اصبر يا رجل كان تستيقظ شوي أليس كذلك بلى أحسنت لصدقك نقول اجلس طيب استمع يا أخي .
طيب مصلى الدائرة لأن بعض الدوائر فيها مصلى معد لصلاة الظهر مثلا أو العصر هل يصح الاعتكاف فيه أجب يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : لا يصح لأنه ليس مسجدا تقام في المسجد والأفضل أن يكون في جامع أي في مسجد تقام فيه الجمعة هذا هو الأفضل لئلا تضطر يوم الجمعة إلى الخروج للجمعة لأن الاعتكاف المسنون يا إخواننا انتبه لهذا الاعتكاف المسنون يكون من ليلة واحد وعشرين إلى آخر الشهر لا يكون في اليومين أو ثلاثة أو أربعة إذا كنت تريد أن تطبق السنة حقيقة في الاعتكاف فعليك بالأسوة من ؟ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اعتكف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شهرا من رمضانات التي مرت به ما اعتكف أقل من العشر والمعتكف بيريد ان يتأسى بالرسول عليه الصلاة والسلام كيف يقعد يومين ويطلع أو ينتظر وإذا بقي يومان دخل المعتكف مو صحيح هذا هو وإن كان مجزئا على قول بعض العلماء لكن لم يأت الإنسان بالسنة يا جماعة انتبهوا لهذا الاعتكاف الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل العشر من أولها إلى آخرها لكن لو دخل الإنسان من أول العشر عازما على الاعتكاف كل العشر لكن طرأ له ظرف أوجب له أن يخرج ماذا نقول ؟ اخرج أو لا تخرج ؟ يخرج طيب إذا خرج هل يبطل الاجر أجر الأيام التي اعتكفها أو لا يبطل ؟ لا يبطل لأنه معذور
طيب من أحكامه أيضا أحكام الاعتكاف ألا يخرج الإنسان من معتكفه إلا لحاجة وخروج المعتكف من المعتكف ثلاثة أقسام أرجو الانتباه يا جماعة خروج المعتكف من معتكفه ثلاثة أقسام
خروج مبطل بكل حال يعني شرط أم لم يشترط
وخروج جائز بكل حال يعني شرط أم لم يشترط
وخروج جائز بشرط غير جائز بلا شرط
الأخ الآخ دب في عينيك النوم اصبر يا رجل كان تستيقظ شوي أليس كذلك بلى أحسنت لصدقك نقول اجلس طيب استمع يا أخي .
ثالثا : بيان حكم خروج المعتكف من المسجد.( أقسام الخروج) مع ذكر بعض آداب الاعتكاف .
الشيخ : الخروج ثلاثة أقسام الأول خروج جائز بكل حال خروج ممنوع بكل حال خروج جائز بشرط فالخروج الجائز بكل حال أن يخرج الإنسان إلى ما لا بد له منه شرعا أو طبعا أن يخرج المعتكف إلى ما لا بد له منه شرعا أو ايش؟ طبعا مثال الأول : أصاب المعتكف جنابة هنا لا بد أن يخرج لإيه ؟ لايش ؟
الطالب : ...
الشيخ : ليغتسل هذا لا بد منه طبعا أو شرعا ؟ شرعا فلو قال أنا لا أخرج وأتيمم قلنا لا يجوز لا بد الماء موجود اخرج واغتسل طيب ولو خرج الإنسان لحاجة البول أو الغائط يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا لا بد منه طبعا لا بد الإنسان يبي يبول ويتغوط طيب خرج للأكل إن قلتم جائز قلنا خطأ وإن قلتم غير جائز قلنا خطأ تفضل يلا قم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش شرط
الطالب : ... .
الشيخ : ألا يجد أحدا أن يأتي به إليه استرح الخروج للأكل والشرب جائز إذا لم يجد أحدا يأتي به إليه فإن وجد فلا يخرج لأنه لا حاجة للخروج والرجل قد ألزم نفسه بالبقاء في المسجد طيب ما يصلح جزاك الله خير ...
طيب القسم الثاني الممنوع بكل حال الذي لا يجوز للمعتكف أن يخرج من أجله سواء اشترط أم لم يشترط مثاله رجل تاجر تاجر له دكان فصار إذا كان الضحى ما يخرج للدكان لأنه ما يجد ناس الناس كلهم نائمون في العصر يأتي الناس يخرج للدكان يبيع ويشتري إلى كم إلى كم ؟ الساعة ثلاثة من الليل طيب هذا هل يجوز أن يخرج لهذا الغرض أو لا ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يجوز سواء اشترطه أو لم يشترطه لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما مثال آخر شاب معتكف حديث عهد بالزواج وصار كل ما أحس بالحاجة إليه خرج إلى أهله ليستمتع بها يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : يا جماعة الخير ارحموا الشاب نعم هه نعم إيش الحل ؟ الحل كما قال الأخ لا يعتكف وذهابه إلى أهله أفضل من الاعتكاف لاحظ سبحان الله العظيم يعني ذهابه إلى أهله إذا كان شابا ويحتاج إلى المعاشرة أفضل من الاعتكاف قال صاحب زاد المستقنع : " فعله يعني النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة " ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( في بضع أحدكم صدقة ) يعني الرجل إذا أتى أهله فهو صدقة ( قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ) الصحابة رضي الله عنهم ما يدعون شيئا يحتاج إلى السؤال إلا سألوا عنه ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ ) ويش الجواب لو وضعها هذه الشهوة في الحرام يكون عليه وزر وإلا ما يكون ؟
الطالب : ...
الشيخ : يكون عليه وزر قال : ( فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) الحمد لله اذن أرجو اعادة المثال رجل شاب حديث عهد بزواج صار في الاعتكاف كل ليلة يذهب إلى أهله ويبيت معها يجوز والا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : طيب ما يجوز لو قال عند اعتكافه يا رب إني أشترط عليك أن أخرج إلى أهلي لأنك أرحم الراحمين وأنا حديث عهد بعرس يصح الاشتراط والا ما يصح ؟ يصح ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يصح لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما قال الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) فإذا قال ما الحيلة أحلناه على الإخوة الذين أجابوا الحيلة ايش؟ ألا يعتكف يبقى طول الليل والنهار وطبعا الصائم ما يأتي أهله إلا تقبيل اوما أشبه ذلك كم هذه من قسم ؟ كم ذكرنا من قسم ؟
الطالب : قسمين.
الشيخ : طيب الثالث ما كان مقصودا شرعا ولكنه ليس بواجب فهذا إن اشترطه ولم يشغله عن الاعتكاف فلا بأس وإلا فلا مثل عيادة المريض إنسان له قريب مريض وأراد أن يعتكف لكن يحب أن يطلع على هذا المريض نقول الحمد لله اشترط على ربك عز وجل أنك تخرج لعيادة هذا المريض أنك تخرج لعيادة هذا المريض يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لماذا ؟
الطالب : اشترط
الشيخ : لا مو لأنه اشترط لكن لماذا يجوز وهو بيخرج من المكان لأن هذا مقصود شرعا مقصود شرعا ليس عبثا ولا لهوا فإذا قال قائل : ما هو الدليل على أن للإنسان أن يشترط على ربه مثل هذا الشرط ؟ قلنا الحمد لله الدليل حديث ضباعة بنت الزبير أرادت أن تحج أرادت أن تحج فشكت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت يا رسول الله إني أريد الحج وأجدني شاكية قال لها : ( حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ) محلي يعني إحلالي من الحج حيث حبستني ( فإن لك على ربك ما استثنيت ) تمام طيب
يسأل كثير من الإخوة هل يجوز للمعتكف أن يتكلم بالهاتف وهو معه في جيبه ؟ ما الجواب نعم والا لا ؟ لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : معه في جيبه يتكلم يقول لأهله صلحوا كذا انتظروا فلان سيأتي أو عنده مريض ليس مرضا شديدا فيسأل يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز يا إخوان يجوز الكلام بالهاتف كالكلام مشافهة ولا فرق لكن لاحظ أننا نقول له لا تكثر من الكلام لا بواسطة الهاتف ولا بالمشافهة أنت الآن في عبادة قد ألزمت نفسك المكث في المسجد للعبادة لا تكثر من الكلام
طيب يوجد بعض المعتكفين من الشباب وغير الشباب من يجعل الاعتكاف وقتا للمساجلة وكما يقولون السواليف ويش جا ويش راح وتجدهم كأنه في نزهة هل هؤلاء أتوا بروح الاعتكاف أو لا ؟ أبدا ما أتوا به قالوا لنا لماذا تضيقون علينا ليش تضيقون علينا ؟ اليس أليست صفية زوجة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( أتت إليه وهو معتكف وتحدثت عنده ساعة وخرج معها يقلبها إلى بيته ) أنتم تضيقون علينا أنتم شديدون ماذا نقول ؟ نقول الحمد لله إذا جاءت الزوجة تحدثك لا مانع لكن ليس دائما وحديث الزوجة فيه مصلحة ويش المصلحة ؟ المصلحة لا يعرفها إلا المتزوج وأكثر الذين أمامي متزوجون ايش المصلحة محادثة الزوجة؟ إذا سكتم إحجاما فغلط لأني سألتكم لازم تجيبوني وإن سكتم لأنكم لا تشعرون بآثار هذه المحادثة فليست معاشرتكم لزوجاتكم بسليمة طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم اصبر يا رجل على طول إيش ؟ نعم احسنت هذه تزرع المحبة استرح تزرع المحبة والإلفة بين الزوجين والله عز وجل قال : (( ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها )) هذا يزرع المودة والإلفة بين الزوجين وانظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم اقتد به ( كان إذا كان في بيته في مهنة أهله ) يساعد أهله عليه الصلاة والسلام ( يرقع ثوبه ويخصف نعله ويحلب الشاة لأهله ) وإذا أراد أن يغتسل ( يغتسل هو وزوجه هو وعائشة رضي الله عنها من إناء واحد ) وهذا يحصل به إلفة عظيمة أن يكون الزوج وزوجته يغتسلان وطبعا الاغتسال لا بد الا يكون عليهما ثياب يغتسلان في إناء واحد لأن هذا يجلب المودة يا إخوان ومن لم يجرب فليجرب فيجد أن ذلك فيه مصلحة عظيمة والإلفة بين الزوجين من أسعد الحياة اسأل من ألف الله بينهم وبين زوجاتهم كيف هم عايشون في أسعد الحياة ومن بينه وبين أهله إيش؟ شيء من الجفاء فانظر ماذا يكون عليه كل يوم وكل صباح لا عاد الله عليك أرجو الله أن يفكني منك وهو يقول أرجو الله يفكك مني يفكني منك كل واحد يدعو على الثاني وتعب يتعبون الناس ويتعبون القضاة ويتعبون أقاربهم ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو الحكيم أحكم بني آدم قال : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) يفرك يعني يبغض ( إن كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ) ما كل واحد تسلم له الأمور لكن يقابل ويقارن ولذلك أحث إخواني الذكور والإناث على الصبر ودوام الحال من المحال وعلى التحمل وعلى طلب الإلفة حتى يكون الزوجان سعيدين
طيب المعتكف في غير المسجد الجامع هل يخرج مبكرا إلى الجمعة أو لا يخرج إلا إذا قرب مجيء الإمام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لا نقول اخرج مبكرا لأن التبكير من مندوبات الصلاة وما دام أذن لك في الصلاة فقد أذن لك في مندوباتها فلك أن تخرج من حين ما تطلع الشمس إلى المسجد الجامع لماذا ؟ لأن هذا من مندوبات صلاة الجمعة اخرج من حين تغرب الشمس واغتسل والبس أحسن الثياب التي عندك واذهب إلى الجمعة وإذا انصرفت من الجمعة لا تبقى اذهب إلى مسجدك الذي كنت معتكفا فيه فورا هذا ما يحضرني الآن من الكلام على الاعتكاف ونحن الآن مدينون لكم مدينون لكم بثلاثة ديون من يحفظها ؟ ثلاثة ديون لكم علي واحد اثنين ثلاثة أربعة.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الدين الأول الكلام على قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) إلى آخر الآيتين أحسنت الثاني.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لا العقيدة الظاهر كملناه الكلام على العقيدة كملنا ما فيه الكفاية إن شاء الله نعم اجلس إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) تمام الثالث. لا وراك لو سمحت إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( ويوم يناديهم فيقول )) بارك الله فيك أما الدين الأول فثقيل ثقيل كميا وكيفيا فيؤجل يؤجل بشرط ألا يكون فيه ربا تقولون ما يؤجل إلا بزيادة وأما الثاني والثالث فأرجو الله أن يعيننا عليه هذه الليلة.
الطالب : ...
الشيخ : ليغتسل هذا لا بد منه طبعا أو شرعا ؟ شرعا فلو قال أنا لا أخرج وأتيمم قلنا لا يجوز لا بد الماء موجود اخرج واغتسل طيب ولو خرج الإنسان لحاجة البول أو الغائط يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا لا بد منه طبعا لا بد الإنسان يبي يبول ويتغوط طيب خرج للأكل إن قلتم جائز قلنا خطأ وإن قلتم غير جائز قلنا خطأ تفضل يلا قم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش شرط
الطالب : ... .
الشيخ : ألا يجد أحدا أن يأتي به إليه استرح الخروج للأكل والشرب جائز إذا لم يجد أحدا يأتي به إليه فإن وجد فلا يخرج لأنه لا حاجة للخروج والرجل قد ألزم نفسه بالبقاء في المسجد طيب ما يصلح جزاك الله خير ...
طيب القسم الثاني الممنوع بكل حال الذي لا يجوز للمعتكف أن يخرج من أجله سواء اشترط أم لم يشترط مثاله رجل تاجر تاجر له دكان فصار إذا كان الضحى ما يخرج للدكان لأنه ما يجد ناس الناس كلهم نائمون في العصر يأتي الناس يخرج للدكان يبيع ويشتري إلى كم إلى كم ؟ الساعة ثلاثة من الليل طيب هذا هل يجوز أن يخرج لهذا الغرض أو لا ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يجوز سواء اشترطه أو لم يشترطه لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما مثال آخر شاب معتكف حديث عهد بالزواج وصار كل ما أحس بالحاجة إليه خرج إلى أهله ليستمتع بها يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : يا جماعة الخير ارحموا الشاب نعم هه نعم إيش الحل ؟ الحل كما قال الأخ لا يعتكف وذهابه إلى أهله أفضل من الاعتكاف لاحظ سبحان الله العظيم يعني ذهابه إلى أهله إذا كان شابا ويحتاج إلى المعاشرة أفضل من الاعتكاف قال صاحب زاد المستقنع : " فعله يعني النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة " ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( في بضع أحدكم صدقة ) يعني الرجل إذا أتى أهله فهو صدقة ( قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ) الصحابة رضي الله عنهم ما يدعون شيئا يحتاج إلى السؤال إلا سألوا عنه ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ ) ويش الجواب لو وضعها هذه الشهوة في الحرام يكون عليه وزر وإلا ما يكون ؟
الطالب : ...
الشيخ : يكون عليه وزر قال : ( فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) الحمد لله اذن أرجو اعادة المثال رجل شاب حديث عهد بزواج صار في الاعتكاف كل ليلة يذهب إلى أهله ويبيت معها يجوز والا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : طيب ما يجوز لو قال عند اعتكافه يا رب إني أشترط عليك أن أخرج إلى أهلي لأنك أرحم الراحمين وأنا حديث عهد بعرس يصح الاشتراط والا ما يصح ؟ يصح ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يصح لأن هذا ينافي الاعتكاف تماما قال الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) فإذا قال ما الحيلة أحلناه على الإخوة الذين أجابوا الحيلة ايش؟ ألا يعتكف يبقى طول الليل والنهار وطبعا الصائم ما يأتي أهله إلا تقبيل اوما أشبه ذلك كم هذه من قسم ؟ كم ذكرنا من قسم ؟
الطالب : قسمين.
الشيخ : طيب الثالث ما كان مقصودا شرعا ولكنه ليس بواجب فهذا إن اشترطه ولم يشغله عن الاعتكاف فلا بأس وإلا فلا مثل عيادة المريض إنسان له قريب مريض وأراد أن يعتكف لكن يحب أن يطلع على هذا المريض نقول الحمد لله اشترط على ربك عز وجل أنك تخرج لعيادة هذا المريض أنك تخرج لعيادة هذا المريض يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لماذا ؟
الطالب : اشترط
الشيخ : لا مو لأنه اشترط لكن لماذا يجوز وهو بيخرج من المكان لأن هذا مقصود شرعا مقصود شرعا ليس عبثا ولا لهوا فإذا قال قائل : ما هو الدليل على أن للإنسان أن يشترط على ربه مثل هذا الشرط ؟ قلنا الحمد لله الدليل حديث ضباعة بنت الزبير أرادت أن تحج أرادت أن تحج فشكت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت يا رسول الله إني أريد الحج وأجدني شاكية قال لها : ( حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ) محلي يعني إحلالي من الحج حيث حبستني ( فإن لك على ربك ما استثنيت ) تمام طيب
يسأل كثير من الإخوة هل يجوز للمعتكف أن يتكلم بالهاتف وهو معه في جيبه ؟ ما الجواب نعم والا لا ؟ لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : معه في جيبه يتكلم يقول لأهله صلحوا كذا انتظروا فلان سيأتي أو عنده مريض ليس مرضا شديدا فيسأل يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز يا إخوان يجوز الكلام بالهاتف كالكلام مشافهة ولا فرق لكن لاحظ أننا نقول له لا تكثر من الكلام لا بواسطة الهاتف ولا بالمشافهة أنت الآن في عبادة قد ألزمت نفسك المكث في المسجد للعبادة لا تكثر من الكلام
طيب يوجد بعض المعتكفين من الشباب وغير الشباب من يجعل الاعتكاف وقتا للمساجلة وكما يقولون السواليف ويش جا ويش راح وتجدهم كأنه في نزهة هل هؤلاء أتوا بروح الاعتكاف أو لا ؟ أبدا ما أتوا به قالوا لنا لماذا تضيقون علينا ليش تضيقون علينا ؟ اليس أليست صفية زوجة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( أتت إليه وهو معتكف وتحدثت عنده ساعة وخرج معها يقلبها إلى بيته ) أنتم تضيقون علينا أنتم شديدون ماذا نقول ؟ نقول الحمد لله إذا جاءت الزوجة تحدثك لا مانع لكن ليس دائما وحديث الزوجة فيه مصلحة ويش المصلحة ؟ المصلحة لا يعرفها إلا المتزوج وأكثر الذين أمامي متزوجون ايش المصلحة محادثة الزوجة؟ إذا سكتم إحجاما فغلط لأني سألتكم لازم تجيبوني وإن سكتم لأنكم لا تشعرون بآثار هذه المحادثة فليست معاشرتكم لزوجاتكم بسليمة طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم اصبر يا رجل على طول إيش ؟ نعم احسنت هذه تزرع المحبة استرح تزرع المحبة والإلفة بين الزوجين والله عز وجل قال : (( ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها )) هذا يزرع المودة والإلفة بين الزوجين وانظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم اقتد به ( كان إذا كان في بيته في مهنة أهله ) يساعد أهله عليه الصلاة والسلام ( يرقع ثوبه ويخصف نعله ويحلب الشاة لأهله ) وإذا أراد أن يغتسل ( يغتسل هو وزوجه هو وعائشة رضي الله عنها من إناء واحد ) وهذا يحصل به إلفة عظيمة أن يكون الزوج وزوجته يغتسلان وطبعا الاغتسال لا بد الا يكون عليهما ثياب يغتسلان في إناء واحد لأن هذا يجلب المودة يا إخوان ومن لم يجرب فليجرب فيجد أن ذلك فيه مصلحة عظيمة والإلفة بين الزوجين من أسعد الحياة اسأل من ألف الله بينهم وبين زوجاتهم كيف هم عايشون في أسعد الحياة ومن بينه وبين أهله إيش؟ شيء من الجفاء فانظر ماذا يكون عليه كل يوم وكل صباح لا عاد الله عليك أرجو الله أن يفكني منك وهو يقول أرجو الله يفكك مني يفكني منك كل واحد يدعو على الثاني وتعب يتعبون الناس ويتعبون القضاة ويتعبون أقاربهم ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو الحكيم أحكم بني آدم قال : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) يفرك يعني يبغض ( إن كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ) ما كل واحد تسلم له الأمور لكن يقابل ويقارن ولذلك أحث إخواني الذكور والإناث على الصبر ودوام الحال من المحال وعلى التحمل وعلى طلب الإلفة حتى يكون الزوجان سعيدين
طيب المعتكف في غير المسجد الجامع هل يخرج مبكرا إلى الجمعة أو لا يخرج إلا إذا قرب مجيء الإمام ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لا نقول اخرج مبكرا لأن التبكير من مندوبات الصلاة وما دام أذن لك في الصلاة فقد أذن لك في مندوباتها فلك أن تخرج من حين ما تطلع الشمس إلى المسجد الجامع لماذا ؟ لأن هذا من مندوبات صلاة الجمعة اخرج من حين تغرب الشمس واغتسل والبس أحسن الثياب التي عندك واذهب إلى الجمعة وإذا انصرفت من الجمعة لا تبقى اذهب إلى مسجدك الذي كنت معتكفا فيه فورا هذا ما يحضرني الآن من الكلام على الاعتكاف ونحن الآن مدينون لكم مدينون لكم بثلاثة ديون من يحفظها ؟ ثلاثة ديون لكم علي واحد اثنين ثلاثة أربعة.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الدين الأول الكلام على قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) إلى آخر الآيتين أحسنت الثاني.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لا العقيدة الظاهر كملناه الكلام على العقيدة كملنا ما فيه الكفاية إن شاء الله نعم اجلس إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : قوله تعالى : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) تمام الثالث. لا وراك لو سمحت إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( ويوم يناديهم فيقول )) بارك الله فيك أما الدين الأول فثقيل ثقيل كميا وكيفيا فيؤجل يؤجل بشرط ألا يكون فيه ربا تقولون ما يؤجل إلا بزيادة وأما الثاني والثالث فأرجو الله أن يعيننا عليه هذه الليلة.
تفسير قوله تعالى ( إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )
الشيخ : قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء )) والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب أن يهدي كل من يستطيع أن يهديه ولذلك كان يدعو الناس كلهم يدعوهم يدعوهم ليهتدوا أو ليضلوا ؟ ليهتدوا فهل هو يمكن أن يهدي من أحب ؟ نعم لا يمكن ولهذا قال الله تعالى : (( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) ومن أخص ذلك عمه أبو طالب عمه أبو طالب دافع دونه وحماه ونصره حتى كان يقول في قصيدته اللامية المشهورة يا رجل احفظ احفظ لحيتك يقول في قصيدته المشهورة التي قال عنها ابن كثير رحمه الله : " ينبغي أن تكون من المعلقات " قال فيها يخاطب أو يتحدث عن قريش :
" لقد علموا " يعني قريشا " أن ابننا لا مكذب لدينا " من ابنه ؟ محمد عليه الصلاة والسلام لأن الله ألقى في قلب أبي طالب محبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا *** ولا يعنى بقول الأباطل "
أي بقول السحرة وهذا تصديق منه ويقول أيضا :
" ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا
لولا الملامة أو حذار مسبة *** لرأيتني سمحا بذاك مبينا "
وهذه شهادة بأن دين محمد حق لكنه لم يقبله ولم يذعن له وهذا هو الذي حال بينه وبين التوفيق هذا الرجل أبو طالب له يد في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي نصرته ولكن الأمر كما قال الله عز وجل : (( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية )) هذا الرجل ( لما حضرته الوفاة كان عنده النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعنده رجلان مشركان من قريش فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: يا عم ) كلمة تلطف ( يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ثم يقول له هذان المشركان: أترغب عن ملة عبد المطلب ) ما هي ملة عبد المطلب ؟ الشرك ( أترغب عن ملة عبد المطلب كان آخر ما قال آخر ما قال انه على ملة عبد المطلب فحزن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك وقال : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله عز وجل : (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )) ) ثم أجاب الرب عز وجل عن .
" لقد علموا " يعني قريشا " أن ابننا لا مكذب لدينا " من ابنه ؟ محمد عليه الصلاة والسلام لأن الله ألقى في قلب أبي طالب محبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا *** ولا يعنى بقول الأباطل "
أي بقول السحرة وهذا تصديق منه ويقول أيضا :
" ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا
لولا الملامة أو حذار مسبة *** لرأيتني سمحا بذاك مبينا "
وهذه شهادة بأن دين محمد حق لكنه لم يقبله ولم يذعن له وهذا هو الذي حال بينه وبين التوفيق هذا الرجل أبو طالب له يد في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي نصرته ولكن الأمر كما قال الله عز وجل : (( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية )) هذا الرجل ( لما حضرته الوفاة كان عنده النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعنده رجلان مشركان من قريش فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: يا عم ) كلمة تلطف ( يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ثم يقول له هذان المشركان: أترغب عن ملة عبد المطلب ) ما هي ملة عبد المطلب ؟ الشرك ( أترغب عن ملة عبد المطلب كان آخر ما قال آخر ما قال انه على ملة عبد المطلب فحزن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك وقال : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله عز وجل : (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )) ) ثم أجاب الرب عز وجل عن .
اضيفت في - 2006-04-10