تتمة شرح المسائل : الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم.
1 - تتمة شرح المسائل : الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الرابعة: أن أبا جهل ومن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال للرجل: (قل لا إله إلا الله). فقبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : يدعون الرسول أي نعم يدعون الرسول وهم يقولون لا إله إلا الله.
" الرابعة : أنا أبا جهل ومن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال للرجل ".
الطالب : ... .
الشيخ : إذ أحسن من إذا. " إذ قال للرجل : ( قل لا إله إلا الله ). فقبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام ". صحيح أبو جهل ومن معه يعرفون مراد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله لا إله إلا الله أو لا؟ ولهذا على طول ثاروا وقالوا : أترغب عن ملة عبد المطلب وهو أيضا أبى أن يقول لا إله إلا الله وقال إنه على ملة عبد المطلب والعياذ بالله. فكان يعرف ما مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة وكما قال الله تعالى في القرآن : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) العياذ بالله فالحاصل أن الذين يدعون أن لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلى الله أو لا إله إلا الله وهم يعبدون غيره هؤلاء أجهل من؟ من أبي جهل أجهل من أبي جهل. ويش احتراز المؤلف " قبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام " و لماذا ذكر أبو جهل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنهم أسلموا لأنهم أسلموا وبإسلامهم صاروا أعلم ممن بعدهم صاروا أعلم ممن بعدهم لا سيما في زمن المؤلف في العصور المتأخرة.
2 - شرح قول المصنف : الرابعة: أن أبا جهل ومن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال للرجل: (قل لا إله إلا الله). فقبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الخامسة: جده صلى الله عليه وسلم ومبالغته في إسلام عمه.السادسة: الرد على من زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه.السابعة: كونه صلى الله عليه وسلم استغفر له فلم يغفر له، بل نهي عن ذلك.
أولا : لقرابته.
وثانيا : لما أسدى للإسلام وإلى الرسول من المعروف الذي لا ينكر أسدى إلى الإسلام وإلى النبي عليه الصلاة السلام معروفا لا ينكر في الواقع فهو على هذا مشكور وإن كان على كفره والعياذ بالله مأزور وهو في النار إنما الرسول عليه الصلاة والسلام حرص عليه حرصا عظيما أن يكون هذا الرجل الذي هجر قومه من أجل معاضدة الرسول عليه الصلاة والسلام ومناصرته وكان يعلن على الملأ صدقه ويقول قصائد في صدقه ويمدحه نعم؟ ويصبر على الأذى من أجله هذا في الحقيقة جدير بأن يحرص على هدايته ولكن الأمر بيد مقلب القلوب سبحانه وتعالى كما ثبت في الحديث ( أن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمان يقلبه كيف يشاء ) ثم قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث : ( اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك ) فالمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وغيره لا يستطيعون أن يهدى أحدهم مع حرصهم العظيم على هداية عمه أبي طالب.
" السادسة : الرد على من زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه ". إسلام عبد المطلب وإلا أبو طالب؟ عبد المطلب لأنهما قالا له : أترغب عن ملة عبد المطلب؟ دل هذا على أن ملة عبد المطلب الكفر والشرك فمن زعم أن عبد المطلب كان كافرا كان مسلما فإن هذا الحديث يرد عليه يرد عليه ومن زعم أن أبا طالب أيضا أسلم فالحديث يرد عليه. ومن زعم أن أبا طالب ندم فالحديث يرد عليه. نعم؟ وقد ذكرنا لكم أن أنه في هذا الموسم نشر الرافضة كتابا يقول : ثبوت نبوة أبي طالب ها؟ أكثر من أكثر من الإسلام قبحهم الله نعم طيب.
" السابعة: كونه صلى الله عليه وسلم استغفر له فلم يغفر له، بل نهي عن ذلك ". الله أكبر ! الرسول عليه الصلاة والسلام أقرب الناس بشهادة القرآن يعني أقرب الناس أن يجيب الله دعاءه ومع ذلك إذا اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن لا يجيب دعائه ما أجابه لأن الأمر بيد الله لا بيد الرسول ولا غيره (( قل إن الأمر كله لله )) (( وإليه يرجع الأمر كله )) ما أحد له التصرف في هذا الكون إلا رب الكون سبحانه وتعالى. هذا النبي عليه الصلاة والسلام استغفر لعمه مع ما تقدم من عمه من الأيادي المشكورة في مدافعته عنه ومع ذلك ما استجاب الله دعاءه بل إنه نهاه عن ذلك نهاه عن ذلك وهذه أم الرسول عليه الصلاة والسلام استأذن الله استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم ربه أن يستغفر لها فلم يأذن له فدل ذلك على أن أهل الكفر ليسوا أهلا للمغفرة بأي حال من الأحوال وأنه لا يجاب لنا فيهم وأنه لا يحل لنا أن ندعو لهم بالمغفرة والرحمة أما الدعاء لهم بالهداية وهم أحياء فهذا أمر مطلوب أمر مطلوب أن ندعوهم أن ندعو لهم بالهداية نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ما ما أدري ويش الحكمة الآن ما أعرف الحكمة.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ما ندري ... الله أعلم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : الدعاء عليهم ... .
الشيخ : الدعاء عليهم الدعاء عليهم يعني أن الله يعني ايش؟
الطالب : يشدد عليهم العذاب.
الشيخ : أي. أما ... فإنه نهى عن سب الأموات وقال : ( إنهم أفضوا إلى ما قدموا ) ولا يكون المؤمن لعانا ولا شتاما ... . نعم سب ما يدعون إليه من الطرق لكن هذا يجب الإنسان يسبه إذا لم يحصل مفسدة أكبر إذا لم يكن ذلك سببا لهؤلاء ... لله.
3 - شرح قول المصنف : الخامسة: جده صلى الله عليه وسلم ومبالغته في إسلام عمه.السادسة: الرد على من زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه.السابعة: كونه صلى الله عليه وسلم استغفر له فلم يغفر له، بل نهي عن ذلك. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الثامنة: مضرة أصحاب السوء على الإنسان. التاسعة: مضرة تعظيم الأسلاف والأكابر.
الطالب : ... هل هي عامة وإلا خاصة ... .
الشيخ : لا عامة في الشرك وغيره. طيب.
" التاسعة ، التاسعة: مضرة - نعم - تعظيم الأسلاف والأكابر " هذه أيضا ليست على إطلاقها تعظيم الأسلاف والأكابر أن كانوا أهلا للتعظيم فهذا لا يضر تعظيمهم بل تعظيمهم خير فأسلافنا من صدر هذه الأمة لا شك أن إذا عظمناهم وأنزلناهم منزلتهم أن ذلك خير لا ضرر فيه وكذلك أكابرنا في العلم والسنّ إذا عظمناهم بما يليق بهم فإن هذا ليس فيه مضرة لكن الأكابر والأسلاف إذا عظمناهم على ما هم عليه من الباطل لكن لأن لهم جاها بين قومهم فلا شك أن هذا فيه ضرر عظيم حتى على دين المرء. فمثلا الذي يكبر أبا جهل ويعظمه لأنه سيد أهل الوادي أهل مكة وكذلك عبد المطلب وغيره الذي يكبرهم ويعظمهم لا شك أن هذا ضرر عليه لا شك أن هذا ضرر عليه ولا يجوز أن يرى الإنسان في نفسه لهؤلاء أي قدر يعظمهم به لأنهم أعداء لله عز وجل وأعداء الله لا يمكن أن نكبرهم مهما كان الأمر وكذلك أيضا أن يكبر العظماء في زمنه مثل رؤساء الكفر فإنه فيه مضرة مضرة عليه لأن هذا التعظيم والإكبار قد يورث أشياء تضاد الإسلام فعلى المرء أن يكون إكباره وتعظيمه حسب ما تقتضيه الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. و المهم أن هذا الذي ذكره المؤلف رحمه الله أنه محل تفصيل فإن الأسلاف والأكابر إن كانوا على خير فلا ضرر في تعظيمهم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم هم يحمدون على هذا لكن لا يعظم لا يعظمون ... بعض الناس أيضا قد يكون كرمه سجية وطبيعة مو عن قصد إرادة الكرم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... إذا وصل إلى حد الغلو هذا ما يجوز هذا ما يجوز حتى ... حتى وإن لم يكن أسلافه الشيء التعظيم الذي يستدعي الغلو هذا ما يجوز حتى لو ما هم أسلافهم غير أكابره. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا لا هو الآن عرضوا عليه حال عبد المطلب وأنه كبير في قومه وعظيم في قومه وكان يبنغي لك أن لا تخرج عن هذا. هذا السبب الذي أوجب له أن ينصرف عما قاله له الرسول عليه الصلاة والسلام. وعلى كل حال المؤلف هي على إطلاقها تحتاج إلى تفصيل فإذا كان المراد تعظيم الأسلاف والأكابر الذين كانوا على الكفر بقطع النظر عما هم عليه فهذا لا شك أنه حق وإن كان مراد مطلق الأسلاف و الأكابر فهذا ليس على إطلاقه.
4 - شرح قول المصنف : الثامنة: مضرة أصحاب السوء على الإنسان. التاسعة: مضرة تعظيم الأسلاف والأكابر. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : العاشرة: الشبهة للمبطلين في ذلك، لاستدلال أبي جهل بذلك. الحادية عشرة: الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم، لأنه لو قالها لنفعته. الثانية عشرة: التأمل في كبر هذه الشبهة في قلوب الضالين، لأن في القصة أنهم لم يجادلوه إلا بها، مع مبالغته صلى الله عليه وسلم وتكريره، فلأجل عظمتها ووضوحها عندهم، اقتصروا عليها.
الطالب : العاشرة ... .
الشيخ : ويش بعده؟
الطالب : الحادية عشرة: الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم، لأنه لو قالها لنفعته.
الشيخ : أنا عندي الشبهة المبطلة في ذلك لاستدلال أبي جهل بذلك.
الطالب : ... .
الشيخ : عندي نقص أنا؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : استدلال الجاهلية بذلك.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي عندي نقص.
" العاشرة: الشبهة للمبطلين في ذلك لاستدلال أبي جهل بذلك ". اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : " على كل الشبهة للمبطلين في ذلك لاستدلال أبي جهل بذلك " ويش معنى ها الكلمة؟ الشبهة للمبطلين في ذلك أي في تعظيم الأسلاف والأكابر. نعم لاستدلال أبي جهل بذلك وهو قوله : ( أترغب عن ملة عبد المطلب ) وهذه الشبهة شبهة ذكرها الله في القرآن (( وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قالوا مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون )) شوف الشبهة شبهة يقول : إن أسلافهم على الحق وسنقتدي بهم نعم فالمبطلون يحتجون بمثل هذه الحجج والعياذ بالله بمثل هذه الحجج على شبهتهم يستدلون بمثل هذه الحجج على شبهتهم ويقولون : آباؤنا كيف نسفه أحلامهم كيف نضلل ما هم عليه؟ هذا غير ممكن. وهذا موجود سبب فيه المتعصبين لمشائخهم وكبرائهم الذين يقولون : ما نقبل لا قرآنا ولا سنة في معارضة الشيخ شيخ المذهب أو الإمام الفلاني أو ما أشبه ذلك يوصلهم إلى العصمة وأنهم معصومون مثل ما يوجد في الرافضة في الجهمية في القاديانية و غيرهم يرون أن بعض أئمتهم معصوم ما يمكن يخطئ والكتاب والسنة يمكن تخطأ أعوذ بالله وهذا لا شك أنه شبهة عظيمة وعلى المرء أن يكون تابعا لأي شيء؟ لما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ومن خالفه من أسلافه وكبرائه فإنه لا يحتج بهم على القرآن والسنة لكن يعتذر لهم عن مخالفة القرآن والسنة إن كانوا أهل للاعتذار بحيث لم يعرف منهم معارضة ومصادمة للنص. أما من عرف بالمعارضة ومخالفة النص فإنه لا يعتذر عنه لكن إذا رأينا خطأ في قول إمام من الأئمة أو عالم من العلماء المعروفين بالنصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم إذا عرفنا من هؤلاء المخالفة فما موقفنا نحن منه؟ أن نعتذر عنهم مو نوافقهم نعرف خطأهم لكن نعتذر عنهم بالأعذار التي ذكرها أهل العلم ومن أحسن ما ألف في هذا كتاب شيخ الإسلام بن تيمية وهو : " رفع الملام عن الأئمة الأعلام " فإنه رحمه الله ذكر أسبابا كثيرة في مخالفة بعض أهل العلم لما جاء في الكتاب والسنة.
الطالب : ... صاحب المذهب أعلم ... .
الشيخ : صحيح نقول أولا : إن صاحب المذهب أعلم من ... لكن هل إن صاحب المذهب بلغه هذا الحديث وتكلم فيه قد يكون صاحب المذهب ما بلغه.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يخالف الصحيح من أقواله ما خالف الحديث.
الطالب : مقتضى هذا المذهب.
الشيخ : ما هو بصحيح مو صحيح. خطأ.
" الثانية عشرة : التأمل "
الطالب : الحادية عشرة.
الشيخ : نعم " الحادية عشرة : الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم، لأنه لو قالها لنفعته ".
" الحادية عشرة : الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم، لأنه لو قالها لنفعته " هذا مبني على أن معنى قولهم حضرت الوفاة يعني ظهرت عليه علامات الموت والوفاة.
" الثانية عشرة : التأمل في كبر هذه الشبهة في قلوب الضالين، لأن في القصة أنهم لم يجادلوه إلا بها مع مبالغته صلى الله عليه وسلم وتكريره فلأجل عظمتها ووضوحها عندهم اقتصروا عليها ". وهي ها؟ تعظيم الأكابر والأسلاف.
5 - شرح قول المصنف : العاشرة: الشبهة للمبطلين في ذلك، لاستدلال أبي جهل بذلك. الحادية عشرة: الشاهد لكون الأعمال بالخواتيم، لأنه لو قالها لنفعته. الثانية عشرة: التأمل في كبر هذه الشبهة في قلوب الضالين، لأن في القصة أنهم لم يجادلوه إلا بها، مع مبالغته صلى الله عليه وسلم وتكريره، فلأجل عظمتها ووضوحها عندهم، اقتصروا عليها. أستمع حفظ
شرح قول المصنف :باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين
وقوله : " هو الغلو " هذه الضمير تسمى ضمير الفصل وقد سبق أنه من أدوات التوكيد. والغلو خبر أن لأن ضمير الفصل على القول الراجح ليس له محل من الإعراب.
السبب قوله السبب ما هو السبب؟
السبب في اللغة : كل ما توصل به إلى غيره ومنه قوله تعالى : (( فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع )) أي بشيء يوصله إلى السماء ومنه أيضا سمي الحبل سببا لأن الإنسان يتوصل به إلى استقاء الماء من البئر.
وأما في الاصطلاح : فإن السبب عند أهل الأصول هو الذي يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم أي أنه إذا وجد السبب وجد المسبب وإذا عدم السبب عدم المسبب إلا أن يكون هناك سبب آخر. وقوله السبب كفر أنا عندي آدم ... في نسختي صح بني آدم هذا الصحيح.
" بني آدم " : يشمل الرجال والنساء لأنه سبق لنا أنه إذا قيل بنو فلان وهم قبيلة شمل ذكورهم وإناثهم . أما إذا قيل بني زيد المراد معين فالمراد به الذكور نعم؟
وقوله : " هو الغلو " الغلو مجاوزة الحد بالثناء قدحا أو مدحا. هذا هو الغلو : مجاوزة الحد بالثناء قدحا أو مدحا.
القدح يسمى ثناء؟ اه؟ يسمى ومنه حديث الجنازة التي مرت فأثنوا عليها شرا.
وقوله : " الغلو في الصالحين " : أي الطرفين يكون بالنسبة للغلو في الصالحين هل هو مجاوزة الحد قدحا أو مدحا؟ مدحا طيب.
والصالح هو الذي قام بحق الله وحق العباد.
وقوله : " سببه الغلو " في هذا دليل على إضافة الشيء أو ما هو دليل حقيقة لأنه ما يصح نقول بقول عالم إنه دليل لكن في استعمال في إضافة الشيء في استعمال إضافة الشيء إلى سببه بدون أن ينسب إلى الله. وهذا جائز وإلا غير جائز؟ جائز ، جائز إذا كان السبب حقيقة وصحيحا فإنه يجوز أن تضيف الشيء إلى سببه المعلوم حقيقة بحيث يكون هذا السبب قد أثبت من قبل الشرع أو من قبل الحس والواقع أفهمتم يا جماعة؟ أما قول الإنسان ... شيء يقول الله قوي فهذا وإن كان جائزا وحقيقة لكن قد يؤدي بالعامة إلى أمر لا يحمد مثل الذي سأل ... كثير ... قال : ... . يصلح هذا؟ هذا ما يصلح.
على كل حال إضافة الشيء إلى سببه المعلوم حقيقة إما بطريق الشرع وإما بطريق الحس والواقع هذا لا ينكر. لا ينكر وقد مر علينا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لولا أنا - عمه أبا طالب - لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ).
شرح قول المصنف : وقال الله عز وجل : (( يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم )) .
الطالب : (( ولا تقولوا )).
الشيخ : (( ولا تقولوا على الحق إلا الحق إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله )).
قوله : (( يا أهل الكتاب )) هذا نداء لأهل الكتاب وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى والكتاب هو التوراة والإنجيل.
(( لا تغلوا في دينكم )) أي لا تتجاوزوا الحد مدحا أو قدحا والأمر واقع كذلك بالنسبة لأهل الكتاب عموما فإنهم في عيسى بن مريم غلوا مدحا وغلوا قدحا من الذين غلوا مدحا؟ النصارى قالوا مدحا فجعلوا عيسى بن مريم ابنا لله وجعلوه ثالث ثلاثة. واليهود غلوا فيه قدحا وقالوا : إن أمه زانية وأنه ولد زنا قاتلهم الله والعياذ بالله فكل من الطرفين غلا في دينه وتجاوز الحد بين إفراط وتفريط. (( لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) (( لا تقولوا على الله إلا الحق )) وهو ما قاله سبحانه وتعالى عن نفسه بأنه إله واحد أحد صمد هذا الذي قال عن نفسه (( لم يتخذ صاحبة ولا و لدا )).
(( إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله )) إنما المسيح يعني ما المسيح عيسى بن مريم نسبه إلى أمه ليقطع قول النصارى الذين يضيفونه إلى الله المسيح عيسى بن مريم رسول الله لا ابنَه لا ابنُه لكنه رسول إبطالا لقول اليهود إنه كذاب (( كلمته ألقاها إلى مريم )) إبطال لقوله إنه ابن زنا وفي قوله : ورسوله إبطال لقول النصارى إنه إله أي ورسوله (( وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه )) كلمته التي ألقاها إلى مريم أن قال :كن فكان. وروح منه أي أن الله تعالى جعل عيسى ... من بني آدم من جسد وروح وأضاف الله تعالى روحه إليه تشريفا وتكريما مثل قوله تعالى لآدم : (( ونفخت فيه من روحي )) هذا للتشريف والتكريم (( فآمنوا بالله ورسله )) الخطاب لمن؟ لأهل الكتاب (( آمنوا بالله ورسله )) الذين آخرهم وخاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم (( ولاتقولوا ثلاثة )) ويش معناها ثلاثة ؟ يعني ما تقولوا ثلاثة ويش معنى ثلاثة؟ يعني لا تقولوا إن الله ثالث ثلاثة (( انتهوا خيرا لكم )) انتهوا خيرا. ويش إعرابها؟ خبر ليكن المحذوفة يعني انتهوا يكن خيرا لكم.
(( ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم )) ويش بعدها؟
الطالب : ... .
الشيخ : نسيت الآخر. (( ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما هو إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكان الله غنيا حميدا )) أي تنزيها له أن يكون له ولد تنزيها له أن يكون له ولد. وذلك لأنه مالك في السماوات والأرض ومن جملتهم عيسى ابن مريم (( وكان الله غنيا حميدا )) غنيا لا يحتاج إلى ولد يعقبه في خلقه وحميدا محمودا لكمال صفاته وعدم مشابهة الخلق له. الشاهد من هذه الآية قوله : (( لا تغلوا في دينكم )) نهى عن الغلو لأن الغلو يتضمن مفاسد كثيرة منها :
أنه تنزيل للمغلو فيه فوق منزلته إن كان مدحا وتحته إن كان قدحا.
ومنها : أنه يؤدي إلى عبادة هذا المغلو فيه كما هو الواقع من أهل الغلو.
ومنها : أنه يصدّ عن تعظيم الله سبحانه وتعالى لأن النفس كما تعلمون إما أن تنشغل بالباطل وإما بالحق وإذا انشغلت بالغلو بهذا المخلوق وإطرائه وتعظيمه تعلقت به ونسيت ما يجب لله تعالى من حقوق فهي ثلاث مفاسد للغلو.
ادعوا على عيسى.
الطالب : ... .
الشيخ : تنزيله فوق منزلته أو دونها إذا كان قدحا.
الطالب : أي دونها إذا كان قدحا.
الشيخ : طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. يعني أنه يوجب تعلق القلب بهذا المغلو فيه حتى ينسيه ذكر الله والقيام بطاعته. الثالث ؟ ما عاد جف القلم.
الطالب : ... .
الشيخ : هذا هو إذا انشغل بهذا ليصد عن سبيل الله.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أنه يؤدي إلى عبادة هذا المخلوق الأول ... والثاني ...والثالث : يعبد من دون الله يؤدي إلى أن يعبد من دون الله.
المفسدة الرابعة : إذا كان المغلو فيه موجودا أنه يزهو بنفسه ويتعاظم ويعجب بها وهذه مفسدة تفسد المغلو فيه نعم هذا إن كان مدحا وإن كان قدحا توجب العداوة والبغضاء وقيام الحروب والبلاء بين هذا وهذا.
المهم أن الغلو له مفاسد عظيمة. ولهذا نهى الله عنه قال : (( لا تغلوا في دينكم )).
وقوله : (( في دينكم )) ما هو الدين؟ الدين تقدم أنه يطلق على العمل والجزاء والمراد به هنا العمل يعني لا تجعلوا عبادتكم غلوا نعم في المخلوقين وغيرهم هل يدخل في هذا الغلو في العبادات وإلا لا؟
نعم يدخل فيه. الغلو في العبادات يدخل في هذا مثل أن يرهق الإنسان نفسه بالعبادة ويتعبها فإن هذا قد نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام ومثل أن يزيد عن المشروع كأن يرمي بحجرات كبيرة مثلا أو يطيل الصلاة أو يأتي بأذكار زائدة أدبار الصلوات أو غير ذلك نعم؟ فهذا يعم الغلو في الدين من كل وجه نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي مفاسد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أكثر من المشروع.
.شرح قول المصنف : في الصحيح عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله تعالى : (( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً )) [ سورة نوح ، الآية : 23 ] . قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم : أن أنصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً ، وسموها بأسمائهم ، ففعلوا ، ولم تعبد ، حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت ) .
و قالوا : (( لا تذرن )) أي قال بعضهم لبعض.
(( لا تذرن آلهتكم )) تذرن بمعنى تدعن وتتركن وهذا مؤكد بالنون لا تذرن نهي مؤكد بالنون.
وقوله : (( آلهتكم )) هل المراد تذروا عبادتها أو لا تذروا عبادتها و تمكنوا أحدا من إهانتها؟ المعنيين المراد المعنيين يعني انتصروا لآلهتكم لا تمكنوا أحدا منها ولا تدعوها للناس ولا تدعوا عبادتها أيضا بل احرصوا عليها وهذا من التواصي بالباطل عكس الذين آمنوا الذين آمنوا وعملوا الصالحات يتواصون بالحق.
وقوله : (( ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا )) الخمسة كأن لهن مزية على غيرهم لأن قوله آلهتكم عام يشمل كل الي يعبدونهم أفهمتم؟
والآلهة جمع إله وهو كل ما عبد سواء بحق أو بباطل ولكن إن كان بحق فهو الله وإن كان بباطل فهو غير الله فهو غير الله.
(( ولا تذرن )) ودا واحد ولا سواعا اثنين ولا يغوث ثلاثة ويعوق أربعة ونسرا خمسة. تواصوا بهذه الخمسة تخصيصا بعد تعميم وكأن هذه الخمسة هي كبار آلهتهم. والعياذ بالله.
" قال ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ) ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن أنصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت ) ". في هذه الآية إشكال في هذا التفسير حيث قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ) وظاهر القرآن أنها قبل نوح أو لا؟ (( قال نوح ربي إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا ومكروا مكرا كبارا وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً )) فظاهر الآية الكريمة أن هؤلاء القوم كانوا سابقين على نوح وأن قوم نوح كانوا يعبدونهم ثم نهاهم نوح عن عبادتها وأمرهم بعبادة الله وحده ولكنهم أبوا وقالوا : (( لا تذرن آلهتكم )) ويحتمل وهو بعيد أن هذا في أول رسالة نوح أنه استجاب لهم هؤلاء الرجال وآمنوا به ثم بعد ذلك ماتوا قبل نوح ثم عبدوهم. لكن هذا بعيد حتى من سياق الآثار عن ابن عباس.
المهم أن هذه الأصنام هذه الأصنام في قوم نوح هذه الأصنام في قوم نوح ( كانوا رجالا صالحين ) (كانوا رجالا صالحين ).
أوحى الشيطان وحي إلهام وإلا وحي وسوسة؟ وسوسة. أوحى إليهم ( أن انصبوا إلى مجالسهم ) التي كانوا يجلسون فيها أنصابا ) الأنصاب جمع نصْب نصَب وهو كل ما ينصب من عصا أو حجر أو غيره.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ما فيه إشكال. الإشكال إن كانوا من قوم نوح. والإشكال في كلام ابن عباس الآن ما في إشكال واضح؟
الطالب : ... .
الشيخ : الآية تخبر أن هؤلاء يخبرون في زمن نوح أي نعم.
( وسموها بأسمائهم ) يعني ضعوا أنصابا في مجالسهم وقولوا : هذا ود وهذا سواع وهذا يغوث وهذا يعوق وهذا نسر ليش؟ لأجل إذا رأيتموهم تذكرتهم عبادته فنشطتم عليها هكذا زين لهم الشيطان وهذا وسوسة وسوسة غرور مثل ما قال الشيطان لآدم : (( هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى )) هذا غرور وإلا إذا كنا لا نتذكر عبادة الله إلا برؤية أشباح هؤلاء ما هي عبادة.
( طال عليهم الأمد عبدت من دون الله ) و ذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أنه كان بين آدم ونوح عشرة قرون ). عشرة قرون والقرن مائة يعني ألف.
حصل النزاع والتفرق فبعث الله النبيين كما قال تعالى : (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه )). هذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما للآية. تفسير ابن عباس حجة وإلا لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. يرجع في التفسير أولا إلى القرآن فالقرآن يفسر بعضه بعضا كما قال تعالى : (( وما أدراك ما هيه )) شو التفسير؟ (( نار حامية )). (( وما أدراك ما يوم الدين )) تفسير (( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا )) (( وما أدراك ما القارعة )) التفسير (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )).
فإن لم يجد في القرآن فإلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا لم يجد فإلى تفسير الصحابة. فتفسير الصحابي حجة بلا شك لأنه أدرى بالقرآن حيث نزل في عصره وبلغته ويعرف عنه أكثر من غيره حتى إن بعض العلماء قال : إن تفسير الصحابي في حكم المرفوع وهذا ليس بصحيح لكنه لا شك أنه حجة على من بعدهم فإن اختلف الصحابة في التفسير أخذنا بالراجح الذي يرجحه سياق الآية طيب. ابن عباس يقول : هذا معنى الآية الكريمة. ونحن نقول إن الآية الكريمة تدل على ما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما إلا أن ظاهر السياق أن هذه الأصنام كانت لأن هؤلاء القوم الصالحين كانوا قبل نوح كانوا قبل نوح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا )) ... يعني الإتيان بلا؟ لا هنا للتوكيد ما هي نافية لأنها معطوفة على النفي من أصله. لو قال لو قيل لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا صح الكلام.
الطالب : ... .
الشيخ : زائدة للتوكيد فقط مثلها في قوله تعالى : (( غير المغضوب عليهم و لا الضالين )) لو قيل : غير المغضوب عليهم والضالين استقام الكلام لكن هذا من باب التوحيد كأن الثلاث الأولين كأنهم أهم أهم من الآخرين ولهذا أخروا في الذكر ... الرابع والخامس والثالث.
8 - .شرح قول المصنف : في الصحيح عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله تعالى : (( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً )) [ سورة نوح ، الآية : 23 ] . قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم : أن أنصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً ، وسموها بأسمائهم ، ففعلوا ، ولم تعبد ، حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقال ابن القيم : قال غير واحد من السلف : ( لما ماتوا عكفوا على قبورهم ، ثم صوروا تماثيلهم ، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم ) .
الأمد : الزمن الأمد الزمن حتى عبدوهم من دون الله.
فسبب عبادتهم إذن الغلو في هؤلاء الصالحين حتى عبدوهم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما أسمع منك إلا من كلمة الحرف الأخير ها. شيقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي الظاهر أنهم من قبل نوح لكنهم بقوا إلى نوح.
الطالب : ... ويش يعني؟
الشيخ : يعني معناه أنه قال عدد أكثر من واحد من السلف
الطالب : ... .
الشيخ : أي اثنين فأكثر اثنين فأكثر. إذا قال العلماء قال غير واحد معناه اثنان فأكثر.
الطالب : ما نقول إن الشيطان ... .
الشيخ : ما نقول هكذا لأنه ... .
9 - شرح قول المصنف : وقال ابن القيم : قال غير واحد من السلف : ( لما ماتوا عكفوا على قبورهم ، ثم صوروا تماثيلهم ، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وعن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم . إنما أنا عبد ، فقولوا : عبدالله ورسوله ) أخرجاه .
( تطروني ) الإطراء المبالغة في المدح المبالغة في المدح.
وقوله : ( كما أطرت ) هل النهي هنا منصب على هذا التشبيه أو النهي عام وقوله : ( كما أطرت ) تعليل؟
الطالب : تعليل.
الشيخ : يحتمل هذا وهذا. لكن البوصيري يرى الأول ويقول :
" دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم "
" دع ما ادعته النصارى في نبيهم " من قول هو ابن الله أو ثالث ثلاثة والباقي املأ فمك وبطنك بمدحه ولو بما لا يرضيه.
" واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم " ويجوز أن قوله : ( لا تطروني ) هذا عام ( كما أطرت ) أي كما بالغت في التعظيم يعني لأن إطراء النصارى ابن مريم سببه الغلو سببه الغلو في هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جعلوه ابنا لله وثالث ثلاثة والدليل على أن المراد هذا قوله : ( إنما عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) اللهم صل وسلم عليه إنما عبد ليس لي حق الربوبية ولا مما يختص به الله عز وجل ولا مما يختص به الله عز وجل وليس له مما يختص به الله شيئا أبدا. ( أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ). وهذان وصفان أصدق وصف للرسول عليه الصلاة والسلام وأشرف وصف له وأحق وصف به.
أصدق وصف وأحقه وأشرفه وبهذا يقول الشاعر في محبوبته :
" لا تدعني إلا بيا عبدها *** فإنه أشرف أسمائي " ... مثلا اسمه خالد لا تقلي خالد قل يا عبد فلانة نعم؟ لأنه أشرف أسمائه كل كل إنسان يتشرف بأن يكون منتسبا إلى عبودية الله إلى عبودية الله أشرف وصف للإنسان أن يكون من عباد الله (( وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا )) (( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين )) لعبادنا فوصفهم بالعبودية قبل الرسالة مع أن الرسالة شرف عظيم لكن كونهم عباد لله عز وجل أشرف وأعظم ( قولوا عبد الله ورسوله ) صلى الله عليه وسلم. فهو عبد لا يعبد ورسول لا يكذب هذا أفضل ما يكون من الأوصاف ولهذا نقول في صلاتنا عندما نصلي عليه عندما نسلم عليه : السلام عليكم ونشهد له بالرسالة وأشهد أن محمد عبده ورسوله. هذا أفضل وصف اختاره النبي عليه الصلاة والسلام لنفسه.
الطالب : شيخ ... .
الشيخ : الأفضل أن يقتصر على ما ورد به النص هذا الأفضل.
واعلم أن الحقوق ثلاثة أقسام :
حق لله : لا يشركه فيه غيره فهو ما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات هذا حق لله لا يشركه فيه معه ملك مقرب ولا نبي مرسل. وحق خاص بالرسل : وهو إعانتهم وتوقيرهم وتبجيلهم بما يستحقون.
وحق مشترك : وهو الإيمان بالله ورسله. هذا للجميع وإلا لا؟ (( لتؤمنوا بالله ورسوله )) موجود في الآية الكريمة (( لتؤمنوا بالله ورسوله )) هذا مشترك وإلا لا؟ مشترك (( وتعزروه وتوقروه )) هذا خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام (( وتسبحوه بكرة وأصيلا )) هذا خاص بالله سبحانه وتعالى. فجمعت الآية الكريمة الحقوق الثلاثة : المشترك والخاص. والذين يغلون في الرسول صلى الله عليه وسلم يقولون : ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ) أي رسوله ( وتوقروه ) أي رسوله ( وتسبحوه ) أي رسوله نعم؟ فيسبحون الرسول كما يسبحون الله والعياذ بالله. نعم وهذا لا شك أنه شرك لأن التسبيح من حقوق الله الخاصة بخلاف الإيمان. فهو من الحقوق المشتركة : الإيمان بالله ورسوله. نعم.
وقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ) لأن إطراءه والغلو فيه يؤدي إلى عبادته كما هو الواقع. الآن في ناس في المدينة عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : يا رسول الله المدد ! المدد يا رسول الله ! يا رسول الله أغثنا يا رسول الله بلادنا يابسة يا رسول الله هبني من لدنك زوجة يا رسول الله هب لي من لدنك رزقا ... نصا صريجا واضحا و رأيت بعيني رجلا يدعو الله تحت ميزاب الكعبة موليا ظهره البيت مستقبلا النبي لأن استقبال القبر عنده أشرف من استقبال الكعبة والعياذ بالله. الكعبة أفضل من الحجرة صح الكعبة من مجرد الحجرة لأن الحجرة بيت النبي صلى الله عليه وسلم والذي دفن فيها. صحيح؟ فأما والنبي صلى الله عليه وسلم فيها فلا والله ولا العرش ولا الكعبة ولا العرش وحملته ولا للجنة فلا والله ولا العرش وحملته ولا الجنة. ما تقولون في هذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا غلو لأن الآن يفضل الحجرة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم على الكعبة وعلى العرش وعلى حملة العرش وعلى الجنة و هذه مبالغة الرسول ما يرضاها. ما يرضاها لنا ولا يرضاها لنفسه. صحيح أن جسد الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل ولكن كون الحجرة أفضل من هذا لأن جسد الرسول فيها هذا خطأ عظيم نعم نسأل الله السلامة والعافية.
10 - شرح قول المصنف : وعن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم . إنما أنا عبد ، فقولوا : عبدالله ورسوله ) أخرجاه . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )
( إياكم ) هذه للتحذير يعني إياكم تحذر .
( والغلو ) معطوفة على إياكم معطوفة على إياكم. قيل : إنها معطوفة على تقدير عام إياكم أحذر وجانبوا الغلو وجانبوا الغلو نعم لأنه لا يستقيم المعنى أن يقال إياكم يحذر وأحذر الغلو لأن الغلو لا يحذَّر وإنما يحذْر فيكون المعنى إياكم نحذر ايش بعد؟ وجانبوا الغلو.
وقوله الغلو : الغلو هو مجاوزة الحد في الثناء مدحا أو ذما. و قد يشمل ما هو أكثر من ذلك أيضا. فيقال : مجاوزة الحد في الثناء وفي التعبد والعمل لأن هذا الحديث ورد بسبب الجمرات ورد في رمي الجمرات حيث أخذ النبي صلى الله عليه وسلم سبع حصيات صغار وجعل يهزهن بيديه ويقول : ( بأمثال هؤلاء فارموا وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبله الغلو ).
الطالب : عن ابن عباس.
الشيخ : عن عمر.
الطالب : عن ابن عباس.
الشيخ : ... .
الطالب : عن ابن عباس.
الشيخ : طيب ما عندك قال قال وقال رسول الله.
الطالب : في الصحيحين عن ابن عباس.
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( من كان قبلكم الغلو ) إنما هذه أداة حصر والحصر إثبات الحكم في المحصور ونفيها عما عداه.
وقوله : ( أهلك ) أهلك الإهلاك يحتمل أن يكون المراد به هلاك الدين يحتمل أن يكون المراد به هلاك الدين ويحتمل أنه هلاك الأجسام. فعلى الأول يكون الهلك واقعا مباشرة بالغلو لأن مجرد الغلو هلاك.
وعلى الثاني : يكون الغلو سببا له بمعنى أنه إذا غلوا ثم خرجوا عن طاعة الله أهلكهم الله.
وقوله : ( أهلك من كان قبلكم الغلو ) الغلو ويش إعرابه؟ فاعل أهلك ومن من كان قبلكم مفعول مقدم. وهذا الحصر هل هو حقيقي أو هو مجازي؟ ها حقيقة.
الطالب : ... .
الشيخ : إذا قلنا حقيقة يبقى عندنا إشكال لأن هناك أحاديث أضاف النبي صلى الله عليه وسلم أسباب الهلاك إليها غير الغلو مثل قوله عليه الصلاة والسلام : ( إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ). فهنا حصران متقابلان. فإذا قلنا إنه حقيقي بمعنى أنه لا هلاك إلا بهذا حقيقة صار في الحديث بين الحديثين تناقض صار بينهما تناقض.
وإذا قلنا : إنه إضافي الحصر إضافي يعني ليس باعتبار الواقع والحقيقة ولكن باعتبار عمل معين نعم فإنه لا يكون هناك تناقض بحيث يحمل على كل واحد منهما على جهة لا تعارض الآخر أفهتم الآن؟ أقول مرة ثانية يظهر لي ... ( إنما أهلك من كان قلبهم الغلو ) هذا حصر وتقدير الكلام في المعنى : ما أهلك من كان قبلكم إلا الغلو أفهمتم؟ طيب.
هل هذا الحديث يعارض قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ) أو لا يعارضه؟
نقول : إن قلنا إن الحصر حقيقي فإنه يعارضه ويناقضه وإن قلنا إنه إضافي فإنه لا معارضة وحينئذ يتعين أن يكون إضافيا لئلا يقع التعارض بين كلام الرسول صلى الله عليه وسلم إذن أهلك من كان قبلكم الغلو هذا الحصر باعتبار ايش؟ باعتبار التعبد يهلك الناس بالغلو في التعبد.
والحديث الذي أشرنا إليه أهلك في الحدود والحقوق بين الناس نعم في الحكم بين الناس فهو سبب للهلاك باعتبار الحكم بين الناس إنه مهلكة يهلكون الناس به إذا هم أقاموا الحد على الوضيع دون الشريف. أما هنا فباعتبار العبادة والتعبد لله إذا غلا الإنسان فيها هلك. وهذا حقيقة أو هو الواقع أن الإنسان إذا غلا في عبادة الله فإنه يهلك لأن نفس الغلو مخالف للشرع فهو هلاك وهو أيضا سبب للهلاك قد يكون سببا للهلاك الحسي الذي هو موت الإنسان وفقد الحياة الجسدية.
هذا الحديث يحذر فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أمته من أي شيء؟ من الغلو ويبرهن على أن الغلو سبب للهلاك بأنه أهلك الأمم السابقة فيستفاد منه تحريم الغلو من وجهين :
الوجه الأول : تحذير النبي صلى الله عليه وسلم منه والتحذير نهي وزيادة.
الوجه الثاني : أنه سبب لإهلاك الأمم كما هلك من قبلنا.
والناس في العبادة طرفان ووسط. فمنهم المفرِّط ومنهم المفرط ومنهم المتوسط.
ودين الله تعالى بين الغالي فيه والجافي عنه وكون الإنسان معتدلا لا يميل إلى هذا ولا إلى هذا هذا هو الواجب فلا يجوز التشدد في الدين والمبالغة ولا يجوز التهاون وعدم المبالاة بل كن وسطا بين هذا وهذا.
والغلو له أقسام كثيرة منها الغلو في العقيدة ومنها الغلو في العبادة ومنها : الغلو في المعاملة. أما الغلو في العقيدة فمثل ما تشدق فيه أهل الكلام بالنسبة لإثبات الصفات فإن أهل الكلام تشدقوا وتعمقوا حتى وصلوا إلى الهلاك قطعا أدى بهم هذا التعمق إلى واحد من أمرين : إما التمثيل وإما التعطيل. إما التمثيل وإما التعطيل يعني إنهمم مثلوا الله بخلقه وقالوا هذا معنى الصفات أو أنهم عطلوا الله وقالوا يجب أن ننزه الله سبحانه وتعالى عن كل مشابهة مخلوق ونحن إذا أثبتنا هذه الصفة على هذا الوجه فمعنى ذلك أننا شبهنا. فعطلوا لكن الأمة وسط اقتصدت في ذلك لا تعمقت في الإثبات ولا تعمقت في النفي والتنزيه. ولهذا كل الإيرادات التي وردت التي أوردها المتأخرون من هذه الأمة على النصوص ما أوردها الصحابة ما أوردوها نعم ليش؟ لأنهم أخذوا بظاهر اللفظ وقالوا ليس لنا أن نزيد على ذلك فلم يهلكوا بل كانوا على الصراط المستقيم ولما دخل هؤلاء الفرس والروم وغيرهم في الدين صاروا يتعمقون في هذه الأمور ويجادلون مجادلات ومناظرات لا تنتهي أبدا حتى ضاعوا وتاهوا نسأل الله السلامة.
يستفاد من هذا الحديث تحريم الغلو والتحذير منه.
الطالب : الغلو في العبادات.
الشيخ : نعم أي نعم أما الغلو في العبادات الغلو في العبادات فهو التشدد فيها التشدد فيها بحيث يرى أن الإخلال في شيء منها كفر أو خروج عن الإسلام مثل غلو من؟ كغلو الخوارج والمعتزلة قالوا : الإنسان إذا فعل كبيرة من الكبار فهو خارج عن الإسلام لكن المعتزلة قالوا إنه في منزلة بين منزلتين والخوراج يقولون : إنه كافر ويستبيحون دمه وماله وعرضه والعياذ بالله لفعل معصية من المعاصي هذا غلو وتشدد نعم وأباحوا الخروج عن الأمة وأباحوا سفك الدماء هذا التشدد ويش يؤدي إليه؟ يردي للهلاك. من الذي قتل الخلفاء الراشدين؟ إلا هذا إلا التشدد. فيه أيضا التشدد في المعاملات التشدد في المعاملات أن الإنسان يتشدد في الأمور ويحرم كل شيء حتى لو كان وسيلة ويقول لا يجوز للإنسان أن يزيد عن واجب حياته الضروري وهذا مسلك سلكه الصوفية وتشددوا وقالوا أي إنسان يشتغل بالدنيا فليس يريد الآخرة فتشددوا في المعاملات وقالوا لا يجوز أن تشتري ما زاد عن حاجتك الضرورية ولا يجوز أن تتعامل وطلق الدنيا ثلاثا وما أشبه ذلك. هذا التشدد كما أن أناس على العكس تشدد الخوراج والمعتزلة قابله تساهل المرجئة. المرجئة قالوا هناك مؤمن يزني يسرق يشرب الخمر وإيمانه كإيمان جبريل ورسول الله أعوذ بالله - ما يختلف الناس في الإيمان مؤمن مؤمن نعم. حتى يقولون : إن إبليس مؤمن لأنه مقر وإذا قيل : الله كفره قالوا : إذن إقراره ليس بصادق يكذب يقر برب العزة وهو كاذب وإلا لو أقر لو استكبر عن أمر الله فهو مؤمن .
هؤلاء في الحقيقة يصلحون لأي وقت؟ نعم يصلحون لكثير من الناس في هذا الزمان ولا شك أن هذا تطرف في التساهل والأول تطرف في التشدد أهل السنة والجكاعة كما تعرفون يقولون إن الإيمان يزيد وينقص وأن المعاصي تنقصه لكن لا تخرج فاعلها منه قد يكون نتاقص الإيمان بقدر ما فعل من المعاصي.
في البيع والشراء هناك طرف آخر متطرف كل شيء حلال كل شيء يصلح الخلق يعني ينمي ينمي المال ويقوي الاقتصاد فإنه حلال ربا أو غير ربا غش أو غير غش. ولهذا بعض العامة يقولون : " مسامير السلع الكذب " أعوذ بالله - " مسامير السلع الكذب " يعني اكذب علشان ... بالسلعة تماما.
هؤلاء والعياذ بالله متطرفون بالتساهل تجد يكسب في ثمنها وفي وسطها وفي كل شيء تجد يكسب فلسا أو فلسين وهذا لا شك أن هذا تطرف.
أما الوسط فيقول : لا ، تبيع وتشتري أحل الله البيع وحرم الربا. مو كل شيء حرام والصحابة رضي الله عنهم يبيعون ويشترون والنبي عليه الصلاة والسلام يقرهم وهو أيضا يشتري صلى الله عليه وسلم ويبيع فإذن ليس فيه محرم نعم.
الطالب : الغلو في العادات.
الشيخ : الغلو في العادات؟ مثل؟
الطالب : العادة ... .
الشيخ : قصدك الإسراف يعني؟
الطالب : يتمسك فيها ويغلو فيها يتمسك ... .
الشيخ : أي الغلو في العادات هذا نعم. إذا كانت العادة هذه يخشى أن الإنسان إذا تحول عنها انتقل من التحول فى العادة إلى التحول في العبادة فهذا لا حرج ... يقول هذه عادة ليش أن يتحول إلى عادة جديدة. أما إذا كانت العادة تحول إلى عادة جديدة مفيدة أفيد من الأولى فهذا من الغلو من الغلو المنهي عنه لو أن مثلا أحد تمسك بعادته في أمر حدث أحسن من عادته التي هو عليها نقول هذا في الحقيقة غال غال ومفرط في هذه العادة.
وأما إذا كانت العادات متساوية في المصالح لكنه يخشى أن ينتقل الناس من هذه العادة إلى التوسع في العبادات فلا بأس بهذا.
11 - شرح قول المصنف : وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو ) أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولمسلم عن ابن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( هلك المتنطعون ) قالها ثلاثاً .
المتنطع معناه المتعمق المتقعر في الكلام أو في الأفعال. نعم. في الكلام أو في الأفعال جميعها سواء كان في الأفعال أو في الأقوال. فالمتنطع المتشدق المتقعر نعم في الكلام أو في الأفعال في القول أو في الفعل هذا هالك حتى في الأقوال العادية المعتادة ما ينبغي للإنسان أن يتنطع ويتعمق ويتقعر بعض الناس يكون بهذه الحال حتى إنه ربما يقترن بتعمقه وتنطعه يقترن الإعجاب بالنفس في الغالب. في الغالب إنه يكون مقرون بالإعجاب بالنفس وربما يقترن بالكبر فتجده إذا تكلم تكلم بأنفه فتسلم عليه فتسمع الرد من الأنف إلى غير ذلك من الأقوال.
التنطع بالأفعال كذلك أيضا قد يؤدي إلى الإعجاب والكبر ولهذا قال : ( هلك المتنطعون ). التنطع أيضا في المسائل الدينية يشبه الغلو فيها فهو أيضا من أسباب الهلاك فهذه الأحاديث الثلاثة كلها تدل على أي شيء؟ على تحريم الغلو وأنه سبب للهلاك وأن الواجب أن يسير العبد إلى الله بين طرفي نقيض بالدين الوسط فكما أن هذه الأمة هي الوسط ودينها هو الوسط فينبغي أن يكون سيرها في دينها على الطريق الوسط بين الإفراط وبين التفريط.
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : نعم؟
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : التنطع في الدين الغلو فيه كما ذكرنا قبل قليل سواء كان في العقائد أو في الأعمال أو في العبادات.
الطالب : ... الغلو قيده بالدين ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : هؤلاء ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هو على كل حال الهلاك المحقق ما هو في الدين لكن الهلاك في المعاملات يكون سببا لأنه كما رأيت الآن هؤلاء المتنطعون الغالون في العبادات ... أدى بهم الغلو إلى تحريم ما أحل الله نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : المعاملات أصلها من العادات لكن كونها على هذا الوجه أو على هذا الوجه مثل الأكل والشرب ونحوه أصله جبلة ...الطبيعة لكن كونه باليمين وكونه نسمي عليه ونحمد عليه يكون من العبادات.
الطالب : البيع والشراء.
الشيخ : نعم البيع والشراء في الأصل عادة ما هو عبادة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟ الإسراف يعني؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإسراف قصدك؟
الطالب : لا الغلو في ... .
الشيخ : اه يعني التشديد فيها التشديد فيها نعم هذا أيضا من الغلو التشديد فيها بدون أصل أما إذا كان هناك أصل فلا بأس يأخذ الأصل لكن بدون أصل هذا ما يجوز ولهذا الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده من السهولة في هذا الباب ... يأكل عندهم وأكل من الشاة التي أعدتها له المرأة اليهودية ولم يبحث ولم يسأل. وهكذا ينبغي للإنسان إلا ما كان أصله التحريم فليسأل يسأل عنه. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ولم يطمئن الإنسان إليها.
الطالب : ... .
الشيخ : يتركها ما فيها مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما لم يكن هناك أصل.
الحين يعني بعض الناس يقولك كيف شيء حرام الجبن الحرام والألبان حرام وكل شيء وارد من النصارى هو حرام.
الطالب : بعض الناس يقول الجبن ... .
الشيخ : الجبن الجبن من يقول ويش الأصل؟ ايش الأصل فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا. الأصل الحل. الأصل الحل.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم كانوا يأكلون الأجبان مع أن فيها ... الميتة.
... الميتة عند أكثر أهل العلم نجسة مع ذلك يأكلونها ولا يسألوا وهي ... حرام.
الطالب : ... التورع.
الشيخ : التورع إذا كان له أصل فهذا لا بأس به ولا يلام الإنسان عليه أما ليس له أصل بل مجرد إشاعات هذا ما ينفع لكن مسألة اللحوم هذه كثر فيها الكلام والخوض ... إلى غيرها تورعا ما في بأس. أرجو أن لا يكون من الغلو.
الطالب : ... يا شيخ ... .
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما في مانع ما في مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في مانع.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : الذين يتحدثون في الإعجاز العلمي ... .
الشيخ : أي.
الطالب : هل هو من الغلو؟ ... .
الشيخ : أي هذا أيضا إذا كانت الدلالة من القرآن واضحة بينة فلا بأس لأنه مما يدعو إلى الدخول في دين الله والاعتراف بالقرآن أما إذا كانت في الآية الدلالة متكلفة و ... الاستدلال بالنظريات فهذا ما يجوز لأن النظريات قد تختلف في يوم من الأيام.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ... .
الطالب : ... معلبات حديثة هذه ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم هذه .... ولهذا شيخ الإسلام في الاختيارات : " إن كل إنسان يمتنع عن أكل المباجات بغير سبب شرعي فإنه من الغلو (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )) ".
12 - شرح قول المصنف : ولمسلم عن ابن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( هلك المتنطعون ) قالها ثلاثاً . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: أن من فهم هذا الباب وبابين بعده، تبين له غربة الإسلام، ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب.الثانية: معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين.الثالثة: أول شيء غير به دين الأنبياء، وما سبب ذلك مع معرفة أن الله أرسلهم. الرابعة: قبول البدع مع كون الشرائع والفطر تردها.
الأولى : أن من فهم هذا الباب وبابين بعده تبين له غربة الإسلام ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب ". سبحان الله !
من فهم هذا الباب يعني بما مر من تفسير الآية الكريمة (( وقالوا لا تذرن آلهتكم )) وبابين بعده ويش فيه بعده؟
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني؟
الطالب : ما جاء في أن الغلو في قبور الصالحين.
الشيخ : الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا كل الأبواب هذه ... إذا تدبرها تبين له غربة الإسلام وهذا حق فإن الإسلام المبني على التوحيد الخالص قليل اخرج من الجزيرة العربية الآن تجد الغلو في الصالحين في قبورهم ما تكاد تجد بلدا مسلما إلا وفيه غلو في قبور الصالحين وقد يكون أيضا ليس قبر رجل صالح قد يكون وهما مثل قبر الحسين الآن تجد العراق يقولك هذا عندنا تجي الشام يقول عندنا تجي مصر يقول عندنا وبعضهم يقول حتى في المغرب سبحان الله كم صار الحسين؟ أربع أي نعم أو مقطعا أوصالا إما أنه أربعة رجال وإما أنه مقطعا أوصاله وهذا كله ليس بصحيح. الجيلاني في العراق.
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب هذا ... فالمهم إنه مثل ما قال شيخ الإسلام رحمه الله محمد إنه تبين لك غربة الإسلام في المسلمين.
وليس الإسلام هو العمل الحقيقة أن التوحيد هو الأصل.
في هذه البلاد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فيها قبور فيها قباب تعبد من دون الله ويحج إليها وتقصد ولكن بتوفيق الله سبحانه وتعالى أن الله أعان هذا الرجل حتى قضى عليها وهدمها وصارت البلاد ولله الحمد على التوحيد الخالص.
كذلك تبين له قدرة الله عز وجل ... .
الطالب : " الثانية : معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين ". الثالثة.
الشيخ : حسبك بسم الله الرحمان الرحيم يقول : في المسألة الأولى : " أن من فهم هذا الباب وبابين بعده تبين له غربة الإسلام ورأى من قدرة الله " هذا قرأناه.
الطالب : ... .
الشيخ : " الثانية : معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين ". وجه ذلك أن هؤلاء الأصنام الذين عبدهم قوم نوح كانوا أقواما صالحين فحدث الغلو فيهم ثم عبدوا من دون الله. ففيه الحذر من الغلو في الصالحين.
" الثالثة : أول شيء غير به دين الأنبياء وما سبب ذلك مع معرفة أن الله أرسلهم ". ايش الي عندكم؟ أول شيء غير به دين الأنبياء ما هو؟ الغلو في الصالحين الغلو في الصالحين حتى عبدوا من دون الله. وأما السبب أول شيء غير به دين الأنبياء وما سبب ذلك. أول شيء غير به دين الأنبياء هو الشرك وسببه الغلو في الصالحين. ومعرفة أن " مع معرفة أن الله أرسلهم " أرسل من؟ أرسل الرسل وقد سبق لنا أن الله تعالى قال : (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين )) يعني كانوا أمة واحدة على التوحيد فاختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. فهذا أول ما حدث من الشرك في بني آدم.
الطالب : يؤيد هذا ... .
الشيخ : أي نعم وهو كذلك حتى ما روي عن ابن عباس كان قبل نوح لكن العرب أخذوا هذه الأسماء وجعلوها أصناما.
" الرابعة : قبول البدع مع كون الشرائع والفطر تردها "
معنى " قبول البدع " ... يشرع أو ينبغي معناه أنه يقع قبول البدع مع أن الشرائع والفطر تردها البدع في ايش؟ في الدين يعني أن النفوس تقبلها والشرائع لا شك أنها تردها ولهذا حذر منها ولكن كون الفطر تردها ... .
الطالب : يعني الفطر ولدت على الإسلام.
الشيخ : ولدت أو جبلت؟
الطالب : ... .
الشيخ : نقول : لأن الفطر السليمة بنيت أو جبلت على عبادة الله وحده لا شريك كما قال تعالى : (( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها )). فالبدع ما تقبها الفطر ما تقبل تشريعا إلا ممن يملك ذلك.
13 - شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: أن من فهم هذا الباب وبابين بعده، تبين له غربة الإسلام، ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب.الثانية: معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين.الثالثة: أول شيء غير به دين الأنبياء، وما سبب ذلك مع معرفة أن الله أرسلهم. الرابعة: قبول البدع مع كون الشرائع والفطر تردها. أستمع حفظ