شرح العقيدة الواسطية-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة الواسطية
تتمة بيان آيات الله الكونية.
الشيخ : بالنهار وأن يأتي بالنهار إذا جاء الليل ما أحد يستطيع نسمي هذا إيش ؟ آيات كونية فما هو الإلحاد فيها ؟
الإلحاد فيها أن ينسبها إلى غير الله فيقول هذا من الولي الفلاني أو من النبي الفلاني أو من الملك الفلاني أن ينسبها إلى غير الله .
ثانيا : أو يعتقد أن لله مشاركا فيها يقول واحد يجيب الليل والله يجيب النهار أو واحد يجيب النهار والله يجيب الليل إيش نقول ؟ إلحاد ولا لا ؟ إلحاد .
أو يعتقد أن لله معينا فيها أن لله تعالى معينا فيها نعم هو يقول الله سبحانه وتعالى الملك لله لكن الله سبحانه وتعالى فيه أحد يعاونه لولا معونة هذا المعين ما اساتطاع الله أن يفعل أو ما قدر أن يفعل نقول هذا إيش ؟ إلحاد ولهذا قال الله تعالى : (( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) فنفى كل شيء يتعلق بشركة أو مساعدة أو معاونة أو استقلال ثم جاء بالرابع (( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) لما كان المشركون قد يقولون : نعم هذه الأصنام لا تملك ولا تشارك ولم تعاون لكنها شفعاء قال : (( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) فقطع كل سبب يتعلق به المشركون، المهم أن الإلحاد في آيات الله يكون في الآيات الكونية نعم يكون بماذا ؟ إي نعم اصبر محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو يجعل لله فيه مشاركا أو معينا تمام كل هذا من الإلحاد في آيات الله الكونية طيب .
الإلحاد فيها أن ينسبها إلى غير الله فيقول هذا من الولي الفلاني أو من النبي الفلاني أو من الملك الفلاني أن ينسبها إلى غير الله .
ثانيا : أو يعتقد أن لله مشاركا فيها يقول واحد يجيب الليل والله يجيب النهار أو واحد يجيب النهار والله يجيب الليل إيش نقول ؟ إلحاد ولا لا ؟ إلحاد .
أو يعتقد أن لله معينا فيها أن لله تعالى معينا فيها نعم هو يقول الله سبحانه وتعالى الملك لله لكن الله سبحانه وتعالى فيه أحد يعاونه لولا معونة هذا المعين ما اساتطاع الله أن يفعل أو ما قدر أن يفعل نقول هذا إيش ؟ إلحاد ولهذا قال الله تعالى : (( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) فنفى كل شيء يتعلق بشركة أو مساعدة أو معاونة أو استقلال ثم جاء بالرابع (( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) لما كان المشركون قد يقولون : نعم هذه الأصنام لا تملك ولا تشارك ولم تعاون لكنها شفعاء قال : (( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) فقطع كل سبب يتعلق به المشركون، المهم أن الإلحاد في آيات الله يكون في الآيات الكونية نعم يكون بماذا ؟ إي نعم اصبر محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو يجعل لله فيه مشاركا أو معينا تمام كل هذا من الإلحاد في آيات الله الكونية طيب .
بيان آيات الله الشرعية.
الشيخ : القسم الثاني من الآيات الشرعية : وهي ما جاءت به الرسل من الوحي مثل إيش ؟ كالقرآن العظيم هو آية القرآن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل إي نعم الدليل أن القرآن آية من آيات الله ؟ نبي دليل بهذا اللفظ إن القرآن آية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها، السؤال لواحد معين .
الطالب : ... .
الشيخ : (( هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم (( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ )) (( وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ )) فجعله آيات، فالآيات الشرعية إذا إيش ؟ ما جاءت به الرسل من الوحي هذه الآيات الشرعية وكيف يكون الإلحاد فيها ؟
يكون الإلحاد فيها إما بتكذيبها أو تحريفها أو مخالفتها يعني عصيانها كل هذا إلحاد .
تكذيبها : بأن يقول إيش ؟ ليست من عند الله، فيكذب بها أصلا. تكذيبها أيضا نوع آخر من التكذيب يكذب بما جاء فيها من الخبر يقول قصة أصحاب الكهف مو صحيح قصة أصحاب الفيل ما هو بصحيح الله ما أرسل عليهم طيراً أبابيل ويش سوى بهم ؟ أصابهم بالجدري شوف اشلون بعض الناس تحريف والعياذ بالله ظاهر يقول ما فيه طير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل لكن هذه عبارة عن مكروبات الجدري أصيبوا بالجدري في مكة وراحوا لبلادهم وهلكوا يعني تحريف أنا أقول هذا تكذيب الحقيقة أن هذا تحريف ما يساعده اللفظ إطلاقا لكن مع ذلك قيل به وسمعت واحدا في الإذاعة صباح اليوم أنا جئت به لأنه قريب عندي يفسر الآية هذه يقول : إن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم داء وبيلا وأنهم هلكوا، رجعوا إلى بلادهم وهلكوا .
قال الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )) صدق الله العظيم. هكذا قال فقلت في نفسي صدق الله العظيم ولكن كذبت لأنه يقول ما هي طير أبابيل ولا فيها حجارة من سجيل أنا ما أدري كيف يعني تذهب بهم العقول إلى هذا التحريف البين لأن عقولهم استبعدت أن يرسل طيورا فيها حجرة من هذا السجيل الصلب تضرب الواحد حتى يصير مثل العصف المأكول كالزرع إذا أكلته الإبل سبحان الله العظيم .
الطالب : ... .
الشيخ : مشكل إيه المهم على كل حال أقول هذا تحريف ولا لا ؟ أو تكذيب .
طيب التكذيب أن يكذب أصل النزول مثل ما كذبوا كذبت قريشا الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا : ساحر كذاب أو يكذب ما فيها من خبر كأن يكذب بقصة أصحاب الفيل أو بقصة أصحاب الكهف أو ما أشبه ذلك، نعم أو يكذب بأن مريم كانت عذراء نعم فيه الآن كتب مع الأسف قال لي واحد أنها وزعت عندهم في شمال المملكة كتيبات صغار للأطفال انتبهوا لها بعد جزاكم الله خير مكتوب فيها أن مريم جامعها يوسف النجار وأنها ولدت ويش هذا ؟ هذا قول النصارى واليهود إذا قالوا إنها بغي أيضا إن كان بزواج فهو قول النصارى نعم هذا والعياذ بالله كفر هذا كفر لأنه تكذيب لأنها قالت هي : (( وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا )) ما مسها بشر بحلال وليست بغيا بالزنا وهؤلاء يقولون هذا هؤلاء كفار والعياذ بالله وهذا هو الذي يريد منا أعداؤنا أن نكذب القرآن ونصدق مثل هذه الأشياء ومع ذلك حاطين يقول اللي كلمني حاطين كتيبات مزخرفة منمقة إذا شافها الصبي يفرح بها ما يتعداها ويش ظنكم إذا غرست هذه العقيدة في أذهان الصبيان ما تزول عنهم أبدا نعم .
طيب أقول : إن هذا يعتبر من باب التحريف لأنه تكذيب .
الثاني : ويش قلنا فيها ؟ التحريف تحريف النصوص إلحاد يعني يصرفها عما أراد الله بها ورسوله هذا ملحد لأنه مال عما يجب فيها .
الثالث : مخالفتها بترك الأوامر أو فعل النواهي فإن هذا إلحاد قال الله تعالى في المسجد الحرام : (( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )) فكل المعاصي إلحاد لأنها خروج بالآيات عما يجب لها إذ الواجب علينا أن نمتثل الأوامر وأن نجتنب النواهي فإن لم نقم بذلك فهذا إلحاد.
طيب فصار الإلحاد في الآيات ينقسم باعتبار انقسام الآيات والآيات قلنا إنها إما كونية وإما شرعية فالكونية هي المخلوقات والشرعية هي الوحي النازل على الأنبياء والإلحاد في الآيات الكونية يكون بأمور ثلاثة ما هي ؟ نسبتها إلى غير الله، اعتقاد الشريك لله، اعتقاد المعين لله.
والآيات الشرعية : وهي الوحي النازل على الأنبياء يكون بالتكذيب والتحريف والمخالفة، أهل السنة والجماعة يتبرؤون من ذلك لا يلحدون في أسماء الله ولا في آياته بل يقومون بالواجب عليهم في ذلك .
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل إي نعم الدليل أن القرآن آية من آيات الله ؟ نبي دليل بهذا اللفظ إن القرآن آية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها، السؤال لواحد معين .
الطالب : ... .
الشيخ : (( هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم (( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ )) (( وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ )) فجعله آيات، فالآيات الشرعية إذا إيش ؟ ما جاءت به الرسل من الوحي هذه الآيات الشرعية وكيف يكون الإلحاد فيها ؟
يكون الإلحاد فيها إما بتكذيبها أو تحريفها أو مخالفتها يعني عصيانها كل هذا إلحاد .
تكذيبها : بأن يقول إيش ؟ ليست من عند الله، فيكذب بها أصلا. تكذيبها أيضا نوع آخر من التكذيب يكذب بما جاء فيها من الخبر يقول قصة أصحاب الكهف مو صحيح قصة أصحاب الفيل ما هو بصحيح الله ما أرسل عليهم طيراً أبابيل ويش سوى بهم ؟ أصابهم بالجدري شوف اشلون بعض الناس تحريف والعياذ بالله ظاهر يقول ما فيه طير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل لكن هذه عبارة عن مكروبات الجدري أصيبوا بالجدري في مكة وراحوا لبلادهم وهلكوا يعني تحريف أنا أقول هذا تكذيب الحقيقة أن هذا تحريف ما يساعده اللفظ إطلاقا لكن مع ذلك قيل به وسمعت واحدا في الإذاعة صباح اليوم أنا جئت به لأنه قريب عندي يفسر الآية هذه يقول : إن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم داء وبيلا وأنهم هلكوا، رجعوا إلى بلادهم وهلكوا .
قال الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )) صدق الله العظيم. هكذا قال فقلت في نفسي صدق الله العظيم ولكن كذبت لأنه يقول ما هي طير أبابيل ولا فيها حجارة من سجيل أنا ما أدري كيف يعني تذهب بهم العقول إلى هذا التحريف البين لأن عقولهم استبعدت أن يرسل طيورا فيها حجرة من هذا السجيل الصلب تضرب الواحد حتى يصير مثل العصف المأكول كالزرع إذا أكلته الإبل سبحان الله العظيم .
الطالب : ... .
الشيخ : مشكل إيه المهم على كل حال أقول هذا تحريف ولا لا ؟ أو تكذيب .
طيب التكذيب أن يكذب أصل النزول مثل ما كذبوا كذبت قريشا الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا : ساحر كذاب أو يكذب ما فيها من خبر كأن يكذب بقصة أصحاب الفيل أو بقصة أصحاب الكهف أو ما أشبه ذلك، نعم أو يكذب بأن مريم كانت عذراء نعم فيه الآن كتب مع الأسف قال لي واحد أنها وزعت عندهم في شمال المملكة كتيبات صغار للأطفال انتبهوا لها بعد جزاكم الله خير مكتوب فيها أن مريم جامعها يوسف النجار وأنها ولدت ويش هذا ؟ هذا قول النصارى واليهود إذا قالوا إنها بغي أيضا إن كان بزواج فهو قول النصارى نعم هذا والعياذ بالله كفر هذا كفر لأنه تكذيب لأنها قالت هي : (( وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا )) ما مسها بشر بحلال وليست بغيا بالزنا وهؤلاء يقولون هذا هؤلاء كفار والعياذ بالله وهذا هو الذي يريد منا أعداؤنا أن نكذب القرآن ونصدق مثل هذه الأشياء ومع ذلك حاطين يقول اللي كلمني حاطين كتيبات مزخرفة منمقة إذا شافها الصبي يفرح بها ما يتعداها ويش ظنكم إذا غرست هذه العقيدة في أذهان الصبيان ما تزول عنهم أبدا نعم .
طيب أقول : إن هذا يعتبر من باب التحريف لأنه تكذيب .
الثاني : ويش قلنا فيها ؟ التحريف تحريف النصوص إلحاد يعني يصرفها عما أراد الله بها ورسوله هذا ملحد لأنه مال عما يجب فيها .
الثالث : مخالفتها بترك الأوامر أو فعل النواهي فإن هذا إلحاد قال الله تعالى في المسجد الحرام : (( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )) فكل المعاصي إلحاد لأنها خروج بالآيات عما يجب لها إذ الواجب علينا أن نمتثل الأوامر وأن نجتنب النواهي فإن لم نقم بذلك فهذا إلحاد.
طيب فصار الإلحاد في الآيات ينقسم باعتبار انقسام الآيات والآيات قلنا إنها إما كونية وإما شرعية فالكونية هي المخلوقات والشرعية هي الوحي النازل على الأنبياء والإلحاد في الآيات الكونية يكون بأمور ثلاثة ما هي ؟ نسبتها إلى غير الله، اعتقاد الشريك لله، اعتقاد المعين لله.
والآيات الشرعية : وهي الوحي النازل على الأنبياء يكون بالتكذيب والتحريف والمخالفة، أهل السنة والجماعة يتبرؤون من ذلك لا يلحدون في أسماء الله ولا في آياته بل يقومون بالواجب عليهم في ذلك .
سؤال : هل أصحاب الفيل هلكوا كلهم؟
الطالب : أصحاب الفيل هلكوا كلهم ولا ؟
الشيخ : ظاهر القرآن كلهم هلكوا .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى اليمن أما ظاهر القرآن فالله أهلكهم كلهم (( أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ )) نعم .
الشيخ : ظاهر القرآن كلهم هلكوا .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى اليمن أما ظاهر القرآن فالله أهلكهم كلهم (( أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ )) نعم .
سؤال : هل الإلحاد في الصفات داخل في الالحاد بالآيات؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هو قصده لأن هذا الذي جاء به القرآن الذي جاء به القرآن والغالب أن الإلحاد في الصفات طيب الإلحاد في الصفات داخل في الإلحاد في الآيات الشرعية لأنه من التحريف
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا إذا كانت الصفة مما يتعلق بالاسم لكن أنت الصفة بدون اسم مثل اليد والوجه وما أشبه ذلك إي نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يا عبد الوهاب ؟
الطالب : ... مثل وكلم اللهَ موسى ؟
الشيخ : إيه هذا تحريف تحريف لفظي هو من الإلحاد في الآيات الشرعية هو إلحاد في الآيات الشرعية .
الشيخ : لا هو قصده لأن هذا الذي جاء به القرآن الذي جاء به القرآن والغالب أن الإلحاد في الصفات طيب الإلحاد في الصفات داخل في الإلحاد في الآيات الشرعية لأنه من التحريف
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا إذا كانت الصفة مما يتعلق بالاسم لكن أنت الصفة بدون اسم مثل اليد والوجه وما أشبه ذلك إي نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يا عبد الوهاب ؟
الطالب : ... مثل وكلم اللهَ موسى ؟
الشيخ : إيه هذا تحريف تحريف لفظي هو من الإلحاد في الآيات الشرعية هو إلحاد في الآيات الشرعية .
سؤال : هل دلالة الالتزام فرع عن دلالة المطابقة؟
الطالب : ... .
الشيخ : شلون ما يمكن هذا لأن الالتزام فرع فلا يمكن أن يكون أصل المهم الآن دلالة الالتزام فرع عن دلالة المطابقة فلا يمكن تكون أصل يعني لو جاء مثلا تلميذ يقول عندي باني بدون أن يبني ما صار باني .
الطالب : والعكس صحيح ؟
الشيخ : العكس صحيح نعم قد يلزم وقد لا يلزم أحيانا ما يلزم إذا قلت مثلا هذا الرجل قائم دل على ذات قائمة فقط على ذات وعلى قيام قد لا يكون هناك لازم، اللازم ما هو بدائم المهم أن دلالة اللفظ على كل معناه دلالة مطابقة وعلى جزئه تضمن وعلى شيء خارج ما هو مشتق من اللفظ التزام هذا هو والله أعلم .
الشيخ : شلون ما يمكن هذا لأن الالتزام فرع فلا يمكن أن يكون أصل المهم الآن دلالة الالتزام فرع عن دلالة المطابقة فلا يمكن تكون أصل يعني لو جاء مثلا تلميذ يقول عندي باني بدون أن يبني ما صار باني .
الطالب : والعكس صحيح ؟
الشيخ : العكس صحيح نعم قد يلزم وقد لا يلزم أحيانا ما يلزم إذا قلت مثلا هذا الرجل قائم دل على ذات قائمة فقط على ذات وعلى قيام قد لا يكون هناك لازم، اللازم ما هو بدائم المهم أن دلالة اللفظ على كل معناه دلالة مطابقة وعلى جزئه تضمن وعلى شيء خارج ما هو مشتق من اللفظ التزام هذا هو والله أعلم .
مناقشة.
الشيخ : يؤمنون بأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع والبصير هكذا جاءت الآية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فما هو وجه البداءة بالنفي قبل الإثبات عبد الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي لماذا نفى أولا ثم أثبت ثانيا ؟ حكمة يعني أو السبب ؟ نعم سامي .
الطالب : ... .
الشيخ : اعكس تصب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن الترتيب أن تنفى العيوب أولا ثم تثبت المحامد والصفات الكاملة طيب ومن الألفاظ الدارجة بين العلماء أن التخلية طيب أريدها يقول :
" يا من يرى مد البعوض جناحها *** في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى نياط عروقها في نحرها *** والمخ في تلك العظام النحل
امنن علي بتوبة تمحو بها *** ما كان مني في الزمان الأول "
أبيات عظيمة نعم طيب قال المؤلف رحمه الله : " إن أهل السنة والجماعة لا يحرفون الكلم عن مواضعه " وسبق معنى التحريف يا فهد .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله : كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ) فجعل كلّم بمعنى جرّح كيف يجرّح ؟ موسى شلون يجرحه قال نعم جرّحه بمخالب الحكمة حتى غاصت المخالب فيه وجرح نعم فصار حكيما أعوذ بالله تحريف باطل .
طيب ذكرنا الإلحاد قال : " أنهم أيضا لا يلحدون في أسماء الله وآياته " وإن الإلحاد يكون لا الإلحاد يكون في إيش ؟ في أسماء الله وآياته قوله ... حرك صحيح ؟
الطالب : (( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ في أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) .
الشيخ : أحسنت طيب الدليل في آياته عبد الكريم ؟
الطالب : قوله تعالى : (( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا )) .
الشيخ : نعم أحسنت يلحدون في آياتنا الإلحاد الأخ ؟ لا اللي وراء شوف يا جماعة الذي أخذ سؤال لا يستحق سؤال آخر حتى لو غلطت إذا أخذت حقي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الإلحاد معناه الميل طيب من أين اشتقاقه ؟
الطالب : من اللحد .
الشيخ : اللحد اللي هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لحد القبر لأنه يحفر بجانب منه كذا طيب ها .
دلالة اللفظ أنواع الدلالة يعني أنكم تريدون نناقش في كل شيء نعم نعم ؟
الطالب : المطابقة والتضمن والالتزام .
الشيخ : مطابقة وتضمن والتزام ما هي دلالة المطابقة تعريفها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن يطابق اللفظ المعنى بأن يكون دالا على ؟
الطالب : على مسمى اللفظ .
الشيخ : آخر واحد ؟
الطالب : دلالة اللفظ على كل معناه .
الشيخ : دلالة اللفظ على كل معناه إذا دل اللفظ على كل معناه فهي دلالة مطابقة .
التضمن أخذت أظن سلمان تضمن ؟
الطالب : أن يدل اللفظ على بعض معناه.
الشيخ : دلالة اللفظ على بعض معناه طيب الالتزام سبيّل ؟
الطالب : أن يكون اللفظ ملتزما .
الشيخ : أن يدل على شيء لازم له ولكنه لا يدل عليه بمقتضى اللفظ بل بطريق اللزوم واضح يا جماعة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إي لماذا نفى أولا ثم أثبت ثانيا ؟ حكمة يعني أو السبب ؟ نعم سامي .
الطالب : ... .
الشيخ : اعكس تصب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن الترتيب أن تنفى العيوب أولا ثم تثبت المحامد والصفات الكاملة طيب ومن الألفاظ الدارجة بين العلماء أن التخلية طيب أريدها يقول :
" يا من يرى مد البعوض جناحها *** في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى نياط عروقها في نحرها *** والمخ في تلك العظام النحل
امنن علي بتوبة تمحو بها *** ما كان مني في الزمان الأول "
أبيات عظيمة نعم طيب قال المؤلف رحمه الله : " إن أهل السنة والجماعة لا يحرفون الكلم عن مواضعه " وسبق معنى التحريف يا فهد .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله : كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ) فجعل كلّم بمعنى جرّح كيف يجرّح ؟ موسى شلون يجرحه قال نعم جرّحه بمخالب الحكمة حتى غاصت المخالب فيه وجرح نعم فصار حكيما أعوذ بالله تحريف باطل .
طيب ذكرنا الإلحاد قال : " أنهم أيضا لا يلحدون في أسماء الله وآياته " وإن الإلحاد يكون لا الإلحاد يكون في إيش ؟ في أسماء الله وآياته قوله ... حرك صحيح ؟
الطالب : (( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ في أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) .
الشيخ : أحسنت طيب الدليل في آياته عبد الكريم ؟
الطالب : قوله تعالى : (( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا )) .
الشيخ : نعم أحسنت يلحدون في آياتنا الإلحاد الأخ ؟ لا اللي وراء شوف يا جماعة الذي أخذ سؤال لا يستحق سؤال آخر حتى لو غلطت إذا أخذت حقي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الإلحاد معناه الميل طيب من أين اشتقاقه ؟
الطالب : من اللحد .
الشيخ : اللحد اللي هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لحد القبر لأنه يحفر بجانب منه كذا طيب ها .
دلالة اللفظ أنواع الدلالة يعني أنكم تريدون نناقش في كل شيء نعم نعم ؟
الطالب : المطابقة والتضمن والالتزام .
الشيخ : مطابقة وتضمن والتزام ما هي دلالة المطابقة تعريفها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن يطابق اللفظ المعنى بأن يكون دالا على ؟
الطالب : على مسمى اللفظ .
الشيخ : آخر واحد ؟
الطالب : دلالة اللفظ على كل معناه .
الشيخ : دلالة اللفظ على كل معناه إذا دل اللفظ على كل معناه فهي دلالة مطابقة .
التضمن أخذت أظن سلمان تضمن ؟
الطالب : أن يدل اللفظ على بعض معناه.
الشيخ : دلالة اللفظ على بعض معناه طيب الالتزام سبيّل ؟
الطالب : أن يكون اللفظ ملتزما .
الشيخ : أن يدل على شيء لازم له ولكنه لا يدل عليه بمقتضى اللفظ بل بطريق اللزوم واضح يا جماعة طيب .
شرح قول المصنف :ولا يكيفون
الشيخ : قال رحمه الله تعالى : " ولا يكيفون " وسبق أن التكييف ذكر كيفية الصفة سواء ذكرتها بلسانك أو ذكرتها بقلبك انتبه يا أخ ذكر كيفية الصفة سواء ذكرتها بلسانك أو بقلبك أهل السنة والجماعة لا يكيفون أبدا يعني : لا يقولون كيفية يده كذا وكذا ولا كيفية وجهه كذا وكذا ولا كيفية استواءه كذا وكذا ولا كيفية نزوله إلى السماء الدنيا كذا وكذا لا يكيفون هذا باللسان ولا بالقلب أيضا يعني نفس الإنسان ما يتصور كيف استوى الله عز وجل أو كيف ينزل أو كيف وجهه أو كيف يده ولا يمكن أن تتصور ذلك ولا يجوز أن تحاول ذلك أيضا لماذا ؟ لأن هذا يؤدي بك إلى أحد أمرين : إما التمثيل وإما التعطيل. يعني إما أن تقول أنا أتصور الآن كيفية كذا وكذا أو تعجز ثم تنكر ولهذا لا يجوز للإنسان أن يحاول معرفة كيفية استواء الله على العرش أو يقوله بلسانه بل ولا يسأل عن الكيفية لأن الإمام مالك رحمه الله قال : " السؤال عنه بدعة " لا تقل كيف استوى ؟ كيف ينزل ؟ كيف يأتي ؟ كيف وجهه ؟ كيف يده ؟ لا تقل هكذا إن فعلت ذلك قلنا إنك مبتدع أعرفت وقد سبق لنا ذكر الدليل على تحريم التكييف وذكرنا دليلين سمعيين ودليلا عقليين أو دليلين صح دليلين سمعيين قوله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ )) إلى (( وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ )) وقوله : (( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) لا تتبع هذا الشيء ولا تكلف نفسك .
الدليل العقلي : قلنا لا يمكن أن تعرف كيفية الشيء إلا بواحد من أمور ثلاثة : مشاهدته أو مشاهدة نظيره أو خبر الصادق عنه وكل هذا منتف بالنسبة لصفات الله عز وجل .
ثانيا : إذا كان لا يعقل كيفية ذاته فلا تعقل كيفية صفاته لأن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ولهذا قلنا لكم إن بعض العلماء يقول إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فكيف ينزل ؟ فقل له : على الدليل الأول السمعي إن الرسول أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل هذا على الدليل الأول يعني ما فيه خبر سمعي .
على الدليل الثاني قال : إذا قال كيف ينزل ؟ فقل : كيف هو بذاته ؟ فإنه سيقول لا أعلم كيفية الذات قل له إذا الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات .
طيب هل يمكن أن يكون معنى كلام السلف لا يكيفون أي لا يعتقدون كيفية ؟ لا لأنهم يعتقدون أن لصفات الله كيفية ما من موجود إلا له كيفية يعلمون أن للاستواء كيفية لكن لا يعلمونها ولهذا قال مالك : " الكيف مجهول " ولم يقل الكيف معدوم قال الكيف مجهول وفرق بين العبارتين الكيف نعم الكيف غير معلوم غير معقول يعني لا يدرك بالعقل ولم يقل : إنه معدوم غير موجود بل قال : " غير معقول " يعني ما ندركه بعقولنا لكن له أصل وذكرنا أنه ما من شيء موجود إلا وله كيفية لكن نحن ما نعرف الكيفية نعم ولهذا لو قال لنا قائل : صفوا لنا مثلا قصر واحد في بلد ثاني فلان مثلا له قصر في البلد الفلاني أعرف القصر وأعرف أن القصر له كيفية ولا ما له كيفية ؟ له كيفية فيه غرف وحجر وحمامات وصالات وغير ذلك لكن لو قال كيفه صفه لي أقول : ما أستطيع لأني لا أدري لا أستطيع لأني ما أدري لكن لو قال : قصره مثل هذا القصر يكفيه ولا لا ؟ لأني شاهدت نظيره طيب إذا لا يكيفون صفاته طيب .
الدليل العقلي : قلنا لا يمكن أن تعرف كيفية الشيء إلا بواحد من أمور ثلاثة : مشاهدته أو مشاهدة نظيره أو خبر الصادق عنه وكل هذا منتف بالنسبة لصفات الله عز وجل .
ثانيا : إذا كان لا يعقل كيفية ذاته فلا تعقل كيفية صفاته لأن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ولهذا قلنا لكم إن بعض العلماء يقول إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فكيف ينزل ؟ فقل له : على الدليل الأول السمعي إن الرسول أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل هذا على الدليل الأول يعني ما فيه خبر سمعي .
على الدليل الثاني قال : إذا قال كيف ينزل ؟ فقل : كيف هو بذاته ؟ فإنه سيقول لا أعلم كيفية الذات قل له إذا الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات .
طيب هل يمكن أن يكون معنى كلام السلف لا يكيفون أي لا يعتقدون كيفية ؟ لا لأنهم يعتقدون أن لصفات الله كيفية ما من موجود إلا له كيفية يعلمون أن للاستواء كيفية لكن لا يعلمونها ولهذا قال مالك : " الكيف مجهول " ولم يقل الكيف معدوم قال الكيف مجهول وفرق بين العبارتين الكيف نعم الكيف غير معلوم غير معقول يعني لا يدرك بالعقل ولم يقل : إنه معدوم غير موجود بل قال : " غير معقول " يعني ما ندركه بعقولنا لكن له أصل وذكرنا أنه ما من شيء موجود إلا وله كيفية لكن نحن ما نعرف الكيفية نعم ولهذا لو قال لنا قائل : صفوا لنا مثلا قصر واحد في بلد ثاني فلان مثلا له قصر في البلد الفلاني أعرف القصر وأعرف أن القصر له كيفية ولا ما له كيفية ؟ له كيفية فيه غرف وحجر وحمامات وصالات وغير ذلك لكن لو قال كيفه صفه لي أقول : ما أستطيع لأني لا أدري لا أستطيع لأني ما أدري لكن لو قال : قصره مثل هذا القصر يكفيه ولا لا ؟ لأني شاهدت نظيره طيب إذا لا يكيفون صفاته طيب .
شرح قول المصنف : ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه
الشيخ : " ولا يمثلون صفاته بصفات الخلق "وهذا معنى قوله فيما سبق : " من غير تمثيل " وسبق لنا امتناع التمثيل سمعا وعقلا وأن السمع في التمثيل ورد خبرا وطلبا ولا لا ؟ طيب نمشي وفطرة أيضا .
شرح قول المصنف : لأنه سبحانه لا سمي له
الشيخ : يقول : " بصفات خلقه لأنه سبحانه " هذا تعليل للحكم " لا يكيفون ولا يمثلون لأنه سبحانه لا سمي له " سبحان : هذه اسم مصدر سبح والمصدر من سبح تسبيح المصدر تسبيح لكن سبحان بمعنى تسبيح دالة على المعنى لكنها بغير اللفظ وكل ما دل على معنى المصدر وليس بلفظه فهو اسم مصدر كـسبحان وكلام مثلا وطيرة بدل تطير وما أشبه ذلك طيب .
سبحان اسم مصدر من سبح فما معنى سبح ؟ قال العلماء معناها : نزه وأصلها من السبح وهو البعد كأنك تبعد صفات النقص عن الله عز وجل فهو سبحانه وتعالى منزه عن كل نقص لكن ما إعرابها يقولون : إنها منصوبة دائما على المفعولية المطلقة وعاملها محذوف دائما ما يمكن يأتي العامل يعني ما يمكن تقول أسبح سبحان بل تقول سبحان لأنه أبلغ .
يقول : " سبحانه لا سمي له ولا كفء له ولا ند له " : " لا سمي له " دليل ذلك قوله تعالى : (( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) هَلْ استفهام لكنه بمعنى النفي ويأتي النفي بصيغة الاستفهام لفائدة عظيمة وهي التحدي لأن هناك فرقا بين أن أقول : لا سمي له أو (( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) لأن (( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) متضمن للنفي وللتحدي أيضا فهو مُشرَب معنى التحدي وهذه قاعدة افهموها : " كلما كان الاستفهام بمعنى النفي فهو مشرب معنى التحدي " كأني أقول : إن كنت صادقا فأتني بسمي له وعلى هذا فـ(( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) أبلغ من : " لا سميّ له ". طيب .
سبحان اسم مصدر من سبح فما معنى سبح ؟ قال العلماء معناها : نزه وأصلها من السبح وهو البعد كأنك تبعد صفات النقص عن الله عز وجل فهو سبحانه وتعالى منزه عن كل نقص لكن ما إعرابها يقولون : إنها منصوبة دائما على المفعولية المطلقة وعاملها محذوف دائما ما يمكن يأتي العامل يعني ما يمكن تقول أسبح سبحان بل تقول سبحان لأنه أبلغ .
يقول : " سبحانه لا سمي له ولا كفء له ولا ند له " : " لا سمي له " دليل ذلك قوله تعالى : (( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) هَلْ استفهام لكنه بمعنى النفي ويأتي النفي بصيغة الاستفهام لفائدة عظيمة وهي التحدي لأن هناك فرقا بين أن أقول : لا سمي له أو (( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) لأن (( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) متضمن للنفي وللتحدي أيضا فهو مُشرَب معنى التحدي وهذه قاعدة افهموها : " كلما كان الاستفهام بمعنى النفي فهو مشرب معنى التحدي " كأني أقول : إن كنت صادقا فأتني بسمي له وعلى هذا فـ(( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً )) أبلغ من : " لا سميّ له ". طيب .
شرح قول المصنف : ولا كفو له ولا ند له
الشيخ : " ولاكفء له " الدليل (( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ )) نعم .
" ولا ند له " الدليل قوله تعالى : (( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )) أي : تعلمون أنه لا ند له والند بمعنى النظير.
وهذه الثلاثة السمي والكفء والند معناها متقارب جدا لأن معنى الكفء : الذي يكافئه ولا يكافئ الشيء الشيءَ إلا إذا كان مثله فإن لم يكن مثله لم يكن مكافئا إذا لا كفء له يعني ليس له مثيل سبحانه وتعالى .
طيب هذا النفي ويش المقصود منه ؟ المقصود منه كمال صفاته ليس معناه لا مثيل له لأنه غير موجود مثلا، لا مثيل له لأنه كامل الصفات فهذا النفي نفي الكفء والسمي والمثيل يراد به إثبات كمال صفاته لأنه لكمال صفاته لا أحد يماثله طيب .
" ولا ند له " الدليل قوله تعالى : (( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )) أي : تعلمون أنه لا ند له والند بمعنى النظير.
وهذه الثلاثة السمي والكفء والند معناها متقارب جدا لأن معنى الكفء : الذي يكافئه ولا يكافئ الشيء الشيءَ إلا إذا كان مثله فإن لم يكن مثله لم يكن مكافئا إذا لا كفء له يعني ليس له مثيل سبحانه وتعالى .
طيب هذا النفي ويش المقصود منه ؟ المقصود منه كمال صفاته ليس معناه لا مثيل له لأنه غير موجود مثلا، لا مثيل له لأنه كامل الصفات فهذا النفي نفي الكفء والسمي والمثيل يراد به إثبات كمال صفاته لأنه لكمال صفاته لا أحد يماثله طيب .
شرح قول المصنف : ولا يقاس بخلقه سبحانه وتعالى
الشيخ : " ولا يقاس بخلقه تبارك وتعالى " لا يقاس، القياس ينقسم إلى ثلاثة أقسام : قياس شمول، وقياس تمثيل، وقياس أولوية، فهو سبحانه وتعالى لا يقاس بخلقه قياس تمثيل ولا قياس شمول .
قياس الشمول : هو ما يعرف عندنا بالعام الشامل لجميع أفراده بحيث يكون كل فرد منه داخلا في مسمى ذلك اللفظ ومعناه فمثلا إذا قلنا : الحياة فإن الحياة لا تقاس حياة الله سبحانه وتعالى بحياة الخلق لأن الكل يشمله اسم حي مثلا واضح طيب .
قياس تمثيل : بمعنى أن نجعل ما يثبت للخالق مثل ما ثبت للمخلوق هذا معنى قياس التمثيل لأن قياس التمثيل انتلحق شيئا بشيء في حكم لتماثلهما .
قياس الأولوية : هذا يقول العلماء إنه مستعمل في حق الله لقوله تعالى : (( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى )) يعني كل صفة كمال فلله تعالى أعلاها السمع والبصر والعلم والقدرة والحياة والحكمة وما أشبهها موجودة في المخلوقات لكن لله أعلاها وأكملها .
ولهذا أحيانا نستدل بالدلالة العقلية من هذه الزاوية أي من زاوية القياس بالأولى فمثلا نقول : العلو صفة كمال في المخلوق فإذا كان صفة كمال في المخلوق فإذا كان صفة كمال في المخلوق فهو في الخالق من باب أولى وهذا دائما نجده في كلام العلماء .
فقول المؤلف رحمه الله : " ولا يقاس بخلقه " بعد قوله : " لا سمي ولا كفء له ولا ند له " يعني القياس المقتضي للمساواة وهو قياس الشمول وقياس التمثيل .
نعم طيب .
إذا يمتنع القياس بين الله وبين الخلق لماذا ؟ للتباين بينهما وإذا كنا في الأحكام لا نقيس الواجب على الجائز أو الجائز على الواجب ففي باب الصفات بين الخالق والمخلوق من باب أولى .
لو قال لك واحد : الله موجود والإنسان موجود ونقول : وجود الله كوجود الإنسان بالقياس .
ويش نقول ؟ لا يصح لأن وجود الخالق واجب، ووجود الإنسان ممكن.
قال طيب سمع وسمع أبي أقيس سمع الخالق على سمع المخلوق نقول : لا يمكن سمع الخالق واجب له لا يعتريه نقص وهو شامل لكل شيء وسمع الإنسان ممكن إذ يجوز أن يولد الإنسان أصم والمولود سميعا يلحقه النقص نقص السمع طيب وأيضا سمعه شامل ؟ محدود إذا لا يمكن القياس لا يمكن أن يقاس الله بخلقه فكل صفات الله لا يمكن أن تقاس بصفات خلقه لظهور التباين العظيم بين الخالق وبين المخلوق .
وإذا كنا في الأحكام الفقهية نمنع القياس عند اختلاف المقيس والمقيس عليه فهذا من باب أولى .
قياس الشمول : هو ما يعرف عندنا بالعام الشامل لجميع أفراده بحيث يكون كل فرد منه داخلا في مسمى ذلك اللفظ ومعناه فمثلا إذا قلنا : الحياة فإن الحياة لا تقاس حياة الله سبحانه وتعالى بحياة الخلق لأن الكل يشمله اسم حي مثلا واضح طيب .
قياس تمثيل : بمعنى أن نجعل ما يثبت للخالق مثل ما ثبت للمخلوق هذا معنى قياس التمثيل لأن قياس التمثيل انتلحق شيئا بشيء في حكم لتماثلهما .
قياس الأولوية : هذا يقول العلماء إنه مستعمل في حق الله لقوله تعالى : (( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى )) يعني كل صفة كمال فلله تعالى أعلاها السمع والبصر والعلم والقدرة والحياة والحكمة وما أشبهها موجودة في المخلوقات لكن لله أعلاها وأكملها .
ولهذا أحيانا نستدل بالدلالة العقلية من هذه الزاوية أي من زاوية القياس بالأولى فمثلا نقول : العلو صفة كمال في المخلوق فإذا كان صفة كمال في المخلوق فإذا كان صفة كمال في المخلوق فهو في الخالق من باب أولى وهذا دائما نجده في كلام العلماء .
فقول المؤلف رحمه الله : " ولا يقاس بخلقه " بعد قوله : " لا سمي ولا كفء له ولا ند له " يعني القياس المقتضي للمساواة وهو قياس الشمول وقياس التمثيل .
نعم طيب .
إذا يمتنع القياس بين الله وبين الخلق لماذا ؟ للتباين بينهما وإذا كنا في الأحكام لا نقيس الواجب على الجائز أو الجائز على الواجب ففي باب الصفات بين الخالق والمخلوق من باب أولى .
لو قال لك واحد : الله موجود والإنسان موجود ونقول : وجود الله كوجود الإنسان بالقياس .
ويش نقول ؟ لا يصح لأن وجود الخالق واجب، ووجود الإنسان ممكن.
قال طيب سمع وسمع أبي أقيس سمع الخالق على سمع المخلوق نقول : لا يمكن سمع الخالق واجب له لا يعتريه نقص وهو شامل لكل شيء وسمع الإنسان ممكن إذ يجوز أن يولد الإنسان أصم والمولود سميعا يلحقه النقص نقص السمع طيب وأيضا سمعه شامل ؟ محدود إذا لا يمكن القياس لا يمكن أن يقاس الله بخلقه فكل صفات الله لا يمكن أن تقاس بصفات خلقه لظهور التباين العظيم بين الخالق وبين المخلوق .
وإذا كنا في الأحكام الفقهية نمنع القياس عند اختلاف المقيس والمقيس عليه فهذا من باب أولى .
شرح قول المصنف : فإنه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلا وأحسن حديثا من خلقه .
الشيخ : قال المؤلف انتبه : " فإنه أعلم بنفسه وبغيره، وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً من خلقه " وهذا بالنسبة لكلامه سبحانه وتعالى يقول : أعلم بنفسه وسبق أن العلم منين ؟ من الصفات التي يتم بها مطابقة الخبر للمخبر عنه وأصدق قيلا هذا الوصف الثاني وأحسن حديثا هذا الوصف الثالث كم ذولي ؟ نحن ذكرنا فيما سبق أن الكلام يوصف بأربعة صفات العلم والصدق والبلاغة والقصد وسيأتي إن شاء الله بعد الأذان نكمل . كلمة سبحانه إي ساقطة عندي طيب .انتبه لعلنا نشرحها كلمة كلمة بعدين نجملها قال : " فإنه سبحانه وتعالى أعلم بنفسه وبغيره " قال الله تعالى : (( وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ )) وهو أعلم بنفسه أيضا في قوله تعالى : (( وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا )) وهو قد أحاط بنفسه علما إذا هو أعلم بنفسه وبغيره من غيره فهو أعلم بك من نفسك صح ؟ لأنه يعلم ما سيكون لك في المستقبل وأنت تعلم ماذا تكسب غدا فهو أيضا أعلم بك من نفسك طيب كلمة أعلم هنا اسم تفضيل ولقد تحاشاها بعض العلماء وفسر أعلم بعالم فقال : (( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )) أي هو عالم بمن ضل عن سبيله ليش يا جماعة ؟ قال لأن أعلم اسم تفضيل واسم التفضيل يقتضي اشترك المفضل والمفضل عليه صح ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وهذا لا يجوز بالنسبة لله لكن عالم اسم فاعل ما فيه مقارنة ولا فيه تفضيل ففسر أعلم بإيش ؟ بعالم نقول له : سبحان الله ما أجهلك بلغتك وما أجهلك بالقرآن الله يعبر عن نفسه يقول : (( أعلم )) وأنت تقول لا مو أعلم لكنه عالم نعم هذا شيء غريب هل إذا فسرنا أعلم بعالم نكون فقد حططنا من قدر علم الله إذا فسرنا أعلم بعالم ولا لا ؟ فكر يا جماعة إذا فسرنا أعلم بعالم هل نحن حططنا من قدر علم الله ولا لا ؟ إي نعم لأن عالم انا عالم وأنت عالم والثاني عالم كلنا علماء ولا لا ؟ لكن أعلم معناه لا يساويه أحد بهذا العلم فإذا فسرنا أعلم بعالم
حططنا من قدر علم الله صح ولا لا ؟ طيب
وكلمة أعلم تقتضي أن لا يشاركه أحد في منزلة العلم أعلم من كل شيء أعلم من كل عالم وهذا أكمل في الصفة بلا شك ونقول له إن اللغة العربية بالنسبة لاسم الفاعل لا تمنع المشاركة في الوصف لكن بالنسبة لاسم التفضيل تمنع المشاركة ما أدري والله واضح ها اللغة العربية لا تمنع المشاركة في اسم الفاعل فيقال هذا قائم وهذا قائم وهذا عالم وهذا عالم وكلهم سواء ولا لا ؟ طيب لكن اسم التفضيل يمنع المشاركة فيما دل عليه لا يمنع المشاركة فيما دل عليه لأنك إذا قلت فلان أعلم من فلان معناه أن الثاني المفضل عليه دونه في الدرجة ولولا ذلك ما صح أن يقال غنه أعلم لأنه يقول ما هو أعلم شوف الثاني يشاركه وعلى هذا فنقول : حتى أنت لا تفهم اللغة العربية ونقول أيضا : في باب المقارنة لا بأس أن نقول : أعلم يعني لا بأس أن نأتي باسم التفضيل ولو فرض خلو المفضل عنه من ذلك المعنى كما قال الله تعالى : (( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً )) أهل النار عندهم خير في مستقرهم اصبر يا أخي وعندهم حسن مقيل لكن أهل الجنة أحسن وأهل الجنة خير مستقر ذوزلاك عندهم قيلولة طيبة لكن ما هي أحسن وذولا وأهل النار عندهم خير لكن ذولا أخير صح ولا لا ؟ ها غلط شوف الآن جاء باسم التفضيل مع أن المفضل عليه ليس فيه شيء منه إطلاقا ولا لا ؟ فعند المقارنة لا بأس أن نقول فلان أعلم من فلان ولو كان الثاني أجهل من حماره ما فيه مانع طيب في باب التنزل مع الخصم ومحاجته يجوز ان نأتي باسكم التفضيل وإن كان المفضل عليه ليس فيه شيء منه قال الله تعالى : (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) ومعلوم ان ما يشركون ليس فيه خير
وقال يوسف : (( أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ )) ويش الجواب ؟ طبعا الله والأرباب فيها خير ولا ما فيها خير ؟ ما فيها خير .
فالحاصل يا جماعة أن نقول : إن أَعْلَمُ الواردة في كتاب الله بمعناها الحقيقي ومن فسرها بـعالم فقد أخطأ من حيث المعنى ومن حيث اللغة العربية.
فأعلم على بأبها أعلم لا يساويه أحد سبحانه وتعالى في علمه .
قول المؤلف رحمه الله : " فهو أعلم بنفسه : فسرها على القول الصواب أعلم بنفسه صح على ظاهرها فسرها على القول المرجوح عالم بنفسه وبغيره هذا خطأ طيب يقول : " وأصدق قيلا " نعم والله أصدق قيلا من كل أحد من كل أحد أصدق قيلا من كل قائل والصدق مطابقة الكلام للواقع ولا شيء من الكلام يطابق الواقع كما يطابقه كلام الله سبحانه وتعالى فكل ما أخبر الله به فهو صدق بل أصدق من كل قول قال الله تعالى: (( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حديثا )) لا أحد أصدق منه ترى لا أدري من أصدق ولا من أحسن (( ومن أصدق من الله قيلا )) أما الحسن قال : (( ومن أحسن من الله حديثا )) نعم طيب يقول : " وأحسن حديثا من خلقه " أحسن حديث شوف كلمة أحسن نحن قلنا فيما سبق أفصح أو أبلغ ولكن أحسن أحسن من قولنا لأن حسنه يتضمن الحسن اللفظي والمعنوي بخلاف الفصاحة فإنه قد لا يفهم منها إلا الحسن اللفظي وإنكان يشملها الحسن المعنوي وهي مطابقة الكلام لمقتضى الحال لكن إذا قلنا أحسن فهو أحسن عرفتم غيروا كلامنا الأول نقول : أحسن بدل أفصح لأجل يشمل البلاغة وحسن المعنى وغير ذلك فهو أحسن سبحانه وتعالى أحسن حديثا من غيره طيب اجتمع في حق في كلامه عز وجل ثلاثة أوصاف العلم ها والصدق والحسن حسن الكلام في بلاغته وفصاحته ومعناه ومدلوله وكل شيء بقي عندنا شيء رابع القصد حسن القصد هل هذا موجود في كلام الله ؟ نعم (( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا )) (( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) إذا الله عز وجل أراد بكلامه البيان لخلقه ولا لا ؟ البيان فاجتمع في كلام الله أنواع .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وهذا لا يجوز بالنسبة لله لكن عالم اسم فاعل ما فيه مقارنة ولا فيه تفضيل ففسر أعلم بإيش ؟ بعالم نقول له : سبحان الله ما أجهلك بلغتك وما أجهلك بالقرآن الله يعبر عن نفسه يقول : (( أعلم )) وأنت تقول لا مو أعلم لكنه عالم نعم هذا شيء غريب هل إذا فسرنا أعلم بعالم نكون فقد حططنا من قدر علم الله إذا فسرنا أعلم بعالم ولا لا ؟ فكر يا جماعة إذا فسرنا أعلم بعالم هل نحن حططنا من قدر علم الله ولا لا ؟ إي نعم لأن عالم انا عالم وأنت عالم والثاني عالم كلنا علماء ولا لا ؟ لكن أعلم معناه لا يساويه أحد بهذا العلم فإذا فسرنا أعلم بعالم
حططنا من قدر علم الله صح ولا لا ؟ طيب
وكلمة أعلم تقتضي أن لا يشاركه أحد في منزلة العلم أعلم من كل شيء أعلم من كل عالم وهذا أكمل في الصفة بلا شك ونقول له إن اللغة العربية بالنسبة لاسم الفاعل لا تمنع المشاركة في الوصف لكن بالنسبة لاسم التفضيل تمنع المشاركة ما أدري والله واضح ها اللغة العربية لا تمنع المشاركة في اسم الفاعل فيقال هذا قائم وهذا قائم وهذا عالم وهذا عالم وكلهم سواء ولا لا ؟ طيب لكن اسم التفضيل يمنع المشاركة فيما دل عليه لا يمنع المشاركة فيما دل عليه لأنك إذا قلت فلان أعلم من فلان معناه أن الثاني المفضل عليه دونه في الدرجة ولولا ذلك ما صح أن يقال غنه أعلم لأنه يقول ما هو أعلم شوف الثاني يشاركه وعلى هذا فنقول : حتى أنت لا تفهم اللغة العربية ونقول أيضا : في باب المقارنة لا بأس أن نقول : أعلم يعني لا بأس أن نأتي باسم التفضيل ولو فرض خلو المفضل عنه من ذلك المعنى كما قال الله تعالى : (( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً )) أهل النار عندهم خير في مستقرهم اصبر يا أخي وعندهم حسن مقيل لكن أهل الجنة أحسن وأهل الجنة خير مستقر ذوزلاك عندهم قيلولة طيبة لكن ما هي أحسن وذولا وأهل النار عندهم خير لكن ذولا أخير صح ولا لا ؟ ها غلط شوف الآن جاء باسم التفضيل مع أن المفضل عليه ليس فيه شيء منه إطلاقا ولا لا ؟ فعند المقارنة لا بأس أن نقول فلان أعلم من فلان ولو كان الثاني أجهل من حماره ما فيه مانع طيب في باب التنزل مع الخصم ومحاجته يجوز ان نأتي باسكم التفضيل وإن كان المفضل عليه ليس فيه شيء منه قال الله تعالى : (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) ومعلوم ان ما يشركون ليس فيه خير
وقال يوسف : (( أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ )) ويش الجواب ؟ طبعا الله والأرباب فيها خير ولا ما فيها خير ؟ ما فيها خير .
فالحاصل يا جماعة أن نقول : إن أَعْلَمُ الواردة في كتاب الله بمعناها الحقيقي ومن فسرها بـعالم فقد أخطأ من حيث المعنى ومن حيث اللغة العربية.
فأعلم على بأبها أعلم لا يساويه أحد سبحانه وتعالى في علمه .
قول المؤلف رحمه الله : " فهو أعلم بنفسه : فسرها على القول الصواب أعلم بنفسه صح على ظاهرها فسرها على القول المرجوح عالم بنفسه وبغيره هذا خطأ طيب يقول : " وأصدق قيلا " نعم والله أصدق قيلا من كل أحد من كل أحد أصدق قيلا من كل قائل والصدق مطابقة الكلام للواقع ولا شيء من الكلام يطابق الواقع كما يطابقه كلام الله سبحانه وتعالى فكل ما أخبر الله به فهو صدق بل أصدق من كل قول قال الله تعالى: (( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حديثا )) لا أحد أصدق منه ترى لا أدري من أصدق ولا من أحسن (( ومن أصدق من الله قيلا )) أما الحسن قال : (( ومن أحسن من الله حديثا )) نعم طيب يقول : " وأحسن حديثا من خلقه " أحسن حديث شوف كلمة أحسن نحن قلنا فيما سبق أفصح أو أبلغ ولكن أحسن أحسن من قولنا لأن حسنه يتضمن الحسن اللفظي والمعنوي بخلاف الفصاحة فإنه قد لا يفهم منها إلا الحسن اللفظي وإنكان يشملها الحسن المعنوي وهي مطابقة الكلام لمقتضى الحال لكن إذا قلنا أحسن فهو أحسن عرفتم غيروا كلامنا الأول نقول : أحسن بدل أفصح لأجل يشمل البلاغة وحسن المعنى وغير ذلك فهو أحسن سبحانه وتعالى أحسن حديثا من غيره طيب اجتمع في حق في كلامه عز وجل ثلاثة أوصاف العلم ها والصدق والحسن حسن الكلام في بلاغته وفصاحته ومعناه ومدلوله وكل شيء بقي عندنا شيء رابع القصد حسن القصد هل هذا موجود في كلام الله ؟ نعم (( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا )) (( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) إذا الله عز وجل أراد بكلامه البيان لخلقه ولا لا ؟ البيان فاجتمع في كلام الله أنواع .
اضيفت في - 2007-02-04