تتمة شرح قول المصنف :(.......والذين يتخذون القبور مساجد )
... الأعمال أيضا تتفاضل باعتبار النوعية في الكمية والكيفية وكذلك النوعية. فالفرض أفضل من النفل كما أن جنس الصلاة أفضل من جنس الصدقة لأن الصلاة أفضل الأعمال البدنية وهذا الذي تدل عليه الأدلة هو مذهب أهل السنة والجماعة وهو التفاضل في الأعمال حتى في الإيمان الي في القلب يتفاضل الناس فيه أليس كذلك؟ الإنسان يحس في نفسه أنه في بعض الأحيان يجد في قلبه من الإيمان ما لا يجده في بعض الأحيان. كيف عاد إيماني وإيمان زيد وعمرو وخالد ... أكثر نعم. هذا خلاصة الباب الآن أنه يجب البعد كل البعد عن الشرك ووسائله ويغلظ ويغلظ على من عبد الله عند قبر رجل صالح كلام الشيخ محمد رحمه الله : " عَبَدَ الله " يشمل الصلاة وغيرها وغيرها فالأحاديث التي ساقها في ايش؟ في الصلاة. لكنه رحمه الله كأنه قاس غيرها عليها فمن زعم أن الصدقة عند القبر أفضل من غيره فهو شديد بل اتخذه مسجدا لأنه يرى أن لهذه البقعة أو لمن في هذه البقعة شأنا يفضل به على غيره. الشيخ رحمه الله عمم والدليل خاص والمعروف عند أهل العلم لو قال قائل المعروف عند أهل العلم أنه لا يستدل بالأخص على الأعم يعني بمعنى إنه لا يمكن أن يكون الحكم أعم من الدليل ولكن يستدل بالأعم على الأخص بالحديث العام على حكم خاص.
يقال : الشيخ رحمه الله أراد بذلك أن العلة هي تعظيم هذا المكان لكونه قبرا وهذا كما يوجد في الصلاة يوجد أيضا في غيرها من العبادات نعم. نقرأ المسائل؟ طيب.
" فيه مسائل :
المسألة الأولى " من يقرأها علينا؟ عبد الله أو تحب طيب إذا كان تحب نقرأها نقرأها.
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: ما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن بنى مسجداً يعبد الله فيه عند قبر رجل صالح، ولو صحت نية الفاعل. الثانية: النهي عن التماثيل، وغلظ الأمر في ذلك.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : يعبد الله فيه عند قبر رحل صالح.
الشيخ : عندكم فيه؟ " ما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن بنى مسجداً يعبد الله عند قبر رجل صالح، ولو صحت نية الفاعل ". منين أخذها؟
الطالب : ... .
الشيخ : من لعن الرسول عليه الصلاة والسلام الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد وقوله : " ولو صحت نية الفاعل " أي لو قال نعبد ولو تقرب إلى الله ببناء هذا المسجد اعتبارا بأي شيء ؟ بما يؤول إليه الأمر وبالنتيجة فهي التي تترتب على ذلك وهذه النقطة نتدرج فيها إلى نقطة أخرى وهي التحذير من مشابهة المشركين وإن لم يقصد الإنسان مشابهتهم وهذه قد تخفى على بعض الناس حيث يظن أن التشبه إنما يكون إذا قصد التشبه والشرع إنما علق الحكم بايش؟ بالتشبه يعني بأن يفعل ما يشبه فعلهم سواء قصد أو ما قصد. ولهذا قال العلماء في التشبه وإن لم يقصد النية لم ينو ذلك. الثانية.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : فائدة أخرى.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لا لأن السبب الظاهر يمنع التشبه السبب الظاهر يمنع التشبه. ... على سبب موجود. لكن لو قال لنا قائل : أنا لبست هذا اللباس وما قصدت التشبه وهو من لباس الكفار.
قلنا : هذا ما يجوز لكن لو أنه عمل عملا يقتضي أن يلبس هذا اللباس لهذا العمل البين فهذا يجوز التشبه.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : قاعدة : الأعمال بالنيات هل تعارض هذا الشيء؟
الشيخ : لا ما فيها تعارضه لأن ما علق به العمل ما علق بالعمل ثبت له حكمه وإن لم ينو الفعل كالأشياء المحرمة كالظهار مثلا والزنا وما أشبه ذلك ... يعني معلقة بمجرد الفعل
النية تؤثر في الأعمال الصالحة تصححها وتؤثر في الأعمال التي ... فيقع أجرها وما أشبه ذلك. أما شيء علق الحكم به على مجرد صورته فلا حاجة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الصورة الصورة أي نعم.
" الثانية: النهي عن التماثيل، وغلظ الأمر في ذلك ". منين نأخذها؟ قوله : ( وصوروا فيه تلك الصور ) ( وصوروا فيه تلك الصور ) ولا سيما إذا كان إذا كانت هذه الصور معظمة عادة أو شرعا معظمة عادة مثل الرؤساء والزعماء أو شرعا مثل الأولياء والصالحين والأنبياء وما أشبه ذلك. فإن خطر هذا عظيم وكذلك مما يعظم عادة الأب والأخ والعم كما يفعله بعض الجهلة يعلقون صور آبائهم وأعمامهم وإخوانهم في أماكنهم نعم فكل هذه من الأمور التي ... فيها يجب الحذر منها.
2 - شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: ما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن بنى مسجداً يعبد الله فيه عند قبر رجل صالح، ولو صحت نية الفاعل. الثانية: النهي عن التماثيل، وغلظ الأمر في ذلك. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الثالثة: العبرة في مبالغته صلى الله عليه وسلم في ذلك. كيف بين لهم هذا أولاً، ثم قبل موته بخمس قال ما قال، ثم لما كان في السياق لم يكتف بما تقدم. الرابعة: نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر.
" يوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ". لو أنك تأملت حالك في الدنيا لوجدت أن هذا هو الواقع إلا من مات قلبه يمكن يمكن دائما لا هم لهم إلا الأكل والشرب والشهوة وغير ذلك ... بشيء. فالحاصل إننا نقول : إن الرسول صلوات الله وسلامه عليه بعث لتحقيق عبادة الله ولهذا كان حريصا على سد كل الأبواب التي تؤدي إلى الشرك ولا تهاون في ذلك لا تقول نحن على ... أي احرص عليه ثم ... وإلا في البيت ... أو في بيته.
الطالب :
الشيخ : ها. ... .
أقول : إنه يجب على الإنسان أن يعتني بهذا الأمر موضوع الشرك مهم ودقيق وخطير. قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر هذا ثلاث مرات :
أولا : في سائر حياته.
وثانيا : قبل أن يموت بخمس.
وثالثا : وهو في السياق عليه الصلاة والسلام.
" الرابعة : نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر " منين يؤخذ؟ ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ) فإن قبره داخل في ذلك بلا شك نعم. وهو نهي عن اتخاذ القبور مساجد وأول ما يدخل فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
3 - شرح قول المصنف : الثالثة: العبرة في مبالغته صلى الله عليه وسلم في ذلك. كيف بين لهم هذا أولاً، ثم قبل موته بخمس قال ما قال، ثم لما كان في السياق لم يكتف بما تقدم. الرابعة: نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الخامسة: أنه من سنن اليهود والنصارى في قبور أنبيائهم. السادسة: لعنه إياهم على ذلك. السابعة: أن مراده صلى الله عليه وسلم تحذيره إيانا عن قبره. الثامنة: العلة في عدم إبراز قبره. التاسعة: في معنى اتخاذها مسجداً. العاشرة: أنه قرن بين من اتخذها مسجداً وبين من تقوم عليهم الساعة، فذكر الذريعة إلى الشرك قبل وقوعه مع خاتمته.
" سادسا : لعنه إياهم على ذلك ". لقوله : ( لعنة الله ) وقد سبقنا أننا ذكرنا في معناه احتمالين هما - سيف - ( لعن الله اليهود والنصارى ) ذكرنا احتمالين في قوله : ( لعنة الله على اليهود والنصارى ) ما هما؟
الطالب : احتمالين؟
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : الطرد والإبعاد من رحمة الله. لكن هذه الجملة من؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. يحتمل أنه إنشاء أو خبر يعني يحتمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعنهم أي دعا عليهم باللعنة ويحتمل أنه أخبر بأنهم ملعونون وعلى كلا الاحتمالين فهو دليل على أنه ملعونين إما باستحقاقهم لدعائه عليهم أو بالواقع الذي أخبر عنه الرسول عليه الصلاة والسلام. طيب.
" السابعة : أن مراده صلى الله عليه وسلم تحذيره إيانا عن قبره " لقول عائشة رضي الله عنها : ( يحذر ما صنعوا ) ( يحذر ما صنعوا ) أي ما صنعه اليهود والنصارى في قبور أنبيائهم.
" الثامنة : العلة في عدم إبراز قبره ". لقولها : ( ولولا ذلك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا ) وقد سبق لنا أن هناك علة أخرى وهي أنه أخبر أنه ( ما من نبي إلا دفن حيث يموت ) فهذه علة أخرى وقلنا إنه لا يمنع أن يكون للحكم ها؟ علتان ما يمنع أن يكون للحكم علتان كما أنه لا يمتنع أن يكون للحكم علتان كما لا يمتنع أن يكون للعلة حكمين.
" التاسعة : في معنى اتخاذها مسجدا " ذكرنا أن لها كم؟ المعنى العام ليس من هذا. معنيين :
المعنى الأول : بناء المساجد عليها.
والمعنى الثاني : اتخاذها مكانا للصلاة تقصد ويصلى عندها نعم إذن إن من صلى عندها وإن لم يتخذ مكانا للصلاة يعني ولو مرة واحدة فقد اتخذها مسجدا في المعنى ايش؟ في المعنى العام لو صليت بدون أن تتخذها فقد اتخذتها مسجدا في المعنى العام مسجدا.
" التاسعة : في معنى اتخاذها مسجداً.
العاشرة : أنه قرن بين من اتخذها مسجدا وبين من تقوم عليهم الساعة فذكر الذريعة إلى الشرك قبل وقوعه - ويش بعد؟ - مع خاتمته ". ويش معنى الكلام هذا؟ معناها أن الرسول عليه لصلاة والسلام ذكر التحذير من الشرك قبل أن يموت وذكر أيضا أنه ذكر خاتمته ويش خاتمته؟ اه؟ أنه من تقوم عليه الساعة وهم شرار الخلق والذين تقوم عليه الساعة وهم أحياء هؤلاء الكفار والذين يتخذون القبور مساجد هؤلاء فعلوا أسباب الشرك والكفر.
4 - شرح قول المصنف : الخامسة: أنه من سنن اليهود والنصارى في قبور أنبيائهم. السادسة: لعنه إياهم على ذلك. السابعة: أن مراده صلى الله عليه وسلم تحذيره إيانا عن قبره. الثامنة: العلة في عدم إبراز قبره. التاسعة: في معنى اتخاذها مسجداً. العاشرة: أنه قرن بين من اتخذها مسجداً وبين من تقوم عليهم الساعة، فذكر الذريعة إلى الشرك قبل وقوعه مع خاتمته. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الحادية عشرة: ذكره في خطبته قبل موته بخمس: الرد على الطائفتين اللتين هما شر أهل البدع، بل أخرجهم بعض السلف من الثنتين والسبعين فرقة، وهم الرافضة والجهمية. وبسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور، وهم أول من بنى عليها المساجد.
المؤلف يقول رحمه الله : " ذكره في خطبته قبل موته بخمس " من يعني به؟ الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر قبل أن يموت بخمس يعني بخمس ليال وسبق لنا أن العرب يعبرون بالليالي عن الأيام وبالأيام عن الليالي.
" الرد على الطائفتين اللتين هما أشر أهل البدع " الطائفتين اللتين هما أشر يقال أشر ويقال شر كما يقال خير ويقال أخير لكن الأكثر الأكثر شر بحذف الهمزة ولذلك لكثرة استعمالها.
قال : " أخرجهم بعض أهل العلم من الثنتين والسبعين فرقة " من هما؟ الرافضة والجهمية وإنما تكلم المؤلف عن بيان حالهما وحكمها قبل ذكر اسمهما من أجل تهييج النفس على الاطلاع إليهما لأن الإنسان إذا ذكر الحكم والوصف قبل ذكر الموصوف والمحكوم عليه تجد النفس تتطلع وتتشوق إلى هذا. لو قال مثلا من أول الكلام : الرد على الرافضة والجهمية ما يكون للإنسان التشوق مثل ما إذا تكلم عن حالهما وحكمهما حالهما أنهما أشر أهل البدع وحكمهما أن بعض أهل العلم أخرجهم من الإسلام أخرجهم من الإسلام من الثنتين والسبعين فرقة. لما جاء هذا الوقت لبيان الحال وهذا الحكم قبل ذكر الطائفتين صارت النفوس نعم مشتاقة إلى بيان من هالطائفتان نعم فبين أنهما : الجهمية والرافضة. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هما الرافضة الرافضة والجهمية.
أولا : الرافضة من هم؟ الرافضة اسم فاعل من رفض الشيء إذا تركه واستبعده وسموا بذلك لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رفضوه حين ما سألوه قالوا : ما تقول في أبي بكر وعمر فأثنى على أبي بكر وعمر وقال : " هما وزيرا جدي " جده من؟ الرسول صلى الله عليه وسلم فلما قال هذا رفضوه وتركوه وكانوا بالأول معه لكن لما رأوا الحق نفروا منه والعياذ بالله وسموا رافضة وأصل مذهبهم الخبيث من عبد الله بن سبأ وهو رجل يهودي تلبس بالإسلام ليفسد دين الإسلام مثل ما تلبس بولص بدين النصرانية ليفسد دين النصارى. هذا الرجل تلبس بالإسلام ليفسد دين الإسلام وأول ما أظهر بدعته الغلو في علي بن أبي طالب حتى إنه جاءه وقال له : أنت الله حقا - أعوذ بالله - قال هكذا لعلي بن أبي طالب أحد الخلفاء الأربعة الراشدين فلما قال هذا الكلام أمر رضي الله عنه بالأخدود فحفر ... بالأرض وأمر بالحطب فجمع وبالنار فأوقدت وأحرقهم بالنار إلا أن عبد الله بن سبأ يقال هرب وذهب إلى مصر ونشر بدعته والله أعلم.
المهم أنه رضي الله عنه رأى أمرا لم يحتمله أبدا حيث ادعوا به الإلهية فأحرقهم بالنار إحراقا ثم بدأت هذه الفرقة الخبيثة تتكاثر وتنافق لأنها في الحقيقة شعارها النفاق نعم شعارها النفاق ولهذا هي من أخطر ما يكون على الإسلام لأنها تتظاهر بالإسلام والدعوة إليه وتقيم الشعائر الظاهرة في الإسلام كتحريم الخمور وما أشبه ذلك لكنها في الباطن على نقيض الإسلام فالذين يرون أن أئمتهم آلهة تدبر الكون وأنها أفضل من الأولياء والأنبياء والملائكة وأنه في مرتبة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل هؤلاء كيف نصح أن نقبل منهم دعوى الإسلام فلذلك يقول شيخ الإسلام عنهم في كثير من كتبه قولا إذا اطلع عليهم الإنسان عرف حالهم يقول : " إنهم من أشد الناس ضررا على الإسلام وأنهم هجروا المساجد وعمروا المشاهد " لأنهم ما يصلون الجماعة يقولون : ما نصلي الجماعة إلا خلف إمام معصوم ولا إمام معصوم الآن وعمروا المشاهد لأنهم أول من بنى المشاهد على القبر كما قال الشيخ رحمه الله الآن فهم والعياذ بالله من أشد الناس ضررا على المسلمين و يكفيك من هذا أنهم ادعوا الألوهية في المخلوقين وأنهم رموا أفضل أتباع الرسل على الإطلاق بالنفاق والعياذ بالله قالوا : إن أبا بكر وعمر ماتا على النفاق وأنهما مثل عبد الله بن أبي وأشباهه والعياذ بالله قاتلهم الله هؤلاء كيف نقول إنهم من المسلمين.
وقوله : وأما الجهمية فإنهم أتباع جهم بن صفوان الجهم بن صفوان هذا رجل ادعى أول أول بدعة أول بدعته أنه أنكر صفات الله وقال : " إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما " فأنكر المحبة وأنكر الكلام ثم بدأت هذه البدعة تنتشر وتتسع واعتنقها طوائف غير الجهمية اعتنقها المعتزلة واعتنقها متأخرو الرافضة لأن الرافضة كانوا في الأول مشبهة كانوا بالأول مشبهة ولهذا قال أهل العلم أول من عرف بالتشبيه هشام بن الحكم الرافضي ثم تحولوا من التشبيه إلى التعطيل وصاروا ينكرون الصفات فالجهمية هم أول من ابتدع هذه البدعة الخبيثة وهي إنكار الصفات هذا الرجل الجهم بن صفوان يقال : إنه أخذ بدعته عن إبان بن سمعان أو أبان بن سمعان وأن أبان أخذها عن طالوت وأن طالوت أخذها عن لبيد بن الأعصم اليهودي الساحر الذي سحر النبي عليه الصلاة والسلام فتكون البدعة هذه أصلها منين؟ من اليهود. تعطيل الصفات ثم قيل : إن الجهم بن صفوان نشأ في بلاد حران وفيها كثير من الصابئة وعباد الكواكب والفلاسفة فأخذ منهم أيضا بدعته فصارت هذه مركبة من اليهودية والصابئة والمشركين. هذه البدعة الخبيثة. وانتشرت في الأمة الإسلامية هؤلاء الجهمية معطلة في الصفات ينكرون الصفات وصار منهم طائفة ينكرون الأسماء بالإضافة إلى إنكار الصفات يقول ليس لله أسماء وليس لله صفات وهذه الأسماء التي يضيفوها الله عز وجل لنفسه هذه إضافات وليست حقيقة أو أنها أسماء لبعض مخلوقاته فالسميع بمعنى الذي وضع السمع في غيره والبصير كذلك وهلم جرا.
ومنهم من أنكر أن يكون الله متصفا بالإثبات أو بالعدم يعني ما يجوز أن نثبت لله صفة ولا ننفي عن الله صفة حتى قالوا : لا يجوز أن نقول : إنه موجود ولا إنه معدوم. نعم. لا يوصف بالوجود ولا بالعدم لأن إن قلنا موجود شبهناه بالموجودات وإن قلنا معدوم شبهناه بالمعدومات فنقول : لا موجود ولا معدوم. هنا كابروا المعقول وكذبوا المنقول المنقول كذبوا المنقول وكابروا المعقول. هل يعقل أن شيئا لا يكون موجودا ولا معدوما لأن التقابل الوجود والعدم من تقابل النقيضين الذين لا يمكن وجود أحدهما لا يمكن ارتفاعهما ولا اجتماعهما لا يمكن ارتفاعهما ولا اجتماعهما بل لا بد أن يوجد أحدهما.
هؤلاء الجهمية مذهبهم في الصفات تعطيل محض.
مذهبهم في القضاء والقدر : الجبر. يقولون : إن الإنسان مجبر على عمله مجبر على عمله مذهبهم في أسماء الإيمان والدين : الإرجاء الإرجاء يقولون : إن الإيمان مجرد اعتراف الإنسان بالخالق نعم على الوصف الذي يقولونه خالق مسلوب عنه الصفات وأن الأقوال والأعمال لا مدخل لها في الإيمان وأن الإيمان لا يزيد ولا ينقص. من هذه الأمور الثلاثة قالوا : إن أفسق عباد الله وأعدل عباد الله في الإيمان سواء. نعم. في الإيمان سواء بل قالوا : إن فرعون مؤمن كامل الإيمان وجبريل مؤمن كامل الإيمان لكن فرعون كفر لأنه ادعى الربوبية لنفسه فقط فصار بذلك كافرا. نعم. هكذا يقولون.
وقال عنهم ابن القيم :
" والناس في الإيمان شيء واحد - عن مذهبهم - *** كالمشط عند تماثل الأسنان ".
شيء عجيب ابن القيم قال لهم إذا كان الإيمان عندكم هو الاعتراف بالخالق فعندكم أن الشيطان مؤمن وإذا كان مؤمن فهو كامل الإيمان لأنهم يقولون الإيمان لا يزيد ولا ينقص ولا شك أن هذا مذهب باطل لا يقوم على قدم من الحق.
أما الجبر فيقولون أن الإنسان مجبر على عمله يعمل العمل بدون اختياره إن صلى فهو مجبر وإن زنى فهو مجبر وإن قتل فهو مجبر وإن أعان من يستحق العون فهو مجبر نعم. فعطلوا بذلك حكمة الله عز وجل لأنه إذا كان كل مجبر على عمله فهل هناك حكمة في الثواب والعقاب ما هناك حكمة مجرد مشيئة يعاقب هذا ويثيب هذا وإذا قالوا بهذا أيضا عطلوا أوصاف المدح والذم صار ما يمكن ... لأن العاصي مجبر ها والمطيع مجبر. فلا نقول للمطيع مشكور وجزاك الله خير وأنت رجل طيب ولا نقول للعاصي أنت ملوم وأنت رجل ما أنت طيب ما نقول لأن كلا مجبر.
قالوا لهم : إذا قلتم هكذا أثبتم أن الله أظلم الظالمين - أعوذ بالله - لأن كيف إنه يعاقب العاصي وهو مجبر على معصيته؟ ... ويثيب الطائع وهو مجبر على طاعته ... هذا ظلم نعم أعطى من لا يستحق ومنع من يستحق هذا ظلم أو لا؟ الظلم تصرف المالك في غير ملكه أما هذا تصرف في ملكه الكل ملكه ... نعم وهذا لا شك أن باطل لأن المالك إذا كان متصفا بصفات الكمال انتفى عنه باتصافه بصفات الكمال ينتفي عنه جميع أنواع الظلم ولهذا قال الله عنه نفسه : (( ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما )) ومذهب الجهمية من أخبث المذاهب بل إن لم نقل أخبث المذاهب ولكن أخبث منه مذهب الرافضة حتى قال شيخ الإسلام : " إن جميع البدع أصلها الرفض " أصل البدع كلها من الرافضة فهم أصل البلية أصل بلية الإسلام نعم. ولهذا يقول : " أخرجهم بعض أهل العلم من الثنتين ". ولعل الصواب من الثلاث والسبعين الفرقة أو أن الصواب أخرجهم إلى الثنتين والسبعين يعني أخرجهم من الثالثة لأن المعروف أن ( هذه الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) نعم. إذن يقول المؤلف رحمه الله إن هاتين الطائفتين من أهل البدع هم أشر طوائف أهل البدع شر طوائف أهل البدع وصدق رحمه الله لو تأملت ما وجدت إلا البلاء خرج منهم خرج منهم.
الجهم بن صفوان من الذي قتله؟ خالد بن عبد الله القسري رحمه الله.
الطالب : الجعد بن درهم.
الشيخ : الجعد بن درهم. الجهم قتله سلمة بن أحوز ، سلم بن أحوز صاحب شرطة نصر بن سيار قتله لأنه أظهر هذا المذهب ونشره.
وأنا قلت قبل قليل إن الجهم أخذه عن أبان بن سمعان والصواب أن الجعد الذي أخذه أنا ذهب وهمي إلى الجعد الجعد هو شيخ الجهم لأن الجهم أخذه من الجعد والجعد هو الذي نفى صفتين : المحبة والتكليم. ثم الجهم وسّع المذهب وسع المذهب وانتشر المذهب من قبله ولهذا نسبت الطائفة هذه إليه نسبت إليه فالمهم.
الطالب : شيخ ما أخذ عن عبد الله بن سبأ؟
الشيخ : عبد الله بن سبأ؟ يمكن أخذ عنه لكن المعروف أنه أخذه عن أبان بن سمعان عن طالوت عن لبيد بن الأعصم نعم؟
الطالب : الذي قال أن الله ما كلم موسى تكليما هل هو الجعد؟
الشيخ : الجعد بن درهم.
الطالب : الجهم؟
الشيخ : لا الجعد بن درهم. أي نعم.
يقول : " وبسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور وهم أول من بنى عليها المساجد " بسببهم حدث الشرك وعبادة القبور وهم أول من بنى عليها المساجد ولهذا يجب الحذر من بدعتهم وكذلك من بدعة الجهمية ومن غيرها من البدع لكن البدع لا شك أنها درجات بل دركات بعضها أسفل من بعض. وعلى المرء أن يحترز من جميع أنواع البدع وأن يكون دائما متبعا لطريقة السلف الصالح رضي الله عنهم في هذا الباب وفي غيره.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. لأنه قال : ( إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ) وهم لا يقرون بذلك وكذلك أيضا جاء البناء على القبر والرافضة هم الذين بنوا على القبور.
" الثانية عشرة " نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأنه يشمل حتى ... ممن ينكر وجود الله ... وهو أعمى.
5 - شرح قول المصنف : الحادية عشرة: ذكره في خطبته قبل موته بخمس: الرد على الطائفتين اللتين هما شر أهل البدع، بل أخرجهم بعض السلف من الثنتين والسبعين فرقة، وهم الرافضة والجهمية. وبسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور، وهم أول من بنى عليها المساجد. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الثانية عشرة: ما بلي به صلى الله عليه وسلم من شدة النزع. الثالثة عشرة: ما أكرم به من الخلة. الرابعة عشرة: التصريح بأنها أعلى من المحبة.
والصبر كما تعلمون درجة عالية لا تنال هذه الدرجة إلا بوجود أسبابها الإنسان المعافى منين يصبر ويش يصبر عليه؟ نعم لا بد من ابتلاء أن يبتلي الله العبد به حتى ينال به درجة الصابرين يصبر ويحتسب فينال بذلك درجة الصابرين نعم.
" الثالثة عشرة : ما أكرم به من الخلة ". ما أكرم به النبي عليه الصلاة والسلام من الخلة. الدليل؟ قوله : ( إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ) فهذه لا شك أنها كرامة عظيمة لأننا لا نعلم أن أحدا نال هذه المرتبة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم و إبراهيم وبهذا كما نبهتهم قبل يتبين لنا خطأ من يقولون : إبراهيم الخليل ومحمد الحبيب فإن هذا تنقص في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ليس هذا من باب التكميل بل من باب التنقيص لأن الخلة أعلى من المحبة فإذا قالوا : محمد حبيب وإبراهيم خليل جعلوا مرتبة إبراهيم أعلى من مرتبة النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا أمر لا يتفطن له هؤلاء الجهلة نعم. والخلة بالضم وإلا بالكسر؟ بالضم بالضم قال الله تعالى : (( لا بيع فيه ولا خلة )) الرابعة عشرة.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا بهذا المعنى ما ورد لكن ... فعلا من ... .
" الرابعة عشرة : التصريح بأنها أعلى من المحبة " التصريح.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : " التصريح أن الصديق أفضل الصحابة ".
الشيخ : " الرابعة عشرة " ماهو الي بعدها؟
الطالب : " الخامسة عشرة : الإشارة إلى خلافته ".
الشيخ : نعم " التصريح بأنها أعلى من المحبة " من أين يؤخذ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يقول تصريح.
الطالب : لأنه ... .
الشيخ : ... تؤخذ من هذه الجملة لكن الذي يصح الاستدلال بها لأنه ثبت أنه يحب أبا بكر أليس كذلك؟ ثبت أنه يحبه وأنه أحب الناس الرجال إليه فأكد له المحبة ونفى عنه الخلة فدل هذا على أنها أعلى من المحبة والتصريح ليس من هذا الحديث فقط لكن هذا الحديث بضمه إلى غيره فإنه إذا ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم صرح بأن أبا بكر حبيب إليه وأنه أحب الرجال إليه ثم قال هنا : ( لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر ) دل على أن الخلة أعلى من المحبة.
6 - شرح قول المصنف : الثانية عشرة: ما بلي به صلى الله عليه وسلم من شدة النزع. الثالثة عشرة: ما أكرم به من الخلة. الرابعة عشرة: التصريح بأنها أعلى من المحبة. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: التصريح بأن الصديق أفضل الصحابة. السادسة عشرة: الإشارة إلى خلافته.
" السادسة عشرة : الإشارة إلى خلافته " ما قال التصريح قال الإشارة إلى خلافته.
7 - شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: التصريح بأن الصديق أفضل الصحابة. السادسة عشرة: الإشارة إلى خلافته. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون الله روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ).
الوجه الأول : أن لا نفرط فيما يجب لها بالإهانة والجلوس عليها وما أشبه ذلك.
والوجه الثاني : أن لا نغلو فيها حتى نجاوز الحد.
وفي صحيح مسلم أن علي بن أبي طالب قال لأبي الهياج الأسدي : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وشلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) القبر المشرف الذي يتبين عن سائر القبور فلا بد أن يسوي بالقبور لماذا؟ لئلا يظن أن هناك خصيصة لصاحب هذا القبر ولو فيما يأتي من الزمان البعيد فيكون ذلك وسيلة إلى الغلو فيه.
وقوله : " يصيرها أوثانا " الأوثان جمع وثن والوثن ما نصب للعبادة كل ما نصب للعبادة فإنه وثن ويقال له أيضا صنم ولكن ظاهر كلام المؤلف أن كل ما يعبد يسمى وثنا وإن لم يكن على تمثال نصب ، لأن القبور قد لا يكون لها تمثالا ينصب على القبر فيعبد
روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ).
مالك هو ابن أنس الإمام المشهور أحد الأئمة الأربعة وكتابه الموطأ أيضا مشهور وهو من أصح الكتب لأنه رحمه الله تحرى فيه صحة السند ولقربه أيضا وعلو سنده هو يعتبر عالي السند لأنه من شيوخ البخاري فهو أرفع منه وأقرب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون سنده عاليا وكلما كان السند أعلى كان للصحة أقرب وهو مشهور وفيه مع الأحاديث المرفوعة آثار عن الصحابة وفيه أيضا كلام وبحث ومناقشة للإمام مالك نفسه رحمه الله وقد شرحه كثير من أهل العلم ومن أوسع شروحه وأحسنها لا من حيث الرواية ولا من حيث الدراية " التمهيد " لابن عبد البر وهو الآن والحمد لله تيسر طبعه نعم
و فيه علم كثير هذا الكتاب أعني " التمهيد "
أن رسول الله قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ).
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذا مرسل عن عطاء بن يسار.
النبي عليه الصلاة والسلام وظاهر كلام المؤلف أنه متصل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو من طريق مالك.
الطالب : ... .
الشيخ : ... . وظاهر كلام المؤلف رحمه الله أنه متصل لأنه إذا قيل روى البخاري في صحيحه أو روى مالك في الموطأ أو ما أشبه ذلك فإنه لا يعرف مثل هذا التعبير إلا إذا كان الحديث متصلا من طريق هذا الراوي ولعل في النسخة سقطا لعل فيه سقطا ما بينه الكاتب.
قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا )
( اللهم ) أصلها يا الله فحذفت يا النداء - يا غانم - لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب لماذا؟
الطالب : لأجل البداءه باسم الله.
الشيخ : البداءة باسم الله صح. وعوض عنها الميم.
الطالب : لأنها دالة على الجمع.
الشيخ : نعم فكأن الداعي جمع قلبه على الله وكانت في الآخر من أجل ما ذكرت لأجل البداءة باسم الله.
وقال : ( لا تجعل ) لا نافية وليس مراده النفي لأن النهي لا يكون من المخلوق للخالق لكن المراد به الدعاء.
( لا تجعل ) لا تصير قبري مفعولها الأول وثني مفعولها الثاني.
و ( يعبد ) صفة لوثن وهي صفة كاشفة لأن الوثن هو الذي يعبد من دون الله.
( لا تجعل قبري وثنا يعبد ) وإنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لأن ممن قبلنا من جعلوا قبور أنبيائهم مساجد وعبدوا صالحيهم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن لا يجعل قبره وثنا يعبد لأنه عليه الصلاة والسلام لأن دعوته كلها بالتوحيد ومحاربة الشرك.
8 - شرح قول المصنف : باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون الله روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ). أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قال (.....اشتد غضب الله على قوم )
( اشتد ) بمعنى عظم.
( وغضب الله ) ما المراد به؟ قال أهل التأويل : المراد بغضبه الانتقام ممن عصاه وبعضهم يقول : المراد به إرادة الانتقام ممن عصاه وهذا تأويل بل هو في الحقيقة تحريف للكلم عن مواضعه لأن النبي عليه الصلاة والسلام ما قال انتقم الله قال : ( اشتد غضب الله ) والرسول عليه الصلاة والسلام يعرف كيف يعبر ويعرف الفرق بين غضب وبين انتقام أليس كذلك؟ ويعرف وهو عليه الصلاة والسلام أنصح الخلق وأعلم الخلق بربه ما يمكن يأتي بكلام وهو يريد خلافه لو أتى بكلام وهو يريد خلافه لكان ناصحا وإلا ملبسا؟ لكان ملبسا وحاشاه أن يكون كذلك. فالغضب غير الانتقام وغير إرادة الانتقام الغضب صفة حقيقية ثابتة لله عز وجل تليق بجلاله نعم لا تشبه غضب المخلوقين لا تشبه غضب المخلوق لا في الحقيقة ولا في الأثر.
غضب المخلوق حقيقته غليان الدم أو غليان دم القلب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم جتى يثور أما غضب الخالق فإنه صفة لا تشبه هذا لأن الله يقول : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )).
غضب الآدمي يؤثر آثارا غير محمودة فالآدمي الذي يغضب نعم يمكن يقتل نفسه نعم يقتل نفسه ويطلق زوجته ويكسر فناجينه الخ. نعم أليس كذلك؟ أي نعم. لكن غضب الله عز وجل لا يمكن أن يترتب عليه مثل هذا لأنه حكيم حكيم جل وعلا ما يمكن يترتب على غضبه إلا تمام الفعل المناسب الواقع في محله. فصار غضب الله تعالى ليس كغضب المخلوقين لا في حقيقته ولا في آثاره. واضح يا جماعة؟ إذا قلنا إن لله غضبا لا يشبه غضب المخلوقين لا في حقيقته ولا في آثاره هل نحن وصفنا الله بصفات المخلوقين؟ أبدا بل وصفنا الله بصفة تدل على القوة لأن الغضب يدل على قدرة الغاضب على الانتقام ولهذا إذا ضربك أبوك تغضب عليه؟ ما تغضب عليه تزعل منه صحيح لكن ما تغضب عليه لكن لو أن ولدك يعصيك تغضب عليه وإلا لا؟ تغضب عليه لأنك تحس أنك قادر على الانتقام منه لكن أبوك ما تجد هذا. واضح؟ فالغضب يدل على قوة وقدرة في الغاضب يستطيع أن ينفذ ما أراد فهو صفة كمال وليست صفة نقص. وإن كان قد يترتب نقص بالنسبة للمخلوق أما بالنسبة للخالق فلا يترتب عليه نقص أبدا ويدلك على بطلان تأويل الغضب بالانتقام قوله تعالى : (( فلما آسفونا انتقمنا منهم )) (( فلما آسفونا )) ويش معنى آسفونا؟ أغضبونا (( انتقمنا منهم )) فجعل الانتقام الغضب وإلا غيره؟ غير الغضب أثرا منه من الغضب (( لما آسفونا انتقمنا )) فدل هذا على بطلان تفسير الغضب بالانتقام وهو أمر قد بيناه لكم في شرحنا على العقيدة السفارينية وقلنا : إن كل من حرف نصوص الصفات عن حقيقتها وعما أراد الله بها ورسوله فإنه لا بد أن يقع في زلة وفي مهلكة وأن الواجب علينا أن نسلم لما جاء به الكتاب والسنة من صفات الله سبحانه وتعالى.
شرح قول المصنف : قال (........اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
" ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد : (( أفرأيتم اللات والعزى )) " نعم. سؤال عام : هل أجاب الله دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أجاب دعاءه ولم يكن قبره وثنا يعبد؟ نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... المؤذن. على هذا على هذه اللغة يصح أن محمدا رسولَ الله لأنه لا نشك أن العوام أنهم يقولون محمدا رسولَ الله لا نشك أنهم يريدون الخبر يريدون الخبر ما في إشكال بس أخطؤوا في النطق. فما دام يريدون الخبر وفي لغة نقول إن شاء الله صحيح. ومثله الله وكبر ... الله وكبر أو لا؟ ما رأيكم في هذا؟
هذا لا بأس به لأن اللغة تجوز إبدال الهمزة إذا ضم ما قبله واوا وهنا مضموم ما قبلها اللهُ وكبر يجوز وهذا أيضا من المسائل التي الحمد لله ريحتنا وإلا من الأول الإنسان تعبان ... المؤذنين لا في هذا ولا في هذا.
طيب أجيبوا عن السؤال : هل أجاب الله سبحانه وتعالى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجعل قبره وثنا يعبد أم أن حكمته اقتضت عدم الإجابة لأنه ليس كل ما سأله الرسول عليه الصلاة والسلام يستجاب قد تكون حكمة الله سبحانه وتعالى تأبى ذلك ما رأيكم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ابن القيم يقول : إن الله أجاب دعوته فلم يذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جعل قبره وثنا أبدا. بل إنه صلى الله عليه وسلم حمي قبره بثلاثة جدران هذه الثلاثة جدران محمية ... ما حد يصل إليه حتى يجعله وثنا يعبد من دون الله ولم نسمع والحمد لله في التاريخ أنه جعل وثنا صحيح أن في أناس الآن يغلون فيه لكن ما وصل إلى أن يجعلوه وثنا وإنما قد يعبدون الرسول ولو في محل بعيد.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب.
الطالب : ... .
الشيخ : الطواف به ما ليس معناه من جعله وثنا يعبد نحن نتحدث عن الدعاء هل يتوجهون إليه ويدعونه؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا (( اللهم إن كان الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء )) نعم هذا باطل ... يراد .
فعبده ثم هذا الباب له صلة بما قبله وهو أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله يعني يؤول الأمر بالغالين إلى أن يعبدوا هذه القبور أو أصحابها.
وقوله : ( يعبد من دون الله ) أي من غيره وهو شامل لما إذا عبدت وحدها أو إذا عبدت مع الله لأن الواجب في عبادة الله إفرادها فإذا قرن بها غيره ما صارت عبادة لله وقد ثبت أن الله تعالى يقول في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه غيري تركته وشركه ).
وقوله : الغلو معنى الغلو يا حسين؟
الطالب : مجاوزة الحد.
الشيخ : مجاوزة الحد مدحا أو ذما والمراد هنا مدحا وإلا ذما؟ مدحا وقوله : ( في قبور الصالحين ) يشمل الأولياء والأنبياء بل ومن دونهم.
وقوله : ( أوثانا ) جمع وثن. والوثن كل ما اتخذ معبودا سوى الله فهو وثن بخلاف الصنم فإن الصنم تمثال يمثل. والوثن أعم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : التمثال هو الصنم كل صنم فهو وثن وليس كل وثن صنما.
الطالب : الصورة ... .
الشيخ : لا لا ... الصنم ما عبد من دون الله على شكل تمثال.
قال : ( روى مالك في الموطأ ).
الطالب : ... .
الشيخ : ... طيب. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) وهذا تقدم الكلام عليه. ما علمت ولو علمت لناقشتكم فيه. نناقشكم في هذا. ما هي القرينة المناسبة بين الجملة الأولى في الحديث والثانية قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا ) ثم قال : ( اشتد غضب الله ) المناسبة بين الجملتين صالح.
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال الآن وجه المناسبة بين الجملة الأولى والثانية؟
الطالب : لأن غضب الله.
الشيخ : ( اللهم تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله ).
الطالب : لأن غضب الله دل ... .
الشيخ : ذكرناها. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إلى عبادتهم أي نعم هذه عندك.
الطالب : ... قال في الجملة الأولى ... .
الشيخ : أي لا لا هذا الغضب لأن اتخاذ المساجد يؤدي إلى عبادتها. نعم. قوله : ( اشتد غضب الله ) في الحديث إثبات الغضب لله. هل الغضب حقيقي؟
الطالب : نعم حقيقي.
الشيخ : وإلا هو مجاز عن الانتقام.
الطالب : لا حقيقي ... .
الشيخ : حقيقي ولكن لا يشبه غضب المخلوقين. نعم لا في حده و لا في أثره. نعم طيب مصطفى قولنا : لا في حد ذاته و لا في آثاره. طيب يا مصطفى لا في حد ذاته؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ لا في حد ذاته يعني الغضب لا يشبه غضب المخلوق لا في ذات الغضب ولا في آثار الغضب. ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) ولا في آثاره - عبد الله -.
الطالب : ... غضب الله معروف إذا غضب انتقم.
الشيخ : نعم.
الطالب : غضب المخلوق قد يؤدي ... .
الشيخ : نعم. عندك شيء؟ ذكرنا غضب المخلوق يؤدي إلى سوء التصرف مو ظلم ال
الآخرين هو بنفسه يكسر ماله نعم يخرب سيارته نعم يطلق زوجته وإلا لا؟ لكن غضب الله ... لأن فعل الله كله مقرون بالحكمة التي هي لا بد فيها أما غضب المخلوق فإنه يعتريه ال... ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم منه قال : أوصني قال : ( لا تغضب ). طيب من الذين فسروا الغضب بالانتقام. وهل تفسيرهم صحيح؟ يلا عبد الرحمان.
الطالب : الأشعرية فسروا الغضب بالانتقام هم الأشاعرة.
الشيخ : نعم. الأشعرية وهذا ... ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. صح نعم. والشرط غير المشروط أي صح. نعم؟
الطالب : غضب المخلوق الانتقام.
الشيخ : لا لا ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم لكن الانتقام هذا غير انتقام هذا انتقام بالحكمة من الله عز وجل ووضع الشيء في موضعه انتقام المخلوق قد تنقصه الحكمة ... لكن لا يشبه هذا هذا أي نعم.
شرح قول المصنف : ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد : (( أفرأيتم اللات والعزى )) .
ابن جرير ، ابن جرير هو الإمام ابن جرير الطبري الإمام المشهور في التفسير وتفسيره هو أصل التفسير بالأثر هو تفسير ابن جرير وهذا التفسير هو مرجع المفسرين بالأثر. والعجيب أن رأيت من بعض المتأخرين يحذرون من تفسيره لأنه مملوء على زعمهم بالإسرائيليات فيحذرون الطلبة من ذلك ويقولون عليكم بتفسير الكشاف وما أشبه ذلك. وهؤلاء خطيرون عندنا هؤلاء خطيرون لأنهم لجهلهم بفضل التفسير بالآثار عن السلف واعتزازهم بأنفسهم وإعجابهم بآرائهم يقولون هذا الرأي وإلا فإنه مرجع لجميع المفسرين بالأثر صحيح أن الكتاب لا يخلو من أشياء ضعيفة وكأنه رحمه الله يريد أن يجمع ما روي عن السلف من الآثار في تفسير القرآن الكريم ويدع للقارئ الحكم عليها بالصحة والضعف بحسب تتبع رجال السند وهذه طريقة جيدة من وجه وليست جيدة من وجه. فمن وجه أننا نجمع الآثار الواردة حتى لا تضيع وربما تكون طرقها ضعيفة ويشهد بعضها لبعض فهي من هذه الناحية جيدة ومن ناحية أن الإنسان القاصر في العلم ربما يخلط الغث بالسمين ويأخذ بهذا ... . لكن من علم طريقة الرجل عرف وراجع مثلا إذا أشكل عليه شيء يراجع رجال السند ويشوف أحوالهم وتكلم العلماء فيهم ثم الرجل أيضا مع كونه يفسر بالأثر له أيضا تفسير بالرأي بمعنى التفسير العقلي ولا سيما ما يعود إلى اللغة العربية. ولهذا دائما يرجح الآراء ويستدل عليها بالشواهد الواردة عن العرب وكذلك الشواهد الواردة في القرآن وهذا معروف لمن عرف هذا التفسير إنما التفسير عندك وكل المفسرين بالأثر أما هو من الناحية العلمية الفقهية فهو رجل مجتهد لكنه رحمه الله سلك طريقة خالف غيره فيها بالنسبة للإجماع فصار لا يعتبر خلاف الرجل والرجلين وينقل الإجماع لو ثبت خلاف لرجل أو رجلين ولا يعتبر به هذه طريقته. وهذه طريقة تؤخذ عليه لأن الإجماع لا بد أن يكون من جميع أهل العلم المعتبرين في الإجماع قد يكون الحق مع هذا الواحد المخالف. أليس كذلك؟ ... فيه نظر وعلى كل حال فهو رحمه الله يقول المؤلف : " إنه روى بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد ".
" سفيان " : عندنا من المشهورين بهذا الاسم رجلان من هما؟ سفيان الثوري وابن عيينة أيهما؟ طيب يأي طريق نعرف أنه الثوري أو ابن عيينة؟ ذكرنا فيما سبق أن المبهم يمكن الوصول إلى تعيينه بمعرفة شيوخه وتلاميذه. هنا يقول في الشرح الظاهر أنه سفيان الثوري.
" عن مجاهد " : مجاهد بن جبر المكي أحد المشهورين بل هو إمام المفسرين من التابعين إمام التفسير من التابعين لأنه رحمه الله يقول : " إنه عرض المصحف على عبد الله بن عباس رضي الله عنهما من فاتحته إلى خاتمته ". فما تجاوز آية إلا وقف عندها يسأله عن تفسيرها وابن عباس لا حاجة إلى أن نقول : إنه إمام في التفسير فهو إمام في التفسير وله فيه كلام كثير نعم. فهو مجاهد يقول في تفسيره قوله تعالى : (( أفرأيتم اللات والعزى )) (( أفرأيتم )) الهمزة هنا للاستفهام والمراد به التحقير والخطاب لعابدي هذه الأصنام (( أفرأيتم )) أيها العابدون لهذه الأصنام. هذه الأصنام اللات والعزى الخ. هذه الآية ذكر بعد قوله تعالى : (( لقد رأى من آيات ربه الكبرى )) مما ذكر الله في قصة المعراج بأن قصة الإسراء والمعراج ذكرت في القرآن. الإسراء في أول سورة سبحان والمعراج في أول سورة النجم لما ذكر الله ما حصل في هذا المعراج من الآيات العظيمة قال : (( لقد رأى من آيات ربه الكبرى * أفرأيتم اللات و العزى )) ما نسبة هذه الأصنام بالنسبة لهذه الآيات العظيمة التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة.
قوله : (( اللات )) قال : " كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره ". وهذا على قراءة اللات بالتشديد اسم فاعل من لتَّ يلتّ فهو لاتّ أما على قراءة التخفيف فإنها خففت فإنها خففت لتسهيل الكلام تعني حذف منها التضعيف تخفيفا وقد سبق أنهم قالوا : إن اللات منين؟ من الإله فعليه يكون هذا أصل الرجل يلت السويق للحاج فلما مات عظموه وعكفوا على قبره ثم جعلوه إلها جعلوه إلها وجعلوا التسمية الأولى مقترنة بالتسمية الأخيرة يكون أصله من لتّ السويق ثم حولوه من ذلك إلى أن اشتقوا إلى أن جعلوه من الإله وهذا على قراءة التخفيف اللات أظهروا منها أو منه على قراءة تشديد. التشديد ترجح أن أصله رجل يلت السويق والتخفيف يرجح أنه من الإله وأي كان فهذا الصنم هذا الصنم صار صنما كما هو ظاهر سياق المؤلف لأنه غلوا في قبره غلوا في قبره أولا وقال هذا الرجل المحسن الذي يحسن إلى الناس ويلتّ السويق لهم ويطعمهم إياه ثم بعد ذلك عبدوه فصار الغلو في القبور يصيرها في النهاية أوثانا تعبد من دون الله. وفي هذا التحذير من الغلو في القبور والمغالاة فيها و لهذا نهي عن تجصيصها والبناء عليها والكتابة عليها خوفا من هذا المحظور العظيم الذي يجعلها تعبد من دون الله ولذلك إن الرسول عليه الصلاة والسلام يبعث الأمراء أنه إذا بعثهم لا يدعون قبرا مشرفا إلا سووه لأن هذا قبر مشرف مميز عن غيره لعله مع طول الدهر يقال لماذا ميز؟ لولا أن له ميزة ما صار يختلف عن غيره من القبور فالذي ينبغي أن تكون القبور متساوية ما يخص أحد بشيء منها. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : من حيث المعنى العربي يمكن يمكن لأن الحروف لمادة الكلمة موجودة في هذا وهذا.
الطالب : ...
الشيخ : العزيز مذكر يعني كلها ترجع إلى العزة وقد سبق لنا إن الصحيح من أقوال العربية أن الاشتقاق من المصدر الاشتقاق من المصدر لا من الفعل.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : السويق ما هو؟
الشيخ : السويق أحسن شيء الظاهر يعرف بتقديمه إلينا نعم وإلا لا؟ السويق الشعير يحمَّر ويطحن ثم يخلط بتمر أو شبهه.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. من عهد إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : الدهن؟
الطالب : الدخن.
الشيخ : الدخن. بدون أي شيء؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني يطبخ وخلاص.
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال هو المعروف عندنا أنه الشعير الشعير والظاهر أيضا أن غير الشعير يصلح لكن يختارون الشعير لأنه أرخف ولأنه ألطف. فالشعير ليه فوائد عظيمة أي نعم. قال
الطالب : ... ما يعرفه.
الشيخ : ما يعرفه ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... إن شاء الله ... . طيب.
11 - شرح قول المصنف : ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد : (( أفرأيتم اللات والعزى )) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قال : ( كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره ) . وكذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباس ( كان يلت السويق للحاج ) . وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور ، والمتخذين عليها المساجد والسرج ) رواه أهل السنن .
وكذلك قال أبو الجوزاء عن ابن عباس : ( كان يلتّ السويق للحاج ). الغريب أن الناس في جاهليتهم يكرمون حجاج بيت الله ... يلتون لهم السويق وكان العباس أيضا يسقي لهم من زمزم وربما يجعل في ماء زمزم نبيذا يحليه نبيذ أو نحوه. في الوقت الحاضر صار الناس بالعكس يستغلون الحجاج غاية الاستغلال والعياذ بالله حتى يبيعوا عليه ما يساوي ريالا بريالين أو أكثر حسب ما يتيسر لهم والعياذ بالله وهذا خطأ عظيم لأن الله يقول : (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )) فكيف بمن يفعل الإلحاد؟!
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات - القبورَ وإلا القبورِ؟ - القبورِ والمتخذين عليها المساجد والسرج ) رواه أهل السنن.
الطالب : ... .
الشيخ : أيهم؟ إعراب قبور؟
الطالب : ... .
الشيخ : الصحيح الكسر. مضاف إليه. قوله : ( لعن ) لعن اللعن بمعنى الطرد والإبعاد عن رحمة الله ومعنى لعنهم أي دعى عليهم باللعنة دعا عليهم باللعنة.
قوله : ( زائرات القبور ) زائرات جمع زائرة والزيارة معناه الخروج إلى المقابر وهي أنواع : منها ما هو سنة منها ما هو بدعة ومنها ما هو شرك. نعم؟ لكن الكلام على قوله : ( زائرات ) يعود على النساء. وزائر اسم فاعل يثبت بالمرة الواحدة يصلح للمرأة الواحدة. وفي حديث أبي هريرة : ( لعن زوارات القبور ) ( زوّارات ) بتشديد الواو وهي صيغة مبالغة تدل على الكثرة تدل على كثرة الزيارات.
وقوله : ( والمتخذين عليها المساجد والسرج ) هذا الشاهد من الحديث. ( والمتخذين عليها )
يعني الذين يضعون عليها مساجد والسرج. وقد سبق أن اتخاذ المساجد على القبور له صورتان :
الصورة الأولى : أن يتخذها مصلى يصلي عندها.
والصورة الثانية : أن يبني عليها المساجد.
وقوله : ( السرج ) جمع سراج يوقد عليها السرح ليلا ونهارا تعظيما لها وغلوا فيها.
هذا الحديث يدل على تحريم زيارة القبور للنساء بل على أنه من كبائر الذنوب لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة من كبائر الذنوب ويدل أيضا على تحريم اتخاذ المساجد والسرج عليها وإلا لا؟ لأنه لعن فاعله فهو كبيرة من كبائر الذنوب.
طيب أين المناسبة لهذال الحديث في الباب : لأن اتخاذ المساجد عليها وإسراجها غلو فيها فيؤدي بعد ذلك إلى عبادتها.
ما هو أو ما هو أو ما هي الصلة بين الجملة الأولى والثانية؟ ( زائرات القبور ) ( والمتخذين عليها المساجد والسرج ) الصلة بينهما ظاهرة هي أن المرأة لرقة عاطفتها وقلة تمييزها وضعف صبرها ربما تعبد أصحاب القبور تعطفا على صاحب القبر لأنها ضعيفة فلهذا قرنها بالمتخذين عليها المساجد والسرج.
طيب هنا المتخذين عليها المساجد هل يدخل في ذلك ما لو وضعت في المقبرة كهرباء لإنارتها؟ يعني مثلا الناس في الليل ما يشوفون يحطون مثلا ... عمود فيه لمبات نعم؟
نقول : أما في المواطن التي لا يحتاج الناس إليها مثل لو كانت المقبرة واسعة وفيها مكان قد انتهى الناس من الدفن فيه فلا شك أنه لا حاجة ولا داعي إلى إسراج هذا المكان الذي قد فرغ منه. أليس كذلك؟ إذا كان الإسراج عند المكان الذي يدفن فيه في قبور مثلا محفورة ويسرج ما حولها. فهذه قد يقول قائل : إنه يجوز فعلها لأنها لا تسرج إلا بالليل لا تسرج إلا بالليل فليس في ذلك ما يدل على أنها اتخذت تعظيما للقبر وإنما اتخذت للحاجة. ولكن مع ذلك الذي نرى أنه ينبغي المنع مطلقا ينبغي المنع مطلقا :
أولا : لأنه ليس هناك ضرورة.
والثاني : أن الناس إذا وجدوا ضرورة في ذلك فعندهم والحمد لله سيارات يمكن يعني يوقدون اللمبات الي فيها وتبين لهم الأمر ثم إنهم يمكن أن يحملوا سرجا معهم مثل ما يفعلوه في الزمن السابق.
وأيضا إذا فتح هذا الباب فإن الشر يتسع في قلوب الناس ولا يمكنهم ضبطه فيما بعد افرض مثلا إنهم جاؤوا الصباح بعد صلاة الفجر من الذي يتولى قفل هذه الشموع أو هذه الإضاءة؟
تترك ثم يبقى كأنه متخذ عليه المساجد متخذ عليها السرج. فالذي نرى أنه أنه يمنع نهائيا أما إذا كان في المقبرة حجرة يكون فيها اللبِّن وما أشبه ذلك فوضع في نفس الحجرة لمبة فهذا لا بأس به لأنه بعيد من القبور ثم هي داخلة أيضا مالا تشاهد. فهذا نرجو أن لا يكون به بأس.
والمهم أن وسائل الشرك يجب على الإنسان أن يبتعد معنها ابتعادا عظيما ولا يقدر للزمن الذي هو فيه الآن يقدر للأزمان البعيدة فالمسألة ليست هينة.
12 - شرح قول المصنف : قال : ( كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره ) . وكذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباس ( كان يلت السويق للحاج ) . وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور ، والمتخذين عليها المساجد والسرج ) رواه أهل السنن . أستمع حفظ
الكلام عن تحريم زيارة النساء للقبور.
القول الأول : تحريم الزيارة بل كونها من كبائر الذنوب لهذا الحديث.
والقول الثاني : كراهة الزيارة بمعنى أنه يكره كراهة لا تصل إلى التحريم. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد عند أصحابه أنه تكره للنساء زيارة القبور.
والقول الثالث : أنها تجوز للنساء. تجوز للنساء زيارة القبور.
ورأيتُ قولا رابعا لكن شيخ الإسلام يقول ليس عليه أحد من الأئمة أنه يستحب للنساء زيارة القبور كما يستحب للرجال. لكن شيخ الإسلام يقول : " لم يقل بذلك أحد من الأئمة أن النساء يستحب لهن زيارة القبور كما يستحب للرجال وأن هذا ليس معروفا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام أن النساء يخرجن للمقابر كما يخرج الرجال.
حجة القائلين بأنه محرم ومن كبائر الذنوب هذا الحديث الذي معنا ( زائرات القبور ).
وحجة القائلين بالجواز بالكراهة يقولون : إن هذا لعن زائرات القبور وفيه أمر بزيارة القبور. أمر من النبي عليه الصلاة والسلام ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ).
قالوا : ( فزوروها ) هذا عام.