فتاوى الحرم المكي-1420-09b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
متاقشة الشيخ للطلاب في باب الصيام .
الشيخ : من رمضان عام 1420 نبتدئ هذا اللقاء في المسجد الحرام بما التزمتم به في الليلة الماضية من الاختبار عن شروط وجوب امشوا الصيام طيب من المستعد لهذا تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي شروط وجوب الصيام
الطالب : ... .
الشيخ : الإسلام البلوغ العقل القدرة الإقامة انتفاء الموانع بارك الله فيك تمام جيد الإسلام ما ضده الأخ نعم ما ضد الإسلام ما هو ضد الإسلام الكفر؟
الطالب : ... .
الشيخ : الكافر ما عليه صيام الكافر لا صيام عليه ها ؟ لا.
الطالب : ... .
الشيخ : تشوف يأكل وتخليه ياكل ولا تقول له شيء أنا أقول الكافر إذا أسلم نقول مسلم هل إذا رأيته يأكل ويشرب قدامك تقول أمسك والا لا ؟ لا تقول أمسك
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ثابت زين فتح الله عليك البلوغ ضده ضده إيه ؟ الصغر استرح ... عن الثاني ضده الصغر طيب الصغير الذي له عشر سنوات رأيته يأكل ويشرب في نهار رمضان هل تلزمه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ألزمه لأنه ما بلغ بارك الله فيك استرح الثالث الثالث من الشروط يا جماعة.
الطالب : العقل .
الشيخ : العقل وضده إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. ضد العقل
الطالب : ... .
الشيخ : لا تفضل اسمع.
الطالب : ... .
الشيخ : غياب العقل يعني فقد العقل استرح يا إخواننا ضد العقل فقد العقل لأنك إذا قلت الجنون وذهاب العقل لكان معنى ذلك أنه كان هناك عقل ثم ذهب نقول فقد العقل طيب بارك الله فيك بقي يلا القدرة على الصيام ضدها.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني. ضد القدرة ويش يعني ؟
الطالب : العجز.
الشيخ : يعني العجز تمام بارك الله فيك رأيت رجلا مريضا يأكل ويشرب في نهار رمضان اتنكر عليه ؟ قم.
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : احسنت لأنه عاجز بارك الله فيك العجز ينقسم إلى الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : ينقسم إلى إيه ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عجز إيش ؟ ...
الطالب : ... .
الشيخ : عجز دائم لا يرجى زواله وعجز آخر ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : يرجى زواله بارك الله فيك العجز الذي لا يرجى زواله ما فريضة المصاب به تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : الفدية احسن الله قال فدية فدية أن يطعم عن كل مسكين عن كل يوم مسكينا بارك الله فيك الأخ العجز الذي يرجى زواله القضاء طيب يعني نقول أفطر وإذا قدرت فصم جيد استرح باقي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الإقامة ضدها السفر طيب المسافر إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف يجمع ويقصر كل مسافر يجمع ويقصر ما هو السفر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الانتقال من مكان إلى مكان من مدينة إلى مدينة طيب لو انتقل إنسان من أهل مكة انتقل من المدينة النبوية إلى تبوك مسافر ؟ وإن انتقل من مكة إلى المدينة مسافر لماذا لا تقول السفر مفارقة الوطن يعني البلد اللي أنت ساكن فيه هذا هو مفارقة البلد اللي أنت ساكن فيه هو السفر تمام سواء طال أم قصر الدليل على أن المسافر لا يلزمه الصوم ؟
الطالب : (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )).
الشيخ : (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )) طيب استرح رأيت رجلا يأكل ويشرب في هذا المسجد في مكة وهو معتمر قم .
الطالب : ... .
الشيخ : تنكر عليه والا لا ؟ وينك يا رجل ها تنكر عليه أو لا ؟
الطالب : لا أنكر
الشيخ : لا تنكر ها لا أنا قلت معتمر رجل جاي العمرة لا تنكر عليه لأنه مسافر تمام استرح أيهما أفضل للمسافر أن يصوم أو يفطر ؟ ما شاء الله كلكم الله الله وين هونوا على أنفسكم لماذا هذه الفزعة طيب أخذت أول أخذت سؤال يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو الأفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإفطار مطلقا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مطلقا سواء أيسر له أو ما هو أيسر إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما سألتك عن الدليل أنا سألتك ما هو الأفضل
الطالب : ...
الشيخ : الإفطار طيب الظاهر لم تحضر أمس ما حضرت من الذي ما أخذ سؤال تفضل ما أخذت يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : الأفضل الصيام إذا لم يكن مشقة وإلا فالإفطار أفضل طيب ما دليلك على أن صيام المسافر أفضل الفوائد أشرت إليها الفوائد.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تمام الرابع
الطالب : ... .
الشيخ : هذا سبق تركت ما هو أهم من هذه الثلاثة استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه كان يحب أن يصوم في السفر وذكرنا لكم بالأمس دليلا عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان في حر شديد وأكثرنا ظلا صاحب الكساء حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعبد الله بن رواحة ) وكما قال الأخ أن الإنسان يصوم مع الناس والصوم مع الناس أيسر من القضاء وأنه يصوم في الشهر الذي فرض الله صيامه وهذه وهذا ترجيح وأنه إذا عيد لا يبقى عليه شيء في ذمته فيكون سروره بالعيد أكثر بارك الله فيكم بقي واحد تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا من الشروط بقي واحد من الشروط.
الطالب : ... .
الشيخ : شروط وجوب الصوم انتفاء الموانع بارك الله فيك ما هو المانع الذي يمنع من الصيام ؟
الطالب : ... للمرأة.
الشيخ : الحيض والنفاس للمرأة بارك الله فيك اجلس اذا حاضت المرأة وهي صائمة هل يبطل صومها أو لا ؟ الجواب يبطل إذا كانت حائضا من الليل لا تصوم لأن الحيض مانع من الصيام طيب الآن الآن أمامي ثلاثة أشياء الكلام على الوسيلة الكلام على الإقسام بغير الله الكلام على مفسدات الصوم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قرأتها
الطالب : ... .
الشيخ : طيب وإيش ؟ الوسيلة والثالث مفسدات الصوم أيهما نبدأ بأيهما نبدأ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالوسيلة طيب ما في مشكل إن شاء الله .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي شروط وجوب الصيام
الطالب : ... .
الشيخ : الإسلام البلوغ العقل القدرة الإقامة انتفاء الموانع بارك الله فيك تمام جيد الإسلام ما ضده الأخ نعم ما ضد الإسلام ما هو ضد الإسلام الكفر؟
الطالب : ... .
الشيخ : الكافر ما عليه صيام الكافر لا صيام عليه ها ؟ لا.
الطالب : ... .
الشيخ : تشوف يأكل وتخليه ياكل ولا تقول له شيء أنا أقول الكافر إذا أسلم نقول مسلم هل إذا رأيته يأكل ويشرب قدامك تقول أمسك والا لا ؟ لا تقول أمسك
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ثابت زين فتح الله عليك البلوغ ضده ضده إيه ؟ الصغر استرح ... عن الثاني ضده الصغر طيب الصغير الذي له عشر سنوات رأيته يأكل ويشرب في نهار رمضان هل تلزمه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ألزمه لأنه ما بلغ بارك الله فيك استرح الثالث الثالث من الشروط يا جماعة.
الطالب : العقل .
الشيخ : العقل وضده إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. ضد العقل
الطالب : ... .
الشيخ : لا تفضل اسمع.
الطالب : ... .
الشيخ : غياب العقل يعني فقد العقل استرح يا إخواننا ضد العقل فقد العقل لأنك إذا قلت الجنون وذهاب العقل لكان معنى ذلك أنه كان هناك عقل ثم ذهب نقول فقد العقل طيب بارك الله فيك بقي يلا القدرة على الصيام ضدها.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني. ضد القدرة ويش يعني ؟
الطالب : العجز.
الشيخ : يعني العجز تمام بارك الله فيك رأيت رجلا مريضا يأكل ويشرب في نهار رمضان اتنكر عليه ؟ قم.
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : احسنت لأنه عاجز بارك الله فيك العجز ينقسم إلى الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : ينقسم إلى إيه ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عجز إيش ؟ ...
الطالب : ... .
الشيخ : عجز دائم لا يرجى زواله وعجز آخر ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : يرجى زواله بارك الله فيك العجز الذي لا يرجى زواله ما فريضة المصاب به تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : الفدية احسن الله قال فدية فدية أن يطعم عن كل مسكين عن كل يوم مسكينا بارك الله فيك الأخ العجز الذي يرجى زواله القضاء طيب يعني نقول أفطر وإذا قدرت فصم جيد استرح باقي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الإقامة ضدها السفر طيب المسافر إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف يجمع ويقصر كل مسافر يجمع ويقصر ما هو السفر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الانتقال من مكان إلى مكان من مدينة إلى مدينة طيب لو انتقل إنسان من أهل مكة انتقل من المدينة النبوية إلى تبوك مسافر ؟ وإن انتقل من مكة إلى المدينة مسافر لماذا لا تقول السفر مفارقة الوطن يعني البلد اللي أنت ساكن فيه هذا هو مفارقة البلد اللي أنت ساكن فيه هو السفر تمام سواء طال أم قصر الدليل على أن المسافر لا يلزمه الصوم ؟
الطالب : (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )).
الشيخ : (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )) طيب استرح رأيت رجلا يأكل ويشرب في هذا المسجد في مكة وهو معتمر قم .
الطالب : ... .
الشيخ : تنكر عليه والا لا ؟ وينك يا رجل ها تنكر عليه أو لا ؟
الطالب : لا أنكر
الشيخ : لا تنكر ها لا أنا قلت معتمر رجل جاي العمرة لا تنكر عليه لأنه مسافر تمام استرح أيهما أفضل للمسافر أن يصوم أو يفطر ؟ ما شاء الله كلكم الله الله وين هونوا على أنفسكم لماذا هذه الفزعة طيب أخذت أول أخذت سؤال يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو الأفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإفطار مطلقا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مطلقا سواء أيسر له أو ما هو أيسر إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما سألتك عن الدليل أنا سألتك ما هو الأفضل
الطالب : ...
الشيخ : الإفطار طيب الظاهر لم تحضر أمس ما حضرت من الذي ما أخذ سؤال تفضل ما أخذت يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : الأفضل الصيام إذا لم يكن مشقة وإلا فالإفطار أفضل طيب ما دليلك على أن صيام المسافر أفضل الفوائد أشرت إليها الفوائد.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تمام الرابع
الطالب : ... .
الشيخ : هذا سبق تركت ما هو أهم من هذه الثلاثة استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه كان يحب أن يصوم في السفر وذكرنا لكم بالأمس دليلا عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان في حر شديد وأكثرنا ظلا صاحب الكساء حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعبد الله بن رواحة ) وكما قال الأخ أن الإنسان يصوم مع الناس والصوم مع الناس أيسر من القضاء وأنه يصوم في الشهر الذي فرض الله صيامه وهذه وهذا ترجيح وأنه إذا عيد لا يبقى عليه شيء في ذمته فيكون سروره بالعيد أكثر بارك الله فيكم بقي واحد تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا من الشروط بقي واحد من الشروط.
الطالب : ... .
الشيخ : شروط وجوب الصوم انتفاء الموانع بارك الله فيك ما هو المانع الذي يمنع من الصيام ؟
الطالب : ... للمرأة.
الشيخ : الحيض والنفاس للمرأة بارك الله فيك اجلس اذا حاضت المرأة وهي صائمة هل يبطل صومها أو لا ؟ الجواب يبطل إذا كانت حائضا من الليل لا تصوم لأن الحيض مانع من الصيام طيب الآن الآن أمامي ثلاثة أشياء الكلام على الوسيلة الكلام على الإقسام بغير الله الكلام على مفسدات الصوم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قرأتها
الطالب : ... .
الشيخ : طيب وإيش ؟ الوسيلة والثالث مفسدات الصوم أيهما نبدأ بأيهما نبدأ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالوسيلة طيب ما في مشكل إن شاء الله .
الكلام حول الوسيلة مع تعريفها .
الشيخ : نقول وبالله نقول وعلى الله نتوكل ونعول الوسيلة مأخوذة من الوصول إلى الشيء فهي وسيلة ووصيلة بالصاد والسين والصاد يتناوبان بمعنى أنه يصح أن تحل إحداهما محل الأخرى كما في الصراط تقول هذا صراط بالصاد وتقول هذا سراط بالسين وكلاهما لغة عربية فصيحة إذن الوسيلة بمعنى الموصلة للمقصود فلا بد أن يكون للوسيلة أثر في الوصول إلى المقصود وإلا لكانت عبثا أو نوعا من الشرك أرجو الانتباه يا جماعة إذن الوسيلة فعيلة بمعنى فاعلة أي موصلة إلى إيش؟ إلى الشيء المقصود فلا بد لها من أثر يؤثر حتى يوصلك إلى المقصود والتوسل بما ليس بموصل للمقصود إما عبث وإما نوع من الشرك .
بيان أنواع الوسيلة : الوسيلة الجائزة مع الدليل وذكر أقسامها : أولا : التوسل إلى الله بالأسماء الحسنى على وجه العموم.
الشيخ : احفظ هذه القاعدة قبل كل شيء الوسيلة الجائزة أنواع :
النوع الأول : التوسل إلى الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى بأن تقول اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر أمري دليل هذا من القرآن والسنة قال الله عز وجل : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) أي توسلوا بها في دعائكم إلى الله عز وجل (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) وفي حديث ابن مسعود المشهور في ذهاب الهم والغم ( أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) إلى آخره هذا التوسل بالأسماء عموما أو خصوصا أجيبوا يا جماعة عموما .
الطالب : عموما
الشيخ : عموما
النوع الأول : التوسل إلى الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى بأن تقول اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر أمري دليل هذا من القرآن والسنة قال الله عز وجل : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) أي توسلوا بها في دعائكم إلى الله عز وجل (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) وفي حديث ابن مسعود المشهور في ذهاب الهم والغم ( أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) إلى آخره هذا التوسل بالأسماء عموما أو خصوصا أجيبوا يا جماعة عموما .
الطالب : عموما
الشيخ : عموما
3 - بيان أنواع الوسيلة : الوسيلة الجائزة مع الدليل وذكر أقسامها : أولا : التوسل إلى الله بالأسماء الحسنى على وجه العموم. أستمع حفظ
ثانيا : التوسل إلى الله تعالى باسم خاص .
الشيخ : الثاني التوسل إلى الله تعالى باسم خاص التوسل إلى الله باسم خاص فهذا مشروع ويكون هذا الاسم مناسبا للمطلوب يكون هذا الاسم الذي تتوسل مناسبا للمطلوب إذا كنت تريد تريد أن تسأل الله المغفرة فبماذا تتوسل من أسماء ؟ بإيش ؟ بالغفور تقول اللهم يا غفور اغفر لي يا غفور اغفر لي وقد علم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحب الرجل إليه أبا بكر الصديق دعاء يدعو به في صلاته فقال قل : ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) قال اغفر لي وارحمني ثم توسل بالاسم فقال امش يا رجل.
الطالب : ... .
الشيخ : ( إنك أنت الغفور الرحيم ) وهذا داخل في عموم قوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) .
الطالب : ... .
الشيخ : ( إنك أنت الغفور الرحيم ) وهذا داخل في عموم قوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) .
ثالثا : التوسل إلى الله تعالى بصفاته على وجه العموم
الشيخ : كم هذا ؟ اثنين
الثالث التوسل إلى الله تبارك وتعالى بصفاته على وجه العموم بصفاته على وجه العموم بأن تقول اللهم إني أسألك بصفاتك العليا أن تيسر أمري هذا جائز لأن صفات الله تبارك وتعالى معان قائمة به مقتضية لموجباتها.
الثالث التوسل إلى الله تبارك وتعالى بصفاته على وجه العموم بصفاته على وجه العموم بأن تقول اللهم إني أسألك بصفاتك العليا أن تيسر أمري هذا جائز لأن صفات الله تبارك وتعالى معان قائمة به مقتضية لموجباتها.
رابعا : التوسل إلى الله تعالى بصفة معينة .
الشيخ : الرابع : التوسل إلى الله تعالى بصفة معينة بصفة معينة مثل قول اللهم برحمتك أستغيث برحمتك أستغيث يعني لأنك راحم فأغثني وليس المعنى أن الصفة شيء قائم مستقل تستغيث به لا الصفة معنى قائم بالموصوف فإذا قلت اللهم برحمتك استغيث فليس المعنى انك جعلت الرحمة شيئا مستقلا يستغاث به ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله : " إن دعاء الصفة كفر بالاتفاق " يعني تقول يا قدرة الله يا قدرة الله اغفري لي مثلا يا قدرة الله ارزقيني ولدا هذا شرك جعلت القدرة ربا يدعى إذن ( برحمتك أستغيث ) يعني لكونك راحما أسألك أن تغيثني ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستخارة الذي علمه أمته قال : ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ) يعني أسألك أن تيسر لي خير الأمرين بما تعلم أنه خير لي ومن ذلك الدعاء المشهور ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني إذا علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي ) هنا توسل بإيش ؟ بصفة عامة أو خاصة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي ؟ العلم والقدرة بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق هذه أربعة قيدوا يا جماعة.
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة الأسماء عموما وخصوصا الصفات عموما وخصوصا .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي ؟ العلم والقدرة بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق هذه أربعة قيدوا يا جماعة.
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة الأسماء عموما وخصوصا الصفات عموما وخصوصا .
خامسا : التوسل إلى الله تعالى بأفعاله .
الشيخ : الخامس التوسل إلى الله تعالى بأفعاله بفعل من أفعاله ومن ذلك قول المصلي : ( اللهم صل على محمد وعلى آله محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) يعني أنك تقول يا رب كما مننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم بالصلاة فامنن على محمد وآله بالصلاة فهو توسل إلى الله بإيش ؟ بأفعاله وهنا اسأل أو توسل بفعل يناسب المطلوب كذلك أيضا تقول اللهم ارزقني علما واسعا كما رزقت شيخ الإسلام ابن تيمية هذا توسل إلى الله بإيش ؟ لكن بفعله بفعله وعطائه لأن الرزق هو العطاء طيب وإذا قلنا إن قوله ( كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) من باب التوسل زال عنا إشكال يورده بعض شراح الحديث وبعض الفقهاء إذا شرحوا التشهد السؤال يقول كيف تشبه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة على إبراهيم وآله والقاعدة أن المشبَه أدنى رتبة من المشبه به فإنك إذا قلت فلان كالبحر كرما أيهما أكرم ؟ فلان كالبحر كرما أيهما أكرم ؟
الطالب : .البحر .
الشيخ : البحر ما في شك البحر وهذا الذي يقول متساويين لعله نغرقه يوما في البحر نشوف أيهما أكرم البحر يا رجل فيه كل شيء تمام طيب أقول إن بعض العلماء رحمهم الله أورد إشكالا على هذا وصاروا يجيبون بأجوبة بعضها مستكره وبعضها مقبول لكن غير مراد والصواب أن نتخلص من هذا كله ونقول الكاف ليست للتشبيه ولكنها للتعليل للتعليل يعني كما صليت على إبراهيم وآله فصل على محمد وآله أنتم معنا التوسل بأفعاله هذا هو الخامس.
الطالب : .البحر .
الشيخ : البحر ما في شك البحر وهذا الذي يقول متساويين لعله نغرقه يوما في البحر نشوف أيهما أكرم البحر يا رجل فيه كل شيء تمام طيب أقول إن بعض العلماء رحمهم الله أورد إشكالا على هذا وصاروا يجيبون بأجوبة بعضها مستكره وبعضها مقبول لكن غير مراد والصواب أن نتخلص من هذا كله ونقول الكاف ليست للتشبيه ولكنها للتعليل للتعليل يعني كما صليت على إبراهيم وآله فصل على محمد وآله أنتم معنا التوسل بأفعاله هذا هو الخامس.
سادسا : التوسل إلى الله تعالى بالإيمان به .
الشيخ : السادس التوسل إلى الله تعالى بالإيمان التوسل إلى تعالى بالإيمان إيمان بالقلب تتوسل إلى الله بإيمانك لأن إيمانك سبب لقبول دعائك ومنه قوله تعالى : (( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا )) قوله (( ربنا فاغفر لنا )) الفاء هنا للسببية والتفريع أي تفريعا على إيماننا بالمنادي اغفر لنا هذا توسل إلى الله بإيش ؟ بالإيمان بالله ولا شك أن الإيمان بالله سبب للمغفرة واسمع إلى قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) اللهم اجعلنا من هؤلاء.
سابعا : التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة .
الشيخ : طيب السابع التوسل إلى الله بالعمل الصالح بالعمل الصالح العمل الصالح هل هو وسيلة لحصول المطلوب وزوال المكروه نعم نعم لا شك.
ذكر قصة الثلاث الذين دخلوا الغار.
الشيخ : ومن ذلك قصة الثلاثة أصحاب الغار أقصها عليكم والا معروفة نعم؟
الطالب : قصها.
الشيخ : طيب نقصها من لم يعرفها عرفها ومن عرفها درسها هؤلاء ( ثلاثة نفر ) حدثنا عنهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( آووا إلى غار يبيتون فيه ) تعرف الغار يا أخ ؟ اجلس ... ما يجيك النوم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت استرح الغار هو فتحة في الجبل ( آووا إلى غار ليبيتوا فيه ويخرجوا في الصباح أراد الله عز وجل أن يرسل على باب هذا الغار صخرة عظيمة ) يعني حجر كبير ( لا يستطيعون أن يزحزحوه فقال بعضهم لبعض نتوسل إلى الله تعالى بأعمالنا ) لأن الأعمال الصالحة تنقذ الإنسان عند الشدة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعبد الله بن عباس فيما أوصاه به : ( تعرف إلى الله في الرخاء ) ايش؟ ( يعرفك في الشدة ) أحدهم ذكر برا بوالديه برا عظيما بوالديه ذكر ( أن له أبوين شيخين كبيرين ) أبوين يعني إيه الواحد عنده أبوين اثنين إيش ؟ أب وأم لكن غلبت الأبوة لأن الأب ذكر والأم أنثى والذكورة تغلب الأنوثة طيب ( أبوين كبيرين شيخين كبيرين وكان إذا سرح بالغنم ورجع وحلب أول من يعطي أبويه قبل أهله وأولاده يقول فنأى بي يوما طلب الشجر ) نأى بي يعني أبعد بي كان اللي حوله ما في مرعى أبعد ( وتأخر لما قدم إلى مكانه حلب الحليب فوجد أبويه نائمين ) لماذا ؟ لأنه تأخر فناما ( فجعل الإناء على يده ولم يوقظهما ) لئلا ينكد عليهما ( جعل الإناء على يده حتى طلع الفجر والصبية حوله يتضاغون من الجوع ) ولكن لن يقدم أحدا على الأبوين بر عظيم ( حتى قاما وشربا ثم سقى الصبية ) هذا عمل صالح قال : ( اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ) شوف الله أكبر الإخلاص مهم ( إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فاصرف عنا فافرج عنا ما نحن فيه انفرجت الصخرة لكن قليلا ما يستطيعون الخروج ) الثاني ذكر مثلا غاية في العفاف أنتم معنا انتبه لا لا لا تقوم أنت حاضر
الطالب : ...
الشيخ : لا لا أقول أنت حاضر والا لا ما أبغاك تقص علينا حاضر وإلا لا؟ هل انت حاضر والا القلب هناك؟ حاضر طيب
الثاني ضرب مثلا بالغا في العفاف ( كان له بنت عم وكان يحبها حبا شديدا وكان يراودها عن نفسها وتأبى فألجأتها الحاجة ذات يوم وجاءت إليه تطلبه حاجة فأبى عليها إلا أن تمكنه من نفسها فأبت فاشتدت بها الحاجة فجاءت اليه ووافقت على أن تمكنه من نفسها ) خليكم معي ماشين معي طيب وافقت لماذا ؟ للحاجة الضرورة يقول : ( فلما جلست منها مجلس الرجل من امرأته قالت له : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ) كلمة يقشعر منها الجلد ( اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه يقول :فقمت منها وإنها لأحب الناس إلي ) لكن منعه إيش ؟ تقوى الله عز وجل أن يفض خاتم هذه المرأة وأعطاها ما طلبت هذه يا إخواني شدة عفاف قال : ( اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ) فانفرجت الصخرة لكن لا يستطيعون لا يستطيعون الخروج ويش بقي ؟ الثالث ضرب مثلا بالغا في الأمانة ( استأجر أناسا فأعطاهم أجورهم إلا واحدا لم يأخذ أجره ) أجر إيش الأجر هذا دراهم يعني استأجرهم يعملون عملا له وأعطاهم أجورهم إلا واحد لم يعطه ماذا صنع الرجل ؟ ( صار يتجر بأجرة العامل اتجر بها حتى كان عنده واد من البقر والغنم والرقيق ) سبحان الله هو يتجر بها لنفسه والا للعامل ؟ للعامل ابتغاء وجه الله ولهذا بارك الله في سعيه فجاء الرجل العامل بعد يطلب حقه قال : ( كل ما ترى من الغنم والإبل والرقيق لك قال يا رجل اتق الله ولا تستهزئ بي ولا تستهزئ بي ) لأن أجرتك كانت إيش ؟ قليلة جدا دراهم قليلة لكن هذا كله له ( اتق الله لا تستهزئ قال لا ما أستهزئ بك هذا أجرك قد نما حتى صار إلى هذا فاستاق ما رأى فقال : اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة حتى خرجوا يمشون ) الله أكبر تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة اللهم اعرفنا في الشدة اللهم اعرفنا في الشدة وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين.
الطالب : قصها.
الشيخ : طيب نقصها من لم يعرفها عرفها ومن عرفها درسها هؤلاء ( ثلاثة نفر ) حدثنا عنهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( آووا إلى غار يبيتون فيه ) تعرف الغار يا أخ ؟ اجلس ... ما يجيك النوم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت استرح الغار هو فتحة في الجبل ( آووا إلى غار ليبيتوا فيه ويخرجوا في الصباح أراد الله عز وجل أن يرسل على باب هذا الغار صخرة عظيمة ) يعني حجر كبير ( لا يستطيعون أن يزحزحوه فقال بعضهم لبعض نتوسل إلى الله تعالى بأعمالنا ) لأن الأعمال الصالحة تنقذ الإنسان عند الشدة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعبد الله بن عباس فيما أوصاه به : ( تعرف إلى الله في الرخاء ) ايش؟ ( يعرفك في الشدة ) أحدهم ذكر برا بوالديه برا عظيما بوالديه ذكر ( أن له أبوين شيخين كبيرين ) أبوين يعني إيه الواحد عنده أبوين اثنين إيش ؟ أب وأم لكن غلبت الأبوة لأن الأب ذكر والأم أنثى والذكورة تغلب الأنوثة طيب ( أبوين كبيرين شيخين كبيرين وكان إذا سرح بالغنم ورجع وحلب أول من يعطي أبويه قبل أهله وأولاده يقول فنأى بي يوما طلب الشجر ) نأى بي يعني أبعد بي كان اللي حوله ما في مرعى أبعد ( وتأخر لما قدم إلى مكانه حلب الحليب فوجد أبويه نائمين ) لماذا ؟ لأنه تأخر فناما ( فجعل الإناء على يده ولم يوقظهما ) لئلا ينكد عليهما ( جعل الإناء على يده حتى طلع الفجر والصبية حوله يتضاغون من الجوع ) ولكن لن يقدم أحدا على الأبوين بر عظيم ( حتى قاما وشربا ثم سقى الصبية ) هذا عمل صالح قال : ( اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ) شوف الله أكبر الإخلاص مهم ( إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فاصرف عنا فافرج عنا ما نحن فيه انفرجت الصخرة لكن قليلا ما يستطيعون الخروج ) الثاني ذكر مثلا غاية في العفاف أنتم معنا انتبه لا لا لا تقوم أنت حاضر
الطالب : ...
الشيخ : لا لا أقول أنت حاضر والا لا ما أبغاك تقص علينا حاضر وإلا لا؟ هل انت حاضر والا القلب هناك؟ حاضر طيب
الثاني ضرب مثلا بالغا في العفاف ( كان له بنت عم وكان يحبها حبا شديدا وكان يراودها عن نفسها وتأبى فألجأتها الحاجة ذات يوم وجاءت إليه تطلبه حاجة فأبى عليها إلا أن تمكنه من نفسها فأبت فاشتدت بها الحاجة فجاءت اليه ووافقت على أن تمكنه من نفسها ) خليكم معي ماشين معي طيب وافقت لماذا ؟ للحاجة الضرورة يقول : ( فلما جلست منها مجلس الرجل من امرأته قالت له : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ) كلمة يقشعر منها الجلد ( اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه يقول :فقمت منها وإنها لأحب الناس إلي ) لكن منعه إيش ؟ تقوى الله عز وجل أن يفض خاتم هذه المرأة وأعطاها ما طلبت هذه يا إخواني شدة عفاف قال : ( اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ) فانفرجت الصخرة لكن لا يستطيعون لا يستطيعون الخروج ويش بقي ؟ الثالث ضرب مثلا بالغا في الأمانة ( استأجر أناسا فأعطاهم أجورهم إلا واحدا لم يأخذ أجره ) أجر إيش الأجر هذا دراهم يعني استأجرهم يعملون عملا له وأعطاهم أجورهم إلا واحد لم يعطه ماذا صنع الرجل ؟ ( صار يتجر بأجرة العامل اتجر بها حتى كان عنده واد من البقر والغنم والرقيق ) سبحان الله هو يتجر بها لنفسه والا للعامل ؟ للعامل ابتغاء وجه الله ولهذا بارك الله في سعيه فجاء الرجل العامل بعد يطلب حقه قال : ( كل ما ترى من الغنم والإبل والرقيق لك قال يا رجل اتق الله ولا تستهزئ بي ولا تستهزئ بي ) لأن أجرتك كانت إيش ؟ قليلة جدا دراهم قليلة لكن هذا كله له ( اتق الله لا تستهزئ قال لا ما أستهزئ بك هذا أجرك قد نما حتى صار إلى هذا فاستاق ما رأى فقال : اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة حتى خرجوا يمشون ) الله أكبر تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة اللهم اعرفنا في الشدة اللهم اعرفنا في الشدة وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين.
الكلام على سوء الخاتمة وحسنها .
الشيخ : أشد ما يكون على الإنسان عند فراق الدنيا عند الموت يتعرض له الشيطان ويأتيه يأتي بعض الأموات ما كل الأموات بصورة أبيه أو امه ويقول يا ولدي عليك باليهودية كن يهوديا لا تمت إلا على اليهود على دين اليهود وهو في حالة حرجة ربما يتأثر فعرض الأديان على الأموات يقول شيخ الإسلام ثابت لكن ليس لكل ميت " ولما حضرت الوفاة الإمام أحمد رحمه الله إمام أهل السنة معروف مشهور لما حضرته الوفاة سمعوه يقول: بعد بعد بعد بعد إيش بعد بعد قال يا أيا عبد الله ويش معنى قولك بعد بعد ؟ قال : رأيت الشيطان يعض أنامله يعض أنامله حسرة وندما يقول فتني يا أحمد فتني يا أحمد " يعني عجز أن يغويه " فأقول : بعد بعد " ويش معنى بعد بعد ؟ يعني ما دام الروح في البدن فكل شيء ممكن قد يزيغ الإنسان عند آخر لحظة ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا اللهم ثبتنا على الحق إلى الممات يا رب العالمين قد يزيغ الإنسان في آخر لحظة كما أنه قد يهتدي في آخر لحظة قد يهتدي في آخر لحظة أذكر لكم قصة والا ما حاجة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم معلوم ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ههه طيب هذا رجل من بني عبد الأشهل من الأنصار في غزوة أحد كان كافرا معلن لكفره يكره الإسلام وأهل الإسلام كافر ولما سمع الهيعة يعني صياح الناس وخروجهم إلى أحد ألقى الله في قلبه الإيمان فآمن وخرج خرج يجاهد في سبيل الله سبحان الله يدافع عن الإسلام وكان بالأول حربا على الإسلام خرج يقاتل وتعرفون أن أحدا استشهد فيها من الصحابة كم ؟ سبعون رجلا منهم هذا الرجل ( فلما انفك القتال ذهب الناس يطوفون الأموات ) ليعرفوا أمواتهم ( وجدوا هذا الرجل الأصيرم الأصيرم قالوا ما الذي جاء بك وأنت يعني تكره الإسلام وتحارب الإسلام ) ويش اللي جابك ( اجئت حدبا على قومك أم رغبة في الإسلام ؟ قال : جئت رغبة في الإسلام وأقرئوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مني السلام وأخبروه ففعلوا ) هذا الإنسان أسلم عند آخر لحظة والله تعالى مقلب القلوب يا إخواننا اخبر الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء شوف يا رجل قلبك بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يقلبه كيف يشاء إن شاء أزاغه وإن شاء أقامه اللهم ثبت قلوبنا فكان النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث بهذا الحديث قال : ( اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) لا تعجب بإيمانك نعوذ بالله من العجب لا تستوثق اسأل الله الثبات دائما اسأل الله الثبات دائما ولكن أبشروا أيها المسلمون أبشروا أيها المسلمون أن الله لا يزيغ قلب أحد إلا إذا كان قد زاغ قلبه من قبل الدليل قول الله عز وجل : (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )) واما من أقبل إلى الله بإخلاص واسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم من أقبل إلى الله باخلاص والله لن يرده الله عز وجل ليقبلنه ومن تقرب إلى الله شبرا تقرب إليه ذراعا ومن تقرب إلي الله ذراعا تقرب إليه باعا ومن أتاه يمشي أتاه هرولة فالله أكرم أكرم والله منا أكرم من أعمالنا مغفرته أوسع لكن قد يكون في القلب حسكة أي شعرة أو ذرة من نفاق تقضي عليه والعياذ بالله نسأل الله السلامة المهم يا إخواننا نرجع الى المقصود وهو إيش ؟ التوسل بالاعمال الصالحة وهو إيش القسم السابع.
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم معلوم ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ههه طيب هذا رجل من بني عبد الأشهل من الأنصار في غزوة أحد كان كافرا معلن لكفره يكره الإسلام وأهل الإسلام كافر ولما سمع الهيعة يعني صياح الناس وخروجهم إلى أحد ألقى الله في قلبه الإيمان فآمن وخرج خرج يجاهد في سبيل الله سبحان الله يدافع عن الإسلام وكان بالأول حربا على الإسلام خرج يقاتل وتعرفون أن أحدا استشهد فيها من الصحابة كم ؟ سبعون رجلا منهم هذا الرجل ( فلما انفك القتال ذهب الناس يطوفون الأموات ) ليعرفوا أمواتهم ( وجدوا هذا الرجل الأصيرم الأصيرم قالوا ما الذي جاء بك وأنت يعني تكره الإسلام وتحارب الإسلام ) ويش اللي جابك ( اجئت حدبا على قومك أم رغبة في الإسلام ؟ قال : جئت رغبة في الإسلام وأقرئوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مني السلام وأخبروه ففعلوا ) هذا الإنسان أسلم عند آخر لحظة والله تعالى مقلب القلوب يا إخواننا اخبر الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء شوف يا رجل قلبك بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يقلبه كيف يشاء إن شاء أزاغه وإن شاء أقامه اللهم ثبت قلوبنا فكان النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث بهذا الحديث قال : ( اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) لا تعجب بإيمانك نعوذ بالله من العجب لا تستوثق اسأل الله الثبات دائما اسأل الله الثبات دائما ولكن أبشروا أيها المسلمون أبشروا أيها المسلمون أن الله لا يزيغ قلب أحد إلا إذا كان قد زاغ قلبه من قبل الدليل قول الله عز وجل : (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )) واما من أقبل إلى الله بإخلاص واسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم من أقبل إلى الله باخلاص والله لن يرده الله عز وجل ليقبلنه ومن تقرب إلى الله شبرا تقرب إليه ذراعا ومن تقرب إلي الله ذراعا تقرب إليه باعا ومن أتاه يمشي أتاه هرولة فالله أكرم أكرم والله منا أكرم من أعمالنا مغفرته أوسع لكن قد يكون في القلب حسكة أي شعرة أو ذرة من نفاق تقضي عليه والعياذ بالله نسأل الله السلامة المهم يا إخواننا نرجع الى المقصود وهو إيش ؟ التوسل بالاعمال الصالحة وهو إيش القسم السابع.
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف طيب.
ثامنا : التوسل إلى الله تعالى بحال الإنسان .
الشيخ : الثامن التوسل إلى الله بحال الإنسان بمعنى أن الإنسان يذكر حاله لربه عز وجل وسؤال الحال عند الكريم طلب نعم أستغفر الله ذكر الحال عند الكريم طلب ذكر الحال عند الكريم طلب يعني تجي واحد كريم تقول والله اليوم انا ما عندي فلوس عيالي بايتين ما عندهم عشاء بس ولا تقول شيء ماذا يفعل الكريم ؟ ها يعطيه ذكر حالك لربك عز وجل وهو أكرم الأكرمين وسيلة لأن يعطيك الله عز وجل اسمع قول آدم أبيك آدم أبو بني آدم قال هو وزوجته حواء : (( ربنا ظلمنا أنفسا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )) هذا توسل بإيش بإيش ؟ بذكر الحال ولهذا غفر الله لهما وفي حديث أبي هريرة الذي أشرنا إليه قبل أي نعم أبي بكر الذي أشرنا إليه قبل قليل ايش ... حديث أبي بكر رضي الله عنه الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم إياه ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ) هذا توسل إلى الله بإيش ؟ بحال الداعي الثامن.
تاسعا : التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته وبيان حكم ذلك .
الشيخ : التاسع التوسل إلى الله تبارك وتعالى بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته بأن تأتي إلى شخص ترجى إجابته وسمعت من يقول إذا كان حيا ولكنه لم يتفطن للكلام نحن قلنا الذي ترجى إجابته الميت ما يعمل حتى ترجى إجابته أو لا ترجى طيب تأتي إلى رجل صالح ترجى إجابته وتقول ادع الله لي أن يرزقني ولدا فيرفع يديه ويقول اللهم ارزق فلانا ولدا هذا جائز لكن هل هو أمر مطلوب أو أمر مرغوب أو أمر مرهوب ؟ الجواب لا ليس مطلوبا ولا مرغوبا أدنى ما يقال فيه أنه جائز وتركه أولى يعني تأتي لرجل تقول ادع الله لي كيف تقول هكذا وقد قال عز وجل : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) لا تجعل واسطة بينك وبين الله ادع الله والله يزيدك إيمانا ويزيدك إذعانا لله ويزيدك ذلا وخضوعا له أما تقول لواحد ادع الله لي وتروح هذا مو صحيح ثم إنك إذا طلبت من الرجل أن يدعو الله لك فإن بعض الناس تغلبه نفسه الأمارة بالسوء وينتفخ ويحتاج أن يجدد الكرسي الذي يجلس عليه لأن كرسيه الأول ضاق عليه لما انتفخ ينتفخ ويقول أنا من أنا أنا الذي يأتي إلي الناس أدعو لهم هذا واقع يا جماعة في ناس يعني فعلا إذا طلب منه أن يدعو للشخص انتفخ وصار يمشي متبخترا نعم هذا ضرر ضرر على المطلوب أن يدعو كيف تضر صاحبك
ثالثا أنه تعلق بغير الله لأن هذا الطالب يتعلق قلبه بمن ؟ بالداعي يقول الحمد لله أنا والله وصيت فلان يدعي لي سبحان الله وصيت فلان يدعي لك ويش يمنعك عن دعاء الله مباشرة واضح يا جماعة طيب
أقول هذا بالنسبة للداعي للطالب من الرجل الصالح أن يدعو له أمر غير مرغوب ولا ينبغي لك أن تذل وجهك أمام مخلوق مثلك وتدع ربك وتدع دعاء ربك مباشرة يا أخي ادع الله أنت عود نفسك دعاء الدعاء لله تجد الذل لله عز وجل والتعلق به ولا تتعلق بغير الله أفهمت يا رجل طيب
أما بالنسبة لمن طلب له أن يدعو أما بالنسبة للمطلوب فينبغي أن يجبر قلب صاحبه وأن يدعو له ولكن إذا امتنع من ذلك وقال لا ادع أنت ربك تربية للناس فلا حرج طيب هذا إذا لم يكن الطلب مصلحة لعموم المسلمين فإن كان مصلحة لعموم المسلمين كما لو أتيت إلى رجل قلت يا فلان الناس الآن في جدب وقحط المطر امتنع والأرض يبست لو تدعو الله عز وجل أن يغيثهم هذا طيب لأنك ما أذللت نفسك إنما سألت لمن ؟ لمن ؟ لعامة المسلمين هذا طيب ولا بأس به بشرط أن نأمن من كون المسؤول إيش ؟ ينتفخ فإن جاء الخوف هذا وقفنا وما أكثر الذين يسلمون على الشخص ويقولون أسألك الدعاء ادع لي الله المستعان يا اخي أنت ادع الله قال الله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فإن قلت أليس قد قيل إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب : ( لا تنسنا يا أخي من دعائك ) فالجواب هذا الحديث لا يصح غير صحيح إطلاقا ولا يليق بالنبي صلى الله نعم ولا يليق بمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يسأل عمر أيهما أعلى مرتبة ؟ لا شك النبي صلى الله عليه وسلم فهذا حديث لا يصح ولا يمكن ان يقع من الناحية العقلية وعلى هذا فنقول سؤال الغير الدعاء أمر ليس بمرغوب وليس بسنة واتجه إلى الله وتعلق بالله عز وجل خير لك من تعلقك بالمخلوق طيب كم هذه ؟ عشرة أو تسعة الظاهر أنها تسعة ها
الطالب : ...
الشيخ : باقي العاشر طيب هذه التسعة هي التي حضرتني الآن وربما يكون أشياء غابت عني الآن لكن هذه يكفي واحد منها وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فلعمر الله
ثالثا أنه تعلق بغير الله لأن هذا الطالب يتعلق قلبه بمن ؟ بالداعي يقول الحمد لله أنا والله وصيت فلان يدعي لي سبحان الله وصيت فلان يدعي لك ويش يمنعك عن دعاء الله مباشرة واضح يا جماعة طيب
أقول هذا بالنسبة للداعي للطالب من الرجل الصالح أن يدعو له أمر غير مرغوب ولا ينبغي لك أن تذل وجهك أمام مخلوق مثلك وتدع ربك وتدع دعاء ربك مباشرة يا أخي ادع الله أنت عود نفسك دعاء الدعاء لله تجد الذل لله عز وجل والتعلق به ولا تتعلق بغير الله أفهمت يا رجل طيب
أما بالنسبة لمن طلب له أن يدعو أما بالنسبة للمطلوب فينبغي أن يجبر قلب صاحبه وأن يدعو له ولكن إذا امتنع من ذلك وقال لا ادع أنت ربك تربية للناس فلا حرج طيب هذا إذا لم يكن الطلب مصلحة لعموم المسلمين فإن كان مصلحة لعموم المسلمين كما لو أتيت إلى رجل قلت يا فلان الناس الآن في جدب وقحط المطر امتنع والأرض يبست لو تدعو الله عز وجل أن يغيثهم هذا طيب لأنك ما أذللت نفسك إنما سألت لمن ؟ لمن ؟ لعامة المسلمين هذا طيب ولا بأس به بشرط أن نأمن من كون المسؤول إيش ؟ ينتفخ فإن جاء الخوف هذا وقفنا وما أكثر الذين يسلمون على الشخص ويقولون أسألك الدعاء ادع لي الله المستعان يا اخي أنت ادع الله قال الله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فإن قلت أليس قد قيل إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب : ( لا تنسنا يا أخي من دعائك ) فالجواب هذا الحديث لا يصح غير صحيح إطلاقا ولا يليق بالنبي صلى الله نعم ولا يليق بمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يسأل عمر أيهما أعلى مرتبة ؟ لا شك النبي صلى الله عليه وسلم فهذا حديث لا يصح ولا يمكن ان يقع من الناحية العقلية وعلى هذا فنقول سؤال الغير الدعاء أمر ليس بمرغوب وليس بسنة واتجه إلى الله وتعلق بالله عز وجل خير لك من تعلقك بالمخلوق طيب كم هذه ؟ عشرة أو تسعة الظاهر أنها تسعة ها
الطالب : ...
الشيخ : باقي العاشر طيب هذه التسعة هي التي حضرتني الآن وربما يكون أشياء غابت عني الآن لكن هذه يكفي واحد منها وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فلعمر الله
اضيفت في - 2006-04-10