شرح العقيدة الواسطية-09b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة الواسطية
تتمة شرح قول المصنف :وقوله :( وأقسطوا إن الله يحب المقسطين )
الشيخ : أن تتبع هذا الحق، يدخل في ذلك العدل في معاملات الخلق أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس ما يجب أن يؤتى إليه ) عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به .
مثلا : إذا أردت أن تعامل شخصا معاملة قسها أولا على نفسك هل إذا عاملك إنسان بها هل ترضى أم لا ؟ إن كنت ترضى فعامله ما ترضى لا تعامله هذا هو العدل .
يدخل في ذلك العدل بين الأولاد في العطية قال النبي عليه الصلاة وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
يدخل في ذلك العدل بين الأولاد في الميراث أن تعطي الذكر مثل حظ الأنثيين نعم .
يدخل في ذلك العدل بين الزوجات بأن تقسم لكل واحدة مثل ما تقسم للأخرى، وعلى هذا فقس العدل كثير كل شيء يجب فيه التسوية يجب فيه العدل طيب .
وهنا يجب أن نعرف أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة وهذا خطأ المساواة ما يقال مساواة لأن المساواة قد تقتضي التسوية بين شيئين الحكمة تقتضي التفريق بينهما، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون أي فرق بين الذكر والأنثى ؟! سووا بين الذكور والإناث نعم حتى إن الشيوعية قالت أي فرق بين الحاكم والمحكوم لا يمكن أن يكون لأحد سلطة على أحد أي فرق سلطة سو بين الوالد والوالد ليس للوالد سلطة على الولد وهلم جرا، لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحد ما يستحقه نعم زال هذا المحذور وصارت العبارة سليمة، ولهذا لم يأت في القرآن أبدا إن الله يأمر بالتسوية لكن جاء (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ )) (( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ )) وكذب على الإسلام من قال إن دين الإسلام دين المساواة بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساويين والتفريق بين المفترقين هذا دين الإسلام أما دين مساواة فلا يقولها أحد لا يقولها من يعرف دين الإسلام بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أكثر ما جاء في القرآن نفي المساواة (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )) (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَات وَالنُّورُ )) نعم (( لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا )) (( لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ )) وهكذا ما جاء ولا حرف في القرآن يأمر بالمساواة أبدا إنما يأمر بالعدل، وكلمة العدل أيضا تجدونها أيها الإخوة مقبولة لدى النفوس عدل لكن مساواة أنا أشعر أن لي فضلا على هذا الرجل بالعلم أو بالمال أو بالزهد أو بالورع أو ببذل المعروف أعتقد أن لي فضل عليه ثم أرضى بأن يكون مساويا لي نعم أبدا كل إنسان يعرف أن فيه غضاضة لو قلنا مساواة ذكر وأنثى ويش بعتبرها إني أنا والأنثى ها سواء نعم وهذا غضاضة علي واضح طيب على كل حال أنا أحببت أن أنبه على هذا لئلا نكون في كلامنا إمعة لأن بعض الناس يأخذ الكلام على عواهنه إمعة قال الناس قولا فقاله ما هو يفكر فيه وفي مدلوله وفي معناه وفي مغزاه عند من وضعه لأن الذين وضعوه عفاريت لهم مغزي بعيد عندما نقول لا سواء بين العالم والجاهل يقول ليش ؟ الإسلام دين مساواة نعم حتى النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( خياركم في الإسلام خياركم في الجاهلية إذا فقهوا ) فجعل هناك مفاضلة والعرب أشرف الناس نسبا لا يوجد في بني آدم أحد أشرف من العرب نسبا ويدلك لهذا قوله تعالى : (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) ومن الذي جعل فيهم الرسالة التي للخلق عامة ؟ العرب إذا فهم أشرف الناس نسبا طيب أنا ما ودي نطول الحقيقة إن بقينا على هذا الظاهر ما نقضي إلا عقب عشر سنين لكن أحيانا يقول عز وجل نعم .
مثلا : إذا أردت أن تعامل شخصا معاملة قسها أولا على نفسك هل إذا عاملك إنسان بها هل ترضى أم لا ؟ إن كنت ترضى فعامله ما ترضى لا تعامله هذا هو العدل .
يدخل في ذلك العدل بين الأولاد في العطية قال النبي عليه الصلاة وسلم : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
يدخل في ذلك العدل بين الأولاد في الميراث أن تعطي الذكر مثل حظ الأنثيين نعم .
يدخل في ذلك العدل بين الزوجات بأن تقسم لكل واحدة مثل ما تقسم للأخرى، وعلى هذا فقس العدل كثير كل شيء يجب فيه التسوية يجب فيه العدل طيب .
وهنا يجب أن نعرف أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة وهذا خطأ المساواة ما يقال مساواة لأن المساواة قد تقتضي التسوية بين شيئين الحكمة تقتضي التفريق بينهما، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون أي فرق بين الذكر والأنثى ؟! سووا بين الذكور والإناث نعم حتى إن الشيوعية قالت أي فرق بين الحاكم والمحكوم لا يمكن أن يكون لأحد سلطة على أحد أي فرق سلطة سو بين الوالد والوالد ليس للوالد سلطة على الولد وهلم جرا، لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحد ما يستحقه نعم زال هذا المحذور وصارت العبارة سليمة، ولهذا لم يأت في القرآن أبدا إن الله يأمر بالتسوية لكن جاء (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ )) (( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ )) وكذب على الإسلام من قال إن دين الإسلام دين المساواة بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساويين والتفريق بين المفترقين هذا دين الإسلام أما دين مساواة فلا يقولها أحد لا يقولها من يعرف دين الإسلام بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أكثر ما جاء في القرآن نفي المساواة (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )) (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَات وَالنُّورُ )) نعم (( لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا )) (( لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ )) وهكذا ما جاء ولا حرف في القرآن يأمر بالمساواة أبدا إنما يأمر بالعدل، وكلمة العدل أيضا تجدونها أيها الإخوة مقبولة لدى النفوس عدل لكن مساواة أنا أشعر أن لي فضلا على هذا الرجل بالعلم أو بالمال أو بالزهد أو بالورع أو ببذل المعروف أعتقد أن لي فضل عليه ثم أرضى بأن يكون مساويا لي نعم أبدا كل إنسان يعرف أن فيه غضاضة لو قلنا مساواة ذكر وأنثى ويش بعتبرها إني أنا والأنثى ها سواء نعم وهذا غضاضة علي واضح طيب على كل حال أنا أحببت أن أنبه على هذا لئلا نكون في كلامنا إمعة لأن بعض الناس يأخذ الكلام على عواهنه إمعة قال الناس قولا فقاله ما هو يفكر فيه وفي مدلوله وفي معناه وفي مغزاه عند من وضعه لأن الذين وضعوه عفاريت لهم مغزي بعيد عندما نقول لا سواء بين العالم والجاهل يقول ليش ؟ الإسلام دين مساواة نعم حتى النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( خياركم في الإسلام خياركم في الجاهلية إذا فقهوا ) فجعل هناك مفاضلة والعرب أشرف الناس نسبا لا يوجد في بني آدم أحد أشرف من العرب نسبا ويدلك لهذا قوله تعالى : (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) ومن الذي جعل فيهم الرسالة التي للخلق عامة ؟ العرب إذا فهم أشرف الناس نسبا طيب أنا ما ودي نطول الحقيقة إن بقينا على هذا الظاهر ما نقضي إلا عقب عشر سنين لكن أحيانا يقول عز وجل نعم .
شرح قول المصنف : وقوله :( فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين )
الشيخ : يقول الله تعالى : (( فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )) .
(( ما )) : شرطية وفعل الشرط (( اسْتَقَامُوا )) وجوابه (( فَاسْتَقِيمُوا )) يعني مهما استقام لكم المعاهدون الذين عاهدتهم عند المسجد الحرام مهما استقاموا لكم فاستقيموا لهم في ذلك، هذه الجملة الشرطية تقتضي بمنطوقها أنهم إذا استقاموا لنا وجب أن نستقيم لهم وأن نوفي بعهدهم وتدل بمفهومها على أنهم إذا لم يستقيموا لا نستقيم لهم (( إن قاتلوكم فاقتلوهم )) عرفتم، والمعاهدون ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
قسم : استقاموا على عهدهم وأمناهم فيجب علينا إيش ؟ أن نستقيم لهم جزاء وفاقا .
قسم : خانوا ونقضوا العهد فهؤلاء لا عهد لهم نعم (( فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لعلهم ينتهون )) .
قسم ثالث : يعني يظهرون الاستقامة لنا لكننا نخاف من خيانتهم يعني وجد قرائن تدل على أنهم يريدون الخيانة فهؤلاء قال الله فيهم : (( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ )) لا تبدأهم بالقتال ولا تتركهم انبذ إليهم يعني اطرح عهدهم إليهم وألقه إليهم وقل : لا عهد بيننا وبينكم عرفتم هذا عدل ولا غير عدل ؟ عدل فإذا قال قائل : كيف ينبذ العهد إليهم وهم معاهدون ؟! قلنا لخوف إيش ؟ الخيانة هؤلاء ما نأمنهم الآن يمكن في يوم من الأيام يصبحوننا فهؤلاء ننبذ إليهم على سواء ولا نخونهم ما دام العهد قائما فلا يجوز أن نخونهم لو قال المسلمون : نحن نخاف منهم الخيانة سنبادرهم بالقتال قلنا هذا حرام لا تقاتلوهم حتى تنبذوا إليهم العهد، طيب يعني حتى تكونوا سواء في عدم العهد طيب .
يقول : (( فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )) من هم المتقون ؟ هم الذين اتخذوا وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه هذا من أحسن وأجمع ما يقال في التقوى .
(( ما )) : شرطية وفعل الشرط (( اسْتَقَامُوا )) وجوابه (( فَاسْتَقِيمُوا )) يعني مهما استقام لكم المعاهدون الذين عاهدتهم عند المسجد الحرام مهما استقاموا لكم فاستقيموا لهم في ذلك، هذه الجملة الشرطية تقتضي بمنطوقها أنهم إذا استقاموا لنا وجب أن نستقيم لهم وأن نوفي بعهدهم وتدل بمفهومها على أنهم إذا لم يستقيموا لا نستقيم لهم (( إن قاتلوكم فاقتلوهم )) عرفتم، والمعاهدون ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
قسم : استقاموا على عهدهم وأمناهم فيجب علينا إيش ؟ أن نستقيم لهم جزاء وفاقا .
قسم : خانوا ونقضوا العهد فهؤلاء لا عهد لهم نعم (( فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لعلهم ينتهون )) .
قسم ثالث : يعني يظهرون الاستقامة لنا لكننا نخاف من خيانتهم يعني وجد قرائن تدل على أنهم يريدون الخيانة فهؤلاء قال الله فيهم : (( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ )) لا تبدأهم بالقتال ولا تتركهم انبذ إليهم يعني اطرح عهدهم إليهم وألقه إليهم وقل : لا عهد بيننا وبينكم عرفتم هذا عدل ولا غير عدل ؟ عدل فإذا قال قائل : كيف ينبذ العهد إليهم وهم معاهدون ؟! قلنا لخوف إيش ؟ الخيانة هؤلاء ما نأمنهم الآن يمكن في يوم من الأيام يصبحوننا فهؤلاء ننبذ إليهم على سواء ولا نخونهم ما دام العهد قائما فلا يجوز أن نخونهم لو قال المسلمون : نحن نخاف منهم الخيانة سنبادرهم بالقتال قلنا هذا حرام لا تقاتلوهم حتى تنبذوا إليهم العهد، طيب يعني حتى تكونوا سواء في عدم العهد طيب .
يقول : (( فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )) من هم المتقون ؟ هم الذين اتخذوا وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه هذا من أحسن وأجمع ما يقال في التقوى .
شرح قول المصنف : وقوله :( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )
الشيخ : طيب وقال : (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) .
التواب : صيغة مبالغة من التوبة وهو كثير الرجوع إلى الله والتوبة هي الرجوع إلى الله من معصيته إلى طاعته.
وأظن أننا سبق أن بينا شروطها وأن شروطها خمسة إذا لا حاجة إلى إعادتها، فالتواب يحبه الله عز وجل كثير التوبة، ومعلوم أن كثرة التوبة تستلزم كثرة الذنب ومن هنا نفهم بأن الإنسان مهما كثر ذنبه إذا أحدث لكل ذنب توبة فإن الله تعالى يحبه طيب والتائب مرة واحدة معلوم محبوب إلى الله من باب أولى لأن من كثرت ذنوبه وكثرت توبته يحبه الله فمن قلت ذنوبه فأحبه الله بالتوبة من باب أولى والله تعالى يحب التائب .
(( يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) الذين يتطهرون وهنا جمع بين طهارة الظاهر وطهارة الباطن طهارة الباطن بقوله (( التَّوَّابِينَ )) والظاهر بقوله (( الْمُتَطَهِّرِينَ )) يعني الذين يطهرون أبدانهم من الأحداث والنجاس وما يجب تطهيره .
التواب : صيغة مبالغة من التوبة وهو كثير الرجوع إلى الله والتوبة هي الرجوع إلى الله من معصيته إلى طاعته.
وأظن أننا سبق أن بينا شروطها وأن شروطها خمسة إذا لا حاجة إلى إعادتها، فالتواب يحبه الله عز وجل كثير التوبة، ومعلوم أن كثرة التوبة تستلزم كثرة الذنب ومن هنا نفهم بأن الإنسان مهما كثر ذنبه إذا أحدث لكل ذنب توبة فإن الله تعالى يحبه طيب والتائب مرة واحدة معلوم محبوب إلى الله من باب أولى لأن من كثرت ذنوبه وكثرت توبته يحبه الله فمن قلت ذنوبه فأحبه الله بالتوبة من باب أولى والله تعالى يحب التائب .
(( يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) الذين يتطهرون وهنا جمع بين طهارة الظاهر وطهارة الباطن طهارة الباطن بقوله (( التَّوَّابِينَ )) والظاهر بقوله (( الْمُتَطَهِّرِينَ )) يعني الذين يطهرون أبدانهم من الأحداث والنجاس وما يجب تطهيره .
شرح قول المصنف : وقوله : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
الشيخ : وقال عز وجل : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )) يسمى علماء السلف هذه الآية آية المحنة يعني الامتحان لأن قوما ادعوا أنهم يحبون الله فأمر الله نبيه أن يقول لهم (( إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي )) وهذا تحدي لكل من ادعى محبة الله أن نقول إذا كنت صادقا فاتبع الرسول فمن أحدث في دين رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس منه وقال إنني أحب الله ورسوله بما أحدثت قلنا له كذبت لو كانت محبتك صادقة لاتبعت الرسول عليه الصلاة والسلام ولم تتقدم بين يديه بإدخال شيء من الدين ليس من دينه نعم فكل من كان أتبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان لله أحب، وإذا أحب الله وقام بعبادته فإن الله تعالى يحبه بل إن الله عز وجل يعطيه أكثر مما عمل يقول تعالى في الحديث القدسي : ( من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ) ونفس الله والله أعظم من نفوسنا ( ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ) وفي الحديث أيضا ( أن من تقرب إليه شبرا تقرب الله إليه ذراعا ومن تقرب إليه ذراعا تقرب إليه باعا ومن أتى إلى الله يمشي أتاه الله هرولة ) إذا فعطاه الله أكثر من عملك .
شرح قول المصنف : وقوله : ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )
الشيخ : يقول وقوله : (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) نكمل البحث (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) الفاء هنا ويش موقعها من الإعراب ؟
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ )) واقعة في جواب الشرط يعني إذا ارتددتم عن دين الله فإن ذلك لا يضر الله شيئا (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) وهذا كقوله (( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) فكل من ارتد عن دين الله فإن الله لا يعبأ به لأن الله تعالى غني عنه بل يزيله ويأتي بخير منه (( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) بل يكونوا خيرا منكم (( مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ )) بدلا منهم (( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) وإذا كانوا يحبون الله ويحبهم الله فسوف يقومون بطاعته .
(( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ )) أمام المؤمنين أذلة يخفضون أجنحتهم للمؤمنين ويلينون لهم ويتطامنون لهم ومع الكفار أعزة أقوياء لا يظهرون الذل أمام الكافر أبدا، وقد علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام كيف نعمل الكافر بالعزة فقال : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) فإذا لاقاكم اليهود والنصارى لو كانوا ألفا وأنتم عشرة تقول والله وخروا عن الجمع يا جماعة وخروا وخورا عن الجمع وسعوا لهم كذا نقول ؟ لا نشق هذا الجمع حتى نضطرهم إلى أضيق الطريق نريهم العز لا بأنفسنا لأننا نحن بشر وهم بشر لكن بدييننا حتى يتبين لهم أن دين الإسلام هو الظاهر وأن المتمسك به هو العزيز لا نريهم الذلة .
(( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ )) يجاهدون في سبيل الله من ؟ كل من قام ضد دين الله من كافر وفاسق وملحد ومارق يجاهدونه وكل إنسان يعطونه من السلاح ما يليق به فمن قاتلهم بالحديد والنار قاتلوه بالحديد والنار ومن قاتلهم بالجدال والخصوم الكلامي جادلوه بمثل ذلك فهم يجاهدون في الله بكل نوع من أنواع الجهاد (( وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ )) ما يقول والله إذا فعلنا هذا ترى الناس ينقدون علينا نعم يقول ويش هذا المطوع ويش هذا المتشدد ويش هذا الذي فيه ؟ لا يخافون لومة لائم يقولون الحق ولو كان مرا ولو على أنفسهم .
لكنهم يستعملون الحكمة في هذا الجهاد ويرومون الوصول إلى الغاية ويجعلون السبب في المرتية الثانية فإذا رأوا أن الدعوة تستوجب التأخر في بعض الأمور تأخروا، إذا رأوا أن الدعوة تقتضي اللين في بعض الأحوال استعملوا اللين لأنهم يريدون إيش ؟ يريدون الوصول إلى غاية معينة والوسيلة حسب ما تقتضيه الحال أعرفتم .
ثم قال الله تعالى : (( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) طيب .
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ )) واقعة في جواب الشرط يعني إذا ارتددتم عن دين الله فإن ذلك لا يضر الله شيئا (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) وهذا كقوله (( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) فكل من ارتد عن دين الله فإن الله لا يعبأ به لأن الله تعالى غني عنه بل يزيله ويأتي بخير منه (( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) بل يكونوا خيرا منكم (( مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ )) بدلا منهم (( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) وإذا كانوا يحبون الله ويحبهم الله فسوف يقومون بطاعته .
(( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ )) أمام المؤمنين أذلة يخفضون أجنحتهم للمؤمنين ويلينون لهم ويتطامنون لهم ومع الكفار أعزة أقوياء لا يظهرون الذل أمام الكافر أبدا، وقد علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام كيف نعمل الكافر بالعزة فقال : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) فإذا لاقاكم اليهود والنصارى لو كانوا ألفا وأنتم عشرة تقول والله وخروا عن الجمع يا جماعة وخروا وخورا عن الجمع وسعوا لهم كذا نقول ؟ لا نشق هذا الجمع حتى نضطرهم إلى أضيق الطريق نريهم العز لا بأنفسنا لأننا نحن بشر وهم بشر لكن بدييننا حتى يتبين لهم أن دين الإسلام هو الظاهر وأن المتمسك به هو العزيز لا نريهم الذلة .
(( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ )) يجاهدون في سبيل الله من ؟ كل من قام ضد دين الله من كافر وفاسق وملحد ومارق يجاهدونه وكل إنسان يعطونه من السلاح ما يليق به فمن قاتلهم بالحديد والنار قاتلوه بالحديد والنار ومن قاتلهم بالجدال والخصوم الكلامي جادلوه بمثل ذلك فهم يجاهدون في الله بكل نوع من أنواع الجهاد (( وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ )) ما يقول والله إذا فعلنا هذا ترى الناس ينقدون علينا نعم يقول ويش هذا المطوع ويش هذا المتشدد ويش هذا الذي فيه ؟ لا يخافون لومة لائم يقولون الحق ولو كان مرا ولو على أنفسهم .
لكنهم يستعملون الحكمة في هذا الجهاد ويرومون الوصول إلى الغاية ويجعلون السبب في المرتية الثانية فإذا رأوا أن الدعوة تستوجب التأخر في بعض الأمور تأخروا، إذا رأوا أن الدعوة تقتضي اللين في بعض الأحوال استعملوا اللين لأنهم يريدون إيش ؟ يريدون الوصول إلى غاية معينة والوسيلة حسب ما تقتضيه الحال أعرفتم .
ثم قال الله تعالى : (( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) طيب .
شرح قول المصنف :وقوله : ( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص )
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله وقوله : (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) هذه في سورة الصف سورة الصف في الحقيقة هي سورة الجهاد لأن الله تعالى بدأها بالثناء على المقاتلين في سبيله ثم دعا إلى الجهاد في آخرها ثم ذكر بين ذلك أن الله سيظهر دينه على كل الأديان ولو كره المشركون نعم فهي حقيقة سورة الجهاد .
(( يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً )) شوف صف لا يتقدم أحد ولا يتأخر حتى في الجهاد، شوف الصلاة ترى جهاد مصغر نعم فيها قائد يجب اتباعه فإن لم تتبعه بطل جهادك .
الطالب : ... ؟
الشيخ : الإمام هذا قائد يجب اتباعه إن لم تتبعه بطلت صلاتك ( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار، أو يجعل صورته صورة حمار ) نعم الصف في الصلاة نظير الصف في الجهاد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصفهم في الجهاد كما يصفهم في الصلاة نعم (( يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً )) بعدين (( كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ )) والبنيان كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( يشد بعضه بعضاً ) يتماسك بعضه ببعض ضع لبنة هنا ولبنة هنا ولبنة هنا تبن شيئا ؟ ضع بعضه على بعض تبني ؟ تبني يشد بعضها بعضا ولهذا إذا سقط الجدار سقط السقف وإن كان غير لاصق بالجدار لأن البناء يشد بعضه بعضا ولهذا قال : (( كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) البنيان المرصوص مو مثل البينان يعني المفرق أيهما أشد تماسكا ؟ المرصوص طبعا كم صفة لهؤلاء الذين علق الله المحبة لهم بأعمالهم ؟
أولا : يقاتلون اصبر يقاتلون ما هم بناس يركنون إلى الخلود والخمول والكسل والجمود والله يا أخي اجلس هنا كنب مكيف برادة ثلاجة فريزر كدلك وما أشبه ذلك يقاتلون .
ثانيا : (( فِي سَبِيلِهِ )) الإخلاص .
ثالثا : (( صَفَّاً )) يشد بعضهم بعضا .
ورابعا : بنيان .
وخامسا : (( مَّرْصُوصٌ )) .
خمس صفات علق الله بها المحبة نعم (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) .
(( يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً )) شوف صف لا يتقدم أحد ولا يتأخر حتى في الجهاد، شوف الصلاة ترى جهاد مصغر نعم فيها قائد يجب اتباعه فإن لم تتبعه بطل جهادك .
الطالب : ... ؟
الشيخ : الإمام هذا قائد يجب اتباعه إن لم تتبعه بطلت صلاتك ( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار، أو يجعل صورته صورة حمار ) نعم الصف في الصلاة نظير الصف في الجهاد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصفهم في الجهاد كما يصفهم في الصلاة نعم (( يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً )) بعدين (( كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ )) والبنيان كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( يشد بعضه بعضاً ) يتماسك بعضه ببعض ضع لبنة هنا ولبنة هنا ولبنة هنا تبن شيئا ؟ ضع بعضه على بعض تبني ؟ تبني يشد بعضها بعضا ولهذا إذا سقط الجدار سقط السقف وإن كان غير لاصق بالجدار لأن البناء يشد بعضه بعضا ولهذا قال : (( كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) البنيان المرصوص مو مثل البينان يعني المفرق أيهما أشد تماسكا ؟ المرصوص طبعا كم صفة لهؤلاء الذين علق الله المحبة لهم بأعمالهم ؟
أولا : يقاتلون اصبر يقاتلون ما هم بناس يركنون إلى الخلود والخمول والكسل والجمود والله يا أخي اجلس هنا كنب مكيف برادة ثلاجة فريزر كدلك وما أشبه ذلك يقاتلون .
ثانيا : (( فِي سَبِيلِهِ )) الإخلاص .
ثالثا : (( صَفَّاً )) يشد بعضهم بعضا .
ورابعا : بنيان .
وخامسا : (( مَّرْصُوصٌ )) .
خمس صفات علق الله بها المحبة نعم (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) .
شرح قول المصنف :وقوله : ( وهو الغفور الودود )
الشيخ : وقوله : (( وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ )) .
(( الْغَفُورُ )) تقدم معناه كثيرا الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنها .
(( الْوَدُودُ )) مأخوذ من الود والود خالص المحبة طيب وهي فعول بمعنى فاعل أو بمعنى مفعول ها كلاهما إذا ودود بمعنى واد، وبمعنى مودود لأنه عز وجل محب ومحبوب .
(( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ )) كيف نقدر ودود على يحبهم ؟ على واد ولا مودود ؟ واد (( ويحبونه )) مودود إذا فالله عز وجل واد ومودود سبحانه وتعالى واد لأوليائه، وأولياؤه يودونه يحبونه يحبون الوصول إليه يحبون الوصول إلى جنته ورضوانه فهو عز واد ومودود، وأتمنى لو أن المؤلف أضاف آية ثالثة في المحبة وهي الخلة لقوله تعالى : (( وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )) والخليل هو من كان في أعلى المحبة، أعلى أنواع المحبة الخلة لأن الخليل هو الذي وصل حبه إلى سويداء القلب وتخلل مجاري عروقه نعم هذا الخليل ما فوقه شيء ما فوق الخلة شيء من أنواع المحبة أبدا عرفتم .
يقول الشاعر لمعشوقته :
" قد تخللت مسلك الروح مني *** وبذا سمي الخليل خليلاً "
نعم عرفتم، النبي عليه الصلاة والسلام يحب أصحابه ؟ كلهم لكن ما اتخذ واحدا منهم خليلا أبدا ما اتخذ واحدا خليلا قال النبي عليه الصلاة وهو يخطب الناس : ( لو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر ) الله أكبر إذا أبو بكر هو أحب الناس إليه لكن لم يصل إلى درجة الخلة لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتخذ أحدا خليلا لكن إخوة الإسلام ومودته وأما الخلة فهي بينه وبين ربه قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ) عرفتم أقول ليت المؤلف أتى بهذا .
الخلة لا نعلم أنها ثبتت لأحد من البشر إلا لاثنين فقط من هما ؟ إبراهيم ومحمد وهذه الخلة صفة من صفات الله عز وجل لأنها أعلى أنواع المحبة وهي توقيفية لا يجوز أن نثبت لأحد من البشر أنه خليل الله إلا بدليل لا موسى ولا عيسى ولا نوح ولا إسماعيل ولا إسحاق ولا غيرهم ما نقول أنهم أخلاء لله ولكن نقول هذان الرسولان الكريمان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام وعلى إخوانهم من المرسلين والنبيين هذان خليلان لله عز وجل ومن سواهما لا نعلم هذه آية المحبة نضيفها علما لا كتابة لا تكتبوها .
(( وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )) وهذه الآية هي التي استشهد بها من قتل الجعد بن درهم، الجعد بن درهم رأس المعطلة الجهمية أول ما أنكر قال " إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما " فماذا حصل ؟ قتله خالد بن عبد الله القسري رحمه الله خرج به موثقا في يوم عيد الأضحى وخطب الناس وقال " أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم لأنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما ثم نزل فذبحه "، نعم فيقول ابن القيم في ذلك :
" ولأجل ذا ضحى بجعد خالد *** القسري يوم ذبائح القربان
إذ قال إبراهيم ليس خليله *** كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة *** لله درك من أخي قربان "
صحيح ولا الله هذه الضحية التي نرجو الله المثوبة عليها نعم على كل حال الأن نقول : إن لدينا محبة وود ويش بعد ؟ وخلة.
المحبة والود مطلقة والخلة خاصة بإبراهيم ومحمد ويأتي إن شاء الله البحث فيها من حيث كونها صفة لله ومن حيث الأمور المسلكية والمنهجية .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات المحبة بين الله وبين العبد أي أن الله يحب ويحب فما هو الدليل على ذلك ؟
الطالب : (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) .
الشيخ : صح (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) إذا فالمحبة ثابتة بين الإنسان وبين ربه من الجانبين الله يحب ويحب .
طيب هل يثبت الود بين الله وبين الخلق عبد الرحمن ؟ ها .
الطالب : نعم قوله تعالى (( وهو الغفور الودود )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( وهو الغفور الودود )) ما وجه إثبات الود بين الله وبين الخلق من هذه الآية ؟
الطالب : الله سبحانه وتعالى يود المؤمنين والمؤمنين أيضا يحبونه .
الشيخ : يودون الله .
الطالب : يودونه .
الشيخ : بناء على أن كلمة الودود بمعنى .
الطالب : الودود بمعنى فعيل بمعنى فاعل .
الشيخ : ما هي بفعيل هي .
الطالب : قصدي ودود فعول من صيغة .
الشيخ : بمعنى فاعل ومفعول كذا طيب ما معنى الود ؟
الطالب : الودود زيادة على المحبة شدة المحبة .
الشيخ : لا وليد بدر خالص المحبة هكذا قالوا طيب هل هناك وصف ثالث في المحبة ؟
الطالب : الخلة .
الشيخ : الخلة .
الطالب : وهي أعلى أنواع المحبة .
الشيخ : دليلها ؟
الطالب : قال تعالى (( واتخذ الله إبراهيم خليلا )) .
الشيخ : خليلا وهل ثبتت الخلة لغير إبراهيم ؟
الطالب : لم تثبت إلا لإبراهيم ولمحمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إذا ثبتت لمحمد الدليل ؟
الطالب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اتخذني خليلا ) .
الشيخ : ( إن الله اتخذني خليلا كما تخذ إبراهيم خليلا ) طيب .
الخلة أعلى أنواع المحبة فإذا قال قائل عرفنا الأدلة السمعية على ثبوت المحبة فما هي الأدلة العقلية ؟ ونحن كما قلنا من قبل يجب أن يكون اعتمادنا في الأمور الغيبية على أي شيء ؟ على الأدلة السمعية لكن لا مانع أن نستدل بأدلة عقلية لإلزام من أنكر أن تكون المحبة ثابتة بالأدلة العقلية مثل من ؟ الأشاعرة والمعتزلة تقول ما يمكن أن تثبت المحبة بين الله وبين العبد أبدا العقل لا يدل عليها وكل ما لا يدل عليه العقل فإنه يجب أن ننزه الله عنه نعم نسأل الله العافية.
طيب نحن نقول : لا مانع أن نثبت المحبة بالأدلة العقلية لا تقريرا لها وتثبيتا لأن هذا ثبت عندنا بالأدلة السمعية لكن احتجاجا على من أنكر ثبوتها بالعقل فنقول :
إثابة الطائعين بالجنات والنصر والتأييد وغير ذلك هل يدل على المحبة أو على الكراهة أو على السلب لا محبة ولا كراهة ؟ على المحبة بلا شك ونحن نشاهد بأعيننا ونسمع بآذاننا عمن سبق وعمن لحق أن الله سبحانه وتعالى أيد من أيد من عباده المؤمنين ونصرهم وأثابهم وهل هذا إلا دليل على المحبة ؟ الجواب : بلى هو دليل على المحبة طيب .
بحث ثالث في الموضوع الأدلة السمعية والأدلة العقلية بحث ثالث : كيف ينال الإنسان محبة الله عز وجل ؟ وهذه هي التي كل إنسان يطلبها كيف أنال محبة الله ؟ ويش لون أحب الله ؟ المحبة عبارة عن أمر فطري يكون في الإنسان ما يملكه ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام في العدل بين الزوجات ( هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك ) أنت ما تستطيع أن تحب إنسان وأنت تكره ولا لا ؟ فكيف يجلب الإنسان المحبة لله عز وجل ؟ الجواب : لها أسباب كثيرة :
منها : أن ينظر الإنسان من الذي خلقه ؟ ومن الذي أمده بالنعم منذ دخلت فيه الروح بل من قبل إلى ساعته هذه من هو ؟ الله، من الذي أجرى إليك الدم في عروقك قبل أن تنزل إلى الأرض إلا الله عز وجل ؟ من الذي دفع عنك النقم التي انعقدت أسبابها وكثيرا ما تشاهدها بعينك آفات ونقم تهلكك فيرفعها عنك إلا الله عز وجل ؟ إذا هذا لا شك أنه يجلب المحبة ولهذا ورد في الأثر " أحبوا الله لما يغذوكم به من النعم " أعتقد لو أن أحدا أهدى إليك هدية قلم رصاص قيمته نصف ريال تحبه ولا لا ؟ تحبه ولهذا تهادوا تحابوا إذا كان كذلك فأنت انظر نعمة الله عليك النعم الكثيرة العظيمة التي ما تحصيها تحب الله عرفت .
ولهذا أحيانا إذا جاءت النعمة وأنت في حاجة شديدة إليها تجد قلبك ينشرح وتحب الذي أسداها إليك بخلاف النعم الدائمة فإن الإنسان يعني يقسو قلبه لكن المتجددة يجد لها لذة يحب الله من أجلها فأنت تذكر هذه النعم التي أعطاك الله وتذكر أيضا أن الله فضلك على كثير من عباده المؤمنين إن كان الله منّ عليك بالعلم فقد فضلك بالعلم أو بالمال فقد فضلك بالمال أو بالأهل فقد فضلك بالأهل أو بالقوت فقد فضلك بالقوت وما من نعمة إلا وتحتها ما هو دونها فأنت إذا رأيت هذه النعمة العظيمة شكرت الله فأحببته هذه واحدة .
ثانيا : محبة ما يحبه الله ومن يحبه الله محبة ما يحبه الله من الأعمال القولية والفعلية والقلبية تحب الذي يحبه الله هذا يجعلك تحب الله لأن الله يجازيك على هذا أن يضع محبته في قلبك (( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي )) ويش الجواب ؟ (( يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )) فتحب الله أنت إذا قمت بما يحب، كذلك تحب من يحب والفرق بينهما ظاهر الأخيرة منين ؟ تحب من يحب من الأشخاص الأول من الأعمال لأننا أتينا بما التي لغير العاقل من الأعمال والأماكن والأزمان هذه من للعاقل من الأشخاص تحب النبي عليه الصلاة والسلام تحب إبراهيم الخليل تحب موسى عيسى وغيرهم من الأنبياء تحب الصديقين كأبي بكر نعم والشهداء وغير ذلك ممن يحبهم الله هذا يجلب لك محبة الله وهو أيضا من آثار محبة الله شوف كيف هذا ها صار سببا وأثرا محبة من يحبه الله سبب وأثر .
سبب أنك تحب الله لأنك تحب أحبابه وهو أيضا أثر من آثار محبة الله لأنك ما أحببت هؤلاء إلا في الله إلا بحبك لله فهذا أيضا من أسباب محبة الله عز وجل .
ثالثا من أسباب محبة الله : كثرة ذكره إنك دائما على بالك الله عز وجل حتى تكون كلما شاهدت شيئا استدللت به عليه عز وجل حتى يكون قلبك دائما مشغولا بالله معرضا عما سواه هذا يجلب لك المحبة محبة الله سبحانه وتعالى .
هذه الأسباب الثلاثة هي عندي في الوقت الحاضر التي استحضرتها الآن من أقوى أسباب محبة الله عز وجل .
أما البحث الثالث في الآيات هذه فالبحث الثالث ما هي الآثار المسلكية التي يستلزمها ما ذكر ؟ نقول لنستمع :
أولا : قوله (( وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) ويش يستلزم ؟ أن نحسن أن نحرص على الإحسان لأن الله يحبه وكل شيء يحبه الله فإننا نحرص عليه .
(( وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )) إيش الإقساط يعني العدل شوف كيف الآن تعدل سلوكنا ههذ الآيتين تعدل سلوكنا إلى العدل والإحسان ضد ذلك الجور والإساءة إذا علمنا أن العدل والإحسان من أسباب محبة الله فإن الجور والإساءة من أسباب بغض الله وكراهته نبتعد عنها .
كذلك أيضا (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )) أيضا يوجب لنا ذلك أن نتقي الله عز وجل لا نتقي المخلوقين بحيث إذا كان عندنا من نستحي منهم من الناس تركنا المعاصي وإذا لم يكن عندنا أحد فعلنا المعاصي هذه ما هي تقوى التقوى أن تتقي الله عز وجل ولا يهمك الناس أصلح ما بينك وبين الله يصلح لله ما بينك وبين الناس انظر للإنسان يا أخي انظر إلى الشيء الذي بينك وبين ربك ولا يهمك (( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )) افعل ما يقتضيه الشرع وستكون لك العاقبة .
طيب أيضا يقول : (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) الله أكبر يحب التوابين ويش تستوجب لذي ؟ أن أكثر التوبة إلى الله عز وجل أكثر أن أقول أتوب إلى الله أو أكثر أن أرجع إلى الله عز وجل بقلبي وقالبي ها ؟ الثاني مجرد قول اللسان أتوب إلى الله هذا قد لا ينفع لكن تستحضر وأنت تقول أتوب إلى الله أن بين يديك معاصي ترجع إلى الله منها وتتوب حتى تنال بذلك محبة الله عرفت والإنسان عندما يقول في صلاته رب اغفر لي وارحمني وعندما يقول اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا في التشهد يستحضر أول ما يستحضر إسائته في تلك الصلاة نفسها هل نحن أقمنا الصلاة التي نحن نصليها الآن مثلا نعم قد وقد لكن لا شك أننا فعلنا فيها نقصا نعم فأنت تستحضر إنك في نفس العمل اللي الآن أنت تستغفر الله وأنت متلبس به قد أسأت فيه وحينئذ تنتفع من الاستغفار ومن التوبة .
(( الْمُتَطَهِّرِينَ )) الله أكبر إذا غسلت ثوبك من النجاسة تحس بأن الله يحبك ولا لا ؟ لأن الله يحب المتطهرين هذه إذا أحسست بأن الله يحبك ستحب الله عز وجل إذا توضأت تحس بأن الله أحبك لأنك تطهرت إذا اغتسلت تحس أن الله أحبك لأن الله يحب المتطهرين وين حنا من هذه المعاني ؟
والله إننا لغافلون عنها نعم جدا غافلين عنها أكثر ما نستعمل الطهارة من النجاسة أو من الأحداث لأنها شرط لصحة الصلاة خوفا من أن تفسد صلاتنا لكن هل نحن نشعر بأن هذا قربة وسبب لمحبة الله لنا ؟ نعم أنا أحدثكم عن نفسي هذا يغيب عني كثيرا وأنا أقول إن هذا غفلة منا لو كنا نستحضر عندما يغسل الإنسان نقطة بول أصابت ثوبه أن ذلك يجلب محبة الله له ها لحصلنا خيرا كثيرا لكننا في غفلة نعم .
طيب عندنا (( إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )) أيضا هذا يستوجب أن نحرص غاية الحرص على من ؟ على أي شيء ؟ على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم بحيث نترسّم طريقه لا نخرج منه ولا نقصر عنه هل شعورنا هذا يحمينا من البدع ؟ نعم يحمينا من البدعة ؟ يحمينا من التقصير ؟ نعم يحمينا من الزيادة والغلو ؟ نعم لو أننا نشعر بهذه الأمور شوف كيف يكون سلوكنا وآدابنا وأخلاقنا وعباداتنا .
طيب يقول : (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) نحذر به من أي شيء ؟ من الردة عن الإسلام التي منها ترك الصلاة مثلا فإذا علمنا أن الله يهددنا بأننا إن ارتددنا عن ديننا أهلكنا الله وأتى بقوم يحبهم ويحبونه يقومون بواجبهم نحو ربهم .
(( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) إذا آمنا بهذه المحبة فعلنا هذه الأسباب الخمسة التي تستلزمها وتستوجبها القتال وعدم التواني الإخلاص بأن يكون في سبيل الله أن يشد بعضنا بعضا كأننا بنيان أن نحكم الرابطة بيننا إحكاما قويا كالبنيان المرصوص نعم أن نصفّ وهذا يقتضي التساوي حسا حتى لا تختلف القلوب وهو مما يؤكد الإلفة والإنسان إذا شاف واحد عن يمينه وواحد على يساره يقوى على الإقدام ولا لا ؟ يقوى لكن لو يصير وحده واحد وراه واحد عن قدامه واحد عن يمبنه بعيد واحد عن يساره تتشتت همته طيب الآن ننتقل إلى بحث جديد ففهمنا الآن في هذه الآيات أربعة مباحث :
إثباتها بالأدلة السمعية إثبات المحبة بالأدلة السمعية .إثباتها بالأدلة العقلية .
أسباب جلبها نعم .
الآثار المسلكية في الإيمان بها وإثباتها .
أما أهل البدع والعياذ بالله الذين أنكروها فليس عندهم إلا حجة واهية جدا يقولون :
أولا : أن العقل لا يدل عليها هذه واحد .
ثانيا : أن المحبة إنما تكون بين اثنين متجانسين ما تكون بين رب ومخلوق أبدا تكون بين اثنين متجانسين مخلوقات لا بأس ونحن نرد عليهم فنقول :
نجيبكم عن الأول أن العقل لم يدل عليها بجوابين : أحدهما : بالتسليم .
والثاني : بالمنع .
التسليم : يعني نقول السلام عليكم ؟ نسلم لهم إيش ؟ نقول العقل ما دل عليها نقول : سلمنا أن العقل ما دل عليها أي المحبة فالسمع دل عليها والسمع دليل قائم بنفسه الله عز وجل يقول في القرآن (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) تصدقون بهذا ولا لا ؟ يصدقون إذا كان تبيانا فهو دليل قائم برأسه أصل برأسه فقد دل عليه السمع " وانتفاء الدليل المعين لا يلزم منه انتفاء المدلول المعين " لأن المدلول قد يكون له أدلة متعددة سواء الحسيات أو المعنويات ولا لا ؟
(( الْغَفُورُ )) تقدم معناه كثيرا الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنها .
(( الْوَدُودُ )) مأخوذ من الود والود خالص المحبة طيب وهي فعول بمعنى فاعل أو بمعنى مفعول ها كلاهما إذا ودود بمعنى واد، وبمعنى مودود لأنه عز وجل محب ومحبوب .
(( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ )) كيف نقدر ودود على يحبهم ؟ على واد ولا مودود ؟ واد (( ويحبونه )) مودود إذا فالله عز وجل واد ومودود سبحانه وتعالى واد لأوليائه، وأولياؤه يودونه يحبونه يحبون الوصول إليه يحبون الوصول إلى جنته ورضوانه فهو عز واد ومودود، وأتمنى لو أن المؤلف أضاف آية ثالثة في المحبة وهي الخلة لقوله تعالى : (( وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )) والخليل هو من كان في أعلى المحبة، أعلى أنواع المحبة الخلة لأن الخليل هو الذي وصل حبه إلى سويداء القلب وتخلل مجاري عروقه نعم هذا الخليل ما فوقه شيء ما فوق الخلة شيء من أنواع المحبة أبدا عرفتم .
يقول الشاعر لمعشوقته :
" قد تخللت مسلك الروح مني *** وبذا سمي الخليل خليلاً "
نعم عرفتم، النبي عليه الصلاة والسلام يحب أصحابه ؟ كلهم لكن ما اتخذ واحدا منهم خليلا أبدا ما اتخذ واحدا خليلا قال النبي عليه الصلاة وهو يخطب الناس : ( لو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر ) الله أكبر إذا أبو بكر هو أحب الناس إليه لكن لم يصل إلى درجة الخلة لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتخذ أحدا خليلا لكن إخوة الإسلام ومودته وأما الخلة فهي بينه وبين ربه قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ) عرفتم أقول ليت المؤلف أتى بهذا .
الخلة لا نعلم أنها ثبتت لأحد من البشر إلا لاثنين فقط من هما ؟ إبراهيم ومحمد وهذه الخلة صفة من صفات الله عز وجل لأنها أعلى أنواع المحبة وهي توقيفية لا يجوز أن نثبت لأحد من البشر أنه خليل الله إلا بدليل لا موسى ولا عيسى ولا نوح ولا إسماعيل ولا إسحاق ولا غيرهم ما نقول أنهم أخلاء لله ولكن نقول هذان الرسولان الكريمان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام وعلى إخوانهم من المرسلين والنبيين هذان خليلان لله عز وجل ومن سواهما لا نعلم هذه آية المحبة نضيفها علما لا كتابة لا تكتبوها .
(( وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )) وهذه الآية هي التي استشهد بها من قتل الجعد بن درهم، الجعد بن درهم رأس المعطلة الجهمية أول ما أنكر قال " إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما " فماذا حصل ؟ قتله خالد بن عبد الله القسري رحمه الله خرج به موثقا في يوم عيد الأضحى وخطب الناس وقال " أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم لأنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما ثم نزل فذبحه "، نعم فيقول ابن القيم في ذلك :
" ولأجل ذا ضحى بجعد خالد *** القسري يوم ذبائح القربان
إذ قال إبراهيم ليس خليله *** كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة *** لله درك من أخي قربان "
صحيح ولا الله هذه الضحية التي نرجو الله المثوبة عليها نعم على كل حال الأن نقول : إن لدينا محبة وود ويش بعد ؟ وخلة.
المحبة والود مطلقة والخلة خاصة بإبراهيم ومحمد ويأتي إن شاء الله البحث فيها من حيث كونها صفة لله ومن حيث الأمور المسلكية والمنهجية .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات المحبة بين الله وبين العبد أي أن الله يحب ويحب فما هو الدليل على ذلك ؟
الطالب : (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) .
الشيخ : صح (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) إذا فالمحبة ثابتة بين الإنسان وبين ربه من الجانبين الله يحب ويحب .
طيب هل يثبت الود بين الله وبين الخلق عبد الرحمن ؟ ها .
الطالب : نعم قوله تعالى (( وهو الغفور الودود )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( وهو الغفور الودود )) ما وجه إثبات الود بين الله وبين الخلق من هذه الآية ؟
الطالب : الله سبحانه وتعالى يود المؤمنين والمؤمنين أيضا يحبونه .
الشيخ : يودون الله .
الطالب : يودونه .
الشيخ : بناء على أن كلمة الودود بمعنى .
الطالب : الودود بمعنى فعيل بمعنى فاعل .
الشيخ : ما هي بفعيل هي .
الطالب : قصدي ودود فعول من صيغة .
الشيخ : بمعنى فاعل ومفعول كذا طيب ما معنى الود ؟
الطالب : الودود زيادة على المحبة شدة المحبة .
الشيخ : لا وليد بدر خالص المحبة هكذا قالوا طيب هل هناك وصف ثالث في المحبة ؟
الطالب : الخلة .
الشيخ : الخلة .
الطالب : وهي أعلى أنواع المحبة .
الشيخ : دليلها ؟
الطالب : قال تعالى (( واتخذ الله إبراهيم خليلا )) .
الشيخ : خليلا وهل ثبتت الخلة لغير إبراهيم ؟
الطالب : لم تثبت إلا لإبراهيم ولمحمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إذا ثبتت لمحمد الدليل ؟
الطالب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اتخذني خليلا ) .
الشيخ : ( إن الله اتخذني خليلا كما تخذ إبراهيم خليلا ) طيب .
الخلة أعلى أنواع المحبة فإذا قال قائل عرفنا الأدلة السمعية على ثبوت المحبة فما هي الأدلة العقلية ؟ ونحن كما قلنا من قبل يجب أن يكون اعتمادنا في الأمور الغيبية على أي شيء ؟ على الأدلة السمعية لكن لا مانع أن نستدل بأدلة عقلية لإلزام من أنكر أن تكون المحبة ثابتة بالأدلة العقلية مثل من ؟ الأشاعرة والمعتزلة تقول ما يمكن أن تثبت المحبة بين الله وبين العبد أبدا العقل لا يدل عليها وكل ما لا يدل عليه العقل فإنه يجب أن ننزه الله عنه نعم نسأل الله العافية.
طيب نحن نقول : لا مانع أن نثبت المحبة بالأدلة العقلية لا تقريرا لها وتثبيتا لأن هذا ثبت عندنا بالأدلة السمعية لكن احتجاجا على من أنكر ثبوتها بالعقل فنقول :
إثابة الطائعين بالجنات والنصر والتأييد وغير ذلك هل يدل على المحبة أو على الكراهة أو على السلب لا محبة ولا كراهة ؟ على المحبة بلا شك ونحن نشاهد بأعيننا ونسمع بآذاننا عمن سبق وعمن لحق أن الله سبحانه وتعالى أيد من أيد من عباده المؤمنين ونصرهم وأثابهم وهل هذا إلا دليل على المحبة ؟ الجواب : بلى هو دليل على المحبة طيب .
بحث ثالث في الموضوع الأدلة السمعية والأدلة العقلية بحث ثالث : كيف ينال الإنسان محبة الله عز وجل ؟ وهذه هي التي كل إنسان يطلبها كيف أنال محبة الله ؟ ويش لون أحب الله ؟ المحبة عبارة عن أمر فطري يكون في الإنسان ما يملكه ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام في العدل بين الزوجات ( هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك ) أنت ما تستطيع أن تحب إنسان وأنت تكره ولا لا ؟ فكيف يجلب الإنسان المحبة لله عز وجل ؟ الجواب : لها أسباب كثيرة :
منها : أن ينظر الإنسان من الذي خلقه ؟ ومن الذي أمده بالنعم منذ دخلت فيه الروح بل من قبل إلى ساعته هذه من هو ؟ الله، من الذي أجرى إليك الدم في عروقك قبل أن تنزل إلى الأرض إلا الله عز وجل ؟ من الذي دفع عنك النقم التي انعقدت أسبابها وكثيرا ما تشاهدها بعينك آفات ونقم تهلكك فيرفعها عنك إلا الله عز وجل ؟ إذا هذا لا شك أنه يجلب المحبة ولهذا ورد في الأثر " أحبوا الله لما يغذوكم به من النعم " أعتقد لو أن أحدا أهدى إليك هدية قلم رصاص قيمته نصف ريال تحبه ولا لا ؟ تحبه ولهذا تهادوا تحابوا إذا كان كذلك فأنت انظر نعمة الله عليك النعم الكثيرة العظيمة التي ما تحصيها تحب الله عرفت .
ولهذا أحيانا إذا جاءت النعمة وأنت في حاجة شديدة إليها تجد قلبك ينشرح وتحب الذي أسداها إليك بخلاف النعم الدائمة فإن الإنسان يعني يقسو قلبه لكن المتجددة يجد لها لذة يحب الله من أجلها فأنت تذكر هذه النعم التي أعطاك الله وتذكر أيضا أن الله فضلك على كثير من عباده المؤمنين إن كان الله منّ عليك بالعلم فقد فضلك بالعلم أو بالمال فقد فضلك بالمال أو بالأهل فقد فضلك بالأهل أو بالقوت فقد فضلك بالقوت وما من نعمة إلا وتحتها ما هو دونها فأنت إذا رأيت هذه النعمة العظيمة شكرت الله فأحببته هذه واحدة .
ثانيا : محبة ما يحبه الله ومن يحبه الله محبة ما يحبه الله من الأعمال القولية والفعلية والقلبية تحب الذي يحبه الله هذا يجعلك تحب الله لأن الله يجازيك على هذا أن يضع محبته في قلبك (( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي )) ويش الجواب ؟ (( يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )) فتحب الله أنت إذا قمت بما يحب، كذلك تحب من يحب والفرق بينهما ظاهر الأخيرة منين ؟ تحب من يحب من الأشخاص الأول من الأعمال لأننا أتينا بما التي لغير العاقل من الأعمال والأماكن والأزمان هذه من للعاقل من الأشخاص تحب النبي عليه الصلاة والسلام تحب إبراهيم الخليل تحب موسى عيسى وغيرهم من الأنبياء تحب الصديقين كأبي بكر نعم والشهداء وغير ذلك ممن يحبهم الله هذا يجلب لك محبة الله وهو أيضا من آثار محبة الله شوف كيف هذا ها صار سببا وأثرا محبة من يحبه الله سبب وأثر .
سبب أنك تحب الله لأنك تحب أحبابه وهو أيضا أثر من آثار محبة الله لأنك ما أحببت هؤلاء إلا في الله إلا بحبك لله فهذا أيضا من أسباب محبة الله عز وجل .
ثالثا من أسباب محبة الله : كثرة ذكره إنك دائما على بالك الله عز وجل حتى تكون كلما شاهدت شيئا استدللت به عليه عز وجل حتى يكون قلبك دائما مشغولا بالله معرضا عما سواه هذا يجلب لك المحبة محبة الله سبحانه وتعالى .
هذه الأسباب الثلاثة هي عندي في الوقت الحاضر التي استحضرتها الآن من أقوى أسباب محبة الله عز وجل .
أما البحث الثالث في الآيات هذه فالبحث الثالث ما هي الآثار المسلكية التي يستلزمها ما ذكر ؟ نقول لنستمع :
أولا : قوله (( وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) ويش يستلزم ؟ أن نحسن أن نحرص على الإحسان لأن الله يحبه وكل شيء يحبه الله فإننا نحرص عليه .
(( وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )) إيش الإقساط يعني العدل شوف كيف الآن تعدل سلوكنا ههذ الآيتين تعدل سلوكنا إلى العدل والإحسان ضد ذلك الجور والإساءة إذا علمنا أن العدل والإحسان من أسباب محبة الله فإن الجور والإساءة من أسباب بغض الله وكراهته نبتعد عنها .
كذلك أيضا (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )) أيضا يوجب لنا ذلك أن نتقي الله عز وجل لا نتقي المخلوقين بحيث إذا كان عندنا من نستحي منهم من الناس تركنا المعاصي وإذا لم يكن عندنا أحد فعلنا المعاصي هذه ما هي تقوى التقوى أن تتقي الله عز وجل ولا يهمك الناس أصلح ما بينك وبين الله يصلح لله ما بينك وبين الناس انظر للإنسان يا أخي انظر إلى الشيء الذي بينك وبين ربك ولا يهمك (( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )) افعل ما يقتضيه الشرع وستكون لك العاقبة .
طيب أيضا يقول : (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) الله أكبر يحب التوابين ويش تستوجب لذي ؟ أن أكثر التوبة إلى الله عز وجل أكثر أن أقول أتوب إلى الله أو أكثر أن أرجع إلى الله عز وجل بقلبي وقالبي ها ؟ الثاني مجرد قول اللسان أتوب إلى الله هذا قد لا ينفع لكن تستحضر وأنت تقول أتوب إلى الله أن بين يديك معاصي ترجع إلى الله منها وتتوب حتى تنال بذلك محبة الله عرفت والإنسان عندما يقول في صلاته رب اغفر لي وارحمني وعندما يقول اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا في التشهد يستحضر أول ما يستحضر إسائته في تلك الصلاة نفسها هل نحن أقمنا الصلاة التي نحن نصليها الآن مثلا نعم قد وقد لكن لا شك أننا فعلنا فيها نقصا نعم فأنت تستحضر إنك في نفس العمل اللي الآن أنت تستغفر الله وأنت متلبس به قد أسأت فيه وحينئذ تنتفع من الاستغفار ومن التوبة .
(( الْمُتَطَهِّرِينَ )) الله أكبر إذا غسلت ثوبك من النجاسة تحس بأن الله يحبك ولا لا ؟ لأن الله يحب المتطهرين هذه إذا أحسست بأن الله يحبك ستحب الله عز وجل إذا توضأت تحس بأن الله أحبك لأنك تطهرت إذا اغتسلت تحس أن الله أحبك لأن الله يحب المتطهرين وين حنا من هذه المعاني ؟
والله إننا لغافلون عنها نعم جدا غافلين عنها أكثر ما نستعمل الطهارة من النجاسة أو من الأحداث لأنها شرط لصحة الصلاة خوفا من أن تفسد صلاتنا لكن هل نحن نشعر بأن هذا قربة وسبب لمحبة الله لنا ؟ نعم أنا أحدثكم عن نفسي هذا يغيب عني كثيرا وأنا أقول إن هذا غفلة منا لو كنا نستحضر عندما يغسل الإنسان نقطة بول أصابت ثوبه أن ذلك يجلب محبة الله له ها لحصلنا خيرا كثيرا لكننا في غفلة نعم .
طيب عندنا (( إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )) أيضا هذا يستوجب أن نحرص غاية الحرص على من ؟ على أي شيء ؟ على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم بحيث نترسّم طريقه لا نخرج منه ولا نقصر عنه هل شعورنا هذا يحمينا من البدع ؟ نعم يحمينا من البدعة ؟ يحمينا من التقصير ؟ نعم يحمينا من الزيادة والغلو ؟ نعم لو أننا نشعر بهذه الأمور شوف كيف يكون سلوكنا وآدابنا وأخلاقنا وعباداتنا .
طيب يقول : (( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) نحذر به من أي شيء ؟ من الردة عن الإسلام التي منها ترك الصلاة مثلا فإذا علمنا أن الله يهددنا بأننا إن ارتددنا عن ديننا أهلكنا الله وأتى بقوم يحبهم ويحبونه يقومون بواجبهم نحو ربهم .
(( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )) إذا آمنا بهذه المحبة فعلنا هذه الأسباب الخمسة التي تستلزمها وتستوجبها القتال وعدم التواني الإخلاص بأن يكون في سبيل الله أن يشد بعضنا بعضا كأننا بنيان أن نحكم الرابطة بيننا إحكاما قويا كالبنيان المرصوص نعم أن نصفّ وهذا يقتضي التساوي حسا حتى لا تختلف القلوب وهو مما يؤكد الإلفة والإنسان إذا شاف واحد عن يمينه وواحد على يساره يقوى على الإقدام ولا لا ؟ يقوى لكن لو يصير وحده واحد وراه واحد عن قدامه واحد عن يمبنه بعيد واحد عن يساره تتشتت همته طيب الآن ننتقل إلى بحث جديد ففهمنا الآن في هذه الآيات أربعة مباحث :
إثباتها بالأدلة السمعية إثبات المحبة بالأدلة السمعية .إثباتها بالأدلة العقلية .
أسباب جلبها نعم .
الآثار المسلكية في الإيمان بها وإثباتها .
أما أهل البدع والعياذ بالله الذين أنكروها فليس عندهم إلا حجة واهية جدا يقولون :
أولا : أن العقل لا يدل عليها هذه واحد .
ثانيا : أن المحبة إنما تكون بين اثنين متجانسين ما تكون بين رب ومخلوق أبدا تكون بين اثنين متجانسين مخلوقات لا بأس ونحن نرد عليهم فنقول :
نجيبكم عن الأول أن العقل لم يدل عليها بجوابين : أحدهما : بالتسليم .
والثاني : بالمنع .
التسليم : يعني نقول السلام عليكم ؟ نسلم لهم إيش ؟ نقول العقل ما دل عليها نقول : سلمنا أن العقل ما دل عليها أي المحبة فالسمع دل عليها والسمع دليل قائم بنفسه الله عز وجل يقول في القرآن (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) تصدقون بهذا ولا لا ؟ يصدقون إذا كان تبيانا فهو دليل قائم برأسه أصل برأسه فقد دل عليه السمع " وانتفاء الدليل المعين لا يلزم منه انتفاء المدلول المعين " لأن المدلول قد يكون له أدلة متعددة سواء الحسيات أو المعنويات ولا لا ؟
اضيفت في - 2007-02-04