فتاوى الحرم المكي-1420-10a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
بيان فضل مكة المكرمة .
الشيخ : محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد وأسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يجعلنا وإياكم ممن اتبعوهم بإحسان أمنوا.
الطالب : آمين.
الشيخ : وأن يحشرنا معهم يوم الدين وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم عباد الله هذه الليلة ليلة خمس وعشرين من رمضان عام عشرين واربعمائة وألف ونحن في أفضل بقعة على وجه الأرض في المسجد الحرام الذي جعله الله تعالى مثابة للناس وأمنا الذي يأمن فيه حتى الأشجار الجماد لا يعضد شوكه ولا يقطع شجره .
الطالب : آمين.
الشيخ : وأن يحشرنا معهم يوم الدين وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم عباد الله هذه الليلة ليلة خمس وعشرين من رمضان عام عشرين واربعمائة وألف ونحن في أفضل بقعة على وجه الأرض في المسجد الحرام الذي جعله الله تعالى مثابة للناس وأمنا الذي يأمن فيه حتى الأشجار الجماد لا يعضد شوكه ولا يقطع شجره .
التحدث عن قصة داود عليه السلام وتضمن الشرح ما يلي :
الشيخ : في هذه الليلة كنا وعدناكم فيما سبق أن نتكلم على قصة نبي من الأنبياء افترى عليه اليهود كذبا وما أيسر الكذب على اليهود والخيانة فهم أهل غدر أهل خيانة أهل بهت (( كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم )) ولهذا لا يؤمن شرهم إلا بالقضاء عليهم ونسأل الله تعالى أن يذلهم ويخذلهم ويكبت دولتهم إنه على كل شيء قدير من هذا النبي ؟
الطالب : موسى ...
الشيخ : استمع قال الله عز وجل : (( وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب )) هو داود داود لا يعترفون له بنبوة ولا رساله ولكنه عندهم ملك (( وهل أتاك نبأ الخصم )) الاستفهام هنا للتشويق للتشويق يعني يشوقك إلى استماع هذا النبأ الخصم يعني الخصوم إذ تسوروا المحراب المحراب هو مكان الصلاة وليس طوق القبلة كما يتوهمه بعض الجهال بعض الجهال يقول المحراب هو طوق القبلة الذي يجعل في القبلة علامة عليها.
الطالب : موسى ...
الشيخ : استمع قال الله عز وجل : (( وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب )) هو داود داود لا يعترفون له بنبوة ولا رساله ولكنه عندهم ملك (( وهل أتاك نبأ الخصم )) الاستفهام هنا للتشويق للتشويق يعني يشوقك إلى استماع هذا النبأ الخصم يعني الخصوم إذ تسوروا المحراب المحراب هو مكان الصلاة وليس طوق القبلة كما يتوهمه بعض الجهال بعض الجهال يقول المحراب هو طوق القبلة الذي يجعل في القبلة علامة عليها.
حكم كتابة القرآن الكريم على الجدران في المساجد ( ككتابة بعضهم على جدار المحراب " كلما دخل عليها المحراب ) .
الشيخ : ولذلك نجد بعض المساجد يكتب على هذا الطوق (( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا )) وهذا من الجهل إلا إذا كان أراد أن يشوق الناس إلى عنب يجلبه يجدونه في هذا المحراب كأن يريد أن يشوق الناس إلى عنب يجدونه في هذا المحراب ويقول كلما حضرنا إلى هذا المحراب وجدنا هذا العنب وإلا فقد حرف القرآن ونزل على غير منزلته كلما دخل عليها المحراب يعني مكان صلاتها وليس طاق القبلة انتبه يا أخي حتى تعرف أن بعض المهندسين يلعبون بعقول الناس ويكتبون ما لا صلة له بذلك على أن كتابة القرآن فوق ... على الجدران أمر بدعي لا ينبغي أبدا أن يكتب وفيه نوع ابتذال لكلام الله عز وجل حتى رأينا بعض الناس يكتب يكتب سورة الإخلاص التي تعدل ثلث القرآن يكتبها كذا على لوحة على الجدار شكلها كأنها رموز قصور أتدرون ما القصور جمع قصر فيجعل كلام الله العظيم يجعله نقوشا على الجدران أو يكتب آيات على الجدار ليش يا رجل ؟ أتريد التبرك بها ؟ إن قال نعم قلنا هذا ليس من هدي السلف أتريد أن يتلوها الناس إذا جلسوا إذا قال نعم وجدنا أكثر الناس لا يتلونها أتريد أن تكون عظة للناس يتعظون بها إذا جلس في هذا المكان نجد الناس لا يتعظون يكتب الرجل في مجلسه (( ولا يغتب بعضكم بعضا )) وتجد الناس يغتابون عباد الله تحت الآية الكريمة كأنه تحد للقرآن ويكفي أن يكون هذا ليس من هدي السلف الصالح وهم أشد منا تعظيما لكتاب الله لكنهم والله يرون أن التعظيم في القلب ليس على الجدران إني أحذر من كتابة الآيات على الجدران ويكفي أن ذلك ليس من هدي السلف والله عز وجل يقول : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم )) أكمل (( بإحسان )) ما هو مجرد اتباع وانتماء الى التابعين الذين اتبعوهم بإحسان حذو القذة بالقذة وليس المسألة عاطفية وميل إلى السلف وهو لا يعرف كيف هدي السلف.
3 - حكم كتابة القرآن الكريم على الجدران في المساجد ( ككتابة بعضهم على جدار المحراب " كلما دخل عليها المحراب ) . أستمع حفظ
تتمة قصة داود عليه السلام .
الشيخ : أعود إلى قصة داود تسوروا المحراب أي دخلوا عليه من السور في محرابه الذي يصلي فيه ففزع منهم كيف فزع ؟ يعني الباب إيش الباب ؟ مغلق ولهذا جاءوا مع الجدار جاءوا مع الجدار فزع منهم كعادة البشر (( قالوا لا تخف خصمان )) يعني نحن خصمان (( بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط )) لا تشطط أي لا تشق علينا (( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة )) شوف مؤدب الخصم هذا يقول إن هذا أخي خصومنا الآن ونحن مسلمون نتخاصم على شيء من الدنيا إيش يقول الخصم نعم إيش ؟ هذا الرجل الفاجر أكل مالي ظلمني فعل فعل هذا يقول هذا أخي طيب خصمك أخوك أو لا ؟ إذا كان مسلما ؟ نعم أخوك (( إن هذا أخي له تسع وتسعون )) نعجة والنعجة الشاة أو الأنثى من الضأن (( ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها )) يعني اجعلني كافلا لها أي ضمها إلى غنمي حتى تتم قولوا يا جماعة
الطالب : مئة
الشيخ : مئة يبقى هذا ما عنده ولا شاة وهذا عنده مئة (( وعزني في الخطاب )) يعني معناه أنه فصيح (( عزني )) أي غلبني (( في الخطاب )) أي أتى بتعليلات أوجبت أن أنقاد له ماذا قال داود ؟ قال : (( لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه )) فصدق الخصم دون أن يرجع إلى خصمه لقد ظلمك وإنما حمل داود وإنما حمل داود على ذلك والله أعلم أنه يريد أن يرجع إلى عبادته لأنه هو أغلق على نفسه محرابه ليتفرغ للعبادة فكأنه أراد أن يخلص المسألة بسرعة ويقول (( ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) فإنه لا يبغي بعضهم على بعض لأن كل واحد منهم يقول الحق ولو على رأسه .
الطالب : مئة
الشيخ : مئة يبقى هذا ما عنده ولا شاة وهذا عنده مئة (( وعزني في الخطاب )) يعني معناه أنه فصيح (( عزني )) أي غلبني (( في الخطاب )) أي أتى بتعليلات أوجبت أن أنقاد له ماذا قال داود ؟ قال : (( لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه )) فصدق الخصم دون أن يرجع إلى خصمه لقد ظلمك وإنما حمل داود وإنما حمل داود على ذلك والله أعلم أنه يريد أن يرجع إلى عبادته لأنه هو أغلق على نفسه محرابه ليتفرغ للعبادة فكأنه أراد أن يخلص المسألة بسرعة ويقول (( ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) فإنه لا يبغي بعضهم على بعض لأن كل واحد منهم يقول الحق ولو على رأسه .
2. التحدث عن معنى الظن مع تتمة قصة داود .
الشيخ : قال عز وجل : (( وظن داود أنما فتناه )) ظن بمعنى تيقن تيقن لأن الظن يأتي بمعنى اليقين كما في قوله تعالى : (( الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم )) وقال عزوجل في المجرمين حين عرضوا على النار : (( وظنوا أنهم مواقعوها )) أي أيقنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا إذن ظن داود إيش ؟ تيقن أننا فتناه في هذه القصة (( فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) هذه القضية واضحة ليس فيها إشكال داود عليه السلام حكم بين الناس فاصل قاضي وظيفته الحكم فكونه يغلق على نفسه محرابه ولا يبقى للناس يحكم بينهم هذا ربما لا يكون جيدا أيضا الحكم القاضي هل له أن ياخذ قول الخصم دون أن يرجع إلى خصمه نعم لا فمثلا إذا جلس إليك رجلان يختصمان قال أحدهما أنا أطلب هذا الرجل ألف ريال ولكنه يابى أن يعطيني غياها مع قدرته على الوفاء هل لك الحق أن تقول هو ظالم لك إيش يقول ؟ اسمع كلام الخصم أقول صحيح عندك له ألف ريال إذا قال نعم صحيح أنك تماطل وأنت قادر قد يقول نعم وقد يقول لا فهو عليه الصلاة والسلام تعجل ليتفرغ للعبادة وهذا ليس من وسائل الحكم لا بد أن يرجع إلى الخصم هذه لا شك أنها اختبار من الله عز وجل فعلم داود أن الله اختبره فتفطن وأن الذي يجب أن يفتح الإنسان بابه للناس ليقضي حوائجهم إذا كان ملزما بذلك وألا يحكم على أحد إلا بعد أخذ إيش ؟ الحجة استغفر ربه (( وخر راكعا وأناب فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) شوف الرب الكريم عز وجل بين أنه غفر له وإذا غفر له كأن لم يذنب كأن لم يذنب ثانيا (( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) أي أن ذلك لم ينقصه لأنه استغفر ربه وتاب إليه فله عندنا حسن مآب لذلك انطوى ذكر هذه القضية تماما أتدرون ماذا قال اليهود عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة ؟ قالوا إن داود عشق امرأة أحد الجنود عشق امرأة أحد الجنود ولكن ماذا يصنع لا يمكن أن يأخذها منه قهرا فأمره أن يذهب إلى الجهاد أمره أن يذهب إلى الجهاد من أجل أجيبوا يا جماعة من أجل أن يقتل فيأخذ زوجته وكان عند داود تسع وتسعين امرأة وهذا رجل عنده امرأة واحدة هكذا قال اليهود وسبحان الله! هل يمكن أن يقع مثل هذا من واحد من الناس نعم لا يمكن كيف نبي من الأنبياء يفعل هذا فهم والله قد كذبوا كذبوا كذبوا الرسل عليهم الصلاة والسلام مبرأون من مثل هذه الأخلاق لكن ماذا نصنع بأعداء الرسل إنهم يريدون أن يتهموا الرسل بكل سيئة بالكذب بالسحر بالجنون بالكهانة ولا يبالون المهم أن هذه القصة وإن وجدتموها في بعض التفاسير قصة مكذوبة وليعلق كل واحد منكم قرأها في كتاب يعلق عليها هذه قصة مكذوبة على نبي الله حتى يبرأ الرسل مما اتهموا به من أعداء الله عز وجل .
الكلام على الصيام :
الشيخ : أما موضوع الدرس الليلة فهو أننا ذكرنا الصيام له شروط ستة ستة واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية ها .
الطالب : ... .
الشيخ : تفطن تفطن تفطن نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ستة ؟ وهذا يقول وإلا خمسة نعم طيب ستة. لننظر .
الطالب : ... .
الشيخ : تفطن تفطن تفطن نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ستة ؟ وهذا يقول وإلا خمسة نعم طيب ستة. لننظر .
أولا : أنواع الصيام وحكمته.
الشيخ : عن أي شيء نصوم ؟ أعن كل شيء ؟ أم ماذا ؟ ليس عن كل شيء اعلم أن الصيام نوعان صيام هو لب الصيام وروح الصيام وصيام آخر سياج له يعني كالجدار له يحميه الأول : وهو المقصود لله عز وجل الصيام عن محارم الله الصيام عن محارم الله يعني الله لم يفرض علينا الصوم ليضيق علينا ألا نأكل ولا نشرب ولا نتمتع بالنساء لا ما أراد هذا أراد شيئا آخر وهو إيش يا جماعة ؟ الصيام عن محارم الله حتى تربى الإنسان تربية سليمة اقرأ قول الله عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم )) كمل (( لعلكم تتقون )) مو لعلكم تجوعون أوتأخذ رياضة بدنية للقوة على الجوع والعطش أبدا (( لعلكم تتقون )) أي تتقون الله عز وجل وتقوى الله هي القيام بأوامره واجتناب نواهيه واسمع إلى قول نبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من لم يدع قول الزور ) يدع بمعنى يترك ( قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) قول الزور كل قول محرم فعل الزور كل فعل محرم ومنه ترك الواجبات الجهل العدوان على الخلق لأن الجهل في اللغة العربية بمعنى السفه والعدوان واسمع قول الشاعر العربي :
" ألا لا يجهلن أحد علينا ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلين "
يعني لا يعتدي علينا فإننا نعتدي عليه أكثر " ألا لا يجهلن أحد علينا " كمل قم لا تكلم .
الطالب : ... .
الشيخ : " ألا لا يجهلن أحد علينا الا لا يجهلن " النون هذه للتوكيد " أحد علينا " ويش بعدها ؟ سبحان الله ... يا رجال استرح طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام استرح " فنجهل فوق جهل الجاهلين " فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أراد بالصوم إيش ؟ أن ندع قول الزور والعمل بالزور والجهل على الناس.
" ألا لا يجهلن أحد علينا ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلين "
يعني لا يعتدي علينا فإننا نعتدي عليه أكثر " ألا لا يجهلن أحد علينا " كمل قم لا تكلم .
الطالب : ... .
الشيخ : " ألا لا يجهلن أحد علينا الا لا يجهلن " النون هذه للتوكيد " أحد علينا " ويش بعدها ؟ سبحان الله ... يا رجال استرح طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام استرح " فنجهل فوق جهل الجاهلين " فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أراد بالصوم إيش ؟ أن ندع قول الزور والعمل بالزور والجهل على الناس.
ثانيا :أحوال الناس في الصيام.
الشيخ : وسؤال نسأل الله أن يعفو عنا جميعا هل نحن إذا صمنا تتغير مناهجنا أي أننا نقبل على الطاعة ونبعد عن المعصية يوجد ويوجد ما أقول كل الناس ما ينتفعون يوجد ويوجد لكن غالب الناس ليس كذلك إن بعض الناس إذا تسحر في الصباح وصلى الفجر ينام الى الظهر ثم إذا صلى الظهر ينام الى العصر ثم إذا صلى العصر ينام إلى المغرب هذا يعتبر جيد وبعضهم إذا تسحر نام إلى قبل الغروب بنص ساعة ثم قام وصلى الصلوات الماضية الفجر والظهر والعصر وينتظر المغرب نسأل الله السلامة هل الثاني صائم ؟ لا ما هو صائم لا أقول مو بصائم بمعنى يجب عليه أن يقضي صومه لا هو حسا صائم لكن ليس صائما معنى سبحان الله تصوم وتترك الصلاة أيهما أعظم ؟
بيان حكم تارك الصلاة .
الشيخ : الصلاة ولهذا إذا ترك الإنسان الصلاة فهو كافر كفرا مخرجا عن الملة ولو كان يعتقد أنها واجبة لو كان الإنسان يقول نعم أنا أشهد أن الصلوات الخمس مفروضة لكنه مو مصلي تركها نقول هذا الرجل كافر كافر مرتد نقر اليهودي اليهودي على دينه ويبقى ولكن لا نقر هذا لا نقر هذا نقتله لماذا ؟ لأنه كافر وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) وهذا بدل دينه انتقل من الإسلام إلى الكفر والنصوص في كفر تارك الصلاة معلومة من القرآن والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم والنظر الصحيح وقد نقل إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة غير واحد من العلماء كإسحاق بن راهويه وقال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين : " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة " وقال أعلم الخلق بشريعة الله وأنصح الخلق لعباد الله وأفصحهم نطقا وأخلصهم إرادة قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) وقال : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ) ايش؟ ( ترك الصلاة ) يا سبحان الله! هكذا يقول الرسول نقول نحن ليس بكافر سبحانك سبحان الله بل نقول هو كافر
ولو قال قائل إذا قلت بهذا القول لزم أن تقتل نصف الشعب نقول قاتلك الله نصف الشعب ما يصلي قال أتنازل ثلث الشعب ثلث الشعب ما يصلي حتى لو قال واحد من المليون تقتله قلنا إذا قتلنا واحدا لترك الصلاة كم يتوب من الناس أجيبوا يا جماعة لو قتلنا واحد لأنه ترك الصلاة لكان الذي لا يصلي يأتي قبل أن يؤذن أفهمت يا رجل طيب اسمع كلام الله عز وجل لما ذكر لما قال عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) يعني القاتل يقتل قال : (( ولكم في القصاص حياة )) ما قال موت (( ولكم في القصاص حياة )) لأنك إذا قتلت القاتل امتنع عن القتل عالم سمعت واحدا سمعت واحدا من بعض الدول المجاورة كان يجادل في قطع يد السارق يقول كيف نقطع يد السارق واليمنى أيضا اللي يكتب بها ويأخذ بها ويعطي بها ويعد الدراهم وكل شيء كيف نقتل ... لو قطعنا يد السارق يقول بهذا اللفظ لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل ما عنده يد يمنى قال له صاحبه وهو يحاوره أنت الآن أقررت أن نصف شعبك سراق صح والا لا ما دام يقول ها الكلام لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل مقطوع اليد أنت الآن أقررت بأن نصف شعبك سراق ونحن نقول لك لو قطعت يد سارق ما وجد سارق في الشعب ما هو نصف الشعب سراق واضح والا غير واضح واضح طيب نعود
الحكمة من فرضية الصوم هي إيش ؟ التقوى تقوى الله عز وجل بدلالة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هذا الصوم هو صوم العارفين بالله عز وجل العاقلين لشريعة الله الفقهين في دين الله أما صوم العوام فهو الإمساك.
ولو قال قائل إذا قلت بهذا القول لزم أن تقتل نصف الشعب نقول قاتلك الله نصف الشعب ما يصلي قال أتنازل ثلث الشعب ثلث الشعب ما يصلي حتى لو قال واحد من المليون تقتله قلنا إذا قتلنا واحدا لترك الصلاة كم يتوب من الناس أجيبوا يا جماعة لو قتلنا واحد لأنه ترك الصلاة لكان الذي لا يصلي يأتي قبل أن يؤذن أفهمت يا رجل طيب اسمع كلام الله عز وجل لما ذكر لما قال عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) يعني القاتل يقتل قال : (( ولكم في القصاص حياة )) ما قال موت (( ولكم في القصاص حياة )) لأنك إذا قتلت القاتل امتنع عن القتل عالم سمعت واحدا سمعت واحدا من بعض الدول المجاورة كان يجادل في قطع يد السارق يقول كيف نقطع يد السارق واليمنى أيضا اللي يكتب بها ويأخذ بها ويعطي بها ويعد الدراهم وكل شيء كيف نقتل ... لو قطعنا يد السارق يقول بهذا اللفظ لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل ما عنده يد يمنى قال له صاحبه وهو يحاوره أنت الآن أقررت أن نصف شعبك سراق صح والا لا ما دام يقول ها الكلام لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل مقطوع اليد أنت الآن أقررت بأن نصف شعبك سراق ونحن نقول لك لو قطعت يد سارق ما وجد سارق في الشعب ما هو نصف الشعب سراق واضح والا غير واضح واضح طيب نعود
الحكمة من فرضية الصوم هي إيش ؟ التقوى تقوى الله عز وجل بدلالة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هذا الصوم هو صوم العارفين بالله عز وجل العاقلين لشريعة الله الفقهين في دين الله أما صوم العوام فهو الإمساك.
ثالثا : تعريف الصيام مع بيان المفطرات و ذكر الأدلة على ذلك .
الشيخ : اسمع تعريف الصوم الإمساك عن المفطرات يعني التعبد لله بالإمساك عن المفطرات بالإمساك عن المفطرات فما هي المفطرات ؟ أنا ما أسأل الآن نريد تفهم يا رجل ما هي المفطرات ؟ ننظر هل يمكن أن نجعل شيئا مفطرا بدون دليل من الشرع قل يا رجل لا يمكن لأنك لو جعلت مفطرا بدون دليل من الشرع لزم من ذلك أن تفسد عبادات الخلق بغير دليل ولذلك نقول الأصل في صيام المسلمين ايش؟ الصحة وعدم الفساد إلا بدليل فلنستعرض وإياكم الأدلة الأكل والشرب والجماع هذه ثلاثة هذه الثلاثة تفسد الصوم الدليل قال الله تبارك وتعالى : (( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نساءكم )) يعني الإفضاء بالجماع إلى نسائكم (( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )) واحد وراني ترجمة قرآن قال هن لباس لكم هن بنطلون لكم وأنتم بنطلون لهن ههه إيش الكلام هذا المعنى أن المراة ستر لزوجها وهو ستر لها ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) أما بنطلون ما بنطلون هذه ماهي لك، نعم على كل حال هذا الذي ترجم القرآن لعله يراعي من يخاطب من الذين لا يفهمون العربية طيب هذه ثلاثة أشياء.
من المفطرات : أولا الأكل وثانيا الشرب وثالثا الجماع .
الشيخ : (( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم )) تبع المباشرة (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) هذه ثلاثة ... ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الأكل والشرب والجماع الاكل يشمل الضار والنافع وكذلك الشرب الشراب يشمل الضار والنافع وما ليس بضار ولا نافع مثل الخرز واحد آكله خرزة عمدا وليس عليها دهن ولا شيء نقول إن صومه يفسد وإن كان بعض العلماء قال الشيء اللي ما فيه فائدة ما يفطر هذا غير صحيح نقول كل شيء يؤكل ويشرب فإنه مفسد للصوم سواء كان نافعا أم ضارا كالدخان أم لا نافعا ولا ضارا كله مفطر. خلوكم معنا في العدد .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الأكل والشرب والجماع الاكل يشمل الضار والنافع وكذلك الشرب الشراب يشمل الضار والنافع وما ليس بضار ولا نافع مثل الخرز واحد آكله خرزة عمدا وليس عليها دهن ولا شيء نقول إن صومه يفسد وإن كان بعض العلماء قال الشيء اللي ما فيه فائدة ما يفطر هذا غير صحيح نقول كل شيء يؤكل ويشرب فإنه مفسد للصوم سواء كان نافعا أم ضارا كالدخان أم لا نافعا ولا ضارا كله مفطر. خلوكم معنا في العدد .
رابعا : الحجامة.
الشيخ : الرابع : الحجامة إذا ظهر الدم الحجامة إذا ظهر الدم فهي مفسدة للصوم صوم من ؟ صوم الحاجم والمحجوم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) ( أفطر الحاجم والمحجوم ) هذا دليل لكن يا أخي هل تعرف الحجامة ؟ هل تعرف الحجامة ؟ من قال نعم؟ واحد اثنين ثلاثة زين خلاص لا بأس قلها.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ خطأ في السبب وخطأ في التصوير استرح نعم. الأخ يقول إذا أصيب الإنسان بمرض معين شطب رأسه بالمشرط حتى يسيل الدم هذا غير صحيح إخراج الدم الفاسد من الجسد بأي طريق بأي طريق إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالدواء ها.
الطالب : والكوي .
الشيخ : والكي خطأ لا صار رفع الأيدي ما له فائدة يلا. اصبر أعطنا شيء التعريف لازم ...
الطالب : ... .
الشيخ : على صفة معينة تمام استرح إخراج الدم الفاسد من الجسد على صفة معينة كانوا في الأول يشرطون المكان الذي يريدون الحجامة منه ويأتي بالقارورة قارورة هي شيء من جنس القارورة لها أنبوب صغير متصل بها ثم يضع على هذا الذي شرط وظهر الدم ثم يمصها عن طريق إيش ؟ عن طريق الأنبوب فإذا تفرغ الهواء سده بقطنة القطنة وضعها في لسانه من يوم يشفط الهواء يضع القطنة في أنبوبة فلا يدخل الهواء من المعلوم أن في مثل هذا يكون استخراج الدم بسرعة وغزارة فإذا امتلأت القارورة من الدم سقطت لأنه ما يبقى فيها هواء يمسكها كانوا يستعملونها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجامة من الثلاثة التي فيها الشفاء لكن لا بد أن يكون الحاجم طبيبا حاذقا ما كل واحد يجي يشطب رأسك ويأخذ دمك لا طبيبا حاذقا المحجوم معلوم يعني واضح لماذا يفطر ؟ لأنه إذا سحب منه هذا الدم يضعف ويحتاج إلى أكل وشرب فكان من رحمة الله به أنه إذا حجم إيش ؟ إذا احتجم قلنا له الحمد لله الآن كل واشرب عصير والا غير عصير اللي تبي حتى تستعيد القوة ولهذا لا يجوز لصائم صومه فرض أن يحتجم الا للضرورة وإذا اضطر إلى الحجامة قلنا تفطر احجم وقد أفطرت كل واشرب فصار الإفطار بالحجامة عقوبة أو رأفة أجيبوا يا جماعة
الطالب : رأفة
الشيخ : رأفة من حكمة الله ورأفته بقينا بالحاجم ليش يفطر ؟ قال بعض العلماء : " الحاجم يفطر تعبدا تعبدا ما ندري ويش العلة " لكن جاء الحديث ( أفطر الحاجم والمحجوم ) نقول سمعنا وأطعنا ولكن ما ندري ويش السبب ؟ وفيه أشياء كثيرة من الشرائع ما ندري ويش السبب
وقال بعض العلماء : " إن السبب هو أن الحاجم يمص القارورة وربما تسرب من الدم إلى جوفه ما لا يعلم به فمن أجل طرد الباب وسد الباب قلنا يفطر الحاجم والمحجوم " وهذا الأخير اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بناء على هذا التعليل لو أن أحدا حجم صائما بآلة دون أن يمص القارورة فإنه لا يفطر لأنه ما دامت العلة معقولة فالحكم يدور مع العلة وجودا وعدما طيب لو خرج الدم بغير حجامة بفصد أو شرط فصد أو شرط وأخونا يبين لنا الفرق بين الفصد والشرط إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما تعرف لكن قم قم واعلن على الملأ أنك ما تعرف نعم ما تعرف بارك الله فيك استرح نعودكم الشجاعة طيب من يعرف ؟ الشرط والفصد لو خرج الدم بشرط وفصد وفيه طريق غير الحجامة يستعمل وهو الفصد أو الشرط وهو في محلات معينة ما كل محل يصلح فيه الشرط والفصد حسب الطقس بينوا لنا .
الطالب : ... .
الشيخ : شق العرق عرضا والشرط شقه طولا بارك الله فيك حتى يخرج الدم هذا قد يغني عن الحجامة في بعض البلاد ويكون أفضل منها وقد تكون الحجامة كما في البلاد الحارة أفضل من الناحية الطبية هل الفصد والشرط يفطر الصائم كما تفطره الحجامة من قال إن الحجامة ليس لها علة معقولة وأنها تعبدية محضة فإنه لا يفطر الصائم بذلك لأنه ما دامت العلة غير معقولة فلا قياس أنتم معي يا رجل طيب ومن قال إنها معقولة وهي إضعاف الصائم واحتياجه الى الاكل والشرب قال إن الفصد والشرط إذا خرج منهما ما يخرج بالحجامة فإنها تفطر الصائم ولكن الشارط والفاصد يفطر أو لا يفطر ؟ لا يفطر لأنه ما فعل شيئا إلا الشرط والفصد وهو لا يؤثر عليه هذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول إن الشرط والفصد كالحجامة إذا أثر على الإنسان ما تؤثره الحجامة طيب
لو أن الإنسان أرعف أتعرف الرعاف يا ولد ... ما هو الرعاف ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم استرح ما هو الرعاف ؟ من يعرف الرعاف قله ها ؟
الطالب : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك جيد يعني من قال عما لا يعلم الله أعلم فقد علم نعم إيش؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إخراج ولا خروج ؟
الطالب : خروج.
الشيخ : طيب أحسنت خروج الدم من الأنف بغزارة لأنه قد ينفجر بعض العروق في الخياشيم وينزل الدم بغزارة فهل نقول إن الإنسان لو أرعف أنفه حتى خرج منه دم كثير أفطر أو لا الجواب لا لأن هذا بغير اختياره طيب لو أن الإنسان أراد أن يحك أنفه مثلا وبحكه انفجر حتى خرج منه دم كثير هل يفسد صومه ؟ لا لأنه بغير اختيار ولا إرادة هذه أربعة الرعاف تبع الحجامة طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ خطأ في السبب وخطأ في التصوير استرح نعم. الأخ يقول إذا أصيب الإنسان بمرض معين شطب رأسه بالمشرط حتى يسيل الدم هذا غير صحيح إخراج الدم الفاسد من الجسد بأي طريق بأي طريق إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالدواء ها.
الطالب : والكوي .
الشيخ : والكي خطأ لا صار رفع الأيدي ما له فائدة يلا. اصبر أعطنا شيء التعريف لازم ...
الطالب : ... .
الشيخ : على صفة معينة تمام استرح إخراج الدم الفاسد من الجسد على صفة معينة كانوا في الأول يشرطون المكان الذي يريدون الحجامة منه ويأتي بالقارورة قارورة هي شيء من جنس القارورة لها أنبوب صغير متصل بها ثم يضع على هذا الذي شرط وظهر الدم ثم يمصها عن طريق إيش ؟ عن طريق الأنبوب فإذا تفرغ الهواء سده بقطنة القطنة وضعها في لسانه من يوم يشفط الهواء يضع القطنة في أنبوبة فلا يدخل الهواء من المعلوم أن في مثل هذا يكون استخراج الدم بسرعة وغزارة فإذا امتلأت القارورة من الدم سقطت لأنه ما يبقى فيها هواء يمسكها كانوا يستعملونها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجامة من الثلاثة التي فيها الشفاء لكن لا بد أن يكون الحاجم طبيبا حاذقا ما كل واحد يجي يشطب رأسك ويأخذ دمك لا طبيبا حاذقا المحجوم معلوم يعني واضح لماذا يفطر ؟ لأنه إذا سحب منه هذا الدم يضعف ويحتاج إلى أكل وشرب فكان من رحمة الله به أنه إذا حجم إيش ؟ إذا احتجم قلنا له الحمد لله الآن كل واشرب عصير والا غير عصير اللي تبي حتى تستعيد القوة ولهذا لا يجوز لصائم صومه فرض أن يحتجم الا للضرورة وإذا اضطر إلى الحجامة قلنا تفطر احجم وقد أفطرت كل واشرب فصار الإفطار بالحجامة عقوبة أو رأفة أجيبوا يا جماعة
الطالب : رأفة
الشيخ : رأفة من حكمة الله ورأفته بقينا بالحاجم ليش يفطر ؟ قال بعض العلماء : " الحاجم يفطر تعبدا تعبدا ما ندري ويش العلة " لكن جاء الحديث ( أفطر الحاجم والمحجوم ) نقول سمعنا وأطعنا ولكن ما ندري ويش السبب ؟ وفيه أشياء كثيرة من الشرائع ما ندري ويش السبب
وقال بعض العلماء : " إن السبب هو أن الحاجم يمص القارورة وربما تسرب من الدم إلى جوفه ما لا يعلم به فمن أجل طرد الباب وسد الباب قلنا يفطر الحاجم والمحجوم " وهذا الأخير اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بناء على هذا التعليل لو أن أحدا حجم صائما بآلة دون أن يمص القارورة فإنه لا يفطر لأنه ما دامت العلة معقولة فالحكم يدور مع العلة وجودا وعدما طيب لو خرج الدم بغير حجامة بفصد أو شرط فصد أو شرط وأخونا يبين لنا الفرق بين الفصد والشرط إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما تعرف لكن قم قم واعلن على الملأ أنك ما تعرف نعم ما تعرف بارك الله فيك استرح نعودكم الشجاعة طيب من يعرف ؟ الشرط والفصد لو خرج الدم بشرط وفصد وفيه طريق غير الحجامة يستعمل وهو الفصد أو الشرط وهو في محلات معينة ما كل محل يصلح فيه الشرط والفصد حسب الطقس بينوا لنا .
الطالب : ... .
الشيخ : شق العرق عرضا والشرط شقه طولا بارك الله فيك حتى يخرج الدم هذا قد يغني عن الحجامة في بعض البلاد ويكون أفضل منها وقد تكون الحجامة كما في البلاد الحارة أفضل من الناحية الطبية هل الفصد والشرط يفطر الصائم كما تفطره الحجامة من قال إن الحجامة ليس لها علة معقولة وأنها تعبدية محضة فإنه لا يفطر الصائم بذلك لأنه ما دامت العلة غير معقولة فلا قياس أنتم معي يا رجل طيب ومن قال إنها معقولة وهي إضعاف الصائم واحتياجه الى الاكل والشرب قال إن الفصد والشرط إذا خرج منهما ما يخرج بالحجامة فإنها تفطر الصائم ولكن الشارط والفاصد يفطر أو لا يفطر ؟ لا يفطر لأنه ما فعل شيئا إلا الشرط والفصد وهو لا يؤثر عليه هذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول إن الشرط والفصد كالحجامة إذا أثر على الإنسان ما تؤثره الحجامة طيب
لو أن الإنسان أرعف أتعرف الرعاف يا ولد ... ما هو الرعاف ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم استرح ما هو الرعاف ؟ من يعرف الرعاف قله ها ؟
الطالب : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك جيد يعني من قال عما لا يعلم الله أعلم فقد علم نعم إيش؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إخراج ولا خروج ؟
الطالب : خروج.
الشيخ : طيب أحسنت خروج الدم من الأنف بغزارة لأنه قد ينفجر بعض العروق في الخياشيم وينزل الدم بغزارة فهل نقول إن الإنسان لو أرعف أنفه حتى خرج منه دم كثير أفطر أو لا الجواب لا لأن هذا بغير اختياره طيب لو أن الإنسان أراد أن يحك أنفه مثلا وبحكه انفجر حتى خرج منه دم كثير هل يفسد صومه ؟ لا لأنه بغير اختيار ولا إرادة هذه أربعة الرعاف تبع الحجامة طيب.
خامسا : القيء عمدا.
الشيخ : الخامس التقيؤ عمدا التقيؤ عمدا معروف يحتاج أن نقول وضحوا لنا القيء خروج الطعام من المعدة هذا قيء إذا تعمد الإنسان أن يتقيأ فقاء فسد صومه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض ) طيب وهذا يبين لنا يبين لك حكمة الله في شريعته ورحمة الله بعباده أن القيء عمدا يفسد الصوم فهو إذن رحمة أو عقوبة جبناء جبناء ها رحمة أو عقوبة ؟
الطالب : رحمة.
الشيخ : رحمة طيب وذلك لأن الصائم إن احتاج إلى القيء وأحيانا يحتاج الإنسان إلى القيء وربما إذا لم يتقيأ ربما يضره إذا احتاج إلى القيء قلنا له تقيأ وإذا فرغت المعدة تحتاج إلى أكل وشرب تقيأ وكل واشرب ولو أنت في رمضان إذن رحمة طيب وإن لم تكن فيه حاجة حرم عليك أن تتقيأ ما دام الصيام واجبا والدليل كما سمعتم.
الطالب : رحمة.
الشيخ : رحمة طيب وذلك لأن الصائم إن احتاج إلى القيء وأحيانا يحتاج الإنسان إلى القيء وربما إذا لم يتقيأ ربما يضره إذا احتاج إلى القيء قلنا له تقيأ وإذا فرغت المعدة تحتاج إلى أكل وشرب تقيأ وكل واشرب ولو أنت في رمضان إذن رحمة طيب وإن لم تكن فيه حاجة حرم عليك أن تتقيأ ما دام الصيام واجبا والدليل كما سمعتم.
سادسا : ما يقوم مقام الأكل والشرب كالإبر المغذية.
الشيخ : السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب ويبقى المريض عليها إلى أن يأذن الله له بالشفاء هذه الإبر المغذية وما أدري حولنا طبيب يعلمنا اسمها نعم.
الطالب : جيلي كوز .
الشيخ : ... إي جيلي كوز هذه الإبر المغذية إي نعم هي التي يستغنى بها عن الطعام والشراب هي التي تفسد الصوم والغالب يا جماعة الغالب أنها لا يحتاج إليها إلا لمرض يبيح الفطر وإذا مرض الإنسان سواء فله الفطر أما الإبر المنشطة وإبر الدواء وإبر السكر وإبر أنواع عديدة فلا تفطر سواء كانت في العروق الظاهرة أو في إيش ؟ العضلات لا تفطر
وإذا قال قائل ما دليلكم على أنها لا تفطر فلنا أن نقول ما دليلك على أنها تفطر ما دليلك على أنها تفطر ؟ كيف تفسد صيام عباد الله بدون دليل ولا نقبل فأيهما أحوط الآن أن نقول تفطر أو نقول لا تفطر ؟ أن نقول لا تفطر لأننا إذا قلنا لا تفطر فقد احتطنا للعبادة ولم نفسدها ولم نقل اخرج منها إلا بدليل واضح إذن ما الذي يفطر من الإبر ترى بعض الناس يسميها إبرة نحن نسميها إبرة وبعض الناس يسميها شوكة نعم أنا سألني واحد في هذا المسجد الحرام قال الشوكة تفطر أنا ظنيت شوكة ... رجله فما فهمت حتى أشار إلي أو أشار لي قال لي هنا عرفت أنها الإبرة وأظن أيضا أظن الإبر أيضا اسم مو مطابق ... لأن الإبرة غير مجوفة والإبرة والمسمار سواء ولا أحد يقول نبي نضرب مسمار إيش ؟ حقنة الظاهر الظاهر أحسن شيء مطابق لها الحقنة نعم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : شرنقة ههه الظاهر أن هذا أعجمي من وراء العجم طيب على كل حال هذه الإبر المغذية، غير المغذية لا تفطر
فإذا قال قائل ما دليلكم لأن حقيقة يا إخوان سيسألنا الله عز وجل يوم القيامة ما دليلكم على إفساد عبادة عبادي سنبقى في حرج ما هو الدليل ؟ الدليل والله أعلم أن نقول الشريعة الإسلامية لا تفرق بين متماثلين ولا فرق بين كون الجسم يتغذى عن طريق الأكل والشرب أو عن طريق هذه الإبر ولذلك قلنا الإبر المغذية مفطرة وغير المغذية لا تفطر.
الطالب : جيلي كوز .
الشيخ : ... إي جيلي كوز هذه الإبر المغذية إي نعم هي التي يستغنى بها عن الطعام والشراب هي التي تفسد الصوم والغالب يا جماعة الغالب أنها لا يحتاج إليها إلا لمرض يبيح الفطر وإذا مرض الإنسان سواء فله الفطر أما الإبر المنشطة وإبر الدواء وإبر السكر وإبر أنواع عديدة فلا تفطر سواء كانت في العروق الظاهرة أو في إيش ؟ العضلات لا تفطر
وإذا قال قائل ما دليلكم على أنها لا تفطر فلنا أن نقول ما دليلك على أنها تفطر ما دليلك على أنها تفطر ؟ كيف تفسد صيام عباد الله بدون دليل ولا نقبل فأيهما أحوط الآن أن نقول تفطر أو نقول لا تفطر ؟ أن نقول لا تفطر لأننا إذا قلنا لا تفطر فقد احتطنا للعبادة ولم نفسدها ولم نقل اخرج منها إلا بدليل واضح إذن ما الذي يفطر من الإبر ترى بعض الناس يسميها إبرة نحن نسميها إبرة وبعض الناس يسميها شوكة نعم أنا سألني واحد في هذا المسجد الحرام قال الشوكة تفطر أنا ظنيت شوكة ... رجله فما فهمت حتى أشار إلي أو أشار لي قال لي هنا عرفت أنها الإبرة وأظن أيضا أظن الإبر أيضا اسم مو مطابق ... لأن الإبرة غير مجوفة والإبرة والمسمار سواء ولا أحد يقول نبي نضرب مسمار إيش ؟ حقنة الظاهر الظاهر أحسن شيء مطابق لها الحقنة نعم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : شرنقة ههه الظاهر أن هذا أعجمي من وراء العجم طيب على كل حال هذه الإبر المغذية، غير المغذية لا تفطر
فإذا قال قائل ما دليلكم لأن حقيقة يا إخوان سيسألنا الله عز وجل يوم القيامة ما دليلكم على إفساد عبادة عبادي سنبقى في حرج ما هو الدليل ؟ الدليل والله أعلم أن نقول الشريعة الإسلامية لا تفرق بين متماثلين ولا فرق بين كون الجسم يتغذى عن طريق الأكل والشرب أو عن طريق هذه الإبر ولذلك قلنا الإبر المغذية مفطرة وغير المغذية لا تفطر.
سابعا : خروج المني بلذة بفعل من الصائم .
الشيخ : سابعا : خروج المني بلذة بفعل الصائم خروج المني بلذة استمع بفعل الصائم ثلاثة شروط
أولا خروج المني خرج به احتراز من إيش ؟ من خروج المذي المذي لا يفسد الصوم حتى ولو كان بشهوة حتى لو قبل الرجل امرأته وأمذى فصيامه صحيح هذا المذي نحن قلنا خروج المني
الثاني الشرط الثاني: بلذة فإن خرج بغير لذة مثل أن يخرج لمرض أو لشدة برودة أو لشدة تعصر على الغائط أو ما أشبه ذلك فإنه لا يفسد الصوم لأنه إيش ؟ ليس بلذة يا جماعة طيب
بفعل الصائم فإن خرج المني بلذة بغير فعل الصائم ولكن بتفكير أو باحتلام وهو نائم فإنه إيش ؟ لا يفسد الصوم أما كونه لا يفسد الصوم بالتفكير فلقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وبعض الناس سريع الإنزال قوي الشهوة بمجرد ما يفكر ينزل هذا لا يفسد صومه
وأما كونه لا يفسد صومه بالاحتلام فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( رفع القلم عن ) من من هو ؟ ( عن المجنون حتى يفيق والصغير حتى يبلغ والنائم حتى يستيقظ ) الحمد لله .
أولا خروج المني خرج به احتراز من إيش ؟ من خروج المذي المذي لا يفسد الصوم حتى ولو كان بشهوة حتى لو قبل الرجل امرأته وأمذى فصيامه صحيح هذا المذي نحن قلنا خروج المني
الثاني الشرط الثاني: بلذة فإن خرج بغير لذة مثل أن يخرج لمرض أو لشدة برودة أو لشدة تعصر على الغائط أو ما أشبه ذلك فإنه لا يفسد الصوم لأنه إيش ؟ ليس بلذة يا جماعة طيب
بفعل الصائم فإن خرج المني بلذة بغير فعل الصائم ولكن بتفكير أو باحتلام وهو نائم فإنه إيش ؟ لا يفسد الصوم أما كونه لا يفسد الصوم بالتفكير فلقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وبعض الناس سريع الإنزال قوي الشهوة بمجرد ما يفكر ينزل هذا لا يفسد صومه
وأما كونه لا يفسد صومه بالاحتلام فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( رفع القلم عن ) من من هو ؟ ( عن المجنون حتى يفيق والصغير حتى يبلغ والنائم حتى يستيقظ ) الحمد لله .
اضيفت في - 2006-04-10