تتمة شرح قول المصنف وقوله ( :وأكل الربا
الطالب : ... .
الشيخ : هل إذا اختلفت هذه الأصناف وبر وشعير وتمر وملح.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نقول : حقيقة أن هذا الأمر مشكل إذ مقتضى الحديث أنك إذا بعت ذهبا ببر وجب عليك القبض لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وبيعوا كيف شئتم إذا كان بيد بيد ) ولكننا نجيب عن هذا فنقول : قد دلت السنة من وجه آخر على ان القبض ليس بشرط قد دلت السنة من وجه آخر على أن القبض ليس بشرط ما هي السنة التي دلت على ذلك؟ السَّلم السلم. قال ابن عباس : ( قدم النبي عليه الصلاة والسلام النبي وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين فقال : من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ) وعلى هذا فيكون الحديث لا عموم لمفهومه لا عموم لمفهومه يعني لا يشترط القبض في كل صور المسألة وإنما يشترط القبض فيما إذا اتفقا في الغرض -الله اكبر - وكقول الرسول عليه الصلاة والسلام ... قال : ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك )
الثاني : السحر. وقد سبق تعريفه وبيان ... قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
وقلنا إن النفس المحرمة أربعة أصناف : المسلم والذمي ... مثل : ( الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ).
والرابع : أكل الربا وتقدم أن الربا نعم ... في ستة وإلا سبعة؟ ها؟
الطالب : ستة.
الشيخ : اجزم.
الطالب : ستة.
الشيخ : ستة أصناف وأن بيع الجنس منها بجنس يشترط فيه شرطان ... التقابض في مجلس العقد. فإن لم يكن التساوي وكان القبض فهو ربا فضل مثل أن يبيع صاعا من البر بصاعين منه يدا بيد هذا ربا فضل ... وربا نسيئة. وإن وجد التفاضل مع تأخير القبض ها؟ فهو ربا نسيئة وفضل.
وسبق أنه إذا بيع الشيء بغير جنسه ... التقابض ... والقصد والغرض فإنه يشترط؟ ها؟
الطالب : لا يشترط.
الشيخ : لا يشترط شيء؟ نعم صح لا يشترط شيء فذهب بفضة يشترط فيه التقابض دون التساوي وبر بفضة يشترط فيه التساوي دون القبض؟ ما يشترط التساوي ولا القبض نعم؟ صح. وبر بشعير يشترط فيه التقابض دون التساوي لأنهما اتفقا في العلة. وكل منهما الغرض منه الطعم. وذكرنا ... فيما عدا هذه الأصناف الستة اختلفوا فمنهم من قال لا ربا. ومنهم من قال : فيه ربا في غير الأصناف الستة.
الذين قالوا : لا ربا إلا في هذه الأصناف الستة هم الظاهرية لماذا؟ لامتناع القياس عندهم لأنهم يرون أن لا قياس. وعلى هذا فنقتصر على ما جاء به النص ونقول : إن الربا لا يجري في غير هذه الأصناف فلو باعا رزا بذرة رزا بذرة جاز؟ ... وجاز أيضا التأخير تأخير القبض لأنهما لم يدخلا في المنصوص عليه.
وأما أهل القياس من أصحاب المذاهب الأربعة فإنهم عدَّوْا الحكم إلى غيرها عدوا الحكم إلى غيرها إلا أن بعضا منهم لم يعد الحكم إلى غيرها وهو من القياسيين مثل ابن عقيل رحمه الله من فقهاء مذهب الإمام أحمد يقول : " إنه لا يجري الربا في غير الأصناف الستة " لا لأنه لا قياس لكن لأن العلماء اضطربوا فلما اضطربوا في العلة ... على ما كان عليه ما في ربا إلا في الأصناف الستة.
والصحيح أنه يجري الربا في غير الأصناف الستة وأن العلة هي الكيل أو الادخار مع الطعم أن يكون قوتا مدخرا ، قوتا مدخرا هذا بالنسبة للتمر والبر والشعير.
بالنسبة للذهب والفضة العلة العلة ... والثمنية الجنس والثمنية فقولنا : الجنس لأجل أن ايش؟ ... يجري فيه الربا وإلا لا؟ اه؟ مع أنه ليس بثمن سلع تباع وتشترى والثمنية مثل الدراهم والدنانير والأوراق النقدية المعروفة فإنها بمنزلة الذهب والفضة.
بقينا في الملح ويش العلة في الملح؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... ما يؤكل ما أعتقد أنه يكون معك ملح تلهمه بدل الأكل وبدل الشرب لكنه يقول شيخ الإسلام : " إنه يصلح به الطعام ". فالعلة ما هو بقوت وهو من ضرورياته. ولهذا لو أنك طحنت برا ولم يكن فيه ملح ما بقي إلا أياما يسيرة فيفسد. فإذا كان فيه الملح منعه من الفساد فيكون إنه لما كان يصلح به القوت جعل له حكمه نعم. طيب هذا أكل الربا.
وقوله عليه الصلاة والسلام : ( أكل الربا ) مو شرط الأكل افرض أن الإنسان يرابي لكن يستعمل الربا في الفرش في بناء العقارات في شراء السيارات ما يأكله. هل يدخل في الحديث وإلا ما يدخل؟
الطالب : يدخل.
الشيخ : يدخل في الحديث لكنه ذكر الأكل لأنه أعم وجوه الانتفاع هكذا قال أهل العلم ولهذا قال الله في بني إسرائيل : (( وأخذهم الربا وقد نهوا عنه )) أخذهم الربا ما قال : وأكلهم والأخذ أعم من الأكل وإلا لا؟ أعم من الأكل. إذن أكل الربا معناه أخذه سواء للأكل أو لاستعماله في الفرش أو في بناء المساكن. طيب.
شرح قول المصنف : قوله: (وأكل مال اليتيم
( أكل مال اليتيم ) اليتيم من ؟ هو الذي مات أبوه قبل بلوغه ، مات أبوه قبل بلوغه. قبل بلوغ أبيه؟ ها؟ قبل بلوغ اليتيم لأن ما له ولد إلا وهو بالغ إذن من مات أبوه قبل بلوغه ها؟ طيب سواء كان ذكرا أو أنثى. وأما من ماتت أمه قبل بلوغه فليس بيتيم خلافا للعامة. العامة يظنون أنه من ماتت أمه فهو يتيم وليس كذلك.
الطالب : في الشرع واللغة يا شيخ؟
الشيخ : اه
الطالب : في الشرع واللغة
الشيخ : في الشرع واللغة من مات أبوه لأنه مأخوذ من اليتم وهو الانفراد. فهذا الطفل انفرد عن كاسب له لأن أباه هو الذي يكسب له.
وقوله : ( أكل مال اليتيم ) خص اليتيم لأنه لا مدافع عنه لأنه لا مدافع عنه وأيضا فإن اليتيم أولى بأن يرحم ولذلك جعل الله له حقا في الفيء فإذا كان أولى أن يرحم كيف يسطو هذا الرجل الظالم الغاشم والعياذ بالله على ماله فيأكله.
وقوله : ( أكل مال اليتيم ) ... في أكل الربا يعني ما هو خاص بأكل مال اليتيم حتى لو أخذ مال اليتيم ليستعمله في الفرش والمساكن والسيارات والأقلام والساعات والكتب وما أشبها فهو داخل في ذلك
طيب أكل مال غير اليتيم من الكبائر ؟ لا ليس منه لأن اليتيم له شأن خاص ولهذا توعد الله من يأكلها أموال اليتامى (( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا )) وهذا قد يوجد والعياذ بالله من بعض الناس الخونة إذا تولى على مال اليتيم فاليتيم مسكين قاصر ما له أحد إلا الله عز وجل فربما ... ويأكل هذا المال يأكل هذا المال لأن ما ما حد يجادل عنه ويخاصم فيه.
شرح قول المصنف : والتولي يوم الزحف
التولي بمعنى الإدبار والإعراض ويوم الزحف يعني يوم تلاحم الصفين في القتال مع الكفار وسمي يوم الزحف لأن الجموع إذا تقابلت تجد أن بعضها يزحف إلى بعض كالذي يمشي زحفا. كل واحد منهم يهاب الآخر فهو يمشي الهوينى رويدا رويدا. فالتولي يوم الزحف هذا من كبائر الذنوب لأنه والعياذ بالله يتضمن الإعراض عن الجهاد في سبيل الله ويتضمن كسر قلوب المسلمين ويتضمن تقوية أعداء الله الكفار نعم. وبالتالي يؤدي إلى هزيمة المسلمين لأنكم تعرفون إذا كنتم صفا وراح من الصف واحد بس تهن العزيمة وإلا لا؟ لا شك أنها تهن والعوام عندهم مثل صحيح يقولون : " إذا طاح ... " معروف هذا؟
الطالب : معروف.
الشيخ : ويش معناه حسين؟
الطالب : ... .
الشيخ : الركية هي البئر وطيها معروف الحصى الذي ... إذا طاح واحد من هذا ... طاح . نعم. هذا مثل حقيقي.
التولي يوم الزحف من كبائر الذنوب لكن هذا الحديث خصصته الآية وقد ذكرنا أن تخصيص السنة بالقرآن عزيز مثاله مثاله عزيز. نعم؟ اللي مر علينا مثال واحد وهذا مثال آخر. وين المثال الواحد؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : أنه من قدم على المسلمين فإنه يرد ... .
الشيخ : ايه صح. في الشروط التي جرت بين النبي عليه الصلاة والسلام وكفار قريش في الحديبية على أن من جاء من المشركين مسلما يرد إليهم ... فأنزل الله عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحونهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار )) فالقرآن خصص السنة. هنا التولي يوم الزحف عام التولي يوم الزحف عام لكنه استثنى الله منه فقال : (( ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة )) ...
الحال الأولى : أن يكون الإنسان متحرفا لقتال. ومعنى متحرف يعني متهيئا يعني مثلا ينصرف ليصلح من شأنه ليصلح من شأنه نعم ... نعم ومنه أيضا المتحرف لقتال مثل ما أشار إليه السيد أنه لأجل أن يأتي من جانب آخر أن يأتي من جانب من جانب آخر فالتحرف للقتال ... ويشمل التحرف يعني إلى مكان آخر يعني الانحراف إلى مكان آخر يأتي العدو من جهته فهذا في الحقيقة ما يعد متوليا. كذلك إذا كان متحيزا إلى فئة متحيزا إلى فئة ويش لون متحيزا إلى فئة؟ يعني جاءهم خبر أن فيه سرية ... من هؤلاء من إيش؟ يتحيزوا إليها لينقذها هذا أيضا لا بأس به لدعاء الضرورة إليه لدعاء الضرورة إليه ... العامة والله أعلم يشترط أن لا يكون ضرر على الجيش فإن تحقق الضرر بأن ذهب طائفة كبيرة متحيزة إلى فئة بحيث ... لأنك إذا ذهبت قضي على هذا الجيش اللي عندك والسرية قد تنقذها وقد لا تنقذها نعم؟ ايش عندك غانم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهو؟
الطالب : (( إن بعض الظن إثم )).
الشيخ : وشلون ؟ .
الطالب : في حديث.
الشيخ : ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ).
الطالب : مر علينا ...
الشيخ : يمكن هذا أيضا يصلح مثال ( إن بعض الظن إثم ) والرسول حذر من الظن كله. ...
الطالب : بالنسبة للكر والفر ... .
الشيخ : لا الكر والفر في الحقيقة من ... القتال لأنه قد لا يكر قد يفر علشان يستطلع ... القتال.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم خالد بن الوليد ما يعتبر هذا تولي يعتبر استنقاذ ولهذا سماه الرسول عليه الصلاة والسلام ...
الشيخ : لا هذا كل الجيش تأخر ... فهو من عمل القتال.
قال : ( وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) ... الرمي بالزنا. وقوله : ( المحصنات ) طيب ( المحصنات الغافلات المؤمنات ) ثلاثة قيود.
... والصحيح أنهن الحرائر.
وقوله : ( الغافلات ) هن العفيفات عن الزنا يعني الغافلات عما رمين به البعيدات عنه اللي ما يطرأ على بالهم هذا الأمر... الكافرات.
فمن قذف امرأة هذه صفاتها فإن ذلك من الموبقات والعياذ بالله. ومع هذا عليه الحد ولا تقبل له شهادة أبدا ويكون فاسقا سجل الله سبحانه وتعالى عليه ثلاثة أمور قال : (( فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون )) (( إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا )). والاستثناء هذا يعود إلى آخر الجملة بالاتفاق ولا يشمل الجملة الأولى ... فقيل إنه يعود إليها وقيل لا يعود. واضح؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لا مو بواضح عند بعض الناس ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( فاجلدوهم ثمانين جلدة )) هذه واحدة ... (( إلا الذين تابوا )) يعود على الجملة الأخيرة بالاتفاق ويش الجملة الأخيرة؟ الفسق (( وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا )) فإذا تابوا زال عنهم الفسق ... وهي الجلد (( فاجلدوهم ثمانين جلدة )) هذا لو تاب يجلد لأنه حق لآدمي.
الجملة الثالثة الوسطى (( ولا تقبلوا لهم )) ... أو لا تقبل؟ في هذا خلاف بين أهل العلم :
فمنهم من قال : لا تقبل أبدا لا تقبل شهادته أبدا ولو تاب ... لا تقبل شهادته أبدا (( لا تقبلوا لهم شهادة أبدا )) وفائدة هذا التأبيد أنه لن يرتفع عنهم هذا الحكم.
وقال آخرون من أهل العلم : بل تقبل شهادته لأن مبنى ... وهو المانع من قبول الشهادة زال ما يترتب عليه نعم؟ وينبغي مثل هذا أن يقال : إنه يرجع إلى نظر القاضي الحاكم إذا رأى إن من المصلحة ... أنه ما تقبل له شهادة فليفعل وإلا فإن الأصل أنه إذا زال الفسق وجب قبول شهادته نعم يا رشاد؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : في المسألة الأولى في مسألة التولي يوم الزحف؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : إنه ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : ... كبيرة والهزيمة محققة .
الشيخ : نعم.
الطالب : هل له.
الشيخ : طيب هذه المسألة نعم تحتاج التنبيه.
... يشترط أن لا يكون متحرفا إلى قتال أو متحيزا إلى فئة ويشترط أيضا أن لا يكون الكفار أكثر من مثليهم أن لا يكونوا أكثر من مثليهم. فإن كانوا أكثر من مثليهم جاز الفرار ... (( الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين )). فإذا علم أن الصمود ... مائة بالمائة فإنه لا يجوز لهم أن يبقوا ما يجوز لأن معنى ذلك أنهم يغررون بأنفسهم. لو فرضنا إن العدو أقل عددا مثلا مو أكثر أقل عدد لكن عنده عدد عدة قوية نحن ما معنا إلا سكاكين وخناجر وهو معه قنابل طيارة هل يصمد له؟ لا هذا ما لا عقلا ولا شرعا لأن المقصود هو إظهار دين الله ... ونقول اقتلونا أي نعم هذه صحيح ينبغي التنبيه عليها.
شرح قول المصنف : وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) .
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني أن قذف الرجال كقذف النساء؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا كيف أقل؟ هل انه من كبائر الذنوب وإلا لا؟ ها؟
الطالب : من كبائر ...
الشيخ : من كبائر الذنوب نعم هذا الذي عليه جمهور أهل العلم ... بذلك لأن الغالب الغالب أن يلحق القذف بالنساء فإن البغايا كثيرة قبل الإسلام البغايا كثيرة فيلحق القذف ... وقد علمنا مما سبق من أصول الفقه أن القيد الأغلبي لا مفهوم له لا مفهوم له لأنه لبيان الواقع وما كان لبيان الواقع فإنه لا مفهوم له.
الطالب : ... .
الشيخ : لا والرجال الرجال.
الطالب : أقل .
الشيخ : ما هو بالظاهر ولذلك حكمهم في الزنا حكم الرجل والمرأة واحد.
الطالب : عند الناس ما هو واحد في ناس يعرفون انه زاني ولكن يتساهلون في ... .
الشيخ : على كل حال الصحيح أنه لا فرق لأن المقصود انتهاك عرض المسلم ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ) ولا يبعد أن يكون مذهب الظاهرية الاقتصار على ظاهر اللفظ نعم.
الطالب : ... باقي عليه عقوبة من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : كيف؟
الطالب : يعني واحد قتل واحد وقتل بحد ... هل عليه ذنب ثاني باقي في الآخرة عند الله سبحانه وتعالى في قتل المؤمن.
الشيخ : ... السؤال؟ ولو أنه ما هو داخل في درس.
الطالب : ... .
الشيخ : القاتل القاتل تجرأ على حق الله وعلى حق المقتول وعلى حق أولياء المقتول. ... ندم سقط عنه حق الله بالتوبة وإذا سلم نفسه لأولياء المقتول سقط عنه ها؟ حق أولياء المقتول وبقي الآن حق ثالث وهو حق المقتول حق المقتول فقال بعض أهل العلم : " إنه لا يسقط عنه بالتوبة لأنه حق آدمي لا بد من إيفائه " وقال آخرون : " إنه يسقط بالتوبة وأنه إذا صارت التوبة نصوحا فإن الله سبحانه وتعالى يتحمل عن هذا القاتل ويرضي المقتول " وإن هذا من تمام توبة الله على القاتل. من تمام توبة الله على القاتل.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : وإذا قتل .
الشيخ : قتل سلم نفسه وقتل فهرب ما صار تاب طيب.
الطالب : إذا قذف مؤمنا ... عليه الحد ؟
الشيخ : أي نعم بالاتفاق بإجماع العلماء.
الطالب : ... .
الشيخ : معمول به لكنه مع الأسف أنه دائما يقع في الحقيقة جار على اللسان يقع جار على اللسان إي معلوم يجب عليهم ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : بالنسبة لابن كثير رحمه الله في قوله تعالى : (( والزانية والزاني ))
الشيخ : نعم.
الطالب : قال قدم الله الزانية على الزاني
الشيخ : نعم.
الطالب : لأن زنا المرأة ... .
الشيخ : لا لأنه أكثر ... لأنه أكثر وهو في الحقيقة أشد من ناحية أنها تدخل على زوجها من ليس من أولاده. الغالب انه أكثر يعني البغايا اكثر من البغاة وأيضا هي أشد من جهة أنها تدخل على زوجها أولادا ليسوا منه. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لم يتب لله؟ بقي حق الله عليه يعني يلحقه الوعيد الذي ذكره الله (( فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما )). نعم. طيب يقول : الشاهد من هذا الحديث قوله : ( السحر ) هذا هو الشاهد.
شرح قول المصنف : وعن جندب مرفوعاً : ( حد الساحر : ضربة بالسيف ) رواه الترمذي ، وقال : الصحيح أنه موقوف .
أولا : جندب هل هو جندب بن عبد الله البجلي أو جندب الخير المعروف بقاتل الساحر؟ نعم؟ الظاهر الأخير الظاهر الأخير أنه ليس جندب بن عبد الله البجلي.
وقوله : " مرفوعا " أي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيكون من قول الرسول عليه الصلاة والسلام.
وقوله : ( حد الساحر ضربه ).
حد ظاهره أنه لا يكفر لأنه جعله حدا والحدود تطهر المحدود من الإثم والكافر إذا قتل على ردته ما يطهره القتل فظاهر هذا الحديث أن الساحر لا يكفر وهو مبني على ما سبق أن من أقسام السحر ما لا يخرج الإنسان عن الإسلام وهو ما كان فيه ايش؟ بالأدوية و...، بالادوية والعقاقير التي توجب العطف أو الصرف أو ما أشبه ذلك.
وقوله : ( ضربه بالسيف ) يعني ويش كناية عن ايش؟ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كناية عن القتل ، كناية عن القتل نعم؟ وليس معناها إنه يضرب بالسيف مع ظهره يعني مصحفا لا المراد إنه يضرب بالسيف مع رقبته حتى يموت .
5 - شرح قول المصنف : وعن جندب مرفوعاً : ( حد الساحر : ضربة بالسيف ) رواه الترمذي ، وقال : الصحيح أنه موقوف . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : ( كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحر وساحرة قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) . وصح عن حفصة رضي الله عنها ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) ، وكذلك صح عن جندب . قال أحمد : عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
يحتمل أنه لهذا أو لهذا لكن بناء على ما سبق من التفصيل نقول : من خرج به السحر إلى الكفر فقتله قتل ردة ومن لم يخرج السحر به إلى الكفر فقتله حد حد يجب تنفيذه. والحاصل أنه يجب أن نقتل السحرة سواء قلنا بكفرهم أم لم نقل. وذلك لعظم ضررهم لعظم ضررهم لعظم ضررهم وفظاعة أمرهم والعياذ بالله لأنهم كما سبق يمرضون ويقتلون ويعطفون ويصرفون ويفرقون بين المرء وزوجه وبين المرء وحبيبه نعم وكذلك بالعكس. قد يعطفون فيؤلفون بين الأعداء ويتوصلون إلى أغراضهم والعياذ بالله.
فإن بعضهم قد يسحر أحدا ليعطفه إليه وينال مآربه منه كما لو سحر امرأة ليبغي بها والعياذ بالله ويزني بها هذا يستعمل فلأجل ضررهم وفظاعتهم وأنهم يسعون في الأرض فسادا كان واجبا على ولي الأمر أن يقتلهم وبدون استتابة ما دام حد فإن الحد لا يستتاب صاحبه متى قدر عليه وجب أن ينفذ فيه الحد نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : والردة كذلك؟
الشيخ : الردة فيه خلاف كما سبق هل يستتاب أو لا وقلنا انه الصحيح إنه يرجع إلى اجتهاد الإمام.
" وصح عن حفصة رضي الله عنها ( أنها أمرت بقتل جارية لها قد سحرتها سحرتها فقتلت ) وكذلك صح عن جندب ". اللي هو جندب الخير ويكنى بقاتل الساحر هذا أو يلقب بقاتل الساحر فيقول المؤلف : " عن أحمد رحمه الله : عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " ، يعني صح قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم : عمر وجندب وحفصة. هؤلاء الثلاثة صح عنهم القتل والقول بالقتل موافق للقواعد الشرعية لأن هؤلاء بلا شك يسعون في الأرض فسادا وفسادهم من أعظم الفساد فقتلهم واجب على الإمام. ولا يجوز للإمام أن يتخلف عن قتلهم لأن مثل هؤلاء والعياذ بالله إذا تركوا وشأنهم انتشر فسادهم انتشر فسادهم في أرضهم وفي أرض غيرهم فإذا قتلوا وأعدموا سلم الناس من شر هؤلاء وارتدع الناس عن تعاطي السحر فلا يكثر وينتشر.
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه؟
الطالب : مضاهي لله الصرف والعطف والأشياء هذه كلها من خصائص الرب.
الشيخ : لا هو إذا توصل بها إذا توصل بها بالأرواح الشيطانية وبالاستعانة بالشياطين فهو شرك ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يصل إلى حد الشرك نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أيهم؟
الطالب : حديث حفصة .
الشيخ : حفصة لكن الإمام أحمد صححه الإمام صححه
الطالب : ... .
الشيخ : أي معلوم الثبوت لا بد منه الثبوت لا بد منه ولكنه إذا اشتهر واستفاض فإن الشهادة بالاستفاضة من أقوى الشهادات. الشهادة بالاستفاضة في الحقيقة من أقوى الشهادات. والآن لو سألنا سائل من يقول : إن مثلا إن هذا هو غانم ابن اسم الوالد ابن مزروع منين ... بأي طريق؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالاستفاضة. بالاستفاضة. فالاستفاضة طريق من طرق الإثبات. وقد ذكرها أهل العلم حتى في كتب الفقه قالوا : إن من طرق العلم الاستفاضة فإذا استفاض الشيء واشتهر بين الناس فإنه يحكم حتى إن القاضي لا يحكم بعلمه إلا عن طريق الاستفاضة او ما فهمتم . القاضي الذي يعلم القضية علم اليقين ما يجوز يحكم بها ولكن كيف يعمل إذا صار يعلمها علْم اليقين؟ يحيل الحكم إلى غيره ويكون شاهدا مثل أنا قاضي سمعت فلانا يقول لفلان : عندي لك ألف درهم ثم إن المقر أنكر وجاءوا يتحاكمون إلي جاءوا يتحاكمون إلي أنا أدري أن هذا مقر يجوز أني أحكم وإلا لا؟ ما يجوز يجوز أن لا أحكم؟ لا ما يجوز لا يجوز أن أحكم ولا يجوز أن لا أحكم لأني لو لم أحكم معناه أنني منعت حقا أعلم أنه حق وإن حكمت حكمت بعلم إذن ماذا أصنع؟ أقول والله يا جماعة أنا ما أحكم بينكم اذهبوا إلى فلان وأنا شاهد وأنا شاهد.
لكن الأمور المشتهرة الواضحة يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه فيها وذلك لانتفاء الشبهة عنه لانتفاء الشبهة عنه. فإذا كان مشتهرا أن هذا البيت لفلان أو هذا الملك لفلان فللقاضي أن يحكم بعلمه وينفذ حكمه . الله اكبر
6 - شرح قول المصنف : وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : ( كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحر وساحرة قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) . وصح عن حفصة رضي الله عنها ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) ، وكذلك صح عن جندب . قال أحمد : عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آية البقرة.
هل مجرد تعلم السحر يكون ذلك كفرا؟
السائل : ... .
الشيخ : لا في الآية أن أنه من تعلمه تعاطاه وعمل به.
السائل : ... .
الشيخ : اه؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم حتى يكون ساحرا . أول الآية ظاهرها ... (( حتى يقول إنما نحن فتنة فلا تكفر )) فظاهرها أنه يكفر بمجرد التعلم لكنهم يتعلمون ليسحروا ولهذا قال : (( ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق )) فظاهره أنه لا بد أن يكون ساحرا . نعم.
شرح قول المصنف : الثانية: تفسير آية النساء الثالثة: تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما. الرابعة: أن الطاغوت قد يكون من الجن، وقد يكون من الإنس. الخامسة: معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي. السادسة: أن الساحر يكفر. السابعة: أنه يقتل ولا يستتاب. الثامنة: وجود هذا في المسلمين على عهد عمر، فكيف بعده؟
الشيخ : وهي قوله : (( يؤمنون بالجبت والطاغوت )) وقد فسر عمر رضي الله عنه الجبت بأنه السحر وبأن الطاغوت الشيطان وفسر بغير ذلك بأن الجبت كل ما لا خير فيه من السحر وغيره. وأما الطاغوت كل ما تجاوز به الإنسان حده من معبود أو متبوع أو مطاع. نعم.
القارئ : " الثالثة : تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما " الرابعة
الشيخ : وهذا بناء على تفسير عمر رضي الله عنه. نعم.
القارئ : " الرابعة : أن الطاغوت قد يكون من الجن وقد يكون من الإنس ". الخامسة
الشيخ : منين تؤخذ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الطواغيت كهان وكذلك الطاغوت الشيطان فإن الشيطان إذا أطلق فالمراد به شيطان الجن إذا أطلق والكهان شياطين الإنس.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : فهو طاغوت نعم.
القارئ : " الخامسة : معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي ".
الشيخ : نعم. المخصوصات بالنهي الحديث فيه نهي؟ ( اجتنبوا ) ما قال لا تفعلوا لكن النهي الأمر بالاجتناب أبلغ أبلغ لأن المعنى لا تقربوها كونوا في جانب وهي في جانب كما مر.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... منين التحذير؟
الطالب : قوله : ( اجتنبوا ) .
الشيخ : طيب اجتنبوا يدل على النهي وزيادة.
الطالب : ... .
الشيخ : ها لا هو قصده السبع الموبقات ما تكون للكراهة ما تكون للكراهة . نعم.
القارئ : " السادسة : أن الساحر يكفر "
الشيخ : طيب منين نأخذ؟
الطالب : ... .
الشيخ :ها؟
الطالب : حد الساحر.
الشيخ : حد الساحر ما يلزم منه الكفر. كما نقول حد الزاني المحصن الرجم وهو لا يكفر.
الطالب : ... .
الشيخ : (( ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر )).
الطالب : ما يؤخذ من الاية .
الشيخ : صحيح (( وما يعلمان من أحد )).
الطالب : (( ولقد علموا )) .
الشيخ : كلها هذه بقيتها.
القارئ : " السابعة أنه يقتل ولا يستتاب " .
الشيخ : منين يؤخذ؟ من قوله : ( حد السحر ضربة ) والحد ما يستتاب صاحبه إذا بلغ الإمام وجبت إقامته في كل حال. لكن الكفر مر علينا أنه يستتاب. وهذا هو الفرق بين الحد وبين الكفر. وبه نعرف خطأ بعض المتأخرين الذين أدخلوا حكم المرتد في الحدود. وقالوا : إن الحدود حد الرجم حد القتل حد السرقة وعدوا منها قتل المرتد قتل المرتد وقتل المرتد ليس من الحدود لأنه إذا تاب ارتفع عنه حد القتل ثم إن الحدود كفارة وصاحبها لا يكفر والقتل بالردة كفارة وإلا لا؟ ليس كفارة والمقتول به كافر لو صلى ولو صام.
صحيح لأن الأمور تزداد سوءا وشرا وكل ما بعد عهد الناس عن زمن الرسالة استولت عليهم الجهالة والضلالة نعم. كلما بعد الناس عن عهد الرسالة استولت عليهم الجهالة والضلالة الجهالة هي الضلالة وإلا غيرها؟
الطالب : الجهالة فيها ضلالة.
الشيخ : الجهالة ارتكاب الخطأ عن عمد والضلالة ارتكابه عن جهل. ولهذا نقول : من عمل سوءا بجهالة فهو آثم ومن عمل سوءا بجهل فليس بآثم. (( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة )) والمراد بالجهالة هنا مو ضد العلم ضد الرشد وهي السفه. نعم ولهذا يجب أن نعرف الفرق بين الجهل والجهالة نعم.
الطالب : الجهالة لو كان يعلم ... .
الشيخ : لا ما نقول جاهل هذا عنده جهالة يعني سفاهة. الجهالة والسفاهة معناهما واحد.
9 - شرح قول المصنف : الثانية: تفسير آية النساء الثالثة: تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما. الرابعة: أن الطاغوت قد يكون من الجن، وقد يكون من الإنس. الخامسة: معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي. السادسة: أن الساحر يكفر. السابعة: أنه يقتل ولا يستتاب. الثامنة: وجود هذا في المسلمين على عهد عمر، فكيف بعده؟ أستمع حفظ
شرح قول المصنف : باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف ، عن حيان بن العلاء ، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) .
القارئ : " باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن حيان بن علاء قال حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) ". قال عوف : ( العيافة زجر الطير والطرق الخط بالأرض ).
الشيخ : الخط يخط.
القارئ : ها؟
الشيخ : الخط يخط ... .
القارئ : لا ما عندي
الشيخ : لا عندنا يخط
القارئ : الحقه " والطرق الخط يخط بالأرض والجبت قال الحسن رنة الشيطان وإسناده جيد. ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه المسند منه ". عندنا ... .
الشيخ : أين الأخيرة؟ حبان ... ابن حبان .
القارئ : " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ) رواه أبو داوود وإسناده صحيح.
وللنسائي من حديث أبي هريرة : ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه ).
وعن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا هل أنبئكم ما العضه ؟ هي النميمة : القالة بين الناس ) رواه مسلم.
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من الببان لسحرا ) ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قال رحمه الله تعالى : " باب بيان شيء من أنواع السحر " يعني بيان حقائق هذه الأشياء مع حكمها أيضا بيانها مع حكمها وقد سبق في باب السحر أنه ينقسم إلى قسمين : كفر وفسق فإن كان السحر باستخدام الشياطين وما أشبه ذلك فهو ؟ كفر وإن كان بالأدوية الضارة وما أشبه ذلك فإنه فسق وليس بكفر كذلك أنواع السحر التي ذكرها هنا منها ما هو كفر ومنها ما دون ذلك حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية.
والأنواع جمع نوع والنوع أخص من الجنس النوع أخص من الجنس ، لأن الجنس هو اسم يدخل تحته أنواع والنوع اسم يدخل تحته أفراد وهذه مرت علينا أظن.
الطالب : ... .
الشيخ : في آخر العقيدة السفاريني وقلنا أنه قد يكون النوع جنسا باعتبار ما تحته وقد يكون الجنس نوعا باعتبار ما فوقه. فالإنسان نوع باعتبار الحيوان والحيوان باعتبار الإنسان جنس لأنه يدخل فيه الإنسان والإبل والبقر والغنم. والحيوان باعتبار الجسم باعتبار الجسم ها نوع؟ نوع لأن الجسم يشمل الحيوان ويشمل الجماد.
هنا الأنواع يعني أنواع باعتبار الجنس العام. وقد سبق لنا أن السحر في اللغة كل ما كان خفيا السبب دقيقا في إدراكه فهو سحر حتى عدّ الفخر الرازي عد من جملة أنواع السحر الساعات الساعات قال أنها سحر. والساعات كما تعرفون بالأول عبارة عن آلات مركبة يعرف الإنسان إنها يدير بعضها بعضا كيف هذه لو جاءوا بالساعات الالكترونية الآن سيقول سحر السحر نعم لأنها يخفى سببها بالأول يقول : الأنواع هذه التي ذكرها المؤلف رحمه الله منها ما هو كفر ومنها ما هي دون ذلك حسب ما يتبين .
" قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن حيان بن العلاء قال حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم الخ " ما عندكم الكلام على ... الرجال دولا .
القارئ : تكلم في الشرح.
الشيخ : طيب ويش يقول؟
القارئ : قوله قال الإمام أحمد. ترجم للإمام أحمد.
الشيخ : هذه معروفة وقبيصة ما يحتاج نعم.
القارئ : " ومحمد بن جعفر هو المشهور بغندر الهذلي البصري ثقة مشهور ".
الشيخ : نعم.
القارئ : ثبت في شعبة.
الشيخ : ثبَتٌ.
القارئ : " حتى فضله علي بن المديني فيه على عبد الرحمان بن مهدي بل أقر له ابن مهدي بذلك ".
الشيخ : طيب لاحظوا هذه نقطة مهمة في علم المصطلح أن الإنسان يكون ثقة في شيخ من الشيوخ دون غيره ويكون ثقة في بلد من البلدان دون غيره ويكون ثقة على سبيل العموم على سبيل العموم فإذا قيل مثلا عن محمد بن جعفر إنه ثقة ثبت في شعبة فمعناه أنه في غيره لا يستحق هذا الوصف لا يستحق هذ الوصف لكن الرجل معروف مشهور ثقة نعم.
القارئ : " مات سنة 193 أو 194 وعوف هو بن أبي جميلة بفتح الجيم العبدي البصري المعروف بعوف الأعرابي ثقة مات سنة ست أو سبعة وأربعين ومائة وله 86 سنة وحبان بن العلاء هو بالتحتية ويقال حيان ".
الشيخ : بالتحتية ويقال ؟
القارئ : ويقال حيان بن المخارق أبو العلاء .
الشيخ : طيب. كيف يقال حيان حيان هي التحتية.
القارئ : عندنا هكذا.
الشيخ : لا التحتية الموحدة .
القارئ : ... .
الشيخ : الباء تسمى الموحدة.
القارئ : على مستوى الضبط ... .
الشيخ : ايه ايه طيب.
القارئ : ... ويقال.
الشيخ : ويقال؟
القارئ : ولعله ويقال حبان.
الشيخ : حبان ... .
القارئ : ... أبو العلاء.
الشيخ : لا.
القارئ : ... .
الشيخ : أي يعني يسمى يعني إن الكنية بدل الابن اب هذا المعنى يقال اللي عندنا الآن حيان بن العلاء اللي عندك ويقال حبان أبي العلاء لأنهم اختلفوا فيه نعم.
القارئ : وحبان بن العلاء هو بالتحتية.
الشيخ : حيان.
القارئ : " وحيان بن العلاء هو بالتحتية ويقال حيان بن المخارق أبو العلاء البصري مقبول وقطن بفتحتين ".
الشيخ : طيب اصبر مقبول كلمة مقبول ايش معناه؟ ضعيف حتى يتابع نعم.
الطالب : " وقطن بفتحتين أبو سهلة البصري صدوق . قوله عن أبيه ".
الشيخ : ايش مرتبة الصدوق ترى الصدوق مقبول أخذه منين ؟ من التقريب من التقريب لأن هذه اصطلاحاته وعاد ذاكر في المقدمة يشير بمقبول وصدوق.
الشيخ رحمه الله قال : إن إسناده جيد إسناده جيد وعندي أنه أقل من الجيد في الواقع أقل من الجيد إلا أن يكون هناك متابعات وكأن بعض العلماء يذهب إلى أن الحديث إذا صح سنده تساهل فيه إذا صح متنه إذا صح متنه وكان موافقا للأصول فإنه يتساهل في سنده يتساهل في سنده و العكس بالعكس إذا كان مخالفا للأصول فإنه لا يبالي بالسند وهذا مسلك جيد بالنسبة للحكم أي لأخذ الحكم من الحديث. لكن بالنسبة أننا نحكم على السند بأنه جيد بمجرد شهادة الأصول لهذا لحديث بالصحة هذا مشكل لأنه يؤدي أنه لو جاءنا هذا السند في حديث آخر حكمنا بأنه جيد حكمنا بأنه جيد. فالأولى أن يقال : إن السند فيه ضعف ولكن المتن صحيح وإلا لا؟ نعم المتن صحيح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا هو حتى ولو ما هو مقبول وصفه بأنه مقبول ما يعطي ما يضفي الجود على الحديث لكن كأن الشيخ رحمه الله كان عنده الأمر لشهادة الأصول بصحة المتن.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : النووي حسنه .
الشيخ : والله على كل حال العلماء يختلفون أنا أرى.
الطالب : الراجح .
الشيخ : أنا أرى أنه هذا ما يحكم له بالجود وجيد أحسن من حسن جيد أرقى من حسن.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم. الجيد أقوى من الحسن. ثم إن الحكم بالحسن في مثل هذا السند والله في نفسي من هذا شيء في نفسي من هذا شيء لأنه ينبغي اننا نتحرى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام إلا أنه مثل ما قلت لكم اللي ما يخفف الأمر هو صحة المتن.
الطالب : أهم شيء المتن أو السند؟ .
الشيخ : كلها مهمات. كلها مهمات لكن السند إذا كان صحيحا تشهد له الأصول قد نستغني عنه قصدي المتن إذا كان صحيحا تشهد له الأصول قد نستغني عنه إنما السند لا بد منه.
يقول ابن المبارك : " لولا السند لقال كل من شاء ما شاء " . والكل واحد يقول قال الرسول عليه الصلاة والسلام كذا. قال أبو بكر كذا قال عمر كذا وهكذا نعم.
القارئ : " قوله عن أبيه هو قبيصة بفتح أوله وكسر الموحدة ابن المخارق بتخفيف الميم وفتح المعجمة أبو عبد الله الهذلي صحابي نزل البصرة ".
الشيخ : أبيه.
الطالب : الهلالي أبو عبد الله الهذلي نزل البصرة .
الشيخ : نعم.
الطالب : انتهى ... .
الشيخ : خلاص طيب نرجع الآن إلى الحديث أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول .
10 - شرح قول المصنف : باب بيان شيء من أنواع السحر قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف ، عن حيان بن العلاء ، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : قوله ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) . قال عوف : العيافة : زجر الطير . والطرق : الخط يخط بالأرض . والجبت : قال الحسن ( رنة الشيطان ) إسناده جيد .
التشاؤم عند العرب قواعد في هذا الأمر مثلا إذا زجر الطائر إن ذهب شمالا تشاءم وإن ذهب يمينا تفاءل وإن ذهب أماما ما أدري هو يتوقفون أو يعيدوا الزجر وإن ذهب خلفا فالظاهر أنه يتشاءم مثل الشمال هذا ما لا شك أنه من الجبت كما في الحديث. أما زجرها لتعليمها أو الصيد عليها فليس من هذا الباب.
ثانيا : يقول : ( إن العيافة والطرق ) الطرق : فسره عوف : " بأنه الخط يخط بالأرض " وكأنه من الطريق من طرق الأرض يطرقها إذا سار عليها فتخطيطها مثل المشي عليها يؤثر فيها فيكون الأثر في الأرض كأثر السير عليها. ومعنى الخط يخط بالأرض الآن إذا خططت خطا في الأرض ليكون سترة لي في الصلاة يدخل في الحديث؟
الطالب : لا
الشيخ : ما يدخل؟ إذا خططت في الأرض لبيان حدودها ها؟ ما يدخل إذن ويش الخط بالخط بالأرض؟ هذا معروف عندهم خط يخط بالأرض يضربون به بالرمل على سبيل السحر والكهانة و يفعله النساء يخططوا خطوط هذا الله أعلم بكيفيتها وتقول حصل كذا أو يبي يحصل كذا وهذا معروف عندهم. إذن هو نوع من السحر وأما الجبت يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( من الجبت ) وسبق لنا أن الجبت ها؟ السحر وعلى هذا فتكون من للتبعيض يعني هذا النوعان منين ؟ من الجبت فمن للتبعيض هذا هو الصحيح فيها وليست للبيان وليست بيانية.
الطالب : والطيرة.
الشيخ : الطيرة نعم الطيرة أيضا من الجبت عندكم الطيرة؟
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟ والطيرة صح. الطيرة أيضا من الجبت الطِيرة على وزن فِعلة وهي اسم مصدر تطير والمصدر منه تطير المصدر من تطير تطيرا والطيرة فعلة اسم مصدر منه من تطير وأصلها التشاؤم لكنها أضيفت إلى الطير لأن غالب ما يتشاءمون به الطيور فعلقت به وإلا فإنها أي الطيرة تعريفها العام هي التشاؤم بمرئي أو مسموع وقيل : التشاؤم بمعلوم التشاؤم بمعلوم وهذا أشمل التشاؤم بمعلوم يشمل المرئي والمسموع وما لا يرى ولا يسمع كالتطير بالزمان التطير بالزمان فإذن التطير معناه إيش؟ التشاؤم بمعلوم التشاؤم بمعلوم مرئيا كان أو مسموعا زمنا كان أو مكانا هذا هو التطير. وأصله مأخوذ منين؟ من الطير لأن غالب التشاؤم بها عند العرب فلهذا سمي كل تشاؤم سمي تطيرا وطيرة.
وكان العرب يتشاءمون بالطيور كما قلنا قبل قليل ويتشاءمون بالأمكنة ويتشاءمون بالأزمنة ويتشاءمون بالأشخاص وكل هذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنه من السحر ). والإنسان إذا فتح على نفسه باب التشاؤم فإنها تضيق عليه الدنيا إذا فتح على نفسه باب التشاؤم ضاقت عليه الدنيا وصار كل شيء يتخيل أنه شؤم حتى إنه يوجد الآن ناس إذا أصبح وخرج من بيته ثم قابله رجل ليس له إلا عين واحدة تشاءم وقال اليوم يوم سوء نعم وأغلق دكانه ولا باع ولا شرى والعياذ بالله وكان بعضهم يتشاءم بيوم الأربعاء ويقول : إنه يوم سوء ونحس وبعضهم يتشاءم بشوال لا سيما في النكاح اذا تزوج الإنسان في شوال يكون خسران وكانت عائشة تنقض هذا التشاؤم لأنها عقد عليها الرسول عليه الصلاة والسلام في شوال وبنى بها في شوال فتقول : ( أيكم كان أحظى عنده مني ) والجواب؟ لا أحد ومع ذلك زواجها في شوال والدخول عليها في شوال. فالمهم أن التشاؤم هذا يجب على الإنسان أن لا يطرأ له على بال لأنه ينكد عليه عيشه. بل الذي ينبغي كما كان الرسول يعجبه الفأل أن الإنسان يتفاءل بالخير ولا يتشاءم كذلك بعض الناس إذا حاول الأمر مرة بعد أخرى تشاءم بأنه لن ينجح فيه فتركه وهذا أيضا خطأ كل شيء ترى فيه المصلحة فلا تتقاعس عنه في أول محاولة حاول مرة بعد أخرى حتى يفتح الله عليك. نعم.
وقوله : ( من الجبت ) يقول الحسن : " إن الجبت رنة الشيطان " رنة الشيطان يقول الشيخ صاحب * تيسير العزيز الحميد * : " إنه لم يجد فيه كلاما ". والظاهر لي أن رنة الشيطان يعني وحي الشيطان يعني أنه من وحيه هذه الأشياء من وحي الشيطان يعني من إيحائه وإملائه على الإنسان و هو لا شك أنه كفر اللي يتلقى أمره من وحي الشياطين هذا نوع من الكفر. إذا كانت هذه الأشياء من الجبت من السحر صارت أنواعا له أنواعا له. فما وجه كون العيافة من السحر؟ وجه ذلك : أن الإنسان يستند فيها إلى أمر لا حقيقة له أو لا؟ كون الطائر يروح يمين وإلا يسار وإلا أمام وإلا خلف ماذا يعني بالنسبة للوقائع والحوادث التي تكون عليك ليه أصل وإلا لا؟ هذا الاستناد على هذا العمل لا أصل له ولا سبب له كذلك أيضا أما العيافة الطرق من السحر وإلا لا؟ واضح من السحر لأنهم يستعملونه في السحر. الطيرة ما وجه كونها من السحر؟ مثل العيافة تماما مثل العيافة تماما نعم. وسيأتينا إن شاء الله باب ما جاء في الطيرة باب مستقل حتى نعرف ما الذي يستثنى منه لأن التشاؤم قد يقع في بعض الأشياء كما سيأتي إن شاء الله.
11 - شرح قول المصنف : قوله ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) . قال عوف : العيافة : زجر الطير . والطرق : الخط يخط بالأرض . والجبت : قال الحسن ( رنة الشيطان ) إسناده جيد . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه المسند منه . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم
الطالب : بالجر.
الشيخ : بالجر؟
الطالب : بالرفع.
الشيخ : بالرفع أو بالنصب؟ ها؟ في صحيحه وإلا مبتدأ وخبر مقدم ؟
الطالب : مبتدأ وخبره مقدم.
الشيخ : مبتدأ وخبره مقدم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا مبتدأ ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه ويش لهم ؟ المسند منه أي من الحديث. والمسند يعني المرفوع يعني المرفوع. ما هو المرفوع؟ يعني الذي سقط عند هؤلاء الثلاثة ها؟
الطالب : تفسير عوف .
الشيخ : تفسير عوف والحسن. تفسير عوف والحسن وقد سبق لنا في المصطلح أن المسند ما هو؟ رشيد؟ ما هو المسند؟
الطالب : المسند؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر ).
12 - شرح قول المصنف : ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه المسند منه . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقوله (.....شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ) رواه أبو داود ، وإسناده صحيح . وللنسائي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر . ومن سحر فقد أشرك .
وقوله : ( اقتبس ) بمعنى تعلم بمعنى تعلم لأنها لأن التعلم معناه أخذ الطالب من العالم شيئا من علمه بمنزلة الرجل يقتبس من صاحب النار شعلة واضح؟ فهي إذن بمعنى تعلم.
وقوله : ( شعبة ) من شعبة بمعنى طائفة ومنه قوله تعالى : (( وجعلناكم شعوبا )) طوائف ((وقبائل )).
وقوله : ( من النجوم ) المراد ... النجوم أنفسها لأن النجوم ما يمكن تقتبس وتتعلم إنما المراد علم النجوم
وقوله : ( علم النجوم ) ليس هذا ايضا على إطلاقه فعلم النجوم قد يكون كما في الحديث وقد لا يكون كذلك إنما المراد به علم النجوم الذي يستدل به على الحوادث الأرضية الذي يستدل به على الحوادث الأرضية يستدل به على الحوادث الأرضية يستدل مثلا باقتران النجم الفلاني بالنجم الفلاني على أنه سيحصل كذا وكذا. ...على أنه سيكون سعيدا وفي هذا النجم الآخر على أنه سيكون شقيا وهكذا. هذا هو الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث فيستدلون باختلاف أحوال النجوم على اختلاف الحوادث الأرضية على اختلاف الحوادث الأرضية وهذا لا علاقة له به. فالحوادث الأرضية من الله عز وجل ما للنجوم فيها تأثير. ولهذا في حديث زيد بن خالد الجهني في صلح الحديبية قال : ( ...على إثر سماء من الليل فقال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فمن قال : مطرنا بنوء كذا ) بنوء يعني بنجم والباء للسببية يعني هذا المطر من النجم ... ( كافر بي مؤمن بالكوكب كافر بي مؤمن بالكوكب ومن قال : مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ) فالنجوم ما تجيب المطر وليست تجيب تأتي بالرياح أيضا ... النجم الفلاني نعم هذا خطأ لأن النجوم لا تأثير لها في الرياح صحيح أن الأوقات والفصول بعضها يكون فيه ريح ... وليست سببا له ظرف وليست سببا
طيب إذن نقول : اللي يقتبس شعبة من نجوم ويش معناه؟ يتعلم طائفة من علم النجوم الذي يستدل به على الحوادث الأرضية هذا هو المراد.
أما تعلم النجوم ليهتدى بها ويستدل بها على الأوقات والفصول ... بل قد يكون واجبا أحيانا. قد يكون واجبا كما قال الفقهاء رحمهم الله : إذا دخل وقت الصلاة يجب على الإنسان أن يتعلم علامات القبلة من النجوم والشمس والقمر وغيرها. حطيتم بالكم فصار علم النجوم ... يراد به الاستدلال بها على الحوادث الأرضية فهذا محرم ولا يجوز لأنه لا علاقة بينها وبين الحوادث الأرضية وعلم آخر يستدل به على الجهات والأوقات وما أشبهها فهذا جائز وقد يكون وقد يكون واجبا وقد يكون واجبا. وبهذا قال الله تعالى : (( وعلامات )) لما ذكر الجبال قال : (( وعلامات وبالنجم هم يهتدون )) ... ولما ذكر الاهتداء بالأمر السفلي أو بالعلامات الأرضية انتقل إلى الاهتداء بالعلامات السماوية العلوية ولهذا قال : (( وبالنجم هم يهتدون )) (( وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون وعلامات )) ها (( وبالنجم يهتدون )) أي العلامات العلوية المهم إن الاستدلال بهذا على الجهات وعلى الأزمان إذا طلع النجم الفلاني هو دخل وقت الصيف دخل وقت الربيع دخل وقت الخريف هذا لا بأس به نعم.
وقوله : ( فقد اقتبس شعبة من السحر ) شعبة أي طائفة من السحر المراد بالسحر هنا ... لأن هذا من الاستدلال بالأمور الخفية التي لا حقيقة لها كما أن السحر كذلك لا حقيقة له فالعلم - ... والثاني اللي وراه ذاك آخر واحد - . طيب إذن ( فقد اقتبس شعبة من ) - مو بهذا الثاني هذا ... - نعم من السحر ... من السحر الخاص لأن الاستدلال بالنجوم على الحوادث هذا من الأمور الخفية التي لا حقيقة لها كالسحر تماما فالسحر مو يقلب الأشياء لكنه يموه وهكذا ...
وقوله : ( زاد ما زاد ) : إيش معنى زاد ما زاد ؟ أي إذا زاد من تعلم النجوم زاد من شعب السحر. كلما زاد شعبة ... من السحر. ووجه ذلك أن الشيء إذا كان من الشيء فإنه يزداد ها؟ بزيادته يزداد بزيادته ... ليستدل بها على الحوادث الأرضية فإنه يزداد من شعب السحر. إذن هذه أو هذا الحديث اتضح وجه مناسبته للترجمة لأن المؤلف يقول : " باب بيان شيء من أنواع السحر " إذن فمن أنواع السحر تعلم النجوم تعلم النجوم ليستدل بها على الحوادث الأرضية فهي نوع من السحر نعم.
الطالب : النجوم ما لها تأثير ... .
الشيخ : أبدا ما لها تأثير في الحوادث الأرضية بلا ريب.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : السحر لأن السبب في ذلك السحر فيما تعلم مهو بيقلب الأشياء يخيل مثلا سحر رجلا حتى صار يرى الشيء متحركا هل الشيء حقيقة يتحرك؟ لا ما يتحرك صحيح أن التأثير بالنسبة للمسحور. لكن لا بالنسبة لحقيقة ما يشاهده فهو لم يتغير عن حاله هذا أيضا بالنسبة للناس إذا قال سيحدث كذا أو سيحدث كذا ثم صادف أنه حدث يظن الناس أنه حقيقة وليس بحقيقة لأنه لا علاقة له به ولا تأثير له به .
الطالب : الصرف والعطف...
الشيخ : نعم. الصرف والعطف من التخييل ما في شك لكن هذا ما هو كل السحر له تأثير ليس كل سحر له تأثير.
وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر. ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه ).
من هذه كلها شرطية. ( من عقد عقدة ثم نفث فيها )
النفث هو النفخ لكن بريق خفيف يكون معه ريق خفيف هذا النفث والعقدة اظن تعرفونها كل يعرف.
نفث فيها من أجل السحر نفث فيها من أجل السحر نفث سحر أما لو عقد عقدة ثم نفث فيها لأجل أن تحتكم بالرطوبة لأن العقدة كلما صار رطبة احتكمت يدخل في الحديث وإلا لا؟ ما يدخل لكن المراد نفث فيها للسحر وهذا يفعلونه والعياذ بالله بعض الأحيان للصرف يصرفون به الرجل عن زوجته لا سيما كما يقال عند عقد النكاح فإن بعض الناس يفعل هذا فيؤخر الرجل عن امرأته ما عاد يقوى على جماعها الذي يعقد هذه العقدة يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( فقد سحر ) سحر أي وقع في السحر يعني هذا من السحر كما قال الله تعالى : (( ومن شر النفاثات في العقد )).
( ومن سحر فقد أشرك ) قوله : ( من سحر ) من هذه شرطية وفعل الشرط سحر وجوابه فقد أشرك. وهذا أيضا لا يتناول جميع السحر إن من سحر بالطرق الشيطانية فقد أشرك وأما من سحر بالأدوية والعقاقير وما أشبه ذلك فقد سبق أنه لا يكون مشركا. لكن اللي يسحر بواسطة طاعة الشياطين واستخدامهم ان يستخدمونه في ما يريدون فهذا لا شك أنه مشرك ولهذا قال : ( من سحر فقد أشرك ). نعم.
13 - شرح قول المصنف : وقوله (.....شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ) رواه أبو داود ، وإسناده صحيح . وللنسائي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر . ومن سحر فقد أشرك . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : وقوله (....ومن تعلق شيئاً وكل إليه ) .
( تعلق شيئا ) أي استمسك به واعتمد إليه وكل إليه أي أنه جعل هذا الشيء الذي تعلق به عمادا له فيكله الله إليه ويتخلى عنه.
فإذا قال قائل : ما مناسبة هذه الجملة لما قبلها؟
قلنا : المناسبة لأن النافث للعقد يريد أن يتوصل بهذا الشيء إلى حاجته ومآربه فيوكل إلى هذا العمل المحرم أو وجه آخر أن من الناس من إذا سُحر عن طرق النفث والعقد ذهب إلى السحرة وتعلق بهم ما يذهب إلى القراءات والأدوية المباحة ( فمن تعلق شيئا وكل إليه ). طيب من تعلق بالله واعتمد عليه كفاه الله (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره )) إذا كان الله حسبك فلا بد أن تصل إلى ما تريد.
لكن من تعلق شيئا من المخلوقين وكل إليه ومن وكل إليه إلى شيء من المخلوقين وكل إلى ضعف وعجز وعورة وقد يشمل هذا الحديث عمومه يشمل من اعتمد على نفسه وصار معجبا بما يقول ويفعل فإنه يوكل إلى نفسه فيوكل إلى ضعف كما جاء في الحديث وعورة وعجز. ولهذا ينبغي أن تكون دائما متعلقا بمن؟ بالله عز وجل في كل أقوالك وأفعالك وأحوالك حتى تيسر لك الأمور (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )). صحيح أن الإنسان نقول : اعتمد على نفسك بالنسبة للناس بالنسبة للناس لا تسأل الناس ولا تستدل أمامهم واستغن عنهم. أما بالنسبة لله عز وجل فلا بل كن دائما معتمدا على ربك سبحانه وتعالى حتى تتيسر لك الأمور لأن من يتوكل على الله فهو حسبه.
من هذا النوع من يتعلقون ببعض الأحراز يعلقونها فإنهم يوكلون إلى هذا ولا يحصل لهم مقصودهم لكن لو اعتمدوا على الله وسلكوا السبل الشرعية حصل لهم ما يريدون.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إي الخيوط التي تعقد بهذا والتمائم وما أشبه ذلك كل داخل في هذا ( من تعلق شيئا وكل إليه ) عام.
الطالب : ... .
الشيخ : أيهم؟ مناسبة هذا الحديث أن السحرة هؤلاء يصلون بسحرهم هذا يريدون التوصل إلى مقصودهم الذي يريدون.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : الجملة الأخيرة ... .
الشيخ : الجملة كلها ( ومن تعلق شيئا وكل إليه ) هذا وجه. من هؤلاء الذين يتعلقون بالسحر ويجعلونه صناعة يصلون بها إلى مآربهم يوكلون على ذلك وآخر أمرهم الخسارة و...
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم يدخل في هذا صحيح. طيب. أيضا من تعلق شيئا من أهل القبور يدخل هذا وإلا لا؟ نعم يدخل في هذا يتعلق بصاحب القبر ويجعله غايته ويجعله مغيثه عند الشدة وملجأه عند طلب الأمور هذا يوكل إليه. وقد سبق لنا أن الله يقول : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة )) وبينا أن الإنسان قد يفتن فيحصل له المطلوب بدعاء هؤلاء ولكن هذا المطلوب الذي حصل حصل بدعائهم وإلا عند دعائهم؟ عند دعائهم لا بدعائهم لأنهم لا يستطيعون أن يأتوا بشيء الآية صريحة (( من لا يستجيب له إلى يوم القيامة )) نعم. لكن الله تعالى قد يفتن من شاء من عباده.
شرح قول المصنف : وعن ابن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا هل أنبئكم ما العضه ؟ هي النميمة : القالة بين الناس ) رواه مسلم .
الطالب : ... .
الشيخ : العضة نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : فيها قراءتان ( هي النميمة : القالة بين الناس ).
الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا هل ) وألا أداة استفتاح ألا أداة استفتاح والغرض منها تنبيه المخاطب والاعتناء بما يلقى إليه أن ما بعدها مهم ينبغي الاعتناء به وإلقاء البال له.
وقوله : ( هل أنبئكم ؟ ) الاستفهام هنا للتشويق للتشويق كقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم )). وقد يكون المراد به التنبيه فإن قلنا التشويق فلأن الإنسان مشتاق للعلوم يحب أن يعلم وإن قلنا التنبيه فلأن الموجه إليه الخطاب ينبغي أن ينتبه ليعلم ما تقول يا حسين؟ هي للتشويق وإلا للتنبيه؟
الطالب : للتشويق.
الشيخ : طيب ما وجهه ؟ لأن التشويق لا بد أن يكون ما بعده شيئا شيقا للنفس. نعم طيب يمكن بعض الطلبة يسرح الظاهر يسرح بقلبه نعم.
الطالب : يحتمل الاقوال ...
الشيخ : أي. يحتمل ... .
الطالب : أي نعم.
الشيخ : يحتمل الأمرين كلها لأن العلم يشتاق إليه وإلا لا؟ فتكون للتشويق ولأن العلم ينبغي أن يتنبه له فتكون للتنبيه وتصلح لهما جميعا أو لا؟ وقوله : ( أنبئكم ) أي أخبركم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا عندنا هل. ( أنبئكم ) بمعنى أخبركم فهي مرادفة للخبر وقد مر علينا في اصطلاح المحدثين خلاف ذلك. وقال بعض العلماء من الناحية العربية من ناحية اللغة لا من ناحية الاصطلاح أن الإنباء يكون في الأمور الهامة والإخبار أعم منه يكون في الأمور الهامة وغير الهامة.
وقوله : ( ألا أنبئكم ما العضه؟ ) فيها قراءتان : العضهُ على وزن الحبل نعم والجعل والسمت وما أشبهها.