امرأة حاضت في نهاية شهر شعبان وبعد ثلاث عشرة يوم عاد عليها الحيض وهذه ليس من عادتها فهل يعتبر ذلك استحاضة وكيف تكون صلاتها؟
السائل : امرأة حاضت في نهاية شهر شعبان وبعد ثلاثة عشرا يوم عادت عليها الحيض وهذه ليس من عادتها فهل يعتبر ذلك استحاضة ؟ وكيف تكون صلاتها؟ الشيخ : هذه ليس باستحاضة ما دام هو الدم المعروف في الحِيَض فهو حيض. فلا تصلي ولا تصوم. نعم
هل يجب على من كان في المسجد ثم خرج من باب ودخل في آخر تحية المسجد ؟.
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الشيخ : السلام عليكم ورحمة لله وبركاته. السائل : سؤالي عن تحية المسجد إذا دخل المرء إلى الحرم وصلاها ثم صلى ما كتب له ثم خرج من باب في الحرم ودخل من باب آخر لغرض ما. هل يجب عليه تحية أخرى؟ الشيخ : لالا. يكفي التحية الأولى لأنه إنما خرج من المسجد ليدخل إليه لا ليغادره. نعم.
السائل : سائل يقول : ما حكم من غطى رأسه محرما وهو جاهل ؟ الشيخ : أنا أقول ليس عليه شيء. والمراد بهذا الرجل أما المرأة فتغطي رأسها كما هو المعروف فمن فعل شيئا من محظورات الإحرام أيا كان المحظور جاهلا أو ناسيا فلا شيء عليه.
السائل : بعض الناس يسلمون مع الإمام فما حكم ذلك ؟ الشيخ : إذا كانوا جاهلين فليس عليهم شيء وإن كانوا عالمين أن ذلك حرام فإن صلاتهم تبطل وعليهم إعادة الصلاة. نعم.
رجل لبس الإحرام ثم قام بتسريح شعره ولحيته فماذا عليه ؟.
السائل : رجل لبس الإحرام ولكنه بعد لبسه للإحرام قام بتسريح شعره ولحيته فماذا عليه ؟ الشيخ : يعني بعد عقد الإحرام؟ السائل : نعم. الشيخ : نقول بعد عقد الإحرام لا يأخذ الإنسان شيئا من شعره لكن لو سرح الشعر بغير إرادة إزالة الشعور وسقط منه شيء بلا قصد فلا شيء عليه. نعم.
ما صحة حديث :" زينوا مجالسكم بالصلاة علي فإن صلاتكم نور لكم يوم القيامة " ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما صحة حديث : ( زينوا مجالسكم بالصلاة علي فإن صلاتكم نور لكم يوم القيامة ) ؟ الشيخ : لا أعرف عن هذا الحديث شيئا. نعم.
ما الطريق إلى إصلاح القلوب والتخلص من الرياء والعجب ؟
السائل : سائل يقول ما الطريق إلى إصلاح القلوب والتخلص من الرياء والعجب ؟ الشيخ : الطريق إلى ذلك اللجوء إلى الله عز وجل والإنابة إليه وسؤاله الثبات على الحق حتى يكون على الوجه المقصود قال الله عز وجل : (( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ )). أسأل الله تعالى أن يحسن لنا ولكم الختام وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة. وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة لله وبركاته.
شرح قوله تعالى ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )
المقدم : والآن لنترك الموقع لفضيلة الشيخ للكلام على ما تيسر والإجابة على الأسئلة. الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: ففي هذه الليلة ليلة الأربعاء يكون اللقاء الخامس بين إخواننا في المسجد الحرام ومن يستمع إليه نسأل الله تعالى أن يلهمنا الصواب. في الليلة الماضية تكلمنا على آيات مهمة وهي قول الله تعالى : (( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن )) قال تعالى : (( فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )) يعني معنى ذلك أن الإنسان إذا أساء إليك وقابلته بالإحسان فإن الله تعالى يقلب هذه الإساءة إلى حسنة لأن القلوب بيد الله عز وجل. يقلبها كيف يشاء. وهذا شيء مجرب أن الإنسان إذا قابل الإساءة بالإحسان فإن الله تعالى يجعل هذه الإساءة مودة ورحمة. ( ولقد أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فذكر له أن له قرابة يحسن إليهم ويسيؤون إليه ويصلهم فيقطعونه ويحلم عليهم فيجهلون عليه. فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن كان الأمر كما قلت فإن الله تعالى سوف ينصرك عليهم ويكون عونا لك ). وكذلك أيضا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليس الواصل بالمكافئ إنما الواصل هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) يعني أن الإنسان الذي لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه ليس بمكافئ في الحقيقة نعم ليس بواصل في الحقيقة هذا مكافئ. وأي إنسان يحسن إليك وترد عليه فهذا مكافأة وليست صلة فعليك يا أخي بصلة الأرحام عليك بصلة الأرحام. فإن الله سبحانه وتعالى تضمن للرحم أن يصل من وصلها ويقطع من قطعها وهذا ضمان مكفول بلا شك. وهو شيء مجرب فإننا نجد من الناس الآن من يمن الله عليه بصلة الرحم فيصله الله عز وجل وإن كان في العبادات الأخرى قليلا لكن يصله الله. ولهذا قال عز وجل في هذه الآية : (( فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )). أي كأنه قريب ولي صديق. ولا عجب من ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يقلب القلوب كيف يشاء فما من قلب إلا وهو بين أصابع الرحمن سبحانه وتعالى يقلبه كيف يشاء. فعليك بصلة الرحم ولا تحقر شيئا لا تحقرن شيئا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تحقرن جارة لجارتها شيئا ولو فرسن شاة ). ثم قال سبحانه وتعالى : (( وما يلقاها إلا الذين صبروا )) ما يوفق لها ويدفع بالتي هي أحسن إلا الذين صبروا وما يلقاها أي يوفق لها (( إلا ذو حظ عظيم )) أي نصيب عظيم. واعلم يا أخي المسلم أنك كلما كنت وصولا لرحمك. كان الله معك ويسر لك الأمر وسهل عليك حتى ما تنفقه في هذه السبيل يخلفه الله عليك ويكون عونا لك على أقاربك.
شرح قوله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم )
الشيخ : وقوله عز وجل : (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )) يعني أن الشيطان إذا تسلط عليك وأدخل عليك الوساوس والشكوك والارتياب فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )) وهذه المسألة أعني الأخيرة ابتلاء الشيطان لبني آدم وكونه يوسوس لهم في الطهارة وفي الصلاة وفي الطلاق وفي كل شيء حتى إنه ليوسوس لهم في أمور تتعلق بالله تعالى كل هذه دواؤها بينه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله : ( فليستعذ بالله ولينته ). واعلم أن الشيطان لن يتسلط على بني آدم في مثل هذه الأمور إلا لكمال إيمانهم من أجل أن يفسد عليهم دينهم وإلا فالرجل الذي ليس بكامل الإيمان لا يهمه الشيطان لا يهم الشيطان شيء لكن الذي كمل إيمانه واستقام دينه هو الذي يغزوه الشيطان بين آونة وأخرى حتى يلبس عليه دينه. ولكن ماهو الدواء؟ الدواء بينه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو أن يستعيذ الإنسان بالله ولينته يعني يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولينته يعرض عن هذا كله وليقس نفسه بأنه رجل مسلم مؤمن جاء إلى الصلاة ليعبد الله فكيف يعبد من ليس موجودا مثلا. فإذا قاس الإنسان نفسه بهذا تبين له الحق واتضح وأعاذه الله من الشيطان الرجيم. أما من ذهب يتابع هذه الوساوس ولم يأل بها جهدا فإنه ربما يزيغ. ربما يزيغ ويهلك ولكن الإنسان إذا استعمل الدواء الذي ذكره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سلم من الشر فإذا أحسست بوسواس في وضوئك في صلاتك في إيمانك في أي شيء فقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأعرض عن هذا كله. وفي هذا السياق دليل على أن القرآن دواء لما في القلوب ولما في الأجسام وأنه مصلح مصلح للمجتمع من كل ناحية. لما ذكر عز وجل عداوة بني آدم لبني آدم وكيف دواؤها ذكر عداوة الشيطان لبني آدم وكيف يتخلص منه. نسأل الله عز وجل أن يعيذنا وإياكم من الشيطان الرجيم وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب. وإلى درس الحديث.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب العدة : عن سبيعة الأسلمية أنها كانت تحت سعد بن خولة - وهو من بني عامر بن لؤي , وكان ممن شهد بدرا - فتوفي عنها في حجة الوداع , وهي حامل . فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته , فلما تعلت من نفاسها : تجملت للخطاب , فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك - رجل من بني عبد الدار - فقال لها : ما لي أراك متجملة ؟ لعلك ترجين للنكاح , والله ما أنت بناكح حتى يمر عليك أربعة أشهر وعشر . قالت سبيعة : فلما قال لي ذلك : جمعت علي ثيابي حين أمسيت , فأتيت رسول - صلى الله عليه وسلم - فسألته عن ذلك ؟ فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي , وأمرني بالتزويج إن بدا لي )) .
وقال ابن شهاب : ولاأرى بأسا أن تتزوج حين وضعت ، وإن كانت في دمها، غير أنه لايقربها زوجها حتى تطهر .
فلم تنشب : فلم تلبث .
فلما تعلت : أي لما طهرت من دمها .
تجملت : تزينت وتهيأت .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم قال الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه عمدة الأحكام : باب العدة : عن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها ( أنها كانت تحت سعد بن خولة - وهو من بني عامر بن لؤي ، وكان ممن شهد بدرا - فتوفي عنها في حجة الوداع، وهي حامل . فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته ، فلما تعلت من نفاسها : تجملت للخطاب. فدخل عليها أبو السنابل بن بعك - ) الشيخ : بعكك. القارئ : ( فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجل من بني عبد الدار - فقال لها : ما لي أراك متجملة ؟ لعلك ترجين للنكاح ، والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر. قالت سبيعة : فلما قال لي ذلك : جمعت علي ثيابي حين أمسيت ، فأتيت رسول - صلى الله عليه وسلم - فسألته عن ذلك ؟ فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي ، وأمرني بالتزوج إن بدا لي ). وقال ابن شهاب : " ولا أرى بأسا أن تتزوج حين وضعت ، وإن كانت في دمها، غير أنه لا يقربها زوجها حتى تطهر ". الشيخ : كتاب العدد. العدد جمع عدة وهي انتظار المرأة إذا فارقها زوجها لمدة معينة معرفة يأتي إن شاء لله بعض تفصيلها ولكن العدة لا تجب إلا إذا كان النكاح غير فاسد. والثاني أن يحصل وطء أو خلوة من الزوج. فلو أن رجلا عقد على المرأة وبعد العقد عليها تبين أنها أخته من الرضاعة فليس عليها عدة بهذه المفارقة لأن هذه المفارقة من نكاح فاسد. ولو أنه تزوج امرأة ثم طلقها قبل الدخول عليها فإنه لا عدة عليها إذا كان قبل الدخول والخلوة. ودليل ذلك قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا )). إلا التي مات عنها زوجها فإنها تجب عليها العدة وإن لم يحصل وطء ولا خلوة. مثال ذلك : رجل تزوج امرأة عقد عليها عقدا صحيحا ثم توفي قبل أن يدخل عليها وقبل أن يمسها ففي هذه الحال نقول عليها العدة ولها الميراث كاملا ولها الصداق الذي أصدقها فإن لم يصدقها شيئا فلها مهر المثل.
الشيخ : وليعلم أن العدد أنواع : النوع الأول عدة المتوفى عنها زوجها فهذه متى توفي عنها زوجها بعد العقد وجب عليها أن تعتد على كل حال. وإذا وضعت حملها إن كانت حاملا انقضت العدة ولو لم تلبث إلا يوما واحدا. دليل هذا حديث سبيعة الأسلمية ( أن زوجها مات عنها وأرادت أن تتزوج فمر عليها أبو السنابل أبو السنابل ابن بعكك ورآها تتجمل للأزواج - يعني قد خلعت ثياب الإحداد - فقال لها أتريدون أن تنكحي والله ما أنت بناكح حتى ياتي عليك أربعة أشهر وعشرا ) وهي لم تمكث إلا ليالي يسيرة ( قالت فشددت ثيابي ثم ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وذكرت له ذلك فأفتاها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها لو وضعت ولو بعد موت زوجها بيسير فإنها تنقضي عدتها ). قال ابن شهاب رحمه الله : الزهري " لا أرى بأسا أن تتزوج وهي في دمها غير أنه لا يقربها زوجها حتى تطهر من نفاسها ". نعم
عن زينب بنت أم سلمة قالت : (( توفي حميم لأم حبيبة , فدعت بصفرة , فمسحت بذراعيها , فقالت : إنما أصنع هذا ; لأني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا )) . الحميم : القرابة .
القارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالت الشيخ : ما هو بواضح ما هو واضح. القارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالت : ( توفي حميم لأم حبيبة ، فدعت بصفرة ، فمسحت بذراعيها ، فقالت : إنما أصنع هذا ، لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا ). الشيخ : الإحداد يعني اجتناب الزينة والطيب والثياب الجميلة وهذا لا يحل إلا على زوج مدة العدة أربعة أشهر وعشر أو أقل أو أكثر حسب العدة. وأما الإحداد على غير الزوج فلا بأس به لمدة أربعة أشهر وعشرا فقط أي لمدة العدة. فالإحداد إذن إذا كان على زوج فعلى قدر عدة الوفاة. نعم إذا نعم إذا كان على زوج مات فعلى قدر مدة الوفاة. وإذا كان على غير زواج فقد رُخِّص للمرأة أن تحد ثلاثة أيام فقط ليذهب ما في نفسها من الحزن والأذى. والله تبارك وتعالى يحب جبر قلوب منكسرة قلوبها من أجلها نعم.
عن أم عطية رضي الله عنها : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (( لا تحد امرأة على الميت فوق ثلاث , إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا , ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب . ولا تكتحل . ولا تمس طيبا , إلا إذا طهرت : نبذة من قسط أو أظفار )) .
العصب : ثياب من اليمن فيها بياض وسواد .
والنبذة : الشيء اليسير . والقسط : العود أونوع من الطيب تبخر به النفساء .
والأظفار : جنس من الطيب لاواحد له من لفظه . وقيل : هو عطر أسود ، القطعة منه تشبه الظفر .
القارئ : عن أم عطية رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث ، إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا ، ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصْب. ولا تكتحل ولا تمس طيبا ، إلا إذا طهرت : نبذة من قسط أو أظفار ) . العصب : ثياب من اليمن فيها بياض وسواد. والنبذة : الشيء اليسير. والقسط : العود أو نوع من الطيب تبخر به النفساء. والأظفار : جنس من الطيب لا واحد له من لفظه. وقيل : هو عطر أسود ، القطعة منه تشبه الظفر . الشيخ : نعم هذا بيان الأشياء التي تمنع منها المحادة. أولا من الطيب بجميع أنواعه فلا يجوز لها أن تطيب لا في رأسها ولا في بدنها ولا غير ذلك مما يتصل بها. ثانيا : التجميل التجميل بالورس والشعر. نعم. التجميل بالورس والكحل وما أشبه ذلك. ثالثا : الثياب المعدة للزينة فلا يجوز المحادة أن تلبس ثيابا معدة للزينة. رابعا : أن لا تخرج من بيتها إلا للضرورة أو لحاجة في النهار. فالضرورة مثل أن تضطر إلى مراجعة الطبيب. فهذا يجوز أن تذهب إلى الطبيب لا في النهار ولا في الليل. وأما الحاجة فهي دون ذلك. وإلى هنا ينتهي الكلام على الأحاديث إلا إذا كان باقي حديث واحد. القارئ : نعم الشيخ : نعم
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : (( جاءت امرأة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله , إن ابنتي توفي عنها زوجها , وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا - مرتين , أو ثلاثا - ثم قال : إنما هي أربعة أشهر وعشر . وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول )) .
القارى : وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ( جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن ابنتي توفي عنها زوجها ، وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ ) الشيخ : أف؟ القارئ : ( أفنكحلها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا - مرتين ، أو ثلاثا - كل ذلك يقول لا. ثم قال : إنما هي أربعة أشهر وعشر . وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول ). فقالت زينب كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها دخلت حفشا ولبست شر ثيابها ولم تمس طيبا ولا شيئا حتى تمر عليها سنة ثم تؤتى بدابة حمار أو طير أو شاة فتفتض به فقلما تفتض بشيء إلا مات. ثم تخرج فتعطى بعرة فترمي بها ثم تراجع بعد ما شاءت من طيب أو غيره. الحفش : البيت الصغير الحقير. الشيخ : هذا إذن مما يتعلق بالإحداد جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت إن ابنت اشتكت عينها يعني أن عينها أوجعتها أفنكحلها قال لا. فمنع من كحلها حتى للمداواة لأن هذا الكحل يعطي العين جمالا ويغني عنه غيره. فلا ضرورة إليه. ثم قنعها النبي صلى الله عليه وسلم بما كانت تفعله نساء الجاهلية حيث إن المرأة إذا مات زوجها بقيت في حفش حفش خيمتها يعني عفش أي شيء حتى يمضي عليها سنة ثم تقوم ثم تخرج وتعطى بعرة فترمي بها كأنها تقول إن هذا الإحداد لا يهمني كما لا تهمني كما لا يهمني رمي هذه البعرة وهذا من جهل النساء وفيه دليل على أن دين الإسلام والحمد لله قد هذب الأخلاق وقومها حتى استقامت على ما ينبغي. فالحمد لله رب العالمين.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم سائل يقول : إذا سحب من الصائم دم بمقدار الشيخ : إذا إذا إذا. السائل : إذا سحب من الصائم دم بمقدار بروازين فهل يفسد صومه ؟ وإذا فسد هل يجب عليه الإمساك بقية اليوم أم لا ؟ الشيخ : إذا سحب الدم من المريض للفحص فإن ذلك لا يضره لا يفسد الصوم ولا ينقص الصوم لأنه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة. والأصل أن الصوم صحيح حتى يقوم دليل صحيح على فساده ولا دليل على فساد الصوم بأخذ الدم للفحص.
أنا امرأة حضرت للعمرة وعندما قدمت إلى مكة فوجئت بدم لا أعرف هل هو دم حيض أو دم استحاضة لأنه ليس في موعده فماذا أفعل ؟
السائل : سائلة تقول : أنا امرأة حضرت للعمرة وعندما قدمت إلى مكة فاجئني دم لا أعرف هل هو حيض أو استحاضة لأنه ليس في موعده فماذا أعمل علما بأنني دخلت في النسك من أبيار علي ؟ الشيخ : ايش دخلت؟ السائل : علما بأني دخلت في النسك من أبيار علي. الشيخ : دخلت السائل : من أبيار علي. الشيخ : ما فهمت. يعني أنها أحرمت من أبيار علي. السائل : نعم. الشيخ : نعم أقول إن هذا الدم الذي أصابها بعد الإحرام وهي لا تدري أحيض هو أم غير حيض لا يفسد صومها ولا يفسد عمرتها حتى يتبين أنه حيض. فإذا تبين أنه حيض فإنها لا تصوم ولكنها تبقى حتى تطهر ثم تصوم وتقضي عمرتها
ما حكم من عمل عمل لله تعالى لكي يتوسل به في تفريج كربه؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ما حكم من عمل عمل لله تعالى لكي يتوسل به في تفريج كربة؟ الشيخ : نعم. لا حرج في ذلك. أن الإنسان يعمل عملا يتوصل به يتوسل به إلى الله عز وجل أن يفرج كربته أو يحصل مطلوبه أو ما أشبه ذلك. ولهذا توسل الثلاثة الذين خرجوا فآواهم الليل إلى غار ( فدخلوا الغار فأرسل الله عليهم صخرة سدت الباب وعجزوا عنه ) عجزوا أن يخرجوا من هذا الغار ، فتوسل كل منهم بعمله الصالح إلى الله عز وجل ففرج الله عنهم. أما أحدهما فتوسل إلى الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين. وأما الثاني فبكمال العفة وأما الثالث فبكمال الأمانة. ( الأول صاحب الذي توسل ببر الوالدين توسل إلى الله ببر والديه وهو كان صاحب غنم فأبعد به المرعى حتى تأخر فجاء إلى والديه فوجدهما نائمين وكان يحلب لهما فلما وجدهما نائمين لم يوقظهما والصبية عنده يتضاغون من الجوع ولم يعطهم حتى طلع الفجر وقاما من نومهما فقال اللهم إن كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة قليلا حتى لكنهم لم يستيطعوا الخروج. وأما الثاني فتوسل إلى الله لكمال العفة حيث كانت له ابنت عم وكان يحبها حبا شديدا فراودها عن نفسها فأبت فألمت بها حاجة ذات يوم فجاءت إليه واضطرها الجوع إلى أن تمكنه من نفسها. فلما جلس منها ما يجلس الرجل من امراته قالت يا فلان اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه فقام منها وهي أحب الناس إليه ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى. وأما الثالث فكان قد استأجر أجراء فأعطاهم أجرتهم إلا واحدا ثم إن هذا الرجل نمى الأجرة حتى صارت واديا من بقر وإبل - ولا أدري غنم أيضا أو لا -. فجاء صاحب الأجرة وقال أعطني أجرتي قال كل ما في هذا لك قال اتق الله ولا تستهزئ بي قال هذا لك فأخذها وذهب بها. اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة حتى خرجوا يمشون ). نعم.
ما هو مقدار الخطوات التي يتقدمها المصلي لسد فرجة في الصف الذي أمامه ؟
السائل : سائل يقول : ما هو مقدار الخطوات التي يتقدمها المصلي لسد فرجة في الصف الذي أمامه ؟ الشيخ : ليس لها حدا إذا كانت يسيرة كما في بين الصفين فلا بأس. نعم
ما هو تفسير قوله تعالى ( ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعًا أو أشتاتًا ) ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما هو تفسير قوله تعالى : (( لا جناح علكم أن تأكلوا جميعًا أو أشتاتًا ))؟ الشيخ : نعم يعني أن الإنسان إذا دخل بيتا غير بيته لتناول الطعام فلا بأس أن يأكلوا جميعا أو متفرقين ما دام صاحب البيت يرضى بذلك . نعم
إننا في بعض الأحيان نذهب إلى أقاربنا لصلتهم ولكن نجد بناتهم هناك سافرات ويأتينا للسلام علينا فهل نصلهم أم لا ؟
السائل : فضيلة الشيخ إننا في بعض الأحيان نذهب إلى أرحامنا وأقاربنا لنصلهم لكن نجد بناتهم هناك. الشيخ : لكن لكن. السائل : لكن نجد في بعض الأحيان بناتهم هناك سافرات ويأتينا لسلام علينا فهل نصلهم أم لا ؟ الشيخ : صلهم وانصحهم عن هذا المحرم الذي هم فيه فإذا استقاموا فلك ولهم. وإذا لم يستقيموا فلك وعليهم. ولكن إن أصروا أن يبقوا عندك وهن كاشفات فاخرج ولا تجلس معهم لأنه لا يجوز للإنسان أن يجلس مع أهل منكر فيقرهم عليه لقوله تعالى : (( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا )) نعم.
ما حكم قيام بعض المصلين في صلاة القيام أو الترويح بمسك المصحف خلف الإمام ليتبع القراءة ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم قيام بعض المصلين في صلاة القيام أو التراويح بمسك المصحف خلف الإمام ليتابع القراءة ؟ الشيخ : لا أرى هذا إلا إذا كان المأموم قد وكله الإمام بأن يتابعه حتى يرد عليه إن أخطأ. وأما مجرد المتابعة فلا لأن هذه المتابعة تلهي المصلي عن متابعة إمامه في الحقيقة وعن النظر إلى موضع سجوده وتوجب له أن يعمل أعمالا ليس بحاجة إليها. نعم. نعم.
السائل : سائل يقول هل من المشروع إلقاء درس بين يدي خطبة الجمعة ؟ الشيخ : لا ليس من المشروع وهذه بدعة منكرة يجب النهي عنها. الشارع حكيم وقد جعل لموعظة الناس خطبتين قبل الصلاة فلا خطبة قبل الصلاة ولا بعد الصلاة إلا ما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. لكن إذا عرف الإمام بهذا بأنه يأتي بخطبة فإنه ينصح فإن اهتدى فهذا المطلوب وإن لم يهتد فالواجب رفعه إلى الجهات المسؤولة. نعم نعم.
ماذا يفعل المأموم إذا كبر التكبيرة الرابعة في صلاة الجنائز ، وهل نقول اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه إذا كان الميت غير متزوج ؟
السائل : ماذا يفعل المأموم إذا كبر التكبيرة الرابعة في صلاة الجنائز ، وهل نقول : اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه إذا كان الميت غير متزوج ؟ الشيخ : أما الأول فما بعد التكبيرة الرابعة لا نعلم فيه سنة لكن بعض العلماء استحب أن يقول بعد التكبيرة الرابعة (( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )). الفقرة الثانية في السؤال. السائل : هل يجوز أن نقول اللهم أبدله زوجا خيرا من زوجه علما بأننا نعلم أن المتوفى غير متزوج. الشيخ : غير. السائل : غير متزوج. الشيخ : لا بأس لا بأس أن تقول هذا وذلك لأن الإنسان بنو آدم زوجاته من بني آدم فإذا قال أبدله زوجا خيرا من زوجه يعني بذلك الحور العين وعلى هذا فلا حرج. لا حرج أن يقول أبدله زوجا خيرا من زوجه ولو لم يكن متزوجا.
هل يجوز للمعتكف الخروج من المسجد لتناول الطعام أو الاغتسال في دورات المياه ؟
السائل : هل يجوز للمعتكف الخروج من المسجد لتناول الطعام أو الاغتسال في دورات المياه ؟ الشيخ : نعم إذا كان ليس عنده من يأتيه بالطعام فلا حرج أن يخرج ويطعم في خارج المسجد لأن هذا ضرورة. وأما إذا كان عنده من يأتي بالطعام والشراب فالشراب موجود والحمد لله في المساجد لكن إذا كان عنده من يأتيه بالطعام فإنه أيضا يخرج ليأكل. وكذلك يخرج للاغتسال الواجب كغسل الجمعة. وأما غير الواجب فإنه لا يجوز له أن يخرج إليه إلا إذا اشترط ذلك.