تتمة شرح قول المصنف : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض )) . [ سورة سبأ ، الآيتان : 22 ، 23 ]
الطالب : ... .
الشيخ : أصغر أي ذرة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ذرة ... القنبلة الذرية وما أشبه ذلك. نعم فنقول لهم : هذا خطأ. أولا : أن القرآن يخاطب الناس بما يعرفون والثاني : هذه الذرة ... ما لها وزن؟ لها وزن؟ ويش وزنها؟ نعم؟
فنحن نقول : مثقال ذرة الذرة المعروفة المعهودة في زمان الخطاب في القرآن. ولكننا نقول ما شاء على سبيل المبالغة فإنه لا مفهوم له يعني معناه لو قال قائل : ... مثقال ذرة ذرة قنبلة ذرة قنبلة ما هي ذرة ... هل يملكون ذلك؟ لا يملكون.
أخذنا من الآية من هذه القاعدة التي أشرنا إليها ما قُصد المبالغة بالشيء قلة أو كثرة فلا مفهوم له. مثاله في القلة : ( من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة في سبع أرضين ). ودون الشبر ؟ ... لكن هذا أتي بها المبالغة (( إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم )) كذلك أيضا مبالغة في الكثرة ... . ولهذا لو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أرجو أو كلام من هذا معناه أني لو زدت على السبعين لغفر لهم لفعلت أو كما قال عليه الصلاة والسلام. إذن نقول : لا يملكون مثقال ذرة أو ذرة؟ ذرة النمل ... هو من باب المبالغة فيشمل ما هو أدنى وأعلى. (( في السماوات ولا في الأرض )) لا يملكون في السماوات ولا يملكون مثقال ذرة في الأرض. حتى الأرض التي هم فيها ما يملكون مثقال ذرة أفهمتم؟
فإذا قال قائل : عيسى بن مريم يدعى من دون الله وهو يملك وإلا لا؟
... نقول : تقدم الملك الحقيقي لله لأن ملك الإنسان بما عنده ليس على سبيل الحقيقة والإطلاق ما هو مطلق مقيد على حسب ما تقتضيه الشريعة. ولهذا لو أردت أن تتصرف في مالك كما تشاء لقلنا لك ذلك؟ لا. ليس لك هذا طيب ... نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولهذا يعاقب على فروع الشريعة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... الصلاة والزكاة وغيرها لأنه ما يلزم بهذه الفروع بعد الأصل إنما هو يعاقب عليها يعني لو تصرف ببيت تصرفا مخالفا للشرع فهو آثم به يزداد به عقوبة يوم القيامة.
وقوله : (( ولا في الأرض )). الآيتين ايش معنى الآيتين؟ يعني أكملوا الآيتين ... (( ما يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض )).
(( وما لهما فيهما من شرك )) يعني حتى ... إذن ليس لهم ملك مستقل ولا ملك على سبيل الشركة. واضح؟ طيب.
(( وما له منهم من ظهير )) (( وما له )) ما : نافية والضمير في له يعود على الله منهم الضمير يعود على المعبودين (( منهم من ظهير )) من معين من ظهير أي معين .
(( من ظهير )) من : حرف جر زائد لفظا زائد معنى. طيب زائد معنى زائد لفظا زائد معنى. طيب ويش معنى زائد معنى؟ تفضل يعني يعني يزيد في المعنى. مو المعنى زائد لفظا ... زائد لفظا زائد في المعنى لأنه ... ها يعني معناه أن المعنى يزيد به. فاللفظ زاد به والمعنى أيضا يزيد به لأنه يفيد التوكيد يفيد التوكيد أخذتهم بالكم إذن كل زيادة لفظية في القرآن فهي زيادة في المعنى لا بد لها من معنى يزداد به السياق.
قوله : (( من ظهير )) ظهير ايش إعرابها ؟ (( وما له من ظهير )) نعم مفعول به لكن محله من الإعراب؟
الطالب : اسم ما.
الشيخ : اسم ما؟ ... .
الطالب : ... خبر.
الشيخ : خبر. ولكن ابن مالك يأبى ذلك.
الطالب : خبر.
الشيخ : خبر ... محذوف ... .
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقولون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ظهير مبتدأ مؤخر. ظهير مبتدأ مؤخر. وما له منه ظهير هذا أصل ... فهو مبتدأ مؤخر والخبر قوله : (( له )) له. وهنا لم تعلم ما يعني ابن مالك يقول ... . مع بقاء النفي وترتيب الذكر وهنا ما فيه ترتيب. طيب إذن لا يملكون استقلالا ولا مشاركة ولا معاونة كذا وإلا لا؟ يعني ما أعانوا الله بشيء في خلق السماوات والأرض بشيء أبدا فهم ليسوا شركاء ليسوا مستقلين ولا شركاء ولا وزراء معينين. ويش بقي؟ بقي شفعاء. قال : (( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )). الرابع : أيضا ليسوا شفعاء لأن الله يقول : (( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )). وهل يمكن أن يأذن لهذه الأصنام تشفع لعابديها؟ لا إذن انقطعت علائق المشركين من كل وجه عن أصنامهم لا يملكون وليسوا مشاركين ولا معينين ولا شافعين. واضح؟ وهذا من أبلغ ما يكون في قطع رجاء هؤلاء في قطع رجاء هؤلاء من أصنامهم. طيب المعنى الأول : ... ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : من الآية؟
الشيخ : من الآية. قل هذه الأصنام ما تملك شيء.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : (( لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا )).
الشيخ : (( ولا في الأرض )). طيب. ومثال المشاركة الأخ. أنت.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : (( وما لهم فيهما من ظهير )). الي ما يجيب كتاب أنا عندي رأي نشتري كتاب ... الثمن ... ايش رأيكم في هذا؟
الطالب :
الشيخ : موافق؟ طيب هل ... كتاب التوحيد ... الأسبوع القادم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب ... . طيب فهمتم الآن. الشرك يشارك معه في ... المعاونة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : المعاونة.
الشيخ : (( لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم من شرك )).
الطالب : (( وما لهم من ظهير )).
الشيخ : قوله وما لهم وما له منهم
الطالب : من ظهير.
الشيخ : من ظهير طيب. والشفاعة وهي التي يتعلق بها المشركون بقوله : (( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )). ثم قال آخر الآية : (( حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم )) تقدم الكلام عليها. طيب ... ما تقول فيه؟ (( وما لهم فيهما من شرك )) ويش معنى الإعراب (( من شرك )) جار ومجرور محله من الإعراب غير الإعراب.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... ويش إعرابها؟ الي أعربنا أول وهي بعدها.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني وما لهم فيهما شرك نعم. قال أبو العباس ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ... . قال أبو العباس : المراد بأبي العباس شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني له هذه الكنية مع أنه ما له أولاد وما تزوج رحمه الله. ولكن معناه أن ... لكنه كان مشغولا بالعلم والجهاد فلم يتزوج نعم. وليس هذا أيضا زهدا في السنة لأن الزواج من سنن المرسلين.
قال أبو العباس. والغريب أن ... قديما ... شيخ الإسلام بن تيمية فذهبوا إلى قبره وقالوا هذا قبر شيخ الإسلام وهذا قبر ولده. ما له ولد ... .
1 - تتمة شرح قول المصنف : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض )) . [ سورة سبأ ، الآيتان : 22 ، 23 ] أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قال أبو العباس : نفي الله عما سواه كل ما يتعلق به المشركون ، فنفى أن يكون لغيره ملك أو قسط منه ، أو يكون عونا لله . ولم يبق إلا الشفاعة . فبين أنها لا تنفع إلا لمن أذن له الرب ، كما قال : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) [ سورة الأنبياء ، الآية : 28 ] . فهذه الشفاعة التي يظنها المشركون هي منتفية يوم القيامة ، كما نفاها القرآن وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه يأتي فيسجد لربه ويحمده ) ( لا يبدأ بالشفاعة أولاً ) . ثم يقال له : ( ارفع رأسك ، وقل يسمع ، وسل تعط ، واشفع تشفع ) .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : قال : " فهذه الشفاعة التي يظنها المشركون هي منتفية يوم القيامة كما نفاها القرآن ". هذه الشفاعة التي يظنها المشركون ويقولون : (( هؤلاء شفعاؤهم عند الله )) نقول : منفية يوم القيامة كما نفاها القرآن وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه يأتي فيسجد لربه ويحمده ) - لا يبدأ بالشفاعة أولاً - . ثم يقال له : ( ارفع رأسك وقل يسمع وسل تعط واشفع تشفع ).
النبي عليه الصلاة والسلام أكرم الخلق عند الله وأعظم جاها عنده ما يجي يوم القيامة على طول يشفع أول يسجد ... لله عز وجل ويحمد الله تعالى بمحامد ما فتحها الله عليه من قبل محامد عظيمة حتى يقال ارفع رأسك شوف ارفع رأسك معناه مزال ساجدا حتى يقال : ( ارفع رأسك وقل يسمع ) ... ( وسل تعطى واشفع تشفع ). اللهم صل وسلم عليه. وحينئذ إذن سيد الشفعاء محمد صلى الله عليه وسلم لا يشفع اه؟ إلا بإذن الله ولا يشفع أيضا هو نفسه صلى الله عليه وسلم لا يشفع حتى يتقرب إلى الله عز وجل بهذه المحامد العظيمة لي... بهذه المحامد حتى يتم له مراده. فإذا تم المراد قال الله تعالى : ( ارفع رأسك ).
وقال أبو هريرة رضي الله عنه له : ( من أسعد الناس بشفاعتك ؟ قال : من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ) اللهم اجعلنا منهم.
( من قال لا إله إلا الله ) ويش الثاني؟ ( خالصا من قلبه ). الخالص : معناه السالم من كل شيء يعني لا يشوب هذه الشهادة شيء فهي شهادة يقين ولا ارتياب فيه لا يريد بها رياء ولا سمعة إنما يريد بها وجه الله سبحانه وتعالى والتقرب إليها. وقوله : لا إله إلا الله أي لا معبود لأن الإله بمعنى مألوه والمراد لا معبود بحق فإنه يوجد آلهة تعبد من دون الله لكنها ليست بحق باطلة. ولهذا جاء نفيها لا إله إلا الله وفي قوله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) وفي قوله لعباده : (( )) فنفوا هذه الآلهة مع وجودها لانتفاء نفعها وفائدتها ولبطلانها أيضا فهي لا تنفع وألوهيتها باطلة (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) نعم فهي وإن سميت آلهة فإنها لا تستحق هذا الاسم وإلا فقد سماها الله آلهة في قوله : (( فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء )) وسماها الرسل آلهة بقول إبراهيم (( أئفكا آلهة دون الله تريدون )) ونفاها الله ... والجمع بين النفي وال... وغير النفي والحق ... .
فإثباتها باعتبار أنها أمر واقع ونفيها باعتبار أنها لا تنفع عابديها وعبادتها أيضا باطلة (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دون الباطل ))
وقوله : ( خالصا من قلبه ) وإلا من لسانه؟ من قلبه لأن المدار على القلب. والقلب ليس معنى من المعاني كما يقول ... وهو العقل. فالقلب هو هذه المضغة الموجودة في صدور الناس قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهو القلب ألا وهو القلب ) وبهذا يبطل قول من قال : إن القلب في الدماغ وأن المراد به القلب فالرسول عليه الصلاة والسلام أعلم من هؤلاء ( ألا وإن في الجسد مضغة ) ثم قال : ( ألا وهي القلب ). فأكدها بألا ( ألا وهي القلب ). لا ينكر أن للدماغ تأثيرا في الفهم والعقل لكن العقل في القلب ولهذا قال الإمام أحمد : " العقل في القلب وله اتصال بالدماغ ". قال بالدماغ وله اتصال بالدماغ ... .
مشاركا حتى ... ولا معينا ولا شافعا إلا بعلم الله فجميع ما يتعلق به المشركون في آلهتهم كلها قطعت بهذه الآية وسبق لنا إشارة شيخ الإسلام إلى هذا. قال : فنفى أن يكون لغيره ملك هذا واحد أو شرك منه اثنين أو يكون عونا لله تعالى أي نعم ولم يبقى إلا الشفاعة فبين أنها لا تنفع إلا لمن أذن له الرب كما قال تعالى : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) والثلاث الأمور الأولى ما فيها استثناء أما الرابعة وهي الشفاعة ففيها استثناء إذا كانت بإذن الله.
قال المؤلف ابن تيمية رحمه الله وهذه الشفاعة أظن قرأنا هذه.
وقال أبو هريرة.
الطالب : قرأناه.
الشيخ : لا .
2 - شرح قول المصنف : قال أبو العباس : نفي الله عما سواه كل ما يتعلق به المشركون ، فنفى أن يكون لغيره ملك أو قسط منه ، أو يكون عونا لله . ولم يبق إلا الشفاعة . فبين أنها لا تنفع إلا لمن أذن له الرب ، كما قال : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) [ سورة الأنبياء ، الآية : 28 ] . فهذه الشفاعة التي يظنها المشركون هي منتفية يوم القيامة ، كما نفاها القرآن وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه يأتي فيسجد لربه ويحمده ) ( لا يبدأ بالشفاعة أولاً ) . ثم يقال له : ( ارفع رأسك ، وقل يسمع ، وسل تعط ، واشفع تشفع ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقال له أبو هريرة - رضي الله عنه - : ( من أسعد الناس بشفاعتك ؟ قال : من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) فتلك الشفاعة لأهل الإخلاص ، بإذن الله ، ولا تكون لمن أشرك بالله . وحقيقته : أن الله سبحانه هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص فيغفر لهم بواسطة دعاء من أذن له أن يشفع ، ليكرمه وينال المقام المحمود . فالشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيها شرك ، ولهذا أثبت الشفاعة بإذنه في مواضع . وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها لا تكون إلا لأهل التوحيد والإخلاص . انتهى كلامه .
من قوله تعالى : (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) ولا تكون لمن أشرك بالله لقوله تعالى : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) والله تعالى لا يقبل المشركين ولا يرضى شركهو وقد سبق لنا أن طرق الشفاعة كم؟ ثلاثة ... نعم؟
" وحقيقته : أن الله سبحانه هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص فيغفر لهم بواسطة دعاء من أذن له أن يشفع ليكرمه وينال المقام المحمود ". يعني حقيقة الأمر في الشفاعة أن الفضل فيها لمن؟ لله. هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص ويأذن بالشفاعة ويتفضل على الشافع أيضا فلله تعالى في الشفاعة فضلان :
الفضل الأول : على من؟ على المشفوع له حيث غفر له بواسطة الشفاعة.
والفضل الثاني : على الشافع حيث أذن له أن يشفع ليكرمه وينال المقام المحمود. فإن الله تعالى إذا أذن لأحد من الناس أن يشفع فلا شك أن هذا إكرام له أن يجعله أهلا بأن يكون الواسطة بين الله تعالى وبين المشفوع له ثم إنه ينال به مقاما محمودا مقام محمود أيضا كيف ذلك؟ لأنه أي الشافع يحمد على ما قام به من الشفاعة فهو بذلك ينال المقام المحمود. هذه حقيقة الشفاعة ففيها فضل من الله أولا وآخرا على الشافع وعلى المشفوع له.
أما أنها فضل من الشافع على المشفوع له فلا لأن نفس الشافع ينال بها الكرامة من الله فهي في الحقيقة فضل عليه. ...
الطالب : ... .
الشيخ : المقام المحمود العام للرسول عليهم الصلاة والسلام لكن الشافع ... بقدر ... .
الطالب : المقام المحمود؟
الشيخ : لا مو المقام المحمود الذي للرسول عليه الصلاة والسلام لأن كل شافع يحمد على شفاعته نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ( من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ) ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... عندهم إخلاص عندهم إخلاص ولهذا يفعلون ...
الطالب : ... بالمعنى العام؟
الشيخ : لا بالمعنى العام ... ما يراد به ... لأننا إذا قلنا لا شفاعة لأهل الكبائر من يشفع فيهم؟
الطالب : نقول يدخلون الجنة بلا شفاعة.
الشيخ : ... يدخلون الجنة بلا شفاعة وقد يدخلون بالشفاعة. ولهذا جاء في الحديث : ( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ) . فالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره يشفعون لأهل الكبائر أن لا يدخلوا النار وعلى من دخلها أن يخرج منها. ولا ريب أن صاحب الكبيرة عنده من الإخلاص بقدر ما عليه في الكبيرة كلما كان الإخلاص أقوى كان الالتزام بالطاعة أقوى وكلمت نقص الإخلاص ... الطاعة.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم لأن الرسول قال عمل وإذا ... فهو تحت المشيئة؟ نعم؟
الطالب : يشفع؟
الشيخ : نعم يشفع له لأن أسباب المغفرة. مغفرة الكبائر كثيرة منها عفو الله عز وجل ومنه الشفاعة ومنها حسنات كبيرة تغطي مثل أهل بدر تغطي كبائرهم. المهم أن أسباب المغفرة كما ذكرها أهل العلم عشرة ذكرها شيخ الإسلام في منهاج السنة ونقلوها عنه.
الطالب : ... .
الشيخ : ... باب التوبة والله سبحانه وتعالى إذا صدق الإنسان في توبته يقضي حق هذا المظلوم من فضله وكرمه. ولهذا قوله تعالى : (( ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق )) إلى أن قال : (( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات )) هذا عام يشمل ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هذه من باب الوعيد هذا الأمر للتحذير من هذا الأمر من باب التحذير من هذا الأمر فإنه يخشى عليه ... أن يموت على الكفر فإنه ( لا يزال الإنسان في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ). فالمسألة خطيرة جدا.
قال المؤلف نقلا عن شيخ الإسلام ابن تيمية : "
فالشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيها شرك ". ...
الطالب : ... .
الشيخ : وإلا نافية؟
الطالب : لا.
الشيخ : نافية ما فيها شرك يعني لم يكن فيها شرك.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لأن ما الشفاعة منفية والذي هنا خبر ... يعني التي كان فيها شرك هي التي نفاها القرآن. أين النفي في القرآن؟ (( فلا تنفعهم شفاعة الشافعين )) وقال : (( فما لنا من شافعين ولا صديق حميم )) وأشباه ذلك مما نفاه الله سبجانه وتعالى مما كان فيه شرك. وأما ما كان من أهل الإخلاص فإنه ثابت. فالقرآن نفى الشفاعة وأثبتها. فالإثبات لمن؟ لمن؟ لأهل الإخلاص والنفي لأهل الشرك. أفهمتم الآن؟ ولهذا قال الشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيه شركا. والشفاعة التي أثبتها فهو ما كان فيها إخلاص وتوحيد. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها لا تكون.
قال : " ولهذا أثبت الشفاعة بإذنه في مواضع من القرآن. وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام أنها لا تكون إلا لأهل التوحيد والإخلاص " .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... الإخلاص الكامل منتف عنه ولكن معه الإخلاص فالذي لا تنفعهم الشفاعة هم الذين ليس عندهم إخلاص أصلا وليس عندهم توحيد. هؤلاء لا تنفعهم الشفاعة.
قال المؤلف : " فيه مسائل :
المسألة الأولى : صفة الشفاعة المنفية. ".
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم تفسير الآيات كم آية معنا؟ واحد ، اثنين ، ثلاثة، أربعة ، خمسة. خمسة آيات وقد سبق تفسيرها وبينها وأن الله ... تعلق المشركون بالشفاعة.
" ثانيا : صفة الشفاعة المنفية.
والثالثة : صفة الشفاعة المثبتة "
الشفاعة المثبتة ما تمت فيها الشروط وهي يا حجاج.
الطالب : ... .
الشيخ : ويش الشروط؟
الطالب : من القرآن؟
الشيخ : من القرآن أو من عندك؟
الطالب : من القرآن قوله تعالى.
الشيخ : لا لا الشروط شروط الشفاعة المثبتة.
الطالب : ... .
الشيخ : إذن الله للشافع.
الطالب : رضاه عن المشفوع.
الشيخ : نعم.
الطالب : رضى الله عن الشافع.
الشيخ : عن الشافع وإن كان هذه أيضا ثالثة داخلة في قوله يعني ما يأذن الله إلا لمن رضي. نعم. طيب. هذه المثبتة.
المنفية ما كانت بدون إذن. لا يمكن أن تكون شفاعة عند الله بدون إذن وأن ما كان فيها شرك سواء كان من الشافع أو من المشفوع له.
" الرابعة : ذكر الشفاعة الكبرى وهي المقام المحمود ". ما هي الشفاعة الكبرى؟ الشفاعة الكبرى ما هي؟
الطالب : الشفاعة الكبرى.
الشيخ : أي ما هي؟
الطالب : الشفاعة لأهل الجنة.
الشيخ : لا. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : شفاعته عليه الصلاة والسلام لأهل الموقف أن يقضى بينهم وهي المقام المحمود. آدم ويش يعني بالمقام المحمود؟
الطالب : المقام المحمود؟
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : لا المقام المحمود ... .
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : .... المقام المحمود.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟ أي أنت.
الطالب : هو الذي يحمده عليه الأولون والآخرون ... .
الشيخ : يحمده عليه الأولون والآخرون. ما وجه كونه يحمده الأولون والآخرون؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ما وجه كونه يحمده الأولون والآخرون؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا نقول : إنه يحمده الأولون والآخرون؟
الطالب : ... .
الشيخ : صح لأنه ما قام ... إلى نوح وإلى إبراهيم وإلى موسى وإلى عيسى وكلهم يعتذر وهذا لا شك أنه ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الشفاعة المقام المحمود هو الشفاعة نعم طيب.
يقول : " الخامسة : صفة ما يفعله صلى الله عليه وسلم وأنه لا يبدأ بالشفاعة بل يسجد فإذا أذن له شفع" يعني النبي صلى الله عليه وسلم ما يشفع على طول يسجد أولا ويحمد الله ويثني عليه ثم يأذن له بالشفاعة. وهذا يدل على ايش؟ على عظمة الرب وأنه إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام وهو أعظم الناس جاها عند الله ما يستطيع أن يشفع إلا بعد أن يأذن ويحمد الله تعالى بالمحامد يأذن له فما بالك بغيره؟ هل الآلهة تشفع؟ أبدا ما تشفع ولا تستطيع ذلك لأن محمدا عليه الصلاة والسلام وهو أشرف الخلق عند الله سبحانه وتعالى ما يمكن يشفع إلا بعد أن يسجد ويستأذن ويأذن له. واضح؟ وهذا لا شك أنه يقطع على ... المشركين في أصنامهم. إذا علمنا أن الشفاعة ما تكون إلا بهذا الوجه فكيف يتعلق الإنسان بصنم يعبده من دون الله ويقول : (( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )).
" السادسة : من أسعد الناس بها " : ... يعني بيان من أسعد الناس بها وهو من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه.
" سابعا : أنها لا تكون لمن أشرك بالله لقوله : ( خالصا من قلبه ) ".
" الثامنة : بيان حقيقتها ". : هذا من قول شيخ الإسلام قال : " حقيقته أن الله يتفضل على أهل الإخلاص فيغفر لهم بواسطة دعاء من أذن له أن يشفع " ويتفضل أيضا على الشافع حيث أكرمه و أعطاه المحامد هذه هي حقيقة الشفاعة.
وخلاصة هذا الباب هو بيان هذه المسائل التي ذكرها المؤلف رحمه الله وبيان أن هؤلاء المشركين لا يمكن أن تشفع لهم أصنامهم بأي حال من الأحوال لأنه لا ينطبق على ... ثم.
الطالب : ... .
الشيخ : الله أعلم ما أدري ما أدري يحتمل هذا ويحتمل أنه لا يكون إلا بشفاعة عظيمة شفاعة كبرى.
3 - شرح قول المصنف : وقال له أبو هريرة - رضي الله عنه - : ( من أسعد الناس بشفاعتك ؟ قال : من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) فتلك الشفاعة لأهل الإخلاص ، بإذن الله ، ولا تكون لمن أشرك بالله . وحقيقته : أن الله سبحانه هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص فيغفر لهم بواسطة دعاء من أذن له أن يشفع ، ليكرمه وينال المقام المحمود . فالشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيها شرك ، ولهذا أثبت الشفاعة بإذنه في مواضع . وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أنها لا تكون إلا لأهل التوحيد والإخلاص . انتهى كلامه . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : باب قول الله تعالى : (( إنك لا تهدي من أحببت )) [ سورة القصص ، الآية : 56 ]
(( إنك )) الخطاب لمن؟ للرسول عليه الصلاة والسلام الذي اتخذه الله خليلا والمحاول هدايته اه؟ أبو طالب أو غيره من المشركين (( إنك لا تهدي من أحببت )) فأنت يا محمد المخاطب بهذا بكاف الخطاب وله عند الله المنزلة المرفوعة لا يستطيع أن يهديه من أحب هدايته لا يستطيع ومعلوم أنه إذا أحب هدايته فإنه سوف يحرص عليه ومع ذلك لا يتمكن من هذا الأمر لأن الأمر كله بيد الله (( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم )) (( ولله غيب السماوات والأرض وإليه يرجع الأمر كله )) فالأمر كله لله فأتى بأل الدالة على الاستغراق لأن أل في قوله : (( الأمر )) لأي شيء؟ للاستغراق فهي نائبة مناب كل أي وإليه يرجع كل أمر ثم جاءت مؤكدة بقوله كل وذلك توكيدان.
كنت بمحبتك إياه حريصا أن الهداية التي نفاها الله عن رسوله هداية التوفيق والهداية التي أثبتها لرسوله هداية الدلالة وبهذا أتت هداية الدلالة والإرشاد ولهذا هداية الدلالة والإرشاد أتت مطلقة لبيان أن الذي بيده هو الهداية والدلالة فقط لا أن يجعل هذا مهتديا قال : (( لتهدي إلى صراط مستقيم ))ولا قال فلانا وفلانا لتهدي يبين أن المراد تدل تدل الآن تفتح الطريق أمام الناس وتبين لهم وترشدهم وتدلهم. أما أن تقول فلان هديته بمعنى ألزمته بالهداية ... بالهداية فهذا أمر ليس إلى الرسول عليه الصلاة والسلام إنما هو مما تفرد به الله سبحانه وتعالى نحن علينا أن نبين وندعو ونبلغ. وأما التوفيق أي أن الإنسان يهتدي فهذا إلى الله سبحانه وتعالى هذا هو الجمع بين الآيتين.
وفي قوله : (( إنك لا تهدي من أحببت )) إشارة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يحب أبا طالب ؟
الطالب : ... أحببت هدايته.
الشيخ : أي نعم إما أن يقال : إنه على تقدير أن المفعول محذوف والتقدير من أحببت هدايته لا من أحببته هو وإما أن يقال هذا قبل النهي عن محبة المشركين ومعاداتهم ومقاتلتهم ومجاهدتهم أحد الأمرين. ولكن الأول الأول أقرب يعني مو ما أحببت عينه من أحببت هدايته. نعم.
الطالب : هل يفرق بين المحبة الشرعية والطبيعية؟
الشيخ : لا يفرق بينهما.
الطالب : قد يكون الرسول صلى الله عليه وسلم يحبه محبة للقرابة.
الشيخ : يجوز أنه يحبه محبة للقرابة ولا ينافي هذا المحبة شرعية. نعم.
الطالب : ... أحببت هدايته.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قد يحب أن يهتدي الإنسان وهو لا يحبه محبة شخصية لكفره لكن أنا أحب أن يهتدي. مو لأنه فلان لكن لأنه أحب أن الناس يسلكون دين الله يسلكون دين الله . فإذن الجواب على هذا إما أن نقول إنها محبة طبيعية مو محبة دينية والإنسان يحب أباه ويحب ابنه ولو كان كافرا محبة أبوة وقرابة وإما أن أن يقال من أحببت هدايته فيعم من؟ أبا طالب وغيره حتى من ليس بينه وبينه قرابة الرسول يحب أن يهتدي أو يقال هذا قبل النهي عن محبة المشركين نعم؟ لأن (( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله )) مدنية وإلا مكية؟ مدنية. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... هو الأول.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. قال.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم حتى الحب في الله والبغض في الله من علامات الإيمان. أي نعم.
الطالب : الآية ... نزولها في أبي طالب؟ سبب النزول.
الشيخ : قال : وفي الصحيح عن ابن المسيب.
الطالب : ... .
الشيخ : ابن المسيب.
4 - شرح قول المصنف : باب قول الله تعالى : (( إنك لا تهدي من أحببت )) [ سورة القصص ، الآية : 56 ] أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميه وأبو جهل . فقال له : يا عم ، قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ، فقالا له : أترغب عن ملة عبدالمطلب ؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب . وأبى أن يقول : لا إله إلا الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأستغفرن لك ما لم أنه عنك )
( لما حضرت أبا طالب الوفاة ) الوفاة ويش إعرابها؟ فاعل. والوفاة يعني الموت.
( جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبدالله بن أبي أمية وأبو جهل. فقال له : يا عم قل : لا إله إلا الله ).
فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : ( يا عم قل لا إله إلا الله ) الدال على الحنو والعطف لأن العم صنو الأب ويش معنى صنوه؟ أي أنه كالغصن معه. الصنو هو الغصن الذي أصله واحد أغصان أصلها واحد . قل : يا عم.
الطالب : يا عمُّ وإلا يا عمِّ؟
الشيخ : لحظة يا عم هل نقول : يا عمُّ وإلا يا عمِّ؟ يجوز فيها وجهان : يا عم على تقدير أنها مضافة إلى الياء وأصلها يا عمي ويا عمُّ على تقدير رفعها عن الإضافة يا عم.
( قل لا إله إلا الله ) هذا الأمر على سبيل الإلزام والطلب أو الإرشاد والتوجيه أو الترجي والتلطف؟ نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : كلها محتملة يجوز أن يكون أمرا يعني يجب أن يأمر كل أحد أن يقول لا إله إلا الله ويجوز إرشادا وتوجيها ويجوز أن يكون تلطفا معهم ( قل لا إله إلا الله ) وأبو طالب والذين عنده يعرفون هذه الكلمة؟ كلها يعرفونها ويعرفون معناها ولهذا بادرا بالإنكار.
قال : وعنده عبد الله بن أبي أمية قال قبل.
( كلمة أحاج لك بها عند الله ) كلمة هذه بالنصب على أنها بدل من قوله لا إله إلا الله فإن لا إله إلا الله في موضع نصب والبدل له حكم المبدل منه كلمة ويجوز إذا لم تكن الرواية بالنصب أن تكون بالرفع يعني هي كلمة هي كلمة ولكن النصب أوضح.
الطالب : ... .
الشيخ : ... قل قل لا إله إلا الله.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ما هو الإعراب؟
الشيخ : إذا كانت مرفوعة فلها وجه. فلها وجه هي كلمة.
وقوله : ( أحاج ) بضم الجيم وفتحها. أحاجُّ و أحاجَّ فأما على ضم الجيم فهي صفة لكلمة نعم كلمة مرفوعة بالضم الظاهرة ومحله النصب أو الرفع على أنها صفة لكلمة. وإذا كانت بالفتح فهي مجزومة على أنها جواب الأمر . أين الأمر؟ ( قل ) قل يعني إن تقل أحاج وهذه أعني جواب الأمر بعض المعربين يقولون إنها جواب لشرط مقدر يعني إن تقل أحاج وبعضهم يرى أنها جواب للأمر مباشرة. وهذا الأخير أسهل لأن الأصل ايه؟ عدم التقدير الأصل عدم التقدير وقوله أحاج لك أحاج يعني أذكرها حجة لك عند الله وليس بمعنى أخاصم وأجادل الله وإن كان بعض أهل العلم قال : إن هذا معناه أجادل الله بها ولكن الذي يظهر لي أن المعنى : ( أحاج لك بها عند الله ) يعني أذكرها حجة لك كما جاء في بعض الروايات : ( أشهد لك بها عند الله ). ومتى تكون هذه الشهادة؟ تكون يوم القيامة عند ملاقاة الله سبحانه وتعالى.
( فقالا له ) من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( فقالا له - عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل قالا له - : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ ) وهذا الاستفهام يرا به الإنكار ينكرون عليه هم عرفوا إنه إذا قال : لا إله إلا الله وحد وملة عبد المطلب الشرك. شوف والعياذ بالله ذكرا له ما تهيج به نعرته وهي ملة عبد المطلب حتى لا يخرج عن ملة آبائي والعياذ بالله فقالا هذا حتى يتهيج ويبقى على ما هو عليه من الشرك.
وقوله : ( ملة عبد المطلب ) أما أبو جهل على ملة عبد المطلب وأما عبد الله بن أبي أمية فقد أسلم وكذلك المسيب الي حاضرهم أسلم فأسلم من هؤلاء الثلاثة رجلان وبقي الثالث كما هو معروف مات على الكفر.
الطالب : ... .
الشيخ : لا غير مسلم أسلم فيما بعد.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم كان معهم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما تكلم بشيء ما تكلم بشيء. لكن كان حاضرا في المجلس.
يقول : ( فقالا له أترغب عن ملة عبد المطلب )
ملة بمعنى دين عبد المطلب ما هو لأبي طالب؟ أبوه وعادة أن الإنسان تلحقه النعرة والعياذ بالله من ملة آبائه فلا يكاد يقلع عنها. وأبى أن يقول
فأعاد يقول : ( أعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا ). أعاد عليه ... قل كلمة قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله فأعادا عليه قولهما : أترغب عن ملة عبد المطلب؟ نسأل الله العافية ( فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب ) - نعوذ بالله - ( آخر ما قال - هو يعني أبا طالب - على ملة عبد المطلب ) وهي ملة الشرك. ( وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ) نسأل الله العافية نعم إذن مات على الشرك مات أبو طالب على الشرك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ). الله أكبر! ( لأستغفرن لك ) هذه جملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي : القسم واللام ونون التوكيد.
و ( لأستغفرن ) والاستغفار هو طلب المغفرة وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه شيء من القلق حيث قال : ( ما لم أنه عنك ). ولهذا وقع الأمر كما كما توقع. وقع الأمر كما توقع ونهي عنه. فقال : ( ما لم أنه عنك ) وقوله : ( أنه ) فعل مضارع مبني للمعلوم.
الطالب : للمجهول.
الشيخ : اه؟
الطالب : للمجهول.
الشيخ : لما لم يسم فاعله.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : مبني لما لم يسم فاعله نعم.
وقوله : والناهي عنه هو الله.
5 - شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميه وأبو جهل . فقال له : يا عم ، قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ، فقالا له : أترغب عن ملة عبدالمطلب ؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب . وأبى أن يقول : لا إله إلا الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف : فأنزل الله عز وجل : (( ما كان للنبي واللذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى )) [ سورة التوبة ، الآية : 113 ] . وأنزل الله في أبي طالب : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )) فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) (62). الثانية: تفسير قوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) (63) الآية. الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم.
(( ما كان )) ما نافية كان فعل ماض ناقص واسمها (( أن يستغفروا )) أن وما دخلت عليه في تأويل مصدر اسم كان مؤخر (( للنبي )) خبر مقدم يعني ما كان استغفاره ولا يمكن. واعلم أن ما كان أو ما ينبغي إذا جاءت فإنها ويش المراد بها؟ المراد بها الممتنع غاية الامتناع الممتنع شرعا غاية الامتناع. ... إذا جاءت في القرآن ما كان أو لا ينبغي أو ما ينبغي أو ما أشبه ذلك فالمراد أن ذلك ممتنع غاية الامتناع (( ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه )) (( ما كان )) ممتنع غاية الامتناع. (( وما ينبغي للرحمان أن يتخذ ولدا )) مستحيل (( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر )) نعم وهكذا ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ). نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هي؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلا أن قالوا هذا أثبت أي طيب.
وقوله : (( أن يستغفروا للمشركين )) أن يطلبوا المغفرة للمشركين.
(( ولو كانوا أولي قربى )) لا حتى لو كانوا أقارب لكم. ولهذا لما اعتمر النبي عليه الصلاة والسلام ومر بقبر أمه استأذن الله أن يستغفر لها قال : ( يا رب أئذن لي أن أستغفر لأمي ) فمنعه الله ما أذن له فاستأذنه أن يزور قبرها فأذن له. فزار النبي عليه الصلاة والسلام قبر أمه وهي مشركة للاعتبار ثم بكى عليه الصلاة والسلام وبكى من حوله من الصحابة. ولكن الله عز وجل منعه أن يستغفر لأن هؤلاء مشركون مو بأهل للمغفرة فإذا دعوت الله أن يفعل ما لا يليق به فهو اعتداء في الدعاء.
وأنزل الله في أبي طالب : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )).
(( في أبي طالب )) أي في شأنه و إلا الخطاب مو لأبي طالب الخطاب لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم نعم (( وإنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) وأيضا يهدي من يشاء. سبق لنا أن قلنا إن كل فعل أضافه الله إلى مشيئته فهو مقرون بحكمته من اقتضت حكمته أن يهديه أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم ومن اقتضت حكمته أن يضله أضله الله. هذا الحديث في الحقيقة يقطع وسائل المشركين الذين يشركون بالرسول وبغيره الذين يسألون الرسول الآن ويستنجدون به ويستغفرونه ويسألوه المغفرة هؤلاء مشركون ينفعهم ذلك وإلا لا؟ لا ينفعهم ما ينفعهم هذا أبدا لأنه إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام ما أذن له أن يستغفر لعمه أبي طالب مع أنه قد قام معه قياما عظيما و فعل جميلا ومع ذلك ما أذن له أن يستغفر له فكيف بغيره ممن يشركون بالله؟ ما ينفعهم الرسول صلى الله عليه وسلم أبدا.
6 - شرح قول المصنف : فأنزل الله عز وجل : (( ما كان للنبي واللذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى )) [ سورة التوبة ، الآية : 113 ] . وأنزل الله في أبي طالب : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )) فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) (62). الثانية: تفسير قوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) (63) الآية. الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم. أستمع حفظ
بيان إشكالات الباب .
الإشكال الأول : الإثبات والنفي في الهداية وقد عرفنا الجواب عليه أو لا؟
الإشكال الثاني : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة ) فهذا يشكل مع قوله تعالى : (( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن )) وظاهر الحديث لما حضرت أبا طالب الوفاة قبول توبته قبول توبته فهذا إشكال.
والجواب على ذلك من أحد وجهين :
إما أن يقال : لما حضرته الوفاة يعني بانت عليه علامات الموت ولكنه ما نزل به إلى الآن ما نزل به. لكن عرف إنه ميت لا محالة فهذا المعنى حضرته الوفاة وعلى هذا الوجه ينافي الآية وإلا لا؟ ما ينافي.
والوجه الثاني : أن يقال : إن هذا خاص بأبي طالب لأبي طالب مع النبي صلى الله عليه وسلم ويستدل لذلك بوجهين :
الوجه الأول : أنه قال : ( كلمة أحاج لك بها عند الله ) ولم يجزم بنفعها له ... ما قال تنجو بها من النار بل قال : ( أحاج لك بها ).
والوجه الثاني : أن الله تعالى أذن للرسول عليه الصلاة والسلام أذن أن يشفع لعمه أبي طالب وهذا لا يصح ولا يستقيم إلا له أو لا؟ شفع له ليخرجه من النار أو ليخرجه من االعذاب ؟ نعم طيب.
يبقى نعم الوجهين الذين سمعتم وأيضا هو يؤيد يدفعون قول من قالوا حضرت الوفاة بانت عليه علامات الموت لأنه حضرته الوفاة مطابقة تماما لقوله تعالى : (( حتى إذا حضر أحدهم الموت )) وعلى هذا يكون الأوضح الجواب ايه؟ الاختصاص هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم في أبي طالب نفسه وفيه أيضا إشكالات لعلنا نأتي بها فيما بعد. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي؟
الطالب : قصة أبي طالب ... .
الشيخ : لا يعني ... في معناه أن الجواب غير سديد غير سديد أولا أن قوله : (( ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين )).هذه نزلت متأخرة نزلت في سورة التوبة وهي متأخرة وثانيا : إن الآية (( وليست التوبة للذين يعملون السيئات إذا حضر أحدهم الموت )) مدنية ومسوقة مسوق الشيء الممتنع ... . فالظاهر أن هذا الجواب ما يستقيم.
الطالب : ... .
الشيخ : أيها؟
الطالب : (( ما كان للنبي والذين آمنوا )) ... .
الشيخ : يحتمل أنها مكية ويحتمل أن الرسول بقي يستغفر حتى نزلت الآية حتى في المدينة.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأبي طالب.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
تخريج حديث"أجد نفس ربكم من قبل اليمن " الحديث .
روى الإمام أحمد في المجلد الثاني في كتابه ص 541 حديثا قال فيه حدثنا عصام بن خالد قال حدثنا حريز عن شبيب بن أبي روح أن أعرابيا أتى أبا هريرة. فقال : يا أبا هريرة حدثنا عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا إن الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس ربكم من قبل اليمن ) وقال المغيرة : من قبل المغرب ألا إن الكفر والفسوق وقسوة قلب في الفدادين أصحاب الشعر والوبر الذين يغتالهم الشياطين على أعجاز الإبل. هذا حديث حسن فعصام بن خالد وهو الحضرمي شيخ الإمام أحمد قال فيه النسائي لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات وقد أخرج له البخاري في صحيحه وأشار إليه الحافظ في التقريب بأنه صدوق.
وأما قول عاصم حدثنا جرير فهو تصحيف والصواب حريز وهو ابن عثمان ثقة ثبت لأن عاصما لم يرو عن جرير وهو بن عبد الحميد وهو من الثقات وشبيب بن أبي روح تابعي ثقة أخرج له أبو داود والنسائي.
وقوله في الحديث وقال المغيرة من قبل المغرب مع أن المغيرة هذا لم يأت في السند المذكور ولم نقف على طبقة المغيرة هذا هل هو شيخ الإمام أحمد أم هو تابعي أم هو تابعي أو غير ذلك. وعلى كل حال فقد ثبت اللفظ. فواحد روى ( إن نفس ربكم من قبل اليمن ) وآخر روى ( أجد نفس ربكم من قبل المغرب ) وهذا يوجب اضطرابا في المتن لأن الجمع يعتذر في هذا الحالة. لكن الحديث رواه البخاري رحمه الله في كتابه التاريخ الكبير المجلد 4 ص 71 عند ترجمة الصحابي سلمة بن ... الشامي قال رحمه الله حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثني عبد الله بن سالم قال حدثنا .... عن منير بن عبد الرحمان القرشي عن جبير بن نفير قال أخبرني سلمة بن ... قال : ( دونت من النبي صلى الله عليه وسلم حتى كادت ركبتاي تمسان فخذه فقلت يا رسول الله ... السلاح وجعل .. قال ... جاء القتال. لا تزال من أمتي أمة قائمة على الحق ظاهرة على الناس يزيد ... قوم فيقاتلهم بأمان منهم ).
الشيخ : ... .
الطالب : ( ... إلى اليمن إني لأجد نفس الرحمان من ها هنا وقد أوحي إلي أني ... وتتبعون ... والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها ).
وهذا سند أجود رجاله كله ثقات فالحديث صحيح لأنه جاء من طريقين مختلفتين الأولى في المسند حسنة والثاني في التاريخ صحيحة ولا تؤثر مخالفة المغيرة التي في المسند. والحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد المجلد 10 ص 50 وقال رواه الإمام أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شبيب وهو ثقة وبالله التوفيق.
الشيخ : ... .
الطالب : ... في رواية البخاري.
الشيخ : ايه يعني ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... . مو مشكلة هو من اليمن أو الشام لكن المشكلة أنه النفس نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لأن النفس مثل الأكل والشرب يعني من ضروريات الأجسام ... لأن المراد النصر النصر.
الطالب : ... .
الشيخ : ( الإيمان يمان والحكمة يمانية والخيل معقودة ) نعم ... .
المناقشة .
الشيخ : ما هو الإشكال ... ؟
الطالب : قوله : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة ).
الشيخ : نعم.
الطالب : ... مع قوله : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب. الإشكال الي قال صالح.
الطالب : الإشكال لما حضرت أبا طالب الوفاة الأولى أن يقول ... .
الشيخ : لا هذا ما هو إشكال. أن يقول ما في إشكال صالح.
الطالب : ... يقول الله تعالى : (( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت )).
الشيخ : (( قال إني تبت الآن )).
الطالب : ... .
الشيخ : وقد حضرته الوفاة طيب صح. ويش الجواب يا عبد الرحمان؟
الطالب : الجواب أن أبا طالب حضرت عليه ... الوفاة ولم ينزل به.
الشيخ : نعم.
الطالب : أو أن يقال : بأن هذا خاص بأبي طالب ... .
الشيخ : أحسنت. الجواب : ... إما أن يقال حضرت أبا طالب الوفاة يعني ظهرت عليه علامات الموت ولم ينزل به ملك لقبض روحه وإما أن يقال إن هذا خاص بأبي طالب. أيهما أرجح عبد الله؟
الطالب : الأخير أنه خاص بأبي طالب.
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : وجه الرجحان؟
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كلمة أحاج لك بها عند الله ).
الشيخ : قال : ( أحاج لك ) ولم يجزم بأنها تنفعه طيب. أيضا دليل آخر.
الطالب : أنه وجده في ضحضاح من نار ... لأنه ... عند الله وهو في ضحضاح من نار.
الشيخ : ضحضاح.
الطالب : ضحضاح من نار.
الشيخ : مع أن غيره لا تنفعه الشفاعة.
الطالب : ... حضرته الوفاة.
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : والحديث هذا.
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : هذا وجه الإشكال. يعني هذا من ... أننا إذا قلنا بالأول أخرجنا قوله حضرت الوفاة عن ظاهرها عن ظاهرها. وإذا قلنا بالثاني بقيت الآية والحديث متطابقين. نعم صح. فيها أيضا إشكال ثالث.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب فيه إشكال ثالث وهو أنه قوله تعالى : (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين )) متأخر النزول لأنه في سورة التوبة والتوبة مدنية وقصة أبي طالب نعم مكية. وقلنا : إن هذا تأخر النهي عن الاستغفار للمشركين تأخر النهي عن الاستغفار للمشركين. ولهذا استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم ربه أن يستغفر لأمه وهو ذاهب إلى العمرة ولو كانت الآية قد نزلت لو كانت هذه مكية الآية هل يستأذن ربه أن يستغفر لها؟ ما يمكن يستأذن. فدل هذا على أن الآية تأخرت وأن معنى قوله : ( فأنزل الله (( ما كان للنبي )) ). ليس المعنى أنه نزلت في ذلك الوقت بل تأخر نزولها ولا مانع من أن يكون للآية سببا نزول. وقد قيل : إن قوله صلى الله عليه وسلم إن استئذان النبي صلى الله عليه وسلم ربه أنه أيضا سبب لنزول الآية ولا مانع من أن يكون للآية سببان. طيب فيه أيضا شيء من الإشكال؟ فيه. هذه ثلاث إشكالات يجب عليكم أنكم تسجلون الإشكالات هذه إما في حوافظ أدمغتكم أو في حوافظ دفاتركم لا تفوت عليكم الفوائد هذه يعني الإنسان يعني أنا أنسى دائما مثل هذه الفوائد أنا دائم أنسى هذه الفوائد نعم.
من الإشكال أن أهل العلم يقولون : إنه يسن تلقين المحتضر قول لا إله إلا الله ولكن لا يقول له قل لا إله إلا الله لأنه ربما مع الضجر يقول لا. مع الضجر وحضور الموت يكون ضيق الصدر يقول لا أو يكره هذه الكلمة أو معناها. وإنما ينبغي في التلقين أن يذكر الله عنده ذكرا يسمعه. فما هو الجواب عما ذكره أهل العلم وهذا الحديث؟ وهذا طبعا ليس إشكالا بين نصين إشكال بين ما استحبه بعض العلماء وبين هذا النص. نعم؟ طيب محمد.
الطالب : أن يقال : ... أبي طالب.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون؟
الطالب : نعم.
الشيخ : صحيح؟ أي نعم. نقول : هذا كافر ولو قال مثلا لو أبى أن يقول لا إله إلا الله هو حاله ما ضره التلقين شيئا بهذا اللفظ ما يضره شيئا. لكن تجي لمسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. تقول له قل في هذه الحال الحرجة هذا خطر عليه لأنه ربما تضره هذا الفرق. أما أبو طالب فإنه كان كافرا إما أن يبقى على كفره ولا ضرر عليه يعني لا ضرر عليه منه لا ضرر عليه منه وإما أن يهديه الله بخلاف المسلم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : لكن في طلبة علم يقولون : ... ( قل لا إله إلا الله )... .
الشيخ : ما مرت علينا.
الطالب : ... .
الشيخ : ما مرت علينا أو ... عند غير حضور الموت.
الطالب : ... .
الشيخ : ما ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... الحديث مر علينا ... واحد من الأنصار.
الشيخ : لا ما أظن. ما أظن.
الطالب : ... .
الشيخ : ما نقول حتى نشوف الحديث ويش قرائنه؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : (( ما كان النبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين )) ... .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟ ... يمكن أن يكون سنة ست لأنهم ذكروا أن ... ربه في سفر العمرة ... عمرة القضية السنة السابعة ونزلت بعد ذلك ... .
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا قصة أبي سلمة عندما توفي جاءه دخل عليه بعد الوفاة وأغمض عينيه وقال : ( اللهم اغفر لأبي سلمة ) ... . طيب فيه أيضا إشكال من أحببت وذكرنا الجواب عليه. (( إنك لا تهدي من أحببت )) وأبي طالب كافر والرسول صلى الله عليه وسلم مؤمن كيف يثبت محبة المؤمن للكافر؟ وأجبنا عنها ... .
الطالب : محبة الإنسان ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ليس حب إيمان.
الطالب : ... .
الشيخ : ليس محبة إيمان. نعم؟
الطالب : ... المراد من أحببت هدايته.
الشيخ : نعم. مو من أحببته من أحببت هدايته وحينئذ ما يكون فيها تعرض لكونه يحبها أو لا يحبها. والرسول يحب هداية كل إنسان كل إنسان. والمعنى الأول أقرب إلى سبب النزول لأنه إذا قلنا من أحب هدايته لم يكن هناك فرق بين أبي طالب وغيره. أي نعم. كم الإشكالات الآن؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : ستة.
الطالب : أربعة.
الشيخ : طيب.
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) (62). الثانية: تفسير قوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) (63) الآية. الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم.
الأولى : تفسير قوله : (( إنك لا تهدي من أحببت )) الآية نعم وبينا أنه إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أن يهدي أحدا وهو حي فكيف أن يستطيع أن يهدي أحدا وهو ميت وأنه كما قال تعالى في حقه : (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )).
الثانية: تفسير قوله : (( ما كان للنبي والذين آمنوا )) الآية. وقد سبق تفسيرها وبينا أنها تدل على تحريم استغفار المؤمنين للمشركين ولو كان أباه ولو كان أباه وأمه فإنه حرام وبينا الخطر من قول بعض هؤلاء الناس الذين إذا مات الميت الكبير من زعماء الكفر يقولون له : المرحوم المرحوم فإن هذا حرام ولا يجوز لا يجوز أن يدعى له بالرحمة لأنه مضادة لله - يرحمك الله -. ومن هذا أيضا إظهار الجزع والحزن على موتهم بالإحداد أو غيره فإن هذا لا يجوز لأن رؤساء الكفر المؤمنون يفرحون بموتهم بل لو كان عندهم والقوة لقاتلوهم يعذبهم الله بأيدي المؤمنين نعم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم تقدمنا معنا تقول : اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه. نعم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. إذا تبين له أن يستغفر.
الطالب : كيف يتبين لنا؟
الشيخ : ايه؟
الطالب : كيف يتبين لنا؟
الشيخ : اطلب ... تحوم حواليه شبهة يقال إنه مثلا لا يصلي يقال إنه مثلا جاحد للإسلام ولكن ما تبين له فهذا ... أن نستغفر له لكنه إذا قويت القرائن فإننا نستغفر له اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له. والمشرك الكافر ما نقول إن كان مؤمنا لأننا عارفين إنه مو مؤمن.
الطالب : ... البلاد البعيدة.
الشيخ : لا البلاد البعيدة ما دام أنكم على الكفر في الدنيا نعاملهم معاملة ... ولا نحكم بأنهم مسلمون ولا ندعو لهم بالرحمة ( الله أعلم بما كانوا عاملين ).
" الثالثة : وهي المسألة الكبيرة تفسير قوله : ( قل : لا إله إلا الله ) ". يعني المسألة الكبيرة من هذا الباب تفسير قول من؟ قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمه : ( قل لا إله إلا الله ) عرف المعنى وعرف إن معناه التبرؤ من كل إله سوى الله ولهذا أبى أن يقول هذا وهو يعرف معناها ويعرف مقتضاها ويعرف ملزوماتها. ولهذا أنكر أبى أن يقول لا إله إلا الله والعياذ بالله بخلاف ما عليه من يدّعي العلم فإننا ما عليه من يدعي العلم يعني حيث فسّر لا إله إلا الله بغير معناها. وكأن المؤلف يشير إلى تفسير المتكلمين لمعنى لا إله إلا الله حيث يقولون : إنّ الإله هو القادر على الاختراع وأنه لا قادر على الإيجاد والإبداع إلا الله. وهذا التفسير في الحقيقة تفسير باطل تفسير باطل هو حق لا قادر على الاختراع إلا الله ولا الاختراع إلا الله. لكن ليس هو معنى لا إله إلا الله لأن معناها لا معبود بحق إلا الله لأننا لو قلنا لا إله إلا الله معناها لا قادر على الاختراع إلا الله صار المشركون الذين قاتلهم الرسول عليه الصلاة والسلام واستباح نساءهم وذريتهم وأموالهم ودماءهم صاروا مسلمين مخلصين لأنه ... ما يقدر على الاختراع وخلق السماوات والأرض إلا الله.
10 - شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) (62). الثانية: تفسير قوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) (63) الآية. الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم. أستمع حفظ