شرح قول المصنف :وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة وخلاف ما فطر الله عليه الخلقبل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان
الطالب : ...
الشيخ : اللي خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة أن يكون معنى (( معكم )) أنه مختلط فإن هذا خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة طيب وخلاف أيضاً " وخلاف ما فطر الله عليه الخلق "
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ما هي عندنا هذه
الشيخ : إلا عندي قلتلكم اكتبوها ، توني أمرتكم أن تكتبوها
الطالب : الأولى فقط
الشيخ : خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة وخلاف ما فطر الله عليه الخلق ألم أقل لكم اكتبوها ؟
الطالب : ...
الشيخ : وش الأولى وين
الطالب : ...
الشيخ : وينها خلاف ما عليه سلف الأمة
الطالب : الي قبل ، وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة
الشيخ : طيب " وخلاف ما فطر الله عليه الخلق "
الطالب : ما قلت هذا
الشيخ : وش اللي ...
الطالب : الأولى
الشيخ : وش الأولى يا إخوان
الطالب : وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة ... والثانية : خلاف ما فطر عليه الخلق
الشيخ : ما هي بعدكم ؟ كل الجملتين ماهي بعندكم
الطالب : بلى موجودة بعض النسخ ما فيها
الشيخ : شف اللي عندي " وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة " هذه كتبتوها أنتم؟
الطالب : نعم
الشيخ : وهي عندكم غير موجودة طيب اكتبوا " وخلاف ما فطر الله عليه الخلق " " وخلاف ما فطر الله عليه الخلق "
طيب " وخلاف ما فطر الله عليه الخلق "
لأن الإنسان مفطور على أن الخالق بائن من المخلوق ليس أحد إذا قال يا الله إلا ويعتقد أن الله تعالى بائن بائن من خلقه لا يعتقد أنه حال في نفسه أو أنه حال في مكانه أبدا كل الناس إذا قالوا يا رب وش يعتقدون أن الرب مختلط ولا بائن ؟
الطالب : بائن
الشيخ : بائن من خلقه بلا شك فلهذا دعوى أنه مختلط بالخلق مخالف للشرع ومخالف للعقل ومخالف للفطرة نعم ثم قال المؤلف ممثلاً مقربا للمعنى قال: " وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان "
الطالب : بل القمر
الشيخ : نعم بل القمر " بل القمر " بل هنا للإضراب
الطالب : الانتقالي
الشيخ : الانتقالي " بل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء " يعني في العلو " وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان " فإذا كان هذا المخلوق وهو من أصغر المخلوقات نقول إنه معنا وهو في السماء ولا يُعد ذلك تناقضا ولا يقتضي اختلاطا أيضاً فلماذا لا يصح أن نجري الآيات على ظاهرها ونقول وهو معكم حقيقة وإن كان هو في السماء في العلو فوق كل شيء إذا كان العرب يقولون إن القمر معنا وهو في السماء وهو مخلوق صغير ويقولون ذلك على سبيل الحقيقة فلماذا لا نقول إن الله معنا على سبيل الحقيقة وهو في السماء ما في مانع أبداً وكما قلنا أولاً لو فرض أن هذا ممتنع في الخلق نعم لكان في الخالق غير ممتنع الآن، اخرج من المسجد وانظر إلى القمر وين مكانه ؟
طالب : في السماء
الشيخ : وهو معك هو معك كأنه بين يديك لكنه في السماء الرب عز وجل هو في السماء ويصح أن نقول إنه معنا ولا تناقض في ذلك حتى إن كان بعيدا عز وجل في علوه فهو قريب في دنوه كما سيأتي في آخر الفصل وهذا الذي حققه شيخ الإسلام في كتبه وقال إنه لا حاجة إلى أن نؤول الآية بل الآية على ظاهرها لكن مع اعتقادنا بأن الله تعالى أين هو ؟
الطالب : في السماء
الشيخ : في السماء على عرشه فهو معنا حقا وهو على عرشه كما نقول إنه ينزل إلى السماء الدنيا وش اللي ينزل ؟ علمه ؟
الطالب : لا ، هو نفسه
الشيخ : هو نفسه هو نفسه ينزل وهو على عرشه أو على الأقل قولوا وهو في العلو وهو في العلو ولا أحد من أهل السنة ينكر هذا أبدا كل أهل السنة يقولون هو ينزل حقا وهو على عرشه أو يسكتون عن كلمة على عرشه ولكنهم متفقون على أيش ؟ على أنه في العلو ذلك لأن صفات الخالق مهي صفات مثل صفات المخلوق ليست كصفات المخلوق حتى تقولوا كيف يصير هذا وشيخ الإسلام رحمه الله قد ضرب لنا هذا المثل قال انظروا للمثل القمر فوق ونقول معنا ويتناقض الكلام؟ ما يتناقض الكلام فإذا كان هذا في المخلوق فما بالك
الطالب : في الخالق
الشيخ : فما بالك في الخالق وعثرت على تقرير للشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله يبين هذا المعنى تماما أيضا تحبون نقرأه الليلة ولا ...؟
الطالب : الليلة
الشيخ : ما نكمل
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : انتهى الوقت
الطالب : الليلة يا شيخ
الشيخ : أنا جبته ظنيت أننا نقض مبكرين هو الآن معي تحبون أقرءه قرأناه.
الطالب : اقرءه ...
الشيخ : العنوان عندك عندك العنوان
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قال رحمه الله تعالى: " قول بعض السلف معهم بعلمه إذا جاءت هذه الكلمة فهي تفسير للمعية بالمقتضى ليست تفسيرا لحقيقة الكلمة والذي يحمل ويحدو على التفسير بهذا أن " ..
الشيخ : والذي
القارئ : " والذي يحمل ويحدو على التفسير بهذا "
الشيخ : و أيش ؟
القارئ : " ويحدو "
الشيخ : يحدو؟ هاه
القارئ : " ويحدو على التفسير بهذا أن المنازع في هذا المبتدعة الذين يقولون إنهم مختلط بهم فيأتي البعض من السلف بالمراد في السياق وهو أنه بكمال علمه ولكن لا يريدون أن كلمة مع مدلولها بكل شيء عليم بل اجتمعت معها بل اجتمعت معها في العلم وزادت المعية بالمعنى وهو كونه معهم فتفسيرها بالمقتضى لا يدل على أن معناها باطل بل الكل حق ولا يثبت ما سيق الشيء من أجله إلا من أجل ما سيق لا يثبت المدلول إلا بعد ثبوت الدليل فلا يثبت العلم إلا بعد ثبوت المعية وهي المقارنة المطلقة وهي تختلف باختلاف مواردها فقد يكون الشيء مع الشيء وبينهما من المسافة الشيء الكثير فمعية الله شيء ومعية الخلق شيء ومعية الخلق بعضهم مع بعض شيء تقرير الحموية
ولهذا شيخ الإسلام في عقيدة في عقيدة الأخرى الأخرى المباركة المختصرة بين أن قوله "
الشيخ : يعني هذه
القارئ : " بين "
الشيخ : الشيخ وصف بأنها مباركة وهي صحيح مباركة لأن فيها معاني ما تلقاها في غيرها نعم
القارئ : " بين أن قوله: معهم ، حق على حقيقته فمن فسرها من السلف بالمقتضى فلحاجة دعت إلى ذلك وهي الرد على أهل الحلول الجهمية الذين ينكرون العلو كما تقدم "
الشيخ : وش المقتضى ؟
الطالب : العلم
الشيخ : العلم يقول الشيخ محمد أن الي يفسرونها بالعلم قصدهم الرد عى الذين يقولون بالحلول إي نعم
القارئ : " والقرآن يُفسر بالمطابقة وبالمفهوم والاستلزام والمقتضى وغير ذلك من الدلالات وهؤلاء العلماء الذي رُوي عنهم التفسير بالمقتضى لا ينكرون المعية بل هي عندهم كالشمس "
السائل : المرجع
الشيخ : ايه ايه نعم
السائل : أقول: المرجع ؟
الشيخ : هذا مرجع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم
الطالب : الدرر السنية؟
الشيخ : لا لا، الشيخ محمد بن ابراهيم متأخر شيخ مشائخنا شيخ الشيخ عبد العزيز بن باز والمشايخ المشهورين الآن
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بالنسبة الكلام الآن معناته المعية نسب علمي يعني ...؟
الشيخ : هو الشيخ الآن يبين ما قاله شيخ الإسلام بن تيمية أن المعية حق على حقيقتها نعم ولا تستلزم أن يكون مختلِطاً بالخلق أو أنه في الأرض لكن في ناس في ناس قالوا إن الله تعالى مع الخلق في الأرض في الأرض ولا لا؟ قالوا إن الله مع الخلق في الارض
الطالب : الحلولية
الشيخ : نعم
الطالب : الحلولية
الشيخ : الحلولية من الجهمية وغيرهم ونحن نقول كذبتم في هذا كيف تقولون معهم في الأرض والله يقول (( وهو العلي العظيم )) ويقول في نفس الآية (( خلق السماوات والأرض في ستة ثم استوى على العرش )) كيف تقولون إنه معهم في الأرض ؟! هذا مستحيل لو كان معهم في الأرض وهو يقول: (( استوى على العرش )) كان آخر الآية يكذب أولها يكذب أولها فإذا قالوا كيف تقولون معهم وهو في السماء قلنا هذا ما يمنع هو معنا في السماء كما أنه في العلو وينزل إلى السماء الدنيا وكما أن القمر في السماء وهو معنا ، والمهم أننا نفهم أن المعية حق على حقيقتها ولكنها ليست معناها أنه مختلط بنا أو أنه في الأرض أو أنه مع الملائكة في نفس السماوات بل هو فوق السماوات وفوق كل شيء ولا مناقضة بين هذا وهذا أي نعم.
1 - شرح قول المصنف :وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة وخلاف ما فطر الله عليه الخلقبل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان أستمع حفظ
سؤال: هل يجب التثبت من الإسناد في نقل أقوال الأئمة؟
السائل : أقول جزاك الله خير، ذكر الشهرستاني في كتابه الملل والنحل أن زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنه تتلمذ ... واصل بن عطاء وعمرو ابن عبيد ، قال وأنه أخذ عن أصولهما أخذ من ... أقول هل يصح مثل هذا؟
الشيخ : أيش ؟
السائل : أقول هل يصح مثل هذا ؟ وإن صح فهل هو ... .
الشيخ : والله ما أدري ما أعتقد أن زيد بن علي ياخذ من واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد
السائل : ذكر هذا
الشيخ : يحتاج إلى إثبات يحتاج إلى إثبات لأن مجرد النقل عن شخص بدون سند غير مقبول إذا كان لو أن الرسول عليه الصلاة والسلام نسب إليه القول بدون سند ما نقبله أي واحد ينسب إلى أحد من الأئمة قولاً ولم يسنده فإننا لا نقبله، والمعروف أن زيد بن علي رضي الله عنه رحمه الله أنه معتدل هذا المعروف
الطالب : لكن إن صح هل يقدح يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : أقول هل يقدح فيه إن صح
الشيخ : والله ما ندري وش اللي أخذه لأنه ما يمكن أن نقدح فيه في أي إنسان إلا إذا رأينا ما الذي أخذه من أصول هذه المعتزلة هؤلاء المعتزلة
سؤال: هل معية الله تعالى حقيقية؟
الشيخ : نعم يا خليل
السائل : تقرير الشيخ ابن إبراهيم شيخ
الشيخ : نعم
السائل : على هذا معناته ما يتفسر بعلمه يعني على حقيقته
الشيخ : لا لا نقول إن المعية حقيقة ومن لوازمها العلم والسمع والبصر والإحاطة عموما أي نعم فهي أوسع وأشمل من العلم يعني العلم بعض من مقتضياتها ولوازمها
الطالب : انتهى الوقت شيخ
الشيخ : نعم ، نعم
تخريج حديث "يقول تعالى يا آدم . فيقول : لبيك وسعديك . فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار "
أما بعد: فهذا بحث حول حديث يقول تعالى
الشيخ : يلا يا ترى انت اللي تخليه يصفر
القارئ : أما بعد
الشيخ : يلا يا عبد الله
الطالب : ...
القارئ : أما بعد: فهذا بحث حول حديث يقول تعالى: ( يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك، فينادي بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا من النار ) الحديث مروي عن أبي سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو وعمران بن حصين وغيرهم من الصحابة ، أما حديث أبي سعيد الخدري فرواه البخاري في الأنبياء جزء أربعة صفحة مية وتسعة باب قصة يأجوج ومأجوج، وفي التفسير ..
الشيخ : بهذا اللفظ ؟
القارئ : أي نعم
الشيخ : فسر انتقل ...
القارئ : ننتقل إلى الحديث الثاني
الشيخ : إي نعم
القارئ : بس يا شيخ في شو اسمه كلمة في الحديث لها علة
الشيخ : ايه الي هي
القارئ : تكلم عنها ( فينادي بصوت )
الشيخ : بصوت فيها خلاف في الروايات
القارئ : لا، تكلم عنها الحافظ
الشيخ : ايه طيب، لا، ما حاجة ما حاجة ؟
القارئ : أتكلم عن العلة ولا ما يحتاج ؟ ولا ما يحتاج؟
الشيخ : لا ما حاجة
القارئ : وأما حديث أبي هريرة فقد رواه البخاري عن ... صفحة مية وستة وتسعين باب كيف الحشر ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أول من يدعى يوم القيامة آدم فتراه ذريته فيقال هذا أبوكم آدم فيقول لبيك وسعديك فيقول أخرج بعث جهنم من ذريتك فيقال يا رب كم أخرج فيقول أخرج من كل مئة تسعة وتسعين ، قالوا يا رسول الله إذا أخذ منا من كل مئة تسعة وتسعين فما يبقى منا قال: إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الشعر الأسود ) الحديث رواه البخاري من طريق سليمان ... عن أبي هريرة مرفوعاً مسندا وفي حديث أبي هريرة اختلاف عن حديث أبي سعيد وغيره وهو قوله ( من كل مئة تسعة وتسعين ) قال الحافظ في الرقاق : من ... ،
قال إسماعيل في حديث أبي سعيد ( من كل ألف واحد ) وكذا في حديث غيره ويَشبه
الشيخ : يُشبه
القارئ : ويشبه أن يكون حديث ثور يعني ربيعة بن أبي الغيث عن أبي هريرة وحده . انتهى
ثم ذكر الحافظ أن أكثر الروايات والشواهد تؤيد حديث أبي سعيد وقال عنها الزهري : "هي محفوظة ". ثم قال الحافظ بعد سياق الروايات المؤيدة لحديث أبي سعيد: " فاتفق هؤلاء على هذا العدد يعني من كل ألف تسمعئة وتسعة وتسعين " قال الحافظ : " ولم يستحضر الاسماعيلي لحديث أبي هريرة متابعا وقد ظفرت به في مسند أحمد فإنه أخرجه من طريق أبي إسحاق ... وفيه مقال عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود أقوى
وأجاب الكرماني بأن مفهوم العدد لا اعتبار له فالتخصيص بعدد لا يدل على نفي الزائد والمقصود من العدد ... وهو تقليل عدد المؤمنين وتكثير عدد الكافرين" انتهى
قلت وأما حديث بن مسعود الذي ذكره الحافظ ونسبه إلى المسند فهو في مسند أحمد جزء واحد صفحة مئة وثمانية وثمانين وفيه ( من كل مئة تسعة وتسعين ) ذكره الإمام أحمد من طريقن أحدهم فيه أبو أسحاق ... كما قال الحافظ في الفتح
والثاني تابع أبا إسحاق ... عن أبي الأحوص فعلى هذا يكونان ... لحديث أبي هريرة
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ايه ايه وين بحثك أنت
الطالب : من الحديث يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : أقول يبدأ من أول الحديث ثم الثاني ثم الثالث
الشيخ : يلا
4 - تخريج حديث "يقول تعالى يا آدم . فيقول : لبيك وسعديك . فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار " أستمع حفظ
تخريج حديث"لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط"
هذا بحث في الحديث ( لا يزال جهنم يلقى فيها )
الشيخ : ... لا تزال
الطالب : في رواية
الشيخ : أيش ؟
الطالب : مكتوب اسم ... على الورقة
الشيخ : مكتوب اسمك ؟ نعم
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا بحث في الحديث ( لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها رجله فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط ) أخرجه البخاري في الفتح في كتاب التوحيد في تفسير ... المجلد الثامن
الشيخ : اصبر أخرجه البخاري في الفتح ؟
القارئ : أخرجه البخاري موجوداً في الفتح
الشيخ : في صحيحه
القارئ : في صحيحه، موجود في الفتح المجلد الثامن صفحة أربعة وثمانين
الشيخ : هذا تحريف يا نعم
القارئ : المجلد الثامن صفحة أربعة وثمانين بعد الأربعمئة ومسلم في صحيحه في باب صفة جهنم المجلد الثامن صفحة اثنين وخمسين بعد المئة ، وابن خزيمة في كتاب التوحيد المجلد الأول صفحة ثمانية بعد المئتين ، وأحمد في مسنده المجلد الثالث صفحة أربعة وثلاثين بعد المئتين ، وابن أبي عاصم في كتاب السنة رقم الحديث واحد وثلاثين بعد الخمسمائة والبيهقي في الأسماء والصفات صفحة واحد وأربعين بعد الأربعمائة والنسائي في الكبرى كتاب النعوت وكذلك أخرجه الترمذي مجلد اثنى عشر صفحة تسعة وخمسين بعد المئة ، ... ورواه الترمذي أيضا في باب صفة الجنة باب عشرون باب عشرين حديث رقم احدى عشر صفحة واحد وعشرين ، وكذلك رواه الدارمي في كتاب الرقاب "باب قوله هل من مزيد " المجلد الثاني صفحة واحد وأربعين بعد الثلاثمئة ، وحلية الأولياء المجلد السابع صفحة أربعة بعد المئتين، وأخرجه الخطيب البغدادي المجلد الخامس صفحة ستة وعشرين بعد المئة
الشيخ : كم هذولا عشرة ؟ تسعة
القارئ : ثلاث عشر
الشيخ : ...
القارئ : البخاري ومسلم ابن خزيمة وأحمدٌ وابن أبي عاصم
الشيخ : أحمدُ
القارئ : وأحمدُ ، ممنوع من الصرف، والبيهقي والنسائي والترمذي في موضعين
الشيخ : الترمذي واحد
القارئ : الترمذي والخطيب البغدادي
الشيخ : تسعة
القارئ : والدارمي ...
الشيخ : عشرة
الطالب : احدى عشر
الشيخ : احدى عشر
القارئ : أقرأ ألفاظ الحديث ؟
الشيخ : أي ألفاظه ...
القارئ : أما ألفظ الحديث فلفظ البخاري عند أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : عند ولا عن ؟
القارئ : عن أبي هريرة عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحاجت الجنة والنار فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطتهم قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذاب أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تلتوي ويزوي بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل )
الشيخ : حتى إيش؟ حتى
القارئ : حتى يضع رجله فتقول قط قط
الشيخ : ما بها فيها ولا عليها ؟
القارئ : لا ما في ( فتقول قط قط فهنالك تمتلي وينزوي بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحد وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشأ لها خلقاً )
أما رواية مسلم فيه زيادة بعد ذكر الحديث ( بعزتك وكرمك ) بعد ذكر لفظة ( قط قط ) قوله: ( بعزتك وكرمك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشأ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة )
أما ابن خزيمة فأخرجه بلفظ ( وأما النار فيلقون فيها وتقول هل من مزيد ويلقون فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع الجبار قدمه هناك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط )
أما رواية البيهقي فيقول
الشيخ : تضع أيش؟ الجبار فيها
القارئ : ( حتى يضع الجبار قدمه هناك تمتليء ويضم بعضها إلى بعض تقول قط قط )
أما رواية البيهقي ( لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول قط قط وعزتك وعزتك وزوي بعضها غلى بعض ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشأ الله خلقا فيسكنهم فضول الجنة )
وفي السنة بلفظ : ( لا يزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يأتيها رب العالمين فيضع رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض )
الشيخ : فيضع رب العالمين قدمَه
القارئ : فيضع رب العالمين قدمه
الشيخ : ولا فيها ولا عليها ؟
القارئ : نعم بس يضع رب العالمين ( يضع رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قد قد أو تقول قط قط بعزتك وكرمك )
وأما رواية أحمد في المسند فمثل رواية مسلم في اللفظ المتقدمة
وأما رواية الترمذي في التفسير بلفظ مثل لفظ ابن خزيمة ، وكذا الترمذي رواه في صفة الجنة في ضمن حديث بلفظ : ( ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج ثم يقال: هل امتلأت؟ فتقول هل من مزيد ثم يطرح فيها فوج فيقال هل امتلأت فتقول هل من مزيد حتى إذا أوعبوا فيها وضع الرحمن قدمه فيها وأزوى بعضها إلى بعض ثم قالت قط قط )
أما لفظة الدارمي
الشيخ : لفظ
القارئ : أما لفظ الدارمي: ( يلقى في النار أهلها )
الشيخ : أهلٌها
القارئ : ( أهلُها وتقول هل من مزيد هل من مزيد ثلاثاً حتى يأتيها ربها فيضع قدمه عليها فتنزوي وتقول قط قط قط وتقول قط قط قط )
كذلك وأما لفظ حلية الأولياء بلفظ مسلم المتقدم
وكذلك أخرجه الخطيب البغدادي بلفظ: ( يضع الجبار ) مثل رواية ابن خزيمة
وأما النسائي فإنها مخطوطة ولم أجد المخطوطة السنن الكبرى والحمد له رب العالمين
الشيخ : طيب الآن المشكلة المؤلف عزا فيها قدمه وعليها رجله إلى الصحيحين وألفاظ الصحيحين ما فيها هذا
الطالب : ممكن في موضوع ثاني ما وجدته أنا
الشيخ : ها
الطالب : في الصحيحين
الشيخ : لا الي هو ورا
الطالب : ...
الشيخ : لا بس حنا يقول متفق عليه
الطالب : إي
الشيخ : اي بس اللي هو ذكر الآن ما فيها
الطالب : أطراف
الشيخ : ها
الطالب : أطراف الحديث
الشيخ : لا هي في غير الصحيحين موجودة لكن في الصحيحين ما وجدت لا بد تحقق عاد علشان نعلق على كلام المؤلف ...
الطالب : اي انا وصلت ... مخطوطة
الشيخ : ايه ايه ... ، عندك شي يا بندر ؟
الطالب : اي
الشيخ : طيب
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما معنى قط ؟
الشيخ : يعني حسبي ، حسبي حسبي يعني كفى
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : أيش ؟
السائل : أقول اختصارا للوقت ما ...
الشيخ : هذه ودنا نخليها وثيقة أنا إن شاء الله تعالى نيتي
السائل : يعني إذا أراد أن يقرأ
الشيخ : إذا أراد يقرأ نعم لا بأس إي نعم
5 - تخريج حديث"لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط" أستمع حفظ
تخريج حديث"عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ينظر إليكم أزلين قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "
الشيخ : ايش الي عندك ؟
القارئ : ... بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن تيمية في الواسطية في إثبات عجب الرب جل جلاله قال :" وقوله : ( عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ينظر إليكم أزلين قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قربيب ) حديث حسن " هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده المجلد الرابع صفحة ثلاثة عشر بلفظ: يشرف عليكم أزلين مشفقين فيظل يضحك قد علم أن غيركم إلي قرب
الشيخ : إلى قُرب
القارئ : إلى قُرب ، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده المجلد الرابع صفحة الثانية عشرة بلفظ آخر : ( ضحك ربنا من قنوط عياده وقرب غيره ) وأخرجه أيضاً بهذا اللفظ ابن ماجة في سننه ، المجلد الأول صفحة أربعة وستين ولم تذكر الكتب الستة غير هؤلاء بلفظ المؤنث
الشيخ : بس طيب ما رأيت الأسانيد والرجال؟
الطالب : كل الأساندي يا شيخ هنا
الشيخ : إي لكن ما رأيت وش الحالة وش مرتبة ، المؤلف يقول حديث حسن لكن وش مرتبته
الطالب : الإمام أحمد ذكر أنه حسن يا شيخ
الشيخ : سبحان الله عندك شي أنت ؟
الطالب : حديث أبي موسى
الشيخ : يلا أنا باخذ ثلاثة الحين هذا الثالث ... عليه اسمك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ايه، كملناه بس ... يكمله
السائل : شيخ ... الموضع فقط
الشيخ : ايه
الطالب : إنه ...
الشيخ : اي نعم
6 - تخريج حديث"عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ينظر إليكم أزلين قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب " أستمع حفظ
تخريج حديث"أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا بصيرا قريبا إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته"
هذا تخريج حديث أبي موسى الأشعري في التكبير والتحليل ونصه : ( قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا فقال أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا تدعون سميعا بصيرا قريبا ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوه الا بالله فقال لي يا عبد الله بن قيس قل لا حول ولا قوه إلا فإنها كنز من كنوز الجنة ) أوقال: ( أولا أدلك به )
هذا الحديث أخرجه البخاري في عدة مواضع أولا في كتاب التوحيد باب وكان الله سميعاً بصيرا وفي كتاب الجهاد في "باب التسبيح إذا هبط واديا " وفي هذا الباب رواه عن جابر وليس عن أبي موسى وفي باب
الشيخ : واللفظ واحد ولا مختلف؟
القارئ : الأول مختلف لفظه : قال: ( كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا ) فقط
الشيخ : نعم
القارئ : وأيضا رواه في كتاب المغازي في باب غزوة خيبر ونصه كما تقدم إلا أن فيه : ( فرفعوا أصواتهم بالتكبير الله أكبر الله أكبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم ) إلى آخر الحديث ( فقال يا عبد الله بن قيس قلت لبيك يا رسول الله قال: ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة قلت: بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فداك أبي وأمي قال: لا حول ولا قوه الا بالله )
روايات الإمام مسلم رواه الإمام مسلم أولاً في كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار عن أبي موسى الأشعري أيضا الا أن فيه : ( فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال صلى الله عليه وسلم ) فذكر الحديث إلى آخره إلا أن في آخره بلفظ : ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة فقلت: بل يا رسول الله قال: قل لا حول ولا قوه إلا بالله ) وفي لفظ: ( إنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يصَّعدون في الفنية فجعل رجل )
الشيخ : يصْعدون
القارئ : يصَّعدون
الشيخ : مشكلة؟
القارئ : نعم، ( يصَّعدون في ثنية قال فجعل رجل كلما على ثنية نادى لا إله إلا الله والله أكبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنكم لا تنادون أصم ولا غائبا ) فذكر الحديث ، وفي لفظ للإمام مسلم قال : (كنا في غزاة ) فذكر الحديث إلى أن قال في هذه الرواية ( والذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلة أحدكم ) وليس فيه ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله كما تقدم ، وفي لفظ له قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي موسى أيضا ( فقلت ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة قال أو قال على كنز من كنوز الجنة فقلت: بلى فقال: لا حول ولا قوة الا بالله ) كل هذه الألفاظ في باب استحباب خفض الصوت بالذكر شرح النووي الجزء الثامن من الكتاب رقم سبعه وثمانية إلى الصفحة ... ما يحتاج
الشيخ : ايه ايه
القارئ : ورواه أيضا الإمام أحمد فقد رواه رحمه الله تعالى في مسنده عن أبي موسى الذي هو في مسند عبد الله بن قيس في المجلد الرابع بلفظتين لهذا الحديث :
اللفظة الأولى : ( أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرفعوا أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون قريبا مجيبا يسمع دعائكم ويستجيب ثم قال: يا عبد الله بن قيس أو يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله)
واللفظ الثاني : ( قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فهبطنا وهدة )
الشيخ : وهدةً وهدةً
القارئ : ( فهبطنا وهدةً من الأرض قال فرفع الناس أصواتهم بالتكبير فقال : أيها الناس أربعوا وفي رواية اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا قال: ثم دعاني وكنت منه قريبا فقال : يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كلمة ) إلى آخر الحديث المجلد الرابع طبعة المكتب الإسلامي
ورواه الإمام الترمذي بلفظ عن أبي موسى أيضا ( قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فلما قفلنا أشرفنا على المدينة فكبر الناس تكبيرة ورفعوا بها أصواتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ربكم ليس بأصم ولا غائب هو بينكم وبين رؤوس رحالكم ثم قال فذكر الحديث إلا أن فيه ألا أعلمك كنزا من كنوز الجنة ) رواه في أرواب الدعوات باب ما جاء في فضل التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد
ورواه الإمام البيهقي أيضا بلفظ : ( قال لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا أو قال لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين أشرف الناس فذكره موافقا لرواية البخاري كما تقدمت إلا أن فيه وأنا خلف راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فذكر الحديث إلى آخره "كتاب الصلاة باب الاختيار للإمام والمأموم في أن يخفي الذكر"
ورواه النسائي في عمل اليوم والليلة بلفظ مسلم الذي تقدم تماماً وفي لفظ له أيضا أي للنسائي قال : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشرف الناس على واد فجهروا بالتكبير والتهليل إلى أن قال إنه سميع قريب إنه معكم أعادها ثلاث مرات ثم قال أبو موسى : فسمعني أقول وأنا خلفه ) فذكر الحديث إلى آخره
ورواه أيضا ابن السني عن جابر رضي الله عنه قال : ( كنا إذا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أكمه كبرنا )
الشيخ : أكمة
القارئ : على أكْمة
الشيخ : أكَمة
القارئ : ( على أَكَمة كبرنا وإذا صعدنا على جبل كبرنا وإذا هبطنا سبحنا ) وفي رواية له أيضا أي لابن السني قال : ( أخذ القوم عقبة أو قال في ثنية ) فذكر الحديث بنفس لفظ مسلم الذي تقدم
وفي رواية ثالثة لابن السني موافق فيها لرواية النسائي الذي تقدم
ورواه أيضا أبو داود بروايات:
الرواية الأولى مثل رواية الترمذي التي تقدمت إلا أن فيها : ( فلما دنو من المدينة ) بدلا من ( أشرفنا على المدينة) ( إن الذي تدعونه بينكم وبين أعناق ركابكم ) بدلا من : ( هو بينكم وبين رؤوس رحالكم ) "كتاب الصلاة باب الاستغفار "
الرواية الثانية للبيهقي ( أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم يتصعدون في ثنية ) ثم ذكر الحديث موافقاً لرواية مسلم الرواية الثانية موافقة لرواية الإمام أحمد رحمه الله تعالى "كتاب الصلاة باب الاستغفار" انتهى
الشيخ : انتهى اي نعم
الطالب : البقية نوزعها على بقية الأيام ...
الشيخ : علشان ما يروح الدرس
الطالب : انتهى ...
الشيخ : اصبر... الآن في الحقيقة أنا أهم شي عندي إنه أولا ... لفظ المؤلف الي ساقه المؤلف لأنه الحين ولا واحد موافق لسياق المؤلف الي ساقه، في متقارب كما أنه في البخاري أيضا وهو معكم ولا ذكرَت يمكن ما استقصيت
الطالب : يا شيخ بالنسبة لرواية شيخ الاسلام اللي ذكرها بهذا اللفظ لم أجدها لا في البخاري ولا مسلم
الشيخ : هذا مهم
الطالب : لكن لعله الشيخ رحمه الله ذكره على سبيل الإخبار يا شيخ
الشيخ : إي أقول مثل هذي مهمة أهم شيء أن نشوف اللفظ الذي ساقه المؤلف علشان صحته ، نقول لعل المؤلف رواه بالمعنى
الطالب : اي نعم بالمعنى
الشيخ : نعم رواه من حفظه الشئ الثاني : الشيء الثاني: إن البخاري أيضا فيه لفظ: ( وهو معكم ) لكن ما ذكرته أنت قال رويات وهو معكم وتعرفون البخاري أظن في فتح الباري هذا إذا مر الحديث أول مرة يذكر أطرافه أطرافه وهذا يسهل عليكم تتبع الروايات أي نعم بقي عندنا محمد الآن
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : اقول ....
الشيخ : ها
الطالب : كثيرة البحوث
الشيخ : ايه
الطالب : ...
الشيخ : أنا ودي بالاختصار كل ما اختصرنا وهو أفيد ويسهل تعليقه لأنه الآن أنا ودي نعلق على الكتاب نعلق نكتب مثلا الحديث رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وابن خزيمة وكذا وكذا وإن شئتم كتبنا تخريج الطالب فلان ما في مانع أي نعم
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ورد حديث اللي ساقه أحمد أنه معنى الحديث: ( فلما هبطنا وهدة رفع الناس أصواتهم بالتكبير )
الشيخ : اي
السائل : ما يكون بالتسبيح؟
الشيخ : هذا الظاهر فيه وهم من الراوي، أقول فيه وهم من الراوي
السائل : الراوي
الشيخ : ايه المعروف أنهم إذا هبطوا سبحوا هذا المعروف
الطالب : شيخ
الشيخ : تحفظها أنت
تبي ال ، خذ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف
الطالب : ...
الشيخ : ايه نخليهن بحثين ؟
الطالب : ...
الشيخ : نخليهن بحثين إلا واحد
الطالب : ...
الشيخ : نعم يلا يجي إن شاء الله هالحين ...
الطالب : واحد كل يوم
الشيخ : إي نعم نعم ايه يلا يلا
7 - تخريج حديث"أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا بصيرا قريبا إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته" أستمع حفظ
تخريج حديث"يضحك الله إلى رجلين ...:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وقوله صلى الله عليه وسلم : ( يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر ) "
الشيخ : مثل هذي الأحسن نقول في العقيدة الواسطية في سياق الأحاديث الدالة على صفات الله عز وجل فهمتم ؟ مو بأحسن هكذا؟ عشان يكون مبين إي نعم نحن ما ندري هذه من الفتاوي ولا بأي مكان ايه زين
القارئ : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه تعالى في العقيدة الواسطية في سياق الآيات الدالة
الشيخ : الأحاديث
القارئ : ايه في سياق الأحاديث الدالة على صفات الله عز وجل " وقوله صلى الله عليه وسلم: ( يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ) متفق عليه " أولاً أخرج الإمام البخاري هذا الحديث في صحيحه المجلد الأول صفحة مية واثنين وأربعين في باب الحهاد والسير فقال
الشيخ : فيه قاعدة عندك المخرجين اختصارا يكتب المجلد بالرقم ثم يحط شرطة يكتب الصفحة
الطالب : نعم
الشيخ : ها
الطالب : هذا شيء معروف
الشيخ : ايه يعني مثلا نقول قال البخاري في صحيحه واحد ثم تذكر عاد الصفحة التي بعده
الطالب : ايه صحيح
الشيخ : ها واحد بدل المجلد الأول
الطالب : أنا بس نطقتها
الشيخ : اه بالنطق زين خلص زين ...نعم
القارئ : قال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيُقتل ثم يتوب يتوب الله على القاتل فيُستشهد ) وأخرج الإمام مسلم في صحيحه المجلد الثالث صفحة ألف وخمسمائة وأربعة في "كتاب الإمارة " قال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة فقالوا : كيف يا رسول الله؟ قال يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ثم يتوب الله على القاتل فيُسلم فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيُستشهَد ) وروى أيضا بلفظ آخر ، في آخر الحديث ( قالوا كيف يا رسول الله؟ قال يقتل هذا فيلج الجنة ثم يتوب الله على الآخر فيهديه إلى الإسلام ثم يجاهد )
الشيخ : يهديه يهديه
القارئ : ( فيهديه إلى الإسلام ثم يجاهد في سبيل الله فيُستشهد )
وروى النسائي بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله عز وجل يعجب من رجلين يقتل أحدهما صاحبه وقال مرة أخرى فيضحك من رجلين يقتل أحدهما صاحبه ثم يدخلان الجنة ) وروى أيضا من طريق آخر مثل لفظ البخاري وروى ابن ماجة في سننه المجلد الأول صفحة ثمانية وستون في المقدمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما دخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد ثم يتوب الله على قاتله فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد )
وروى الإمام مالك ابن أنس في الموطأ في كتاب الجهاد المجلد الثاني صفحة أربعمية وستين في نفس الحديث من طريق آخر على مثل لفظ مسلم وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات أيضا مثل لفظ مسلم ، وأخرج ابن خزيمة في التوحيد صفحة مية واثنين وخمسين من حديث الأعمش عن أبي هريرة مرفوعاً
وهناك طرق أخرى للحديث أخرجها مسلم والبيهقي والنسائي وقد أورد الشيخ الألباني هذا الحديث في سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث صفحة ثلاثة وستين رقم الحديث ألف وأربعة وسبعين بلفظ مسلم
الشيخ : طيب فهمنا الصورة الآن؟
الطالب : قال : في المقدمة ، وش معنى في المقدمة؟
الشيخ : ها
الطالب : قال في المقدمة وش معنى في المقدمة
الشيخ : في مقدمة الكتاب مقدمة الكتاب
الطالب : ...
الشيخ : ها لا لا مقدمة الكتاب مثل مثلا مسلم في المقدمة قبل أن يذكر الأبواب فيه الصورة الي هو ذكرها هل هو لازم على نحو الصورة التي ذكر أن الكافر يقتل المسلم ثم يسلم ثم يقتل؟ ولا ما هو بشرط ؟
الطالب : ليس بشرط
الشيخ : الثاني ليس بشرط الثاني ليس بشرط لكنه ذكره لتكون مرتبة الرجلين واحدة لتكون مرتبة الرجلين واحدة ولا هو يمكن إذا قتل هذا الرجل ثم أسلم أن الله من عليه بالإسلام ثم مات دخل الجنة لكن ما يكون في مرتبته اي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ذكر ... أيضحك بالاستفهام
الشيخ : لا ما هو بالاستفهام ، لا ، يقول يضحك
الطالب : يضحك إليه
الشيخ : ناظرها
الطالب : قال وروى النسائي بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله يعجب من رجلين يقتل أحدهما صاحبه )
الشيخ : لأ مش بهذه
الطالب : ما فيها يضحك يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ما فيها يضحك
الشيخ : لا في بس مهي بأيضحك؟
الطالب : ... أو يضحك
الشيخ : ايه يمكن بالشك لا بأس، لكن مهي بأيضحك طيب على كل حال الباقين إن شاء الله تعالى كل ليلة واحد عشان ما ناخذ..