المناقشة حول شروط مفطرات الصيام مع ذكر بعض أحكام الصيام .
الطالب : ...
الشيخ : غلط
الطالب : ...
الشيخ : طيب أحسنت صيام عما حرم الله عز وجل وهذا الصيام المعنوي الذي هو روح الصيام الحسي وصيام حسي عن المفطرات وذكرناها ما رأيك أيها الأخ قم شروط مفطرات الصائم كم هي؟
الطالب : ...
الشيخ : ما حضرت لا حول ولا قوة إلا بالله نعم اجلس
الطالب : ...
الشيخ : العلم والثاني القصد والثالث.
الطالب : ... .
الشيخ : أن يكون عالما أن يكون قاصدا أن يكون ذاكرا طيب اجلس، قم صائم نسي فأكل ماذا تقول في صيامه صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما الذي اختل من الشروط ؟ الشروط الثلاثة التي ذكرنا الآن الشروط ثلاثين
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة طيب ويش اللي اختل منها ؟ ما الذي اختل من هذه الشروط في المثال الذي أعطيته
الطالب : ...
الشيخ : أن يكون ذاكرا لأن هذا ناسي اجلس ما هو الدليل الخاص بأن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا فصيامه صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) طيب أحسنت وما هو الدليل العام على أن الصائم إذا أكل ناسيا فصيامه تام نعم اجلس اجلس لا تجب دعك قائما لأنك أشرت باليد اليسرى وقد حذرناكم كثيرا من هذا ومر علينا في الصباح اليوم ولكن دعك قائما حتى يفتح الله على أحد فيجيب جوابا صحيحا ثم بعد ذلك تجلس نعم لا إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل العام قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) بارك الله فيك أحسنت إلى أخيك اجلس طيب ما تقولون في رجل صائم سمع مؤذنا يؤذن فأفطر ثم تبين أن المؤذن أخطأ وأذن قبل غروب الشمس نعم قم يا رجل.
الطالب : ... .
الشيخ : صيامه صحيح طيب ما هو الدليل الخاص على هذه المسألة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أفطرت هي والا إيه ؟ لفظ الحديث نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : معنى الحديث أعطني اياه أنها هي أفطرت وحدها هي وأهلها والجيران والجيران والجيران
الطالب : ...
الشيخ : وجيرانهم استرح استرح ما عرفت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت
الطالب : ...
الشيخ : نعم ها ثم.
الطالب : ... .
الشيخ : ( ثم طلعت الشمس ) لا هذا ليس مندرجا في الحديث لكن هو الواقع استرح ما هو الدليل على أنه لا يفطر مثل هذا الرجل قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) بارك الله فيك استرح رجل صائم يتمضمض فنزل الماء إلى بطنه بغير قصد منه ما فيه إلا قليل تفضل إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : صيامه صحيح وليس عليه قضاء لعدم القصد بارك الله فيك استرح ما هو الدليل على صحة صيامه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم بارك الله فيك (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدتم قلوبكم )) الحمد لله رجل محرم بالعمرة فنسي وتطيب فما حكم هذا
الطالب : ...
الشيخ : جائز غلط أي نعم رجل محرم بالعمرة فتطيب ناسيا جائز غلط انه ناسي إيش الجواب ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنت قلت جائز استرح نعم اسمع الجواب الصحيح لا شيء عليه اصبر انتبه شوف لا شيء عليه فرق بين قولنا جائز ولا شيء عليه هو حرام حتى وهو ناسي حرام عليه طيب لا شيء عليه الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : غلط نريد من القرآن أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت استرح وهذا الجواب الذي أجابه يفتح لنا بابا وهو أنه متى أمكن أن نجد الدليل في القرآن لم نعدل به شيئا لأن المستدل بالسنة يستطيع خصمه أن يقول ثبت الحديث لكن المستدل بالقرآن لا يستطيع الخصم أن يقول ثبت الآية لأن الآية ثابتة ولذلك اسمع يا طالب العلم أنه متى أمكنك أن تستدل بالقرآن فلا تعدل به شيئا وإذا كان قرآن وسنة فيا حبذا
المهم لدينا يا إخواني قاعدة أرجو الانتباه لها وأكرر أن الدين يسر وأن جميع المحظورات المحرمات في العبادات أو استقلالا إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو غير قاصد إيش ؟ فلا شيء عليه إلا ما يتعلق بحق العباد فانه ينتفي عنه الإثم لكن يضمن للعباد حقوقهم فلو أن أحدا من الناس أتلف مال إنسان ناسيا فلا إثم عليه ولكن إيش ؟ يضمنه لصاحبه ما لم يعف عنه لاحظوا هذا والفرق بين حق الله وحق المخلوق ظاهر لأن حق الله عز وجل هو الذي بفضله ومنه أخبرنا بأنه عاف عنه عند الجهل أو النسيان أو الإكراه أو عدم القصد وأما حق الآدمي فمضمون بكل حال واضح هذا طيب
ما هو المفطر الذي تجب فيه الكفارة ؟ كل المفطرات ليس فيها كفارة فما هو المفطر الذي فيه الكفارة ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اجلس إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الجماع تمام استرح الجماع في نهار رمضان على من يجب عليه الصوم اسمع يا رجل الجماع في نهار رمضان على من يجب عليه الصوم طيب ما دون الجماع ليس فيه كفارة لو أن الإنسان باشر زوجته ونزل منه الماء المني فليس عليه كفارة عليه القضاء وليس عليه كفارة لأنه ليس امش ليس جماعا طيب
في نهار رمضان لو جامع الصائم صوما واجبا بنذر أو كفارة أو قضاء رمضان فليس عليه كفارة مثاله رجل يقضي الصوم عن رمضان سابق وجامع زوجته فليس عليه إيش ؟ ليس عليه كفارة لكنه يأثم حيث أبطل الصوم الواجب وعليه القضاء طيب الشرط الثالث جماع في إيش ؟ في نهار رمضان ها على دعوا الشروط الآن على من يجب عليه الصوم نعم ممن يجب عليه الصوم ؟ فلو قدر أن إنسانا مسافر معه أهله وهو صائم في نهار رمضان ثم بدا له أن يجامع زوجته وجامعها ماذا يكون ؟ لا شيء عليه لا شيء عليه لأن الصوم غير واجب عليه واضح يا جماعة انتبهوا لهذه المسألة لو سألنا سائل هنا في البلد الأمين وقال إنه جامع زوجته في نهار رمضان هل نقول عليك كفارة على طول ؟ نسأل نقول هل أنت من أهل مكة إذا قال نعم قلنا عليك كفارة إذا قال لا أنا معتمر ماذا نقول له ؟ لا شيء عليك إلا القضاء ليس عليك إلا القضاء لماذا ؟ لأن الصوم لا يجب عليه وهو مسافر واضح طيب انتبهوا لهذا لأن بعض المفتين يفتي في هذه المسألة على وجه الإطلاق ولا يستفصل فيلزم هذا السائل بالكفارة وهي غير واجبة عليه وما دمت في مكان يكثر فيه المسافرون فاستفصل
هنا أيضا إضافة إذا قال قائل : لماذا يلزمنا أن نستفصل أليس الأصل عدم المانع ؟ أليس الأصل عدم المانع ؟ فالجواب بلى ولكن إذا كان الأكثر أو الكثير ممن يتصفون بهذا المانع فاستفصل لأنه قد يكون منهم وهذه نقطة يجب على المفتي أن يستفصل في مقام الاحتمال خصوصا مع عدم العلم حتى يفتي على بصيرة
أما ما نريد ما نتكلم عليه الليلة فهو أن نتكلم على آيات من كتاب الله فيما سمعناه من إمامنا هذه الليلة وهذه الليلة هي ليلة ست وعشرين من رمضان عام عشرين واربعمائة والف أتكلم بفضل الله ومنته بما ييسره لنا من تفسير بعض الآيات.
الكلام على قوله تعالى ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أولو الألباب ) والحث على تعلم تفسير القرآن.
2 - الكلام على قوله تعالى ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أولو الألباب ) والحث على تعلم تفسير القرآن. أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى ( إذا وقعت الواقعة . ليست لوقعتها كاذبة . خافضة رافعة ) .
(( خافضة رافعة )) كم إنسان في الدنيا رفيع رفيع المقام لا يوصل إليه إلا بسكرتير يكون يوم القيامة مخفوضا وربما إنسان في الدنيا أشعث أغبر مدفوعا بالأبواب لا يؤبه له ولا يلتفت إليه يكون يوم القيامة إيش ؟ رفيع المقام كم من إنسان عال خفضته الواقعة وكم إنسان وضيع رفعته (( خافضة رافعة )).
تفسير قوله تعالى ( إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين
(( السابقون السابقون أولئك المقربون )) يعني إلى الله في الفردوس الأعلى والفردوس هو أعلى الجنة وسقفه عرش الرب عز وجل (( أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين )) ثلة من الأولين من هذه الأمة وقليل من الآخرين من هذه الأمة لأن السلف الصالح كثير منهم من أصحاب السباق وآخر الأمة من هؤلاء قليل (( على سرر موضونة )) أي منسوجة من الذهب (( متكئين عليها )) والاتكاء يدل على الراحة وعلى طمأنينة القلب وعلى سرور النفس أليس كذلك يا جماعة طيب (( متقابلين )) سبحان الله متكئون ومتقابلون طيب وإذا كان كثيرين إذا كانوا كثيرين فالمكان واسع أنتم الآن متقابلون والا متدابرون ؟ أجيبوا يا جماعة متدابرون لأن المكان ضيق لكن في الآخرة متقابلون مهما كثروا لأن المكان واسع والنظر قوي والكلام واضح مهما تباعدوا فكأنهم متلاصقون ( أدنى أهل الجنة منزلا من يرى في منزله مسيرة ألفي عام ) ألفين سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه اجلس يا صبي اجلس طيب إذن هم متقابلون ولو كثروا أجيبوا يا جماعة نعم ولو كثروا لأن المكان واسع والاتصال سهل يسمع بعضهم بعضا ولو بعدوا ويرى بعضهم بعضهم ولو بعدوا.
4 - تفسير قوله تعالى ( إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى(....يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون ...).
الطالب : ... .
الشيخ : أنت واضع يدك على رأسك تو يوجعك رأسك أسالك أنا ما أقول صداع ولا يوجعك رأسك الآن ليش واضع يدك عليه استرح نعم قل ها.
الطالب : ... .
الشيخ : صداع الآن طيب استرح (( لا يصدعون عنها )) أي لا يصيب رؤوسهم صداع ودوار كخمر الدنيا (( ولا ينزفون )) أي لا تذهب عقولهم الخمر في الدنيا يذهب العقل ولذلك حرم تحريما مؤكدا وعوقب عليه فشرب الخمر حرام بإجماع المسلمين بالكتاب والسنة ومن قال إنه حلال وهو قد عاش بين المسلمين فقد ارتد عن دين الإسلام ليش ؟ لأنه انكر شيئا معلوما بالضرورة من الدين ومن شربه وهو يعتقد أنه حرام فإنه يعاقب بإيش ؟ بثمانين جلدة أو ما يراه الإمام رادعا له ولأمثاله فإن عاقبناه أول مرة وعاد في الثانية أعدنا العقوبة في الثالثة نعيد العقوبة في الرابعة قتل نقتله قتلا هكذا جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وإذا رأينا ان الناس انهمكوا فيه ولم يصدهم عنه إلا القتل في الرابعة قتلنا لأن هذا فيه إصلاح إصلاح لمن ؟ لمن ؟ للمجتمع الإسلامي ألا يشيع فيه الخمر وفيه رأفة بالشارب أيضا فيه رأفة به الأخ كيف كان ذلك
الطالب : ... .
الشيخ : إيش هو هذا هو وين رحت ما نعيد السؤال انا عمدا قصدت أن أسألك لأنك الظاهر أنك سارح قل نعم حتى تسلم وتجلس وإلا تبي تقف قل يا أخي سارح والا حاضر ؟
الطالب : سارح.
الشيخ : سارح الله يردك اجلس طيب يا جماعة اسمع أقول إن قتل شارب الخمر في الرابعة بعد أن عاقبناه ثلاث مرات رأفة به كيف ذلك لأننا منعناه من أن يكرر هذه المعصية العظيمة وهو إن لم يمت اليوم مات غدا ففي ذلك إصلاح للمجتمع وفي ذلك أيضا إيش ؟ رأفة بهذا اسمع قول الله عز وجل : (( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما )) هذا لو تركناه ازداد شرا صار كل يوم يطلع علينا بشرب فكان قتله في الرابعة إصلاحا للمجتمع من وجه وأيضا حماية لهذا الشارب ورأفة به من أن يزداد إثما وهو إن لم يمت اليوم مات غدا واضح يا جماعة طيب.
5 - تفسير قوله تعالى(....يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون ...). أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى(....وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون جزاء بما كانوا يعملون لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما ).
والثالث : الطيب هم في الجنة ما فيه كلام بذيء ولا وسخ إنما هو كلام طيب طيب (( سلاما سلاما )) انتهى الكلام على السابقين الذين هم المقربون اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يا رب العالمين أن تجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم
أما الآخرون أصحاب اليمين وأصحاب الشمال فأظن أن الوقت قد إي نعم قد انتهى فلنعد الآن إلى الأسئلة نعم من يقرأ الأسئلة؟ من يقرأ الأسئلة؟ طيب أنت أخاف تسرح بنا ، تعرف الشروط ؟ لا شروط القراءة يعني ما كل واحد نخليه يقرأ لا بد أن يكون إيش ؟ نحويا حسن الأداء لا يلقي من الأسئلة إلا ما فيه المصلحة ملتزم بهذا ؟
السائل : مستعد.
الشيخ : طيب يلا أعطه إياها .
الطالب : ...
6 - تفسير قوله تعالى(....وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون جزاء بما كانوا يعملون لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما ). أستمع حفظ
الكلام على المسابقة .
الأسئلة :
الشيخ : هذا أول لحن السلام على رسولُ الله على حرف جر يا رجل على حرف جر يلا على رسولِ الله.
: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الشيخ : نعم هذا حديث مشهور لكن ليس في كل صوم إنما هو في الصوم إذا طال النهار واشتد الحر فإنه إذا أفطر يجد هذا يذهب الظمأ وتبتل العروق والأجر عند الله عز وجل لكن في أيامنا هذه ما نقول هذا الدعاء لو قلنا ذهب الظمأ ماذا يقال لنا ؟ ماذا يقال ؟ نقول لا ظمأ هذا كذب لو قال ابتلت العروق نقول لا ما يبست حتى تبتل أما ثبت الأجر نعم لا شك نسأل الله أن يثبتنا الأجور ولهذا ظن بعض الناس أن هذا الذكر يقال في كل صوم ولكنه خطأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقول ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ) وهو لم يكن ظمآن ولم تكن عروقه يابسة.نعم
إذن متى يقال هذا ؟ في شدة الحر والعطش نعم.
9 - : ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أستمع حفظ
هل يجوز إخراج زكاة المال بصورة طعام أو ملابس لحاجة الناس إلى ذلك في هذا الزمان ؟
الشيخ : نعم لا يجوز زكاة المال تخرج مالا فمثل الفلوس نخرج زكاتها إيش ؟ فلوسا عروض التجارة يعني أموال تجار يخرجون الزكاة فلوسا ولا يجوز أن يخرجوها من أموالهم لأن عروض التجارة ما المقصود بها ؟ المقصود بها العروض المقصود قيمتها العكس يمكن أن يكون لو كان الإنسان عنده مزرعة وباعها فإنه يخرج الزكاة من القيمة لا نقول يلزمك أن تخرج حبوبا مو لازم أما أن نجعل الأثمان النقود نخرج زكاتها من غير النقود هذا لا يجوز ثم لو فتح الباب لكانت النفوس مجبولة على الشح وكان هذا الرجل إذا كسدت عنده السلعة إيش ؟ أخرجها للزكاة هذا غلط ثم لو فتح هذا الباب لكان هذا الرجل يقوم ما يساوي مئة بخمسين لذلك لا يجوز إخراج زكاة الأموال النقدية ولا زكاة ما في حكمها وهي عروض التجارة إلا من النقود نعم.
إذا قدمت الجنازة وأنا أصلي النافلة فهل أقطع الصلاة وأصلي على الميت أما ماذا أفعل ؟
الشيخ : يقال جَنازة وجِنازة والفرق بينهما أن الجِنازة النعش عليه الميت والجَنازة الميت ولهذا نقول صلوا على الجَنازة ولا نقول صلوا على الجِنازة هذا الفرق أفهمتم الفرق جواب السؤال نقول إذا كنت في نافلة وصلي على الجنازة لا تقطعها لأنه لما صلى المسلمون صارت الجنازة في حق هذا الرجل سنة والسنة التي ابتدأها أولى بالمحافظة من السنة التي يبتدؤها نعم.
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ وهذا سائل يقول إذا قرأ المصلي في الصلاة السرية بآية فيها ..
الشيخ : فهمتم الجواب الآن وهذا يقع كثيرا في هذا المسجد المسجد الحرام لا يعلن عن الجنائز إلا بعد مضي برهة من الزمن فإذا قام الإنسان يتنفل ثم أعلنت فإنه يستمر في صلاته وصلاة الجنازة قد قام بها من يكفي.
إذا قراء المصلي في الصلاة السرية بآية فيها سجود فهل يسجد أم لا وكيف إذا كان إمام ؟
الشيخ : إذا
السائل : إذا قرأ المصلي في الصلاة السرية بآية فيها سجود هل يسجد أولا وإذا سجد فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : فكيف ايش ؟
السائل : فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : اذا كان ؟
السائل : إذا كان إماما ؟
الشيخ : أي نعم نعم قراءة الإنسان سورة فيها سجدة في صلاة سرية إذا بلغ الآية آية السجدة سجد والناس في هذا ثلاثة أقسام إمام ومأموم ومنفرد
أما المنفرد فظاهر يسجد ولا إشكال في هذا ليش ؟ لأنه وحده ولن يشوش على أحد فيسجد يكبر إذا سجد ويقول سبحان ربي الأعلى ويدعو بالدعاء الوارد ثم يكبر ويقوم ويكمل
أما المأموم فلا يسجد ولو سجد لبطلت صلاته لماذا ؟ لأنه خالف إمامه والإمام يتحمل سجود التلاوة عن المأموم
وأما الإمام فقال بعض العلماء " يكره للإمام أن يقرأ سجدة في صلاة السر " وعللوا ذلك بأنه إذا قرأ سجدة في صلاة السر فإما أن يسجد فيشوش على المصلين وراءه وإما ألا يسجد فيدع سنة مؤكدة وعلى هذا فيكره للإمام أن يقرأ آية سجدة في صلاة السر وقال بعض أهل العلم " بل يجوز ولا يكره والإمام إذا سجد للتلاوة فإن المأمومين سيشاهدونه والصف الثاني يشاهد الصف الأول وهكذا " وإذا خاف من التشويش كما لو كان المسجد كبيرا وفيه أناس في محلات أخرى هل يدع السجود ؟ لأن سجود التلاوة ليس بواجب على القول الراجح وإذا ترك السجود فإن ترك السنة لا يستلزم الوقوع في المكروه نعم.
إذا وجد الإنسان خللا في الصف الأول فهل يتقدم إليها ويسد الخلل في الصف أم لا ؟
الشيخ : إذا
السائل : إذا وجد الإنسان خللا في الصف الأول هل يتقدم وهو يصلي لسد الخلل خاصة هنا في المسجد الحرام ؟
الشيخ : نعم سمعت شخصا يقول أيجهر الإمام إذا مر بآية سجدة في صلاة السر أيجهر بالآية حتى يعرف المأمومون ؟ فأقول لا لا يجهر لأنه يلزم من ذلك أن يحدث جهرا في صلاة سرية وهو في غنى عنه نعود إلى السؤال الذي ذكره الأخ يقول إذا كان في الصف الثاني مثلا يصلي مع الجماعة ثم انفتحت فرجة في الصف الأول هل يتقدم إليها أو يتركها ؟ نقول يتقدم إليها لأن هذا التقدم مما يتعلق بالصلاة ويدل لهذا ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قام يصلي من الليل لما قام يصلي من الليل قام عبد الله بن عباس يصلي معه فوقف عن يساره فأداره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من وراءه وجعله عن يمينه ) وهذه حركة لكن لمصلحة الصلاة فإذا تقدم ليسد الخلل فهو حسن لكن إذا كان يا جماعة لو تقدم لم يسد الخلل بأن كانت الفرجة كبيرة كما يوجد في المسجد الحرام الآن يكون الصف أمامك ثم لا تلبث إلا أن يتقدم من هذا الصف رجلان وأنت كم أنت ؟ كم واحد لو تقدمت هل تسد الفرجة ؟ لا إذن لا فائدة الفرجة منفتحة في الصف الذي أمامك ولو تقدمت لانفتحت فرجة في صفك ولم تنسد فرجة الذي أمامك فنقول تبقى على ما أنت عليه في صفك ولا تفتح الفرجة والفرجة التي أمامك لا تنسد إذا تقدمت
لكن لو فرض يعني لو أن الصف الذي أمامك انفتحت فيه فرجة رجل واحد فقط فهل نقول تقدم وسد الفرجة أو نقول لا تتقدم لأنك إن سددت فرجة إيش ؟ فتحت فرجة ولا تدري فلعلك الذي وراءك لا يتقدم فيبقى صفك الأول الذي أنت فيه أولا يبقى مفتوحا هذا عندي محل تردد ولكني أرجح أن يتقدم لأن الصف المقدم أفضل من الذي وراءك ، إقرأ
ما حكم التعامل مع البنك عن طريق الودائع ؟
الشيخ : هذا أقول إن كان صحيحا ما ذكره السائل وأنه يتعامل بالربا الواضح الصحيح فإن هذا المفتي أفتى بقول من يقول (( إنما البيع مثل الربا )) فرد الله عليه بقوله : (( أحل الله البيع وحرم الربا )) وأقول يجب على هذا المفتي إن كان ما قاله السائل حقا أن يتوب إلى الله وأن يستغفر ربه وأن يعلن على الملأ أنه راجع عما أفتى به وإلا كان إثم الذين يتعاملون بالربا بناء على فتواه كان إثمه عليه وإثم الربا ليس بالهين ( لعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال : هم سواء ) نعم.
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ وهذا سائل يقول هل من نام ..
الشيخ : أرجو المستفتي لأن الذي قدم هذا الفتوى أن يتصل بالذي أفتاه وأن يناصحه وأن يخوفه من الله وأن يقول تب إلى ربك . نعم
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ وهذا سائل يقول هل من نام بعد الفجر
الشيخ : هل؟
السائل : هل من نام
الشيخ : هل؟
السائل : هل من نام بعد صلاة الفجر أو بالنهار على العموم فيكون له أحكام أوراد النوم التي وردت بالليل ؟
الشيخ : لاتقرب لا تقرب للاقطة هل؟.
السائل : هل من نام عن بعد صلاة الفجر
الشيخ : أي نعم
السائل : أو بالنهار فيكون له أحكام أوراد النوم التي وردت بالليل ؟
الشيخ : ها.