السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز إخراج زكاة الفطر من المال المشبوه ؟ الشيخ : لا المال المشبوه لا بد أن نسأل ماهي الشبهة لأن الإنسان قد يظن هذا المال مال مشبوه وليس كذلك فلا بد أن نعلم عن الموضوع قبل أن نحكم عليه. نعم.
السائل : فضيلة الشيخ سائل يقول : هل نصاب زكاة الفطر كيلوين وأربعين غرام أم كيلو وأربعين غرام ؟ الشيخ : مقدار زكاة الفطر كيلوين وأربعون غراما. ولو أن الإنسان احتاط وأخرج كيلوين ونصف لكان هذا طيبا.
هل صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم وهل إذا صلت في الحرم يكتب لها أجر الصلاة في الحرم؟
السائل : هل صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم وهل إذا صلت في الحرم يكتب لها أجر الصلاة في الحرم؟ الشيخ : صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم وأكبر أكبر وأعظم أجرا ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في المدينة : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا مسجد الكعبة ). الصواب أن الأفضل أن تصلي المرأة في بيتها خير من أن تصلي في المسجد.
هل من الأفضل قراءة القرآن من المصحف أو عن ظهر غيب ؟
السائل : فضيلة الشيخ إني أحبك في الله هل من الأفضل قراءة القرآن من المصحف أو قراءته عن ظهر غيب؟ الشيخ : الأفضل ماهو أنفع لقلبك فإذا كانت قراءتك من المصحف أخشع له وأرق لقلبه فهي أفضل وإلا فلا. لكن ننبه على مسألة يفعلها بعض الإخوة في صلاة التراويح تجد بعض المأمومين يحمل المصحف يتابع الإمام وهذا غلط لا يفعل هذا لأن متابعته للإمام عن ظهر قلب أفضل بكثير ولا تحتاج إلى عمل ولا إلى فك ولا إلى نظر ولا إلى وضع ولا إلى نزع فهي أفضل نعم.
هل أخرج زكاة الفطر في مكة أو في جدة مع العلم أني من سكان جدة وأنا الآن معتكف في مكة ؟
السائل : فضيلة الشيخ أنا رجل معتكف في الحرم وأنا من سكان مدينة جدة فهل أخرج زكاة الفطر هنا في مكة أم أخرجها في جدة ؟ الشيخ : أخرجها في المكان الذي أنت فيه سواء مكة أو جدة أو بلدك. نعم.
سائلة تقول : طفت وأنا ألبس القفاز بيدي بسبب وجود الحناء فهل الطواف صحيح وماذا علي ؟
السائل : سائلة تقول : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته أنا امرأة طفت وأنا لابسة القفاز بيدي بسبب وجود الحناء فهل طوافي صحيح وماذا علي ؟ الشيخ : نعم الطواف صحيح لكن لا تعودين لمثل هذا. نعم.
أنا رجل أعاني من كثرة الغازات واحتبسها فهل أصلي على هذا الحال ؟
السائل : سائل يقول : أنا رجل أعاني من كثرة الغازات وأحتبسها فهل لي أصلي وأنا على هذا الحال ؟ الشيخ : ماذا تفعل؟ صل على هذه الحال (( ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))(( فاتقوا الله ما استطعتم )). نعم.
أنا امرأة قمت بأداء العمرة في شهر رجب ولم أتذكر أني لم أقصر شعري إلا بعد شهرين فماذا علي ؟
السائل : سائلة تقول : أنا امرأة قمت بأداء العمرة في شهر رجب ولم أتذكر أني لم أقصر شعري إلا بعد شهرين فماذا علي ؟ الشيخ : هل قصرت أو لا؟ إن كنت قصرت فهذا مطلوب وعفا الله عما سلف وإلا وإلا فقصري أو اذبحي فدية توزع على فقراء مكة. نعم. وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء أسأل الله تعالى أن يجعله لقاء مباركا وأن ينفعنا وإياكم بما علمنا إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : ففي هذه الليلة ليلة الإثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1421 يبدأ اللقاء الحادي عشر بين فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإخوانه المسلمين في المسجد الحرام ومن يستمع إليه في غيره. وسيكون موقع تلقي الأسئلة لعرضها على فضيلة الشيخ عند باب العمرة من المسجد الحرام في الدور الثاني. ولنترك الآن الموقع لفضيلة الشيخ للكلام على ما تيسر والإجابة على الأسئلة.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد : فإننا في هذه الليلة ليلة الإثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1421 نتكلم على ما يسره الله عز وجل من الأحكام الشرعية. ولنبدأ أولا في التنبيه المهم على ما وقع في الدرس الماضي من أن مقدار زكاة الفطر كيلو من رز أو الطعام الآخر والواقع أنه بعد الدراسة والتأني والنظر فيما مضى تبين أن أقرب ما يكون هو أن يكون أن أقرب ما يكون من مقدار زكاة الفطر كيلوين وأربعون غراما. ولو أن الإنسان احتاط وأخرج كيلوين ونصف لكان هذا طيبا لأن المسألة كلها مبنية على اجتهاد نسأل الله تعالى أن يوفقنا للصواب فأرجو من إخواني أن ينبهوا لهذا وأن ينبهوا غيرهم وأن يقولوا إن الاحتياط أن يكون مقدار زكاة الفطر كيلوين ونصف احتياطا وإبراء للذمة وحتى لا يكون في ذلك إشكال. نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين القبول والعودة الحميدة إلى هذا الشهر المبارك.
الشيخ : ثم إننا ننبه إخواننا المسلمين إلى أن أيام العيد أيام فرح وسرور وابتهاج ولكن لا تجوز المبالغة في ذلك بأن يتعدى الإنسان طوره في ما يقوم به من آلات اللهو والغفلة عن ذكر الله عز وجل لأن يوم العيد جامع بين فرحين الفرح الأول هو إتمام الصيام والفرح الثاني هو أن الله سبحانه وتعالى منَّ على الإنسان بعد هذا الجهد الجهيد في الصيام والقيام فأباح له ما حل من الطيبات. أيها الإخوة عليكم بختام رمضان بما يقرب إلى الله عز وجل من الذكر والدعاء والتسبيح والتهليل وغير ذلك لعل الله سبحانه وتعالى يتوب علينا وعليكم إنه على كل شيء قدير نعم سؤال
هل يجوز أن نسلم على رأس القواعد من النساء في يوم العيد ؟
السائل : نحن في منطقة في أيام العيد نسلم على رؤوس القواعد من النساء فما حكم ذلك ؟ الشيخ : لا يجوز للإنسان أن يسلم على رؤوس القواعد وهن الكبيرات من النساء لا في أيام العيد ولا في غيرها لأن ذلك محرم لكن يكفي إذا كانت القواعد من الأقارب المعروفات أن يسلم عليهن بدون أن يقبل الرؤوس أو اليدين. نعم.
السائل : سائل يسأل فيقول ما هي مدة المسح على الجوارب للمسافر ؟ الشيخ : نعم. مدة المسح على الجوارب للمسافر ثلاثة أيام تبتدئ من أول مرة مسح. فمثلا إذا لبس الجاورب وهو في البلد ومسح عليها ثم سافر فإنه يتم مسح ثلاثة أيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جعل للمسافر ثلاثة أيام بلياليها وللمقيم يوما وليلة نعم.
السائل : ما حكم لقطة مكة وكيف يفعل بها من التقطها ؟ الشيخ : كيف يفعل بها؟ السائل : من التقطها. الشيخ : أي نعم لقطة مكة لها جهات مسؤولة تعطى إياها. ومن التقط شيئا من مكة وأعطاه هذه الجهات فقد برئت ذمته لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في لقطة مكة : ( لا تحل لقطتها إلا لمنشد ) أي إلا من يريد أن يبحث عنها ... نعم.
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السائل : هل يجب تقديم القضاء على صيام الست من شوال ؟ الشيخ : نعم لا بد أن يبدأ بالقضاء ثم بصيام الست لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كمن صام الدهر ). فقال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ) فلا بد أن يقضي ما عليه من رمضان أولا ثم يقضي ثم يصوم الأيام الستة نعم.
أنا رجل دخلت المسجد فصليت مع الإمام الذي سبقني بركعة وبعد ذلك تبين للإمام أنه أنقص ركعة فماذا أفعل ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته الشيخ : وعليكم السلام ورحمة وبركاته السائل : أنا رجل دخلت المسجد فصليت مع الإمام الذي سبقني بركعة وبعد ذلك تبين للإمام أنه نقص ركعة. الشيخ : وبعد ذلك. السائل : وبعد ذلك تبين للإمام أنه نقص ركعة فقام ليأتي بها فهل أعود مع الإمام أم أنفصل عنه؟ الشيخ : لا لا بد أن تعود معه لأن صلاة الإمام لم تتم فادخل معه وأكمل الذي عليك وتنتهي صلاتك. نعم
السائل : أسئلة كثيرة تقول : هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا ؟ الشيخ : لا. زكاة الفطر لا يجوز أن تخرج إلا طعاما كيلوين ونصف عن كل واحد. ولا يجوز أن تخرج دراهم. ولا يجوز أن تخرج ثيابا ولا يحوز أن تخرج نقودا نعم.
أنا رجل أخرجت زكاة مالي قبل السفر إلى مكة بعدة أيام فهل هذا جائز ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته. أنا رجل أخرجت زكاة مالي قبل السفر إلى العمرة بعدة أيام فهل هذا جائز أو لا بد أن آتي بالعمرة أولا؟ الشيخ : لا بأس لا بأس أن يقدم الإنسان زكاته قبل أن تحل وتجزئ وتحل محله. نعم.
هل قراءة القرآن بمجرد النظر بالعين يثاب عليها الإنسان ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته هل قراءة القرآن بمجرد النظر بالعين فقط من غير تحريك اللسان يثاب عليها الإنسان كما يثاب إذا قرأ بلسانه بصوت مسموع ؟ الشيخ : لا. لا يثاب عليه لأنه لا بد من القراءة والقراءة لا بد أن تكون نطقا باللسان لكن هذا الذي قرأها بقلبه يثاب على إمرار القرآن على قلبه إلا أنه لا يحصل له الثواب. نعم.
السائل : فضيلة الشيخ هل من المشروع زيارة المقابر في الأعياد لتهنئة الموتى بالعيد أم لا؟ الشيخ : لا. ليس هذا بمشروع والمشروع أن يسلم على الأموات ولو كان في بيته لأن الأمر والحمد لله واسع وهم يسمعون الدعاء لهم نعم.
هل الأرض المعدة للتجارة عليها زكاة أم أزكيها عند بيعها ؟
السائل : سائل يقول : هل الأرض المعدة للتجارة عليها زكاة أم أزكيها عندما أبيعها ؟ الشيخ : الأرض المعدة للتجارة فيها زكاة تزكى كل سنة. تقدر قيمتها عند وجوب الزكاة و تسلم للفقراء. نعم
هل تجب الزكاة على من عليه دين للصندوق العقاري علمًا بأنه يدفع أقساط في زمن معين من كل سنة ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته هل تجب الزكاة على من عليه؟ الشيخ : هل هل ؟ السائل : هل تجب الزكاة على من عليه دين للصندوق العقاري علمًا بأنه على أقساط من زمن معين علما بأنه يدفع أقساطا في زمن معين من كل سنة؟ الشيخ : نعم عليه الزكاة. فإذا جاء وقت الزكاة أحصى ما عنده من المال سواء كان عقارا أو كان دراهم أو كان ديونا فأخرج زكاته هذا هو الواجب. نعم.
هل أخرج زكاة الفطر عن أولادي في مكة علمًا بأنهم يسكنون في مدينة الرياض ؟
السائل : فضيلة الشيخ سائل يقول : هل أخرج زكاة الفطر عن أولادي هنا في مكة علمًا بأنهم يسكنون مدينة الرياض ؟ الشيخ : يسكنون ايش؟ السائل : علما بأنهم يسكنون مدينة الرياض. الشيخ : نعم زكاة الفطر تتبع الرجل الذي عليه الزكاة فإذا كان أهلك في الرياض فأخرج الزكاة عنهم في الرياض وإذا كانوا في مكة أخرج الزكاة عنهم في مكة. نعم.
هل الصلاة في أي مكان في مكة بمئة ألف صلاة مثل المسجد الحرام ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل الصلاة في أي مكان في مكة بمائة ألف صلاة كالمسجد الحرام ؟ الشيخ : لا. هذا خاص في المسجد الحرام فقط. لكن لا شك أن الصلاة في مكة أفضل من الصلاة في غيرها. أما المعادلة فلا تكون إلا في نفس المسجد الذي فيه الكعبة نعم.
أنا امرأة اعتمرت ونسيت أن أقصر وتذكرت بعد ذلك فماذا علي ؟
السائل : سائلة تقول : أنا امرأة اعتمرت ونسيت أن أقصر ثم ذكرت بعد ذلك. الشيخ : ثم السائل : ثم ذكرت بعد ذلك فقصرت بعد أن لبست ملابسي العادية فهل يلزمني شيء؟ الشيخ : لا يلزمها شيء لقول الله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )). نعم.
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم الإتيان بالعمرة للمقيم في مكة ؟ الشيخ : الأفضل أن لا يكرر العمرة في مكة لأن ذلك لم يرد عن السلف الصالح. والعمرة الواحدة فيها كفاية والإنسان إذا اتقى الله عز وجل وأتى بعمرة تامة كفته. نعم.
أرجل أدى العمرة وبعد الانتهاء منها تبين له أنه نسي لباسه الداخلي تحت الإحرام فهل عليه شيء ؟
السائل : سائل يقول : أنا رجل قمت بأداء العمرة ثم بعد الفراغ منها اكتشفت أنني نسيت لباسي الداخلي تحت الإحرام فهل علي شيء ؟ الشيخ : ايش سوا؟ السائل : رجل أدى العمرة وبعد الانتهاء منها تبين له أنه نسي لباسه الداخلي تحت الإحرام فهل عليه شيء ؟ الشيخ : لا شيء عليه لقول الله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )). نعم.
السائل : سائل يقول : أنا رجل كثير الوسواس فماهي نصيحتكم لي ؟ الشيخ : نصيحتي لك أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وأن تعرض عن هذا ، وتتناساه ولا يكن في قلبك شيء منه ، لأن هذا من الشيطان والشيطان يريد أن يوسوس للإنسان ويدخل عليه الشكوك و الوساوس. نعم.
السائل : سائل يقول : هل من الجائز أن أقبيل يدي والدي ووالدتي ؟ الشيخ : نعم لا بأس. لا بأس أن يقبل يدي والدته ويدي والده لأن هذا من باب التكريم والتعظيم. نعم.
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته. إني أحبك في الله وسؤالي هو هل من الجائز أن أصلي بعد الوتر؟ الشيخ : نعم. إذا قدر أن الإنسان أوتر بناء على أنه لن يصلي بعده ثم بدا له بعد أن يصلي فلا حرج. نعم.
أنا رجل بدأت بطواف العمرة ثم بعد أن انتهيت من ثلاثة أشواط أقيمت الصلاة فصليت ثم أكملت الطواف فماذا علي ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته أنا رجل بدأت بطواف العمرة ثم بعد أن انتهيت من ثلاثة أشواط أقيمت الصلاة فصليت ثم تابعت طوافي فهل علي شيء أم يجب علي إعادة الطواف من أول شوط ؟ الشيخ : لا شيء عليك بل طوافك صحيح لأنك إنما قطعته من أجل الصلاة. نعم.
في يوم الجمعة ذهبت إلى المسجد لصلاة الجمعة في وقت مبكر ولكني نمت في المسجد فهل يكتب لي وقت التبكير إلى الجمعة أم لا ؟
السائل : فضيلة الشيخ في يوم الجمعة ذهبت إلى المسجد لصلاة الجمعة في وقت مبكر ولكنني نمت في المسجد وسؤالي هل يكتب لي أجر التبكير إلى الجمعة أم لا ؟ الشيخ : نعم يكتب لك يكتب له أجر التبكير لأنه بكّر نعم.
أديت العمرة ولكني لم ائت بركعتي الطواف خلف المقام فما علي ؟
السائل : فضيلة الشيخ أديت العمرة ولكني لم أأت بركعتي الطواف خلف المقام فهل في ذلك شيء ؟ الشيخ : لا ليس في هذا شيء لأن الصلاة خلف مقام إبراهيم سنة إن أتى بها الإنسان فهو أفضل وإلا فلا شيء عليه.