شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة ) أخرجاه .
الطالب : عبث
الشيخ : عبث وإزالة الهموم والغموم عن نفسه لأن الإنسان إذا تحرك وعمل زال عنه الهم إذ أن النفس تنشغل بما بين يديه فينسى ما سبق فهل يُلحق بالأول أو بالثاني أو هو بمرتبة دون الأول والثاني؟
الطالب : ...
الشيخ : هو بمرتبة دون الأول والثاني لا شك أنه مضاهٍ لخلق الله لأنه لا يشترط في المشابهة القصد، ولهذا لو تشبه أحد باليهود أو بالنصارى في لباسه أو هيئته أو ما أشبه ذلك قلنا هذا حرام، فإذا قال ما قصدت المشابهة قلنا إذا حصلت المشابهة فقد تحقق سواء أردت أم لم ترد كما قال له شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله لأنه إذا تحققت المشابهة فلا حاجة إلى إرادتها فهذه ثلاثة أقسام أو ثلاث إرادات في مَن إيش؟
الطالب : يصور
الشيخ : فيمن يصور، ... مثل ما يفعل بعض المدرسين نعم يُصور لأجل ... الطلبة أو كما يقولون لأجل الإيضاح وهذا أيضاً حرام ، هذا محرم ولا يجوز ...
قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله تعالى ومن أظلمُ ممن ذهب يخلق كخلقي ) ما مُنتهى السند في هذا الحديث ؟ منتهى السند هو الله عز وجل وإذا كان منتهى السند إلى الله سُمي حديثا قُدسيا لقداسته وفضله على الأحاديث النبوية ، وإذا كان مُنتهى السند لرسول الله صلى الله عليه وسلم سمي مرفوعاً لارتفاع رتبته على ما نسب إلى غيره من المخلوقين، وإذا كان منسوبا إلى الصحابي سُمي موقوفاً لوقفه عليه، وإذا كان للتابعي فمن بعده سُمي مقطوعا، سمي مقطوعا، فعندنا أربعة أشياء مقطوع وموقوف ومرفوع وقدسي، أعلاها القدسي ثم المرفوع ثم الموقوف ثم المقطوع فمثلاً إذا نُسب الحديث إلى مجاهد ماذا يُسمى
الطالب : مقطوع
الشيخ : مقطوعاً لأنه تابعي وإذا نُسب إلى ابن مسعود
الطالب : موقوف
الشيخ : فهو مرفوع
الطالب : موقوف
الشيخ : موقوف؟
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا نُسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الطالب : مرفوع
الشيخ : فهو مرفوع، وهو إما حُكمي وإما حقيقي وإذا نسب إلى الله عز وجل سمي قُدسيا لقداسته
( قال الله تعالى ) والبحث في الحديث القُدسي هل هو من كلام الله عز وجل لفظا ومعنى أو هو من كلام الله معنى لا لفظاً ؟ نعم
الطالب : الأخير
الشيخ : الأخير أقرب لأنه لا يُتعبد بلفظه، بمعنى أنك لا تتعبد بتلاوته فلو كان من كلام الله لفظا لكان ممكن أن تقرأ به في الصلاة كما تقرأ بالقرآن ولكان أيضاً معجزاً ، كما يعجز كلام الله عز وجل ولو كان من كلام الله لفظاً لكان أعلى سنداً من القرآن لأن السند للقرآن بين الرسول وبين ربه
الطالب : جبريل
الشيخ : جبريل وهذا يرويه الرسول عن الله مباشرة كما يظهر من لفظه وهذا لا يمكن أن يكون هذا الحديث القُدسي أعلى سنداً من القرآن، وقال بعض أهل العلم إننا نقول كما قال النبي عليه الصلاة والسلام قال الله ولا نبحث هل هو لفظ الله هل اللفظ لفظ الله عز وجل أو غير لفظ كلام الله عز وجل أم لا؟ وليس لنا أن نبحث في هذا بل نقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ولكن القرآن لا شك أنه أعلى من الأحاديث القدسية بالاتفاق لأنه يتعلق بأحكام لا تتعلق بالاحكام التي للأحاديث القدسية أو لا تكون مساوية لها، فالقرآن مثلاً لا يمسه إلا طاهر وهذا لو ألف الأحاديث القدسية كلها أحاديث القدسية يجوز للطاهر وغير الطاهر أن يمسه، القرآن لا يقرأه الجنب وهذا يقرأه الجنب ، القرآن لو أنكر الإنسان منه حرفاً واحدا مما أجمع القراء عليه لكان كافرا بخلاف هذا القرآن لا يصح بيعُه على رأي كثير من أهل العلم بخلاف هذا والمهم أن هناك فروقا بين الأحاديث القدسية والقرآن الكريم ( قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) ( من ) اسم استفهام والمراد به النفي أي لا أحد أظلم وإذا جاء النفي بصيغة الاستفهام كان أبلغ من النفي المجرد أو من النفي المحض لأنه إذا جاء النفي بصيغة الاستفهام صار مُشرباً معنى التحدي كأن النافي يتحداك يقول جيب لي أحد أشد من كذا أو أعلم من كذا أو أفهم من كذا فبهذا نعرف أن الاستفهام الذي بمعنى النفي ها
الطالب : أبلغ
الشيخ : أبلغ في النفي من النفي المحض المجرد لأنه يكون ها
الطالب : ...
الشيخ : مشربا بالتحدي والتهديد يعني متضمنا له وقوله ( ومن أظلم ممن ) إذا قلنا أن معناه لا أحد أظلم فإنه يبقى فيه إشكال، لأن مثل هذه الصيغة تكثر في القرآن وفي السنة قال الله تعالى (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه )) (( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً ليُضل الناس بغير علم )) وأمثلة هذا كثيرة فكيف نقول لا أحد أظلم مع أنه في آية أخرى أو في نص آخر لا أحد أظلم؟! ألا يكون في ذلك تناقض؟ والجواب لا لأن المعنى أن هذه تشترك في الأظلمية أن هذه تشترك في الأظلمية بمعنى أنها تكون في مستوىً واحد في كونها في قِمة الظُلم في كونها في قمة الظُلم هذا وجه ، والوجه الثاني أن الأظلمية نسبية بمعنى لا أحد أظلمُ من هذا في نوع هذا العمل لا في كل شيء فمثلاً (( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس )) يعني من أظلمُ من المفترين على غيره ممن افترى على الله كذباً لا في كل شيء (( من أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه )) أي لا أحد أظلمُ ممن منع الناس عن مواضع العبادة من الذي منعَهم عن مساجد الله ، ... وعلى هذا التخريج لا يكون في ذلك إشكال فتكون الأظلمية أيش؟
الطالب : نسبية
الشيخ : نسبية أي بالسنبة إلى هذا النوع من العمل من أظلم ممن ذهب يخلق كخلق الله ، على الوجه الثاني أنها نسبة كيف نقول يعني مَن أظلم ممن يشابه أحدا في صنع شيء ممن
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ممن ذهب يخلق كخلق الله ولكن هذا قد يقول قائل إن هذا في الواقع ليس فيه فائدة لأن كونك تشابه فلانا في صُنعه فيه ظلم
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : لا
الشيخ : هو الأصل ما فيه ظلم لكن ربما يكون فيه ظلم فيما إذا كان من حقه أن ينفرد بهذا العمل ثم جِئت تزاحمه في عمله فقد يكون في ذلك شيء من الظلم وقولُه سبحانه وتعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق ) ويش إعراب ( يخلق ) ؟ محلها من الإعراب أيش؟ نعم
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : ها
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : هي فعل مضارع لكن ما محلها من الإعراب ؟
الطالب : حال
الشيخ : حال من
الطالب : من الفاعل
الشيخ : من فاعل
الطالب : ذهب
الشيخ : ذهب يعني من أظلم ممن ذهب خالقاً أي في الخلق ( كخلقي ) وقوله ( يخلق كخلقي ) الخلق في اللغة الأصل التقدير كما قال الشاعر :
" ولا أنت تفري ما خلقت *** وبعض الناس يخلق ثم لا يحيي "
" تفري " أي تفعل و " ما خلقت " أي ما قدرت، ويطلق الخلقُ على الفعل بعد التقدير وهذا هو الغالب أن الخلق الناشِئَ عن تقدير وتأمل ونظر نعم ، تأمل ونظر بالنسبة للإنسان لا بالنسبة لله هو الخلق فعلى هذا نقول الخلق هنا بمعنى الصُنع بعد النظر والتأمل من هذا المصور وقوله: ( ممن يخلقُ كخلقي ) فيه إثبات أن غير الله قد يكون خالقاً مع أنا نعرف أن توحيد الربوبية هو إفراد الله تعالى بماذا؟ بالخلق والملك والتدبير كما مر علينا فيما سبق أظن إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير هذا توحيد الربوبية ما مر عليكم هذا سابقاً ها
الطالب : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بأفعاله ...
الشيخ : بالخلق والملك والتدبير إذن معناه ما مر عليكم ها
الطالب : مر
الشيخ : مر
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : بهذه الصيغة
الشيخ : لا ، أظنه مر في أول كتاب التوحيد نعم بالخلق والملك والتدبير وذكرنا الأدلة على ذلك من الكتاب وأوردنا إشكالاً بأن غير الله يخلق وأن غير الله يملك وأن غير الله يدبر ، نعم وأجبنا عن ذلك بأن غير الله لا يخلق خلقَ إيجاد وتكوين وإنما يخلق خلقَ تغيير وتحويل بمعنى أن هذا الذي سميناه خالقاً لم يخلق مادة الشيء وإنما غيّرها إلى صفة معينة مثال ذلك : صانع الباب يُسمى خالقا له لكن هل هو حقيقة هو الذي خلقه؟ ها
الطالب : لا
الشيخ : لا لأن الخشب الذي خلقه الله، لكن هذا الرجل حول الخشب من صورته الأولى إلى إلى تكوينه باباً، فليس هذا بخلق في الحقيقة لأن الخلق الإيجاد والتكوين وهذا ليس بخالق على هذا الوجه، كذلك ذكرنا الملك أن الله سبحانه وتعالى منفرد بالملك والأدلة واضحة عندكم وذكرنا أن الله أثبت الملك لغيره (( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانُكم فكاتبوهم )) كيف يكون هذا وذكرنا أن مُلك الإنسان بما يملكه قاصر بنوعِه وشُموله أما بشُموله فأنا لا أملك إلا ما هو مُلكي فقط إذا كنت أملك هذا الكتاب كتاب التوحيد فلستُ أملك المسجل الذي لك وإذا كنت تملك المسجل فلا تملك الكتاب الذي عندي فليس ملك الإنسان شاملاً كذلك في نوعه فإن ملك الإنسان ليس ملكاً مطلقاً يتصرف الإنسان فيه كما شاء بل تصرفه في ملكه ها حسب ما تقتضيه الشريعة لو أراد أن يُحرق مُلكه قلنا ما يمكن لو أراد أن يستعين بملكه على ما تهواه نفسُه مع مخالفته للشرع قلنا لا يمكن ففرق بين هذا وهذا وأما التدبير فظاهر أيضاً أننا وإن كنا نملك شيء من التدبير لكنه تدبير محدود فبهذا نعرف أن الخلق ينفرد به الخالق وكذلك الملك والتدبير.
1 - شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة ) أخرجاه . أستمع حفظ
شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة ) .
الطالب : يراه
الشيخ : يراه (( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها )) وإنما ذَكر الله عز وجل الذرة لأن فيها روحاً وهي من أصغر الحيوانات ذات الروح ... ( أو ليخلقوا حبة ) (أو) هذه للتنويع وليست للشك من الراوي ولا للتخيير ولكنها للتنويع يعني انتقل من أن يتحدى، من التحدي في خلق الحيوان للروح إلى التحدي بخلق الحبة التي هي أصل الشجرة مثلاً أو الذر ثم انتقل ( أو ليخلقوا شعيرة ) هل المراد الشعيرة شجرة الشعير ويكون الأول ذكر فيه التحدي بأصل هذه الشجرة اللي هي الحبة ، الحبة إذا غرست في إذا وضعت في الأرض خرجت باقي الشعير أو أن المراد بالشعيرة الحبة من الشعير ويكون هذا من باب التنزل من العموم إلى الخصوص، العموم الحبة تشمل أي حبة تكون شعيرة بُرة ذرة أي حبة تكون أو تكون شكاً من الرواي الله أعلم وأيا كان فإن الله تعالى تحدى هؤلاء بأن يخلقوا شيئا من الحيوانات حيث ذكر أصغر الحيوانات أو يخلقوا شيئاً من غير الحيوانات من الجمادات وذكر الحبة التي قد تكون أصغر من الذرة، المعنى أن هؤلاء الذين أرادوا إن يضاهوا بخلق الله ويصنعوا خلقا كخلق الله إن كانوا صادقين فليخلقوا ذرة يستطيعون ولا لا ؟
الطالب : لا ما يستطيعون
الشيخ : ما يستطيعون استمع (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له )) يجب علينا أن نستمع لأن الذي وجه لنا هذا الخطاب من هو ربنا عز وجل (( ضرب مثل فاستمعوا إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له )) مع أن هؤلاء المدعووين عند هؤلاء الداعين معظمون ويرون أنهم يملكون من النفع والضر ما استوجب أن يدعوهم من دون الله ، هؤلاء (( لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) أي اجتمعوا لخلقِه وهيئوا كل ما عندهم ولهذا ما قال لو اجتمعوا عليه لأنهم ما يريدون أن يحاربوا الذباب لكن يريدون أن يصنعوا أو يخلقوا ذبابا فيعدون له العدة (( ولو اجتمعوا له )) زد على ذلك (( وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه )) قال العلماء: لو أن الذباب وقع على ... الأصنام والأوثان فامتص شيئاً من طيبها الذي يجعلونه عليها ما استطاعوا أن يستنقذوه من الذباب فيكون الذباب غالباً لهم ولا لا؟ غالبا لهم ياخذ منهم من هذه المعبودات ولا تستطيع أن تستنقذ حقها من الذباب، ومعبود لا يستطيع أن يستنقذ حقيه من الذباب هل يستحق العبادة
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : أبداً ما يستحق العبادة لكن العقوبة والعياذ بالله سفيهة (( ضعُف الطالب والمطلوب )) يعني الذباب والمسلوب منه ولا الطالب العابد والمعبود ها
الطالب : ...
الشيخ : كلاهما بكل قال بعض العلماء والصواب أنه يشمل الجميع، المهم أنه لا أحد يستطيع أن يخلق مثل خلق الله ولا أحد يستطيع أن يغير شيئاً من خلق الله سبحانه وتعالى أبداً لو أراد الإنسان أن يحول الإنسان إلى قرد يستطيع؟ ما يستطيع فإن قلت إنهم الآن صنعوا إنساناً آليا صنعوا إنساناً آليا نقول إذا استطاعوا فلينفخوا فيه الروح يستطيعون ولا لا؟
الطالب : لا
الشيخ : ما يستطيعون أرواحهم إذا خرجت ما يستطيعون يردونها فكيف يوجدون الأرواح لهذا
فالحاصل أن الله عز وجل تحدى الخلق إلى يوم القيامة أن يخلقوا ذرة أو يخلقوا حبة فإن قلت عندنا رز أمريكي مصنوع نعم إذا رآه الإنسان ظنه حقيقياً فهؤلاء الأمريكان خلقوا رزاً وش نقول نقول اغرس الرز هذا اغرسه في الأرض وش ينبت عظامه ولا أيش؟ نعم
الطالب : ما ينبت
الشيخ : ما ينبت شيئا لكن الرز الذي خلقه الله طبيعي ينبت ولا لا؟ ها ينبت وهذا والله أعلم هو السر في قوله: ( فليخلقوا حبة ) قال: ( وليخلقوا شعيرة ) لأن الحبة هي التي إذا غرست في الأرض فلقها الله عز وجل (( إن الله فالق الحب والنوى )) لكن رُزهم هذا لو يجيبون أكياس الدنيا كلها ويجعلون فيها أفضل السماد وأطيب المياه لسقي الحرث ما نبتت فهي كالصور كالدمى التي تُصنع من الأحجار والأخشاب وما أشبهها، وليس فيها حبة الشعير ولا الحبة التي نحدى الله بها الخلق يستفاد من هذا الحديث وهو ما ساقه المؤلف من أجله تحريم الصور ولا لا؟ تحريم الصور لأن المصور ذهب يخلق كخلق الله
والتصوير له أحوال:
الحال الاولى: أن يصور الإنسان ماا له ظل كما يقولون أي ما له جسم على هيكل إنسان أو بعير أو أسد أو ما أشبهها هذا واحد وهذا أجمع العلماء فيما أعلم على تحريمه وأنه حرام فإن قلت إذا صوره الإنسان لا لمضاهاة خلق الله ولكن صوره عبثاً يعني صنع من الطين أو من الجص أو من الخشب أو من الأحجار شيئا على صورة الحيوان ما قصده أن يضاهي بخلق الله قصده عبث ، وإلا لصبيه الذي قام يصيح نعم بيصنع له شيئاً من هذا ليهدئه به هل يدخل في الحديث ها ؟ نعم يدخل في الحديث لأنه خلق كخلق الله خلق كخلق الله ولأن المضاهاة لا يشترط فيها القصد وهذا هو سر المسألة المضاهاة لا يُشترط فيها القصد متى حصلت ثبت حُكمها ولهذا لو أن الإنسان لبس لباسا يختص بالكفار ثم قال أنا ما أردت التشبه ماذا نقول له نقول التشبه حاصل أردته أم لم ترده ولو أن أحدا تشبه بامرأة في لباسه أو في شعره أو ما أشبه ذلك وقال ما أرد التشبه قلنا
الطالب : وقع التشبه
الشيخ : حصل التشبه فالمضاهاة لا يشترط فيها القصد طيب إذن هذا النوع من الصور حرام سواءا قصد بذلك مضاهاة خلق الله أم لم يقصد طيب إذن هذا النوع من الصور حرام سواء قصد بذلك مضاهات خلق الله أم لم يقصد، طيب إذا قال قائل أفلا تقولون إن الذي يحرم من هذا النوع ما صُور لتذكار قوم صالحين أو لعبادته كما هو أصل الشرك في قوم نوح فما الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول الحديث عام، الحديث عام ما ذكر فيه هذا القصد لكن إذا انضاف هذا القصد إلى التصوير صار أشد، صار أشد إثما وعقوبة
القسم الثاني : أن يصور صورة ليس لها ظل صورة بالتلوين والتخطيط مثل أن يرسم بيده صورة فهل يجوز ذلك أو لا نقول الحديث عام والمصور بيده المشكل للصورة على وجه معين هذا لا شك أنه ذهب يخلق كخلق الله ويدل على أن هذا داخل في الحُكم حديث النمرقة حين ( أقبل النبي عليه الصلاة والسلام إلى بيته فلما أراد أن يدخل رأى نمرقة فيها تصاوير فوقف وتأثر ورؤيت الكراهية في وجهه فقالت عائشة: ماذا أذنبت يا رسول الله فقال: إن أصحاب هذه الصور يُعذبون يقال أحيوا ما خلقتم ) ( أحيوا ما خلقتم ) وهذا واضح في أن الصور بالتلوين كالصور بالتجسيم وعلى هذا فقولُه في صحيح البخاري ( إلا رقما في ثوب ) إن صحت الرواية هذه ،الاستثناء فالمراد بالرقم ما يحل أو ما يحل تصويره من الأشجار ونحوها .
القسم الثالث : أن يلتقط الصورة التقاطاً بدون فعل منه وبدون أي عمل وإنما يسلط عليها أشعة معينة فتنطبع هذه الصورة في ورقة معينة بدون أن يحدث منه أي تعديل أو تحسين وهذه محل خلاف بين العلماء المعاصرين، لأنها ما خرجت إلا حديثا ، فاختلفوا فيها فمنهم من قال إنها صورة وإذا كانت صورة فإن حركة هذا الفاعل يُعتبر تصويراً يعني لأنه أحدث صورة هو لما حرك الآلة وتسلطت الأشعة هذه على هذا الجسم فالتقطته فإن هذا هو التصوير لأنه حرك الآلة ولولا تحريكه إياها ما انطبعت هذه الصورة فيكون داخلاً داخلاً في العموم ونحن متفقون على أن هذه صورة لكن الخلاف هل هو تصوير أو غير تصوير فهم يقولون إن هذه الحركة تعتبر تصويرا وأنها داخلة في التحريم فهي داخلة في كونها من أظلم الظلم وداخلة في اللعن أيضا كما سيأتي ومنهم من قال إنها ليست بتصوير لأن التصوير فعل المصور وهذا الرجل ما صورها في الحقيقة وإنما التقطها بالآلة والتصوير والتخطيط من صنع الله سبحانه وتعالى وليس من صنعي أنا وقالوا إن أقرب مثل يقرب ذلك أنك لو كتبت كتابا ودخلته في آلة التصوير ثم خرج من هذه الآلة فإن رسم الحروف من محرك الآلة ولا من الكاتب الأول ؟ من الكاتب الأول بدليل أن هذه الآلة قد يشغلها شخص أمي ما يعرف يكتب إطلاقا ولا يعرف يحدد وهذا أقرب لأن هذا المصور لا يعتبر مبدعا ومخططا ولكن يبقى عندنا نظر آخر هل يحل هذا الفعل ولا ما يحل أو لا يحل؟ إذا كان لغرض محرم صار
الطالب : محرم
الشيخ : حراما لأن الوسائل لها أحكام المقاصد وإذا كان لغرض مباح صار مباحا وعلى هذا فلو أن شخصا صور إنسانا لما يسمونه بالذكرى سواء كانت هذه الذكرى للتمتع بالنظر إليه أو للتلذذ به أو من أجل الحنان والشوق إليه فإن ذلك محرم ولا يجوز لما فيه من اقتناء الصور لأنه لا شك أن هذه صورة ما أحد ينكر أن هذه صورة وإذا كان لغرض مباح كما يوجد في التابعية والرخصة والجواز وما أشبه ذلك ، فهذا يكون مباحا فإذا ذهب الإنسان الذي يحتاج إلى رخصة إلى هذا المصور الذي تخرج منه الصورة فورية بدون أي عمل من ، لا تحميض ولا غيره وقال صورني فصوره فإن هذا المصور لا نقول إنه داخل في الحديث فأما إذا قال صورني لغرض آخر غير مباح صار من باب الإعانة على الإثم والعدوان .
الرابع : أن يكون التصوير لما لا روح فيه وهذا على نوعين فإن كان مما يصنعه الآدمي فلا بأس به بالاتفاق لأنه إذا جاز الأصل جازت الصورة مثل أن يصور الإنسان سيارة واحد شاف السيارة مرسيدس وجهه جميل نعم وكذلك الكشافات أعجبه فجلس ينظر إليه ويرسم بيده يجوز ولا ما يجوز
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ليش؟
الطالب : لا روح فيه.
الشيخ : لا مو علشان لا روح فيه لأن الأصل صنع الأصل هذا جائز فالصورة في الأصل من باب أولى طيب القصور ها واحد دخل قصراً ووجد فيه ، أعجبه ما فيه فصوره جائز؟ هذا النوع الأول جائز بالاتفاق ، النوع الثاني ما لا يصنعه الآدمي وإنما هو من خلق الله مثل الشجر نعم الشجر لا، أيضا ما يصنعه الله وما يخلقه الله نوعان نوع نام ونوع غير نام ونجيب المؤذن ونكمل البحث بعد الأذان إن شاء الله .
نام ونوع غير نام فغير النامي كالجبال والأودية والبحار والأنهار فهذه لا بأس بتصويرها بالاتفاق والنوع الثاني: الذي ينمو مثل الأشجار فاختلف في ذلك أهل العلم فجمهور أهل العلم على جواز تصويره نعم لما سيأتي في الأحاديث وذهب بعض أهل العلم من السلف والخلف إلى منع تصويره واستدل بأن هذا من خلق الله عز وجل والحديث عام ( ومن أظلم ممن ذهب يخلُق كخلقي ) وبأن الله عز وجل تحدى هؤلاء بأن يخلقوا حبة ويخلقوا شعيرة والحبة والشعيرة فيها روح ولا لا؟
الطالب : ما فيها
الشيخ : ما فيها روح لكنها تنمو لا شك أنها نامية وعلى هذا فتكون حراما وقد ذهب إلى هذا مجاهد رحمه الله أعلم التابعين بالتفسير وقال إنه يحرم على الإنسان أن يصور الأشجار، ولكن جمهور أهل العلم على الجواز ولننظر في الحديث الذي معنا يؤيد من ؟ ها هل يؤيد رأي الجمهور أو يؤيد رأي مجاهد ومن قال بقوله ؟
الطالب : مجاهد
الشيخ : اه يؤيد رأي مجاهد ومن قال بقوله أولاً لعموم قوله: ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي )
والثاني: قوله: ( أو ليخلقوا حبة او ليخلقوا شعيرة ) ها فظاهر الحديث هذا مع مجاهد ومن يرى رأيه ولكن الجمهور أجابوا عنه بما سيذكر في الأحاديث التالية أن أن قوله : ( أحييوا ما خلقتم ) وقولَه : ( كُلف أن ينفخ فيها الروح ) يدل على أن المراد الحيوان، وسيأتي إن شاء الله المناقشة لأن المسألة ما هي هينة بالنسبة للأشجار لأن القول بالتحريم له وجه قوي جدا نعم وسيأتي إن شاء الله فيه المناقشة فيما بعد.
2 - شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) .
" ولهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) " ( أشد الناس عذاباً ) كلمة ( أشد ) اسم تفضيل و ( أشد ) بمعنى أعظم وأهول و ( الناس ) للعموم وقوله: ( عذابا ) تخض الناس يعني تخص أشد الناس الذين يعذبون عذاباً و ( عذاباً ) تمييز مبينٌ للمراد بالأشد لأن التمييز كما تعرفون اسم ها
الطالب : ...
الشيخ : اسم بمعنى من
الطالب : مبين نكرة
الشيخ : مُبين نكرة ، يُنصب تمييزاً. ( أشد الناس عذابا ) والعذاب يطلق على العقاب ويطلق على ما يؤلم ويؤذي وإن لم يكن عقاباً فمن الأول قوله تعالى: (( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) أي العقوبة والنكال لأنهم يدخلون النار والعياذ بالله (( يقدم قومَه يوم القيامة فأوردهم النار )) ومن الثاني قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( السفر قطعة من العذاب ) وقوله: ( الميت يعذب بما نيح عليه )
( أشد الناس عذابا يوم القيامة ) يوم القيامة هو اليوم الذي يُبعث فيه الناس وسمي يوم القيامة لأنه يقام فيه العدل كما قال تعالى (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة )) ويقوم فيه الأشهاد ويقوم فيه الناس من قبورهم لله عز وجل نعم لرب العالمين وقوله ( أشد ) مبتدأ و ( الذين يضاهئون ) خبره ( الذين يضاهئون ) خبره ومعنى ( يضاهئون ) أي يشابهون ( بخلق الله ) أي بمخلوقات الله سبحانه وتعالى ، مَن هؤلاء الذين يضاهئون بخلق الله ؟ هم المصورون فإنهم يضاهئون بخلق الله سواء كانت هذه المضاهاة جسمية أو وصفية، فالجسمية أن يصنع صورة مجسمة والوصفية أن يصنع صورة ملونة لأن التلوين وصف للخلق التلوين والتخطيط باليد وصف للخلق وإن كان الإنسان ما خلق الورقة ولا صنعها لكن وضع عليها هذا التلوين الذي يكون أيش؟
الطالب : وصفاً
الشيخ : وصفاً لخلق الله عز وجل هذا الحديث كما نعلم أو كما تعلمون جميعا ، كما نعلم جميعاً، يدل على أن المصورين يُعذبون وأنهم أشد الناس عذاباً وأن الحكمة من ذلك مضاهاتهم خلق الله عز وجل وليست الحكمة كما يدعيه كثير من الناس أنهم يصنعونها لتُعبد من دون الله فذاك شيء آخر لكن هؤلاء لأنهم يضاهئون بخلق الله أما من صنع شيئاً ليعبد من دون الله فإنه حتى وإن لم يصنع صورة نعم لو أتى بخشبة ووضعها وقال هذا اعبدوه مثلاً، دخل في الوعيد يعني في أنه أعان على الإثم والعدوان لكن هذه العلة المضاهاة بخلق الله وقوله ( يضاهئون ) هل الفعل يُشبه بالنية أو نقول إن المضاهاة حاصلة سواء كانت بنية أو بغير نية
الطالب : ...
الشيخ : ها الثاني ما دامت المضاهاة حصلت سواء نوى أم لم ينوي، لأن العلة هي المشابهة وليست قصد المشابهة وهناك فرق بين أن نقول إنه لا بد أن يكون قاصداً للمضاهاة فلو جاء رجل وقال أنا ما أريد أن أضاهي أنا أريد أن أصور هذا للذكرى مثلاً لأتذكر به أو ما أشبه ذلك ، نقول هذا حرام لأنه متى حصلت المضاهاة ثبت الحُكم لأن الحُكم يدور مع علته كما قُلنا فيمن لبس لباساً خاصا بالكفار إنه يحرم عليه أن يلبس هذا اللباس لو قال أنا ما قصدت التشبه نقول له ولكن حصل التشبه فالحُكم المقرون بعلة لا يُشترط به القصد متى وجدت هذه العلة ثبت الحكم
فيستفاد من هذا الحديث كما قلت تحريم التصوير وأنه من الكبائر لثبوت الوعيد عليه وأن الحِكمة منه المضاهاة لخلق الله عز وجل .
ويستفاد به ويستفاد منه وجوب حماية جانب الربوبية وأن لا يطمع أحد في أن يلحق بالله عز وجل في ربوبيته لقوله
الطالب : الذين يضاهئون بخلق الله
الشيخ : ( الذين يضاهئون بخلق الله ) ومن أجل هذا حرم الكِبر لأن فيه منازعة للرب عز وجل وحُرم التعاون على الخلق لأن فيه منازعة للرب سبحانه وتعالى وكذلك الآن هذا الذي يصنع ما يصنع ليضاهي خلق الله فيه منازعة لله عز وجل في ها
الطالب : الربوبية
الشيخ : في ربوبيته في أفعاله ومخلوقاته ومصنوعاته فيستفاد من هذا الحديث وجوب أيش؟ احترام جانب ..
الحديث إشكال وهو قولُه ( أشد الناس عذابا ) ( أشد ) مع أن هؤلاء المصورين في من هو أشد منهم ذنبا مثل المشركين والكفار وقد اختلفت أجوبة الناس في ذلك فمنهم من قال إن الحديث على تقدير مِن، إن مِن أشد الناس ،نعم وقد ورد في أحاديث أخرى ما يؤيد هذا حيث جاءت في لفظ مِن ( إن من أشد الناس عذابا ) ومنهم من قال إن الأشدية لا تعني أن غيرهم لا يشاركهم، بل غيرهم ... يشاركون ويشتركون في الأشدية كما في قوله تعالى (( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) وهذا وإن كان سليماً حيث يقال فيه كما قلنا في ... لكنه يُشكل عليه أن المصور لا يساوي في الجريمة ما صنعه آل فرعون فإذا قلنا إن المصورين وآل فرعون يشتركون في بالأشدية بقي عندنا إشكال وهو كيف يستوي هذا الذي يصور وهو فاعل الكبيرة بمن هو خارج عن الإسلام ومستكبر ، لا شك أن هذا الإشكال وارد حتى لو قلنا بأن الجامع بينهما أن آل فرعون ينازعون في الربوبية بل قد قال لهم فرعون (( أنا ربكم الأعلى )) والمصورون ها
الطالب : ...
الشيخ : فيهم منازعة للربوبية حيث ضاهوا بخلق الله عز وجل ولكننا نقول ولو كان التقدير هكذا أو لو كان الأمر هكذا لكن فرق بين أيش؟ المنازعتين ، منازعة ... ليست كمنازعة المصور ولهذا فيه ... آخر ثالث وجه ثالث يقولون إن هذه الأشدية نسبية هذه الأشدية نسبية يعني أن الذين يصنعون الأشياء ويبدعونها نعم أشدهم عذاباً هم الذين يضاهئون بخلق الله فمثلاً من ضاهى بصنع واحد من البشر وإن كان قد يكون فيه ظلم كما لو زاحمه في ما هو من اختصاصه فإنه لا يكون كافر كظلم من نازع الله تعالى في الربوبية وعلى هذا فتكون الأشدية نسبية وهذا أقرب على أن فيه شيء من النظر ولو قال قائل يعني ما أعرف أحد قال به إن هذا من باب الوعيد الذي قد يطلق فيه الشيء لأجل تنفير النفوس منه وإبعادها عنه، لو قيل بهذا لسلمنا مما يرد علينا من هذه الإيرادات وعلى كل حال ما لنا إلا أن نقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة ) ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله )
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : طيب هؤلاء الذين صنعوا الكبيرة هل يشترط ... كيفية العذاب كي يطهرون ثم يعني يدخلون الجنة
الشيخ : نعم
السائل : فيكون هناك ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ...
الشيخ : افترقوا في دوامه
السائل : إي نعم افترقوا في الدوام.
الشيخ : إي لا في شدته
السائل : إي نعم ولكن شدته تكون واحدة
الشيخ : حتى الشدة يعني ... تكون واحدة في ابتداء الأمر فإن الإنسان ما تطمئن نفسه لهذا ، فإن حكمة الله عز وجل تأبى أن يكون هذا الظلم العظيم من آل فرعون يساويه هذا الظلم من المصور نعم
السائل : ... نقول ...
الشيخ : نفس الشيء
السائل : يعني ...
الشيخ : إي من أشدهم فهم شاركوا الأشدية ( من أشد ) نعم مثل ما تقول من أفضلهم شاركوا الأفضل
فيكون عام ولكن الحديث اللي بعده
3 - شرح قول المصنف : عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولهما عن ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كل مصور في النار ، يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم ) .
وقوله: ( كل مصور في النار ) ( مصور ) عام يشمل من صور الحيوان ومن صور الأشجار ومن صور البحار ومن صور الأنهار ( كل مصور في النار ) ولكن ما بعد هذه الجملة العامة يقول ( يجعل له بكل صورة صورها نفساً يعذب بها في جهنم )
الطالب : يُجعَل
الشيخ : ... ( يُجعل ) نعم يُجعل المؤلف رحمه الله في هذا الحديث فيه شيء من الوهم :
أولاً : " ولهما " والحديث في مسلم وليس في البخاري
ثانيا : يقول " ( يُجعل ) " وهو في مسلم بلفظ ( يجعل ) وبلفظ نفساً ( يجعل ) ( يجعل له نفسا ) وإنما قال " ( نفساً ) " وإنما قال ( يجعلُ ) ولم يُظهر الفاعل لأنه معلوم كما قال شراح الحديث ( يجعل ) أي الله وحذَفه ها ، للعلم به ( يجعل له بكل صورة صورها ) ( بكل صورة صورها نفساً يعذب بها في جهنم ) هذا يدل على تخصيص العموم الأول وهو قوله: ( كل مصور في النار ) وقوله: ( نفس ) ( نفساً يعذب بها ) كيفية التعذيب ما سيأتي في الحديث الذي بعده وهو أنه يُكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ وهذا تعذيب يُضرب ويعاقب حتى ينفخ فيه الروح يمكن ولا ما يمكن؟
الطالب : ما يمكن
الشيخ : ما يمكن أبدا أن ينفخ فيه الروح كما أن من تحلم بحلم لم يره كُلف أن يعقد بين شعيرتين يمكن يعقد ولا ما يمكن؟ ها شعيرتين ما يمكن يعقد
الطالب : ...
الشيخ : حبة الشعير يعني يعقدها مع الحبة الأخرى يخليها عقدة .
الطالب : ...
الشيخ : ... المهم هذا به التعذيب في أمر لا يمكن أن يكون
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : هنا يقول رواه البخاري ومسلم
الشيخ : اللي بعده يمكن ولهما مرفوعاً ...
الطالب : حديث بن عباس ( كل مصور في النار )
الشيخ : لا لا الحديث الأول في مسلم فقط
الطالب : اللفظ لمسلم شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : رواه البخاري في البيوع واللفظ لمسلم
الشيخ : أيها؟
الطالب : نفسه هذا
الشيخ : ...
الطالب : لا ( كل مصور في النار ) رواه البخاري ... رواه البخاري الثاني رواه البخاري ...
الشيخ : لا أبدا راجعوا البخاري هو يقول البيوع راجعوه ، راجعوه ، مو بهذا .
السائل : ... الحياة
الشيخ : هذا اللي حنا قلنا
طيب الآن ... الحديث قوله: ( كل مصور في النار ) في للظرفية والنار معروفة هي نار جهنم والمعنى أن المصورين يكونون في النار المصورين يكونون في النار ولكن هذه الكينونة هل هي على سبيل الخلود أو على سبيل التعذيب ثم يُخرَج منها أما على رأي المعتزلة والخوارج فيرون أن هذه الكينونة
الطالب : ...
الشيخ : ها كينونة خلود ، خلود لأنهم يرون أن فاعل الكبيرة مخلد في النار لكن قولهم باطل وأما على مذهب أهل السنة والجماعة فإنه يقولون إنه مستحق دخول النار لكنه لا يخلد فيها وأما على رأي المرجئة فيقولون إن المراد بكل مصور الكافر لأن المؤمن عندهم لا يدخل النار أبداً مهما عمل من المعاصي والكبائر نعم لا يدخل النار ولهذا مذهب المرجِئة صالح لكثير من الناس في عصرنا اليوم نعم
الطالب : زين
الشيخ : لكنه زين وش هو هو ليس بزين لأنه يبطل النصوص الدالة على الوعيد وعلى هذا فنقول إن القول الوسط في هذا أنه مستحق لدخول النار وقد يدخلها وقد لا يدخلها
وقوله : ( كل مصور في النار ) بين أيضا نوع العقوبة فيه ( يجعل الله له بكل صورة صورها ) كل صورة إذا صور في اليوم عشر مرات نعم يُجعل له في النار عشر صور يقال انفخ فيها الروح وقوله: ( بكل صورة صورها ) يشمل ما إذا كرر الصورة مرة بعد أخرى أو أتى بصورة أخرى مستجدة أو لا ؟ فلو صور الإنسان أربع صور نعم نسخة واحدة أربع صور يكلف أن ينفخ في كل واحدة إذا كان معدل ما يصور باليوم عشر كم في الشهر؟ ثلاثمئة وكم في السنة ؟
الطالب : ثلاثة آلاف وستمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف ها وستمئة، ثلاثة آلاف وستمئة في السنة يكلف في نار جهنم أن ينفخ فيها الروح نعم يعذب بها في النار يعذب بها في النار طيب وظاهر الحديث أنه يبقى في النار مُعذباً حتى تنتهي هذه الصور.
4 - شرح قول المصنف : ولهما عن ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كل مصور في النار ، يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولهما عنه مرفوعاً : ( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ) .
وقوله: ( كُلف أن ينفخ فيها الروح ) من الذي يكلفه؟
الطالب : الله
الشيخ : الله عز وجل إما ان يكلمه وإما أن يأمر الملائكة بتكليمِه وإضافة الفعل إلى الله عز وجل مع أنه من الملائكة هذا كثير
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : إي نعم الظلم ... ظاهر اللفظ أنه بعدد صوره ولو كانت الصورة واحدة لأن هذه في الحقيقة صورة واحدة هذه صورة واحدة لكن التصوير كم من مرة ؟ طيب هل يعذب مرة واحدة لأن الصورة واحدة ؟
السائل : ...
الشيخ : لا
السائل : ...
الشيخ : إي لكل صورة هذه صورة لكنها هي غير الأولى فهو صورة جمل وصورة جمل وصور صورة جمل فهو عائد إلى الفعل هذا هو الظاهر يعني معناه مثلاً إذا صور صورة الجمل عشر مرات هي صورة صحيح مُصَور واحد لكن التصوير متعدد فاللفظ محتمل أن المعنى بكل صورة صورها يعني صورة من نوع غير الأول أو ( بكل صورة ) أي بكل فعل من التصوير فهذا هو ظاهر اللفظ نعم
السائل : ...
الشيخ : لا ما هو ، هو من فعله هو أما من فعل غيره فقد يكون من باب العقوبة على المتسبب أما المباشر هو ...
السائل : ...
الشيخ : ايه
السائل : ... الرجال كامل
الشيخ : اي ما في بأس لكن لا له عين ولا له أنف ولا له وجه ولا شيء
السائل : ...
الشيخ : ... ما في شيء نعم نعم لكن إن اعتقد أنه ذكر وجي يلبسه ثوب أنثى ... طيب
5 - شرح قول المصنف : ولهما عنه مرفوعاً : ( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ) . أستمع حفظ
شرح قول المصنف : ولمسلم عن أبي الهياج قال : قال لي علي : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) .
قال : ( على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقد بعث النبي صلى اله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن كما هو معروف وقدِم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مكة في حجة الوداع قال : ( أن لا تدَع ) أن لا تدَع : هذه أن المصدرية وبعدها لا النافية و ( تدع ) موصول بـ أن المصدرية وهي بدل من قوله : على ما بعثني يعني بدل من (ما) هي بدل من (ما ) وهي بدل بعض من كل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علي بن أبي طالب بأكثر من ذلك لكن هذا مما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم عليه
( أن لا تدع صورة إلا طمستها ) صورة عام لأنه نكرة في سياق إيش ؟ في سياق النفي "وكل نكرة في سياق النفي فإنها تفيد العموم" نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : والنهي
الشيخ : عموما اللي عندنا الآن نفي ( أن لا تدع ) ولهذا نُصبت تدع ولم تجزم طيب وقوله : (صورة ) يشمل قلنا إنه عام فيشمل كل صورة ولكن المراد بذلك صورة الحيوان عند جمهور أهل العلم ولم يخالف في ذلك إلا مجاهد رحمه الله حيث قال : إن الشجر المثمر يحرم أن يصور .
وقوله : ( إلا طمستها ) كيف يكون الطمس؟ الطمس إذا كانت ملونة بأن يوضع عليها لون آخر يزيل معالم هذه الصورة وإن كانت منقورة فمعناه أن يُحفر ... على وجهها حتى لا تبين معالمُه وإذا كانت مُجسّمة فإنه يزال الجسم فيها حتى يذهب معالمه ، وإذا كانت على صورة تمثال يعني جسم مستقل فإنه يُزال كما في الحديث الصحيح في حديث جبريل قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( مر برأس التمثال فليُقطع حتى يكون كهيئة الشجرة ) فالمهم أن الطمس متعدد الآن ملون ومنقور ونابي وتمثال وكل واحد منها له طمس يخصه وظاهر الحديث سواء كانت هذه الصورة تُعبد من دون الله أو غير ذلك حتى التي لا تُعبد من دون الله فإن الرسول عليه الصلاة والسلام بعث علي بن أبي طالب على أن يطمسها.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : كيف ...
الشيخ : أي نعم لأن
السائل : الآن ينهاه عن ...
الشيخ : لا لا مو ينهاه يأمره أن لا يدع يأمره أن لا يدع صورة إلا طمسها، آمرك أن لا ... كذا كذا فـ لا هذه نافية لأن عادة الناهية ها الجزم وهنا منصوبة بـ أن
السائل : ... ينصب على أن لا يدع .
الشيخ : نعم
السائل : النفي ينصب على أن لا يدع؟
الشيخ : النفي على يدع على كلمة يدع، وهي تفسير لقوله : ( ما بعثني ) يعني أنا أبعثك على هذا على نفي تركك (صورة إلا طمستها )
وقوله : ( ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) (ولا قبراً مشرفاً ) مشرفاً أي عالياً (إلا سويته) أي سويته بما حوله من القبور ويحتمل أن يكون المراد بالتسوية هنا الإصلاح كما في قوله تعالى : (( الذي خلق فسوى )) أي فسوى خلقه على أحسن ما يكون والمعنيان متقاربان أو متلازمان لكن المعنى الأخير أحسن لأنه على فرض أن القبور كلها مشرفة نردها جميعا إلى إيش؟ إلى التسوية يعني أن تكون مُحسنة على ما تقتضيه الشريعة أما على الأول فإذا كان بعض القبور مشرف مشرفا على غيره فإنه يُسوى بغيره والإشراف له عدة وجوه:
أولاً : أن يكون مشرفا بكبر الحصى التي توضع علامة عليه وهي التي يسميها الناس ها
الطالب : ...
الشيخ : نشوف الآن قل ... القصيم لا مهي مراسيم القبور مراسيم
الطالب : نصايل
الشيخ : نصايل باللام طيب ها
الطالب : نصايل بالباء
الشيخ : نعم ولغة حائل نصائب ، وأظنها أيضاً في الرياض نصائب نعم وال ...
الطالب : ...
الشيخ : شاهد شاهد؟
الطالب : نعم
الشيخ : إيه من الشهادة إيه إذن وش نقول فيها نبغى نجمعها الشهود ؟
الطالب : شواهد
الشيخ : أو الشواهد
الطالب : شواهد
الشيخ : إيه الشواهد طيب هي أقرب شيء أقرب شيء أنها النصائب بالباء لأنها منصوبة أو الأعلام لأنها علم على القبر على كل حال من الإشراف أن تكون نصائب القبر أو علاماته كبيرة بحيث يكون مشتهراً من بين القبور فإنه يجب أن يسوى بالقبور حتى لا يتميز عليها بشيء، ومنها أي من الإشراف أن يبنى عليها وهذا من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتخذين عليها المساجد والسرج وهل من الإشراف أن يوضع عليها سراج ها
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : ... غير
الشيخ : إيه هذا غير؟ طيب من إشرافها أن تُشرف بالتلوين بالتلوين بالنون بأن يوضع على نصائبها ألوان مزخرفة وما أشبه ذلك فكل شيء مشرف أي ظاهر على غيره عال على غيره متميز عن غيره فإنه يجب أن يُسوى بغيره وذلك لأننا إذا فتحنا باب التشريف في القبور أدى ذلك إلى ما لا تُحمد عقباه من الشرك والغلو فيها وهذا مما يسده الشارع كل طريق يوصل إلى الشرك فإن الشارع يسده غاية السد
وجه المناسبة لذكر القبر المشرف مع الصورة أن كل منهما قد يتخذ وسيلة إلى الشرك فإننا نعلم أن أصل الشرك في قوم نوح أنهم صوروا صور رجال صالحين فلما طال عليهم الأمد عبدوهم كذلك هذه القبور المشرفة قد يزداد الغلو فيها حتى تُجعل أوثانا تعبد من دون الله وقد أطال الشارح رحمه الله في هذا الباب أطال في الكلام على البِناء على القبور وذلك لأن فتنتها في البلاد الإسلامية قديمة ومنتشرة ما عدا بلادنا ولله الحمد فإنها سالمة من ذلك نسأل الله أن يديم عليها وأن يحمي بلاد المسلمين من شرها
طيب إذن خلاصة هذا الباب : أولا ما مناسبة ذكره في كتاب التوحيد؟ وهل له علاقة بأقسام التوحيد أو ببعضها ؟نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
صوت إذاعة : ... بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا وخير البشر أجمعين محمد وعلى آله وصحبه ... السلام عليك ورحمة الله وبركاته أرحب بكم جميعاً ونقدم لكم هذه الحلقة من الفطرة الحنيفة المكر والغدر والادعاء والمراوغة من أسباب زعزعة الثقة المتبادلة في التعامل الأُسري وفي كل تعامل بين الناس فالثقة الحقة يعززها الوفاء بأمانة وشرف من تعامل أخلاقي
الشيخ : توحيد الربوبية طيب قوله نعم البحث الثاني في هذا الباب : أن نقول التصوير ينقسم إلى عدة أقسام ولا لا؟ نعم التصوير ينقسم إلى عدة أقسام نعم
الطالب : ... الربوبية ...
الشيخ : وله روح ما هو من خلق الله وهو نامي لا روح له ما هو من خلق الله وهو غير نامي ما هو من فعل المخلوقين كذا ؟ أربعة
الطالب : ...
الشيخ : دعنا هذا بعدين
الطالب : مجسم وله روح
الشيخ : مجسم وله روح نعم طيب الأول إذا سوى ما هو من خلق الله وله روح ما تقول في حكمه؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : إيه ما يجوز لكن هل هو من صغائر الذنوب أو من كبائرها
الطالب : من الكبائر
الشيخ : نعم نقول هذا حرام ومن كبائر الذنوب ما الذي تعرف من عقوبة هذا المصور
الطالب : أشد الناس عذاباً
الشيخ : أشد الناس عذابا هذه واحد بس ها
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما هي عقوبة هذه نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا اثنين نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : طيب ثلاثة
الطالب : ...
الشيخ : نعم بس هذه عقوبة ولا بيان حاله ووصفه
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ( الظلم ظلمات يوم القيامة ) طيب
الطالب : أنه أشد الناس عذابا يوم القيامة
الشيخ : ما ذكرناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين هو؟ أنه في النار ، كل مصور في النار ، طيب في بعد سادس بس المؤلف ما ذكره وهو اللعن اللعن، كما في حديث أبي جحيفة قال (الرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين )هذه العقوبات والعياذ بالله ست واحدة منها تكفي في الحذر منه والبُعد عنه طيب
السائل : ...
الشيخ : تصوير ها
السائل : ...
الشيخ : والله ما أعرف عنها شي طيب في هذا إذا صور ها
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه روح إذا صور شيئا من خلق الله ينمو ولا روح فيه
الطالب : ... قال مجاهد أنه داخل في هذا النهي وقال الجمهور أنه ليس داخل .
الشيخ : طيب أحسنت ، نعم ما حُجة مجاهد يا عبد الرحمن ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن ما فيه شيء قد .. قريبا من النص
الطالب : ...
الشيخ : لا، نعم
الطالب : ...
الشيخ : آخر واحد
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذه ، هذه واضح أنه ما فيها روح ( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) نعم ما هو دليل الجمهور يا داود
الطالب : دليل الجمهور
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : كل مصور في النار هذا قد يكون عليهم وليس لهم
الطالب : ...
الشيخ : ... مجاهد
الطالب : ...
الشيخ : ودليل الجمهور
الطالب : ...
الشيخ : وهو
الطالب : ...
الشيخ : لا تقول الأشجار وشبهها ، ما تقول الأشجار وشبهها وغير
الطالب : ...
الشيخ : وغير
الطالب : ...
الشيخ : الأشجار ما فيها حياة، الأشجار ما فيها حياة
الطالب : ...
الشيخ : فيها حياة ولا لأ ؟
الطالب : ما فيها روح
الشيخ : أي ما فيها روح صح نعم
الطالب : أيضاً الحديث الثاني: ( من صور صورة في الدنيا كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )
الشيخ : ايه نعم وهذه لا روح فيها طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ايه
الطالب : ...
الشيخ : نعم حتى يكون كهيئة الشجرة نعم طيب ذكرنا أن تمام الحُجة أن يذكر الإنسان حجته ويرد حُجة خصمه فكيف نرد على مجاهد رحمه الله؟ عيسى
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : فيه روح وباب التحدي غير باب الوعظ طيب و ... الحديث أيضاً في هذا الباب وجوب طمس الصور وجوب طمس الصور عامة عبد الله
الطالب : حديث أبي الهياج : ( لا تدع صورة إلا طمستها ) ...
الشيخ : ... طيب هل نستثني من ذلك شيء؟ نحن ما ذكرنا ما يستثنى لكن بناءً على الخلاف في ذلك وأظن ذكرناه ...
إذا صور الإنسان ما كان من خلق الله ولكن ليس فيه نماء ما ينمو فما الحكم؟ ... اللي جنبك يا عبد الله صور شيئا من مخلوقات الله لكن لا ينمو
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني يجوز ولا لا؟ يجوز يجوز تصور صورة القمر واحد على السبورة صور صورة القمر وحطله خطوط كأنها أشعته و... يجوز ولا لأ ؟
الطالب : ...
الشيخ : أجب وبعدين علل يجوز ولا ما يجوز؟ يجوز ويش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقول يا ... فيه خلاف حتى اللي ما ينمو؟ متفقون على الجواب هذا صح هذا جائز متفق عليه طيب لو صور الإنسان ما يصنعه الآدمي واحد صور سيارة ...
الطالب : جائز
الشيخ : كيف جائز ؟
الطالب : صور سيارة
الشيخ : ايه
الطالب : جائز
الشيخ : لكن من مديل سبعة وثمانين جائز؟ ... آخر صنعة
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه إذا جاز أن يخلق أن يصنع الأصل ها ... من باب أولى نعم نعم
السائل : ... السيارة
الشيخ : وهي فيه يعني رقبة آذان وما أشبه ذلك
السائل : ...
الشيخ : وش تقولون في هذا ؟
الطالب : ما يجوز هذا ، هذي صور الجمل وأدخل الصورة
الشيخ : الرسول أنكر في ... الخميصة كانت عاشة عندها خميصة فيها فيها خيل لها أجنحة وقالت إن هذه من خيول سليمان فهل يجوز مثلا أننا نجعل مثلا صورة جمل وله إطارات أربع هل يجوز يا عبد الله
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ... البطن شكل سيارة
الشيخ : بس البطن فقط يمكن وضع بطنه وارمة الحقيقة أنا أظن هذا يدخل في التحريم ولا لا؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : لا هو ... حتى البطن المربع هذا اللي في السيارة قد يكون محمل عليه أحمال نعم وتشبه السيارة فالهم ما دام أن بطن الجمل موجود فلا يجوز
السائل : ... الرأس يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : هل ... الرأس
الشيخ : في حديث الرأس بمعنى أنه إذا أزيل زالت به الصورة نعم ...
كتاب اسمه عجائب المخلوقات مصورين والعياذ بالله حتى الملائكة مصورين جبريل وإسرافيل وما أشبه ذلك كل هذا حرام ولا يجوز طيب.
السائل : إذا قطع الرأس هل المراد بها قطعها من الرقبة يعني يكفي بذلك ؟
الشيخ : إي يكفي إذا قطعت الرقبة كفى ، زال التحريم.
السائل : مجرد الوجه
الشيخ : ايه الرأس ، الرأس والوجه ، الي يمثل الصورة تماما
السائل : شيخ إذا قطعناه من تمثال
الشيخ : إذا قطعناه من تمثال وبقيت الرقبة ما في مانع ايه
السائل : والرأس ...
الشيخ : الرأس يكون يسقط وحده نعم لكن هل إنه يجب إتلاف الرأس هنا؟ أو إذا بقي رأس بدون جسم صار مباحا
الطالب : يعني رأس بدون جسم مباح؟
الشيخ : هذا ظاهر ... مر ... فليقطع ولم يقل يتلف الرأس ، فظاهر الحديث أنه إذا فصل هذا عن هذا إنه لا حرج لأنه ما يسمى هذا آدمي ولا هذاك ، يعني ما يسمى هذا صورة ولا هذا صورة
الطالب : يعني على هذا يجوز رسم ...
الشيخ : إي نعم بناءً على هذا والمسألة فيها فيها عندي تردد في مسألة الرأس ، أما الجسم إذا ... بلا رأس فهو كالشجرة نعم
السائل : ...
الشيخ : بقي لنا في مسألة يعني واقعية يجب أن نبحثها الآن ... بمثل ما قال الأخ في صور موجودة في علب المناديل وموجودة أيضا في المجلات وموجودة في الصحف لكنهم لا يهتمون بهذه الصور ولا ... للصور وليست ذات أهمية عندهم فأنا رأيي فيها أن الورع خصوصاً فيما يمكن أن يُستغنى عنه تركه حتى لو فيما يمتهن كالعلب وشبهها، الورع تركه بلا شك ولأن فيما لا شبهة فيه غنى عنه وما دام الله مغنينا عن هذا الأمر فالندعه وأما الشيء الذي لا يمكن الاستغناء عنه والصور فيه غير مقصودة والتحرز منه فيه مشقة فالظاهر أن هذا يرتفع التحريم فيه بناءاً على القاعدة الشرعية العامة (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) والمشقة تجلب التيسير كما قال أهل العلم، والبُعد عنها أولى البعد عنها أولى كلما أبعد الإنسان عن هذه الأمور هو أولى لكن هذه مشكلة مشقة على الناس يعني لو نلزم الناس بهذا الشي ونقول هذا حرام والملائكة لا تدخل بيوتكم نعم وهم ما قصدوا الصور ولا اقتنوا هذه الصور ولا هي بعندهم ذات أهمية إطلاقا والتحرز منها مشقة عظيمة هذا يُعفى عنه رفعاً للحرج عن هذه الأمة ومثل ذلك أيضاً ما يوجد في الدراهم من الصور الدراهم فيها صور وما يوجد أيضاً في الحفائظ حفيظة النفوس و... السيارات و أظن في الشهادات إلا أظن الجامعية ما يحطون فيها صور ها
الطالب : لا لا ما يحطون
الشيخ : الجامعية أظن ما يحطون فيها صورة ، لكن الشهادات الي غيرها شوف الابتدائي وما أشبهه يحطون فيها صور ، فهذه المسائل التحرز منها صعب وتأثيم الناس بوجودها أيضاً في بيوتهم أيضا صعب لأن الإنسان يشعر بأنه عاص لله في هذه الحالة عاص لله ... يلحق نفسه من القلق والاضطراب شيء قد يخشى الإنسان على نفسه لو أدخلناه في التحريم، يقال أن الشيء الذي يمكن الاستغناء عنه فالأولى الاستغناء عنه وأما الشيء الذي لا يمكن وفيه مشقة الله عز وجل ما جعل علينا في ديننا من حرج لا سيما أنه غير مقصود لنا ولا نهتم به أبدا
السائل : حديث أبو الهياج يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ... المشقة ...
الشيخ : ... بالمشقة أن الإنسان لو أراد أن يتتبع الأشياء تعب لو مثلا جاءته مجلة فيها مثلاً خمس صور ست صور بجي يومياً بيجي بيتعب في طمسها أو تمزيقها مثلاً هذا نوع المشقة.
6 - شرح قول المصنف : ولمسلم عن أبي الهياج قال : قال لي علي : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) . أستمع حفظ
ما حكم شراء الجرائد التي فيها صور ؟
الشيخ : لا بس تتبعها قد يكون مرة يمكن ما فيه مشقة خمس دقائق ولا ساعة أيضا فيه مشقة
السائل : ...
الشيخ : ... في الحقيقة بالنسبة لي أنا ما شريتها للصور ولا قصدتها إطلاقا
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ... مخالفة ...
الشيخ : لأنه قد يكون كلمة صورة الصور المقصودة التي اتخذت لذاتها في احتمال قوي لهذا لا سيما في أوقاتهم أوقاتهم ما ... صور ما جت الصورة إلا مقصودة لذاتها في الغالب، لكن عندنا الآن مهي مقصودة أبداً حتى الإنسان اللي يشتري المجلات هذي ما مهو ... أما نعم المجلات اللي فيها تكثر الصور مثل والعياذ بالله المجلات الخليعة هذه اللي يشترونها أولئك القوم.
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: التغليظ الشديد في المصورين. الثانية: التنبيه على العلة، وهو ترك الأدب مع الله لقوله: (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي). الثالثة: التنبيه على قدرته وعجزهم، لقوله: (فليخلقوا ذرة أو شعيرة). الرابعة: التصريح بأنهم أشد الناس عذاباً.
الثاني : التشديد التنبيه على العلة وهو ترك الأدب مع الله لقوله : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) نعم واضح فإن الذي يذهب يخلق كخلق الله لا شك أنه مسيء للأدب مع الله عز وجل كما أن الذي يضاد الله تعالى في شرعه قد أساء الأدب مع الله
الثالثة : التنبيه