فتاوى الحرم المكي-1421-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
كلمة عن مرض الشيخ رحمة الله عليه .
ابن الشيخ : بعد صلاة الفجر صار معه شوية تعب وساءت الحالة شوية قرر الطبيب المرافق ننتقل إلى المستشفى التخصصي بجدة من المسجد الحرام وفعلا أخذناه في سيارة الإسعاف وذهبنا إلى جدة وصلنا إلى هناك قبل الظهر يمكن بوقت. أدخل غرفة العناية المركزة على طول.
جلست في العناية المركزة مدة أربع إلى خمس ساعات تقريبا. بعدها شعر بشيء من التحسن فأصر إلى أن يرجع إلى مكة حتى إنا كنا نحاول نثنيه فكان مصر إصرار عجيب على أنه يذهب وعلى أن يجلس هنا. كان يقول الإخوان والطلاب والناس ينتظروننا في الحرم. كيف نتركهم وأنا الحمد لله الآن أقدر أروح. فتشاورنا مع الأطباء وأخذوا احتياطاتهم اللازمة ثم أخذناه بسيارة الإسعاف وعدنا إلى مكة.
وصلنا إلى الحرم على تقريبا وقت صلاة العشاء
السائل : يعني ليلة الثلاثين من رمضان
ابن الشيخ : ليلة الثلاثين. أتذكر دخلنا إلى مكانه في الحرم وكان محمول على نقالة. والأكسيجين على فمه كان عنده نقص الأكسجين إلى غرفته. أول ما وصل الغرفة ونزل توضأ قال يلا نصلي العشاء والمغرب جمع المغرب والعشاء جمع تأخير. فعلا صلى ما كمل صلاته إلا كان على وشك أن تنتهي صلاة التراويح. ثم أول ما جلس طلب المكيروفونات ومكبرات الصوت ليبدأ الدرس. أنا أتذكر الأطباء كانوا منبهرين كان طبيب باكستاني يحمل شهادة دكتوراه من أمريكا ثلاث شهادات كان منبهر والعربية عنده ضعيفة فكان يقولنا هذا رجل إيمان. وفعلا طلب الأب من الطبيب أن يبعد الأكسجين ما كان على الفم وأبعدوه ووضعوا له الأكسجين اللي الذي يكون على الأنف. وبدأ في الدرس وكان من آخر الدروس التي ألقاها تلك الليلة.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد : ففي هذه الليلة ليلة الأربعاء الثلاثين من شهر رمضان المبارك لعام 1421يبدأ اللقاء الثاني عشر بين فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإخوانه في المسجد الحرام ومن يستمع إليه في غيره. فسيكون موقع تلقي الأسئلة وعرضها على فضيلة الشيخ أمام باب العمرة من المسجد الحرام في الدور الثاني. والآن لنترك الموقع لفضيلة الشيخ للكلام على ما تيسر والإجابة على الأسئلة.
جلست في العناية المركزة مدة أربع إلى خمس ساعات تقريبا. بعدها شعر بشيء من التحسن فأصر إلى أن يرجع إلى مكة حتى إنا كنا نحاول نثنيه فكان مصر إصرار عجيب على أنه يذهب وعلى أن يجلس هنا. كان يقول الإخوان والطلاب والناس ينتظروننا في الحرم. كيف نتركهم وأنا الحمد لله الآن أقدر أروح. فتشاورنا مع الأطباء وأخذوا احتياطاتهم اللازمة ثم أخذناه بسيارة الإسعاف وعدنا إلى مكة.
وصلنا إلى الحرم على تقريبا وقت صلاة العشاء
السائل : يعني ليلة الثلاثين من رمضان
ابن الشيخ : ليلة الثلاثين. أتذكر دخلنا إلى مكانه في الحرم وكان محمول على نقالة. والأكسيجين على فمه كان عنده نقص الأكسجين إلى غرفته. أول ما وصل الغرفة ونزل توضأ قال يلا نصلي العشاء والمغرب جمع المغرب والعشاء جمع تأخير. فعلا صلى ما كمل صلاته إلا كان على وشك أن تنتهي صلاة التراويح. ثم أول ما جلس طلب المكيروفونات ومكبرات الصوت ليبدأ الدرس. أنا أتذكر الأطباء كانوا منبهرين كان طبيب باكستاني يحمل شهادة دكتوراه من أمريكا ثلاث شهادات كان منبهر والعربية عنده ضعيفة فكان يقولنا هذا رجل إيمان. وفعلا طلب الأب من الطبيب أن يبعد الأكسجين ما كان على الفم وأبعدوه ووضعوا له الأكسجين اللي الذي يكون على الأنف. وبدأ في الدرس وكان من آخر الدروس التي ألقاها تلك الليلة.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد : ففي هذه الليلة ليلة الأربعاء الثلاثين من شهر رمضان المبارك لعام 1421يبدأ اللقاء الثاني عشر بين فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإخوانه في المسجد الحرام ومن يستمع إليه في غيره. فسيكون موقع تلقي الأسئلة وعرضها على فضيلة الشيخ أمام باب العمرة من المسجد الحرام في الدور الثاني. والآن لنترك الموقع لفضيلة الشيخ للكلام على ما تيسر والإجابة على الأسئلة.
الكلام على الأعياد الدينية الموجودة في السنة الهجرية وذكر أسبابها .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فإن هذه الليلة هي الليلة الموفية للثلاثين من شهر رمضان المبارك عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف، والله أعلم أنه يكون
هو آخر اللقاء في هذا الشهر المبارك في المسجد الحرام.
أيها الأخوة الكرام : لقد منَّ الله على عباده باستكمال هذا الشهر المبارك، وبما تيسَّر من الأعمال الصالحة المقرِّبة إلى الله عز وجل أسأل الله أن يجعلها وديعة لنا عنده، ومغفرة
للذنوب، وتكفيراً للسيئات، ورفعة للدرجات.
السنة الهجرية ليس فيها إلا ثلاثة أعياد فقط:
العيد الأول: عيد الفطر من رمضان.
والعيد الثاني : عيد النحر.
والعيد الثالث : عيد الأسبوع، وهو يوم الجمعة.
هذه الأعياد لها مناسبات عظيمة، فعيد الفطر مناسبته واضحة وهو أنه ختام لاستكمال ركن من أركان الإسلام وهو الصيام، وحق
للمسلمين أن يفرحوا باستكمال هذا الركن لأن الإنسان إذا استكمله ومنَّ الله عليه بالقبول فإنه يغفر له ما تقدم من ذنبه كما جاء
عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وهذه مناسبة عظيمة، وللصائم عند فطره من رمضان، بل وعند فطره من كل يوم فرحتان :
الفرحة الأولى : فرحة بإكمال يومه، أو شهره، وهذه الفرحة فرحة بما منَّ الله به عليه من استكمال الشهر أو اليوم، وبما منَّ الله به عليه
من الثواب الجزيل على هذا اليوم.
وأما الأضحى فهو عيد عظيم يجتمع فيه المسلمون من كل وجه على صعيد واحد على عرفة، ويرتدون لباساً واحداً، لا يمتاز به أحدهم عن الآخر، ويدعون الله عز وجل بما ييسر لهم من الدعاء، فهو يوم عظيم يجتمع فيه المسلمون على عبادة واحدة يدعون ربهم، فحق لهم أن يضعوا لهذه المناسبة عيداً يفرحون به.
وأما يوم الجمعة فهو عيد الأسبوع، وحق له أن يكون عيداً، لأن فيه صلاة يوم الجمعة التي ميَّزها الله عز وجل بميزات عظيمة لا تكون لغيرها، فمنها : وجوب الغسل لها، كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ، أي على كل بالغ.
ومنها أنها صلاة منفردة لا يشاركها غيرها، فلا يجوز جمع صلاة العصر إليها ، لأن الجمع إنما ورد بين الظهر والعصر، لا بين الجمعة والعصر، وعلى هذا لو كنت تصلي في مكة صلاة الجمعة، وأنت تريد أن تسافر بعد الصلاة فلا تصلِّ العصر جمعاً إلى الجمعة ، لأن الجمعة صلاة منفردة لا يجمع إليها غيرها، بل سافر وإذا جاء وقت الصلاة صلاة العصر فصل العصر، هذا هو الواجب.
اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، وجُدْ علينا بفضلك وامتنانك، واجعل مآلنا إلى جنانك، وأعد علينا شهر رمضان والأمة الإسلامية ترفل بالعز والكرامة والسلامة، إنك على كل شيء
قدير.
أما بعد : فإن هذه الليلة هي الليلة الموفية للثلاثين من شهر رمضان المبارك عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف، والله أعلم أنه يكون
هو آخر اللقاء في هذا الشهر المبارك في المسجد الحرام.
أيها الأخوة الكرام : لقد منَّ الله على عباده باستكمال هذا الشهر المبارك، وبما تيسَّر من الأعمال الصالحة المقرِّبة إلى الله عز وجل أسأل الله أن يجعلها وديعة لنا عنده، ومغفرة
للذنوب، وتكفيراً للسيئات، ورفعة للدرجات.
السنة الهجرية ليس فيها إلا ثلاثة أعياد فقط:
العيد الأول: عيد الفطر من رمضان.
والعيد الثاني : عيد النحر.
والعيد الثالث : عيد الأسبوع، وهو يوم الجمعة.
هذه الأعياد لها مناسبات عظيمة، فعيد الفطر مناسبته واضحة وهو أنه ختام لاستكمال ركن من أركان الإسلام وهو الصيام، وحق
للمسلمين أن يفرحوا باستكمال هذا الركن لأن الإنسان إذا استكمله ومنَّ الله عليه بالقبول فإنه يغفر له ما تقدم من ذنبه كما جاء
عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وهذه مناسبة عظيمة، وللصائم عند فطره من رمضان، بل وعند فطره من كل يوم فرحتان :
الفرحة الأولى : فرحة بإكمال يومه، أو شهره، وهذه الفرحة فرحة بما منَّ الله به عليه من استكمال الشهر أو اليوم، وبما منَّ الله به عليه
من الثواب الجزيل على هذا اليوم.
وأما الأضحى فهو عيد عظيم يجتمع فيه المسلمون من كل وجه على صعيد واحد على عرفة، ويرتدون لباساً واحداً، لا يمتاز به أحدهم عن الآخر، ويدعون الله عز وجل بما ييسر لهم من الدعاء، فهو يوم عظيم يجتمع فيه المسلمون على عبادة واحدة يدعون ربهم، فحق لهم أن يضعوا لهذه المناسبة عيداً يفرحون به.
وأما يوم الجمعة فهو عيد الأسبوع، وحق له أن يكون عيداً، لأن فيه صلاة يوم الجمعة التي ميَّزها الله عز وجل بميزات عظيمة لا تكون لغيرها، فمنها : وجوب الغسل لها، كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ، أي على كل بالغ.
ومنها أنها صلاة منفردة لا يشاركها غيرها، فلا يجوز جمع صلاة العصر إليها ، لأن الجمع إنما ورد بين الظهر والعصر، لا بين الجمعة والعصر، وعلى هذا لو كنت تصلي في مكة صلاة الجمعة، وأنت تريد أن تسافر بعد الصلاة فلا تصلِّ العصر جمعاً إلى الجمعة ، لأن الجمعة صلاة منفردة لا يجمع إليها غيرها، بل سافر وإذا جاء وقت الصلاة صلاة العصر فصل العصر، هذا هو الواجب.
اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، وجُدْ علينا بفضلك وامتنانك، واجعل مآلنا إلى جنانك، وأعد علينا شهر رمضان والأمة الإسلامية ترفل بالعز والكرامة والسلامة، إنك على كل شيء
قدير.
الأسئلة :
الشيخ : وإلى الأسئلة، أسأل الله أن يوفقني لصواب الجواب.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ.
ما المشروع للمسلم فعله في يوم العيد ؟
السائل : ما المشروع للمسلم فعله في يوم العيد ؟
الشيخ : المشروع فعله في يوم العيد أن يخرج إلى صلاة العيد متجملا متنظفا ذاكرا لله عز وجل كما قال تعالى : (( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون )). ومن ذلك أيضا أنه يشرع الفرح والسرور لكن على وجه مشروع لا زيادة فيه ولا غلو. وقد كان بعض الناس يبالغ في هذه المسألة فتجد بعض النساء والعياذ بالله يخرجن متجملات متبرجات فاتنات وهذا حرام عليهن. وقد ثبت في صحيح مسلم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).
لكن الفرح المقيد بالشريعة أمر مطلوب لأنه يوم فرح ومن ذلك أيضا أن يذهب إلى المسجد من طريق ويرجع من طريق آخر إظهارا لهذه الشعيرة العظيمة. نعم
الشيخ : المشروع فعله في يوم العيد أن يخرج إلى صلاة العيد متجملا متنظفا ذاكرا لله عز وجل كما قال تعالى : (( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون )). ومن ذلك أيضا أنه يشرع الفرح والسرور لكن على وجه مشروع لا زيادة فيه ولا غلو. وقد كان بعض الناس يبالغ في هذه المسألة فتجد بعض النساء والعياذ بالله يخرجن متجملات متبرجات فاتنات وهذا حرام عليهن. وقد ثبت في صحيح مسلم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).
لكن الفرح المقيد بالشريعة أمر مطلوب لأنه يوم فرح ومن ذلك أيضا أن يذهب إلى المسجد من طريق ويرجع من طريق آخر إظهارا لهذه الشعيرة العظيمة. نعم
نحن قوم قدمنا للعمرة في رمضان وسوف نقضي يوم العيد بمكة وفي بلادنا صمنا قبل المملكة بيوم واحد فهل نصوم غدا أم نفطر ؟
السائل : فضيلة الشيخ. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن قوم قدمنا للعمرة في رمضان وسوف نقضي يوم العيد هنا في مكة وفي بلادنا صمنا قبل المملكة العربية السعودية بيوم واحد فهل نصوم غدا أم نفطر?
الشيخ : صوموا، يجب عليكم أن تصوموا لأنكم في بلد لم يدخل فيه شوال فعليكم إن تصوموا تبعا له وأنتم إن شاء الله مأجورون على هذا اليوم ومثابون عليه لأنكم تصومونه بنية رمضان. نعم
الشيخ : صوموا، يجب عليكم أن تصوموا لأنكم في بلد لم يدخل فيه شوال فعليكم إن تصوموا تبعا له وأنتم إن شاء الله مأجورون على هذا اليوم ومثابون عليه لأنكم تصومونه بنية رمضان. نعم
5 - نحن قوم قدمنا للعمرة في رمضان وسوف نقضي يوم العيد بمكة وفي بلادنا صمنا قبل المملكة بيوم واحد فهل نصوم غدا أم نفطر ؟ أستمع حفظ
هل يجوز صرف الزكاة لحلقات تحفيظ القرآن الكريم ؟
السائل : هل يجوز صرف الزكاة لحلقات تحفيظ القرآن الكريم?
الشيخ : نعم. لا يحل صرف الزكاة لحلقات جمعيات القرآن الكريم إلا إذا صرفت للفقراء من الطلبة وأعطوا هذا لفقرهم لا لدراستهم فلا حرج في هذا.
الشيخ : نعم. لا يحل صرف الزكاة لحلقات جمعيات القرآن الكريم إلا إذا صرفت للفقراء من الطلبة وأعطوا هذا لفقرهم لا لدراستهم فلا حرج في هذا.
سائلة تقول : أتيت لأداء العمرة وقبل سفري أتت الدورة الشهرية وأحرمت من الميقات وفي اليوم الخامس اعتقدت أني طهرت فأديت العمرة وبعد العودة إلى البيت وجدت كدرة في ثيابي فماذا علي وهل العمرة صحيحة ؟
السائل : سائلة تقول: أتيت لأداء العمرة وقبل سفري أتت الدورة الشهرية وأحرمت من الميقات وفي اليوم الخامس إعتقدت أنني طهرت لما انقطع الدم فاغتسلت وأديت العمرة وبعد عودتي للبيت وجدت كدرة في ثيابي فماذا علي وهل عمرتي صحيحة?
الشيخ : ليس عليك شيء وعمرتك صحيحة لأن الصفرة والكدرة بعد الطهر لا تعد شيئا .
الشيخ : ليس عليك شيء وعمرتك صحيحة لأن الصفرة والكدرة بعد الطهر لا تعد شيئا .
7 - سائلة تقول : أتيت لأداء العمرة وقبل سفري أتت الدورة الشهرية وأحرمت من الميقات وفي اليوم الخامس اعتقدت أني طهرت فأديت العمرة وبعد العودة إلى البيت وجدت كدرة في ثيابي فماذا علي وهل العمرة صحيحة ؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة العيد بالنسبة للنساء وما الواجب عليهن إذا حضرن ؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم صلاة العيد بالنسبة للنساء وما الواجب على المرأة إذا حضرت صلاة العيد?
الشيخ : صلاة العيد للرجال فرض عين على القول الراجح وللنساء مستحبة، وإذا حضرت فلا يجوز أن تحضر بثياب جمال يفتن الناس وتنفتن هي به أيضا بل تخرج عادية بدون تجمل. نعم
الشيخ : صلاة العيد للرجال فرض عين على القول الراجح وللنساء مستحبة، وإذا حضرت فلا يجوز أن تحضر بثياب جمال يفتن الناس وتنفتن هي به أيضا بل تخرج عادية بدون تجمل. نعم
هل يجب علي الطواف كلما دخلت للمسجد الحرام أو تكفي تحية المسجد ؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ إنني أحبك في الله، وسؤالي هو : هل يجب علي الطواف كلما دخلت إلى المسجد الحرام أو تكفي تحية المسجد?
الشيخ : لا يجب على الإنسان أن يطوف كلما دخل المسجد الحرام والطواف عند دخول المسجد الحرام إن كان الإنسان قد جاء إلى المسجد ليطوف فإن طوافه يغنيه عن التحية وإن كان دخل ليستمع القرآن أو يحضر حلقة علم أو ما أشبه ذلك فإنه لا يطوف. بل يكون كغيره من المساجد أي أنه يصلي ركعتين ثم يجلس للدرس.
وأما قول من قال إن تحية المسجد الحرام هي الطواف ففيه نظر ففيه نظر على إطلاقه، فليقال من دخل المسجد الحرام ليطوف أغناه عن تحية المسجد ومن دخل ليحضر درسا أو يصلي فإنه يبتدىء نعم يبتدئ دخول المسجد الحرام بالتحية كغيره من المساجد . نعم
الشيخ : لا يجب على الإنسان أن يطوف كلما دخل المسجد الحرام والطواف عند دخول المسجد الحرام إن كان الإنسان قد جاء إلى المسجد ليطوف فإن طوافه يغنيه عن التحية وإن كان دخل ليستمع القرآن أو يحضر حلقة علم أو ما أشبه ذلك فإنه لا يطوف. بل يكون كغيره من المساجد أي أنه يصلي ركعتين ثم يجلس للدرس.
وأما قول من قال إن تحية المسجد الحرام هي الطواف ففيه نظر ففيه نظر على إطلاقه، فليقال من دخل المسجد الحرام ليطوف أغناه عن تحية المسجد ومن دخل ليحضر درسا أو يصلي فإنه يبتدىء نعم يبتدئ دخول المسجد الحرام بالتحية كغيره من المساجد . نعم
هل يشترط في صيام الست من شوال التتابع أم يجوز التفريق ؟
السائل : سائل يقول هل يشترط في صيام الست من شوال التتابع أو يجوز التفريق?
الشيخ : لا يشترط في صوم ستة أيام من شوال التتابع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يشترط ذلك بل قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر )). ولكن لا يصومها حتى يقضي ما عليه من رمضان إن كان عليه قضاء، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال )). ومن كان عليه قضاء وصام الست قبل هذا القضاء لم يكن صام رمضان. نعم.
السائل : سائل يقول : والدي توفي وفي ذمته نذر.
الشيخ : ايش؟ ايش؟
الشيخ : لا يشترط في صوم ستة أيام من شوال التتابع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يشترط ذلك بل قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر )). ولكن لا يصومها حتى يقضي ما عليه من رمضان إن كان عليه قضاء، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال )). ومن كان عليه قضاء وصام الست قبل هذا القضاء لم يكن صام رمضان. نعم.
السائل : سائل يقول : والدي توفي وفي ذمته نذر.
الشيخ : ايش؟ ايش؟
والدي توفي وفي ذمته ندر لا استطيع الوفاء به فهل يلزمني شيء ؟
السائل : والدي توفي وفي ذمته نذر لا أستطيع الوفاء به فهل يلزمني شيء?
الشيخ : لا بد أن أعرف التفصيل في هذا وكيف كان النذر وكيف كان العجز عن قضائه. نعم.
الشيخ : لا بد أن أعرف التفصيل في هذا وكيف كان النذر وكيف كان العجز عن قضائه. نعم.
متى يجوز للمعتكف الخروج من المسجد ؟
السائل : فضيلة الشيخ متى يجوز للمعتكفين الخروج من المسجد?
الشيخ : يجوز للمعتكف الخروج من المسجد للأشياء التي لا بد منها مثل أن يلزمه غسل الجنابة فهنا يخرج، وليس ليتروش، كذلك أيضا لو خرج يغتسل للجمعة فإنه يجوز وذلك لأن غسل الجمعة واجب على القول الراجح، وأما الشيء الذي نعم وأما الشيئ الذي لا يحتاج إليه فلا يخرج إليه. نعم.
الشيخ : يجوز للمعتكف الخروج من المسجد للأشياء التي لا بد منها مثل أن يلزمه غسل الجنابة فهنا يخرج، وليس ليتروش، كذلك أيضا لو خرج يغتسل للجمعة فإنه يجوز وذلك لأن غسل الجمعة واجب على القول الراجح، وأما الشيء الذي نعم وأما الشيئ الذي لا يحتاج إليه فلا يخرج إليه. نعم.
متى ينتهي وقت الاعتكاف ؟
السائل : متى ينتهي وقت الاعتكاف هل ينتهي بمغيب شمس يوم الثلاثين من رمضان أم لا بد من صلاة العيد?
الشيخ : من صلاة ايش؟
السائل : من صلاة العيد.
الشيخ : نعم. ينتهي زمن الاعتكاف إذا غابت الشمس ليلة العيد وعلى هذا فإذا غابت الشمس ليلة العيد كان للمعتكف أن يخرج إلى بيته وأن يبقى تلك الليلة مع أهله وإذا صار الصباح خرج إلى صلاة العيد. نعم.
الشيخ : من صلاة ايش؟
السائل : من صلاة العيد.
الشيخ : نعم. ينتهي زمن الاعتكاف إذا غابت الشمس ليلة العيد وعلى هذا فإذا غابت الشمس ليلة العيد كان للمعتكف أن يخرج إلى بيته وأن يبقى تلك الليلة مع أهله وإذا صار الصباح خرج إلى صلاة العيد. نعم.
من عليه صيام قضاء رمضان سابق فهل يصوم الستة من شوال قبل الفراغ من صيام القضاء؟
السائل : فضيلة الشيخ. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. من عليه صيام قضاء رمضان سابق فهل يجوز أن يصوم الست قبل الفراغ من قضاء رمضان الماضي?
الشيخ : تكلمنا على هذا وبينا أن صيام الست من شوال لا يجزئ حتى يتم قضاء ما عليه من رمضان.
الشيخ : تكلمنا على هذا وبينا أن صيام الست من شوال لا يجزئ حتى يتم قضاء ما عليه من رمضان.
ما هو أصح ما جاء في صفة التكبير ليلة العيد ويومه ؟
السائل : سائل يقول : ما هو أصح ما جاء في صفه التكبير ليلة العيد ويومه?
الشيخ : الأمر في هذا واسع لأن الصحابة روي عنهم في ذلك أنواع فإذا قال الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فصحيح.
وإذا قال الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فلا بأس.
وإذا قال الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فلا بأس. نعم.
الشيخ : الأمر في هذا واسع لأن الصحابة روي عنهم في ذلك أنواع فإذا قال الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فصحيح.
وإذا قال الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فلا بأس.
وإذا قال الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فلا بأس. نعم.
لي أقارب لديهم من المعاصي الشيء الكثير وقد قمت بنصحهم ولكنهم لم يستجيبوا لي فهل لي الحق في مقاطعتهم أم يجب على و صلهم ؟
السائل : سائل يقول : لي أقارب لديهم من المعاصي الشيء الكثير وقد قمت بنصحهم ولكنهم لم يستجيبوا لي فهل لي الحق في مقاطعتهم أم يجب علي وصلهم ؟
الشيخ : يجب عليك أن تصلهم، وأن تنصحهم وتكرر لهم، وأن تبين لهم فضل طاعة الله ورسوله ، وأن تحذرهم من مخالفة الله ورسوله، ولا تيأس ربما لا يستجيبون في أول مرة ويستجيبون في المرات الأخرى.
الشيخ : يجب عليك أن تصلهم، وأن تنصحهم وتكرر لهم، وأن تبين لهم فضل طاعة الله ورسوله ، وأن تحذرهم من مخالفة الله ورسوله، ولا تيأس ربما لا يستجيبون في أول مرة ويستجيبون في المرات الأخرى.
16 - لي أقارب لديهم من المعاصي الشيء الكثير وقد قمت بنصحهم ولكنهم لم يستجيبوا لي فهل لي الحق في مقاطعتهم أم يجب على و صلهم ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تقديم طواف الوداع على صلاة العشاء ثم السفر بعد انقضاء الصلاة ؟
السائل : هل يجوز تقديم طواف الوداع على صلاة العشاء ثم السفر بعد انقضاء الصلاة؟
الشيخ : إذا كان حين طاف للوداع أقيمت الصلاة وصلى ودفع فلا بأس.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء المبارك
أسأل الله أن يعيدني وإياكم معاد الخير، وأن يتوفانا على الإسلام، وأن يجعلنا من دعاة الخير، وأنصار الحق، إنه على كل شيء قدير.
الشيخ : إذا كان حين طاف للوداع أقيمت الصلاة وصلى ودفع فلا بأس.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء المبارك
أسأل الله أن يعيدني وإياكم معاد الخير، وأن يتوفانا على الإسلام، وأن يجعلنا من دعاة الخير، وأنصار الحق، إنه على كل شيء قدير.
اضيفت في - 2006-04-10