شرح قول المصنف : (......وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة )
( وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين )
( وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة ) الله أكبر ! هذا من آيات النبي صلى الله عليه وسلم إذا وقع عليهم السيف ما يرفع إلى يوم القيامة وهذا حق واقع فإنه لما رفع لما وقع السيف في هذه الأمة ما رفع ما زال بينهم القتال نعم ومنذ قتل الخليفة الثالث عثمان رضي الله عنه والشر قد انفتح وصارت الأمة يقتل بعضهم بعضا ويسبي بعضهم بعضا ويهلك بعضهم بعضا ثم قال : ( وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ). نعم.
شرح قول المصنف : ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان . وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي . وأنا خاتم النبيين . لا نبي بعدي .
الطالب : ... .
الشيخ : في خلافة أبي بكر في الردة إذا قلنا إنه يشمل ما وقع في خلافة أبي بكر في الردة وما بعده من أصناف الكفرة والمشركين فهنا كلمة حي من أمتي هل يكون المراد به الجنس أو حي واحد من الأحياء؟
الطالب : الجنس.
الشيخ : على تفسيركم إياها يكون المراد الجنس يعني حتى يلحق أحياء من أمتي بالمشركين أما إذا قلنا إنه واحد فهذا لا بد أن يكون هذا الحي حيا له قيمته ووزنه بحيث إنه إذا التحق بالمشركين صار له أثره في الأمة الإسلامية ويصير المراد بالحي أي واحد حي واحد لكن هذا الحي يكون له أثر وأهمية كبيرة بحيث يتبين ويظهر وعلى هذا فلا نخرج عن ظاهر اللفظ ما نخرج عن ظاهر اللفظ يعني بمعنى أن يقال مثلا هذه القبيلة العظيمة كلها ارتدت وكفرت هذا سيكون له أثر بالغ نعم وربما يكون هذه الجملة لها صلة بالتي قبلها يكون لهذا الحي إمام يزيغ والعياذ بالله و يكفر فيتبعه كل الحي ويتبين ويظهر ويظهر أمره. لو راجعتم الشرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : في رواية ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : في رواية ... .
الشيخ : ... عندك؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا منه؟
الطالب : ... .
الشيخ : فتح المجيد نعم.
الطالب : ... في رواية أبي داود : ( حتى يلحق قبائل من أمتي ) والمعنى يكون ... ويلحقون ... .
الشيخ : إذن زال الإشكال.
الطالب : ... .
الشيخ : المهم على كل حال إذن تبين أن المراد بالحي ليس واحد الأحياء فقط ولكن الجنس. طيب
قوله : ( وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ).
الطالب : ... .
الشيخ : أي.
الطالب : ... وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم.
الشيخ : وليش؟ هذه مسألة وهذه مسألة.
الطالب : ... .
الشيخ : بس هؤلاء اشركوا ... أشركوا وكفروا ... ما في الحديث أنهم سلطوا على الامة كفروا وارتدوا. ... على كل حال قد يكفرون ويخافون من المسلمين ولا يتحركون.
طيب وقوله : ( وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ) فئام أي جماعات من أمتي الأوثان وهذا وقع وإلا لا؟ فئام في كل جهة من جهات المسلمين يعبدون الأوثان يعبدون القبور نعم ويعظمون أصحابها ويسألوهم الحاجات والرغبات ويلتجئون إليهم من الرهبات.
قال عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لا لا. لا الظاهر فئام مو بأحياء يعني قد يكون واحد من قبيلة وواحد من قبيلة وواحد من قبيلة يجتمعون.
قال : ( وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ). يكون في أمته كذابون ثلاثون : حصرهم النبي عليه الصلاة والسلام وعدهم كلهم يزعم أنه نبي أوحي إليه وهم كذابون لأن النبي صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ولا نبي بعده فمن زعم أنه نبي بعد الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر حلال الدم والمال ومن صدقه في ذلك فهو أيضا كافر حلال الدم والمال وليس من المسلمين ولا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام و من زعم أنه أفضل من محمد وأنه يتلقى من الله مباشرة ومحمد صلى لله عليه وسلم يتلقى من الله بواسطة الملك فهو أيضا كافر حلال الدم والمال.
وقوله : ( كذابون ثلاثون ) هل ظهروا؟ ظهر بعضهم وبعضهم ينتظر ظهر بعضهم ... لأن الرسول عليه الصلاة والسلام ما حصرهم في زمن معين المهم انه لا تقوم الساعة حتى يوجد هؤلاء فما دامت الساعة لم تقم فهم منتظرون.
2 - شرح قول المصنف : ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان . وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي . وأنا خاتم النبيين . لا نبي بعدي . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله ، تبارك وتعالى ) .
( لا تزال طائفة ) الحمد لله هذه من نعمة الله لما ذكر أن حيا من الأحياء أو قبائل يلتحقون بالمشركين وأن فئاما يعبد الأصنام وأن أناسا يدعون النبوة فيكون هنا الإخلال بالشهادتين وهما : شهادة أن لا إله إلا الله بالشرك وشهادة أن محمدا رسول الله بادعاء النبوة. لما بين هذا وذلك أصل التوحيد بل أصل الإسلام أصل الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لما بين ذلك ما جعل الناس ييأسون قال : ( ولا تزال طائفة من أمتي ) طائفة : أي جماعة. ( على الحق منصورة ) على الحق جار مجرور هي خبر ها؟ تزال وقوله : ( منصورة ) خبر ثان ويجوز أن تكون حالا فالمعنى أنها لا تزال على الحق وهي كذلك أيضا منصورة
( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) وفي هذا دليل على أن يوجد من يخذلهم لكنه لا يضرهم ومعنى يخذلهم أي لا ينصرهم و يوافقهم على ما ذهبوا إليه ولكن هذا لا يضرهم لأن الأمور بيد الله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ). فلا يمكن أن يضرهم أحد ولا كذلك من خالفهم لا يضرهم لأنهم منصورون بنصر الله. والله عز وجل إذا نصر أحدا ما استطاع أحد أن يذله.
وقوله : ( حتى يأتي أمر الله تعالى ) ما هو أمر الله الكوني وإلا الشرعي؟ الكوني وذلك عند قيام الساعة عندما يأتي أمر الله سبحانه وتعالى بأن تقبض نفس كل مؤمن حتى لا يبقى إلا شرار الخلق فعليهم تقوم الساعة.
الشاهد من هذا الحديث إذن رواية البرقاني وهو قوله : ( حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ويعبد فئام من أمتي الأوثان ) وهذه الطائفة المنصورة أين تكون؟ ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما حدد موضعها فتشمل جميع بقاع الأرض في الحرمين في الشام في العراق في غيرها من الأماكن. المهم أن هذه الطائفة مهما نأت بها الديار فهي طائفة واحدة منصورة على الحق لا يضرهم من خذلهم.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو صحيح لكن في الحقيقة أنه ما من حق إلا باتباع الحديث إنما إذا أريد أهل الحديث المصطلح عليه الذين يأخذون الحديث رواية ودراية وأخرج منهم الفقهاء وعلماء التفسير وما أشبه ذلك فهذا ليس بصحيح لأن حتى علماء التفسير والفقهاء الذين يتحرون اتباع الدليل هم في الحقيقة هم من أهل الحديث ولا يختص بأهل الحديث صناعة لأنكم كما تعرفون العلوم الشرعية تفسير وحديث وفقه وتوحيد. فالمقصود أن كل من كان تحاكمه إلى الكتاب والسنة فهو من أهل الحديث بالمعنى العام بالمعنى العام.
الطالب : ... .
الشيخ : من؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما يتعرضون؟ حتى غيرهم ما يتعرضون ... الكتاب والسنة ما يتعرضون ... لأنهم على الحق.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا ... فيه من قال إن المراد بهم أهل الحديث لكن هم يريدون بأهل الحديث مو هو ... بالمعنى المصطلح عليه أهل الحديث كل من يتحرون العمل بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام فيشمل حتى الفقهاء الذين يتحرون العمل بالسنة وإن لم يكونوا من أهل الحديث اصطلاحا.
الطالب : ... .
الشيخ : ظاهر الحديث الإطلاق ظاهر الحديث أنه مطلق يزعم أنه نبي ولوتاب. فإذا كان عند الحصر يزيدون على الثلاثين لهؤلاء الذين تابوا علمنا أنه غير مراد. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا اللي مو في عقله ما يعتبر هذا ولا يقال إنه كذاب يقال هذا مجنون.
الطالب : ولا يعد منهم؟
الشيخ : ولا يعد منهم يقين يقين لأنه ما له قصد. ( كلهم يزعم ) يدل على القصد والمجنون لا قصد له.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... التيجانية يقولون إن التيجاني هذا إنه اتصل بالله عز وجل و أخذ الوحي.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذا أعظم هذا أعظم من من ادعى النبوة لأن النبي هو الذي يوحى إليه بواسطة الرسول الملكي. هؤلاء أعظم منه يقول هذا يتلقى من الله مباشرة ومحمد صلى الله عليه وسلم يتلقى بواسطة جبريل.
الطالب : ... .
الشيخ : من؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذا هذا بعد أشد الإنسان يتلقى من روح الي تنفخ في بطن أمه.
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذا من قبيل اللي شهد شهد بما رأى شهد بما رأى وإلا ما هم بالشام خاصة في كل بلاد.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم هو الظاهر ... وهم ربما يكون مثلا في بعض الأحيان ينحصرون في مكان معين. نعم. فيه مسائل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في شك.
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما في شك المحدثين والفقهاء حتى أهل الفقه عندهم هذا شيخ الإسلام بن تيمية مثلا ما يعتبر اصطلاحا من المحدثين.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : من؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... بس اصطلاحا ما يعتبر من هؤلاء اصطلاحا وإلا هو نعم هو رافع راية الحديث ما في شك ومجاهد ومناضل. الإمام أحمد رحمه الله تنازعه طائفتان أهل الفقه قالوا إنه فقيه وأهل الحديث قالوا إنه محدث نعم وهو إمام أهل السنة وإمام أهل الحديث وأهل الفقه وإمام في الفقه وإمام في التفسير وإمام في الحديث رحمه الله.
المهم أننا نقول أهل الحديث ما يخص أهل الحديث اصطلاحا أهل الحديث كل من تمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان عند الناس من الفقهاء أو من أهل الحديث الذين يعتنون به. ولا شك أن أقرب الناس للتمسك بالحديث هم الذين يعتنون به نعم نعم.
الطالب : شيخ ... إذا جاء أمر الله ... .
الشيخ : إذا جاء أمر الله هو ما أشرنا إليه قبل قليل أنها الروح الريح التي تقبض نفس كل مسلم فإذا قبضت ... لا لا المعنى أنه أنه يبقون إلى آخر وجودهم منصورين فإذا عدموا ما يقال منصورين وإلا مخذولين ماتوا.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. هذا صحيح. هذا صحيح لأن السنة إذا أطلقت فهي سنة الرسول عليه الصلاة والسلام فهو صحيح لكن بس هو يخشى يخشى من هذا التعبير أنه يظن الظان أن المراد بأهل الحديث الذين يعتنون به اصطلاحا كالمحدثين فيخرج غيرهم وهذا هو اللي يحذر منه. فإذا قيل أهل الحديث بالمعنى الأعم الذين يقولون بالحديث سواء انتسبوا إليه اصطلاحا واعتنوا به أو لا. فحينئذ يكون صحيحا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما في ما فيه لأنه إذا قضيت قضاء حتى فيما مضى في علم الله الأزلي.
الطالب : ... .
الشيخ : الأمور المقضية نوعان : مقضي في العلم هذا سابق ومقضي بإرادة أن يفعل فهذا حادث فإن الله إذا أراد شيئا قال له كن فيكون فالقضاء في العلم الأزلي هذا سابق مقضي من قبل والذي يقضي به إيجادا تتعلق إرادته به عند إيجاده.
3 - شرح قول المصنف : ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله ، تبارك وتعالى ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الثامنة: العجب العجاب خروج من يدعي النبوة، مثل المختار، مع تكلمه بالشهادتين وتصريحه بأنه من هذه الأمة، وأن الرسول حق، وأن القرآن حق وفيه أن محمداً خاتم النبيين، ومع هذا يصدق في هذا كله مع التضاد الواضح. وقد خرج المختار في آخر عصر الصحابة، وتبعه فئام كثيرة.
الطالب : المختار هذا.
الشيخ : من ثقيف المختار بن أبي عبيد الثقفي قصته مشهورة في التاريخ خرج وادعى النبوة وتبعه بعض الناس ولكنه ...
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
4 - شرح قول المصنف : الثامنة: العجب العجاب خروج من يدعي النبوة، مثل المختار، مع تكلمه بالشهادتين وتصريحه بأنه من هذه الأمة، وأن الرسول حق، وأن القرآن حق وفيه أن محمداً خاتم النبيين، ومع هذا يصدق في هذا كله مع التضاد الواضح. وقد خرج المختار في آخر عصر الصحابة، وتبعه فئام كثيرة. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قوله التاسعة: البشارة بأن الحق لا يزول بالكلية كما زال فيما مضى، بل لا تزال عليه طائفة.العاشرة: الآية العظمى أنهم مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم. الحادية عشرة: أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة.
الشيخ : كيف؟ لا يزول؟
القارئ : بالقوة.
الشيخ : لا. بالكلية.
القارئ : عندي بالقوة.
الشيخ : صححوها لا يزول بالكلية. عندك ... بالقوة وإلا بالكلية؟
الطالب : بالكلية.
الشيخ : بالكلية نعم.
القارئ : " كما زال فيما مضى بل لا تزال عليه طائفة ".
الشيخ : أقول هذا ثابت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه ( لا تزال طائفة من هذه الأمة ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ) بخلاف الأمم السابقة وهذا من حكمة الله عز وجل. الكتب السابقة ما عصمت من التحريف والنقص والزيادة ليش؟ لأنها إلى أمد وسيأتي بعدها من كتاب الله ما يبين الحق لكن القرآن عصم من ذلك وإلا لا؟ عصم لأن ما جاء بعده كتاب يبين الحق للناس فصار معصوما من التحريف (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) لأنه لو كان يأتي بعده كتاب يبين الواقع لكان قد يقع فيه التحريف وأما الكتب السابقة فإنه جاء كتاب وبين أن فيها تحريفا ونقصا وزيادة. فهمتم؟ أظن واضح ... واضح كذلك هذه الأمة النبي عليه الصلاة والسلام بعث إلى الناس عامة. فلا يمكن أن يزول الدين بالكلية لأنه لو زال الدين بالكلية ما بقي مبعوثا للناس عامة ولهذا بقي إلى أن تقوم الساعة ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين ) نعم.
القارئ : " العاشرة : الآية العظمى أنهم مع قتلهم "
الشيخ : مع قلتهم.
القارئ : مع قلتهم.
الشيخ : ... اللام عندك وإلا ... .
القارئ : اللام بعدها.
الشيخ : بعدها.
القارئ : بعد اللام.
الشيخ : بعد اللام نعم.
القارئ : " مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم الحادية .. ".
الشيخ : طيب ويش ... لأن أكثر الناس ضدَّهم أكثر الناس ضدُّهم هذا الصواب ومع ذلك ما يضروهم لكن يتأذون به وإلا ما يتأذون؟ يتأذون ولا يلزم من الأذية الضرر ما يلزم من الأذية الضرر فآكل البصل إذا دخل المسجد يؤذي الملائكة ولكن لا يضرهم والذين يؤذون الله ورسوله يحصل منهم أذية لله ورسوله ولكن الله لا يضره ذلك وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم فهؤلاء الطائفة التي تبقى لا شك أنهم يتأذون من مخالفة الناس لهم لأنهم يودون الخير لكل الناس ولكنّ ذلك لا يضرهم ولا ينقص من الحق الذي معهم يعني أن حقهم ما يمكن يزول فيبقى ويثبت و ... أمام الباطل ولا يتضرر.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) وقال في الحديث القدسي الصحيح : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ) نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. الاستثناء منقطع هنا الاستثناء هنا منقطع يعني لا يضركم شيئا وفي الحقيقة أن الأذى فيه مضرة لكن ما هي مضرة في الحقيقة الإنسان المتأذي ما يكون عنده شيء ... ما في شك. فهذا نوع من الضرر إذا قلنا إن الاستثناء متصل وإلا فهو منقطع.
القارئ : " الحادية عشرة : أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة ".
الشيخ : ويش الشرط؟
الطالب : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ).
الشيخ : ( ولا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ... ) نعم.
القارئ : " الثانية عشرة ".
الشيخ : تقدم لنا في أثناء الشرح أن فيه إشكالا مع قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق ). وأجبنا عن ذلك وأجبنا عن ذلك بجوابين :
الطالب : الجواب الأول : أن هؤلاء ... حتى لايبقى في الأرض ... الله الله فتقوم عليهم الساعة.
الشيخ : أي ... لكن هنا يقول : ( إلى قيام الساعة ) ( ظاهرين إلى قيام الساعة ). أجبنا بجوابين يا إخوان ... .
الطالب : قرب قيام الساعة.
الشيخ : قرب قيام الساعة لكن لما كان هذا القرب قريبا جدا من الساعة صدق عليه أنه إلى قيام الساعة طيب هذا وجه. جواب ثاني؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليست الكبرى بل هي الصغرى أي موتهم يعني لا يزالون منصورين إلى موتهم لكن الوجه لأول أثبت وأوضح لأنه يدل على أنه هؤلاء سيبقون إلى قرب قيام الساعة قربها القريب. نعم.
الطالب : ... هذا لم يرد في الحديث لماذا يعني نجعله ... .
الشيخ : لا ورد ورد ولو ما ورد ما احد ... .
الطالب : ... إلى قيام الساعة في الحديث؟
الشيخ : أي وفيه لفظ آخر : ( حتى يجعل الله ).
الطالب : ... .
الشيخ : أي في لفظ نعم. حتى يجعل الله ما في إشكال.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... قرب قيام الساعة. ولهذا الوجه أقرب للصواب من الوجه الثاني.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكنه هذا الي عند قيام الساعة قريب من قيام الساعة نعم.
الطالب : " الثانية عشرة : ... ".
الشيخ : ما فيه ما فيه كذا عندكم جمع وإلا ما فيه؟
الطالب : ما فيه.
الشيخ : ما فيه. ويش يقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن ما فيه ما فيه. ما فيه ... الحديث.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : عدة روايات يا شيخ.
الشيخ : يا إخوان طيب كله حديث واحد.
الطالب : من الأحاديث والآيات.
الشيخ : نشوف. لكنه ما فيه الكلام عندنا في النسخة مو مسألة نعم.
5 - شرح قول المصنف : قوله التاسعة: البشارة بأن الحق لا يزول بالكلية كما زال فيما مضى، بل لا تزال عليه طائفة.العاشرة: الآية العظمى أنهم مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم. الحادية عشرة: أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة. أستمع حفظ
شرح قول المصنف : الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة، منها: إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب، وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر، بخلاف الجنوب والشمال، وإخباره بأنه أعطي الكنزين، وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين، وإخباره بأنه منع الثالثة، وإخباره بوقوع السيف، وأنه لا يرفع إذا وقع، وإخباره بإهلاك بعضهم بعضاً وسبي بعضهم بعضاً، وخوفه على أمته من الأئمة المضلين، وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة، وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر، مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول. ا
الشيخ : إخباره.
القارئ : " إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب "
الشيخ : وهذا في الآيات؟ في الآيات وإلا لا؟ لا. في حديث أبي سعيد ؟ لا. في حديث ثوبان؟ في حديث آخر غير حديث ثوبان وأبي سعيد؟ ما في ؟ إذن تعين أن النسخة الصحيحة. ما فيه يا رجال صلحه يا غانم صلحه.
الطالب : ... فيكون المجموع يعود على فيهن.
الشيخ : ما فيه. عندك حمية جيدة لنسختك.
الطالب : مو حمية كله نسخ.
الشيخ : لا مو كل النسخ أعوذ بالله. نعم.
الطالب : خطأ يا شيخ يعني؟
الشيخ : خطأ خطأ الصواب ما فيه نعم.
القارئ : " ما فيه من الآيات العظيمة منها : إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر بخلاف الجنوب والشمال ".
الشيخ : نعم. سبحان الله العظيم! هذه من آيات الله من آيات الله الشرعية المطابقة للآيات الكونية لأن امتداد الأرض من الشرق إلى الغرب لا نهاية له كله معمور أو لا؟ توافقون على هذا؟ ومن الشمال إلى الجنوب؟ لا. عند المدار المدار القطبي يمنع من السكان ومن العمران. ولهذا كانت الأرض معمورة من الشرق إلى الغرب من جميع الجوانب. - الله أكبر الله أكبر -.
فأخبره بمعنى ذلك فوقع كما أخبر بخلاف الجنوب والشمال فإنه ممتد امتد من المشرق إلى المغرب ... .
يقول : " إخباره بأنه أعطي الكنزين " وحصل هذا وإلا لا؟ حصل
ومنها أيضا إخباره بإجابته لدعوته لامته في الاثنتين وإخباره بأنه منع الثالثة ويش دعا النبي عليه الصلاة والسلام؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نشوف الآن ويش دعا ؟
يقول ... يقول : إنه سأل أن لا يهلكها بسنة بعامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم وإن ربي.
الطالب : ... .
الشيخ : الظاهر ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : الظاهر إنه قوله : ( حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا ).
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي وهي أنه أن لا يجعل الله بأسهم بينهم فإن الرسول عليه الصلاة والسلام ما أعطي هذا بل بقي بينهم البأس ولما وقع عليهم السيف ما رفع وكان القتال بينهم دائرا ودائما.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ما عندكم في الشرح شيء؟ قتال بعضهم بعضا هذا هو الظاهر.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه. من الثالثة وهو قوله : ( إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ) ( فإنه لا يرد ) ومنه : ( أن بعضهم يهلك بعضهم ويسبي بعضهم بعضا ). طيب ... ويش يقول؟
القارئ : " الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة منها : إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر بخلاف الجنوب والشمال وإخباره بأنه أعطي الكنزين ... وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين وإخباره بأنه منع الثالثة وإخباره بوقوع السيف وأنه لا يرفع إذا وقع وإخباره بإهلاك بعضهم بعضا وسبي بعضهم بعضا ".
الشيخ : الشرح ما شرح ... ؟ طيب تحقق إن شاء الله بعد. الحديث في مسلم ممكن نراجع النووي نعم ... راجعوا يا إخوان مصطفى و ... أصحاب المكتبة كأصحاب الصفة. نعم.
القارئ : " وإخباره بوقوع السيف وأنه لا يرفع إذا وقع وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول ".
الشيخ : الله أكبر !
القارئ : الثالثة
الشيخ : ولكن ولكن قدرة الله عز وجل فوق العقول فوق ما يتصوره الإنسان فالله تعالى إذا أراد أمرا هيأ أسبابه وقال له كن فيكون ولكن هذه الأمور من يصدق إن الرسول عليه الصلاة والسلام سوف يفتح كنوز كسرى وقيصر نعم. هذا من أبعد ما يكون. ولكن الله سبحانه وتعالى هو الذي له الأمر وكذلك أيضا إخباره بأنه سيظهر ثلاثون كذابا.
قال ابن حجر : " وهذا الحصر في الثلاثين لا يعني أن انحصار المتنبئين بذلك لأن المتنبئين كثيرون لكن المراد الذي ظهر لهم شوكة وأتباع فإنهم كانوا بهذا العدد وبعضهم لم يأت بعد ".
وأما من ادعى النبوة ولكن ما صار له أتباع ولا صار له شوكة فهؤلاء كثيرون أكثر من ثلاثين. وكذلك أيضا إخباره بأن السيف إذا وقع لم يرفع إلى يوم القيامة فقد وقع هذا. ولما ... السيف في عهد الخلفاء الراشدين بقي إلي يومنا هذا وكذلك أيضا هذه الأمة صار بعضها يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا كما يعرف ذلك في التاريخ. نعم.
6 - شرح قول المصنف : الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة، منها: إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب، وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر، بخلاف الجنوب والشمال، وإخباره بأنه أعطي الكنزين، وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين، وإخباره بأنه منع الثالثة، وإخباره بوقوع السيف، وأنه لا يرفع إذا وقع، وإخباره بإهلاك بعضهم بعضاً وسبي بعضهم بعضاً، وخوفه على أمته من الأئمة المضلين، وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة، وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر، مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول. ا أستمع حفظ
ا شرح قول المصنف : قوله الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين. الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان
الشيخ : الأئمة المضلين ثلاثة أقسام: أمراء وعلماء وعباد. هؤلاء الأئمة المضلين لأنهم متبوعون فالأمراء لهم السلطة والسيطرة والتنفيذ والعلماء لهم التوجيه والإرشاد و العبّاد لهم تغرير الناس وخداعهم بأحوالهم هؤلاء الأئمة هم الذي يخاف عليهم، يخاف على الأمة منهم لأن عامة الناس ما يطاعون ولا يقتدى بهم. لكن هؤلاء هم الذين يقتدى بهم ويطاعون نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : وإن كان عن جهل يعني؟
الشيخ : وإن كان عن جهل وإن كان عن جهل معنى الإمام ويش معنى الإمام؟
الطالب : هو لا يقصد ... .
الشيخ : لا. يقصد كل من يقتدى به كل من يقتدى به لأن الإمام ما يقتدى به. نعم.
القارئ : " الرابعة عشرة : التنبيه على معنى عبادة الأوثان ".
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ( وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ) نعم.
القارئ : " باب ما جاء في السحر وقول الله تعالى : (( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق )) وقوله : (( يؤمنون بالجبت والطاغوت )). قال عمر : ( الجبت : السحر والطاغوت : الشيطان ). وقال جابر : ( الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد ).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) وعن ".
7 - ا شرح قول المصنف : قوله الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين. الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان أستمع حفظ
شرح قول المصنف : باب ما جاء في السحر
قال رحمه الله تعالى : " باب ما جاء في السحر "
السحر في اللغة : عبارة عما خفي سببه ولطف. ومنه سمي السحر لآخر الليل; لأن الأفعال التي تقع فيه تكون خفية وكذلك سمي السحور; لما يؤكل في آخر الليل; لأنه يكون خفيا. فكل الأشياء الخفية تسمى سحرا وحتى وقتنا هذا تسمى الأشياء التي يخفى سببها مثل الألعاب البهلوانية وما أشبه ذلك تسمى سحرا حتى إن الساعات أول ما ظهرت سميت سحرا لأنه يخفى حركتها وتقديرها للزمن والآن الكمبيوتر في وقتنا هذا سحر لأن سببه خفي فيه الآن سيارات يقولون لي ... وأنا فعلا ركبتها إذا كان الباب ما أغلق تماما يقول لك غلق الباب وإذا انتهى البنزين تقول انتبه للبنزين وما أشبه ذلك.
الطالب : ... .
الشيخ : أي غريبة هذه. هذه في الحقيقة لو جاءت في الزمن السابق قبل أن نعرف التطور لقالوا هذه شياطين في جوف هذا الحديد نعم إنما السحر في اللغة هو هذا.
وأما في الشرع; فإنه ينقسم إلى قسمين:
أحدها : عقد ورقى; يعني: قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام الشياطين فيما يريد.
والثاني : عبارة عن أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور على بدنه وعقله وإرادته وميله; فتجده يميل اوينصرف. وهو ما يسمى عندهم بالعطف والصرف العطف والصرف ... الإنسان ينعطف مثلا على زوجته أو على امرأة أخرى حتى يكون كالبهيمة كالبهيمة تقوده كما تشاء والصرف بالعكس (( فيتعلمون منه ما يفرقون به بين المرء وزوجه ))
فالحاصل أن السحر في الشرع عبارة عن عقد ورقى يتوصل بها إلى استخدام الشياطين لتضر المسحور وهذا هو الذي ذكره الله تعالى في سورة البقرة (( واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) نعم
والثاني قلنا فيه ماذا ؟ أدوية وعقاقير تجمع وتعطى للمسحور أو نحو ذلك فتؤثر عليه إما في بدنه أو في عقله أو في تصوره وإدراكه
في بدنه يبدأ البدن يضعف شيئا فشيئا حتى يهلك
في تصوره يتخيل الأشياء على خلاف ما هي عليه
في عقله ربما يصل إلى الجنون يصل إلى الجنون والعياذ بالله. إذن فالسحر يكون قسما من أقسام الشرك وقسما من أقسام العدوان. الشرك أي الأقسام منه؟ القسم الأول الذي يكون بواسطة الشياطين وأما العدوان فهو القسم الثاني الذي يكون بواسطة الأدوية والعقاقير ونحوها.
وهذا التقسيم الذي ذكرناه نتوصل به إلى مسألة مهمة وهي : هل يكفر الساحر أو لا يكفر؟ فقد اختلف في هذا أهل العلم : فمنهم من قال : إنه يكفر ومنهم من قال : إنه لا يكفر.
ولكن التفصيل الذي ذكرناه في أقسام السحر يتبين به حكم هذه المسألة. فمن كان سحره بواسطة الشياطين; فإنه يكفر وإلا لا؟ يكفر. ومن كان بالأدوية والعقاقير ونحوها فإنه لا يكفر ولكنه يعتبر عاصيا من السحر أيضا.
... هؤلاء يخطؤون طبعا هم على كل حال مخطئون من الأصل لكن يخطئون في فرع من فروع الدين وهو أنهم يتجاوزون الميقات بدون إحرام لأن هذه ... تطير بهم وتمر بالميقات ولا يحرمون
ولهذا لو قيل لنا هل العلماء السابقون تكلموا على تجاوز الميقات بدون إحرام عن طريق الجو ماذا نقول؟ نقول هي الطيارة ما وجدت إلا أخيرا لكن هذه المسألة التي ذكرها شيخ الإسلام نقول نعم تكلموا عليها في مسألة السحرة الذين تحملهم الشياطين إلى مكة ويتجاوزون الميقات بدون إحرام.
طيب من هذا أيضا ما حصل لموسى عليه السلام مع سحرة فرعون ألقوا الحبال والعصي فماذا رآها؟ (( يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى )) أنها تسعى وأنها حيات ... وهي في الحقيقة ليست بحيات ولكنها حبال وعصي إلا أنهم (( سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم ))
ومن هذا ما يذكره الناس يذكرون وقائع من هذا النوع ويقال لنا إن رجلا من السحرة كانوا يخرفون النخل تعرفون النخل يخرفونه يعني يجنون ثمره وانهم ... هذا الرطب في قدر فقال لهم الساحر أنا أستطيع أن أخوض هذا الرطب ولا يتأثر امشي ... ولايتأثر ابدا قالوا مو صحيح ما يمكن قال أوريكم الآن فأراهم أنه يخوض الرطب وهو يدور من وراء القدر وهم ... المهم هذه حالة غريبة ضجوا ما يصير ما يصير ما يصير الخراف في النخلة قال تراه يدور من وراء القدر فألقى إليه من السحر فقال ... الآن صحيح يدور من وسط القدر نعم ألقى عليه السحر هذه مشهورة عندنا
المهم أن السحر يؤثر بلا شك يؤثر لكنه لا يقلب الأعيان إلى أعيان أخرى لأنه ما يقدر يقلب الأعيان إلى أعيان أخرى إلا الله عز وجل إنما يخيل ان هذا الشيء انقلب وهذا الشيء تحرك وهذا الشيء مشى وما أشبه ذلك.
قال وقول الله ... إذا قال قائل : ما وجه إدخال باب السحر في كتاب التوحيد؟
نقول : لأن من أقسام السحر ما لا يتأتي غالبا إلا بالشرك. فالشياطين ما تخدم الإنسان بدون في الغالب ما تخدمه إلا لمصلحة. ومعلوم أن الشيطان مصلحته أن يغوي بني آدم ويدخلهم في الشرك والمعاصي. ولهذا المؤلف رحمه الله أدخله في باب التوحيد.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : من يتعلم السحر لإزالة السحر على الناس هذا جائز؟
الشيخ : ما يجوز سيأتينا إن شاء الله في النشرة هذه تسمى النشرة.
قال : وقول الله تعالى.
الطالب : ...
الشيخ : أي صحيح. والعلماء اختلفوا هل هو حقيقة وإلا خيال؟ والصحيح أنه حقيقة لكنه باعتبار قلب الأشياء خيال وإلا هو مؤثر ... مؤثر ولهذا قال الله : (( سحروا أعين الناس )) فجعل الأعين مسحورة تتاثر. لكن هل إن العصي والحبال هل هي متغيرة حقيقة؟ ها. لا لكن تخييلا فهو في الحقيقة مؤثر وغير مؤثر من جهة انه أن المسحور يرى الشيء الساكن متحركا ويرى الشيء على غير وجهه هذا تأثير حقيقي ومن جهة أن الأعيان باقية على ما هي عليه هذا تخييل.
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما بعرف إن الخيال إلا بمعنى إنه خيال من وجه حقيقة من وجه.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يمكن لكن الإضرار بالجسم أو تغيير النظر أو السمع أو ما أشبه ذلك هذا حقيقي.
قال : وقول الله تعالى : (( وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ )). هذه الآية أو هذا جزء من آية وهي قوله تعالى : (( ويتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ )) ومعنى (( اشتراه )) ; أي : تعلمه تعلمه.
وقوله نعم : (( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ )) أي : ما له من نصيب. وكل من ليس له خلاق في الآخرة فمعناه أن عمله حابط باطل. لكن إما أن ينتفي النصيب انتفاء كليا فيكون ذلك كفرا أو ينتفي كمال النصيب فيكون ذلك فسقا.
قال : " وقول الله تعالى : (( يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ )) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( الجبت : السحر والطاغوت الشيطان ) ". (( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت )). بالسحر.
واليهود كانوا من أكثر الناس تعلما للسحر وممارسة له ولهذا الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم من هو؟ لبيد بن الأعصم اليهودي وهم الذين تعلموا السحر وادعوا أن سليمان صلى الله عليه وسلم علمهم إياه.
فيقول : (( يؤمنون بالجبت و الطاغوت )). والطاغوت ما هو؟ الطاغوت أصح ما قيل أو أجمع ما قيل فيه : أنه كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع. طبعا من معبود بعلمه ورضاه.
و قوله : (( يؤمنون بالجبت و الطاغوت )).
الشاهد من هذه الآية : قوله : (( بالجبت )) حيث فسرها أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه بأنها السحر. وأما تفسيره للطاغوت بالشيطان ; فإن هذا من باب التفسير بالمثال.
والسلف رحمهم الله كانوا يفسرون الآية بمثال منها يحتذى عليه. ونضرب مثلا لهذا بقوله تعالى : (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّه )).
قال بعض المفسرين : الظالم لنفسه : الذي لا يصلي إلا بعد خروج الوقت. والمقتصد : الذي يصلي في آخر الوقت. والسابق بالخيرات : الذي يصلي في أول الوقت. هل هذا هو ما تدل عليه الآية على وجه الشمول أو مثال من الأمثلة؟ هذا مثال من الأمثلة.
ولهذا فسرها بعضهم بأن الظالم لنفسه من لا يخرج الزكاة والمقتصد من يخرج الزكاة ولا يتصدق والسابق بالخيرات من يخرج الزكاة ويتصدق.
عمر رضي الله عنه لما فسر الطاغوت بالشيطان نقول هذا تفسير بالمثال وإلا فالطاغوت أعم من الشيطان الطاغوت أعم فالأصنام تعتبر من الطواغيت أو لا؟ كما قال الله تعالى : (( وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ )). وكذلك أيضا الأمراء أو العلماء الذين يضلون الناس يعتبرون طواغيت; لأنهم طغوا وزادوا وفعلوا ما ليس لهم به حق.
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق )) [ سورة البقرة ، الآية : 102 ] وقوله : (( يؤمنون بالجبت والطاغوت )) . [ سورة النساء ، الآية : 51 ] . قال عمر : ( الجبت : السحر ، والطاغوت : الشيطان ) .
وكان هؤلاء الكهان تنزل عليهم الشياطين بما استرقوا من السمع من السماء. وكانوا في العرب كل حي لهم كاهن يستخدم الشياطين فتسترق له السمع فتأتي بالخبر بخبر السماء إليه. واضح يا جماعة؟ هؤلاء الكهان. إذن الكاهن عبارة عن رجل يدعي علم الغيب في المستقبل. هذا الكاهن. وكانوا يتحاكمون إليهم في الجاهلية.
طيب. هل الطواغيت محصورون في هؤلاء؟ لا. إذن فتفسير جابر للطاغوت بالكاهن تفسير بالمثال كتفسير عمر رضي الله عنه.
9 - شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق )) [ سورة البقرة ، الآية : 102 ] وقوله : (( يؤمنون بالجبت والطاغوت )) . [ سورة النساء ، الآية : 51 ] . قال عمر : ( الجبت : السحر ، والطاغوت : الشيطان ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقال جابر : ( الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان ، في كل حي واحد ) .
10 - شرح قول المصنف : وقال جابر : ( الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان ، في كل حي واحد ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ،
النبي عليه الصلاة والسلام أنصح الخلق للخلق; كل شيء يضر الناس في دينهم ودنياهم يحذرهم منه. ولهذا قال : ( اجتنبوا ) وهي أبلغ من قوله : لا تفعلوا ; لأن الاجتناب معناه أن تكون في جانب وهي في جانب وهذا يستلزم البعد عنها أو لا؟
وقوله عليه الصلاة والسلام : ( السبع الموبقات ) لا يقتضي الحصر لأن هناك موبقات أخرى. لكن كما مر علينا كثيرا ان النبي صلى الله عليه وسلم يحصر أحيانا بعض الأنواع والأجناس، ولا يعني بذلك عدم وجود غيرها. نعم.
يقول : ( السبع الموبقات قالوا يا رسول الله! وما هن؟ ). الصحابة رضي الله عنهم لما حذرهم من السبع الموبقات قالوا : وما هن؟ لأجل أن نتجنبهن فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم وهذه طريقة الصحابة رضي الله عنهم إذا ألقى اليهم النبي صلى الله عليه وسلم شيئا مجملا طلبوا تفسيره وتبيينه إلا ما علموا إلا ما علموا أن في الحكمة في إخفائه ولهذا بناء على هذه القاعدة أن الصحابة أحرص الناس على العلم وأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا ألقى عليهم الشيء مبهما طلبوا منه تفسيره وتبيينه. بناء على هذا حاول بعض الناس أن يصحح حديث سرد الأسماء التسع والتسعين فإن سرد أسماء الله التسع والتسعين لم يكن واردا لا في البخاري ولا في مسلم بل إن شيخ الإسلام نقل اتفاق أهل المعرفة في الحديث على أن عدها لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم سردها وصدق رحمه الله بدليل الاختلاف الكبير فيها. أقول إن بعض العلماء حاول أن يصحح عدها حيث قال : إن هذا أمر عظيم قول : ( من أحصاها دخل الجنة ) لا يمكن للصحابة أن يفوتوه فلا يسألوا عن تعيينها فدل هذا على أنها قد عينت من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن جوابنا على هذا بسيط ويش الجواب؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، نقول لا بد أن تعين ما يمكن الرسول ما يعينها لأنها مهمة وحتى لو سكت لطلب الصحابة بيانها نقول نقول : إن هذا لا يلزم ولو كان الأمر كما قلت لكانت هذه الأسماء التسع والتسعين معلومة للعالم أشد من علم الشمس ولنقلت في البخاري ومسلم وغيرها لأن هذا مما تدعو الحاجة إليه وتلح بحفظه والعناية به. فكيف لا يأتي إلا عن طرق واهية وعلى صور مختلفة؟!
ثم نقول هذه ساعة الجمعة أخبر النبي عليه الصلاة والسلام ( أن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه الله إياه ) بينها؟ ما بينها ما بينها نعم إلا أنه اختلف العلماء في حديث أبي موسى الذي في مسلم; حيث قال فيه : ( هي ما بين أن يخرج الإمام إلى أن تقضى الصلاة ) فإن بعضهم صحح هذا الحديث وبعضهم ضعفه ولكن هو عندي صحيح.
ليلة القدر عينت وإلا لا؟ ما عينها مع أنها من أهم ما يكون. فهذه الأسماء التسع والتسعون ما عينها النبي عليه الصلاة والسلام لحكمة بالغة لأجل أن الناس يطلبونها ويتحرونها في القرآن وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى يعلم الحريص من غير الحريص.
ان السحر في اللغة العربية ما خفي ولطف سببه. الشيء الخفي يسمى سحرا طيب. طيب. وفي الشرع.
الطالب : في الشرع؟
الشيخ : نعم.
الطالب : رقى وعقائد.
الشيخ : عقد وعزائم.
الطالب : تؤثر
الشيخ : وأدوية.
الطالب : ... على الأبدان والعقول.
الشيخ : تؤثر على الأبدان والعقول. طيب هل للسحر حقيقة؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب. ويش الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : أعد الدليل.
الطالب : (( فيتعلمون منه ما يفرقون به بين المرء وزوجه )).
الشيخ : نعم (( فيتعلمون منه ما يفرقون به بين المرء وزوجه )) طيب. ما الجواب عن قوله تعالى : (( يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ))؟ لا اللي وراك. من يعرف الجواب؟ فيها دليل على إثبات تأثير السحر.
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم. (( يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى )) إذن السحر أثر على عيونهم
الطالب : نعم يخيل إليهم.
الشيخ : نعم. لكنه لا يؤثر في قلب حقائق الأشياء أو لا؟ فهذه العصي والحبال ما زالت على حبال وعصي لكنه أثر ها؟ في النظر فصاروا ينظرون إليها على أنها حيات تسعى. نعم صح.
حكم السحر في الشرع؟ ما حكم السحر؟
الطالب : كبيرة.
الشيخ : كيف؟
الطالب : يقتل الساحر.
الشيخ : دعنا من القتل ما حكم السحر؟
الطالب : كبيرة من الكبائر.
الشيخ : كيف؟ يعني ما وصل إلى دائرة الكفر؟
الطالب : كفر.
الشيخ : نعم؟ ما تدري؟
الطالب : كفر.
الشيخ : لا لا. نعم.
الطالب : منهم من قال إن الساحر يكفر من العلماء ومنهم من قال إنه لا يكفر. والصحيح أنه يفصل : من كان سحره ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن نقول السحر نوعان : أحدهما أن يكون بواسطة الشياطين والإشراك بهم فهذا كفر لأنه لا يتأتى إلا بالكفر وما لا يتأتى إلا بالكفر فهو كفر والقسم الثاني أن يكون ها؟ بالأدوية والعقاقير وما أشبهها. فهذا فيه خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال إنه يكفر ومنهم من قال إنه لا يكفر وفيه روايتان عند الإمام أحمد. وذلك لأن هذا الرجل لم يأت بما يقتضي الكفر إنما أتى بما يقتضي الضرر والإضرار بالخلق وهذا لا يؤدي إلى الكفر واضح؟ طيب. ما هو الدليل على أنه يكفر؟
الدليل على الكفر في الحال التي يكفر فيها - آدم - ماهو الدليل؟ ( بالجبت والطاغوت ) ما هو الجبت يا حسين؟
الطالب : ... .
الشيخ : الجبت.
الطالب : الشيطان.
الشيخ : طيب. والطاغوت؟
الطالب : كل ما تجاوز ... من معبود أو متبوع أو مطاع.
الشيخ : كل ما تجاوز به العبد حده.
الطالب : كل ما تجاوز به العبد ...
الشيخ : نعم. وقوله عليه الصلاة والسلام : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) ( اجتنبوا ) معناه يا عبد الله ... .
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب. نريد ... .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ).
اجتنبوا بمعنى اتركوا وعبر بالاجتناب لأنه أبلغ إذ أن المعنى كونوا في جانب وهي في جانب وهذا أشد من مجرد الترك لأن الإنسان قد يترك الشيء وهو قريب منه فإذا قيل اجتنبه فالمعنى اتركه مع البعد اتركه مع البعد.
وقوله عليه الصلاة والسلام : ( السبع الموبقات ) هذا ليس ليس على سبيل الحصر وإنما النبي عليه الصلاة والسلام دائما يحصر بعض الأشياء في عدد معين كالسبع والثلاث ونحوها ولا يعني أن ذلك حاصر لها فإنه ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ) مثلا تجد أن هناك آخرين يثبت لهم هذا الوعيد وهم غير هؤلاء الثلاثة ( سبعة يظلهم الله في ظله ) هل هناك غيرهم؟ نعم هناك غيرهم ( يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) وأمثلة هذا كثيرة والمهم أن هذا لا يدل على الحصر وإن قلنا بدلالته على الحصر هنا لكونه وقع في ال المعرفة فإنه حصرها بأن هذه أعظم الكبائر لأن هذه أعظم الكبائر.
11 - شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ، أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قوله (....الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله
وقوله : ( قالوا يا رسول الله وما هن؟ )
في هذا إجمال أولا ثم التفصيل فما هي الفائدة من الإجمال أولا؟
الفائدة من اجل التطلع تطلع المخاطب إلى بيان هذا المجمل لأن الشيء إذا جاء مبينا من أول وهلة ما صار له التلقي والقبول كما إذا أجمل ثم بين أو لا؟ ولهذا عند الناس إذا بغيت يهتم بالشيء تقول أعلمك الشيء المهم أعلمك شيء مهم ينتبه أكثر مما لو قلت حصل كذا وكذا أو لا؟ فتجده يتطلع ما هذا الشيء المهم فلما قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) تطلع الصحابة رضي الله عنهم إلى هذه السبع المهلكة التي أمر النبي عليه الصلاة والسلام باجتنابها. ( قالوا يا رسول الله وما هن؟ )
ما : اسم استفهام مبتدأ.
وهنّ : خبر المبتدأ هن خبر المبتدأ نعم.
وقال بعض المعربين : بالعكس هن : مبتدأ مؤخر وما : خبر مقدم وجوبا وإلا جوازا؟ وجوبا لماذا؟ لأن الاستفهام لأنه استفهام فله الصدارة والذين اختاروا ذلك قالوا لأن هن ضمير معرفة وما نكرة والمعروف والقاعدة المتبعة أنه يخبر بالنكرة عن المعرفة ولا عكس. فيجعلون مثل هذا التركيب يجعلونه على أنه خبر مقدم وهن : مبتدأ مؤخر. ويمكن أن نقول : إن هنّ ضمير يعود على ما وهو نكرة والعائد على النكرة نكرة. فهو وإن كان ضميرا لكنه بمعنى النكرة لكونه عائدا إلى منكر. كما قالوا في قوله : " رب هو رجل صالح " فأدخلوا رب على الضمير مع أنها ما تدخل إلا على نكرة.
قال ابن مالك :
" واخصص بمذ ومنذ وقتا *** وبرب منكرا "
ومع ذلك دخلت على الضمير لأنه بمعنى النكرة
( وما هن ؟ قال : الشرك بالله ) وقدمه لأنه أعظم الموبقات فإن أعظم الذنوب أن تجعل لله ندا وهو خلقك والشرك بالله يتناول الشرك بربوبيته أو ألوهيته أو أسمائه وصفاته فهذا أعظم الموبقات الشرك بالله فمن اعتقد أن مع الله خالقا فهو مشرك أو اعتقد أن مع الله منفردا بخلق بعض الأشياء فهو مشرك أو اعتقد أن الله له معين يعينه فهو أيضا مشرك. ومن اعتقد أن أحدا سوى الله يستحق أن يعبد فهو مشرك سواء عبده أو لم يعبده ما دام اعتقد أن أحدا يستحق أن يعبد مع الله فإنه مشرك وإن لم يعبده فإن عبده فهو أعظم فإن عبده فهو أعظم كذلك من اعتقد أن لله مثيلا في صفاته فهو مشرك. من اعتقد أن الله استوى على العرش كاستواء الملك على عرش مملكته فهو مشرك ومن اعتقد أن الله ينزل إلى السماء الدنيا كنزول الإنسان إلى أسفل بيته من أعلى فهو مشرك فالمهم أن الشرك بالله هذا من الموبقات وهو أعظم هذه الموبقات وأشدها (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) (( ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام إن هذا من أعظم ما يكون من الجناية والجرم فقال : ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) الذي خلقك وأوجدك وأمدك وأعدك ورزقك كيف تجعل له ندا؟ لو أن أحدا من الناس أحسن إليك بما دون ذلك فجعلت له نظيرا ماذا يكون هذا الأمر بالنسبة إليه؟ ها؟ كفر وجحود وإلا لا؟ يكون كفرا وجحودا وغير مناسب يحسن إليك وتسيء في حقه هذا غير مناسب أبدا.
12 - شرح قول المصنف : قوله (....الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قوله (.......والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق .
السحر هذا من الموبقات، وظاهر كلام النبي عليه الصلاة والسلام لا فرق بين أن يكون ذلك بواسطة الشياطين أو بواسطة الأدوية والعقاقير. لأنه إن كان بواسطة الشياطين; الذي لا يتأتى إلا بالإشراك بهم; فهو داخل داخل في الشرك في القسم الأول.
وإن كان دون ذلك; فإنه أيضا جرم عظيم; لأن السحر والعياذ بالله ويبقى والعياذ بالله مثل البهائم، بل أسوأ حالا من البهائم ، لأن البهيمة خلقت هكذا على طبيعتها. أما الآدمي إذا صرف عن طبيعته وفطرته صار يلحقه من القلق والضيق ما لا يعلم به إلا رب العباد. ولهذا كان الشرك، كان السحر يلي في المرتبة ايش؟ الشرك بالله عز وجل لجرم فاعله ومضرته على عباد الله فهو من أعظم الموبقات.
والثالث : ( قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) ( قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) النفس قتل : هو إزهاق الروح القتل هو إزهاق الروح والنفس المراد بها البدن الذي فيه الروح.
والمراد بالنفس هنا : نفس الآدمي وليس نفس البعير والحمار والغنم ما أشبهها. المراد بالنفس هنا نفس الآدمي.
وقوله : ( التي حرم الله ) : أين مفعول ( حرم ) ؟
الطالب : محذوف.
الشيخ : محذوف؟ ويش التقدير؟
الطالب : حرم الله قتلها.
الشيخ : نعم. التي حرم الله أي حرم قتلها. ويجوز أن يكون التقدير حرمها الله التي حرمها الله وأيا كان فالعائد على الموصول محذوف وإلا لا؟ العائد على الموصول محذوف. طيب.
وقوله : ( حرم الله ) حرم قتلها أو حرمها.
( إلا بالحق ) ( إلا بالحق ) أي : بالعدل; لأن هذا حكم. وقد ذكرنا فيما سبق أن الحق إذا قيل بإزاء الأحكام فالمراد به العدل ( إلا بالعدل ) العدل هو ما أمر الله به ورسوله (( إن الله يأمر بالعدل )).
أولا : ما هي النفس المحرمة؟ نفس المؤمن والذمي، والمعاهد، والمستأمن. أربعة أنفس هذه المحرمة.
أما المؤمن فلإيمانه. وأما الذمي فلذمته، والمعاهد لعهده، والمستأمن لتأمينه.
طيب ما الفرق بين الثلاثة؟ الفرق بين المؤمن وغيره واضح. ما الفرق بين الثلاثة؟
الفرق : الذمي هو الذي يكون بيننا وبينه ذمة أي عهد على أن يقيم في بلادنا وأن نقوم بحمايته مع بذل الجزية. فهمتم؟ يكون في أي مكان في أي مكان يكون؟ في بلادنا وعلينا حمايته وعليه بذل الجزية هذا الذمي.
أما المعاهد; فهو يقيم في بلاده، يقيم في بلاده ما لنا دخل فيه لكن بيننا وبينه عهد أن لا يحاربنا ولا نحاربه لا يحاربنا ولا نحاربه.
وأما المستأمِن; فهو الذي ليس بيننا وبينه عهد لكننا أمناه في قضية خاصة يعني في وقت محدد مثل رجل دخل إلينا بأمان للبيع والشراء للتجارة وهو حربي لكن عند الحدود قال أبيكم تعطوني الأمان على أني أدخل بسلعتي ولا أوذي ولا أعتدي وأرجع فأعطيناه أمانا. هذا يسمى مستأمن وكذلك لو طلب الأمان لأجل أن يفهم الإسلام والله ما فهمت الإسلام نشوف هذا أيضا نعطيه الأمان (( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ )) هذا نعطيه أمانا ويسمى مستأمَنا وإلا مستأمِنا؟
الطالب : ...
الشيخ : بكسر الميم أي نعم بكسر الميم مستأمِن لأنه طالب للأمان لأنه طالب للأمان الفرق بين المعاهد والذمي عرفناه الآن.
في أيضا فرق آخر العهد يجوز من جميع أنواع الكفار العهد يجوز من جميع أنواع الكفار والذمة ما تجوز إلا لليهود والنصارى والمجوس دون بقية الكفار. هذا المشهور من المذهب. والصحيح : أنها تجوز من جميع الكفار. هذا هو الصحيح لكن المشهور أنها لا تجوز إلا من اليهود والنصارى والمجوس. طيب.
هذه الأنفس الأربعة قتلها حرام أو لا؟ لكنها هل هي على حد سواء في التحريم وإلا لا؟ معلوم ليست على حد سواء نفس المؤمن أعظم نفس المؤمن أعظم ثم الذمي ثم المعاهد ثم المستأمن أشك في أنه مثل المعاهد أو أعلى. نعم لأنه المستأمن حقيقة له عهد خاص أمناه نفسه بخلاف المعاهدين المعاهدين يتولى العهد من؟ أهل الحل والعقد ، رؤساؤهم نعم فليس بيننا وبينهم عقود تأمينات خاصة وأيا كان فالحديث عام قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
الطالب : شيخ.
الشيخ : قال ، نعم.
الطالب : ... نصارى نجران يعتبر معاهدين.
الشيخ : الظاهر إنهم يعتبرون بين بين. بالنظر إلى بقائهم في بلادهم ما علينا حمايتهم. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي إذا فتحناها.
الطالب : ... .
الشيخ : ما أعرف ... إن كانت مفتوحة فلا إشكال فهي بلاد مسلمين ولا فيها شيء.
الطالب : ... .
الشيخ : تحقق فيها تحقق فيها بعد ما فتحناها وصالحناهم على أن يبقوا فيها هي بلاد إسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال حققوها وانظروا فيها.
شرح قول المصنف : قوله (......وأكل الربا
الربا في اللغة : الزيادة. وفي الشرع : تفاضل في أشياء ونسأ في أشياء يعني يشمل فضل وتأخير فالربا كله زيادات ومنه قوله تعالى : (( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت )) يعني زادت
أما في الشرع فهي عبارة عن تفاضل في أشياء حرم الشرع التفاضل فيها وتأخير في أشياء حرم الشرع التأخير فيها إذن فهو فضل ونسيئة ربا فضل ونسيئة.
والربا يجري في ستة أموال بينها الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والتمر بالتمر والشعير بالشعير والملح بالملح ). هذه هي الأموال الربوية بنص الحديث وإجماع المسلمين. هذه الأصناف الأربعة الستة إن بعت صنفا منها بمثله جرى فيه ربا الفضل وربا النسيئة. جرى فيه ربا الفضل وربا النسيئة يعني لو زدت واحدا على آخر فهو ربا أو سويت ولكن أخرت القبض فهو ربا فهو ربا. فذهب بذهب بذهب متفاضلا مع القبض؟ ربا هذا ربا فضل. وذهب بذهب متساويا مع تأخير القبض ربا أيضا. إذن ما المخلص؟ المخلص ذهب بذهب متساويا مع القبض مع القبض في المجلس في مجلس العقد فصار هذا إذا بعت جنسا بجنسه فهو لا بد من أمرين وهما : التساوي والقبض في مجلس العقد.
طيب إذا اختلفت الأصناف اختلفت الأصناف واتفقت العلة. العلة يعني المقصود بهما اتفق المقصود اختلف الجنس لكن اتفق المقصود فإنه يجري ربا النسيئة دون ربا الفضل فذهب بفضة متفاضلا مع القبض ذهب بفضة متفاضلا مع القبض يجوز؟ لأن الجنس اختلف فيجوز أن أعطيك دينارا واحدا بعشرة دراهم من الفضة لكن مع القبض وذهب بفضة متساويا مع التأخير؟ ذهب بفضة متساويا مع التأخير في القبض يجوز وإلا لا؟ ربا ربا لتأخر القبض لتأخر القبض قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يد بيد )
وقولنا : اتفقا في الغرض احترازا مما إذا اختلف الغرض منهما فالفضة مثلا ثمن للأشياء والذهب ثمن وإلا ؟ ها؟ ثمن للأشياء والبر ثمن للأشياء. لا البر قوت فعلى هذا صاع من البر بصاع من الذهب مع القبض يجوز؟ ها؟ يجوز يجوز ما في إشكال لأنها تساووا وتقابضوا. طيب. صاع من البر بنصف صاع من الذهب مع التقابض؟ ما تساووا. اختلف ... ما يجوز التساوي طيب صاع من البر بدينار واحد مع التفرق.
الطالب : يجوز.
الشيخ : كيف يجوز؟ عندنا الآن ما تساووا هذا دينار وهذا صاع ها؟ طيب اختلف القصد ... .
الطالب : اختلف القصد.
الشيخ : ... نعم اختلف القصد هذا يقصد به القوت وهذا يقصد به النقد والثمنية وعلى هذا فيجوز التفرق وإلا لا؟ يجوز أن أشتري منك صاعا من البر بدينار من الذهب وإن لم وان لم أقبضه.