الحث على تدبر القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى :( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أولو الألباب ).
أما بعد أيها الإخوة في مسجد ذي النورين في مدينة الرياض. فهذه الليلة هي الليلة الثالثة التي من الله تعالى بها فألقينا فيها دروسا تتعلق بالحج لمناسبة الوقت.
نبدأ كالعادة بالكلام بما يسر الله عز وجل على ما سمعنا بل ما تلوته وسمعتموه من كتاب الله عز وجل لأن هذا الكتاب العزيز العظيم المجيد الكريم إنما نزل للتقرب إلى الله تعالى بتلاوته ولتدبر معناه والعمل به.
قال الله عز وجل : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )). لا بد أن نعرف معاني القرآن الكريم وإلا ما الفائدة؟
الذي يقرأ القرآن ولا يعرف معناه كالأمي تماما. واسمع قول الله عز وجل : (( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني )) أي إلا قراءة فوصفهم الله بأنهم أميون وصدق الله عز وجل.
قرأنا في هذه الليلة.
الطالب : سورة النصر.
الشيخ : النصر؟ لا. هذا البارحة أو قبل البارحة نعم. ما الذي قرأناه أنشوف الصغار . الصغار قبل نعم.
الطالب : التكاثر والعصر.
الشيخ : أحسنت سورة التكاثر والعصر.
1 - الحث على تدبر القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى :( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أولو الألباب ). أستمع حفظ
تفسيرقوله تعالى: ( ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر ، كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون ، كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم ، ثم لترونها عين اليقين ، ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم )
وصدق الله عز وجل انظر الذين ابتلوا بحب الدنيا وإيثارها على الآخرة كيف ألهتهم عن ذكر الله كيف شغلتهم شغلت القلب والفكر والبدن لطلب الحياة الدنيا إلى متى؟ إقرأ (( حتى زرتم المقابر )) يعني إلى أن متم وأنتم لاهون بها وهل زيارة المقابر قريبة أو بعيدة؟
أجيبوا قريبة.
وهل هي معلومة أو غير معلومة؟ غير معلومة ربما يكون الإنسان في القبر آخر النهار وهو أول النهار في القصر.
ومعنى : (( حتى زرتم المقابر )) أي حتى متم ودفنتم في المقابر وسمى الله تعالى ذلك زيارة لأن الإنسان لا يبقى في قبره لا بد من بعث. فمكثه في القبور زيارة وهذا يدل على طول أمد الآخرة وأنه لا نهاية له لأننا نعلم أن في القبور من لهم ملايين السنين وسماها الله زيارة. ولا ندري ماذا بقي من الدنيا كله زيارة. سمع أعرابي - استمع يا أخي - " سمع أعرابي رجلا يقول يقرأ قول الله تعالى : (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) فقال هذا الأعرابي والله إن وراء المقابر شيء. والله إن وراء المقابر شيء لأن الزائر غير مقيم ". الذي يزورك يبقى عندك دائما وإلا ينصرف؟ ينصرف ففهم هذا الأعرابي بذوقه العربي والقرآن الكريم عربي فهم أن الزيارة تعني أنها لا بد من مغادرة هذه القبور إلى الدار الآخرة
جعلنا الله وإياكم فيها من السعداء.
2 - تفسيرقوله تعالى: ( ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر ، كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون ، كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم ، ثم لترونها عين اليقين ، ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) أستمع حفظ
تنبيه على لفظة فاسدة المعنى وهي قول بعضهم : " رجل مات ونقل إلى المثواه الأخير" .
تفسير قوله تعالى :( كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون ).
كما تقول لمن تريد أن تهدده سوف تعلم سوف تعلم فهو تهديد لمن ألهاه التكاثر عن الآخرة.
تفسير قوله تعالى : ( كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم ، ...).
أين جواب لو؟ من الذي يعرف النحو منكم؟ يا سلام يا سلام لا نحو ولا عربية؟ نعم.
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف أنشوف
الطالب : تقدير محذوف يا شيخ
الشيخ : من يتكلم؟ يلا قم.
الطالب : تقدير محذوف.
الشيخ : ايش التقدير؟ يا جماعة.
الطالب : ... .
الشيخ : ماهو التقدير؟ استرح.
أجاب نصف الجواب يلا.
الطالب : لو تعلمون علم اليقين ما آثرتم الدنيا على الآخرة.
الشيخ : أحسنت تمام ما آثرتم الدنيا على الآخرة ولا ألهاكم التكاثر. طيب. (( لترون الجحيم )) يا جماعة قد يظن الذي ليس له فهم للمعنى أنها جواب لو.
لو تعلمون أن اليقين لترون وهذا غلط هذه جملة مستأنفة مالها تعلق بما قبلها والتقدير في هذه الجملة الثانية والله لترون الجحيم فأكد الجملة بالقسم المقدر واللام ونون التوكيد. ثلاث مؤكدات.
الجحيم هي نار جهنم أعاذنا الله وإياكم منها بمنه وكرمه.
(( لترون الجحيم )) رؤية عين بل قال الله عز وجل : (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ))
اللهم أنجنا منها. اللهم أنجنا منها. اللهم أنجنا منها يارب.
تفسير قوله تعالى :(ثم لترونها عين اليقين ، ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ).
(( ثم لترونها عين اليقين ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) الذي كنتم تكاثرون فيه تسأل عن هذا النعيم.
أولا : من أين جاءك؟ وكيف جاءك ؟
ثانيا : بما صرفته. أصرفته في مرضاة الله أم في معصية الله أم في لغو لا فائدة منه؟
لا بد أن نسأل يا جماعة. ( إن النبي صلى الله عليه وسلم نزل ضيفا على بعض الأنصار رضي الله عنهم وأتاهم برطب عذق فيه رطب تمر وماء. وهم تحت الظل. فأكل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشرب وقال : ماء بارد ورطب بارد وظل بارد لتسألن يومئذ عن النعيم ). اللهم صل وسلم تمر وماء وظل شجرة أخبر أنه سيسأل عن هذا. فما بالكم اليوم يا جماعة ما نحن فيه من النعيم كل شيء متوفر. الجدار الجدار تفتح بزبوز الماء ينزل عليك الماء حار ولا بارد؟ حار ولا بارد؟ على ما تبي. حار بارد متوسط الي تبي. أين يكون هذا؟ أنواع الأكل التي تعجز عن تعدادها موجودة والحمد لله. أمن ورخاء. والله لنسألن عن هذا. والله لنسألن عن هذا. ثم هذه النعم التي نحن فيها يخشى منها يا إخوان يخشى منها لأن النعم ابتلاء والنقم ابتلاء. قال الله تعالى : (( ولنبلونكم بالشر والخير فتنة )).
فتنة من الناس من إذا أنعم الله علي نعمة أشر وبطر وعصى واستكبر واستعان به على المعصية. وهذا نعلم أن هذه النعمة في حقه ايش؟ نقمة استدراج ، ومن الناس من إذا أنعم الله عليه بالنعمة استعملها في طاعة الله. وإذا استعملها في المباح استعملها على وجه لا إسراف فيه ولا تقتير فيه وتصدق منها وأنفق في سبيل الله وهكذا. هذه أيضا نعمة.
- انتبه يا رجل انتبه انتبه -
ماذا تجيب الله يوم القيامة إذا سألك عن هذا النعيم؟ انتبه لهذا.
تفسيرقوله تعالى ( والعصر ، إن الإنسان لفي خسر ، إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) .
(( والعصر إن الإنسان لفي خسر )). أقسم الله تبارك وتعالى على أن الإنسان في خسر. من الإنسان يا رجل من الإنسان؟ أجب يا رجل. كل إنسان كل إنسان. فالإنسان هنا كالإنسان في قوله تعالى : (( وخلق الإنسان ضعيفا )) خلق الإنسان من؟ أي إنسان؟ كل إنسان. وسأعطي إخواننا الذين يشمون رائحة النحو ما هم بالذين شبعو منه الذين يشمون الرائحة أن " ال " إن صح أن يحل محلها كل فهي للعموم فهي للعموم.
فهنا هل يصح أن يقال إن كل إنسان لفي خسر. أجيبوا يا جماعة نعم ولهذا قال : (( إلا الذين آمنوا )).
والاستثناء معيار العموم. كل إنسان فهو في خير. وانظر كيف عبر الله عز وجل بقوله : (( لفي خسر )) ولم يقل لخاسر لأن لفي خسر أعظم أبلغ كأنه أي الخسر إناء كأنه إناء والإنسان في وسطه أي أن الخسر محيط له من كل جانب لأن في للظرفية والظرف محيط بايش؟ محيط بالمظروف. فالمعنى أن الإنسان في خسر إلا هؤلاء السادة الغرر الكرام.
(( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) كم وصفا ذكره؟ أربعة الذين آمنوا بالله وبما يجب الإيمان به وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
(( عملوا الصالحات )) أي عملوا الأعمال الصالحات. وهي العبادات المبنية على الإخلاص لله عز وجل والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
الوصف الثالث : (( وتواصوا بالحق )) أي صار بعضهم يوصي بعضا بالحق. والحق ما جاء به الشرع.
7 - تفسيرقوله تعالى ( والعصر ، إن الإنسان لفي خسر ، إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) . أستمع حفظ
ذكر أنواع الصبر.
على طاعة الله وعن معصية الله وعلى أقدار الله.
فالصبر ثلاثة أنواع صبر على طاعة الله لأن الشيطان والنفس الأمارة بالسوء إذا أردت طاعة جعل يوسوس لك ويثبطك اصبر وافعل الطاعة.
صبر عن معصية الله الشيطان أيضا يؤزك أزا إلى المعاصي. فاصبر عنها احبس نفسك عنها. وماهي إلا ساعات ثم تنتهي.
طيب. الثالث صبر على ايش؟ آه، على أقدار الله. أقدار الله عز وجل منها ما يؤلم ومنها ما يلائم. منها ما يؤلم ومنها ما يلائم. مثل يا أخي قم. مثل لي مؤلم وللملائم من أقدار الله.
الطالب : المؤلم كأن الإنسان يبتليه الله عز وجل بمرض.
الشيخ : أحسنت كالمرض. الملائم؟
الطالب : والله أعلم يا شيخ أن الإنسان إذا ابتلاه الله عز وجل بفقد حبيب أو كذا.
الشيخ : لا. المؤلم ضد الملائم.
الملائم ضد المؤلم ذكرت أن المؤلم المرض الملائم الصحة. تمام. الفقر والغنى. الغنى ملائم والفقر مؤلم.
إذن الصبر على أقدار الله أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه من الأشياء المؤلمة. وأما الملائمة فما يحتاج أقول اصبر عليها لأنها ملائمة للطبع.
اتصف يا أخي بهذه الصفات الأربعة واسأل ربك الثبات عليها.
اللهم ارزقنا الاتصاف بها والثبات عليها يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.
وإلى هنا ينتهي ما يسره الله عز وجل من الكلام على هاتين السورتين. فلنرجع الآن إلى الدرس.
الليلة القادمة إن شاء الله محاضرة عن الحج ومتعلقاته ستكون إن شاء الله تعالى عبارة عن منسك يسير عليه الإنسان من حين ما يبتدئ السفر إلى أن يرجع إلى بلده. نعم.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب الحج :عن أبي شريح العدوي أنه قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة
كتاب الحج
باب حرمة مكة.
عن أبي شريح وائل بن عمرو الخزاعي العدوي
الشيخ : عن عن أبي أعد أعد عن أبي شريح. ايه.
القارئ : عن أبي شريح وائل بن عمرو الخزاعي العدوي رضي الله عنه أنه ( قال لعمرو بن سعيد بن العاص وهو يبعث البعوث إلى مكة ائذن لي أيها الأمير أن أحدثك قولا قال به رسول الله صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفتح فسمعته آذاني ).
الشيخ : أذناي أذناي أذناي.
القارئ : ( فسمعته أذناي ووعاه قلبي وأبصرته عيناي حين تكلم به أنه حمد الله وأثنى عليه ثم قال : إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الأخر أن يسفك بها دمًا ولا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا له إن الله أذن لرسوله صلى الله عليه وسلم ولم يأذن لكم وإنما أُذن لي ساعةً من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ الشاهد الغائب.
فقيل لأبي شريح : ما قال لك؟ قال : أنا أعلم بذلك منك يا أبا شريح : إن الحرم لا يعيذ عاصيًا ولا فارًا بدم ولا فارًا بخرطة ).
الشيخ : خربة
القارئ : بخربة
الخربة : الخاء المعجمة والراء المهملة. قيل : الجناية. وقيل : البلية. وقيل : التهمة. وأصلها من سرقة الإبل. قال الشاعر :
" والخارب اللص يحب الخارب ".
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه عمدة الأحكام
باب حرمة مكة.
مكة ويقال بكة. ويقال أم القرى ولها أسماء. هذا البلد. هو أول بيت وضع للناس يعني وضع فيه نعم هذا البلد هو البلد الذي وضع فيه أول بيت وضع للناس. كما قال عز وجل (( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة )). ولها حرمة عظيمة. حرمتها من داخل الأميال. وتسمى مراسيم الحرم.
وهي والحمد لله معروفة والحكومة السعودية جزاهم الله خيرا يجددونه وهي معروفة.
ذكر المؤلف حديث خويلد بن عامر اقرأ.
القارئ : عن خويلد
الشيخ : نعم نعم نعم.
القارئ : عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي العدوي رضي الله عنه.
الشيخ : طيب هذا خويلد ابن عمرو الخزاعي من الصحابة قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة يعني يرسل المقاتلين إلى مكة وذلك لقتال الله بن الزبير رضي الله عنهما. وكان عبد الله بن الزبير أميرا على مكة وعلى ما حولها من الحجاز.
وكانت الخلافة لبني أمية. فرأوا أن عبد الله بن عمرو أن عبد الله بن الزبير خارج عن الولاية والخلافة. فجعلوا يرسلون إليه البعوث يقاتلونه وهو من؟ عبد الله بن الزبير أحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم.
قال هذا الرجل أبو شريح لعمرو بن سعيد - وهو يبعث البعوث إلى مكة يعني يرسل المقاتلين ليقاتلوا عبد الله بن الزبير في مكة - : ( ائذن لي أيها الأمير أن أحدثك حديثا قام به النبي صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفتح يعني اليوم الثاني من يوم الفتح ثم ذكره.
تأمل قول هذا الرجل وهو صحابي لهذا الرجل الذي سماه بعض أهل العلم الفاسق أعني عمرو بن سعيد فاسق.
9 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب الحج :عن أبي شريح العدوي أنه قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة أستمع حفظ
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب الحج :" ......ائذن لي أيها الأمير أحدثك قولا قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم للغد من يوم الفتح فسمعته أذناي ووعاه قلبي وأبصرته عيناي حين تكلم به إنه حمد الله وأثنى عليه ثم قال إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الأخر أن يسفك بها دمًا ولا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا له إن الله أذن لرسوله صلى الله عليه وسلم ولم يأذن لكم وإنما أذن لي ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ الشاهد الغائب فقيل لأبي شريح ما قال لك عمرو قال أنا أعلم بذلك منك يا أبا شريح إن الحرم لا يعيذ عاصيًا ولا فارًا بدم ولا فارًا بخربة " . خربة بلية .
وهذا هدي السلف الصالح أن من تولى فله السمع والطاعة وله السلطة وإن كان فاسقا. فسقه على من؟ على نفسه. لكننا نحن مأمورون بأن نطيع ونسمع.
قال ائذن لي هذا أدب. أيها الأمير اعتراف بإمرته مع أنه فاسق يبعث الناس ليقاتلوا في مكة. ( قام به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الغد من يوم الفتح. يقول : سمعته أذناي ووعاه قلبي وأبصرته عيناي حين تكلم به ). كل أدوات الفهم والحفظ موجودة إن السمع في القرآن (( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )) ذكرها أبو شريح رضي الله عنه سمعته أذناي كيف تكلم به ووعاه قلبي حفظته تماما الثالث أبصرته عيناي حين تكلم به يعني لم يتكلم من وراء حجاب أنه قال عليه الصلاة والسلام : ( إن هذا البلد حرمه الله تبارك وتعالى - يعني مكة أو إن مكة - حرمها الله عز وجل ولم يحرمها الناس ) وإنما نفى عليه الصلاة والسلام أن يكون حرمها الناس لوجهين :
الوجه الأول : لأن ما حرمه الله أعظم مما حرمه الناس.
الوجه الثاني : أن لا يقول قائل حرمها فلان وحللها فلان والمسألة اجتهادبة لا. ما هي اجتهادية. حرمها الله عز وجل ولم يحرمها الناس فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة.
- انقطاع صوت -
طهره من الحسد قد تكون هذه النقطة في قلبك سببا لشقائك والعياذ بالله ...
إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وأنت يا أخي لا تتشاءم إذا عملت الخير فتفاءل لا تقل عملته رياء أو سمعة. لا. ولكن أخلص النية يختم لك بحسن الخاتمة. اللهم أحسن خاتمتنا.
السائل : امرأة تسأل فتقول يا شيخ استفتيت في طفل الأنابيب واختلفت علي الفتوى وأرجوك إرشادي.
تزوج علي بزوجة أبي الذي توفي رحمه الله ولها ... إخوتي وكان علاقتي معها جيدة فالآن أعاني من حرقة في قلبي الرجاء الدعاء لي من خيري الدنيا والآخرة
الشيخ : .. أما طفل الأنابيب فأنا لا أفتي بي ... أما أنا لا أفتي به.
10 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب الحج :" ......ائذن لي أيها الأمير أحدثك قولا قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم للغد من يوم الفتح فسمعته أذناي ووعاه قلبي وأبصرته عيناي حين تكلم به إنه حمد الله وأثنى عليه ثم قال إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الأخر أن يسفك بها دمًا ولا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا له إن الله أذن لرسوله صلى الله عليه وسلم ولم يأذن لكم وإنما أذن لي ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ الشاهد الغائب فقيل لأبي شريح ما قال لك عمرو قال أنا أعلم بذلك منك يا أبا شريح إن الحرم لا يعيذ عاصيًا ولا فارًا بدم ولا فارًا بخربة " . خربة بلية . أستمع حفظ