تتمة .شرح قول المصنف : عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (:من شهد أن لا إله إلا الله.....)الحديث .
الطالب : لا
الشيخ : هاه لو كان هذا معنى لا إله إلا الله كان لما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قريش وقال لا إله إلا الله قالوا على العين والرأس أهلا بك وسهلا حنا نقول معك على المنابر مو على المنابر على أعلى جبل فيه لا إله إلا الله أو لا ؟ مو هم يقولون هذا؟ يقولون لا قادر قريش تقول لا قادر على الاختراع إلا الله بل لا خالق إلا الله نعم وكلمة لا خالق إلا الله أبلغ بعد من قادر على الاختراع لأن القادر قد يفعل وقد لا يفعل لكن الخالق قد فعل وتحققت القدرة منه فصار توحيد المشركين خيرا من توحيد هؤلاء المتكلمين وهم ينتسبون إلى الإسلام ويقولون إن هذا دين الإسلام إن معنى لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلا الله سبحان الله لو كان هذا معنى التوحيد كانت قريش تضاد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هاه أبداً ما تضاده بل ترحب به وتناصره ولا يقاتلون الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن ومن المؤسف أنه يوجد كثير من المتكلمين الآن أو من الكتاب الآن الذين يكتبون في هذه الأبواب تجدهم عندما يتكلمون عن التوحيد لا يقررون أكثر من توحيد الربوبية نعم وهذا في الحقيقة غلط هذا نقص عظيم ومن المؤسف أنه يوجد في بعض المدارس عندنا التوحيد عندهم تجده حسب ما نقل لي أنا ما قرأت الكتاب أكثر ما يقرر توحيد الربوبية الذي لم ينكره المشركون وهذا غير صحيح يعني يجب إننا نغرس في قلوب المسلمين توحيد الألوهية أكثر من توحيد الربوبية لأن توحيد الربوبية في الحقيقة أمر ما أحد أنكره إنكارا حقيقيا حتى المجوس الذين يقولون بالظلمة والنور يرون أن الظلمة تخلق والنور يخلق لكن يرون النور أفضل لأن النور يخلق الخير والظلمة تخلق الشر فهو أفضل عندهم حتى عند اللي يقولون بالخالقين كوننا ما نقرر إلا هذا الأمر الفطري المعلوم بالعقل ونسكت عن الأمر الذي بالحقيقة يغلب الهوى فيه عبادة غير الله هي التي يسيطر هذا الإنسان على نفسه حتى يصرفه عن عبادة الله يعبد أولياء يعبد هواه نعم حتى النبي صلى الله عليه وسلم جعل الذي همه الدرهم والدينار جعله عابداً والله تبارك وتعالى قال : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )) ولهذا قال بعض السلف قولا صحيحا مؤيدا بالأدلة كل معصية فهي نوع من الشرك كل معصية فهي نوع من الشرك ليش؟ لأن الذي يحمل على هذه المعصية الهوى الهوى وقد جعل الله تعالى اتباع الهوى من الشرك نعم وإن كان عندنا نقسم بالتنويع لا بالجنس الأعم نقول الشرك شيء والمعصية شيء آخر فالزنا مثلا ما هو بشرك الزنا معصية المعاصي كلها بالمعنى العام أو بالجنس العام في الحقيقة يمكن أن نعتبرها من الشرك نعم لكن بالمعنى الأخص تقسم إلى أنواع إلى شرك أصغر وأكبر ومعصية صغيرة ومعصية كبيرة نعم ومعصية تتعلق بحق الله ومعصية تتعلق بحق الإنسان ومعصية تتعلق بحق الخلق فالحاصل أن لا إله إلا الله أنا أقول إنه يجب علينا أن نحققها لأنها غاية التوحيد وهذا أمر من أصعب ما يكون على المرء لا تظن أنه سهل نحن الحمد لله نشهد أنه لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكن هذا الأمر يعني صعب بالحيل يقول بعض السلف ما جاهدت نفسي على شيء مجاهدتها على الإخلاص وصحيح صحيح هذا صعب صعب والله ما يعرف ولا يعرف إنه صعب إلا المؤمن حقاً لأن غير المؤمن ما يهمه ولهذا لما قيل لابن عباس أو ابن مسعود " إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس بالصلاة " إذ أن اليهودي كبر للصلاة وإلا قلبه حاضر ما يروح لا يمين ولا يسار مع إنهم معروفين بالدنيا وحب الدنيا قال صحيح أنتم يا المسلمين قلوبكم موحدة لكن هم قلوبهم خراب فما يصنع الشيطان بقلب خراب يجي يخرب المهدوم هاه لكن يبي يخرب المعمور ... يجي يهدمه ولهذا لما شُكي إلى النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يجد في نفسه ما يستعظم المسلمين به قال وجدتم ذلك قالوا نعم وش قال؟ ( ذاك صريح الإيمان ) يعني ذاك العلامة البينة على أن إيمانكم صريح لأنه نفى هذا نفر منه وورد عليه هذا الوارد لا يرد هذا الوارد إلا على قلب صريح أما إذا كان قلب متبلد هاه ... ما هو بنظيف والله أعلم
وما يترتب عليه من الآثار الحميدة وفي الباب الذي قبله ذكر التوحيد يعني وجوبه وسبق الكلام على قوله تعالى: (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) وأن معنى قوله لم يلبسوا لم يخلطوا
ثم قال " وعن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك وأن محمدا عبده ورسوله ) " مَن وش إعرابها؟
الطالب : شرطية
الشيخ : لا
الطالب : شرطية
الشيخ : اسم شرط شرطية وجوابه قوله أدخله الله الجنة على ما كان من العمل وقوله من شهد الشهادة هي الاعتراف باللسان والاعتقاد بالقلب نعم والتصديق بالجوارح وإلا فلا تتم الشهادة لابد من اعتقاد بالقلب وإقرار باللسان وتصديق بالجوارح وإلا فالشهادة كذب حطوا بالكم يا جماعة المنافقون جاؤوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا نشهد إنك لرسول الله نشهد إنك لرسول الله جملة مؤكدة بثلاثة شهادة وإن واللام هذا إقرار باللسان ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لكنه خالٍ من العقيدة بالقلب وخالٍ من التصديق بالعمل نفع ولا ما نفع ؟ ما نفع إذن تشهد أن لا إله إلا الله بقلبك وتعتقد نعم تشهد أن لا إله إلا الله بلسانك وتعتقد أنه لا إله إلا الله بقلبك لكن ما تعمل ينفع ولا لا ؟ طيب وين العبادة لأن لا إله أي لا معبود فكيف لا تعبد كيف لا تعبد وأنت تشهد أنه ما من معبود إلا الله وأنت أول من لم يعبده وين الشهادة؟ إذن فالشهادة لا تتحقق إلا بعقيدة بالقلب والثاني أو الاعتراف باللسان والثالث تصديق بالأركان تصديق بالعمل تصديق بالعمل ويشهد أن فلان قال أشهد أن فلانا زنديق ملحد نعم لكنك إذا فتشت عن قلبه إلا يحبه محبة عظيمة نعم وإذا فتشت عن عمله ولا هو يواليه ويقرب منه ويأخذ بقوله ويعتبر وش تكون الشهادة؟ صحيحة ولا كاذبة ؟ كاذبة كيف تقول زنديق ملحد وتروح تحبه وتشهد له وين الشهادة فإذن لا بد من هذا طيب شهادة أن لا إله إلا الله نحن نشهد إنه لا إله إلا الله وش معنى لا إله إلا الله ؟ هذه الكلمة لها أهمية عظيمة وش معنى لا إله إلا الله ؟
إن قلت لا معبود إلا الله قلنا يكذبك الواقع لأنه موجود من يُعبد سوى الله ولا لا ؟
الطالب : إيه نعم
الشيخ : ولكننا نقول لا معبود على وجه يستحق أن يعبد إلا الله إلا الله وهذه الأصنام التي تُعبد من دون الله وتُسمى آلهة مجرد أسماء فقط وإلا فلا تستحق أن تكون إلها لأن ما فيها من خصائص الألوهية شيء ما فيها من الخصائص التي تسلتزم أن تُعبد شيء قال إبراهيم لأبيه (( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً )) إن تكلمت ما سمعك وإن أصابتك ضراء ما رآك وإن طلبت منه واستغثته لم يغن عنك شيئاً بأي عقل تعبد من هذه حاله نعم طيب
إذن قول الرسل عليه الصلاة والسلام لأقوامهم (( اعبدوا الله ما لكم من إله غيره )) ينفون وجود إله غير الله والرسل أنفسهم يرون أنهم يعبدون الأصنام ويسمونها آلهة لكن الرسل تعرف أن هذه التسمية إيش؟ مجرد تسمية فقط وإلا حقيقة لا ما تستحق أن تكون إلها وإن تألهوا لها وتعبدوا لها وأحبوها وعظموها فإنها ليست آلهة ما هي مستحقة العبادة واضح ؟ إذن لا إله إلا الله يجب أن نعرف معناها حقيقة أي لا معبود يستحق أن يُعبد إلا إلا الله أما من عبد وهو من لا يستحق وهو من كل من عبد سوى الله فإنه ليس بإله وتسميته إلها مجرد تسمية فقط (( أفرأتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذاً قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وأبائكم )) وقال يوسف: (( ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وأبائكم )) بس أسماء سموها إله وما هي بإله وهكذا وأما من قال إن الإله بمعنى الآلِه الآلِه وثم فسره بأنه القادر على الخلق أو على الاختراع فهذا باطل هذا التفسير وش يبطله لأن المشركين يعتقدون في الله هذه العقيدة ولا لا؟ وهم مشركون قاتلهم النبي عليه الصلاة والسلام لأنهم لم يقولوا لا إله إلا الله فإذن الذي يفسر لا إله إلا الله بهذا التفسير يعتبر موافقا للمشركين في فهمهم بل هم أفهم منه هم أفهم منه لأنه هو يعتقد أنه ما في إلا الله وهم يعتقدون أن هناك خالق أنه ما في خالق غير الله لكن من باب التذلل والتعبد ... والتقرب المشركون يرون أن هناك سوى الله.
1 - تتمة .شرح قول المصنف : عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (:من شهد أن لا إله إلا الله.....)الحديث . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقوله : وحده لا شريك له. وأن محمداً عبده ورسوله
ثانيا : " وأن محمدا عبده ورسوله " صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي خاتم النبيين عبد الله ليس شريكا مع الله نعم ولا لا؟ ولا شريك؟
الطالب : ليس شريك
الشيخ : هاه لا إله إلا الله، نعم ليس شريكا مع الله ورسوله ليس كاذبا على الله والله يقول له: قل معلنا مبلغا (( لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله )) (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) أيضاً (( قل إني لن يجيرني من الله أحد )) لو أراد الله بي شيئاً ما أجارني منه أحد ولن أجد من دونه ملتحداً عرفتم؟ إذن هو عبد مربوب بشر جميع خصائص البشرية تلحقه ما عدا شيئا واحدا وهو ما يعود بأسافل الأخلاق فهو ممنوع منه والله تعالى يقول: (( قل إنما أنا بشر مثلكم )) شف تحقيق البشرية بالمثلية بشر مثلكم لكن ماهي الميزة؟ (( يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد )) هذا الفرق فمن قال إن الرسول صلى الله عليه ليس له ظل وأنه يمشي في الشمس ونوره يطفئ ظله ما له ظل، هذا لا شك أنه كاذب وادعى ما هو باطل الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو بينور تقول عائشة رضي الله عنها كنت أمد رجلي بين يديه وتعتبر فتقول البيوت ليس فيها مصابيح لو كان الرسول مثل الاتريك كان ينور ما يحتاج إلى أنها تعتدل نعم لكن الغلو والعياذ بالله أفسد الدين والدنيا يقول البُصيري في البردة المشهورة التي يتغنى بها الناس أهل الخرافات يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
" يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك *** " أعوذ بالله " *** عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي *** عفوا وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم "
أعوذ بالله قال ابن رجب وغيره : " إنه لم يبق الله شيئا " هاه ما دام الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم وليس جوده أيضا منه بعضه وش يبقى لله هاه أشهد بالله أن الذي يقول هذا ما شهد أن محمدا عبد الله شهد أن محمدا فوق الله والعياذ بالله وكيف إنهم يعني يصل بهم الغلو إلى هذا الحد ؟! النصارى قالوا المسيح ابن الله وقالوا إن الله ثالث ثلاثة لكن ذولا قالوا فوق ما قالت النصارى ، مع أنه يقول نهى عن ذلك، لا تغلو في كما ( لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن الله ) هم قالوا فوق ذلك نعم قالوا إنه إن الله يقول ( من ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ) وأنا مع عبدي إذا ذكرني والرسول معنا إذا ذكرناه ولهذا ليلة المولد إذا ... تلا التالي عليهم المخرف، فولد المصطفى قاموا جميعا جميع يقومون قيام الرجل الواحد ليش يا إخوان ... يا إخوان نعم يقولون لأن الرسول حضر حضر مجلسنا نعم حضر بنفسه نعم فقُلنا إجلالا له قمنا إجلالا له الصحابة رضي الله عنهم أشد أدبا منهم ما شك ومنا أيضا إذا دخل الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم وهو حي يكلمهم يقومون ولا ما يقومون؟
الطالب : ما يقومون
الشيخ : ما يقومون وذولا يقومون إذا تخيلوا أي جاءهم الشيطان ولكن الشيطان ما يتصور بصورة الرسول صلى الله عليه وسلم لكن جاءهم شبح إن كانوا يشاهدون شيء قالوا هذا الرسول شف العقول تضعف إلى هذا الحد، هل هؤلاء شهدوا أن محمدا عبد الله ورسوله ؟ ما شهدوا أن محمدا عبد الله ورسوله أبدا ولذلك في الحقيقة أن هؤلاء المخرفين مساكين نحن ننظر إليهم بعين القدر فنرق لهم ونسأل الله لهم السلامة وإذا نظرنا إليهم بعين الشرع فإننا يجب أن نقاتلهم حتى يعودوا إلى حظيرة الإسلام نسأل الله العافية والسلامة
إذن أن محمد عبده ورسوله، والرسول عليه الصلاة والسلام أشد الناس عبودية لله أخشاهم لله وأتقاهم لله عليه الصلاة والسلام قام يصلي حتى تورمَت قدماه وقيل له في ذلك فقال: ( أفلا أكون عبدا شكورا ) وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر هذا تحقيق العبادة العظيمة نعم أما الرسالة فنعم هو رسول الله أرسله الله عز وجل بأعظم شريعة إلى جميع الخلق نعم وبلّغ الرسالة أليس كذلك ؟ بلغها غاية البلاغ مع أنه صودم وأوذي حتى جاؤوا بسلا الجزور وهو ساجد عند الكعبة ووضعوها على ظهره كل ذلك كراهية له ولما جاء به ولا الناس يصلون في المسجد الحرام ما يقولون لهم شيء لكن لماذا هذا جاء بهذا الحق شف صبر ولا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : يلقون الأذى والأنتان والأقذار على عتبة بابه مع أن قريشا معروفين بحسن الجوار لكن هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام امتحانا من الله عز وجل لأجل أن يتبين عظم صبره صلى الله عليه وسلم لكنه ما ... ، يخطب ويقول أي جوار هذا يا بني عبد مناف إذن هو رسول ما كلّ ولا مل ولا تقاعس ولا أيس بل جاهد عليه الصلاة والسلام حتى فتح الله عليه نعم وأنذر أم القرى ومن حولها ثم إنه ولله الحمد لما نقى الشريعة حملها أشد الناس أمانة وأقواهم على ... رضي الله عنهم وأدوها إلى الأمة سليمة نقية ولله الحمد هذا الرسول عليه الصلاة والسلام هذا حق الرسول علينا نؤمن بأنه رسول الله نحبه لحبنا لله عز وجل لولا أنه جاء لم يكن بينه وبين أولاد عبد الله بن عبد المطلب فرق أليس كذلك؟ ولكنه جاء بهذه الرسالة من الله فأحببناه لله وفي الله نعم وليس حبنا له حبا مستقلا لكن أولئك الغالون فيه يجعلون حبهم له حباً مستقلا مقدما على حب من أرسله حتى إن بعضهم يموت كمدا إذا فاتته زيارة المدينة ولا يموت كمدا إذا فاته حج البيت الحرام وأنا شاهدت أناسا وكنا نتكلم معه في أيام موسم الحج جاء في اليوم الرابع من ذي الحجة ومنعت الطائرات أن تذهب إلى المدينة فرأيته يبكي ليش؟ قال ما لحقت أروح المدينة يا أخي روح للكعبة أفضل الكعبة أفضل من المدينة قال يا أخي فاتتنا الأنوار فاتتنا الأنوار ... يعني مر تأثر تأثر عظيم يعني إلى هذا الحد ما يرون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه حبه من حب الله عز وجل وأنه من أجل أنه رسول الله أحببناه عليه الصلاة والسلام ونقدمه على أنفسنا وأولادنا وأهلنا والناس أجمعين هذا هو الرسول الذي أرسله الله ومن تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ما ذكرناه قبل قليل أن نعتقد ذلك بقلوبنا ونعترف به بألسنتنا ونطبق ذلك بمتابعته عليه الصلاة والسلام بمتابعته لا بالعمل له ولكننا نعمل به ولا نعمل له، نعمل لمن؟
الطالب : لله
الشيخ : لله ولكن برسول الله عليه الصلاة والسلام نهتدي به ونتبعه صلى الله عليه وسلم هذا من تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ولهذا لا ... ينقص من تحقيق هذه الشهادة ينقص من تحقيقها المعصية إذا عصيت الله نقص تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ولا لا ؟ لأن هذا خرجت من الاتباع بهذا الطريق نعم إذا ابتدعت في دينه ما ليس منه نقصت شهادة أن محمدا رسول الله ليش؟ لأنك خرجت عن الشريعة بهذه البدعة تعبدت لله تقربت إليه بما لم يشرعه مع أن هذه العبادة مردودة عليك ولا مقبولة؟ مردودة كيف تتقرب إلى الله بشيء لم يشرع الله التقرب به إليه ؟! ما مثل ذلك إلا مثل إنسان قرأ مرسوما ملكيا على أن من أتى إليّ بطبق من الخبز وفوقه بيض فأنا أقبله منه فذهب ذلك الرجل فأتى بحفنة من تراب وعليها حصى وتقرب بها إلى الملك وش يقول عنه؟ يقبل القربة؟ هاه يحذفه ويضربه بها يردها عليه كل إنسان تعبد لله بما لا يقرب إلى الله فعمله مردود عليه غير مقبول وهذا في الحقيقة من الاستهزاء بالله عز وجل كيف تتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشيء ما شرع الله التقرب به إليه هذا في الحقيقة جعلت ربك هزءًجعلته هزءًا قد يقول والله أنا ناوي أنا ناوي التقرب إلى الله لكن نقول أخطأت الطريق نحن نعذرك على نيتك ولكننا لا نعذرك في مخالفة الطريق متى علمت أنه مخالف والحقيقة أن الإنسان يجب عليه أن يقول الحق هؤلاء الرعاع من العامة ... الذين يتابعون هؤلاء الأئمة المضلين موقفنا معهم إيش؟
الطالب : التوضيح
الشيخ : موقفنا معهم نعم نوضح لهم لكن على الحكم موقفنا في الحكم عليهم أن نقول عندهم نية حب للخير ربما يؤجرون عليه لكن عندهم طريق غير صحيح طريق غير صحيح إنسان يريد أن يتجه إلى مكة ويحب مكة ويتمنى أن يذهب إلى مكة لكن من أين خرج خرج من ناحية الشرق خرج من ناحية الشرق يصل إلى مكة ولا ما يصل ؟
الطالب : ما يصل
الشيخ : حنا نقول هذا رجل طيب يريد مكة لكن نقول رجل أخطأ راح من الطريق من هنا يبي يروح للرياض نعم هكذا أيضا المبتدعين قد نقول إنهم يثابون على حسن نيتهم إذا كانوا لا يعلمون الحق ولكننا نخطئهم فيما ذهبوا إليه أما أئمتهم الذين علموا الحق ولكن أرادوا أن يُبقوا جاههم فإننا نقول أنتم كأبي جهل وعقبة بن ربيعة وغيرهم الذين والوليد بن المغيرة الذين قابلوا رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام بالرد والإنكار استبقاء على رئاستهم وجاههم وكذلك أنتم وما مثلكم أيضا إلا كمثل اليهود الذين كانوا يعرفون الرسول عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أبناءهم ولكنهم أبقوا أو بقوا على يهوديتهم وعاندوه إبقاء على جاههم وحسدا للرسول عليه الصلاة والسلام فمن علم من هؤلاء الأئمة الذين يدعون إلى البدع علم الحق ولكنه عاند فإنما نقول أنت بمنزلة أبي جهل والوليد بن المغيرة وغيرهم ولا نعذره بذلك ما نعذره فالإنسان يجب أن يقول كلمة الحق إذن هذا وأن محمد عبده ورسوله
شرح قول المصنف : قوله : وأن عيسى عبدالله ورسوله .
الطالب : اليهود
الشيخ : طيب هؤلاء اليهود اليهود كذبوا عيسى قالوا أبداً ما هو بنبي ، عيسى والعياذ بالله ابن زانية نسأل الله العافية مع أن الله يقول : (( وأمه صديقة )) قالوا اقتلوه فقتلوه وما صلبوه لكن قتلوه وما صلبوه حكماً شرعيا لا حكما قدرياً هم شُبه لهم فقتلوا هذا المشبه وصلبوه وقالوا إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم فكانوا قاتلين له في حكم الله الشرعي لكنه في حكم الله القدري (( وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه ))
وقسم ثاني من المتطرفين فيه قسم ثاني من المتطرفين فيه قالوا إنه ابن الله وإن ثالث ثلاثة وجعلوه إلهاً مع الله وهؤلاء من؟
الطالب : النصارى
الشيخ : النصارى وهم كاذبون فيما قالوا ونبرأ إلى الله تعالى مما قالوا فيه ونبرأ إلى الله مما قال فيه اليهود أيضا ونشهد أنه عيسى عبد الله ورسوله وأن أمه صديقة وأنها أحصنت فرجها وأنها عذراء ولكن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون نعم
الطالب : شيخ اليهود في شريعتهم قتلوا ولد الزنا يعني؟
الشيخ : لا أبدا كذبوه
الطالب : لكن قلت قتلوه شرعا
الشيخ : إيه قتلوه شرعا بمعنى في حكم الله الشرعي يعني أن الله حكم عليهم شرعا بأنهم قتلة شرعا هاه
القارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى : " عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمتُه ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل " أخرجاه
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
تقدم لنا أن الشهادة لابد فيها من ثلاثة أركان ما هي يا عبدالله الشمسان
الطالب : العلم
الشيخ : إيه
الطالب : شهادة أن لا إله إلا الله
الشيخ : إيه الشهادة
الطالب : الشهادة ...
الشيخ : إيه لها أركان
الطالب : العلم
الشيخ : حنا ذكرن الإيمان بها
الطالب : العمل بالجوارح .
الشيخ : إيه
الطالب : و ... بالقلب الإيمان بالقلب
الشيخ : إيه الإقرار بالقلب
الطالب : الإقرار بالقلب والعمل بالجوارح والقول باللسان
الشيخ : نعم سواء في شهادة أن لا إله إلا الله أو أن محمدا رسول الله طيب لكن .... أنه بالنسبة لله تعمل له أما في الرسول فتعمل به
الطالب : له
الشيخ : لا تعمل به ما تعمل له
الطالب : نعم
الشيخ : إيه نعم قال " وأن عيسى عبد الله ورسوله " تكلمنا عليها وفي هذه رد على اليهود وعلى النصارى فاليهود قالوا ليس برسول والنصارى قالوا ليس بعبد وإنما هو ثالث ثلاثة وفي هذا الحديث رد عليهم على اليهود وعلى النصارى.
شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . والجنة حق ، والنار حق
الطالب : معنوي
الشيخ : الكلام الوصف معنوي وأما عيسى فهو ذات كائنة عن الله سبحانه وتعالى يذهب ويجي ويصدَّق ويكذب ويقول من أسعى إلى الله ويجاب إذن ليس كلمة فقوله كلمته أي أنه سبحانه وتعالى خلقه بهذه الكلمة
وقوله: ( ألقاها إلى مريم ) يعني وجهها إليه ولكن أيضا فيه واسطة سبب يكاد يكون حسياً وهو نفخ جبريل فيها (( ومريم بنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا )) هذه النفخة بإذن الله لقحتها ولكن بكلمة الله عز وجل لأن مثل هذا النفخ ما يُلقح لكنه بأمر الله صار مُلقحا
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : فنفخنا فيه
الشيخ : إيه نعم
السائل : يعني ... بعيسى ولا لأمه
الشيخ : (( ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه ))
السائل : في أي شيء ؟
الشيخ : أي في الفرج أي في الفرج
السائل : في قوله
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف كله واحد يعني في بطنها لأن هذا الذي نُفخ في الفرج وصل إلى البطن قال " كلمته ألقاها إلى مريم " ومريم بنت عمران أخت موسى وهارون كما قال ... ولكنها ليست أخت موسى وهارون بعض الناس يظنونها أخت موسى وهارون لأن موسى اسمه موسى بن عمران وهي أيضا مريم بنت عمران وقال لها قومها يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء فبناءً على الاتفاق في اسم الأب وباسم الأخ جزمت العامة بأنها أخت موسى وهارون ،نعم صحيح اللي ما يدري عن التاريخ يظن هكذا الأمر يظن أن الأمر هكذا ولكنه ليس كذلك إنما كانوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمون بأسماء أنبيائهم فهارون أخو مريم ليس هارون أخا موسى بل هو هارون آخر سمي باسمه وكذلك عمران سمي باسم أبي موسى أبوها
وقوله: " وروح منه " روح منه كلمة وروح يعني وش معنى روح منه؟ يعني أنه عليه الصلاة والسلام صار جسده في كلمة فنفخت فيه هذه الروح التي هي من الله وروح من الله وليس عيسى أيضا روحا بل هو جسد كما قال الله تعالى : (( ما المسيح بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام )) إذن فهو ليس بروح بل هو جسد لكنه جسد ذو روح فبالنفخ صار جسداً وبهذه الروح صار جسدا وروح وقوله " وروح منه " منه هذه هي التي أضلت النصارى وقالوا إذن هو جزء من الله لأنه روح منه نعم فضلوا وأضلوا كثيراً والعياذ بالله ولكننا نقول إن الله قد أعمى بصائركم نعم (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) من المعلوم أن عيسى عليه الصلاة والسلام كان يأكل الطعام وهذا شيء معروف ومن المعلوم أيضاً أن اليهود يقولون إنهم صلبوه وهل يمكن لمن كان جزءاً من الرب أن ينفصل عن الرب ويأكل ويشرب ويُقتل ويُصلَب ؟ هاه لا يمكن أبداً لا يمكن هذا ولكن قوله منه كقوله تعالى (( وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه )) إذن نقول أجل الشمس جزء من الله والقمر جزء من الله والأنهار جزء من الله؟ لا ما حد يقول هذا ولكن هنا من من للابتداء وليست للتبعيض يعني روح صادرة منه تبارك وتعالى وليست للتبعيض ، فهو قوله (( وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه )) سواء بسواء لا فرق
واعلم أنما نسبه الله إلى نفسه وأضافه إليها فإنه على ثلاثة أقسام تارة يكون عينا قائمة بنفسها وتارة يكون صفة في عين وتارة يكون صفة لا في عين، فهمتم؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب القسم الأول إضافته إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه وهو العين القائمة بنفسها مثل ناقة الله (( فقال لهم رسول الله ناقةَ الله )) هنا الناقة عين قائمة بنفسها
ومثال الثاني : هذا الحديث ( وروح منه ) فإن الروح إذا لم نقل بأنها جسم إن قلنا بأنها جسم صارت من القسم الأول وإن قلنا إنها وصف صارت من هذا القسم القسم
الثالث مثل قوله كلام الله وقدرة الله وعزة الله وما أشبه ذلك فإن هذه أوصاف لم يُذكر موصوفها ما أضيفت إلى عين.
حكم هذه الأقسام الثلاثة: القسم الأول والثاني مخلوقان والقسم الثالث غير مخلوق ، القسم الأول و الثاني مخلوقان والثالث غير مخلوق وش هو القسم الأول ؟ العين القائمة بنفسها فمثلا ناقة الله مخلوقة (( وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه )) مخلوق بيت الله (( وطهر بيتي للطائفين )) مخلوق كذا؟ طيب هذه الآية إذا صير ، الحديث ( وروح منه ) ( إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) شف كلمتُه وروح منه هذه اجتمع فيها مثالين كلمته هذه وصف الكلام صفة للمتكلم ،وصف مضاف إلى عين ولا غير مضاف؟
الطالب : غير مضاف
الشيخ : غير مضاف مضاف إلى الله وليس إلى عين ثانية وعلى هذا تكون كلمته صفة من صفات الله ، روح منه هذه أضيفت إلى عين لأن الروح أين حلت؟ في جسم إذن هي مخلوقة وليست هي روح الله عز وجل أو جزءاً من الله بل روح من الأرواح التي خلقها فإضافتها إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه نعم طيب القسم الأول المضاف إضافة الخلق إلى الله قد يكون على سبيل العموم المضاف إلى الله على سبيل العموم وقد يكون على سبيل الخصوص لشرف يحل فيه فمثل ناقة الله هاه لشرفها لشرفيتها بيت الله هاه لشرفيته إن أرضي واسعة هاه هذا للعموم ولا للتشبيه ؟ عموم الخلق أرضي واسعة ... لو قال المسجد الحرام لو قال حرمي مثلا قلنا هذا على سبيل التشبيه لكن أرضي تشمل كل الأرض فهو من باب
أما القسم الثالث وهو ما لم يذكر له عين يقوم بها فإنه يكون صفة لله عز وجل وهذا كثير هذا كثير نعم (( قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي )) هذه إضافة صفة إلى موصوف أو لا ؟ يعني إلى متصف بها فالرسالات والكلام صفة لأن الإرسال فعل من أفعال الله والكلام قول الله فإذن يكون هذا من باب إضافة الصفة إلى الموصوف فإذا أضاف الله إلى نفسه صفة فهذه الصفة غير مخلوقة لأن جميع صفات الله ليست مخلوقة وبهذا تبين يا جماعة أن هذه الأقسام الثلاثة قسمان منها مخلوقان وقسم غير مخلوق فالأعيان القائمة بنفسها والأوصاف في تلك الأعيان هاه مخلوقة والوصف الذي لم يذكر له عين يقوم بها هذا غير مخلوق لأنه يكون من صفات الله وصفات الله تبارك وتعالى غير مخلوقة هذه القاعدة إذا طبقنا عليها هذا الحديث قلنا روح منه الروح الآن أين حلت
الطالب : في عيسى
الشيخ : في عيسى فهي منفصلة فتكون مخلوقة وإضافتها إلى الرب سبحانه وتعالى من باب إضافة إيش؟ المخلوق إلى خالقه تشريفاً إيه نعم
الطالب : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا
الشيخ : منها ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله؟
الطالب : أن لا معبود يستحق العبادة إلا الله
الشيخ : وما معنى الشهادة ؟
الطالب : الشهادة؟
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : تصدق بالجوارح
الشيخ : كالتصديق بالجوارح كالتصديق بالجوارح لأن التصديق بالأفعال شهادة التصديق بالأفعال شهادة ولهذا قال العلماء إن نصر الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام على أعدائه شهادة له بأنه على حق والنصر فعل وليس بقول
وفيه أيضا من المسائل المهمة قوله في عيسى بن مريم إنه كلمته ألقاها إلى مريم وش معنى قوله كلمته؟
الطالب : كلمته أي أنه لم يأت من أب وإنما كلمة من الله سبحانه وتعالى
الشيخ : الكلمة صفة المتكلم
الطالب : نعم
الشيخ : وهي معنى ... وهنا قال إن عيسى كلمة
الطالب : أي أنه تكون بكلمة من الله سبحانه وتعالى كن في مريم فتكون
الشيخ : وش الدليل أن المراد بالكلمة أنه كان بالكلمة
الطالب : قوله تعالى : (( وكلمته ألقاها إلى مريم ))
الشيخ : لا هذا هو محل الإشكال
الطالب : وش الدليل
الشيخ : إيه على أن معنى قوله كلمته أي كان بكلمته
الطالب : أي أن قوله تعالى إنما مثل عيسى
الشيخ : إنما إنما ولا إن مثل
الطالب : (( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه ))
الشيخ : خلقه من تراب
الطالب : خلقه من تراب ثم قال له
الشيخ : ثم قال له كن
الطالب : فيكون
الشيخ : إيه نعم هذا دليل على أنه كلمته أي كان بكلمته طيب قوله ومن المسائل المهمة أيضا قوله : ( وروح منه ) روح منه يا صالح
الطالب : روح منه
الشيخ : إيه
الطالب : الروح هي هذه التي تضاف إلى الله ...
الشيخ : لا روح منه وش معنى روح منه
الطالب : الروح ...
الشيخ : منه يعني معناه جزء من روح الله
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : من روح الله كقوله تعالى : ((يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي))
الشيخ : ... عيسى خاص في هذا كل أرواحنا من أمر الله نعم
الطالب : إضافة الصفة
الشيخ : نعم إبراهيم
الطالب : (( المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد ))
الشيخ : انتهوا خيرا لكم
الطالب : (( انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلاً ))
الشيخ : طيب
الطالب : دل على أن الله إله واحد سبحانه وتعالى ولو كان المخلوق من الله سبحانه وتعالى لو كان من الله كان ...
الشيخ : زين الآية وأيضا نعم
الطالب : قوله تعالى : (( وسخركم لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه ))
الشيخ : ومعلوم أن النصارى ما يقولون إن السماوات ، المُسخر في السماوات والأرض إنه جزء من الله هاه فدل هذا على أن ما أضيف إلى الله من الأشياء المنفصلة سواء كانت معاني ولا ذوات فإنها تكون مخلوقة وليست من صفاته فإضافتها إليه إضافة خلق إلى خالقه نعم طيب ذكرنا فيما سبق على هذا التقرير أن المضاف إلى الله ينقسم إلى هاه أحمد
الطالب : إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : نعم
الطالب : إما أن تكون العين قائمة بذاتها
الشيخ : نعم
الطالب : أو تكون إضافة ...
الشيخ : أو خلق
الطالب : أو خلق ... أو تكون صفة
الشيخ : أو خلق كأرض الله وسماء الله وما أشبه ذلك إن أرضي واسعة نعم
الطالب : أو تكون صفة قائمة بالمخلوق
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : أو تكون صفة غير ...
الشيخ : نعم إذا كان عينا قائمة بنفسها أو صفة في تلك العين سواء قلنا إن الروح جسم كما هو المعروف أنه جسم لطيف لأنه يقبض ويشاهد أو قلنا إنها صفة إنما المضاف إلى الله سبحانه وتعالى من الأعيان أو من الأوصاف القائمة 0بتلك الأعيان وش يكون؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : مخلوق فإضافته إليه من باب إضافة الملخوق إلى خالقه لبيان العموم كما في قوله: (( وسخرلكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه )) أو لإرادة التشريف والتكريم مثل ناقة الله وبيت الله كذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب أما إذا كان وصفا غير قائم بذات فهو
الطالب : غير مخلوق
الشيخ : صفة من صفاته غير مخلوق مثل كلام الله وعزة الله وقدرة الله وسلطان الله وما أشبه ذلك طيب عبادُ الله ؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : عباد الله نعم
الطالب : عباد الرحمن
الشيخ : نعم عباد الرحمن لأنهم أعيان قائمة بذاتها طيب
الطالب : إذا قلنا إن يعني معنى الحديث صادرة من الله
الشيخ : نعم
الطالب : طيب أرواح الخلق كلها من الله هل يجوز أن نقول أرواح الله؟
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : إيه ... تشريف ما كل أرواح تكون مشرفة ... إنما كل الأرواح من الله خلق خلق أرواح المؤمنين والكافرين من الله خلقاً هذه نخبر عنه أما أن ننسبها إلى الله ونقول فلان روحه روح الله مثلاً أو روح من الله ما يجوز
الطالب : الحقيقة الروح من الله ما دام
الشيخ : إيه بس ما نضيفها على وجه التخصيص حنا قلنا المضاف إلى الله في مثل هذه الأمور إما للتخصيص بشرف أو لإرادة العموم فالعموم لا بأس مثل (( سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه )) هي إرادة العموم أما إذا كان للتشريف فلا تضيف إلا من شرف الله فقط لأن ما لك أن تُشرف أحد وتضيفه إلى الله قد يكون من أعداء الله نعم
الطالب : ... أو وروحه
الشيخ : روحه يمكن يمكن لكن نفس الشيء لكن في القرآن ونفخت لا هذه في آدم ( ونفخت فيه من روحي ) وكذلك أيضا عيسى (( نفخنا فيها من روحنا )) (( والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها )) مذكورة في القرآن مضاف
الطالب : يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قول الله تعالى : (( ونفخت فيه من روحي )) يعني آدم يكون مثل هذا يعني؟
الشيخ : مثل هذه مثل هذه
الطالب : ...
الشيخ : إيه نعم إيه نعم للتشريف
الطالب : هل هذه يعني يسوغ علينا ...
الشيخ : على كل حال على سبيل العموم أرواح بني آدم من الله ما يخالف على سبيل العموم
الطالب : ما في تفضيل عيسى على محمد؟
الشيخ : لا ما فيها، في تخصيصه لدفع قول اليهود لأن اليهود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لهم سيطرة ... من جهة العرب وكانوا يقولون إن عيسى عليه الصلاة والسلام إنه ولد زنا والعياذ بالله فأراد الرسول أن يبين الرد عليهم قال : وروح منه ، فيه أيضا من الفوائد
شرح قول المصنف : قوله :أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) أخرجاه
شرح قول المصنف : قوله :ولهما في حديث عتبان : ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) .
قوله ( فإن الله حرم على النار ) أي منع النار تحريم بمعنى المنع وش منع من قال لا إله إلا الله لكن بشرط الإخلاص ( يبتغي بذلك وجه الله ) شف يبتغي بمعنى يطلب وجه الله والقائل لها طالباً وجه الله يعمل ولا لا؟ هاه يعمل لأن مبتغي الشيء يسعى في الوصول إليه ، الرسول ما قال من قال لا إله إلا الله وسكت ، قال يبتغي فلا بد من إخلاص القصد في هذا القول ولا شك أن كل من يبتغي فلا بد أن يعمل ويطلب الوصول إلى ذلك أنت لو تقول أنا أبتغي أن يكون عندي مال كثير تنام وبس ولا تسعى له ؟ والله إني صادق إني ودي بمال كثير وهو قاعد ما تحرك وش تقول الآن صادق ولا ما هو صادق؟ ليس بصادق لا بد أن يطلب كل من قال لا إله إلا الله مثل ما قلنا فيما سبق من شهد كل من قال لا إله إلا الله فلا بد أن يكون هذا الإله الذي لا معبود عنده بحق سواه لا بد أن يكون مطلوباً وأن يكون قرة عينه وسرور قلبه والوصول إليه أحب إليه من كل شيء وإذا كان كذلك فلا بد أن يعمل لا بد أن يعمل وحينئذٍ ما نحتاج إلى قول الزهري لأن الزهري رحمه الله لما ساق الحديث كما في صحيح المسلم قال : " ثم وجبت بعد ذلك أمور وحُرِّمت أمور فلا يغتر مغتر بهذا " ... نقول ما نحتاج إلى تعليق الزهري على هذا الحديث بل نقول إنه واضح الحديث، لكن نعم ربما يجي عامي مثلا عامي ... أقول لا إله إلا الله أبتغي بذلك وجه الله . نقول : ابتغاء وجه الله بمجرد هذا القول ما يصلح ولا لا؟ ما ... إلى هذا ولهذا لما قال الرسول ( مفتاح الجنة لا إله إلا الله ) قال بعض السلف نعم مفتاح الجنة لا إله إلا الله لكن تأتي بمفتاح ما له أسنان هاه يفتح ولا ما يفتح؟ معلوم ما يفتح لو تجلس كل الوقت ما يفتح فعلى كل حال الحديث ولله الحمد ظاهر يبتغي بذلك وجه الله
رجل يزني ويسرق ويشرب الخمر ويقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ويقول لا إله إلا الله كلما زنا زنية قال لا إله إلا الله أبتغي بذلك وجه الله
الطالب : ...
الشيخ : هاه صادق ولا لا؟
الطالب : كاذب
الشيخ : كاذب كيف تبتغي وجه الله وأنت تزني ؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) هذا منعه أن يكون مبتغيا قال وهو مؤمن فضلا عن أن يكون مبتغيا لوجه الله فلا بد من أن يكون هذا القول بهذا القصد يبتغي بذلك وجه الله طيب يقول شيخ الإسلام رحمه الله وقوله حق: " إن المبتغي لا بد أن يكمل وسائل البغية وإذا كمّلها حرمت عليه النار تحريما مطلقا " صح هذا ولا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : معلوم إذا أتى بالحسنات على وجه أكمل فإنها تحرم عليه تحريماً مطلقا ما يدخلوها أبدا فإن أتى بنقص بشيء ناقص فإن الابتغاء فيه نقص ولا لا؟ فيه نقص إذن يكون التحريم فيه نقص تحريم ناقص بمعنى إنه يكون عرضة أن يدخل النار لكن يمنعه الخلود ما معه من الإيمان والتوحيد إلا أنه ناقص فأنت تجد الشرع كله محكم (( جزاء وفاقاً )) جزاء وفاقا كله محكم ولله الحمد ما يناقض بعضه بعضا في هذا رد على من من طوائف البدع؟ رد على المرجئة والخوارج والمعتزلة لأن المرجئة يقولون يُكتفى بقول لا إله إلا الله بدون ابتغاء من قال لا إله إلا الله فإنه يدخل الجنة ويحرم على النار ...كيف هذا ... قال نعم طيب المنافقين يقولون لا إله إلا الله قالوا هم ما قالوها عن قصد ما قالوها عن قصد قالوها خوفاً من السيف فقط لا لله نعم وفيه رد أيضا على الخوارج والمعتزلة لأن ظاهر الحديث أنه إذا فعل محرمات فإنه لا يخلّد في النار ولا لا؟ ما دام عنده قول لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله فلا بد أن يكون لها أثر ولو أن الابتغاء يسير لا بد أن يكون له أثر وأولئك يقولون إن فاعل كبيرة مخلد في النار لا يمكن أن يدخل الجنة أبداً والعياذ بالله وهم على طرفي نقيض مع من؟ مع المرجئة نعم طيب ثم قال
6 - شرح قول المصنف : قوله :ولهما في حديث عتبان : ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) . أستمع حفظ
.شرح لقول المصنف : وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال موسى : يا رب ، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به . قال : قل يا موسى لا إله إلا الله ، قال : يا رب كل عبادك يقولون هذا . قال : يا موسى ، لو أن السموات السبع وعامرهن غيري ، والأرضين السبع في كفة ، ولا إله إلا الله في كفة ، مالت بهن لا إله إلا الله ) . رواه ابن حبان والحاكم وصححه .
الطالب : علمني شيئا أذكرك جواب الطلب ، يجوز
الشيخ : (( فهب لي من لدنك وليا يرثني )) يرثُني ولا يرثْني
الطالب : يرثُني
الطالب : ...
الشيخ : اقرأها أنت
الطالب : يرثُني
الشيخ : يرثُني ، بالضم يرثُني نعم طيب هذه هذه مثل ... شيئاً أذكرك صفة لشيء علمني شيئا أذكرك وأدعوك به وليست في هذا الأمر المعنى أن هذا الشيء علمنيه لأجل أن أذكرك به وأدعوك شف هو طلب أمرين ذكر الله عز وجل ودعاءه بماذا أجابه الله سبحانه وتعالى؟ قال : " قل يا موسى لا إله إلا الله " قل لا إله إلا الله وهو طلب أمرين طلب أمرين الذكر شيئاً يذكر به ويدعو به وهذا ذكر ولا دعاء؟ هاه هذا ذكر هذا ذكر لكنه متضمن للدعاء متضمن للدعاء لأن الذاكر وش يريد؟
الطالب : رضا الله
الشيخ : يريد رضا الله والوصول إلى دار كرامته إذن فهو متضمن للدعاء نعم
الطالب : ... يذكره مع الدعاء
الشيخ : لا لا بس يقول لا إله إلا الله يقول:
" أأذكر حاجتي أم قد كفاني *** حباؤك إن شيمتك الحباء "
يعني عطاءك، وفيه أيضا بيت آخر استشهد به ابن عباس رضي الله عنه في أن الذكر معناه الدعاء نسيته سبحان الله كان على ذكر مني لكن نسيت
الطالب : إذا أثنى عليك العبد يوما
الشيخ : إيه نعم " إذا أثنى عليك العبد يوما *** كفاه من تعرضه الثناء " إذا أثنى عليك العبد يوما كفاه من تعرضه الثناء فهنا لا إله إلا الله ثناء على الله لكن يكفي بالنسبة لله تبارك وتعالى لأنه أكرم الأكرمين فهنا نقول هذا الذكر متضمن للدعاء حقيقة لأن الذاكر إنما يريد أن ينال مقصوده وهو رضا الله تعالى والوصول إلى كرامته
الطالب : الصوفية يقولون ، حسبي من سؤالي علمي بحالي
الشيخ : لا لا ، أعوذ بالله هذا ما عمل الصوفي هذا ما عمل يقول مما أنا بسائل لا بالذكر ولا بالدعاء الصوفي يقول ما أنا بذاكر ولا أنا بداعي علمه بحالي يكفي عن سؤالي
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : أو ...
الشيخ : لا ورؤيته لأنه يُرى سبحانه وتعالى
" قال يا رب كل عبادك يقولون هذا " كل عبادك يقولون لا إله إلا الله وليس معنى ذلك من موسى أنها كلمة هينة أبداً لكنه يقول أنا أريد شيئا أختص به أريد شيئا أختص به لأن تخصيص الإنسان بالأمر يدل على منقبة له ورفعه فهذا هو الذي يريد ولا يجوز أن نفهم منه أنه قد تقال هذا أبداً لأن موسى يعرف هذا فبين الله له أنه مهما أُعطي لن يعطى أفضل من هذه الكلمة قال الله له " يا موسى لو أن السماوات السبع " السبعِ أي سبعَ السماوات بالكسر
الطالب : ...
الشيخ : وهذه السبع صفة للسماوات وصفة المجرور مجرور هاه
الطالب : لا، منصوب
الشيخ : ... منصوب، منصوبة السماوات يا أحمد؟
الطالب : ...
الشيخ : ...؟
الطالب : بالكسر
الشيخ : بالكسر إذن السبع؟ هاه طيب قال الله تعالى (( قل من رب السماوات السبعِ ))
الطالب : ...
الشيخ : هذه مجرورة
الطالب : ...
الشيخ : إيه صح " لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري " عامرهُن غيري العامر للشيء الذي عمر به الشيء وليس مراده الباني للشيء عندنا باللغة العامية عَمَر البيت يعني بناه هاه والمراد بالعمران السكنى العمران المراد بالعمران في اللغة ما هو بالبناء ، السكنى فمعنى قوله عامرهن أي ساكنهن أي من فيهن وقوله : (غيري ) استثنى نفسه تبارك وتعالى لأنه لأن قولك لا إله إلا الله ثناء عليه ثناء عليه والمثنى عليه أعظم من الثناء المثنى عليه أعظم من الثناء فلهذا استثنى وقال غيري وهنا يجب أن نقول أن نعرف أن كون الله تعالى في السماء ليس ككون الملائكة في السماء كون الملائكة في السماء كون حاجي هم ساكنون في السماء محتاجون إلى السماء لكن الرب تبارك وتعالى ليس محتاجاً إليها بل إن السماء وغير السماء محتاج إلى الله سبحانه وتعالى نعم
الطالب : استثنى غيري هل يكون الله تعالى في السماوات
الشيخ : إيه هو في السماوات
الطالب : أم على العرش
الشيخ : إيه نعم لكنه فيها فوق في الفوقية والحديث إن شاء الله يبي يتكلم عليه
قال : " والأراضين السبع " أيضا يعني ولو أن الأراضين السبع في بعضهم صح عندكم بالرفع هذا ما يصلح لأنه إذا عطف على اسم إن قبل استكمال الخبر هاه وجب النصب نعم طيب .والأراضين السبع وعامرهن نعم
" في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله " لعظمها يعني معناه إذن لا إله إلا الله أعظم من السماوات والأرض ومن فيهن لأنها تميل بهن وترجح بهن فدل ذلك على فضلها وعظمها ولكنها كما أسلفنا لا بد فيها من الشروط وأما مجرد أن يقولها القائل فكم من إنسان يقولها ولكنها عنده كالريشة ما تساوي شيئا لأنه لم يقلها على الوجه الذي تمت به الشروط وانتفت به الموانع . وقوله: ( مالت بهن ) وش معنى مالت بهن ؟
الطالب : يعني رجحت
الشيخ : رجحت حتى يملن بها ( لا إله إلا الله ) "رواه ابن حبان والحاكم وصححه " نرجو من الإخوان إنهم يخرجوه لنا
الطالب : سبق أن كل ...
الشيخ : من ...
الطالب : أنا ...
الشيخ : ... طيب عندك الآن تجيبه إن شاء الله الدرس القادم أنت تجيب هذا والأخ مصطفى ووليد وعبدالكريم يجيبون البحث الثاني الله أعلم
7 - .شرح لقول المصنف : وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال موسى : يا رب ، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به . قال : قل يا موسى لا إله إلا الله ، قال : يا رب كل عبادك يقولون هذا . قال : يا موسى ، لو أن السموات السبع وعامرهن غيري ، والأرضين السبع في كفة ، ولا إله إلا الله في كفة ، مالت بهن لا إله إلا الله ) . رواه ابن حبان والحاكم وصححه . أستمع حفظ
.شرح لقول المصنف : وللترمذي وحسنه عن أنس - رضي الله عنه - : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله تعالى : يا ابن آدم ، لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة )
وقوله : ( ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ) لقيتني لا تشرك جملة لا تشرك في موضع نصب على الحال الحال من أين ؟
الطالب : لقيت
الشيخ : لا إيه منين؟ منين؟
الطالب : من الياء
الشيخ : لا ما تصلح من الياء لأن لقيتني ... على الله
الطالب : من الفاعل
الشيخ : من التاء إي من الفاعل التاء يعني لقيتني في حال لا تشرك بي شيئا وشيئا هذه نكرة في سياق الشرط أو النفي؟ في سياق النفي نعم فتكون للعموم يعني لا تشرك بي شيئا لا شركا أصغر ولا شركا أكبر وهذا قيد عظيم ليس بالهين قد يتهاون به الإنسان إنه يقول أنا غير مشرك لكن قد يكون مشركا وهو لا يدري فحب المال نعم نعم حب المال بحيث يلهي عن طاعة الله من الإشراك قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة ) إلى آخره فسمى النبي عليه الصلاة والسلام من كان هذا همه سماه عبداً له سماه عبدا له ، فالمسألة هذه ليست بالهينة أمرها عظيم لا تشركوا بي شيئاً هو عنده خطايا عظيمة كثيرة لكنه لا يشرك بالله تغلبُه نفسه أحيانا فيقع في هذه الخطايا إلا أنه مخلص لله تعالى في طاعاته وعباداته يقول: " ( لأتيتك بقرابها مغفرة ) " الحمد لله يعني أن حسنة التوحيد حسنة عظيمة تكفر الخطايا الكبيرة إذا لقي الله وقوله : ( لأتيتك بقرابها مغفرة ) يعني قُرابها مثل ما قلنا ما يقاربها حجما أو وزنا أو ملئاً نعم ففي هذا الحديث بيان فضل التوحيد وأنه سبب لتكفير الذنوب والترجمة يقول المؤلف : " باب فضل التوحيد " وش بعدها ؟
الطالب : وما يكفر من الذنوب
الشيخ : " وما يكفر من الذنوب " فهذا الحديث مطابق تماماً لقوله : وما يكفر من الذنوب
8 - .شرح لقول المصنف : وللترمذي وحسنه عن أنس - رضي الله عنه - : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله تعالى : يا ابن آدم ، لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ) أستمع حفظ
شرح مسائل الباب :
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : هل ... فعل الكبائر
الشيخ : نعم
الطالب : فيه نوع من الشرك
الشيخ : إيه نعم فيه نوع لكن ما هو بالشرك الذي نسب إلى قوله : لا تشركوا بي شيئا وإلا فيه نوع من الشرك
الطالب : لو كان موحد حقا لما
الشيخ : معلوم ولهذا قال الله تعالى : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )) لكن قد لا يكون الإنسان أحيانا مغلب الهوى على الهدى قد تغلبه نفسه ويأتي بالشيء بجهالة من حيث لا يشعر طيب يقول : " الأولى : فيه سعة فضل الله " من أين يؤخذ ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... على ما كان من العمل
الشيخ : يمكن من هذا أو من قوله (( لأتيتك بقرابها مغفرة )) ولكن مو بالظاهر لأن المؤلف انتهج الترتيب " كثرة ثواب التوحيد عند الله " وقوله : ( مالت بهن لا إله إلا الله ) نعم
" الثالثة : تكفيره مع ذلك للذنوب " لقوله ( لأتيتك بقرابها مغفرة )
" الرابعة : تفسير الآية التي في سورة الأنعام (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) " طيب وين التفسير
الطالب : ...
الشيخ : طيب الحديث اللي معنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه يشير إلى الحديث اللي ذكر أحمد إنه لما ( قال يا رسول الله أينا لم يظلم نفسه؟ قال: أولم تسمعوا قول الرجل الصالح إن الشرك لظلم عظيم )
الطالب : ما أورده
الشيخ : ما أورده المؤلف لكن يبيك تدوره تفسير الآية مع إنك تفسرها أنت وتدور اللي فيها طيب
" الخامسة : تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة " خمس ولا أكثر ؟
الطالب : ...
الشيخ : خمس طيب لكن هم ست في الحقيقة لازم ثنتين تخلونهن وحدة
الطالب : شهادة أن لا إله إلا الله
الشيخ : الشهادتان واحدة
الطالب : إيه نعم
الشيخ : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعلهما واحدة في قوله : ( بني الإسلام على خمس ) من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هذا واحدة وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق
الطالب : هذه أربعة
الشيخ : لا هو المؤلف لازم إنه اعتبر شيء
الطالب : اعتبر الجنة ...
الشيخ : هاه
الطالب : اعتبر الجنة والنار واحدة
الشيخ : أنا أقول لعله اعتبر أن الشهادة لا إله إلا الله واحدة وأن محمدا عبد الله ورسوله واحدة وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه واحدة وأن الجنة حق واحدة والنار حق صاروا خمسة يعني ما ذُكر في ما ذكر في موضوع واحد اعتبره المؤلف واحد يعني محمد عبده ورسوله واحدة وعيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه يعتبر واحدة حينئذ يكون خمسة إيه نعم طيب
الطالب : طيب أدخله الله الجنة ما تعد منهن
الشيخ : لا لا لا الخمسة اللي هي سبب دخول الجنة طيب
" السادسة : يقول أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده " حديث ابن سعيد والثاني حديث أنس " تبين لك معنى قول لا إله إلا الله وتبين لك خطأ المغرورين " إيه نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني يبتغي بها وجه الله هذه لا بد منها وهي التي تحمل المرء على العمل الصالح فبعض الناس هاه بعض الناس يظن أن الإنسان لو ما عمل خير إذا شهد هذه الشهادات لو ما عمل أي خير ... لا بد من أن يكون يبتغي بذلك وجه الله سبحانه وتعالى علشان يحمله على العمل الصالح
" السابعة : التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان " وش هو؟ يبتغي بذلك وجه الله لا بد أن ينتبه له ما هو مجرد أن يقول لا إله إلا الله يدخل الجنة أو يحرّم على النار فإن المنافقين يقولون لا إله إلا الله ولا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : وهو يقول أشهد أن محمدا رسول الله ومع ذلك ما تنفعهم
الطالب : يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قال الله سبحانه وتعالى : (( ولا تشركوا بالله شيئا ))
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هم يعبدون الجنة؟
الطالب : يبتغون فضله
الشيخ : إيه يعبدون لها
الطالب : نعم
الشيخ : يعبدون الله لها
الطالب : للجنة
الشيخ : إيه إيه نعم ما هم بيعبدون الجنة
" الثامنة : كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله "
الطالب : حديث موسى
الشيخ : حديث موسى يعني اللي غيرهم من باب أولى اللي غيرهم من باب أولى، نعم وحنا إن شاء الله نطالب الأخ محمد مرتين أو ثلاثا بأن يعجل لنا في بحثه نعم محمد إسماعيل
" التاسعة : التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه " كيف هذه ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن البلاء من القائل لا من القول القول نفسه لو وزنت بهن السماوات السبع والأراضون السبع لمالت بهن، لكن الكلام على القائل إذا كان القائل اختل شرط من الشروط أو وُجد مانع من الموانع فإنها تخف بحسب ما عنده
" العاشرة : النص على أن الأرضين سبع كالسماوات " لقوله الأرضين السبع وليس في القرآن تصريح بأن الأرضين سبع السماوات صريحة (( قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم )) لكن الأرضين ليس فيه تصريح إلا قول الله تعالى: (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) فإن المثلية في الكيفية لا ترد هنا لظهور الفرق بينهما كيفية ولا لا؟ وش بقي علينا العدد ما بقي إلا العدد نقول ليست كالسماوات في خلقتها وهيئتها وارتفاعها نعم وحسنها ولكنها مثلها في العدد يعني ما يبقى إلا العدد أما السنة فهي صريحة جداً بأنها سبع مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( من اقتطع شبرا من الأرض طُوقه يوم القيامة من سبع أراضين )
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: سعة فضل الله. الثانية: كثرة ثواب التوحيد عند الله. الثالثة: تكفيره مع ذلك للذنوب.الرابعة: تفسير الآية (82) التي في سورة الأنعام. الخامسة: تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة.السادسة: أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده تبين لك معنى قول: (لا إله إلا الله) وتبين لك خطأ المغرورين. السابعة: التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان. الثامنة: كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله. التاسعة: التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه. العاشرة: النص على أن الأرضين سبع كالسموات.
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : هل ... فعل الكبائر
الشيخ : نعم
الطالب : فيه نوع من الشرك
الشيخ : إيه نعم فيه نوع لكن ما هو بالشرك الذي نسب إلى قوله : لا تشركوا بي شيئا وإلا فيه نوع من الشرك
الطالب : لو كان موحد حقا لما
الشيخ : معلوم ولهذا قال الله تعالى : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )) لكن قد لا يكون الإنسان أحيانا مغلب الهوى على الهدى قد تغلبه نفسه ويأتي بالشيء بجهالة من حيث لا يشعر طيب يقول : " الأولى : فيه سعة فضل الله " من أين يؤخذ ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... على ما كان من العمل
الشيخ : يمكن من هذا أو من قوله (( لأتيتك بقرابها مغفرة )) ولكن مو بالظاهر لأن المؤلف انتهج الترتيب " كثرة ثواب التوحيد عند الله " وقوله : ( مالت بهن لا إله إلا الله ) نعم
" الثالثة : تكفيره مع ذلك للذنوب " لقوله ( لأتيتك بقرابها مغفرة )
" الرابعة : تفسير الآية التي في سورة الأنعام (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) " طيب وين التفسير
الطالب : ...
الشيخ : طيب الحديث اللي معنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه يشير إلى الحديث اللي ذكر أحمد إنه لما ( قال يا رسول الله أينا لم يظلم نفسه؟ قال: أولم تسمعوا قول الرجل الصالح إن الشرك لظلم عظيم )
الطالب : ما أورده
الشيخ : ما أورده المؤلف لكن يبيك تدوره تفسير الآية مع إنك تفسرها أنت وتدور اللي فيها طيب
" الخامسة : تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة " خمس ولا أكثر ؟
الطالب : ...
الشيخ : خمس طيب لكن هم ست في الحقيقة لازم ثنتين تخلونهن وحدة
الطالب : شهادة أن لا إله إلا الله
الشيخ : الشهادتان واحدة
الطالب : إيه نعم
الشيخ : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعلهما واحدة في قوله : ( بني الإسلام على خمس ) من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هذا واحدة وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق
الطالب : هذه أربعة
الشيخ : لا هو المؤلف لازم إنه اعتبر شيء
الطالب : اعتبر الجنة ...
الشيخ : هاه
الطالب : اعتبر الجنة والنار واحدة
الشيخ : أنا أقول لعله اعتبر أن الشهادة لا إله إلا الله واحدة وأن محمدا عبد الله ورسوله واحدة وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه واحدة وأن الجنة حق واحدة والنار حق صاروا خمسة يعني ما ذُكر في ما ذكر في موضوع واحد اعتبره المؤلف واحد يعني محمد عبده ورسوله واحدة وعيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه يعتبر واحدة حينئذ يكون خمسة إيه نعم طيب
الطالب : طيب أدخله الله الجنة ما تعد منهن
الشيخ : لا لا لا الخمسة اللي هي سبب دخول الجنة طيب
" السادسة : يقول أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده " حديث ابن سعيد والثاني حديث أنس " تبين لك معنى قول لا إله إلا الله وتبين لك خطأ المغرورين " إيه نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني يبتغي بها وجه الله هذه لا بد منها وهي التي تحمل المرء على العمل الصالح فبعض الناس هاه بعض الناس يظن أن الإنسان لو ما عمل خير إذا شهد هذه الشهادات لو ما عمل أي خير ... لا بد من أن يكون يبتغي بذلك وجه الله سبحانه وتعالى علشان يحمله على العمل الصالح
" السابعة : التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان " وش هو؟ يبتغي بذلك وجه الله لا بد أن ينتبه له ما هو مجرد أن يقول لا إله إلا الله يدخل الجنة أو يحرّم على النار فإن المنافقين يقولون لا إله إلا الله ولا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : وهو يقول أشهد أن محمدا رسول الله ومع ذلك ما تنفعهم
الطالب : يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قال الله سبحانه وتعالى : (( ولا تشركوا بالله شيئا ))
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هم يعبدون الجنة؟
الطالب : يبتغون فضله
الشيخ : إيه يعبدون لها
الطالب : نعم
الشيخ : يعبدون الله لها
الطالب : للجنة
الشيخ : إيه إيه نعم ما هم بيعبدون الجنة
" الثامنة : كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله "
الطالب : حديث موسى
الشيخ : حديث موسى يعني اللي غيرهم من باب أولى اللي غيرهم من باب أولى، نعم وحنا إن شاء الله نطالب الأخ محمد مرتين أو ثلاثا بأن يعجل لنا في بحثه نعم محمد إسماعيل
" التاسعة : التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه " كيف هذه ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن البلاء من القائل لا من القول القول نفسه لو وزنت بهن السماوات السبع والأراضون السبع لمالت بهن، لكن الكلام على القائل إذا كان القائل اختل شرط من الشروط أو وُجد مانع من الموانع فإنها تخف بحسب ما عنده
" العاشرة : النص على أن الأرضين سبع كالسماوات " لقوله الأرضين السبع وليس في القرآن تصريح بأن الأرضين سبع السماوات صريحة (( قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم )) لكن الأرضين ليس فيه تصريح إلا قول الله تعالى: (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) فإن المثلية في الكيفية لا ترد هنا لظهور الفرق بينهما كيفية ولا لا؟ وش بقي علينا العدد ما بقي إلا العدد نقول ليست كالسماوات في خلقتها وهيئتها وارتفاعها نعم وحسنها ولكنها مثلها في العدد يعني ما يبقى إلا العدد أما السنة فهي صريحة جداً بأنها سبع مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( من اقتطع شبرا من الأرض طُوقه يوم القيامة من سبع أراضين )
10 - شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: سعة فضل الله. الثانية: كثرة ثواب التوحيد عند الله. الثالثة: تكفيره مع ذلك للذنوب.الرابعة: تفسير الآية (82) التي في سورة الأنعام. الخامسة: تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة.السادسة: أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده تبين لك معنى قول: (لا إله إلا الله) وتبين لك خطأ المغرورين. السابعة: التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان. الثامنة: كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله. التاسعة: التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه. العاشرة: النص على أن الأرضين سبع كالسموات. أستمع حفظ