تفسير قوله تعالى ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) إلى قوله ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ).
المقدم : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الثلاثاء السادس عشر من شهر رمضان المبارك عام 1421 يبدأ اللقاء الخامس بين فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإخوانه المسلمين في المسجد الحرام ومن يستمع إليه في غيره. وسيكون موقع تلقي الأسئلة لعرضها على فضيلة الشيخ عند باب العمرة من المسجد الحرام في الدور الثاني. والآن لنترك الموقع لفضيلة الشيخ للكلام على ما تيسر والإجابة على الأسئلة. الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد أيها الإخوة المستعمون في المسجد الحرام والمستمعون من الخارج نبدأ لقاءنا هذا بالكلام على ما تيسر مما سمعناه من قراءة أئمتنا. استمعنا إلى قول الله عز وجل : (( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ )).
معنى قوله تعالى :" إن الذين قالوا ربنا ثم استقاموا ".
الشيخ :(( إن الذين قالوا ربنا الله )) هذا هو الإيمان والتوحيد والإخلاص لله عز وجل. فلا رب إلا الله عز وجل. هو رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم هو الذي يدبر الكائنات كما يشاء على ما تقتضيه حكمته ورحمته وعدله. (( ثم استقاموا )) استقاموا على دين الله على شريعة الله عز وجل. استقاموا على الشريعة لا يزيدون عليها ولا ينقصون عنها ولا يبتدعون في دين الله عز وجل ما ليس منه والاستقامة هي الاعتدال والمشي على الصراط المستقيم. وهذه الكلمة أعني استقاموا هي الكلمة الصحيحة التي ذكرها الله في كتابه وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته. قال الله تعالى : (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا )). وقال الله تبارك وتعالى : (( فأقم وجهك للدين حنيفا )). وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( حين سأله الرجل قال قل لي قولا في الإسلام لا أسأل عنه أحدا غيرك قال : قل آمنت بالله ثم استقم ).
تنبيه على كلمة "فلان ملتزم" والصحيح أن يقال " فلان مستقيم".
الشيخ : هذه الكلمة استقم هي الكلمة الصحيحة. وأما ما استعمله كثير من الناس اليوم أبدلها بقوله التزم فهذا ليس بصواب لأن الاستقامة هي الاعتدال والالتزام هو الذل والخضوع. ولا شك أن الذل والخضوع لله عز وجل استقامة لكن لا تدل على ما يدل عليه الاستقامة. يحكي لك كثير من الناس اليوم يقول فلان ملتزم نعم الالتزام طيب. لكن لا تقل هكذا قل فلان مستقيم كما جاء ذلك في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ))
معنى قوله تعالى :" تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون . نحن أولياءكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم ".
الشيخ :(( تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون )) اللهم اجعلنا منهم (( تتنزل عليكم الملائكة )) يعني شيئا فشيئا كلما احتاجوا إلى دعم ومساعدة نزلت عليهم الملائكة فأيدتهم. قال الله عز وجل : (( إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ )). وتتنزل عليهم الملائكة في أضيق حال عند حضور الأجل تتنزل عليهم الملائكة ملائكة الرحمة يقبضون أرواحهم ويصعدون بها إلى الله عز وجل. يقولون لهم أي الملائكة لا تخافوا ولا تحزنوا لا تخافوا من المستقبل من العذاب فإنكم منه آمنون ولا تحزنوا على ما مضى فإنكم قد شغلتموه بطاعة الله عز وجل. ((نحن أولياءكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) أولياء يعني يتولاكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة. (( في الحياة الدنيا )) تسددهم وتدلهم على الخير وتحثهم عليه وتبين لهم الشر وتحذرهم منه. (( وفي الآخرة )) عند نزول الملك لقبض روح الإنسان تؤيدهم وتناصرهم وتبشرهم بالخير. ولهذا قال (( ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون )) (( لكم فيها )) أي في الآخرة ما تشتهي أنفسكم من كل شيء حتى إن الإنسان يطلب الشيء ويعطى أكثر مما طلب (( ولكم فيها )) أي في الآخرة (( ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون )) أي ما تطلبون (( نزلا من غفور رحيم )) يعني أنها ضيافة من العزيز الرحيم عز وجل.
معنى قوله تعالى :" ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ".
الشيخ : ثم قال تعالى : (( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )). (( من أحسن )) يعني لا أحد أحسن قولا (( ممن دعا إلى الله )) أي إلى دينه وشريعته وتوحيده والإيمان به (( وعمل صالحا )) أي عمل عملا صالحا (( وقال إنني من المسلمين )).
الشيخ : والعمل الصالح ما اشتمل على شيئين الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فمن لم يخلص فعمله باطل لقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ). ومن أخلص لله لكن على غير شريعة فإنه لا يقبل منه أيضا لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ). ولا يمكن أن تكون العبادة موافقة للشريعة إلا إذا وافقت الشريعة في أمور ستة. الأول : السبب. والثاني : الجنس. والثالث : القدر. والرابع : الهيئة. والخامس : الزمان. والسادس : المكان. فإذا اختل واحد من هذه الأمور الستة لم تكن العبادة موافقة للشريعة. فمثلا لو أن الإنسان أخلص لله وضحى بفرس واحدة الخيل لم يقبل منه لأن ذلك جنس لا يصح في الأضحية بينما لو ضحى ببقرة أجزم لأنها من الجنس. كذلك لو أن الإنسان ضحى ببقرة لكن في غير زمن الأضحية لم تقبل منه. فلو ضحى ببقرة قبل صلاة عيد الأضحى لم تقبل منه لأنها في غير الوقت. ولو أن رجلا اعتكف في العشر الأخيرة من رمضان في بيته دون المسجد لم يقبل منه. وذلك لأنه خالف الشريعة في المكان. ولو أن رجلا توضأ منكسا أي بدأ بالوضوء في يديه في غسل يديه إلى المرفقين ثم غسل الوجه لم يقبل منه لأنه على غير الهيئة المشروعة. فلا بد أن يكون موافقا للشريعة في هيئتها. ولو أن رجلا صلى الظهر خمس ركعات فإنه لا يقبل منه إلا أن يكون ناسيا فتصح الصلاة ويجبرها سجود السهو. لكن عمدا لا تقبل لأنه زاد في الصلاة. زاد على العدد فاتق الله يا أخي اتق الله واعمل صالحا واستعد لما يستقبل من حياتك فإن هذا هو الذي يجب أن يلاحظ. وأما ما مضى فأمره سهل لأن الذي مضى إن كان واجبا قام به الإنسان وتاب إلى الله وإن كان محرما استغفر الله منه وأدى ما يجب عليه في هذه المخالفة والله أعلم.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الصداق عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتق صفية وجعل عتقها صداقها.
الشيخ : نبدأ الآن درس الحديث. نعم القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم قال الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه عمدة الأحكام باب الصداق عن أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتق صفية وجعل عتقها صداقها ). الشيخ : أعد أعد. القارئ : وجعل عتقها صداقها. الشيخ : صفية هي صفية بنت حيي بن أخطب رئيس اليهود رئيس بني النضير. لما فتحت خيبر اصطفاها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأعتقها وجعل عتقها صداقها يعني أنه قال أعتقتك وجعلت عتقك صداقك فتزوجها. ولم يطأها بالتسري بل بعقد النكاح الصحيح لأنها امرأة سيد القوم فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يجبر خاطرها ويتزوجها. قال العلماء : " في هذا دليل على الإنسان إذا كان عنده أمة مملوكة وتزوجها وجعل عتقها صداقها فإن ذلك لا بأس به . وليس هذا من خصائص النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو عام له وللأمة ". نعم
عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت إني وهبت نفسي لك فقامت طويلاً فقال رجل يا رسول الله زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة فقال هل عندك من شيء تصدقها فقال ما عندي إلا إزاري هذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أعطيتها إزارك جلست ولا إزار لك فالتمس غير هذا قال ما أجد قال فالتمس ولو خاتماً من حديد فالتمس فلم يجد شيئاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل معك شيء من القرآن قال نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجتكها بما معك من القرآن
القارئ : عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه الشيخ : عن عن. القارئ : عن سهل بنَ سعد. الشيخ : سهل القارئ : عن سهل بنَ سعد الشيخ : عن سهل بنِ سعد. القارئ : عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت إني وهبت نفسي لك فقامت طويلاً فقال رجل ). الشيخ : ايش؟ ايش؟ وهبت نفسي لك القارئ : ( فقالت إني وهبت نفسي لك فقامت طويلاً ) الشيخ : اه القارئ : فقامت طويلا. الشيخ : نعم القارئ : ( فقام رجل يا رسول الله زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة. فقال هل عندك من شيء تصَدِّقها ) الشيخ : تصْدُقها القارئ : ( تصدقها فقال ما عندي إلا إزاري هذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أعطيتها إزارك جلسْت ولا إزار لك فالتمس غير هذا ، قال : ما أجد ، قال : فالتمس ولو خاتماً من حديد. فالتمس فلم يجد شيئاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل معك شيء من القرآن؟ قال : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : زوجتكها بما معك من القرآن ). الشيخ : هذا الحديث من الغرائب. سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه يقول إن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني وهبت نفسي لك هبة مجانا بدون مهر. ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يردها. ( فقامت طويلا. ثم جاء رجل فقال يا رسول الله زوجنيها إن لم يكن بها حاجة. فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : هل معك شيء تصدقها ؟ قال : معي إزاري. ليس معه إلا الإزار فقط وليس عليه رداء. قال إزارك إن أعطيتها إياه لم يكن لك إزار وإن أبقيته لك لم يكن لها صداق التمس التمس مهرا. فالتمس فلم يجد فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم التمس ولو خاتما من حديد ولو خاتما من حديد. قال لا أجد التمس ولم يجد. قال معك شيء من القرآن قال نعم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : زوجتكها بما معك من القرآن ). يعني علمها الذي معك وهو صداقها. فقبل الرجل وتزوجها بمهر هو تعليمها القرآن. ففي هذه الحديث دليل على فوائد منها : جواز تزوج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالهبة بدون صداق ولكن هذا خاص به. ودليل هذا قول الله تعالى : (( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ))، فلو أن رجلا أهدى ابنته على شخص بدون صداق لم يصح النكاح وقال بعض العلماء " يصح النكاح ولها مهر المثل " وهذا هو الذي عليه أكثر الفقهاء أن النكاح يصح ولها مهر المثل إذا زوجها بدون صداق. والصحيح أنه إذا زوجها بدون صداق أن النكاح غير صحيح باطل يجب أن يعاد وتصدق المرأة ما تيسر. والدليل قول الله تعالى في سورة النساء : (( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم )) يعني لا مجانا. فالصواب أن الرجل لو قال لشخص زوجتك ابنتي بلا صداق أن النكاح غير صحيح. وحل هذه المشكلة أن يعاد العقد ويجعل صداق ولو قليلا لقول الله تعالى : (( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم )) وهذا لم يبتغي بماله.
الشيخ : ومن فوائد هذا الحديث : بيان ما عليه الصحابة رضي الله عنهم من الفقر وقلة ذات اليد وهو كذلك. فإن غالب المهاجرين والأنصار غالبهم فقير ولكن فيهم الأغنياء الكبار. ومن فوائد هذا الحديث : زواج تزويج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أي امرأة من أمته لقول الله تعالى : (( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم )) ولهذا زوج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه المرأة بدون ولي. تولى هو ولا شك أن ولاية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خير ولاية وأنه خير ولي وأنصح ولي عليه الصلاة والسلام. ومن فوائد هذا الحديث : أنه يجوز أن يكون الصداق منفعة يبذلها الزوج للمرأة فلو قال زوجتك بنتي على أن تبني لي هذا البيت والمواد على ولي المرأة فلا بأس يعني أنه يجوز أن يكون الصداق منفعة. ومن فوائد هذا الحديث : أنه يجوز أن يجعل القرآن الكريم عوضا في النكاح وغيره أعني تعليم القرآن فلو أن رجلا طلب من شخص أن يعلمه سورة من القرآن وقال نعم أنا أعلمك إياها ولكن بألف ريال مثلا فلا بأس. وليس هذا أخذ عوض عن قراءة القرآن ولكنه أخذ عوض عن تعليم القرآن وأخذ العوض عن تعليم القرآن جائز لأنه أخذ عن التعليم لا عن القرآن الكريم. نعم.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران فقال النبي صلى الله عليه وسلم مهيم فقال يا رسول الله تزوجت امرأة فقال ما أصدقتها قال وزن نواة من ذهب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله لك أولم ولو بشاة.
القارئ : عن أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران فقال النبي صلى الله عليه وسلم مهيم ). الشيخ : مهيم مهيم. القارئ : ( مهيم فقال يا رسول الله تزوجت امرأة فقال ما أصدقتها؟ ) الشيخ : ما أصدقتها. القارئ : ( ما أصدقتها قال وزن نواة من ذهب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله لك أولم ولو بشاة ). الشيخ : عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه من أغنياء الصحابة تزوج وجاء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فوجد عليه ردعا من زعفران يعني أن المتزوج من عادته عندهم أن يتزعفر فقال مهيم أي ما شأنك؟ قال تزوجت امرأة فقال ما أصدقتها قال وزن نواة من ذهب. النواة معروفة هي التي تكون في باطن التمرة قال ( بارك الله لك وعليك. أولم ولو بشاة ). أولم يعني اصنع وليمة ولو بشاة.
الشيخ : في هذا الحديث دليل على فوائد منها: العمل بالقرائن لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما رأى عليه الردع من الزعفران علم أنه قد تزوج ولهذا استفهم مهيم. ومنها أهمية الصداق ولذلك سأل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبد الرحمن بن عوف قبل كل شيء عما أصدقها وهذا يدل على ما قدمنا من أن النكاح بلا صداق لا يصح. ومن فوائد هذا الحديث: الإيلام يعني صنع وليمة يدعوا الزوج إليها من شاء من أقاربه وأصحابه ولكنه قال ولو بشاة لأن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه غني. وأما ما يصنعه بعض الناس اليوم من الولائم العظيمة التي تستهلك أموالا كبيرة فهذا إسراف إسراف لا ينبغي أبدا. وقد قال الله عز وجل : (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )). والمشروع أن الإنسان يولم بما تقتضيه حاله. يعني إن كان غنيا أكثر الوليمة وإن كان فقيرا فدون ذلك. نعم.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب الطلاق : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال ليراجعها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض فتطهر فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها طاهراً قبل أن يمسها فتلك العدة كما أمر الله عز وجل وفي لفظ حتى تحيض حيضة أخرى مستقبلة سوى حيضتها التي طلقها فيها وفي لفظ فحسبت من طلاقها وراجعها عبد الله بن عمر كما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم
القارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى كتاب الطلاق : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما الشيخ : عن عن. القارئ : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ( أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ليراجِعُها ثم يمسكها حتى تطهر ). الشيخ : ليراجعَها. القارئ : ( ليراجعَها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض فتطهر فإن بدا له أن يطلقها فليطلِّقَها طاهرا ). الشيخ : فليطلقْها القارئ : ( فليطلقْها طاهرا قبل أن يمسها فتلك العدة كما أمر الله عز وجل ). وفي لفظ : ( حتى تحيض حيضة أخرى مستقبلة سوى حيضتها التي طلقها فيها ). وفي لفظ : ( فحسبت من طلاقها وراجعها عبد الله بن عمر كما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ). الشيخ : كتاب الطلاق. الطلاق هو فراق المرأة بعد عقد النكاح عليها. وأمره عظيم وشأنه خطير. وقد تلاعب به الناس اليوم حتى أصبح الطلاق عندهم أسهل من شربة الماء. وهذا غلط يجب أن يطلقها كما أمر الله عز وجل. وذلك إذا كانت حاملا فليطلقها ولو كان قد جامعها حالا. الثاني في طهر لم يجامع فيه. والثالث : إذا كان ذلك قبل الدخول والخلوة. والمحرم أن يطلقها في حيض أو في طهر جامع فيه وهي ممن تحيض وتحمل. ولهذا يجب على الإنسان إذا أراد الطلاق أن يتروى ويتأنى ويتأمل ثم يسأل العلماء قبل أن يطلق. فكم من إنسان طلق على غير الوجه المشروع فندم ندامة عظيمة وتحسر وذهب يسأل العلماء من كل وجه ولكن أنى له ذلك أنى له ذلك. كذلك أيضا بعض الناس اليوم يتهاون بالطلاق فيبت طلاقها فيقول أنت طالق أنت طالق أنت طالق أو أنت طالق ثم طالق ثم طالق. والسنة أن لا يطلق إلا مرة واحدة فقط. ولهذا لما طلق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما طلق زوجته وهي حائض تغيظ فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وغضب وامتلأ غيظا كيف يطلقها لغير العدة وقد أمر الله تبارك وتعالى أن يطلقها للعدة. فقال : (( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم )). نعم
عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن أبا عمرو بن حفص طلقها ألبتة وهو غائب وفي رواية طلقها ثلاثاً فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته فقال والله ما لك علينا من شيء فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال ليس لك عليه نفقة وفي لفظ ولا سكنى فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تعضين ثيابك فإذا حللت فآذنيني قلت فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له أنكحي أسامة بن زيد فكرهته ثم قال أنكحي أسامة بن زيد فنكحته فجعل الله فيه خيراً واغتبطت
القارئ : عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ( أن أبا عمرو بن حفص طلقها ألبتة وهو غائب ) وفي رواية : ( طلقها ثلاثا. فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله ما لك علينا من شيء فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : ليس لك عليه نفقة ) وفي لفظ: الشيخ : ليس لك القارئ : ( ليس لك عليه نفقة ) وفي لفظ : ( ولا سكنى . فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك. ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك فإذا حللت فآذنيني. قالت : فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له أنكحي أسامة بن زيد. فكرهتُه ثم قال : أنكحي أسامة بن زيد فنكحته فجعل الله فيه خيراً واغتبطت ). الشيخ : هذه قصة أن رجلا طلق امرأته ثلاثا يعني طلقها ثم راجعها ثم طلقها ثم راجع في المرة الثالثة أرسل إليها وكيله بشعير للعدة ولكنها كرهت ذلك ثم ترافعا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال لها ليس عليك ليس عليه ليس عليه نفقة لك ولا سكنى لأنها بانت منه وانفصلت عنه انفصالا كاملا ثم إن هذه المرأة خطبها ثلاثا أولهم أبو سفيان نعم. أولهم معاوية والثاني أبو جهم والثالث أسامة بن زيد. وهذا استشارة منها للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فأشار عليها وأخبرها بحال كل واحد منهم. قال أم أسامة نعم قال أما معاوية فصعلوك لا مال له. وأما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه انكحي أسامة. معاوية رضي الله عنه صعلوك لا مال له وأبو جهم لا يضع العصا عن عاتقه وأسامة أثنى عليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وفي هذا دليل على أنه يجوز للمستشار أن يذكر من أوصاف عند من استشاره فيه ما يدعو إلى الرغبة عنه لأن هذا من باب النصح وليس من باب الغيبة. وكذلك أبو جهم لا يضع العصا عن عاتقه أي أنه كثير الأسفار أو أنه ضراب للنساء كما جاء ذلك في رواية أخرى فلنقتصر على هذا الجزء من الحديث ونذكر ما فيه من الفوائد.
الشيخ : منها جواز الاستشارة عند معاملة أي شخص إذا كنت لا تدري عنه لأن فاطمة بنت قيس استشارت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ومنها : أنه يجوز للمستشار أن يذكر من الأوصاف ما يرغب في الشخص أو ينفر عنه. لكن بالأمانة. لا بالهوى كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم معاوية صعلوك لا مال وأبو جهم لا يضع العصا عن عاتقه ولا حرج فيها. فإذا قال قائل : إذا سمعت أن شخصا خطب من آخر وأعرف أن الخاطب ليس بكفء هل يجوز أن أذهب إلى المخطوب منه وأقول له إن هذا الرجل لا يصلح أو لا بد أن يستشيرني؟ فالجواب إذا كانت المسألة كبيرة وكان هذا الخاطب منحرفا لا خير فيه لا خلقا ولا دينا فاذهب إلى المخطوب منه وأخبره بحاله لأن هذا من باب النصيحة من باب كف الأذى، أما إذا كان لم يستشرك فإن كان لك به صلة وهو قريب لك كعمك وابن عمك وما أشبه ذلك فاذهب إليه وقل له يا فلان هذا الرجل لا يصلح أن يعطيه ما خطب لأن هذا من باب النصيحة. ولنقتصر على هذا الجزء من الحديث ونتفرغ للأسئلة ونسأل الله الصواب والثواب. نعم السائل : بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته. هل يستفاد من حديث ابن عمر وقوع الطلاق البدعي أم لا؟ الشيخ : هذه مسألة خلافية فأكثر علماء الأمة وأئمتها " يقولون إن الطلاق في الحيض يقع كالطلاق في الطهر " ورأى بعض العلماء وهو قلة " أن الطلاق في الحيض لا يقع ". وهذه المسألة لا يمكن أن يجاب عنها علنا ولكن لكل مسألة جواب خاص فمن عنده إشكال فليتصل بالعلماء نعم.
هل يجوز للمأموم أن يقرأ سورتين بعد الفاتحة إذا أطال الإمام في الصلاة السرية ؟
السائل : سائل يقول هل يجوز للمأموم أن يقرأ سورتين بعد الفاتحة إذا أطال الإمام في القراءة في الصلاة السرية ؟ الشيخ : نعم المأموم يقرأ في الصلاة السرية حتى يركع إمامه ولا حرج عليه ولو قرأ سورتين أو ثلاث سور فلا حرج. أما في الجهرية فإن المأموم لا يقرأ إلا الفاتحة فقط لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تقرؤوا خلف إمامكم إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) نعم.
ما حكم الصلاة وقراءة القرآن في مسجد فيه قبور علما بأن الحجرة التي فيها القبور في مؤخرة المسجد ومقفلة بالأسمنت؟
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ ما حكم الصلاة وقراءة القرآن في مسجد فيه قبور علما بأن الحجرة التي بها القبور في مؤخرة المسجد ومقفلة بالإسمنت؟ الشيخ : أقول إذا كان المسجد قد بني على القبر فالصلاة فيه غير صحيحة ويجب أن يهدم. أما إذا كان المسجد سابقا ووضع فيه قبر فإنه يجب نبشه وإخراجه إلى المقابر. فإن تعذر نظرنا إن كان المسجد إن كان القبر في قبلة المسجد فالصلاة فيه غير صحيحة وإن كان خلف القبلة أو عن يمينها أو شمالها فالصلاة فيه صحيحة. نعم
أنا امرأة أحرمت بالعمرة وبعد الطواف والسعي ذهبت إلى البيت وتعطرت قبل أن أقص شعري وأنا ناسية فماذا يجب علي أن أفعل الآن ؟
السائل : سائلة تقول : أنا امرأة أحرمت بالعمرة وبعد الطواف والسعي ذهبت إلى البيت وتعطرت قبل أن أقص شعري وأنا ناسية فماذا علي أن أفعل الآن ؟ الشيخ : ليس عليها شيء ليس عليها شيء. كل من فعل شيئا من محظورات الإحرام ناسيا أو جاهلا لا يدري فليس عليه شيء. نعم.
هل من الأفضل الأخذ من مال الزكاة لأسدد الدين أم الأفضل أن أصبر حتى يتوفر قيمة الدين حتى وإن أدى ذلك لتأخر السداد ؟
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ علي دين فهل من الأفضل أن أأخذ من الزكاة لسد ديني أم الأفضل أن أصبر حتى يتوفر لدي قيمة الدين حتى وإن أدى ذلك إلى تأخر سداده ؟ الشيخ : الأفضل أن تأخذي من الزكاة وتسددي دينك لأن المدين من أهل الزكاة كما قال الله عز وجل : (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل )) فأنت من الغارمين. ما دام الدين هذا ليس له وفاء قريب فخذي من الزكاة وسددي الدين. نعم.
لدي شغالة مات زوجها في بلاده وهي تعمل لدي داخل المملكة أين تعتد هذه الخادمة في منزلي أم ترجع إلى بلادها وتكمل العدة هناك؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لدي شغالة مات زوجها في بلادها وهي تعمل. الشيخ : ايش؟ ايش؟ لدي. السائل : لدي شغالة مات زوجها في بلدها وهي تعمل لدي داخل المملكة. أين تعتد هذه الخادمة في منزلي أو لا بد في منزلي علما بأنني سوف آتي إلى مكة لإدراك ما بقي من شهر رمضان أم يجب عليها أن تعود إلى بلادها لإتمام عدتها هناك؟ الشيخ : هي بالخيار. إن شاءت ذهبت إلى بلدها وأتمت العدة هناك وإن شاءت استمرت في سفرها. نعم
هل يجوز زكاة الفطر في بلد غير الذي صام فيه الشخص ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير الذي صام فيه الشخص أم لا بد من إخراجها في ذات البلد الذي صام فيه؟ الشيخ : إخراج زكاة الفطر يكون في البلد الذي أدرك العيد فيه فمثلا إذا كان من أهل المدينة وجاء إلى مكة وأدركه العيد فإنه يخرج زكاة الفطر في مكة. نعم.
هل الأفضل إفشاء السلام على من ارتكب بعض المعاصي كحلق اللحية أو إسبال الإزار ؟
السائل : سائل يقول : هل من الأفضل إفشاء السلام على من ارتكب بعض المعاصي كحلق اللحى أو إسبال الإزار ؟ الشيخ : إذا كان في هجره مصلحة بحيث يتوب إلى الله ويقوم بما أوجب الله عليه فإنه يهجره. وأما إذا لم يكن فيه مصلحة فإنه لا يهجره لأن الأصل أن هجر المؤمن حرام لكن إذا كان في هجره مصلحة فلا بأس. السائل : ما حكم شراء وبيع بعض أسهم الشركات ؟ وإذا كان الحكم جائزا فكيف إخراج زكاتها؟ الشيخ : هذا السؤال خاص يتصل بنا السائل حتى نستفصل.
السائل : فضيلة الشيخ ما هو توجيهكم في من يضع المصاحف على الأرض ؟ الشيخ : ايش؟ ايش؟ السائل : ما هو توجيهكم لمن يضع المصاحف على الأرض ؟ الشيخ : لمن يضع؟ السائل : لمن يضع المصحف على الأرض. الشيخ : إذا وضعه على الأرض الطاهرة وليس حوله ما يستوجب الإهانة فلا حرج كالمصلي مثلا يقرأ بالمصحف فإذا سجد وضع المصحف على الأرض فلا حرج في هذا ما دامت الأرض طاهرة ولم يضعه بين الحذاء نعم
والدي توفي قبل شهرين وأنا الآن أقوم بعمل صدقة له وهي إفطار الصائمين فهل من الأفضل أن أنوي بنصيب لي من الصدقة ؟.
السائل : سائل يقول : والدي توفي قبل شهرين وأنا الآن أقوم بعمل صدقة له وهي إفطار الصائمين فهل من الأفضل أن أنوي بنصيب لي من الصدقة ؟ الشيخ : الأفضل لك أن تدعوا لوالدك والصدقة اتركها لنفسك. والدليل على هذا : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ). ولم يقل يتصدق له. فالأفضل لك يا أخي أن تدعوا لوالدك في الطواف في الصلاة في كل ما يدعى به. وأما الصدقة فدعها لنفسك. نعم.