ما هو الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة .وهل يجوز الاقتداء بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم العادية كفعل ابن عمر في لبس النعال السبتية وتتبع أنس للدباء .؟
الشيخ : وبدك الجواب مختصر؟
السائل : يعني بيكون الضابط لأن ما فهمنا ... ؟
الشيخ : نحن أجبنا الضابط أن النبي صلى الله عليه وسلم له شخصيتان شخصية بشرية فهو يشترك مع البشر في كل ما يجوز له من وما يقع عليهم من مصائب وأمراض وو إلى آخره ، وبيحب وبيشتهي وكما قال عليه السلام في الحديث الصحيح ( حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ) وله شخصية أخرى هي شخصية النبوة والرسالة، فإذا صدر منه عمل ما واقترن بهذا العمل ما يدل أن هذا العمل ملتحق بشخصيته النبوية فحينئذ يكون هذا العمل من أمور العبادة وإذا لم يكن قد اقترن بهذا العمل ما يدل على أنه له علاقة بالشخصية النبوية فحينئذ يتعلق العمل بشخصيته البشرية واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
الشيخ : طيب .
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة لفعل أنس رضي الله عنه عندما كان يتتبع الدباء ويقول: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتتبعه ) .
الشيخ : نعم .
السائل : واقتداء ابن عمر بلبس النعال السبتية يقول : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ) .
الشيخ : نعم نحن لا نمنع من هذا بس كأنك الآن هجرت كل ما سمعت !
السائل : لا ما هجرت .
الشيخ : ما قلنا ما قلنا لا نمنع من أن تفعل مثل ما فعل الرسول ولكن لا تخالفه في قصده وفي نيته والرسول حينما كان يتتبع الدباء هل كان يتتبع الدّباء لأن أكله أفضل فإذا أنت تشتهي فأنت إن اشتهيته أكلته وإلا فلا . واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : طيب .
1 - ما هو الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة .وهل يجوز الاقتداء بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم العادية كفعل ابن عمر في لبس النعال السبتية وتتبع أنس للدباء .؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين قول أم الدرداء لأبي الدرداء لما أراد الحج (أدع لنا في ظهر الغيب ) وبين نهيه صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال .؟
الشيخ : لا كثرة السؤال فإذا أنت قلت لصاحب لك ادع لي، هذا السؤال كثير ولا قليل ؟
السائل : قليل .
الشيخ : طيب لماذا حشرته في الكثير ؟
2 - كيف نجمع بين قول أم الدرداء لأبي الدرداء لما أراد الحج (أدع لنا في ظهر الغيب ) وبين نهيه صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال .؟ أستمع حفظ
إذا كان كل طالب يبيت في السكن الجامعي لوحده فهل يدخل في نهيه صلى الله عليه وسلم عن أن يبيت الرجل وحده .؟
الشيخ : يدخل إذا كان له عائلة، أما إذا كان ليس له عائلة فماذا يفعل لا يكلف لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، دائما أي حكم شرعي هو منوط بالاستطاعة مثلا رجل له زوجة لا ينام بعيدا عنها هي لا تنام بعيدا عنه واضح، أما كما صورت طالب علم له غرفة خاصة به والآخر كذلك فإذا كانوا يعني هكذا نظام المدرسة في أن يبيت كل طالب في غرفته ولربما أيضا قد يقع بعض المشاكل أخلاقية إذا لم يكن بيناتهم حرمة .
3 - إذا كان كل طالب يبيت في السكن الجامعي لوحده فهل يدخل في نهيه صلى الله عليه وسلم عن أن يبيت الرجل وحده .؟ أستمع حفظ
إذا اشترى شخص من المحل سلعة وبقي له عند البائع بعض المال فرجع بعد مدة وأخذه فهل يدخل في ربى النسيئة . ؟
الشيخ : لا ، هذا ربا النسيئة هو كل ما تأخر بالوفاء كلما تضاعف الربا، يعني مثلا كان المرابون كانوا يكتبون مثلا إلى شهر والربا في المية خمسة فإذا صار إلى شهرين المية عشرة وهكذا دوايلك وهذا موجود اليوم هذا هو ربا نسيئة يعني كلما تأخر كلما زاد الربا هذا منهي بنص القرآن (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) .
سائل آخر : يعني يا شيخ إذا تأخر و ... .
الشيخ : ما فيه مانع .
4 - إذا اشترى شخص من المحل سلعة وبقي له عند البائع بعض المال فرجع بعد مدة وأخذه فهل يدخل في ربى النسيئة . ؟ أستمع حفظ
هل ثبت فضل في قراءة سورة آل عمران وهود يوم الجمعة. ؟
الشيخ : لا .
من رأى هلال شوال وحده فهل له أن يفطر.؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل عليه أن يفطر أم يصوم مع المسلمين ؟
الشيخ : يصوم مع المسلمين ويفطر معهم وليس للرؤية الشخصية التي لم تتبنى شرعا قيمة وعبرة .
هل إذا نقصت السترة عن مؤخرة الرحل تجزء. وهل لمؤخرة الرحل حد معين.؟
الشيخ : المهم أن يكون مرتفعا لأن مؤخرة الرحل ليس لها حد محدود في عرف العرب فقد تطول شيئا وقد تقصر شيئا نحو ذلك يعني مثل مؤخرة الرحل لا تعني المماثلة دائما في اللغة الشرعية المماثلة في كل النواحي معروف هذا لديكم، مثل مؤخرة الرحل شبر شبرين أرفع منه أقل منه مش مهم.
سائل آخر : شيخ السترة يصمد لها صمدا ولا يمينا أو شمال.
الشيخ : الحديث الذي يقول " كان لا يصمد إليها صمدا وإنما يمينا أويسارا " حديث ضعيف .
كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة في يوم مرتين ) وبين فعل معاذ بحيث كان يصلي مرتين وكذلك ويزيد بن الاسود.؟
الشيخ : سبق الجواب ما كنت ؟
السائل : لا .
الشيخ : قلنا لا صلاة في يوم مرتين بنية الفرض ، أما الصلاة الثانية فهي بنية النفل سواء في حديث الأسود أو في حديث مثلا معاذ بن جبل حينما كان يصلي بالناس إماما فالثانية نفل كما قال عليه السلام أيضا ( سيليكم أمراء يؤخون الصلاة عن وقتها فإذا أدركتموهم فصلوا أنتم الصلاة في وقتها ثم صلوها معهم تكون لكم نافلة ) فلا صلاة في يوم مرتين بنية الفرض فرض ... فرض، هذا الذي نفاه الرسول عليه السلام فلا تعارض بين هذا وتلك الأحاديث واضح الجواب غيره .
8 - كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة في يوم مرتين ) وبين فعل معاذ بحيث كان يصلي مرتين وكذلك ويزيد بن الاسود.؟ أستمع حفظ
هل إذا صح سماع المدلس من شخص يعني اتصال السند.؟
الشيخ : هو كون المدلس صح سماعه من شخص لا يعني الاتصال لأن الاتصال عند الجمهور الذين يكتفون بالمعاصرة يشترطون ألا يكون موصوفا بالتدليس أما إذا كان موصوفا بالتدليس فلا بد من التصريح بالتحديث فإلا كانت العلة هي العنعنة، فهنا الذي نقلته لا يعني أنه لا يعني أننا نقول ما سمع لكن نقول عنعن فلو صرح بالتحديث لو قيل إنه لم يسمع نقول إنه قد صرح بالتحديث لكن العلة أنه عنعن ولم يصرح بالتحديث .
من كان صيامه كصيام داوود ووافق صيامه يوم الجمعة فهل يصومه أم لا.؟ وكلام الشيخ على صيام يوم السبت .
الشيخ : كيف الصورة أنت صورتها حتى طلبت التوفيق ؟
السائل : صام يوم وأفطر يوم .
الشيخ : طيب هو صام ماذا صام ماذا مثلا ؟
السائل : يصوم يوم الجمعة مثلا وأفطر ... .
الشيخ : صام يوم الخميس .
السائل : صمت يوم الجمعة .
الشيخ : صمت يوم الجمعة ؟ فتفطر السبت مو هذا الإشكال عندك.
السائل : الإشكال الجمعة لا تفرد بصيام يصوم يوم وأفطر قبلها يوم وبعدها يوم .
الشيخ : يا أخي معليش إنت عم تقول صوم داود يصوم يوما ويفطر يوما فالمثال الذي تعنيه أنت صام يوم الخميس وأفطر يوم الجمعة الله يهدينا وإياكم. أنا أفهم من سؤالك أنك تعني صام الخميس وأفطر الجمعة ويريد أن يصوم يوم السبت هذا معنى صوم يوم ويفطر يوم. بينما أنت تفيدنا خلاف ذلك فوضح سؤالك بارك الله فيك .
السائل : هل يستطيع مثلا صيام داود مثلا يصوم السبت والأحد أفطر والاثنين أصوم .
الشيخ : تركت الآن الجمعة والخميس الله يهديك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : معليش يجينا لهذا. ما بدنا ندور يجينا إلى ماذا وين يعني وين الإشكال ؟
سائل آخر : يعني هو أفطر الخميس وصام الجمعة ويفطر السبت .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : أفرد الجمعة بالصيام ... صام الجمعة هذا قصده.
الشيخ : أفرد الجمعة ؟
سائل آخر: أيوه .
الشيخ : طيب. منهي عن صيام الجمعة فيما تعلم سؤال منهي عن صيام يوم الجمعة وحده فيما تعلم ؟
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي الحديث صحيح بس عم أسألك عشان نبني عليه. طيب صيام يوم وإفطار يوم هو فرض فرض .
السائل : لا .
الشيخ : لا. طيب إذا تخالفا ما ليس فرضا بل هو سنة أو مستحبة مع ما نهى عنه الشارع ماذا يقدم ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، هذا هو الجواب، فلماذا أنت محتار في هذا السؤال مثاله جاء صوم يوم وفطر يوم صام مثلا صام يوم ماذا أقول أريد أن آتي بيوم .. بيوم عيد لا ما أريد الآن يوم السبت لأن مشكلة السبت تبنى على هذه المقدمات التي أذكرها هو صام يوما وأفطر يوما جاء الصيام يوم عيد عيد الفطر أو الأضحى هل يصوم الجواب لا، ليش لأن النهي مقدم، ثم أيام العيد الأربعة أربعة أيام أفطر يوما جاء يوم العيد الأول في يوم الأضحى يفطره اليوم اللي بعده يصومه أو يفطره أربعة أيام العيد هل يمشي في النظام السابق نعم .
سائل آخر : يفطر.
الشيخ : يفطر لماذا بهذه القاعدة ونحن نشير دائما وأبدا يقول أهل العلم : " إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر على المبيح " فإذا جاء في دور صيام يوم وإفطار يوم أنه يصوم يوم الجمعة وحده فحينئذ صيام يوم الجمعة وحده لا بد أن يفطره بعد كل هذه المقدمات كلها يأتي إزالة الإشكال عن صوم يوم السبت فقد يشكل الناس أمرا غير مستشكل ليش لأنه غير معهود عندهم، بينما البحوث السابقة آنفة الذكر فيما يتعلق بصوم يوم الجمعة وما يتعلق بصوم يوم العيد ما فيه إشكال ليش لأنه قائم في أذهانهم إنو هذين اليوم منهي عن صيامهما يوم الجمعة إفرادو ويوم العيد أيضا، لما يأتيه قوله عليه السلام ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ) كيف أنا معتاد أصوم يوم وأفطر يوم وإيجا يوم الصيام يوم السبت شو الإشكال الكبير إيش الفرق بين صيام يوم السبت المنهي عنه أو صيام يوم الجمعة المنهي أو صيام يوم العيد المنهي عنه ما فيه إشكال إطلاقا، ومن هذه الإشكالات جاء يوم عرفة جاء يوم عاشوراء يوم السبت ما فيه إشكال يا أخي هذه الأيام الفضيلة لا فضيلة لها ما إذا عرضت نهيا لأن الحاظر مقدم على المبيح، ثم نذكر في هذه المناسبة شيئا لا بد من ذكره إذا ترك المسلم المكلف صوم يوم هو من نظامه هو من عادته يصوم يوما ويفطر يوما لكن اصطدم يوم الصيام مع وقت منهي عن الصيام فيه فهو يترك هذا اليوم ولا يصومه لا يخسر هو يربح كذلك جاء يوم عاشوراء أو يوم عرفة يوم السبت إذا تركه تركه لأنه صادف يوم السبت هذا ما يخسر لقوله عليه الصلاة والسلام وهذا نهاية الجواب ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) فالذي يترك صيام يوم السبت لما أحاط به من نهي فهو يتقرب بهذا الترك إلى الله بخلاف ما لو صام مخالفا نهي رسول الله تفضل .
10 - من كان صيامه كصيام داوود ووافق صيامه يوم الجمعة فهل يصومه أم لا.؟ وكلام الشيخ على صيام يوم السبت . أستمع حفظ
رجل اشترى سيارة بالتقسيط ثم توفي فهل تبقى الأقساط عليه دينا. ؟
الشيخ : دين عليه ولا ... طبعا هي دين عليه .
السائل : عليه هو.
الشيخ : طبعا .
السائل : لازم يسدد ... .
الشيخ : ... إذا كانوا مستطيعين الوفاء واجب عليهم ذلك كأيّ دين لكن أنت دخلت عامل التقسيط عامل التقسيط هو ربا لكن هو الذي باع يعتقد أن هذا ربا والذي اشترى يعتقد أنه ربا أكثر الناس مبتلون بهذا !
سائل آخر : هو ربا ... .
الشيخ : خل الأسئلة لغيرك بدو ينتهي الوقت .
هل قصة قدوم رسولي كسرى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حالقي لحاهم صحيحة. ؟
الشيخ : حول إيش ؟
السائل : عندما أتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حالقي لحاهم .
الشيخ : صحيحة نعم. تفضل شو عندك .
من حج متمتعا وليس معه الهدي فصام عشرة أيام فوافقت السبت فهل يصومه.؟
الشيخ : يصوم أيام التشريق إذا جاء يوم السبت في أيام التشريق فله ذلك لأنه فيه نص .
من أراد التنفل مع قوم يصلون المغرب فهل يتابعهم أو يشفعه.؟
الشيخ : هو يريد أن يصلي ماذا ؟
السائل : هي صلاة نافلة .
الشيخ : نافلة، يتابعهم في ذلك ولا يخالفهم .
السائل : يصلي وترا .
الشيخ : نعم .
هل أصلي تحية المسجد في المسجد الذي لا تقام فيه الجمعة .؟
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : المسجد اللي صلينا اليوم فيه المغرب والعشاء ما تقام فيه الجمعة يعني ما هو مسجد جامع هل تصلى فيه تحية المسجد ؟
الشيخ : أنت تتكلم عن مسجد تعرفه وإلا أعرفه أنا !
السائل آخر : يسأل أهل البلد يصلي فيه الجمعة والجماعة ... المسجد. لا ... لا لا...
الشيخ : من أين جئت بهذا التفصيل أليس مسجدا ؟
السائل : لا تقام فيه الجمعة يعني لأنه العلماء ما اتفقوا ؟
الشيخ : شيخ المسجد الذي لا تقام فيه الجمعة لا يسمى جامعا مسجدا جامعا لكن الرسول تعرف يقول ( إذا دخل أحدكم المسجد ) لكن نحن نفرق بين المسجد والمصلى مو بين مسجد وبين المسجد الجامع فكلاهما مسجد !
إذا نزل الدم من شخص وهو يصلي فهل تبطل صلاته. ؟
الشيخ : لا .
شخص لم يجد الماء فصلى بالتيمم وأثناء صلاته رأى الماء فهل تبطل صلاته. ؟
الشيخ : يعني هو رأى الماء وهو يصلي بطلت صلاته .
إذا كان الجهاد فرض عين وكان لشخص أبوان يحتاجانه في تعليمهما أمور دينهما فهل يبقى معهما أو يذهب إلى الجهاد. ؟
الشيخ : وهو رجل عالم ؟
السائل : عنده قليل من العلم .
الشيخ : ما يغني عن الكثير قليل العلم لا يغني عن الكثير .
السائل : فمالهم أحد يعني يسمعون كلامه في ... .
الشيخ : يا أخي أنت قف عند قولك إن كنت تعني ما تقول، تقول عنه يرى إيش قيمة رأيه إذا كان ليس عالما !
السائل : هو يسأل عن رأي العلماء ما رأي العلماء في هذه القضية ؟
الشيخ : لماذا أنت تقول رأيه كذا .
السائل : رأيو بيحس أنو بقاءه عند والديه فهمت كيف أفيد لهم وليس له ... .
الشيخ : شو قيمة هذا الرأي فهو يعرف هو إنه الجهاد فرض عين ولا لا يعلم .
السائل : نعم يعلم .
الشيخ : يعلم فبقاءو عند الوالدين فرض عين وإلا فرض كفاية فإذا فرض عين استويا فيبقى الفرض الأول هو اللي ماشي عليه، أما إذا كان للوالدي من يخدمهما سواه هو فحينئذ بقاءه عندهم ليس فرض عين .
السائل : ... إلى الله سبحانه وتعالى فهو يجتهد في تعليمهم الصلاة والصوم والأمور هذه ؟
الشيخ : يجتهد لما جاء وقت الجهاد اجتهد من قبل ماذا فعل ! كأنكم تتصورون أمور نظرية يعني كأنه هذا الولد ولد بيوم وكبر بيوم وتعلم اليوم وصار بين حيص بيص يروح يجاهد أو يعلم الوالدين، العلم يا أخي إما علم فرض عين أيضا أو فرض كفاية فهل تعتقد في صورة سؤالك أنت مهما كان بعيدا عن الواقع أنه هذا الولد فرض عين عليه إنو يعلم ولديه .
السائل : نعم لأنه .
الشيخ : شلون نعم .
السائل : أول شيء السؤال مو بعيد عن الواقع هو في الواقع بالفعل .
الشيخ : طيب فرض عين إنه يعلم أبويه .
السائل : نعم لأنه عنده قليل من العلم وما أعطاهم هذا العلم.
الشيخ : ليه؟ هذا عم يقلك ما جاءه هذا التعليم إلا لما جاءه وقت الجهاد !
السائل : تزامن ... قدر الله ما صار العلم هذا إلا والجهاد قائم
الشيخ : سبحان الله أنا لا أصدق هذا الكلام .
18 - إذا كان الجهاد فرض عين وكان لشخص أبوان يحتاجانه في تعليمهما أمور دينهما فهل يبقى معهما أو يذهب إلى الجهاد. ؟ أستمع حفظ
متى نأخذ بالحديث الضعيف. ؟
الشيخ : إذا تقوى بكثرة الطرق إذا خرج عن كونه ضعيفا .
السائل : إذا خرج عن كونه ضعيفا لا نأخذ به .
الشيخ : أنت تقول متى نأخذ بالحديث الضعيف ؟ الجواب : إنما يخرج عن كونه ضعيفا .
هل صح حديث في قراءة آية الكرسي مرتين بعد الصلاة. ؟
الشيخ : مرتين ما فيه مرة واحدة. مرة واحدة الحديث صحيح نعم .
متى يجب على الأطفال الاستئذان . ؟
الشيخ : إذا بلغوا سن التمييز وعرفوا ما يُسمّى اليوم بالجنس واضح ؟
السائل : واضح .
يقوم أحد البنوك بشراء سيارة لأحد الزبائن ثم يبيعها عليه بسعر أغلى بالتقسيط علما أن السيارة لم تكن في حوزة البنك أثناؤ الشراء فما هذه المعاملة.؟
الشيخ : ما يجوز المعاملة كلها .
22 - يقوم أحد البنوك بشراء سيارة لأحد الزبائن ثم يبيعها عليه بسعر أغلى بالتقسيط علما أن السيارة لم تكن في حوزة البنك أثناؤ الشراء فما هذه المعاملة.؟ أستمع حفظ
ما حكم الجمعيات المالية المنتشرة بين الموظفين .؟
الشيخ : هذه المعاملة تجوز إذا كانت مع صفاء القلوب بمعنى أن أحدهم أخذ الألف وولى كتب ورقات بدل ورقة لكنه راح سافر إلى بلد ما واستقر هناك إيش موقف الجماعة ؟ إن كان موقف الجماعة أنهم يطالبونه فلا يجوز هذه المعاملة وإن كانوا يغضون النظر عنه فهذا تعاون .
السائل : حتى لو كان واحد مسؤول على الجمعية هذه ... .
الشيخ : إيش معنى حتى يا أخي أنت فهمت الجواب الله يهديك، بقول إذا قام هذا التعاون على أساس لأمر ما أو لآخر أحدهم أخذ أول من أخذ الألف وراح ليش راح ما ندرس ... المهم إنو راح هل يطالبونه في الفرق لأنه هذا أول واحد أخذ الألف هل يطالبونه أم يغضون النظر عنه فإذا كانوا يطالبونه فسيكون هذا الطلب مدعاة لإلقاء النزاع والخلاف بين الأفراد المشتركين فإذا كان فعلا تعاون إلا بيتيسر له بيقدم ما يتيسر له شهريا حسب الاتفاق واللي ما بيتيسر له بيغضوا النظر عنه واللي أخذ ثم ولى بيغضوا عنو النظر هذا بيكون فعلا تعاون على الخير أما في الصورة الأولى فهي شركة مدعاة لوقوع النزاع بين الأفراد المشتركين .
رجل رضع من أم زوجته وهو صغير كالآتي أخذ الثدي ولم يتركه لكنه كان يتوقف عن الرضاع إذا تعب ثم يعاود الرضاع فهل تحرم عليه زوجته.؟
السائل : يا فضيلة الشيخ رجل رضع مع زوجته من أمها وكان رضاعه كالآتي الرجل رضع من ثدي واحد في جلسة واحدة ولم يخرجه من فمه إلا أنه يتوقف عن الرضع من التعب ثم يعاود حتى ... فهل يكون هذا الرجل محرما لزوجته ؟
الشيخ : إذا كان في حدود ما جاء في السؤال لا يكون محرما .
24 - رجل رضع من أم زوجته وهو صغير كالآتي أخذ الثدي ولم يتركه لكنه كان يتوقف عن الرضاع إذا تعب ثم يعاود الرضاع فهل تحرم عليه زوجته.؟ أستمع حفظ
رجل دخل المسجد فصلى تحية المسجد وفي الركعة الثانية أقيمت الصلاة فهل يقطعها أو يتمها .؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : دخل رجل إلى المسجد وصلى تحية المسجد وكان في الركعة الثانية فأقيمت الصلاة فهل يصلي يكمل النافلة تحية المسجد أم يقطع الصلاة ؟
الشيخ : هذه المسألة أيضا تحدثنا عنها مرارا إذا كان يغلب على ظنه إذا كمّل التحية يدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام كملها وإلا قطعها .
25 - رجل دخل المسجد فصلى تحية المسجد وفي الركعة الثانية أقيمت الصلاة فهل يقطعها أو يتمها .؟ أستمع حفظ
هل يحرك الأصبع بين السجدتين.؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأصبع السبابة اليمنى يحركها في الجلسة بين السجدتين ؟
الشيخ : ما صح هذا .
هل يجوز وصل الشارب باللحية .؟
الشيخ : وصل الشارب باللحية ؟
السائل : وصل .
الشيخ : وصل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني عدم حلقه عدم قصه لا نقول من السنة لكن ثبت عن عمر " أنه كان له سبالين وكان إذا غضب فتلهما " وقد جاء في الحديث الصحيح قوله صلى اله عليه وآله وسلم ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) لم يقل من لم يأخذ شاربه وإنما من شاربه فليس منا وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلا ( أن رجلا جاء إليه صلى الله عليه وسلم وقد عفى شاربه أي طال على شفته فأمر عليه الصلاة والسلام بأن يؤتى له بسواك وبمقراض فوضع السواك تحتو ما طال من الشارب وقرضه ) فهذا بيان فعلي منه لقوله عليه السلام ( من لم يأخذ من شاربه ) .
هل مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم توجب الخروج من الإسلام .؟
الشيخ : لا لا يخرج من الإسلام إنما يخرج من هديه عليه الصلاة والسلام إلا إذا استحل مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم لما خالف فيه فحينذاك بسبب استحلاله مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم يخرج من الإسلام، أما مخالفته لما كان عليه الرسول عليه السلام عملا فذلك لا يوجب الخروج من الإسلام بدليل أن علماء المسلمين اتفقوا أن قوله عليه السلام ( من غشنا فليس منا) أو ( من غشنا فليس مني ) لا يخرج من الإسلام وإنما ليس على هديه وكمال سنته صلى الله عليه وآله وسلم .
هل يجوز حلق الشارب .؟
الشيخ : الحلق مثلة. نعم .
في الدول التي لا تقيم حكم الله ولا توجد محاكم شرعية هل يجوز للفتاة أن تزوج نفسها عند فقد الولي .؟
الشيخ : لا يوجد في تلك الدولة مسلمين ما أتصور هذا،
السائل : الدول نفسها لا تقيم شرع الله .
الشيخ : نعم أنا عارف لكن عم أسأل ألا يوجد فيها مسلمون صالحون ألا تستطيع أن تتصل ببعض البلاد الإسلامية وتوكل رجلا تثق بدينه وبعلمه إن لم يوجد مثله في بلدها فلا يجوز القول بأنها تزوج نفسها بنفسها إلا بعد أن تسد الطرق كلها وهذا أبعد ما يكون عن الواقع .
30 - في الدول التي لا تقيم حكم الله ولا توجد محاكم شرعية هل يجوز للفتاة أن تزوج نفسها عند فقد الولي .؟ أستمع حفظ
هل هناك حديث حول تغية المرأة سائر جسدها وهل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وهي كاشفة شعرها.؟
الشيخ : لا يوجد مثل هذا الحديث إطلاقا .
السائل : وما حكم تغطية شعر المرأة عند قراءة القرآن ؟
الشيخ : ليس هناك شيء أيضا يوجب عليها أن تغطي بل عموم قوله تعالى في القرآن (( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )) يفيد جواز ذكر المسلم والمسلمة في أي حالة كان إلا فيما جاء النهي الخاص عنه، ... مثلا لا يجوز أن يذكر الله المسلم وهو في الخلاء في قضاء الحاجة أما كونه المرأة مش مغطية وجهها أو ما شابه رأسها هذا ليس فيه ما يمنع شرعا .
31 - هل هناك حديث حول تغية المرأة سائر جسدها وهل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وهي كاشفة شعرها.؟ أستمع حفظ
هل هناك حالات تباح فيها الغيبة .؟
الشيخ : نعم فيه حالات جمعها بعض العلماء في بيتين من الشعر وهما ... يقتضي التفصيل والوقت الآن لا يتسع فانتبهوا لهذين البيتين :
" القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم ومعرف ومحذر
ومجاهر فسقا ومستفت ومن*** طلب الإعانة في إزالة منكر " نعم .
السائل : شيخ الكتب التي توصي طالب العلم بقراءتها من حيث ... .
الشيخ : سبق الجواب عن هذا مرارا وتكرارا .
هل يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم. ؟
الشيخ : تسافر سفرا مع غير محرم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يجوز. لا تسافر امرأة سفرا إلا ومعها محرم وما يقال حول تخصيص هذا الحديث أو تقييدو فهو إبطال لنص الحديث بدون حجة تذكر .
ما هي عورة المرأة مع المرأة. ؟
الشيخ : ما جاء في قوله تعالى (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبائِهِنَّ أَوْ ... أَوْ نِسائِهِنَّ )) فيجوز للمرأة أن تبدي لأختها المسلمة فقط مواضع الزينة منها ومواضع الزينة حينما نزلت الآية الكريمة إنما هي الرأس وما حوى والذراعان إلى موضع الدملج اللي هو السوار فوق المرفقين وإلا القدمين وموضع الخلاخيل، هذه المواطن فقط مما يجوز للمرأة أن تظهرها لأختها المسلمة، أما - وسامحك الله - أما غير المسلمة فهذه الكافرة بالنسبة للمرأة المسلمة هي كالرجل فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام الكافرة إلا كما تظهر أمام الرجل والعلماء مختلفون كما تعلمون هل يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام الرجل بوجهها وكفيها فمنهم من يقول يجوز ومنهم من يقول لا يجوز على هذا القول يتفرع الجواب بالنسبة لظهور المرأة أمام الكافرة، فمن يقول بأن الوجه عورة فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر للكافرة وجهها وكفيها ومن قال بالجواز كما نحن نعتقد فيجوز.
ما حكم لبس الساعات والنظارات المطلية بالذهب. ؟
الشيخ : لا بأس فيها .
السائل : شيخ ممكن تفصل في التقسيط كيف ممكن يكون ربا والأدلة على ذلك ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني التقسيط كيف يكون ربا ؟
الشيخ : التقسيط ؟
السائل : التقسيط تكلمنا فيه مرارا وتكرارا ولم يبق من الوقت إلا الشيء القليل .
ما رأيكم في كتاب المحلى لابن حزم .
الشيخ : رأيي أنه مهم لأهل العلم. أما طلبة العلم فلا ينشغلون به حتى ما يتورطوا ببعض ما شذ فيه عن جماهير علماء المسلمين .
إذا ورد حديث عام وحديث فيه أفراد من هذا الحديث العام فهل يخصص الثاني الأول.؟
الشيخ : لا يكفي أن يكون السؤال هكذا لأن قولك فيه ذكر لجزء من هذا الحديث العام فيه ذكر يخالفه أم يوافقه ؟
السائل : يوافقه .
الشيخ : ما يكون هذا تخصيصا هذا يقال إنه جزء من أجزاء النص العام فيعمل بالعام ومن باب أولى بهذا الذي لا يقال خاص بل هو جزء من أجزاء النص العام. نعم .
هل يجوز الاقتداء بالمأموم . ؟
الشيخ : لا ، لا يجوز لأنه لم يقع في عهد الرسول عليه السلام ولا في أي عهد من عهود السلف الصالح قد جاء في " صحيح البخاري " في قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم ذات صباح يوم لقضاء الحاجة وكان معه المغيرة بن شعبة فلما جاء وقت الوضوء صب المغيرة على النبي صلى الله عليه وسلم وضوءه وكان الناس ينتظرونه عليه السلام ليصلي بهم إماما كما هي عادته فلما استأخروه قدّموا عبد الرحمن بن عوف فصلى بهم إماما فجاء المغيرة مع النبي صلى الله عليه وسلم فهم المغيرة أن ينبئ الإمام بمجيء الرسول صلى الله عليه وسلم ليتأخر فأشار إليه أن دعه فاقتدى الرسول عليه السلام والمغيرة بعبد الرحمن بن عوف ثم سلم عبد الرحمن وقاما وقضيا الركعة التي كانت فاتتهما فلم يقتد المغيرة بالرسول عليه السلام في تمام هذه الصلاة كما يفعل البعض اليوم وكذلك الصور التي أنت ذكرتها آنفا أن يأتي رجل وقد صلى مع الإمام فيجد بعض المسبوقين فيقتدي به فلم تقع هذه الصورة أبدا. والجماعة الثانية على كل حال في المسجد لا تشرع لأن السلف الصالح كلهم كانوا إذا فاتتهم الصلاة مع الجماعة صلوا فرادى وقد قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه الأم " وأنّا قد حفظنا أن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاتتهم الصلاة مع الجماعة فصلوا فرادى وقد كانوا قادرين على أن يجمعوا مرة أخرى ولكنهم لم يفعلوا لأنهم كرهوا أن يجمعوا في مسجد مرتين " .
من أدرك الإمام في التشهد الأخير فهل أدرك الجماعة. ؟
سائل آخر : يدرك الجماعة أول شيء ؟ هل يدرك الجماعة ؟
الشيخ : كيف يأتم بالمأموم ؟ هو يقول
السائل : هو مأموم ... /
الشيخ : أدرك مع الإمام التشهد .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : صلى مع الإمام أتى ماموم آخر فجعله إماما جعل المأموم الأول إماما .
الشيخ : الجواب سبق إيش الفرق ؟
السائل : الجماعة هاي ... /
الشيخ : هذا سبق الجواب عليه .
السائل : يدرك الجماعة بالتشهد؟ تدرك الجماعة بالتشهد؟
الشيخ : الجماعة درجات سمعتم من الحديث آنفا ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فإذا فاتو ركعة بيتمها ركعتين بيتمها كل الركعات فاتت إلا أنه أدرك الإمام قبل السلام فعليه الإتمام لكن قوله عليه السلام (من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك ) يعني الإدراك الكامل وهذا له درجات .
قوله صلى الله عليه وسلم (من يتصدق على هذا ) أليس إقرارا منه على الجماعة الثانية .؟
الشيخ : نعم هو إقرار منه لكن هذه الجماعة هي التي نحن تحدثنا عنها.
السائل : لا أقصد أنا .
الشيخ : لا أنت تقصد نعم، وأنا أقصد أنا أقصد إنه أسألك هل هي هذه الصلاة التي تحدثنا عنها .
السائل : ليست هذه ولكن الجماعة الثانية في المسجد ... إذا جاء إنسان متأخر.
الشيخ : الله يهديك أنت تعيد كلامك الحديث معروف وسؤالك واضح أليس هذا إقرار من الرسول لهذه الجماعة الجواب نعم أعطيتك الجواب ولا لا أنا أسألك الآن هذه الجماعة التي أقرها الرسول هي الجماعة التي أنكرها الإمام الشافعي فإذا إيش الفائدة من إيراد حديث الجماعة في غير الجماعة التي تكلمنا عنها خلاص يا شيخ الله يهديك !
من وجد نعلا مقلوبا فهل عليه أن يسويه.؟
الشيخ : لا ما فيه نص إنما هذا من باب الذوق .
السائل : الاحترام يعني .
الشيخ : الذوق، إنو يعني ... النعل شيء مستقذر مستقبح فيقلب على الوضع الطبيعي ومن الناحية الشرعية ما فيه أي شيء .
أسباب إختلاف المحدثين في تصحيح وتضعيف الأحاديث.
السؤال عن صحة بعض الأحاديث مثل حديث (من أمسى كالا على عياله أمسى مغفورا له).......؟
الشيخ : موضوع .
السائل : قال: إن بعض الذنوب لا تكفرها لا صلاة ولا زكاة.
الشيخ : كلام هذا ليس بحديث.
السائل : اللهم اكفني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم أو عليم بهم .
الشيخ : ليس بحديث .
هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟ وكلام الشيخ على ما أحدث في دعاء القنوت.
الشيخ : لم يصح الرفع أو الزيادة التي جاءت في سنن النسائي لكن فيما بعد تبين لنا أنه فعله بعض الأئمة في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دون نكير من أحد فقلنا بشرعيته .
ولا نزال نقول بأنه لم يثبت في حديث القنوت ففرق بين المنفي وبين المثبت المنفي أن يكون ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثبت في حديث القنوت الذي علمه الرسول للحسن بن علي بن أبي طالب وبين أن يكون ثبت ذلك عن بعض الأئمة الذين كانوا يؤمون الناس في صلاة القيام في رمضان في زمان عمر رضي الله عنه فقلنا بجواز ذلك بس.
السائل : يعني مثلا إنسان يقول اللهم أني أسألك اللهم أني أسألك .
الشيخ : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن .
السائل : ( اللهم إني أسألك خير ما سألك ... نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ) إذا قال في القنوت ودعا أدعية كثيرة جاز له ؟
الشيخ : هذا ما بيعرف دعاء القنوت . دعاء القنوت فقط هو ( اللهم اهدني فيمن هديت ) هذا قنوت الوتر.
السائل : بالنسبة لرمضان يكثرون من الأدعية .
الشيخ : إي هذا ليس له أصل إلا إذا كان هناك نازلة بالمسلمين من هجم الكفار أو نحو ذلك أما شيء رتيب مثل دعاء القنوت ( اللهم اهدني فيمن هديت ) فلا يشرع سواه .
السائل : يعني أنا مثلا في البيت مثلا لا أرفع يدي بعد الركوع بعد ( سمع الله لمن حمده ) يعني مثلا وأقول : اللهم إني أسألك خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم أو أقول اللهم صل على محمد وآل محمد في نهاية القنوت أو أدعو مثلا أدعية اللهم اجعل الصاة نور قلبي مثلا .
الشيخ : لا يشرع في القنوت في الوتر إلا دعاء القنوت الذي علمه الرسول للحسن في هذا الدعاء يشرع الصلاة على الرسول عليه السلام اتباعا لبعض السلف .
أما الزيادة على هذا الدعاء من باب الاستزادة من هذا الدعاء هذا لا يشرع أما إذا كان هناك عدو هاجم بلاد المسلمين فيجوز الدعاء بما يناسب المقام أما الدعاء المطلق فلا نزيد على تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام .
السائل : يعني هذا مثلا بدعة أو كذا .
الشيخ : طبعا كل ما كان زيادة على تعليم الرسول وليس هناك أمر عارض يجيز لنا الدعاء كما قلنا بالنسبة لدعاء النازلة فهو زيادة والزيادة في العبادة بدعة .
السائل : كما تعلم هنا في رمضان في كل المساجد هذا .
الشيخ : كيف لا أعلم، المسجد الحرام أشاع هذه البدعة في كل البلاد، أنا أعلم ذلك فلا يجوز الزيادة إلا لأمر لعارض .
سائل آخر : في ناس يعني مدة الدعاء تصل تقريبا إلى أكثر من نصف ساعة .
الشيخ : نعم نعم.
سائل آخر : يمكن ساعة .
سائل آخر : الدعاء فقط .
سائل آخر : أيوا.
الشيخ : إي هذا فيه شك وريب أنه بدعة لا شك في ذلك والناس أتباع لما اعتادوا فيجب الرجوع إلى السنة .
السائل : يعني يا شيخ كيف الصفة بعد اللهم اهدني فيمن هديت نريد الصفة كاملة حتى الواحد يعني .
الشيخ : وصلى الله بعد دعاء القنوت المعروف وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله صحبه وسلم . وبس.
44 - هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟ وكلام الشيخ على ما أحدث في دعاء القنوت. أستمع حفظ
هل يجوز تكرار آيات الوعيد في قيام الليل .؟
الشيخ : الوعيد.
السائل : آيات الوعيد يكررونها مرة مرتين ... .
الشيخ : هذا في صلاة الليل ثابت في السنة .
السائل : لكن آيات الوعيد فقط هو يكررها ما ... فقط ؟
الشيخ : هذا تخصيص بدون مخصص، أيضا يعني نوع من الإحداث في الدين، بل تخصيص هذا الوقوف في صلاة القيام في رمضان هو بدعة أيضا، بعض الناس ... كأنو بيحبو الإتيان بشيء جديد.
السائل : عفوا في الدعاء يا شيخ كل إمام يعني يكون ... في الصوت وهناك مصلين وراءه كثير كل ما بيزيد كل سنة تجد أو بعد سنة سنتين يزيد في الدعاء أي شيء جديد .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : ...
الشيخ : نسأل الله أن يثبتنا على السنة .
ما حكم البكاء بصوت عالي في الصلاة.؟
الشيخ : فيه بكاء وفيه تباكي البكاء لا يفسد الصلاة لأنه يكون مغلوبا على أمره، أما التباكي فلا شك أنه قد يعرض الصلاة للفساد والله المستعان. الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا قام يصلي يقول الراوي : ( كان لصدره أزيز كأزيز المرجل ) أي يبكي لكن ما يصدع في البكاء كأنه بكاء مكتوم في الصدر لكن لا بد ما يظهر.
السائل : يعني شيخ بس هذا الدعاء حتى في رمضان مثلا ... .
الشيخ : إلا ما قلنا آنفا .
السائل : نعم النوازل لكن نظرا مع العلم أن الناس الآن في نوازل ... .
الشيخ : فيه نوازل لكن هل يقنتون لها في الفرائض .
السائل : لا .
الشيخ : الجواب: لا، طيب .
هل قنوت الوتر قبل الركوع أو بعده. ؟
الشيخ : يجوز الأمران والأحب قبل .
السائل : إذا القنوت في شهر رمضان يكون قبل الركوع وإلا بعد أم يجوز الأمران ؟
الشيخ : القنوت في الوتر السنة قبل الركوع لكن ثبت عن عمر وغيره بعد الركوع فيجوز الأمران لكن السنة أحب إلينا .
سائل آخر : اللي هي قبل الركوع .
الشيخ : قبل الركوع .
سائل آخر : يعني بعد ما يخلص السورة .
الشيخ : ولم يبق إلا الركوع قنت .
السائل : ... ممكن يطلعوه من المسجد !
الشيخ : عجيب .
السائل : لأني ما رأيت أحد أو سمعت
الشيخ : بالمناسبة صلينا في هذا المسجد العديد من الصلوات فهل الأئمة متعددون أم هو يتأخر ؟
السائل : لا هو الإمام القاضي .
الشيخ : القاضي .
السائل : لكن القاضي أحيانا ما يكون موجود جاء الفجر ... بس ممكن تأخر قليلا .
الشيخ : طيب الذي صلى بنا أمس هو أيضا نائب عن القاضي .
سائل آخر: المغرب .
الشيخ : المغرب البدين هذا .
السائل : ... هو القاضي .
الشيخ : هو فالآن ما خرج يكون له عذر يعني ما صلى .
السائل : لا لا جاء الفجر .
الشيخ : جاء .
السائل : جاء .
الشيخ : جاء متأخرا .
هل يجوز قول فسد الزمان .؟
الشيخ : إن كان يصح القول بـ " أنبت الربيع البقل " صح أن نقول فسد الزمان كما كقوله (( وسئل القرية )) أي أهل الزمان قد قيل عن الشافعي أنه قال :
" نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا
*** ولو نطق الزمان بنا هجانا " .