تتمة شرح قول المصنف :وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط ) متفق عليه .
قالوا في القدم قدم بمعنى مُقدم أي يضع الله تعالى عليها مقدمه أي من يُقدمهم من الناس ، يقدمهم إلى أيش؟ إلى النار فقول : سبحان الله العظيم! أيش الفهم هذا؟ أهل النار لا يقَدمون ويقدمهم الباري عز وجل ولكنهم (( يدعون إلى نار جهنم دعا )) ويُلقَون فيها إلقاءً كيف تقول يقدمهم الله إلى النار؟ يعني فروا من شيء ووقعوا في شر منه، فروا من تنزيه الله عز وجل عن القدم والرجل لكنهم وقعوا في السفه والعياذ بالله ومجانبة الحِكمة في أفعال الله عز وجل
والحاصل أيها الإخوة أنه يجب علينا أن نؤمن بأن لله تعالى قدماً وإن شِئنا قلنا رِجلا على سبيل الحقيقة مع عدم أيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : المماثلة طيب التكييف هل نكيف الرِّجل
الطالب : لا
الشيخ : لا ما نكيفها لأن الله أخبرنا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بأن له رجلا أو قدما ولم يُخبرنا كيف هذه الرجل أو القدم ، وقد قال الله تعالى: (( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )) طيب لو تردون الآن التسجيلات عشان نمسح هذه
الطالب : الخاصة
الشيخ : ها
الطالب : الخاصة
الشيخ : أيش؟
الطالب : الخاصة
الشيخ : لا لا الخاصة والعامة، ولو كانت
الطالب : نكتبها وبعدين ...
الشيخ : طيب إي نعم الفائدة المسلكية من هذا الحديث ما هي ؟ الفائدة المسلكية من هذا الحديث هو الحذر الشديد من عمل أهل النار خشية أن يلقى الإنسان فيها كما يلقى غيرهم نسأل الله السلامة
السائل : شيخ
الشيخ : يكفي ...
الطالب : ...
الشيخ : لأن آدم وهو سمي أبي البشر يقول خلاص
1 - تتمة شرح قول المصنف :وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط ) متفق عليه . أستمع حفظ
مناقشة .
مرّ علينا إثبات أن الله عز وجل يضحك فما دليله يا عبد الله الزيدان
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة ) .
الشيخ : أيش ؟
الطالب : (يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة )
الشيخ : طيب في بعد حديث آخر من الي مر علينا أمس ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : (عجب ربنا من قنوط عباده )
الشيخ : إلى قوله
الطالب : إلى قوله: ( فيظل يضحك يعلم أن الفرج قريب )
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ما المراد بالضحك عند أهل السنة والجماعة يا محمد ؟
الطالب : الضحك هو ضحك حقيقي
الشيخ : نعم
الطالب : يليق بجلال الله سبحانه وتعالى ولا يماثل ضحك المخلوقين
الشيخ : أحسنت طيب، وعند أهل التحريف؟ أي نعم
الطالب : قالوا ... الثواب أو إرادة الثواب
الشيخ : يضحك يعني يرضى والمراد بالرضا أيضا الثواب أو إرادة الثواب، فتكون النتيجة أن الضحك عندهم يعني الثواب أو إرادته لكنه بوسائط يَضحك أي يرضى، يرضى أي ها يُثيب إي نعم طيب
خلاف ظاهر اللفظ وإجماع السلف صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأن السلف مجمعون على أنه ضحك حقيق الدليل أنهم لم يرد عنهم خلافه تحريفه إلى معنى آخر ثالثا ؟
الطالب : ثانياً
الشيخ : ها
الطالب : ثانياً
الشيخ : ثانيا
الطالب : ...
الشيخ : أنه
الطالب : صرف للفظ عن ظاهره
الشيخ : نعم صرف للفظ إلى معنى لا يدل عليه اللفظ فيكون هذا قولاً على الله بلا علم من وجهين : هذا الثالث
الطالب : الثاني
الشيخ : طيب الثالث
الطالب : خلاف ...
الشيخ : ذكرناه
الطالب : ... الرسول صلى الله عليه وسلم فسر الضحك بالثواب أو إرادته
الشيخ : أن نقول هاتوا دليلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فسره بذلك وإلا فقد قلتم على الله ورسوله ما لا تعلمون طيب
الطالب : الرابع إثبات لله ما ليس له
الشيخ : لا، الرضا ثابت له
الطالب : لا
الشيخ : لكن هذا المعني ولا ؟ نعم
الطالب : تفسيرهم الرضا والعجب والضحك بمعنى يحتاج إلى دليل ، دليل على تفسيرهم
الشيخ : طيب على كل حال هذه وجوه متداخلة في الواقع لكن الشيء الذي نريد أن نرتبه الآن نقول : هذا خلاف ظاهر النص
الوجه الثاني : خلاف إجماع السلف
الوجه الثالث : أنه قول على الله ورسوله
الطالب : بلا علم
الشيخ : بلا علم ، من وجهين
الوجه الأول أنكم صرفتم اللفظ عن ظاهره وهذا لا علم لكم فيه
والثاني : أنكم أثبتم معنى آخر غير ظاهره وهذا ليس لكم فيه علم
هذي شوفوا يا جماعة هذه أوجه الأربعة يمكن أن نقولها في كل دليل حُرف كل دليل حرف نقول هذه الأربعة بكل سهولة، هناك أشياء تزيد وجوها في منع ما حُرف إليه الكلام لكنها في نصوصها الخاصة لكن الشيء العام الذي يمكن أن نجيب به هي هذه الأشياء خلاف ؟
الطالب : ظاهر اللفظ
الشيخ : ثانيا ؟
الطالب : الإجماع
الشيخ : خلاف إجماع السلف
ثالثا : أنه صرف للكلام عن ظاهره بلا دليل ويتفرع على هذا أنه قول على الله ورسوله بلا علم من وجهين طيب
الطالب : بقي وجه
الشيخ : وهو
الطالب : أنهم أثبتوا نقول لهم أنتم أثبتم تثبتون الإرادة لله عز وجل
الشيخ : نعم
الطالب : والمخلوق يريد هذا تشبيه
الشيخ : هذا صح هذه نلزمهم بها ، نلزمه وممكن أن نجعلها خامساً أن نقول إن كل نص أولوه إلى معنى فإننا نلزمهم في ذلك المعنى الذي أثبتوه نظير ما ألزمونا به في إثبات النص على ظاهره لأنه يقول أنتم إذا أثبتوه على ظاهره فقد شبهتم لأن هذا للمخلوق نقول أنتم أيضا إذا أثبتم الإرادة فقد شبهتم ونقول بل زدتم علينا وش الي زادوه ؟
الطالب : الجماد
الشيخ : ها
الطالب : الإرادة للجماد
الشيخ : لا لا زدتم علينا التحريف تحريف النصوص عن ظاهرها نحن أبقينا على ظاهرها ولم نتعرض لها وأنتم زدتم التحريف فتكون هذه الخمسة في كل نص حرفه أهل التعطيل ممكن تجيب بها في كل نصٍ حرفه أهل التعطيل
الطالب : بس بعضهم ما
الشيخ : اصبر ياخي يكفي يكفي الخمسة
الطالب : بعضهم ما مايحرفون يا شيخ
الشيخ : كيف
الطالب : أقول بعض المحرفين ما يحرفون إلى الإرادة
الشيخ : أيش ؟
الطالب : أقول بعض المحرفين لا يحرفون إلى الإرادة
الشيخ : إلا لأنهم يحرفونها إما إلى الثواب وإما إلى إرادة الثواب، أبدا هذا مآل ما يحرفون إليه طيب
فيه أيضاً مر علينا إثبات العجب لله عز وجل فأين دليله يا عيد من القرآن ومن السنة ؟
الطالب : من السنة
الشيخ : من القرآن
الطالب : من القرآن؟
الشيخ : نعم
الطالب : (( بل عجبتَ ويسخرون )) قوله تعالى
الشيخ : عجبتَ
الطالب : (( بل عجبتُ ويسخرون ))
الشيخ : (( بل عجبت ويسخرون )) طيب من السنة
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام نعم يا فوزي
الطالب : قولِه صلى الله عليه وسلم
الشيخ : قولُه
الطالب : لِقولِه صلى الله عليه وسلم : ( عجب ربنا من قنوط عباده ) الحديث
الشيخ : أحسنت صح طيب ما معنى قوله: ( أزلين )؟ بندر ( ينظر إليكم أزلين )
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لأ يحيى
الطالب : واقعين في الشدة
الشيخ : واقعين في الشدة، وقنطين ؟
الطالب : يائسين
الشيخ : يائسين أشد اليأس إي نعم
ثم قال قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تزل جهنم يلقى فيها ) إلى آخره فيها إثبات الرجل او القدم لله عز وجل والسؤال هل هي يا بدر رجل أو قدم حقيقي ؟ ها
الطالب : على حقيقته
الشيخ : على حقيقته
الطالب : لظاهر النص
الشيخ : لظاهر النص كذا؟ فنقول فيها كما قلنا في العين وكما قلنا في اليد والوجه كذا ؟ ماذا تسمى مثل هذه الصفات عند أهل السنة ؟
الطالب : الصفات الذاتية الخبري
الشيخ : الذاتية الخبرية طيب إلى أي معنى يا عادل حرف أهل التعطيل هذا الحديث وش قالوا ي رجله؟
الطالب : قالوا الرجل بمعنى الطائفة
الشيخ : الطائفة ، واستشهدوا لذلك
الطالب : قالوا : بالجراد يأتي رجل من الجراد
الشيخ : أن داوود عليه الصلاة والسلام ها سأل الله تعالى ها
الطالب : أيوب
الشيخ : أيوب سأل الله
الطالب : ...
الشيخ : لا لا أنا قلت داود
الطالب : ...
الشيخ : ايه أظنها أيوب
الطالب : لا داود يا شيخ
الشيخ : ايه طيب تُراجع ما يخالف تُراجع ، المهم أنه سأل الله فأرسل إليه رجلاً من
الطالب : جراد
الشيخ : من جراد قالوا رجلا من جراد يعني طائفة من الجراد فيكون معنى ( يضع رجله ) أي الطائفة الذين كتب أن يكونوا في جهنم كذا؟ طيب
الطالب : وين تراجع ؟
الشيخ : في الحديث في البخاري الحديث طيب يا أيمن
شرح قول المصنف :وقوله : ( يقول تعالى : يا آدم . فيقول : لبيك وسعديك . فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ) متفق عليه .
قوله : (يا آدم ) ( يقول الله تعالى يا آدم فيقول لبيك وسعديك فينادي بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار )
( يقول الله تعلاى يا آدم ) هذا الحديث حدث به النبي عليه الصلاة والسلام قال إن الله يقول يا آدم وهذا يوم القيامة فيجيب آدم ( لبيك وسعديك ) ( لبيك ) بمعنى إجابة وهو مثنى لفظا ومعناه الجمع ولهذا يُعرب على أنه ملحق بالمثنى وليس بالمثنى لأن معنى لبيك أي إجابة بعد إجابة ( وسعديك ) يعني إسعاداً بعد إسعاد فأنا أُلبي قولك وأسألك أن تسعدني وتُعينني قال ( فينادي بصوت ) الفاعل
الطالب : الله
الشيخ : الله عز وجل وقوله: ( بصوت ) هذا من باب التأكيد كقوله تعالى: (( ولا طائر يطير بجناحيه )) (( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أممٌ أمثالكم )) فالطائر الذي يطير بنفسه إنما يطير بجناحيه طيب إذن نقول : ( ينادي بصوت ) من باب التأكيد لماذا؟ لأن النداء لا يكون إلا بصوت ويكون بصوت مرتفع ولا منخفض ؟
الطالب : مرتفع
الشيخ : مرتفع ( إن الله يأمرك أن تُخرج من ذريتك بعثاً إلى النار ) قال : ( إن الله يأمرك) ولم يقل إني آمرك وهذا من باب الكبرياء والعظمة حيث كنى عن نفسه بكُنية الغائب ما قال إني آمرك قال : ( إن الله يأمرك ) كما يقول الملك مثلاً لجنوده : إن الملك يأمركم بكذا وكذا تفاخرا وتعاظما فالله عز وجل يقول : ( إن الله يأمرك ) من باب التعاظم والكبرياء والله عز وجل مُتكبر له الكبرياء في السماوات والأرض وهو العلي العظيم له العظمة ولهذا قال في الآية في القرآن جاء مثل هذا : (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )) (( إن الله يأمركم )) لم يقل إني آمركم طيب ( إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك ) ذرية بنو آدم ( بعثاً إلى النار ) الحديث آخره : ( قال يا رب وما بعثُ النار، قال: من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعون ) الله أكبر بنو آدم منهم تسعمئة وتسع وتسعين بالألف كلهم من أهل النار وواحد من أهل الجنة فعظُم ذلك على المسلمين ( قالوا : يا رسول الله أينا ذلك الواحد ) كيف؟ ( فقال النبي عليه الصلاة والسلام لهم : أبشروا فإنكم في أمتين ما كانتا في شيء إلا كثرتاه يأجوج ومأجوج ، مُنكم واحد والباقي من يأجُوج ومأجُوج ، فكبّر الصحابة رضي الله عنهم وفرحوا بهذا ) نعم
لشاهد من هذا الحديث قولُه : ( يقول الله ) وقوله ( ينادي بصوت ) حيث إن فيها إثبات القول والنداء لله عز وجل وأنه بصوت ، وقد سبق لنا ذلك في الآيات فلا حاجة على إطالة النفس فيه
3 - شرح قول المصنف :وقوله : ( يقول تعالى : يا آدم . فيقول : لبيك وسعديك . فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ) متفق عليه . أستمع حفظ
شرح قول المصنف وقوله : ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه وليس بينه وبينه ترجمان ) .
( ما ) نافية و ( من أحد ) مبتدأ دخلت عليه ( من ) الزائدة للتوكيد يعني ما منكم أحد إلا ( سيُكلمه ربه ) يعني إلا حاله هذه سيُكلمه الله ( ليس بينه وبينه ترجمان ) يوم القيامة يُكلم الله الخلائق كلها ليس بينه وبينهم ترجمان ويحاسبهم في آن واحد في وقت واحد وهو على كل شيء قدير ، والترجمان من؟ الذي يكون واسطة بين متكلمَين مختلفين في اللغة ينقُل إلى أحدهما كلام الآخر باللغة التي
الطالب : يفهمها
الشيخ : يفهمها ويُشترط في المترجم أربعة شروط
الطالب : أمين
الشيخ : ها
الطالب : الأمانة
الشيخ : يشترط الأمانة ، وأن يكون عالماً باللغة التي يترجم منها وباللغة التي يترجم إليها ، وأن يكون عالما بالموضوع ذا خبرة فلو جاء واحد نريد منه أن يُترجم مسائل نحوية وهو ما يعرف النحو نعم يصلح ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما يصلح لأنه إذا لم يكن هاضما للمعنى ما استطاع أن يعبر كما ينبغي عنه فهذه شروط المترجِم أربعة طيب
شرح قول المصنف وقوله :في رقية المريض : ( ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ ) حديث حسن رواه أبو داود وغيره .
طيب الظاهر أنا نسينا الفوائد المسلكية
في الحديث الأول يقول الله يا آدم: فيها أن الإنسان إذا علم بذلك فإنه يحذر ويخاف أن يكون من التسع مئة والتسعة وتسعين
وفي الثانية : يخاف الإنسان من ذلك الكلام الذي يجري بينه وبين ربه عز وجل أن يفتضح بين يدي الله إذا كلَّمه سبحانه وتعالى بذنوبه فيقلع من الذنوب ويخاف
قال : " في رقية المريض ( ربنا الله الذي في السماء إلى آخره ) "
قوله " في رقية المريض " من باب إضافة المصدر أو اسم المصدر إلى المفعول ولا الفاعل ؟
الطالب : الفاعل
الطالب : المفعول
الشيخ : هل المريض راقي ولا مرقي ؟
الطالب : مرقي
الشيخ : إذن إلى المفعول يعني في الرقية إذا قرأ على المريض يقول : ( ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك ) أي طهُر والاسم هنا مفرد لكنه مضاف فيشمل
الطالب : جميع الأسماء
الشيخ : كل الأسماء يعني تقدست أسماؤك من كل نقص ( أمرك في السماء والأرض ) صح أمر الله نافذ في السماء والأرض كما قال الله تعالى : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض )) وقال : (( ألا له الخلق والأمر ))
( كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض ) الكاف هنا للتعليل والمراد بها التوسل توسل إلى الله تعالى بجعل رحمته في السماء أن يجعل منها في الأرض فإن قُلت أليست رحمة الله في الأرض أيضاً قلنا هو يقرأ على المريض والمريض يحتاج إلى رحمة خاصة يزول بها أيش؟
الطالب : مرضُه
الشيخ : مرضُه ثم قال ( أنت رب الطيبين )
الطالب : اغفر لنا
الشيخ : نعم
الطالب : اغفر لنا
الشيخ : ( اغفر لنا حوبنا وخطايانا ) الغفر سبق لنا أن معناه ستر الذنب والتجاوز عنه، والحوب: كبائر الإثم والخطايا : صغائره ، هذا إذا جُمع بينهما أما إذا افترقا فهما بمعنى واحد يعني اغفر لنا كبائر الإثم وصغائرَه لأن في المغفرة زوال المكروه وحصول المطلوب ولأن الذنوب قد تحول بين الإنسان وبين توفيقه فلا يوفَق ولا يجاب دعاؤه
قال : ( أنت رب الطيبين ) ( أنت ريب الطيبين ) فقط ؟
الطالب : ربوبية خاصة
الشيخ : هذه الربوبية الخاصة ، وأما بالربوبية العامة فهو رب كل شيء نعم والربوبية قد تكون خاصة وعامة واستمع إلى قول السحرة الذين آمنوا (( قالوا آمنا برب العالمين )) اه
الطالب : رب موسى
الشيخ : (( رب موسى وهارون )) واستمع إلى قوله تعالى: (( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء )) (( رب هذه البلدة )) هذا خاص (( وله كل شيء ))
الطالب : عام
الشيخ : عام طيب مَن الطيبون ؟ الطيبون هم المؤمنون كل مؤمن فهو طيب وهذا من باب التوسل بهذه الربوبية الخاصة إلى أن يستجيب الله الدعاء ويشفي المريض ( أنزل رحمة من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع ) ( أنزل رحمة ) هذا الدعاء كل ما سبق من باب التوسل ( أنزل رحمةً من رحمتك وشفاءاً من شفائك على هذا الوجع )
الرحمة نوعان: رحمة هي صفة الله فهذه غير مخلوقة وغير بائنة من الله عز وجل ورحمة بمعنى أنها أثر من آثار الرحمة فهذه مخلوقة ما المراد بالرحمة هنا الاول ولا الثاني ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ، كذلك الشفاء فالله شاف ومنه الشفاء، فوصفه الشفاء والشفاء فعل من أفعاله وهو بهذا المعنى صفة من صفاته
وأما باعتبار تعديه إلى المريض فهو مخلوق من مخلوقاته طيب
قوله ( على هذا الوجع فيبرأ ) حرِّك الهمزة
الطالب : فيبرأ
الشيخ : فيبرأَ ليش ؟
الطالب : معطووف على ...
الشيخ : منصوب لأنه جواب
الطالب : الشرط
الشيخ : الدعا ( أنزل رحمة ) فيبرأ أما إذا قُرئ بالرفع فيبرأ فإنه
الطالب : مستأنف
الشيخ : مستأنف ولا يُتبع الحديث إذا قرأناه بالرفع ما نتبعُه الحديث وإن قرأناه بالنصب أتبعناه يعني معناه إذا قلنا ( أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأَ ) صح، أما إذا كانت ( فيبرأُ ) فإننا نقف على قوله : ( أنزل رجمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع ) ويصير ( فيبرأ ) خبر يعني جملة خبرية تفيدُ أن الإنسان إذا قرأ بهذه الرقية فإن المريض يبرأ
السائل : الصحيح يا شيخ
الشيخ : ولكن المعنى الأول أحسن فيبرأَ بالنصب
السائل : شيخ بالكسرة ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : الوجَعِ
الشيخ : إيش؟
السائل : على هذا الوجَعِ ولا..
الشيخ : هذا الوجَعِ أو الوجْعِ يصلح
الطالب : الفوائد المسلكية يا شيخ الفوائد المسلكية من الآية
الشيخ : هاه ما كملنا فيه صفات وفيه فائد مسلكية نعم
( ربنا الله الذي في السماء ) كيف نخرج هذا يا عبد الرحمن إبراهيم؟ ها نعم كيف نخرج ذلك؟
الطالب : كيف يعني
الشيخ : كيف نخرج قوله ( في السماء ) ؟
الطالب : أي نعم في هذه بمعنى على
الشيخ : نخرجه على أحد نعم
الطالب : أما أن يقال في السماء يعني في علو جهة العلو مطلقا وإما أن يقال ..
الشيخ : اصبر وعلى هذا التقدير تكون في
الطالب : بمعنى على
الشيخ : لا أحد يتكلم، إما أن نخرِّجه على أن السماء بمعنى العلو وعلى هذا التقدير تكون في يلا يا عبد الرحمن
الطالب : تكون للظرفية
الشيخ : تكون للظرفية ويكون معنى ( في السماء ) يعني على السماء يعني ( في السماء ) يعني في العلو يعني في العلو طيب
السائل : فوقه
الشيخ : ها
السائل : الأكوان التي خلقها الله
الشيخ : الأكوان وش هي
السائل : السماوات السبع يعني
الشيخ : أي نعم السماوات السبع الطباق يعني من على السماء لكنه فوقها
السائل : نعم
الشيخ : طيب نحتاج إلى دليل يثبت لنا أن في تأتي بمعنى على
الطالب : قوله تعالى (( فامشوا في مناكبها )) يعني على مناكبها
الشيخ : لا ما هو على كل حال
الطالب : قال الله تعالى ... فرعون (( لأصلبنكم في جذوع النخل ))
الشيخ : أصلبنكم في جذوع النخل يعني
الطالب : على جذوع النخل
الشيخ : على جذوع النخل (( قل سيروا في الأرض ))
الطالب : على الأرض
الشيخ : يعني على الأرض مع أن قوله : (( فامشوا في مناكبها )) فيه احتمال أن تكون على مناكبها طيب ...
5 - شرح قول المصنف وقوله :في رقية المريض : ( ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ ) حديث حسن رواه أبو داود وغيره . أستمع حفظ
شرح قول المصنف وقوله : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) حديث صحيح . وقوله : ( والعرش فوق الماء والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه ) حديث حسن رواة أبو داود وغيره .
( ألا تأمنوني ) فيها إشكال لغوي فما هو الإشكال؟ وما الجواب عنه؟ محبوب
الطالب : حذف النون الوقاية
الشيخ : حذف نون الوقاية ولا نون الفعل؟
الطالب : أو نون الفعل إحدى النونين
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : نون الفعل
الشيخ : نون الفعل يعني طيب وش الجواب على هذا؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني أنه يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : إذا اتصلت
الطالب : إي نعم
الشيخ : إذا اتصلت نون الوقاية بالفعل جاز حذف نون الرفع طيب ويجوز هذا بكثرة
قوله : ( ألا تأمنوني ) يعني إلا تعتبروني أمينا ( وأنا أمين من في السماء ) والذي في السماء هو الله عز وجل وهو أمينه عليه الصلاة والسلام على وحيه مأمون هو سيد الأمناء عليه الصلاة والسلام والرسول الذي ينزل بالوحي عليه هو أيضاً أمين (( إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين )) (( ثم أمين )) طيب وهذا له سبب ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم غنائم فقال له : رجل اعدل فقال: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) والعرض هنا ( ألا ) للعرض كأنه يقول ائمنوني فإني أمين من في السماء فنقول : بلى نأمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونؤمن بأنه سيد الأمناء عليه الصلاة السلام
الشاهد قوله : ( من في السماء ) ونقول فيها ما قلناه فيما سبق طيب
قال : وقوله ( والعرش فوق الماء والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه ) حديث حسن
لما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام المسافات التي بين السماوات قال عليه الصلاة والسلام : ( والعرش فوق الماء ) فإن بين السماء السابعة والعرش بحر ، بحراً بين أسفله وأعلاه كما يبن السماء والأرض والعرش فوق الماء ويشهد لهذا قوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )) قال: ( والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه ) سبحانه وتعالى هو فوق العرش ومع ذلك لا يخفى عليه شيء من أحوالنا بل قد قال الله تعالى (( ولقد خلقنا الأنسان ونعلم ما تُوسوس به نفسه )) يعني الشيء الي في ضميرك يعلمه الله مع أنه ما بان لأحد حتى أنت ما نطقت به والله عز وجل يعلمه
6 - شرح قول المصنف وقوله : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) حديث صحيح . وقوله : ( والعرش فوق الماء والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه ) حديث حسن رواة أبو داود وغيره . أستمع حفظ
.شرح قول المصنف : وقوله للجارية : ( أين الله ؟ ) قالت : ( في السماء ) قال : ( من أنا ؟ ) قالت : ( أنت رسول الله ) قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) رواة مسلم .
قال لها عليه الصلاة والسلام ( أين الله ) و ( أين ) يُستفهم بها
الطالب : عن المكان
الشيخ : عن المكان ( قالت: في السماء ) يعني على السماء أو في العلو على حسب الاحتمالين السابقين ( قال:من أنا قالت : أنت رسول الله قال: أعتقها فإنها مؤمنة ) وعند أهل التعطيل هي بقولها في السماء إذا أرادت أنه في العلو هي كافرة هي كافرة لأنهم يرون أن من أثبت أن الله في جهة فهو كافر إذ يقولون إن الجهات لا تحويه أبدا إنها خالية منه ليتهم يقولون لا تحويه لكنهم يقولون خالية منه ، نعم طيب استفهام النبي صلى الله عليه وسلم بأين يدل على أن لله مكانا ولكن يجب أن نعلم أن الله تعالى لا تحيط به الأمكنة لأنه أكبر من كل شيء وأن ما فوق الكون عدم ما هناك جدران ولا جبال ولا أشجار عدم ما ثم إلا إلا من
الطالب : الله
الشيخ : إلا الله عز وجل فهو فوق كل شيء فوق كل شيء طيب وقوله: ( وهو يعلم ما أنتم عليه ) تفيد إحاطة يفيد إحاطة علم الله لكل ما نحن عليه وإذا آمنا بهذا الحديث فإننا نستفيد منه فائدة مسلكية وهي تعظيم الله عز وجل وأنه في العلو فنخافه وأنه يعلم ما نحن عليه فنقوم بطاعته بحيث لا يفقدنا حيث أمرنا ولا يرانا ولا يجدنا حيث نهانا
وفي قوله: ( أعتقها فإنها مؤمنة ) دليل على أن عتق الكافر ليس بمشروع عتق العبد الكافر ليس بمشروع ولهذا لا يُجزئ في الكفارة لماذا لأن بقاء الكافر عندك رقيقاً فيه نوع حماية له وسُلطة وإمرة فإذا أعتقته أيش؟ تحرر وإذا تحرر فيُخشى منه أن يرجع إلى بلاد الكفر لأن أصل الرق هو الكفر كما مر علينا في الفرائض فإذا حررناه وأعتقناه ربما يقول ما لأحد علي كلام ثم يرجع إلى الكفر ويبقى معيناً للكافرين على المؤمنين
7 - .شرح قول المصنف : وقوله للجارية : ( أين الله ؟ ) قالت : ( في السماء ) قال : ( من أنا ؟ ) قالت : ( أنت رسول الله ) قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) رواة مسلم . أستمع حفظ
شرح قول المصنف وقوله : ( أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ما كنت ) حديث حسن .
أفاد الحديث معية الله عز وجل وقد سبق أن معية الله لا تستلزم أن يكون
الطالب : الله في الأرض
الشيخ : في الأرض بل يمتنع غاية الامتناع أن يكون في الأرض لأن العلو من أيش؟ من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها أبداً بل هي لازمة له سبحانه وتعالى وقول الرسول : ( أفضل الإيمان أن تعلم ) يدل على أن الإيمان يتفاضل لأنك إذا علمت أن الله معك حيثما كنت خفت منه عز وجل وعظمتَه لو كنت في حجرة مظلمة ما فيها أحد فاعلم أن الله معك لا في الحُجرة لكنه سبحانه وتعالى لإحاطته يكون معك وليس في الحُجرة طيب
شرح قول المصنف وقوله : ( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه . ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) متفق عليه .
( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصُقن قبل وجهه ) البصاق معروف أظن
الطالب : ...
الشيخ : ( قبل وجهه ) يعني أمامه ( ولا عن يمينه ) أما كونُه لا بيصُقن قبل وجهه فإنه علل قال : ( فإن الله قل وجهه ) قال الله تعالى (( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله )) طيب ( وعن يمينه ) قال العلماء بل أظنه ورد في حديث ( فإن عن يمينه ملكا ) ثم على فرض أنه ليس الأمر كذلك فإن اليمين أفضل من الشمال فيكون على اليسار ولهذا قال : ( ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) طيب فإن كان في المسجد
الطالب : في خِرقة
الشيخ : قال العلماء في خرقه منديل أو في ثوبه ويحك بعضه ببعض حتى تزول صورة البصاق كذا أو عن يساره
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما يخالف إذا قدرنا إن إنسان عند الجدار
الطالب : ...
الشيخ : اصبر ووراء الجدار شارع والجدار قصير
الطالب : يمكن
الشيخ : ها يمكن هذا ولا لا ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن كان في الأول كان الناس في الأول يصلون في السطوح سطوح المساجد ما أدركتموها ولا لأ؟
الطالب : ايه ...
الشيخ : السطح يكون له جدار جدار قصير على الشارع نعم فيمكن بكل سهولة ها
الطالب : المار يا شيخ من جانب المسجد ... يا شيخ
الشيخ : على كل حال هو إذا كان لا يمكن أن يبصق عن يساره إلا في المسجد فلا يبصقن في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( البصاق في المسجد خطيئة ) ي
يستفاد من هذا الحديث أن الله تعالى قبل وجه المصلي أمامه، ولكن يجب أن نعلم أن الذي قال إنه أمام وجه المصلى هو الذي قال إنه في السماء ولا لا؟ نعم هو الذي قال ذلك ولا تناقض بين كلامه هذا وهذا إذ يمكن الجمع من ثلاثة أوجه:
الوجه الأول : أن الشرع جمع بينهما ولا يجمع بين محال أبداً لا يجمع بين متناقضين
الوجه الثاني : أنه يمكن أن يكون الشيء عالياً وهو قبل وجهك صح ؟ الآن مثلا هذه نجفة أمامي وهي فوق ولا تحت
الطالب : فوق
الشيخ : فوقي، الرجل يستقبل الشمس في أول النهار فتكون أمامه وهي
الطالب : فوق
الشيخ : وهي فوق في السماء يستقبلها في آخر النهار تكون أمامه وهي فوق في السماء فإذا كان هذا ممكنا في المخلوق ها ففي الخالق من باب أولى بلا شك
الوجه الثالث : أن نقول هب أن هذا ممتنع في المخلوق فإنه لا يمتنع في الخالق، لأن الله تعالى ليس كمثله شيء في جميع صفاته و يعدها لنا الآن عبد المنان عد الأوجه الثلاثة
الطالب : نقول أنه إذا امتنع
الشيخ : أولاً ما هو بإذا امتنع
الطالب : إذا كان هذا ممكن في المخلوق
الشيخ : لا ، صفات المخلوق أو صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به طيب
الطالب : ...
الشيخ : هذا الي قلته الرسول قاله هنا وقال في الأول ( ربنا الله الذي في السماء )
9 - شرح قول المصنف وقوله : ( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه . ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) متفق عليه . أستمع حفظ
شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء خالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) رواة مسلم .
الطالب : ...
الشيخ : فالق
الطالب : عندنا والأرض
الطالب : والأراضين
الشيخ : والأراضين عندكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايه والأرض بس
الطالب : قلت الأراضين
الشيخ : أنا قلت الأراضين؟!
( اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى مُنزِّل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) رواه مسلم
هذا حديث عظيم توسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى بربوبيته في قوله: ( اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء ) وهذا من باب التعميم بعد التخصيص ( ورب كل شيء ) وهذا التعميم بعد التخصيص لئلا يتوهم واهم اختصاص الحكم بما خُصِّص به واستمع أو وانظر إلى قوله تعالى : (( قل إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها )) وش بعده ؟
الطالب : وله كل شيء
الشيخ : (( وله كل شيء )) حتى لا يظن ظان أن ما له إلا هذه البلدة نعم ( فالقَ الحب والنوى ) سبحانه وتعالى ( فالق الحب ) حب الزروع ( والنوى ) نوى الغرس فالأشجار التي تخرج إما زروع وإما غرس أشجار ما لأشجار يسمى نوى وما للزروع يسمى حب ( فالق الحب والنوى ) هذا الحب الجماد وهذا النوى الجماد اليابس يابس كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الرب عز وجل يعني يفتحُه حتى تخرج منه الورق والزرع هل أحد يستطيع أن يفعل ذلك ؟ لا والله لا يستطيع مهما بلغ الناس في القدرة ما استطاعوا أن يفلقوا حبة واحدة أبداً
النوى كذلك هذا النوى الجامد الذي كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الله عز وجل ينفلق وينفرج ثم تكون منه الغريسة التي تنمو لا أحد يستطيع ذلك إلا الذي فلقها سبحانه وتعالى
طيب لما ذكر الآية العظيمة الكونية ذكر الآيات الشرعية وهو قوله: ( منزل التوراة والإنجيل والقرآن ) نِعم هذه الكتب أعظم كتب أنزلها الله هي الثلاثة هذه التوراة والإنجيل والقرآن وبدأها على الترتيب الزمني على الترتيب الزمني وهي في الحقيقة ليست ترتيباً بالفضل بل المتأخر هنا أفضل من المتقدم لأن المتأخر ينسخُه أي ينسخ المتقدم فلهذا تأخيره في الذكر لا يعني تأخيره في المرتبة، بل الآخر أفضل من الأول، وقد رتبهم الله عز وجل في القرآن هذا الترتيب فقال: (( وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن )) هذه الكتب العظيمة مُنزِّل للتوراة والإنجيل والقرآن وفي هذا نص صريح على أن التوراة منزلة كما جاء به القرآن (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور )) نعم وقال تعالى في أول سورة آل عمران (( نزل عليك الكتاب بالحق وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان )) نعم
قال : ( أعوذ بك من شر نفسي ) الله أكبر تلجأ إلى الله من نفسك يعني أعظم من هذا اللجوء يعني أنا ألجأ إلى غيري من غيري ألجأ إلى هذا الرجل الذي معه سلاح منين؟ من السبع أو من رجل عدو لحقني مثلا لكن ألجأ من نفسي لغيري لا يمكن أن ألجأ من نفسي لغيري إلا وهذا الغير أشفق من نفسي علي من هو ؟
الطالب : الله
الشيخ : الله عز وجل ولهذا قال ( أعوذ بك من شر نفسي ) شف تهرب إلى الله بنفسك من نفسك ومع هذا أيضاً تلجأ من الله إلى الله سبحان الله العظيم صح من يحميك من الله
الطالب : الله
الشيخ : الله ولهذا جاء في الحديث ( أعوذ بك منك ) ( اعوذ بك )
10 - شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء خالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) رواة مسلم . أستمع حفظ