شرح العقيدة الواسطية-29a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة الواسطية
الكلام عن الكرامات.
الشيخ : خرج أحد الناس هنا في البلد خرج إلى البر ومعه مطبقية تمر المغمي تعرفون المغمي ها تمر مكبوس كبس جيد نعم ومن أحسن ما يكون من التمر ومطبقية ثانية فيها خبز خبز معروف وأيضا فيه سقاء لبن سقاء لبن تمر وخبز ولبن حفر لها حفرة ووضعها في الحفرة يعني دفنها فقال لبعض الناس السليم القلب نطلع نتمشى اليوم نشوف البر خرجوا يتمشون يشوفون البر جلسوا حول هذا المكان قال له : أنا الحمد لله مستجاب الدعوة نعم كيف مستجاب الدعوة قال نعم إذا شئتما الآن ... ثم رفع يديه واستقبل القبلة وقال اللهم إنا نسألك مطبقية تمر ومطبقية خبز و ... لبن ويلح في الدعاء ثم قال لهؤلاء الأصحاب السليمي القلب احفروا هذا الآن حفروا والله الأمر كما قال قال الآن عرفتم أن لي كرامات هم أجواد يعني سليمي القلب مرة قالوا نعم هذه كرامة حنا لو ندعو بالليل والنهار مثل ها الصحاري نبي ولو مطبقية تمر ما نحصل وأنت جاب الله مطبقية تمر وخبز ... لبن إي نعم هذه ربما يعني عبارة عن لعبة بالعقول لكنها لعبة بشيء محسوس لأن الرجل خرج ودفنه وظهر الأمر كما دعا لكن أولئك القوم تخدمهم الشياطين لأن الشياطين يحرصون على إضلال الناس ومن أضل الناس فهو صديقه ووليه يتولونه ويسهلون له الأمور ويأتون له بالخوارق وربما يحملونه في الهواء والناس لا يشعرون حتى إن بعض الناس يقول شيخ الإسلام : " إن بعض الناس يتصور بصورتي ويقوم ويخطب الناس ويقول أنا شيخ الإسلام ابن تيمية " ويقول ما قال من الباطل بناء على أنه شيخ الإسلام ابن تيمية الشياطين تساعدهم في ذلك هل هذا كرامة ؟ الجواب لا هو أمر خارق للعادة لكنه ليس على يد الولي طيب الكرامة قال العلماء : " إنها ثابتة في القرآن والسنة والواقع سابقا ولاحقا وأنها لا تزال إلى يوم القيامة " فمن الكرامات في السابق قصة أصحاب الكهف
أصحاب الكهف عاشوا في قوم مشركين وهم قد آمنوا بالله وخافوا أن يغلبوا على أمرهم فخرجوا من القرية متجهين إلى الله عز وجل يسر الله لهم غارا في جبل وجه هذا الغار إلى الشمال إذا طلعت الشمس تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال فلا تدخل عليهم فتفسد أبدانهم ولا يحرمون منها وبقوا في هذا الكهف ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا وهم نائمون يقلبهم الله ذات اليمين وذات الشمال في الصيف وفي الشتاء لم يزعجهم الحر ولم يؤلمهم البرد، ولا جاعوا ولا عطشوا ولا ملوا من النوم ثلاث مائة وتسع سنوات. هذه كرامة والا لا ؟ والله كرامة من يستطيع ينام هذا النوم بدون أكل ولا شرب ولا غطاء ولا وطاء من كرامات الله عز جل حتى بعثهم الله وقد زال الشرك عن هذه القرية وسلموا من الشرك.
مريم رضي الله عنها أيضا أكرمها الله بماذا ؟ حيث أجاءها المخاض إلى جذع النخلة جذع النخلة وأمرها الله أن تهز بجذعها وتتساقط رطبا جنيا من يصدق أن امرأة نفساء في المخاض تهز بجذع النخلة مو برأسها لأنها ما صعدت الهز بالرأس ممكن لكن الهز من الجذع هذا مستحيل (( هزي إليك بجذع النخل )) ومع ذلك (( تساقط رطبا جنيا )) تسقط على الأرض ولا تفسد المعروف أنها إذا سقطت الرطب فسدت لكن ما فسدت رطب جني يعني مجني من أحسن الجنايات أو من أحسن الجنى على الصواب من أحسن الجنى (( فكلي واشربي وقري عينا )) نعم غذاء بدني وغذاء روحي كلي واشربي للبدن قري عينا في القلب نعم لا تخاف ولا تحزن هذا أمر مستحيل أن يقع عادة هذا من من الكرامات نعم .
الذي أماته الله مئة عام ثم بعثه كرامة.
أما في السنة فالكرامات كثيرة وكذلك هي باقية إلى يوم القيامة صحيح البُخاري في العقيدة طيب تفضل تقرأ علينا إي ها تعال.
الطالب : ... .
الشيخ : بس الظاهر أنه قصير وإلا لا؟ أما حديث ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفاني من بني إسماعيل كنانة ) فأتى به صاحبك وقال إنه أخرجه مسلم وأحمد بألفاظ متقاربة الحديث أخرجه البخاري وغيره . مطول يا محمد . خير إن شاء الله .
أصحاب الكهف عاشوا في قوم مشركين وهم قد آمنوا بالله وخافوا أن يغلبوا على أمرهم فخرجوا من القرية متجهين إلى الله عز وجل يسر الله لهم غارا في جبل وجه هذا الغار إلى الشمال إذا طلعت الشمس تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال فلا تدخل عليهم فتفسد أبدانهم ولا يحرمون منها وبقوا في هذا الكهف ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا وهم نائمون يقلبهم الله ذات اليمين وذات الشمال في الصيف وفي الشتاء لم يزعجهم الحر ولم يؤلمهم البرد، ولا جاعوا ولا عطشوا ولا ملوا من النوم ثلاث مائة وتسع سنوات. هذه كرامة والا لا ؟ والله كرامة من يستطيع ينام هذا النوم بدون أكل ولا شرب ولا غطاء ولا وطاء من كرامات الله عز جل حتى بعثهم الله وقد زال الشرك عن هذه القرية وسلموا من الشرك.
مريم رضي الله عنها أيضا أكرمها الله بماذا ؟ حيث أجاءها المخاض إلى جذع النخلة جذع النخلة وأمرها الله أن تهز بجذعها وتتساقط رطبا جنيا من يصدق أن امرأة نفساء في المخاض تهز بجذع النخلة مو برأسها لأنها ما صعدت الهز بالرأس ممكن لكن الهز من الجذع هذا مستحيل (( هزي إليك بجذع النخل )) ومع ذلك (( تساقط رطبا جنيا )) تسقط على الأرض ولا تفسد المعروف أنها إذا سقطت الرطب فسدت لكن ما فسدت رطب جني يعني مجني من أحسن الجنايات أو من أحسن الجنى على الصواب من أحسن الجنى (( فكلي واشربي وقري عينا )) نعم غذاء بدني وغذاء روحي كلي واشربي للبدن قري عينا في القلب نعم لا تخاف ولا تحزن هذا أمر مستحيل أن يقع عادة هذا من من الكرامات نعم .
الذي أماته الله مئة عام ثم بعثه كرامة.
أما في السنة فالكرامات كثيرة وكذلك هي باقية إلى يوم القيامة صحيح البُخاري في العقيدة طيب تفضل تقرأ علينا إي ها تعال.
الطالب : ... .
الشيخ : بس الظاهر أنه قصير وإلا لا؟ أما حديث ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفاني من بني إسماعيل كنانة ) فأتى به صاحبك وقال إنه أخرجه مسلم وأحمد بألفاظ متقاربة الحديث أخرجه البخاري وغيره . مطول يا محمد . خير إن شاء الله .
تخريج حديث العباس بن عبد المطلب رضي الله .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الشيخ : صلي وسلم عليه
القارئ : فهذا تخريج حديث العباس ابن .
الشيخ : أما بعد .
الطالب : أما بعد فهذا تخريج حديث العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ( حين اشتكى للرسول صلى الله عليه وسلم أن بعض قريش يجفو بني هاشم وقال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي )
الذي ذكره شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في العقيدة الواسطية عندما تكلم عن حب آل البيت وقد أخرجه الترمذي في باب مناقب العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه في سننه الجامع الصحيح طبعة دار الباز الجزء الخامس صفحة 652 رقم الحديث : 3758 عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ( أن العباس بن عبد المطلب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغاضبا وأنا عنده فقال : ما أغضبك ؟ قال : يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة وإذا لقونا لقونا بغير ذلك . قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ثم قال : والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل من ايمان حتى يحبكم لله ولرسوله . ثم قال : يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه )
قال الترمذي رحمه الله تعالى : " هذا حديث حسن صحيح " وأخرجه ابن ماجه في سننه الجزء الأول طبعة مكتبة الرياض الحديثة صفحة 500 تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي باب فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه حديث رقم : 140 عن العباس بن عبد المطلب قال : ( كنا نلقِى النفر من قريش ) ..
الشيخ : نلقَى
القارئ : ( نلقى النفر )
الشيخ : النفرَ
القارئ : ( النفر من قريش وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم ... )
الشيخ : فآذاني ذلك هذا يكفي
القارئ : فقلنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني ) قال محمد فؤاد عبد الباقي في الزوائد : " رجال إسناده ثقات إلا أنه قيل في رواية محمد بن كعب عن العباس مرسلة " وأخرجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده راجع الفتح الرباني للبنا الجزء رقم : اثنان وعشرون
الشيخ : رقم اثنين اثنين
القارئ : رقم اثنين وعشرون
الشيخ : وعشرين
القارئ : وعشرين صفحة : 106 عن العباس ...
الشيخ : راجع تقول راجع أنت .
القارئ : راجع الفتح الرباني .
الشيخ : إذن جبته الآن أو تبينا نراجعه .
القارئ : لا يعني اللي يبي يعني يرجع .
الشيخ : المهم ذكرته أنت والا لا
القارئ : نعم ...
الشيخ : إذن ما تقول راجع ما حاجة تقول راجع أعد الكلام نشوف وأخرجه الإمام أحمد .
القارئ : وأخرجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده راجع الفتح الرباني .
الشيخ : كم ...
القارئ : الرواية الأولى عن العباس بن عبد المطلب قال : ( قلت يا رسول الله إن قريشا إذا لقَي بعضهم بعضا )
الشيخ : لقِي
القارئ : ( لقِي بعضهم بعضا لقوهم بالبشر ببشر حسن، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها. قال : فغضب النبي صلى الله عليه وسلم )
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : ( غضبا شديدا، وقال : والذي نفسي بيده، لا يدخل قلبُ رجل الإيمان )
الشيخ : قلبَ
القارئ : ( قلبَ رجل الايمان حتى يحبكم لله ولرسوله ) والرواية الثانية من طريق ثان عن عبد المطلب بن ربيعة قال : ( دخل العباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إنا لنخرج فنرى قريشا تُحدِّث )
الشيخ : تَحدِّث
القارئ : ( تحدِّث فإذا رأونا سكتوا، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم )
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : ( ودر عرق )
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه نعم
القارئ : ( بين عينيه، ثم قال : والله، لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله، ولقرابتي ) وأخرجه الحاكم رحمه الله تعالى في مستدركه الجزء الثالث صفحة : 333 بنفس لفظ بنفس لفظ الحديث الأول الذي في مسند الإمام احمد رحمه الله تعالى إلا أنه زاد : ( والذي نفس محمد بيده ) بدل والذي نفسي بيده الله أعلم .
الشيخ : إي باقي عليك .
الطالب : ما خرج .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما خرج الحديث.
الشيخ : لأن لفظ المؤلف ما جاء غير هذه الألفاظ إي إذن كان عليك أن تقول ولم أجده باللفظ الذي ذكره المؤلف كذا إي أحسن .
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : قلت : ذكره في سننه بعدين قلت في الجامع .
الشيخ : يمكن الصحيح الجامع .
الطالب : لا لا الجامع الصحيح .
الشيخ : ... قلنا لهم لكن قصدي بس الفاظ لفظ المؤلف ما جاء الآن ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : نراجع كتب ...
الشيخ : ...
الطالب : نراجع كتب ثانية بس أربعة كتب ...
الشيخ : ... طيب يحتاج نراجع لفظ المؤلف منين جابه المؤلف ؟ لا فرق ... اللفظ الشديد في الألفاظ ( والذي نفسي بيده لا يدخل الإيمان قلب أحد ) مو مثل ( لا يؤمنون حتى يحبكم لله ) طيب راجع مرة ثانية . من عنده؟ عندك خرجته يلا ها أي كل بحث ... طيب .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الشيخ : صلي وسلم عليه
القارئ : فهذا تخريج حديث العباس ابن .
الشيخ : أما بعد .
الطالب : أما بعد فهذا تخريج حديث العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ( حين اشتكى للرسول صلى الله عليه وسلم أن بعض قريش يجفو بني هاشم وقال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي )
الذي ذكره شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في العقيدة الواسطية عندما تكلم عن حب آل البيت وقد أخرجه الترمذي في باب مناقب العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه في سننه الجامع الصحيح طبعة دار الباز الجزء الخامس صفحة 652 رقم الحديث : 3758 عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ( أن العباس بن عبد المطلب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغاضبا وأنا عنده فقال : ما أغضبك ؟ قال : يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة وإذا لقونا لقونا بغير ذلك . قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ثم قال : والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل من ايمان حتى يحبكم لله ولرسوله . ثم قال : يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه )
قال الترمذي رحمه الله تعالى : " هذا حديث حسن صحيح " وأخرجه ابن ماجه في سننه الجزء الأول طبعة مكتبة الرياض الحديثة صفحة 500 تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي باب فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه حديث رقم : 140 عن العباس بن عبد المطلب قال : ( كنا نلقِى النفر من قريش ) ..
الشيخ : نلقَى
القارئ : ( نلقى النفر )
الشيخ : النفرَ
القارئ : ( النفر من قريش وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم ... )
الشيخ : فآذاني ذلك هذا يكفي
القارئ : فقلنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني ) قال محمد فؤاد عبد الباقي في الزوائد : " رجال إسناده ثقات إلا أنه قيل في رواية محمد بن كعب عن العباس مرسلة " وأخرجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده راجع الفتح الرباني للبنا الجزء رقم : اثنان وعشرون
الشيخ : رقم اثنين اثنين
القارئ : رقم اثنين وعشرون
الشيخ : وعشرين
القارئ : وعشرين صفحة : 106 عن العباس ...
الشيخ : راجع تقول راجع أنت .
القارئ : راجع الفتح الرباني .
الشيخ : إذن جبته الآن أو تبينا نراجعه .
القارئ : لا يعني اللي يبي يعني يرجع .
الشيخ : المهم ذكرته أنت والا لا
القارئ : نعم ...
الشيخ : إذن ما تقول راجع ما حاجة تقول راجع أعد الكلام نشوف وأخرجه الإمام أحمد .
القارئ : وأخرجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده راجع الفتح الرباني .
الشيخ : كم ...
القارئ : الرواية الأولى عن العباس بن عبد المطلب قال : ( قلت يا رسول الله إن قريشا إذا لقَي بعضهم بعضا )
الشيخ : لقِي
القارئ : ( لقِي بعضهم بعضا لقوهم بالبشر ببشر حسن، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها. قال : فغضب النبي صلى الله عليه وسلم )
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : ( غضبا شديدا، وقال : والذي نفسي بيده، لا يدخل قلبُ رجل الإيمان )
الشيخ : قلبَ
القارئ : ( قلبَ رجل الايمان حتى يحبكم لله ولرسوله ) والرواية الثانية من طريق ثان عن عبد المطلب بن ربيعة قال : ( دخل العباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إنا لنخرج فنرى قريشا تُحدِّث )
الشيخ : تَحدِّث
القارئ : ( تحدِّث فإذا رأونا سكتوا، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم )
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : ( ودر عرق )
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه نعم
القارئ : ( بين عينيه، ثم قال : والله، لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله، ولقرابتي ) وأخرجه الحاكم رحمه الله تعالى في مستدركه الجزء الثالث صفحة : 333 بنفس لفظ بنفس لفظ الحديث الأول الذي في مسند الإمام احمد رحمه الله تعالى إلا أنه زاد : ( والذي نفس محمد بيده ) بدل والذي نفسي بيده الله أعلم .
الشيخ : إي باقي عليك .
الطالب : ما خرج .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما خرج الحديث.
الشيخ : لأن لفظ المؤلف ما جاء غير هذه الألفاظ إي إذن كان عليك أن تقول ولم أجده باللفظ الذي ذكره المؤلف كذا إي أحسن .
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : قلت : ذكره في سننه بعدين قلت في الجامع .
الشيخ : يمكن الصحيح الجامع .
الطالب : لا لا الجامع الصحيح .
الشيخ : ... قلنا لهم لكن قصدي بس الفاظ لفظ المؤلف ما جاء الآن ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : نراجع كتب ...
الشيخ : ...
الطالب : نراجع كتب ثانية بس أربعة كتب ...
الشيخ : ... طيب يحتاج نراجع لفظ المؤلف منين جابه المؤلف ؟ لا فرق ... اللفظ الشديد في الألفاظ ( والذي نفسي بيده لا يدخل الإيمان قلب أحد ) مو مثل ( لا يؤمنون حتى يحبكم لله ) طيب راجع مرة ثانية . من عنده؟ عندك خرجته يلا ها أي كل بحث ... طيب .
مناقشة عن الكرامات .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين كنا نتكلم في كرامات الأولياء وفسرنا أولا الأولياء فقلنا الأولياء يا حجاج .
الطالب : كما قال الله تعالى .
الشيخ : الأولياء من عرفهم جمع .
الطالب : جمع ولي .
الشيخ : ولي والولي .
الطالب : من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا .
الشيخ : طيب الدليل .
الطالب : قوله تعالى (( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )).
الشيخ : تمام الكرامة الأخ إي نعم .
الطالب : أمر خارق للعادة ... .
الشيخ : يجريه الله على يد متبع الرسول على طيب إذا قلنا متبع الرسول كافي تثبيتا له أو تأييدا لطريقته كذا طيب هذه الكرامة قولنا : أمر خارق للعادة خرج به .
الطالب : خرج به ... .
الشيخ : لا أمر خارق للعادة خرج به
الطالب : خرج به ... .
الشيخ : هو الآن خارق للعادة إي الكرامة أمر خارق للعادة قولنا خارق للعادة ويش خرج به ؟
الطالب : ما ليس بمعتاد
الشيخ : ما ليس بمعتاد لا نعم يا
الطالب : ... .
الشيخ : خرج به ما وافق العادة ما وافق العادة طيب ها ويش مثاله ؟ إي أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا نريد مثال للخارج بهذا القيد للخارج بهذا القيد أمر خارج للعادة خرج به ما كان موافقا للعادة فليس بكرامة نريد الموافق للعادة .
الطالب : الموافق للعادة ... .
الشيخ : وتخرج كما قال هذا ليس بكرامة لماذا ؟ لأنه موافق للعادة زين يجريه الله تعالى على يد متبع الرسول خرج به الشعوذة طيب ويش بعد أيضا ؟ وخرج به أيضا عيد . هذا كلامه نعم عبد الوهاب .
الطالب : ليس على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم من المبتدعة .
الشيخ : طيب هذا كلام الإخوان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا إخواني ذاكرينها خرج به المعجزة لأن المعجزة أمر خارق للعادة يجريه الله على يد من ؟ الرسول مو متبع الرسول فكلمة متبع الرسول خرجت بها المعجزة لأنها على يد الرسول وخرج بها الشعوذة والسحر لأنه على غير يد متبع الرسول طيب واضح
قولنا : تثبيتا له وكرامة أو تأييدا للحق يعني أن الكرامة تكون إما تثبيتا لهذا الولي وتكريما له وإما تأييدا للحق الذي هو عليه مثال الأول : الذي يكون تكريما للولي يعني مجرد تكريم للولي والتثبيت نعم خالد .
الطالب : ... رضي الله عنه حينما ألقي في النار فخرج منها سليما ...
الشيخ : لكن هذا مو تأييد للحق
الطالب : ... .
الشيخ : نريد اللي يكون مجرد كرامة للشخص وتثبيت .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت فإن هذا أعطاه الله هذه الكرامة تأييدا تكريما له وتثبيتا أما التأييد للحق فهي التي فيها نصرة الحق كما جرى للعلاء ابن الحضرمي من المشي على الماء وسعد بن أبي وقاص وغيره طيب الكرامة هل هي موجودة فيما سبق أو فيمن سبق هذه الأمة، محمد .
الطالب : موجودة يعني في الأمم السابقة .
الشيخ : موجودة في الأمم السابقة
الطالب : أي نعم موجودة.
الشيخ : مثل .
الطالب : المعجزات والا الكرامة ؟
الشيخ : الكرامة .
الطالب : ما ذكرناها .
الشيخ : ما ذكرناها لا إله إلا الله أنا قال لكم يا إخواني ما تقولوا ما ذكرناها إذن نسال واحد منكم حاطها بي أنا ما ذكرناها طيب يا عادل .
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها
الشيخ : نعم
الطالب : فأماته الله مئة عام
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها
الشيخ : أي نعم
الطالب : هذا كان قبل قبل الاسلام
الشيخ : زين وغير أصحاب الكهف وقصة مريم وقصة أصحاب الغار وقصة الثلاثة: الأبرص والأقرع والأعمى نعم كثير نعم لا نحن ذكرنا بعضها ذكرنا بعضها وشرحنا كيف كانت الكرامة لمريم امرأة نفساء في المخاض تهز بجذع النخلة ويتساقط التمر ولا يتغير ذكرتها الآن والا لا؟ اي نعم اصير ذكرناها ولا ما ذكرناها
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم لهذا انتبهوا لهذا لا إذا نسيتم الشيء قلتم والله ما ذكرناها أي نعم طيب .
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين كنا نتكلم في كرامات الأولياء وفسرنا أولا الأولياء فقلنا الأولياء يا حجاج .
الطالب : كما قال الله تعالى .
الشيخ : الأولياء من عرفهم جمع .
الطالب : جمع ولي .
الشيخ : ولي والولي .
الطالب : من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا .
الشيخ : طيب الدليل .
الطالب : قوله تعالى (( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )).
الشيخ : تمام الكرامة الأخ إي نعم .
الطالب : أمر خارق للعادة ... .
الشيخ : يجريه الله على يد متبع الرسول على طيب إذا قلنا متبع الرسول كافي تثبيتا له أو تأييدا لطريقته كذا طيب هذه الكرامة قولنا : أمر خارق للعادة خرج به .
الطالب : خرج به ... .
الشيخ : لا أمر خارق للعادة خرج به
الطالب : خرج به ... .
الشيخ : هو الآن خارق للعادة إي الكرامة أمر خارق للعادة قولنا خارق للعادة ويش خرج به ؟
الطالب : ما ليس بمعتاد
الشيخ : ما ليس بمعتاد لا نعم يا
الطالب : ... .
الشيخ : خرج به ما وافق العادة ما وافق العادة طيب ها ويش مثاله ؟ إي أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا نريد مثال للخارج بهذا القيد للخارج بهذا القيد أمر خارج للعادة خرج به ما كان موافقا للعادة فليس بكرامة نريد الموافق للعادة .
الطالب : الموافق للعادة ... .
الشيخ : وتخرج كما قال هذا ليس بكرامة لماذا ؟ لأنه موافق للعادة زين يجريه الله تعالى على يد متبع الرسول خرج به الشعوذة طيب ويش بعد أيضا ؟ وخرج به أيضا عيد . هذا كلامه نعم عبد الوهاب .
الطالب : ليس على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم من المبتدعة .
الشيخ : طيب هذا كلام الإخوان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا إخواني ذاكرينها خرج به المعجزة لأن المعجزة أمر خارق للعادة يجريه الله على يد من ؟ الرسول مو متبع الرسول فكلمة متبع الرسول خرجت بها المعجزة لأنها على يد الرسول وخرج بها الشعوذة والسحر لأنه على غير يد متبع الرسول طيب واضح
قولنا : تثبيتا له وكرامة أو تأييدا للحق يعني أن الكرامة تكون إما تثبيتا لهذا الولي وتكريما له وإما تأييدا للحق الذي هو عليه مثال الأول : الذي يكون تكريما للولي يعني مجرد تكريم للولي والتثبيت نعم خالد .
الطالب : ... رضي الله عنه حينما ألقي في النار فخرج منها سليما ...
الشيخ : لكن هذا مو تأييد للحق
الطالب : ... .
الشيخ : نريد اللي يكون مجرد كرامة للشخص وتثبيت .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت فإن هذا أعطاه الله هذه الكرامة تأييدا تكريما له وتثبيتا أما التأييد للحق فهي التي فيها نصرة الحق كما جرى للعلاء ابن الحضرمي من المشي على الماء وسعد بن أبي وقاص وغيره طيب الكرامة هل هي موجودة فيما سبق أو فيمن سبق هذه الأمة، محمد .
الطالب : موجودة يعني في الأمم السابقة .
الشيخ : موجودة في الأمم السابقة
الطالب : أي نعم موجودة.
الشيخ : مثل .
الطالب : المعجزات والا الكرامة ؟
الشيخ : الكرامة .
الطالب : ما ذكرناها .
الشيخ : ما ذكرناها لا إله إلا الله أنا قال لكم يا إخواني ما تقولوا ما ذكرناها إذن نسال واحد منكم حاطها بي أنا ما ذكرناها طيب يا عادل .
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها
الشيخ : نعم
الطالب : فأماته الله مئة عام
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها
الشيخ : أي نعم
الطالب : هذا كان قبل قبل الاسلام
الشيخ : زين وغير أصحاب الكهف وقصة مريم وقصة أصحاب الغار وقصة الثلاثة: الأبرص والأقرع والأعمى نعم كثير نعم لا نحن ذكرنا بعضها ذكرنا بعضها وشرحنا كيف كانت الكرامة لمريم امرأة نفساء في المخاض تهز بجذع النخلة ويتساقط التمر ولا يتغير ذكرتها الآن والا لا؟ اي نعم اصير ذكرناها ولا ما ذكرناها
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم لهذا انتبهوا لهذا لا إذا نسيتم الشيء قلتم والله ما ذكرناها أي نعم طيب .
شرح قول المصنف : ومن أصول أهل السنة : التصديق بكرامات الأولياء
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله : " التصديق بكرامات الأولياء " " التصديق بكرامات الأولياء " : هل هناك مذهب مخالف لمذهب أهل السنة ؟ نعم هناك مذهب المعتزلة وغيرهم ينكرون الكرامات يقولون: ما فيه كرامات ليش ؟ قال : لأنك لو أثبت الكرامات لاشتبه الولي بالنبي والنبي بالساحر ونحوه لأن الكل أمر خارق للعادة شوف كيف التشبيه والتلبيس ؟
فيقال: لا يمكن الالتباس لأن الكرامة على يد من ؟ ولي والمعجزة نبي على يد نبي والشعوذة والسحر على يد عدو بعيد من ولاية الله فمصدر هذه الأشياء الخارقة للعادة ينظر فيها ولا يشتبه مصدر النبوة ومصدر الولاية ومصدر العداوة لا يمكن ان يشتبه بينهما فروق بينة واضحة ليس فيها اشتباه .
طيب الكرامة : قال العلماء: كل كرامة لولي فهي معجزة للنبي الذي اتبعه لأن الكرامة شهادة من الله عز وجل أن طريق هذا الولي طريق صواب صحيح.
وعليه فكل كرامة لولي فهي معجزة للنبي وإن شئت فقل : فهي آية للنبي لأن الآية اولى من المعجزة كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله طيب إذن هذه قاعدة : " كل كرامة لولي فهي آية للنبي الذي اتبعه " وعلى هذا فما جرى من الكرامات للأولياء من هذه الأمة فإنها آيات لرسول الله صلى الله عليه وسلم يتفرع عن ذلك تصديق ما قاله بعض العلماء حيث قال : " ما من آية لنبي من الأنبياء السابقين إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم مثلها " فأورد عليهم قيل لهم : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلق في النار فيخرج حيا سالما كما حصل ذلك لإبراهيم فقالوا : جرى ذلك لأتباع الرسول عليه الصلاة والسلام وإذا أكرم أتباع الرسول عليه الصلاة والسلام بجنس هذه هذا الأمر الخارق للعادة دل ذلك على أن دين النبي صلى الله عليه وسلم حق لأنه مؤيد بماذا ؟ بجنس هذه الآية التي حصلت لإبراهيم.
قالوا : ولم يفلق البحر للنبي عليه الصلاة والسلام وقد فلق لموسى وقومه فأجيبوا بأنه حصل لهذه الأمة فيما يتعلق بالبحر شيء أعظم مما حصل لموسى وهو المشي على الماء لأن موسى مشى على أرض يابسة لكن هؤلاء مشوا على الماء الماء جوهر سيال مائع لا يحمل من فوقه يعني لا بد أن ينزل من فوقه ومع ذلك حمل الصحابة بخيلهم ورجلهم وهذا أعظم من أن تكون من ان يكون الماء كالجبال والأرض يابسة يمشي عليها واضح .
قالوا : وموسى من آياته إحياء الموتى عيسى نعم من آياته إحياء الموتى قلنا وهذا قد وقع لأتباع الرسول عليه الصلاة والسلام كما في قصة الرجل الذي أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية الذي أحيا الله له فرسه حتى بلغ أهله فهذا إحياء احياء الموتى .
طيب إبراء الأكمه والأبرص نعم هذا حصل حصل من النبي عليه الصلاة والسلام أشياء عظيمة ( أبو قتادة لما جرح في أحد ندرت عينه حتى صارت على خده فجاء النّبي صلى الله عليه وسلم فأخذها بيده ووضعها في مكانها وصارت أحسن عينيه ) هذه آية من آيات الله من أعظم الآيات فالمهم أن جنس الآيات التي كانت للسابقين لانبياء السابقين كان من جنسها للنبي صلى الله عليه وسلم أو لأمته .
قال المؤلف : " التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم " فيه قبل أن نتجاوز الكرامات كرامات الأولياء قلنا : إنها تكون تأييدا للشخص و تثبيتا له أو نصرا للحق ولهذا كانت الكرامات في التابعين أكثر منها في الصحابة لأن الصحابة عندهم من التثبيت والتأييد والنصر ما يستغنون به عن الكرامات فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان بين أظهرهم أما التابعون فإنهم دون ذلك ولذلك كثرت الكرامات في زمنهم تأييدا لهم وتثبيتا ونصرا للحق الذي هم عليه.
فيقال: لا يمكن الالتباس لأن الكرامة على يد من ؟ ولي والمعجزة نبي على يد نبي والشعوذة والسحر على يد عدو بعيد من ولاية الله فمصدر هذه الأشياء الخارقة للعادة ينظر فيها ولا يشتبه مصدر النبوة ومصدر الولاية ومصدر العداوة لا يمكن ان يشتبه بينهما فروق بينة واضحة ليس فيها اشتباه .
طيب الكرامة : قال العلماء: كل كرامة لولي فهي معجزة للنبي الذي اتبعه لأن الكرامة شهادة من الله عز وجل أن طريق هذا الولي طريق صواب صحيح.
وعليه فكل كرامة لولي فهي معجزة للنبي وإن شئت فقل : فهي آية للنبي لأن الآية اولى من المعجزة كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله طيب إذن هذه قاعدة : " كل كرامة لولي فهي آية للنبي الذي اتبعه " وعلى هذا فما جرى من الكرامات للأولياء من هذه الأمة فإنها آيات لرسول الله صلى الله عليه وسلم يتفرع عن ذلك تصديق ما قاله بعض العلماء حيث قال : " ما من آية لنبي من الأنبياء السابقين إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم مثلها " فأورد عليهم قيل لهم : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلق في النار فيخرج حيا سالما كما حصل ذلك لإبراهيم فقالوا : جرى ذلك لأتباع الرسول عليه الصلاة والسلام وإذا أكرم أتباع الرسول عليه الصلاة والسلام بجنس هذه هذا الأمر الخارق للعادة دل ذلك على أن دين النبي صلى الله عليه وسلم حق لأنه مؤيد بماذا ؟ بجنس هذه الآية التي حصلت لإبراهيم.
قالوا : ولم يفلق البحر للنبي عليه الصلاة والسلام وقد فلق لموسى وقومه فأجيبوا بأنه حصل لهذه الأمة فيما يتعلق بالبحر شيء أعظم مما حصل لموسى وهو المشي على الماء لأن موسى مشى على أرض يابسة لكن هؤلاء مشوا على الماء الماء جوهر سيال مائع لا يحمل من فوقه يعني لا بد أن ينزل من فوقه ومع ذلك حمل الصحابة بخيلهم ورجلهم وهذا أعظم من أن تكون من ان يكون الماء كالجبال والأرض يابسة يمشي عليها واضح .
قالوا : وموسى من آياته إحياء الموتى عيسى نعم من آياته إحياء الموتى قلنا وهذا قد وقع لأتباع الرسول عليه الصلاة والسلام كما في قصة الرجل الذي أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية الذي أحيا الله له فرسه حتى بلغ أهله فهذا إحياء احياء الموتى .
طيب إبراء الأكمه والأبرص نعم هذا حصل حصل من النبي عليه الصلاة والسلام أشياء عظيمة ( أبو قتادة لما جرح في أحد ندرت عينه حتى صارت على خده فجاء النّبي صلى الله عليه وسلم فأخذها بيده ووضعها في مكانها وصارت أحسن عينيه ) هذه آية من آيات الله من أعظم الآيات فالمهم أن جنس الآيات التي كانت للسابقين لانبياء السابقين كان من جنسها للنبي صلى الله عليه وسلم أو لأمته .
قال المؤلف : " التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم " فيه قبل أن نتجاوز الكرامات كرامات الأولياء قلنا : إنها تكون تأييدا للشخص و تثبيتا له أو نصرا للحق ولهذا كانت الكرامات في التابعين أكثر منها في الصحابة لأن الصحابة عندهم من التثبيت والتأييد والنصر ما يستغنون به عن الكرامات فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان بين أظهرهم أما التابعون فإنهم دون ذلك ولذلك كثرت الكرامات في زمنهم تأييدا لهم وتثبيتا ونصرا للحق الذي هم عليه.
شرح قول المصنف : وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات .
الشيخ : قال : " وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات " : " خوارق " : جمع عادة، جمع خارق. طيب و" العادات " معروفة . وهذه الكرامات لها ثلاثة دلالات :
الدلالة الأولى : كمال قدرة الله عز وجل حيث حصل هذا الخارق للعادة بأمر الله.
ثانيا : تكذيب القائلين بأن الطبيعة هي التي تفعل لأنه لو كانت الطبيعة هي التي تفعل لكانت الطبيعة على نسق واحد ما تتغير فإذا تغيرت العادات والطبيعة دل على أن للكون مدبرا وخالقا.
ثالثا : أنها آية للنبي المتبوع كما أسلفنا قليلا، قريبا.
رابعا : أن فيها تثبيتا وكرامة لهذا الولي. كل هذا يستفاد من هذه الكرامات .
الدلالة الأولى : كمال قدرة الله عز وجل حيث حصل هذا الخارق للعادة بأمر الله.
ثانيا : تكذيب القائلين بأن الطبيعة هي التي تفعل لأنه لو كانت الطبيعة هي التي تفعل لكانت الطبيعة على نسق واحد ما تتغير فإذا تغيرت العادات والطبيعة دل على أن للكون مدبرا وخالقا.
ثالثا : أنها آية للنبي المتبوع كما أسلفنا قليلا، قريبا.
رابعا : أن فيها تثبيتا وكرامة لهذا الولي. كل هذا يستفاد من هذه الكرامات .
شرح قول المصنف : في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات .
الشيخ : طيب الكرامات يقول : " في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات " يعني : أن الكرامة تنقسم إلى قسمين : قسم يتعلق بالعلوم والمكاشفات وقسم آخر يتعلق بالقدرة والتأثيرات.
أما العلوم والمكاشفات فأن يحصل للإنسان من العلوم ما لا يحصل لغيره.
والمكاشفات أن يظهر له من الأشياء التي يكشف له عنها ما لا يحصل لغيره.
مثال الأول : ما ذكر عن أبي بكر رضي الله عنه أن الله أطلعه على ما في بطن زوجته الحمل الذي في بطن زوجته أعلمه الله بأنه أنثى.
وأما الثاني المكاشفات : فمثل ما حصل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر فسمعوه يقول : " يا سارية الجبل ! يا سارية الجبل ! " فتعجبوا من هذا الكلام ثم سألوه عن ذلك ؟ فقال : إنه كشف له عن سارية بن زنيم - وهو أحد قواده في العراق - كشف له عنه وأنه محصور من عدوه فوجهه إلى الجبل وجهه عمر وقال له :" يا سارية الجبل ! " فسمع سارية صوت عمر وانحاز إلى الجبل وتحصن به
هذه من أمور المكاشفات لأنها أمر واقع لكنه بعيد فكشف لأمير المؤمنين عمر عنه .
أما بالنسبة لكونه آية للرسول عليه الصلاة والسلام فكما تعلمون في غزوة مؤتة كان النبي عليه الصلاة والسلام يتحدث عن القواد الثلاثة فيقول : ( أخذها زيد فقتل وأخذها جعفر فقتل وأخذها عبد الله بن رواحة فقتل وأخذها خالد ابن الوليد ففتح الله عليه ) أو قال : ( على يده ) هذه من إيش ؟ من المكاشفات المهم أن الكرامات قد تكون علوما ومكاشفات وقد تكون قدرة وتأثيرات .
أما العلوم والمكاشفات فأن يحصل للإنسان من العلوم ما لا يحصل لغيره.
والمكاشفات أن يظهر له من الأشياء التي يكشف له عنها ما لا يحصل لغيره.
مثال الأول : ما ذكر عن أبي بكر رضي الله عنه أن الله أطلعه على ما في بطن زوجته الحمل الذي في بطن زوجته أعلمه الله بأنه أنثى.
وأما الثاني المكاشفات : فمثل ما حصل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر فسمعوه يقول : " يا سارية الجبل ! يا سارية الجبل ! " فتعجبوا من هذا الكلام ثم سألوه عن ذلك ؟ فقال : إنه كشف له عن سارية بن زنيم - وهو أحد قواده في العراق - كشف له عنه وأنه محصور من عدوه فوجهه إلى الجبل وجهه عمر وقال له :" يا سارية الجبل ! " فسمع سارية صوت عمر وانحاز إلى الجبل وتحصن به
هذه من أمور المكاشفات لأنها أمر واقع لكنه بعيد فكشف لأمير المؤمنين عمر عنه .
أما بالنسبة لكونه آية للرسول عليه الصلاة والسلام فكما تعلمون في غزوة مؤتة كان النبي عليه الصلاة والسلام يتحدث عن القواد الثلاثة فيقول : ( أخذها زيد فقتل وأخذها جعفر فقتل وأخذها عبد الله بن رواحة فقتل وأخذها خالد ابن الوليد ففتح الله عليه ) أو قال : ( على يده ) هذه من إيش ؟ من المكاشفات المهم أن الكرامات قد تكون علوما ومكاشفات وقد تكون قدرة وتأثيرات .
ذكر الشيخ عن بعض العلماء أن ما أكرم الله به شيخ الإسلام إبن تيمية من العلوم تعتبر من الكرامة .
الشيخ : ذكر بعض العلماء أو بعض مشايخنا على الأصح أن ما أكرم الله به شيخ الإسلام ابن تيمية من العلوم يعتبر من الكرامة لأن شيخ الإسلام رحمه الله أعطاه الله من العلوم ما لم يحصل لمن سواه يعني عنده علوم عقلية وعلوم نقلية وبيان وقوة حجة حتى إنه قيل : لم ينقطع يوما من الدهر مع من يناظره أبدا ما من إنسان يناظر شيخ الإسلام إلا وينقطع دون شيخ الإسلام وهذه لا شك أنها من كرامات الله عز وجل للعبد بعض الناس عند المناظرة ينقطع في أول إيراد وإذا ... المناظرة ما أدري عنده من الردود أكثر مما عند صاحبه لكن راحت عليه وقت المناظرة هذه هزيمة يهزم الإنسان والسلاح عنده في جعبته لكن ما يستطيع يرمي به وبعض الناس عند المناظرة يفتح الله عليه من العلوم ما ليست عنده من قبل يعني يحتد ويزيد يصير كالذي ينعت الجواهر من تحت الثرى المهم شيخ الإسلام رحمه الله من هذا النوع ما ناظره أحد من الفلاسفة والمناطقة والمتكلمين والمحدثين والفقهاء إلا وينقطع أمام شيخ الإسلام ابن تيمية حتى إنه من العجب يأتي بالأدلة من كلام هؤلاء عليهم ما هو بيجيب دليل من عنده من كلامهم هم من كلامهم هم
ولهذا لما حضر عند عند الوالي في دعوى عليه وكان عند الوالي من قضاة المالكية أناس تكلموا على الشيخ وقالوا " إن هذا ادعى عليك كذا وكذا وأنت يعني إما أن تحلف وإلا قضينا عليك " قال شيخ الإسلام للمالكي الذي كان يعتز به هذا الوالي قال للمالكي : " إن هذه الدعوى لا تصح على مذهبك " يقول شيخ الإسلام يقول " ها الدعوى هذه لا تصح ولا تسمع على مذهبك لأن من مذهبكم أن الإنسان إذا ادعى على شخص لا يتصور أن يقع منه مثل هذا الأمر فإن المدعي يعزر ما يقال للمدعى عليه احلف " فخصمه من مذهبه عجز ان يتكلم ذاك فهذه من نعمة الله على العبد ولا شك أن ما أعطاه الله شيخ الإسلام ابن تيمية من العلوم وقوة المناظرة وقوة الحجة والبيان لا شك أنه أمر خارق للعادة إذن يعتبر من كرامات الله عز وجل للإنسان لأنه أمر خارق للعادة والله أعلم .
ولهذا لما حضر عند عند الوالي في دعوى عليه وكان عند الوالي من قضاة المالكية أناس تكلموا على الشيخ وقالوا " إن هذا ادعى عليك كذا وكذا وأنت يعني إما أن تحلف وإلا قضينا عليك " قال شيخ الإسلام للمالكي الذي كان يعتز به هذا الوالي قال للمالكي : " إن هذه الدعوى لا تصح على مذهبك " يقول شيخ الإسلام يقول " ها الدعوى هذه لا تصح ولا تسمع على مذهبك لأن من مذهبكم أن الإنسان إذا ادعى على شخص لا يتصور أن يقع منه مثل هذا الأمر فإن المدعي يعزر ما يقال للمدعى عليه احلف " فخصمه من مذهبه عجز ان يتكلم ذاك فهذه من نعمة الله على العبد ولا شك أن ما أعطاه الله شيخ الإسلام ابن تيمية من العلوم وقوة المناظرة وقوة الحجة والبيان لا شك أنه أمر خارق للعادة إذن يعتبر من كرامات الله عز وجل للإنسان لأنه أمر خارق للعادة والله أعلم .
7 - ذكر الشيخ عن بعض العلماء أن ما أكرم الله به شيخ الإسلام إبن تيمية من العلوم تعتبر من الكرامة . أستمع حفظ
مراجعة لما سبق .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن من أصول اهل السنة والجماعة التصديق بكرامات الأولياء وأن الكرامات نوعان نوع يتعلق بالعلوم والمكاشفات ونوع يتعلق بالقدرة والتأثيرات وأن كل هذا واقع في هذه الأمة وفي غيرها فمثلا ما وقع لمريم من هزها لجذع النخلة وتساقط الرطب عليها هذا من باب إيش ؟ من باب القدرة والتأثيرات وما وقع للذي عنده علم من الكتاب حيث قال لسليمان : (( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ )) هذا ايضا من باب القدرة والتأثيرات وما وقع للذي (( قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ )) هو ايضا من باب القدرة والتأثيرات وكل هذا واقع وذكرنا أن فوائد الكرامات أن للكرامات ثلاثة فوائد : بيان قدرة الله عز وجل والثاني : إكرام هذا الولي والثالث : إكرامه وتثبيته .. والثالث : نصرة الحق الذي معه نصرة الحق الذي معه وذكرنا نعم فيه واحدة ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنها آية لمتبوع أنها آية لمن تبعه وذكرنا أيضا أن من المعتزلة وبعض الطوائف المبتدعة من أنكر الكرامات بحجة أنها تشتبه بالآيات النبوية وبالآيات وبالأفعال السحرية أو بالخوارق السحرية الشيطانية وذكرنا أن قولهم مردود بالكتاب والسنة والواقع وأن الالتباس ممنوع لأن آية النبي تأتي من منين ؟ من النبي تأتي من النبي كرامة الولي تأتي من تابع النبي لأن الذي أكرم ما يقال ما يقول إنه نبي هو يقول : إنه من عباد الله ولا يقول إنه نبي أما الخوارق السحرية الشيطانية فإنها لا تأتي من ولي ولا تأتي من نبي تأتي من ولي للشياطين وغالبا ما تأتي بالاصطناع والتعرض لها بخلاف الكرامة كرامة تأتي من الله بدون تعرض لها إلا اللهم إلا من دعاء أو شبهه طيب الكرامات موجودة فيما سبق من الأمم والا لا ؟ موجودة فيما سبق من الأمم ومنه قصة أصحاب الغار الذين انطبقت عليه الصخرة موجودة في عهد الرسول ؟ نعم موجودة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام كقصة أسيد ابن حضير وغيره من الصحابة وتكثير الطعام عند بعض الصحابة رضي الله عنهم وما أشبه ذلك كل هذه من الكرامات
طيب موجودة في التابعين ؟ موجودة وأنا الآن أذكر لكم الرجل الذي دعا الله أن يحي له فرسه هو صلة بن أشيم طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أنها آية لمتبوع أنها آية لمن تبعه وذكرنا أيضا أن من المعتزلة وبعض الطوائف المبتدعة من أنكر الكرامات بحجة أنها تشتبه بالآيات النبوية وبالآيات وبالأفعال السحرية أو بالخوارق السحرية الشيطانية وذكرنا أن قولهم مردود بالكتاب والسنة والواقع وأن الالتباس ممنوع لأن آية النبي تأتي من منين ؟ من النبي تأتي من النبي كرامة الولي تأتي من تابع النبي لأن الذي أكرم ما يقال ما يقول إنه نبي هو يقول : إنه من عباد الله ولا يقول إنه نبي أما الخوارق السحرية الشيطانية فإنها لا تأتي من ولي ولا تأتي من نبي تأتي من ولي للشياطين وغالبا ما تأتي بالاصطناع والتعرض لها بخلاف الكرامة كرامة تأتي من الله بدون تعرض لها إلا اللهم إلا من دعاء أو شبهه طيب الكرامات موجودة فيما سبق من الأمم والا لا ؟ موجودة فيما سبق من الأمم ومنه قصة أصحاب الغار الذين انطبقت عليه الصخرة موجودة في عهد الرسول ؟ نعم موجودة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام كقصة أسيد ابن حضير وغيره من الصحابة وتكثير الطعام عند بعض الصحابة رضي الله عنهم وما أشبه ذلك كل هذه من الكرامات
طيب موجودة في التابعين ؟ موجودة وأنا الآن أذكر لكم الرجل الذي دعا الله أن يحي له فرسه هو صلة بن أشيم طيب .
شرح قول المصنف : كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها ، وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر قرون الأمة وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة .
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى : " وعن سالف الأمم في سورة الكهف وغيره وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر فرق الأمة ".
يقول شيخ الإسلام : " وشاهدنا وسمعنا في عصرنا كثيرا من الكرامات " ومازالت الكرامات موجودة يقول : " وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة " ما الدليل على أنها موجودة إلى يوم القيامة ؟ ما بعد وقعت طيب ما جات القيامة الآن نقول إن الرسول أخبر في قصة الدجال ( أنه يأتيه رجل يدعو رجلا من الناس من الشباب شاب يأتيه ويدعوه ويقول له كذبت إنما أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتي الدجال ويقتله قطعتين يجعل وحدة هنا وحدة هنا رمية ... ) يعني معناه بعيد ما بينهما ( هو يمشي بينهما ثم يدعوه فيقوم هذا الشاب يقوم يتهلل ) كأنه ما جاه شيء ( فيدعوه ليقر له بالربوبية فيقول أبدا كذبت أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتله ويجعله قطعتين ويمشي بينهما ثم يدعوه فيقوم فيدعوه إلى أن يقر له بالربوبية والعبادة فيقول : كذبت وإنما أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتي ليضربه فلا يستطيع ) ما يستطيع أن يقتله بعد ذلك هذه من الكرامات والا لا ؟ هذه من الكرامات بلا شك وهذا آخر ما علمت وربما يكون هناك أشياء ما أستطيع الآن أن أذكرها لكن هذا مما يؤيد كلام المؤلف في قوله : " إنها موجودة إلى يوم القيامة " ويقال أيضا من الناحية العقلية ما دام سبب الولاية ما دام السبب في الكرامة هي الولاية فالولاية لا تزال موجودة إلى متى ؟ إلى يوم القيامة .
يقول شيخ الإسلام : " وشاهدنا وسمعنا في عصرنا كثيرا من الكرامات " ومازالت الكرامات موجودة يقول : " وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة " ما الدليل على أنها موجودة إلى يوم القيامة ؟ ما بعد وقعت طيب ما جات القيامة الآن نقول إن الرسول أخبر في قصة الدجال ( أنه يأتيه رجل يدعو رجلا من الناس من الشباب شاب يأتيه ويدعوه ويقول له كذبت إنما أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتي الدجال ويقتله قطعتين يجعل وحدة هنا وحدة هنا رمية ... ) يعني معناه بعيد ما بينهما ( هو يمشي بينهما ثم يدعوه فيقوم هذا الشاب يقوم يتهلل ) كأنه ما جاه شيء ( فيدعوه ليقر له بالربوبية فيقول أبدا كذبت أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقتله ويجعله قطعتين ويمشي بينهما ثم يدعوه فيقوم فيدعوه إلى أن يقر له بالربوبية والعبادة فيقول : كذبت وإنما أنت المسيح الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتي ليضربه فلا يستطيع ) ما يستطيع أن يقتله بعد ذلك هذه من الكرامات والا لا ؟ هذه من الكرامات بلا شك وهذا آخر ما علمت وربما يكون هناك أشياء ما أستطيع الآن أن أذكرها لكن هذا مما يؤيد كلام المؤلف في قوله : " إنها موجودة إلى يوم القيامة " ويقال أيضا من الناحية العقلية ما دام سبب الولاية ما دام السبب في الكرامة هي الولاية فالولاية لا تزال موجودة إلى متى ؟ إلى يوم القيامة .
9 - شرح قول المصنف : كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها ، وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر قرون الأمة وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : فصل ثم من طريقة أهل السنة و الجماعة : اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم باطناً وظاهراً .
الشيخ : ثم قال المؤلف : " فصل : ثم من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا ".
نسأل الله من فضلك هذه الغبطة أهل السنة والجماعة لا يريدون أن يتبعوا آثار فلان وفلان لأنهم يعلمون أن فلانا وفلانا ليسوا مرسلين إليهم وليسوا مسؤولين مسؤولين عنهم فإن الله يقول ...
نسأل الله من فضلك هذه الغبطة أهل السنة والجماعة لا يريدون أن يتبعوا آثار فلان وفلان لأنهم يعلمون أن فلانا وفلانا ليسوا مرسلين إليهم وليسوا مسؤولين مسؤولين عنهم فإن الله يقول ...
اضيفت في - 2007-02-04