هل يسن وصل شعبان برمضان ؟وكيف نجمع بين حديث عائشة رضي الله عنها { لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في السنة شهرا تاما إلا شعبان كان يصله برمضان }وحديث {إذاكان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان}.؟
الشيخ : كان يصله .
السائل : كان يصله برمضان .
الشيخ : طيب، إيش السؤال ؟
السائل : السؤال يصل الصوم شعبان برمضان، يعني ما يفطر بينهم ؟
الشيخ : لا، الحديث هذا يعني هو في باب الأحاديث من طريق السيدة عائشة رضي الله عنها ( كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا ). فالذي أظن أنه قد يشكل عليك هذا الحديث بحديث آخر ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان )، لكن هذا محمول على من لم يكن له عادة من صيام، أما من كان له عادة من صيام شعبان فيجوز أن يصله برمضان، إن كان له عادة صيام شعبان. أما أن يتقصّد صوم شعبان بوصله برمضان فهذا غير مشروع. فرّقتم بين الأمرين.
السائل : إيه .
الشيخ : بين أن يكون له عادة أن يصوم شعبان فيصله برمضان، هذا يحتاج إلى ناس ذوي عزم وحزم وقوة ونشاط، أما من ليس له عادة من صيام من شعبان فإذا دخل شعبان تقصّد أن يصوم شعبان ليصله برمضان، هذا هو المقصود بالحديث الذي ذكرته آنفا ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) إلا أن يكون له عادة من صيام .
السائل : يقول إنو ... ما يفطر ... صيام الشهر.
الشيخ : يعني كان يصوم حتى نظن أنه لا يفطر، ويفطر حتى نظن أنه لا يصوم، إي هذه أحوال، أنّه لما يصوم شعبان برمضان يصدق عليه ما جاء في ذاك الحديث ( أنه صوم حتى نظن أنه لا يفطر) فوصل شعبان برمضان هو من ذلك الظن الذي ظنوه أنه يصوم ويصوم حتى نظن أنه ما يفطر. فله أحوال عليه السلام ، من أحواله أن يصوم شعبان فيصله برمضان ، فلا إشكال في ذلك .
1 - هل يسن وصل شعبان برمضان ؟وكيف نجمع بين حديث عائشة رضي الله عنها { لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في السنة شهرا تاما إلا شعبان كان يصله برمضان }وحديث {إذاكان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان}.؟ أستمع حفظ
هل ثبت في فضل شعبان أو نصفه حديث.?
الشيخ : آه وين هذا الحديث، مسجل عندك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ( ذلك الشهر تغفل الناس فيه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ).
الشيخ : طيب شو السؤال ؟
السائل : حديث فيه آخر ثاني يقول : ( إنو فيه خمسة عشر في رمضان ... أن الله ينظر إلى ) ؟
الشيخ : الله أعلم .
السائل : في شعبان ؟
الشيخ : لا هذاك مو صحيح، هذاك إذا كان ( ليلة النصف من شعبان فصوموا ).
السائل : ... .
الشيخ : ( قوموا ليلها وصوموا نهارها ). آه هذا الذي تعنيه ؟
السائل : لا لا.
الشيخ : حديث آخر.
السائل : هذا الذي يغفر الله لجميع ... إلا المشرك والذي في قلبه .
الشيخ : المشاحن إي إي إيش السؤال ؟
السائل : في ليلة يعني يوم مخصص للعبادة لهذا اليوم ولّا ؟
الشيخ : لا ما فيه. هو هذا الحديث اللّي ذكرت لك إياه ( إذا كان النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها )، هذا حديث ضعيف جدا. فما فيه تخصيص، على العكس من ذلك من لم يكن له عادة من صيام شعبان فقد صح عن الرسول عليه السلام أنه قال: ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) فلا يشرع قصد صيام النصف لذاتو، أمّا نعود إلى الكلام الأول من كان له عادة من صيام يصوم شعبان كله ما فيه مانع ، أما أن يأتي ويتقصّد صيام النّصف فليس له أصل في الشهر.
من لم تكن عادته صيام الأيام البيض وأراد أن يصومها في شعبان فهل له ذلك .?
الشيخ : ليس متعودا يصوم ماذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا، أستوضح .
السائل : هو ما كان، ما يصوم .
الشيخ : ما يصوم إيش ؟
السائل : ما يصوم الثلاث البيض ؟
الشيخ : آه الأيام البيض .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وفي هذا الشهر شهر شعبان بالذات أراد أن يصوم الثلاث البيض هذه ؟
الشيخ : إي فهنا .
السائل : فهنا .
الشيخ : يأتي الحديث الذي ذكرته آنفا ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان ) .
السائل : نعم .
ما صحة حديث ( إن هذه القبور ظلمة على أهلها والله ينورها بصلاتي عليهم )وما معناه .?
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : صحيح إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : الشّرح الشّرح ؟
السائل : الشرح ؟
الشيخ : الشرح .
سائل آخر : معناه .
السائل : معنى الحديث .
الشيخ : معنى الحديث إنو صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام على الأموات بيخفف عنهم من إذا كانوا مثلا مستحقين لشيء من عذاب القبر أو يزيدهم نورا على نور.
السائل : على نور .
الشيخ : في قبورهم، نعم .
ما صحة حديث ( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ).?
الشيخ : إي نعم .
السائل : هذا حديث ؟
الشيخ : حديث ضعيف، لكن معناه مأخوذ من أحاديث صحيحة، لعلكم تذكرون ( أن الميت إذا وضع في قبره كان صالحا فتحت له طاقة نافذة يطل منها على منزله في الجنة فيأتيه من روحها وريحها ونعيمها، فلا يزال كذلك ينعّم حتى تقوم السّاعة، وإذا كان والعياذ بالله غير صالح فتحت له طاقة إلى النار ويرى منزله من النار، فيأتيه من ريحها ودخانها ولهيبها فلا يزال كذلك يعذّب حتى تقوم الساعة ) . هذا بمعنى الحديث روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار تقريبا، أو يؤدّي هذا المعنى وإن كان الحديث ضعيفا، فيه شيء من المبالغة في الوصف روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، لكن يأتيه من روحها ... ونعيمها إن كان صالحا، والعكس بالعكس كما ذكرنا .
كيف نشرح حديث ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ).؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : كيف شرحه ؟
الشيخ : هذا قد جرى خلاف بين عائشة وبين ابن عمر وغيرهما من الصحابة، فالسيدة عائشة رضي الله عنها أنكرت هذا الحديث، وقالت إنما قال عليه السلام هذا الحديث بالنسبة لبعض اليهود كانوا يبكون على ميتهم، لكن علماء الحديث، لكن علماء الحديث ما وافقوها على الإنكار، ذلك لأن الحديث ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) رواه جماعة من الصحابة غير ابن عمر رواه أبوه عمر، وغير عمر وابنه عبد الله رواه أيضا المغيرة بن شعبة، ولذلك فلا مجال لتوهيم ابن عمر كما فعلت السيدة عائشة، كان يمكن هذا التوهيم لو كان ابن عمر وحده قد روى هذا الحديث لكن ما دام معه أبوه ومعه المغيرة بن شعبة فالثلاثة أحفظ من الواحد وهي عائشة، لو كان ابن عمر لوحده كان يمكن حينئذ أن يغلب رأي عائشة وقولها على قول ابن عمر، ذلك لأن السيدة عائشة رضي الله عنها كما تعلمون هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وهي تصاحبه ما شاء الله في أكثر الأوقات، بخلاف عبد الله بن عمر ، فلو كان ابن عمر هو وحده روى هذا الحديث وخطأته عائشة رضي الله عنها كان يمكن أن نقبل تخطئتها ونتبنى حديثها دون حديث ابن عمر كما وقع لها في قضية أخرى وهي أن ابن عمر حدث بأن ( النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في شهر رجب ) ، فقيل لعائشة اسمعي عبد الله بن عمر ماذا يقول، قالت : ماذا تقول ؟ ماذا يقول ؟
يقول : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في شهر رجب ) ، فقالت: " لقد ذهل عبد الله ابن عمر يرحمه الله، ما اعتمر رسول الله عمرة إلا في ذي القعدة ". جاء في بعض الروايات أن عائشة لما ذكرت هذا سمع كلامها ابن عمر فما تكلم بكلمة، مما يشعر أنه كأنه شعر بأنه فعلا هو واهم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أخطأ .
الشيخ : أيوه، إي لكن حديثنا ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) لا سبيل إلى تبني رأي عائشة وتخطئة عبد الله بن عمر كما فعلنا في حديث العمرة لما ذكرته آنفا أن مع ابن عمر عمر نفسه والمغيرة بن شعبة. فيه شيء لا بد من ذكره لأن سؤالك الجواب عليه ما تم، سؤالك كان عن الحديث إيش المعنى؟ إيش المقصود منه؟ للعلماء قولان في تفسير ( يعذب ببكاء أهله عليه )، منهم من يقول: " أن العذاب المذكور في الحديث هو عذاب الآخرة "، ومنهم من يقول : " المقصود بالعذاب هو التألم والحزن "، والذي يقول هذا القول يعني أن الميت يسمع بكاء الأحياء عليه، فيأسف لأسفهم ويحزن لحزنهم، هذا هو العذاب الذي عناه الرسول في الحديث في قول البعض. أما الأولون وهم الجمهور يقولون : " يعذب فعلا "، وهنا يرد قول السيدة عائشة المذكور والمشار إليه آنفا إنو هي لماذا أنكرت هذا الحديث، لأنها فهمت أن العذاب هنا هو العذاب بمعنى التألم بالنار أو بالزمهرير أو مما شابه ذلك مما هو معروف، فقالت: " لماذا يعذب هذا والله يقول: (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) "، أجاب العلماء عن هذه الشبهة بأن المقصود من الحديث على المعنى الذي ذهب إليه الجمهور أن العذاب المعروف أنه إنما يعني به الميت الذي يموت ولا يوصي، ولا ينصح أهله بأن لا يبكوا عليه ، أما إذا قام بواجب التذكير وواجب النصيحة ثم بكوا عليه فلا يضره ذلك لأنه قد أدّى الواجب . هذا مع ملاحظة أن المقصود بالبكاء ليس هو مطلق البكاء وإنما المقصود به النياحة ورفع الصوت برفع الصوت إذا كان الميت لم ينصح ولم يذكّر أهله قبل وفاته بأنه إذا جاءتني الوفاة فلا تصيحوا ولا تنوحوا لأنو هذا بيكون سببا ليس لعذابكم فقط بل وسبب لعذابي أنا، على هذا يفسر الحديث وخلاصة ذلك أن الميت الذي لم يذكر أهله بما يجب عليه من النصح إذا مات أن لا يبكوا عليه فهذا الذي هو يعذب، وليس العذاب بمعنى الألم والحزن، وإنما هو بمعنى العذاب الذي يستحقه العاصي يوم القيامة أو في القبر، ويؤيد هذا المعنى من السنة ومن النظر أيضا، أما السنة ففي رواية للمغيرة بن شعبة قال : ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه يوم القيامة ). يعذب يوم القيامة بينما التفسير الثاني الذي فسر العذاب بالألم فهو يعني في القبر ، إنما حديث المغيرة يقول : ( يعذب يوم القيامة ) أما النظر فأسذكره قريبا إن شاء الله . فالتفسير الثاني أنه يتألم فمعنى ذلك أن الميت إذا مات ما انقطعت علاقته مع الناس فهو يحس بهم ويتألم بألمهم ... وهذا الكلام ليس صحيحا لأن الميت إذا مات انقطعت علاقته بهذه الحياة الدنيا، فهو لا يسمع ولا يحس بشيء كما قال تعالى: (( وما أنت بمسمع من في القبور )) (( إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء )) فإذا الأموات لا يسمعون فكيف يقال إن الميت إذا بكى وناح أهله عليه ويحس ببكائهم ويتألم لألمهم. هذا المعنى مع مخالفته للحديث ( يعذب يوم القيامة ) فهو يخالف نصوصا أخرى في الكتاب في السنة التي تدل على أن الميت لا يسمع ولا يحس، فإذا المعنى الأول نقول هو المعنى الصحيح ... مما جاء عن ... من فسر عذاب الميت بأنه الألم والمشقة وليس العذاب بمعنى النّكال الذي يلقاه الكافر أو الفاسق لأن قوله عليه السلام : ( السفر قطعة من العذاب ) لا يعني عذاب جهنم وإنما المشقة، لكن يرد على هذا ما ذكرته آنفا أن الميت إذا مات انقطعت علاقته مع الدنيا فلا يحس بشيء ولا يسمع ولا أي شيء.
السائل : شيخنا فيه حديث يقول: ... المؤمن في قبره ... ويوضع على الكافر نارا، إيش شرح الحديث هذا ؟
الشيخ : ما فيه هكذا حديث ، فيه لفظة القبر، أو في ضرب المزربّة بالنسبة للكافر أو المنافق فهذا .
السائل : نأتي بالكتاب يا شيخ .
الشيخ : آه .
السائل : نأتي بالكتاب لأنو هو ذكر إنو في المسند مسند أحمد.
الشيخ : هات الكتاب، من العذاب .
السائل : من العذاب .
الشيخ : إي .
هل هناك تعارض بين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( السفر قطعة من العذاب ) وكون دعوة المسافر مستجابة.؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكيف يعني يكون ؟
الشيخ : ليش فيه تعارض يعني .
السائل : أيوه .
الشيخ : ما فيه تعارض .
السائل : آه .
الشيخ : ما في تعارض، ( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات )، فإذا كان المسلم يعيش في الحياة الدنيا في مكاره، يعني هذا يتعارض مع استجابة الدعاء. ما يتعارض .
السائل : إنت تقول : يعني على أساس قطعة من العذاب .
الشيخ : من العذاب إي .
السائل : طالما المسافر يعني مستجاب فما إجابة الدعاء ... .
الشيخ : نحن ما قلنا السفر قطعة من العذاب عذاب جهنم، قلنا مشقة .
السائل : مشقة .
الشيخ : بس.
السائل : جزاك الله خيرا .
7 - هل هناك تعارض بين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( السفر قطعة من العذاب ) وكون دعوة المسافر مستجابة.؟ أستمع حفظ
ما معنى قولهم حديث صحيح وحديث سنده صحيح وهل هناك بينها فرق .؟
الشيخ : لعلكم تعلمون أن صحة الحديث إما أن يثبت بالسند الواحد أو يثبت بمجموعة أسانيد، فالحديث الذي ثبت بمجموعة أسانيد كل سند من هذه الأسانيد لوحده ضعيف، لكن الأسانيد الضعيفة إذا لم يشتد ضعفها يقوي بعضها بعضا، فإذا كانت الأسانيد الضعيفة مفرداتها جاء بها حديث واحد فهذا الحديث يصير صحيحا بمجموع هذه الأسانيد وهذه الطرق، ففي هذه الحالة يقال حديث صحيح. أما إذا جاء حديث بإسناد صحيح فيقال حديث إسناده صحيح، فليس كل حديث يقال فيه حديث صحيح يكون إسناده صحيحا، فقد يكون أسانيده ضعيفة لكن مجموعها أعطى لهذا الحديث هذه الصحة، فقيل حديث صحيح تمييز بينه وبين الحديث الذي صح إسناده .
السائل : الحديث صاحب السند الصحيح أقوى من الحديث الصحيح ؟
الشيخ : لا، هذا شيء ثاني، هذا شيء ثاني ، بعد أن عرفت أنت الفرق ، أما أيهما أقوى حينئذ المسألة تختلف . لو جاء حديث بعشرة أحاديث بعشرة أسانيد كل إسناد فيه ضعف من قبل حفظ الراوي ، هذا الحديث يكون أصح من الحديث الذي إسناده صحيح، لأنه مجموعة الرواة ولو كان فيهم حفظ يدل على أنهم قد حفظوا هذا الحديث، فحفظ الجماعة هؤلاء مع ضعف كل فرد منهم على حدة يلقي في النفس الطمأنينة بصحة الحديث أكثر من الاطمئنان لصحة الحديث الذي رواه فرد واحد. إيش اللي عندك ؟
ما معنى حديث (يضغط فيه المؤمن ضغطة تزول منها حمائله ...) وذلك يكون في القبر.؟
الشيخ : هذا ... الأعمال في المسند .
السائل : الحمائل عروق ... إيش معنى تزول عنه الحمائل ؟ كيف تزول الحمائل ؟
الشيخ : كناية عن شدة العذاب .
السائل : يعني .
الشيخ : هو فسر الحمائل مثلما تقول .
السائل : المؤمن يضغط والضغطة ... يعني .
الشيخ : مو تتداخل إضلاعه، لا ينجو منها حتى سعد بن معاذ كما قال عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة .
السائل : يعني الضغطة يتألم منها .
الشيخ : بلا شك هذا ... يعني إذا تداخلت الأضلاع فهذا ألم شديد لكن لا يستمر ضغطة وحدة ثم يعود كل شيء إلى طبيعته، إن صالحا فصالحا وإن طالح فطالحا كما شرحنا آنفا من حيث أنه يفتح للميت طاقة في القبر .
السائل : يعني الضغطة لا بد منها .
الشيخ : لا بد منها .
السائل : الشديدة هذه. الله المستعان .
الشيخ : الله المستعان. لا إله إلا الله .
ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة (من غسٌل واغتسل ......كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها).؟
الشيخ : شو السؤال ؟
السائل : إيش صحة هذا الحديث ؟ يعني وإيش شرحه ؟
الشيخ : إيش إن شاء الله يكون واضح، شو أشكل عليك ؟ شو اللّي مشكل عليك منو حتى نشرحو ؟
السائل : يعني كل خطوة تخطوها إلى المسجد أجر سنة ؟
الشيخ : يعني هذا كثير على الله عز وجل أن ينعم على عباده المؤمنين، فليكن كذلك لكن أنت فكر من الذي يفعل هذه الصفات كلها حتى يكون له هذا الأجر. امسك الحديث من أولو ( من غسّل ) .
السائل : ( يوم الجمعة واغتسل ) .
الشيخ : إيش معنى غسّل واغتسل، هل هذا أولا يتمكن منه كل إنسان ؟ الجواب : لا. إنما هو المتزوج . لأن من غسّل كناية أنه جامع زوجته وحملها على الاغتسال، فإذا هذا الحديث لا يشمل الأعزب ماشي. هاي أول عندي، أول تصفية يعني، ثانيا هل كل من كل متزوج يوم الجمعة بيحقق أن يغسّل زوجته .
سائل آخر : يعني يا شيخ لا بد أنّه يغسّلها ؟
الشيخ : لا، يحملها على الاغتسال .
سائل آخر : يعني هي تغتسل .
الشيخ : يعني يجعلها تأتي عملا يجب عليها الاغتسال وهو الجماع. أكثر الآن المتزوجين هل يطبقون هذه السنة بحيث أنه هو يجامع زوجته فيجب عليه أن يغتسل غسلين غسل الجنابة وغسل الجمعة. ثم المرأة بدورها يجب أن تغتسل، يعني أنت بتشوف إنه هذا الأجر.
سائل آخر : عظيم .
الشيخ : سهل أداؤه، عظيم عظيم لكن سهل يعني. بينما الأمر ليس كذلك ( فمن غسّل واغتسل ) وبعدين ( بكّر ) مين اللّي يبكّر لصلاة الجمعة، ( من راح الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرّب بقرة ) إلى آخر الحديث معروف هذا .
سائل آخر : لكن شيخ الساعة الأولى من متى يعني ؟
الشيخ : ساعة وحدة عربي، يعني بعد طلوع الشمس .
سائل آخر : يعني بعد شروق الشمس ... .
الشيخ : هو هذا. إي ( غسّل واغتسل، وبّكر وابتكر ) .وبعدين .
سائل آخر : ومشى .
الشيخ : إي .
سائل آخر : ولم يركب .
الشيخ : هذا تأكيد أنه مشى، تأكيد أنه مشى وما ركب. طيب، وأكثر الناس يجون يركبون طيب وبعدين .
سائل آخر : ( ودنا من الإمام ) .
الشيخ : ( ودنا من الإمام )، من الذي يدنو من الإمام اليوم من ها الجماهير اللّي تدخل المسجد، نادر جدا جدا. لذلك ما تظن إنو هذا يعني تطبيقه سهل حتى تستعظم إنو يكون لو هذا الأجر الكبير ...لحمد لله .
الحضور : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم. إي غيره ؟
السائل : ( ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) .
الشيخ : ما لغا يعني ما تكلم ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب هكذا. لذلك الجمع بين هذه الخصال كلها ليس من السهل !
10 - ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة (من غسٌل واغتسل ......كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها).؟ أستمع حفظ
من اجتمع عليه غسل جنابة وغسل جمعة فكيف يفعلهما.؟
الشيخ : يتوضأ الوضوء بين يدي غسل الجنابة كما هو السنة ، ثم بعد ذلك يصب على بدنه ثلاث حثيات وبيوصل الماء وبيمررو إلى كل أجزاء البدن، فإذا هو ... غسل الجنابة، بعد الانتهاء من هذا الغسل يصب على بدنه أيضا ثلاث حثيات بنية غسل الجمعة .
السائل : يخرج من .
الشيخ : لا، ... حيث هو .
السائل : سبحانك الله .
الشيخ : ما فيه ضرورة للخروج، إي نعم.
السائل : جازاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
ما صحة حديث (التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) وحديث (التوبة تجب ما قبلها).؟
الشيخ : أظن هكذا صحيح .
السائل : حسن .
الشيخ : يعني هو ثابت، نعم .
سائل آخر : وفي حديث يا شيخ يقول : ( التوبة تجبّ ما قبلها ) ؟
الشيخ : ( التوبة تجبّ ما قبلها ) .
سائل آخر : قلت يا شيخ أنه لا أصل له .
الشيخ : أنا عم فكر لأنو فيه حديث ( الإسلام يجبّ ما قبله ) وإيش كمان قال : ( الإسلام يجبّ ما قبله ) فيه جملة ثانية تختلط بـ .
سائل آخر : هو موجود يا شيخ .
الشيخ : لا، بس أبغى أكمل كلامي فيه جملة ثانية في الحديث ( الإسلام يجبّ ما قبله ) يمكن ( الحج أيضا يجبّ ما قبله ) فبعض الناس بيرووه " التوبة تجبّ ما قبلها "، وهذا لم نجد له أصلا، إي نعم .
ما معنى حديث (أخرجوا المخنثين من بيوتكم ).؟
الشيخ : معناه المخنثين الشباب اللي بيتشبه بالبنات أو الرجل اللذي بيتشبه بالنساء، بيتحدث ديما عن أوصافهم وعن جمالهم ونحو ذلك. هذا هو المخنث .
منهج الشيخ الألباني في تخريج الأحاديث التي أصولها في الصحيح والزيادات في كتب السنة الأخرى . ورد الشيخ على من تعقبه وليس له دربة في علم الحديث وتنبيه الشيخ طلبة العلم بعدم الاغترار بهؤلاء المبتدئين .
السائل : ما رواه مسلم ... .
الشيخ : والحديث نفسه ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : طيب نقّص قليل يجوز أنه يقال رواه البخاري وفيه كثير مما ليس في البخاري .
السائل : ... .
الشيخ : إي تعرف هادول الاثنين مين ؟
السائل : مين ؟
الشيخ : تعرفهم ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : أنا عارف، أنت تتسرع في الجواب، هل أنتم تظنون كل من ألّف فهو عالم؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا فما فائدة قولك فيه اثنين قالوا كذا. ما دام أنت لا تعرفهم .
السائل : ... .
الشيخ : فبماذا أجبتك. آه، هناك أمور دقيقة لا يعرفها إلا المتعمقون والمتمرسون في هذا العلم، مثلا قد يكون الحديث في صحيح البخاري ومسلم مختصرا ثم يأتي في زيادة ولو كانت الزيادة كلمة فيأتي الحديث بهذه الزيادة خارج الصحيحين، فأنا أهتم بتخريج الحديث لهذه الزيادة، لأنو كون أصل الحديث في الصحيحين ما يهمني لأنه معروف، فأخرج الحديث بسبب تلك الزيادة التي لم ترد في الصحيحين فيأتي المستعجل ممن لا علم عنده بيقول: هذا وهم من الشيخ، الحديث في البخاري في مسلم، وإنما هو الواهم لأن الحديث في البخاري ومسلم ليس بالزيادة التي أو باللفظ الذي أنا خرجته، إنما رواه بلفظ آخر، فلعلها من هذه الأمثلة التي انتقدها الرجل الذي تشير إليه، حديث ( لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة ) أنا خرّجت الحديث في - السلسلة - بلفظ ( أكثر أو أكثروا من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنه كنز من كنوز الجنة ) فجاء المتعقب وقال: هذا الحديث في صحيح البخاري، هو مخطىء الحديث ليس في صحيح البخاري بهذه الزيادة ( أكثر أو أكثروا ) عرفت، فلذلك لا ينبغي لطلاب العلم أن يشغلوا ــــ وعليكم السلام ـــــ أوقاتهم في أن يقرؤوا لكل من هبّ ودبّ ممن كتب في العصر الحاضر. - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أهلا، وضحت لك الصورة .
14 - منهج الشيخ الألباني في تخريج الأحاديث التي أصولها في الصحيح والزيادات في كتب السنة الأخرى . ورد الشيخ على من تعقبه وليس له دربة في علم الحديث وتنبيه الشيخ طلبة العلم بعدم الاغترار بهؤلاء المبتدئين . أستمع حفظ
ما صحة حديث علي رضي الله عنه في حفظ القرآن . ؟
الشيخ : لا يصحّ .
ما حكم اللعب بالشطرنج .؟
الشيخ : قل الشِّطرنج لا يصح في تحريمه حديث، إلا أن شأنه ككثير من الملاهي الحادثة - وعليكم السلام ورحمة الله - فإذا لم يكن فيها مخالفة صريحة للشرع فيجوز اللعب بها أحيانا من باب الترويح عن النفس وليس من باب اعتيادها والاهتمام بها فإنه سيؤدي بصاحبها إلى الإهمال لكثير من الواجبات التي تجب عليه أن يكون ملتزما لها ومراعيا لها. ولكن الشطرنج إلى اليوم فيه سيئة ملازمة لأحجارها ففيها بعض الأصنام كالفيل والفرس ونحو ذلك، ولهذا فمن كان في بيته شطرنج وأراد أن يلهو به بالشرط السابق أي أحيانا، فيجب أن يغير هذه الصور وهذه التماثيل وأن يقضي عليها على رؤوسها لأن ( الصورة الرأس ) كما جاء في الحديث، حينئذ يمكن التلاعب بها بالشرط الذي ذكرته آنفا. وقد روي عن علي رضي الله عنه وأنا حين أقول رُوِي أعني ما أقول يعني بسند فيه ضعف أنه " مرّ بناس منكبين على لعب الشطرنج، فقال لهم : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ " لأنه الحقيقة جلسة هؤلاء اللاعبين والمتفرجين من حولهم رآهم مهتمين هيك منكبين على اللعب، نزع علي إلى هذه الآية إنكارا عليهم فقال : (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ )) فقبل كل شيء يجب تغيير هذه التماثيل، بعد ذلك إذا لعب بها أحيانا كما قلنا لم تصرفه عن الحضور في المسجد والصلاة مع المسلمين ولم تشغله عن القيام بواجباته الدينينة والبيتية ونحو ذلك .
يقول بعض الناس استوينا لله ....فهل قولهم هذا بدعة.؟
الشيخ : وأنت تعرف ما هي البدعة ؟
السائل : ... لم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : طيب وتعرف أنو هذا لم يكن ولا لا ؟
السائل : أيوه .
الشيخ : خلاص فهو بدعة !
السائل : ... .
الشيخ : هو ما يعرف ماهي البدعة. ولا يعرف إنه هذا لم يكن على عهد الرسول عليه السلام. لذلك أنا أجبتك بطريق السؤال والجواب. تعرف البدعة قلت وبينت، ثم قلت لك كان هذا في عهد الرسول، قلت لا، فإذا هذه هي صفة البدعة !
ما هي كتب اللغة التي تنصح بها طالب العلم المبتدئ .؟
الشيخ : كتب اللغة تعني ماذا؟ لأن موضوع اللغة واسع، كتب النحو مثلا ولا إيش ؟
السائل : بما أنت قلت على المبتدىء أن يتعلم اللغة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بم كنت تقصد ؟
الشيخ : أنا أقصد كتب اللغة كتب النحو والصرف، لكن لعلي ذكرت هناك أو في مكان آخر إنو هذا العلم بصورة خاصة لا يمكن فهمه عادة إلا بدراسته على شيخ. سمعت هذا مني أنت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فحينئذ فالشيخ هم الذي يوجه المريد إلى الكتاب الذي يناسبه هو من جهة ويناسب الطلبة من جهة أخرى، فهناك كتب حديثة أنصح بها من الكتب القديمة لأنها موضحة فالدروس اللغوية مثلا لبعض العلماء المعاصرين كالشيخ مصطفى الغلاييني البيروتي وكذلك بعض المصريين لا يحضرني اسمهم اليوم، الكتب العصرية مبسّطة أكثر من الكتب القديمة فإنها معقّدة. هذا ما عندي .
السائل : علم البلاغة تنصحون بدراسة علم البلاغة ؟
الشيخ : لا بد، أيضا كتب المعاصرين، فالذي يمكن الإنسان من اللغة العربية أكثر وأكثر دراسة كتب العربية، وأهمها القرآن والسنة، ثم الكتب القديمة المعروفين ببلاغتهم كالإمام الشافعي وأمثاله. بس .
إذا أردت أن أحك جلدي وأنا قابض في الصلاة فهل أرسل اليد الثانية أو أتركها على حالتها .؟
الشيخ : كيف قلت ؟
السائل : مثلا أحك جسدي مثلا بيدي في الصلاة، أضع يدي الثانية أفردها ؟
الشيخ : لا، تدعها كما كانت ثم تحك باليد التي تساعدك على إراحة بالك من الحك، أما اليد الأخرى تبقى كما هي . واضح .
19 - إذا أردت أن أحك جلدي وأنا قابض في الصلاة فهل أرسل اليد الثانية أو أتركها على حالتها .؟ أستمع حفظ
إلى أين ينظر من كان راكعا .؟
الشيخ : ما فيه شيء معين في السنة. لم يرد مطلقا شيء في تحديد أين ينظر في الركوع ، كذلك في السجود .
سائل آخر : كيف يكون موضع البصر في الصلاة على الموتى ؟
الشيخ : هو قائم ينظر إلى موضع سجوده، وهو في التشهد ينظر إلى إصبعه السبابة التي رفعها إلى القبلة ويحركها كما جاء في السنة الصحيحة وهو ينظر إليها. المحلين هما ما جاءا في السنة من حيث تحديد رمي البصر إليها وما سوى ذلك فهو ... مسكوت عنه - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - .
سائل آخر : في الركوع يا شيخ ؟
الشيخ : الآن سبق الجواب .
بعض الأحاديث الضعيفة يقول عنها العلماء تلقتها الأمة بالقبول فهل يعمل بها في الأحكام الشرعية .؟
الشيخ : الجواب : نعم ولكن لا فائدة من توجيه السؤال بهذه الصورة فنقول : ذاك الحديث إذا فصل عن إجماع الأمة هل يسقط الأخذ بالإجماع وبالعكس تماما، إذا فصل الإجماع عن الحديث الضعيف هل يؤخذ بهذا الحديث الضعيف؟ الجواب مختلف تماما. يؤخذ بالإجماع ولو لم يكن هناك حديث مطلقا، ولا يؤخذ بالحديث الضعيف إذا لم يكن هناك إجماع، فإذا ما فائدة هذه الصورة من السؤال ؟ لا شيء تحته. لعله وضح .
السائل : إيه .
الشيخ : ولكن الذي يقع ... أن الحديث الضعيف يعطي حكما ولم يجمع عليه، يقول بعضهم : أكثر العلماء على هذا الحديث الضعيف، حينئذ ستختلف القضية عن الصورة الأولى، إما إذا عرينا الإجماع عن الحديث الضعيف قلنا يؤخذ به، أما إذا ادّعي أن هناك أكثر العلماء على هذا الحديث ثم أذهبنا الحديث وبقي المذهب أن عليه أكثر العلماء، هل تقوم الحجة بهذه الأكثرية ؟ الجواب لا. كذلك وهذا ذكر في المصطلح، قالوا : إذا كان هناك حديث أخذ به أحد الأئمة عمل به بنى حكما عليه فذلك لا يقتضي أن يكون الحديث عنده صحيحا لأنه يمكن أن يكون إنما عمل بهذا الحديث ليس لخصوص الحديث وباعتبار أنه ثبت عنده، بل لقيام دليل آخر عنده، هذا الدليل الآخر وافق الحديث، كأن يكون مذهبو مثلا أنه اعتمد على قياس، وهذا القياس عنده قياس صحيح مقبول فوافق حينئذ الحديث. فيقال إنو هذا الحديث أخذ به الإمام الفلاني إذا هو صحيح ، الجواب : لا. لا تلازم بين ذهاب إمام إلى حديث ما أن يكون الحديث صحيحا .
21 - بعض الأحاديث الضعيفة يقول عنها العلماء تلقتها الأمة بالقبول فهل يعمل بها في الأحكام الشرعية .؟ أستمع حفظ
ما مقصود بعض الأئمة كأحمد إذا لم يكن في الباب إلا حديث ضعيف يقولون يعمل به.وما معنى الحديث الضعيف عند الأئمة الأوائل. ? وتعريف الشيخ للحديث الصحيح والحسن .
الشيخ : مقصود الإمام أحمد كما شرح ذلك ابن تيمية في بعض كتبه الحديث الحسن المعروف اليوم، لأنّ الحديث الحسن لم يكن مشاعا استعماله في زمن الإمام أحمد كثيرا، فقد كان الحديث يومئذ ينقسم إلى قسمين : صحيح وضعيف، فإذا جاء عن الإمام أحمد أحيانا أنه يؤخذ بالحديث الضعيف في الباب إذا لم يكن غيره فإنما يعني الحديث الثابت في أدنى مراتب الثبوت، ألا وهو الحديث الحسن، وهذه أمور اصطلاحية من كان له اشتغال بهذا العلم الذي له مثل هذا الاصطلاح، فحينما يقال حديث حسن ويقال حديث صحيح فإنما يعنون بهذين الاصطلاحين أن الحديث الحسن ثبوته، إنما يعنون أن ثبوت الحديث الحسن دون ثبوت الحديث الصحيح، وماذا تحت هذا التفصيل، ذكروا في علم المصطلح أن الحديث الصحيح ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذ ولم يعلّ. وأما الحديث الحسن فقد عرّفوه بنفس التعريف في كل فقراته إلا أنهم قالوا في الشرط الأول بل الثاني ما رواه عدل ضابط حفظه دون حفظ الثقة الضابط، هذا من كان في الإسناد مثل هذا الراوي حفظه فيه شيء من الضعف فليس مثيلا هذا الحفظ كحفظ الثقة الذي يكون حديثه صحيحا، يعني إذا كان هناك رجلان أو راويان أحدهما يحفظ الرواية أو الشيء الذي يسمعه حفظا جيدا يندر جدا جدا أن يخطىء في روايته، أما راوي الحديث الحسن فهو حافظ لكن يخطىء أحيانا في روايته، فيجعلون هذا النوع من الرواة يجعلون حديثه حسنا لأنه قد لاحظوا في رواياته شيئا من سوء الحفظ بعكس الأول، فإذا عرفنا هذا التفصيل ففي حديث الراوي الثاني الذي جعلوه، جعلوا حديثه حسنا فيه شيء من الضعف بالنسبة للراوي الأول الثقة الذي لا يوجد في حديثه ضعف، ولهذا كانوا من قبل يطلقون على الراوي الثاني أن حديثه ضعيف يعني بالنسبة للأول ولا شك أنهم حينما كانوا يستعملون الاصطلاحين صحيح وضعيف فقد كان مستقرا في أذهانهم أن الصحة درجات، أدنى درجات الصحة اصطلحوا فيما بعد تسمية هذا النوع من الحديث بالحديث الحسن، وقد كان هذا الاصطلاح حدث بعيد زمن الإمام أحمد استعمله الإمام البخاري أحيانا وهو من تلامذة الإمام أحمد وأشاع استعماله تلميذ الإمام البخاري وهو الحافظ الترمذي. فإطلاق أحمد جواز الأخذ بالحديث الضعيف إذا لم يوجد في الباب غيره حمل على أن المقصود بالحديث الضعيف هذا الذي ضعفه نسبي بالنسبة للحديث الصحيح ... إلا الحديث الضعيف بالمعنى الاصطلاحي فيما بعد الذي هو يأتي في المرتبة الثالثة الصحيح الحسن الضعيف وهو الذي اشتد سوء حفظه، فحديث هذا الراوي مجمع على أنه لا يؤخذ به في الأحكام كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض فتاويه .