تتمة ما سبق حول الكلام في حجية الحديث المرسل.
هل كل من قتل في سبيل الله يكلمه ربه أم هي خصوصية لعبد الله والد جابر .؟
الشيخ : ما باله ؟
السائل : هل نفهم من هذا أن كل إنسان يقتل في سبيل الله أن اله سبحانه وتعالى يكلمه ؟
الشيخ : لا، هذه خصوصية له خصوصية لوالد جابر رحمه الله أي نعم، تفضل .
ما حكم الذهب المحلق .؟
الشيخ : ما جاء في " آداب الزفاف " هل ... قرأته ؟
السائل : فيه اختلاف في الأقوال .
الشيخ : أنت سألت وأُجِبت ما أصح الأقوال الآن تقول فيه خلاف لو كان ما فيه خلاف ما كنت سألت عن أصح الأقوال.
السائل : ... عن أصح الأقوال .
الشيخ : قرأت " آداب الزفاف " ولا لا ؟
السائل : ليس بعد .
الشيخ : أصح الأقوال قوله عليه الصلاة والسلام : ( من أحب أن يطوق حبيبه بطوق من نار فليطوقه بطوق من ذهب فمن أحب أن يسور حبيبه بسوار من نار فليسوره بسوار من ذهب فمن أحب أن يحلق حبيبه بحلق من نار فليحلقه بحلقة من ذهب، وأما الفضة فالعبوا بها العبوا بها العبوا بها ) هذا أصح الأقوال هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا يجوز أن يخالف .
هل هناك تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب ) والحديث الآخر (اغتسل بعض أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم في جفنة فجاء ليغتسل فيها فقالت إني كنت جنبا فقال إن الماء لا يجنب) .؟وكلام الشيخ على نيابة حروف الجر بعضها عن بعض .
الشيخ : وين التعارض ؟ أرني التعارض حتى أزيله وإلا فهو زائل بنفسه .
السائل : التعارض ... .
الشيخ : إذا عن ماذا تسأل ؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى ؟
الشيخ : نهى عن ماذا يا أخي انظر بدقة .
السائل : ( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب ).
الشيخ : إي، فهل اغتسل الرسول في الماء الدائم؟ هل في الحديث الثاني، معلش هل اغتسل في الماء الدائم ؟
السائل : لا ما اغتسل .
الشيخ : إذا ما في تعارض .
السائل : لكن الجفنة ... .
الشيخ : إلى هنا فهمت عليّ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، الآن دع الحديث الأول وقف عند الحديث الثاني إيش قصة الجفنة أن امرأة الرسول زوجة من زوجاته اغتسلت طيب فماذا هل هي اغتسلت في الجفنة قل لي الآن .
السائل : يقول الحديث .
الشيخ : لا لا تقل لي الحديث أنا أسألك أنت .
السائل : الحديث ... .
الشيخ : معلش هل تفهم من الحديث أنها طوّل بالك ، هل تفهم من الحديث بارك الله فيك أن زوجة الرسول اغتسلت في الجفنة ؟
سائل آخر : من الماء .
الشيخ : هو هذا .
سائل آخر : اغتسلت من الماء الذي هو في الجفنة .
الشيخ : هذا هو، ولذلك .
سائل آخر : بالماء بالماء ... بالماء الذي في الجفنة.
الشيخ : نعم لكن ما اغتسلت في الجفنة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الحديث الأول إيش يقول: ( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم ) فما فيه فرق بين اغتسلت من الجفنة ولا تغتسل في الجفنة، أنتم عرب لازم ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم لكن ماهي الجفنة ؟ فكمان خلينا نتعلم ماهي الجفنة؟ البحيرة !
سائل آخر : لا ... .
الشيخ : طيب ممكن الاغتسال في الجفنة، حروف الجر يقول العلماء : يقوم بعضها مقام بعض وهذا من حجج أهل السنة على أهل البدعة كما لما قال تعالى حكاية - اسمع يا إخواننا - لما أسلم السحرة ماذا كان موقف فرعون منهم أنه هددهم بالقتل شر قتلة فماذا قال في سورة طه فماذا قبل قوله تعالى حكاية عنه : ((ولأصلبنكم في جذوع النخل )) أول الآية إيش قال: (( قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ)) هل هناك من عربي يفهم في جذوع النخل أنه يشق كباب الخزانة مثلا بابين وبيحطهم جوة وبيقفل عليهم الجذع ويموتوا خنقا ما أحد يفهم شيئا من هذا إنما قوله تعالى : ((ولأصلبنكم في جذوع النخل )) أي لا لأصلبنكم على جذوع النخل فيقولون أهل المعرفة باللغة العربية أن حروف الجر يقوم بعضها مقام بعض فهنا إذا وجدت في رواية في الجفنة فالمقصود من الجفنة ضرورة أن الجفنة لا تتسع للإنسان أن يغتسل فيه كذلك من هذا القبيل (( قل سيروا في الأرض )) (( قل سيروا في الأرض)) يعني في جوف الأرض مع الديدان والأفاعي ... ونحو ذلك لا سيروا على وجه الأرض حروف الجر يقوم بعضها مقام بعض، أخيرا نصل معكم مع حديث يتداول على الألسنة وهو الحمد لله من الأحاديث الصحيحة وفيها اعتقاد أهل السنة أن الله عز وجل على العرش استوى وأنه كما قال في القرآن الكريم: (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ )) ما هو الحديث ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) قوله : ( ارحموا من في الأرض ) يعني الديدان والحشرات لا يعني ليرحم بعضكم بعضا ( يرحمكم من في السماء ) وهذه النقطة الأهم التي أريد أن ألفت نظركم إليها ربطا لهذا الحديث بالآية السابقة (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ )) لأن بعض المبتدعة قديما وحديثا يشكل عليهم هذا النص القرآني والحديث النبوي أيضا لكن الحديث النبوي يزيل الإشكال لأنه قال: ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) فلا أحد يفهم من قوله في الجملة الأولى من الحديث : ( من في الأرض ) يعني من في جوف الأرض وإنما من على الأرض يعني من البشر ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) في السماء أيضا هنا بمعنى على السماء فحروف الجر يقوم بعضها مقام بعض فقوله تعالى: (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ )) هذه النقطة يجب أهل السنة أن يعرفوها حتى ما إذا ما جهلوها استغلوا من قبل المبتدعة حيث يقولون أنتم تقولون إن الله عز وجل على العرش استوى وتفسرون استوى بمعنى استعلى ها ربنا يقول: (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ)) فإذا الله في السماء والسماء خلق من خلق الله فهل السماء ظرف لله عز وجل أحاط به والواقع أن الله وصف نفسه بقوله : (( وهو بكل شيء محيط )) وهو أكبر من كل شيء لذلك نحن نستفتح صلواتنا بقولنا الله أكبر فكيف ربنا في السماء وما معنى قول الجارية حينما سألها الرسول ( أين الله؟ ) فقالت في السماء. أي على السماء لأن حروف الجر يقوم بعضها مقام بعض، وعلى هذا يتفق قوله تعالى: (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ )) إلى آخر الآية بالأحاديث بالنصوص الأخرى التي تعطي أن لله عز وجل صفة العلو على كل المخلوقات وأعلاها عرش الرحمن تبارك وتعالى يأتي هذا الحديث يؤكد هذا المعنى فيقول : ( ارحموا من في الأرض ) أي من على الأرض ( يرحمكم من في السماء ) أي من على السماء فإذا إذا كان الحديث بلفظ في الجفنة فليس معنى أن الجفنة صارت ظرفا للزوجة التي اغتسلت منها وهي جنب وإنما أخذت من الجفنة ففي بمعنى من، على هذه القاعدة التي ذكرتها آنفا، خلاصة الكلام أن الاغتسال في الماء الدائم شيء والاغتراف من الماء الدائم شيء ثاني والدليل أن هناك في الحديث الأول في رواية في " صحيح مسلم " قال أبو هريرة (ولكن ليغترف) فزال الإشكال والحمد لله .
4 - هل هناك تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب ) والحديث الآخر (اغتسل بعض أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم في جفنة فجاء ليغتسل فيها فقالت إني كنت جنبا فقال إن الماء لا يجنب) .؟وكلام الشيخ على نيابة حروف الجر بعضها عن بعض . أستمع حفظ
ما هي الفائدة التي استفدتموها من تعالجكم بالماء أربعين يوما .؟
الشيخ : هذا السؤال أرجو أن يفهم إخواننا الذين قرؤوا قصة صومي أربعين يوما أنه صوم طبي ولم يكن صوما شرعيا بمعنى أنني كنت إذا شعرت بحاجة إلى الماء شربت مثل الآن مثلا أشرب فهذا ليس صياما شرعيا يمسك عند طلوع الفجر ويفطر عند غروب الشمس، لا إنما هذا تجويع إذا أردنا أن نكون واضحين في التعبير إنما هو تجويع للنفس عن كل شيء يدخل إلى الجوف إلا الماء، هذا طبعا من باب التداوي حيث كان في أمعاءي شيء من الاضطرابات وعالجت نفسي كثيرا عند بعض الأطباء هناك وكنا أروح إليهم يعطوني دواء أسبوع أسبوعين ثلاثة من كثرة ... فأدع والمرض كما هو بعد ذلك قرأت بعض الكتب التي تتحدث عن التجويع والتداوي بالجوع فتبين لي أن الأمر كما أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الأحاديث : ( بحَسْب ابْنِ آدَمَ ليقمات يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ ولَا بد، فَثُلُثُ للطَعَام، وَثُلُثُ للشلَرَب، وَثُلُثٌ لِلنَفس ) وهناك حديث يفيد أن المعدة بيت الداء لكن من الناحية الحديثية لا يصح لكن من الناحية الطبية المعنى صحيح المهم أني دخلت في التجويع وما دخل جوفي أربعين يوما شيء إلا الماء وكان من وراء ذلك فعلا المعالجة واضحة تماما فهذا الذي وقع مني نعم .
هل هناك فرق بين أخرجه وخرجه لأن ابن رجب يستعمل في كتبه خرجه فهل هو اصطلاح خاص به. ؟
الشيخ : لا الفعل المضارع بل الفعل الماضي كاللازم يعد تارة بالألف وتارة بتضعيف عين فعله فأخرج وخرج بمعنى واحد .
السائل : ابن رجب اصطلاحه في كتبه كلها .
الشيخ : ما شاء الله .
هل تضم الأصابع في السجود .؟
الشيخ : نعم هكذا السجود .
هل ترفع الأيدي مع التكبير عند كل خفض ورفع .؟
الشيخ : لا هو المشروع يكبر في كل خفض ورفع، ولكن بعض أنت تقول عن التكبير ولا عن الرفع الرفع، يرفع يديه مع كل تكبيرة ولكن بعض هذا الرفع أقوى من بعض فالرفع عند تكبيرة الإحرام أقوى من الرفع عند الركوع والسجود عفوا عند الركوع والرفع منه وهذا الرفع عند الركوع والرفع منه أقوى من رفع اليدين حينما ينهض من التشهد الأول إلى الركعة الثالثة، وهذا الرفع في كل هذه الأنواع أقوى من الرفع في التكبيرات الأخرى أي هناك رفع إما مؤكدة وهو ما سبق ذكره وسنة مستحبة وهو فيما بقي من التكبيرات كالهوي من السجود كرفع الرأس من السجود كالعودة إلى السجدة الثانية كرفع الرأس من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية هذه التكبيرات يستحب فيها رفع اليدين فالمشروع رفع اليدين مع كل تكبيرة لكن مع ملاحظة ما بين سنة مؤكدة وما بين سنة مستحبة .
نريد توضيحا لقوله (ولم يكن بين أذان بلال وابن أم مكتوم إلا أن ينزل هذا ويصعد هذا ) وقوله (وكان لا يؤذن حتى يقال له أصبحت أصبحت ) ألا يدل هذا على أن ابن أم مكتوم كان يمكث كثيرا .؟
الشيخ : والحمد لله، أحسن من دون فرق أحسن من دون فرق .
السائل : أحد شراح ... كان بلال إذا رأى الفجر يخبر ابن أم مكتوم .
الشيخ : صحيح. هذا صحيح، وذكرته أنا آنفا وكان رجلا ضريرا وكان لا يؤذن حتى يقال له أصبحت أصبحت لكن هذا الانتظار أتراه ساعة من الزمان لا هو تدري إنه مو ساعة لكن ما تدري على الضبط، أنا معك لكن مسألة تقريبية .
السائل : خمسين آية ما ورد ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : مقدار خمسين آية خمسين آية ؟
الشيخ : لا تلك ... عند صلاة الفجر ..
السائل : بين الأذان والإقامة ... .
الشيخ : ما فيه تحديد إن هذا الذي جاء في هذا الحديث لكن انتظار من ابن مكتوم لا يمكن أن يقدر بساعة ولا بنصف ساعة قريبا من ذلك ... .
السائل : ما يمكن يؤول يا شيخ ؟
الشيخ : ... التي ذكرتها عن بعض العلماء هي في محلها لكن التقدير لا يصار إليه أبدا بمجرد الظن وإنما كما قال حولها ندندن أي نعم .
السائل : ما يمكن يؤول يا شيخ نزول يؤذن في الأول نزول يتسحر ثم يطلع الآخر يعني ؟
الشيخ : لا يمكن لأن هذه زيادة على النص لم يكن بين الأذانين إلا بمقدار ما ينزل هذا ويصعد هذا لكن ... التي ذكرها الأخ واردة تماما ... .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ورد في الأذان الأول ... الفجر الكاذب ؟
الشيخ : لا مش وارد ما له علاقة بالفجر الكاذب لكن ورد أن الرسول عليه السلام قال في بعض الأحاديث ( لا يغرنكم هذا النور الذي كذنب السرحان ) ممتد هكذا في السماء وإنما هذا النور الممتد في الأفق ، النور الذي يظهر هكذا فهو الذي يسمى في لغة الفقهاء بالفجر الكاذب لكن في السنة لا يوجد إلا هذا .
9 - نريد توضيحا لقوله (ولم يكن بين أذان بلال وابن أم مكتوم إلا أن ينزل هذا ويصعد هذا ) وقوله (وكان لا يؤذن حتى يقال له أصبحت أصبحت ) ألا يدل هذا على أن ابن أم مكتوم كان يمكث كثيرا .؟ أستمع حفظ
جاء في الموطأ عن محمد ابن علي ابن الحسين أن فاطمة رضي الله عنها (حلقت شعر أبنائها ووزنته فضة وتصدقت به )فهل هذا الحديث صحيح .؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : إي العقيقة .
الشيخ : كيف كيف أعد ؟
السائل : رواه محمد بن علي بن الحسين .
الشيخ : نعم .
السائل : أن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم حلقت رأس الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ووزنته فضة .
الشيخ : هذا الحديث طبعا محمد بن علي بن الحسين ليس صحابيا إنما هو تابع تابعي لأنه علي بن الحسين ، الحسين بن علي بن أبي طالب فهو محمد بن علي بن الحسين، فالحسين صحابي صغير وابنه علي تابعي وابنه محمد تابع تابعي فهذا يكون معضلا لكن التصدق بوزن إيش قلت ؟
السائل : فضة .
الشيخ : فضة نعم، هذا جاء في أحاديث أخرى ثم في هذا التفصيل إنو عن فلان وفلان وفلان أسماء فالحديث هنا يكون معضلا ويحتاج إلى تقويته بالشواهد فيما يتعلق بالتصدق بالوزن المذكور هذا فيه أحاديث ذكرها الإمام ابن قيم الجوزية في كتابه المعروف "تحفة الودود في أحكام المولود" .
10 - جاء في الموطأ عن محمد ابن علي ابن الحسين أن فاطمة رضي الله عنها (حلقت شعر أبنائها ووزنته فضة وتصدقت به )فهل هذا الحديث صحيح .؟ أستمع حفظ
سؤل عن بعض الأحاديث التي لا تصح كقوله (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) .
الشيخ : حديث باطل .
سائل آخر: " أصحابي كالنجوم، أصحابي كالنجوم ".
الشيخ : " بأيّهم اقتديتم اهتديتم ".
سائل آخر : نعم .
الشيخ : باطل أيضا وإن كان سنده ضعيفا.
سائل آخر : حديث " العصا لمن عصى " ؟
الشيخ : هذا لا أصل له .
سائل آخر : " العلم من المهد إلى اللحد" ؟
هل الدف مباح للرجال .؟
الشيخ : حسبه أن يكون مباحا للنساء وفي النكاح وفي العيد فقط .
أما الرجال فلهم شأن آخر، " كتب القتل والقتال علينا *** وعلى الغانيات جر الذيول " .
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي .؟وكلام الشيخ عن صلاة ذوات الأسباب.
الشيخ : هذا كلام صحيح، يعني كل الأوقات التي جاء النهي عن الصلاة فيها إنما يقصد بالنهي التنفل المطلق أما ما كان له سبب من فريضة منسية مثلا فتذكرها في وقت الكراهة فهو يصليها أو ما كان من النوافل التي لها سبب إن تركت النافلة ذهبت مع ذهاب السبب فهذه النوافل ذوات الأسباب تشرع صلاتها في الأوقات المكروهة وهناك كثيرة وكثيرة جدا تدل على هذه القاعدة التي تبناها الإمام الشافعي رحمه الله ومن تبعه ، وهناك كتاب نافع جدا لأحد علماء الحديث في الهند اسمه "إعلام أهل العصر بأحكام ركعتي سنة الفجر" من فائدة هذا الكتاب أنه جمع الأحاديث التي تتعلق بهذه النوافل التي لها أسباب وكان من ذلك حديث أخرجه الإمام الترمذي وغيره كأحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه صلى ذات يوم الفجر فلما سلم رأى رجلا نهض يصلي فقال له : ( أصلاتان معا؟ أو قال له : أتصلي الصبح أربعا ) فلما صلى الرجل قال يا رسول الله : دخلت المسجد وقد أقيمت الصلاة فصليت معك ولم أكن قد صليت ركعتي الفجر فهما هاتان أي ما صلاه بعد الفرض هما سنة الفجر فسكت عليه الصلاة والسلام فكان سكوته هنا إقرارا لجواز صلاة سنة الفجر بعد الفرض مع الحديث الذي ذكرته آنفا ( لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ) لكن لما كانت هاتان الركعتان ... تركتا بسبب وجوب الانضمام إلى الصلاة القائمة وعدم جواز الشروع في النافلة المشروعة قبل الفريضة لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) فإذا هذا الذي فوّت على نفسه ركعتي سنة الفجر إنما كان ذلك منه ليس كسلا أو إعراضا أو قلة اهتمام بهذه السّنة وإنما إيثارا منه لاتّباعه لقوله عليه الصلاة والسلام (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) فاجتهد هذا الإنسان فصلى الركعتين بعد الفجر فأقره عليه الصلاة والسلام فصارت سنة لنا أنه إذا دخلنا المسجد وقد أقيمت الصلاة ولم نكن قد صلينا سنة الفجر أنه يجوز لنا ان نصليها بعد الفريضة فدخل استثناء على حديث ( لا صلاة بعد الفجر ) بهاتين الركعتين فيقال حينذاك - تقدموا يا إخواننا تقدموا تقدموا ما استطعتم - كذلك من جملة المستثنى ما جاء في موطأ مالك و سنن أبي داود وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع لما صلى الصبح في مسجد الخيف وسلم رأى رجلين بعيدين عن الصلاة فبدا له عليه السلام انهم لم يصليا معه فقال لهما: (أولستما مسلمين ) قالا بلى يا رسو الله. قال ( فما منعكما أن تصليا معنا ؟ ) قالا يا رسول الله إنا كنا قد صلينا في رحالنا، فقال عليه الصلاة والسلام ( إذا صلى أحدكم في رحله ثم اتى مسجد الجماعة فليصل معهم فإنها تكون له نافلة ) فأنتم ترون هنا أنهما صليا نافلة بعد فريضة الفجر - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فهذا استثناء آخر لهذا الحديث الصحيح ( لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ) فمعنى إلا من صلى سنة الفجر إلا من كان صلى الفريضة في رحله ثم أتى المسجد وهم يصلون فيصلي معهم ولو كان هذا وقت كراهة لأن الانضمام إلى الجماعة هنا يتغلب على كراهة الصلاة في الوقت المكروه .
من صلى في مسجد ثم أتى مسجد آخر ووجدهم يصلون فهل يصلي معهم .وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة في يوم مرتين ).؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذا صلى في مسجد آخر ثم جاء إلى هذا المسجد لحضور مثلا مجلس علم فوجد أهله يصلون .
الشيخ : نفس الجواب بارك الله فيك.
السائل : يعني يصلي معهم .
الشيخ : لأنه الغاية أن لا يظهر نفسه أنه ليس مع الجماعة.
سائل آخر : كيف نجمع بينه وبين حديث ابن عمر عندما تخلف عن الجماعة فقالوا لماذا لا تصلي مع الجماعة قال: ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل مرتين ) ؟
الشيخ : هل أنت تحتج بحديث ابن عمر مرفوع أم بإباء ابن عمر ؟
السائل : بالحديث .
الشيخ : بالحديث الحديث معناه ( لا صلاة في يوم مرتين ) بنية الفرض .
السائل : بنية الفرض.
14 - من صلى في مسجد ثم أتى مسجد آخر ووجدهم يصلون فهل يصلي معهم .وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة في يوم مرتين ).؟ أستمع حفظ
من كان وحده خلف الصف فهل يصف مع الإمام أو يسحب شخصا من الصف الذي قبله أو يصلي وحده. وما معنى قول الله تعالى ( فاتقوا الله ما استطعتم ).؟
الشيخ : يخش مع الإمام كيف يعني ؟
السائل : يدخل يصلي مع الإمام .
سائل آخر : جنب الإمام .
الشيخ : يستطيع أن يصل إليه !
السائل : ... .
الشيخ : أنا أتصور إن كان يستطيع أن يصل إليه بدون إخلال بالصفوف فهذا واجبه وإن كان يصل إليه بالإخلال بالصفوف كما ذكرت فحينئذ هذا الإخلال هو إفساد في ... فلا يجوز، ومن هذا القبيل الحديث الذي يذكره بعضهم محتجا لكي لا يصلي هذا المنفرد وحده فيه حديث رواه أبو يعلى في مسند يقول: فليجتر رجلا بين يديه يصلي معه، مع كون الحديث هذا إسناده ضعيف لا يحتج به ففيه إفساد أيضا للصف الذي بين يديه لأنه سيوجد فيه خللا وهذا الخلل قد يستطيع من كان عنده شيء من اليقظة والفقه أن يسده لكن في النهاية لو تتابعوا كلهم سيظل الخلل موجودا في الصف، فمع عدم صحة الحديث ومع أنه يوجد خللا، ففي هذه الحالة أنا اعتقادي أن هذا المنفرد إذا لم يستطع أن يجد لنفسه فرجة ينضم إليها فهو يصلي وحده وصلاته صحيحة، وفي اعتقادي بالنسبة للصفوف المعروفة اليوم أن الإنسان أن يوجد ليس لفرد واحد بل لأفراد كثيرين لأن الناس لا يتراصون الرص الذي كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونه حينما كان عليه الصلاة والسلام يأمرهم بتسوية الصف كما قال أنس بن مالك في صحيح البخاري ( كان أحدنا يلصق كتفه بكتف صاحبه وساقه بساق صاحبه وقدمه بقدم صاحبه أو كعبه بكعب صاحبه ) هذا الرص اليوم لا وجود له ولذلك فمن السهل جدا إنو الإنسان يدق حاله بين شخصين بكل يسر ولطف فلا يصلي وحده، أما إن تصورنا صفا على السنة كالبينيان المرصوص فحينئذ يصلي وحده وصلاته صحيحة. كيف تكون صلاته صحيحة وقد نفى الرسول عليه السلام صحة هذه الصلاة بالنسبة لمن صلى خلف الصف وحده، أقول هذا لأن بعض العلماء يقولون في رأيي قولا ضعيفا أنه لا يصلي يظل هكذا واقفا، فأنا أعتقد أن هذا القول فيه وقوف ولا أقول جمود على النص ذلك لأن كل الأحكام الشرعية منوطة بالتحقق والاستطاعة فالمبدأ العام قوله تعالى ((فاتقوا الله ما استطعتم )) والحديث الذي يؤكد هذا المعنى (ما أمرتم من شيء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) وقوله تعالى في القرآن الكريم (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) وقوله عليه السلام ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) باتفاق المسلمين أن من صلى قاعدا صلاة الفرض فصلاته باطلة لكنه صلاة الفرض لو صلاها قاعدا فصلاته باطلة لكنه إذا كان لا يستطيع أن يصلي قائما فهل يدع الصلاة، لا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها يصلي قاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب كما جاء ذلك صريحا في حديث عمران بن حصين، فمن لم يستطع أن يقرأ فاتحة الكتاب لأنه جاء وقد دخل المسجد والإمام راكع فهو يركع مع الإمام فتحسب له ركعة ولو أنه لم يقرأ فاتحة الكتاب لأنه لم يستطع وقد قال عليه السلام ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وجاء في بعض الأحاديث التي خرجناها في بعض كتبي أن من أدرك الإمام راكعا فقد أدرك الركعة فالشاهد أن هذا الإنسان حسبت له ركعة مع أنه ترك ركنا هذا وهو قراءة الفاتحة لم حسبت له هذه الركعة مع أنه قد فاته الركن لأنه لم يستطع، بينما لو جاء المسجد والإمام قائم وقعد ينتهي يتكلم مع صاحبه إلى آخره حتى فاته وقت قراءة الفاتحة ثم أدرك الإمام في الركوع فلا يعتبر هذا إدراكا للركعة لأنه لم يقرأ فاتحة الكتاب وقد كان قادرا أن يقرأها إذا كان هذا معروفا في الأحكام الشرعية كلها فهذا الذي جاء المسجد وحاول يدك من هون ويدك من هون إلى آخره وما استطاع فهذا لا يكلفه الله عز وجل إلا ما استطاع فيصلي في الصف وحده لأنه قد سقط عنه الحكم المعروف لأنه لا صلاة له كما سقط عن من جاء مدركا الإمام في الركوع الحكم معروف وهو لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .
15 - من كان وحده خلف الصف فهل يصف مع الإمام أو يسحب شخصا من الصف الذي قبله أو يصلي وحده. وما معنى قول الله تعالى ( فاتقوا الله ما استطعتم ).؟ أستمع حفظ
رجل اشترى من بائع قماشا ولم يكمل له الثمن ولم يسامحه في الباقي وبعد زمن أراد أن يوفيه فلم يجده فماذا يفعل.؟
سائل آخر : موجود السائل.
السائل : هذا هو يقول: قد كان عندي فلوس كأنو قال للبائع ما عندي كان فلوس أو شيء سامحني إذا ما جئت سافرت.
الشيخ : ... طيب شو السؤال ؟
السائل : هو يقول أخذ القماش سلفا ما دفع للبائع.
الشيخ : يجب أن يدفع وليعمل كل وسيلة ممكنة بأن يوصل الحق إلى صاحبه، فإن ادّعى أنه لا يعرف أو لا يستطيع فليتصدق فإذا استطاع يوما ما فالصدقة تكون له ويعطي الحق لصاحبه.
سائل آخر : ... صعب ... ،
الشيخ : صاحب القماش سافر ؟ إيى هذا هو الجواب نفسه.
سائل آخر : شيخ المعانقة كيف ؟ المعانقة كيف ؟
الشيخ : الجواب يا أخي يستطيع أن يؤدي إليه ما بقي له في ذمته سبق الجواب إن كان يستطيع فواجب عليه أن يوصل الحق إلى صاحبه أي إلى بائع القماش فإن لم يستطع فليتصدق بمال صاحب القماش عليه بنية إنه هذه الصدقة عن صاحب القماش فإن التقى به يوما ما أعطاه الحق وتعود الصدقة إليه .
16 - رجل اشترى من بائع قماشا ولم يكمل له الثمن ولم يسامحه في الباقي وبعد زمن أراد أن يوفيه فلم يجده فماذا يفعل.؟ أستمع حفظ
هل المعانقة هي الالتزام وهل تكون بالصدر.؟
الشيخ : المعانقة .
السائل : ... .
الشيخ : المعانقة هو الالتزام هكذا .
السائل : الصدر بالصدر.
الشيخ : كيف ؟
السائل : الصدر بالصدر.
الشيخ : لا، هذا التفصيل الدقيق ما نستطيع أن نقول صدر بصدر أو جانب من الصدر.
السائل : ... .
الشيخ : كيفما تيسر يعني نعم .
هل المصافة في الصلاة تكون بالكعب أو بالأصابع .؟
الشيخ : بالكعب .
السائل : بالكعب .
الشيخ : نعم .
وجدت تيسا صغيرا فضممته إلى غنمي ولما كبر بعته بمائتي ريال فهل يجوز لي ذلك . ؟
سائل آخر : فضيلة الشيخ ما حكم الصلاة على النبي في التشهد الوسط ؟
الشيخ : كحكمه في التشهد الأخير كلاهما واجب .
السائل : وبعثت أحدا أحدا السؤال السابق يعني بعدما عقد رب التيس وباعه بمائتي ... هل يجوز ذلك وكنت بعثت أحدا يبحث عنه يعني عن صاحبه .
الشيخ : إي، وما وجد .
السائل : ما وجد هذا السؤال ... ؟
الشيخ : الجواب عن هذا كالجواب عن السابق وهو أنه يحلّ له ذلك فإذا عرف صاحبه لا بد من أن ... نعم .
سائل آخر : صاحب ... .
الشيخ : أنا أقول لكم الآن كلمة ولا تؤاخذوني يبدو أن الوقت قليل وأن الملل بدأ يتسرب إليكم والدليل على ذلك أن الفوضى بدأت تتسرب إليكم، كنتم من قبل ما شاء الله كلكم آذان صاغية والآن أسمع صوت من هنا وواحد يتكلم مع صاحبه هنا إلى آخره فإن كنتم مللتم أنا ما مللت لأني أنا ناذر نفسي لخدمة المسلمين في نشر علم الحديث والسنة والفقه لكن ما أريد أن تضيعوا وقتي سدى فإن مللتم فافرنقعوا وانصرفوا وإن لم تملوا فأنصتوا ولا تكلموا.
سائل آخر : نأخذ راحة ... .
الشيخ : ما عندي مانع ... فليكونوا كما كانوا.
سائل آخر : على النظام .
الشيخ : منتظمين بدون فوضى . تفضل.
سائل آخر : ... غنم صغير يجوز ... من أهل العلم يجوز له ما أدري عنه كبر عنده فلما كبر باعه ... .
الشيخ : الجواب قلته آنفا يا أخي. هذه القصة كتلك القصة. هو يأكل ثمن هذا اللي إيش سميته ؟
سائل آخر : تيس.
الشيخ : تيس يأكل ثمنه هنيئا مريئا لكن إن تبين له فيما بعد صاحبه فعليه أن يرضيه واضح، تفضل .
ما معنى حديث (جاءكم أهل اليمن ...... ) وتفسير نجد بأنها العراق.؟
الشيخ : الحديث طويل أي نقطة تريد من الحديث .
السائل : الحديث ( الحكمة يمانية وقبل مطلع الشمس ) ؟
الشيخ : قبل .
السائل : ( مطلع الشمس أهل الفدادين أهل الوبر ) ؟
الشيخ : هذه الجملة الأخيرة من الحديث واضحة بأحاديث أخرى أما إنو أتاكم أهل اليمن هم ارق قلوبا وأفئدة والحكمة يمان أوالإيمان يمان والحكمة يمانية هذه منقبة لأبي موسى رضي الله عنه وقومه لأنهم كانوا متصفين بهذه الصفات ولا ينبغي أن نتصور بأن كل أهل اليمن هذه صفتهم لأن فيهم من كانوا على خلاف ذلك كما هو معلوم من قصة مسيلمة الكذاب وأمثاله نعم.
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ... أهل نجران ... .
الشيخ : إي نعم فهذا وصف لناس من أصحاب الرسول عليه السلام على رأسهم أبو موسى ومن كانوا معه من اليمنيين الذين أسلموا أما قصة الفدادين من أهل المشرق فالذي يدل على ذلك مجموع الأحاديث التي وردت إنما هم أهل العراق يومئذ كانوا أصحاب إبل ورعاة إبل، وفي الغالب هؤلاء يكونون غليظي القلوب وقد جاء في هذا الصدد حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ( اللهم بارك في شامنا اللهم بارك في يمننا ) ثلاث مرات قال ذلك عليه الصلاة والسلام، قالوا وفي نجدنا يا رسول الله قال: ( هناك الزلازل وهناك الفتن وهناك يخرج قرن الشيطان ) جاء في رواية صحيحة مفسرة لقولهم للرسول عليه السلام قالوا وفي نجدنا يا رسول الله جاءت رواية بلفظ قالوا وفي عراقنا يا رسول الله، فهذا اللفظ وفي عراقنا هو المقصود في الرواية الأولى وفي نجدنا وهم المقصودون في هذا الحديث أصحاب الفدادين وفي جهة المشرق وقد جاء أيضا الحديث من رواية ابن عمر في "صحيح مسلم" أن رجلا جاء إليه إلى ابن عمر فقال سؤالا غريبا قال إذا ماذا تقول في الذبابة تقع على الثوب؟ والذباب معروف يقع على القاذورات وعلى النجاسات فهو يسأل عن النجاسة التي لا ترى بالعين المجردة فإذا وقع الذباب في ثوب هذا الإنسان ماذا تقول يا ابن عمر ؟ فقال يا أهل العراق وهنا الشاهد " ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة " يشير إلى قتلهم الحسين رضي الله عنه، فأنت من هؤلاء القوم يرتكبون هذه الكبائر ولا يهتمون بها ثم أنت تسأل عن وقوع الذبابة على الثوب يتنجس الثوب ولا لا، يا أهل العراق" ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة " سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول وهو يشير إلى المشرق وفي رواية إلى العراق ( من ها هنا يطلع قرن الشيطان ) فالأحاديث يفسر بعضها بعضا وتدل على أن المقصود بهذه الأحاديث إنما هم أهل العراق والتاريخ يؤكد هذه الروايات .
سائل آخر : هل يصح حديث وأن ريح الرحمن من جهة اليمن أو روح الرحمن ؟
الشيخ : فيه حديث في " مسند أبي يعلى " لكن ما أستحضر الآن حاله .
شخص أراد أن يقتل أحد العلمانيين الحداثيين الذين يستهزؤون بالإسلام فهل يجوز له ذلك.؟
الشيخ : منهم.
السائل : أهل الحداثة .
سائل آخر : أهل الحداثة الذين يتكلمو في ذات الله وفي سنة الرسول ؟
السائل : واستهزؤوا بالرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : تبع العصر الحاضر.
سائل آخر : الشعراء ... .
الشيخ : أنت تعلم أن الذي يقيم الحدود هو الحاكم .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا فرد من الأفراد .
السائل : لا الحاكم .
الشيخ : طيب فإذا الحكام اليوم انحرفوا عن إقامة حدود الله عز وجل فذلك لا يعني أن يتولى إقامة الحدود بعض الأفراد لأن ذلك سيزيد الفتنة فتنة لأنك إذا قام فلان المسلم على إقامة حد فسيقوم أقارب المحدود للثأر منه وهكذا تتسع دائرة الفتن ولذلك فعلى المسلمين أن يعمل كل منهم في حدود استطاعته لإيجاد الدولة المسلمة التي تحكم بما أنزل الله وحينئذ تزول هذه المفاسد كلها وعسى أن يكون ذلك قريبا .
من كان جالسا في حلقة علم فهل الأفضل أن ينصت أو يسبح ويهلل ويذكر الله .؟
الشيخ : وإلا إيه .
السائل : وإلا ينصت يستمع يستفيد من ؟
الشيخ : والله بدنا نفهم منو ليش جالس في جلسة هذا الذكر لماذا يذكر ذكره هو وإلا يستفيد علما .
السائل : هو جالس يستفيد العلم ... يريد أن يستفيد ويذكر الله عز وجل أيهما ؟
الشيخ : ولا بد أنك تقرأ قوله تعالى (( ما جعل لرجل من قلبين في جوفه )) فهو إما أن يكون قلبه مع العلم أو أن يكون قلبه مع الذكر وإلا أنت تتصور إنه واحد يسمع للشيخ شو عم يقول ومن ناحية أخرى ماسك السبحة بيعمل فيها هكذا هذا ليس ذكرا لله عز وجل هذا غافل ثم هو ولو إنو عم ينتهي هكذا ما يستطيع أن يفهم ما يلقى إليه من الموعظة لذلك الجواب أن عليه أن يكتفي بهذا الذكر وهو العلم الذي أنت أشرت إليه، أما الذكر الآخر فذلك يكون في مجلس آخر إما فردا أو جماعة يعني كما كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول لبعض أصحابه " اجلس بنا ".