شرح العقيدة الواسطية-16a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة الواسطية
شرح قول المصنف وقوله : ( منهم من كلم الله )
الشيخ : ثم والعياذ بالله يقولون هذه الحكمة لها مخالب وهذه استعارة عندهم تمثيلية يجرحوا الله به يعني الكلام والعياذ بالله سخيف كلام سخيف والله عز وجل يقول في آية أخرى : (( وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني )) وين مخالب الحكمة الله يخاطبه يحاورُه (( قال لن تراني )) وين مخالب الحكمة؟! الله يخاطبه يحاوره نعم طيب بعضهم قال وكلم اللهَ موسى تكليما
الطالب : ...
الشيخ : غير الشكل ليكون الكلام من
الطالب : من موسى
الشيخ : من موسى والله مُكَلم قال له بعض العلماء أنت تقول كذا فما تقول في قوله تعالى (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه )) (( كلمه ربه )) تجعل الهاء فاعل كلمه ما يمكن فالمكلَّم إذن
الطالب : موسى
الشيخ : ها
الطالب : موسى
الشيخ : موسى (( كلمه )) رب هو المكلِّم طيب قال الله عز وجل: (( وإذ قال الله يا )) نعم (( منهم من كلم الله )) (( منهم )) ممن؟ من الرسل (( من كلم الله ))
الطالب : ...
الشيخ : غير الشكل ليكون الكلام من
الطالب : من موسى
الشيخ : من موسى والله مُكَلم قال له بعض العلماء أنت تقول كذا فما تقول في قوله تعالى (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه )) (( كلمه ربه )) تجعل الهاء فاعل كلمه ما يمكن فالمكلَّم إذن
الطالب : موسى
الشيخ : ها
الطالب : موسى
الشيخ : موسى (( كلمه )) رب هو المكلِّم طيب قال الله عز وجل: (( وإذ قال الله يا )) نعم (( منهم من كلم الله )) (( منهم )) ممن؟ من الرسل (( من كلم الله ))
شرح قول المصنف وقوله : ( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه )
الشيخ : قال : (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه )) لما جاء وكلمه ، أفادت هذه الآية أن الكلام يتعلق بمشيئته كيف ذلك؟ لأن الكلام صار حين المجيء لا سابقاً عليه فدل هذا على أن كلامه يتعلق بمشيئته
شرح قول المصنف وقوله : ( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )
الشيخ : (( ونادينه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجياً )) ناديناه ونجياً المناداة
الطالب : للبعيد
الشيخ : للبعيد بصوت
الطالب : مسموع
الشيخ : مرتفع والمناجاة
الطالب : بصوت منخفض
الشيخ : بصوت منخفض كون الله عز وجل يتكلم بكلام مرتفع وكلام منخفض داخل في قولنا بما شاء أو داخل في قولنا كيف شاء؟
الطالب : كيف شاء
الشيخ : داخل في قولنا
الطالب : كيف شاء
الشيخ : كيف شاء فهذه الآية مما يدل على أن الله تعالى يتكلم كيف شاء أليس كذلك؟
الطالب : نعم
الطالب : للبعيد
الشيخ : للبعيد بصوت
الطالب : مسموع
الشيخ : مرتفع والمناجاة
الطالب : بصوت منخفض
الشيخ : بصوت منخفض كون الله عز وجل يتكلم بكلام مرتفع وكلام منخفض داخل في قولنا بما شاء أو داخل في قولنا كيف شاء؟
الطالب : كيف شاء
الشيخ : داخل في قولنا
الطالب : كيف شاء
الشيخ : كيف شاء فهذه الآية مما يدل على أن الله تعالى يتكلم كيف شاء أليس كذلك؟
الطالب : نعم
شرح قول المصنف وقوله : ( وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين )
الشيخ : طيب قال: (( وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين )) (( وإذ نادى )) يعني واذكر إذ نادى والشاهد قوله: ربك موسى ، فسر النِّدا بقوله فسر النداء بقوله : ((أن ائت القوم الظالمين)) فالندا يدل على أنه بصوت وأن ائت القوم الظالمين يدل على أنه
الطالب : بحرف
الشيخ : بحرف
الطالب : بحرف
الشيخ : بحرف
شرح قول المصنف وقوله : ( وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة )
الشيخ : طيب قال: (( وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة )) ناداهما المفعول به ضمير المفعول به يعود على آدم وحواء (( ألم أنهكما عن تلكما الشجرة )) يقرر أنه نهاهما عن تلكما الشجرة كيف قال تلكما والشجرة واحدة؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن المخاطب اثنان والمشار إليه
الطالب : واحد
الشيخ : واحد وهي الشجرة ولهذا أتى بإشارة الواحد (( تلكما الشجرة )) هذا يدل أن كلام الله بصوت وش بعد ؟
الطالب : بحرف
الشيخ : وحرف وحرف نعم طيب ألا يدل على أنه يتعلق بمشيئته ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها لقوله : (( ألم أنهكما )) إذن هذا القول بعد النهي هذا القول بعد النهي ... متعلق بالمشيئة
قال : (( يوم يناديهم فيقول ماذا أجيتم المرسلين ))
الطالب : في قبل
الشيخ : ها
الطالب : ويوم يناديهم
الشيخ : ها ما قبله شيء (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ))
الطالب : عندنا (( أين شركائي الذين كنتم تدعون ))
الشيخ : ايه وش بعد؟
الطالب : بعدها الآية التي قرأتها
الشيخ : ايه يمكن ذه زائدة من النساخ وفيها فائدة
الطالب : ...
الشيخ : لأن المخاطب اثنان والمشار إليه
الطالب : واحد
الشيخ : واحد وهي الشجرة ولهذا أتى بإشارة الواحد (( تلكما الشجرة )) هذا يدل أن كلام الله بصوت وش بعد ؟
الطالب : بحرف
الشيخ : وحرف وحرف نعم طيب ألا يدل على أنه يتعلق بمشيئته ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها لقوله : (( ألم أنهكما )) إذن هذا القول بعد النهي هذا القول بعد النهي ... متعلق بالمشيئة
قال : (( يوم يناديهم فيقول ماذا أجيتم المرسلين ))
الطالب : في قبل
الشيخ : ها
الطالب : ويوم يناديهم
الشيخ : ها ما قبله شيء (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ))
الطالب : عندنا (( أين شركائي الذين كنتم تدعون ))
الشيخ : ايه وش بعد؟
الطالب : بعدها الآية التي قرأتها
الشيخ : ايه يمكن ذه زائدة من النساخ وفيها فائدة
شرح قول المصنف وقوله : ( ويوم يناديهم فيقول : ماذا أجبتم المرسلين )
الشيخ : (( ويوم يناديهم أين شركائي الذين كنتم تزعمون )) الشاهد قوله: أيش؟ (( يناديهم )) وقوله: (( أين شركائي )) هذا حروف يدل على أن كلام الله بحرف الثاني (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) نقول فيها مثل ما قلنا في (( أين شركائي )) لكن الإتيان بالآيتين يبين أن الناس يُسألون عن معنى لا إله إلا الله وعن الرسالة، عن التوحيد والرسالة (( أين شركائي )) هذا في جانب
الطالب : التوحيد
الشيخ : التوحيد ماذا أجبتم المرسلين في جانب
الطالب : الرسالة
الشيخ : الرسالة طيب هذه الآيات كما علمنا تدل على أن الله يتكلم بكلام حقيقي ولا مجازي؟
الطالب : حقيقي
الشيخ : حقيقي متى شاء وش بعد؟
الطالب : بما شاء
الشيخ : بما شاء
السائل : كيف شاء
الشيخ : كيف شاء بحرف
الطالب : وصوت
الشيخ : وصوت مسموع لا يشبه أصوات المخلوقين هذه هي القاعدة في إيماننا بكلام الله عز وجل
السائل : ... والعبارة
الشيخ : ايه سيأتينا إن شاء الله في كلام المؤلف
الطالب : التوحيد
الشيخ : التوحيد ماذا أجبتم المرسلين في جانب
الطالب : الرسالة
الشيخ : الرسالة طيب هذه الآيات كما علمنا تدل على أن الله يتكلم بكلام حقيقي ولا مجازي؟
الطالب : حقيقي
الشيخ : حقيقي متى شاء وش بعد؟
الطالب : بما شاء
الشيخ : بما شاء
السائل : كيف شاء
الشيخ : كيف شاء بحرف
الطالب : وصوت
الشيخ : وصوت مسموع لا يشبه أصوات المخلوقين هذه هي القاعدة في إيماننا بكلام الله عز وجل
السائل : ... والعبارة
الشيخ : ايه سيأتينا إن شاء الله في كلام المؤلف
سؤال :ما معنى قول أهل التأويل من أهل البدع أن الشجرة هي التي كلمت موسى؟
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : شلون يعني قول المعتزلة يقولون إنه حطه بالشجرة ؟
الشيخ : ها
الطالب : الشجرة تكلمت يعني ؟
الشيخ : ايه ايه
الطالب : شلون تكلمت الشجرة ؟
الشيخ : قالوا له العلماء قالوا وشلون تقول (( إني أنا ربك فاخلع نعليك )) الشجرة ممن تقول إني أنا ربك فاخلع نعليك ها
الطالب : وشلون طيب الكلام ينخلق يعني ما فهمت .
الشيخ : ما هي بمشكلة هذه مهي بمشكلة الآن صنع المخلوق صنع المخلوق فيه شي زر تضغطه ثم يتكلم ولا لأ ؟
الطالب : الشريط
الشيخ : الشريط هم يقولون هكذا خلق الله أصواتاً وجعلها في الشجرة ، ويوم جاء موسى قالت له : (( إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طُوى وأنا اخترتك ))
الطالب : هذا شرك
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : ولهذا لا يستقيم لأهل البدع قدم أبدا
الطالب : قولنا الأشعرية
الشيخ : نعم
الطالب : قول الأشعرية معنى قائم
الشيخ : ايه
الطالب : ما هو مفهوم
الشيخ : يعني يقولون إن الله ما هو بيتكلم بصوت يُسمع ولا بحرف لكن كلامه معنى قائم بنفسه يخلق أصواتا تدل عليه مثل الآن أنت افرض إنك تبي تلقي محاضرة ما أنت بتقدر كلام بالأول ؟ ها
الطالب : أي نعم
الشيخ : وين تحطه فيه؟
الطالب : في عقلي
الشيخ : في نفسك في عقلك هم يقولون الله هو هذا ، كلام يعني ما في نفس الله ثم يخلق أشياء أصوات تدل على هذا الكلام .
نعم يا عبد الوهاب
السائل : شيخ ما نقول الرياء أعظم من المن أن الرسول عليه
السائل : يا شيخ
الشيخ : يقولون لا يدخل درس في درس
الشيخ : نعم
الطالب : شلون يعني قول المعتزلة يقولون إنه حطه بالشجرة ؟
الشيخ : ها
الطالب : الشجرة تكلمت يعني ؟
الشيخ : ايه ايه
الطالب : شلون تكلمت الشجرة ؟
الشيخ : قالوا له العلماء قالوا وشلون تقول (( إني أنا ربك فاخلع نعليك )) الشجرة ممن تقول إني أنا ربك فاخلع نعليك ها
الطالب : وشلون طيب الكلام ينخلق يعني ما فهمت .
الشيخ : ما هي بمشكلة هذه مهي بمشكلة الآن صنع المخلوق صنع المخلوق فيه شي زر تضغطه ثم يتكلم ولا لأ ؟
الطالب : الشريط
الشيخ : الشريط هم يقولون هكذا خلق الله أصواتاً وجعلها في الشجرة ، ويوم جاء موسى قالت له : (( إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طُوى وأنا اخترتك ))
الطالب : هذا شرك
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : ولهذا لا يستقيم لأهل البدع قدم أبدا
الطالب : قولنا الأشعرية
الشيخ : نعم
الطالب : قول الأشعرية معنى قائم
الشيخ : ايه
الطالب : ما هو مفهوم
الشيخ : يعني يقولون إن الله ما هو بيتكلم بصوت يُسمع ولا بحرف لكن كلامه معنى قائم بنفسه يخلق أصواتا تدل عليه مثل الآن أنت افرض إنك تبي تلقي محاضرة ما أنت بتقدر كلام بالأول ؟ ها
الطالب : أي نعم
الشيخ : وين تحطه فيه؟
الطالب : في عقلي
الشيخ : في نفسك في عقلك هم يقولون الله هو هذا ، كلام يعني ما في نفس الله ثم يخلق أشياء أصوات تدل على هذا الكلام .
نعم يا عبد الوهاب
السائل : شيخ ما نقول الرياء أعظم من المن أن الرسول عليه
السائل : يا شيخ
الشيخ : يقولون لا يدخل درس في درس
سؤال:ماالفرق بين الحديث القدسي والقرآن.؟
السائل : شيخ الفرق بين الحديث القدسي يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : أقول قول الله عز وجل في الحديث القدسي
الشيخ : نعم
السائل : وبين كلام الله عز وجل هذا؟
الشيخ : الفرق بينهما على القول الراجح عندي أن القدسي ينقُله الرسول عليه الصلاة والسلام بالمعنى
السائل : يعني يسمع كلام الله عز وجل بعدين ينقله ؟
الشيخ : يسمعُه أو أن الله يلقي في قلبه ذلك ما نعرف كيف يتلقاه من الله ما نعرف.
السائل : أقول يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
السائل : قول الشاعر ... وكواكب يعني أنه عندهم كثرة القتل ؟
الشيخ : ايه ايه ... الضرب بالسيوف .
السائل : لكن الكواكب ما تتهاوى يعني
الشيخ : ها
السائل : نادر تتهاوى الكواكب
الشيخ : اه صح هذا لا يُنقل لأن هذا يتعلق بالتفسير
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الحروف يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : قلنا لا تُشبه أصوات المخلوقين
الشيخ : ايه
السائل : والحروف يا شيخ
الشيخ : لا الحروف هي الحروف اللي يتركب منها الكلام
السائل : يعني ما ننفي المشابهة
الشيخ : لأ لأن الحروف مثلا الله تكلم قال بهذا اللفظ قال: ألف لام
الشيخ : ها
السائل : أقول قول الله عز وجل في الحديث القدسي
الشيخ : نعم
السائل : وبين كلام الله عز وجل هذا؟
الشيخ : الفرق بينهما على القول الراجح عندي أن القدسي ينقُله الرسول عليه الصلاة والسلام بالمعنى
السائل : يعني يسمع كلام الله عز وجل بعدين ينقله ؟
الشيخ : يسمعُه أو أن الله يلقي في قلبه ذلك ما نعرف كيف يتلقاه من الله ما نعرف.
السائل : أقول يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
السائل : قول الشاعر ... وكواكب يعني أنه عندهم كثرة القتل ؟
الشيخ : ايه ايه ... الضرب بالسيوف .
السائل : لكن الكواكب ما تتهاوى يعني
الشيخ : ها
السائل : نادر تتهاوى الكواكب
الشيخ : اه صح هذا لا يُنقل لأن هذا يتعلق بالتفسير
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الحروف يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : قلنا لا تُشبه أصوات المخلوقين
الشيخ : ايه
السائل : والحروف يا شيخ
الشيخ : لا الحروف هي الحروف اللي يتركب منها الكلام
السائل : يعني ما ننفي المشابهة
الشيخ : لأ لأن الحروف مثلا الله تكلم قال بهذا اللفظ قال: ألف لام
سؤال :كيف نجمع بين المناجاة والمنادات؟
السائل : شيخ
الشيخ : نعم كيف نجمع بين النداء والنجوى في آية وحدة كيف ناداه وناجاه ربه ؟
الشيخ : لما كان بعيداً ناداه فلما قرُب ناجاه
الطالب : وهو في علوه سبحانه
الشيخ : إي نعم لأنه يسمع أصوات من عند الشجرة هذا جعل المعتزلة يقولون هذا الكلام هو ما سمعه من فوق قال: (( ناديناه من جانب الطور الأيمن )) والآية الثانية من أيش؟
الطالب : من الطور
الشيخ : من الشجرة اللآية التي في سورة القصص أيش، (( نودي ))
الطالب : من جانب الواد الأيمن من البقعة المباركة
الشيخ : (( من الشجرة ))
الطالب : من الشجرة
الشيخ : (( أن يا موسى )) إي نعم
السائل : شيخ
الشيخ : الظاهر إنه
السائل : يا شيخ آخر سؤال يا شيخ
الشيخ : اصبر أنت سألت فيه مصطفى
السائل : يا شيخ أيهما أضل المعتزلي أم الأشاعرة
الشيخ : كلهم ضالون
السائل : لا بس أيهم أشد ..
الشيخ : لكن الآن كما سنأتي الآن حقيقة الأمر أن المعتزلة أقرب إلى السنة يوافقونهم في عدة أشياء
الطالب : نعم
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : كيف نرد على الأشاعرة في قولهم ما يقبل الحوادث فهو حادث
الشيخ : أخبرنا الأخوة من قبل يمكن ترجع إلى الشريط
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : المناجاة
الشيخ : نعم كيف نجمع بين النداء والنجوى في آية وحدة كيف ناداه وناجاه ربه ؟
الشيخ : لما كان بعيداً ناداه فلما قرُب ناجاه
الطالب : وهو في علوه سبحانه
الشيخ : إي نعم لأنه يسمع أصوات من عند الشجرة هذا جعل المعتزلة يقولون هذا الكلام هو ما سمعه من فوق قال: (( ناديناه من جانب الطور الأيمن )) والآية الثانية من أيش؟
الطالب : من الطور
الشيخ : من الشجرة اللآية التي في سورة القصص أيش، (( نودي ))
الطالب : من جانب الواد الأيمن من البقعة المباركة
الشيخ : (( من الشجرة ))
الطالب : من الشجرة
الشيخ : (( أن يا موسى )) إي نعم
السائل : شيخ
الشيخ : الظاهر إنه
السائل : يا شيخ آخر سؤال يا شيخ
الشيخ : اصبر أنت سألت فيه مصطفى
السائل : يا شيخ أيهما أضل المعتزلي أم الأشاعرة
الشيخ : كلهم ضالون
السائل : لا بس أيهم أشد ..
الشيخ : لكن الآن كما سنأتي الآن حقيقة الأمر أن المعتزلة أقرب إلى السنة يوافقونهم في عدة أشياء
الطالب : نعم
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : كيف نرد على الأشاعرة في قولهم ما يقبل الحوادث فهو حادث
الشيخ : أخبرنا الأخوة من قبل يمكن ترجع إلى الشريط
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : المناجاة
الشريط فارغ إلى الدقيقة 36
مناقشة
الطالب : يعني قابل للنقص وقابل للزيادة وقابل كذلك للصحة وغير الصحة ولا ... بعد الإعجاز
الطالب : المخلوق قد يخطئ وقد لا يخطئ والمخلوق دائماً أنقص من الخالق سبحانه وتعالى فإذا قلنا القرآن ناقص فهذا
الشيخ : المخلوق
الطالب : أي نعم المخلوق دائماً ناقص لأنه ما لايوجد للمخلوق صفة كمال وإذا كان لا يوجد صفة كمال فلا نأخذ منه شريعتنا
الشيخ : نعم
الطالب : ليس بينهما فرق كونه منزل أو كونه مخلوق وإنما الفرق في كون المنزل أوصاف أو أعيان
الشيخ : لا هذا خلط
الطالب : شيخ
الشيخ : ... يا اخوان
الطالب : أنا شيخ
الشيخ : نعم عبد الله
الطالب : أنه آية ، آية من آيات الله
الشيخ : طيب
الطالب : أي نعم
الشيخ : ... (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ))
الطالب : ... صفة يا شيخ أبلغ في إعجازه
الطالب : نعم شيخ
الطالب : كونه آية يعني صفة من صفات الله أبلغ في إعجازه وأنه آية على أنه من الله سبحانه وتعالى
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب شوي شوي ها
الطالب : أننا إذا قلنا بأنه مخلوق ننفي صفة الكلام عن الله سبحانه وتعالى
الشيخ : أيوا
الطالب : هذا استنقاص من الله
الشيخ : هو يقول أنا وجدت أشياء تضاف إلى الله وهي غير صفات (( وطهر بيتي للطائفين )) (( هذه ناقة الله ))
الطالب : نعم يا شيخ ، أن الله تعالى قد ذكر في مواضع كثيرة أنه منزل
الشيخ : ايه طيب يقول : (( وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج )) (( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ))
الطالب : شيخ
الطالب : ... منزل وهو مخلوق كلمتين تفتقر إلى إحداهما إذا قلنا منزل وسكتنا ربما منزل أشياء كثيرة ويكون بعضها مخلوق إذا قلنا بعدها غير مخلوق صار المنزل هذا مقيد أنه غير مخلوق
الشيخ : مهو إشكال ، الإشكال بس الي يقولون والي يقولن منزل
الطالب : نعم
الشيخ : صفة من صفات الله هل هناك فرق ... بحيث إننا نشوف العلما والسلف رضي الله عنه يعني يشتدون في هذا الأمر هذا الشدة
الطالب : شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق يصير ما يصير على المخلوق من الفناء
الشيخ : من أيش ؟
الطالب : من الفناء
الشيخ : الفناء
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : إن قلنا أنه مخلوق قلنا إنه لا يجوز القسم به وإن قلنا إنه غير مخلوق..، إن قلنا إنه مخلوق فإنه قابل للنقص
الشيخ : طيب
الطالب : وإذا كان صفة من صفات الله لا يدخل عليه النقص بحال
الشيخ : طيب ... ها
الطالب : الساعة رانة لها ست دقايق
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نؤجلها لبعدين
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ما ننام يا شيخ
الشيخ : طيب نؤجلها ...
رب العالمين والصلاة والسلام على نيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن أهل السنة والجماعة يقولون في كلام الله عز وجل في القرآن يعني يقولون في القرآن إنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود خمسة أوصاف كلام الله دليلهم على هذا يا ناصر ؟
الطالب : دليلهم قوله تعالى: (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ))
الشيخ : نعم ، منزل بندر ؟
الطالب : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : منزل منزل
الطالب : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر ))
الشيخ : نعم غير مخلوق حسين ؟
الطالب : قوله تعالى: (( ألا له الخلق والأمر )) حيث فرق بين الأمر والخلق فدل على ..
الشيخ : وكلام الله من الأمر
الطالب : من الأمر
الشيخ : والدليل ؟
الطالب : الدليل الدليل على أن الكلام..
الشيخ : على أن كلام الله من الأمر
الطالب : قوله تعالى : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : لا ما هي هذه لفظ الآية، وكذلك
الطالب : (( أوحينا إليك روحا من أمرنا ))
الشيخ : نعم
الطالب : فدل على أن كلام الله
الشيخ : تمام
الطالب : قال : (( ألا له الخلق والأمر )) فدل على أن كلام الله من الأمر وفرق بين الأمر والخلق
الشيخ : نعم فجعله قسيماً له
الطالب : وقسيم الشيء لا يدخل فيه
الشيخ : ايه
الطالب : فدل على أنه غير مخلوق
الشيخ : تمام ... قلنا هذا الخلاف الذي نشأ بين اهل السنة والجهمية والمعتزلة هل له كبير فائدة أم أن يعني لماذا صار هذا الخلاف العظيم نعم خليل ؟
الطالب : أولاً نقول ... منزل مخلوق
الشيخ : أي نعم
الطالب : نقول أنه منزل
الشيخ : مخلوق وغير مخلوق
الطالب : مخلوق، لا منزل هو ...
الشيخ : ايه طيب هو إذا قلنا مُنزل يعني غير مخلوق
الطالب : نقول أنه منزل أعم من كلمة مخلوق فهي تشمل الغير مخلوق والمخلوق، وأما مخلوق فهي معروفة أيضاً
الشيخ : لا
الطالب : إن قالوا إنه المنزل هنا بمعنى مخلوق نقول نرد عليهم بقوله تعالى: (( إلا له الخلق والأمر )) هنا يخصص المنزل هنا ..
الشيخ : ايه أنا ما أشكل علي إنه
لا أريد الآن أن أثبت أنه منزل أنا أريد هل هناك فرق بيِّن بحيث تكون هذه يعني الضجة العظيمة الكبيرة التي المأمون أرغم الناس على أنهم يقولون بذلك
الطالب : نعم
الشيخ : أو أن الخلاف بينهما قريب لا يحتاج إلى هذا الشيء لأن المأمون أرغم الناس على أن يقولوا بذلك وإذا لم يقولوا حبسهم أو قتلهم أو عذبهم
الطالب : نعم يا شيخ له فائدة
الشيخ : وش هي الفائدة وش الخلاف الكبير
الطالب : أنه ينزل، فمعناته من عند الله عز وجل تكلم به الله عز وجل
الشيخ : طيب
الطالب : فهو صفة من صفاته
الشيخ : زين
الطالب : وإن قلنا أنه مخلوق
الشيخ : اه
الطالب : فإن كل شيء مخلوق هو بائن عن الله عز وجل
الشيخ : صح ، لكن هو يقول لك ليس كل منزل صفة الله يقول: (( أنزلنا الحديد )) (( أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج ))
الطالب : نرد عليهم نقول إنه هذا الذي دل إنه هذا المنزل صفة من صفات الله عز وجل بقوله تعالى هذا
الشيخ : ايه طيب
الطالب : ألا له الخلق والأمر
الشيخ : ايه طيب . إي ما، نعم يا عبد الله
الطالب : نقول يا شيخ استمساك أهل السنة
الشيخ : ايه
الطالب : بهذا المذهب لأنه لأن فيه يعني ... تكذيب لخبر الله عز وجل
الشيخ : طيب هذا واحد أن القول بأنه مخلوق تكذيب لخبر الله عز وجل ولا لأ؟
الطالب : ما سُجل
الشيخ : ما سجل، هو الآن نبي نيحث فيها تكذيب لخبر الله زين هذا واحد فوزي
الطالب : إذا قلنا أنه مخلوق فهذا يعني يترتب عليه شيء كبير وهو الكفر بالله سبحانه وتعالى
الشيخ : ما هو بهذا اللي قال عبد الله يعني نكون بهذا كذبنا قول الله عز وجل
الطالب : يختلف يعني التكذيب والكفر
الشيخ : ها
الطالب : يختلف التكذيب والكفر
الشيخ : كل مكذب لله ورسوله فهو كافر
الطالب : احنا قُلنا في نزول القرآن أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بالحوادث لحظة الحادث يتكلم به، لكن قلنا أنه مخلوق ..
الشيخ : ايه بسيطة يقول كل ما حدثة حادثة خلق لها كلاماً، نعم
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق فنكون وافقنا من قال إن الله سبحانه وتعالى ليس له صفات اختيارية تقوم به
الشيخ : لا
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم يا ناصر ترى هذا آخر واحد
الطالب : ... المعتزلة ما يؤمنون بأن الله بالعلو
الشيخ : ايه ايه
الطالب : إذا قلنا أنه منزل فإنه نازل من فوق كذلك الأمر الثاني أن القرآن صفة إذا قلنا إنه منزل ... صفة فعلية فعلية أو قولية ...
الشيخ : وهو كذلك فعلية فعلية وفي أصله ذاتية طيب إلى متى ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : إذا قال إن القرآن مخلوق فإنه ... خلقه بذاته أو يكون منفصلاً عنه أو يكون خلقه بغيره وإن خلقه بذاته فيكون محلاً للحوادث
الشيخ : نعم
الطالب : وتكون الحوادث حالة به وإن خلقه لغيره يلزم منه أن كل تال لقرآن يكون كلامه كلام الله وإن قيل منفصلاً عنه فهذا يعني غريب عقلاً لأنه لا متكلم تكون الكلام منفصلة عنه.
الشيخ : ايه يعني هذا نلزمهم بأن يقولوا أن كلام الله صفة من صفاته نشوف الآن نبدأ إذا قلنا إنه مخلوق -خلاص- إذا قلنا إنه مخلوق فبذلك تكذيب للقرآن كيف ذلك؟ لأن الله يقول : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) فجعله الله تعالى موحاً به موحا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولو كان مخلوقا ما صح أن يكون موحا لأن الذي يوحى
الطالب : المخلوق قد يخطئ وقد لا يخطئ والمخلوق دائماً أنقص من الخالق سبحانه وتعالى فإذا قلنا القرآن ناقص فهذا
الشيخ : المخلوق
الطالب : أي نعم المخلوق دائماً ناقص لأنه ما لايوجد للمخلوق صفة كمال وإذا كان لا يوجد صفة كمال فلا نأخذ منه شريعتنا
الشيخ : نعم
الطالب : ليس بينهما فرق كونه منزل أو كونه مخلوق وإنما الفرق في كون المنزل أوصاف أو أعيان
الشيخ : لا هذا خلط
الطالب : شيخ
الشيخ : ... يا اخوان
الطالب : أنا شيخ
الشيخ : نعم عبد الله
الطالب : أنه آية ، آية من آيات الله
الشيخ : طيب
الطالب : أي نعم
الشيخ : ... (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ))
الطالب : ... صفة يا شيخ أبلغ في إعجازه
الطالب : نعم شيخ
الطالب : كونه آية يعني صفة من صفات الله أبلغ في إعجازه وأنه آية على أنه من الله سبحانه وتعالى
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب شوي شوي ها
الطالب : أننا إذا قلنا بأنه مخلوق ننفي صفة الكلام عن الله سبحانه وتعالى
الشيخ : أيوا
الطالب : هذا استنقاص من الله
الشيخ : هو يقول أنا وجدت أشياء تضاف إلى الله وهي غير صفات (( وطهر بيتي للطائفين )) (( هذه ناقة الله ))
الطالب : نعم يا شيخ ، أن الله تعالى قد ذكر في مواضع كثيرة أنه منزل
الشيخ : ايه طيب يقول : (( وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج )) (( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ))
الطالب : شيخ
الطالب : ... منزل وهو مخلوق كلمتين تفتقر إلى إحداهما إذا قلنا منزل وسكتنا ربما منزل أشياء كثيرة ويكون بعضها مخلوق إذا قلنا بعدها غير مخلوق صار المنزل هذا مقيد أنه غير مخلوق
الشيخ : مهو إشكال ، الإشكال بس الي يقولون والي يقولن منزل
الطالب : نعم
الشيخ : صفة من صفات الله هل هناك فرق ... بحيث إننا نشوف العلما والسلف رضي الله عنه يعني يشتدون في هذا الأمر هذا الشدة
الطالب : شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق يصير ما يصير على المخلوق من الفناء
الشيخ : من أيش ؟
الطالب : من الفناء
الشيخ : الفناء
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : إن قلنا أنه مخلوق قلنا إنه لا يجوز القسم به وإن قلنا إنه غير مخلوق..، إن قلنا إنه مخلوق فإنه قابل للنقص
الشيخ : طيب
الطالب : وإذا كان صفة من صفات الله لا يدخل عليه النقص بحال
الشيخ : طيب ... ها
الطالب : الساعة رانة لها ست دقايق
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نؤجلها لبعدين
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ما ننام يا شيخ
الشيخ : طيب نؤجلها ...
رب العالمين والصلاة والسلام على نيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن أهل السنة والجماعة يقولون في كلام الله عز وجل في القرآن يعني يقولون في القرآن إنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود خمسة أوصاف كلام الله دليلهم على هذا يا ناصر ؟
الطالب : دليلهم قوله تعالى: (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ))
الشيخ : نعم ، منزل بندر ؟
الطالب : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : منزل منزل
الطالب : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر ))
الشيخ : نعم غير مخلوق حسين ؟
الطالب : قوله تعالى: (( ألا له الخلق والأمر )) حيث فرق بين الأمر والخلق فدل على ..
الشيخ : وكلام الله من الأمر
الطالب : من الأمر
الشيخ : والدليل ؟
الطالب : الدليل الدليل على أن الكلام..
الشيخ : على أن كلام الله من الأمر
الطالب : قوله تعالى : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : لا ما هي هذه لفظ الآية، وكذلك
الطالب : (( أوحينا إليك روحا من أمرنا ))
الشيخ : نعم
الطالب : فدل على أن كلام الله
الشيخ : تمام
الطالب : قال : (( ألا له الخلق والأمر )) فدل على أن كلام الله من الأمر وفرق بين الأمر والخلق
الشيخ : نعم فجعله قسيماً له
الطالب : وقسيم الشيء لا يدخل فيه
الشيخ : ايه
الطالب : فدل على أنه غير مخلوق
الشيخ : تمام ... قلنا هذا الخلاف الذي نشأ بين اهل السنة والجهمية والمعتزلة هل له كبير فائدة أم أن يعني لماذا صار هذا الخلاف العظيم نعم خليل ؟
الطالب : أولاً نقول ... منزل مخلوق
الشيخ : أي نعم
الطالب : نقول أنه منزل
الشيخ : مخلوق وغير مخلوق
الطالب : مخلوق، لا منزل هو ...
الشيخ : ايه طيب هو إذا قلنا مُنزل يعني غير مخلوق
الطالب : نقول أنه منزل أعم من كلمة مخلوق فهي تشمل الغير مخلوق والمخلوق، وأما مخلوق فهي معروفة أيضاً
الشيخ : لا
الطالب : إن قالوا إنه المنزل هنا بمعنى مخلوق نقول نرد عليهم بقوله تعالى: (( إلا له الخلق والأمر )) هنا يخصص المنزل هنا ..
الشيخ : ايه أنا ما أشكل علي إنه
لا أريد الآن أن أثبت أنه منزل أنا أريد هل هناك فرق بيِّن بحيث تكون هذه يعني الضجة العظيمة الكبيرة التي المأمون أرغم الناس على أنهم يقولون بذلك
الطالب : نعم
الشيخ : أو أن الخلاف بينهما قريب لا يحتاج إلى هذا الشيء لأن المأمون أرغم الناس على أن يقولوا بذلك وإذا لم يقولوا حبسهم أو قتلهم أو عذبهم
الطالب : نعم يا شيخ له فائدة
الشيخ : وش هي الفائدة وش الخلاف الكبير
الطالب : أنه ينزل، فمعناته من عند الله عز وجل تكلم به الله عز وجل
الشيخ : طيب
الطالب : فهو صفة من صفاته
الشيخ : زين
الطالب : وإن قلنا أنه مخلوق
الشيخ : اه
الطالب : فإن كل شيء مخلوق هو بائن عن الله عز وجل
الشيخ : صح ، لكن هو يقول لك ليس كل منزل صفة الله يقول: (( أنزلنا الحديد )) (( أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج ))
الطالب : نرد عليهم نقول إنه هذا الذي دل إنه هذا المنزل صفة من صفات الله عز وجل بقوله تعالى هذا
الشيخ : ايه طيب
الطالب : ألا له الخلق والأمر
الشيخ : ايه طيب . إي ما، نعم يا عبد الله
الطالب : نقول يا شيخ استمساك أهل السنة
الشيخ : ايه
الطالب : بهذا المذهب لأنه لأن فيه يعني ... تكذيب لخبر الله عز وجل
الشيخ : طيب هذا واحد أن القول بأنه مخلوق تكذيب لخبر الله عز وجل ولا لأ؟
الطالب : ما سُجل
الشيخ : ما سجل، هو الآن نبي نيحث فيها تكذيب لخبر الله زين هذا واحد فوزي
الطالب : إذا قلنا أنه مخلوق فهذا يعني يترتب عليه شيء كبير وهو الكفر بالله سبحانه وتعالى
الشيخ : ما هو بهذا اللي قال عبد الله يعني نكون بهذا كذبنا قول الله عز وجل
الطالب : يختلف يعني التكذيب والكفر
الشيخ : ها
الطالب : يختلف التكذيب والكفر
الشيخ : كل مكذب لله ورسوله فهو كافر
الطالب : احنا قُلنا في نزول القرآن أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بالحوادث لحظة الحادث يتكلم به، لكن قلنا أنه مخلوق ..
الشيخ : ايه بسيطة يقول كل ما حدثة حادثة خلق لها كلاماً، نعم
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق فنكون وافقنا من قال إن الله سبحانه وتعالى ليس له صفات اختيارية تقوم به
الشيخ : لا
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم يا ناصر ترى هذا آخر واحد
الطالب : ... المعتزلة ما يؤمنون بأن الله بالعلو
الشيخ : ايه ايه
الطالب : إذا قلنا أنه منزل فإنه نازل من فوق كذلك الأمر الثاني أن القرآن صفة إذا قلنا إنه منزل ... صفة فعلية فعلية أو قولية ...
الشيخ : وهو كذلك فعلية فعلية وفي أصله ذاتية طيب إلى متى ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : إذا قال إن القرآن مخلوق فإنه ... خلقه بذاته أو يكون منفصلاً عنه أو يكون خلقه بغيره وإن خلقه بذاته فيكون محلاً للحوادث
الشيخ : نعم
الطالب : وتكون الحوادث حالة به وإن خلقه لغيره يلزم منه أن كل تال لقرآن يكون كلامه كلام الله وإن قيل منفصلاً عنه فهذا يعني غريب عقلاً لأنه لا متكلم تكون الكلام منفصلة عنه.
الشيخ : ايه يعني هذا نلزمهم بأن يقولوا أن كلام الله صفة من صفاته نشوف الآن نبدأ إذا قلنا إنه مخلوق -خلاص- إذا قلنا إنه مخلوق فبذلك تكذيب للقرآن كيف ذلك؟ لأن الله يقول : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) فجعله الله تعالى موحاً به موحا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولو كان مخلوقا ما صح أن يكون موحا لأن الذي يوحى
اضيفت في - 2007-02-04