شرح العقيدة الواسطية-17a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة الواسطية
شرح قول المصنف :وقوله : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )
الشيخ : هذه (( كلا بل تحبون العاجلة وتذرون الآخرة وجوه يومئذٍ )) يعني بذلك يوم الآخرة (( ناضرة إلى ربها ناظرة )) (( ناضرة )) أي حسنة من النضارة بالضاد وهي الحسن فهي ناضرة أي حسنة لقوله تعالى : (( فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً )) أي حُسنا في وجوههم وسرورا في قلوبهم فيقول هنا - تقدم يا حسين - : (( وجوه يومئذ ناضرة )) أي حسنة (( إلى ربها ناظرة )) (( إلى ربها ناظرة )) ناظرة الأخرى بالظاء بالظاء (( إلى ربها ناظرة )) من النظر وهنا عدى النظر بإلى الدالة على الغاية وهو نظر صادر من الوجوه صادر من الوجوه والنظر الصادر من الوجوه يكون بأي شيء ؟ بالعين يكون بالعين النظر الصادر من الوجوه يكون بالعين، النظر الصادر من القلوب يكون
الطالب : بالعلم
الشيخ : بالبصيرة والتدبر والتفكر فهنا صدر النظر من الوجوه إلى مَن؟ إلى الرب عز وجل (( إلى ربها )) فتفيد الآية الكريمة أن هذه الوجوه الناضرة الحسنة ... فضلك، تنظر إلى ربها عز وجل فتزداد حسنا إلى حسنها تزداد حسنا على حنها وانظر كيف جعل هذه الوجوه مستعدة متهيئة للنظر لله عز وجل لكونها
الطالب : ناضرة
الشيخ : لكونها ناضرة حسنة متهيئة للنظر إلى وجه الله طيب
إذن نقول هذه الآية فيها دليل على أن الله عز وجل يُرى بالأبصار يرى بالأبصار وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه وتعالى يُرى بالبصر واستدلوا لذلك بالآيات التي ساقها المؤلف واستدلوا بالأحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم متواترة ما هي بآحاد متواترة نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم صحابة كثيرون وعن هؤلاء الصحابة تابعون كثيرون وعن التابعين تابعوا تابعين كثيرون وهكذا وأنشدوا في هذا المعنى :
"مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشاهد قوله : "ورؤية" أهل السنة والجماعة يقولون إن النظر هنا بالبصر حقيقة وهل النظر يلزم منه الإدراك ؟ لا، لأن الله يقول : (( لا تدركه الأبصار )) كما أن العلم بالقلب لا يلزم منه الإدراك قال الله تعالى: (( ولا يحيطون به علماً )) نحن نعلم ربنا بقلوبنا لكن لا ندرك كيفيته وحقيقته نرى ربنا بأبصارنا ولكن لا تُدركه أبصارنا (( لا تُدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) طيب
خالف أهلَ السنة في ذلك أهلُ التعطيل، وقالوا : إن الله لا يمكن أن يُرى لأن الله ليس بجسم والذين ينكرون العلو يقولون إن الله لا يُرى لأنه ليس فوق العالم ولا تحته ولا يمينه ولا شماله ولا فوق إلى آخره كيف يرونه ؟ من أين يرونه؟ عرفتم؟ ويحرفون الكلم عن مواضعه في النصوص.
حُجتهم: قالوا نحن نحتج عليكم بالقرآن والعقل يعني بالدليل السمعي والدليل العقلي على أن الله لا يُرى
طيب هاتوا برهانكم ، قالوا استمع : (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) قالوا فقال : (( لن تراني )) وهذا دليل على استحالة الرؤية، لأن (( لن )) للنفي لن للنفي، والنفي خبر لا يدخله النسخ لأنه لو دخله النسخ لكان هذا تكذيباً لخبر الله انتبه : إذا كان لا يدخله النسخ فإن رؤية الله تكون أيش؟
الطالب : مستحيلة
الشيخ : مستحيلة ولا لا ؟
الطالب : مستحيلة
الشيخ : لأن الله قال: (( لن تراني )) خلاص مستحيل، لو فرض أن أحداً ادعى أن الله يُرى لكان هذا تكذيباً لقوله : (( لن تراني )) والخبر في كذب الله محال إذن فالرؤية محالة، رؤية الله محالة طيب يا جماعة الآيات الي معنا والأحاديث قالوا نعم (( وجوه يومئذ ناضرة إلى )) (( إلى )) جمع ألاء بمعنى نعم يعني ناظرة نعم ربها (( إلى ربها )) يعني ناظرة
الطالب : نعم ربها
الشيخ : نعم ربها، هذا تحريف تحريف يضحك منه السفهاء الصبيان يضحكون منه
قال الآخرون وهم أحسن تحريفا من هؤلاء قالوا : (( إلى ربها )) أي إلى ثواب ربها ناظرة إلى ثواب ربها ناظرة، يعني أنها هي حسنة الوجوه وكذلك أيضاً تنظر إلى ثواب ربها من الأنهار المطردة من الماء واللبن والعسل والخمر والأشجار (( فيها من كل فاكهة زوجان )) فإذا نظرت إلى هذا النعيم وهذا الثواب نعم ازدادت سروراً ولا لا؟ وازدادت حسناً أما لى ربها نفسه لا شف كيف الآن التأويل؟
طيب قالوا إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إنكم سترون ربكم )..
قلنا لهم نحن إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) قالوا نعم هذا معناه قوة اليقين قوة اليقين ، لأن الإنسان إذا قَوي يقينُه في الشيء صار كأنه
الطالب : يراه
الشيخ : يراه بعينه الإحسان أن تعبد الله ها
الطالب : كأنك تراه
الشيخ : كأنك تراه كأنك تراه فإذن ( ترون ربكم كما ترون القمر ) يعني معناه قوة اليقين عرفتم؟ طيب نحن سنجيبهم إن شاء الله تعالى هذا عن أدلتهم
قال هل السنة والجماعة نحن نقول: بما دلت عليه آيات الله وسنة رسوله، أما ما استدللتم به من الأدلة السمعية والعقلية فنجيبكم عنها بحول الله قالوا أي أهل السنة : إن قوله تعالى لن تراني ليس فيها دليل على النفي المؤبد يعني لن تراني أبداً بل المعنى لن تراني حال سؤالك الرؤيا ، يعني في الدنيا لأن الإنسان في الدنيا لا يقوى على رؤية الله عز وجل لضعف ها
الطالب : قوته
الشيخ : قوتِه وبدنه ولن لا تقتضي التأبيد لا تقتضي التأبيد ، تأتي في اللغة للنفي لكن قد يكون النفي فيها مقيداً نعم كقوله تعالى: (( ولن يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم )) شف هذي مؤكدة لن يتمنوه أبداً ومع ذلك يقول عنهم (( ونادوا يا مالك ليقضي علينا ربك )) تمنوا الموت ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : تمنوا الموت صارت لن للتأبيد ولا لغير التأبيد ؟
الطالب : لغير التأبيد
الشيخ : لغير التأبيد فنحن نقول إن كلام ربنا لا يكذب وخبره لا بد أن يكون ولا يمكن لموسى ولا لغير موسى في الدنيا أن يرى الله أبداً ولهذا كان الصواب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرى ربه ليلة المعراج نعم
بهذا سقط استدلالهم بالآية سقط استدلالهم بالآية
ثانيا نقول: في الآية ما يدل على بطلان قولكم يعني فيها دليل إيحابي، لأن إجابتنا الأولى دفاع الآن نبي نهجم عليهم من الآية وأنتم تعرفون أن الأدلة كالأسلحة ما هي ؟
الطالب : دفاعية
الشيخ : هجومية ودفاعية ففي الأول دافعنا عن استدلالهم وقلنا ما يدل على أن النفي مؤبَد لن لا تدل على النفي المؤبد وذكرتُ لكم مثالاً نعم ، وابن مالك يقول:
" ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا "
أيكم يحفظه ؟
الطالب : أنا
الشيخ : من الآن من الآن أبي من الآن
"ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا "
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم، من الآن يا خليل؟ يلا
الطالب : ومرء النفي بلن مؤبداً فقوله
الشيخ : قوله
الطالب : فقوله
الشيخ : فقوله
نمشي الآن ؟ قلنا سنهاجمكم مهاجمة في الآية بالآية التي أنتم استدللتم بها على قولكم كيف؟ (( قال موسى رب أرني أنظر إليك )) فسؤال موسى الرؤية يدُل على أنه يعلم أنها مستحيلة أو أنها ممكنة؟
الطالب : ممكنة
الشيخ : أنها ممكنة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : وجه ذلك لو علم أنها مستحيلة
الطالب : ما سأل
الشيخ : ما سأل ، فموسى أعلم بالله منكم بلا شك فسأل الرؤية ولو كان يعلم أنها مستحيلة ما سألها لأنك لو سألت الله شيئاً مستحيلاً لكنت معتدياً في الدعاء ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم، إذن الحمد لله صار في الآية
الطالب : دليل عليهم
الشيخ : دليل عليهم، وهذا يمكن أن نجعله شاهدا لقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه الكتاب العظيم الذي لم يؤلِّف أحد مثله وهو *درء تعارض العقل والنقل* المعروف باسم *كتاب العقل والنقل* وهو كتاب عظيم قال : "إني أنا مستعد لكل إنسان يستدل بدليل صحيح على باطل أن أجعل هذا الدليل دليلاً عليه " - سبحان الله - أقلبه ويكون دليلا عليه، وهذا صحيح إذا تأملته كل من استدل على باطل بدليل صحيح إذا تأملت الدليل وجدتَه دليلا عليه وليس له طيب
الدليل السمعي الدليل السمعي قصدي العقلي على امتناع الرؤية يقولون إنك إذا رأيت الله إذا قلنا بجواز الرؤية لزم أن يكون جسماً لزم أن يكون جسماً نعم ، والأجسام
الطالب : متماثلة
الشيخ : متماثلة ،وهذا تكذيب لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) ليش؟ نقول لهم إن كان يلزم من جواز رؤية الله عز وجل أن يكون جسما نعم فليكن، ليش؟ لأن لازم قول الله ورسوله حق ولكن لا يلزم أن يكون هذا الجسم كالأجسام المخلوقة، لا يلزم هذا ، كما أنكم أنتم تقولون لله ذات لا تُشبه الذوات، فنحن نقول إذا كان يلزم أن يكون جسما فله جسم لا يشبه الأجسام لأن أجسام المخلوق حادثة بعد أن لم تكن مكونة من أيش؟ من أجزاء لا يقوم بعضها إلا ببعض أو لا ؟ لكن الخالق عز وجل ليس جسما بهذا المعنى أبداً، ليس جسما بهذا المعنى أبداً، وحينئذٍ نقول لهم هذا اللازم الذي ذكرتموه إن كان لازما من النص فهو حق ، وإن لم يكن لازما فلا تلزموننا به ويكفينا أن نمنع كما مر.
أما اجوبتهم عن أدلتنا بقولهم: (( إلى ربها )) أي إلى ثوابه منتظرة ، فنقول بكل بساطة هذا خلاف النص وخلاف إجماع السلف، السلف مجمعون إجماعاً قطعياً على أن الله عز وجل يُرى بدلالة الكتاب والسنة، ولكن لا يُحاط به .
هم استدلوا أيضا بآية أخرى غير قصة موسى استدلوا بقوله تعالى : (( لا تدركه الأأبصار )) (( لا تدركه الأأبصار )) ولكن هذا في الحقيقة استدلال ضعيف جداً لماذا ؟ لأن نفي الإدراك يدل على وجود أصل الرؤية فيكون بالحقيقة دليلاً
الطالب : عليهم
الشيخ : عليهم ، لأنه لو كان لا يُرى أبدا لقال: لا تراه الأبصار ولم يقل: (( لا تدركه )) ففي الآية إذن دليل عليهم ولهذا استدل بها بعض أهل السنة على رؤية الله وقال إن هذه الآية دليل واضح على الرؤية لأن نفي الأخص يستلزم وجود الأعم وإلا لكان نفي الأخص من باب الإيهام صح ولا لا؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب أنت لو قلت مثلاً ليس في هذه الحجرة حيوان دخل في ذلك أنه ليس فيها بقر ولا غنم ولا غيره واضح ؟ لكن لو تقول ليس فيها بقر
الطالب : ...
الشيخ : قد يكون فيها هذا مع أنها أجسام ما هي معاني أما مسألة الإدراك والرؤية فهي معنى فإذا نفينا الأخص لزم وجود الأعم طيب نستمر الآن في ذكر الآيات يقول: (( وجه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ))
الطالب : بالعلم
الشيخ : بالبصيرة والتدبر والتفكر فهنا صدر النظر من الوجوه إلى مَن؟ إلى الرب عز وجل (( إلى ربها )) فتفيد الآية الكريمة أن هذه الوجوه الناضرة الحسنة ... فضلك، تنظر إلى ربها عز وجل فتزداد حسنا إلى حسنها تزداد حسنا على حنها وانظر كيف جعل هذه الوجوه مستعدة متهيئة للنظر لله عز وجل لكونها
الطالب : ناضرة
الشيخ : لكونها ناضرة حسنة متهيئة للنظر إلى وجه الله طيب
إذن نقول هذه الآية فيها دليل على أن الله عز وجل يُرى بالأبصار يرى بالأبصار وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه وتعالى يُرى بالبصر واستدلوا لذلك بالآيات التي ساقها المؤلف واستدلوا بالأحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم متواترة ما هي بآحاد متواترة نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم صحابة كثيرون وعن هؤلاء الصحابة تابعون كثيرون وعن التابعين تابعوا تابعين كثيرون وهكذا وأنشدوا في هذا المعنى :
"مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشاهد قوله : "ورؤية" أهل السنة والجماعة يقولون إن النظر هنا بالبصر حقيقة وهل النظر يلزم منه الإدراك ؟ لا، لأن الله يقول : (( لا تدركه الأبصار )) كما أن العلم بالقلب لا يلزم منه الإدراك قال الله تعالى: (( ولا يحيطون به علماً )) نحن نعلم ربنا بقلوبنا لكن لا ندرك كيفيته وحقيقته نرى ربنا بأبصارنا ولكن لا تُدركه أبصارنا (( لا تُدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) طيب
خالف أهلَ السنة في ذلك أهلُ التعطيل، وقالوا : إن الله لا يمكن أن يُرى لأن الله ليس بجسم والذين ينكرون العلو يقولون إن الله لا يُرى لأنه ليس فوق العالم ولا تحته ولا يمينه ولا شماله ولا فوق إلى آخره كيف يرونه ؟ من أين يرونه؟ عرفتم؟ ويحرفون الكلم عن مواضعه في النصوص.
حُجتهم: قالوا نحن نحتج عليكم بالقرآن والعقل يعني بالدليل السمعي والدليل العقلي على أن الله لا يُرى
طيب هاتوا برهانكم ، قالوا استمع : (( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) قالوا فقال : (( لن تراني )) وهذا دليل على استحالة الرؤية، لأن (( لن )) للنفي لن للنفي، والنفي خبر لا يدخله النسخ لأنه لو دخله النسخ لكان هذا تكذيباً لخبر الله انتبه : إذا كان لا يدخله النسخ فإن رؤية الله تكون أيش؟
الطالب : مستحيلة
الشيخ : مستحيلة ولا لا ؟
الطالب : مستحيلة
الشيخ : لأن الله قال: (( لن تراني )) خلاص مستحيل، لو فرض أن أحداً ادعى أن الله يُرى لكان هذا تكذيباً لقوله : (( لن تراني )) والخبر في كذب الله محال إذن فالرؤية محالة، رؤية الله محالة طيب يا جماعة الآيات الي معنا والأحاديث قالوا نعم (( وجوه يومئذ ناضرة إلى )) (( إلى )) جمع ألاء بمعنى نعم يعني ناظرة نعم ربها (( إلى ربها )) يعني ناظرة
الطالب : نعم ربها
الشيخ : نعم ربها، هذا تحريف تحريف يضحك منه السفهاء الصبيان يضحكون منه
قال الآخرون وهم أحسن تحريفا من هؤلاء قالوا : (( إلى ربها )) أي إلى ثواب ربها ناظرة إلى ثواب ربها ناظرة، يعني أنها هي حسنة الوجوه وكذلك أيضاً تنظر إلى ثواب ربها من الأنهار المطردة من الماء واللبن والعسل والخمر والأشجار (( فيها من كل فاكهة زوجان )) فإذا نظرت إلى هذا النعيم وهذا الثواب نعم ازدادت سروراً ولا لا؟ وازدادت حسناً أما لى ربها نفسه لا شف كيف الآن التأويل؟
طيب قالوا إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إنكم سترون ربكم )..
قلنا لهم نحن إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) قالوا نعم هذا معناه قوة اليقين قوة اليقين ، لأن الإنسان إذا قَوي يقينُه في الشيء صار كأنه
الطالب : يراه
الشيخ : يراه بعينه الإحسان أن تعبد الله ها
الطالب : كأنك تراه
الشيخ : كأنك تراه كأنك تراه فإذن ( ترون ربكم كما ترون القمر ) يعني معناه قوة اليقين عرفتم؟ طيب نحن سنجيبهم إن شاء الله تعالى هذا عن أدلتهم
قال هل السنة والجماعة نحن نقول: بما دلت عليه آيات الله وسنة رسوله، أما ما استدللتم به من الأدلة السمعية والعقلية فنجيبكم عنها بحول الله قالوا أي أهل السنة : إن قوله تعالى لن تراني ليس فيها دليل على النفي المؤبد يعني لن تراني أبداً بل المعنى لن تراني حال سؤالك الرؤيا ، يعني في الدنيا لأن الإنسان في الدنيا لا يقوى على رؤية الله عز وجل لضعف ها
الطالب : قوته
الشيخ : قوتِه وبدنه ولن لا تقتضي التأبيد لا تقتضي التأبيد ، تأتي في اللغة للنفي لكن قد يكون النفي فيها مقيداً نعم كقوله تعالى: (( ولن يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم )) شف هذي مؤكدة لن يتمنوه أبداً ومع ذلك يقول عنهم (( ونادوا يا مالك ليقضي علينا ربك )) تمنوا الموت ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : تمنوا الموت صارت لن للتأبيد ولا لغير التأبيد ؟
الطالب : لغير التأبيد
الشيخ : لغير التأبيد فنحن نقول إن كلام ربنا لا يكذب وخبره لا بد أن يكون ولا يمكن لموسى ولا لغير موسى في الدنيا أن يرى الله أبداً ولهذا كان الصواب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرى ربه ليلة المعراج نعم
بهذا سقط استدلالهم بالآية سقط استدلالهم بالآية
ثانيا نقول: في الآية ما يدل على بطلان قولكم يعني فيها دليل إيحابي، لأن إجابتنا الأولى دفاع الآن نبي نهجم عليهم من الآية وأنتم تعرفون أن الأدلة كالأسلحة ما هي ؟
الطالب : دفاعية
الشيخ : هجومية ودفاعية ففي الأول دافعنا عن استدلالهم وقلنا ما يدل على أن النفي مؤبَد لن لا تدل على النفي المؤبد وذكرتُ لكم مثالاً نعم ، وابن مالك يقول:
" ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا "
أيكم يحفظه ؟
الطالب : أنا
الشيخ : من الآن من الآن أبي من الآن
"ومن رأى النفي بلن مؤبدا *** فقوله اردد وسواه فاعضدا "
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم، من الآن يا خليل؟ يلا
الطالب : ومرء النفي بلن مؤبداً فقوله
الشيخ : قوله
الطالب : فقوله
الشيخ : فقوله
نمشي الآن ؟ قلنا سنهاجمكم مهاجمة في الآية بالآية التي أنتم استدللتم بها على قولكم كيف؟ (( قال موسى رب أرني أنظر إليك )) فسؤال موسى الرؤية يدُل على أنه يعلم أنها مستحيلة أو أنها ممكنة؟
الطالب : ممكنة
الشيخ : أنها ممكنة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : وجه ذلك لو علم أنها مستحيلة
الطالب : ما سأل
الشيخ : ما سأل ، فموسى أعلم بالله منكم بلا شك فسأل الرؤية ولو كان يعلم أنها مستحيلة ما سألها لأنك لو سألت الله شيئاً مستحيلاً لكنت معتدياً في الدعاء ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم، إذن الحمد لله صار في الآية
الطالب : دليل عليهم
الشيخ : دليل عليهم، وهذا يمكن أن نجعله شاهدا لقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه الكتاب العظيم الذي لم يؤلِّف أحد مثله وهو *درء تعارض العقل والنقل* المعروف باسم *كتاب العقل والنقل* وهو كتاب عظيم قال : "إني أنا مستعد لكل إنسان يستدل بدليل صحيح على باطل أن أجعل هذا الدليل دليلاً عليه " - سبحان الله - أقلبه ويكون دليلا عليه، وهذا صحيح إذا تأملته كل من استدل على باطل بدليل صحيح إذا تأملت الدليل وجدتَه دليلا عليه وليس له طيب
الدليل السمعي الدليل السمعي قصدي العقلي على امتناع الرؤية يقولون إنك إذا رأيت الله إذا قلنا بجواز الرؤية لزم أن يكون جسماً لزم أن يكون جسماً نعم ، والأجسام
الطالب : متماثلة
الشيخ : متماثلة ،وهذا تكذيب لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) ليش؟ نقول لهم إن كان يلزم من جواز رؤية الله عز وجل أن يكون جسما نعم فليكن، ليش؟ لأن لازم قول الله ورسوله حق ولكن لا يلزم أن يكون هذا الجسم كالأجسام المخلوقة، لا يلزم هذا ، كما أنكم أنتم تقولون لله ذات لا تُشبه الذوات، فنحن نقول إذا كان يلزم أن يكون جسما فله جسم لا يشبه الأجسام لأن أجسام المخلوق حادثة بعد أن لم تكن مكونة من أيش؟ من أجزاء لا يقوم بعضها إلا ببعض أو لا ؟ لكن الخالق عز وجل ليس جسما بهذا المعنى أبداً، ليس جسما بهذا المعنى أبداً، وحينئذٍ نقول لهم هذا اللازم الذي ذكرتموه إن كان لازما من النص فهو حق ، وإن لم يكن لازما فلا تلزموننا به ويكفينا أن نمنع كما مر.
أما اجوبتهم عن أدلتنا بقولهم: (( إلى ربها )) أي إلى ثوابه منتظرة ، فنقول بكل بساطة هذا خلاف النص وخلاف إجماع السلف، السلف مجمعون إجماعاً قطعياً على أن الله عز وجل يُرى بدلالة الكتاب والسنة، ولكن لا يُحاط به .
هم استدلوا أيضا بآية أخرى غير قصة موسى استدلوا بقوله تعالى : (( لا تدركه الأأبصار )) (( لا تدركه الأأبصار )) ولكن هذا في الحقيقة استدلال ضعيف جداً لماذا ؟ لأن نفي الإدراك يدل على وجود أصل الرؤية فيكون بالحقيقة دليلاً
الطالب : عليهم
الشيخ : عليهم ، لأنه لو كان لا يُرى أبدا لقال: لا تراه الأبصار ولم يقل: (( لا تدركه )) ففي الآية إذن دليل عليهم ولهذا استدل بها بعض أهل السنة على رؤية الله وقال إن هذه الآية دليل واضح على الرؤية لأن نفي الأخص يستلزم وجود الأعم وإلا لكان نفي الأخص من باب الإيهام صح ولا لا؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب أنت لو قلت مثلاً ليس في هذه الحجرة حيوان دخل في ذلك أنه ليس فيها بقر ولا غنم ولا غيره واضح ؟ لكن لو تقول ليس فيها بقر
الطالب : ...
الشيخ : قد يكون فيها هذا مع أنها أجسام ما هي معاني أما مسألة الإدراك والرؤية فهي معنى فإذا نفينا الأخص لزم وجود الأعم طيب نستمر الآن في ذكر الآيات يقول: (( وجه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ))
شرح قول المصنف وقوله : ( على الأرائك ينظرون )
الشيخ : وقال تعالى : (( على الأرائك ينظرون )) (( على الأرائك ينظرون )) كلمة (( ينظرون )) كما نشاهد محذوفة المفعول محذوفة المفعول أو لا ؟ المفعول محذوفة المفعول يعني لم يقل ينظرون كذا أو كذا أو كذا فما الذي ينظرونه ؟
الطالب : ...
الشيخ : يشمل عام، عام ينظرون كل ما أعد لهم من النعيم كل ما أُعد لهم من النعيم هم قالوا هذه الآية ما فيها دليل لكم ليس فيها دليل لكم ليش؟ قالوا لأن المفعول حُذف فما جوابنا على هذا ؟ جوابنا أن نقول إن حذف المفعول يفيد
الطالب : العموم
الشيخ : العموم حذف المفعول يفيد العموم ومعلوم أن من أفضل النعيم رؤية الله عز وجل أفضل النعيم رؤية الله واضح؟ إذن نشوف ينظرون إلى وجه الله ينظرون على ما أعطاهم الله من النعيم ينظرونهم إلى قرناءهم قرناء السوء في الدنيا (( قال قائل منهم إني كان لي قرين يقول أإنك لمن المصدقين أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) ها
الطالب : إئذا متنا
الشيخ : (( أإذا متنا وكنا ))
الطالب : ترابا
الشيخ : (( ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) (( قال )) يعني لأصحابه (( هل أنتم مطلعون )) (( هل )) للتشويق يشوقهم يطلعون وش اللي يطلون عليه
الطالب : ...
الشيخ : على هذا القرين (( هل أنتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم )) -أعوذ بالله - (( في سوائها )) أصلها وقعرها رىه في سواء الجحيم شف سبحان الله يعني هذا في أعلى عليين وهذا في أسفل السافلين ، وينظر إليه مع بعد المسافة العظيمة لكن نظر أهل الجنة ليس كنظرنا هنا نظرنا في الجنة نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منها ليس كنظرنا هنا ينظر الإنسان في ملكه مسيرة ألفي عام ، ألفين سنة ينظر أقصاه كما ينظر أدناه من كمال النعيم لأن الإنسان لو كان نظره كنظره في الدنيا ما استمتع بنعيم وش ينظر إلى أي مدى إلى مدى قريب واللي ينظر إلى مدى قريب يخفى عليه شيء كثير منه أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : طيب اطلع من أعلى عليين إلى أسفل سافلين اطلع فرآه في سواء الجحيم قال يخاطبه (( تالله إن كدت لتُردين )) وهذا يدل على أنه دائما يحاول
الطالب : أن يضله
الشيخ : أن يضله ولهذا قال : (( إن كدت )) يعني إن قاربت، إنك قاربت يعني إن المخففة من الثقيلة (( إن كدت لتردين ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين أفما نحن بميتين )) إلى آخره أقول إن الناس بالأول يستبعدون هذا استبعادا عظيما كيف يكون بأقصى مكان يخاطبه وينظر إليه ويكلمه ظهرت الآن من صنع البشر ها
الطالب : ...
الشيخ : أقمار صناعية و تلفونات تليفزيونية تلفون تلفزيوني ها يقول يجلسون في ألمانيا الغربية وفي أمريكا اثنين يتخاطبون كأنهم في قهوة واحدة نعم يخاطبه وذك يخاطبه يتهارجون ويتشاوفون هذا مثلا يأخذ الفنجان ويشرب وذاك ياخذ الفنجان ويشرب ويشوفه نعم
الطالب : ...
الشيخ : ههه على كل حال نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الفتن وأسبابها على كل حال أقول إن القرآن سبحان الله العظيم الحوادث تشهد لصدقه مع أنه لا يمكن ان نقيس ما في الآخرة على ما في الدنيا طيب إذن (( ينظرون )) أيش؟
الطالب : عامة
الشيخ : عامة ينظرون الله ينظرون مالهم من النعيم ينظرون ما يحصل عليه أهل النار من العذاب طيب إذا قال قائل : هذا فيه إشكال كيف ينظرون لأهل النار ينكتون عليهم ينكتون على أهل النار ويوبخوهم نقول والله ما أكثر ما أذاق أهل النار أهل الجنة في الدنيا من العذاب والبلاء نعم
الطالب : ...
الشيخ : والمضايقة (( إن الذين أجرموا ))
الطالب : كانوا من الذين آمنوا
الشيخ : ها (( كانوا من الذين آمنوا يضحكون )) يضحك سواء في مجالسهم أو معهم (( وإذا مروا بهم يتغامزون )) شف شف مطوع شف الرجعي شف اللي فيه ما لا فيه نعم (( إذا انقلبوا إلى أهلهم ))
الطالب : انقلبوا فكهين
الشيخ : راحوا لهم بعد المجالس اللي كانوا يستهزئون فيها بالمؤمنين (( انقلبوا فكهين )) متنعمين بأقوالهم (( وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون )) قال الله تعالى: (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون )) ينظرون إليهم وهم والعياذ بالله في جحيم في سواء الجحيم فإذن يكون هذا من تمام عدل الله عز وجل أن جعل هؤلاء الذين كانوا يضايَقون في دار الدنيا نعم جعلهم الآن ها يفرحون بنعمة الله تعالى عليهم ويوبخون هؤلاء الذين في سواء الجحيم.
الطالب : ...
الشيخ : يشمل عام، عام ينظرون كل ما أعد لهم من النعيم كل ما أُعد لهم من النعيم هم قالوا هذه الآية ما فيها دليل لكم ليس فيها دليل لكم ليش؟ قالوا لأن المفعول حُذف فما جوابنا على هذا ؟ جوابنا أن نقول إن حذف المفعول يفيد
الطالب : العموم
الشيخ : العموم حذف المفعول يفيد العموم ومعلوم أن من أفضل النعيم رؤية الله عز وجل أفضل النعيم رؤية الله واضح؟ إذن نشوف ينظرون إلى وجه الله ينظرون على ما أعطاهم الله من النعيم ينظرونهم إلى قرناءهم قرناء السوء في الدنيا (( قال قائل منهم إني كان لي قرين يقول أإنك لمن المصدقين أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) ها
الطالب : إئذا متنا
الشيخ : (( أإذا متنا وكنا ))
الطالب : ترابا
الشيخ : (( ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) (( قال )) يعني لأصحابه (( هل أنتم مطلعون )) (( هل )) للتشويق يشوقهم يطلعون وش اللي يطلون عليه
الطالب : ...
الشيخ : على هذا القرين (( هل أنتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم )) -أعوذ بالله - (( في سوائها )) أصلها وقعرها رىه في سواء الجحيم شف سبحان الله يعني هذا في أعلى عليين وهذا في أسفل السافلين ، وينظر إليه مع بعد المسافة العظيمة لكن نظر أهل الجنة ليس كنظرنا هنا نظرنا في الجنة نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منها ليس كنظرنا هنا ينظر الإنسان في ملكه مسيرة ألفي عام ، ألفين سنة ينظر أقصاه كما ينظر أدناه من كمال النعيم لأن الإنسان لو كان نظره كنظره في الدنيا ما استمتع بنعيم وش ينظر إلى أي مدى إلى مدى قريب واللي ينظر إلى مدى قريب يخفى عليه شيء كثير منه أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : طيب اطلع من أعلى عليين إلى أسفل سافلين اطلع فرآه في سواء الجحيم قال يخاطبه (( تالله إن كدت لتُردين )) وهذا يدل على أنه دائما يحاول
الطالب : أن يضله
الشيخ : أن يضله ولهذا قال : (( إن كدت )) يعني إن قاربت، إنك قاربت يعني إن المخففة من الثقيلة (( إن كدت لتردين ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين أفما نحن بميتين )) إلى آخره أقول إن الناس بالأول يستبعدون هذا استبعادا عظيما كيف يكون بأقصى مكان يخاطبه وينظر إليه ويكلمه ظهرت الآن من صنع البشر ها
الطالب : ...
الشيخ : أقمار صناعية و تلفونات تليفزيونية تلفون تلفزيوني ها يقول يجلسون في ألمانيا الغربية وفي أمريكا اثنين يتخاطبون كأنهم في قهوة واحدة نعم يخاطبه وذك يخاطبه يتهارجون ويتشاوفون هذا مثلا يأخذ الفنجان ويشرب وذاك ياخذ الفنجان ويشرب ويشوفه نعم
الطالب : ...
الشيخ : ههه على كل حال نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الفتن وأسبابها على كل حال أقول إن القرآن سبحان الله العظيم الحوادث تشهد لصدقه مع أنه لا يمكن ان نقيس ما في الآخرة على ما في الدنيا طيب إذن (( ينظرون )) أيش؟
الطالب : عامة
الشيخ : عامة ينظرون الله ينظرون مالهم من النعيم ينظرون ما يحصل عليه أهل النار من العذاب طيب إذا قال قائل : هذا فيه إشكال كيف ينظرون لأهل النار ينكتون عليهم ينكتون على أهل النار ويوبخوهم نقول والله ما أكثر ما أذاق أهل النار أهل الجنة في الدنيا من العذاب والبلاء نعم
الطالب : ...
الشيخ : والمضايقة (( إن الذين أجرموا ))
الطالب : كانوا من الذين آمنوا
الشيخ : ها (( كانوا من الذين آمنوا يضحكون )) يضحك سواء في مجالسهم أو معهم (( وإذا مروا بهم يتغامزون )) شف شف مطوع شف الرجعي شف اللي فيه ما لا فيه نعم (( إذا انقلبوا إلى أهلهم ))
الطالب : انقلبوا فكهين
الشيخ : راحوا لهم بعد المجالس اللي كانوا يستهزئون فيها بالمؤمنين (( انقلبوا فكهين )) متنعمين بأقوالهم (( وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون )) قال الله تعالى: (( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون )) ينظرون إليهم وهم والعياذ بالله في جحيم في سواء الجحيم فإذن يكون هذا من تمام عدل الله عز وجل أن جعل هؤلاء الذين كانوا يضايَقون في دار الدنيا نعم جعلهم الآن ها يفرحون بنعمة الله تعالى عليهم ويوبخون هؤلاء الذين في سواء الجحيم.
شرح قول المصنف وقوله : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )
الشيخ : طيب ثم قال عز وجل (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) (( للذين )) خبر مقدم والحسنى أيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : مبتدأ مؤخر وهي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله هكذا فسره النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك في صحيح مسلم وغيره إذن في هذه الآية دليل على ثبوت رؤية الله منين أخذناها؟ لو قال (( الحسنى وزيادة )) منين ؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول لأن الرسول صلى الله عليه وسلم فسر القرآن وهو أعلم الناس بمعاني القرآن بلا شك فسرها بالنظر إلى وجه الله وهي زيادة على نعيم الجنة إذن فهي نعيم ليس من جنس النعيم في الجنة لأن جنس النعيم في الجنة نعيم بدن نعم أنهار وفواكه وثمار لكن النظر إلى وجه الله نعيم قلب ما يرى أهل الجنة نعيما أفضل من هذا النعيم الله يجعلنا وإياكم ممن يراه هذا نعيم ما له من نظير أبداً لا فواكه ولا أنهار ولا غيرها أبدا ولهذا قال: (( وزيادة )) زيادة على الحسنى.
الطالب : ...
الشيخ : مبتدأ مؤخر وهي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله هكذا فسره النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك في صحيح مسلم وغيره إذن في هذه الآية دليل على ثبوت رؤية الله منين أخذناها؟ لو قال (( الحسنى وزيادة )) منين ؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول لأن الرسول صلى الله عليه وسلم فسر القرآن وهو أعلم الناس بمعاني القرآن بلا شك فسرها بالنظر إلى وجه الله وهي زيادة على نعيم الجنة إذن فهي نعيم ليس من جنس النعيم في الجنة لأن جنس النعيم في الجنة نعيم بدن نعم أنهار وفواكه وثمار لكن النظر إلى وجه الله نعيم قلب ما يرى أهل الجنة نعيما أفضل من هذا النعيم الله يجعلنا وإياكم ممن يراه هذا نعيم ما له من نظير أبداً لا فواكه ولا أنهار ولا غيرها أبدا ولهذا قال: (( وزيادة )) زيادة على الحسنى.
شرح قول المصنف وقوله : ( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد )
الشيخ : ثم قال أيضا: (( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد ))
(( لهم ما يشاءون فيها )) أي في
الطالب : الجنة
الشيخ : في الجنة كل ما يشاءون؟ نعم
الطالب : نعم ،كل ما يشاؤون نعم، إذا شاء الإنسان مثلا أن يكون له بعير في الجنة
الطالب : ...
الشيخ : يحصل له ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم يحصل له من ذهب مهو من لحم ودم وعصب وروث وبول نعم طيب
إذا اشتهى أي شيء يكون ها حتى إن بعض العلماء يقول إنه لو اشتهى الولد لكان له ولد نعم كل شي يشتهونه فهو لهم (( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) طيب
وقوله : (( ولدينا مزيد )) يعني مزيد على ما يشاؤون يعني أن الإنسان إذا شاء شيئا يعطى إياه ويعطى زيادة كما جاء في الحديث الصحيح في آخر أهل الجنة دخولاً يعطيه الله عز وجل يعطيه نعيم ويعطيه نعيم ويقول رضيت فيقول رضيت يقول ( لك مثله وعشرة أمثاله ) أكثر مما يشاء أكثر مما يشاء هذا معنى قوله : (( ولدينا مزيد )) وفسر (( المزيد )) كثير من العلماء بما فسر به النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة وهي النظر إلى وجه الله الكريم نعم فتكون الآيات التي ساقها المؤلف كم ؟كم الآيات ؟
الطالب : أربع آيات
الشيخ : أربعة (( وجوه يومئذ ناضرة على ربها ناظرة )) (( على الأرائك ينظرون )) (( للذين احسنوا الحسنى وزيادة )) (( لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد )) طيب في آية أخرى آية خامسة استدل بها الشافعي رحمه الله وهي قوله تعالى في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) قال ما حجب هؤلاء في الغضب إلا رآه أولئك في الرضى فإذا كان أهل الغضب محجوبين عن الله فأهل الرضا يرون الله عز وجل وهذا استدلال قوي جداً لأنه لو كان الكل محجوبين
الطالب : لم يكن
الشيخ : ها لم يكن مزية لذكر هؤلاء نعم وعلى هذا فنقول الآيات خمس الآيات خمس طيب يمكن نزيد ست
الطالب : ...
الشيخ : يمكن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) حيث قلنا قبل قليل إن نفي الأخص يدل على وجود الأعم وعلى هذا فتكون الآيات ست أو لا؟ أما قوله تعالى : (( لن تراني )) ليس فيها دليل على هذه المسألة بعينها لكن فيها دليل على إنكار الرؤية فقط فالحاص أن هذا في هذه الآيات دليل على أن الله عز وجل يُرى وفي رؤية أهل الجنة له دليل على أن أعظم نعيم هو
الطالب : رؤية الله
الشيخ : الرؤية إلى وجه الله عز وجل
طيب عندنا الحقيقة الآثار المسلكية في هذي الآيات اللي مرت
الناظر في القرآن يحتاج إلى شيء واحد وهو صحة الدلالة على
بأن الله معه أينما كان أوجب له مراقبة الله عز وجل وخشيته والقيام بأمره بطاعته والخوف منه والرغبة فيما عنده
في الكلام إذا آمن أن الله يتكلم فإن هذا يوجب له أن يعظم كلامه ويعظم هذا القرآن ويعرف أنه صادر من الله سبحانه وتعالى قولاً حقيقة ولله المثل الأعلى لو أن لدينا مرسوماً ملكيا وقلنا هذا مرسوم الملك هو الذي تكلم به أو هو الذي خطه بيده يكون عندنا من تعظيم هذا المرسوم نعم بحسب ما عندنا من تعظيم
الطالب : الملك
الشيخ : الملك أليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ : لكن إذا قال والله هذا المرسوم صدر من وزير أو من وكيل أو ما أشبه ذلك وش يضره؟
الطالب : يقل
الشيخ : يقل يهبط عندنا كثيرا ما يكون عندنا ما يكون عندنا له من الاحترام والتعظيم مثل ما حصل من المرسوم الملكي فإذا علمنا أن هذا القرآن تكلم به رب العالمين أوجب لنا تعظيم هذا القرآن واحترامه وامتثال ما جاء فيه من الأمور وترك ما فيه من المحظور
أما مسألة الرؤية فما أعظم أثرها على الاتجاه المسلكي لأن الإنسان إذا وجد أن غاية ما يصل إليه من الثواب النظر إلى وجه الله كانت الدنيا كلها ترخص عنده كل شي يرخص عنده في جانب الوصول إلى إيش؟
الطالب : رؤية الله
الشيخ : إلى رؤية الله عز وجل لأنها غاية كل طالب ومنتهى المطالب فإذا علمت أنك سترى ربك عز وجل عياناً بالبصر والله ما تسوى الدنيا عندك شي أبداً كل الدنيا ليست بشي لأن هذه هي الثمرة التي يتسابق فيها المتسابقون ويسعى إليها الساعون وهي بلوغ المرام من كل شيء فإذا علمت هذا زاد من فضلك تثأر إلى الوصول إلى ذلك ولا لأ ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هؤلاء المحرومون الله لا يحرمنا اللي يقولون أن الله ما يُرى وش بيكون سيرهم إلى الله؟
الطالب : ضعيف
الشيخ : ضعيف غاية ما هنالك الدنيا ... هناك الجنة ملء البطن وشهوة الفرج وهي نعيم ما يحتاج ما نقول هكذا تزهيداً فيها لكن والله هذا بالنسبة إلى رؤية الله لا شيء ولهذا قال (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) نعم أقول نسأل الله أن لا يحرمنا خيره إنكار الرؤية في الحقيقة حرمان عظيم لكن الإيمان بها يسوق الإنسان سوقاً سوقا عظيما إلى الوصول إلى هذه الغاية ولكن ما القيمة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها وش القيمة ؟ القيمة بسيطة بسيطة قال معاذ بن جبل للرسول عليه الصلاة والسلام ( دلني على عمل يدخلني الجنة ويعيذني من النار ويباعدني عن النار قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه ) أسأل الله أن ييسره لنا في هذه الساعة التي يرجى بها الإجابة، ( وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ) إلى آخر الحديث فهو يسير ولله الحمد ، الدين كله يسر، حتى إذا وجدت أسباب الحرج تيسر الدين ، يعني هو أصله ميسر ، إذا وجدت أسباب الحرج تيسر ثانية ، إذا لم يمكن أبداً سقط ، لا واجب مع العجز ، لا واجب مع العجز ولا حرام مع الضرورة ، والحمد لله رب العالمين .
الطالب : ...
الشيخ : دقيقة من تدبر القرآن ، إي راح الوقت ، لكن راح الوقت العبارة هذه أو نخليها بعدين ؟ إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : الجملة هذه ، الجملة التي ختم بها شيخ الإسلام الفصل جملة مفيدة جداً تحتاج إلى شرح إن شاء الله .
(( لهم ما يشاءون فيها )) أي في
الطالب : الجنة
الشيخ : في الجنة كل ما يشاءون؟ نعم
الطالب : نعم ،كل ما يشاؤون نعم، إذا شاء الإنسان مثلا أن يكون له بعير في الجنة
الطالب : ...
الشيخ : يحصل له ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم يحصل له من ذهب مهو من لحم ودم وعصب وروث وبول نعم طيب
إذا اشتهى أي شيء يكون ها حتى إن بعض العلماء يقول إنه لو اشتهى الولد لكان له ولد نعم كل شي يشتهونه فهو لهم (( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) طيب
وقوله : (( ولدينا مزيد )) يعني مزيد على ما يشاؤون يعني أن الإنسان إذا شاء شيئا يعطى إياه ويعطى زيادة كما جاء في الحديث الصحيح في آخر أهل الجنة دخولاً يعطيه الله عز وجل يعطيه نعيم ويعطيه نعيم ويقول رضيت فيقول رضيت يقول ( لك مثله وعشرة أمثاله ) أكثر مما يشاء أكثر مما يشاء هذا معنى قوله : (( ولدينا مزيد )) وفسر (( المزيد )) كثير من العلماء بما فسر به النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة وهي النظر إلى وجه الله الكريم نعم فتكون الآيات التي ساقها المؤلف كم ؟كم الآيات ؟
الطالب : أربع آيات
الشيخ : أربعة (( وجوه يومئذ ناضرة على ربها ناظرة )) (( على الأرائك ينظرون )) (( للذين احسنوا الحسنى وزيادة )) (( لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد )) طيب في آية أخرى آية خامسة استدل بها الشافعي رحمه الله وهي قوله تعالى في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) قال ما حجب هؤلاء في الغضب إلا رآه أولئك في الرضى فإذا كان أهل الغضب محجوبين عن الله فأهل الرضا يرون الله عز وجل وهذا استدلال قوي جداً لأنه لو كان الكل محجوبين
الطالب : لم يكن
الشيخ : ها لم يكن مزية لذكر هؤلاء نعم وعلى هذا فنقول الآيات خمس الآيات خمس طيب يمكن نزيد ست
الطالب : ...
الشيخ : يمكن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) حيث قلنا قبل قليل إن نفي الأخص يدل على وجود الأعم وعلى هذا فتكون الآيات ست أو لا؟ أما قوله تعالى : (( لن تراني )) ليس فيها دليل على هذه المسألة بعينها لكن فيها دليل على إنكار الرؤية فقط فالحاص أن هذا في هذه الآيات دليل على أن الله عز وجل يُرى وفي رؤية أهل الجنة له دليل على أن أعظم نعيم هو
الطالب : رؤية الله
الشيخ : الرؤية إلى وجه الله عز وجل
طيب عندنا الحقيقة الآثار المسلكية في هذي الآيات اللي مرت
الناظر في القرآن يحتاج إلى شيء واحد وهو صحة الدلالة على
بأن الله معه أينما كان أوجب له مراقبة الله عز وجل وخشيته والقيام بأمره بطاعته والخوف منه والرغبة فيما عنده
في الكلام إذا آمن أن الله يتكلم فإن هذا يوجب له أن يعظم كلامه ويعظم هذا القرآن ويعرف أنه صادر من الله سبحانه وتعالى قولاً حقيقة ولله المثل الأعلى لو أن لدينا مرسوماً ملكيا وقلنا هذا مرسوم الملك هو الذي تكلم به أو هو الذي خطه بيده يكون عندنا من تعظيم هذا المرسوم نعم بحسب ما عندنا من تعظيم
الطالب : الملك
الشيخ : الملك أليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ : لكن إذا قال والله هذا المرسوم صدر من وزير أو من وكيل أو ما أشبه ذلك وش يضره؟
الطالب : يقل
الشيخ : يقل يهبط عندنا كثيرا ما يكون عندنا ما يكون عندنا له من الاحترام والتعظيم مثل ما حصل من المرسوم الملكي فإذا علمنا أن هذا القرآن تكلم به رب العالمين أوجب لنا تعظيم هذا القرآن واحترامه وامتثال ما جاء فيه من الأمور وترك ما فيه من المحظور
أما مسألة الرؤية فما أعظم أثرها على الاتجاه المسلكي لأن الإنسان إذا وجد أن غاية ما يصل إليه من الثواب النظر إلى وجه الله كانت الدنيا كلها ترخص عنده كل شي يرخص عنده في جانب الوصول إلى إيش؟
الطالب : رؤية الله
الشيخ : إلى رؤية الله عز وجل لأنها غاية كل طالب ومنتهى المطالب فإذا علمت أنك سترى ربك عز وجل عياناً بالبصر والله ما تسوى الدنيا عندك شي أبداً كل الدنيا ليست بشي لأن هذه هي الثمرة التي يتسابق فيها المتسابقون ويسعى إليها الساعون وهي بلوغ المرام من كل شيء فإذا علمت هذا زاد من فضلك تثأر إلى الوصول إلى ذلك ولا لأ ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هؤلاء المحرومون الله لا يحرمنا اللي يقولون أن الله ما يُرى وش بيكون سيرهم إلى الله؟
الطالب : ضعيف
الشيخ : ضعيف غاية ما هنالك الدنيا ... هناك الجنة ملء البطن وشهوة الفرج وهي نعيم ما يحتاج ما نقول هكذا تزهيداً فيها لكن والله هذا بالنسبة إلى رؤية الله لا شيء ولهذا قال (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) نعم أقول نسأل الله أن لا يحرمنا خيره إنكار الرؤية في الحقيقة حرمان عظيم لكن الإيمان بها يسوق الإنسان سوقاً سوقا عظيما إلى الوصول إلى هذه الغاية ولكن ما القيمة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها وش القيمة ؟ القيمة بسيطة بسيطة قال معاذ بن جبل للرسول عليه الصلاة والسلام ( دلني على عمل يدخلني الجنة ويعيذني من النار ويباعدني عن النار قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه ) أسأل الله أن ييسره لنا في هذه الساعة التي يرجى بها الإجابة، ( وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ) إلى آخر الحديث فهو يسير ولله الحمد ، الدين كله يسر، حتى إذا وجدت أسباب الحرج تيسر الدين ، يعني هو أصله ميسر ، إذا وجدت أسباب الحرج تيسر ثانية ، إذا لم يمكن أبداً سقط ، لا واجب مع العجز ، لا واجب مع العجز ولا حرام مع الضرورة ، والحمد لله رب العالمين .
الطالب : ...
الشيخ : دقيقة من تدبر القرآن ، إي راح الوقت ، لكن راح الوقت العبارة هذه أو نخليها بعدين ؟ إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : الجملة هذه ، الجملة التي ختم بها شيخ الإسلام الفصل جملة مفيدة جداً تحتاج إلى شرح إن شاء الله .
سؤال : هل يجوز استقدام الكفار إلى الجزيرة العربية؟
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : كيف اكتب تفضل
السائل : هل يجوز استخدام الكفرة لأغراض الخدمة في المنازل و هل يجوز استخدام العمال الكفرة في بناء المساجد
الشيخ : نعم استخدام الكفار للجزيرة العربية لننظر أنا وإياكم هل هو مخالف لقول الرسول عليه الصلاة و السلام؟ ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) و ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) ولقوله : ( لأخرجن اليهود و النصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) أو موافق لقوله ؟ ها
الطالب : مخالف
الشيخ : مخالف إذن لا حاجة إلى أن أسهب في الجواب إذا كنا نعلم أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : ( أخرجوا المشركين ) أو ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) فإني أخشى على من استقدمهم إلى هذه الجزيرة أخشى أن لا يجد جواباً صحيحا إذا وقف يوم القيامة بين يدي الله عز وجل واستقدام هؤلاء إلى البلاد السعودية إلى جزيرة العرب استقدامهم خطير لأننا نعلم أن الكفار إذا كانوا في أرض وكثروا فيها سوف يطالبون بحقوقهم التي يدعون أنها حقوق دينية سيطالبون بكنائس و يطالبون بمدارس و ربما يُظهرون من ديانتهم ما يظهرون والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ) فالذي أنصح به إخواننا أن لا يستقدموا من غير المسلمين إلا ما دعت الضرورة القصوى إليه بدون أن أن يكون ذلك على سبيل الإقامة المطلقة بل تُحدد إقامته بقدر الضرورة فقط أما ما يمكن أن يُستغنى عنهم بالمسلمين فإن المسلمين خير منهم مهما كان الأمر يقول الله عز وجل : (( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم )) ويقول في النساء (( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم )) ثم إن وجود الخدم في بيوت المسلمين والخدم غير المسلمين فيه خطر على العائلة لأن العائلة ربما يتسائلون أو يتشككون في الأمر لماذا أنتم تصومون وهؤلاء لا يصومون لماذا أنتم تقومون في الليل في الشتاء تتوضؤون وتصلون وهؤلاء نائمون على فرشهم فيحصل عند الإنسان شيء من الشك شيء من القلق النفسي والفكري وهذا خطره عظيم جداً نعم
السائل : استخدامهم لبناء المساجد ...
الشيخ : أما الفقرة الثانية وهي استخدامهم في بناء المساجد فهذا لا بأس به إذا كان عليهم رقيب من المسلمين لأن هذا لمصلحة المسجد أما إذا لم يكن لهم عليهم مراقب من المسلمين فإنهم لا يُؤتمنون على بيوت الله عز وجل فلا يُستخدمون في بناء المساجد إذا لم يكن عليهم رقيب من المسلمين
السائل : يشربون الدخان يا شيخ
الشيخ : لا لا يشربون الدخان في المساجد ولهذا قلنا لا بد أن يكون عليهم رقيب من المسلمين يمنعهم من كل شيء محرم
السائل : ...
الشيخ : كيف اكتب تفضل
السائل : هل يجوز استخدام الكفرة لأغراض الخدمة في المنازل و هل يجوز استخدام العمال الكفرة في بناء المساجد
الشيخ : نعم استخدام الكفار للجزيرة العربية لننظر أنا وإياكم هل هو مخالف لقول الرسول عليه الصلاة و السلام؟ ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) و ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) ولقوله : ( لأخرجن اليهود و النصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) أو موافق لقوله ؟ ها
الطالب : مخالف
الشيخ : مخالف إذن لا حاجة إلى أن أسهب في الجواب إذا كنا نعلم أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : ( أخرجوا المشركين ) أو ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) فإني أخشى على من استقدمهم إلى هذه الجزيرة أخشى أن لا يجد جواباً صحيحا إذا وقف يوم القيامة بين يدي الله عز وجل واستقدام هؤلاء إلى البلاد السعودية إلى جزيرة العرب استقدامهم خطير لأننا نعلم أن الكفار إذا كانوا في أرض وكثروا فيها سوف يطالبون بحقوقهم التي يدعون أنها حقوق دينية سيطالبون بكنائس و يطالبون بمدارس و ربما يُظهرون من ديانتهم ما يظهرون والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ) فالذي أنصح به إخواننا أن لا يستقدموا من غير المسلمين إلا ما دعت الضرورة القصوى إليه بدون أن أن يكون ذلك على سبيل الإقامة المطلقة بل تُحدد إقامته بقدر الضرورة فقط أما ما يمكن أن يُستغنى عنهم بالمسلمين فإن المسلمين خير منهم مهما كان الأمر يقول الله عز وجل : (( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم )) ويقول في النساء (( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم )) ثم إن وجود الخدم في بيوت المسلمين والخدم غير المسلمين فيه خطر على العائلة لأن العائلة ربما يتسائلون أو يتشككون في الأمر لماذا أنتم تصومون وهؤلاء لا يصومون لماذا أنتم تقومون في الليل في الشتاء تتوضؤون وتصلون وهؤلاء نائمون على فرشهم فيحصل عند الإنسان شيء من الشك شيء من القلق النفسي والفكري وهذا خطره عظيم جداً نعم
السائل : استخدامهم لبناء المساجد ...
الشيخ : أما الفقرة الثانية وهي استخدامهم في بناء المساجد فهذا لا بأس به إذا كان عليهم رقيب من المسلمين لأن هذا لمصلحة المسجد أما إذا لم يكن لهم عليهم مراقب من المسلمين فإنهم لا يُؤتمنون على بيوت الله عز وجل فلا يُستخدمون في بناء المساجد إذا لم يكن عليهم رقيب من المسلمين
السائل : يشربون الدخان يا شيخ
الشيخ : لا لا يشربون الدخان في المساجد ولهذا قلنا لا بد أن يكون عليهم رقيب من المسلمين يمنعهم من كل شيء محرم
السائل : ...
سؤال : هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لمرأة متزوجة من رجل تارك للصلاة ؟
الشيخ : نعم
السائل : صاحب الفضيلة امرأة لها خمسة أطفال من زوج لا يصلي ولا يصوم ويسافر إلى دولة مجاورة ويعمل المعاصي وهو يضرب زوجته ويسبها ولا يحسن عشرتها والسؤال هل يجوز لها أن تستعمل مانع الحمل االحبوب مثلا لأنها لا تريد الاستمرار معه وتقول إن هذا الزوج مجرد عابث بها ولن تأبه له أو تعطيه بال وسوف تستخدم مانع الحمل دون علمه ؟
الشيخ : أقول إذا كان الأمر كما قالت في السؤال إن زوجها لا يصوم ولا يصلي فليس زوجاً لها أي أنه لا يجوز لها أن تبقى معه لأن من لا يصلي كافر كفراً مخرجاً عن الملة والعياذ بالله وإذا كان كافرا كفرا مخرجا عن الملة وهي مؤمنة فقد قال الله تعالى في المهاجرات المؤمنات (( فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن )) والواجب عليها في هذا الحال أن تذهب إلى أهلها وأن تطلب من الجهات التي لها القدرة على الفصل بينهما أن تطلب الفصل بينها وبين زوجها ولا يجوز لها أن تبقى تحت رجل كافر لا يؤمن بالله ولا يقوم بشرائع دينه قد يقول هذا الذي لا يصلي أنا أومن بالله عز وجل لكنه يقول ذلك بفمه فقط يقول بفمه ما ليس في قلبه لأنه لا يمكن لإنسان عنده إيمان بالله ثم يحافظ على ترك الصلاة والعياذ بالله وهو يعلم ما لها من أهمية والعناية والأدلة في كفر تارك الصلاة في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك في أقوال الصحابة رضي الله عنهم حتى إن عبد االله بن شقيق رحمه الله قال : ( إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ) نعم
السائل : فإذا تاب يا شيخ
الشيخ : أما إذا تاب إذا تاب فإن تاب قبل أن تنقض العدة فهي زوجته وإن انقضت العدة فيرى بعض العلماء أنها لا تحل له إلا بعقد ويرى آخرون أنه يحل لها أن ترجع إليه بدون عقد
السائل : ... مانع الحمل
الشيخ : أصلا لا يجوز أن تبقى معه كيف تاخذ مانع حمل ؟!
السائل : ...
الشيخ : لا تبقى أنا إذا قلت يجوز أن تأخذ مانع الحمل معناه أني أقررته على أن تبقى معه وهو لا يجوز أن تبقى معه أصلاً نعم
السائل : صاحب الفضيلة امرأة لها خمسة أطفال من زوج لا يصلي ولا يصوم ويسافر إلى دولة مجاورة ويعمل المعاصي وهو يضرب زوجته ويسبها ولا يحسن عشرتها والسؤال هل يجوز لها أن تستعمل مانع الحمل االحبوب مثلا لأنها لا تريد الاستمرار معه وتقول إن هذا الزوج مجرد عابث بها ولن تأبه له أو تعطيه بال وسوف تستخدم مانع الحمل دون علمه ؟
الشيخ : أقول إذا كان الأمر كما قالت في السؤال إن زوجها لا يصوم ولا يصلي فليس زوجاً لها أي أنه لا يجوز لها أن تبقى معه لأن من لا يصلي كافر كفراً مخرجاً عن الملة والعياذ بالله وإذا كان كافرا كفرا مخرجا عن الملة وهي مؤمنة فقد قال الله تعالى في المهاجرات المؤمنات (( فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن )) والواجب عليها في هذا الحال أن تذهب إلى أهلها وأن تطلب من الجهات التي لها القدرة على الفصل بينهما أن تطلب الفصل بينها وبين زوجها ولا يجوز لها أن تبقى تحت رجل كافر لا يؤمن بالله ولا يقوم بشرائع دينه قد يقول هذا الذي لا يصلي أنا أومن بالله عز وجل لكنه يقول ذلك بفمه فقط يقول بفمه ما ليس في قلبه لأنه لا يمكن لإنسان عنده إيمان بالله ثم يحافظ على ترك الصلاة والعياذ بالله وهو يعلم ما لها من أهمية والعناية والأدلة في كفر تارك الصلاة في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك في أقوال الصحابة رضي الله عنهم حتى إن عبد االله بن شقيق رحمه الله قال : ( إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ) نعم
السائل : فإذا تاب يا شيخ
الشيخ : أما إذا تاب إذا تاب فإن تاب قبل أن تنقض العدة فهي زوجته وإن انقضت العدة فيرى بعض العلماء أنها لا تحل له إلا بعقد ويرى آخرون أنه يحل لها أن ترجع إليه بدون عقد
السائل : ... مانع الحمل
الشيخ : أصلا لا يجوز أن تبقى معه كيف تاخذ مانع حمل ؟!
السائل : ...
الشيخ : لا تبقى أنا إذا قلت يجوز أن تأخذ مانع الحمل معناه أني أقررته على أن تبقى معه وهو لا يجوز أن تبقى معه أصلاً نعم
سؤال :هل تخطي الرقاب خاص بالجمعة؟
السائل : فضيلة الشيخ آمل توضيح تخطي الرقاب هل هو في الجمع فقط أو أن هذا يشمل الجلوس في المسجد كهذه المحاضرة وغيرها من الدروس؟
الشيخ : تخطي الرقاب لا يختص بالجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم علله بعلة تكون في الجمعة وغيرها فقد ( قال للرجل الذي رءاه يتخطى الرقاب قال اجلس فقد آذيت ) فإذا حصل الإذاء يتخطى الرقاب سواء في الجمعة أو في غيرها فإنه يُنهى عنه ويقال اجلس في أي مكان ونحن ولله الحمد في عصرنا هذا يستوي من كان بعيدا ومن كان قريبا في السماع لدينا هذه الأجهزة التي من الله به علينا مكبرات الصوت يسمعها مَن كان في أقصى المسجد ومن كان أقرب شيء إلى متكلم
الطالب : ...
الشيخ : هو الأحسن أن لا نقبل سؤالا إلا بكتابه
الشيخ : تخطي الرقاب لا يختص بالجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم علله بعلة تكون في الجمعة وغيرها فقد ( قال للرجل الذي رءاه يتخطى الرقاب قال اجلس فقد آذيت ) فإذا حصل الإذاء يتخطى الرقاب سواء في الجمعة أو في غيرها فإنه يُنهى عنه ويقال اجلس في أي مكان ونحن ولله الحمد في عصرنا هذا يستوي من كان بعيدا ومن كان قريبا في السماع لدينا هذه الأجهزة التي من الله به علينا مكبرات الصوت يسمعها مَن كان في أقصى المسجد ومن كان أقرب شيء إلى متكلم
الطالب : ...
الشيخ : هو الأحسن أن لا نقبل سؤالا إلا بكتابه
سؤال : ما حكم لباس الثياب التي توجد عليها صور لذوات الأرواح ؟
السائل : فضيلة الشيخ ماحكم الصور الموجودة على الملابس للأطفال والكبار سواء كانت الصورة كاملة أو جزء منها فقط وإذا كانت حرام فما العمل بالملابس الجديدة الموجودة لدينا هل نتلفها ؟
الشيخ : لا يجوز لباس الثياب التي فيها الصور سواء كانت هذه الصور صور إنسان أو صور حيوان وسواء كانت ملونة أو ملصقة لأن بعض الصور تكون ملونة وبعض الصور تكون ملصقة على الثوب فلا يجوز أن يَلبس ألإنسان ثوبا فيه صورة أو سروالاً أو مشلحاً أو غير ذلك سواء كان من أصل النقش أو ملصقاً وسواء كان للصغار أو للكبار وقد ذكر ذلك أهل العلم رحمهم الله في كتبهم ولكن إذا كان عندكم الآن كما ذكرتم في السؤال إذا كان عندكم شيء جديد فلا أرى إلا أن تزيلوا رؤوسه إذا أمكن بأن تلونوه بلون يخفا به الرأس و إذا لم يمكن فأتلفوه لأنه لا فائدة منه نعم.
الشيخ : لا يجوز لباس الثياب التي فيها الصور سواء كانت هذه الصور صور إنسان أو صور حيوان وسواء كانت ملونة أو ملصقة لأن بعض الصور تكون ملونة وبعض الصور تكون ملصقة على الثوب فلا يجوز أن يَلبس ألإنسان ثوبا فيه صورة أو سروالاً أو مشلحاً أو غير ذلك سواء كان من أصل النقش أو ملصقاً وسواء كان للصغار أو للكبار وقد ذكر ذلك أهل العلم رحمهم الله في كتبهم ولكن إذا كان عندكم الآن كما ذكرتم في السؤال إذا كان عندكم شيء جديد فلا أرى إلا أن تزيلوا رؤوسه إذا أمكن بأن تلونوه بلون يخفا به الرأس و إذا لم يمكن فأتلفوه لأنه لا فائدة منه نعم.
اضيفت في - 2007-02-04