تتمة شرح قول المصنف : العاشرة: النص على أن الأرضين سبع كالسموات.
الطالب : كيفية السبع
الشيخ : نعم
الطالب : كيفية السبع
الشيخ : إيه نعم عاد كيف تكون سبعا ؟ بعضهم قال إنها هي القارات الست وأن هناك سبع قارات سبع ولكن هذا ماهو بصحيح يعني هذا يمتنع بالنسبة لقوله ( طُوقه من سبع أراضين ) فإن ظاهر هذا الحديث أنها كالسماوات طباق أنها طباق كالسماوات نعم وليس لنا أن نقول إلا ما جاء في الكتاب والسنة عن هذه الأراضين لأننا ما نعرفها إيه نعم
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : السُمك
الشيخ : السُمك، لا
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ولا ...
الشيخ : لا لا ... لأن الأرض التي نحن نعيش عليها ... لو تدور على الأرض كلها ...
الطالب : ... شيخ سبع أراضين ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : إيه ... لأن الأرض إذا قلنا إنها متطابقة صارت كلها مجتمعة في هذه الكرة لأن طوق من سبع أراضين معناه إنه لا بد أنه يملك إلى سبع أراضين ولو كان هناك أرض منفصلة عن الكرة هذه يعني ما ما له دخل يعذب في أرض أخرى
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : طبقات ...
الشيخ : بس طبقات ما نقدر نحدد مثلاً هذه الطبقة وهذا الطبقة ما نقدر قد يكون في بعض الجهات تكون الطبقات أكثر من سبع حنا نقول نكل الأمر إلى الله سبحانه وتعالى نقول إنها سبع سماوات طباقا
الطالب : أراضين
الشيخ : سبع أراضين طباقا هذا هو ظاهر النص والله أعلم بكيفيته
الطالب : يا شيخ بعض المتأخرين قالوا إن هذه ست كواكب والأرض السابعة صارت سبع أراضين ...
الشيخ : ... في المجموعة الشمسية
الطالب : ... والأرض السابعة
الشيخ : ما هو بالظاهر لأن حديث عندنا حديث : ( طوقه من سبع أراضين ) ففهمنا كلها الأرض يعني مجرد .... بالحديث عندنا حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام
الطالب : وقول ...
الشيخ : نعم
الطالب : سبعين خريفا في النار ...
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ما يعتبر هذا طبقة...؟
الشيخ : لكن في النار
الطالب : في النار إي
الشيخ : إي بس ما ندري عاد النار كيف يطوق في الأرض
الطالب : ... أسفل
الشيخ : إيه نعم هو في أسفل السافلين لكن ما ندري عاد وشلون كيفية ... الأرض هذه الله أعلم ما ندري طيب
شرح قول المصنف : الحادية عشرة: أن لهن عماراً. الثانية عشرة: إثبات الصفات، خلافاً للأشعرية. الثالثة عشرة: أنك إذا عرفت حديث أنس، عرفت أن قوله في حديث عتبان: (فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله) أنه ترك الشرك، ليس قولها باللسان.
الطالب : نعم
الشيخ : " أنهن عمارا " ( السماوات السبع والأراضين السبع وعامرهن ) هذه فهم جيد من المؤلف رحمه الله يعني هذه الأراضين لهن عمار وش معنى عمار سكان وقد بين ابن مسعود عن ابن عباس أن كل أرض فيها طائفة فيها آدم مثل آدم الأرض هذه وفيها بنو آدم وفيها كل شيء ولكن الله أعلم بهذا إنما الكلام على أن لهن عماراً هذا حديث اللي معنا حديث ابن أبي سعيد واضح
الطالب : الأرض
الشيخ : الأرض
الطالب : حديث شيخ ( وعامرهن غيري والأرضين ) ثم ذكر
الشيخ : نعم
الطالب : يعني بعد السماوات
الشيخ : اصبر إيه أنا فهمت أن عامرهن غيره بعد الأراضين السبع إذاً ما هي بالأراضين نعم الآن رجعنا عن كلامنا رجعنا عن كلامنا أنا ظننت أن عامرهن غيري بعد الأراضين، فعلى هذا يكون أن لهن عمارا يعود على
الطالب : السماوات
الشيخ : السماوات مع أن سياق المؤلف يدل على أنها أراضين ، النص على أن الأراضين السبع كالسماوات الحادي عشرة أن لهن عمارا يعني الأراضين من أين تُؤخذ ما ذكر ... .
الطالب : ما ذكر
الشيخ : ما ذكر شيء ؟ ماهو بظاهر أن الأراضين لهن عمارا تؤخذ من هذا الحديث، لأن قوله عامرهن غيري قبل ذكر إيش؟ الأراضين
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... أن الأرض سبع كالسماوات
الشيخ : نعم
الطالب : فيكون الضمير يعود للسماوات ...
الشيخ : لا غالباً إنه إذا جاء مثل الأشياء هذه أن الضمير يعود على اللي فيه الكلام موضوع الكلام فيه
الطالب : شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : شيخ قوله : ( عامرهن غيري )
الشيخ : نعم
الطالب : يقول هو ... على السماوات أي لأن السبع وما فيهن من العمار غير الله والأراضين السبع ومن فيهن ...
الشيخ : لا هذه ما هي علينا إذا كان لهن يعود على الأراضين طيب
"الثاني عشرة : إثبات الصفات خلافاً للأشعرية "
الطالب : المعطلة
الشيخ : هاه
الطالب : المعطلة
الشيخ : عندنا الأشعرية
الطالب : ...
الشيخ : المعطلة أحسن ما في شك المعطلة أحسن عندك نسخة؟
الطالب : المعطلة
الشيخ : نحطها نسخة نحطها نسخة الي عنده أشعرية يكتب نسخة للمعطلة، أين إثبات الصفات ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم إثبات ... لله سبحانه وتعالى الكلام في قوله : (( وكلمته ألقاها إلى مريم ))
الطالب : ...
الشيخ : ... في قوله قل لا إله إلا الله خلاف لأتيتك ...
طيب يعني هذه ما هي معنى أنه ... صفات فيه صفات كثيرة لكن هذه تدل على ثبوت الصفات بالجملة لله سبحانه وتعالى خلافا للمعطلة والمعطلة ذكرنا لكم أنهم أصناف ولا لا؟ منهم من ينكر الأسماء والصفات والوجود، لا قبل منهم من ينكر الوجود والعدم يقول لا موجود ولا معدوم هو بين غلاة القرامطة والباطنية وغيرهم ومنهم من ينكر الوجود لا العدم ، ومنهم من ينكر الأسماء والصفات ومنهم من ينكر الأسماء نعم الصفات دون الأسماء ، الصفات دون الأسماء ، ومنهم من ينكر بعض الصفات ويثبت بعضا وقد سبق الكلام على هذه الأصناف الستة وبينا أنهم كلهم أن كل هذه الأصناف معطلة يجتمعون في لفظ التعطيل نعم الثالثة عشرة نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم لأتيتك
الطالب : ...
الشيخ : لا هنا يقول لآتيتك أتاني بكذا يعني هو جاءني بهذا الذي معه مثلاً
"الثالثة عشرة : أنك إذا عرفت حديث أنس عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله لا يبتغي بذلك وجه الله ) عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه ترك الشرك "
الطالب : أن
الشيخ : هاه
الطالب : أن
الشيخ : طيب عندكم عرفت أن قوله محمد ؟
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : عرفت أن قوله؟
الطالب : ... عرفت أن قوله
الشيخ : في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه تركُ الشرك
الطالب : تركَ ...
الشيخ : أن قوله في حديث عتبان هاه
الطالب : أن ترك الشرك
الشيخ : طيب وين خبر أن في قوله أن قوله؟
الطالب : يمكن أن من ترك الشرك ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : إيه أنه إذا تركها
الطالب : ( أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) إذا ترك الشرك ...
الشيخ : إيه يمكن إذا ترك إذا ترك تكون أصح أن قوله في حديث عتبان إذا ترك الشرك. اللي عندي هي الظاهر ... أن قوله في حديث عتبان أنه تركُ الشرك يعني أعاد أن مرة ثانية لطول الفصل يعني أن قوله: ( حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) معناه ترك الشرك وليس قولها باللسان هذا صحيح من أين يؤخذ ؟ من قوله يبتغي بذلك وجه الله لأن من ابتغى وجه الله بهذا القول لا يمكن أن يشرك به أبداً إذا هذا دليل على أنها تركُ الشرك
الطالب : أنه
الشيخ : أنه تركُ الشرك
الطالب : ...
الشيخ : إيه أحسن إيه
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ترك الشك
الشيخ : ... ترك الشرك أن قوله
الطالب : ...
الشيخ : بس خبر أن في قوله ...
2 - شرح قول المصنف : الحادية عشرة: أن لهن عماراً. الثانية عشرة: إثبات الصفات، خلافاً للأشعرية. الثالثة عشرة: أنك إذا عرفت حديث أنس، عرفت أن قوله في حديث عتبان: (فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله) أنه ترك الشرك، ليس قولها باللسان. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الرابعة عشرة: تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه.
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : هاه
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : عبدي الله
الطالب : لا عبد
الشيخ : عبدي الله ورسوليه
الطالب : بالإفراد
الشيخ : لا بالتثنية أحسن لأنها بين قوله عيسى ومحمد اثنين
الطالب : يجوز الإفراد؟
الشيخ : ما يجوز الإفراد ، طيب فأما الجمع بين كون موسى ومحمد عبدي وش ... عبدي
الطالب : خبر كون
الشيخ : خبر كون لأن كون مصدر وعيسى ومحمد اسم كون ، طيب طيب عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله وش الجمع اللي بينهم ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنه إيش؟
الطالب : محمد عبد الله وعيسى عبد الله ليس
الشيخ : يعني كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله يعني فالعبودية لله، والرسالة لهما فهما عبدان ورسولان يعني ليس لهما حق من الربوبية وإن كانا رسولين ، وإن كانا رسولين.
الطالب : أليس ... أنه قرن عيسى ردا على من قال أن قول الله أن عيسى ابن الله
الشيخ : لا لأنه تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله هذا الجمع عبدي الله، في جمع آخر اللي أشار إليه حجاج أن يعني أن عيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام كلاهما عبد ورسول فليس عيسى بابن لله بل هو كمحمد مخلوق من جملة المخلوقين ولهذا قال المؤلف تأمل لأنه يحتاج إلى تأمل فعندنا الآن التأمل من وجهين:
الوجه الأول : حيثُ جُمع لكل واحد منهما بين العبودية والرسالة هذه واحدة
والوجه الثاني : حيث جمع بين الرجلين حتى يتبين أن عيسى مثل محمد صلى الله عليه وسلم وصفه أنه عبد ورسول وليس ربا ولا ابنا للرب سبحانه وتعالى
شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله. السادسة عشرة: معرفة كونه روحاً منه. السابعة عشرة: معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار. الثامنة عشرة: معرفة قوله: (على ما كان من العمل).
السابعة عشرة : معرفة كونه روحا منه
الطالب : السادسة عشرة
الشيخ : السادسة عشرة نعم
" السادسة عشر : معرفة كونه روحا منه " من اللي روحا منه؟
الطالب : عيسى
الشيخ : عيسى كذا طيب روح من الله هل من للتبعيض ؟
الطالب : لا
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، بس من وش هي؟
الطالب : بيانية
الشيخ : أو ابتدائية يعني روح جاءت من قبل الله وليس بعضاً من الله بل هي من جملة الأرواح المخلوقة وقد تقدم لنا القاعددة في هذا الأمر فيما أضيف إلى الله سبحانه وتعالى
" السابعة عشرة معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار " مأخوذ من حديث عبادة ( وأن الجنة حق والنار حق ) والفضل بأنه يُدخِل الجنة
" الثامنة عشرة معرفة قوله على ما كان من العمل " من فين هذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : وهو حق ...
الشيخ : هل معنى على ما كان من العمل صالح ولو قل؟ أو على ما كان من العمل سيء ولو كثر ؟
الطالب : ...
الطالب : كلاهما
الشيخ : كلاهما كلاهما أنه لا بد من عمل لا بد من عمل لا بد من عمل لأنه ما في مفتاح إلا بأسنان
الطالب : إلا وهو هذا لا يكفي دخول الجنة
الشيخ : إيه هذا إذا قلنا على ما كان من عمل صالح ولو قل
الطالب : إذا كان ما في عمل
الشيخ : ما يدخل الجنة لأنه ما صدق في قول لا إله إلا الله
الطالب : طيب شيخ الاشارة إلى أركان الإسلام
الشيخ : نعم؟
الطالب : أشار إلى أركان الإسلام
الشيخ : الإشارة إلى العمل الصالح ولو قل ... لازم يستكمل العمل الصالح كما قال المعتزلة والخوارج وكذلك أيضا على ما كان من العمل بالنسبة للذنوب بالنسبة للذنوب التي يفعلها ما نقول إنها تهدر التوحيد وتستوجب الدخول في النار
الطالب : أركان الإسلام هنا ...
الشيخ : ما ذكره لكن أركان الإسلام منها ما يكفر ومنها لا يكفر ما يكفر من أركان الإسلام سوى الشهادتين إلا الصلاة هذا الصحيح وإن كان الإمام أحمد عنه رواية أن جميع أركان الإسلام تكفر بها لكن الصحيح خلاف ذلك طيب
4 - شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله. السادسة عشرة: معرفة كونه روحاً منه. السابعة عشرة: معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار. الثامنة عشرة: معرفة قوله: (على ما كان من العمل). أستمع حفظ
شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: معرفة أن الميزان له كفتان. العشرون: معرفة ذكر الوجه.
الطالب : ...
الشيخ : هاه وش رأيكم في هذه العبارة
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه تمثيل
الطالب : مقارنة
الشيخ : إيه مقارنة الظاهر أنه تمثيل يعني معناه إنه هذه أرجح من كل شيء هاه وليس فيه أنه هذا ميزان الآخرة
الطالب : ... الميزان
الشيخ : إلا ( لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأراضين في كفة ) لكن نقول هل إن المراد لو أنه يوم القيامة وزنت هذه في هذه ؟ لا الظاهر أن هذا تمثيل
الطالب : ...
الشيخ : إي بس ... ما ذكر بارك الله فيك معروف لو ذكر المؤلف يقول فيه في هذا الباب فيه مسائل في هذا الباب الظاهر لي والله أعلم أن المؤلف صار عنده انتقال ذهني انتقل ذهنه من هذا إلى ميزان الآخرة
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما ... هذا فيه ... ما يشتبه هذا
على أحد
" العشرين معرفة ذكر الوجه " وين هي؟ ( يبتغي بذلك وجه الله ) فما هو وجه الله؟ وجه الله تبارك وتعالى صفة من صفاته وليس من الصفات المعنوية بل هو من الصفات الذاتية التي هي بالنسبة لنا أبعاض لأن من صفات الله سبحانه وتعالى ما هو معنى محض ومنه ما هو بالنسبة لنا أبعاض ولا نقول بالنسبة لله أبعاض لأننا نتحاشى كلمة التبعيض في جانب الله سبحانه وتعالى
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم ... يعني هذه الأمة
الشيخ : نعم
الطالب : وحديث أن أحد الصحابة
الشيخ : لأن الحقيقة أن ... المسائل بمنزلة ...
شرح قول المصنف : باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب .
هذا في الحقيقة كالمتمم للباب السابق ، لأنه قال فيما سبق الباب اللي قبله : " باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب " فمن فضله هذا الفضل العظيم الذي كل كل عاقل يسعى إليه وهو دخول الجنة ولاسيما إذا كان بلا حساب نعم اللهم اجعلنا ممن يدخلون الجنة بغير حساب يقول دخل الجنة بغير حساب ما يحاسب لا على معاصي ولا غيره نعم وقوله : " دخل " جواب من وقوله: " حقق " فعل الشرط اللي يحقق التوحيد يدخل الجنة ولكن التحقيق معناه تخليص التوحيد من الشرك تخليص التوحيد من الشرك ولكن إلا بأمور ثلاثة العلم والاعتقاد والانقياد لا يتم تحقيقه إلا بهذه الأمور الثلاثة علم وما يمكن تحقق ...هذا من تصور الشيء وذلك بعلمه والثاني الاعتقاد لا بد تعتقد إذا علمت واستكبرت ... هاه ولا بد أيضا من انقياد من انقياد إذا علمت واعتقدت وما انقدت فما الفائدة ؟ قال الله تعالى في هذه الأمور الثلاثة (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) هذا العلم العلم بالتوحيد ولا يمكن أحد يبي يحقق شيء من دون علم وقال تعالى في الاعتقاد : (( أجعل الألهة إلهاً واحدا إن هذا لشيء عجاب )) فلم يعتقدوا ما اعتقدوا انفراد الله تعالى بالألوهية وقال في الذين لم ينقادوا : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا ألهتنا لشاعر مجنون )) إذا فلا بد من لا بد لتحقيق التوحيد من هذه الأمور الثلاثة قولوها
الطالب : العلم والاعتقاد والانقياد
الشيخ : نعم إذا حصل هذا وتم فإن الإنسان مضمون له نعم دخول الجنة بغير الحساب ، مضومون له دخول الجنة بغير حساب
الطالب : ... يا شيخ
الشيخ : لا ما نقول أنت تدخل ... لأن حنا بإخبار الرسول علمنا ... الرسول صلى الله عليه وسلم علمنا بهذا لكن رجل معين نقول إن شاء الله ، ... الحكم ما نقول إن شاء الله فإن هذا حكم ثابت شرعاً نعم، طيب الوثيقة من أين ؟ هاه
الطالب : من الله
الشيخ : الوثيقة من الله والواسطة الرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي أخبرنا نعم فذكر المؤلف أشياء تثبت ما قال رحمه الله منها قول الله تعالى عن إبراهيم
.شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) .
الأمر الثاني مما من الغرض أن نتبعه في هذه الصفات التي أثنى الله بها عليه لأنها محل ثناء ولنا من الثناء بقدر ما أخذنا بها (( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )) فهذه المسألة مهمة لأن حقيقة أن الإنسان أحياناً يغيب عن باله المسألة الأولى الغرض الأول وهو محبة هذا الذي أثنى الله عليه خيرا ولكن هذا ينبغي ألا يغيب لأن الحب في الله والبغض فيه من أوثق عرى الإيمان (( إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) وقال تعالى نعم
الطالب : ... بعض الناس ...
الشيخ : نعم
الطالب : يقولون إن إبراهيم بحث ...
الشيخ : أعوذ بالله بحث عن الحق وأشرك ثم وحد
الطالب : ثم وحد
الشيخ : هذا الظاهر إنه من جنس اللي يقول رحلتي من الشك إلى اليقين نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم هو
الطالب : لا اللي ...
الشيخ : عندي وقال
الطالب : لا ...
الشيخ : وباب قول الله وباب قول الله يعني هذا الباب كما ... قال نعم
الطالب : طيب فيه قول إنه سيدنا إسماعيل ما عصاش سيدنا إبراهيم لأن سيدنا إبراهيم ما عصى أبوه لأنه لمن قاله حأدعوا ربنا إنه يغفر لك ... تبرأ منه لما
الشيخ : لا لا أبد إنما هذا من توفيق الرب ...إسماعيل أنه أطاع قد لا يعلمون القصة هذه
الطالب : أبو إبراهيم يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : أبو إبراهيم
الشيخ : وش فيه
الطالب : مات على الكفر؟
الشيخ : على الكفر مات
الطالب : وش اسمه هو
الشيخ : آزر
الطالب : آزر إيه
الشيخ : (( إذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناماً آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين )) وقال تعالى : (( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه )) لأنه قال (( سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا )) وعده (( فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم )) كذلك أيضا قال إبراهيم في سورة إبراهيم (( ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب )) ولكن فيما بعد تبرأ منه أما نوح فقال : (( رب اغفر لي ولوالدين ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات )) وذكرنا مرة أن أنه يدل على أن أبوي نوح كانا مؤمنين
الطالب : السنة ... في اسم أبي إبراهيم غير آزر
الشيخ : ما هو صحيح ما هو صحيح
الطالب : ...
الطالب : ... تدل على أن يكون له اسم ولقب
الشيخ : بس هذه ... يحتاج إلى سند وأين السند من المفسرين إلى إبراهيم إلا إذا كان عن الرسول عليه الصلاة والسلام
الطالب : ...
الشيخ : ولو أجمعوا ولو أجمعوا الإمام أحمد يقول : " ثلاثة ما لها أصل المغازي والملاحم والتفسير" الغالب الغالب أنها تذكر بدون إسناد الآن تجد قليلا من المفسرين مثلا يفسرون قوله تعالى (( فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء )) قليل من المفسرين اللي ينكر القصة المكذوبة على آدم وحواء قليل منهم يتكلم فالمهم أن الشيء ... وأنا ذكرته قبل وجبت لكم دليل من القرآن أنه ما أحد يعلم عن الأمم السابقة إلا من طريق الوحي (( ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم )) إيش ؟ (( لا يعلمهم إلا الله )) فإذا كان ما يعلمهم إلا الله ما من طريق إلا من عند الله فالصواب الذي لا شك فيه والذي نعتقده أن اسمه آزر كما قال الله عز وجل
7 - .شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) . أستمع حفظ
.شرح قول المصنف : وقال : (( والذين هم بربهم لا يشركون ))
الطالب : وقول الله
الشيخ : الثاني وقول الله الثاني
الطالب : وقال
الشيخ : قوله وقال طيب اجعلها نسخة
الطالب : ... وقول الله
الشيخ : اقرأ اللي بعده
الطالب : إن الذي ...
الشيخ : إيه مختلفة هذه النسخة ، أنا عندي وقال: (( والذين هم بربهم لا يشركون ))
الطالب : نحن لدينا كذا برضه
الشيخ : هاه
الطالب : الأفضل وقال وفي الشرح وقوله
الطالب : ... وقول الله
الشيخ : لأنها عندكم من حيث العطف أحسن ... الباب الأول وقول الله ... وقول الله وقوله وقوله " (( والذين هم بربهم لا يشركون )) " هذه الآية سبق لها طرح وهي قوله (( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون والذين هم بربهم لا يشركون والذين يؤتون ما أتوا وقلوبهم وجلة )) إلى آخره لكن المؤلف ذكر الشاهد الذي يريد (( إن الذين هم من خشية ربهم )) من خوفهم منه (( مشفقون )) أي خائفون أن يخالفوه سبحانه وتعالى
دخول الجنة بغير حساب وقولنا المعنى الأعم والأخص المعنى الأعم ذكرنا في جميع المعاصي أن جميع المعاصي شرك بالمعنى الأعم لأنها صادرة عن هوى مخالف للشرع وقد قال الله تبارك وتعالى : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )) فهو بالمعنى الأعم من الشرك لكن بالمعنى الأخص يقسم العلماء المعاصي إلى قسمين شرك وفسوق أي من غير شرك هنا (( الذين هم بربهم لا يشركون )) ماذا ترون أنه يراد به الشرك بالمعنى الأخص أو بالمعنى الأعم؟
الطالب : بالأخص
الشيخ : الظاهر بالمعنى بالأعم بالمعنى الأعم
الطالب : مستحيل هذا
الشيخ : لا ما هو مستحيل ما دمنا نقول تحقيق التوحيد تحقيق التوحيد ما يكون إلا باجتناب الشرك بالمعنى الأعم نلاحظ أيضاً أنه معنى عدم الشرك ليس معناه أنه ما وقع منه لكن إذا وقع منه لا بد أن يتوب ولا ... كل بني آدم خطاء لكن لا يستقرون على الشرك كل بني آدم خطاء ولا شك أن أحد ما هو معصوم من الخطأ ، ( وخير الخطائين التوابون ) لكنهم هذا الذي حصل هذه النقطة الصغيرة اللي حصلت تبقى وتكبر ولا تمحى الذي لا يخطئ تمحى لأنه يرى أن هذه المعصية على نقصه أثقل من الجبل أما الكافر المستهين يرى أن مثل ما ورد في الحديث ( كالذباب وقع على أنفه يقول به هكذا ) لكن الإنسان اللي قلبه حي لا يزال يذكر هذا الذنب يذكره كلما ذكره أحدث له توبة نعم فهؤلاء الذين لا يشركون نقول لا يشركون بالمعنى الأعم لا ابتداء ولا استمراراً ما هو بمعنى لا ابتداء بمعنى لا يمكن يوجد منهم معاصي، لا ما نقول هكذا نقول ما يستمرون عليها بل تجده دائما معاصيه مقرونة بالتوبة أو بحسنات كثيرة تمحوها نعم
السائل : طيب (( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ))
الشيخ : نعم
السائل : هل ورد ...
الشيخ : لا المعاصي كلها
الطالب : ...
الشيخ : الأكبر وغير الأكبر كل المعاصي من أسباب الفساد في الأرض (( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ))
.شرح قول المصنف : عن حصين بن عبدالرحمن قال : ( كنت عند سعيد بن جبير فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟ فقلت : أنا ، ثم قلت : أما إني لم أكن في صلاة ، ولكني لدغت ، قال : فما صنعت ؟ قلت : ارتقيت . قال : فما حملك على ذلك ؟ قلت : حديث حدثناه الشعبي ، قال : وما حدثكم ؟ قلت : حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : (( لا رقية إلا من عين أو حمة )) قال : قد أحسن من أنتهى إلى ما سمع .
الطالب : من التابعين
الشيخ : من التابعين فقال أيكم ... مين الي يقول قال؟
الطالب : سعيد
الشيخ : سعيد ، " أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟" أيكم رأى الكوكب الذي انقض وش معنى انقض ؟
الطالب : سقط
الشيخ : سقط البارحة يذكر ... اللغة أنه من الزوال فما بعد تقول البارحة وقبل الزوال تقول الليلة وأنا يعني ما الحقيقة راجعته في ... وعُرفنا الآن خلاف ذلك عندنا الآن من طلوع الشمس يقول البارحة أما الغروب إلى طلوع الشمس نقول الليل بل إن بعض الناس يتوسع يقول ما زال من الليل قال البارحة نعم لا يقول نصف الليل فهذه أنا أحتاج إلى تحقيقها لأنه ما تمكنت من تحقيقها هل هذا ... لغة عند جميع علماء اللغة أو لا، إن كان الأمر كذلك فإن هذا الجلوس كان بعد الظهر أو لا ؟ يعني البارحة ما تكون إلا من قبل الزوال إلا إذا قالها الإنسان بعد الزوال
" قلت أنا " اللي يقول من؟
الطالب : حصين
الشيخ : حصين " ثم قلت أما إني لم أكن في صلاة " أما أداء استفتاح وقيل إنها بمعنى حقا وعلى هذا القول تفتح همزة أي قال " أما أني لم أكن في صلاة " يعني حقا لم أكن في صلاة قال لم أكن في صلاة لماذا قال لم أكن في صلاة؟ لأنه خاف أنه لما قال أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة وقال أنا خاف إنه الناس يظنون أنه قائم يصلي فيُحمد بما لم يفعل، الله أكبر شف أخلاق السلف الصالح ... يفرح أن الناس يتوهمون إنه يقوم بالليل يصلي يفرح إذا إنهم توهموا وهذا لنقص توحيده لكن هؤلاء يخشون أن ينسب إليهم أنهم يقومون بالليل وهم لم يقوموا أما إني لم أكن في صلاة وهذه طيبة في الحقيقة وليست هذه من باب المرآة بل هذه من باب الحسنات وليست كمن يترك الطاعات خوفا من الرياء لأن الشيطان يلعب على الإنسان بعد أحيانا يقول لا تصلي ترى الناس يقولون... قم اكسر عين الشيطان ولكن لا يكون في قلبك إنك ترائي الناس نعم
قال : " لم أكن في صلاة ولكني لدغت " ... في آخرها لدغت يعني لدغته عقرب أو غيره وأغلب الحال أنها شديدة لأنه ما نام من البارحة ما نام منها ولكن " قال فما صنعت قلت ارتقيت " ارتقيت يعني استرقيت لأن افتعل مثل استفعل وهي في رواية مسلم استرقيت يعني طلب الرقية نعم
الطالب : يجوز هذا يا شيخ
الشيخ : ما ألزمنا في ... " قلت ارتقيت قال فما حملك على ذلك " اللي يقول ما حملك، لأنه شك ... استرقيت " قلت حديث حدثناه الشعبي " هذه المحاورة زينة تفتح القلب يعني السلف رضي الله عنهم يتحاورون حتى يصلوا إلى الحقيقة سعيد بن جبير ما قصده الانتقاد على هذا الرجل قصده يستفهم منه يشوف على أي شيء استند وش مستنده " قلت حديث حدثناه الشعبي قال وما حدثكم قلت حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) " لا رقية رقية يعني قراءة القراءة على المريض أو المصاب إلا من عين وش يسميها العامة ... العامة يسمونها ... إلى الآن هاه من عين أو حمة الحمة يعني السم يدع ... والعقرب إلا من عين أو حمة فقال سعيد بن جبير " قد أحسن من انتهى إلى ما سمع " ولكن ، عنده شيء أزين من هذا ، وش هو؟ ولكن حدثنا ابن عباس إلى آخره
إذن الرجل هذا استند على حديث استند على حديث إنه ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) فهذا الحديث يدل على أن الرقية من العين والحمة أنها مفيدة أنها مفيدة وهذا أمر واقع فإن الرقى تنفع بإذن الله ومن الحمة أيضاً تنفع وكثير من الناس يقرؤون على الملدوغ ويبرأ حالا وقصة الرجل الذي بعثه النبي عليه الصلاة والسلام في سرية فاستضافوا قوما فلم يضيفوه فقدر الله سبحانه وتعالى أن سيد هذا القوم يُلدغ لدغته حية قالوا من يرقى؟ من يرقى؟ قالوا لعل هؤلاء الرهط عندهم راق فجاؤوا إلى السرية قالوا هل عندكم من يرقى قالوا نعم ولكن ما نرقى لكم إلا بشيء من الغنم لأنكم أنتم ما قمتم بواجبنا فقالوا ما يخالف نعطيكم لأن سيدهم فاقتطعوا لهم من الغنم ثم ذهب أحدهم يقرأ عليه سورة الفاتحة (( الحمدلله رب العالمين )) إلى آخره ، قرأها عليها عدة مرات ثلاثا أو سبعا فقام كأنما نشط من عقال الله أكبر الرجل لدغته حية إذن نفع ولا ما نفع ؟
الطالب : نفع
الشيخ : نفع ما في شك ، نعم ولهذا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم ( وما يدريك أنها رقية ) يعني الفاتحة فالحاصل أنها من الحمة معروف نفعها وكذلك من العين معروف كما أن العين أيضا يستعمل لها طريق آخر غير الرقية وهي الاستغسال أن يؤتى بالعائن ويطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما خرج من أعضائه ويصب على المصاب ويشرب منه ثم بإذن الله يبرأ في الحال وعند الناس أيضاً يستعملون بعد الطريقة الثانية ولا مانع لأن الأحاديث لأن الطريق الذي ورد به السنة ما هو معناه ... عندنا الآن يستعملون يأخذون شيء من شعاره شعاره يعني ثيابه التي يلبسها طاقية ولا ثوب ولا سروال ولا نعال نعم ... نعم وينفع سبحان الله العظيم ينفع جدا نعم هذا مجرب هاه
الطالب : أو ...
الشيخ : هاه
الطالب : أو ...
الشيخ : لا هذا ... لا ما أظنه إلا كان عند عند ... ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام لمن أصاب أسيد بن حضير أو ... نسيت قال له ( هلا بركت عليه ) يعني هلا قلت بارك الله عليك هل لا بد يصحب الشيء ... إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : لا مانع الصحيح ، يقولون إنك بعد أيضا على العائن ... صبت العين . إنك تصلي عليه صلاة الميت وإنك إذا صليت عليه صلاة الميت نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا قال ولكن هذا معطوف على قوله "أما أني لم أكن في صلاة " من اللي قاله ؟ حصين بن عبدالرحمن "ولكني لدغت قال فما صنعت قلت ارتقيت قال فما حملك على ذلك قال قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) "
يقول ولكن حدثنا ابن عباس الذي يقوله سعيد بن جبير يقول حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عرضت علي الأمم ) والعارض لها الله سبحانه وتعالى وهذا ... والأمم جمع أمة وهي أمم الرسل ( فرأيت النبي ومعه الرهط ) من ثلاثة إلى تسعة ( والنبي ومعه الرجل والرجلان ) قوله والرجلان الظاهر أن الواو هنا بمعنى أو يعني ومعه الرجل أو الرجلان لأنه لو كان معه الرجل والرجلان كان يغني عنها أن يقول ومعه ثلاثة نعم ولكن النبي ومعه الرجل والنبي الثاني ومعه الرجلان ثالثا والنبي وليس معه أحد أعوذ بالله يُبعث ولا يكون معه أحد ولكن الله تعالى يبعثه لإقامة الحجة فإذا قامت الحجة حينئذٍ يُعذر الله تبارك وتعالى من الخلق ويقيم عليهم الحجة بعد هذا يقول : ( إذ رفع لي ) هذا على تقدير محذوف، ( فبينا أنا كذلك إذ رفع لي سواد عظيم ) المراد بالسواد هنا الظاهر أنه الأشخاص ولهذا يقول ما رأيت سواده يعني شخصه يعني أشخاص عظيمة كانوا ... سوادا (فظننت أنهم أمتي ) لأن الأنبياء عُرضوا عليه ... فظن أن هؤلاء السواد أمته عليه الصلاة والسلام ( فقيل لي هذا موسى وقومه ) وهذا يدل على كثرة أتباع موسى عليه الصلاة والسلام وقومه: الذين أرسل إليهم ( فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ) وأيها أعظم هو الأول؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني بلا شك أعظم لأن أمة الرسول عليه الصلاة والسلام أكثر بكثير من أمة موسى ( فقيل لي هذه أمتك ومعهم مع هذه الأمة سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ) سبعون ألف يدخلون الجنة بدون أن يحاسبوا كرامة لهم وبدون أن يُعذبوا وظاهره ولا في قبورهم لا يعذبوا لا في القبور ولا بعد قيام الساعة نعم
(ثم نهض ) الرسول عليه الصلاة والسلام ( فدخل منزله ) أخبر الناس بهذا الخبر وقام ودخل منزله ( فخاض الناس في أولئك ) من هؤلاء الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب خاضوا بذلك للوصول إلى الحقيقة نظريا أو للوصول إليها نظريا وعمليا ؟ نظرياً وعملياً يريدون يشوفون من هؤلاء الذين استحقوا أن يدخلوا الجنة بلا حساب ولا عذاب حتى يكونوا منهم ويحرصوا على أن يكونوا منهم نعم وليسوا كحال كثير من الناس اليوم يقرؤون العلم للنظر فقط لا للعمل بل هم يريدون أن يصلوا إلى الحقيقة علمياً وش بعد؟ وعملا وعمليا
( فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وهو المراد الصحبة المطلقة أي الذين صحبوه في الهجرة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يحتمل ، الأول يرجحه ظاهر اللفظ صحبوه مطلقا، والثاني يرجحه أنهم هم الذين يتكلمون هؤلاء الذين يتكلمون هم الصحابة وكانوا يقولون لو أرادوا الصحابة عموما لقالوا: لعله نحن نعم ، وأيضا يدل على هذا قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعبدالرحمن بن عوف لخالد بن الوليد ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده ) إلى آخره فهذا مما يدل على أن مرادهم بأصحابي الذين صحبوه في هجرته نعم ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : سبعون ألف
الشيخ : اللي معهم
الطالب : إيه
الشيخ : لا يقدرون بسبعين ألف ، ما يقدرون بسبعين ألف صحيح ، هذه تمنع المعنى هذا ، لأن الذين ... عن الرسول عليه الصلاة والسلام من الصحابة حوالي مئة وأربعة وعشرين ألف يعني فيظن أن ... أكثر من نصف هذا بعيد أليس كذلك؟
الطالب : بلى
الشيخ : إذن لا بد أن، فيها إشكال بعد إذا قلنا إنهم عامة الصحابة نعم لأنه عامة الصحابة أكثر من سبعين ألف عامة الصحابة أيضاً أكثر من سبعين ألفا
الطالب : تقرر ...
الشيخ : إيه لكن من يريدون بذلك المشكلة المشكل علينا الآن من الذي يريدون بهذا
الطالب : ...
الشيخ : هذا بعيد هذا بعيد إنهم غفلوا عن العدد إيه نعم طيب إن شاء الله نراجعها في مراجع أكثر من الشرح
الطالب : ما يكون في أول الإسلام يا شيخ يعني قبل أن يتوسعون
الشيخ : ... يعني من كانوا على ...
الطالب : إيه هذا هو نص الصحابة بهذا القول يعني في ..
الشيخ : يعني من كان ، لو قلنا المراد بالذين صحبوه الذين كانوا معه قبل فتح مكة لأن بعد فتح مكة دخل الناس في دين الله أفواجا وكلهم عرفوا أن الإسلام انتشر وأنه لا بد أن يقوم فدخل حتى ناس مرغمين ، مرغمين على هذا نعم إذا قلنا بذلك يمكن الذين صحبوا الرسول في ذلك الوقت يعني إلى فتح مكة حوالي سبعين ألف يعني ما ... بعد ... صحبوا الرسول عليه الصلاة والسلام وآمنوا به قبل قبل الفتح وقال بعضهم
9 - .شرح قول المصنف : عن حصين بن عبدالرحمن قال : ( كنت عند سعيد بن جبير فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟ فقلت : أنا ، ثم قلت : أما إني لم أكن في صلاة ، ولكني لدغت ، قال : فما صنعت ؟ قلت : ارتقيت . قال : فما حملك على ذلك ؟ قلت : حديث حدثناه الشعبي ، قال : وما حدثكم ؟ قلت : حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : (( لا رقية إلا من عين أو حمة )) قال : قد أحسن من أنتهى إلى ما سمع . أستمع حفظ
.شرح قول المصنف : وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ، فلم يشركوا بالله شيئاً ، وذكروا أشياء ،
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... رضي الله عنهم
الشيخ : ربما
الطالب : كثيرون جداً
الشيخ : اللي ولدوا في الإسلام إيه نعم كثيرين
الطالب : ...
الطالب : القيد ولم يشركوا بالله شيئاً
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : ... مطلق الشرك ، بل هو قريب جدا ... بالشرك الذي ... شرك عبادة الأصنام فهم كثيرون
( وذكروا أشياء ) أشياء يعني كل أتى بشيء من عنده في هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بالتحديد لو
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... جاء الرسول
الشيخ : إيه ... طيب فأخبروه يعني أخبروه بما قالوا وما جرى بينهم هل يؤخذ من هذا الحديث مثلاً الاختبار أو يُقال إن الرسول عليه الصلاة والسلام ما ألقاه عليهم مختبراً؟ هاه هو ما ألقاه عليهم ليختبرهم ولكنه دخل منزله إما لعذر يريد أن يقضيه أو أنه سيخبرهم فيما بعد أو أنه رأى أن يبقى الأمر مبهماً لأنه أصلح ثم لما رأى حرصهم على معرفته أخبرهم بأوصافهم فقال: ( هم الذين لا يسترقوون ولا يكتوون ولا يتطيرون ) وفي بعض روايات مسلم : ( هم الذين لا يرقون ) ولكن هذه بلا شك كما قال شيخ الإسلام إنها كذب ما يمكن هذا ولا يصح لأنها الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرقي ولا لا؟ وكان أصحابه أيضا يرقون وكانت عائشة ترقيه نعم ورقاه جبريل فالمهم أن هذا يقين أنه خطأ من الراوي .... ولا يرقون