سؤال:ما حكم من يرى أن خلافة علي أولى من خلافة عثمان رضي الله عنهما ؟
السائل : شيخ ... .
الشيخ : اه؟
السائل : ... الخلافة وبين أفضلية عمر ... بين عثمان وعلي.
الشيخ : أي كيف؟ كيف؟
السائل : يعني لا نضلل من قال ..
الشيخ : نحن الخلافة نضلله لأنه مخالف لإجماع الصحابة.
السائل : شيخ ألا تقتضي إذا اعترف مثلا بالخلافة ... الأفضلية وإذا أقر بالأفضلية أقر بالخلافة.
الشيخ : لا هو على كل حال الآن المسألة هل فيه خلاف بين أهل السنة؟ أما الصواب فلا شك أن كون الله عز وجل قدر أن يكون الخلافة بعد عمر عثمان يدل على أنه أفضل لا شك. ولهذا نستدل بكون الله تعالى قدر أن يكون هو الخليفة نستدل على أنه أفضل. لكن مع هذا قد يقول : الثاني المخالف الذي يرى أن علي أفضل يقول أنا أرى أنه أفضل ولكن عثمان رضي الله عنه اختاره الصحابة فأرى أنه أحق بالخلافة لاختيار الصحابة. والمسألة بسيطة المسألة الآن بسيطة المهم الذي يضر في الاعتقاد أن ترى أن عثمان أن عليا أفضل من عثمان أن عليا أولى بالخلافة من عثمان، لأنك الآن تبي تطعن بالصحابة وإذا طعنت في الصحابة طعنت في الدين كله. نعم
السائل : ما الفائدة من الخوض ... ؟ عثمان هو أفضل من علي أو علي أفضل من عثمان.
الشيخ : في الخلافة؟
السائل : أي في الخلافة.
الشيخ : لا بد نقول هذا لأن الرافضة الآن ويش يقولون؟ الرافضة يكفرون الصحابة عشان أنهم لم يقوموا بما يجب عليهم في الخلافة. المسألة مهمة هذه ولا سيما في الوقت الحاضر كان الناس بالأول غافلين عن هذا الشيء لكن الآن وجد من ينبش هذا الشيء. فلا بد أن نعرف أن الأحق بالخلافة على الترتيب أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي. ولعلنا إن شاء الله في الدرس القادم نشير إلى بماذا ثبتت خلافة أبي بكر وخلافة عمر وخلافة عثمان حتى يتبين الأمر.
بيان معتقد أهل السنة والجماعة في مسألة الخلافة و الأفضلية بين الصحابة رضي الله عنهم.
سبق كلام المؤلف رحمه الله على مسألة الخلافة ومسألة التفضيل وأن أهل السنة والجماعة انعقد إجماعهم على أن الخلافة على الترتيب أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ، وأن من طعن في خلافة هؤلاء في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله يعني أضل من الحمار، لأن الطعن في خلافة أحد من هؤلاء ليس طعنا فيه في من سبقه بل هو طعن في جميع الصحابة، لأن هذا أمر أجمع عليه الصحابة. فيجب علينا أن نعتقد بأن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وأنه في أحقية الخلافة أيضا على هذا الترتيب. وهذا الشي غير الأول فنعتقد أن الخليفة فلان ثم فلان ثم فلان ثم فلان، وأن كل واحد في خلافته أحق من من غيره حتى لا نقول : إن هناك ظلما في الخلافة كما ادعته الرافضة حين زعموا أن أبا بكر وعمر وعثمان والصحابة كلهم ظلمة، لأنهم ظلموا من؟ علي بن أبي طالب حيث اغتصبوا الخلافة منه. فنحن نقول الخلافة مرتبة واستحقاق الخلافة أيضا مرتب. فإن أحق الناس بالخلافة من قدّر الله عز وجل أن يكون خليفة بعد من سبقه. لا شك في هذا. أما بعدهم فإننا لا نستطيع أن نقول إن كل خليفة استخلفه الله على الناس فهو أحق بالخلافة من غيره لماذا؟ لأن من بعدهم ليسوا خير القرون ، ليسوا خير القرون بل حصل فيهم من الظلم والانحراف والفسوق ما استحق ما استحقوا به أن يولى عليهم من ليس أحق بالخلافة منهم كما قال الله تعالى : (( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون )) أما في مسألة الأفضلية ... أحق بالخلافة لأن لدينا ثلاثة مسائل خلافة والثاني أحقية والثالث الأفضلية.
فالأفضلية اتفق أهل السنة والجماعة على أن أفضل الصحابة أبو بكر ثم عمر لا نزاع عندهم في ذلك. ثم اختلفوا في عثمان وعلي على أربعة أقوال. واستقر القول منهم على أن عثمان أفضل من علي. ولكن لا يعني أنه إذا فضله فإنه يفضله في كل شيء. بل قد يكون لعلي بن أبي طالب ميزة لم يشاركه فيها ولا أبو بكر. أليس كذلك؟ نعم لكن تميز أحد هؤلاء الأربعة أو غيرهم بميزة يفضل بها غيره لا يدل على الأفضلية المطلقة، لأن الفضل إما مطلق وإما مقيد طيب. وقد تبين ولله الحمد الكلام في هذه الأمور الثلاثة تبين تبينا ظاهرا.
تتمة شرح قول المصنف :ويحبون أهل بيت رسول الله ويتولونهم.
الطالب : ...
الشيخ : كيف يا حجاج وين الذي يقول فيهما هذا الكلام لا شك أنه يحبهما يعلن أنهما خير الأمة بعد نبيها لا شك أنه يحبهما إذن فنحن نقول : إننا نشهد الله على محبة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى قرابته نحبهم من محبة الله ورسوله. نحبهم من محبة الله ورسوله. والإنسان إذا أحب شخصا أحب قرابته بطبيعة الحال فرسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الناس إلينا إذن فنحن نحب قرابته. هذا مذهب أهل السنة والجماعة. يحبون أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. فمن أهل بيته؟ أزواجه من أهل بيته بلا شك بنص القرآن. قال الله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاً * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجراً عظيماً * يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا )) الكلام كله في من ؟ في نساء النبي (( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما * يا نساء النبي لستنّ كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً )) كل الكلام الآن في نساء النبي (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله )) كل هذا في من؟ في نساء النبي (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) من يعني؟ أن يذهب عنكم الخطاب لهؤلاء (( أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة )).
فأهل البيت هنا بلا شك يدخل فيها أزواج الرسول عليه الصلاة والسلام. كذلك آل الرسول أهل البيت يدخل فيه قرابته، فاطمة وعلي والحسن والحسين وغيرهم من قرابة الرسول عليه الصلاة والسلام وابن عباس، والعباس بن عبد المطلب وأبناؤه. كل هؤلاء من آل البيت.
فنحن نحبهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولإيمانهم بالله واليوم الآخر.
فإن كفروا ، إن كانوا كفارا فإننا لا نحبهم ولو كانوا من أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام. فأبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجوز أن نحبه بأي حال من الأحوال. بل يجب أن نكرهه لكفره ولإيذائه النبي صلى الله عليه وسلم.
أبو طالب يجب علينا أن نكرهه لماذا؟ لكفره ، لأنه كافر. لكن نحب أفعاله التي أسداها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام من حماية النبي صلى الله عليه وسلم والذب عنه والدفاع عنه. طيب.
يقول رحمه الله : " يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم "
يعني : يجعلونهم من أوليائهم، والولي : يطلق على عدة معان، يطلق على الصديق، والقريب، والمتولي للأمر، وغير ذلك من الموالاة والنصرة. وهنا يشمل التولي تولي أصحاب، أهل بيت الرسول النصرة والصداقة والمحبة.
شرح قول المصنف : ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم ( 1 ) غدير خم : ( أذكركم الله في أهل بيتي وقال أيضا للعباس عمه وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم فقال : ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) وقال : ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )
وصية الرسول صلى الله عليه وسلم يعني عهده الذي عهد به إلي أمته. " حيث قال يوم غدير خم " وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة. وهذا الغدير ينسب إلي رجل يسمى خما. وهو في طريق في الطريق الذي بين مكة والمدينة ( نزل فيه الرسول عليه الصلاة والسلام منزلاً وخطب الناس، وقال : أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) يعني أنكم اذكروا الله، اذكروا خوفه وانتقامه إن أضعتم حق آل البيت، واذكروا رحمته وثوابه إن قمتم بحقهم. وكأن الرسول صلى الله عليه وسل أوصى بهم في آخر حياته، لأن هذا مقتضى الفطرة والطبيعة أن الانسان يوصي في عهده في آخر حياته في أقاربه حتى يقوم الناس بحقهم.
يقول : " وقال أيضاً ( للعباس عمه وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم فقال : والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) ".
أقسم أنهم لا يؤمنون حتى يحبوكم لله وهذا المحبة يشاركهم فيها غيرهم، لأن الواجب على كل إنسان أن يحب كل مؤمن لله. لكن الثاني قال : " ولقرابتي " : وهذا حب زائد على المحبة لله يختص به من؟ آل البيت قرابة النبي عليه الصلاة والسلام.
وفي قول العباس : ( إن بعض قريش يجفوهم ) : دليل على أن جفاء آل البيت كان موجوداً منذ حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وذلك لأن الحسد من طبائع البشر إلا من عصمه الله عز وجل. فكانوا يحسدون آل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام على ما منّ الله على ما منّ الله به عليهم من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم فيجفونهم ولا يقومون بحقهم. وكذلك أيضا وقال : ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ).
فهو عليه الصلاة والسلام صفوة الصفوة. وهذا دليل على أن بني هاشم مصطفون عند الله مختارون من خلقه. ولكن من حيث النسب لا فرق بين الكافر منهم و المسلم فإن أفضل الناس نسبا بنو؟ بنو هاشم. أما من حيث الدين والتقوى فالمراد بذلك من كان منهم مؤمنا فإن الله اصطفاهم من حيث الحسب ومن حيث الدين. طيب إذن نقول : من عقيدة أهل السنة والجماعة بالنسبة لآل البيت : أنهم يحبونهم هذا واحد يتولونهم اثنين. يحفظون فيهم وصية الرسول صلى الله عليه وسلم في التذكير بهم. طيب هل ينزلونهم فوق منزلتهم؟ لا بل يتبرأون ممن يغلون فيهم وينزلونهم فوق منزلتهم حتى يوصلوهم إلي حد الألوهية والعياذ بالله كما قال عبد الله بن سبأ الخبيث الرافضي اليهودي الي كان أصله كان أصله يهوديا فدخل في الإسلام. قال شيخ الإسلام : " دخل في الإسلام ليفسد دين الإسلام كما دخل بولص في دين النصارى ليفسد دين النصارى ".
دخل في الإسلام على أنه مسلم فتشيع أو اصطنع التشيع لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه فكان يغلو فيه ويتكلم في المجالس فيه حتى إنه قال : " إنه هو الرب " والعياذ بالله. فلما بلغ عليا بن أبي طالب ما صنع أمر بالأخدود فخدت ثم أمر بحطب فاحتطب ثم أوقدت النيران ثم أوتي بهؤلاء القوم فأحرقوا بالنار. أحرقهم علي رضي الله عنه لأن عليا لا يرضى أبدا أن ينزله أحد فوق منزلته ، لأنه يؤمن بالله واليوم الآخر فأحرقهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما يعني : ( لو كنت أنا عليا بن أبي طالب - أو كلمة نحوها - لقتلتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم :من بدل دينه فاقتلوه ولم أحرقهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يعذب بالنار فلما بلغ عليا ما قاله ابن عباس قال : ما أسقط ابن أم الفضل على الهنات ). وهذا اعتراف منه بأن تحريقهم لا ينبغي. لكنه رضي الله عنه كأنهم حرقهم لشدة ما صنعوا ورأى أن التنكيل بهم على هذا الوجه أشد وقعا مما لو قتلهم بالسيف كما فعل أبو بكر رضي الله عنه في قتل اللوطي حيث أمر بإحراقه. نعم. طيب يقول رحمه الله.
4 - شرح قول المصنف : ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم ( 1 ) غدير خم : ( أذكركم الله في أهل بيتي وقال أيضا للعباس عمه وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم فقال : ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) وقال : ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ويتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين
قوله : " أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين " : هذه صفة لـ " أزواج " فأزواج النبي صلي الله عليه وسلم أمهات لنا في ايش؟ في النسب وإلا في الإكرام والاحترام والصلة؟ الثاني ليس في النسب ولذلك لسنا محارم لكل مؤمن لكنهن أمهات لكل مؤمن.
قال الله تعالى : (( النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم )). فهم أمهات لنا في الاحترام والصلة والتوقير والتعظيم. فنحن نتولاهن بالنصرة والدفاع عنهن واعتقاد أنهن أفضل أزواج أهل الأرض، لأنهن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.
" ويؤمنون بأنهن أزواجه في الآخرة " لأحاديث وردت في ذلك، ولقوله تعالى في سورة حم : (( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم * ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم )) فقال : (( وأزوجهم )) فأثبت الزوجية لهن بعد دخول الجنة. وهذا يدل على أن زوجة الإنسان في الدنيا تكون زوجته في الآخرة إذا كانت من أهل الجنة.
شرح قول المصنف : ويؤمنون بأنهن أزواجه في الآخرة خصوصا خديجة رضي الله عنها أم أكثر أولاده أول من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) ويتبرءون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل
6 - شرح قول المصنف : ويؤمنون بأنهن أزواجه في الآخرة خصوصا خديجة رضي الله عنها أم أكثر أولاده أول من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) ويتبرءون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل أستمع حفظ
ماحكم تعلم نسب النبي .؟
الشيخ : ايش؟
السائل : حكم تعلم نسب النبي هل هو على السنة أو فرض كفاية؟
الشيخ : الظاهر أنه فرض كفاية هو وهذا بعد اقتصار منا وإلا قد يقال إنه فرض عين لأنه لا يمكن أن نحب قرابة الرسول عليه الصلاة والسلام إلا إذا عرفنا قرابته. فتعلّم نسب الرسول عليه الصلاة والسلام لنعرف قرابته ونحبهم هذا لا شك أنه من أوكد المستحبات وهو فرض كفاية على الأقل. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هذا ورد حديث أنها تخير فتكون مع أحسنهما خُلقا ويقال لها اختاري زوجك الأول أو الثاني.
هل معنى حب أهل البيت أن نحب علي أكثر من أبي بكر .؟
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : نحبه نعم. نحبه لقرابته أكثر من محبتنا لأبي بكر. لكن بالنسبة للإيمان لا نحب أبا بكر أكثر حتى مجملا، لأن أصل محبة أهل البيت محبتهم للقرابة تابعة لمحبتهم الإيمان ولهذا إذا انتفى الإيمان ما نحبهم إطلاقا فالأصل هو المحبة الإيمانية أي نعم.
كيف نتعلم نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لنحبهم ومن المعلوم أن قبل الرسول ماتو قبل البعثة .؟
الشيخ : منين؟
السائل : ... كيف نتعلم نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لنحبهم. ومن المعلوم أن قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ماتوا قبل البعثة ... .
الشيخ : لكن فيهم في آل البيت كثير ماتوا بعد الرسول عليه الصلاة والسلام.
السائل : لا اللي قبله هل يكون فرض ...
الشيخ : الكفار ما نحبهم الكفار من قرابته ما يجب علينا محبتهم ولا يلزمنا أن نبحث عمن قبل عمن قبل البعثة إلا إذا أردنا أن نبحث عنهم لنعرف من ذريتهم. أي نعم.
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم مصطفى.
السائل : في قول الله سبحانه وتعالى ... عند قول شيخ الإسلام نساء النبي عليه السلام أمهات لنا. هل يجوز من هذا الباب أن ... كوالدتي يعني تحببا لهم ؟ هل يكون هذا يعارض قوله تعالى : (( ادعوهم لآبائهم ))؟
الشيخ : ما يضر هذا ما يضر لكن (( ادعوهم لآبائهم )) يعني أن لا تنسب أحدا إلى غير أبيه. لا تقل يا فلان بن فلان وهو ليس أباه. وأما أن تقول هذا لي بمنزلة الوالد فالرسول قال لأصحابه : ( أنا لكم إني لكم بمنزلة الوالد ) نعم.
9 - كيف نتعلم نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لنحبهم ومن المعلوم أن قبل الرسول ماتو قبل البعثة .؟ أستمع حفظ
ذكر البعض أن أمهات المؤمنين هن أمهات للرجال دون النساء .؟
الشيخ : لقوله؟
السائل : (( للمؤمنين )).
الشيخ : (( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم )).
السائل : (( وأزواجه أمهاتهم )).
الشيخ : طيب هل هو أولى بالمؤمنين الرجال من أنفسهم أو أولى بالمؤمنين الرجال والنساء؟
السائل : (( النبي أولى بالمؤمنين )).
الشيخ : بس الرجال فقط.
السائل : عام يشمل.
الشيخ : يشمل الرجال والنساء نعم
السائل : نعم.
الشيخ : (( وأزواجه أمهاتهم )).
السائل : يشمل.
الشيخ : يشمل الرجال والنساء
أبو طالب نقول أننا نحبه لأنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم أم نقول أننا نحب عمله .؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... نقول نحب عمله ...
الشيخ : نعم نحب عمله ولكن يعني يتوقف الإنسان بقوله نحبه. نحب ما قام به من عمل. أما نحبه هو فالإنسان والله يتوقف مع أنه كافر. ولو كان مؤمنا وفيه فسق وفيه طاعة أحببناه لفسقه، لطاعته وكرهناه لفسقه لكن رجل كافر أنا أتحرز من إطلاق المحبة له. أي نعم.
هل نعتقد أن أمهات المؤمنين أفضل النساء على الإطلاق .؟
السائل : هل نعتقد أن أمهات المؤمنين أفضل النساء على الإطلاق؟ ... .
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله تعالى في حديث ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ). مع أنا تكلمنا قلنا إنهن أفضل أزواج أهل الأرض ذكرنا أفضل الأزواج.
يقول أبن حزم أن بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم كفضل الأنبياء ، وأستدل بذلك أن أزواج النبي يحشرن مع الرسول صلى الله عليه وسلم ودرجة الرسول أعلى من درجه بعض الأنبياء .؟
الشيخ : هذه من شطحاته لأن إسكانهن في درجة الرسول عليه الصلاة والسلام ما يدل على فضلهن الذاتي هذا من إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام فعلو منزلتهن هناك تبع للرسول عليه الصلاة والسلام لا استقلالا تبع للرسول عليه الصلاة والسلام لا استقلالا. ولولا أنهن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ما استحققن هذه المرتبة. فعلوهن هنا في المنزلة مو لذاتهن ولا لعملهن. ولكن من أجل إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام فهن تبع. غريب هذا. رحمه الله الله يعفو عنا وعنه. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أنت متأكد أنه قال هكذا؟
السائل : نعم في الفتاوى رد عليه ... .
الشيخ : اه. نعم
السائل : شيخ الإسلام يقول " ... الكتاب والسنة والإجماع " ولم يذكر القياس . هل يضلل الذي يرد الإجماع وأن القياس ليس ..
الشيخ : لا لالا مسألة الأمور العلمية ما يدخل فيها القياس في الغالب. العملية هي اللي فيها القياس على كل حال. أما العلمية ما يدخل فيها القياس.
السائل : ... .
الشيخ : لالا ما نقول ماهي مسألة حكمية .يدخل فيها القياس.
السائل : الإجماع يا شيخ.
الشيخ : الإجماع لا شك أي كيف؟
السائل : ... الذي يرد الإجماع.
الشيخ : الذي يرد الإجماع إذا ثبت معلوم إنه يضلل. بل إنه بعض العلماء يقول يكفر إن خالف الإحماع كفر. وبعضهم يفرق بين الإجماع الظاهر الواضح اللي يكون العلماء اللي يكون الناس لا يختلفون فيه كتحريم الزنا وغيره. نعم؟
السائل : شيخ ... .قول عمر لابي عبيدة: ( لو كان حيا ... ). كلامه يكون أفضل ... .
الشيخ : لا هو استدل استدل بالحديث لأن الرسول عليه الصلاة عليه الصلاة والسلام سماه أمين هذه الأمة أمين هذه الأمة.
السائل : يكون أفضل من عثمان وعلي؟
الشيخ : في الأمانة ما دام الرسول شهد له بالأمانة. ولكن الأمر ما صار الآن. الأمر ما صار. قد توفي أبو عبيدة وانتهى الإشكال. انتهى الوقت
السائل : أي.
الشيخ : فيما بقي من عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة سبق لنا ثلاثة أحاديث أحب أن أكلها إليكم لتخريجها .
13 - يقول أبن حزم أن بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم كفضل الأنبياء ، وأستدل بذلك أن أزواج النبي يحشرن مع الرسول صلى الله عليه وسلم ودرجة الرسول أعلى من درجه بعض الأنبياء .؟ أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ويؤمنون بأنهن أزواجه في الآخرة خصوصا خديجة رضي الله عنها أم أكثر أولاده أول من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية .
" خصوصاً ": هذه مصدر محذوف العامل، أي : أخص خصوصا. ولهذا الاسم الذي يأتي بعد خصوصا يكون منصوبا خصوصا خديجة رضي الله عنها.
خديجة بنت خويلد : تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم أول ما تزوج. كم عمره حينذاك؟
الطالب : خمس وعشرين.
الشيخ : وعمرها؟
الطالب : أربعون
الشيخ : أربعون تزوجها وكانت امرأة عاقلة. وانتفع بها صلى الله عليه وسلم انتفاعاً كثيراً، لأنها امرأة ذات عقل وذكاء. ولم يتزوج عليها أحداً.
فكانت " أم أكثر أولاده " : البنين والبنات ، ولم يقل المؤلف : أم أولاده، بل قال : أكثر أولاده لأن من أولاده من ليس منها وهو إبراهيم فإنه كان من مارية الذي تسراها التي أهداها إليه ملك القبط. طيب.
أولاده الذين من خديجة هم أربع بنات وكم من ابن؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة وإلا اثنين؟ اثنين لأن إبراهيم من غيرها : الطيب، والطاهر. الطيب بعضهم يقول هو القاسم وأنه وصف وليس باسم إنما من خديجة اثنان وإبراهيم من مارية هؤلاء ثلاثة. والبنات أربعة.
يقول : " أول من آمن به أم أولاده أم أكثر أولاده " عندي أول ما ... عندكم؟
الطالب : وأول
الشيخ : " وأول من آمن به وعاضده على أمره "
لا شك أنها هي أول من آمن به، لأن النبي صلي الله عليه وسلم لما جاءها وأخبرها بما رأى في غار حراء، قالت : ( كلا، والله لا يخزيك الله أبداً ). وآمنت به، لأنه سوف يبعث بل آمنت بأنه بعث ( وذهبت به إلى ورقة بن نوفل وقص عليه الخبر. وقال له : إن هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى ). الناموس يعني : صاحب السر يعني الملك الموكل بالوحي. فآمن به ورقة.
ولهذا أول من آمن به من النساء خديجة، ومن الرجال ورقة بن نوفل آمن به قبل أن يرسل عليه الصلاة والسلام يعني آمن به وهو نبي. طيب. " أول من آمن به وعاضده على أمره ".
نعم ومن تدبر السيرة وجد ما لأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها من معاضدة النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نحبها رضي الله عنها لأنها عاضدت نبينا صلوات الله وسلامه عليه معاضدة لم يعاضدها أحد.
" وكان لها منه المنزلة العالية ": حتى إنه كان يذكرها بعد موتها صلوات الله وسلامه عليه، ( ويرسل بالشيء إلي صديقاتها، ويقول : إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد ). فكان يثني عليها. وهذا يدل على عظم منزلتها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.
14 - شرح قول المصنف : ويؤمنون بأنهن أزواجه في الآخرة خصوصا خديجة رضي الله عنها أم أكثر أولاده أول من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) .
أما كونها صديقة، فلكمال تصديقها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكمال صدقها في معاملته فإنها عاملته معاملة تشكر عليها رضي الله عنها وصبرت على ما حصل من الأذى في قصة الإفك. ويدلك على صدقها وصدق إيمانها بالله أنه ( لما نزلت براءتها. قالت : إني لا أحمد أحدا غير الله ). وهذا يدل على كمال إيمانها وصدقها.
وأما كونها بنت الصديق، فلا فكذلك أيضاً، فإن أباها رضي الله عنه هو الصديق ، صديق هذه الأمة. بل صديق الأمم كلها، لأن هذه الأمة أفضل الأمم. فصديقها أفضل الصديقين.
قال : " التي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيها : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) . ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد ) "
(على النساء ) : أي نساء؟ ظاهره العموم على كل النساء كفضل الثريد على سائر الطعام.
وقيل : إنه قال ذلك بعد أن ماتت خديجة وأن المراد : فضل عائشة على النساء، أي من أزواجه كفضل الثريد على سائر الطعام.
ولكن الصحيح العموم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( كمل من الرجال كثير، وكمل من النساء فلانة وفلانة ) ثم قال : ( وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ). وهذا يدل على أنها أفضل من النساء مطلقاً.
ولكن ليست أفضل من فاطمة باعتبار النسب، لأن فاطمة بلا شك أشرف من عائشة نسباً.
وأما منزلة، فإن عائشة رضي الله عنها لها من الفضائل العظيمة ما لم يدركه أحد.
وظاهر كلام المؤلف رحمه الله أن هاتين الزوجين رضي الله عنهما في منزلة واحدة، لأنه قال : " خصوصاً خديجة والصديقة " ، ولم يقل : ثم الصديقة. والعلماء اختلفوا في هذه المسألة أيتهما أفضل؟
فقال بعض العلماء : خديجة أفضل، لأن لها مزايا لم تلحقها عائشة فيها.
وقال بعض العلماء : بل عائشة أفضل، لهذا الحديث ( فضل عائشة على النساء )، ولأن لها مزايا لم تلحقها خديجة فيها.
وفصل بعض أهل العلم فقال : إنّ لكل منهما مزية لم تلحقها الأخرى فيها. ففي أول الرسالة لا شك أن المزايا التي حصلت عليها خديجة لم تلحقها فيها عائشة، ولا يمكن أن تساويها أن تساويها. وبعد البعثة وبعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام حصل لعائشة من نشر العلم ونشر السنة وهداية الأمة ما لم يحصل لخديجة. إذن فلا يصح أن نفضل إحداهما على الأخرى تفضيلاً مطلقا. بل نقول : هذه أفضل من وجه، وهذه أفضل من وجه. ونكون قد سلكنا مسلك العدل. فلم نهدر ما لهذه من المزية. ولا ما لهذه من المزية. وعند التفصيل يكون التحصيل لأن بعض الناس ينظر إلى جانب واحد فيأخذ به ولا ينظر إلى الجانب الآخر ولكن من نظر إلى الجوانب كلها وفصل حصل على الخير. على كل حال هما في منزلة واحدة مع بقية زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام في الجنة لأنهما في درجة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة فإنهن زوجاته في الآخرة.
15 - شرح قول المصنف : والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ويتبرءون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم .
أما كونها جرحا في الصحابة فالأمر ظاهر. اللي يسبهم ويقدح فيهم ويقولون قد زالت منهم العدالة وفسقوا أوكفروا هذا جرح وإلا غير جرح؟ جرح.
جرح في الرسول عليه الصلاة والسلام لأن رجلا هؤلاء أصحابه لا خير فيه فإن الإنسان يقاس بمن؟ بأصحابه وجلسائه وأوليائه فإذا كان هؤلاء هم أولياء الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه فإن هذا يدل على ما يدل عليه من القدح في رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جرح في الشريعة لأن الشريعة من أي طريق جاءت؟ من طريق الصحابة. الصحابة حملوها عن الرسول عليه الصلاة والسلام إلى التابعين والتابعين إلى من بعدهم حتى وصلت إلينا الآن. فإذا كانت الطريق التي هي طريق وصول الشريعة إلينا إذا كانت مجروحة لزم أن لا نثق في الشريعة. أليس كذلك؟ وأن لا نتخذ شريعة توصلنا إلى الله عز وجل.
قدح في الله سبحانه وتعالى ، لأن الله سبحانه لأن الله تعالى أثنى على هؤلاء الصحابة وقال : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )). وقال تعالى : (( لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى )). وقال تعالى : (( لا يستوي القاعدون من المؤمنين من غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى )). وإذا كان الله قد وعدهم الحسنى فنأتي نحن ونقول فسقوا أو كفروا فأين الحسنى لهم؟
فإن قالوا : إن هذه الآيات نزلت قبل حدوث الفسق والكفر منهم لأن الفسق والكفر حصل بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام حيث ظلموا عليا وسلبوه ايش؟ الخلافة. نقول إن الله قال : (( كلا وعد الله الحسنى )) وإذا كانوا قد وعدوا الحسنى فسيموتون على حال يستحقون بها الحسنى ويستحقون بها الرضى.
وجه آخر لكونه قدحا في الله سبحانه وتعالى أنه يستلزم أن الله اختار لأشرف خلقه من هم من أسفل الخلق، من هم فسقة أو فسقة كفرة أو فجرة والعياذ بالله. فتبين بهذا أن القدح في الصحابة رضي الله عنهم يستلزم القدح في الصحابة ويش بعد؟ وفي الرسول وفي الشريعة وفي الله عز وجل.
ونحن نتبرأ من طريق هؤلاء الروافض الذين يسبون الصحابة ويبغضونهم. ونؤمن بل نعتقد أن محبتهم فرض، وأن الكف عن مساوئهم فرض هذا عن المساوئ المحققة. فكيف بأن نحدث مساوئ أو نسمهم بعيوب ليست فيهم وقلوبنا والحمد لله مملوءة من محبتهم لما كانوا عليه من الإيمان والتقوى ونشر العلم ونصرة النبي ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم.
فيجب علينا أن نملأ قلوبنا بمحبتهم وأن نكف ألسنتنا عن ذكر مساوئهم المحققة فضلا عن أن نبهتهم وأن نحدث لهم مساوئ هم منها بريئون. قال - دقيقة بس شوية حتى -.
شرح قول المصنف : وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل .
هؤلاء عكس الروافض. الروافض يغلون في آل البيت حتى يخرجوهم عن طور البشرية إلي طور العصمة والولاية لا على طريق أهل الولاية بل ولاية شاطحة شاذة، لأنهم يزعمون أن الولي معصوم. بل إن الغلاة منهم يقولون : إن الولاية فوق مقام النبوة والرسالة. ونحن نقول : إن آل البيت لهم حق علينا كما سبق زائد عن حق بقية المؤمنين هو حقهم من أجل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم.
أما النواصب، فقابلوا البدعة ببدعة والعياذ بالله وقابلوا الشر بالشر. لما رأوا الرافضة يغلون في آل البيت، قالوا : إذن نقابلهم ونبغض آل البيت ونسبهم.