تتمة الكلام عن زيارة النساء للقبور.
( مر على امرأة وهي تبكي عند قبر فقال لها صلى الله عليه وسلم : اتقي الله واصبري فقالت له : إليك عني فإنك لم تصب بمثل مصيبتي فانصرف النبي عليه الصلاة والسلام عنها فقيل لها هذا رسول الله فجاءت إليه تعتذر ولكنه لم يقبل عذرها وقال : إنما الصبر عند الصدمة الأولى ).
قالوا ك فهذه امرأة شاهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند القبر ولم ينهها وإنما أمرها أن تتقي الله وتصبر ولا قال لا تزوري فإنها حرام.
فاستدلوا أيضا بما ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة حديث طويل وفيه : ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام خرج إلى البقيع في الليل واستغفر لهم عليه الصلاة والسلام ودعا لهم وأن جبريل أتاه في الليل وأمره بذلك ). فخرج النبي عليه الصلاة والسلام مختفيا على عائشة رضي الله عنها وزار ودعا ورجع. ثم أخبرها الخبر عليه الصلاة والسلام فلما أخبرها وقال : جبريل أمرني أن أخرج وأدعو وأستغفر قالت له ما أقول يا رسول الله قال : ( قولي السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ) الخ. قالوا : فعلمها الرسول عليه الصلاة والسلام دعاء زيارة القبور دعاء زيارة القبور . وتعليم الدعاء دليل على الجواز وإلا ما كان يعلمها ذلك.
واستدلوا أيضا بأن عائشة رضي الله عنها زارت قبر أخيها زارت قبر أخيها فقال لها عبد الله بن أبي مليكة : ( أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن زيارة القبور قالت : إنه أمر بها بعد ذلك ). وهذا دليل على أنه منسوخ. هذه هذا حاصل أدلة القائلين بالجواز.
ولكن ليست هذه الأدلة بصريحة هي صحيحة لكن ليست بصريحة في ... .
أولا : دعوى النسخ غير صحيحة لأن دعوى النسخ لا تقبل إلا بشرطين :
أحدهما : تعذر الجمع بين النصين.
والثاني : العلم بالتاريخ العلم بالتاريخ ... الناسخ متأخر وإمكان الجمع هنا بين النصين سهل وليس بمتعذر لأننا يمكن أن نقول كنت نهيتهم عن زيارة القبور فزوروها الخطاب لمن؟ للرجال. الخطاب للرجال والعلماء اختلفوا فيما إذا خوطب الرجال بحكم هل يدخل فيه النساء أو لا يدخل؟ وإذا قلنا بالدخول وهو الصحيح فإن دخولهن في هذا الخطاب من باب دخول أفراد العام في العموم. أليس كذلك؟ وإذا كان كذلك فإنه يجوز أن يخصص بعض أفراد العام بحكم يخالف العام. فهنا نقول : الرسول عليه الصلاة والسلام خص النساء من هذا الحكم وأن الزيارة للرجال فقط لأن النساء خصصن أو أخرجن بالتخصيص من هذا العموم ثم إنه يبطل النسخ قوله : ( لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ) ومن المعلوم أن قوله : ( والمتخذين عليها المساجد والسرج ) لا أحد يدعي أنه منسوخ والحديث واحد. فادعاء النسخ في جانب منه دون الآخر هذا ... مستحيل. وعلى هذا يكون الحديث باقيا غير منسوخ ولكنه مخصص لعموم قوله ها؟ لعموم قوله : ( فزوروها ). هذا الجواب عن دعوى النسخ.
بقي الجواب عن حديث عائشة وعن حديث المرأة.
أما حديث المرأة فإن المرأة لم تخرج للزيارة قطعا لكن المرأة أصيبت. ومن كبر المصيبة عليها عجزت أن تملك نفسها لتبقى في بيتها. ولذلك خرجت وجعلت تبكي على القبر مما يدل على أن في قلبها شيئا عظيما لم تتحمله حتى ذهبت إلى أبيها وجعلت تبكي عند قبره وليس هذا بزيارة. نعم لكن حملها على ذلك المصيبة ولهذا النبي عليه الصلاة والسلام أمرها أن تصبر لأنه علم أنها ما أرادت الزيارة خرجت لما في قلبها من عدم تحمل هذه الصدمة الكبيرة. ولهذا أمرها أن تتقي الله وتصبر. فليست صريحة في أنها خرجت للزيارة. وإذا لم تكن صريحة فلا يمكن أن يعارض الشيء الصريح بشيء غير صريح.
وأما مسألة حديث عائشة : فإن عائشة رضي الله عنها أخبرها الرسول عليه الصلاة والسلام بأن جبريل أمره أن يخرج إلى أهل البقيع ويستغفر لهم ثم قالت ماذا أقول؟ قال : ( قولي السلام عليكم ) فهل المراد أنها إذا خرجت زائرة أو إذا مرت ؟ هناك فرق بين امرأة تمر بالمقابر بدون قصد وتخرج فتسلم وبين امرأة تخرج من بيتها لتزور الأخيرة زائرة والأولى غير زائرة مارة مارة ... فحديث عائشة ليس فيه تصريح بأنها تزور ونقول فيه مثل ما قلنا في حديث المرأة المصابة ما دام ليس صريحا فإنه لا يمكن أن يعارض به ما هو صريح.
وأما فعلها رضي الله عنها مع أخيها فإن فعلها مع أخيها لم يستدل عليها عبد الله بن أبي مليكة ما استدل عليها بلعن زائرات القبور استدل عليها بالنهي عن زيارة القبور لأنه لو استدل عليها بالنهي عن زيارة النساء للقبور أو لعن زائرات القبور لكنا نحن ننظر ماذا جوابنا؟ فهي استدلت عليه بالنهي عن زيارة القبور. ومعلوم أن النهي عن زيارة القبور كان خاصا بالنساء وإلا عاما؟ كان عاما. ولهذا أجابته بالنسخ العام
قالت : إنه قد أمر بذلك فأجابته بالنسخ العام. ونحن و إن كنا نقول إن عائشة رضي الله عنها استدلت بلفظ العموم فهي كغيرها من العلماء التي لا يعارض بقولها قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
على أن على أنه روي عنها أنها قالت : ( لو شهدتك ما زرتك ) ( لو شهدتك ما زرتك ) وهذا دليل على أنها رضي الله عنها خرجت لتدعو له لأنها لم تشهد جنازته لكن هذه الرواية طعن فيها بعض العلماء وقالوا إنها ما صحت عن عائشة رضي الله عنها. لكن نص على الرواية الأولى الصحيحة ما فيها دليل على أنها على أن الرسول عليه الصلاة والسلام ... وإذا فهمت هي فإنه لايعارض بقولها قول الرسول عليه الصلاة و السلام.
بقي عندنا حديث : ( زوارات القبور ) ألا يمكن أن نقول : إنما نحمل النهي على تكرار الزيارة زوارات يعني زوارات صيفة مبالغة ؟ نعم؟ نقول هذا ممكن لكننا إذا ... على ذلك فإننا أضعنا دلالته المطلقة على الزيارة. والتضعيف قد يحمل على كثرة الفاعلين لا على كثرة الفعل تضعيف قد يراد به كثرة الفاعلين لا كثرة الفعل. فزوارات يعني نساء والنساء إذا ... كثيرا ... كثيرا والتضعيف باعتبار الفعل الفاعل موجود في اللغة العربية. قال الله تعالى : (( جنات عدن مفتحة لهم الأبواب )) ومعلوم أن الباب يفتح مرة فتح الباب يكون مرة لكن لما كانت الأبواب كثيرة صارت ... (( وفتحت أبوابها )) فهي مثلها ... نعم.
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير الأوثان. الثانية: تفسير العبادة. الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه. الرابعة: قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد. الخامسة: ذكر شدة الغضب من الله.
الشيخ : كل ما عبد من دون الله سواء كان صنما أو قبرا أو أي شيء آخر. كل ما عبد من دون الله فهو وثن. نعم.
الثانية : تفسير العبادة. ما هي شريف العبادة؟
الطالب : ... .
الشيخ : الغضب حال كونه ... طيب. من أين تؤخذ يا حسين؟ منين تؤخذ؟
الطالب : من قوله : ( اشتد غضب الله ).
الشيخ : اشتد غضب الله تمام.
الطالب : ... .
الشيخ : ... أيضا إثبات الغضب وإلا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيه إثبات الغضب لله وأنه حقيقة لكنه كغيره من صفات الأفعال التي نعرف المعنى فيها ولا نعرف ايش؟ الكيفية نعم.
الطالب : وفيه أنه يتفاوت.
الشيخ : وفيه أنه يتفاوت نعم كما ثبت في الحديث الصحيح حديث الشفاعة : ( إن ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله قبله ولا بعده ).
الطالب : ... من أهمها صفة معرفة عبادة الله.
الشيخ : معرفة و إلا صفة معرفة ؟ صفة معرفة وإلا معرفة صفة؟ معرفة صفة هي الصواب.
الطالب : " معرفة صفة عبادة اللات ".
الشيخ : ... تسمع وإلا ؟ ويش سويت؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويش سويت؟
الطالب : معرفة صفة.
الشيخ : ... ويش سويت؟
الطالب : ... عبادة الأوثان.
الشيخ : يقول علماؤنا : إذا حصل مثل هذا فهو تضمين أي الكلمة الأولى ضمنت عن الثانية ... يعني مقدم مؤخر ويبقى الكلام على ما هو عليه؟ من على الأولى ... على الثانية ...
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... شيء. طيب ما هي هذه الصفة يا وليد؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ معرفة صفة عبادة اللات. منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ).
الشيخ : لا.
الطالب : ( فلما مات عكفوا على قبره ).
الشيخ : فلما مات. فلما مات فعكفوا على قبره فعكفوا على قبره. نعم.
2 - شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير الأوثان. الثانية: تفسير العبادة. الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه. الرابعة: قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد. الخامسة: ذكر شدة الغضب من الله. أستمع حفظ
شرح قول المصنف :السادسة: وهي من أهمها - معرفة صفة عبادة اللات التي هي من أكبر الأوثان. السابعة: معرفة أنه قبر رجل صالح. الثامنة: أنه اسم صاحب القبر، وذكر معنى التسمية. التاسعة: لعنه زوارات القبور. العاشرة: لعنه من أسرجها.
الشيخ : لا من أكبر.
القارئ : ... .
الشيخ : التي عبادة اللات التي هي من أكبر.
القارئ : ... .
الشيخ : ... .
القارئ : التي هي من أكبر الأوثان. " السابعة : معرفة أنه قبر رجل صالح ".
الشيخ : ... من قوله.
القارئ : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... صلاح الدين رجل معظم عندهم صالح والغالب ... نعم.
القارئ : " الثامنة : أنه اسم صاحب القبر " وذكر معنى تسميته التسمية.
الشيخ : ... .
القارئ : " ذكر معنى التسمية ".
الشيخ : ايش معناها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنه كان يلت السويق.
الطالب : " التاسعة : لعنه زوارات القبور ".العاشرة.
الشيخ : لعنه زائرات القبور.
القارئ : قال زوارات.
الشيخ : الظاهر ... أتى بالمسألة هنا مراعاة للفظ الآخر نعم.
القارئ : " العاشرة لعنه من أسرجها ".
الشيخ : لقوله ؟ ( ... المساجد والسرج )
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يعني الذي ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الحقيقة ينبغي ذكر مسألة مهمة وهي أن الغلو في القبور يصيرها أوثانا إلا أن يقال إن المؤلف رحمه الله اكتفى بالترجمة عن هذه المسألة وإلا ما هي مكتوبة في الباب أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا كما حصل في قبر اللات.
الطالب : ... يا شيخ.
الشيخ : لا الآن الترجمة جاء بالمعنى فقط إلا أن يقال أن المؤلف استغنى بذكر الترجمة عن هذه المسألة ... فله وجه. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي. هو ... الترجيح لأن زائرت تشمل الزوارة والتي لم تزر إلا مرة ... .
الطالب : شيخ ... .
الشيخ : ... لكن لو فرضنا أنها راحت للروضة تصلي فيها القبر قريب منها ... ما في مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ... أخشى أن يكون هذا قصد. ثم يحصل في الحقيقة من الزحام في وقتنا الحاضر من الزحام ومخالطة الرجال ويحصل أيضا من الاغترار بهذا الفعل لأنهم يظن ذلك أن المرأة يجوز لها قصد الزيارة فيقع الإنسان في المحظور ... يبلغه حيث كان في أي مكان كان يبلغه.
3 - شرح قول المصنف :السادسة: وهي من أهمها - معرفة صفة عبادة اللات التي هي من أكبر الأوثان. السابعة: معرفة أنه قبر رجل صالح. الثامنة: أنه اسم صاحب القبر، وذكر معنى التسمية. التاسعة: لعنه زوارات القبور. العاشرة: لعنه من أسرجها. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ... الذي ادعى .. أنه لا يصح وأظن أنا ذكرنا في هذا المتخذين عليها المساجد والسرج ... يدل على أنه لم ... .
" باب ما جاء في حمايى المصطفى ".
المصطفى أصلها المصتفى من الصفوة وهو خيار الشيء. فالنبي عليه الصلاة والسلام أفضل المصطفين لأنه أفضل أولوا العزم من الرسل والرسل هم المصطفون والمراد به محمد صلى الله عليه وسلم.
وقوله : " حماية " الحماية معناه أن يجعل للشيء حمى أي حرما يمنع من يقرب حوله ومنه حمى الأرض عن الرعي فيها ونحو ذلك.
وقوله : " جناب التوحيد " جناب بمعنى جانب جناب هنا بمعنى جانب. والتوحيد تفعيل من الوحدة ومعناها إفراد الله تعالى بما يجب له إفراد الله بما يجب له هذا التوحيد بما يجب له من أي شيء؟ من الربوبية والألوهية العبادة والأسماء والصفات هذا هو التوحيد إفراد الله بما يجب له من ربوبية أو عبادة أو أسماء وصفات.
وقوله : " وسده كل طريق " يعني مع الحماية ما أبقى الأبواب مفتوحة يلج إليها من ... ولكنه عليه الصلاة والسلام سد كل طريق يوصل إلى الشرك لأن الشرك ليس بهين الشرك أعظم من كبائر الذنوب كما صح عن ابن مسعود أنه قال : ( لئن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ) وقال الله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " الشرك لا يغفر ولو كان أصغر " من قوله : (( أن يشرك به ))وعلى هذا فجميع الذنوب دونه لقوله : (( ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فيشمل كبائر الذنوب والصغائر.
فالشرك ليس بالأمر الهين فالشرك ليس بالأمر الهين الذي يتهاون به لأنه يفسد القلب والقصد وإذا فسد القصد فسد العمل فإن العمل مبناه على القصد لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) وقوله تعالى : (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )).
إذن الرسول عليه الصلاة والسلام حمى جانب التوحيد حماية محكمة وسد كل طريق يوصل إلى الشرك ولو من بعيد; ولو من بعيد لأن من سار على الدرب وصل والشيطان يزين للإنسان أعمال السوء شيئا فشيئا حتى يصل إلى الغاية.
4 - شرح قول المصنف : باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم )) .
(( لَقَدْ جَاءَكُمْ )) هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات : القسم، واللام، وقد. فهي مؤكدة لجميع مدخولها جميع مدخولها أنه رسول وأنه من أنفسنا، وأنه عزيز عليه ما يشق علينا وأنه بالمؤمنين رؤوف رحيم. فالقسم منصب على كل هذه الأوصاف الأربعة في هذا الرسول صلى الله عليه وسلم.
(( لقد جاءكم رسول )) الخطاب في قوله : ((جاءكم )) قيل : إنه للعرب; لقوله : (( من أنفسكم )) ; فالرسول صلى الله عليه وسلم من العرب لقوله تعالى : (( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهم )) ويحتمل أن يكون عاما للأمة كلها، ويكون المراد بالنفس هنا الجنس الجنس يعني : ليس من الجن ليس من الملائكة، بل هو من جنسكم كما قال تعالى : (( هو الذي خلقكم من نفس واحدة )). (( خلقكم من نفس واحدة )). على التقدير الثاني على الاحتمال الثاني لا إشكال في الآية.
وعلى الاحتمال الأول فيه إشكال; لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث إلى جميع الناس من العرب والعجم بعث إلى جميع الناس من العرب والعجم فكيف نجمع بين هذه الآية وبين ما ثبت من عموم رسالته؟
نقول في الجواب على ذلك : أنه خوطب العرب بهذا; لأن منة الله عليهم به أعظم من منة غيرهم، حيث كان منهم، فإن ذلك تشريف للعرب بلا ريب أن يكون الرسول عليه الصلاة والسلام منهم فيكون هنا تخصيص وعرض للخطاب لماذا؟ لأن منة الله بهم أعظم من منته على غيرهم. نعم. ولكن العموم أولى لأن الله قال : (( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يتلو عليهم )). ولما كان المراد العرب صدر بقوله : (( منهم )) لا (( من أنفسهم )). قال تعالى عن إبراهيم وإسماعيل : (( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ )) وقال : (( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ )) و... (( لقد من على المؤمنين )) عاما ... رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته.
الطالب : ... .
الشيخ : ... يترجح عندي أن المراد أن الخطاب لمن؟ لا للعموم للعموم لأنه لما أريد العرب قيل منهم كما في آية الجمعة وفي سورة البقرة (( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم )) ويدل على العموم (( لقد من الله على المؤمنين )) عامة (( إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم )).
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
و قوله : (( رسول )) منين؟ من الله كما قال تعالى : (( رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً )) فعول هنا بمعنى مفعل; أي: مرسل.
و قوله : (( رسول من أنفسكم )) : تقدم لنا أن المراد من جنسكم من جنسكم على سبيل العموم فيها قراءة شاذة من أنفسكم لكنها شاذة لا تجوز القراءة بها لأن الشاذ يحرم القراءة به
وقوله : (( عزيز عليهم ما عنتم حريص عليهم )) نشوف أولا إعراب عزيز عليكم :
... ما مصدرية وليست موصولة أي عنتكم عزيز عليهم عنتكم أي مشتقكم لأن العنت بمعنى المشقة كما في قوله تعالى فيمن يباح له نكاح الأمة في سورة النساء قال : (( ذلك لمن خشي العنت منكم )) أي المشقة فعنتكم أي مشقتكم أي ما يشق عليكم فما مصدرية والفعل بعدها يؤول إلى مصدر مرفوع لكن لماذا هو مرفوع ؟ يختلف باختلاف إعراب عزيز.
إن قلنا إن "عزيز" صفة لرسول; صار المصدر المؤول فاعلا بعزيز.
إن قلنا إن "عزيز" صفة لرسول; صار المصدر المؤول فاعلا به يعني : عزيز عليه عنتكم فهو فاعل به. وإذا قلنا : إن عزيز ليس صفة لرسول بل هو خبر مقدم خبر مقدم المبتدأ في مكانه أو مبتدأ في مكانه إن كان خبر مقدم صار عنتكم نعم؟ مبتدأ وعزيز خبر مقدم أي عنتكم عزيز علي أي شاق علي. وحينئذ تكون الجملة كلها صفة لرسول، أو نقول : عزيز مبتدأ، وعنتكم فاعل سد مسد الخبر على رأي الكوفيين الذي أشار إليه ابن مالك في قوله :
" وقد يجوز نحو فائز أولو الرشد ". نعم. طيب على كل حال المعنى أن هذا الرسول صلى الله عليه وسلم يشق عليه يصعب عليه يصعب ما يشق على أمته.
والعزيز بمعنى الصعب; لأن الأصل في اللغة العربية الأصل المادة العين والزاي أنها تدل على الصلابة. ومنه : أرض عزاز ايش معنى أرض عزاز؟ صلبة قوية. فالمعنى: أنه يصعب عليه ما يشق عليكم. ولهذا بعث بالحنيفية السمحة وما خير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما. وهذا من محبة التيسير الذي أعطيه النبي عليه الصلاة والسلام على أمته.
طيب (( حريص عليكم )) (( حريص عليكم )) الحرص : بذل الجهد لإدراك أمر مقصود الحرص إن الإنسان يبلغ جهده لإدراك أمر مقصود مثل نقول فلان حريص على الدرس يعني يعني باذل جهده لإدراك هذا الأمر ... فحريص عليكم يعني قد بذل الجهد غاية الجهد فيما فيه مصلحتكم فيكون وصف الرسول جامعا بين أمرين بين دفع المكروه عنه الذي أفاده قوله : (( عزيز عليه ما عنتم )) وبين وحصول الخير لنا الذي أفاده قوله : (( حريص عليكم )). فكان النبي عليه الصلاة والسلام جامعا بين هذين الوصفين، وهذا والحمد لله من نعمة الله علينا وعلى الرسول عليه الصلاة والسلام أن يكون على هذا الخلق العظيم الممثل بقوله تعالى : ((وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم )).
5 - شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم )) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قوله : (بالمؤمنين رءوف رحيم)
(( بالمؤمنين رؤوف رحيم )) بالمؤمنين : جار ومجرور خبر مقدم، و رؤوف : مبتدأ مؤخر و رحيم : مبتدأ ثان. تقديم الخبر يفيد ها؟ الحصر لأن كل شيء حقه التأخير إذا قدمته فمعناه الحصر.
وقوله : (( بالمؤمنين )) خاصة رؤوف رحيم. والرأفة : أشد الرحمة وأرقها. والرحيم الرحيم معناه : رقة بالقلب تتضمن الحنو على المرحوم والعطف عليه بجلب الخير له ودفع الضرر عنه.
وقولنا : رقة في القلب هذا باعتبار رحمة المخلوق، أما رحمة الله عز وجل ما نفسرها بهذا التفسير; لأن الله تعالى ليس كمثله شيء. فنقول : رحمة الله تعالى صفة تليق به سبحانه وتعالى وهي أعظم وأعظم من رحمة المخلوق ولا تدانيها رحمة المخلوق ولا تناسبها. ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( إن لله مئة رحمة وضع منها رحمة واحدة يتراحم بها الخلق منذ خلقوا إلى يوم القيامة حتى إن الدابة لترفع حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه ). نعم وحتى أن الدجاجة على شدة جشعها وجوعها تأخذ بالحبة وتنادي أطفالها حتى تلقي أمامهم فتأكلها نعم. من يحصي هذه الرحمة التي في الخلائق كلها منذ خلقوا إلى يوم القيامة. من يحصيها كمية؟ ومن يستطيع أن يقدرها كيفية؟ ما أحد يستطيع إلا الله عز وجل الذي خلقها؟ الذي خلق الرحمة في خلقه هو الذي يعلم ذلك. رحمة الله هذه رحمة واحدة، فإذا كان يوم القيامة رحم الخلق بتسع وتسعين رحمة بالإضافة إلى الرحمة الأولى. وهل هذه الرحمة تدانيها رحمة المخلوق؟ نعم؟ أبدا، لا تدانيها. على كل حال أقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوف رحيم والرأفة قلنا أشد الرحمة وأرقها والرحمة رقة في القلب تقتضي العطف عن المعطوف بجلب الخير له ودفع الضرر عنه وهذا باعتبار تعريف الرحمة للمخلوق نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : القدر المشترك بين رحمة الخالق ورحمة المخلوق أنها صفة تقتضي الإحسان إلى المرحوم هذا القدر المشترك.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا قلنا تقتضي ما قلنا الإحسان نفسه ما قلنا هو الإحسان نفسه لو قلنا إن الإحسان نفسه صار التفسير باللازم. لكن نقول : إنها صفة تقتضي كذا وكذا ما نستطيع نعرف كنهها أو كيفيتها.
الطالب : ... .
الشيخ : بلى.
الطالب : ... .
الشيخ : المعنى المراد من هذه الصفة التي تقتضي العطف والإحسان هذه الرحمة. الآن نفس الرحمة الي في أنفسنا ما نستطيع نفسرها ما نعرفها هذه الرقة الي في القلب لو أقولك فسرها لي ... ما يمكن فهذه المعاني الجبلية والغريزية ما يستطيع الإنسان ... لو قال لك ولحد فسر لنا المحبة فسر الكراهة ... المحبة؟ ويش المحبة؟ ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أبدا ما تعرف ... ما يفسرها إلا بأضدادها لأنها صفة نفسية ماهي صفة يقدر يعبر عنها الخوف ويش الخوف؟ ... نعم ما يستطيع.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذه في الحقيقة هي آثار ... الإنسان لكن هي صفة معنوية ما يستطيع الواحد يعبر عنها تقتضي العطف والإحسان الخ.
نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذه المعاني الفعلية الفعلية الظاهرة في مثل ينزل إلى السماء الدنيا ويستوي على العرش هذه معاني معلومة لكن المعاني النفسية ... ولا عن المعنى في نفسه هو ما يمكن يعبر عنها نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الرحمة رحمة الإنسان مخلوقة لأنها من صفاته لكن رحمة الخالق غير مخلوقة لأنها من صفاته لكن رحمة الخالق غير مخلوقة; لأنها من صفاته، ورحمة المخلوق مخلوقة; لأنها من صفاته.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... رحمة الله عز وجل.
الشيخ : لا رحمة المخلوق الرحمة التي أنزلها الله في الخلق وبثها فيهم هذه ما يحصيها إلا الله عز وجل فإذا كان هذا رحمة الخلق كلهم ما تحصى ولا يمكن أن تعلم كمية ولا كيفية فإنها و مع ذلك لا توصف برحمة الخالق يعني هذه الرحمة التي فينا في بعض ... هي من رحمة الله عز وجل هي من رحمة الله وليست هي رحمة الله نفسها لأن هذه رحمة الإنسان مخلوقة أما رحمة الله غير مخلوقة.
و قوله : (( بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) يمكن سيذكر المؤلف أنه يدل على أن النبي عليه الصلاة و السلام في غير المؤمنين ليس رؤوفا رحيما بل هو شديد عليهم كما وصفه الله هو وأصحابه بذلك في قوله : (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ )) نعم (( رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )). نعم.
الطالب : شيخ ... .
الشيخ : ما يستطيع.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ... رحمة الإنسان مخلوقة على كل حل لأنها من صفاته وضع منها ... يتراحم بها الخلائق فهذه من آثار هذه الرحمة الواحدة يعني ما ... من آثار هذه الرحمة الواحدة وليست هي رحمة الله نفسه نفسها ما يمكن هذا رحمة الله من صفاته لكن هذه الرحمة الواحدة التي صار من آثارها رحمة الخلق كلهم بعضهم لبعض.
الطالب : يعني رحمة ... .
الشيخ : هذه الرحمة التي نتراحم بها هي من آثار رحمة الله ... وما أشبه ذلك ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي وضع منها يعني بالآثار.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني رحم الله الخلق بهذه الرحمة الواحدة حتى صاروا يتراحمون.
الطالب : ... .
الشيخ : لا إذا كان يوم القيامة ... تسع وتسعين ... أعظم أي نعم. خليكم على علم أن صفات الخالق لا يمكن أن تنفصل عنه إلى مخلوق أبدا لأننا لو قلنا بهذا لقلنا بحلول صفات الخالق في المخلوق. وهذا أمر لا يمكن أن يكون فصفات الخالق يتصف بها وحده وصفات المخلوق يتصف بها. لكن صفات الخالق لها آثار تظهر في المخلوق. هذه الآثار هي هذه الرحمة التي نحن نتراحم بها ... رحمة الله.
قال : وعن أبي هريرة رضي الله عنه.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : الآية ما قال الآيتين. الآيتين؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا عندي (( عزيز عليهم ما عنتم )) الآية هذا معناه بس آية واحدة أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
شرح قول المصنف : قوله : (فإن تولوا فقل حسبي الله وهو رب العرش العظيم)
وقوله : ( فإن تولوا ) أي أعرضوا هل هذا فيه التفات من الخطاب إلى الغيبة أو لا؟ من الخطاب إلى الغيبة (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليهم ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) ... في سياق الآية. فإن توليتم ، فإن توليتم. إذن ففي الآية التفات من الخطاب إلى الغيبة وذلك لأن التولي مكروه التولي مع هذا البيان مكروه. ولهذا لم يخاطبوا به; لم يقل: فإن توليتم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
(( لقد جاءكم )) قال : (( فإن تولوا فقل )) ولم يقل فإن توليتم فليقل. والبلاغيون يسمونه التفاتا ولو قيل بأنه انتقال; لكان أحسن! لكان أحسن!
(( فإن تولوا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إله إلا هو عليه توكلت )) الخطاب هنا للرسول عليه الصلاة والسلام فقل يا محمد معتمدا على الله متوكلا عليه، معتصما به : (( حسبي الله )) ولا يهمنك إعراضهم فهنا ارتباط الجواب بالشرط واضح يعني إن أعرضوا فلا يهمنك بل قل بلسانك وقلبك : (( حسبي الله )). (( حسبي )) خبر مقدم، والله مبتدأ مؤخر لأن هذا الأحسن يجوز أن يكون حسبي مبتدأ والله خبر لكن لما كانت حسب نكرة ما تتعرف بالإضافة; كان الأولى أن نجعلها هي الخبر. نعم. طيب.
وقوله : (( حسبي الله لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )) أي : لا معبود حق حقيق بالعبادة سوى الله عز وجل.
(( عليه توكلت )) عليه : جار ومجرور متعلق بتوكلت وقدم لماذا؟ للحصر قدم للحصر. طيب. ما معنى توكلت؟ تقدم معنا أن التوكل : هو الاعتماد على الله مع الثقة به الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة به نعم.
وقوله : (( عليه توكلت )) مع قوله : (( لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )) فيها جمع بين العبودية والربوبية والله تعالى دائما يجمع بين هذين الأمرين (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) (( فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ )) هنا (( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت ))
وقوله : (( وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) الضمير في قوله : (( وهو )) يعود إلى الله سبحانه.
و(( رب العرش )) أي: خالقه، وإضافة الربوبية إلى العرش هنا وإن كانت ربوبية الله عامة لأجل الفضل و الاختصاص فإن ربوبيته للعرش كربوبيته لغيره كما أن ربوبيته لموسى وهارون ليس كربوبيته للعالمين جميعا. وإنما أضاف الربوبية للعرش للاختصاص وأن الله تعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش. وذكر العرش هنا لإثبات علو الله على الخلق من اعتمد على من لا شيء فوقه وهو رب العرش والعرش أعلى المخلوقات فمناسبة التوكل لقوله : (( رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) ظاهرة لأن من كان فوق كل شيء ولا شيء فوقه; فإنه لا أحد يغلبه لا أح يغلبه.
وقوله : (( العرش )) فسره بعض الناس بالكرسي ثم فسروا الكرسي بالعلم. وحينئذ لا يكون هناك لا كرسي ولا عرش. وهذا التفسير باطل. معناه لا كرسي ولا عرش. إذا قلنا العرش هو الكرسي والكرسي هو العلم ما بقي لا كرسي ولا عرش. والصحيح أن العرش غير الكرسي وأن الكرسي غير العلم ولا يصح تفسيره بالعلم بل الكرسي مخلوق من مخلوقات الله العظيمة الذي وسع السماوات والأرض. والعرش أعظم وأعظم، أعظم منه وأعظم. ولهذا وصف الله العرش بأنه عظيم (( وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) وبأنه مجيد بقوله : (( ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيد )) وبأنه كريم (( لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ )) لأنه عظيم أعظم المخلوقات التي بلغنا علمها لأنه أعظم المخلوقات وأعلاها لأن الله استوى عليه.
وقوله : (( العرش العظيم )) العظيم : فيه دليل على أن كلمة العظيم يوصف بها المخلوق; لأن العرش مخلوق وإلا لا؟ مخلوق. فيوصف المخلوق بالعظيم وبالحكيم يقال فلان حكيم مثلا ويوصف بالرحيم ويوصف بالرؤوف كما في الآية : (( إن الله غفور رحيم )) وقال : (( وكان بالمؤمنين رحيما )) ولا يلزم من اتفاق الاسمين اتفاق المسميين يعني لا تقل إذا كان الإنسان سميعا بصيرا رؤوفا رحيما لزم أن يكون مثل الخالق; لأن الله قال لأن الله سميع بصير عليم نقول لا لا يلزم. كما أن وجود الباري سبحانه لا يستلزم أن تكون ذاته كذوات الخلق; فإن أسماءه كذلك لا يستلزم أن تكون كأسماء الخلق. هناك فرق عظيم بين هذا وهذا.
وقوله : (( فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ )) قل قلنا إنها باللسان والقلب وهكذا يجب أن يعلم المسلم اعتماده على ربه ولا سيما في مثل هذا المقام الذي يتخلى الناس عنه ; لأنه قال : (( فإن تولوا )) (( إن تولوا )). وهذه الكلمة - كلمة الحسب - تقال في الشدائد قالها إبراهيم حين ألقي في النار والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حين قيل لهم : (( إن النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )). نعم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : وأصحابه أجمعين ما معنى قول المؤلف : " جانب التوحيد "؟
الطالب : أي جنب.
الشيخ : جانب التوحيد. فالمراد بحمايته؟ دليل آخر؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا غير.
الطالب : قوله : ... .
الشيخ : (( هو الذي خلقكم من نفس واحدة )) ... قوله سبحانه وتعالى : (( عزيز عليه ما عنتم )) شمعناه يا راشد؟ ما حضرت؟ معناه؟ ما حضرت؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... نعم؟ ... جمعة. نعم؟
الطالب : عزيز عليه ما عنتم أي شاق عليه ما ... .
الشيخ : شاق عليه ما شق عليكم وأصله. (( عزيز )) منين مشتقة صالح؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأرض الصلبة القوية والمعنى أنه صعب عليه ما يشق عليكم طيب. هل هناك شاهد أن العنت بمعنى المشقة يا عبد الله؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما حضرت بعد؟ (( وليجدوا فيكم غلظة )) طيب. هل يستفاد من الآية جواز إطلاق الوصف وصف الخالق على المخلوق ويش تقول يا أخ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يستفاد من الآية جواز إطلاق الخالق على المخلوق؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا جواز إطلاق وصف الخالق على المخلوق؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما في الآية دليل.
الطالب : ... .
الشيخ : أظنك ما حضرت.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب. من يجيب؟ غانم.
الطالب : (( بالمؤمنين رؤوف رحيم )).
الشيخ : هل لها نظير في القرآن بالنسبة لله؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : مثل؟
الطالب : وكان بالمؤمنين.
الشيخ : وكان؟
الطالب : لا.
الشيخ : إلا.
الطالب : (( وكان الله غفورا رحيما )).
الشيخ : (( وكان بالمؤمنين رحيما )). (( رحيما )) طيب. إذن نحتاج إلى الفارق بين الخالق والمخلوق في هذه المسألة.
الطالب : نقول : الاشتراك في اللفظ لا يستلزم منه الاشتراك في الحقيقة ... قد يشترك الخالق والمخلوق في الألفاظ ... أما الحقائق فهي مختلفة.
الشيخ : يعني مطلق المعنى ... .
الطالب : مشتركة.
الشيخ : لا مانع من الاشتراك لأن المعنى عام لكن كون هذا المخلوق له ما يختص به والله سبحانه وتعالى ما يختص به من هنا افترقا أليس كذلك؟ طيب ولهذا نقول : الوجود يشترك فيه الخالق والمخلوق أليس كذلك؟ الحياة والعلم والقدرة لكن يختلفون اختلافا بينا كبيرا بالنسبة لحقائق هذه المعاني. قوله : أظن هذا.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لأن الآية (( هو الذي بعث في الأميين رسولا )) عام ... يقرأ بهذا لكن قراءة شاذة وعلى هذا إذا صحت يكون المعنى من بني هاشم لأنهم هم أنفس العرب.
الطالب : ... .
الشيخ : الراجح أنها ... إذا جاءت من أنفسكم يعني ... .
الطالب : شيخ ... .
الشيخ : مثل؟
الطالب : مثل ... .
الشيخ : لا إذا تختص بالخالق لا يمكن تطلق على المخلوق مثل الرحمان ورب العالمين والقيوم وما أشبهه ... المخلوق.
.شرح قول المصنف : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ........)
الطالب : لا تجعلوا.
الشيخ : لا تجعلوا؟ أي نعم ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ).
( لا تجعلوا ) : الجملة هنا نهي; فلا ناهية وتجعلوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
وقوله : ( بيوتكم ) : جمع بيت وهو مقر الإنسان وسكنه سواء كان ذلك من بناء طين أو خيمة أو ما أشبه ذلك ولكن غالبا ما يراد به الطين والحجارة.
وقوله : ( قبورا ) : هذه مفعول ثان لتجعلوا. وهذه الجملة اختلف في معناها :
فمنهم من قال : معناها لا تجعلوا بيوتا ; أي : لا تدفنوا فيها لا تدفنوا فيها وهذا لا شك أنه ظاهر اللفظ. ولكنه أُورد على ذلك دفن الرسول عليه الصلاة والسلام في بيته.
وأجيب عنه بأن ذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم.
وقال بعض العلماء : المراد بــ ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ) ; أي: لا تجعلوها مثل المقبرة مثل القبور، لا تصلون فيها، لا تصلون فيها وذلك لأنه من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها. وأيدوا هذا التفسير بأنه سبقها جملة في بعض الطرق : ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا ). ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا ). وهذا يدل على أن المراد : لا تدعوا الصلاة فيها.
وكلا المعنيين صحيح. لأنه ما يجوز للإنسان أن يدفن في بيته بل يدفن مع المسلمين; لأن هذه هي العادة المتبعة منذ عهد النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليوم ولأنه إذا دفن في بيته; فإنه ربما يكون ذلك وسيلة إلى الشرك. ربما يعظم هذا المكان ويحترم وإذا هدم البيت يبنون عليه وهكذا ولأنه يضيق على الورثة من بعده أليس كذلك ؟ ... في هذا المكان. فيسأمون منه وربما يستوحشون منه. وربما إذا باعوه لا يساوي شيئا إلا قليلا ولأنه قد يحدث عنده من الصخب واللغط واللغو والأفعال المحرمة ما يتنافى مع مقصود الشارع. فإن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( زوروا القبور; فإنها تذكركم الآخرة ). ومعلوم أن هذا القبر في البيت إذا ... ليسوا صامتين عما يريدونه من اللغو وغيره وحينئذ يتنافى مع مقصود الشرع في هذا.
وأما أن المعنى : ( لا تجعلوها قبورا ) أي : مثل القبور في عدم الصلاة فيها فهو دليل على أنه ينبغي إن لم نقل : يجب أن يجعل الإنسان من صلاته في بيته أن يجعل من صلاته في بيته ولا يخليه من الصلاة. وفيه أيضا : دليل على أنه من المتقرر عندهم أن المقبرة لا يصلى فيها.
فيكون إذن فيكون هذا النهي عن ترك الصلاة في القبور في البيوت لئلا تشبه المقابر يكون فيه دليل واضح على أن المقابر ليست محلا للصلاة. وهذا هو الشاهد من هذه الجملة في الباب; لأن اتخاذ المقابر مساجد لا شك أنه سبب قريب جدا لأي شيء؟ للشرك.
واتخاذها مساجد سبق أن له صورتين :
الصورة الأولى : أن يبني عليها مسجدا.
والثانية : أن يتخذها مصلى يقصدها ليصلي فيها.
والجملة هذه تفيد بأن الأفضل : أن يجعل الإنسان من صلاته في بيته. فمن هنا للتبعيض فما هو البعض الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام؟ هي النافلة لقوله النبي عليه الصلاة والسلام : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) فهذا دليل على أن جميع النوافل ينبغي أن تصلى في البيت إلا ما ورد الشرع بأن يكون في المسجد كصلاة الكسوف على القول باستحبابها وقيام الليل في رمضان. فهذا الأصل في المسجد وإلا فالأفضل في البيت حتى ولو كنت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم؟ نعم حتى في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الأفضل أن تصلي في بيتك لأن الذي قاله هو النبي عليه الصلاة و السلام وهو في مسجده وبعض الناس يحب أن يصلي في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام النوافل كلها لأجل أن يدرك مضاعفة الأجر لكن نقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام بين لنا أن الصلاة في البيت أفضل وعليه يكون معنى المفاضلة في هذه المساجد ما سبق لنا ذكره وهو أنك إذا صليت في هذا المسجد فهو أفضل من غيره من المساجد نعم بكذا وكذا. ثم عاد متى يطلب منك أن تصلي؟ ينبني على النصوص الأخرى ينبني على النصوص الأخرى فعليه تكون صلاة الجماعة الفرائض واضح أنها أفضل أنها تتضاعف في المساجد الثلاثة صلاة النفل التي تسن في المسجد واضح أنها تضاعف تحية المسجد إذا دخلت وصليت ركعتين في المساجد الثلاثة تتضاعف على غيرها وهكذا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما في ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لأن الأشياء المشروعة في المسجد ولو كانت غير فريضة هي أفضل مثل تحية المسجد وصلاة القيام في رمضان وصلاة الكسوف على القول باستحبابها.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : والقدوم من السفر وغيرها نعم.
الطالب : لو صار مثلا واحد ... عند الحرم ... هل الأفضل أن يصلي ... ؟
الشيخ : في محله ... .
الطالب : ... .
الشيخ : دلت الأدلة على أنه في بيته أفضل دلت الأدلة على أنه في بيتها أفضل إلا إذا كان أنشط لها و ... لصلاتها فلا بأس.
الطالب : هل يشمل النهي عن الصلاة في المقبرة يشمل حتى صلاة الجنازة؟
الشيخ : لا لا ما يشمل. وهذه ينبغي أنها تستثنى وهي معلومة صلاة الجنازة لا تشمل النهي عن الصلاة في المقابر لأنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه صلى على القبر ثبت أنه صلى على القبر. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... في الصلاة. ... القائمين في صلاة ... قيام الليل ... .
قال : ( ولا تجعلوا قبري عيدا ) ( ولا تجعلوا قبري عيدا ). قبر النبي عليه الصلاة والسلام في بيته عليه الصلاة والسلام دفن في بيته لسببين سبق ذكرهما :
السبب الأول : ما روي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من نبي مات إلا دفن حيث قبض ). وهذا بعض العلماء ضعفه.
والثاني : ما ذكرته عائشة : ( أنه خشي أن يتخذ مسجدا ). لكن يقول : ( لا تجعلوا قبري عيدا ).
العيد : اسم لما يعتاد فعله أو التردد إليه. فمثلا إذا اعتاد الإنسان أن يعمل عملا من الأعمال فيسمي ذلك عيدا. مثلا لو كان كلما حال عليه الحول سوى طعاما ودعا الناس إليه وقال هذا عيد السنة عيد ميلاد نسمي هذا عيد لأنه جعله يعود ويتكرر.
وذلك من العيد أن تعتاد شيئا تتردد إليه مثل : ما يفعل بعض الجهلة الآن في أيام رجب يسمونها الزيارة الرجبية يذهبون من مكة إلى المدينة ويزورون زعموا قبر النبي صلى الله عليه وسلم. نعم ويسمون الزيارة الرجبية وإذا أقبلوا إلى المدينة تسمع لهم صياحا. وكانوا بالأول يذهبون من مكة إلى المدينة على الحمير خاصة. نعم. ولما جاءت السيارات ذهبوا على السيارات لكن بعض المتعصبين يذهبون على الحمير إلى الآن من مدة من سنوات اجتمع ناس من هؤلاء طائفة ليذهبون إلى المدينة على الحمير لكن الأمير أحمد جزاه الله خيرا لما كان أميرا في مكة منع من ذلك منع من ذلك وأبطل بدعتها هذا من الأعياد المتكررة أيضا كونهم يعتادون التردد إلى هذ المكان هو عيد.
أيهما المراد من كلام النبي عليه الصلاة والسلام الأول يعني العمل الذي يتكرر بتكرر العام أو المكان التردد إلى المكان؟ الظاهر هو هذا يعني معناه : لا تترددوا على قبري وتعتادوا ذلك سواء قيدوه بالسنة أو بالشهر أو بالأسبوع. فإن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك. وإنما يزار لسبب كما لو قدم الإنسان من سفر. فذهب إلى قبره وزاره أو ذهب لقبره لتذكر الآخرة كغيره من القبور. أما أن يجعل معتاد كما يفعلون أيضا في المدينة
كلما صلى الفجر كثير منهم ذهبوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام إلى قبره من أجل السلام عليه. فيعتادون هذا كل صباح يظنون أن هذا مثل زيارته في حياته. وما علموا أنهم إذا سلموا عليه في أي مكان فإن تسليمه يبلغه عليه الصلاة والسلام تسليمهم يبلغه لكن هذا من الجهل الكثير.
8 - .شرح قول المصنف : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ........) أستمع حفظ
.شرح قول المصنف : وقوله (......وصلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) رواه أبو داود بإسناد حسن ، ورواته ثقات .
وفضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام معروف. ومن أفضاله : ( أن من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ). والصلاة من الله على رسوله ليس معناها كما قال بعض أهل العلم : إن الصلاة من الله الرحمة. فإن هذا ليس بصحيح. بعض العلماء قال : إن الصلاة من الآدميين الدعاء ومن الملائكة الاستغفار ومن الله الرحمة هذا ليس بصحيح. بل إن صلاة الله على المرء معناها ثناؤه عليه في الملأ الأعلى كما قال أبو العالية وتبعه على ذلك المحققون من أهل العلم. ويدل على بطلان القول الأول قوله تعالى : (( أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ )) صلوات ورحمة والأصل في العطف المغايرة إذن.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... إن الصلاة من الآدميين الدعاء ومن الملائكة الاستغفار.
الشيخ : لا. الصلاة من الآدميين يعني إذا قالوا اللهم صل على محمد. فمعناه أنهم يسألون الله أن يثني عليه في الملأ الأعلى يعني يدعون الله أن يثني عليه في الملأ الأعلى. إذن أنت إذا قلت اللهم صل على محمد أثنى الله عليك في الملأ الأعلى كم من مرة؟ عشر مرات نعمة كبيرة نعمة كبيرة أن الله يثني عليك عند ملائكته عشر مرات إذا صليت على نبيه صلوات الله وسلامه عليه نعم.
قال : وقوله : ( فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ). حيث : ظرف أو لا؟ مبني على الضم في محل نصب. ويقال فيها : حيثَ وحوْث وحاث لكنها قليلة.
هذه ( حيث كنتم ) : كيف تبلغه؟ كيف تبلغه؟
نقول : إذا جاء مثل هذا النص وهو من أمور الغيب. فإن الواجب علينا أن نقول : الكيف مجهول. يعني بأي وسيلة تبلغه؟ ما ندري. لكن قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن لله ملائكة سياحين يسيحون في الأرض يبلغون النبي صلى الله عليه وسلم سلام أمته عليه ) فإذا صح هذا. فهذه هي الكيفية هذه هي الكيفية. وقد يقال : إن صلاتهم عليه تبلغه حيث كان هو ما يجد عليه الصلاة والسلام من قبول الله تعالى لهذه الصلاة فإن هذا لا شك زيادة في حسنات النبي صلى الله عليه وسلم هذا زيادة في حسناته. وربما يقال أيضا هذا من الكيفية ( تبلغه ) أي يعلم بها بزيادة حسناته فيها.
" رواه أبو داود بإسناد حسن ورواته ثقات " ، " رواه أبو داود بإسناد حسن ورواته ثقات " ما رأيكم من الناحية الاصطلاحية في هذا التعبير هل هناك تناقض بين حسن وثقات؟
الطالب : ... .
الشيح : لا هو في الحقيقة الظاهر ظاهر اللفظ أن بينهما اختلافا. ولكننا نعرف أن الحسن : هو أن يكون الراوي خفيف الضبط ، خفيف الضبط معناه أن فيه نوعا من الثقة ، فيه نوع من الثقة فيجمع بين كلام المؤلف رحمه الله وبين ما ذكره عن رواية أبي داود بإسناد حسن أن المراد بالثقات ليست غاية الثقة لأنه لو بلغ إلى حد الثقة الغاية لكان صحيحا; لأن ثقة الراوي تعود على تحقق الوصفين فيه وهما : العدالة والضبط. فإذا خف الضبط خفت الثقة فيه. كما إذا خفت العدالة أيضا تخف الثقة فيه. فيجمع بينهما بأن المراد: مطلق الثقة مطلق الثقات ولكنه لا شك فيما أرى أنه إذا أعقب قوله : "حسن " بـــ " رواته ثقات " أنه أعلى مما لو اقتصر على لفظ : " حسن ". نعم أعلى مما إذا اقتصر على لفظ حسن. ومثل هذا ما يعبر به ابن حجر في " تقريب التهذيب " يقول مثلا : "صدوق يهم " وأحيانا يقول : " صدوق ". أيهما أقوى؟ صدوق أقوى ; فيكون توثيق الرجل الموصوف بصدوق أشد من توثيق الرجل الذي يوصف بأنه يهم.
لا يقول قائل : إن كلمة يهم لا تزيده ضعفا ; لأنه ما من إنسان إلا ويهم.
نقول : هذا لا يصح; لأن قولهم : ( يهم ) لا يعنون به الوهم الذي لا يخلو منه أحد ولولا أن هناك غلبة في أوهامه ما وصفوه بها ماوصفوه بها
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : قوله : " رواه أبو داود ".
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا الظاهر إنه بإسناد حسن من الشيخ ... من الشيخ.
9 - .شرح قول المصنف : وقوله (......وصلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) رواه أبو داود بإسناد حسن ، ورواته ثقات . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وعن علي بن الحسين : ( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فيدخل فيها فيدعوا ، فنهاه ، وقال : ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، وصلوا علي ، فإن تسليكم يبلغني أين كنتم ) رواه في المختارة . فيه مسائل: الأولى: تفسير آية براءة. الثانية: إبعاده أمته عن هذا الحمى غاية البعد. الثالثة: ذكر حرصه علينا ورأفته ورحمته. الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص، مع أن زيارته من أفضل الأعمال. الخامسة: نهيه عن الإكثار من الزيارة. السادسة: حثه على النافلة في البيت. السابعة: أنه متقرر عندهم أنه لا يصلى في المقبرة. الثامنة: تعليله ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعد، فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب. التاسعة: كونه صلى الله عليه وسلم في البرزخ تعرض أعمال أمته في الصلاة والسلام عليه.
علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب هذا من أفضل أهل البيت علما وزهدا وفقها أيضا ويسمى زين العابدين زين العابدين.
أما الحسين فمعروف هو ابن فاطمة رضي الله عنها، وأبوه : علي بن أبي طالب.
يقول : ( رأى رجلا يجيء إلى فرجة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيدخل فيها فيدعوا فنهاه ) هذا الرجل لا شك أنه ما صار يتكرر مجيئه إلى هذه الفرجة إلا وهو يعتقد أن فيها فضلا ومزية وهذا لا شك أنه وسيلة إلى الشرك كونه يظن أن الدعاء عند القبر له مزية هذا فتح باب إلى الشرك. بل جميع العبادات لا يجوز أن نعتقد أن لها مزية إذا كانت عند القبر سواء كانت صلاة أو دعاء أو صدقة أو قراءة قرآن. ولهذا نقول : تكره القراءة عند القبر إذا كان الإنسان يعتقد بأن القراءة عند القبر أفضل.
قال : ( فنهاه وقال لا أحدثكم حديثا ) ( ألا أحدثكم ) كيف أحدثكم وهو واحد؟ وهو واحد ما في جماعة هو رضي الله عنه كان مثلا عند أصحابه يحدثهم فجاء هذا الرجل وصار يدخل ( ألا أحدثكم حديثا سمعته ).
ألا : أداة استفتاح وإلا عرض؟ أداة عرض. قال : ( ألا أحدثكم ) يعني : أعرض عليكم التحديث فهي أداة عرض.
وفائدتها : تنبيه المخاطب إلى ما يريد أن يحدثه به.
( سمعته عن أبي عن جدي ) : أبوه من؟ الحسين. ( عن جده ) : علي بن أبي طالب ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : السند متصل وإلا لا؟ متصل طيب فيه عنعنة نعم ليس مدلسا ما تضر العنعنة من غير المدلس تحمل على السماع.
قال : ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تتخذوا قبري عيدا ) كما سبق في الحديث السابق أنه نهى أن يتخذ قبره عيدا يعتاد ويتكرر إليه لأن هذا وسيلة إلى أن يشرك به.
( ولا بيوتكم قبورا ) : كاللفظ الأول وفيه احتمالان أحدهما أن لا تدفنوا فيها والثاني أن لا تدعوا الصلاة فيها.
( وصلوا علي; فإن تسليمكم يبلغني حيث كنتم ) عندنا هكذا نشوف أشك في صحتها لأن قوله : ( صلوا علي فإن تسليمكم ) يقتضي أن يقال : فإن صلاتكم تبلغني اللهم إلا أن يقال هذا من باب الطي والنشر. المعنى : صلوا علي وسلموا; فإن تسليمكم وصلاتكم يكون كأنه ذكر الفعلين والعلتين. لكن حذف من الأولى ما دلت عليه الثانية ومن الثانية ما دلت عليه الأولى. يحتمل هذا.
وقوله : ( وصلوا علي ) هي كقوله فيما سبق صلوا علي. المراد : في أي مكان كنتم صلوا علي ما حاجة إلى أن تأتوا وتسلمون عند القبر أو تصلوا عند القبر.
( فإن تسليمكم يبلغني حيث كنتم ).
الطالب : ... .
الشيخ : لا عندي حيث كنتم ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أين كنتم؟ وفي لفظ آخر : ( حيث كنتم ) المعنى واحد.
قوله : ( يبلغني ) تقدم كيف يبلغه عليه الصلاة والسلام.
" رواه في المختارة " : رواه من الفاعل مؤلف المختارة في المختارة معروف. رواه في المختارة أو رواه في البخاري نفس المؤلف. و قوله : " في المختارة " : هذا اسم للكتاب; يعني الأحاديث المختارة اختارها.
وهذا الرجل رحمه الله عبد الغني المقدسي من الحنابلة. وما أقل الحديث في الحنابلة يعني المحدثين. من أغرب ما يكون أصحاب الإمام أحمد أقل الناس تحديثا بالنسبة للشافعية، يعني أكثر علماء الحديث وكذلك علماء التفسير تجدهم من الشافعية. الحنابلة غلب عليهم رحمهم الله الفقه مع الحديث; فصاروا محدثين وفقهاء. ولكنهم تعرفون الإنسان بشر.
10 - شرح قول المصنف : وعن علي بن الحسين : ( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فيدخل فيها فيدعوا ، فنهاه ، وقال : ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، وصلوا علي ، فإن تسليكم يبلغني أين كنتم ) رواه في المختارة . فيه مسائل: الأولى: تفسير آية براءة. الثانية: إبعاده أمته عن هذا الحمى غاية البعد. الثالثة: ذكر حرصه علينا ورأفته ورحمته. الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص، مع أن زيارته من أفضل الأعمال. الخامسة: نهيه عن الإكثار من الزيارة. السادسة: حثه على النافلة في البيت. السابعة: أنه متقرر عندهم أنه لا يصلى في المقبرة. الثامنة: تعليله ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعد، فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب. التاسعة: كونه صلى الله عليه وسلم في البرزخ تعرض أعمال أمته في الصلاة والسلام عليه. أستمع حفظ